فيسبوكيون يؤججون مشاعر الإدانة والتنديد بمقتل "سمّاك الحسيمة"

فيسبوكيون يؤججون مشاعر الإدانة والتنديد بمقتل "سمّاك الحسيمة"
الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:20

أثار مشهد “سحق” محسن فكري، بائع السمك بالحسيمة، داخل آلة ضغط متصلة بشاحنة للنفايات استياء عارما وسط مواقع التواصل الاجتماعي التي وصل منسوب التفاعل فيها إلى درجات قصوى بسبب حجم التعليقات حول الموضوع، لا سيما بعد انتشار “هشتاغات” تفيد الإدانة والتنديد.

وانتفض العديد من المتابعين في وجه ما وصفوها بـ”الحكرة” و”الظلم الاجتماعي” بعد إقدام الشاب الريفي على الإلقاء بنفسه داخل آلية ضغط النفايات، بعد ما قامت السلطات بمصادرة الأسماك التي كان يبيعها؛ وهو ما أسفر عن مشهد “سحقه” بطريقة بشعة.

وانتشرت منذ يوم أمس على موقع “فايسبوك” بعض الهاشتاغات للتنديد بما حصل وأخرى من أجل التضامن مع الضحية؛ كما هو الشأن بالنسبة إلى هاشتاغ “كلنا_محسن_فكري”، الذي تناقله العديد من النشطاء، مطالبين برد الاعتبار للضحية وجعل قضيته مدخلا للقضاء على “الحكرة”.

وعبّر حمزة، أحد المنخرطين في الحملة، في تدوينة له عنونها بالهاشتاغ المذكور عن استيائه من الواقعة، بالقول: “الشعب مطحون وصابر.. ترجلوا معانا.. قضية محسن قضية الشعب المغربي وأهم من قضية سعد لمجرد”، قبل أن يضيف: “لم ينتحر، بل قتلوه، فينكم آ أصحاب “كلنا سعد_المجرد”، ولا هدا غير ولد الشعب”.

من جهته، قال أحد المعلقين على مقتل فكري، “فيق يا مواطن.. الزبل لكتخرج من دارك باش تنقيها راك وليتي بحالوا في هاد البلاد السعيدة.. لا حول ولا قوة إلا بالله”؛ فيما اختار أحد المنخرطين في الحملة التعبير عن موقفه بسخرية: “المغرب يدشن حملة لطحن المواطنين درجة ثالثة، بمناسبة “كوب 22″ في إطار المحافظة على البيئة.. روسكلاج البشري”.

وفي الوقت الذي نفت فيه المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، ما راج داخل مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار حول وقوف رجل شرطة وراء مقتل فكري، واصل نشطاء العالم الأزرق تحميل مسؤولية مشهد “السحق” لرجال السلطة الذي صادروا أسماك ابن الحسيمة، داعين إلى نقل تنديدهم إلى الشارع.

وانخرط العديد من النشطاء في تعبئة “مغاربة العالم الأزرق” من أجل الحضور والمشاركة عشية اليوم في المسيرات الاحتجاجية التي دعت إليها جمعيات ونشطاء المجتمع المدني في العديد من مدن المملكة، من أجل التنديد بمقتل بائع الأسماك.

‫تعليقات الزوار

86
  • الاسد الاطلسي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:33

    نطالب بالقطيعة مع عقليات سنوات الرصاص في كل مؤسسات الدولة لانها لم تعد صالحة و لن تدفع عجلة المغرب نحو التقدم

  • كاره الظلاميين
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:33

    مكاين لا تطبيق قانون ولا هم يحزنون يا ملك البلاد
    المشكل أكبر من طحن مواطن، المشكل في 34 مليون مغربي مطحون يعيش الظلم والحكرة والديكتاتورية

  • سكينة
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:35

    سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انا ليومة بغيت نهدر بزاف في مغرب محكور ولا غني ياكل فقير مالي مولات بغرير تحرق ومول حوت يطحن اش بقى حتى حنا غادين احرقونا وطحنونا مابقاتش رحمة صافي حسبي الله ونعم الوكيل خاصنا نكونو واحد كل مغاربة اكونو واحد ونكسرو لي بغين يفسدو لبلاد ديالنا وفيقووووووو حسبي الله ونعم الوكيل

  • حكو
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:37

    والله يضحكني امر بن كيران و اخوانه . اسسوا منتدى الكرامه لحقوق للانسان و لا يظهرون سوى لدفاع عن فاحشه باهم حماد و امهم النجار .لاشيء يذكر .

  • #بلاد مولينكس
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:39

    ‏- التكفل بمصاريف الدفن.
    – تشكيل لجنة.
    – فتح تحقيق.
    – كشف ملابسات.
    – رفع تقرير.
    – تقديم توصيات.
    – إلى الحادثة المقبلة بإذن الله.
    #بلاد مولينكس

  • الحاج إبراهيم
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:39

    نرجوا من السلطة الأمنية و القضائية إصدار بلاغات من حين لأخر لكي يطلع المواطنين على سير التحقيق حتى لو اقتضى الأمر التشهير بالمتورطين في الفاجعة وذلك لكي لا تتطور الأمور، لقطع الطريق على من تسول له نفسه إشعال الفتنة في وطننا الغالي. وشكرا

  • ام ريان
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:39

    اوا الله يرحمو مسكين هاد المغرب ولات فيه الحكرة اوا الله يبعد علينا ولاد الحرام

  • izou izou
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:40

    المغرب يدشن حملة لطحن المواطنين درجة ثالثة، بمناسبة "كوب 22" في إطار المحافظة على البيئة.. روسكلاج البشري".

  • لازاري غاضب
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:40

    كلنا فكري الله يرحمه على الشعب المغربي ان يصب كل غضبه في مظاهرة حاشدة على الواقع المزري الدي يعيشه الشعب المغلوب الفقير

  • صباغي فيصل
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:41

    هنا غادي يبان واش بصح عندنا ملك يدافع عنا ولا لا. أنصر شعبك راه شبع ذل

  • محمد
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:42

    حسب منطق الواقع, نحتاج لنسخة من الملك لكل مواطن تذهب معه اينما حل و الرتحل, لكي لا يظلم و لياخذ حقه و ليقضي مصالحه, فهم لا يهابون سواه, و لا يخشون الا بطشه.

    القانون = تدخل الملك

  • عبد الله
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:44

    انا لله وانا اليه راجعون وتغمد الله الفقيد برحمته والهم أهله الصبر

  • hadid kenitra
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:45

    ما هي المدن التي ستقام فيها المظاهرات؟ اتمنى ان يكون الحشد كبيرا. وان ﻻ تتوقف هذه المظاهرات ﻻن هناك الكثير من المظلومين في هذه البﻻد ..ولقد عم الظلم و التحقير عكس ما تروج الدولة…لهذا ﻻ يجب ان تمر هذه الجريمة كمثيﻻتها من الجرائم ..يجب ان تكون هي النقطة التي افاضت الكأس ..

  • nacet
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:46

    عار عار ان نطحن مثل الازبال اين الكرامة الإنسانية ؟
    اين نحن من الإسلام ؟
    اين العيش ااكريم؟
    اين حقي وحقك يا مواطن؟.اين تقودنا هده الحكومة؟غلاء المعيشة .بطالة حكرة…….الخ
    اين الوعود يا اصحاب الكراسي ؟وأخيرا اين خطابك يا صاحب الجلالة في افتتاح البرلمان .لقد أصبح في شاحنة الازبال .انقد خطابك يا سيدي نصرك الله ودافع عن المواطن البسيط…..ان لله وان اليه راجعون .حسبي الله ونعم الوكيل.

  • SANABI
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:47

    أولا ادا كنا حقيقة مسلمين فانه لا يتوفى الله نفسا من على وجه الارض حتى يستوفي اجلها فهدا الرجل قد توفاه الله بأمر منه ولربما حتى بهده الطريقة التي لربما فيها مغفرة له. رحم الله الفقيد والحقنا به ونحن على الاسلام، الموت حق علينا جميعا ولا يعفى منه بشر ايا كانت مرتبته أو ديانته . تريتوا لا تأزموا الوضع كفانا أزمة .من تضلم على الهالك فحسابه على الله فحتى حسابه في الدنيا لن يفيدنا بشيئء اتقوا الله في بلادكم اننا سواسي أمام الله واننا ابناء جلدة واحدة لا فرق بين حسيمي وصحراوي وبيضاوي او مراكشي كلنا مغاربة مسلمون نتاسف لفقدان كل منا ونحس ببعضنا البعض. ثانية رحم الله الفقيد ورزق اهله الصبر على فراقه وغفر الله لنا وله.

  • الحسين
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:47

    أولا الله يرحمو ويوسع عليه .
    أما بخصوص الحادثة فعلينا التريت قبل كل شيء الواقعة وقعت وما شاء الله وقع انا لله وانا اليه راجعون.
    هناك من يركب على دم محسن من أجل غرض آخر فعلنا الدعوة له والصبر لعائلته ..
    ولو وجد أحد متورط فالقانون سيأخذ مجراه خصوصا وسيدنا تدخل في الموضوع.
    ولا مقارنة بين المغرب وفرنسا والفاهم يفهم

  • revol.
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:47

    يجب إقالة وزير الداخلية والوزير المنتدب، الشرقي الضريس،ومحاسبته وكذلك القائمين على الميناء … أما التضحية بالصغار فلا تجدي نفعا … فهم لا يفعلون إلى ما يؤمرون وما تربوا عليه

  • Fatima
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:48

    لا حول ولاقوة الا بالله. هذه الحادثة تجعلنا نتساءل الى متى سنعيش في فوضى؟ قوانين تطبق عشواءيا و مواطنون لايعرفون معنى القانون و احترامه ابتداء من قانون السير و نهاية بقوانين حمايه المستهلك…كيف يعقل ان يجهل مسؤول مسطره التعامل مع ايقاف شخص يقتني سمك ممنوع من الصيد و كيف يتم التخلص منه امام المعني بالامر و لماذا رميه بشاحنة الازبال. وماهو عذ المرحوم في محاولة استرداد سمك تلوث بشاحنة الازبال لبيعه للمواطنين. ثم ههناك سؤال يطرح نفسه ح: حين دخل المرحوم و اهرون للشاحنه هل كان هناك رجال امن. من كان بقرب المفتاح الذي يدير الة الطحن. من راى الشخص الذي ارتكب ذلك الجرم.

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:49

    لا يمكن للعقل أن يتصور انسانا يطحن أمامه …

    لكن هدا حصل اكثر ن مرة … خصوصا في معابر الحدود " طنجة + سبتة … شحال من حراك ركب خلسة في شاحنة السلع فتم سحقه ..

    وأحيانا صاحب الشاحنة الإسباني يعلم " بأن الحراكة في شاحنته … فيتعمد طحنهم …

    هنا الأسئلة :

    – علاش شحال من مرة تطحنو مغاربة في الحدود ولم يحرك المخزن ساكنا

    – علاش منعو علينا سمك بوسيف ؟ واش حيث عندو السيف ؟ زعما مشرمل ؟

    – علاش حبسو على المغاربة الميكا وتضرر منها بزاف المقاواين اللي كانو شاريين الميكا من قبل ؟

    – المغاربة المشكل اديالهم في البرلمانيين اللي طالعين بالرشوة وكيديرو قوانين حمقة لا تخدم الشعب …

  • karim
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:50

    اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وارزق أهله من الثمرات، اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين. اللهم من أراد بنا شراً فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره.

  • محمد
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:51

    اعترضوا القطار لكي يتضامن معكم العالم
    التخربيق

  • الى اين داهبون؟
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:51

    كان على رئيس الوزراء بن سي كيران اول من يقوم عاجلا بزيارة الى الحسيمة ولكن مع الاسف الشديد لحد الأن لا افهم هل هناك قلوب الرحمة وروح الوطنية والتضامن مع الشعب ك في الدول المتقدمة. الروينة والضلم والحكارة والحزن يالطف الله غالب. بعد نجاح الانتخابات ينصرفون و مخبين. رحم الله المواطن محسن فكري

  • Younes
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:51

    طحن مو ….. كلمتان يختزلان مستوى اللذي وصلت اليه الحگرة واستعمال السلطة وتسلط في حق الشعب المغربي
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كمال والكمال لله
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:51

    الصورة واضحة وضوح الشمس، لماذا الاستخفاف بعقولنا، تم قتله و طحنه كانه حشرة، من المخزن لا غير، تبا للامن المصطنع على حساب اذلالنا.لك الله يا مواطن انشري هسبرس لكي جزيل الشكر

  • onir
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:53

    La honte intégrale. Il faut traduire tout le circuit des responsables devant la justice allant de ministre de l’intérieur jusqu’au dernier coupable. Il faut aussi publier le verdict, et nous dire où on en est avec les conclusions des enquêtes des drames qui se sont perpétrés dans ces derniers mois et années. Ne poussez pas le peuple au bout !

  • موسى شرقي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:54

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال إن لم تستحي ففعل ما شئت إن هؤلاء الطغاة والجبابرة لم ينتظرون حتى يجف المداد الذي كتب به جلالة الملك محمد السادس خطابه الأخير عند افتتاح السنة التشريعية 2017/2016 بل تمادو في طغيانهم يعمهون وكأن خطاب جلالة الملك لا همهم في شيء

  • mohamed
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:54

    نقول للمغاربة ان في بلدنا ما زال هناك بعض من رجال السلطة يحتقرون الشعب المغلوب على امره،مع الاسف هناك مواطنون يساندون بعض الاحزاب التي تؤازر هذا النوع من رجال السلطة.

  • بنحمو
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:55

    رحم الله محسن، لكن من هؤلائ الذين يقومون بكل هذه الحملة الجهنمية التى تسعى الى شيء آخر غير محاسبة المسؤول أو المسؤولين عن الحادثة ؟! و كيف التفريق بين أبناء الشعب الواحد؟!! هل إذا أصيب الفنان أو أديب أو رسّام بأذي لا يجب مساندته ؟! هل أبناء الشعب الواحد أصبحوا طوائف ، هناك من يجب مساندتها و هناك من يجب ألا نلتفت الى مصائبها ؟؟!!
    الموت صعب وفقدان حبيب لا يستهان بآلامه، لكن هل يستلزم دلك في الطعن في كل مؤسساتنا و خصوصا الأمنية منها؟! هل الداعشية دخلت الى المجتمع و أصبحت تلعب بمشاعرنا و توجهها حيث تريد ؟ و نحن نعلم ماتريدية الداعشية بالمغرب و المغاربة

  • justo12
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:56

    كلنا نتضامن مع الشخص المتوفى و لكن يا جماعة احذروا الفتنة فهناك انامل خفية تسعى لخلق البلبلة و زرع الفتنة في هذا البلد الآمن،السؤال المطروح من قام بالضغط على زر التحكم في هذه الآلة الضاغطة والذي يوجد في آخر الشاحنة من جهة اليمين علما أنه يستحيل على السائق التحكم فيها، وهي المهمة التي يضطلع بها عادة مستخدمون آخرون، وليس السائق،لو اعدنا تشغيل الفيديو في تلك اللحظة يتبين ان الفوضى كانت عارمة بالمكان،و لا يظهر بتاتا من ضغط على زر التشغيل،فممكن ان شخصا ما شغل آلة الطحن دون قصد،فحصل ما حصل،زد على هذا لم نسمع بتاتا كلمة طحن مو،كان هناك فقط صراخ و ضجيج،فمن يا ترى له المصلحة في اشعال مواقع التواصل الإجتماعي بهته الجملة التي قد تؤدي الى فتنة بالبلاد،فكروا يا جماعة في مصلحة الوطن لأنه فوق الجميع،أي نعم بقا فينا هاذ السيد لي مات و لكن لا يجب ان ننساق مثل القطيع في اخبار لا اساس لها من الصحة علما ان البلاد لها اعدائها الذين يتربصون بمثل هذه الأحداث كي ينالوا منا،فلا تعطوهم الفرصة،نقدم التعازي لأسرة الفقيد و ان لله و ان اليه راجعون

  • abderrahmane
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:57

    لأننا شعوب متخلفة نحتفي بالأموات ونقتل الاحياء ..

  • بلبشير
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:58

    لا يمكن أن تتم هذه المآسي في زمن حقوق الإنسان والدستورالجديد وخطاب رئيس الدولة الدي وجه السهام إلى الإدارة بالمملكة قصد التخليق والدينامية في الأداء. فالمغاربة ضد العنف والحكرة. .فانتبهوا أيها المسؤولين المشرفين على تسيير الشان المحلي والوطني. .إننا على صفيحة نار سنكتوي بحرارتها جميعا

  • bouchra
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:59

    لاحولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم أتمنى معاقبة المتورطين اقسى درجة العقاب حتى يكونوا عبرة لمن لايعتبر

  • arije
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:59

    الله ياخد الحق ويصبر عائلته وحسبي الله ونعم الوكيل

  • عبد الله
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:59

    يجب معاقبة كل من ساهم في قتل الضحية سواء ساهم مباشرة أو أعطى أوامره لكلابه بالقتل،تبا لك أيتها الكلاب الضالة التي تتغطى تحت مظلة المسؤولية،فالقتل والتنكيل ليس من صفات المسلمين،إلا القتل يا وحوووش مفترسة فالموت يطاردكم والحساب ينتظركم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • استاذ متقاعد
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:01

    رحم الله المفقود . لو تكلم استاذ اواستاذة بصوت مرتفع مع تلميذ اوتلميذة ولو لمصلحة الناشئين لقامت الجمعيات والحقوقيون والمنددون بتغليظ المشكلة والصاق التهم للاساتذة . لو كانت وزارة التربية تمتلك شاحنة واحدة من هذا النوع الذي توفي بها المرحوم لكان اول متهم الاساتذة . يجب محاكمة المتورطين على شاشة التلفزة بقضاة من المحكمة العليا امام الشعب حتى يعرف كل طاغية قدره وان القانون فوق الجمع .

  • طيب طاك
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:01

    قليلا من التعقل ياهل العالم الأزرق كما تسمونه ، رواد هاذا العالم شباب افكارهم لم تحتك بعد مع الواقع تنقصها الواقعية وكثير منهم يكتب ولا يفهم ما يكتب يهاجم وينتقد فقط لا غير ؛ أعلم لو نشر كلامي سيحظى بانتقاد كبير لكن لا ضير انشري ياهسبريس.

  • متتبع
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:02

    بداية مسلسل البوعزيزي لا للحكرة على الشعب المقهور

  • KARIM FRANCE
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:03

    نتضامن مع عائلة المرحوم محسن فكري ونطالب ببحث مُعمق ونزيه لإظهار الحقيقة ومعاقبة كل من تسبب في هذه الجريمة التي أدمت قلوبنا و لطخت وجه بلدنا في الخارج. كيف لمواطن كادح أن يُطحَن حيّاً مع الأزبال في شاحنة قُمامة؟
    والله لو وقع هذا في بلد ديمقراطي كفرنسا لقامت القيامة .
    يجب إنزال أشد العقوبات على من استخدم الشطط في استعمال السلطة ومن طلب الرشوة من المرحوم ومن أعطى الأمر بطحنه. والله إن الألم والحزن ليعصر قلوبنا من هول ما جرى.
    لك الله يا وطني ويا أبناء وطني.

  • saaido
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:05

    المجرد `طلق موو ` المواطن المغلوب على أمره [ طحن موو ] ( حسبنا الله و نعم الوكيل )

  • mohamed
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:06

    لي منتشر بزاف هو هشتاك
    #طحن مو

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:06

    هذا هو الشعب لبغاينا. و هذا هو التضامن اليبغينا. عدونا جميعا واحدا مشترك. هي الادارة ورجاهها ممن يحتقرونا و يطحنوننا و يستغلوننا بالرشوة و المحسوبية و الخدمات الفاسدة الناقصة. خاصنا نضامنوا لجعل الادارة تحترمنا و تقدم لنا الخدمات في احسن مستوى حيث انها تتقاضى ميزانية و اجرة و امتيازات على خدمتها المفروض ان تكون عالية الجوة. هذه الخدمات هي حقنا و ليس مكرمة من الادارة. يجب ااعادة النظر جدريا في برامج تكوين رجال الادارة و السلطة و الامن و الدرك وجميع من هم مسؤولين على تسيير الشأن العام الاداري و الامني. و سحب كل برنامج تكوين لا يحث هؤلاء على احترام و حسن استقبال و خدمة المواطن. لا يعقل ان نغير مقرر التربية الاسلامية و لا نغير مقرر تكوين المسؤولين الاداريين و ا لامنيين في هذا البلد.

  • bounakhalla
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:07

    " فضّل عبد الإله بنكيران، بصفته الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي يقود حكومة تصريف الأعمال، النأي عن نفسه من دعوات إلى الاحتجاج في مدن مغربية مساء اليوم الأحد، ودعا أنصار حزبه إلى عدم الاستجابة لأي احتجاج على مقتل بائع الأسماك الذي فرمته شاحنة النفايات."extrait de hespress

    هنيئا لنا بعمر بن خطاب زمانه
    آه قد نسيت إن محسن فكري مجرد ريفي بائع سمك
    من بني زبال لا هو إخواني ولا يفقه في الأكل والشرب
    والنكاح باسم الدين وبالتالي جاز طحنه وهنيئا لنا ولكم بابن
    كيران الذي لا يعرف أين توجد الحسيمة

  • yosser
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:08

    الشعب كل مطحون، بالمعنى المجازي للكلمة. اما هذا السيد الذي كان في الاصل مطحون بالمعنى الاول زادو طحنوه بالمعنى الحرفي للكلمة…..افيقو من وهم الدولة و المؤسسات لانها لا وجود اها في الاصل …هناك بنايا اسمنتية باردة هم قاطنيها الاول سلب كرامة المواطن وباحط الاساليب …..المغربي انسان غير محمي الكل يترصده ليس فقط في جيبه و كرامته بل حتي في حقه في الحيات.

  • عادل
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:10

    قتل المواطن …ونهب المواطن…وتفقير المواطن في هده البلاد من طرف المخزن وبمساهمة لوبيات هو استعمار لشعب من طرف الاغنياء السارقين لخيرات المواطن والبلاد…. الحل هو طرد الخوف والجبن والمطالبة بحقك في ثروات البلاد ومحاسبة كل فاسد …

  • مواطن
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:13

    رحم الله الفقيد .لكن ما سبب كل هذه الحملة والكذب .هل القى المسؤولون بالضحية داخل الشاحنة .طبعا لا .هل من حقهم مصادر السمك ؟طبعا نعم .لأن اصطياده ممنوع .اذن سبب المشكل هو.التهور .لماذا لم يمنع الحاضرون الضحية من تسلق الشاحنة .؟واكتفوا بالتصوير ؟لأنهم يريدون إشعال الفتنة. ألم تستفد كمغاربة من الدرس السوري والليبي ؟كفى كذبا وتاجيجا للمشاعر .المغاربة اذكياء ويعرفون جيدا ألاعيب مشعلي الفتن .أنهم يعيشون بيننا وينتظرون الفرصة للاضرار بالوطن.اتهم.يستعملون الفضاء الازرق لبث سمومهم .فحذار ايها المغاربة فهناك متربصون بامننا

  • الزيلاشي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:13

    على الجميع أن يتحلى بروح المسؤولية سلطة شعب فاعلون جمعويون حان الوقت للتغيير قضية الحسيمي قضية مغاربة العالم نريد الكرامة للجميع والمحاكمة للقتلة حتى سائق الشاحنة والا سنصير بمغربنا للهاوية بالامس فيضانات تحوي موتاها في حاوية زبالة واليوم مواطن من اجل قوت عياله ينفد فيه حكم الاعدام بدون محاكمة وفي أصيلة وبرشيد وورزازات ووو فيقوا يامعشر المغاربة والا فالدور علي وعليك قادم لامحالة…

  • سعيد العيسوي من فاس
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:14

    كلما نقول الله ياخد الحق ولا الشباب بحالو بحال الزبل بلاصتو فالنفايات وماشي غير النفايات …النفايات مع التعصار

  • تاوناتي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:14

    الملك اعطا اوامر بمحاسبة المسؤولين،وبن كيران اعطا اوامر للخوانجية باش يميكو ومايتعاطفوش مع عاىلة فكري..ماخصوش اللي يخسرليه فرحة الفوز والوزيعة.

  • عزيز عبدالعزيز
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:15

    أنا لله وانا اليه راجعون ، الله يرحم الفقيد ويرزق أهله الصبر والسلوان ، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن مغربي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:16

    غير زيدو شعلو العافية. مكاينش اللي يدخل بخيط أبيض من هاد أصحاب الفايسبوك؟ الله ياخد فيكم الحق إلى مشينا ولينا دالعين حتا حنا فبلادات الناس. والله منسمح ليكم

  • عبد الله المكانة
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:19

    لا للحكرة والتهميش والتسلط على الفقراء، ولكن لا أيضا للركوب على هذا الحدث من بعض الجهات المشبوهة التي تسعى إلى أن تشعل النار في الوطن بأكمله خاصة وأن الدولة باشرت بالتحقيق ولم تصدر بعد نتائجه التي من خلالها يمكن الحكم على جدية الدولة من عدمها في معالجة هذا الملف.لذلك وجب الحذر وعدم الإنسياق وراء كل من يدعو المسيرة أو مظاهرة.

  • مصطفى
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:19

    يوما عن يوم يظهر ان المواطنة والحقوق والكرامة ودولة الحق والقانون والمغرب بلد صاعد والديمقراطية ووووووو ما هي الا شعارات رنانة تقذف هنا وهناك للاستهلاك فقط اما دار لقمان فعلى حالها وستبقى على حالها واللي قال لعصيدة باردة …….

  • عبدالحق
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:23

    كلنا نطحن ،منا من يطحن بآلة سريعة ، ومنا من يطحن باشتمامه للأزيال المستورد، ومنا أيضا من يطحن بسوء التغذية ، و هناط من تطحنه ألة الظلم الادارية و تصيبه أمراض مختلفة ، و أكثر المغاربة يطحنون من طرف خدام الدولة ، وعدد منا يطحن اما بتغذية أو دواء فاسد ، وكذلك يطحن بعضنا في مظاهرات سلمية ، هاته كلها أدوات للموت , فاما أن تعجل بك الى المقبرة أو تمهلك ، فعليك اذن أن تعلم ماذا تواجه ؟ و ما عليك فعله؟ ، انه ليس صراعا متكافئا ، ما عليك الا أن تحسن تدبيره.

  • السلام
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:23

    الدم العربي ارخص دم في العالم اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا اللهم الطف بنا اللهم الطف بنا…

  • ريفي مغربي في المهجر
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:26

    ليكن في علم المغاربة :المغرب دولة عريقة جدا ترجع الى عصور ما قبل التاريخ و كل الحضارات تعاقبت عليها من فنيقيين و فراعنة و اغريقيين و قرطاجيين و رومان و غربيين الخ لما حباه الله من موقع استراتيجي تسيل له لعاب القوى الاجنبية و لو حدثت عندنا فتنة من طراز سوريا فأن كل القوى ستتسارع الى تجربة سلاحهم فينا كما حدث في بداية القرن العشرين
    المتهورن المفسدون في الإدارات الأمنية المغربية يريدون تفجير الوضع و جر المغرب الى الهاوية لابد من تنقية الادارة المغربية من هذه الطفيليات و التصالح مع الشعب
    ولابد من أنصاف هذا الشهيد بأذن الله

  • خليفة الميرازي صديق جناح
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:26

    الرسم معبر، الوطن تبدأ دموعه في التساقط، على فكري ، عليّ و عليك ، على بؤس الزمن و شماتة الأيام، على موت في قلب القمامة ، و حياة ألا نقضيها في القمامة؟ هل هو فكري الذي ألقى بنفسه لاسترجاع أسماك الوطن؟ أم أن أسماك الوطن ( التي كانت حفنة منها عند فكري ) تمت مصادرتها؟، و هل السمك كان فعلا من حق فكري؟ لعل الأسماك كانت مريضة، ما يبرر لربما غلاءها في السوق ( يصعد تبعا لذلك ثمن السليمة) ،لعله ربما لم يكن يملك رخصة للصيد في أعالي البحار، و تبعا لذلك فلا يحق له قانونيا التصرف فيها.
    و أنت فكري فلترقد روحك بسلام ، فلقد ذهبت هناك حيث لا مصادرات و حيث لا الأزبال .
    و أنت فكري، حياتك قبل موتك ستبقى شاهدة على دموع وطنك عليك ، عليّ ، علينا جميعا .
    و أنت فكري ارقد بسلام فلقد مضيت شهيدا ، و تركتنا في القمامة…
    تركت لنا القمامة …و تركتنا للقمامة …

  • طارق
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:30

    الله يرحم المرحوم و يصبر أهله، مجرد ملاحظة كن الله يرحمو و قع ليه هاد شي في فرنسا كن حبسو الكاميو و دارو التحقيق لا موت لا طحين لا والوا، و في نفس الوقت كن كان سعد لمجرد دار فعلتو في المغرب كن كاع ميدخلوه للحبس ،،،، قال ليك دولة الحق و القانون

  • محمد
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:30

    لازال بعض رجال الشرطة يتفننون في حكرة وابتزاز المواطن البسيط في نظرهم.
    حيث سبق أن تعرضت قبل أسبوعين لعملية ابتزاز في العاصمة الرباط في ملتقى الطرق بالقرب من شركة رونو قرب القامرة من طرف شرطي برتبة ضابط بعد أن ادعى ارتكابي مخالفة سير من خياله. واخد مني مبلغ 200 درهم بعدما طالبني أداء 700 ثم 500 درهم دون وصل المخالفة.

  • alger.dz
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:32

    هادو هما الذين يريد الفوضى في بلادكم ولا يحترمون احد مثل هذا الشرطي قاتل بائع السمك والمغرب مملوئة من هذه الفئة وانهم يفعلون بكم ما يشائون والسبب هوان حكومتكم حكومة فاشلة والعدالة المغربية عدالة الرشوة فلهذا يعرفون انهم سيحكم عليهم ب5 سنوات وسيطلق صراحهم بعد 5 او 6 اشهر فقط و القضية ترمى في المزبلة

  • روح فكري
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:33

    فكري عرى على الحقيقى اديال مسؤلين حشوم حشوم فين حق العيش الكريم فين دموع بن كيران فين عمري فين نمشيو نخليو ليكوم مغريب علش درويش مهدوم حقو واش كاع المغريب خصو يكون نقيجى باش يخود حقو عتيو فكري وسام على اقال نحترمو روح اديالو

  • سعيد
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:34

    والله والله ثم والله هذا ظلم فيجب على المغاربة وقفة احتجاجية معه وضد الظلم من طنجة إلى لكويرة لا مع المغني سعد دار الذنب يستهل لعقوبة وفرنسا دولة حق وقانون ليس دولة التلفون أبك صحبي

  • كلنامحسن..شهيدالكرامة
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:41

    إن مشهد طحن وسحق الشاب في ماكينة الازبال هو تعبير عن حالة الطحن الإجتماعي الذي تعانيه كل أطياف وطبقات الشعب المغربي الكادح و التي تعاني استمرار سياسات الحكرة الظلم والقهر اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية لحكومة تجار الدين الفاسدين ومن يدعمها في نظام المخزن الاوتوقراطي الاستبدادي، كما أن جريمة الطحن/القتل للشاب محسن قد عرت و اسقطت كل أوراق التوت عن كل إدعاءات دولة الحق و القانون و ربط المسؤولية بالمحاسبة و الإفلات من العقاب و إحترام حقوق الإنسان‎‏.‏‎ ‎

  • ملاحظ
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:44

    السلام عليكم هناك عدد كبير من الأشخاص يستغلون حادث وفات المرحوم فكري لتأجيج الوضع بتعليقات صبيانية تظهر جليا تعطش أصحاب إشعال الفتن لمثل هذه الحوادث وهذه الفئة أصبحت معروفة ومكشوفة ، كمواطن مغربي حر أقول لهم المغرب في حماية الله عز وجل هناك قانون سيأخد مجراه من اراد إشعال الفتن فل يبحث عن مكان آخر ويعبث مع أمثاله الله يرحمو ويرحم جميع موتى المسليمين

  • khadija
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:44

    اختار الحسيميون" العماري" في الانتخابات، فأين هو الآن؟ هو المسؤول الأول عما يقع بجهته

  • MAKTABA
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:45

    للاسف التهور والزعامة الزائدة تؤدي الى الهلاك , اكيد ان صحابو هما لشحنوه وبينو ليه انه محكور حتى رمى بنفسه الى الهاوية كما فعل شرطي طنجة حين رمى بنفسه امام سيارة احد المواطنين بداعي عدم الاءمتثال والنتيجة واحدة وهي الموت , اظن ان الامر يتعلق بشحن زائد من سكان الريف الله يهديهم يطمحون الى تسييس القضية والصيد في الماء العكر واحياء فتنة انطفئت مع حركة 20 فبراير التي كانت ستؤدي بالبلاد اى المجهول على غرار سوريا واليمن …. انا لست ضد احد ويجب معاقبة كل من له يد في القضية لكن لا لتسييس القضية

  • يوسف الدنمارك
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:48

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته، إن لله و إن إليه راجعون، تغمد الله الفقيد محسن فكري برحمته الواسعة وأسكنه الله فسيح جناته، كلنا محسن فكري، كلنا ذاك الشعب المظلوم و المحكور في أبسط حقوقه المعيشية، شعب مصيره الطحن في شاحنة الحاوية الأزبال فذالك جريمة إنسانية في حق الشعب يستهل مجريميها الإعدام ، أيها الشعب المغربي إنك عريق في الدفاع وأخذ حقوقك. فلا تنسى مجد أجدادك وأبائك. كلنا محسن فكري.

  • hicham
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:48

    رئيس الحكومة و أتباعه أصابهم الرعاش…مثل هذه الأمور تتجاوزهم لذا آلتزموا الصمت في إنتظار الفرج من الملك و حتى لا يفقدوا كراسيهم

  • مواطن
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:49

    هناك مطلب بسيط اذا انتبهنا له يمكننا الخروج من الازمة التي نتدحرج فيها
    المطلبة بسن تقاعد داخل البرمان 60 سنة و هذا سيجعل مجموعة من وجوه البؤس تترك لنا المجال ياك التقاعد رابحين فيه و عل الاقل يخويو
    كذلك فرض ثورة داخل الاحزاب و فرض قوانين تحارب الشيوخ
    الديمقراطية هي بناء يبدا من الاحزاب و المجتمع المدني
    ولا يجب هدر روح فكري المطحون دون مكاسب
    #طحن مو#je suis fikri

  • ayoure amazighe
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:51

    وا محمداه! وا محمداه! وا محمداه! نستغيث بك يا أمير المؤمنين ويا ملكنا الهمام بعد الله عز وجل. الرحمة والكرامة والعيش الكريم والشغل والنقص من تعويضات الوزراء والنواب والمستشارين ومديري مختلف مكاتب الدولة والوزراء والنواب والمستشارين والأموال الطائلة الناتجة عن هذا الإصلاح الفعلي تستثمر فيما هو نافع وصالح للمواطن الغربي الغلوب على أمره. حفظك الله ورعاك وسدد خطاك وأنعم عليك بالصحة والعافية وطول العمر والنصر والعز للعائلة الملكية الشريفة.

  • همان دوز
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:51

    حسبي الله ونعمة الوكيل على مخترعي الشبكة العنكبوتية والفايس بوك والوتزاب والهواتف الذكية وجعلوها في متناول الجهلاء والاميين والمتخلفين والمتعصبين والعنصريين ليدلوا كل بدلوه .

  • مغربية
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:59

    الشعب ماشي غبي ، ماركة الشاحنة موجودة ؟ وكيف تعمل موجودة ؟ وهل يمكن وقفها بمحرك السيارة موجودة ؟؟ لما السائق لم يوقف المحرك ؟!

    واين المساعدين الذين يقفون عادة خلف خلفية الشاحنة !! ولما البوليسي لم يعطي اوامره بوقف الشاحنة ورمي السمك حين راى الهرج والمرج وراى المرحوم هو وشخصين ءاخرين قفزا داخل مكان طحن الازبال وكان ساعتها المحرك واقف !! وفجاة نرى الشخصين قفزا ربما شعرا بتحرك الطاحونة والمرحوم لم بسعفه الوقت للقفز لانه كان في زاوية يمنى ضيقة !!

    ولما اصلا لم تتبع هذه القضية مساطرها القانونية وبالقانون ازاء هذه المخالفة القانونية للضحية !!!

    رزق اهل الفقيد الصبر والسلوان وقلوب المغاربة كلها تتفطر الما في هذه النازلة ….نريد كل من يريد ان يوصل هذا البلد للهاوية باستعمال متسلط غنجري للسلطة التي خولها له الملك والدستور ان يغادر موقعه ويخرج ….بلدنا خط احمر ، وكلنا مع الملك والشعب .

    السلام عليكم

  • xerox
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:59

    طحنتم الشعب بالزيادات الصاروخية في المحروقات في فواتير الماء و الكهرباء في المواد الغذائية في الخضر و الفواكه في اكل السمك رغم وجود بحرين في الحق في التطاهر لرفع الظلم في حق الموطف في تسوية وضعيته الادارية وهمشتموه في حق المعطل من الحصول على عمل محترم و شغلتم ابناءكم و اقاربكم فكم سيسكت هذا الشعب على الظلم و الحكرة كفى ثم كفى ثم كفى لن يسامحكم الناس و لا الخالق اعطوا الحقوق للناس و ارحموهم قبل ان تغادروا بلا رجعة

  • elfadli rachid
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 15:02

    الله رحمه أخونا عاش الحرية في بلاد حكرا

  • سليمة
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 15:03

    سؤال واحد :
    واش سمعتو رجل الامن في الفيديو تيقول ( اطحن امو ) او غي تتديو الذنوب ؟

    واش ما عارفينش ان زر الطحن ديال الشاحنة متواجد في الخلف ماشي القدام ؟ يعني شي واحد اخر لي ضغط بالخطا على زر التشغيل اثناء المعمعة ماشي الشيفور.

    بكثرة ما شي وحدين تيكرهوا رجال الامن ,مستعدين يصدقو اي حاجة تتقال عليهم.

  • صوت الحق
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 15:09

    البلاد التي تستورد الزبل (الميكا).وتهز جثمان امواتها في شاحنات الزبل(فيضانات الجنوب)الامر عادي اذا طحنت ابناءها في الة الزبل.

  • رضوان
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 15:16

    تحقيق أو لا تحقيق. الشرطة قامت بعملها وهو مصادرة البضاعة. وهي غير مسؤولة عن رمي المرحوم بنفسه للموت. أنا لا أدافع عن الشرطة أو المخزن. ولكن هذه الحادثة تدفع بنا للتفكير في حقوقنا المطحونة. شاب ينتحر لمجرد أن رجال السلطة صادروا أسماكه هذا يثير أكثر من سؤال حول حالة اليأس والإحباط في صفوف شبابنا. يجب على المسؤولين وعلى رأسهم ذلك بوكرش الذي يعطي كل راتبه لنبيلة أن يبادروا إلى إصلاح أحوال الشباب وتوفير فرص الشغل لكي يكون لهم أمل في الحياة ولا يرموا بأنفسهم للتهلكة.

  • يساري
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 15:19

    wa ssi sanabi15..
    المرحوم مثال للشرف و البطولة،رحمه الله استشهد في سبيل الدفاع عن لقمة العيش..ونحن لا زلنا نرواح أمكنتنا بتعليقات ساذجة،أنت تدعونا للاستقالة من الدنيا و انتظار الآخرة..أين هو الصدح بالحق،إن لم نوقف المفسدين ستحل علينا اللعنة كلنا..على القضاء أن يأخذ مجراه،ولا بد كن ضغط الشارع..وعلى الخائفين من الفتنة ..ألا في الفتنة نائمون.

  • احمد
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 15:50

    الى صاحب تعليق 63
    لا احد يستغل هذا الحدث للفتنة لان أصلا الفتنة هي التي صنعها الحاكم الذي انت تدافع عنه و الشعب عائق من زمان لكن لما يزيد الجو ينفجر البركان لا محالة و سترى ان شاء الله كيف سيثور هذا الشعب انتقاما لكرامته عما قريب

  • البوليخاري
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 16:15

    احد عندو ذرة عقل غادي يصدق بلي قتلوه عمدا. هاد الششي ماكاينش في المغرب. و لكن كان عليهم يتحكمو في الوضع و خاصة انهم رجال امن. و هذا خطاء فادح لازم عليهم يخلصوه..و انا متاكد بلي ستؤخد الاجراءات في حقهم خاصة بعد التدخل الملكي. و تحرك وزير الداخلية. كنتمنى توصل البحوث حتى للفوق باش نعرفو شكون عللي كيسمح بصيد سمك ابو سيف في هاد الفترة..و خاصنا مننساوش بلي اقاليمنا الشمالية كتعرف تحول ايجابي مؤخرا يعترف به حتى اعداء المغاربة. و خاصنا نعرفو يلي الفساد راه منتاشر في جميع الاوطان..فانا مثلا كنعيش باسبانيا و اشاهد باستغراب مظاهرات شبه يومية ضد الفساد و تدهور الديموقراطية..راخوي رئيس الحكومة فاسد و يعلمه المواطنون الاسبان من صغيرهم الى كبيرهم.من اللازم على المسؤلين الكبار في المخزن يحاولو يعلمو الصغار منهم باتخاد ادوار جديدة و الارتقاء بمعاملاتهم مع المواطن قصد تغيير فكرة المخزن السلبية اللي فراس المغاربة. لان ماضي المخزن اسود. فتلك قد تكون مهمة عاجلة مثل الدفاع عن وحدة بلادنا، فكل مخزني او بوليسي او سياسي كيحس براسو في كوكب اخر. و على اساتذتنا و مقرراتهم تعليم الاجيال القادمة على احتام القانو

  • الدرقاوي
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 18:07

    ياخوة لا بد أن نفرقوا بين الأمور ولا نخلط الأوراق الأمن هو جزء لا يتجزأ من الدولة الأمن هو الدي يسهر على أمن البلاد وأمن الدولة هده مسائل لا تناقش. ادا عرمت الفوضى في البلاد وكل شخص يفعل مايحلوا له؟هنا أصبحنا في خبر كان كل مواطن يجب أن يعمل مايريد لا كن مع احترام القانون. القانون هو أسمى. هدا المرحوم الدي ضحى بنفسه هو اصلا مخترق للقانون اصلا لكن الأشخاص الدين يسهرون على تطبيق القانون هو مخطؤن كدالك لم يطبقو القانون على أحسن وجه.

  • said
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 18:59

    لماداا لايتكلمون عليه. في اﻷخبارm2. كما تكلموا علي سعد المجرد رحمك اله وسينتقم لك الشعب

  • فكرو معايا
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:58

    لكان انزل جميع منتسبيه الى الشارع ولا نعت الحكومة باشنع الصفات ولا اخرج جميع اسلحته النضالبة الجاهزة طبعا لكنها لاتضهر الان لانه ليس بحاجة اليها لانه في الحكومة فليطحن فكري وغيره على العكس من دلك امر حاشيته صراحة بعدم التعاطف مع فكري

  • دريس
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 21:23

    يجب التعامل مع الموقف بالعقل أما الفتنة لا تصلح أكثر مما تفسد
    وأقول لأصحاب كلنا سعد لمجرد أين أنتم يا بقايا المجتمع

  • مصطفى خليل
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 06:38

    نعم يجب محاسبة المسؤولين عن الجريمة البشعة واعادة الحقوق لعائلة المرحوم ولكن على المغاربة ان ينتبهوا بان بلادهم مستهذفة من طرف أعداء الوطن وينتظرون هذه الفرصة لاستغلالها . المغرب البلد العربي الوحيد الذي يشعر بالاستقرار رغم المشاكل التي تعانيها كل البلاد النامية الساعية الى نيل استقلالها الحقيقي. وزارة الداخلية هي المسؤولة عن الجريمة ورجالها مواطنون كسائر الشعب يحب محاسبتهم ومعاقبتهم دون تمييز

  • Abdel
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 07:38

    رحم الله الأخ فكري وتغمضه الله فسيح جناته
    أما استغلال هذا الحدث من طرف هيأت تريد الفوضى في البلاد غير مقبول

  • dghoghi
    الجمعة 4 نونبر 2016 - 11:23

    كنت اتمنى ان لا تقف انتفاضة الشعب سلميا.. ختى تكف فتنة المخزن وازلامه الطواغيت.. ومحاسبتهم ومحاكمتهم محاكمة عادلة والزج بهم في السجن ومصادرة كل مانهبوه من اموال الشعب …
    المغرب في اي كوكب يقيم وفي اي زمن يحيا..؟!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين