تصريحات رئيس الحكومة تقسم "فيسبوكيين" بين مؤيد ومعارض‎

تصريحات رئيس الحكومة تقسم "فيسبوكيين" بين مؤيد ومعارض‎
الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:10

من غير الوارد بتاتا أن تمر تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران دون أن تثير الجدل، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها “فيسبوك”، إذ إنه طوال 5 سنوات إلاّ أشهرا قليلة يحضر زعيم حزب العدالة والتنمية في النقاش العمومي إما بنكتة أو ردة فعل غاضبة أو “حشيان الهضرة” لغريم سياسي، أو سب وقذف في حق من لا يستقيم على هواه.

تصريحات بنكيران يتناقلها نشطاء العالم الافتراضي، وتنقسم الانطباعات والآراء حولها، بين من يراها عاكسة للواقع وتخاطب الناس بلغتهم، وبين من يعتبرها شعبوية و”ضحك باسل”، أو “نكت حامضة”، في حين يعتبرها رئيس الحكومة ردود فعل لـ”بنكيران لّي مكيتبدلش ومكتغيروش الكراسي والمناصب”.

خطاب شعبوي

محمد سعيد السوسي، الناشط “الفايسبوكي”، والفاعل الجمعوي بمدينة تطوان، يرى أن رئيس الحكومة لا يفرق أثناء خرجاته الإعلامية بين مستويات توجيه الخطاب السياسي، معتبرا أن ذلك مطلوب بالضرورة باعتباره رجل دولة ورئيس حكومة وقائد حزب سياسي.

وشدد السوسي، في تصريح لهسبريس، على أن “بنكيران تعود على الخطاب الشعبوي، والذي يصل في بعض الأحيان إلى مستويات منحطة، بل أكثر من ذلك يصل مستوى الخطاب عنده إلى التهور، ويبلغ في مرات مستوى الإساءة إلى علاقة المغرب مع دول أخرى”، مضيفا: “لا أعتقد أن هذا التهور وهذه الخرجات غير المحسوبة تليق برئيس حكومة المملكة المغربية، كما يمكن اعتبارها سابقة في تاريخ البلد”.

وتأسف المتحدث لكون رئيس الحكومة حوّل نفسه إلى موضوع للسخرية بسبب الزلات التي يقع فيها من حين لآخر، وزاد: “ما الانتقاد الواسع الذي يواجه به في وسائط التواصل الاجتماعي، بعد كل انزلاق في كلامه، إلا دليل على عدم رضى الناس عن مستوى خطابه، وهذا حقهم لأنه شخص يمثلهم ويقود حكومتهم”.

ظاهرة تواصلية

نبيل الأندلوسي، المستشار البرلماني الشاب المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، اعتبر أن ردود الفعل التي تعقب تصريحات عبد الإله بنكيران، سواء المثمنة والداعمة والمساندة أو المنتقدة، راجعة بالدرجة الأولى إلى مميزات الخطاب السياسي لرئيس الحكومة، وأسلوبه في التعبير عن أفكاره بـ”عفوية غير معهودة في المتبوئ للمنصب الأول في هرم الحكومات المغربية المتعاقبة”، حسب تعبيره.

وزاد موضحا وجهة نظره: “لغة الخشب التي كانت سائدة من ذي قبل هي بطبيعتها باردة ولا تثير ردود فعل ولا تجد من يتفاعل معها، في حين تبقى لغة الواقع والمصارحة وتسمية الأشياء بمسمياتها لغة دالة، لها ما بعدها من تعليقات وتفاعلات وردود فعل. وبكل صدق، فقد أصبح عبد الإله بنكيران ظاهرة تواصلية بامتياز، إذ تجاوز إشعاع الرجل حدود الوطن”.

وشدد الباحث في العلوم السياسية على أن “الفايسبوكيين” ليسوا على قلب رجل واحد، “فكل منهم يقيّم خطاب رئيس الحكومة إيجابا وسلبا. لكن مهما كانت التقييمات والتقديرات فهي على المستوى التواصلي تؤكد أن بنكيران نجح في أن يوصل صوته إلى عموم أبناء الشعب المغربي، واستطاع أن يدخل كل بيت ويساهم في تحريك المياه الراكدة في المشهد السياسي، الذي طالما عانى من الجمود والتنميط وقلة الحيوية”.

تصريحات متهورة

عبد الإله الستوتي، الناشط “الفايسبوكي”، اعتبر في تصريح لهسبريس أن “شعب فيسبوك” لا يتحاملون على رئيس الحكومة، “بل على العكس، يعبرون عن انتظاراتهم كأفراد واعيين بمواطنتهم”، لافتا إلى أن تصريحاته موجهة في أغلبها إلى خصومه السياسيين، وليس إلى كافة الشعب المغربي، واصفا إياها بـ”التافهة والمتهورة أحيانا”.

وختم الستوتي تصريحه بالتأكيد على أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لا يتصرف كرجل دولة من خلال تصريحاته “المتسرعة” في أغلبها، وأضاف: “يتصرف كمهرج يحاول أن يقنع جمهورا في حلقة بساحة جامع الفنا”.

كلام مختار بدقة

الفاعل الجمعوي جلال القداري يرى أن تصريحات رئيس الحكومة مختارة وليس عشوائية، وزاد موضحا: “تصريحات عبد الإله بنكيران ليست عشوائية كما يظن الكثيرون، بل غالبا ما تكون مختارة بدقة، وبمصطلحات جديدة في الحياة السياسية المغربية، هي رسائل يوجهها دائما إلى خصومه السياسيين”.

واعتبر القداري أن بنكيران يخرج دائما منتصرا بحكم أنه لم يتراجع يوما عن تصريحاته، وأضاف: “رغم تهديد البعض باللجوء إلى القضاء أو غير ذلك لم يتم تسجيل تراجعه يوما، ما يجعله في موقف قوة وانتصار”.

‫تعليقات الزوار

106
  • allal
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:25

    اللهم بن كيران المتواضع الصادق في كلامه لان راسه عاري كما يقال و لا من كانوا قبله لايهمهم سوى مصالحهم الشخصية. حيت كانوا دائما يتكلمون بلباقة لانهم كانوا قاضيين الغرض.

  • MOUHSSIN
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:26

    بعض الناس يحبون لغة الخشب لكن عندما يتكلم بنكيران لغة شعب يقولون شعبوية لكن بنكيران ليس ملاك عنده أخطاء في كلامه مثل بعض مرات يسب و هو مجرد إنسان عنده أخطاء

  • كريم
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:26

    بنكيران له خطاب بالفعل منحط و دون المستوى للأسف أنا شخصيا صوت عليه وندمت ، حتى حزب مافيه الضو ، السياسين كلهم مشي بيدهم الشغل فهم يا فاهم

  • Nassri
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:34

    الصراحة أسي ابن كيران راجل ونعم الكلمة وله شعبية كبيرة أحب من أحب وكره من كره ولكن هذه هي الحقيقة ولكن مثل ما يقولوا أبائنا (كروش لحرام ) ما عندهمش أربح أن يكون مثل هذا الرجل في المغرب . الله الوطن الملك ابن كيران .
    شكراً hespress على تتبع الأحداث

  • Khalil
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:35

    في هذا التقرير هناك وابل من المواقف المعترضة لخرجات بنكيران مقابل موقف واحد مؤيذ..!!!
    الأراء و الرأي الآخر و ليس الرأي و الرأي الآخر،.
    أتمنى ولاية ثانية لبنكيران ليس بدافع العاطفة و لكن ضدا في هذا التحريض المنظم ضده و حزبه

  • citoyen marocain
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:36

    اللهم السيء و لا الأسوء….المغاربة سئموا لغة الخشب

  • احمد مو
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:37

    انا مؤيد دائما بجد حتى الموت

  • بلعيدوفيتش -اكادير
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:37

    حزب البواجدة … حزب مشؤوم على المغاربة …

    هل تعلمون ان اميريكا اصبحت الان تنتقد و تقود حلف مضاد في مجلس الامن .. فيما يخص الصحراء …

    انه حزب منحوس ….

  • saad
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:39

    la question n'est de pas de savoir si'il son discours politique plait ou ne plait pas. la question est de savoir si le Maroc avance et crée des richesses. moi je pense que non, le maroc ne crée pas la richesse et que les récentes réussites étaient nécessaires pour perfuser le pays. d'autres pensent que le maroc fait des pas géant et bientot sera émergent, je les respecte mais je ne partage pas cette opinion. pas besoin que l'on se chamaille, nous allons tous savoir les choses dans les prochaines 10 années ou bien on va voir les richesses et les réussites promises où bien on va voir la chaos partout car au delà de 50 % de la jeunesse qui n'a plus rien à perdre, cela s'appelle sociologiquement parlant la chaos, d'autres l'appellent la révolution.

  • ابو منار
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:41

    " …. ما يجعله في موقف قوة وانتصار" على الفقراء والبسطاء والطبقة الوسطى بن كيران بخرجاته الاعلامية وبردود فعله المتسرعة تفقده مقومات رجل دولة ورئيس حكومة بصلاحيات دستور 2011…خطاب بن كيران خطاب شعبوي يستهدف البسطاء لدغدغة العواطف خطاب مغلف بالخطاب الديني ..خطاب تملق ونفاق …انشري يا هسبريس

  • مواطن
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:42

    بنكيران يخاطب الناس حسب عقولهم الخير بالخير والبادئ أكرم والشر بالشر والبادئ اظلم

  • مواطن
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:43

    اين ايام اليوسفي او عبد اللطيف الفيلالي او جطو او حتى عصمان… وزراء رغم كل النواقص التي رايناها فيهم. كاليك ماتبدل صاحبك غي بلي كرف منو…

  • عمر
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:44

    نجح في أن يوصل صوته إلى عموم أبناء الشعب المغربي. الصحيح: نجح في أن يوصل ناره إلى عموم أبناء الشعب المغربي. شئ يستحق الفاشل التباهي به.

  • Tarik
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:45

    الصدق
    لأول مرة في حكومات المغرب يتكلم وزير أول أو رئيس حكومة بصدق مع المواطنين و بالرغم من غفوية كلامه و هذا طبعا أسلوب راقي و حضاري الى أنه في نفس الوقت عميق و يستعصي فهمه على البعض.
    رغم أننيلا أنتمي لاي حزب، لكن لدي فكرة واضحة على جل الأحزلب و كل الحكومات السابقة.

  • mafia
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:46

    tout simplement Monsieur benkirane n'est pas fait pour ce poste…il manque d expérience voire même d éducation politique….
    barka stop on passe au suivant quelque soit son orientation politique mais quelqu'un de plus intelligent plus faible qui cherche l intérêt du peuple et non pas l'intérêt de son parti.

  • fahd
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:47

    بنكيران كرئيس للحكومة تيبان رجل حقيقي شهم عندو كريزما ودهاء سياسي يحسد عليه عندما يكون في البرلمان تيتبورد ويقول لي قلبو بلا زواق فين تتبان ليه شي حاجة ماشي تالهيه ، نلوم الحكومة ولا نلوم المعارضة الفاشلة أيضاً وتنساوها لكنهم غير محظوظين فين تيلقاو فران قاد بحومة أون فاص معاهم وتيعطيهم العصير

  • حميد
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:48

    الاختلاف في الأراء محمود ولكن هذا في الفيسبوك ولكن أين بقية الشعب الذين ليس لديهم فيسبوك الذين يبحتون عن لقمة العيش لهم وأبنائهم ولم لاتطرحون سؤال هل المخزن راض بما يجري في المعترك السياسي المغربي من مزايدات

  • Karim
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:48

    فعلا رائعة عبارة : الناشط "الفايسبوكي" !!!!

  • Brahim
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:49

    Benkirane t'es si gentil et adorable laisse nous tranquille STP, ton discounts est monotone depuis cinq ans tu boucles sans faire grand chose, t'as abandonné tes vieux principles , tu veux bien ceder la plave aux autres, t'es le seul vrai Marocain, d'accord a si mafrassich, Panama, Sahara, Les profs et j'en passe rah 3ay9in bik tu hurler jusqu'a demain. Je que ton armee vont disliker -555 bizarre. Publier svp

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:51

    الحقيقة الواضحة والتي يعترف بها بنكيران شخصيا أن حصيلة برنامجه الإنتخابي هزيلة

    وبنكيران نفسه صرح أنه فشل في ملف التشغيل

    اضافة أن المشاكل التي كان يتغبط فيها التعليم والصحة والتشغيل لازالت نفسها.

    اضافة الى اخفاقه في تحقيق نسبة نمو 7% أنه نهج سياسة البخل في صرف الميزانية ومع دلك ما كيشيط ليه والو فيها وهو عارف فين كتمشي

    ادا بنكيران فاش كيمشي للبرلمان وعارف أنه مسؤول أمام البرلمانيين بتقديم حصيلة وهو ما داير والو لهدا ينتهج سياسة " خير وسيلة للدفاع هي الهجوم "

    وكيجاوب نواب الأمة باش ما اعطى الله لأنه يعرف أن لا سلطة لهم بمحاسبته ..

    وفي الأخير يبقى الحال على ما هو عليه …

    فقط أن هجوم بنكيران يجعله يعجن في الكلام عجنا …

    فما معنى " الراميد ماشي مشروع الملك لأن الملك ماشي طبيب … " وعلى بنكيران طبيب ؟ ؟ ؟

    في الحقيقة لازلت أطالب هيسبريس ببث فيديو جلسة البارحة لتسمعو العجين والتناقض في الكلام …

    لأن بنكيران أصبح يقول أن الحكومات السابقة أنجزت مشاريع وفي نفس الوقت يقول أنه الحكومات السابقة لا تشتغل

  • استاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:52

    من موقع محايد اقول وجهة نظري كمواطن مغربي حر: خلال السنوات الاخيرة التي امضها السيد بنكيران على رأس الحكومة.. حول فيها البرلمان كأعلى مجلس لنقاش المسائل التي تهم المجتمع و البلاد .. إلى سوق شعبي تمازجت فيه الضحكات تارة و القيلة و القال تارة و النوم و الاستهزاء بمصالح المواطنين تاراة أخرى .. و هذا ما لم نعهده في واقعنا السياسي .. و اتمنى من الحكومة المقبلة تضميد جراح المواطن المغربي و اعادة الثقة و التوازن داخل بلدنا العزيز

  • karim rbali
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:52

    اولا الصورة الكاريكاتورية المرافقة للنص غير مناسبة فالعكس هو الصحيح بنكيران هو من ينشط الفايس بخرجاته وليس الفايس هو من يحمل بنكيران المعاق
    ثانيا خرجات بن كيران تتطور باستمرار وتجد صدى لها عند العامة بعيدا عن اللغة التي كان يستعملها الوزراء سابقا حين تسمع أصوات ولا ترى معنى معين من قبيل الفواصل الصوتية آآآآآآه آآآآآآه وحين تبحث عن مدلول معين لا تكاد تظفر به ، أما تطور الخطاب فنمثل له عند حديثه عن اختصاصات الملك فهو يضع الفواصل حتى لا يتوهم المواطنون ان ما يقوم به الملك مستقل عما يقوم به الحكومة وهذه إشارة قوية جدا يفهمها الجميع

  • عبدالسلام
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:53

    على الأقل أننانلمس شيئامن الصراحةفي كلام الرجل رغم مخالفتنالبعض مسائله؛ليس كمن يريدبيع البلد والعباد.

  • HICHAM EL JADIDA
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:54

    بقيت 5 أشهر لإنتهاء السلسلة البنكيرانية الهزلية و بكل صراحة أغلب المغاربة سيقدمون إلتماس للإذاعة الوطنية من أجل إعادة بعض الحلقات في رمضان و لو بشكل أسبوعي. الله يطول في عمر سيدي … راحة !!!!

  • mohamed
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:56

    بالله عليك يا بينكيران لا تستطيع توفير 38 مليار درهم ادن لمادا انت رئيس الحكومة . ادا انت فاشل في تدبير المرفق العام . مداخيب البترول وفرت الدولة 183 مليار درهم وانت تقول لا تستطيع ادا كنت صادق وهدا اسوا ادا اين الاموال وادا كنت كادب الله سينتقم منك .

  • كريم
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:58

    لغة بنكيران المنحطة تعكس المستوى الثقافي لاتباعه.

  • عجيب
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:59

    انني اصبحت اشمئز من تصريحات ابن كيران العفوية وبدون تفكير التي تلحق اضرارا باحوال قلوب المستمعين ونواياهم..ان السياسي المحنك لايعرف التلاعب بالكلمات وطلق اللسان لقول ما تمليه الاهواء حتى ان في كثير من تصريحا ت ابن كيران فانه يستعمل كلمات غير معقولة تجعله يخلق اعداء بسهولة كبيرة وبالمجانية ….اذا كان ابن كيران يدعي بالمرجعية الاسلامية فله اسوة في رسولنا محمد (صلع)…كنت المس هذا السلوك في اخونا المرحوم عبد الله باها الملقب بالحكيم حيت انه يعمل وراء الستار ويتكلم بما يسدعيه المقام….

  • omar Chiban
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:03

    Le Chef du Gouvernement est une catastrophe naturelle. Ses allocutions erratiques, ses allusions, ses interpellations partout où il prend la parole fonf honte à notre pays.
    Faire l'inventaire de ses sorties de langage très souvent étudiées serait long.
    Depuis ses: crocodiles, ogres, carottes, démissionnez tous, dissolvez vous, le mien est plus grand, je ne suis pas au courant, ses ricanements, bandits, tout y passe. Oui, sauf les solutions qu'il faut élaborer en vue de baisser le chomage, de relever la croissance, d'améliorer le climat social et celui des affaires, … d'améliorer les indicateurs de santé, la qualité de l'enseignement, développer les marchés extérieurs pour nos produits, …
    Quand on fait le tour de notre super marché, je dirais notre Zoo politique, on y rencontre toute sorte d'espèces sauf celle qui convient à la situation désespérante sur tous les plans.

  • zar
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:06

    بن كيران بدون فرامل او بالاحرى باها رحمه الله كان يفرمل بنكيران

  • Samawi
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:08

    كلما فتح فمه الا زادنا كرها له و لحزبه
    قمة الانحطاط السياسي و الفشل الدريع
    يشترون بالدِّين تمنا قليلا

  • محمد casa
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:14

    بلامزايدات على رئيس الحكومة وبلا مانقصوا من المستوى ديالوا الطريقة باش تتكلم بن كيران ماشي كلشي يقدر يتكلم بها الناس ولفوا كلام الورقة اوالخطاب اامطبوخ بالليل الكلام لكتكلم بيه بن كيران كولشي كايفهموا اللي قاري وللي ماقاريش الصغير والكبير المرءة والرجل او هذا هو المشكيل لي كانرفز الخصوم ديالوا اوكتيقول المثل اذا كان عندك الحساد فاعلم انك في الطريق الصحيح.

  • مواطنة حرة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:15

    ما نسمعه ونشاهده في خرجات السيد بن كيران كيران تهريج فقط لا يغني المشهد السياسي في المغرب الذي يدعي الحداثة

  • عدنان ش
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:17

    اذا كان ليس له دار او رصيد في فرنسا او في امركا فمرحبا به في ولاية أخرى ولا تهم الاقوال بل الافعال التي تهم

  • mohamed
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:18

    اتمنى ان تكون حكومة مغربية بجد وبن كران ان يرحل

  • حيران
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:18

    يقولون أن المناسبة شرط و لكن رئيس حكومتنا يستعمل خطابا منحطا و بئيسا في الآن نفسه لا يليق بشخص في مكانته مهما كان لونه السياسي فيجيب على المسؤول مهما كان قدره أن يتريت ويزن كلامه حتى لا يسقط في المطبات و الدليل ان رئيس حكومتنا متهور و لا يزن كلامه هو كترة أعتذاراته المتكررة و ذلك لسبب بسيط هو أنه مندفع و منفعل زيادة عن اللزوم و لا يفكر بروية وهذا على ما أعتقد فإن أقرب المقربين إليه يسجلونه عليه الله يهديه و يرد به لأنه مغرور بنفسه و الغرور يقتل صاحبه و أرجو أن أكون مخطأ في في نظري

  • الجاحد والملك
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:20

    بن كيران الجاحد والملك

    بن كيران،يحسد الملك على شعبيته، ويتوق إلى مشاطرته محبة شعبه وولائه ، ونحن نقول له، لا، ثم لا.
    الملك جزء من المقدسات، وأنت، إلى مزبلة التاريخ، بعد ما جاد عليك المغاربة والمغرب أنت وحلفاؤك في حكومة “التخربيق”، وبرلمان 2 فرانك، برواتب شهرية، وتقاعدات مريحة، من عائدات ضرائب المواطنين، وتنكرت لمن أغدقوا عليك أصواتهم،التي أوصلتك إلى ما أنت فيه من بدخ وترف، وحتى بطنك برز أكثر من اللازم، وبدوت مزهوا بنفسك، وأخلفت كل وعودك الإنتخابية، واسرفت في مدح نفسك،
    وتدعي أن كل قراراتك، توجيهات من جلالة الملك.

    هل وجهك جلالة الملك بما يؤجج الاحتقان الإجتماعي، والتلكؤ في الحوار الإجتماعي، وضرب القوة الشرائية للمواطنين، وعدم إنجاز المهام الدبلوماسية الإستباقية والضرورية لتفادي الإصطدام مع U.E وبان كي مون ؟…وغيرها من سياساتك الفاشلة، اللاوطنية واللاشعبية ؟ لن تستطيع الجواب !!!
    إذن، فأنت منكر وجاحد لما أغدق به عليك الملك والشعب.
    ومرة أخرى، إلى مزبلة التاريخ، ونعم “الزوينة” للملك، و “الخايبة” ليك.

  • toujours PJD
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:20

    honnete et sincère Benkirane est un homme sage,

  • لحبيب ادليمي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:27

    بن كيران جاء به الربيع العربى الفاشل.والحقيقة ان اغلبية الذين صوتوا عليه مستواهم ضعيف جدا وهذه احدى عيوب الديمقراطية اذا كانت الاغلبية المصوتة غير ناضجة سياسيا ولا ثقافيا فطبيعى ان تسمع بنكيران يصف معارضيه بالعفاريت والتماسيح.بالرغم ان الدستور جعل منه ديناصور لسحقهم ولكنه خاف وفشل.واعتقد انه رجل مستقيم ولكن مكانه هو امام مسجد او ماشابه ذالك.والاحزاب الاخرى مازالت ضعيفة والبديل هو ان نترك المخزن يتدمقرط تدريجيا على الاقل يحافظ على الامن والاستقرار حتى تنضج الديمقراطية والعدالة والتعليم.

  • احمد
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:38

    ان التصريحات بعض الفيسبوكيين حول لغة بنكيران التي يستعملها في خرجاته وتصريحاته هي لغة كل الشعب المغربي المتداولة في المغرب ولايمكن مخاطبة الشعب سوى باللغة التي يفهمها والشعب المغربي له ثقافة خاصة تميل كلها الى الضحك والفرح والابتهاج والتفاؤل والخير بالرغم من بعض الصعوبات وهي بعيدة كل البعد من التشاؤم والشر واحسن مثال مدينة مراكش المعروفة بنكت ساكنتها وبدلك سميت بمراكش البهجة وعلية فلغة رئيس الحكومة المغربية الحالية يفهمها كل المغاربة بدون اسثناء وهم يفرحون لمتابعة تصريحات السيد بنكيران في الاعلام.

  • ابوالياس
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:43

    السلام عليكم. إخواني المغاربة بنكيران الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • omar
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:44

    المغاربة لايريدون من يجتهد في التهريج والصحات المقهقهة التي لاتشرف المسؤول .المغاربة يريدون حكومة تستجيب لمطالبهم وتحسن من اوضاعهم وتزيد في اجورهم مثلما تزيد في الاسعار.اما كتائب لباجدة فاذا لم ييتحيوا فليقولوا مايشاؤون.المواطنون تاكدوا من الذين يزايدون من اجل الاحتفاظ بالكراسي والامتيازات والضعفاء وصغار الموظفين والاجراء لهم الله الواحد.

  • habib
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:44

    لهلا يخطيك علينا اس بنكيران راه مكاين غير مصصين الدماء

  • همان دوز
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:44

    بنكيران ما زال مراهقا سياسيا وشيخا كوميديا في حقيقة الامر هذا الشخص تطفل على امانة حزب الكانكي وبطبيعة الحال على الجكومة السياسة تتطلب ربطة الجاش وصبرا ايوب ودما جامدا في العروق وانسان غير قابل للتوتر بل يجب ان يحسن المراوغات في الكلام والكذب وضحكة صفراء في وجه خصومه وليس انفعاليا على ابسط الامور وانا من هذا تلمنبر اعطي للسيد بنكيران علامة كاملة في الكوميك وصفر في السياسة لا يجب ان ينسى ان حزبه اردوكاني تركي تابع له في كل شيء ولو اقتضى الحال ضد دولته المغرب ام حزب الجرار كما قال حزب المخزن على الاقل هذا المخزن مغربي وليس تركي بارك من التهريج اسي بنكيران انت واتباعك.

  • غيور
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:48

    ‏‎ ‎هاد سيد رئيس الحكومي ولا حبوبة فعين شي وحدين فوق ما حكوها كتزيد تكبر .ما المدح و القدح الا اهتمام بالنهايه و كل محضور له طالب .اعانه الله

  • Ben Ali Salah
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:49

    Revoyez son discours à Errachidia dans Youtub
    Vous découvrirez un véritable mégalomane en sommeille.
    Un apprenti dictateur qui nous montrera ses dents dès qu'il obtient 51% des sièges
    Que ce jour n'arrive jamais.

  • ahmed
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:56

    Ce gouvernement n'a rien fait pour le peuple . Par contre les cadres et les militants du pjd se sont enrichis , occupent des postes importants dans touts les administrations . ON DEMANDE UN AUGMENTATION DE SALAIRES , sinon DEGAGE

  • said idouissaaden
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:01

    المراهقة السياسية اللهم بن كيران ولا أصحاب المصالح الشخصية

  • الشرقاوي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:03

    رغم اني لست ضليع وخبير ومحلل مثل قراء التعليقات ولا من مناصريه معه او ضد ولم. اصوت في حياتي على حزب معين لأنني لا اثق فأي حزب من يوم كانت لنا سياسة حثى من الذين يحتسبون من الدين الدين بريء منهم لكن أستغرب لماذا هذا التحامل وألفاظ لا تليق بحرية التعبير ان الحرية لها حدود لاننا نتكلم تحث غطاء اسمه جهاز ونعبر بتلقائية فالتكن شجاعة امامه فهو رئيس حكومة منتخب سوا قبلتم اوأبيتم هو ذاهب لا محالة من يأتي بعده لن يفرش لكم الورود سيكون ألعن من قبله على الأقل السيد بنكيران يخاطب بلغة الشعب فخر له ان يتكلم شعبوي عيب حرام فخر له ولنا اأن شعب مطحون دعونا من كلام الملون ولغة العصر لأننا لم تنفعنا لقد هرمنا من لغة سياسة الأمد الطويل في الانجازات اامغرب يتقدم رويدا والملك يعمل بصمت ونحن شعب ضليع في الإنتقاد والفعل الله يرحم هذا الكلام ليس مناصرة لبنكيران لكن حسرة لما نرى بعض الأحزاب يحرضون ويشتتون وأخاف على بلدنا نصير مثل بعض الدول التي تفرق ولا تجمع الإخوة الأعداء

  • ali
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:03

    يمكن ليك تحسب غير الرد ليردو على التعليق ديا لك وتعرف واش انت كداب اولا لا مايقرب تسعون في المئة مايدون للبنكيران وحكومته ويمكنك تشوف شيواحد كيحسب مزيان ويعلمك الحساب

  • محمد casa
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:10

    والله مستوى منحط لبعض المعلقين عدم احترام شخص بغض النظر عن رئيس المحكومة يجب ان نكون في مستوى الانتقاد رءيس الحكومة له مكانته في المجتمع ويمثل ثاني اعلى سلطة في البلاد يجب احترامه وتقديره الانتقاد لايكون بهذا الاسلوب الرديء من كلمات ساقطة لا تجوز ان ننعث بها اي مسلم عندما ينعثه بالمنافق والكذاب عيب وعار في مجتمعنا الاسلامي رئيس الحكومة له اجابيات وله سلبيات وهو بشر يخطا ويصيب ولهذا اتقوا في انفسكم

  • Abdo
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:11

    بغيت نعرف واش المشكل في الربان ولا في السفينة ،الربان رَآه خرج من هده السفينة ادا كأنو مواليها مزيانين رَآه كي كون مزيان ودا كأنو اذكياء حتا هو كي كون كدالك .و وراه 70 سنة باش خدينا الاستقلال و مقدرنا نلقىوا شي رباعة مزيانا و ذكية بزاف الي تكفل بينا و خصوصا تجيب لينا الرزق حتا لعند الوسادة
    كل أيناء بما في ينضح ،إذ كنّا صاليحين رَآه كيحكمونا الصالحين وإدا كنّا دون دالك الله يستر و صافي
    مادام الناس كتحمل واحد الشخص الفشل ديال كل شيء او النجاح ديال كل شيء فيجب اعادة النظر في كل شيء

  • chakib
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:17

    اللغة الخشنة التي يستعملها بن كيران ليست موجهة للشعب بل من اجل الشعب يوجه كلامه لمعارضيه بالطريقة المناسبة ولو خاطبوه بطريفة لبقة لرد عليهم بأخرى ليقة ولكنهم ما تركو مصطلحا ولا نعتا منحطا الا وقذفوه به فلمذا نكيل بمكيالين فنعاتب هذا ونغض الطرف عن الآخر

  • ابو احسان
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:20

    اقسم بالله اني احببت وأحب هذا الرجل.. لانه رجل بسيط.. لا يعرف النفاق السياسي.. يكلم الشعب بلغتهم.. يسمي الاشياء بمسمياتها.. وهذا مايراه البعض تبهلاويت.. او تبليز الهضرة.. فلو كان بن كيران كمن سبقوه ممن يتقن لغة الخشب لصفقوا.. وهللوا.. وكبروا..
    ستنتهي يوما حكومة.. وتأتي حكومة الطحين والدقيق.. والعجين..والكومير..
    وسنحن يوما ما لخبز الدار
    بن كيران .. احبك

  • حكومة الفساد الكبير
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:26

    حكومة الفساد الكبير

    أنصار بن كيران، يتحججون بطول عمر الفساد، الذي استمر ستون (60) عاما،ويريدون الحكم لستين (60) عاما قادمة، ليتمنكوا من إنجاز ما يسمونه ”إصلاح”.

    واستهلوا ولايتهم الأولى ب « عفى الله عما سلف» ؟، رغم ملائمة الظرفية السياسية، التي وافقت ما سمي بالربيع العربي، ومهدت لهم الطريق لتحقيق ربيع مغربي بامتياز، ولكنهم عادوا بالمغاربة إلى زمن تجاوزته الأحداث، وجعلوا من الربيع المنشود، خريفا، لايبشر بخير.

    ولنسألهم، متى وأين وكيف بدأت إصلاحاتهم ؟ ومهما كانت إجاباتهم فلسفية وديماغوجية ودغمائية.

    فالجواب واحد. لا. لم نلمس أية إصلاحات. بل لمسنا ازديادا في تفشي الفساد والدفاع عنه.

    فأما الوقت فخمس 5 سنوات، نص عليها الدستور، كما تنص جميع دساتير العالم على فترة زمنية محددة، لأي جهة منتخبة، لتحقيق وعودها الإنتخابية. وانتهى الوقت. فإلى مزبلة التاريخ.

  • marocaine
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:28

    arrêtez de dire des choses irréalistes sur le chef du gouvernement, c'est un homme spontané sincère et travailleur, son gouvernement est le meilleur de tous ceux qui l'ont précédé, un peu de sérieux svp je suis sure que l'opposition et les autres partis à sa place ne feront pas autant de réformes, c'est du blabla, j'ai voté 2 fois et je voterai encore pour lui

  • عائشة السويغ
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:36

    هذه نظريتي الصريحة بنكيران لا يستحق ان يكون رئيسا للحكومة لان مستواه الثقافي ضعيف جدا و لوكان مكانه الدكتور العثماني لكان افضل .اما بخصوص تعليقات المؤيدين له فهم شردمة ممن سخرهم حزبه الفاشل لكتابة التعاليق المؤيدة و اكثرهم من طبقات الاميين و الجاهلين و يعيشون ظروفا صعبة.

  • عبدو
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:40

    رجل صادق امين نزيه كفء عرف المغرب في عهده ازدهارا متصاعدا سوف يعم خيره جميع المواطنين في المستقبل القريب . فشيئا من الصبر ودعم حزب العدالة والتنمية بقوة في الانتخابات البرلمانية المقبلة . ولا يشغلكم المشوشون على تجربة بنكيران باعلامهم وتعليقاتهم .

  • ahmed
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:40

    بن كيران رجل ثمين مكسب وطني
    على المغاربة أن يساندوه لانه صادق ووطني
    يعلم ذلك الأعداء و الاصدقاء

  • متتبع
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:41

    الحقيقة أن بن كيران وضع عتبة رئيس الحكومة عالية يستعصي على كثير من السياسيين الحاليين الوصول إليها ، وأظن أن المغاربة لن يرضوا في المستقبل بأقل من هذه العتبة من صدق ونزاهة وصراحة وأخلاق وجرئة ووو ,,,,,

  • mustapha
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:47

    Viv ben kiran j ss avec toi, merci ben kiran

  • العربي الكندوز
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:48

    بنكيران رجل صريح مع الشعب يقول هذه نقدروا نعملوها وهذه مزانية الدولة لا تقدر على تنفيذها

  • nouijfa
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:49

    jusqu'à présent c 'est bon mais à suivre

  • مغربي حر
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:00

    الله ياخد فيك الحق يا بنكيران, عند الله يوم القيامة ، انشاء الله نتلاقاو

  • من داخل حزب بن كيران
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:06

    من داخل حزب بن كيران

    أنا واحد من الذين تعاطفوا مع حزب اللاعدالة واللاتنمية، وترددت على مقرهم في مدينتي بل وحصلت على بطاقة الإنخراط في هذا الحزب، ودفعت مرارا 50,00 درهما للمساهمة في تمويل الحزب. كم أنا أحمق. وفي يوم من الأيام حضرت اجتماعا ألقى فيه أحد زعماء الحزب، وهو ابن المدينة، حاصل على دكتوراه، وعضو المكتب السياسي للحزب، كلمة، مما جاء فيها، أنهم، أي “الحزب”، عليه أن يتعامل مع هؤلاء، ويقصد الأحزاب الأخرى والمخزن ب”القوالب ديالهم”، فقلت في نفسي، لابأس “فالضرورات أحيانا تبيح المحظورات”. واليوم وأنا أرى وألمس سياسة بن كيران وحزبه، وهي تضرب قوتي الشرائية،وتسرق من راتبي، وسنوات من عمري، لتضيفها لسنوات عمل إضافية، ثم تسرق من معاشي، لتغطية ما سرقه الآخرون زملاؤهم من العفاريت والتماسيح. هذا الرجل يرفض التطرق لملف المتصرفين، وأنا منهم ومعي العشرات، صوتنا لحزبه وعائلاتنا في الإنتخابات البرلمانية السابقة، بل وقمنا بتشجيع معارفنا على التصويت له،ولن نعيدها مرة أخرى، لقد كرهنا هذا الحزب وسياساته اللاشعبية، وكل معارفي اليوم على هذا الرأي.

  • متحزب
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:09

    تمنيت لو كان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الذي هو نقيض لبنكيران كان سيرقى بهذا المنصب لانه يستحق رجل دولة وخطابه يدل على ثقافته.اما اخونا الحالي فقد جعل هذا المنصب منحطا الشيء الذي زاد من انحطاط المستوى السياسي.فبنكيران ﻻزال لم يستوعب انه رئيس حكومة وليس امين حزب فقط فاختلط عليه اﻷمر وصار يخلط بينهما بدل ان يعامل الجميع كأبنائه.لكن فاقد الشيء ﻻيعطيه .

  • مجرد ملاحظ فقط!
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:11

    لم يعد أحد يدافع عن بن اكيران سوى عبيده من تلك الزمرة من كتائبه الإلكترونية المعروفة أصلا لدى كل القراء….

  • المشفق عليهم !!!!!
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:14

    في نظري كل من يعفو ويصفح عن المفسدين لا يصلح لولاية اخرى . وماكان تصريحه امام الملاء الاعلى للعفو الشامل عن هاؤلاء المفسدين الا ليقول المواطنون ان هدا الرجل يملك قلبا سموحا عطوفا رغم انه يعرف تمام المعرفة ان العفو ليس بيده وانما قد اجبر على اتخاده. اليس هدا بكاف لان لا يصلح لولاية اخرى. ولا قدر الله ان اخد ولاية تانية فابشركم انه سياطالبكم بتعويضات لاعادة الاعتبار لهاؤلاء المعفوا عنهم لان كلمة العفو اتخدت في حقهم ظلما وبهتانا وما يجب أن تكون لانهم اناس نزهاء وطيبون وما راينا عليهم من حجة وانما هي كانت اضعات احلام اصبنا بها واصبت بها . فلرفع عنهم هدا الجور واسترجاع هيبتهم و حقوقهم المعنوية عليكم بجاه الكتاب والسنة ان تتبرعوا وتضحوا ولو بدرهم واحد لصندوق نسميه " رد اعتبار التماسيح " !!!!!!!!!

  • krimo
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:24

    السيد بن كيران رئيس حكومتنا،وجب علينا احترامه،كما نحتم باقي الوزراء.كلامه واضح صريح شفاف لا يراوغ، أبيض أبيض أسود أسود،لا يتلون كالحرباء.ولو كان غير ذلك لما كان له أعداء وخصوم "البام والاستقلال".ولو كان أيضا له حلفاء سياسين لغير الكثير من اﻷمور. .يد بالتأكيد سيترك لمسته كرئيس حكومة استثنائي.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:35

    بن اكيران لا يليق أن يكون رئيس حكومة للأسف لأنه بعيد كل البعد عن ذلك المنصب.. نظرا لأن مستواه لايسمح له لذلك ..بن اكيران مكانه في المسجد…
    حتى الديبلوماسية التي يجب أن تكون متوفرة لدى وزير أول ورئيس الحكومة كما في علم معظم القراء لا تتوفر لدى بن اكيران.. بصراحة بن اكيران شوه العمل السياسي بتهريجه ونكته..

  • meryemkhga
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:35

    benkiran est mieux ke les autres qui ont des antecedants de vols et de driblage politique

  • استاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:49

    أغلبية المغاربة لم يسبق انهم كانوا يعرفون اسم الوزير الأول في جميع الحكومات السابقة باستثناء من احترفوا أو اهتموا بالسياسة .نسبة مهمة من هذه الفئة، حتى وإن عرفوا الوزير الأول فهم كانوا يجهلون جهلا تاما أسماء الوزراء اللذين يحكمونهم.والسؤال هو لماذا أصبحت نسبة الذين يعرفون رئيس حكومتهم "عبدالاله بن كيران تتجاوز % 85 إن لم يكن اكثر؟؟؟
    أن تعمل في النور والوضوح يتعرف عليك الناس سواء ما قمت به هو خطأ ام صواب يليه نقد إيجابي أو سلبي، وفي جميع الأحوال سيكون إسمك مقرونا بهذا الفعل وستتداوله الألسن فجميع الأماكن؛ وهذه يمكن أن نسميها " النجومية آو الشهرة "أو سميها أنت كما تشاء.
    أما أن تعمل في الظلام والسرية فلن يتعرف عليك احد
    و بالتالي لن يذكرك أحد، فأنت تصبح مجهول الهوية ومعرض لكل أنواع الإهمال واللمبالات من طرف المجتمع لأنه كان المفروض فيك انك رجل دولة وانك شخصية عمومية بجميع ما تحمل الكلمة من دلالات.للحديث بقية!!!

  • moroccan from Canada
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:06

    Au nom de dieu le tout clément le très miséricordieux
    Pour عائشة السويغ
    Mre Benkirane est l’homme le plus honnête et le plus sincère
    Intervenant=Ingénieur d'état + Responsable Qualité au canada
    Étudiant pour obtenir un Master en génie.
    Du respect SVP

  • إنجازات حكومة بن كيران
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:14

    إنجازات حكومة بن كيران

    -1) تحرير الأسعار، وإنهاء دعم صندوق المقاصة، ومعناه: الزيادة في الأسعار.

    -2) تجميد الأجور،والترقيات، ومعناه ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

    -3) إعادة الضريبة على السيارات، التي تجاوز عمرها 25 سنة. فمن يركب هذه السيارات سوى الأشد فقرا في المغرب.

    -4) دفع المواطنين إلى أداء ضريبة السيارات لدى البنوك، بزيادة 25 درهما من جيوبنا.

    -5) الزيادة في أسعار الماء والكهرباء على امتداد سنوات2014 و 2015 و 2016 و 2017،

    -6) احتساب ثمن البنزين ب 7 دراهم ونصف، عوض 4 أو 5 دراهم نظرا لثمنه المتدني عالميا.

    -7) مسامحة سارقي أموال الصندوق المغربي للتقاعد، و المال العام.و “ عفى الله عما سلف” .

    -8) عداوته للموظفين بصفة عامة، ولرجال التعليم والمتصرفين بصفة خاصة.

    -9) إغراق المغرب بالديون لنيل رضى صندوق النقد الدولي.

    -10) حصول أبنائه على منح بفرنسا، ليبقى أولاد الفقراء في المغرب يعانون من مشاكل تعليم أبنائهم.
    -11) التلكؤ في الحوار الإجتماعي.

    “أو مازال ماشفتوا والو، الباقي غادي تشوفوه في ولايتهم الثانية،لا قدر الله، وولاياتهم ويلات للشعب المغربي".

  • شهادة الحق
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:15

    إلى هؤلاء الذين لايعجبهم أداء السيد بنكيران اقول لهم: أروني وزيرا اولا عرفته الساحة المغربية يزبد ويعربد ويعرق وينشف في البرلمان كهذا المناضل. ما ألفناه من سابقيه هو قلة الكلام والابتسامة وعدم الاكتراث للنواب لم ار يوما واحدا منهم يتعرق غضبا وغيرة كبنكيران وإن دل هذا إنما يدل على انه مسؤول ويحس بمسؤوليته اما الاولون فكانوا ياتون للبرلمان يقولون ما يقولون لايصيحون دائما مبتسمون ثم يذهبون لحال سبيلهم لمواصلة جمع الحصيصة والغنائم بدم بارد.

  • hamid
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:29

    نعم صريح اكتر من الازم.حتى عنصريته اتجاه الامازيغ وكل مايتعلق بالامازيغيه.لم يستطع اخفاءها.انه مجرد مهرج لااقل ولا اكتر. صراحتا استغرب لبعض المعلقين اللدين يشبهونه بالحلايقي.بالله عليكم القليل من الاحترام للفنان الحلايقي.الدي يجلب لمدينته 10الف ساءح سنويا مقابل 20او30 dh على اكتر تقدير.فمادا استفدنا من عبد الاله بن نصير في خمس سنوات

  • abdo
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:35

    Oui je pense qu’ on a besoin d un manuel de politique pour débutant, afin de maitriser les ‘’alphabet’’ de la science politique. pour enrichir le débat politique le citoyen doit avoir un minimum du savoir, par exemple :on s intéresse a la politique sans maitriser les fondamentaux des courants et pensées politiques tous citoyens a des droits mais aussi a des devoirs l essentiel vivons comme des frères respectons l opinion politique d autrui c est le bon sens d intelligence

  • ABDOU _ de_ CASA
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:37

    إلى الأخ الدي عنون تعليقه بأستاذ رقم 71

    من أين أتيت بذلك التحليل الغبي ياهذا..!!! مع العلم أن حزب بن اكيران كما هو معروف لدى معظم القراء لا يستطيع أن يحصل من أصوات المغاربة اكثر من 8 في المئة بينما أنت قلت أن بن اكيران من يعرفه من المغاربة يتجاوزون % 85 !! الله أكبر…
    كيف يعقل هذا ؟؟؟؟
    لو كان المغاربة يهتمون بسيدك بن اكيران كما تدعي…لما قاطعت الغــــالبية الساحقة من الشعب المغربي الإنتخابات رغم إلحاح بن اكيران عليهم بالمشاركة في الإنتخابات الأخيرة … ويكفي أن مجموع عدد الناخبين المغاربة الذين يحق لهم التصويت يتجاوزون اليوم 26 مليون ناخب بينما حزب بن اكيران لا ينتخب عليه كما هو معروف سوى عدد قليل لايتجوزون 1 مليون ناخب فقط وفي المغرب كله ؟!! هذا العدد القليل قد نجده في حي متواضع هنا في البيضاء أوفي مدينة الرباط..

    إذا كان أستاذ عندكم بهذا المستوى المتواضع كيف سيكون إدن مستوى الآخرين عندكم ياترى؟؟؟؟
    معظم شبيحة بن اكيران نجد مستواهم التعليمي والفكري جد جد متواضع للأسف!!

  • زغلول
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:39

    بن كيران يخاطب الشعب المغربي عامة ولا يخاطب النخبة فقط ، كما كان يفعل الوزراء السابقون ، كما أنه لا يتقن لغة الخشب والذين ينتقدونه عليهم أن يواجهوه ، فقوة بن كيران تكمن في صراحته وفي نظافة يده ولهذا فهو لا يخاف لومة لائم.

  • حكومة الغشاشة والهشاشة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:40

    حكومة الغشاشة والهشاشة

    حكومات الغشاشة، لم يحققوا شيئا يذكر، ويدعون أنهم مصلحون والمغرب سائر في طريق الإصلاح، وإذا كان الإصلاح ساريا في المغرب، فإذن أنا موجود في المريخ.

    الغشاشة، يزرعون في المغرب الذي أعيش فيه بوعي، كل أنواع الهشاشة : في الفساد السابق، “عفى الله عما سلف” ثم الفساد الحالي في التعليم العالي، وفي وزارة التجهيز، والدفاع عن أجور وتقاعد الوزراء والبرلمانيين، والفساد في التعليم العالي، «أو باك صاحبي وصاني عليك في دوائر حزب بن كيران ».

    وممارسة الهشاشة والكذب بشأن الصمت على “وثيقة فائض صندوق التقاعد”، والإمعان في الهشاشة في الأجور، والقوة الشرائية للمواطنين، والهشاشة في “تكوين” 25000 مجاز، ورميهم في أحضان البطالة، والهشاشة في الرؤيا والمناورة السياسية، والهشاشة في تماسك الحكومة، وتقديم الهشاشة في الحوار الإجتماعي.

    كانوا يشتكون “الإستقلال”، فتركهم، وا شتكوا “الأحرار”، ويشتكون “النقابات”، ويشتكون “الأساتدة-المتدربين”، ويشتكون “الإتحاد الوطني للمتصرفين”، بل ويشتكون كل من قال لهم، اللهم إن هذا منكر…!!!…؟؟؟

  • محلل
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:47

    بنكيران رجل صالح كشجرة النخيل المباركة تقدفها بالحجارة تعطيك الثمار الحلوة.وكل رجل مصلح يتبعه اللغط والنباح ولوكان لصا لصفق له اللصوص …..

  • noureddine
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:51

    السلام على من اتبع الهدى.
    إذا كانت الكتب السماوية أنزلت بلغات الشعوب المعنية بها فليس هناك مشكل اذا استعمل السي بنكيران لغة الشعب لأنك أخي العزيز تعرف جيدا نسبة الأمية في بلادنا.
    و الدليل على هذا هو ترجمة الافلام و المسلسلات التركية وغيرها.
    حظرت شخصيا في سنوات السبعينيات حتى يومنا هذا لتجمعات مختلفة المواضيع ولاحظت أن الناس الذين كانوا يحظرون لا يفهمون شيئا السبب هو الجهل.
    دون أن أعلق على شباب اليوم
    quand un ingénieur ou un technicien est incapable de rédiger un rapport d'incident.
    c'est vraiment catastrophique.

  • المخلص
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:00

    بن كيران شوكة في حلق المفسدين لذا هم يحاولون ازاحته بكل الوسائل والمناورات الشيطانية المتاحة لهم لكن دون جدوى لأن جل المواطنين يساندونه .

  • باي باي، أحزاب علي بابا
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:01

    تغيير الخريطة الإنتخابية
    وباي باي، أحزاب علي بابا

    في مواجهة شبيحة أحزاب علي بابا والدكاكين الموسمية، يمكننا تغيير الخريطة الإنتخابية، بالتصويت للأحزاب التي لم يسبق لها أن شاركت في أية حكومة، وهي :

    من التيار الإسلامي : حزب البديل الحضاري، وحزب النهضة والفضيلة.

    من التيار اليساري : النهج الديمقراطي، الطليعة الديمقراطية والإجتماعية، حزب اليسار الأخضر، الحزب الإشتراكي الموحد.

    الحزب الديمقراطي الأمازيغي.

    وإذا تمكنت هذه الأحزاب من حصد أصوات الناخبين، فسيصبح الناخب المغربي هو صاحب القول الفصل، وسيبعد الأحزاب التي خانت الأمانة منذ الإستقلال.

    “ المجرب عرفناه، واللي ما عرفناه نجربوه ” “أو علاش ما نديرو، مادارو جيرانا في إسبانيا واليونان” وباي باي، أحزاب علي بابا.

  • الغظبان
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:03

    اللي "ميتغيرش و ميتبدلش " غبي أو امي او جاهل.

  • Marocain
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:21

    Benkirane est l un des meilleur 1er Ministre que notre pays a connu depuis l independance. Ceux qui sont contre cet homme polutique ne connaissent pas les gouvernements qui sont succede au maroc. Benkirane cherche a conduure notre pays au rang des pays en voie de devoloppement mais des obstacles lui barre la route, il arrivera malgre ces bandes qui ne cherchent que leur interet personnel, surtout et surtout ce parti cocotte minutes qui est venu de nul part. Un parti compose de persoones qui changent de veste a chaque occasion. Je dis a ceux qui sont contre Benkirane, sa politique ou son parti, doivent revenir au passe et connaitre les anciens gouvernements et les partis politiques. Je ne suis pas adherents ni sympathisant a aucun parti, mais je suis la plitique et les politiciens depuis la fin des qnnees 60. Alors verifier le passe et juge ensuite.

  • قذائف الشبيحة لاتهمنا
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:21

    قذائف الشبيحة لاتهمنا

    هاهي “نga فات جهنم”، يزغردن بLikat لكل ما يضر المواطنين ولا ينفعهم، وقدائف الشبيحة تستهدف كل يوم، الإخوة المعلقين المتدمرين، وآخرين قبلهم وبعدهم، تعرضوا، وسيتعرضون، لقدائف شبيحة الحكومة التي أمطرتهم وستمطرهم، بDislikat، كلما انتقدوا الأصنام التي يعبدونها.
    ولكن القراء الأحرار معكم، والله ناصرنا عليهم، إن شاء الله يوم 7 أكتوبر. ونحن جميعا متضامنون ضد عصابات الPJD والPPS، والحركةMP، والأحرار RNI، الذين أمعنوا في إغراق البلاد في الفساد، منذ الإستقلال، والذين لاهم لهم منها سوى مصالحهم الشخصية فقط.
    وعلينا أن نستغل كل الخيارات الأخرى المتاحة لدحرهم، بالتصويت للأحزاب التي لم تمارس الحكم من قبل، وهي موجودة في الساحة من جميع التيارات، ونرفع التحدي، كما فعل اليونانيون والإسبان في انتخاباتهم. حتى يقضي الله امرا كان مفعولا.

  • مجرد ملاحظ فقط!
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:27

    ردا عن من سمى نفسه " المخلص" رقم 82

    نحن لسنا أغبياء لكي تقول لنا جل المواطنين يساندون ابن اكيران علما أن الذين يصوتون له دائما هم فقط من المريدين وبعض القلة من البسطاء والأميين من الناس في المدن والقرى المغربية عددهم لايتجاوز حتى ثمانية في المئة من مجموع الناخبين المغاربة الذين يتجاوزون خمسة وعشرين مليون ناخب مغربي …بينما بن اكيران لا يحصل منهم سوى على مليون صوت واشوية.

    أين جل المواطنين الدي تدعي أنهم يؤيدون بن اكيران من هده الأرقام الموثقة؟؟

    للإشارة أنا مجرد مواطن مغربي عاطل عن العمل ولست من المفسدين كما يحلوا لكم أن تسموا كل من عارض سيدكم بن اكيران!

  • ابوكوثرHA30193
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:34

    كم كنت مخطئا عندما انتخبت حزب النفاق السياسي جلست في أحد أحياء مدينة القنيطرة مع البرلماني عزيز رباح واخد قرص طعام كسكس و كان عاديا ويتكلم عن الشلاهبية والأحزاب السياسية والفساد وحنا اليوم تنشغوا الفساد في مراكز تسجيل السيارات والطروقات وخير دليل على دلك مستشاري رباح وفضاءحهم عواشر مباركة ياربعة المنافقين

  • ابو مروة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:49

    إلى الذين يستهزؤون من رئيس الحكومة السيد المحترم عبد الإله بن كيران أقول لكم إنكم لا تعرفون حقيقة ذاك الرجل تمعنوا في ما قاله في حقه السيد وهبي من حزب الأصالة و المعاصرة في برنامج في قفص الاتهام : بن كيران رجل سياسي خطير عنده قدرة على إدارة المراحل السياسية ، يعرف ما يريد ، حينما ينطق بكلمة يعرف أين تتجه ،حتى نضارته يضبطها وحينما يتكلم بن كيران أخذه كلامه ماخد جد يقول السيد وهبي.
    بن كيران لا تحركه الأشياء الهامشية. خطورة بن كيران تكمن حينما يريد ان يتحدث كرجل دولة يتحدث كرجل دولة و حينما يريد أن يتكلم كشعوبي يتكلم كشعوبي. دائما الكلام للسيد وهبي. لمشاهدة الحلقة كاملة يمكنك عبر الرابط :
    https://youtu.be/s-bVqdYFm_g

  • لا تقاطعوا، ولكن...
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:54

    لا تقاطعوا، ولكن إقطعوا دابرهم

    من يفكرون في المقاطعة، تأملوا جيدا، قبل اتخاذ قرار المقاطعة، الفراغ الذي ستتركونه لصالح “أنصار” أحزاب الحكومة، التي أنتم غير راضين عنها.
    فعنذما تقاطعون، تجعلون من أصواتكم أصفارا 0000، كانت ستكون أرقاما،9999، تخيف الذين تكالبوا علينا من ال PJD وال PPS والحركةMP والأحرارRNI، لخمس سنوات من عمر هذا المخلوق-المسخ، الذي أنهك جيوبنا، وصدع رؤوسنا، وأمرض وأعيا قلوبنا.
    فحولوا إخواني، تلك الأصفار 0000، إلى أرقام 9999، لتخرجوهم من الحلبة السياسية مذمومين مدحورين.

    وعلينا إستغلال الخيارات الأخرى المتاحة، لدحرهم، بالتصويت للأحزاب التي لم تمارس الحكم من قبل، وهي موجودة في الساحة من جميع التيارات، ونرفع التحدي، كما فعل اليونانيون والإسبان في انتخاباتهم، حتى يقضي الله أمرا، كان مفعولا.

  • حكومة التعذيب الجماعي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:19

    حكومة التعذيب الجماعي

    ما، مارسته حكومة بن كيران، ولم تمارسه أية حكومة من قبل، هو التعذيب النفسي الجماعي، الذي جعلت منه هذه الحكومة، وسيلة جديدة للقهر والتعذيب النفسي.
    -أليس خلق إختلالات على مستوى الساعة البيولوجية للمواطنين، بإضافة ساعة، وإنقاص ساعة كل ثلاثة أشهر، تعذيبا نفسيا جماعيا ؟
    -أليس غلاء المعيشة، تعذيبا نفسيا جماعيا ؟،
    -أليس التلكؤ في الحوار الإجتماعي تعذيبا نفسيا جماعيا ؟
    -أليس ضرب القوة الشرائية للمواطنين تعذيبا نفسيا جماعيا ؟
    -أليس ضرب المتضاهرين، وإرهابهم كما حدث مع الأساتذة-المتدربين، وقبلهم الأطباء-الطلبة، تعذيبا نفسيا وجسديا جماعيا ؟
    -أليس إغلاق باب الحوار مع المتصرفين، تعذيبا نفسيا جماعيا ؟
    -أليس إقتراح زيادة 50 درهما، تعذيبا نفسيا جماعيا ؟ و اقتراح500 درهما “زرورة” تعذيبا نفسيا جماعيا ؟
    -أليس التصريح بالتجاوز عن النهب والسرقة “عفى الله عما سلف” تعذيبا نفسيا جماعيا ؟
    -أليس الدفاع عن تقاعد الوزراء والبرلمانيين تعذيبا نفسيا جماعيا للأجيال الحالية والمستقبلية ؟ -إلخ…والبقية تعرفونها…

  • البوح من مدينة سطات
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:30

    الرجل سياسي محنك وحنكته ودهاءه اوصله لاعلى مراتب القرار والحكم. واقول لمن يعتبرون خطابه شعبوي ومهرج ان الشعباويون والمهرجين لا زالون يحتفظون بمناصبه بالساحات المخصصة لذلك وابرها ساحة جامع الفنا بمراكش

  • يوسف شيشا
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:33

    السلام عليكم .
    سنصوت على هذا الرجل في الانتخابات المقبلة لأننا أحببناه كما نحب الملك محمد السادس نصره الله .
    والسلام عليكم

  • بربوران
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:46

    ان من یناصر بن کیران هم فئه قلیله من المغاربه……فی انتخابات 7 اکتوبر ستکون المشارکه مهمه وسترون بان بنکیران سیحصل علی عدد قلیل من المقاعد وسیرمی به الی مزبله التاریخ….حینها سیوظف خطابه الشعبوی مع الکلاب والقطط…..

  • عبد اللطيف مكناس
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:02

    مرحبا. 1-بن كيران يخاطب الشعب بلغة الشعب لأن 3/4 الشعب لغته بسيطة لذلك يخاطب الجميع بلغة بسيطة. 2 بن كيران وحكومته يخدمون المغرب الحاضر والمستقبل ولا يحس بهذا كله إلا المتتبع لا المدفوع 3- بن كيران وحكومته وضعوا المغرب في سكة النمو الصحيح لذلك فإن المعارضة كانت تعلم ذلك منذ بداية عهده وحتى الآن وكانت دائما تعرقل وتستفز أعماله لانها كانت مدركة بنجاحه في الصحة وصندوق المقاصة والتقاعد والتعليم والعدل وووو لذلك صخرت جميع الوسائل لإفشال خططه ونجحاته ولم تفلح وكذلك حتى بعض وسائل الإعلام منحازة وبشكل جلي ضده وضد حكومته حيث لا تذكر مزياه وإنما تحرص على بعض الاغلاط وإنه ليس برسول معصوم من الخطأ فإنه بشر عادي والمهم هو العمل الخالص والصراحة والثقة واليد النقية والتضحية والجرأة والدينامية كل هذه الخصال يتمتع بها بن كيران. ولاية ثانية إن شاء الله ليتمم مابداه .

  • فأما الزبد فيذهب جفاءا
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:23

    فأما الزبد فيذهب جفاءا

    هذا ما يفعله حزب اللاعدالة واللاتنمية، بالفقراء والضعفاء، مقابل الضرب بيد من حديد، على كل ما ينفع الناس ويمكث في الأرض، والإستماتة في الحرص على الزبد الذي يذهب جفاءا. وسياساتهم هي حظهم من الدنيا دون الآخرة.
    وبذلك صدق فيهم قوله تعالى :
    « فأما الزبد فيذهب جفاءا، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض، كذلك يضرب الله الأمثال، للذين استجابوا لربهم، الحسنى، والذين لم يستجيبوا له، لو أن لهم، ما في الأرض جميعا، ومثله معه، لافتدوا به، أؤلئك لهم سوء الحساب، ومأواهم جهنم، وبئس المهاد .” صدق الله العظيم.

  • الحكومة المارقة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:48

    الحكومة المارقة ولا شيئ تغير

    هذه الأحزاب ال PJD وال PPS والحركةMP والأحرارRNI، توافقوا على حكومة مارقة، تمردت على المواطنين الذين صوتوا لها، دون الحديث عن الطبقة المتوسطة، وهي تدعي الإهتمام بالمناطق الهشة والمواطنين الأشد فقرا، فخذلتهم أشد خذلان :
    — قضية ما أصبح يعرف بالمرحومة “مي فتيحة”، من منطقة هشة والأشد فقرا،
    — قضية الشخص الذي قتل 10 أفراد من عائلته، بدوار القدامرة، من منطقة هشة والأشد فقرا،
    — سائق التاكسي الذي أضرم النار بجسده بطنجة،من منطقة هشة والأشد فقرا،
    — الشاب الذي إنتحر بدوار البحارة،من منطقة هشة والأشد فقرا،
    — الأطفال المشردون، والمتسولون، وشاربي الكحول، لازالوا كما كانوا، في المناطق الهشة والأشد فقرا،
    وهم وغيرهم كثيرون، جميعهم ارتكبوا، مارتكبوه في حق أنفسهم، أوغيرهم بسبب أوضاع إجتماعية هشة وظروف اقتصادية صعبة، وراءها سياسات حكومية سابقة، توجت بتوجهات الحكومة الحالية، الداعمة للعفاريت والتماسيح، والقاهرة للضعفاء والمساكين، من أبناء المجتمع، تضرب القوة الشرائية، ولاتهتم للبطالة، وتبطئ النمو الإقتصادي، بسبب رفض الزيادات في الأجور، ودعم القوة الشرائية للمواطنين.

  • Khalid
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:55

    شخصيا انا لست ضدّ بنكران ،
    ولكن الحرية التي أعطاها لبني فئران ، هذا شيء رآه بزاف.
    السرق، قطاع الطرق ، مجالس محلية وإقليمية الرشوة والفساد عاين باين . رغم شعارات (لا الرشوة )
    لا ثم لا .
    استمح، إننا في البداية الدمقراطية.
    150 سنة.
    والله ارحم الي بدأ دبا.

  • إنها بداية النهاية...
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 22:26

    ماهو ملاحظ اليوم بكثرة أننا أصبحنا نلاحظ تعاليق كثيرة في المواقع الإجتماعية تنتقد بن اكيران وسياسته الفاشلة وهذا لم يكن موجودا بالطبع في بداية سنواته الأولى في الحكومة..وهذا إن دل على شيء إنما يدل بالفعل على أن بن اكيران وحزبه الإسلامي قد فقدوا المصداقية لدى المغاربة .

  • باء امستردام
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 22:53

    اذا اردنا الحصيلة الاجابية للحكومة والبعض يقول سوى بن كيران فحال بلي بواحدوا ،ماعلينا اذا اردنا ذلك فعليكم بالتصويت ولايتين اخرتين على بن كيران وان يشتغل معه حزب اخر فقط ذلك سترون النتيجة ،اما الان في ولاية واحدة فيها كل المشاكل والعراقيل وتريدون ان يحسن اوظاعنا والقظاء على الفساد والمفسدين انفسهم لا يريدون ذلك ، ومع ذلك يجب علينا الصبر ونتحابوا ونتعاونوا فيما بيننا كما كان الزمان في الماظي ،والتوفيق للجميع اي حكومة اتت لا يمكن لها ان ترظى الجميع في ولاية واحدة وشكرا على تفهمكم لست متحزبا ولا منتخبا والسلام

  • alal
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:20

    بن كيران استوفى مدة صلاحيته ليصلح الاوضاع المتردية في المغرب.نطلب الله ان يرزقنا رئيس حكومة بديل ويستجيب لمطالب المغاربة.انتهى الكلام

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:42

    أنا اللي كايمرضني هوما هادوك اللي كايقولو استطاع أن يدخل كل بيت ويساهم في تحريك المياه الراكدة. آشنو دار، واش 5 سنوات آعباد الله ماشفنا والو غير تجويع الشعب واش بقات فالقفشات ديال بنزيدان وريوني آش دار، واش رئيس حكومة ولا كوميدي، عفوا حتى كوميدي بزاف عليه، حيت بزاف الكوميديين عندهم مبادئ، اوكايحتارمو الجمهور ديالهم، هاد بنزيدان ماكايحترمش الجمهور ديالو، عفوا ماكايحترمش الشعب اللي صوت عليه.

  • الباشا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 08:04

    فعلا لقد بلغ إشعاع الرجل خارج الوطن…حتى أنه وصل إلى أزقة ودروب كولومبيا.

  • CASAOUI
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:41

    من يتابع مواقع التواصل الإجتماعي في الشهور الأخيرة سيلاحظ بنفسه مدى الإستياء الكبير الدي أصبح يشعر به المواطن المغربي اتجاه بن اكيران وحكومته الفـاشلة التي دمرت القدرة الشرائية للمواطن المغربي وأصبحت تدافع عن مصالح البنك الدولي ومصالح الطبقة الرأسمالية عوض مصالح الطبقة الشعبية..
    كيف تريدون إدن من الشعب أن يشارك في الإنتخابات وهو يرى هده المهازل؟؟

  • الشيخ مولود حسن ولد حسن
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:28

    صراحة المغاربة سيتعبون ليجدوا بديلا قويا رئيسا لحكومتهم إذا ما ذهب بنكيران، يعد 7 أكتوبر.أتبعت يا بنكيران من سيأتي بعدك
    عربي من هولاندا معجب بشخصية بنكيران السياسية

  • معلق
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:37

    شكون يشكر لعروسة امها وخالتها والجالسة قبالتها.كل شي مزيان والعام بخير اذا كنا في الحكومة .وكل شيء سيء عند الوجود في المعارضة.فلوكان مكان بنكيران شخص اخر لكانت ردود الفعل مغايرة تماما ولوصف باسوء النعوت.سيقال مثلا بان هذا الشخص يفتقر الى الحياء بدلا من انه يتصف بالعفوية والصراحة.كل هذا يدل على اخلاقية الافراط في الاقتناع والخضوع للوصاية.فمع ان السيد لم يات الا بما يبعث على الاشمئزاز والضيق فان اتباعه مستمرون في مديحه.فهل فعلا هم صادقون مع انفسهم? وفي هذه الحالة فهم عميان ومسحورون.ام يتعمدون الكذب? وهم هنا منافقون.الافتقار الى الروح النقدية هو السبب الرئيسي في محنتنا.فلو نكن تبعا لشيوخ الدكاكين وموردين خانعين مطاطئي الرؤوس نمتلك الشجاعة على النقد لكنا بناة بدلا من معاول هدم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة