ملايين المغرب للباراغواي تقسم "فيسبوكيّين" بين مؤيد ورافض

ملايين المغرب للباراغواي تقسم "فيسبوكيّين" بين مؤيد ورافض
الأحد 3 يناير 2016 - 13:31

توزع معلقون “فيسبوكيون” إزاء تقديم المغرب مساعدة إنسانية للباراغواي، بقيمة مليون دولار، جراء الفيضانات التي تجتاحها بسبب ظاهرة “النينيو” المناخية، والتي تسببت في خسائر بشرية ومادية، بين رافضين لهذه المبادرة، باعتبار أن مناطق هامشية في البلاد أحوج إلى تلك الملايين، وبين من اعتبرها لفتة إنسانية تستحق الإشادة.

وفيما أورد بلاغ لوزارة الخارجية بأن هذا القرار يدخل في إطار التزام المملكة بالتعاون جنوب- جنوب، والتضامن المشترك الدائم والفاعل مع بلدان المنطقة، طالب معلقون بتوجيه ذلك الدعم المخصص بالملايين إلى مناطق تعاني من التهميش بالمملكة، منها غفساي وهرمومو، ومناطق أخرى.

وفي جانب المؤيدين، قال معلق إن “مبادرة مساعدة الباراغواي أمر نبيل وذكي أيضا، باعتبار أن دول أمريكا اللاتينية تلعب دورا مهما في التوازنات السياسية في العديد من القضايا السياسية في العالم، ومنها قضية الصحراء”، بينما أفاد معلق آخر بأن “المساعدة الإنسانية أمر جار به العمل في كل بلدان العالم”.

وتساءل آخر: “إذا كان البعض يتباكى على المساعدات بملايين الدراهم التي يقدمها المغرب للدول الأجنبية، فلماذا تقبل البلاد بمساعدات بملايير الدولارات من الخارج؟”، مشيرا إلى أن “المغرب يعتمد على المساعدات والقروض الأجنبية، فليس غريبا أن تساعد المملكة أيضا بلدانا تراها صديقة، خاصة إن كانت مؤيدة للرباط في نزاع الصحراء”.

بالجهة المقابلة، علق مدون “فيسبوكي” بأن “خبز الدار ياكلو البراني”، منتقدا مساعدة المغرب بملايين الدراهم لبلد غير موقفه بين عشية وضحاها، وأعلن دعمه للجبهة الانفصالية، مبرزا أن “مبادرة المغرب ليست في محلها”.

وأردف آخر: “لو غرقت مدن المغرب في الفيضان لما تقدمت الباراغواي لمساعدتنا، فكفانا شراء للذمم، وكفانا تقربا من بلدان ضعيفة لن تنفعنا في قضية الصحراء بشيء”.

بينما طالب معلقون بتخصيص تلك الأموال الطائلة لتنمية مناطق مهمشة، من قبيل غفساي ورباط الخير، وغيرها من مناطق “المغرب غير النافع”.

وفي السياق ذاته كتب معلق ثالث: “لسنا ضد مساعدة الشعوب المكلومة، ولكن المغرب بلد فقير، وشعبه أحوج إلى مليون دولار التي قدمها لدولة في أقصى الأرض”، مشيرا إلى أن “المجتمع يعاني الأمرين من نقص الخدمات الاجتماعية والإدارية، فضلا عن آفة البطالة والهشاشة الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

99
  • Souhail
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:50

    Le Maroc n'aide pas son peuple qui trouve meme pas du pain par contre l'image du pays est très importante , pays de contradiction

  • ابن الشعب
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:51

    المغاربة معروف عنهم الكرم والمبادرة الى فعل الخير ومستعدين لاقتسام رغيفهم مع الغير اذا كان يستحق ، مالا يرضاه المغاربة هو الحكرة والظلم والاستبداد .

  • الهروشي التطواني
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:53

    شطاب باب الجيران ونسا باب الدار..اطلال واحدة على اسطبلات المملكة عفوا على مستشفيات اللمملكة تصيبك بالغثيان لا مستشفيات ولا تجهيزات ولا أطر في المستوى ..دولة متخلفة تتباهى بمساعدة أختها ..أليست مليون دولار كافية لشراء سكانيرات لكل مستشفيات المملكة بدل أن يصطدم المواطن المسكين بمواعيد حتى 2017 لاجراء سكانير !!!
    والله تمنيت يوم أن يتم خوصصة هذه الحكومة لفائدة اليابان الشقيقة أو ألمانيا لتولي تدبير هذا البلد بدل هؤلاء المفسدين ..

  • علماني والعياذ بالله
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:56

    بادرة انسانية طيبة رغم أنها بسيطه ,فهذا المبلغ يمكن أن يتبرع به لاعب كرة,فالتكافل الدولي في مثل هذه الكوارث يخفف العبىء على البلد المتضرر وعلى الدول المتضامنة,وبموازاة مع ذلك الاهتمام بمواطنينا الذين يعيشون اوضاعا صعبة والتحسيس بأوضاعهم على مدار السنة,ليس فقط بالمساعدات الإنسانية بل المطالبة بتحسين ظروفهم وفك العزلة عنهم واحترام كرامتهم.

  • المهدي
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:58

    عندما نتعرض لنكسات في المحافل الدولية وتهتز اقدامنا من وقع مفاجآت صاعقة تخص وحدتنا الترابية وتجارتنا الخارجية وعموما مصالح الأمة ، تنتفض هذه الاقلام منددة بالتقصير في في تشكيل لوبي للتصدي لمناورات الخصوم ومشيدة في ذات الوقت بذكاء هولاء الخصوم الذين استغلوا الفراغ لتطوير أذرع خارجية مبثوثة تدعم أطروحاتهم كلوبي ضاغط ومؤثر في بلورة القرارات المصيرية ، لكن عندما يسعى المغرب للاستثمار في نفس الاتجاه ولو بمبالغ تبقى مجرد "جوج فرنك " قياسا الى ما يضخه أعداء الأمة تنبري نفس الاقلام منددة بالتبدير والعبث في صرف المال العام والتلاعب به الى غير ذلك .. هذا قصور فكري ينم عن ان أصحابه من الأفضل ألا يستشاروا او يؤخذ برأيهم في ظل جهلهم بما يحاك وما يتعين اتخاذه لدرء تبعات ما يحاك .

  • حنان
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:01

    ديرو خير تلقاو خير….ربنا يحفظ بلدنا من كل شر وسوء

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:02

    أناس تقاسي في الجبال وآخرون بالصحراء وصناديق تفرغ وزيادات على الشعب وأموال ترسل لأناس غير محتاجين لديهم ثروات يقبض عليها الحكام ياله من باد العجائب.

  • عبد الرحيم اسفي
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:03

    في نظري المتواضع يجب اعطاء بعد انساني اكثر لهده الالتفاتة وترك ماهو سياسي
    لان المغرب شريك متعدد الاتجاهات ومنفتح على جميع الدول بدون استثناء, دعونا من بعض التعليقات لبعض المعلقين المحدودي النظر, المجتمعات الغربية تنسج علاقات انسانية واجتماعي زطيدة للنقارب والتعايش بغض النظر عن الانتمائات العقائدية والدينية والحسابات السياسية المحدودة, يقول المثل المغربي " الجيد من الموجود" ونحن شعب فقير ماديا لكن غنى انسانيا وتضامنيا ,والمليون دولار ليس بالمبلغ الكبير بالمقارنة مع الملايير الخليجية التي وهبت من اجلنا, تحياتي

  • Redouane
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:03

    الاّراء شيئ عاد و مهم لكنه لا يغير مسار الأمور. لان المواطن المغربي ينظر الى بعض الأحداث من خلال السطح.
    ان المغرب دخل في العلاقات الاستراتيجية وهو شئ لا يمكن رؤيته عن بعد. المغرب دخل الى دول أمريكا اللاتينية من نافذة الباراغواي.
    والله المعين

  • said
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:03

    ماذا يستفيد الشعب المغربي من فيضانات دولة في جنوب امريكا؟ ليسو اخواننا و لا عرب و لا مسلمون، هناك كثير من المغاربة متضررون من شتا الكوارث الشتويه و الهشاشة الاجتماعية و ضعف في جميع المجالات. اليس المغاربة اولا ب المساعدات؟

  • chamy
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:05

    L'état paraguayen consacre +-3.5 millions de dollars pour
    aider sa population après les graves inondations qui ont touchés ce pays , je ne suis pas contre l'aide pour les pays amis ;seulement il y a un problème : c'est le montant de 1 million de dollars qui pose problème , alors que 200 ou 300 milles dollars aurait été suffisantes , alors que ne campagnes sont exposées a une dure année de sécheresse , et plus de la moitié de la population souffre ,de pauvreté de misère , des soins de santé désastreux, d'une éducation boiteuse , alors il faut que tout soit proportionnel,sans quoi nous somme devant une gestion chaotique de ce pays

  • سعاد
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:13

    انها مبادرة انسانية و سياسية جيدة

  • MOURAD10
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:15

    هذا هو العبث السياسي بعينه.وهذا هو تبذير المال العام .الشعب توزع عليه الحريرة والاموال بالملايين يتم ارسالها الى البرغواي,والبرلمانيون والوزراء ومن شابههم يستنزفون خيرات البلاد.
    اوا رجعتو الصحرا بكري الا عولتو علا البراغواي

  • رايي الشخصي
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:16

    و اش حنا في ظل الازمة العالمية والاقتصاد منهار غيريس كيتخلص 276مليون صافية وكنظن حنا الدولة الوحيدة ليماتضررتش بالازمة يعطيو ما يعطيوش ما بقاش كيهمني واخا كون كان عندنا جميع الثروات اللوبيات لي شادة البلاد ماغاتعطينا لا فرنك لا جوج

  • الفنان
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:19

    لسنا ضد الاعانات لكننا احوج اليها فهناك مناطق لايصدق العقل انك في اجمل بلد في العالم لقساوة العيش فيها ناهيك عن الطرق والمسالك الوعرة التي تعترض كل قاصد للولادة او التطبيب من المغرب الغير النافع المبلغ الممنوح ليس بكبير بغض النظر عن المساعدات التي يتوصل بها المغرب من الدول الصديقة ولكن المغربي الكادح احوج اليها اتمنى من صاحب الجلالة النظر بعين الرحمة لهؤلاء

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:21

    المغرب اصلا عايش عالمساعدات والهبات .مافيها باس لا حرم المغاربة وعاون دولة معادية للوحد الترابية.استكملنا هاد الوحدة بكري …

  • علي مريد
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:21

    أغلب فئات الشعب خاصة منها و المتوسطة و الدنيا ، هي فئات منكوبة فلماذا لا توجه إليها هذه الأموال ؟ و لماذا توجه إلى شعب بالكاد نعرفه بالإسم و لن يذكر لنا هذا أبدا ؟ نحن شعب منكوب في تعليمه و صحته و أمنه و غذائه حتى ؟نحن أحوج بكل فرنك من هذه الأموال من غيرنا. خاصة و أن هذا المستفيد بعيد عنا ماديا و معنويا بعد المشرقين. فلا حول و لا قوة إلا بالله

  • عبد الجليل
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:22

    تايبان ليا حتى مانلقاوش شي مسلم محتاج؟! حينذاك نعين أي إنسان على وجه الأرض.‏‎ ‎

  • من بلجيكا
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:23

    ان الأعوان المحليون بالسفارات والقنصليات المغربية (الحلقة الضعيفة جداا جداا )مهمشون من طرف الإدارة المركزية رغم الإصلاحات التي تقوم بها لكن هذه الإصلاحات تتماشى مع الموظفين ولا تساير الأعوان ويعتبرون دائما خارج إطار القانوني لوزارة الخارجية .لا ترسيم لا ترقية .لا حقوق كاملة لهذا يعانون ضغوطات نفسية يجب معالجتها من طرف الإدارة المركزية باعطائهم الحقوق كاملة..الموظفين كل شروط الحياة متوفرة تعويضات عن العمل والإقامة وتمدرس الاطفال راتب شهري عالي جدا .اما العون المحلي لا تعويضات راتب شهري زهيد لا تعويض للأطفال ..العمل الزائد .. لهذا يحس بالحكر ة .إذا أرادت الإدارة الإصلاح لا بد من إعطاء قيمة لمواردها البشرية .
    السبب هو بعد هده الفئة من جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة ذات الطابع الحقوقي، والبعد كذلك على الفرق البرلمانية والصحافة الوطنية،;وكذلك عدم وجود قانون اطار statut ينظم مهام وحقوق هذه الفئة .مما يعرضها إلى الاستغلال
    نرجو من صاحب الجلالة نصره الله التدخل واعطاء تعليماته النيرة والحكيمة لوضع حد لهذة الماساة والتهميش .
    كيف لشخص ان يعمل طول حياته ذون ترسيم ولا ترقية مثل قن الضيعة

  • Redouane
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:24

    هاذا ما يسمى بالانفتاح الاستراتيجي على دول كانت ضد الوحدة الترابية. المرجو من المغاربة عدم المبالغة في حرية التعليق لان هناك مصالح وطنية لا يتقنها الا اصحاب الاختصاص. وهناك آراء يمكنها ان تضر بمصلحة البلاد خصوصا اذا انساق عدد كبير في التحليلات الخاطئة التي تجر عدد كبير من الناس.

  • ABD
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:24

    Je ne suis pas contre les actes de bienfaisance qui entrent dans le cadre de la solidarité entre les peuples,cependant je sais qu’il existe des organisations internationales qui prennent en charge ou qui recueillent les fonds nécessaires pour venir en aide aux sinistrés , réfugiés,etc…Mais je suis contre la politique de prestige qui fait que le Maroc apparaît comme une puissance économique .Notre pays est endetté jusqu’à son cou alors pourquoi persister dans de tels actions dites humanitaires. Le peuple marocain et surtout la campagne est démunie et la pauvreté ronge de plus en plus notre tissu sociale.Alors ces dons qu’ils soient denrées alimentaires,médicaments,ou même prestations…..nous le méritons bien plus que les autres……

  • عبدو
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:25

    نحن اولى بهذه المساعدات، هنا في المغرب من لم يجد كسرت خبز ولكن بن كيران لا يرهم يرى الا صندق المقاصة هذا هو همه

  • سيف
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:30

    تتبرعون برزق الشعب وتوزعونه على الأجانب
    هل ساعدتنا أي دولة السنة الماضية عندما غرقت بعض مدن المغرب بالفيضانات
    وهل سبق و تبرعت دولة المغرب بمبلغ كهدا على دوار من دواويرها الهامشية
    أمركم عجيب وحالكم أعجب يا من تملكون زمام الأمور
    اتقوا الله فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
    و الكاس راه قريب يفيض

  • الله يلطف
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:31

    المغرب يعاني ليس من الفيضان انما من التونامي على جميع المستويات. ..الأطباء. المكفوفين. .الصفيح..المرض..الجهل..التشرميل..الرشوانية..القرقوبية…التقاعد. .موازين…او مليون اوورو للناس.

  • baali
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:37

    vive le maroc wa dima maroc

  • مغربي مسلم
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:42

    السلام عليكم: قال تعالى باسم الله الرحمان الرحيم《قول معروف،خير من صدقة يتبعها اذى》صدق الله العظيم .فهذه المساعدة انسانية قبل ان تكون سياسية فالمغرب معروف منذ القدم بكرمه.فقيسوا وراجعوا كيف كان ولا زال المغرب يتعامل مع جاراتنا الجزاءر فداءما المغرب يتعامل معهم بصدق وكرم ولكنهم داءما يتعاملون معنا كاعداء.فهذه داءما سياسة المغرب مع جميع الدول وخير دليل ما نراه من المهاجرين في شوارعنا.واختم تعليقي:ان اكرمكم عند الله اتقاكم.

  • Ouhssaini
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:43

    المساعدات الدولية في مثل هذه الحالات لها أبعاد إنسانية ودولية في ان واحد،فهي تخدم السياسة الخارجية للبلد وتبصم على الوجود الفعلي والوازن للدولة المساهمة .فنحن في اشد الحاجة للدعم في ما يخص وحدتنا الترابية ،.
    ان نكران الذات في المواقف المشابهة ومساندة الدول المتضررة يكسبنا مواقفا إيجابية من طرفها في المحافل الدولية .

  • جمال اسبانيا
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:46

    كان ممكن مساعدتهم حسب امكانياتنا ،وليس بهذا العدد.
    واش اعبد اللّٰه ازمة في كل القطاعان وحنا نساعدوا بهذه الطرقة،ا
    اعطيوها البطالة ،المساكين …..

  • riad
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:46

    les amis..1 millions de dollar..c est plus une opération marketing..et pour tous ceux qui imaginent qu un million de dollars achetera des scanners ola ghadi tkheddel ennass…allez faire un tour sur google pour voir les prix de ces appareils … arrêtons de dire n importe quoi.. La politique = intérêts ..montrons qu on est intéressant pour ces pays ..ils changeront d avis. un pays = 1voix que ce soit guatemala ou la belgique

  • العبدي
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:46

    هده رياء فهناك اﻻف المغاربة يعيشون في الكهوف تحت خط الفقر نااهيك عن اﻻف عاجزة عن شراء اﻻدوية فهم الحكومة التملق وارضاء الغرب ومنافسة الدول الغنية في اليسخاء على حساب الفقراء

  • drisco
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:47

    Cette aide n'est rien par rapport à d'autre qui offre plus pour diffamer le visage de notre cher pays contre son intégrité territoriale

  • abdelhakim
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:51

    مساعدة المغرب للباراغواي دافعه سياسي اكثر منه انساني.فالبرغواي كما هو معلوم من المساندين للمغرب في قضية الصحراء المغربية.

  • غيور
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:51

    كم من مليون فرنك قدمت الدولة للمتضررين من فيضانات كلميم و….السنة الماضية.خيركم خيركم لاهله.والاهل هنا ابناء الوطن اولا

  • بقا ليكم عالصدقة
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:54

    كبار الدولة لا يهمهم الا صورتهم في العالم لقضاء أحسن العطل علحساب الشعب. وراها فلوسنا واش تشاورتو معانا ولقيتوها سايبة. المغرب عامر بالسعاية والذعارة والمعطوبين والجيعانين والأرامل والأيتام والمرضي والبطالة ونتوما زعما كتصدقو !!!

  • Medo
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:55

    واك واك مليون دولار راها والو ف الفلوس وا ساعة ف الفيترنى فأي محل د الدهب فموناكو كتسوا الضعف
    هادي رآها مساعدة رمزية اما مليون د الدولار it s a joke واك واك ارحمونا اصحاب التعاليق

  • علي
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:56

    ا لبارغواي دولة فقيرة في امريكا الجنوبية ياتي يوم سنحتاجهم وخاصة في قضيتنا الوطنية الدنيا اخذ وعطاء.

  • Telmaroc.com
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:59

    المغرب دائما بلد الوفاء dima maroc

  • driss canada
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:59

    والله لو علمت هده الدولة التي أعطيت لها هده المساعدة بحالة بعض المناطق النائية ومايقاسونه من تهميش وإقصاء لبكت بالدوع هده الدولة وأرجعت تلك الأموال وزادت عليها وقالت بصوت مرتفع المغاربة أولى بهده المساعدة أولا.

  • مصطفى
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:04

    واضح ان هذه المساعدة ليست بريئة البتة، انها لاستدرار عطف دول امريكا اللاتينية في ما يتعلق بقضية الصحراء، يعني ماشي لله في سبيل الله! اما مسالة الصحراء فهي مشكلة حقوقية وانسانية بالدرجة الاولى، بدءا من الاستعمار وشروط التفاوض حول الاستقلال وعملية ايكوفيييون والطلبة الصحراويون الذين كانوا يدرسون في المغرب في الستينيات وبداية السبعينيات الخ الخ والفاهم يفهم واللي مافهم يمشي يفهم

  • othman
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:07

    اليوم عليهم وغدا علينا…لماذا يتناسى بعض المعلقين مساعدات الدول للمغرب إبان زلزال أكادير،مساعدات دول الخليج بالبترول…كمثال
    نساعدهم في محنتهم….وغدا لقدر الله سنكون في محنة ولن نجد إلا من احسنا اليهم.
    كفاكم من النقد الفارغ…..اليوم لنا وغدا علينا.

  • adil
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:09

    يجب ان نختار بين اثنين . اما ان نقدم المساعدة للبارغواي بهذا المبلغ الباهض (مليون دولار) وبذلك اجرنا على الله و اما ان نستسلم للقدر وتؤخد منا ويقولوا لنا في الاخير انها 2 فرانك.و الفاهم يفهم

  • بودواهي
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:10

    ادا كان هدف الدولة في هده المساعدة إنساني فالمغاربة الدين يعيشون اقسى انواع البؤس و التهميش و الجوع و البرد في الاطلس المتوسط المنكوب أولى بهده المساعدة …أما ادا كان الهدف من هده المساعدة سياسي فتلك كارثة اكبر لان سياسيينا ليسوا وطنيين ماداموا لا يفرقون بين العدو و الصديق و بين من يتعاطف مع بلدنا و من يسيء إليه…

  • يوسف الباسل
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:22

    هذه من اساليب الثي ينهجها النظام ليغير انتباه الناس الى امر من الامور الاساسية و المهمة مثل تقاعد البرلمانيين و الوزراء.لدى يجب ان نبقى وراء مطلبنا الاساسي هو حدف هدا التقاعد.و السلام

  • كوثر
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:28

    الكوارث الطبيعية على طول السنة استوجبت من المغرب ميزانية دعم الدول المنكوبة، و ما ضاع مال من صدقة، فدول الخليج تسمينا ضمن الدول المتسولة، رغم بدخ الامراء و الغنى الفاحش، السواد الاغلب من الشعب ثرواته نهبت و يعيش الهشاشة.

  • وعزيز
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:32

    ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء …
    سياسة التضامن بين الدول والمساعدة إبان الكوارث الطبيعية شيء محمود ، يعود بالنفع على المدى الطويل ، لان الذي يعاني في النائبات لا ينسى من يقدم له العون …
    والمغرب معروف عنه مساعدة المحتاجين والمنكوبين، خير مثال : مخيم الزعتري بالأردن .. والمستشفى الميداني بمالي و و … انها الانسانية التي بدأنا نفقد بعض مبادئها حولنا .. والمغرب بلد العراقة ..

  • F.MIMOUN
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:38

    en tant que marocain ,jai le droit de vous mettre en garde, car , il y a des algeriens et des membres de polisario qui passent leurs commentaires sur ces pages , ATTENTION,il être mefient

  • المحاسب
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:40

    مليون دولار تقريبا مليار سنتيم قسما على 40 مليون مغربي كتجي 20 مليون للفرد ابدا لم يحسوا بمعاناتنا

  • morocco
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:55

    المساعدات الانسانية لبلد يعاني خراب الكوارث الطبيعية شيء طبيعي و واجب,المهم ان لا نسكت عن الفساد المتفشي في المغرب حيث نجد خيراته ينهبها المسؤولون ليلا و نهارا

  • المهاجر3
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:07

    الحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة ونسال ان يغيث البلاد والعباد اما بعد اين الأموال والسخاء من الكوارث الطبيعية المحلية ويمكن ان يقال التدخلات في المستوى و في هذه الحالة اقترح توزيع هده المساعدات على المنحرفين واللصوص والعصابات السائبة وللمخربين للملا عب والمدارس والمرافق العمومية افضل من تغطية المواقف السياسية برداء الإنسانية ادكر المفسدين المفلسين ان المغرب قوي بوحدة اهله المذهبية وبنظام حكمه منذ اول امارة للمؤمنين الى الان ولن ولن يساوم معظم اهله في المقدسات والثوابت والجحيم للإعداء خير مقام والسلام

  • moumoumssali
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:07

    il faut considerer que les aides octroyes aux peuples victimes des innondations comme la "zakat" tout n'est sense de la donnee que ce soit pauvres ou riche cela veut dire on doit participer a l'appui des victimes malgre que le Maroc recoit chaque fois les subventions de nos confreres du golf ,comme si un pauvre recoit la zakat il doit donner a son tour zakat al fitre . s

  • mo3arid
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:16

    الصدقة فالمقربين اولى راه نص الفلاحة مساكن ملقاو مياكلو مع هاد الجفاف شوفو غير ناس فالعروبية قهرهوم العطش وجوع كيتفكرو البراني وهادو شكون يتفكرهوم الله يرحمنا برحمته انشاء الله اما العبد اناني كيدير الخير باش يبان والعينة قدامكوم انشري ياهسبريس حقيقة هذه البلاد وشكرا اهسبريس على مجهوداتها

  • جطو
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:37

    آآلسي المحاسب مليار سنتيم بمعدل عشرين مليون للفرد يا الله تعطيك خمسين واحد ماشي أربعين مليون شخص ، عاود الحساب آلمحاسب.

  • hanane
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:38

    Je suis docteur en physique moleculaire et atomique depuis 2002. Depuis j n arrete de chercher un travail mais vainement. J enseigne la physique dans un lycee privé ou les diplômés chomeur sont traités moins q rien. N parlons pa salaire

  • ياسين
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:43

    بكل إختصار في المقربين أولى كونعلى الأقل عطاوهالي أنا نستاهل

  • le manifestant
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:44

    C'est une décision prise par la Haute Autorité.Alors pas de commentaire.
    En ce qui concerne le Maroc,il savoir que c'est nos responsables qui nous ont mis dans cette situation de pauvreté raide.
    D'abord,il faut dénoncer les vols,le grand nombre de voiture "M"et"J" qui circulent 22 heures par jour avec Jouj franc.
    Je dirai aussi pourquoi pleurer lorsque on reçoit un billet de 2oo dhs pour vendre sa conscience?
    Non,il faut être sincère avec soi même. Ne voter pas,et laisser les voyous sur leur faim. Que peut t'on attendre d'un candidat qui distribué des millions de dh pour être élu ?
    Depuis la venue du Gouvernementislamiste,le Maroc a reculé de plusieurs points en arrière.
    On vole comme on veut.les marchés entre les ayants droit de ces vols.plusieurs millions des aides sont allouées au Maroc,et on les a jamais vue.
    Par contre il faut aider les naufragés,les immigrés car c'est une question de vie ou de mort
    signé:Jouj france et 22 heures"""

  • وعزيز
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:49

    هذا هو التعليق رقم 47 :
    47 – المحاسب
    الأحد 03 يناير 2016 – 15:40
    مليون دولار تقريبا مليار سنتيم قسما على 40 مليون مغربي كتجي 20 مليون للفرد ابدا لم يحسوا بمعاناتنا

    أيها المحاسب انك لا تعرف ان تحسب اي شيىء !!!! اذا قسمنا مليار سنتما على 40 مليون نسمة يكون الخارج 0.25 درهما للفرد
    ما بالك بالردود( الفكرية ) المعبرة عن أفكار وآراء ، الكل يغرد حسب هواه ، ومعظمهم خارج السرب .كفا من الكلام الفارغ !!! مادامت الموضوعية والمنطق مفقودان !

  • adil
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:13

    ON DEMANDE CE PEUPLE MAROCAIN DONT LA MAJORITE ET MEME HESPRESS LE JOURNAL ELELCTRONIQUE ROYAL CE JOURNAL MAUDIT AVEC HIBAPRESS DYATA . VOUS NOUS VOYEZ PAS YA MOUNAFIKINES MOHMED6 ROI DAYOUTI CHAFFAR QUI NOUS VOLE TOUT L ARGENT ET LE CEDE A D AUTRES PAYS EST CE QUI IL A DEMANDE LA AUTRORISATION DES MAROCAINS. MOHAMED6 ROI DE LUI MEME PAS DE NOUS AL MALIK AL KOUDDOUSS C EST NOTRE BON DIEU. PREDATEUR PLUS DAYOUTI N EST PAS JALOUX PR LUI MEME NI POUR LA RELIGION SA VIE EST PLEINE DE RIBA .

  • فيضان البرغواي وجفاف عندنا
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:14

    كي والو عطاو ملايين للبرغواوي قليلة كون عطاوهم كل مخزون المغرب من المؤونة ليبقى المغرب جيعان باش تقاد الامور ليكون عند البرغواي الفيضان و المغرب الجوع
    ، ها المغرب عندو الجفاف شكون الي عاونو ، الي بغا يدير الخير يديرو من شكارتو ولا من جيبو ماشي من جيوب المواطنين

  • ابن سوس المروكي.ملاحظة
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:26

    أش من ملايين مصالح المغرب مع الأصدقاء لا تقدر بثمن اذا كنا فعلاً شعب نشيط فل نبداء بالتعليم والتكوين ونغزو دول أمريكا الجنوبية وعلى راسها البرازيل ارجنتيني فنزويلا ونخلق جالية مغربية كبيرة هناك تتاجر وتصنع وتتعلم حتة يكون لدينا لوبي مغربي هناك، لعلمكم هناك شعوب .عمال وطلبة من دول عربية وأفريقيا و اسيوية يقفون أمام سفارة البرازيل يحلمون بتائشرة دخول ولا تنمح لهم، يبلغ عدد اللبنانيين في البرازيل 12 مليون من مجموع سكان البرازيل الذين يتعدى 170 مليون كلهم نشاط تجارة اعمال مصانع اقتصاد يحولون الى لبنان مليارات الدولارات، المغربي لا يحتاج الى تائشرة دخول البرازيل ناعس وجالس في القهوة ينتظر ان تمطر ذهبأ

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:32

    لدينا فائض في الأموال لنرسلها إلى دول لنرضيها كي لا تعترف بالبوزبال هادي شوية الفلوس المربوحة من المحروقات لي خاصها تنزل ل 3 دراهم/ لثر تاتمشي لزعظوظ

  • أحمد ب
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:37

    لكل من تسول له نفسه انه احوج الى ما قدم من مساعدة بسيطة لهذا البلد المتضرر بالفيضانات، أظن انهم لم يسبق لهم ان عاشوا هذه الحالة . لقد سبق لنا ان انتصرنا طويلا للحصول على كيس من الدقيق مع كمية حبوب الشاي و سكر بباب المدارس المخصصة للمنكوبين من جراء الفيضانات. في نظركم من كان لنا عونا وسندا. لا تنسوا، لم يكن آن ذاك أنترنيت الذي تزخر به اليوم وتعبر عن رأيك بكل حرية حيث يصلك الخبر في حينه.
    استيقضوا، واعلموا ان رأي المسير ( وهو جلالة الملك + حكومته الموقرة) مغاير لرأي الفرد الشخصي. التسيير الحسن هو ما قدمه المغرب من اعانة مادية، وان اقتضى الحال إرسال الرجال، فبلدنا شهم وكريم. نطلب الله تعالى اللطف بالمنكوبين، ونطلبه ان يغيث بلدنا الميت ويسقي بهيمته. ( يوم لنا ويو علينا). لا يدوم اي حال، فسيأتيها الفرج، وسيخلف الله ما ضاع. والسلام عليكم ورحمة الله.

  • aali
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:49

    معظم هؤلاء الفيسبوكيون ضالون و مغفلون . لو تبعناهم في افكارهم لكانت الصحراء المغربية اليوم تحت اقدام كابرانات الجزاءر يلعبون فوقها كرة القدم و مرتزقتهم في حراسة المرمى .

  • نضيف
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:54

    تعا ونو على البر والاحسان
    انهم في حاجة الى مساعدة فالضرر شامل يا عباد الله

  • Citoyen Lambda
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:56

    Une initiative humanitaire louable, sans contrepartie. Même si elle ne reprèsente que 25 centimes par marocain, c'est un geste noble. Nous sommes fiers de notre pays

  • الشاعر البربري
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:04

    دعونا نكتفي بهذا التعليق…… حينما يتعلق الأمر بدفع ثلاثة ملايير للعارية شاكيرا" مقابل الحضور الى موازين المغرب فمن الافضل دفع هذا المال الضخم لدولة قد تحتاجها يوماً ما لان الدنيا كرة قد تدور إليك في قادم الايام …… أكيد هذا المال لن يغني الشعب المغربي ولا يسمنه من جوع …لان المغرب شعبه يعيش ب جوج فرانك لا غير

  • صحراوي
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:05

    ألم تقدم المساعدة للمغرب في زلزال الحسيمة’
    بدل الإعتراض على مساعدة إنسانية يجب الإعتراض على الفساد الذي ينخر الإقتصاد المغربي من طرف المسؤوليين من الأعلى الى الأسفل.

  • Eucalyptus
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:06

    إلى رقم 47 المحاسب
    مليار سنتم إذا قسمتها على 40 مليون مغربي تساوي 25 سنتم للفرد وليس 20 مليون
    غير إسمك من محاسب إلى شيء آخر

  • Chems
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:06

    C'est plus de la politique que que de l'entraide humanitaire.السياسة و ما ادراك ما السياسة.

  • مهندس
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:07

    اسمع يا أخي سهيل ان الدول المحترمة تعمل و برعاية الأمم المتحدة بما يسمى عندنا ب"دارت" اي كلما تعرضت دولة ما لكارثة ما تسارع الدول المحترمة الأخرى بما فيهم المغرب لمساعدتها. إذاً يا سهيل، إذا افترضنا جدلا أن كارثة ضربة المغرب و كنت أنت من بين من فقدوا منازلهم. فإعلم انك ستفترش الحفا أرسلتها دولة ما إلى المغرب كما فعلها هو اليوم. و اتمنى الا تضرب المغرب كارثة، و حتى ان ضربته و لا قدر الله اتمنى ان لا يكون لحافك من البراغواي لكي لا يؤنبك ضميرك.

  • abdaaziz
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:18

    مليون دولار لا تعنى شيءا بالنسبة لللدولة .انظروا الى تقاعد الوزراء والبرلمانيين كم يتقاضون شهريا وهم يشتغلون فى قطاعات اخرى تدر عليهم الملايين.

  • saber
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:20

    Bonjour a tous le monde
    Mr l'etrangé mange le pain de la maison wa salam

  • youssef Montréal
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:31

    العز ولّينا سوَاعْدا ,,,,,,,,,,,,,,

  • المحاسب
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:36

    56 – وعزيز
    أيها المحاسب انك لا تعرف ان تحسب اي شيىء !!!! اذا قسمنا مليار سنتما على 40 مليون نسمة يكون الخارج 0.25 درهما للفرد
    ما بالك بالردود( الفكرية ) المعبرة عن أفكار وآراء ، الكل يغرد حسب هواه ، ومعظمهم خارج السرب .كفا من الكلام الفارغ !!! مادامت الموضوعية والمنطق مفقودان !
    أخي إنك لا تعرف الحساب ههه مليار سنتيم راه كتجيب 1000 مليون و قسما على 40 مليون شوف شحال كتجي
    تعلم تحسب لول عاد هدار

  • abdenbi
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:51

    ليس هناك كرم ولا صدق ربما في هذا الوقت بين الدول أنما المصالح تغلب على التضامن المملكة تريد كسب ود الباراغواي فالمغرب له مسمارا في نعله لم يعتدل بعد وهو قضيتنا الوطنية الصحراء المغربية

  • المحاسب
    الأحد 3 يناير 2016 - 18:56

    إلى الرقم 67
    كيفاش حسبتهيها قسم 1000 على 40 شحال كتجي؟
    كلشي إشارك
    مليار =1000 مليون
    قسم 1000 على 40 شحال كتجي ألمعلم

  • reda
    الأحد 3 يناير 2016 - 19:05

    هذه المساعدة تدخل في إطار المجاملات و الأخلاق الدولية. و لا مجال هنا للجدل!إنه أمر شائع و تصرف نبيل بين الدول.

  • خن لاغث
    الأحد 3 يناير 2016 - 19:09

    اشمن تعاون جنوب جنوب و لا شمال شمال الباراغواي راها كاينا فالقارة الامريكية جيرانها اولى بها حنا خلينا نفكو غير الحريرة ديال بلادنا

  • رضوان
    الأحد 3 يناير 2016 - 19:11

    المغرب يحاول كسب تأييد دول امريكا الجنوبية لقضية الصحراء وعدم تكرار خطأ فينزويلا التي عترفت بجمهورية الوهم لكن هدا على حساب الاقتصاد المغربي الدي نهكته مؤامرات العدو

  • baba hamouda
    الأحد 3 يناير 2016 - 19:34

    فالمغرب يتعامل مع الهبات السياسية في وقت الازمات والكوارث بمفهوم رابح رابح اكتر ما يتعامل مع الهبات المجانية كما يتعاملون الاخوة في الجزائر, فارغمونا على جلب المزيد من الدول وخاصتا منها دول العالم الثالث من اجل قضيتنا الاولى وهي وحدة التراب الوطني.

  • omar
    الأحد 3 يناير 2016 - 19:55

    الطلاب اطلب أ مرتو تصدق……………………………

  • من باريس
    الأحد 3 يناير 2016 - 20:20

    الى كان هذا الامر فيه مصلحة البلاد فنحن مع مصلحة هذا البلد ومع التضحية ولكن خاصنا مع من؟

  • ANAS du Maroc
    الأحد 3 يناير 2016 - 20:21

    السياسة الخارجية تتطلب وعيا سياسيا كبيرا..دعوا أهل الإختصاص يناقشون هذا الموضوع.
    ليس كل من هب ودب يمكن أن يفهم في السياسة..
    حتى في الإسلام الزكاة تمنح للمؤلفة قلوبهم قصد تحبيب السلام اليهم،رغم أنهم ليسوا مؤمنين
    مليون دولار في ميزانية دولة مبلغ ضعيف..
    الأجدر التركيز على إلغاء معاشات النواب والبرلمانيين

  • احمد
    الأحد 3 يناير 2016 - 20:30

    لاتبخسوا الناس اشياءهم فقفة رمضان من حكومتكم لا ينبغي اغفالها

  • Aziz
    الأحد 3 يناير 2016 - 20:43

    اللهم ارحمني و ارحم والدي. الفاهون قد فعموا.

  • وعزيز
    الأحد 3 يناير 2016 - 20:49

    الى المسمى :،المحاسب
    الخط المرتكب أيها الأخ المحترم هو انك تظن ان مليون نسمة فيها 200000 فردا. تظن ان البشر يحسبون حساب الريال !!!!!
    40000000x 0,25=مليار

    0,25 درهما =25سنتما
    مليار =10000000,00 درهما

    تضيع وقتك ووقت المشاركين..
    شرح الواضحات من المفضحات !

  • علماني والعياذ بالله
    الأحد 3 يناير 2016 - 21:01

    أغلب المعلقين جيعانين,يظنون أن مليون اورو مبلغ كبير ويمكن أن يحل جميع مشاكل المغاربة,وهناك من قسمه على المغاربة وكان سخيا في فسمته اد أعطى لكل مغربي بما في ذلك الأطفال 40 مليون سنتيم,كان على بن كيران تكليفه بوزارة الاقتصاد ,فبهذا المليون يمكن أن تشتري به مقهى في منطقة فيها رواج أو رياض جميل في مراكش .رونالدو صرف ربع هذا المبلغ في يومين بالمغرب. فالذين يستكثرون هذه المساعدة على دولة منكوبة,تذكروا سنوات الجفاف ومن اطعمكم من جوع لمدة عشر سنوات فبوادر الجفاف على الأبواب,اسبانيا هي الأخرى ساعدتنا في القضاء على الجراد.وأختم بأغنية:أن كنت ناسي افكرك.

  • الحسين المندور
    الأحد 3 يناير 2016 - 21:07

    ليس هنالك من عيب في مساعدة الآخرين في محنهم،ولكن المشكل يكمن في الفوضى الداخلية التي يعيشها التدبير اللامسؤول للمال العام. فلو اهتدى المسؤولون إلى ترشيد النفقات والتوزيع الديمقراطي لمال الشعب لاستطعنا أن نساعد البراغواي وغيرها من المصابين أينما كانوا، ولكن مع الأسف في ظل ظروف اللصوصية يكفينا ما نحن فيه من فقر لا يحس بقساوته إلا الفقراء أنفسهم

  • aziz
    الأحد 3 يناير 2016 - 21:07

    المغرب يستفيد ايضا من عدة إعانات أكثر مما يعطي.هذه بادرة انسانية و شهادة ان المغرب يعطي و يؤخذ و منخرط فاعل في الاعمال الخيرية. لا يجوز ان نقول ان هذه الاموال ضاعت.

  • ETTOUBI Mustapha
    الأحد 3 يناير 2016 - 21:16

    المغرب شعب محتاج ومشكل الصحراء سوف يجعلنا نفقد كل ما لدينا الله المستعان

  • مواطن بيك
    الأحد 3 يناير 2016 - 21:56

    الباراغواي مؤخرا قامت بسحب الاعتراف بالبوليساريو (أعتقد 2014 أو 2013) فهذه لعبة سياسة قبل أن تكون قصة "تعاون جنوب جنوب" …

  • almokhtar
    الأحد 3 يناير 2016 - 22:06

    لماذا نجامل البرغواي او سمرقند على صحرائنا التي هي جزء لا يتجزأ من المغرب ولو بقي عرق واحد في المغاربة اليس المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها لماذا نظهر للاخرين اننا ضعفاء في حين اننا اشاوس لا يشق لنا غبار حين تمس المقدسات ….

  • من بارس
    الأحد 3 يناير 2016 - 22:34

    السلام عليكم عيش نهار تسمع خبار كمشرف بعض المعلقين كاتبين ماشي مشكل المغرب بلد الكرم لوكان كريما لاكرم شعبها الاول نعم المغرب بلد الكرم ومعروف بكرم الضيف والسخاء ولكن شعبا ماشي حكومة نعم الحكومة لا تتسوق للشعب ازيدون لكنة صدقة في المقربين أولى. واخة كيبان لي مسءلة سياسية ماشي مشكلة بالنسبة لي الا كان فيها مصلحة البلاد حنا بغينا نضحيوا من اجل هذا البلاد ولكن مكينش مع من لأسف .

  • aziz bachika
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:19

    هلكتونا بالمساعدات التي تقدم الى الخارج ….باراك علبنا غي الحكرة والفقر والتهميش الي عايشينو داخل البلاد …..مجرد قراءة العنوان يزيدنا غلا باصحــــاب القرار…..معامن تشاوتو ….اجي شوف الناس فاين وكيفاش ساكنة…مصايفطين مليار بحال ال احنا ماخاصنا حتى خير ……الله ياخذ فيكم الحق

  • Tamghart
    الإثنين 4 يناير 2016 - 02:47

    la moitié aurait dû être distribué chez les gens
    vivants dans les montagnes enneigées,les irhallen vivant dans les tentes et ……….,le geste est politique c'est sûre pour avoir des appuis,mais en faire trops alors que les marocains ont en besoin c'est pas correct.

  • ali
    الإثنين 4 يناير 2016 - 07:34

    المساعدات المغربية الخارجية تدخل في إطار عرف دولي في حالة الكوارث الطبيعية ، أما كل من هب ودب يكتب تعليق في الموضوع وليس له حتى مستوى دراسي لا يفهم علاقات الدول مع بعضها بالأحرى به أن يستحيي فالموضوع أكبر منه

  • chalib
    الإثنين 4 يناير 2016 - 07:53

    c le roi qui a ordonne pour le don de1million de$ !!!c pas le gouvernement ou le maroc…

  • جندي مطرود
    الإثنين 4 يناير 2016 - 10:26

    مشي معقول الدولة غارقة كريدي وكتسلف علي صندوق النقد وكتعطي مساعدات ب2 فرك للباراغواي غير باش تايدنا في قضية الصحرا . انا جندي مطرود خدمت 10سنوات ومخلولي حتي 2 فرنك وكنحمل المسوولية لمحند السادس لانه القايد الاعلي للقوات المسلحة والمسوول لاول عن الموسسة العسكرية الفاسدة .بيوتكم معروفة وتحركاتكم مرصودة والحرب قادمة. حذاري من تهميش هذه الفية من حاملي السلاح.المرجو النشر

  • Amazigh Muslim
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:25

    Un million de dollar = une Milliarde de centime
    Pour l'Economie marocaine, une milliarde de centime vaux rien

    1000/40= 12.5 Riyal marocain

  • sans citoyenneté
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 17:10

    celui qui veux aidez les autres , aide de son propres argent pas de l'argent de peuple ou il a besoin plus de des autres ; n'importe koi , je déteste vraiment les dirigent de ce pays , acause d'eux en vie la déche , les marocains est un peuple sans diginété par ce qu'ils acceptent zen 21 eme siècle des dirigents de ce genres , la hanteeeeeeee

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة