"شيوخ الرقية الشرعية" يصطادون زبناء جددا عبر صفحات "فيسبوك"

"شيوخ الرقية الشرعية" يصطادون زبناء جددا عبر صفحات "فيسبوك"
الأحد 28 غشت 2016 - 12:30

بعيدا عن الطرق التقليدية التي كان يستعملها “الدجالون والمشعوذون” ومحترفو “الرقية الشرعية” في استقطاب زوارهم وزبنائهم داخل بعض الزوايا والأضرحة وفي بيوت مُستترة عن الأعين، تحوّل هؤلاء “الشيوخ” إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لحرفتهم عبر صفحات ممولة ومدفوعة الأجر، لتنال مشاهدات بالآلاف.

وتُظهر الإعلانات الممولة أشرطة فيديو لرجال شبان في الغالب يقدمون مواعظ، ويستعرضون قدراتهم الخارقة على إبعاد “العين والحسد والتوكال والثقاف” وعلى شفاء المسحور والممسوس عبر استعمال الرقية الشرعية والطب البديل وتقديم علاجات للسحر، مع عرض عدد من الحالات المصابة بالصرع في مشاهد لا تحترم خصوصية المرضى المصابين بأزمات.

ويجتهد أصحاب هذه الصفحات، التي تحمل اسم الراقي الشرعي نفسه وتعرض أرقاما هاتفية وبريدا إلكترونيا تعود في الغالب إلى “المعالج”، في دعوة المرضى للاتصال بهم وتحديد موعد للزيارة. كما يجتهدون في عرض جملة من الأحاديث والآيات القرآنية التي تؤكد على قدرة الجني على اختراق جسم الإنسان، وعلى أن العين حق، وأن الحسد يدمر حياة الإنسان وعمله ويهلك أبناءه.

الدكتور رشيد الجرموني، الأستاذ بجامعة المولى إسماعيل بمكناس، يرى أن جزءا من المواطنين يلجؤون إلى هذه الممارسات للبحث عن حلول بعيدة عن العقلانية، معتبرا أن من يقومون بهذه الأعمال يستغلون التكنولوجيا من أجل تمرير خطاب يضج “كذبا واحتيالا” ويروم كسب الأموال، مشيرا إلى أن اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي ينطلق من كونها وسيلة تضم شرائح كبيرة من الناس ومن مختلف الأعمار والعقليات.

ويرى الجرموني أن استعمال “فيسبوك” من لدن هذه الفئة يتم في غياب مؤسسات تراقب هذا الفضاء المفتوح الذي يخول استغلاله لأي كان، لافتا إلى أن جزءا من المغاربة الذين يعيشون توترا اجتماعيا وفي ظل غلاء المعيشة وارتفاع سن الزواج والعنوسة وهشاشة اجتماعية واقتصادية وثقافية يلجؤون إلى مثل هذه الحلول بالرغم من كونها غير عقلية؛ إلا أنها تبقى مقبولة اجتماعيا ومستساغة سيكولوجيا، وفق تعبير الباحث.

وأكد الأستاذ الجامعي أن اعتماد هؤلاء الشيوخ على الخطاب الديني يحدث في ظل غياب للمؤسسات المفروض تأطيرها للمجتمع، وعبر استعمال لغة الدين التي تعتبر “الوتر الحساس” للإنسان يستجيب عبره لخطابات عديدة. كما أن تكوين المغاربة لم يخضع لتربية نقدية تقلب الأمور على أوجهها، وفي غياب التطبيب وتقديم خدمات صحية في المستوى ولا متابعة نفسية ولا صحية كما تتم هذه التصرفات لتحقيق اعتبارات مادية محضة.

‫تعليقات الزوار

96
  • fouad
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:37

    هناك فرق بين الدجالون والمشعوذون" ومحترفو "الرقية الشرعية" التوضيح فقط، لا يجب الخلط .

  • مصطغى المغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:48

    الشافي هو الله سبحانه من تعالى من جميع أمراض المس والعين
    الحمد لله تعرضت لسحر و بفضل الله تعالى حاولت ترقية نفسي بيدي عن طريق قراءة ابقرآن الكريم و قراءة. أذكار الرقية و قراءة الأذكار بكثرة و الدعاء الخالص لله عز و جل حتى شفاني الله تبارك وتعالى بشفائه
    أحمد الله و أشكره

  • omar
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:54

    قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا.قل لايعلم الغيب الا الله.قل لهولاء الدجالين ان يعرفوا الاوراق الرابحة في اليانصيب ليصبحوا بي عشية وضحها اصحاب الملايين بلا مايصدعوا راسهم مع بني البشر.

  • تطواني
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:57

    كيف تصف أن المس بعيد ان العقل وهو مدكور في القرآن الكريم . لو كانت لك دراية بالإسلام والعلاج بكتاب الله لما وصفته بالبعيد عن العقل .أنا شخصيا حضرت بعض جلسات الرقية الشرعية .وشاهدت الجني يتحدت بلسان العديد من الشباب وقد تم طرد الجني بإدن الله .همكم الوحيد هو أن تبعدوا العباد عن الذين .لا أنكر أنه هناك العديد من الكدابين في هذا المجال لكن يوجد من يخاف الله ولا يشترط مقابل مادي

  • citoyen
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:59

    et que dites vous des radios ou ses charlatants sevissent et arnaquent les gens en situation de detresse ,celui ou celle qui veut la rokya ou je ne sais quoi ,qu il s adresse directement a son createur ,allah aza wa jal ,et cessez d engraisser des charlatants …

  • مغربي مسلم
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:00

    لجوء المغاربة للرقية طبيعي ما دامت الأمراض النفسية منتشرة وكذالك السحرة يعملون بحرية في أضرار الناس دون عقاب .السحر يؤثر حقيقة على العقل و الجسم وهذا واقع نشاهده.الحل هو توعية الناس بخطر السحر والشعوذة على الدين و المجتمع لأننا نرى كثيرا من يعتبرونه شيئا عاديا .

  • من ميونيخ
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:01

    لاسف لانسمع عن شي حاجه ديال الجامعات والبحث العلمي او التطور العلمي .. فقط نرى المشعوديين والمساجد زالداجليين والاضرحة
    وتدبا بالله عليكم واش اورزبا تطورات بالاضرحه والشعودة والدين
    سير بلا مضحكوا على البشر …
    انشر ياهسبريس الرتي الاخؤ

  • مغربي مسلم
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:02

    السحر حق والعين حق والرقية بكلام الله وبالأذكار النبوية حق.اما بخصوص الرقاة فهم انتشروا على شبكة الانترنيت بشكل كبير وأغلبهم للأسف الشديد ينصبون على الناس.

  • علولة
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:03

    أظن ان هؤلاء الشيوخ يمارسون الشعودة ويحصلون على اموال غير شرعية من المرضى اللهم اذا كانت بالمجان وللاه انا وإن كانت بالمقابل فلا فلا رقية ولا بطاط بل استغلال

  • Gala
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:05

    إذا كانت الرقية مأخوذة 100% من القرآن والسنة النبوية المطهرة فلا بأس. أما إذا ادخلت اسم من اسماء الشياطين والخزعبلات فيجب الابتعاد عن ذلك لانها قد تكون شعودة أو سحر.

  • سعيد البيضاوي
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:05

    ليس الامر بهذا التعميم ، فالحكمة ضالة المؤمن، وشخصيا خسرت مالي على اطباء في حالة واحدة دون جدوى، وبفضل رجل مؤمن صالح انتهت والحمد لله متاعبي ( الصرع) ، والذي يحتاج اليوم السؤال: كيف استرد مالي المنهوب من فشلة امطروني اقراصا بدون جدوى، وكادوا يلهبون معدتي.
    صحيح المجال فيه ادعياء، لكن والحمد لله ليست الصورة بهذا التعميم، وليس مجرد راي لاستاذ جامعي سنحكم بالصواب او الغلط، فأساتذة كثر التجأوا بدورهم للطب البديل. امريكا تنفق الملايير للتعرف على خبايا الطب البديل، وللأسف وقعت ضحية سوء اختيارها لمصريين فقط. الله يوتي فضله من يشاء وما الاخطاء الطبية الا مجرد دليل على خلل ما لم نصل اليه بعد بزعم الحداثة وهلم جرا.

  • محمد الج
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:06

    الرقية شي والشعوذة شي اخر……………..

  • الدزيري
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:09

    اختلط الحبل بالنبل الرقية مهنة و تصلي وثخطب في الناس مهنة…. هكذا تطور دين لاسلام الكل يفتي لنفسه و الناس و الهدف الرئسي جمع المال طلبنا من "امام" مرة ان يخطب في مسجد صغير في الغربة طلب منا €7000 ايرو اقسم بالله والسبب عنده اربع نساء و27 طفل حلل و ناقش

  • فضيل محمد
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:13

    فلنتاول الموضوع من عدة جوانب: اولها ان الترتيل او الغناء للعبارات الدينية او السور بنسق من التكرار مع تغيير النغمة والطبقات انما هو اسلوب سيكولوجي، من خلال تكرار نفس الاصوات بنسق تسارعي ومسترسل مع اضافة المؤثرات الاخرى مثل الاضواء الساطعة او البخور والادخنة المتصاعدة واحيانا ايضا بكاء وعويل حتى تتعطل حواس الانسان فتوقف عمل الاعصاب التي تفقد قدرتها على التواصل بين المخ وبقية الاعضاء الاخرى ليدخل في حالة من اللاوعي ويخدّر تماما.
    الكاريزما تلعب دورا مهما جدا ايضا؛ وكما هو معروف طبيا فان هناك اشخاص يكونون أكثر قبولاً للإيحاء واي شخص يتمتع بقدر من الذكاء في مجال معين يمكنه أن يؤثر فيهم. وهذا هو ما يُعرف بـ ( Placebo effect ) .

  • الحاج عبد ألله
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:18

    نعم شئ مفزع ومقلق وكارثي حيث أصبح الكل يفعل ويعمل كل شيء ممكن وغير ممكن .

    أحيانا وفي غالب الأحيان تجد شخص غالبية حياته في الخمر و ووو بين عشية وضحاه أصبح راقي وينتج الأعشاب أو الطب البديل حتى الأمراض الفتاكة والمزمنة المستعصية حسب قوله والتي ترصد لها الدول الغربية ملايين الدولارات من البحث العلمي وسنوات من البحث والتكنولوجية من جهة

    لكن أين مكمن الخطورة فهناك تقاعس الدولة ما يعني انعدام أي مراقبة نهائيا ترك المواطن أمام واقع مر وانحراف عن إحساسه أنه بشر.

    ثم أيضا تقاعس الدولة العميقة في توفير مجال صحي متكامل بدأ من المستشفيات ثم المستعجلات وأطر وكوادر وأدوية في متناول الجميع نعم نؤكد الجميع.
    توفير الحماية الأمنية والمراقبة الصارمة ثم التوعية اليومية من المخاطر من هاته التصرفات التجارية المحضة.
    فعوضا من المسلسلات المدبلجة أي الماخور المكسيكي الهدامة ومهرجانات العري والفسق والدعارة ثم سهرت الشطيح ورديح يوميا نضع برامج ثتقفية وعلمية وتربوية ودينية وفقهية وطبية.

  • HOSSAIN
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:25

    الشعوذة استغلال ضروف ومعانات نفسية للمؤمنين، هؤلاء المشعوذين يشتروا بآيات الله ثمنا قليلا، قليلا لكن يشترطون الفين درهم فاكثر، المرجوا ان يتخلص المجتمع المغربي من هذه الافة وان يتوعى ويتعود على زيارة الطبيب النفساني ومحو الشعوذة من افكاره لا يحق لشعب ذكي ان يتعاطى الظلمات ان كل من حمل القرآن يريد المتاجرة باياته ظالم لنفسه، هذا جيل درس في المدارس وعاش في مغرب مستقل وحر من اين له بهذه الغباوة والتحمرينة؟

  • فضيل محمد ٢
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:27

    اما من جانب آخر حيث ان " في دراسة علمية في عام 2003، توصل الطبيب النفسي باول Powell et al الى أن هناك علاقة بين الإيمان والشعور بالصحة، لكن تلك العلاقة أكثر تعقيداً مما كانوا يعتقدونه وأصعب فهماً.
    Ralph

    وخلصت بعض الدراسات العلمية إلى أن التهجد وال meditation والصلاة تؤدي إلى انخفاض في كمية الكورتزول في الدم. وبما أن الكورتزول يؤدي إلى زيادة انكماش العضلات وزيادة في ضغط الدم، فربما يؤدي هذا الانخفاض إلى الشعور بالطمأنينة الوقتية. ولكن هذه الطمأنينة لا تدوم وتنتهي بنهاية فترة التأمل أو الصلاة. وهذا بالطبع ليس علاجاً كما يزعم الدجالون الذين لا ينفكون يسترزقون مما يدعى دين بكل اشكاله.
    من الجيد ان تسمع كلمة مؤازرة ومواساة وبعض العطف مما يمنحك شعورا بالطمأنينة للتحلي بالقوة في مواجهة المرض والالم، لكن لا تصدق انك بهذا ستشفى، الامراض تسببها فايروسات وبكتريا لا تقتلها كلمات مقروءة بل مواد كيماوية، والكسور او الحروق التي تصيبك على شكل تضرر بالعظام او العضلات والانسجة لا تعيدها لوضعها السليم كلمات مرتلة وبعض الادعية والبخور بل تتطلب علاجا علميا طبيا مدروسا.

  • مغربي حر
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:28

    الرقية الشرعية (العلاج بالقرآن الكريم )موجود و حق. ولكن ليس كما نجده الآن. القرآن أصبح تجارة لاغلبيتهم وكل من أطلق لحية باستطاعته علاج كل شيء و عندما يصاب بابسط أذى يهرول لأقرب مستشفى

  • مهندس بطالي
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:29

    الرقية الشرعية هي علاج المس والسحر، ولقد عالج صلى الله عليه وسلم كثيراً من الحالات وتبعه الصحابة الكرام – رضي الله عنهم – في ذلك، والأئمة الأعلام من بعدهم رحمهم الله رحمة واسعة.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقي ما لم يكن فيه شرك))

  • مغاربة العجاءب
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:30

    هذه الفقهة يستغلون اصحاب القلوب الضعيفة والجهل لوكان لفقيه يقدر يرقي لوكان رقا رسو اما افضل وسيلة لتنضيف النفس هو التقرب الى الله والدكر الحكيم وفعل كل مايرضي الله

  • عزوز
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:31

    انا لا أستغرب لمثل هذه الأخبار ما دمنا نسمع في اداعاتنا الوطنية اشخاصا يقدمون هذه الخدمة.
    مثلا متصلة هاتفيا تقول "انا عندي لعكس
    فالخدمة والزواج" فيجيبها الراقي….
    اقرئي من صورة كذا وكذا واستعملي عشبة سناحرام الى اخره….
    وهكدا يجيب ضيف البرنامج على جميع المشاكل البدنية والنفسية بكل بساطة.
    ضاربا عرض الحائط كل الاختصاصات الطبية والنفسية.

  • رجل دين
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:33

    من نتائج التخلف والجهل تنامي بشكل غريب في المجتمعات العربية والاسلامية ما يسمى جهلا وكذبا وزورا: الرقية الشرعية.
    هذا المجال المشبوه ينشط فيه المشعوذون من مختلف التيارات الدينية؛ فعلى المسلم والمسلمة الابتعاد عن هذا العالم؛ إنه عالم الفساد والكذب واستغلال الناس …
    ما يسمى اليوم بالرقية الشرعية هو ضرب من الشعوذة الراقية ليس إلا…

  • متحرر
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:38

    مشكلتنا هو اننا نضن أن الدين هو الحل لكل المشاكل والمصائب. وهو بداته اكبر مصيبة عرفها البشر. افضل حاجة غادي تنفع المغاربة هو التحرر من الأوهام والغيبيات الدينية.

  • rebeu
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:40

    صحيح ان غياب الوعي و استخدام الاسلوب المنطقي العقلاني في تحليل الامور و كدا تشجيع الدولة لمثل هده الممارسات عن طريق رفع يدها عن التعليم و الصحة و المتجلية في الزبونية و المحسوبية في الولوج الى هاته الخدمات الصحية و التعليمية المتاهلكة اصلا.كلها عوامل تؤدي بالمريض او المعني بالامر الى اختصار الطريق و تقديم نفسه الى هؤلاء المشعودين كوجبة دسمة من اجل افتراسه باستعمال بعض التوابل الدينية من اجل يسر عملية الهضم.بقدر ما نبتعد عن المنطق بقدر ما نقترب من الوسواس.

  • موحا مونتريال
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:45

    العين حق و السحر حق و الاحاديث في ذلك كثيرة و متعددة.
    و الشفاء من هذه الافات الرقية الشرعية ترقي بها نفسك.
    و سورة الفلق و الناس نزلت لهذا الغرض.
    و ما الاستاذ الجامعي يردد الاسطوانة القديمة
    شانه في ذلك شان كثير من الببغاوات.

  • Oum Maghribia
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:46

    Like most things in Morocco, there are no regulations to protect people and this field has its place in alternative medicine and should be regulated. May be wizarat al awkaf should take this subject matter on board and keep a list of good spiritual,religious healers so the public is not taken for a ride and the bad guys stay a way. I know hospitals in America and othe countries that use shamans to work with persons struggling with mind troubles however these are true men or women of God who want to help not steal money in a malicious way. So come on ministry of religious affairs rather than talk, let us see you do something for the most vulnerable people in the Moroccan society.

  • المصطفى
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:49

    زمان كان الباحث يجد ما يبرر به تفسير الشعودة والخرافات ضمن حياة فئات عريضة من المجتمع المغربي بحكم انتشار الامية والجهل .لكن اليوم مع انتشار التعليم وتعدد وسائل التواصل العلمي والتقافي ظل الجهل منتشرا حتى في صفوف الشباب . واتخذ البعض منهم الاسف بعض المنابر الفايسبوكية وسيلة للنقد والتوجيه والتوبيخ وهم لايفقهون شيئا مما لايقولون مستعملين في اقوالهم وكتاباتهم اساليب منحطة وكلاما سوقيا لا نسمعه الا لذى المنحرفين .

  • مواطن
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:49

    تحية لكل المواطنين المغاربة الطيبين
    أنا صراحة فوجئت منذ مدة بالتغير المفاجيء لهسبريس من ناحية المواضيع التي أصبحت تطرح و خاصة بعد حيازتها جائزة بالامارات!!؟
    و هذا يدل أنها هذه الجريدة بعد أن كنا نرى فيها الإعلام المحايد و " و العاقل و الناضج" أصبحت أرى فيها طابورا آخر على شاكلة حزب الأصالة و المعاصرة و الكثير من الجرائد و الجمعيات و الجهات الخفية التي تم شراء ذممها بالمال لكي تنخر جسد هذه الأمة و يكونوا معول هدم للإسلام،
    للأسف سبق لي أن نبهت على هذه الملاحظة في تعليق سابق لكن لم تنشروه!!؟

  • جيفارا
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:51

    ليس هنا ك رقية شرعية ولا هم يحزنون هنا علا ج واحد اسمه العلم هؤلاء مرضى نفسانيين يحتاجون لجلسات مع الطبيب النفسي ويحتاجون الى ما يسمى psycotherapy لكن تجار الدين يستغلون شعبا سادجا يومن بالخرافات الجن والعفاريت .

  • شريعي عبد السلام
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:54

    الرقية الشرعية هل هي شرعية بالفعل،انا شخصيا اعتبرها شعودة،وكل من يقوم بها فهو مسعود بعيد عن الدين الاسلامي الصحيح،وبعيد عن روحه السمحة.ان من أصيب بمرض ما او تعرض لحادثة ما عليه الاعتماد على الوسائل العلمية في حل تلك المشاكل،ان الالتجاء إلى المشعوذين لفك لغز ما او القضاء على مرض ما فهو كمن يصب الماء في الرمل.فقراءة القرءان واجب على كل مسلم ومسلمة دون تدخل من طرف جهات أخرى ،تستغل الجهل والأمية التي تنخر كيان المجتمع.فلو كان الشفاء او الحل بيد شيوخ الرقية الشرعية،لاستفادوا منه هم في الاول قبل زبناءهم، ولكن لا يمكن للعطار ان يصلح ماافسده الدهر.محاربة هؤلاء المشعودين تقع على عاتق الدولة ثم العلماء والمدرسة،وذلك من أجل تأسيس مجتمع شعاره العمل والاتكال على الله دون سواه.

  • أسيدي أنا حر
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:56

    متفق مع رقم التعليق 24، ولدي سؤال للذين يظنون بأن كل المشاكل تحل بالدين:
    هل يمكننا تحرير فلسطين بالرقية وغيرها؟

  • احمد
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:58

    هادوك الفقها والدجالون غير نصابة. كيستغلو السداجة ديال المغاربة وكيديولهوم فلوسهم. كتمشي عند طبيب نفساني تخلص 200 درهم ويلا مشيتي عند فقيه يضربك حتى تنقز وما يديرلك والو. خاص الدولة تحارب هاد الزنادقة.

  • مغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:12

    نطلب من السيد والي الأمن وضع حد لكل الظواهر المتفشية في المجتمع و التي تسيء لسمعة المغرب فمثلا لو تم إحداث شرطة خاصة بالشعوذة لتم القضاء عليها تماما .

  • الزموري
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:19

    يمكن لكل إنسان أن يرقي نفسه بنفسه ويحصنها من كل سوء ومن شر الانس والجن.
    التفكير العقلاني ومرجعيتي الدينية وتجربتي الشخصية يجعلوني أصدق قول الله سبحانه بوجود المس والسحر والجن لأنها كلها مذكورة في القرآن الكريم.

  • هسبريسية
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:23

    على الدولة و جمعيات حماية المستهلك التحرك بسرعة لتضييق الخناق حول هؤلاء المشعوذين الذين يستغلون ضعف المواطن المغربي و جهله و أميته.
    على المسؤولين كذلك تتبع بعض من ينتحلون صفة الطبيب العراف كصاحب صفحة "عندي ليك دواك"الذي يقوم بإعطاء وصفات خطيرة دون تدخل من المسؤولين.

  • ابو رفيق
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:29

    الرقية الشرعية بامكان المصاب بالمس ان يعتمد بها على نفسه:
    -قراءة القران على قنينة ماء ومن اﻻفضل ان يكون ماء معدني طبيعي غير ممزوج بالكلور.يشرب منه ويرش به في كل زوايا البيت.
    -اﻻستماع الى القرآن طيلة الليل حتى وان كنت غارقا في النوم ﻻن القرآن يبعد الجن من الببت.هدا اﻻسلوب يجب ان يدوام حتى يقهر الجن بادن الله. لكن الوصية بالصبر ثم الصبر.ﻻن التخلص من الجن في كل اﻻحوال يتطلب الصبر والوقت.
    طريقة مجربة اعطت نتيجة فعالة والحمد لله. اللهم اشفي الجميع.

  • مغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:31

    شوهتوا دين محمد عليه الصلاة والسلام ولم يكفيكم هذا وزدتم الى دين عيسى عليه الصلاة والسلام
    حتى في فرنسا المغاربة يفتخرون بالسحر والشعوذة وعلموه للنصارى
    لو كان السحر حقيقة اسحروا للجزاءر والبوليزاريو كي يكفينا شرهما

  • mohamed
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:36

    هذه الحالات موجود انا عشت هذه المرحلة كنت مصاب بالمس وشفيت بإذن لكن بطريقة شرعية هي الرقية الشرعة بإستعمال القرآن والدعاء فقط من طرف راقي معروف ..والمؤمن بالله ورسوله يعرف هذه الامور مذكورة في القرآن ..البعض سيقول اني امي او متخلف .لكن الحمد لله حاصل على ماستر علوم فزيائية ..لكن الغريب في الأمر حضرت إلى بعض حالات الناس المصابة بالجن كان ذلك الجن حينما يتكلم يقول نفس كلام صاحب المقال .مثل يقول للراقي انت فقط مجنون و غير كتخربق ولن تستطيع فعل شيء والقرآن ليس كلام الله وغيرها .لكن حينما يقرأ عليه يصرخ هذه الأمور أما عيني شاهدتها

  • بطراوي
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:40

    لا اعرف سبب تحامل كل وسائل الاعلام على حزب حكم فقط خمسة سنوات دون سرقة خيرات ولم يحركوا ساكنا لمن سرق ونهب طيلة ستين سنة …..حتى هيسبريس ضمن هؤلاء ….ارجو النشر ان كانت هناك مصداقية وحرية تعبير وشكرا

  • الحيرة أما غار حراء
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:42

    هناك عالم يعيش في العام: 2016+ (زائد!) و عالم آخر يعيش في العام : 2016- (ناقص!) وكل يوم يبتعدان عن بعضيهما بيومين (يوم في كل اتجاه) !
    البكتريا تطورت عبر العصور من كائن حي أحادي الخلية إلى كائنات حية معقدة ومتنوعة، لكن عندما أرى نوعاً معيناً (أجهل اسمه العلمي !) يبدو واضحاً أنه أكبر خطإ شهدته الطبيعة !

  • لبنى
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:42

    هناك فرق بين الرقية الشرعية والسحر والشعودة لاتخلطو الامور الرقية بالقران الكريم فقط لا غير

  • الهاشمي
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:48

    لا تستهينوا بالرقية الشرعية فهي كلام رب العالمين مسلط على شياطين يروننا من حيث لا نراهم ووجود الجن حقيقة في كل الديانات السماوية، شفيت أنواع من السرطان بفضل الله وكلماته التامات كان سببها شياطين خبيثة من اﻹنس والجان.

  • سعيد التجاني
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:54

    المشكلة ليست في الرقية ابدا فهذا ثابت بالنصوص والتجربة في شفاء الأمراض الروحانية والعضوية لكن المشكل في الرقاة الذين ابتكروا أساليب جديدة لعمل الدعاية مثل تسجيل الحالات وعرضها وغير ذلك وأن أغلب تلك الحالات ليست بامراض الجن او الصرع الحقيقي لأن أكثر النساء يكذبون على أزواجهم وآباءهم ويوهمونهم أنهن مرضيات بالجن وذلك لاسباب قد تكون عاطفية او اجتماعية او نفسية وقد تجد الراقي يعلم انها ليس حالات الجن وتجده يطلب مبالغ خيالية وعلى كل حال يجب على الناس اخد الاحتياط جدا من أغلب الرقاة ولا تغركم المضاهر واللحي والخطاب الديني كل ذلك يدخل في الإيقاع بك في النصب اللهم قد بلغت

  • abdou065
    الأحد 28 غشت 2016 - 15:01

    كنت لا اصدق هده الامور لكن بحمد الله نصيحة من احد الاصدقاء لي
    قمت بالرقية الشرعية بنفسي و كان الشفاء من عند الله عز و جل
    احمد الله و اشكره

  • فيرووو
    الأحد 28 غشت 2016 - 15:13

    كيف نتقدم ونحن نرى الشعب مازال يصدق الخرافات والاوهام ويرمي نفسه يد اناس جهلة اميين
    ويريد الشفاء من امراض نفسية علاجها المختص والادوية الى متى هذا الشعب سيستيقظ اوهام الدين

  • متتبع
    الأحد 28 غشت 2016 - 15:15

    هناك دجالون ياتون باشياء ماانزل الله بها من سلطان بعيدة كل البعد عن الرقية الشرعية وبتنافسون بينهم في استقطاب الزبناء وما الحروب الكلامية بينهم عبر وساءل التواصل الا خير دليل على ذلك،انهم يتنافسون على جمع المال من ضحاياهم ولو بالنصب والاحتيال

  • ابن سوس المغربي الثوري
    الأحد 28 غشت 2016 - 15:21

    مداما المجتمع تنخره الأمية الجهل التخلف والإيمان بالخرافات و الشعوذة مداما المجتمع لا يعطي أهمية القصوى لتعليم ابنأئه مدامت الدولة تشجع الأضرحة الزواياء و الخرافات سا يظل الشعب المغربي غارق في الظلمات و القرون الوسطى

  • تازي
    الأحد 28 غشت 2016 - 15:44

    بسم الله سؤال من كان يرقي النبي )ص) الجواب جبريل عليه السلام من خرج على شريعة الله في الرقية الشرعية فهوى نصاب …! وحبه الى المال ولماذا الدولة لا تحاسب مثل هاؤلاء الدجالين وشعوذة الم تعرفهم . اذا كانت لا تعرفهم فلما تعرف بما يسمى عند الدولة بالارهابين الارهابيون هم من يقتولوا اجسام المسلمون ببطىء مثل المشعودون وتجار المخدرات وحصار الفقراء عن عيشهم ……..وزيدوا من عندكم ……

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    الأحد 28 غشت 2016 - 15:50

    هؤلاء يشكلون رمز التخلف والجهل وزبنائهم لا حول ولا قوة الا بالله يشكلون الطبقة المسحوقة والمغلوبة على امرها ماديا وثقافيا فهم اناس اميون وجهلاء وغالبا ما تجدهم يؤمنون بالخرافات والخزعبلات وهذه الفئة تشكل العمود الفقري للاحزاب السياسية ذات توجه اسلامي حسب اعتقادهم ولكن اسلام نبينا وآباءنا بريء منهم ومن هذا المنبر نطلب لهؤلاء ولاصحاب النفوس الضعيفة نور العلم والمعرفة لينير لهم طريق الجهل الذي سلكوه.

  • فهد
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:00

    إلى كاتب الموضوع نسأل الله أن يصيبك ما أصاب المرضى الملتجءي إلى الرقية الشرعية ولن تجد من يرقيك ولتوضيح فأنا لست راقي إنما أعلم بأن الرقية الشرعية تابتة
    في الدين بكلام الله بدون زيادة

  • لطفي
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:02

    ليس هناك لا صادق ولا دجال كليهما يفعل ذلك من أجل المال وقد أصبحوا أغنياء بعد عطالة وفيهم من فتح منتزهات ضخمة ويطلبون 3500 درهم كتسبيق حتى قبل أن يعرفوا ما بك وهم يشهرون أنفسهم عبد كل الوسائل والدولة تتفرج عليهم يفعلون بالضعفاء ما يريدون. بل هناك برامج تلفزيونية وطنية تستدعيهم وتقدم لهم خدمات إشهارية لا يحلمون بها.

  • لطفي
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:02

    ليس هناك لا صادق ولا دجال كليهما يفعل ذلك من أجل المال وقد أصبحوا أغنياء بعد عطالة وفيهم من فتح منتزهات ضخمة ويطلبون 3500 درهم كتسبيق حتى قبل أن يعرفوا ما بك وهم يشهرون أنفسهم عبد كل الوسائل والدولة تتفرج عليهم يفعلون بالضعفاء ما يريدون. بل هناك برامج تلفزيونية وطنية تستدعيهم وتقدم لهم خدمات إشهارية لا يحلمون بها.

  • لخميري السعيدة
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:03

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كم من أشخاص كدبو علية لأن لي ابنتي مريضة مند وفاة جدها لخميري مند1998 وأنا أعاني والله الشافي هو الله سبحانه وتعالى من غيره كداب كم اعطيهم من المال والآن لا اتق باحدهم ابدا

  • Rachid
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:05

    Oui il se peut faire la roqia mais gratuitement ..parceque il ya des gens qui profitent des pauvres.!!?attention s il vous plait

  • ياسمين
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:08

    المومن لا يحتاج لشخص آخر ليرقيه بل بإمكانه أن يرقي نفسه دون اللجوء لاحد

  • مبروك
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:11

    السلام عليكم
    انا لاأرى الا حلا واحدا بالنسبة امجتمعنا المغربي وهوا القضاء على الدجالين واليحرة والمشعودين وقارئات الفنجان وجميع العرافين حينما نقضي على كل هؤلاء سيكون مجتمعنا بالف خير وخير اذ ذاك يكفينا ان نقول للناس اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون, يعني اذكرو الله ذكرا كثيرا ,اما القرآن يشفي ما في الصدور يشفي العقيدة فالأمراض لابد لها من دواء عند الطبيب ,لماذا ذاك المشعود او تلك المشعودة عندما يمرض احد ابنائه يذهب به الى اقرب طبيب مهرولا
    لابد من احياء العقيدة والرجوع الى الله ولا بد ان نعبد الله حق عبادته

  • ماشي مهم
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:13

    سلام عليكم من يتوكل على الله فهو حسبه.يكفيه عن كل شيئ.كاين علاج زوين وهو الصدقة تصدق لله وغادي تشافى ان شاء الله.داووا مرضاكم بالصدقة

  • مجهول
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:14

    كين لحاسب راسوراقي كيرسل شياطين الانس كيقطعوالصنادل من لتحت كيدبروها واش تهي رقية

  • معتز بالرحمان
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:18

    1 مكناس هي قلعة السحرة والسحر والدجالين والمشعودين وملوك الجان وفي تلك المدينة تقام اعضم الطقوس من دبح لغير الله وتقديم القرابين ولعوذ بالله من المشركين والشياطين هاذا شرك .
    اما الرقية الشرعية بالقرأن العضيم فهي شفاء من الصرع والحسد والسحر بإذن الله عز وجل
    انا كنت مريضا بمرض كان الجن يسكن ذاتي ولولا الرقية الشرعية الاسلامية بالقرأن لكنت على نفس الحال اخي الكاتب ميز بين الشرك بالله والرقية الشرعية بأيات وسور من كلام الله
    واسأل الله ان يغفر لي ولكم .

  • ل/م
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:27

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان الرقية سواء كانت مقروءة اومكتوبة ولافرق بين المقروء والمكتوب اللهم ان السبيل الصحيح والله اعلم هو المقروء بناء على ماقاموا به الصحابة رضي الله عنهم حين اعترضهم من لدغته عقربا فارقوه بام القرءان قراءة والله اعلم

  • العلم لله وحده
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:51

    ما هذا الهراء مسلمين ولا تعرفون عن الإسلام شيئا
    الرقية كما قال لنا الله على لسان الرسول هي سورة الفلق والناس والإخلاص وذالك بس للوسواس من الشيطان ألا تقرؤون القرآن وتتدبروه قال تعالى (إن الذين آمنوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإنهم مبصرون )والمس هو الوسواس فإذا ذكرت الله غاب عنك .والجن لا يسكن الجسد.
    قال تعالى (إن عبادي ليس لك عليهم بسلطان)كذالك قال(ويوم قضي الأمر يقول الشيطان وعدكم الله بالحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم).أفيقوا إخواني من سباتكم وتدبروا آيات الله .
    )وأنزلنا من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)وليس للمرضى .لكن طبيعي لما تقرأ القرآن يطمئن قلبك لكلام الله والافضل ان تقرأه بنفسك أو تنصت له حتى يبعد عنك الوساوس .والله أعلم

  • احمد الطاطاوي
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:07

    اذا اراد المسلم استعمال الرقية فله ان يقرا الرقية على نفسه بدون

    ان يستغله احد فكل مسلم يحفظ سورة الفاتحة والاخلاص والمعوذتين

    وءاية الكرسي يمكن ان يقراها على نفسه اذا اراد الرقية فهي كافية

    لمن قدر الله شفاءه

  • younes
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:21

    المرجوا عدم الخلط بين من ينفع الناس لتجربته الطويلة مع المرضى وبين الدجالون والمشعوذون الذين يأكلون اموال الناس بالباطل

  • mohammed
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:26

    لاحظت ان كثير من المعلقين ينكرون وجود امراض السحر و يعتبرون ان هذه امراض نفسية. ومن كل من يرقي فهو دجال بالنسبة لهم. لا الومهم لانه ما حاس بالمزود غير لي مخبوط به. اضرب مثل بسيط: اذا قال لك شخص انه يعاني من السرطان هل الذي لا يعاني من هذا المرض يعرف فعلا معنى السرطان؟ للاسف ليس فقط المشعوذين من ينصبوا على المرضى بل حتى الاطباء فيهم دجالين. كثير من الاطباء ينكرون وجود امراض السحر و يعتبرونها امراض نفسية و يعطون ادوية لا تناسب المريض.هذا الطبيب الذي درس الطب لمدة عشر سنوات يبحث عن ضحايا يعوضون له عشر سنوات.

  • Samya
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:36

    ما من مريض يستطيع رقية نفسه بنفسه الا كان افضل مع تقديم صدقات بنية الشفاء,والابتعاد عن المعاصي و التوبة النصوحة,مع الله لا تحتاج الي واسطة,ومن يدريك ان كان هدا الشيخ الراقي متق لله ام صاحب فضائح كما يتوالي علي هدا المنبر من احدات الكل يعلمها.ما مت مخلص مريض فعلا بمرض روحاني الا و الله قادر علي شفاءه,علي ان زيارة الطبيب و الاخد بالاسباب تظل من بوادر التوكل علي الله.(ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين)

  • neodartalien
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:38

    الرقية الشرعية – الخمار – النقاب – البوركيني
    كل هذه الاشياء الغبية ستجدونها عند الدكتور عمر باحماد الذي كان يرقي الدكتورة فاطمة النجار في الصباح الباكر مستخدما قطع من القماش وكلينيكس –

    غالبية المعلقين يؤمنون بما يسمى الرقية الشرعية مما يدل على ان غالبية الشعب امية بما فيهم من يعرف الكتابة والقراءة – لا أمل في من يصدق هذه الاوهام –

  • طارق من النرويج
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:39

    كاينة واحد الحاجة ،درسوها العلماء ومعروفة عالميا وتا ياخدو بها بعين الإعتبار فدراسة دواء جديد، هي The placebo effect أو الإيحاء . يعني مرات تايعطيو لمريض حبة دواء تاتكون خالية من أي عناصر فعالة ويوهموه بأنها ستشفيه. ورغم دلك في بعض الحالات المريض يحس بتحسن غير دائم.

    اما بالنسبة لهاد الدجالين تانقول
    "كن كان الخوخ تايداوي كن داوا راسو"
    وعافكم تجمعو كاملين وديرو لنا شي رقية شرعية فاعلة تاركة وداويو الشعب العربي من الغباء والجهل الي معشش فهم.
    وديرو لنا شي حجاب فعال باش نحررو فلسطين وشي واحد آخر باش يزدهر العالم الإسلامي ويحل به السلم.
    وأخيرا وليس آخرا قادو لنا شي حجاب ديال القبول باش العالم يولي يحب المسلمين ويدخلو فديانتهم أفواجا أفواجا.

    والحمد لله من خلال بعض التعليقات حسيت بأنه هناك أمل في بعض العقول النيرة.

    ما أصعب أن يكون المرء مبصرا في مجتمع اعمى.

  • محمد الجبلي
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:40

    من يخلط بين الرقية الشرعية والشعودة هو جاهل والصحافة بعيدة عنه كل البعد. اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرقية. والله قال في كتابه وننزل من القرآن ما هو شفاء للناس ورحمة للعالمين. صدق الله العظيم

  • صراحة
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:41

    اعرف راقي معروف على صعيد تراست انزكان ياتي بامراة بجواره لكي تقوم بدور الجنية وحين يتلو الراقي تبدا المراة الماجورة بكلام تسمعه كانك في حضيرة الجنون والسيدة التي تردد الكلام ليست سوى امراة عادية تعرف كيف تتقن الكلام وترد على الراقي كانك في عالم الجن وكل هذا كذب في كذب اياكم والراقي ليس سوى الشعوذة…

  • عادل غازوري
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:48

    هناك بعض علماء الامة الذين يجتهدون فقط في النقد البالي دون مراجعة اصول هده الخدمة الشريفة التي يقدمها هؤلاء الشباب إلى الانسانية والعلوم الروحية .فبدل جعلها مقننة وتحت انظار الدولة وتشريع قانون ينظمهم نجد بعد ما يسمى أستاذ ستكلم عن هرطسات.
    مع العلم ان حتى صاحب هدا المقال ستجده هو او احد من عائلته شوفي على يد بعض هؤلاء الشباب.لدى المرجوا عدم تغليط الرئ العام .

  • عبدالله صدوق
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:53

    يطلق عليهم شيوخ ًالرقية الشرعية ً اصطلاحا نظرا لكثر تهم وتوا توهم
    وأمسا كهم بتلا بيب التكنو لوجيا لتمرير مخططا تهم التوسعية و تلبية لا وطاردهم وما ربهم والحقيقة ان الترقية لا تحتاج لا الى شيوخ ولا الى شبان فكل إنسان يمكنه ان يرقي نفسه بنفسه اذا أراد ذلك ولكن ليس على أساس ا ن جسمه يسكنه جني اوجنية وغيره من الا بأ طيل وألخرا فات فا الجن لا يمكنه بل يستحيل عليه كليا دخوله جسم الا نسان ولكن اللوم ليس على شيوخ الرقية وا نما على من يصدقونهم

  • حمودا
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:54

    لك قطاع نصابين و محترفين فالوزارة فيها مسؤولون فاسدون أما الطب أنت تعلمون تشخيص العلاج في المستشفى العمومي و إتمامه في العيادة الخاصة . الرقية الشرعية هي أحد أهم العلاجات التي و صى بها الرسول عليه الصلاة و السلام وهو الصادق الأمين بخلاصة لك مجال أو قطاع مفسدون فلا يحق لنا أن نعمم لاأجل التشويه و طعن في بعض مجاء به الإسلام من أجل ترصيخ فكرة مما جاءت على من يسمون أنفسهم حداثيون . الخير و الشر موجدان إلى أن تقوم الساعة . مجرد ملاحظ و شكرا.

  • simo
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:59

    الشافي هو الله سبحانه وتعالى من جميع الامراض كالسحر والشهود والمس والأمراض المعدية …

  • عايق وفايق
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:01

    بعد قراءة التعليقات تذكرت مقولة تقول
    " يكفي أن تغلف أي فكرة بصيغة دينية حتى تقنع العرب باتباعك"

    وأخرى
    " الجيوب الفارغة لم تمنع أحدا من ادراك النجاح بل العقول الفارغة هي التي تفعل ذلك "

  • سيمو
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:01

    الترقية الشرعية هي بويا عمر في قلب البيوت المغربية.
    محو الامية غير كافية للقضاء عليها.
    التربية الغير سليمة في جو الامية تخلق العقد النفسية وتمحوها Placebo effect

  • المغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:01

    أقول زأتمنى منكم أن تسمعون وتتدبرون
    1-الشيظان يتلبس باﻹنسان بدليل من القرآن
    الذين يأكلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيظان من المس

  • النورس
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:15

    سلام. الرفية الشرعية ثابتة بالسنة . ففي صحيح مسلم . ان اناسا قالوا : يا رسول الله . ان كنا نرقى في الجاهلية فقال . : اعرضوا علي رقاكم لا باءس بالرقية ما لم تكن شركا . فهدا هو المعيار الشرعي الدي وضعه النبي (ص) لالتفريق بين الرقية الجاءزة و المحرمة. في النص . التبس عاى القراء التفريق بين الشعودة و السحر و بين الرقية . فالفقيه اادي يهز الخط و يضرب الكارطة ليس هو داك الشيخ الملتزم الدي يعالج بالقرءان و بغيره من اسماء الله و صفاته. في كل مجال . هناك الصالح و الطالح. كم من راق اتهم في النصب و الدجل و الاحتيال . لكن لا يمكن التعميم. هناك رقاة شرفاء . علاج السحر المعقود او الماكول او المشروب مثلا يحتاج رقية سليمة لعااج الجسد و طرد خادم السحر من الجن. كيف لطبيب ان بعالج دالك. تدهب عنده يقول لك عندك تسمم . ممكن علاجه . لكن المارد الساكن بالروح مالعمل معه.

  • المغربي المغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:23

    هاذه اﻷيام ظهر لنا أبطال سباحون أمريكيون على أكتافهم بقع سوداء تسمى الحجامة

    وعندنا في بلدنا الحبيب كثير من الجهال يقولون عنها شعوذة والآن بلعوا ألسنتهم لماذا اﻹنتقاد عندما يأتي من سيد البشر او عند العرب…أقول هاذا الكلام وسيأتي مع مرور الزمن الغرب يرقون أنفسهم وبعضهم البعض وهنا نقول نعم لرقية الشرعية

  • رعد
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:54

    الرقية الشرعية ثابتة بنص الكتاب والسنة. جربت فنفعت. اما فيما يخص الرقاة فقلييييييييييل ماهم والباقي كما اسميهم =نواب السحرة= فالساحر يعمل في الظل وهؤلاء في العلن وكل له طريقته الخاصة في التضليل ويبقى الهدف وااحد.المااااااااال.والشهرةوجلب المزيد من الضحايا.وماخفي اعظم……. واقارع من يناقضني في هدا الكلام بالدليل والبرهان.

  • Saida
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:07

    وعلى رأسهم الشيخ الكبير الروحاني اسمه مفهوم محمد على الفايسبوك وأتحداه بالدليل

  • طارق من النرويج
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:16

    آسي المغربي المغربي تعليق 79.
    آش دخل الحجامة للرقية الشرعية؟ وعلاش نسبت الحجامة للعرب؟ نعم العرب استخدموها فالتاريخ متأترين بالمجتمعات المحيطة.
    الحجامة كانت تستخدم بمختلف الشعوب قديما لأنهم لم يكن عندهم لا أسبيرين ولا بنيسيلين ولا أنسولين.
    الحجامة كانت عند الآشوريين 3300 ق.م
    وعند الفراعنة 2200 ق.م والنقوش خير دليل على ذلك. يعني "سيد البشر" كما قلت أوصى بها اكتر من 4000 سنة بعد أستخدامها.. فلا تفرح كثيرا…
    وهل السباح قرؤو عليه القرآن لينجح ليحصدو الميداليات الدهبية؟ ولماذا لا تفعلو هذا مع العرب والمسلمون إن لم تفعلو بعد.

    فعلا سبب انتشار الجهل والغباء هو ان من يملكونه متحمسون جدا في نشره…

  • فيرو
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:02

    هادو الناس للي كيقولو ليك الحجامة والرقية الشرعية كتداوي واش عرفتو الشيوخ ديالكم من كيمرضو كيمشيو مستشفيات الغرب الكافر ماشي كيمشيو عند العشابة والنصابين والدجالين الا الفقراء بسبب الجهل والامية اللي غارق فيها الشعب والدليل التعليقات
    مصيبة كحلة اصافي

  • سيمو
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:06

    الرقاة كيهمهم غير الفلوس بحال الراقي لي في سيدي مومن طوما …وما أكثرهم البرنوصي …لايهم سوى الدرهم .احسن راقي هو الاستاذ عبد العاطي الحسني لي في mfm بسم الله ارقيك الله يجازيه بخير .الباقي أغلبهم تجارة في كلام الله الله يهديهم.

  • سيمو
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:06

    الراقي مصعب توزي يجلب الناس عن طريق موقع التواصل الاجتماعي انا في نظري هؤلاء يروجون لتجارة غرضها الربح على حساب الأبرياء .علاش مديرو الرقية بثمن رمزي أو في سبيل الله لماذا؟ الله يهديكم .

  • اوناين
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:58

    السلام عليكم. اولا يجب على الانسان ان يتمسك بالدين والحفاظ على الصلوات في اوقاتها .ويحافظ على ادكار الصباح وادكار المساء يكن في حفض الله .لاتصيبه عين ولا شيطان ولاجن الا ما قدر الله عليه

  • kadiri
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:11

    الأدهـى أن إحدى الإداعات الخاصة تديع برنامجا خاصا حول ما يعرف بالرقية الشرعية و تتم (المعالجة)مباشرة عبر الأثير وكأن مؤسسة الهـاكا لا وجود لهـا أو كأنهـا تشجع على توسيخ الشعودة في هـذا البلد عسى مواطنيه يهـتمون بالغيبيات ويتركون (خدام الدولة) !وشأنهـم

  • nizar
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:12

    يا سبحان الله كيف تنكرون الرقية الشرعية وكانت في زمن الرسول وجبيريل رقا نبينا محمد عليه الصلاة و السلام من السحر والرسول ايضا والصحابة رضوان الله عليهم رقوا المصروع من الجن والملدوغ من العقرب بفاتحة الكتاب وابن تيمية وابن حنبل تحدثوا مافيه كفاية عن الرقية الشرعية وعن تلبس الجن بالانس لهدا انصح اولئك الجهال العودة الى هؤلاء الدي دكرت وستجدون ما يشفي صدوركم بدل التغريد خارج السرب وشكرا فاسالوا اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون

  • hicham
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:13

    الرقية الشرعية هذه شعودة ألبسوها ثوبا ورداءا دينيا كي يسهل تمريرها بين الناس ويتم النصب عليهم بطريقة شيطانية تحت المسمى الحلال لكن ما عسانا قوله هده هي أمة محمد غباء وجهل وإيمان بالخرافات سؤال لمادا تتداووا بادوية الكفار وتركتم الحبة السوداء أليست شفاء لكل داء إلا السام كما كذب ويكذب عليكم وكذبوا على رسول الله شيوخ الضلال رغم أنهم أول من يسرع للتداوي في الغرب الكافر وتحت عناية أطباء كفار لمادا لا يطبقون على أنفسهم حديث الحبة السوداء يا لهم من منافقيين وتجار دين يحسنون المكر . حسبنا الله فيهم ونعم الوكيل

  • لعبيدي محمد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 09:24

    ليس هناك رقية شرعية و لا غير شرعية بالدليل من القران و السنة و هذا جهل جاء به من لووا عنق الآيات و الاحاديث بل هناك أمر بالتداوي وانا مستعد لمحاضرة كل من يزعم هذه الخرافات لكن شريطة ان يكون حافظ للقران و له دراية باللغة.
    اخطاء من عهد الدولة الاموية لم يتجرأ احد بإصلاحها ربما لأهداق اخرى

  • انت تلزمك الرقية
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:03

    انت هو صاحب الخاتمة المميزة يا سلام ليس هناك رقية ثابتة لا في القران ولا في السنة وعلى من يحاضرني ان يكون حافظا للقران والتفسير اسمح لي ان اقول لك انك جاهل بكل المقاييس ولن تستطيع محاضرة تلميذ في الابتدائي

  • sam
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:16

    je repande ou nemero 7 il faux respecter le dine ci avec le dine en peux avanceres de plus les europeine il ne fait oublier les estoire de l;eslame respecter le dine …………………..alahihdik

  • nancy
    الإثنين 29 غشت 2016 - 11:20

    ليس هناك لا رقية شرعية ولا تداوي بالقرآن و لا سحر ولا مس ….. كل ذلك خرافات اذخلت الى الاسلام ونزعت روحه ، هناك سؤال قوي اريد من يجيبني عليه : اذا كان الساحر يغير قدر الله يرزق او يؤذي انسان ، فاين قدرة وقوة الله في ذلك ؟ ،،،،، القرآن شفاء العقيدة يبدل العقيدة الفاسدة بالعقيدة الصحيحة ….. ولا يداوي الامراض المستعصية …..

  • HOSSAIN
    الإثنين 29 غشت 2016 - 11:28

    والخوخ لو كان يداوي يداوي راسوا، ومن اراد الرقية فليرقي نفسه احسن، خلق الله الكون من عدم بكلمة واحدة فلندعوا الشفاء، والزرق، ووو من الله مباشرة لا بوسيط، المشعودين تفننوا في استغلال الضعفاء والاغبياء، لا يذهب عندهم قوي الايمان بالله فبالإيمان يمكن رفع جبل من مكانه، ونصيحة للمشعودين ان يقلبوا على حرفة اخرى هذه تفاضحات عاودتاني.

  • khalid
    الإثنين 29 غشت 2016 - 11:46

    انها شعودة مشرعنة هم يقدمون انفسهم باسماء مستعارة مثل ابو جابر ابو نافع ,,,,,انا اعتبر كل هدا نصب واحتيال على مراى ومسمع من السلطات فالقران الكريم يتضمن مناهج وعبر ويعلو على هده الخزعبلات,ولمادا وزارة الاوقاف تغض الطرف عن هؤلاء المحتالين

  • بري دريس
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:48

    محاربة السحرة والمشعودين وليس الرقاة المعالجين بالسنة النبوية وبقراءة القران بفضلهم وبفضل الله يتم الشفاء وهذا مجرب والنتيجة اعطت تمارها بعد ان استعص الطب في تشخيص المرض الذي دام اكثر من سبع سنوات وبفضل الرقية الشرعية تم التشخيص وشفيت حالة ابنتي في ضرف شهرين والحمد لله

  • rami
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:55

    الرقيا المرتبطة بالمال ليس لها فعالية و مصداقية و أفضل الرقيا أن يرقي المريض نفسه شرط أن يكون إيمانهبالله قويا و صادقا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال