"فيسبوكيون" يتضامنون مع "مّي فتيحة" ضد "الظلم والحكرة"

"فيسبوكيون" يتضامنون مع "مّي فتيحة" ضد "الظلم والحكرة"
الأحد 17 أبريل 2016 - 10:00

أمام صمت المسؤولين في قضية “بائعة البغرير” بالقنيطرة، أو من باتت تعرف بـ”مّي فتيحة” التي أحرقت نفسها قبل أيام احتجاجا على تعرضها للمهانة من طرف قائد بالقنيطرة، اختار “فيسبوكيون” إطلاق “هاشتاغ” يطالبون من خلاله بمحاسبة من كانوا مسؤولين عن وفاتها، واحتجاجا على ما أسموه “الظلم والحكرة”.

وأطلق عدد من رواد “فيسبوك” “هاشتاغ” “كلنا مي فتيحة” يطالبون من خلاله بفتح تحقيق في ملابسات الحادث ومحاسبة من كان مسؤولا عن إحراق مواطنة مغربية لنفسها أمام الدائرة الرابعة بالقنيطرة. ومن بين التعليقات التي أرفقت بالهاشتاغ: “جميعا من أجل محاسبة القائد وقواته الذين كانوا سببا في احتقار وإهانة وضرب مي فتيحة وعدم إغاثتها وإنجادها”.

وكتب مواطنون تدوينات عديدة حول القضية متسائلين من خلالها: “من قتل مي فتيحة؟”، ومنتقدين سلوك القائد الذي قيل إنه صفع الفقيدة وأهانها، الشيء الذي دفعها إلى إحراق نفسها قائلين: “القايد في بلدي يحي ويميت”، و”القايد في المغرب يتجاوز سلطاته لتشمل سلطات مَلَك الموت”، و”القايد=عزرائيل”، و”دولة القياد مازالت قائمة”، و”صفعة على خدك صفعة على خد الوطن، عذرا فلم يعد للكرامة وطن”.

على صعيد آخر، انتقد مجموعة من الشباب الصمت الذي صاحب القضية سواء من طرف الحكومة أو الفاعلين السياسيين، بل وحتى الحقوقيين والجمعيات النسائية. ومن بين التدوينات التي كتبت في هذا الإطار: “ما هي الجمعية النسائية التي اهتمت بقضية مّي فتيحة؟ لا أعلم جمعية كلفت نفسها ولو بتدبيج بيان تضامني في القضية. الجمعيات اليسارية لا تهتم بهذه المواضيع فهي مختصة بالحريات الفردية، بينما الجمعيات النسائية الإسلامية تهتم بمواضيع الحجاب وما جاوره”.

يذكر أن التصريحات المتداولة حول وفاة من باتت تعرف بـ”مّي فتيحة” تفيد بأن الأخيرة التي كانت تشتغل قيد حياتها بائعة متجولة “للبغرير” والحلويات بحي أولاد مبارك بالقنيطرة، تمت مصادرة بضاعتها، وهو ما دفعها إلى الدخول في مناوشات مع أحد القياد الذي قام بصفعها وإهانتها أمام الملأ، الشيء الذي دفعها إلى إحراق نفسها. ولم يصدر، إلى حد الساعة، أي رد أو توضيح من طرف سلطات المنطقة.

‫تعليقات الزوار

206
  • مصطفى
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:04

    نلاحظ في الآونة الأخيرة أن القياد أصبحوا يعيتون في الأرض فسادا هل هناك ورقة بيضاء أعطيت لهم هل تريد الداخلية أن تعيد المغرب إلى عهد القائد العيادي و السيبة؟

  • الخريبكي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:11

    "انتقد مجموعة من الشباب الصمت الذي صاحب القضية سواء من طرف الحكومة أو الفاعلين السياسيين، بل وحتى الحقوقيين والجمعيات النسائية."
    يأخي إنهم يصرخون كلما كان الأمر يتعلق بالشواذ والعاهرات واللصوص الفسذة…….أما هذه المرحومة الشريفة التي تعمل بشرف وتموت بشرف لاتهمهم ….إبنة الشعب

  • مغربي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:11

    شكرا لهسبريس على تناول الخبر والخزي والعار لاعلام الكيلو الذي تجاهل قضيتها ….نحن لن يهدا لنا بال حتى ينال المقدمية والقايد مايستحقون من جزاء على الحكرة والظلم وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر والشطط في استعمال السلطة….شكرا هسبريس مرة اخرى

  • العربي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:12

    كيفما كانت العناوين والدواعي والحيتيات فحرق النفس جنون ونزق وتمرد على الله .اذا اسالت فاسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله واذا ضاقت عليك الدنيا فقل يا أالله وإن ظلمت فاعلم ان دعوتك ليس بينها وبين البارىء حجاب تنام عيناك وعين الله لا تنم .اما كرنفال قتل النفس ومهرجان حرقها إنما تجني عليها وتأله على خالقها.فلتستغفر المراة ربها ولتدع عليها شياطين الانس من *حميان الطروحا*.

  • المهجر
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:13

    الله يرحم السيدة فتيحة. و إلى أولئك الذين يتبجحون و يقولون أننا أفضل من جيراننا.. أقول لهم نحن و هم سواء.. الظلم و التخلف ضارب اطنابه فينا حتى النخاع.. أين كرامة المواطن؟؟ .. كل يوم بخبر من هذا النوع.

  • السايسي من سلا
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:13

    يجب محاسبة كل مسؤولين وراء وفاة بائعة البغرير

  • ام حسام الدين
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:14

    لا يجوز قتل النفس التي خلق الله مهما كانت الأسباب حيث هذا محرم من عند الله التفاؤل بالله وبرحمته وارد وبديهي كما ضرورة الصبر والاصرار حل المشاكل بالصبر وعدم الياسلا الاه الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين

  • الشاعر البربري
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:14

    اللهم إنا نعود من كيد الكائدين
    كثر الظلم من رجال يمثلون الحق والقانون
    قائد الدروة قائد سطات قائد القنيطرة. … والباقي كله يسير بالقمع والحكرة

  • ABDOU
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:18

    رسالة الى رئيس الحكومة كل شئ بدى مكشوفا في زمن العولمة وهده المعاملة الا مستوى لبعض رجال السلطة لها عواقب سلبية على المغرب نحن كجالية مغربية فقدنا التقة في جميع الاداراة فكيف سنحبب اولادنا في المغرب اظن بسبب الحكرة سنفقد الوطنية وادا فقدناه فقدنا الوطن

  • هدا
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:18

    “هادشي ولا كيخلع”
    حتى نهار ندخل شي جريدة ونلقى شي خبر يفرح كلشي كوارث ومصائب
    ( الظلم ظُلمات يوم القيامة )
    انا ضد حرق نفس او اديتها او انتحار
    ( وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) البقرة )
    و الله يرحمها ويرحمنا برحمته

  • Basso
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:19

    السيدة اقدمت على انتحار بإحراق نفسها على بغريز
    القائد قام بدوره القانوني في تحرير الملك العمومي
    بغيت نفهم داروا خدمتهم وحلة ماداروهاش وحلة

  • يحيى
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:21

    مع احترامي للجميع ليس كل من احرق نفسه سنتعاطف معه.
    القايد ان اخطا فهناك القانون لا نريد السيبة في البلاد
    فموضة البوعزيزي لم تخلف الا الدمار
    و القايد او اعوانه لا ادافع عنهم لكن ايضا لا يمكن ان انجر وراء دعوات جمعيات نسوية تتاجر في النساء كمواخير الدعارة .
    فاغلب من يدافع عن فتيحة بائعة البغرير لم يساعدها وهي حيةو مر امامها من دون ان يشتري منها بغريرة واحدة و تركها تتسكع ببغريرها امامه.
    حذاري من راكبي امواج الازمات يقتتاتون من ماسي الغير ليحققوا نجاحهم المهني او الجمعوي.

  • يحيى
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:21

    مع احترامي للجميع ليس كل من احرق نفسه سنتعاطف معه.
    القايد ان اخطا فهناك القانون لا نريد السيبة في البلاد
    فموضة البوعزيزي لم تخلف الا الدمار
    و القايد او اعوانه لا ادافع عنهم لكن ايضا لا يمكن ان انجر وراء دعوات جمعيات نسوية تتاجر في النساء كمواخير الدعارة .
    فاغلب من يدافع عن فتيحة بائعة البغرير لم يساعدها وهي حيةو مر امامها من دون ان يشتري منها بغريرة واحدة و تركها تتسكع ببغريرها امامه.
    حذاري من راكبي امواج الازمات يقتتاتون من ماسي الغير ليحققوا نجاحهم المهني او الجمعوي.

  • محمد ملاحظ
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:22

    ان كل هؤلاء اللدين يحرضون على الفوضى و العصيان وعدم الامتتال لاومر السلطة باحترام القانون كلهم في حالة ما اذا وقعت ارتجاجات لاقدر الله في السلم والامان الذي تنعم فيه سوف يختبؤون في جحورهم كالفئران.

  • Iss@m
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:22

    عذرا فلم يعد للكرامة وطن
    عذرا فلم يعد للكرامة وطن
    عذرا فلم يعد للكرامة وطن
    عذرا فلم يعد للكرامة وطن

  • نذر شؤم
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:24

    الويل كل الويل لمن اقترفت يده ظلما، "الله يمهل ولا يهمل"…

    أصبح المغرب مؤخرا أرضا للظلم والظلمات بامتياز ولم يسلم لا الإنسان ولا الحيوان… وهذه نذر شؤم.

    اللهم لطفك.

  • الجمعيات
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:24

    متى كان حضور الجمعيات قوي على الساحة في المغرب؟ ترها تقيم الدنيا وتقعدها عندما يكون الارتزاق وهذا الارتزاق يأتي من الدعم الخارجي او الداخلي ، وعندما تكون القضية فيها ام عازبة او فيها لقطاء او شواذ او منع حد من الحدود هنا يحضرون ضد الاعراف و التشريعات المغربية التي تكتسي صبغة دينية يحضرون ضد ديننا الحنيف يحضرون بقوة ضد الله وشريعته في ارضه ، اما في قضايا مثل قضية هذه الام لا يحضرون، ومثل هذه الام تملأ كل شوارع المملكة فلماذا الصمت ولماذا الغياب.

  • حسن البيضاوي فرنسا
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:25

    اقول من هدا المنبر تحيا امي فتيحة في قلوبنا وفي عروقنا وفي دمنا والخزي والويل والموت للقايد الدي ليس ام لانه ولا له وطن ولاله قلب لانه من باب الرحمة مساعدة من ياكل من عرق جبينه وامي فتية من هوولاء النسوة كيف يجهل على امراة تسعى لكسب لقمة العيش الم يكن الاجدر لرجال السلطة ان يحرقوا انفسهم على مافرطو في جنب الله وعلى مااتبعوا من شهواة الحرام والالتعنيف والاحتقار لنساء ورجال هدا الوطن العظيم ولكن كما تدبن تدان كن ابن من شءت واكتسب ادبا ولاتجهل ولا تظلم ان الظلم ظلمات يوم القيامة

  • abdou Al Majid
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:25

    الكل تتبع اخبار نطحة الشعيبية وترك اوراق بنما ولم ينتبهوا للأخت فتيحة أقول أخت لأنني أكبر منها سنا.المغاربة ذهبوا مع القشور وتركوا الأهم.تذكرت طفولتي عندما كنا نذهب لقلع الأسنان بدون تخدير لان في زمان لم يكن تحدير.كان الحجام يضغط على رأسك بقوة بركبتيه حتى يُمهك وتحس بالام الضغط على الرأس وتنسى ألام الضرس.ونفس الحجام يقول لك انظر للفرخ ليُجري عملية الختان. المهم الدولة أعطت اهتمام للخولة لكي لاينتبه الشعب للأخت فتيحة خوفا من إعادة قصة البوعزيزي ولكي لاننتبه لأوراق بنما

  • عبدو
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:26

    رحمك الله يا امي فتيحة فليتخيل كل واحد منا ان فتيحة هي امه كيف سيكون رده وكيف سيتحمل وفاة والدته بهذه الطريقة وعلى ايد السلطة التي لا تعترف سوى بالقمع والبطش اين هي الشعارات المتداولة في الاعلام العمومي تبا للقائد واعوانه

  • سعيد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:26

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ، يا عباد الله العنوا الشيطان و كفى من موضة الانتحار حرقا فانها من عمل الشيطان ،دافعوا عن حقوقكم بكل ما اونيتم من قوة و لا تنبعوا خطوات الشيطان ،عوض احراق انفسكم قاوموا ظالميكم و كونوا شوكة في حلقهم و ابحثوا عن دعم اخوانكم المواطنين الصالحين و كا اكثرم و استغلوا الفايسبوك و ما شابهه و وثقوا شكاياتكم لدى مسؤوليهم و شهروا بهم و سنرون كيف سيفارق النوم جفونهم و يندمون اشد الندم .استغلوا شجاعتكم في مواجهة ظالميكم عوض ارتكاب ما نهانا الله عنه .رحم الله جميع موتانا و موتى المسلمين و هدانا لما فيه خيرنا في الدنيا و الاخرة.

  • ayyoz
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:27

    الله ارحمها روح لكن عدرا القائد لديه سلطة ومن حقه صفعالمواطن عند الحاجة فهو ممثل السلطة في المنطقة فارجو ان تتفهمو ان لابد من الويار شوي لاننا شعب لانحترم واجباتنا ونطالب بالحقوق

  • محمد السليماني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:27

    بسم الله الرحمان الرحيم فءن توصبرو فهوا خير لكم ان الله مع الصابري للصابرين درجات في الجنة اجل اداتعرضة هاده المرءة للضلم والحكرة كان عليها ان تصبر اما ان حرقة نفسها فهاداعمل حرمه الله وعدبة نفسها في الدنيا ولاخرة انهو عمل غير صالح

  • marocain
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:28

    ces actes et l'indifférence, de tous les tesponsables, a leur égart n'est pas bon signe…

  • المهدي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:28

    أنا شخصيا لا أتضامن ولن أزكي أبدا من يؤسس لثقافة إحراق الذات الدخيلة على مجتمعنا ، ترعرعت وسط نساء كابدن الاهوال والعذابات في صمت وواجهن صروف الدهر بصبر لا يملكه حتى بعض رجال اليوم لتربية أبناء منهم خيرة رجالات مغرب اليوم ولم تلجأ أي منهن الى التهديد فقط وليس الاجهاز على وديعة الله في خلقه ، من احرق ذاته فهو ينتمي لثقافة شيطانية دخيلة لا أعت ف بها ولا أتضامن مع معتنقها .

  • كمال
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:28

    رحم الله امي رقية واسكنها فسيح جناته تحكرات مسكين و ما لقات ليه جهد.اما داك القواد الرعواني المشموت غادي اخالص فالدنيا و في لاخرة هوا ادوك البيادق لي معاه

  • المراكشي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:28

    انا رشيد شخصيا أطالب بمحاكمة رجال السلطة الحاضرين أثناء إضرام النار . لعدم تقديمهم المساعدة لشخص في خطر . بل كادت تموت وهم يتفرجون …. انظروا إلى الفيديو … أين شهامة ورجولة الجندي المغربي ?

  • marocain
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:28

    فيروس مايسما فيروس البوعزيزي التونسي =VBT انتشرا في المسلمون
    الله ينجني من هاد الفيروس معناه الله ينجني من الدين الاسلامي

  • marocain
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:29

    du temps de Hassan II, je ne me rappelle pas qu"un marocain ait accompli un tel acte…

  • حمو
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:29

    يجب إلغاء مهنة القايد والشيخ والمقدم و انشاء مكاتب إدارية لتحل محل هده المهن المخزنية المتجبرة المستبدة لأنها تحيلنا الى زمن السيبة و الستعمار.

  • الأسااذ خالد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:30

    رحم الله مي فتيحة التي كانت قيد حياتها تجاهد من أجل لقمة العيش الحلال .
    يجب فتح تحقيق في هذه النازلة ومحاسبة كل من ثبت تورطه في سبب إقدامها على حرق نفسها .
    فبعض القواد جمع قائد لازال يمارسون الشطط ويعتبرون أنفسهم فوق القانون و كأنهم في سنوات الرصاص لقد إنتهى ذلك العهد فيجب على الدولة أن تتخلى عن القايد والشيخ والمقدم خصوصا ونحن نعيش في القرن 21 .
    كلنا مي فتيحة…

  • sidi bouzid
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:33

    حسبنا الله ونعم الوكيل !!!!!!!!! لا اعرف االقياد في المغرب اش كحسبوا عند رؤوسهم ؟؟؟

  • المراكشي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:35

    من منا لا يتذكر المرأة المغربية التي تظاهرة في مليلية بالاغماء كي لا تطرد إلى الناظور وكيف حملها جنديان اسبانيان في عربة للمعاقين ورماها على الحدود مع المغرب . لم تمض على دلك إلا بضع ساعات حتى أعلن رسميا عن اقالت الجنديين … سبحان الله العظيم على الحق في اوروبا

  • mouka
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:38

    ا لقايد هر تخلع له البدلة ويصبح مثل البعوضة يتفتف في الكلام وهدا ما حصل لي مع احدهم لما صادفته وتكلمت معه .

  • said number one
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:41

    انا سأقول للجمعيات التى تتسابق لاضواء الكاميرات والدفاع عن الفسق والفجور مثل صايتها حريتها و الحريات الفردية سحقا لكن ولكم ، الآن سقط القناع وتبين ان التمويلات التي تخدم أجندة خارجية داعٍ صيتها كما يقال بالمغربية عطات ريحتها لماذا لم تدافعن على من تحرش بها قاءىد الدروة؟ لماذا لم تدافعن عن باءعة البغرير بالقنيطرة ؟؟؟ ومن صغعها قاءد كلميم أولا يهمكم فقط الحزام ولتحت ؟

  • KARBOU3A
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:41

    انا شاهدت الفيديو; احترقت وكانها دمية ورق والغريب في الا مر الكل يتفرج من داخل المقاقطعة او من خارجها احد الموضفين دفعها واغلق الباب وامتنع عن تقديم اي مساعدة وبكل وقاحة كا ن احدهم يصور من داخل المقاطعة;وفي هذه اللحضة كان طفل لايتجاوزعمره 13او14سنة يستميث في محاولة انقاذ امي فتيحة الله يرحمها ;احترقت بائعة البغرير واحترقت معها كذالك كرامة المغاربة البسطاء.

  • francais
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:43

    ou elles sont les associations feministes ???????????s.

  • abdelaziz
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:44

    يجب عزل و محاسبة المتسببين في هذه الكارثة الإنسانية . محاربة التجارة العشوائة لا تكون على حساب عيش و كرامة المواطنين: قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق. وفروا البديل قبل التفكير في قطع أرزاق هؤلاء المساكين.

  • abou ayoub
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:44

    ان لله و ان اليه لراجعون ليس الحل ان ينتقم الانسان من نفسه فهذا الجسد تحفة من عند الله و يجب الابتعاد على الانتحار مهما كانت الظروف و الأسباب اما عن الحادثة فان معظم اصحاب السلطة لا يعرفون معنى السلطة والنفوذ ولا حتى القانون ويتحدون كل الأشياء شخصية مثلا حينما يتقدم المواطن بطلب و كاءن المسءول يعطيه شيء من جيبه و جل القياد يعتبرون أنفسهم سلطة تشريعية و تنفيذية و كانهم يحكمون دولة وليس مقاطعة و الجدير بالذكر ان الأقاليم الشمالية وخاصة مدينة الفندق و المضيق تباع شهادة السكنى ب 20.000 درهم على مراى و مسمع الجميع نهيك على الرشاوي و الابتزاز و التحقير من باب سبتة السليبة الى تطوان و قد قام عدة مواطنون بمراسلة الوزارة الوصية دون جدوى الشيء اللذي دفع بعدة مواطنين بحرق أنفسهم منهم من توفي كالشاب دو 20سنة في باب سبتة و منهم مازال مشوها بالحروقات و الحكومة لم تحرك ساكنا و حتى الجمعيات ولا حتى الفايبوكيون و في المقابل نرى نطحة خولة المخالفة للقانون تأملنا حركة الرأي العام

  • BRAHIM
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:44

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    غياب الوازع الديني هو السبب الرئيسي لكل هذه التصرفات من كلا الجانبين

  • متأمل
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:45

    كﻻم فارغ وغير مسؤول والمجتمع المدني يعرف في اي اﻻحوال يتدخل

  • عبدالجليل
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:45

    القايد ظالم امزال كاينة الحكرة كل من عنده ابسط سلطة ولازلنا نعيش قانون الغابة

  • بلغيتي طنجة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:47

    قضية الباعة المتجولون و الففر و الجوع و التهميش و الجهل و و و….. كلها اشكاليات لا يمكن تخزيلها في قضية مي فتيحة بالهجوم على القاءد او السلطة الاقليمية فالسكان يشتكون مضايقة الباعة المتجولون لمتاجرهم و لمحلات سكناهم و لقطعهم الطرقات و الممرات لكن الان الكل يدافع عن مي فتيحة فمن يدافع عن القاءد و المقدم و المخزني ؟؟؟؟ الجواب عند اخواني المعلقين !!!!

  • وذكر
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:47

    الله يسمح ليها ويغفر لها
    يارب العالمين اللهم اغفر لها انك رؤوف بعبادك يا رب
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ومن قتل بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ ۖ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ۚ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ

  • مروة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:47

    حسبنا الله و نعم الوكيل في بلد تحتقر فيه مواطنة شريفة تسعى في رزقها بعرق الجبين، أتمنى أن يؤخذ حقك ممن استرخصك، و أتمنى أن تحمل قضيتك محمل جد لتتجاوز حوائط الفيسبوك، لأن قضيتك يا أمي تمسنا كمواطنين ذوي كرامة، لأن قضيتك يا أمي أكثر أهمية من أنف بوطازوت

  • kamal kamel
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:49

    بلاد القايد والمقدم=بلاد السيبة والحكرة

  • متدمر ويائس
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:53

    ردا على بعض المتملقين الذين ينشدون بدور القائد على قيامه بعمله. والسؤال هل يطبق القانون على المغربي المحكور والمقهور؟ فلماذا اا يطبق القانون على أصحاب المقاهي الذين استحودوا على الملك العام أو أصحاب النفوذ الذين لا يطبقون حتى قانون السيىر ولا تحرر في حقهم أي مخالفة.؟ فلقد أصبح المغرب بلد الحكرة بإمتياز ونخاف أن يأتي يوم لا ينفع فيه نذم. فالتاربخ يغير جلده كل 20 سنة وقد مرة 5 سنوات ونجونا من الفتنة بتقة الشعب بالملك ولكن التماسيح المحيطة بجلالته لا تبشر بالخير.

  • issam rabat
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:56

    لا للحكرة. الحكرة تقود الامور نحو الثورة. ووووووو بخين ااكرااااامة بلا ثورة واش ميمكنش. الله يرحم مي فتحة

  • kamal
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:56

    هده سيدة لله يرحمها شاركت في الوقفة لإحتجاجية من أجل الوحدة ترابية للبلد و كانت هده هي المكافئة
    كنقول لي مبغيتوهش يبيع و يترزق لله وفرولو خلصة باش يعيش و لا كتقولو سرق و لانتاحر و لا حرق راسك

  • ABOUAYMANE
    الأحد 17 أبريل 2016 - 10:57

    في رايي المتواضع
    اولا رحم الله المرحومة..
    ثانيا رفضي لقتل النفس
    ثالثا اقدام الفقيدة على هذا الفعل الماساوي ..يعبر عن معانتها الكبيرة وتراكم المشاكل بشكل خطير وتحملها مسؤولية عائلتها وضنك العيش ..وسخطها على واقعها ..وبالتالي عدم تحمل ان يتم مصادرة لقمة عيشها ..الخ..ايضا نحنلانعرف الملابسات الكاملة لنازلة من مصادرة السلعة الى النهاية المؤسفة..التحقيق النزيه والموضوعي وحده الكفيل باستجلاء النازلة..
    من جانب آخر على الحكومة والدولة والمجتمع المدني والكل الاجتهاد اكثر في ايجاد حلول مقبولة لمعضلة الباعة الجائلين ودعمهم وايجاد فرص الشغل والعيش الكريم..ومراعاة ظروف هذه الفئة والابتعاد عن الشطط في تطبيق القانون

  • المغتربة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:00

    اعتقد نحن بتعاطفنا مع حالات الانتحار حرقا سوف نشجع كثيرا من الناس على ذلك لهذا يجب ان نكونوا واعيين بما نفعله لا تعاطف مع المنتحر الا ادا كان مريضا نفسيا او عقليا فلا شيء يستوجب الانتحار الناس زمان عاشو الفقر و الظلم وشظف العيش و لم يفكروا في الانتحار بل كانو يواجهون ذلك بالصبر و الجلد

    الله يرحمها برحكته الواسعة

  • كريم
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:02

    السلام وعليكم ان لله وان اليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله ،
    اللهم ياخد الحق في الظالمين .
    رحماك الله ي عمر بن خطاب الذي اخذ الحق القبطي من ابني الحكيم مصر وكن عمر بن عاص .
    اما الحكم لنفسهم الحقوق لهم ولي ابنائهم.
    ونتمنى من الله ان يتقبلها من شهداء وليس منا المنتحرين اللهم امين امين..
    حقن هذا احكرا صعيبا بزاف.
    ولكن بش تشعل نار في جسدك اصعب واصعب.
    اللهم اهدنا .

  • نوادي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:02

    خاتمة خطيرة وغير مقبولة من امراة محجبة تعلم ان الارزاق بيد الله,رحمها الله,كان الافضل ان ثوتق ما حدث و تتجه الي القضاء,فكل يوم نسمع عن توقيفات رجال السلطة واعفاء ايضا,مادامت هسبريس بيننا فقضيتها ستصل الي العم و الخاص,حذار من التهور فالموت قادم لم العجلة!!

  • قارئ
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:02

    تفاجأت عند قراءتي للموضوع، البارح شاهدت فيديو في كنال تطوان ابنة الضحية تحكي عن المعاناة التي قاست امها وكانت تحت حراسة امن في غرفة في مستشفى مع منعها بالتداوي وتقيدم العلاج حتى تدهورت صحتها، عند تسلمها لامها والذهاب بها الى المستشفى كانت حالتها يصعب العلاج معها، واليوم اقرا نشر وفاتها،
    هل تبقى الحريات حبر على ورق،
    هل يضن بعض اصحاب الوظائف فوق القانون،
    الا قد تأخرنا في تطبيق القانون وجعله فوق الجميع.

  • adil
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:03

    شكرا لهسبريس لنشرها الموضوع .فحين نشاهد ملكنا الحبيب يهتم برعياه داخل وخارج الوطن .نلاحض بعض القياد يشتمون ويهنون بعض المواطنين ويركلونهم.المهم العنف يولد العنف لا ننسى حالة أخرى وقعت بتازة على طريقة البوعزيزي لولا تدخل الأساتدة المتدربون لإخماد الحريق

  • ممدوح كريم
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:05

    لو كانت هذه الحادثة وقعت في بلد يحترم نفسه لقامت
    الدنيا على الظالم ولكن للأسف وقعت في المغرب بلد الحكرة والرشوة والفساد على جميع المستويات.

  • عاطل منذ 16 سنة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:05

    تتذكرون الاسلام فقط حين تحرق الناس أنفسها وتقولون حرام, لماذا لا تتذكرون بالاسلام حين ترون الظلم واهانة الناس والفساد والنهب وتهريب الأموال والسرقات والاعتداء على المستضعفين والمعطلين وامتهان النساء والأطفال فتقوموا للذود عن المظلومين ورد حق المستضعفين؟ هل اسلامكم الوسطي علمكم أن تلوموا المستضعفين وتتملقوا للأقوياء وتسكتوا عن ظلمهم ألم تسمعوا قول الرسول عليه الصلاة والسلام الساكت عن الحق شيطان أخرس؟ أليس الاسلام يدعو لاعطاء الحقوق للناس وعدم أكل أموال الناس بالباطل وعدم الظلم لماذا لا تلومون الفاسدين والظغاة الذين يعيثون في مقدرات البلد وتقولون كلمة الحق أمامهم لماذا تلومون المعطلين حين يضربون والأساتذة حين يهانون والمستضعفين حين يحرقون أنفسهم والشباب حين ينتحرون ولا تلومون من سبب لهم كل هذا اليأس وأفقرهم وأعوزهم وحرمهم من وظائف وعمل شريف يحفظ كرامتهم, تربيتم على الجبن والهروب وعدم الدفاع عن الضعفاء وألفتم شهادة الزور ومازلتم تسمون أنفسكم مسلمين..أعوذ بالله من النفاق والجهل

  • خالد5
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:07

    كل شيء تلفقونه للدولة و هدا يوجد في المغرب وحده فالمبالغة نفاق
    فهل الدين في مدن اخرى حضروا الواقعة اما الدي يحرق نفسه فليس عنده ايمان فالبوعزيزي هو الدي نسيه التاريخ و ليس الشرطية او بنعلي
    و على هدا الاساس ما هو دور المقاطعات فعلينا ان نزيلها

  • أسوان محمد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:07

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .
    هل من كان له مشكل مع قائد أو مقدم ينتحر إن كان القائد أخد سلعة تلك المرأة فل هى نهاية العالم ألن تجد ما تأكل هى وأولادها.
    الله عز وجل هو الرازق. ومن يتوكل على الله يرزقه من حيت لايحتسب .ليس قتل النفس هو الخلاص من مشاكلنا الاقتصادية والإجتماعية.
    رحم الله تلك المرأة نسأل الله عز وجل أن يتجاوز عنها ويغفر لها.

  • جلال الفاسي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:08

    كما قال الأخت من فرنسا. أين هي الجمعيات النسائية؟ على نفاق كوكان شي مواطن عادي تقوم القيامة عليه .اتفرشات الملاسا يا حمان الخربيطي.

  • KAMAL oujda
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:09

    نعم إذا كانت الحكومة لم تتحرك والحقوقيين لم يتحركوا والجمعيات النسائية لم تتحرك ،فهناك الحي القيوم الذي لايموت

  • citoyen
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:09

    Pourquoi on fermel'oeil sur lescafés qui expolitent abusivement les trottoirs qui constituent un domaine public. Dans ce cas tout le monde a le droit de faire pareil. Ces gens là commettent un déli gave qui porte atteinte à la sécurité des piétons qui se trouvent obligés de marcher dans la chaussée et etre menacés par des accidents de la voie publique. Les Caids ne sont concernés que par des cas de oumi fatiha!!!

  • mohammad
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:12

    ان ما تعكسه هذه الواقعة الأ ليمة ،هو عجز المجالس المنتخبة ،عن تدبير شؤون الدوائر التي تتولاها ، فإ ذاكان احتلال الملك العام امر لا يجوزه القانون لكونه تعديا وبدون على ما مشترك ، وربما تعطيل لمصالح الناس بشكل من الاشكال ،فلماذا لا تنكب هذه المجالس بشكل جدي على دراسة هذه الظواهر والتفكيرفيما يحفظ مصدر العيش والحياة ؟ ولماذا لا يفكر في تنظيم فظاءات خاصة بهؤلاء مقابل رسوم تنمي مداخيل الجماعة من جهة وتسهم في القضاء على هذه الظاهرةالتي باتت مرفوقة بكل مظاهر السلبية؟ان التصريحات التي تم تداولها يجب الخذر منها لكونها قد تكون غير دقيقة زاد عليها لمخيال الشعبي اضعافا مضاعفة الى حد ان تحولت الي رواية منقوصة البناء والحبك ،خاصة وأننا نشهد في الآ ونة الأخيرة تضخم ثقا فة الحق وتراجع ثقافة الواجب الى حد رهيب ،والتي تنتهي بأفعال وسلوكات مرفوضة دينا ومواطنة ،مما يترتب عنه تعطيل القانون وعدم تطبيقه بالصرامة الواجبة ، ان الحرية هي مسؤولية وانظباط وسلوك المساطر في حال الا حساس بالضرر .وهي تربية ولا شك يجب ان ينخرط فيها الكل ،رجال دين وائمة واساتذة وجمعيون حقيقيون لا أولائك المتعيشون. .يتبع.

  • البوزيدي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:13

    " من كان مسؤولا عن إحراق مواطنة مغربية لنفسها ؟ " وهل يمكن أن يكون أحد مسؤولا عن إحراق شخص لنفسه ؟ ماذا كانت تريد المرحومة ، أن تفرض ما حرّمه القانون باستعمال التهديد بما حرّمه الله ؟ لا غالب لها من الناس ؟ (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ) صدق الله العظيم ، ماذا كان بإمكان القائد أن يفعل ليمنعها من الانتحار ؟
    ابحثوا لكم عن قضية منطقية ، فهذه القضية " خاوية " تماما مثل قضية الناطحة والمنطوحة

  • امنزو رشيد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:14

    أولان الله يرحم فتيحة ولكين هاد ليس الحل ارض الله كبيرة تقلاب علا شي بلاصة ولكين بش تنتحر لالالالالالا

  • الرشيدية
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:23

    الذين يتكلمون عن عملية حرق الذات او الانتحار وعلاقتها بالدين، اتركوا ذلك جانبا لأن الله مكلف بذلك وانظروا إلى اسباب حيثيات العملية منذ بدايتها. كيف تتعامل الدولة مع تطبيق القانون، واي قانون!!! مع الشعب في مساءل تافهة (احتلال الملك العمومي!!!! ) ويتركون محتلي ومصاصي دماء الوطن احرارا دون حسيب او رقيب!!! اتقوا الله في شعبكم المسالم الباحث عن لقمة عيش حلال. غرف الله للسيدة ولتقم السلطات في التحقيق في مسالة التحقير والسب والضرب المتهم في شانها القائد وعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر.
    أصبحت الأمور تأخذ منحا آخر في التعامل مع ردة الفعل إزاء الحكرة. تخيلوا أن السيدة رحمها الله استطاعت الحصول على متفجرات؟ ستفجر نفسها في قلب المقاطعة دون شك!

  • الناظور- الريف
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:27

    أصبح القائد في المغرب هو اﻵمر وهو الناهي،كفى ظلما يجب على الدولة أن تضع حدا لتجاوزات هؤلاء القواد،فبعد فضيحة قائد الدروة جاءت فضيحة مقتل سيدة أخرى كانت تسعى وراء كسب لقمة العيش،أتمنى أن تتدخل لوضع حد لهؤلاء المفسدين وتصدر قرارا شدبد اللهجة يردع كل من تسول له نفسه العبث بشرف او حياة اي مواطن او مواطنة.

  • واحد من الناس
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:29

    ماكاين لا مي فتيحة ولا زمايرة ..كل من سولت له نفسه ان يعتدي على جسد ملكه يعود لخالقه وبارئه سواء اعتدى عليه بالتجويع ان التعطيش او الحرق او اية اذاية اخرى فهذا او هذه قد خرج من صفة الانسان السليم الى صفة اصحاب التشرميل ..هذه المراة المفروض فيها ان تخاف من ابرة او اقل فاذا بها تقدم على النار وتحرق بها جسدها اليس هذا قمة الاجرام ..ان اشخاصا كهذه لا يوثق بكلامهم في اتهام السلطات باﻷكاذيب…وكل الحملات التضامنية التي تمشي في هذا الاتجاه عي تضامنات مع الظلم والى الظلم …المغاربة عند حدوث حدث ما لا يمهلون انفسهم الفهم وتقصي الحقائق ..بل بمجرد سماع الخير وان كان صاحبه كاذبا وظالما تجدهم يهرولون الى رفع الرايات والشعارات وكانهم في حرب ضد بلدهم ومؤسسات بلدهم ونظام بلدهم ..ان السلطات المحلية مخول لها القيام بواجبات صعبة لو كلف بها احد هؤلاء الذين يزعمون التضامن مع هذه السيدة لكان رد فعلهم اكبر واعنف ..فاتقوا الله يا مغاربة وخليوا القوانين تمشي في طريقها راه العاطفة الي ماشي فمحلها كتريب وكتهدم ماكتبنيش

  • تطواني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:30

    حكومة فاشلة بكل المقاييس و المعايير تخدم مصالحها و اسيادها أما الشعب له الله أدنى الحقوق لا يتمتع بها المواطن

  • Salah
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:33

    وطننا غفور رحيم ؟؟؟
    لكم الله يا أبناء وطني..الصبر ثم الصبر حتى يفرج الله علينا
    لكن إذا إنقضى الصبر فمصير هذا الوطن كمصير ليبيا..سورية…العراق…مصر….ألخ
    لكن هذه الحكومة لا زالت لم تستفيد من دروس ما وقع في الرابع العربي
    لكن حينما ستستفيق سيكون قد فات الأوان يجب على الجمعيات النهوض بهذه القضية لقد كثر في وطننا هذه الأيام مثل هذه المشاكل والسبب الرئيسي القايد واتباعه
    يسرقون السلع من الباعة المتجولون من أجل ملئ كروشهم الكبيرة يجب محاسبة هذه الفئة التي أصبحت تهميش وتسرق المواطنين وتهينهم بكلمات نابية…أين نحن من أخلاق سيدنا رسول الله…أين نحن من أخلاق عمر وأبو بكر…صرنا غرباء في وطننا اللهم ارحم الفقيدة وادخلها فسيح جنتك يا أرحم الراحمين

  • أنير الريفي المغربي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:33

    بلاد الظلم و اللاعدالة و آستغلال المناصب ضد المواطنين المغاربة الفقراء…بلاد الحقرة و السلطوية و نهب أموال الشعب من طرف كبار " اللامسؤولين " في الدولة،بلاد آحترام حقوق الإنسان إلا في وسائل الإعلام الرسمية…فقرونا ثم لم يكتفون بهذا القدر يقودون المواطنون المغاربة إلى " الإنتحار " و البؤس و اليأس و كره حتى الحياة " الإرهاب الإجتماعي " و " الإرهاب الإداري " و " الإرهاب السياسي "…دستور 2011 بقي " حبر على ورق " لم يبقى إلا الضحك على ذكاء المغاربة !

    هؤلاء يعتقدون أن التطور و التقدم من آرتداء أقمصة و أحذية جديدة و ليس من " عقل الإنسان " ! هنا في الغرب يوميا نشاهد " علماء و مهندسين كبار…كأنهم رعاة غنم آعتذر للمثل،و الله العظيم آحترم " رعاة الغنم " أكثر من الطغاة في الإدارة اللاعمومية المغربية،ليس لدي أي آحترام للكائنات الغبية التي تجلس في المقاعد وراء المكاتب في الإدارة المغربية التي تدفع من ضرائب الشعب المغربي المقهور…

    هذه السيدة رحمها الله راحت ضحية " الإرهاب الإداري " و الظلم و الحقرة الذي يمارس ضد المواطنين المغاربة بدون رقيب و لا حسيب…

  • mohammad
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:35

    وحرق الذات او التهديد بذلك يجب ان يصبح موضوع مسائلة من اجل وقف هذه الموضة الي تسربت الى بلدنا بفعل التهديم العربي الذي يطال بلدانا بعينها ….ورحم الله السيدة فتيحة وغفر الله لها ما تقدم وما تأخر من ذنبها…اما تكرار ما ترسخ في مخيال بعض الشرائح الاجتماعية العامة فلا طائل تحته

  • امين الياسيني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:38

    حشوووووومة يا عباد الله ……القايد حادگ غير فمولات بغرييييير
    الفقراء خليوهوم عليكم في التيقااار

  • Berbère
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:39

    لهذا السب نعيب اللدين يتكالبون على المعطل والمتعلم الذي يطالب بوظيفة عمومية.ويقولوا سير عري على دراعك كان لي عراو على دراعهم مثال يحتدى به في العيش والحقوق.
    فالقايد راه موجود في كل الوضائف الخصوصية الطرد والحكرة والانتقام ما زالت تسري في دمائهم.
    لبالاضافة المسؤولين يتسببون لنا في عاهات لا يمكن مواجهتها لا بالقانون ولا بالدين.
    المسؤولين عندما يتصارعون على الكراسي او خوفا من فقدان كرسي يجيشون امثال مي فتيحة يصبح المكان العمومي حق لمي فتيحة وحلا للبطالة وكسبا لاصواتهم الكرارس عندنا مابقاو ليهم والو يدخلو وسط الدار اما العتبة خاص تاخد ادن باش ينوض ليك دوز.ومي فتيحة والله لا تعاتقات معاك قدام المخزن و لا تفهم في الحق والقانون لو جيشزها ضدك عندما تطالب بحقك.
    لكن ما ان يشتكي صاحب الملك او يصبح القايد على خلاف او يبحث عن رشوة من هؤلاء وينتفظ احدهم يواجهه بالقانون.فماتيتقبلش انك اعطيته حقا كرجل قانون وسلبته اياه بالقانون .

  • badr
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:39

    خدمة الوطن تقتضي عقليان متفتح تراعي الوضع الاجتماعب للمواطنين ومتخلقة و تراعي مصللح وحقوق المواطنين وضرروف عيشهم فكلنا نعلم ان ما تيؤديه هرلاء الباعة المتحولبن بطرق عير مسروعة يفوف مايؤدبه بعص التجار. لابد للحكومة او البرلمييتن ان يفكروا في اطار فانوني سلس لهرلتؤ المغاربة المكافحين الذين يبحثون هن ولقمة العيش. ولابد من محاكمة ومحايلسة المسؤولين عم هذه الفاجعة لانهم يسيؤون الة الله والى وطنهم والى ملكهم.

  • المغربي الأصيل
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:39

    أولا الله يرحم تلك المرأة اما ثانيا فلست متفقا على ما أقدمت عليه تلك المرأة لأن قتل النفس من أكبر المحرمات عند الله وليست الطريقة للتعبير عن الاتعاض والسخط كان أمامها محاكم وجمعيات حقوقية وأعلام الخ حتى إن لم تنل حقها فكان عليها أن تلتجا إلى الله هو خير معين وخير منصف

  • Noureddine Copenhagen
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:40

    لما لا يتم تأسيس جمعية بإسمها، لماذا لا يتم انشاء جائزة باسمها "جائزة مي فتحية للوطنية والرزق الحلال" على غرار ليلى علوي والآخرون الملعقين ؟؟؟ للأسف هي بنت الشعب مقودة عليها سوف تنسى.
    تغمدك الله برحمته.

  • wassim12
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:42

    آتعجب لبعض المعليقين كيف يدلون بآراء في حادتة لم يشاهدوها….اتقوا الله راه كيفما هديك لي حركات راسها وغدا لجهنام مواطنة مغربية راه حتى القايد مواطن و المخازنية ولاد الشعب ….الحاصول الشعب كياكل في بعضياتو

  • citoyen maghribi
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:42

    Cette pauvre dame qui ne faisait que survivre en vendant du behgrir, a fini par s'immoler parce qu'elle s'est sentie atteinte dans sa dignité par des autorités zélées, on aurait pu la traiter avec respect lui expliquer les choses autrement. On se demande qu'elle est la limites donnée aux Kaids Quand ils interviennent ,s'ils ont vraiment une formation, quel est leur niveau intellectuel, quel rapport ils ont avec la justice ? font -ils partis du fameux Makhzen? Personne ne connait vraiment leurs fonction, et la corruption fait parti de leur quotidien

  • عبدالنور
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:44

    أين جمعيات النسائية ،ومنظمات المجتمع المدني وكدلك جمعيات حقوق الإنسان،أصبحنا نسمعهم فقط عندما يتعلق الأمر بمتليين وشواد ومساوات رجل والمرأة في الإرت ،يعني التكلم في كل ماهو ضد الإسلام والمسلمين،أما أمتال هدا القائد فما أكترهم في بلدنا،وليكن في علمكم أننا في مدينة فاس وبظبط قائد مقاطعة بنسودة أكبر ديكتاتور تعرف منطقة هو وأعوانه من (مقدميين)،أصبح بناء الطابق التالت يتطلب 5000 درهم ،ومن هدا المنبر نطلب من المسؤولين تدخل من أجل إنقاد ما بقي ،

  • EL-AAKKIOUI
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:49

    Je ne sais pas si nos responsables politiques sont conscients que tous ce qui se passe au Maroc est visible dans le monde entier, et que le moindre faux pas se répercute non seulement sur la réputation du pays, mais également sur son économie. Nous MRE , nous sommes beaucoup attachés à notre pays et à tous ce qui y se passe. A quelques mois des législatives, nous assistons à des dérapages de plus en plus fréquents, avec l’absence total de réaction des autorités.
    Aujourd’hui cette pauvre femme, hier c'était les panamas papers, avant c’était les élèves prof malmenés par les forces de l’ordre, un peu avant l’affaire des bitumes et combien d’autres…
    Y a t-il eu des enquêtes indépendantes qui ont été menées ?
    que font les (partis) politiques ?
    Pourquoi ce silence ?
    sachez (Messieurs Dames du gouvernement) que par l’absence de réactions de votre part, vous vendez mal l’image du Maroc

  • morchide
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:49

    أَنَا بْعْدَا بْقَا فِيَّ الْحَالْ، وْاخَّا هَادْ الْمْرَا مْسْكِينَة مَا كَنْعَرْفْهَاشْ. وَاحْدْ النّْهَارْ سْقْسَانِي وَاحدْ صَاحْبِي بْرَّانِي عْلَى وَاشْ الْمْغْرِبْ غَيْبَارْكُو اللَّهْ، كْلْتْ لِيهْ: لَّا. حِيتْ إِلَا كْتْرْ الظُّلْمْ وْالْفْسَادْ، وْالْحقّْ وْالْعَدْلْ مَا كَايْنِينْشْ اللَّهْ كَيْسْمَعْ لْلصْلَاةْ الْمْظْلُومْ وْالْمْحْكُورْ. تّْعَجّْبْ مْنْ جْوَابِي، وَلَكْنْ فْاللّْخّْرْ فْهضمْ بْلِّي الْبْلَادْ كْتْرْ فِيهَا الظُّلْمْ.

    الْبْلَادْ مَا بْقَاتْشْ بْلَادْ، وْلَّاتْ غَابَةْ دْيَالْ الْوُحُوشْ اللِّي كَتْفْرَسْ وَاخَّا مَا فِيهَا الجُّوعْ.

    السِّيَاسِيِّينْ، الْجَمْعِيَاتْ، الْأَحْزَابْ وْالْمَخْزَنْ وْزِيدْ وْزِيدْ مَا هُمَ إلَّا كْرَادْ هَمّْهُمْ هُوَ يْمَصُّو دْمّْ النَّاسْ.

    أشنُو هُوَ الْحَلّْ؟
    سَاهْلْ، هُوَ كُولُو الْعَامْ زْوِينْ، واللِّي كَالْ لِيكُمْ شِي خْبِّيرَة كُولُو آمِينْ

  • AZIZ DE MARRAKECH
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:54

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)
    [Sourate Al-An'am 151]
    بمعنى انه لا يحق لاي شخص ايداء نفسه او قتلها، لان بدنك امانة عندك وليس لك الحق في التصرف فيه. وان قتل النفس من الكبائر ولا يحق للمسلم ان ينتحر او يقتل نفس بدون حق. اما عن المعلقين اللذين يتضلمنون بتعاليقهم مع المعنية،فعوض ذلك اطلبوا لها المغفرة، كما تعلمون انه في الآخرة تعذب بنفس الوسيلة التي انتحرت بها. اما عن تعرضها لصفعة فكان عليها الالتجاء الى القضاء بمعية الشهود وستنصف، وحتى ان لم تنصف فصبر جميل وتنتظر عدالة الله انه يمهل ولا يهمل.

  • محمود
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:55

    عندي سؤالين
    1 هل المغاربة يشجعون الحرق
    2 هل كا الفايسبوكيون يتمنون الانتفاضة حتى و لو ان المواطن هو الدي صفع المخزني

    قولوا الله يغفر لها و لنا اجمعين فانا عملت 3 سنوات كبائع متجول و عانيت كثيرا و رغم دلك فالسلطة ادا نبهتك مرتين فعليك ان تغير المكان لان حتى بعض السكان يشتكون من الزحام

  • العادل
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:55

    الذي يقول نريد مظاهرات، لا يجب أن نثور، الثورة هي الحل، أما المظاهرات فهي فقط للكذب على الذقون يستعملها النظام لربح الوقت، يجب أن نرى التغيير الحقيقي والحل هو قلب كل شيئ لاعادة البناء، أما تحديد المسؤوليات والشعارات الفارغة التي لن تغير شيئ مللنا منها، يجب هدم النظام وتكوين جيش التحرير لنتحرر من الاحتلال المخزني

  • يونس بروكسيل
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:56

    اللهم إن هذا منكر …اللهم إنتقم من كل من كان سببا في وفاتها

  • omar
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:56

    رحم الله (مي فتيحة) ونرجو من الله ان يرحمها ويغفر لها.اسألك يارب ان تنتقم من هؤلاء الظالمين.انما يستغلون السلطة ليعيثو في الأرض فسادا ويطغو ويتجبرو.لقد اهينة (مي فتيحة)وهي رمز للأمهات الوطنيات الأحرار اللواتي لايرضين بالذل والإهانة فقد كانت تأكل بعرق جبينها ومما تصنع يداها ونحن نفتخر بها ونحزن على فقدانها ومصيبها فقد احرقت قلوبنا عليها.ونتقدم بالتعازي لأهلها ونوكل أمرنا إلى الله هو حسبنا ونعم الوكيل.

  • المختار
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:59

    ينبغي فتح تحقيق لمعرفة الحقيقة. والمتهم بريء حتى تتبث إدانته. وامام الله ستجزى كل نفس ما كسبت يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .

  • marocain
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:59

    الى كل الاخوة الدين يحملون المسؤولية وفات هاد السيدة على المسؤولين
    رجال الامن المقدم الشيخ او حتى الحكومة
    اولا الله يرحم هاد السيدة ويصبر دويها
    اقولكم هل توجد في العالم دولة تسمح للباعة المتجولون منافسة التجار الدين
    يادون ضرائب
    انا اعيش هنا في فرنسا في ساندني ضواحي باريس التجار يشتكون من
    بائع المسمن بائع الخبز بائع السجائر بائع الملابيس والاحدية واخطر من دالك
    باعة القطبان اللحم واش لحم كلب مش اوغنم جلهم الافارقة السود
    قطبان اللحم محملة في اكياس البلاستيك والله المرض بعين
    ادن نترك الكل يتجول لامراقبة لاظرائيب الفوضا كل الطرق تغلق الكل يفرش فين بغا
    دخل الدولة هو الضرائيب بيه تجدد المنشئات الطرق التعليم الامن
    كونو واعيين اخواني المغاربة
    الله يحسن العون الغاية تبرر الوسيلة والله يرحم هاد السيدة
    واقول لكم شيئ اخار ان هناك جمعيات مغربية تعمل لاجندة خارجية تعنا
    جمعية حقوق الانسان خديجة الراضي احمد امين بزيز وغيرها تريد
    تحويل المغرب الى تونس وسوريا ليبيا تم العراق حداري من هاد جماعة
    ا لشياطين تاكل مع الدءاب و تبكي مع الراعي هاد الشياطن ممولين من اعداء
    وطننا الحبيب

  • sijilmassi
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:00

    Je suis contre cette méthode de violence contre les démunis .j aime signaler que la libération des lieux publiques doit commencer d abord par les grandes cafés qui ravagent la ville de kenitra .avant de toucher une femme qui souffre pour aider sa famille .nous sommes devant un abus d autorité. Dans une conjoncture très dangereuses. Dieu rhm mi fatiha

  • االادريسي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:00

    عبرتاريخ المغرب عرف القياد بجبروتهم واحتقارهم للمواطن . اضم صوتي لجميع الضمائر الحية واطلب ان يفتح تحقيق في هذه الواقعة وان تتم محاسبة من كان سببا في وفاة هذة السيدة المسكينة حتى لا تتكر مثل هذه الماسي

  • 3li
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:02

    هذه بلدي بلاد المخزن،الظلم، التسلط الحكرة ،لا مكان للفقراء ،كما تساءل الكاتب ،أين جمعيات روتانا الماسونية ،واين المدافعات عن حقوق المرأة

  • فلاح مغربي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:02

    حديت نبوي يقول من قتل نفسه بشيء من الدنيا قتل به يوم القيامة .هاد النوع من الانتحار او شخص يقتل نفسه عن طريق الانفجار لم تكن في تاريخ المغرب لم نسمع أبدا ان شخصا انفجر وقتل نفسه ضد المستعمر الفرنسي او حتى بعد الاستقلال ان شخص حرق نفسه

  • mohamed
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:04

    اولا وقبل كل شيء أدعو الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهذه السيدة وأن يلهم أهلها الصبر والسلوان .لان ما أقدمت عليه تحرمه الشريعة الإسلامية .
    ومن جهة أخرى إذا كانت هناك أدلة تثبث بأن القائد صفع هذه السيدة يجب على الجهات المعنية معاقبة هذا الشخص طبقا للقانون الجاري به العمل وبه وجب الإعلان.

  • كيلي من بوعرفة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:05

    السلام عليكم، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، لا زال الظلم في بلادناخصوصا من طرف بعض المسؤولين ، فمثل هده القضية يجب أن لا تمر دون حساب وليعلم المسؤلين أنهم أبناء هدا الوطن ليسوا بمستعمرين ، حداري مما تصنع أيديكم

  • خالد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:11

    الى الرقم 88 العادل
    تفضل وحده لتغير الاوضاع اما الشجاعة من تندوف فهو عمل الجبناء و الخونة

  • كمال
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:17

    كيف يعقل في القرن 21 احنا مزال تيحكمنا مرود او مقدمين واش هدي دولة او زيرو لينا في كل بلدية دولة او برلمان؟
    يجب معاقبة هاد القايد ومعاونيه !
    ازالة هاد مهن الاستعمار ، وان تكون الادارة مدنية صرفة.
    اما لهدوك الي كيقولو متقتلش رأسك بلين عايش مفطح او ماجايب للدنيا خبار؟
    تتبات شبعان او مكسي او مغطي او تبعك لا كرا ولا زفت .
    او يمكن تلقاه شبعان رشوة !!
    خلبو الناس تهدر على حقها أنتم اللي كتساهمو في في الفساد والخنوع واسكات الفقير اللي كيعيش في الغبن او قلت الشيء.

  • عبد من عباد الله
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:17

    حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ان يموت امهاتنا و اخواننا و ابناؤنا بهذه الطريقة حتى يكون مصيرهم معلقا عند الله كما عاشو في هذا "البلد " معلقين بين الفقر و الظلم و الحكرة ؟؟؟ يبدو ان سطوة الظلم في هذا البلد لم تترك الفقراء حتى عند موتهم و لقاء ربهم بشيئ يرضيه عنهم سبحانه و تعالى ,الا يااااااااااا ظلمة ماذا ستقولون لربكم غدا يوم الوقوف بين يديه الا يا ظلمة الم تتعظوا بفرعون الذي كان يصول و يجول في الارض بغير حق حتى عاقبه الله و من قبله و من بعده امم عذبها الله بسبب الظلم و الطغيان ؟ ان لم يكن هناك رادع لكم !!!فانتظرو عقابا الاهيا لا محالة فهذه سنة الله في خلقه و على هذه الارض و لو بعد حين و انا لله و انا اليه راجعون على هذا البلد

  • nabil le marocain
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:17

    انا طالعت اخبار هذه القضية خلال اليومين الماضيين خصوصا بعد ظهور فيديوهات تشرح ما وقع للضحية. على سلامتكم. لاحظت انكم وجهتم المقال لضرب حركات المجتمع المدني. و لم تتحدثوا ولو بكلمة عن الظروف الماساوية لوفاة هذه السيدة. مثلا لم تتطرقوا لعدم تذخل رجال السلطة لاخماد النيران المشتعلة في جسد الضحية و الاكتفاء بالتصوير….لقد كنت فعلا مخطئا و بدات افهم حدود حريتكم. هنيئا لكم بصمتكم الطويل و على سلامتكم هذا الصباح

  • محمد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:19

    ان لله وإن البه راجعون في حق هذه السيدة.
    اولا ربما هذه السيدة لم تؤدي الواجب اليومي للسيد القائد وأعوانه .بكل توضيح (والله ما دورتي مع البوليسي اولا لمخزني اولا شيخ او لمقدم لا فرشتي )وهذا متفق عليه من أصحاب الفراشة يوميا يجب أن تساهم ب 20او10 دراهم حسب المناطق .البوليسي عندو شهرية ديالو او مزال طامع في واحد ما خدام ما ردام او مزال قاري حسن منو .
    الله احفظ هذا البلاد أسافي بعض رجال الأمن يستغلون وضائفهم لاستغلال الناس الضعفاء وإستفزازهم وإستغلالهم.

  • Berbère
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:21

    وماننسى ان الققراء والبسطاء ايضا يحبون النوع الرشايوي يعتبر مرن ومول الزرود اجتماعي ولي كايكيميك ولي كايحتارق القانون يقضي لو صوالحو ويكرهون الصارم ومن يطبق القوانين وكايتعامل بالقانون والاوراق.
    الوغ يضيع الحق بيديه كيسلك راسو ويجيبها في جنابو

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:25

    وفينكم يا جمعيات الخزي والعار مدعمي المثلية والفساد والعراء وانحلال الأخلاق إمرأة ماتت رحمه الله حرقا لإحساسها بالظلم الا تهتمون بحقوق المرأة ومشاكلها وفينك يا الحقاوي وبنكيران وقصتك مع العيالات ولا ماشي سوقك هاذ شي .

  • قنيطري
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:30

    الى رقم 102
    و لمادا لم يتدخل الدين صوروها لاخماد الحريق

  • larbi
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:30

    Je veu repondre mr basso sur son commentaire. Biensure le quaid fait son boulot mais ke contre les pauvres wel mekehorine. Avec les riches et les puissant monsieur le Qaid ne peut plus bouger un doight. Il y a des cafe a tanger chic et elegantes qui occupe tout les troitoirs du boulevard. Je veu savoir ou est le qaid dans ce cas. Je suis un marocain fier mais mon pays est . blad hogra rechwa wedolm.

  • Abousarah
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:30

    Une femme qui travaillait dignement pour gagner sa vie, sans attendre rien de personne est contrainte au suicide par manque non seulement d'assistance mais aussi par manque de compassion et d'humanisme. Un système pourri digne des systèmes féodaux du moyen age, une laissée pour compte qui démontre clairement que dans mon pays il y a les deux extrêmes: les panama papers et les boetes people et entre les deux une armée de profiteurs …

  • khalid
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:31

    عرفتي علاش حيث كتبيع غير البغرير ولكن كلنا مي فضيحة
    الله يرحمها

  • oujdi
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:31

    الى العادل انت ليس مغربي انت من المرتزقة سوف نكون لكم بالمرصاد تريد ان تزرع الفتنة من تندوف صعاب عليكم المغاربة سقف بيتهم حجر

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:33

    ما ينقصنا يا إخوان هو التنظيم لم لا ينظم أصحاب البغرير بإعطائهم عربات صغيرة وجميلة وأماكن خارج عن الشارع ويفعلون نفس الفعل مع جميع البائعات ذوي الدخل المحدود .
    إلا كل من يقول أن القائد دار خدمتو نعم دار خدمتو والله يحسن عوانهم والمواطن مضرور من أخذ ممتلكاته الى متى سيستمر الوضع الأخذ والطرف الآخر الحرق ؟ علينا تنظيمهم كما فعلت دول مثل الصين الهند وحتى في أروبا الناس تبيع بجانب السكة الحديدية والحياة مستمرة.

  • marrakech
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:37

    الى رقم11 هاديك فناضرك هيا الخدمة الخدمة تيديروها هى علا المسكين هادي راه مبقاتش ابلاد ولة غابة

  • تطواني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:42

    يتعين على السلطة اامخزنية ان تحاسب نفسها وتعيد الأمور إلى مجراها الطبيعي قبل أن تتفاقم وتستفحل وتتطور إلى ما لا تحمد عقباه ، ذلك ان البركان الاجتماعي تعتمل في باطن أعماقه حركات قوية متفاعلة قبل أن ينفجر ويأتي على الجميع ، فلتحذر السلطة المخزنية من هذا الانفجار الاجتماعي بالرجوع إلى الصواب والتعقل وتقديم الحلول المناسبة للقضايا الاجتماعية الشائكة مثل البطالة والفقر وبروز ظاهرة الطلاق والنساء الأرامل والاطفال المتخلى عنهم وأطفال الشوارع . وأخيرا فلتستفد السلطة المخزنية من هذه الحادثة المروعة التي أدت إلى وفاة هذه المواطنة الشاكية التي لم يرحمها أحد حتى لا نرى ما لا يعجبنا في هذا الوطن الحبيب على الجميع.

  • tarik
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:45

    LAH IRHAMHA pour passer le concours des CAID on demande un master ou une licence alors c'est ça le master lorsque le CAID deviens comme ça mois je ne peut dire qu'il n'a même pas une attestation du primaire et que l’Anne est plus civilisé que lui.

  • ليديا
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:47

    الحكرة والظلم … هي سبب كل هذه المآسي التي لن تنهي فقط حياة من أضرموا النار في جسدهم، بل ستأتر وستحطم أيضا حياة كل جيرانهم، إخوتهم، عائلاتهم، أصدقائهم وكل المحيطين بهم …
    الحكرة والظلم … من طرف من هم بالأساس رعاة للأمن، رجال الأمن و أعوان السلطة… الذين عليهم بل ومن واجبهم حماية المواطنين، حماية مصالحهم، حماية لقمة عيشهم، وحماية حياتهم. (واش بزاااااااف على المواطن المغربي يعيش بكرامة) …
    المأساة الأكبر هي عندما يلجأ المظلوم لمسؤول أكبر أو حتى يلجأ للقضاء من أجل العدالة، لا يجد من ينصفه حتى ولو كان صاحب حق (وكلكم عارفين علاش …).
    را المغاربة آ عباد الله تيطلبوا غير الكرامة والعدل.

  • simoh
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:50

    Soyez un peu logique. si aujourd’hui vous manifestez contre le caïd qui n'a fait que son travail, alors demain ne soyez pas surpris si dans le futur aucun agent de l'autorité ne libérera les espaces publiques. Chers compatriotes vous êtes en train de saboter le travail des autorités et demain les rues seront bloquées par les marchands ambulants autrement dit vous êtes en train de soutenir les hors la loi. C'est dangereux ce que vous faites

  • انس
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الحقيقة إني ارى قمع يزداد يوم بعد يوم حسبي الله ونعم الوكيل والله إني ارى قمع

  • farhi
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:00

    الى رءيس الحكومة ووزير الداخلية هده المعاملة لبعض رجال السلطة لها عواقب سلبية على المغرب نحن كجالية مغربية فقدنا الثقة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mounir
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:03

    1. il faut illucider la verite au public. les circonstances, l action entreprise par le Caid, …
    2. appliquer la loi immediatement
    3. il faut mediatiser pour donner l exemple pour stopper cette bulle.
    A chaque fois, on entend des evenements, faits divers (profs de demain, histoire d amandis, khawla et boutazout….). M. le ministre d interieur, il y a des gens qui guettent la stabilite de notre pays, merci de mettre en place les mecanismes et celluled necessaires pour une meilleure reactivite de vos services pour une prise en charge rapide de ces evenements.

  • tarik
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:04

    حداري تم حداري ا عداء الوطن يريدون تخريب وطننا متل الدول العربية الاخرى يركبون و يطلقون السموم في الوطن تيسخنوا الطرح اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • lha9
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:06

    القائد اصبح مثل فرعون المغرب الجديد ويل للظالمين من عذاب الذنيا والاخرة …. المرأة الشريفة كتهان و الفاسقة و المتسخة ترفع ﻷنها تمثل مجموعة من اصحاب حرية المغرب الجديد .

  • aicha
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:07

    روحها وتواجدها في الحياة كانا اهم من هذه القصة و من القايد المتجبر التافه الذي مد يده على وجه امراة تقتات من دراهم البغرير و الحلوى ،اين هو من الراحل الحسن التاني حين قبل يد امراة تبيع الخبز .ليتها لم تغضب ففي الحياة ابواب كتيرة يمكن طرقها

  • مواطن عادي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:10

    لك الله يا شعب المغرب، فكل مسؤول في اي إدارة تابعة لدولة يَحْسِب نفسه هو ملك البلاد و لا أحد يناقشه و لا يقول له لماذا؟
    و حتى تلك الجمعية النسائية التي تتفاخر بأعراض المغربيات في الخارج حين يكون هناك اغتصاب او فضيحة جنسية، حيث يعملون المستحيل حتى يشوهون أعراض المغاربة في الخارج. و ها هي تلكم الجمعيات الممولة من الخارج و من الحاقدة على الاسلام و تقاليد المغرب تخرج و تتكلم عن مي فتحية و تساند قضيتها، و هذا يعني ان جل الجمعيات فهي منافية و تمثل النفاق لشعب المغربي !!!

  • متأتر
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:12

    الغريب في هاته النازلة الأليمة هم أفراد القوات المساعدة فمع إضرام السيدة النار في جسدها المتقل بالفقر والحكرة والشطط نجد أحد المخازنية يوتق الحدت بجواله والاخر يتفرج على #مي فتيحة والنار تأكلها بينما نشاهد فتا صغيرا يجابه النيران وهو ينزع عنها التياب إلى أن أخمد النيران بشجاعة وتضحية غير متوفرة في أفراد القوات المساعدة اللدين وتقو الحدت ،فعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر جريمة يعاقب عليها القانون وكانت لهم الإمكانات لدلك

  • محمد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:14

    هلرنقول قايد ام…… .هذه صورة المخزن الحكار .حذاري من ثورة الجياع والحكرة فالمغرب فوق بركان ساخن.فاذا كان من الموت بد فمن العار ان تموت جبانا

  • ولد القنيطرة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:15

    اخواني قراء هسبريس بعد المتابعة والمساندة من طرف اصحاب الضمائر الحية من ابناء الشعب المسحوق، فان قضية مي فتيحة قد وصلت الى القضاء حيث انه قد تقرر الاستماع الى تصريحات رئيس الملحقة الادارية السادسة من طرف الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة بخصوص قضية فتيحة. كما سيتم متابعة العونين الذين تسببا في حجز اغراضها وادى الى هذه الى الكارثة بتهمة عدم تقديم الساعدة لشخص في خطرطبقا لفصول التابعة الواردة في القان ن الجنائي. وقد سبق لوزارة الداخلية ان استدعت قائد الملحقة لمعرفة ظروف وملابسات الحادث. ولهذا يجب متابعة هذه القضية الى ان تأخذ العدالة مجراها، وكذالك نطالب هسبريس بنشر كل ماهو جديد وعدم نسيان القضية او تجاهلها كما وقع سابقا وشكرا.

  • ابت سوس المغربي.ملاحظة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:20

    مهما وصل بك الأمر الى هذا حد لا تؤذي نفسك حيت انت الوحيد المضرور عليك ان تعرف كيف تحصل على حقك الطبيعي بطرق حضارية مهما كان بعض المفسدين يعاكسون حق الشعب في العيش بكرامة ولكن لن ادمر حياتي حتى يسمعني داك المسؤول ﻹنه ليس احسن مني حتى اشوه جسمي الذي أعطاني الله من أجله غصبأ عنه سا يسمعني دون ان اوذي نفسي بهذه الطريقة البشعة التي لن تضر أحد غيري، هذه السيدة حكرات راسها قبل ما يحكرها حتى شئ واحد، و خرجت على حياتها الى الأبد ،أكثر مما سا تحصل عليه، طريقة الاحتجاج عندها مدمرة اشنو استفادت الأن؟ شوهتي جسمك لي عطاك الله و شوهتي خلقت الله انا أتأسف نقولها لي راه درتيه ما ضر حتى واحد بقدر ما ضرتي راسك و ما غادي يحس بالعذاب والندم غير انتي للأسف الشديد، اذن انا ضد هذا النوع من الاحتجاج يدمر واحد صحتو باش يسمعو المسؤول لي قاعد في المكتب مرتاح مع راسو انا ماشي معك في هذا الأسلوب من اذية النفس قال الله ولا تدفععو أنفسكم الى التهلكة، كاين بزاف تاع الطرق يوصل بها الإنسان رسالتو

  • krimo
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:23

    الظلم تزاد في البلاد— القايد خصو يتحاسب. ولينا دابا نخافو و الله. عيب هادشي يوقع ، كنمشيو تا تنكولو ا راه صافي القضية زيانت ولكن كاتخزج شي فضيحة، واغلب المرات القايد هو المجرم. جميع القياد خصهم اعادة التكوين و المراقبة …

  • الغيور
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:25

    وهل أروبا وصلت اليه من الدموقراطية ما وصلت اليه الآن بالقواد والمقدين والشيوخ .ان هذه كانت فكرة استعمارية قديمة وأصبحت حديثة . ما الذي تغير في هذا البلد لا شئ الحكرة والاهانة والظلم هي حياتنا . حرقت نفسها رحمها الله لتحتفظ بكرامتها وكم من كرامة تداس يوميا . وكم جتة حرقة في الخفاء أو أما الرأي العام . الجمعيات كيف ما كان مصدرها تحركها أيادي في الخفاء .اين الاسلام والمسلمين .فبارك الله الفسبوكيين الذين أثارا هذا الملف ونطلب من الله أن يصل الى الحاكم أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله

  • Maghrebi
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:28

    البارحة رواد القايد الدروة امرأة متزوجة على نفسها وأدخل زوجها السجن،و اليوم القايد صفع إمرأة محترمة أمام الناس وداس على كرامتها مما جعلها تحرق نفسها لعدم قدرتها على تحمل ألام الدل والحكرة. هل عاد زمان السيبة والإستعمار، أصبح المغاربة مهانون في وطنهم يهاجرون فرار من الدل والهوان، أين هي جمعيات حقوق الإنسان، أين هي جمعيات حقوق المرأة، لا حصل هدا مع شاد جنسيا، لهبت المرتزقة للدفاع على الفسق والفجور بإسم الحرية وحقوق الإنسان، لك الله يا مي فتيحة نامي في قبرك بسلام، لا دنب لك سوى قدر ساقك إلى وطن لا كرامة ولا عزة فيه للإنسان. الموت لكل ظالم من أمتال حدة القايد ومن يقف وراءه. الى متى سنبقى ساكتين على الظلم والهوان.

  • لا تقنطوا من رحمة الله
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:29

    يمكن ان نعطي مثالين المرحوم ان شاء الله ميلود الشعبي و مي فاطمة القانطة من رحمة الله الاول كان راعيا للغنم وكيف صبر حتى أغناه الله والتانية قنطت من رحمة الله و نالت غضب من الله

  • رشيد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:35

    يجب كذلك محاسبة صاحب الفيديو الذي لم يمد يد المساعدة للضحية!!

  • moha
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:36

    يجب معاقبة من كانت له يد في مده القضية

  • bihiy
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:43

    لكل قواد الوطن،اقول لا تكونوا سببا في اثارة الفتنة فانتم وظفتم لخدمة ابناء الوطن ومن جيوبهم تاخدون اجوركم.فالكيس من عرف قدره وتواضع لسيده : الوطن الملك .ابناء الوطن
    ايها القائد محتقر مي فتيحة ،ابشرك بالتعاسة مادمت حيا لان القاهر وعد الظالم بالخزي في الحياة الدنيا وبالعداب العظيم في الا خرة

  • نوال
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:43

    اصبح اصحاب السلطة يعبثون في ارضا فسادا دون رقيب او عتيد لاهذا اصبحت اكره العيش هنا حتي المقدم اصبح يقول (سكت ولا نسفطك للحبس ) بصراحة نريد تغير جدري في هذا البلد نامني من جلالة الملك ين يضع حد لهؤلاء المفسدين اصبح يعامل الفقير مثل الحيوان من اصحاب السلطة هل هذا هو ديننا الإسلامي. ربي جعل لنا مخرجا

  • driss
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:44

    حسبنا الله ونعم الوكيل. …إن الله عزوجل حرم قتل النفس …شاذ يضرب في فاس وتقوم الدنيا في داخل وخارج….أما هذه السيدة رحمها الله لا يسأل عنها أحد …هل أصبحنا زمن المسخ …أما أن أبناء الشعب أصبحوا بضاعة رخيصة. …

  • مواطن
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:45

    مما لا شك فيه أن القائد يعلم أن المرحومة شاركت في مسيرة الرباط ضد بانكيمون لأن ذلك من صميم عمله الإستخباراتي ويعلم كذلك أنها غير مدرجة ضمن المستفيدات من المنحة الوهمية التي قال بنكيران الكذاب أنه خصصها للأرامل و على أساسها قام برفع الدعم على المواد الأساسية وبطبيعة الحال فإن القائد يعلم أن الدولة عجزت تمام العجز عن تدبير شؤون المواطنين من صحة وتعليم و تشغيل و أمن وتركتهم لأنفسهم يصارعون فقط لتأمين أدنى شروط البقاء في ظروف تتميز باستفحال الظلم والقهروالتمييز.
    امي فتيحة ضحية توهمها أنها مواطنة.

  • ولد حميدو
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:47

    ادا وقعت الواقعة فليس لوقعتها كادبة
    فاما الان فيجب ان نجد الحلول للباعة المتجولين ليس بالعشوائية لان الاسواق الفوضوية تجلب المشاكل لان بعض البلطجية يكترون الاماكن للضعفاء و كدلك تركهم يساهم في تلويث البيئة لانهم يتركون الازبال متراكمة
    و لمادا لا نفعل مثل دول اوروبية تنظمهم و تختار لهم اماكن في صالح الجميع يؤدون عليها مبلغا مناسبا و بتلك المساهمات توفر لهم الدولة التغطية الصحية و النظافة و الامن و كدلك المراقبة الصحية من اجل محاربة الغش
    را خصنا غير شوية ديال العقل اما الانتقادات فلن تنفع اي احد

  • driss
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:47

    المرجو فتح تحقيق معمق وان كان هدا القائد الدي يدكر مغاربة بشخصية قائد العيادي ومن معه مقصر في واجبه فالكلام منطقي للقضاء والملاحظة هي بعض الاعوان اللدين كانو في المداومة ولم يقدمو المساعدة للسيدة وهي تحترق امام اعينهم فعلى وزير الداخلية توقيفهم حلا ومتابعتهم من طرف قضاء

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:48

    الى 129.من قال لك بان اﻷه غضب على الشهيدة..ما لكم كيف تحكمون ايها الجاهلون.لا يعلم الغيب الا اﻷه.بالعودة الى الشهيدة.لو حصل هذا في دولة دمقراطية.لفتح تحقيق قضائي.ولقدم القائد ﻷعدالة.ولقدم وزير ألداخلية استقالته.ولكن ما دمت في المغرب فلا تستفرب.وماهذه التظلمات الا الشجرة التي تخفي الغابة.المليئة بالوحوش الادمية التي تنهش في الشعب الغلبان.

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:51

    إلى المدعو باسو.الدولة يجب عليها أن توفر الشغل للمواطن، لكي يعيش بكرامة. في المغرب أصحاب الشكارة لا يستثمرون إلا في الريع، يستثمرون في المشاريع المربحة ولا يهمهم المواطن. في الدول المتقدمة يصنعون كل شيئ حتى أصغر قرية تجد فيها أكثر من 10 شركة، الكل يشتغل، فلو وجدت هذه السيدة رحمها الله عملا يغنيها عن بيع البغرير لفعلت، ولكن هي قلة ذات اليد.

  • habib
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:52

    السلام عليكم لماذا لا يحاربون اصحاب المقاهي و الفنادق او زيد …… لي مستغلين الملك العام حتى اصبح المواطن يسير في الطريق جنبا لجنب السيارات ، و لكن عندنا الحكارة او الخوافة تيحكروا غير على المسكين عارفين عندو غير الله و نعمة بالله

  • فؤاد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:52

    المتابعة القانونية في حق القايد او….علاش. حيت الدولة مكالتش ليه هكا… راه ادى القسم وتكون 3سنين على كيفية احترام حقوق الانسان.ومراعاة الجوانب الانسانية…في حالة تعرضت عليه

  • محمد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:00

    اذا اين الجمعيات النسائية التي تزعم انها تدافع عن حق المرأة لم نسمع لها ستساعد ولا تحركا وإنما نسمع صوتها في افساد المرأة فقط في حقها في الزنا والمساومات في الأميراتث والعري والاجهاض وغيرها من اخلاق الانحلالية ل

  • تامغرابيت
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:04

    المحكومة المغربية مافراسوش بأن "بائعة البغرير" مي فتيحة تنتمي الى ما صاروا يسمونه في خطاباتهم "العنصر البشري"و الرأسمال البشري"…..مافراسهومش ……في واقعهم انها واحدة من "أهبش""الاوباش""الصعاليك" ليس الا.انها دخلت في برامج المحكومة التي تبرمج الى "تضبيع" كل من يمشي فوق الأرض على ماثلة الأطفال الذين يغتصبون كل ساعة وفي كل جهة،التلميذات يدفعن لالعهارة مع أغنياء العرب وغيرالعرب،الشباب الذي رمي به في البحار في مجهول الهجرة احد وجهتها "داعش"ووووو….وكل هذه المناكر تقع على مراى ومسامع حكومة دات مرجعية إسلامية….الحماق هذا….لكن تذكروا ان التاريخ يكون ذائما في صف الشعوب وهي تمهل ولا تهمل…

  • faical
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:07

    المرجو متابعة القضية من أعلى صلطات الهرم. المشكل هو ان القائد وتحت ضغط الزيارة المرتقبة للملك صارت عليه الضغطات من كل جانب حيث اخذ كما يبدو الضوء الأخضر لتنضيف المدينة و النتيجة ما ترونه

  • عبدالله منصور السالمي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:09

    عذرا يا فقيدة عذرا ياسيد فتيحة واسكنك الله فسيح جنانه وتغمدك برحمته ورزق أهلك الصبر والسلوان.عذرا ياسيدة
    فتيحة فبلدنا لا تمنح الأوسمة لأمثالك من بائعات البغرير والحلوى.الم يكن لديك صوت قوي وجميل فتصرخي في وجه الجلاد ؟ ألم تكن لديك اكف غليظة فتردي الصفعة صفعتين
    ياسيدة فتيحة متت فاخطات العنوان أن القواد أولى بميتة الكلاب

  • باحث
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:10

    استغفر الله العظيم. احزن ان ينتهي عمر سيدة في مقام الام بهذا الشكل. عند الله تختصم مع من اساء و ظلمها ودفع بها الى هذا التصرف الحزين. صبر الله اهلها. واذا كان هناك ظالم فويل له من عقاب رب العباد.

  • الى من يدعو نفسه حاج عبد الله
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:16

    لو كنت فعلا حاج وتفتخر بذالك لما خولت لنفسك سب وقذف عباد الله. كثيرا ما اجدك تعلق بعقلية الحكيم النازي كما لو اننا نعيش في زمن الاسياد والرعاع وتتكلم عن السلطة كما لو انها منزلة من السماء رغم ان جلهم ظالمون وفاسدون ولكن مع من اتحذث مع شخص يعتبر فقراء ومستضعفي الشعب غوغائيين كما لوكنت ابن رشد لتحلل وتطلق احكام على عباد اللّٰه من الاخير فحالك هما ليطيحو الذل على هاذ البلاد ومن الاحسن بال متيقى تسمي راسك حاج لقاش مكتزيدكش تقوى رها كتبين الرياء ديالك لحقاش كلمة حاج لا تليق بمن لايستحون.

  • citoyenne marocaine
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:16

    se tuer n'est pas la solution mais il faut lutter contre l'injustice l'inégalité et militer pour la dignité,le respect des droits et des devoirs .

  • بوبو
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:19

    في لحظة غضب صفع القاءىد امرآة مسكينة فقيرة لاحول لها ولاقوة،ردة الفعل تختلف من شخص لاخر وهي المتيقنة انه ليس هناك من سيسمع لشكواها ويمسح دموعها ويخفف من معاناتها اليومية من اجل الحصول على "طرف دالخبز"حلالا طيبا.هوءلاء القياد يجب على الدولة ان ترسلهم الى دورات تكوينية في السويد والدول الديمقراطية لكي يتعلموا بعض مبادىء الانسانية للتعامل مع المواطنين لا ان يكونو كحراس السجون ..يخنقون انفاس المواطنين وينكدون عليهم عيشهم..فالحكرة توءدي الى ردة فعل خطيرة لاقدر الله لاينفع معها الوازع الديني "الايمان" كما وقع مع مي فتيحة وغيرها في مغربنا الحبيب "منبت الحكرة والفساد والرشوة والشطط في استعمال السلط". نتمنى ان يحاسب المسوءولون المتورطون وان يجنبنا الله الفتن وما قصة البوعزيزي واوجه التشابه بينها وبين قصة مي فتيحة وماتلاها من اضطرابات في تونس عنكم ببعيد.

  • MARIE
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:22

    La citoyenneté c’est le devoir, le droit et le pouvoir ! Cette trilogie n’est nullement restreinte mais au contraire, elle englobe toutes les notions de dignité et des droits du citoyen qui à droit à la vie dans un pays prétendant à un avenir meilleur
    Ces mêmes caïds hommes aux pouvoirs limités se sentent au dessus de tous, et omettent que c’est à cause d’eux et bien d’autres agents d’autorités que le peuple peux se révolté contre tous pouvoirs sans à avoir justifié la cause, car c’est la révolte de dis la révolte le ras-le-bol arrêtons de parler des Organisations non gouvernementales elles sont là pour les cameras BACHES Y TBANDOU c’est de la cupidité, je préfère finir avant de se révolter et je clôture par :
    RAHIMA ALLAHO AL FAQIDA WA GHAFARA LAHA DONOUBAHA INAHOU ARRAHMANO ARRAHIMO

  • elmehdi
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:28

    مهاجر مغربي رفقة زوجته الجزائرية يستغيث و يناشد ملك المغرب نصره الله لانصافه بعد تورط قائد قيادة حد احرارة اقليم اسفي بعد هدمه فيلا في ملكية مهاجر مغربي رقم بطاقته الوطنية H397004 و زوجته الجزائرية بدون قرار الهدم ما يفتح باب التساؤلات هل عدنا الى سنوات الرصاص ام ان هناك اياد خفية وراء عملية الهدم الغير القانونية لا سيما ان الصك العقاري ذا رسم عقاري عدد 23/79560 مشتمل على فيلا و بئر ومرأب و جزء من ارض عارية و مالكها حاصل على رخصة بناء و رخصة السكن وانباء عن تدخلات السيد الوالي لفك الجرة بعد اتهامات للقائد بهدم الفيلا بسبب جنسية زوجة المهاجر الجزائرية ودخول القنصلية الجزائرية على الخط في ضل التصعيد السياسي الذي تعرفه المنطقة فهل ستتدخل جهات مختصة للنظر في الواقعة ام سيبقى القائد تركة الاستعمار يدعي انه الرب الاعلى مع تراكم الشكايات ضده خصوصا فيما يتعلق بالبناء العشوائي خصوصا تورطه في بناء ما يزيد عن 3800 بناية عشوائية بدوار الجبارات والله يرحم الوالدين اخوتي الي كيعرف سيدنا صاحب الجلالة حامي الفقراء و ناصر المضلومين باذن الله ولا شي مسؤول في الداخلية عندو ضمير يوصل هاد المصيبة

  • عبد الرحيم
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:31

    يجب الغاء هذه المناصب التي تعني ممثلي الاستبداد و التحكم و لا يمكن ان تجد لها معنى في قواميس الديموقراطية : والي عامل عامل ملحق باشا قايد شيخ مقدم . لابد من توسيع سلط المنتخبين لان صناديق الاقتراع تحاسبهم ناهيك على انهم تحت القانون.

  • سمحمد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:31

    اللهم هذا منكر هاد شي قلقنا بزاف،بعض القياد تعداو حدودهم وخاص وزارة الداخلية تردع بحال هادو وتحقق معاهم باش لاخرين يردو لبال،زمان الحكرة والضلم فات.

  • معلق
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:34

    نحن مع احترام القانون لكن على القائمين عليه ان يطبقوه على الجميع بدون استثناء. ماذ فعل هذا القائد وجماعته من المخازنية مع الذين يحتلون ويتطاولون على الملك العمومي من مقاهي ومحلات تجارية وورشات الميكانيك والسدور وغسل السيارات؟ لا شك انهم ياخذون منهم الاتاوات ويذهبوا الى حال سبيلهم. اين هم المحامون الذين ياكلون اموال المتقاضين الضعفاء بالباطل والذين هبوا بالمئات للدفاع عن المثليين والعاهرات والمجرمين.؟ حذاري باللعب بالنار في حق هذا الوطن لان الامور تزداد سوءا في كل المجالات.

  • بشر
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:36

    رَوَى البخاريُّ ومُسْلِمٌ في صَحِيحَيْهِمَا عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنهُ قالَ: " مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ".

    لماذا هذا القنوط من رحمت الله؟ قتلت نفسها حرقا! لهذه الدرجة اصبحت النفوس رخيصة ولهذه درجة مات الايمان في القلوب واستعجلتم النار.
    اليس احرى ان تبحث عن مورد رزق اخر لعل الله اراد ان يفتحه لها ويغلق عليها باب شر وفقر "بيع بغرير" وكم من الناس اعرفهم اغتنو بعد ان غيرو حرفة لم ياتي منها الا الفقر.
    ولكن لا يياس من رحم الله الا القوم الكافرون.
    كان من الافضل التعنت والمواجهة او الصراخ بدل الانقياد الى نزعة غضب او مكيدة شيطان او الدعاء فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب وكم علمتنا الحياة ذالك وراينا نهاية الظالمين
    كم جنى بو عزيزي من

  • مغربي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:36

    فينك ا حقوق الانسان فين هما الجمعيات حماية المراة حقاش هده ملبساش صاية

  • مضلوم
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:40

    كان على المرحومة المظلومة قبل ما تحرق رأسها كان عليها أولا تحرق هداك الفرعون ديل القايد .

  • اسم كاتب التعليق
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:41

    املك في المغرب شقة و اكثر من 63 مليون درهم لاكن فضلت الهجرة عن طريق تركيا ..طريق كله مغامرة بالنفس لاكن لماذا ؟ لقد تخليت عن الشقة والمال (خليتهوم لخوت والواليدة) وفضلت الهجرة مع العلم انني بدون اوراق الاقامة لاكن الحال افضل بكثير افضل وافضل من المغرب

  • portarieu
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:42

    في تسعينيات القرن الماضي اقدمت وزارة الداخلية على توقيف باشا واعفائهمن مهامه ليس لانها ارادت ذلك حبا في المواطن واحقاقا للحق بل لان حتى بعض الصحف الاجنبية تناولت الموضوع فالعروف انه اثناء احتفالات عيد العرش ابان السنوات الاخيرة لحكم المرحوم الحسن الثاني كان بعض القواد و الباشوات يسعون لتلميع صورتهم وانهم محبين للملك حيث كان الباشا يستقدم كل الفنانات الامازيغيات في خنيفرة او ما نسميهم بالشيخات ليرقصوا احتفاء بالعيد واحدة رفضت لانها كانت مريضة واستقدمها البشا وامام باب مكتبه امر بحلق شعرها الذي كان اجمل مالديها واليوم تتكرر هذه المشاهد الجبروتية لتعيد الى الاذهان صور الهمجية و الاستهتار بالفقراء الذين لم يتعلمو من المسؤولين معنى الواجب والحق ليسيروا على نفس النهج فالحق و الحرية والاحترام ممارسات يتعلمهاالمسؤول ليصبح قدوة وليس العكس

  • HOSSAIN
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:00

    المسكينة هكذا فعل التونسي بائع متجول في عهد بن علي لما صفعته بولسية اضرم النار في جسمه ، يقال ان بلاد القايد والشيخ والمقدم لا تتقدم والله اعلم على كل حال اللهم اغفر لها فانها مظلومة واللهم احفظ هذا البلد من الفوضى.

  • تازي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:10

    في بعض الاحيان الكل ضحية …القائد ضحية و المواطن ضحية و الدولة في شبه غياب ….فانا مع امي فتيحة قلبا وقالبا و ان مع القائد ضد الدولة التي لم تصلح القضاء و لم تستغل السجون

  • عغربي قح
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:13

    الثورة يا شباب المغرب على القيود المقاطعات

  • roche
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:26

    هده حكرة من نوع اخر
    ريزو داخل مقاطعة عمر بن لخطاب
    خرقا سالا في حق ساكنة مشروع بن الخطاب
    باركة العامل والقايد
    هدا الريزو منعته سكان عدة احياء باتاجات
    حتى انه منع في الشطر الاول من الشروع
    ونحن سكان الشطر التان فرض علينا
    وركبوه داخل المقاطعة لرهبوا الساكنة
    واصلا نحن نعان من ماكل صحية
    ثلوتالحي بسوق الجاج و الحوت
    روائح كريهة و رائحة البول
    ومدخلالعمارة وسط سوق الدجاج
    والسوق بين العا و ستشفى الحي
    وجميع الحرف تحتنا
    مع تعت الامناء و عرفتهم
    سئمنا ولا زلنا نعاني من الراي على فضا الشروع(avec attention ne protester pas sinon on vous vente vos appartements)
    y'en a marre de ce genre de personnes

  • الورايني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:29

    انها شهيدة الكرامة والغيرة المغربية .فاليرحمها الله عز وجل .انها وان ماتت فهي حية بيننا نذكر شهامتها . أين السلطة ولكن أليس القائد سلطة فمن يحمي هذا الشعب . كل المجلات اليوم أبطالها القواد فمن من يصفع ، ومنهم من يريد أن يفسق مع زوجات الناس ،ومنهم من يتعالى على البشر وقليل ما سيقول أنا ربكم الأعلى . أهذا هو المغرب . ان التحرير من هذه العصبة بين أيديكم يافسبوكيين فلا هي الجمعيات تنفع ولا الحكومة تنفع هذا زمن الكلام وزمن التعبير لازالة رائحة الضرر .اننا اسقللنا فلما القائد والمقدم والشيخ هناك سلطة واحدة نؤمن بها رجال الدرك والشرطة والملك نصره الله .

  • imzouren city
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:37

    كانت عندي 11 سنة في 1989 ظربني استاذ في المدرسة خرجني الدم من الفم وامسح بيا الارظ ظلما وعدوانا وبدون سبب ,فقط انه كان تيشرب الخمر في الليل وفي الصباح كيما نقولو مازال كانت الشقيقة ديال الشراب في الراس,الحكرة والظلم لم تنتهي ابدا في بلادنا,الله يرحمكم اختنا فتيحة ان لله وان ايه راجعون.

  • momo
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:41

    أخاف أن يأتي علينا يوم في هذا البلد السعيد فيحرق الشعب نفسه دفعة واحدة … البطالة مقابل غلاء المعيش ، غياب السكن اللائق ، الحكرة ، الإهانة ….. وغيرها من منغصات العيش …. لا أحد يحاسب القواد والبشاوات والعمال والولات والوزراء وكل مسؤولي الدولة الذين يتعاملون مع المواطن كما يتعاملوا مع الفئران ……. أما جمعيات حقوق الإنسان في المغرب فلا تظهر إلا حين يتعلق الأمر بالمثليين أو بأي قضية تشجع على انهيار الأخلاق ومبادئ المجتمع المغربي المحافظ .

  • ميسون
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:47

    السؤال الذي اطرحه هو ؛
    لماذا لم يقدمو لها الإسعافات في الوقت المناسب كما جاء على لسان ابنتها !!؟ هل كان انتقام منها على فعلتها حتى تكون عبرة للآخرين ام ماذا بالظبط !!؟

  • مغربي من الرعية
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:52

    المتوفاة فتيحة ستقف غدا أمام الله لتحاسب كل المسؤولين عن فقرها ومعاناتها ووفاتها من أعلى سلطة إلى …………..آخر مقدم ضحك عنها وهي تحترق.
    المعتصم شن حربا لما استغاتت به امرأة وامعتصمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاه .أما نحن فنساؤنا الشريفات التي تبيع بالحلال تصفع وتهان وحتى تموت بمن تستغيث لايوجد من يغيثها سوى الله عزوجل الدي سيحاسب كل المسؤولين عن هده الرعية واحدا واحدا والحساب عسير.
    أختم بقول مرسول القيصر لعمر بن الخطاب عدلت يا عمر فنمت.

  • حازق لاصق
    الأحد 17 أبريل 2016 - 16:01

    الى صاحب التعليق 157
    أكيد انك تكتب وانت مقرقب ، 63 مليون درهم هي 6 دلمليار و300 مليون ، ومن يملك عشر هذا المبلغ لا يسكن في شقة اولا ، اللهم ان كنت من الزاهدين والأفضل لك في هذه الحالة ان تأوي الى احدى قم التيبت ما دمت قد اخترت العبور عبر تركيا فالوجهة من هناك ايها الكذاب .

  • ahmed
    الأحد 17 أبريل 2016 - 16:02

    يجب محاسبة كل مسؤولين وراء وفاة بائعة البغرير

  • morchid
    الأحد 17 أبريل 2016 - 16:15

    يجب تغيير اسم القائد فكلمة القائد تستمد قوتها من ايام سيبة القياد

  • مواطن
    الأحد 17 أبريل 2016 - 16:34

    في المغرب تتحرك الجمعيات فقط في القضايا التي ستستفيد منها ماديا أما قضية بائعة البغرير سوف لا تستفيد منها وتعتبرها مضيعتا للوقت ويمكن لهذه الجمعيات التي تتوصل بمنح سنوية أن تآزر القائد إذا رأت منفعة فيه و لو كان ظالما.

  • محمد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 16:42

    يجب محاسبة هؤلاء المجرمون لأننا في دولة الحق والقانون و التهم تابت في حقهم.

  • rifi magribi
    الأحد 17 أبريل 2016 - 16:56

    شيء محزن بمعنى الكلمة بقات فيا مسكينة صراحة لا حولة ولا قوة الا بالله ربي يرحمك يا اختنا فتيحة ان لله وان اليه راجعون.

  • مغربي من تكساس
    الأحد 17 أبريل 2016 - 17:09

    وهل أصبحنا نعيش في غابة لكي نسمع لكلام مجموعة من البراهش في الفايسبوك؟ السيدة اقدمت على الانتحار وأحرقت نفسها بنفسها ولم يقل لها اخد اقتلي نفسك او تعرضت لجريمة قتل من طرف أشخاص اخرين ..اذا كل شيء واضح .
    حاجة اخرى هولاء الذين يقولون القايد صفعها هل كانوا هناك شهود عيان ؟ هل عندهم دليل مادي على هذه الواقعة ام كلام في كلام ؟ ثانيا لنفترض ان احد اعوان السلطة صفعها هل يعقل ان يصفع انسان انسان اخر بدون سبب ؟ علينا الرجوع للشهود وتناول هذه القضية من زوايا قانونية كثيرة وليس الاستماع لبراهش الفايسبوك
    اخيرا السلطات تقوم بعملها بخصوص تحرير الملك العام وتنظيف الشوارع من هولاء الناس الذين يقال عليهم فراشة لانهم بالدارجة تكرفسو على المدن المغربية ويمارسون التجارة بدون قوانين ولايدفعون سنتا لدار الضريبة يعني يفرضون الامر الواقع وقانون الغاب
    هولاء المختبئين وراء الحواسيب لايمتلكون سوى الكلام ولاشيء غير الكلام ، الغرب وصل للفضاء ونحن مشغولين بتصوير الفيديوهات ووضعها في الفايسبوك والكلام عليها.. قمة التخلف.

  • عبود الخالدي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 17:44

    نحن في غابة المخزن يفعل فينا مايشاء الله ارحمك يااختي فتييحة الله ادمر هذا المجرم القائد المنعول هما يتمتعون في الخيرات الوطن نحن نموت نحرق يارب انصر الحق وطهر بلادنا من هؤلاء المجرمين والفساق ولقد طغو في الأرض ووضع فيها فسادا يارب العالمين طهر بلادنا من هؤلاء ع

  • tamghrabit
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:00

    الى هذاك اللي من Texas…..لا أظن ان بك شعرة من الانسانية وبالأحرى المواطنة…..خليك في التكساس مع بوش ومجازره وأنسى المغرب لانه ليس في حاجة الى امثالك.

  • جلال
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:19

    يقع هذا نتيجة تصويتنا على حكومة العدالة والتنمية ليس هناك تغيير ، قوم اتخدوا دينهم جسرا للبلوغ الى دونياهم

  • كلنا مي فتيحة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:23

    انا لله و انا اليه راجعون علالدولة التدخل في اقرب وقت و ايقاف القائد

  • فاطيمة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:31

    غير ليتودف فشي الحكومة كيحسب نفسو السبع ميقدار اعليه حتى واحد وراه هداك مشي لحشيش راه البغرير امشيو اشدو لكيبيع اسموم الحكار هديك المرا كيفحال واليدى ديالك احشوما حطمتنا راه المغرب فيه اكتر من 50%100فقاراء اشكون يعطي حتى عشرون درهم في يوم وانت لك خلصا في شهريا حبو لاخوانكم كما تحبو نفسكم كفحالك كيعملو المشاكل بين الشعب

  • hoor
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:31

    حسبناالله ونعم الوكيل الله فوق الظلمة يجب محاكمة الظالم

  • م.....ع.....٧٥
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:37

    لكل شيىٔ سبب. ولكل سبب مسببات…
    مي فتيحة…رحمك الله واسكنك فسيح
    جناته ءآمين وسبب احراقك لنفسك
    هو القاىٔد الظالم لنفسه ولك وللوطن
    نرجو الله ان ياخذ منه حقك. وحق
    المواطنين ..لان الله سبحانه لا يترك
    حق المظلوم في الظالم …لا للحكرة
    اننا غرباء حين نسمع بما يقع في
    وطننا. نكره الدخول اليه ولا حول ولا
    قوة الا. بالله العظيم

  • khalid
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:38

    كلامك حق في الصميم الأخ المغربي فيTEXAS الله يجيب الليقول الحق كثرو علماء الاجتماع

  • اسم كاتب التعليق الرد على 168
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:41

    مليون درهة بالدارجة المغربية يعني درهم 630000
    لماذا اخترت طريق تركيا لان ببساطة تم رفض طلب تاشيرة سياحة وجميع الطرق الشرعية فما بقي الى طريق تركيا

  • جلال
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:46

    أعلن تضامني التام مع مي فتيحة لكنها أخطأت في حرق نفسها رغم الظلم وحكرة القائد المخزاني مارس سطواته عليها لم يكن على مي فتيحة إحرا نفسها اأوالقنط من رحمة الله الواسعة قال الله تعالى من يتق بالله يجعل الله له مخرجا الانتحار الحرام وليس الحل للمشاكل ولا يجب انسان المسلم لجواء اإليه مهما كان حجم المشاكل الضغوطات التي يتعرض انسان انت خسر الدنيا وزطمة عليك الدنيا تخسر حتى الآخرة تخسر الآخرة وغضب الله وتركيب المعصية من أجل االقائد المخزاني المتخلف عيش في السنوات الرصاص ادعوا تبني القضية من طرف الجمعيات والمحامين وحقوقيين مقاضاة القائد أمامالمحاكم ونطالب وزراة الداخلية بعزل هذا االقائدالمجرم هذا مثال سىءللرجال السلطة في تعامل مع المواطنين هو خالف مفهوم الجديد للسلطة الذي نادي بيه الملك محمد السادس في بداية عهده

  • Un animal
    الأحد 17 أبريل 2016 - 18:56

    Vraiment c étrange de vivre ds une pays de illogique qui

  • NACER DE KENITRA
    الأحد 17 أبريل 2016 - 19:14

    NON !!!!! CE CAÏD ET LES ÉLÉMENTS DES FORCES AUXILLIAIRES DOIVENT ÊTRE TRADUITS DEVANT LE TRIBUNAL ET JUGES POUR CE CRIME AFIN D'ÉVITER DES MANIFESTATIONS A KENITRA ET NOUS SOMMES PRÊTS A DÉFENDRE ´´MI AMINA ´´ PAR TOUS LES MOYENS

  • أنور
    الأحد 17 أبريل 2016 - 19:14

    من وجهة نظري الطريقة التي نهجتها مي فتيحة لإسترجاع حقها ليس نهج الصائب فالإنتحار فهو وجه من أوجه الإستسلام و قلة الإيمان بالله الحالة التي واجهتها مي فتيحة فمجتمعنا يحتوي على الكتير من مي فتيحة و لكن صبيرين على القدر خيريه و شريه.
    الله إوسع عليها برحمتو.

  • فقير صبور
    الأحد 17 أبريل 2016 - 19:26

    الله سبحانه وتعالى خلق الغني و ابتلاه بالمال وخلق الفقير وابتلاه بنقص في المال الاول سيحاسبه فيما انفقه والتاني سيحاسبه هل رضي وصبر على ما ابتلاه ربه الفقير لازم. عليه أن لا يقنط من رحمة الله والغني لازم عليه ان يخرج حق الله من ماله للفقراء الكل سيحاسب امام الله

  • الصحراوي المغربي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 19:33

    السلطات دائما تحتقر الفقير وتسعى لرضى الاغنياء الدين لهم نفود في البلاد او المحسوبية هل سبق لكم وان سمعتم ان السلطات لم تعطي رخصة بناء لغني او عدم تمكينه من وتائقه بالحضور بل تعطى بالهاتف نطالب من السلطات العليا ان تعيد للمواطن كرامته ها قايد الدروة التي استباح اعارض الناس ومنهم من صبر على ضربتو ولو في عرضو ومنهم من صبر على ضربة جيبو هاقايد القنيطرة هدا ما افتضح اما ما خفي والله لاعظم .ولكن السبب يرجع للتقارير المرفوعة والضوء الاخضر الدي اعطي لقمع المواطن اقول للمسؤولين او السلطات العليا نحن لسنا كمصر او ليبيا نحن مغاربة لا نخاف ولكن نفكر في امن وسلامة البلاد ونحترم حتى لا نفهم ان الاحترام هو الخوف

  • عبد الله
    الأحد 17 أبريل 2016 - 20:28

    السلام عليكم. الانتحار حرام . فلا يمكن ان كل من تم ضلمه يقوم بالانتحار .فيجب قليل من الصبر و التقوى و الدعوة إلى الله تعالى فانه يجيب دعوة المظلوم . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • jalal
    الأحد 17 أبريل 2016 - 20:33

    السيدة عندها طبلة 40 على 40 سنتيم ؟؟؟…..هاذ السيدة الله يرحمها إلى خداو بإسمها من بعد ما حصاوها …قروض من جهات دولية …وماطالباتهم ل بمكروكريدي ولا والو…كتدور المعيشة ديالها بحر مالها…آش بغا عندها الشيخ لي عطا للقايد تقرير بأنها لاباس عليها وخاصها تميزي… …واش الملك العام ديال القايد ورباعتو ؟؟؟؟ ماعندوش الحق ينصب راسو مدافع على حق مدني ماطلبو ليه حد …وإلى كانوا أفارقة من جنوب الصحراء لقاو حسن الترحيب رغم أن أكثرهم أحتل شقق لأصحابها؟؟؟كيفاش الجسم المغربي لفظ طرف منو لي هو إمرأة وأم وجارة…وسيدة عاملة بعرقها….

  • Amrani
    الأحد 17 أبريل 2016 - 20:33

    يا أخي هذه المهنة غير موجودة في أي دولة في العالم ، هذه مهنة خلاها الاستعمار ، لابد من أن تزول هذه المهن و أن تحل محلها إسم الشرطة الإدارية ، فهؤلاء القواد لا يقودون إلا أنفسهم و لا أحد يحترمهم لأنهم بقايا الاستعمار ، فكيف يعطي رخصة بناء و هي ليست من إختصاصاته ، بل من إختصاصات المعماري و المهندس و أن إضافة أية حمولة على البناية غير مدروسة قد تؤدي إلى إنهيار البناية ….. و للتصحيح فإن القايد ليست مؤسسة بل مهنة مخزنية …. و شكرا

  • مهاجرة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 20:42

    لك الله يا مغرب، لك الله يا بلدي، يآآآآآآآآآآآآ بلد لا تحفض فيه الكرامة

  • الوزاني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 20:52

    حسبنا الله ونعم الوكيل،إنسانة تعيش الظلم في زمن الديموقراطية وحقوق الإنسان.من العيب والعار أن نسمع قواد يصنعون قانونهم بأيديهم.فيجب على الداخلية أن تضع حدا لهذه المآسي والهمجية في القانون اللا مسؤول من طرف القواد وأعوانهم لأن ما ظهر لنا جليا من قضية قايد الدروة وقايد اولاد امبارك أننا عدنا إلى زمن الإحتلال والحكرة والإستبداد وهذه الحالات سوى جزء من كل فما خفي أعظم.ونرجو من الإعلام بكل أطيافه مساندة هذه العائلة المكلومة والمظلومة

  • Caligula
    الأحد 17 أبريل 2016 - 21:18

    جلالة الملك نصره الله وايده يرق قلبه للالام امثال هاته النساء العفيفات الشريفات المكافحات وقائد يتحرش بامرأة متزوجة واخر يدفع اخرى لحرق نفسها ملك البلاد حريص على كرامة المواطن وبعض التافهين من رجال السلطة يعملون جاهدين ضد ملك البلاد والعباد يجب الضرب على ايدي هؤلاء المتجبرين لانهم يهددون السلم الاجتماعي ولكم في ملك البلاد اسوة حسنة الم تروا كيف عفا عن من اعترض موكب جلالته وعرض سلامة شخصه الكريم للخطر ….

  • مغربية
    الأحد 17 أبريل 2016 - 21:57

    انا لله وإنا إليه راجعون
    القائد يقوم بواجبه.هل كانت هذه المرأة تملك رخصة للبيع؟ و ما الذي جنته بالاقدام على ما حرم الله الانتحار.لم يكن عليها الدخول في مناوشات مع السلطة هم ينفذون واجبهم .لا تتيروا الفتن بغية الفوضى.الله يرحمها ويهدينا.الفقر ليس عيبا وكسب الرزق له أبواب عديدة.رزقنا بيد الله.

  • الداخلية الله يرحمها
    الأحد 17 أبريل 2016 - 22:00

    اصبح القائد يهان و الداخلية لاتحرك ساكنا و قائد الدروة الذي هو ضحية اصبح في نظركم جلادا اتقو الله ان بعض الضن اثم مهنة قائد اصعب مهنة في المغرب و تناط اليه مهام خارج عن اختصاصه اجبارا و اذا قام بها يسائل كل هذه الحملة العدائية ضدجهاز السلطة ماهي الا حملة انتخابية للاحزاب السياسية التي تلعب لعبة قذرة من اجل كسب حب الشعب ضد من هم يسهرون على استقرار هذا البلد بائعة البغرير انتحرت و القائد اتبلا

  • حمودة
    الأحد 17 أبريل 2016 - 22:02

    مؤسف جدا أن نرى رجال سلطة يتفرجون على إنسان يحترق هذا إن دل على شيئ يدل على أن السلطة تقتل قلوب رجالها قبل توظيفهم فأصبحنا نرى دراما إجتماعية في كل يوم وفي كل مكان في الشارع والمستشفيات وفي المقاطعات فالإنسان العربي لم يعد يمتلك ولو ذرة من الرحمة لأخوه العربي فالسلطة عليها أن تحاكم و بكل صرامة على كل من له المسؤولية وعلموا لولا تحريم الإنتحار لنصف المغاربة ماتومن كثرة الظلم و التسلط والقهر

  • Souissi amsterdam
    الأحد 17 أبريل 2016 - 22:33

    الشكر الجزيل اولا لهسبرس
    اما قضية أمي فتيحة الله يرحمها ويصبر عائلتها
    هناك عدد كثير من القياد الدوائر بصراحة تغاو
    لازم الوزارة تفتح الملفات القياد الدوائر
    هناك العديد من الفسد في المقطعات
    والشكر

  • مغربي من تكساس
    الأحد 17 أبريل 2016 - 22:39

    وماهو المطلوب من المتعاطفين واصحاب الفايسبوك؟ السيدة انتحرت نوضو حنا نحرقوا البلاد ؟ وآخر يقول السيدة كانت تملك طاولة للبيع 40×40 ،، صراحة المغاربة اكثر شعب متناقض مع نفسه ، مرة تجد اصحاب الفايسبوك "المساليين" يهاجمون السلطة لانها لا تتدخل وتحرر الملك العام ويتكلمون عن الأوساخ ويتغنون بالماضي الجميل وحدائق القرنفل ، لكن لو قام عون السلطة بواجبه يخرج اصحاب الفايسبوك مرة اخرى للدفاع عن الفراشة واتهام السلطة بكل التهم الثقيلة بدون وجه حق
    كما قال جلالة الملك الانسان خصو يحدد الهوية ديالو والانتماء ديالو اما نكونوا مغاربة او ما نكونوش
    والمغربي هو الذي يريد ان يعيش في دولة القانون والنظام وليس دولة الفايسبوك والفوضى شاهدوا ماذا وقع في تونس ومصر بسبب الفايسبوك، حقوق الانسان اكبر كذبة في التاريخ المعاصر وجمعيات حقوق الانسان ليست الا طابور خامس يخدم اجندات اجنبية شاذة
    في امريكا لو شخص لوح بسيف او سكين امام الشرطة فمصيره رصاصة في الراس نفس الشيء مع من يقطع الطريق ، تقطع الطريق تذهب للسجن بدون نقاش انه القانون
    في المغرب المجرم يشرمل ويقطع لانه محمي من جماعات حقوق الانسان والشرطي مهدد في رزقه

  • هشام التازي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 22:41

    اولا الجمعيات ماعندهومش مع داكشبي د البغرير حيت مافيهيش الاشهار وماغتبانش خدمتهم في الخارج الجمعيات عندها مع التنورات الققيرة وداكشب ديال اللواط والفساد والمثلية حذت هادوك كايديزولهم الاشهار .وتانيا القياد مند القدم وهوما دتيرين الفوضى فالبلاد سميت القايد مادالة كاتخلع.

  • مغربي في الغربة
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 06:44

    المرأة ضحت بحياتها كاملة باش تكبر بنتها وتقابل الاب ديالها . و في الاخر يجي المقدم ولا القايد قد الاخر في اولادها يصرغقها ويتعدى عليها . ماشي دار خدمتو و وقف عند حدو الناس راه عندها كراااااامة يا عباد الله. اللهم اغفر لها على حرقها نفسها وارحمها فانك على ذالك قدير وبالاجابة جدير

  • Khadija
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 12:09

    الانسان ماسهلش يحرق راسو إلا فقد الوعي ديالو بسبب قوة غاشمة ظالمة متجبرة حاقد متكبرة
    حسبنا الله و نعم الوكيل بعض التعليقات مستفزة البعض يقرن بين المغرب و فرنسا لاتعليق

  • القانون فوق الجميع
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 18:48

    سلام عليكم أنا مواطن أريد من جميع المواطن أن نقوم بحتجاج أمام البرلمان بمعاقبة المسؤولين الذين تسببوا بإنتحار المرحومة مي فتيحة

  • TAHAR Kenitra
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 22:08

    UN PETIT CAID DE RIEN DU TOUT QUI OSERA GIFLER MA MERE DE MON VIVANT NE VIVRA PAS OU PLUTOT N'EXISTERA JAMAIS

  • NAHI MOHAMED DU CANADA
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 02:12

    qu.est ce qu'il fait ce Caid,la madame elle bloque la circulation ,le Caid a fait son travail .il a liberé la voie .la madame n’était pas contente ,elle s'est suicidée.si elle veut se suicider ,personne ne peut l’arrêter ,et croyez-moi dans l'avenir aucun Pacha ,ni Caid Ni Gouverneur ne vont faire leur travail, car ils ont peur de perdre leur jobs, et ce qui est nouveau au maroc tu peux faire n'importe crime, et tu demande a tes voisins venir crier avec le drapeau et la photo du roi et tu seras libre, nous irons tout droit vers l'anarchie,

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال