24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل انتهت الحياة السياسية لعبد الإله بنكيران؟
  1. فلكي: رؤية المشرق لهلال شوال قبل المغرب مغالطة خطيرة (5.00)

  2. وفد سعودي يزور "سامير" .. و"أرامكو" تضع عينها على المصفاة (5.00)

  3. اتفاق "نوكيا وآبل" يفتح أبواب تعاون مشترك (5.00)

  4. جاكرتا تمنع خدمات الملاهي الليلية في رمضان (5.00)

  5. مركز ينادي بتشكيل لجنة لمحاورة "نشطاء الحسيمة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.62

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "قيادات البيجيدي" تهاجم أخنوش والعنصر بعد "بلاغ انتهى الكلام"

"قيادات البيجيدي" تهاجم أخنوش والعنصر بعد "بلاغ انتهى الكلام"

"قيادات البيجيدي" تهاجم أخنوش والعنصر بعد "بلاغ انتهى الكلام"

ما إن أصدر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بلاغه الذي يؤكد وقف مشاورات تشكيل الحكومة مع كل من حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، حتى خرج عدد من قيادات "حزب المصباح" ليهاجم الحزبين، ويدافع عن الخطوة التي أقدم عليها "رئيس الحكومة المعين".

ونشر عدد من القياديين في حزب العدالة والتنمية تدوينات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يهاجمون من خلالها الحليفين السابقين، خاصة بعد بلاغ أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري بالإضافة إلى "التجمع" والحركة الشعبية.

وقال عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط القنيطرة، إن "مشكلة بعض مهندسي الحقل السياسي والمتصدرين فيه بالمغرب أنهم أبانوا عن عجز فظيع في فهم حزب العدالة والتنمية ومنهجه في الإصلاح والممارسة السياسية بشكل عام، وفهم شخصية بنكيران"، مضيفا أن "التدرج والمرونة والبحث عن التوافقات والتنازل تعد اختيارات منهجية، مسيجة كلها بخدمة المصلحة العامة ومسار الإصلاح والدمقرطة".

وتابع سكال هجومه على خصوم حزبه، بالقول إن "مصيبة هؤلاء العظمى في ضحالة بضاعتهم السياسية وفِي النقص الفادح في الوعي بحجم التحولات المجتمعية وفي استمرار اشتغالهم بآليات عتيقة، عفا عليها الزمان ولَم تعد مناسبة ولا مقبولة"، على حد تعبيره، داعيا إياهم إلى القيام بما اعتبرها "المراجعات المطلوبة".

في السياق ذاته، وجه عضو الأمانة العامة في الحزب ذاته، محمد يتيم، انتقاداته إلى الحليفين السابقين للعدالة والتنمية، وتساءل في "تدوينة" دبجها عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "هل يمكن أن يصدق أن البيان الرباعي يمكن أن ينتهي إلى تشكيل حكومية قوية منسجمة بعيدا عن منطق توزيع الغنائم الوزارية؟"، مشددا على أن ما فهمه من البلاغ الأخير هو "إقرار حد أدنى من القيم لا يمكن التنازل عنه، ورفض الإذلال وإهانة المواطنين الذين ذهبوا إلى مراكز التصويت يوم 7 أكتوبر.. وأن مسلسل التشاور قد انحرف عن منهجيته وتحول إلى محاولة ابتزاز وإذلال"، على حد تعبيره.

وبينما قالت أمينة ماء العينين، عضو الأمانة العامة من داخل "البيجيدي" إن عبد الإله بنكيران "نجح في مهمته في كل الأحوال ولم يفشل"، عقدت مقارنة بين ما حدث خلال مشاورات تشكيل الحكومة وأيام الانتخابات، وقالت: "نفس السعار ونفس منطق المكيدة الذي ساد قبل 7 أكتوبر، الذي أعقبه النصر الكبير"؛ فيما اعتبرت نزهة الوفي أن بلاغ رئيس الحكومة المكلف "نقطة إضافة إلى محصلة قوية من الصمود والوفاء لإعطاء معنى للسياسة".

أما بلال التليدي، عضو المجلس الوطني للحزب ذاته، فقال هو الآخر إن "بلاغ بنكيران ليس إعلانا للفشل بقدر ما هو إرادة لتصحيح الاختلالات الدستورية والسياسية التي صاحبت بعض سلوكات الأحزاب، كما يعتبر بمثابة رد على المناورات التي تم افتعالها للضغط عليه من قبل الأحزاب الأربعة، ومقاومة هذه الضغوط ووضع الجهات التي تخاطر بمستقبل البلاد أمام مسؤولياتها السياسية والتاريخية".

وأوضح التليدي أن "البلاغ وضع السياسة في المغرب في اختبار حقيقي"، وزاد متسائلا: "هل ثمة إرادة للإقرار بنتائج الانتخابات وتطبيق المقتضيات الدستورية والاعتراف بصلاحيات رئيس الحكومة المعين، أم ثمة رغبة لاستنزافه من أجل إجباره على الانسحاب من موقعه وتحميله مسؤولية فشل مشاوراته في تشكيل الحكومة؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (138)

1 - مورينا الاثنين 09 يناير 2017 - 16:05
بنكيران ديكتاتور ولا يقبل من يخالفه الرأي
2 - أم عبدوا الاثنين 09 يناير 2017 - 16:06
الحقيقة لا يريدها بنكيران وجيشه التي البدل باستمرار... بنكيران فشل في تشكيل الحكومة وكفى.... كفى
3 - hayat الاثنين 09 يناير 2017 - 16:06
ارا متكدبو على عباد الله المفاوضاة ماشي هي التحكم
4 - الباشا التلميذ الاثنين 09 يناير 2017 - 16:06
الباجدة ماعرفو اش المعمول جاو اكحلوها عماوهااا حشومة المواطنين كايتسناو تشكيل الحكومة وسي بنكيران داير البلوكاج مسالي قبو عاطيها البلاغات وا عطي تيساع للسياسة
5 - عبد مالك الاثنين 09 يناير 2017 - 16:06
كل ما يفلح فيه البيجيديون هو الهجوم والتظلم اما مصلحة الوطن فهي اخر همهم ، اخنوش اصبح رمزا للكفاءة وللثقة اراد من اراد وكره من كره
6 - امرؤ القيس الاثنين 09 يناير 2017 - 16:09
النفاق السياسي في اكبر تجلياته مرة يمدحونه ومرة يسبونه و يشتمونه كل ذلك ليس حبا فيه و لا بغضا فيه و انما لمصالحهم الشخصية فلا تهمهم مصلحة الوطن اخنوش رجل وطني و ابن مقاوم ويحب بلده ويريد ان يعمل من اجلها اما الباجدة فهو انبطاحيين و اصخاب مصالح
7 - ابن غانية صخر الاثنين 09 يناير 2017 - 16:09
موقف حزب الحمامة يستحق كل تقدير واحترام لأن من العيب أن يكون معيار اسناد المناصب الحكومية وتشكيل الاغلبية هو مزاجية رئيس الحكومة، يتحالف مع من شاء بدون استشارة الأغلبية السابقة. وكون الاحرار رفض قبول هذا الوضع فهو موقف شجاع. فمن الطبيعي ان يتعرض السيد اخنوش للمهاجمة لانه اصبح محل ثقة ورمز للكفاءة لكن رغم كيد الكائدين كلنا أخنوش واغراس اغراس
8 - احمد الاثنين 09 يناير 2017 - 16:12
ليس حبا في التغيير بل الامتيازات والكعكة التي تذوقتم واستحليتم مذاقها هي من يهز كيانكم ويحرك شعوركم في حالة الفشل. وهذه هي حقيقة وجودكم بهذا الحزب.
9 - عبد الرزاق درار الاثنين 09 يناير 2017 - 16:12
ان السيد رئيس الحكومة المكلف غلط و سوف يرجع عليه غلطه بالندم حية الندم لا ينفع لن يغفره له التاريخ السياسي انه اصبح أضحكة الحقل السياسي العالمي انته بن كيران بهجومه على الأحزاب الأربعة لانه لم يفهم البلاغ اخطلطت له التحليل في مختبر الكيمياء انه مصير شعب ليس بي تركيبة كيماوية لصن ماء جافيل
10 - امال الاثنين 09 يناير 2017 - 16:12
الوافدون الجدد على السياسة يريدون اعطاء دروس لمن هرمو في السياسة اين تعلمتم السياسية في حركة التوحيد والاصلاح اللتي هي في واد والمجتمع في واد والاسلام في واد لا تجيدون لا الاخلاق الاسلامية ولا المجتمعية ولا اقتصاد ولا سياسة لا خارجية ولا داخلية المهم ليس ان تتصدر الانتخابات لانه اكثر من نصف الشعب المغربي لم يصوت اصلا ولكن
11 - مجدوبي الاثنين 09 يناير 2017 - 16:14
خرجات الحزب لا تفيد في شيئ ماهي إلا تبريرات دفاعا عن الفشل السياسي لدى كبيرهم السيد رئيس المنتهية صلاحيته انتهى الكلام.
12 - marocain الاثنين 09 يناير 2017 - 16:14
la fin justifie les moyens et ce qu'on prépare n'est pas le repas qui sera servi sur table
13 - omar الاثنين 09 يناير 2017 - 16:14
نكتة القرن:
=======================
اخنوش لم يتسجل في اللوائح الانتخابية، ولم يترشح للإنتخابات ،و لم يقد أي حملة إنتخابية ،و لم ينجح في أي إنتخاب ،و لم يقم أصلا بالتصويت في أي إنتخابات؟!
و بالقدرة القاهرة أصبح في ليلة وضحاها هو من يشكل الحكومة ، و يختار من يكون فيها و من ﻻيكون فيها؟.
خلاصة القول أن الديمقراطية كذبة خلقها الأقوياء ليأكلوا رزق الفقراء والضعفاء.
14 - مبارك المباركي الاثنين 09 يناير 2017 - 16:15
باركا من استفزاز أخنوش ليس له الحق أن يقرر من يدخلون ومن يخرج من الحكومة كفنا استهزاء برأي الشعب يجب على بنكيران أن يحبس هدا المسرحية ويعود إلى الصناديق هيا الحاسمة
15 - hakim الاثنين 09 يناير 2017 - 16:16
المغرب في غنى عن تشكيل حكومة رئيسها بنكيران، نفضل ان نعود الى قوارب الموت و الحلم الاوروبي على ان يحكمون بنكيران و اتباعه، نطالب الملك بتعيين سياسي اخر او الرجوع الى الانتخابات.
16 - تحية الاثنين 09 يناير 2017 - 16:17
تحية خالصة لبنكيرن لوقوفه في وجه هؤلاء
كل من يراهن على اضعاف حزب العدالة والتنمية فهو واهم لأنه ببساطة مدعوم من طرف الشعب
17 - gooood الاثنين 09 يناير 2017 - 16:18
اذا كان سيناريو اعادة الانتخابات مستبعداً ، أعتقد ان سيتم الدفع في اتجاه تشكيل الحكومة بالاغلبية السابقة مع اضافة الاتحاد الدستوري و استبعاد الاتحاد الاشتراكي
18 - حسن رأي الاثنين 09 يناير 2017 - 16:18
إن تاجر الدين بنكيران أفسد السياسة و المجتمع ككل هو و كهنته و مريديه. إن التفكير الديني هو قنبلة موقوتة سوف تدمر هذا المجتمع لأن هذا التفكير يغلق على العقول اقفالها و يحجب عنها منطق العصر الحديث و سيرورة تطور الإنسان.
19 - hafidبان الاثنين 09 يناير 2017 - 16:20
اخنوش جر الاحزاب تحتو وكيحملو بن كيران مسؤولية البلوكاج الم يفهموا بعد من يبلوكي.
20 - Ahmed الاثنين 09 يناير 2017 - 16:20
حسنا فعل السيد بنكيران لقد أرادوا إسقاطه قبل الانتخابات وتبين دلك جليا بعدها إلا أن الشعب واعي بالمسؤولية ولو أرادوا إعادتها سنصوت للعدالة لسبب بسيط وهو انهم لايستعملون الأموال لأن من يفعل دلك لا تنتظر منه شيئا سوى الفساد
21 - مغربي غيور على و طنه الاثنين 09 يناير 2017 - 16:20
حذار من الانزلاق الى ما لا يحمد عقباه ، ما معنى انتهى الكلام هل بن كيران و زمرته يهددون الشعب المغربي؟ لا و الف لا فالشعب المغربي ذكي و هو شعب مسلم و ليس ببيجيدي و نحن اصبحنا نعرف اليوم اكثر من اي وقت مضى ان حزب البيجيدي يريد السيطرة على المغاربة باسم الدين فاغلب الباجدة يصلي بجنبك و لا يسلم عليك بمعنى انتهى الكلام ونحن ايضا نقول لهم لقد ضقنا درعا ببنكيران وزمرته و لا نريد ان يحكمنا سوى ملكنا المحبوب دام له العز و النصر و انتهى الكلام و السلام على من اتبع الهدى.
22 - simo الاثنين 09 يناير 2017 - 16:21
اخال انكم تؤثتون لحكومة الكون وليس.لحكومة المغرب لا حاجة لنا بكم جميعا الوطنية ليست وقفا او حكرا عليكم المغرب غني بابناء وطاقات احسن منكم كفى من الجشع
23 - رصد الاحداث الاثنين 09 يناير 2017 - 16:21
بنكيران فشل في تدبير تشكيل الحكومة . لانه فقد ثقة الفاعلين السياسيين بخرجاته المتناقضة .باي باي عمو بنكيران
24 - عبدو الاثنين 09 يناير 2017 - 16:21
المسالة حسابية .لو تشكلت حكومة من الاغلبية السابقة ستكون ب 203 مقعد منها للعدالة والتنمية 128 وبالتالي سيهيمن على الحكومة ومن هنا جاءت فكرة الحكومة القوية .اي يكون للعدالة و التنمية فيها اقل من النصف على الاقل .ودلك بالضغط عليه لاضافة حزبين اخرين .
25 - توفيق جرفاوي الاثنين 09 يناير 2017 - 16:22
المغرب اصبح ينهج سياسة اسبانية خصوصا ان الحكومة اسبانية لم ترى النور بعد مفوضات مراتونية
26 - racha الاثنين 09 يناير 2017 - 16:23
حزب العدالة ولا تنمية حزب فاشل لم يقدم اي جديد او اصلاح للشعب فقط مناضلوه استفادو في الانتخابات فصارت ارثا ها الرايس ها البرلماني وزوجتو وولدو وختو ...ها غلاء الاسعار لولا التكافل الاجتماعي بين الاخوة اتمنى ان تحل هذه الحكومة وتبدل باناس في المستوى لا يركبون الدين من اجل المصالح وهم لا علاقة لهم بالدين ابواق العدالة انهزموا.
27 - mohammed الاثنين 09 يناير 2017 - 16:23
سبحان الله ديما 5 تعليقات لاولى في نفس لاتجاه ... سب لبنكيران ومن وقف معه ضد هده المهزلة .. وغي تهناو المغاربة عاقو أفاقو نتوما لباقين عيشين سياسة غادي يبان في القمار
28 - Mohajir الاثنين 09 يناير 2017 - 16:24
فشل تكوين الحكومة راجع الى الفساد السياسي الذي ينخر في المغرب. الصراع بين الاشخاص وليس بين الاحزاب.
فالشعب مبقاش اتق في الاحزاب .
29 - فهمنا الاثنين 09 يناير 2017 - 16:24
لو قبل بنكيران لهم هذا الشرط لطالبوا شرطا اخر ....اكثر غرابة وتعجيزا . ....
قد يكون : ان يختاروا هم في الاول ما يروقهم من الوزارات والباقي لبنكران . هذا هو اخنوش الدخيل على الحزب في الوقت الميت صدق من وصفه بالشناق.ام لا ...... انه اذا من يملك مفاتيح ادخال من يشاء ومنع من يشاء في الحكومة !!!!!!!!!عجيب وغريب
انه التحكم
30 - houda ben الاثنين 09 يناير 2017 - 16:25
لك الله يا وطن حكومة فاشلة اللهم اجعل بلدنا بلدا آمنا و سائر بلاد المسلمين
31 - متتبع غيور الاثنين 09 يناير 2017 - 16:25
صراحة لا افهم هؤلاء المعلقين الذين ينتقدون رئيس الحكومة و يقولون انه فشل! واش بزز ولا هذا الشي، السيد تايتفاوض معاه بوحدو و هو جايب معاه 2 ، كيف قضية لاعبين و لا محرمينها بدون كرامة. ا سيدي ما بغينا كفاءات بغينا ناس اياديهم نقية و السلام.
32 - واليد الاثنين 09 يناير 2017 - 16:26
الاسلامين بعيدون عن السياسة بعد الشمس عن الأرض لم نرى مع هده الحكومة إلا الزيادة في الأسعار انضرو معي ثمن الوقود ......هده أولا وتانيا نعرف ان رجال الأعمال تهمهم مصالحهم في الدرجة الأولى ولكن رغم هدا فإن المسكين سوف يأكل معهم الخبز والفاهم يفهم
33 - ابراهيم الاثنين 09 يناير 2017 - 16:26
خطة مدروسة جدا اولي بغا افهم فهماتو الفهامة الله اجيبنا على خير
34 - abdeslam from usa الاثنين 09 يناير 2017 - 16:26
السلام عليكم.
ادا ما اعيدت الانتخابات، فإن العدالة و التنمية سيفوز بالأغلبية الساحقة، لأن مرشحي الجرار لن يستطيعوا ارشاء الناخبين هده المرة لأنهم لم يسترجعوا الاموال التي اشتروا بها الناخبين بعد.
35 - jamouli الاثنين 09 يناير 2017 - 16:27
le PJD n'a pas de cadres pour le poste de ministre. Le Maroc n'a pas de pétrole donc il doit développer se développer grâce aux compétences de ses gouvernants. A part my Hafid Alami et Akhennouch aucun ministre n'a fait de choses intéressantes pour le Maroc et les marocains. Quant aux analphabétes dirigeants du PJD il sont tout juste bons à vendre du della3 dans les souks.
36 - الشعب هو الضحية الاثنين 09 يناير 2017 - 16:27
اليو اعلن انني مقاطع
كنت غبي لأنني شاركت في انتخابات ضاعت عدرية الأحزاب ضاع الأمل في الجميع من اليوم انا مقاطع اللهم أشهد تللعبتم بينا وفينا حسبي الله ونعم الوكيل
37 - في العمق الاثنين 09 يناير 2017 - 16:29
نعم للتوضيح نعم لي فضح هؤلاء ، اليوم رفع الستار. اصحاب البزولة بانوا. مند اعلان النتاءج الانتخابية التي لم يقبلها هؤلاء لانها بكل بساطة عقاب انتخابي لهم ، قرروا الدخول في لعبة يضنون بان الشعب قاصر. في الاول عارضوا حزب الاستقلال وتصريح رءيس الحمامة موجود لما تكلم عن الحريفية، رغم ان الاستقلال ليس هو المقصود. بعد ذالك بن كيران قال لهم طيب نستتني الاستقلال. مرحبا بكم انتم الحركة والاحرار، ومرة اخرى يقولون لكي يكون الانسجام بيننا ضروري من الدستوري والاشتراكي لكن ماهي الا مراوغة اخرى .وهما يعرفان مسبقا لايمكن ان يقبل الرءيس هؤلاء واحد من الكتلة و واحد من الوفاق، هل هذا انسجام. لكن الحقيقة انسجامهم يتحقق لهم بدون بن كيران والوافا!
38 - هشام المغربي الاثنين 09 يناير 2017 - 16:31
كيف لرئيس اختاره الشعب وصوت عليه ووضع ثقته فيه كيف له ان يسمح لبعض المتربصين اصحاب المصالح الشخصية الغير المرغوب فيهم من طرف الشعب ان يترك لهم الحرية في ان يسيطروا عليه. وا حضي مزيان اسي بن كيران راه التماسيح والعفاريت غادين يزيروا عليك الحبل راهم مايخافوا مايحشموا
39 - HAKIM الاثنين 09 يناير 2017 - 16:31
العيب ليس في أخنوش وساجد والعنصر ولشكر، ومن على شاكلتهم. العيب في من لايزال يراهن على هذه الكائنات السياسية المنقرضة،
40 - Maj الاثنين 09 يناير 2017 - 16:32
C est la paradox marocain, à l'image d un match de (basketball Benkiran élu du peuple a perdu (125 points) contre Akhanouch non élu avec 37 points.
41 - هشام الاثنين 09 يناير 2017 - 16:32
في الحقيقة ستتدنى المشاركة وان لم نقل ستتلاشى ولن يبقى سوى الأحزاب وحوارييهم يوزعون الغنيمة وهو طبق من عرق الشعب المغربي الذي سيغضب لهذا السفه السياسي لأحزاب التحريفية والتشلهيب
42 - سعيد الوطني الحر الاثنين 09 يناير 2017 - 16:33
بنكيران هو المكلف بتشكيل الحكومة، تنازل عن التحالف مع الإستقلال استجابة لرغبة أخنوش، فلماذا لم يتنازل أخنوش عن الإتحادين، أعتقد أن الملام هو أخنوش الذي يعتقد أنه كل شيء في هذه الغابة المظلمة. ان الدولة العميقة تخشى من أي نجاح للعدالة خصوصا إذا تحالفت مع أحزاب الكتلة.،، انتهى الكلام
43 - المختار السوسي الاثنين 09 يناير 2017 - 16:33
عوض ان يتعب البواجدة ... انفسهم في الشتائم ...و السباب ...و الكلام الفارغ ...



سيروا ديروا ضويرة عند حزب الاصالة و المعاصرة .... ما ربنا اطلق سراحكم ....
44 - Amr Zayed الاثنين 09 يناير 2017 - 16:34
Certains miliciens électroniques payés par des coupons d'essence cherchent à présenter Akhannouch comme un saint parmi les saints. Ce n'est qu'un paravent à ses maîtres. Les citoyens marocains sont plus intelligents que ça. Tout le monde sait qui est derrière tout cela . Le conseiller des conseillers est en train de bousiller la jeune démocratie
45 - بوصندالة الاثنين 09 يناير 2017 - 16:35
تجار الدين لا يعرفون غير السب والشتم والتخوين ومفاهيم التحكم والدولة العميقة والركوع لكبيرهم الذي علمهم السحر.كفى من الضحك على الشعب، فشلت يا بن كيران في تكوين الحكومة فقدم السوارت لجلالة الملك. اخنوش بقى عند كلمته ولم يخن العهد مع الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي أما أنت فقد خنت العهد والقسم مع الاستقلال وهنا كاتبان الرجولة
46 - تعطل تشكيل الحكومة الجديدة الاثنين 09 يناير 2017 - 16:35
كل هذا التعطل ليس في مصلحة الشعب. فريق اخنوش بدون مستوى . بنكيران عمل غلط لتخلي عن شباط . وهذا هو سبب الأزمة المستمرة منذ فترة طويلة . والخصوص ان لا نقول انا شباط ارتكب خطا ابدا بالعكس ما قال الا ما كان ان يقال منذ زمن . لكن الجميع تقريبا أخفى الحقيقة عن المواطنين المغاربة للاسف !
47 - عبدالاله بنزينة الاثنين 09 يناير 2017 - 16:35
هؤلاء الباجدة ليسوا مراجع من أهل الفكر والسياسة لتحليل الحالة السباسية الراهنة .هؤلاء فقط فقهاء لهم مصلحة مع بنكيران وبقاء بنكيران هو بقاؤهم ومصلحة الوطن هي اخر ما يفكرون فيه.هؤلاء ولي نعمتهم انتهى اجله جاؤوا به ليردي مهمة وانتهت المهمة .المهمة التي بدأت في السبعينات وانتهت اليوم او غذا.فلماذا البكاء والتهجم على الغير أو على الأحزاب الوطنية التي خرجت من رحم نضالاتها.فصانع البداية هو بنكييران وصانع النهاية هو بنكيران فليسألوه .
48 - سعيد اسلام الاثنين 09 يناير 2017 - 16:36
تشكيل الحكومة مسرحية لان الحكم الاول والاخير للقصر
49 - مواطنة الاثنين 09 يناير 2017 - 16:36
رغم أنني كنت ولازلت ضد القانون المشؤوم الخاص بالتقاعد الذي اقره السيد بنكيران لاكن الحق يقال اخنوش ورباعته زادوا فيه حتى أنه جعلنا في لحظة نتوهم انه هو رئيس الحكومة !!!!! يريد أن يدخل الحكومة أحزاب لم تحصل سوى على عدد قليل من الأصوات والشعب لا يريدها !!! نحن نريد وزراء بكفاءة عالية وعدد قليل ، اخنوش يريد توزيع الكعكة على جميع الأحزاب دون احترام نتائج الانتخابات طبعاً لأنه كان يومها غائب يخدم مصالحه ويزيد في ثمن المحروقات !!!!! نحن الله ولينا والله ينتقم ...
50 - point de vue الاثنين 09 يناير 2017 - 16:38
أخنوش مع الأحرار. لا لقد خرج من حزب الأحرار وأصبح وزيرا تكنوقراط . بل أصبح رئيس الاحرار. الحزب الرابع في الترتيب . لكنه يتكلم كما أنه هو الأول. ويتكلم عن حكومة منسجمة الاتحاد الدستوري هههه. لشكر غير منسجم مع نفسه مرة هنا مرة لهيه. انتهى الكلام
51 - عبد الحق الاثنين 09 يناير 2017 - 16:38
قد نختلف حول مواقف الرجلين ، لكن حقيقة واحدة لا يختلف فيها إثنان وهي أن السيد أخنوش على الأقل لم يلطخ يديه بظلم المستضعفين ، أما بنكيران فيكفي أنه مارس ظلما قذرا في حق معطلي محضر 20 يوليوز بعد أن استدرجهم بالمكر والخداع إلى القضاء الذي يديره أحد أقطاب حزبه ليقطع بعد ذلك أرزاقهم . إن قضية ضحايا محضر 20 يوليوز كشفت الوجه الآخر لبنكيران ومن معه ، لقد شوهوا صورة الإسلام السياسي ، ونشفق على بنكيران حينما نسمع من المغاربة كافة أنه أضاف مبدأ نقض العهد إلى القيم الإسلامية ، نعم لقد استباح نقض العهد يوم تنكر لمحضر 20 يوليوز الحكومي الموثق الذي لا تشوبه شائبة . لكن عليه ألا يفرح بجرمه وظلمه مادامت أدعية ضحايا محضر 20 يوليوز متواصلة عليه وعلى من شاركه ظلمهم ، وغفر الله للوزير عبد الله باها الذي كان يمسك بملفهم ،ونأمل أن يتعظ بنكيران ويرد المظالم إلى أهلها إن كان ما يزال في قلبه ذرة من التقوى .
52 - مواطن الاثنين 09 يناير 2017 - 16:39
الرجل هاجم إرادة الشعب الرجل حاسب راسو فوق القانون، الشعب لازم يجوبو
53 - متعاطف سابق مع ع. و التنمية الاثنين 09 يناير 2017 - 16:41
جميع الأحزاب ظهرت عى حقيقتها
الكل ينظر إلى نصيبه من الكعكة الإنتخابية
في انتخابات 2012 صوت للعدالة و التنمية و الإنتخابات الماضية صوت للبام رغبة في التغيير فقط لا ثقة في التراكتور لأن ما فعل بنكيران فينا لا يفعله فينا حتى العدو .
في نظري احزموا حقائبكم و اذهبوا لن تصلحوا لشيء و دعوا الملك يعمل و أنا واثق أنه سيرضي كل المغاربة .
أطلب من الملك أنه يعمل بذكائه شي تخريجة تجعله يطبق ما قلته و يوزع الأموال التي يتقاضاها الوزراء و النواب .... على الشعب المغربي المسكين .
أما و إن أعيدت الإتخابات فلا تنتظروا أن أحدا سيصوت .
54 - كريم الاثنين 09 يناير 2017 - 16:42
اخنوش رجل الساعة، محترم وليس بهلواني ولا منافق على غرار الآخرين وبدون دكر أسمائهم.
55 - عبد الكريم الاثنين 09 يناير 2017 - 16:42
السلام عليكم كلنا بنكيران و النتيجة في الإنتخابات خير دليل بين المحبوب و المنبود من الشعب
56 - رشيد الاثنين 09 يناير 2017 - 16:44
يجب على جميع المغاربة ان يتصدوا بكل قوة لهؤلاء الوصوليين والمتملقين الذين يريدون الرجوع بالمغرب الى ما قبل 2011 وان يحترموا ارادة الناخب في اعطاء العدالة والتنمية الاغلبية مثل هده الافعال هي التي ستأذي الى مزيد من العزوف في الانتخابات القادمة بالله عليكم ادا لم نحترم نتائج الانتخابات فما الفائدة من اجرائها
57 - النسر الوديع الاثنين 09 يناير 2017 - 16:44
المغرب يريد حكومة قوية ومنسجمة ودات كفاءات عالية لمواجهة التحديات انسجاما مع الخطاب التاريخي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، من دكار، بمناسبة الذكرى الواحدة والأربعين للمسيرة الخضراء. ،لا حكومة محاصصة جزبية ،لقد سئمنا تهريجا ونفاقا ،ايوا عيق البوجادي
58 - مستغرب الاثنين 09 يناير 2017 - 16:45
عن أي إصلاح وعن أية منهجية سياسية للبيجيدي تتحدث يارئيس جهة الرباط القنيطرة؟!إصلاح التقاعد أم تحرير المحروقات التي أحرقت جيوب المواطنين أم عن اغتيال الوظيفة العمومة أم عن استنزاف جيوب الموظفين لملء صندوق التقاعد الذي أفرغه من تسمونهم بالتماسيح والعفاريت(لغة الرسوم المتحركة)......أم عن التصريحات والتدوينات التي يسيء البعض منها لعلاقاتنا مع الخارج....؟أين اﻹصلاح وأين المنهجية؟في التعليم أم في الصحة أم في الخدمات أم في البنية التحتية أم أم أم........؟؟؟!!!.نقطة الضوء الوحيدة في هذا البلد هي أولا : دبلوماسية صاحب الجلالة نصره الله،وثانيا هذا الشعب المخلص الوفي لبلده، الصبور على المحن...وانتهى الكلام.)
59 - محمد من امريكا الاثنين 09 يناير 2017 - 16:45
لو كان بنكيران ذكي لو فاوض البام وشكلو حكومة الحزبين لمصلحة الوطن بالاغلبية الساحقة وترك احزاب المصالح الشخصية في سلة المهملات وستكون سابقة من نوعها بتقليص الوزراء
60 - يوسف الاثنين 09 يناير 2017 - 16:46
يا من تتشدقون بكفاءة السيد أخنوش، الا كفؤ راه ماشي باللجميل، هو في مكان خدمة الشعب و ادا خدم مزيان داك شي لي بغينا و الله يجازيه.
أما السيد بنكيران منكروش كفاءته، في عهد حكومته فقط شهدنا نهضة المشاريع، بنيات تحتيتة كبرى و تحسين أداء الإدارة.
من ينكر هدا و يقول العكس فهو مجنوووون.

الله يحفظ هاد البلاد
61 - مغربي مصوت الاثنين 09 يناير 2017 - 16:47
اللهم اضرب المنافقين بالمتحكمين واخرج افراد الشعب المغربي منهم سالمين
ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل
كلكم انتهازيون ووصوليون وطماعون وملهوفون وراء المناصب...كلكم ناهبون لاموال الشعب بدون وجه حق...لا خير يرجى منكم ..
عليكم باحترام الارادة الشعبية التي قالت كلمتها يوم 7 اكتوبر....ما يفوق 21 مليون ونصف قاطعوكم...لا يتقون فيكم... وبالتالي لا مصداقية لكم جميعا ولا مصداقية لانتخاباتكم التي اعترفتم بأنها حطمت الرقم القياسي في توزيع المال الحرام وتدخل السلطة....أتمنى ان يتم النشر من طرف هسبريس
62 - عابر سبيل الاثنين 09 يناير 2017 - 16:47
ابن كيران وحزبه ضحوا بالدين من اجل السياسة ..وظل يمثل دور الواجهة .وفي الاخير يقول انه لاعلم له .
63 - المنتصر الاثنين 09 يناير 2017 - 16:49
خطوة بنكيران في محلها و في صالحه و لا تخدم أبدا مصلحة خصومه.. أكثر من ذلك أعتقد أن بنكيران كلما تصلب في مواقفه كلما نال مكاسب أكبر، لأن الرجوع إلى صناديق الاقتراع سيكرس فوز حزبه في حين سيكرس إفلاس خصومه و سيكون بالتالي إقتراعا تأكيديا سيصعب معه إستبعاده...
64 - غير دايز الاثنين 09 يناير 2017 - 16:49
لمن يقول إن الشعب لا يريد بن كيران... ما إن ترى التصويتات على كل التعليقات حتى تفهم ما يريد الشعب من خلال العيِّنة الصغيرة التي تتابع هسبريس...
وا گولو تاني هسبريس ديال البيجيدي...
أنشري هسبريس
[لا] منتمي...
65 - جواد الاثنين 09 يناير 2017 - 16:50
عليك بالصمود في وجه اعداء الديموقراطية فالشعب وراءك في مناهضة الفساد.اعتقد انه كل من يعادي بنكيران فهو يعادي القواعد الديمقراطية علينا احترام نتائج الصناديق والا ستدفعون البلاد نحو الفوضى وهذا مالم نسمح به كشعب
66 - حمادي الاثنين 09 يناير 2017 - 16:51
حلفاء الامس هم خصوم اللحظة و غدا سنسمع كلاما اخر عن هؤلاء الحلفاء عندما يتم توجيه الامور من فوق , انذاك لن يبق هؤلاء يشتغلون بأساليب عتيقة او ينتمون للعهود البائدة ,
لماذا هذا الاصرار كله نحو اخنوش , الم يكن لبنيكران اغلبية مريحة رفقة احزاب الكتلة سابقا و انتهى الكلام ام ان في الامور ان و الشعب يدفع تكاليف كل هذا العبث , الذي قد يتحول لا قدر الله الى نار تحرق الجميع
67 - oussama الاثنين 09 يناير 2017 - 16:55
واقيلا باغيين بن كيران يكون حكومة بدون العدالة و التنمية.
68 - عمر تمارة الاثنين 09 يناير 2017 - 16:56
سئمنا من خرجات بنكيران مكانه هو المعارضة اما في الحكومة لا يفهم الا الزيادة في الاسعار حيت الاصلاح عنده هو ضرب الشعب في قدرته الشرائية لا غير لكي يصلح ما أفسده هذا والله عار في جبينه سيحاسب عليه اما قيادات البيجيدي جدت ولا حرج ليس لهم تكوين اقتصادي ولا سياسي اللهم شتم الاخرين فانهم لا يفهمون ان من صوت عليهم هو 5 في المائة من الشعب المغربي انتهي الكلام
69 - omar الاثنين 09 يناير 2017 - 16:56
المطلوب من بن كيران ان يتنازل شويا لتمكين المغرب من حكومة ذات كفاءات تمكن البلاد من حل مشاكلها ومااكثرها..
70 - najib الاثنين 09 يناير 2017 - 16:57
بنكيران اصلح الكتير وهو الشخص الذي عينه الملك وهذا يكفي لاحترامه
71 - مواطن ومتتبع الاثنين 09 يناير 2017 - 16:59
لم نكن نريد ولا نتصور ان ينحط الخطا والالتزام السياسي الى هذا المستوى من قايديين متوهمين الزعامةومدعين للثقافة والنبل الاخلاقي ؛ فلولا الامية والحاجة واستغلال ذلك من قبل مكونات النظام يمينها ويسارها لما كان وجود لهؤلاء.
كما العويل والصراخ وردود الفعل من خلال الاسب والشتم ومنطق الشيخ والمريد هو دليل على الضعف القيمي ويخفي اهداف هؤلاء من امتهان السياسة
72 - محمد الاثنين 09 يناير 2017 - 17:05
رأيي كمواطن بسيط سي بن كيران من فضلكم اذا ممكن تتحالف مع الاصالة والمعاصرة فقط والتقدم والاشتراكية لان مجموعة اخنوش تريد القضاء عليكم بالاغلبية الساحقة.
73 - عزيز عبدالعزيز الاثنين 09 يناير 2017 - 17:07
الاستعلاء والتكبر من اعمال الشياطين ،اللهم ابعد شرهم عن بلادنا ,الرجل الوحيد في المغرب الذي يقدر ان يكون رءيس الحكومة اذا كان ولابد منه ،اما أنا فرأيي ان يبقى الوضع كما هو عليه الى 2021 ,عندنا منتخبون في الجهات والجماعات والعمالات ما القيمة المضافة ،فلا الأزبال جمعت ولا الشوارع رممت ولا الإنارة أصلحت ولا تنمية العكس عندنا جماعة قروية تقطع عليها الانترة العمومية في الشوارع منذ مدة بسبب سوء التسيير ،لان المكتب الوطني للكهرباء كيت سال لبها أزيد من 4 مليون درهم وهي جماعة اركمان الناظور
74 - مبارك الاثنين 09 يناير 2017 - 17:10
الحكومة لا تملك القرار.
حزب الأحرار قنطرة بين الحكومة ومركز القرار.
هذه الجملة تختصر الحوار.
و تعيد الأمر إلى نصابه... إلى أهل الدار.
إلى حماة الأرض؛ إلى مهندسي الوجهة والمسار.
العارفين بالخبايا والأسرار.
و للقافزين في القفص الحالمين، لجام ’’ تجمع الأحرار’’.
إذ المرتبة الأولى لم ينلها الجرار.
في انتخابات شابها كثير من الإستهتار.
لا هيبة للشعب .... لا اعتبار.
75 - عبدو الاثنين 09 يناير 2017 - 17:11
رغبة المواطن لي كتكلم بالنيابة عليه راه غير1600000 البقية فين هياًًً...........
76 - شيباني مغربي الاثنين 09 يناير 2017 - 17:11
بنكيران أنت لست سياسيا. ربما أنتهيت أنت كرئيس حكومة معين. إذا أنهيت الكلام ستسقط إلى درجة قرد. الكلام نعمة إلهية
77 - ملاحظ مغربي غيور الاثنين 09 يناير 2017 - 17:12
لاحظت أن هذه الصفحة يسيطر عليها الباجدة PJD ، فأين هي القوة المواطنة النائمة التي تواجه المد البيجيدي سواء في التعليقات أو الانتخابات، لتكسر شوكتهم ورعونتهم في إنهاك القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة ثمن المحروقات واقتطاع التقاعد.
78 - مهدي ميد الاثنين 09 يناير 2017 - 17:12
للان عرفت لماذا الدولة لا تعطي اهتماما للتعليم مخافة ان يصبح الشباب المغربي علي دراية بما يدور حوله اللهم شباب الفيسبوك والتويتر او الوتساب او تيكتونيك ولا شباب نزار قباني ونجيب محفوض ........ هناك من يتحدت عن التقدم والتحظر كان التقدم والتحظر هو ما تما ذكره ههههههه شباب مغفل
79 - علي عثمان الاثنين 09 يناير 2017 - 17:14
بن كيران فاقد الشرعية هل هدا الشخص يصلح للتفاوض متى سيعترف البجيدي بأن زعيمهم لا يختلف
كثيرا عن القدافي
80 - نورالدين الغاضب الاثنين 09 يناير 2017 - 17:15
و أنا اقرأ ما جاء في تدوينات البوجاديين لا أجد نفسي مندهشا لأن ما جاء به هؤلاء هو لب الفكر الظلامي الاقصائي الاستعلائي...
ما اثارني كثيرا حتى أني ضحكت هو التالي : كيف يتكلم هؤلاء البوجاديون عن الآخرين أحزاب المخزن المخزز و هم في الأمس القريب جدا كانوا يفاوضونهم من أجل إئتلاف حكومي مع ما يقتضيه الأمر من تشابه في الإستراتيجيات و وجهات النظر و غيرها من آليات العمل المشترك ؛ يعني أنهم حتى أمس كانوا يرونهم بأعين غير التي يرونهم بها الآن....
غريب أمر هاد الناس و الله ..البارح كتجلس معاه باش تسيرو جميع هاد البلاد ديال الزفت و منين متافقتوش على الكعكة بديتو كضربو فيهم ....دابا عليمن كضحكو يا أشباه العقلاء و يا فكر الظلام الحالك
81 - مواطن من الدرجة 1 الاثنين 09 يناير 2017 - 17:15
اعيد تهنئة السيد بنكيران على هد نقطة نظام...اللي سيفط.
بش يفيق اللي مزال تيظن راه مزال ...مواطن العام زين...راه الناس تضرو ووصلات معاهم تالحد. ..ومبقاش بزاف مايخسرو. ...وهكاك تيكولوا لهلا تجعلنا بيناا وبين خوتنا. ..
اشفق ...وأطلق. ..راه مابقا للضعيف والو
بغا المواطن حل ويتسمع صوتو...لاشتراء بغيتو تسكتوه
82 - محمد جلال الاثنين 09 يناير 2017 - 17:17
بن كيران فشل سياسيا لكنه نجح في تقسيم المغاربة وجعل بعضهم يحقد على الآخر في تخطيط تكتيكي لنشر الفتنة في البلاد مستقبلا.
83 - وامغرباه الاثنين 09 يناير 2017 - 17:18
من فضلكم أريد معرفة شيء وحيد: من المسؤول عن عدم تكوين الحكومة لحد الآن؟ ؟؟
البعض يقول إن بنكيران هو المسؤول عن ذلك هل هذا صحيح؟ طبعا لا.
لأن السيد بنكيران سأل اخنوش هل يوافق على المشاركة في الحكومة؟ ولم يسأل لشكر و ساجد لأنهما غير مرغوب فيهما. و يأتي اخنوش بيانه و تقولون إن بنكيران هو المسؤول عن ذلك. كفاكم حقدا و كرها له و لحزبه.
العز و النصر لمغربنا الغالي و الويل ثم الويل لكل من لا يريد لبلدنا الحبيب الخير.
84 - الباجدةوفقدان"بزولة"الإستوزار الاثنين 09 يناير 2017 - 17:18
إن قيادات الباجدة قد استشعرت فقدانها لمكاسبها الانتخابوية و السياسوية الضيقة التي تكسبها و تجنيها من "بزولة‎‏" الريع البرلماني و الوزاري و امتيازاته ورواتبه السمينة في حالة فشل طاغيتها في مهمته بتشكيل الحكومة و هي الحالة التي لايملك بنكيران الشجاعة السياسية لاعلانها لأنه أيضا ألف عطف هاته "البزولة‎‏"‏‎ ‎وحليبها الجيد و لاتهمهم الإنتظارات الكبرى لعموم المغاربة و التحديات التي تواجه البلاد و التي تستدعي التوافق وتقديم التنازلات لكي ترسو في بر الأمان بعيدا عن التجاذبات السياسوية الضيقة و "شد ليا نكرف ليك" الذي يميز منطق الطاغية بنكيران المكاسبي التفاوضي الضيق.
85 - MOUHAJIR الاثنين 09 يناير 2017 - 17:18
voilà tout le monde a compris que Monsieur AKHNOUCH est un dictateur ;il veut décéder à la place du Premier ministre.
il faut savoir que le peuple Marocain est contre ce genre d'individu qui est contre les pauvres

les Marocains en 2017 ne sont plus les Marocains de 1900 .

il faut q'ils arrêtent de nous prendre pour des imbéciles . M

mouhajir
86 - Badr maroc الاثنين 09 يناير 2017 - 17:20
كلمة حق :
صراحة مسرحية تافهة بحال الافلام ديالنا فيها إرتجالية وبلادة كبيرة ،هاد البيادق لي مشاركة ومتاحدة ياك هوما لي كانشوفو 20 عام دابا واش غادي اكون هداهم آله ولاو باغين إخدمو !!!!! جاتهم هداية جماعية !!!!
فيلم :
..بطله: السيد بنكيران تحية تقدير وإحترام لم تنحني للضغوطات وسياسة الإبتزاز واتمنى صادقا لاتستسلم
..الشرير : لشكر لي كيدير لعب الدراري صغار مول الكورة داير حرمو
..الضحية الأولى : شباط لقاولو السبة وطيروه
..الحسرافة: بهدلو بأحزاب تاريخية (الدستوري..الحركة الشعبية)
..منقول( نكتة الفيلم):اخنوش لم يتسجل في اللوائح الانتخابية، ولم يترشح للإنتخابات ،و لم يقد أي حملة إنتخابية ،و لم ينجح في أي إنتخاب ،و لم يقم أصلا بالتصويت في أي إنتخابات؟!
...الفتاة ضروري في أي فيلم: بنصالح لي ماخلات مادارت باش تولي وزيرة دابا اصبغوها بالازق وتجي بكري وتسبق للكرسي ..
..ولكن عجني بنكيران بهاد النهاية صدم الجميع بسبابك اصبحت عاشق للسياسة وغادي ندخل ولكن مستقل مع الملكية وهآالعار خليك شاد فموقف ديالك وبعد علييييك (لشكر.ساجد.باطرونا) وجيب حبيب الملايين الوفآآآا
87 - ناصح أمين الاثنين 09 يناير 2017 - 17:22
يبدو للمواطن أن السيد أخنوش هو رئيس الحكومة المعين وليس سي بن كيران,فهذا الأخير لم يبق له إلا أن يرضخ لأوامر العمدة وإلا حمل تبعات تعطيل عمل المؤسسات الدستورية.اقتسموا الحقائب الوزارية وانعموا بما طاب ولذ ودعوا الشعب لهمومه .المواطن فقد الثقة في الأحزاب وفي السياسة والحكومة وفي المؤسسات .
88 - عبد الله الاثنين 09 يناير 2017 - 17:22
الله إلى هذ الحزب حربائي مكيتفهمش علا ش مقبلش الإتحاد الدستوري والإ تحاد الإ شتراكي فالتشكيلة على أي أساس وعلى أي مبرر كيبني القرار ديالو واش غير حيث أخنوش ما قبلوش حزب الإستقلال وراه حزب الإستقلال دار خطأ كبيير بإ جماع جميع القوى السياسية لي فالبلاد واش الحزب لي كيشكل لو تمتع بلد شقيق باستقلاله وتمتعه بسيادته على أراضيه مشكل عويص غادي يصلح إكون فالحكومة أفهذ الفترة العصيبة الحساسة واش غير كالك أخنوش بعد عليا هاد الحزب بغيتي حتى نتا تبعد حزب الدوستوري والإ شتراكي والبلاد محتاجة لأغلبية حكومية مريحة باش تسير في أمان شكون دابا لي مع مصلحة الوطن واش بن كيران لي متشبت بشباط وخا على حساب المصلحة ابعليا للوطن ألا أخنوش والله إلى هاذ بن كيران غير كايخربق
89 - أمين الاثنين 09 يناير 2017 - 17:23
إن من فشل في تشكيل الحكومة هو بنكيران لأنه أراد إدارة المفاوضات بشعبوية ولنه يعتقد أن نجاحه في الانتخابات هو هبة إلهية قبل أن يكون نتيجة لتصويت المغاربة ولهذا يظن أن بإمكانه فعل مايريد. الجميع يعترف بأن تجربة حكم الباجدة كانت كارثية على المغرب والمغاربة، يكفي أن تمر في الشوارع لترى طوابير الفقراء، الناس وصلو إلى أقصى ما قد يتحملون، زيادات في كل شيء الماء الكهرباء المواد الغذائية الوقود اللباس التطبيب، لم نكن نعرف هذا في الحكومات السابقة مهما اختلفت ألوانها.
لأول مرة في التاريخ يقتطع من أجر الموظف، الأجرة لم تعد تكفى الموظفين فكيف بالفقراء واليتامى والأرامل، وبنكيران يعدكم المزيد
يالطيف يالطيف
90 - نوالدين الاثنين 09 يناير 2017 - 17:24
الاختلاف في السياسة وخاصة بين الأحزاب السياسية شيء عادي ووارد بقوة لإختلاف الرأى والمبادئ والأهداف إضافة إلى التأثيرات الاديولوجية ،
فيجب القبول بالرأي، والرأي الآخر ، وإلا فيجب إرجاع من لا يثمن الإختلاف إلى المدارس الإبتدائية لتعلم الابجديات الأساسية في التعامل ، لأن ذلك يسيء إلينا كمسلمين،
إنتهى الكلام.
91 - حسن اطلس الاثنين 09 يناير 2017 - 17:24
مساكن هذ قيادات العدالة و التنمية يخالون انفسهم على صواب و غيرهم مخطئ فقط هم من يملكون الحقيقة كاينة شي حاجة اسمها النقد الذاتي هل سبب الفشل فقط بسبب الاخرين ام هناك اخطاء . الحمد لله لم اشارك في الانتخابات باعتبارها مسرحية و الفائز داىما هو المخزن
92 - محمد ايطاليا الاثنين 09 يناير 2017 - 17:25
مؤخرا هناك تعاليق مريبة تحاول ما أمكن تزيين صورة المعرقلين لتكوين الحكومة
93 - رياضياتي في الاعدادية الاثنين 09 يناير 2017 - 17:25
منذ بداية المشاورات لتشكيل الحكومة ، لاتزال الأحزاب تسيء تطبيق درس في الرياضيات على مستوى الثانوي الإعدادي في درس " العلاقة النسبية" ، بحيث تربط الديموقراطية بالمساعدة البرلمانية. هدفها الرفع من نصيب كل منها من الكعكة. الغريب في الأمر هو إخفاء حجم الكعكة إلى حد الآن. لهذا تريد التحالف من إضعاف نصيب التحالف الآخر ، ومنها الحد من الهيمنة والتسلط في الحكومة. ضعفهم في الرياضيات جعلها لا تولي الاهتمام لحجم الكعكة حتى ولو كانت المصلحة العامة في الاقتصاد الوطني وتخفيض عدد الوزارات المكونة للكعبة !!!
94 - رشيدة الاثنين 09 يناير 2017 - 17:25
لم نعد نفقه مع حزب الندالة شيئا حزب الفضائح وتفقير الشعب واستعمال الدين للوصول إلى أهدافه البائسة لقد زرع الفتنة بين أفراد الشعب المغربي بأفكاره الهدامة المبنية على جعل الآخر والعفاريت و التماسيح سبب المشاكل أما هو و.أعضاؤه فهم المساكين المظلومين والضحايا لقد سئمنا من تلونكم كالحرباء ومن نفاقكم وكل أملنا آت يقوم جلالة الملك بتعيين حكومة تكنوقراط وكفاءات ليريحنا من كل هاته الأحزاب التي لها هدف واحد وهو الاستوزار
95 - l/m الاثنين 09 يناير 2017 - 17:29
بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا ان بنكيران ديكتاتور هذا ليس قولا صائبا اما الصواب هو ان بنكيران معين من طرف الملك يعني هو المسؤول عن تشكيل الحكومة واما اخنوش فهو مسؤول عن حزبه فقط وكان على اخنوش ان يجيب عن المشاركة بعم او بلا فقط وطبقا للدستور فلا يسمح له ان يفرض اي رأي وبهذه الطريقة تمشي الامور بسلام .
96 - إقرأ كتابك بنفسك الاثنين 09 يناير 2017 - 17:33
لو إطلعتم على المعلومات المسجلة في بطاقة انخراط حزبكم في العمل السياسي في المغرب لتبين لكم الخطأ القاتل لأمينه العام السيد بن كيران.
هل تسآلتم يوما لماذا كلف الحسن الثاني الدكتور الخطيب لرعاية ترويضكم قبل إدماجكم في التركيبة السياسية؟.
لأن حزب الخطيب تفرع عن حزب الحركة الشعبية الذي تأسس سنة 1959 لمناهضة " تحكم " حزب الإستقلال أنذاك .
وبما أن منابع الإسلام التي يستند إليها حزب الإستقلال مغاربية مبنية على المذهب المالكي ومراجعكم مشرقية ، صار من مكر السياسة إبقاء هذا التناقض لإستغلاله عند الحاجة ، وصار من الضروري بقاء حزبكم في صف المناقضين لأحزاب الكتلة.
وهل سبق للخطيب أن تحالف مع أحزاب الكتلة ؟.
إنقلاب السيد بن كيران على مرجعية الحزب وهويته التي صرح بها أثناء تأسيسه ، وإنقلابه على التحالف مع الرفاق الذين تحملوا معه أعباء حكومة 2012 خاصة بعد انسحاب حزب الإستقلال ، تعتبرمن الأخطاء التي تورط فيها الحزب ، وجعلته في تناقض مع هويته وتوجهات الدولة.
97 - مواطن حر الاثنين 09 يناير 2017 - 17:41
و تبثت معه مشروعية الخوف من السؤال ؟
ألسنا بصدد مناورة سياسية - حتى لا أقول طبخة مخزنية - لتغليب كفة حزب التجمع و رئيسه السيد أخنوش و ضدا على حزبي العادلة و التنمية و التقدم و الاشتراكية؟ و إكسابه تحكما و سيطرة عددية و معنوية و هو يتوسل التعضيد بحلفاء تابعين له (الدستوري و الحركة و الاتحاد) متذرعا و متذرعا بها لتكون له حصان طروادة الذي سيؤمن له دخول الحكومة المرتقبة بأغلبية داخل الأغلبية الحكومية في مقابل أقلية داخل الحكومة، مغلوب على أمرها و مسيرة رغم أنفها، فيتأتى للتجمع ما لم يتأت قبل لغيره مع فشل سيناريو PAM؟
و هنا يستأنف الكلام.
مع تحيتي لرقم 13.
98 - citoyen maghribi الاثنين 09 يناير 2017 - 17:48
Chaque peuple a le gouvernement qu'il mérite. Le peuple marocain n'a pas encore la maturité politique nécessaire pour choisir les hommes compétents capable de diriger le pays dans la bonne voie. L’expérience montre que dans les pays musulmans dirigés par des islamistes ou même élus démocratiquement ça ne marche pas . Les coup d'états qui s'en suivent (Egypte, Turquie) n'arrangent pas les choses. Nous nous sommes pas encore prés pour voter pour des gens compétents, et qui n'utilisent pas la religion comme moyen pour arriver au pouvoir Tant qu'il n'y'a pas séparation entre la religion et la politique le monde musulman ne pourra pas avancer
99 - الطانجاوي الاثنين 09 يناير 2017 - 17:48
المتتبع للشأن السياسي المغربي يلاحظ أن رؤساء الحكومات السابقة و من والاهم يضعون نصب أعينهم قبل وبعد التعيين المصالح العليا للبلاد قبل المصالح الحزبية ومدى تأثير التسيير الحكومي على قوة ومكانة الحزب في الساحة: اﻷمثلة كثيرة منها تجربة حزب اﻹستقلال و تجربة اﻹتحاد اﻹشتراكي. الحزب اﻹسلامي المتشدد بزعامة السيد بنكيران مند مسكه برئاسة الحكومة و شغله الشاغل -باﻹضافة للتسيير القطاعي الغير كفؤ- تقوية و ترسيخ الفكر الحزبي اﻹسلامي على الميدان و شيطنة وتبخيس عمل اﻷحزاب الوطنية اﻷخرى؛ و إستمر على نفس اﻹستراتيجية حتى مع شركاء المشورات الحكومية. الخطة واضحة: القبول على مضض باﻷحزاب الموضوعة على طاولة المفاوضات و اﻹستعانة بشخصياتها التدبيرية المشهود لها بالكفاءة و بأقلية عددية تجعلها رهينة بيد رئيس الحكومة و من والاه مما يحجم من اﻹمتداد الشعبي و اﻹنتخابي لهته اﻷحزاب من جهة؛ و من جهة أخرى تترك هامش أكبر للشهرة و التوسع لحزب اﻹسلاميين داخل المجتمع- "يعني أجيو تخدمو لبلاد معايا بحال شي عطاشة و سيرو فحالكم راه اﻹنتخابات ولات ديما ديالي و اللي قرب نكويه"-.
100 - غريب في وطنه الاثنين 09 يناير 2017 - 17:50
لم تستطيعوا محاربة من اسميتموهم " التماسيح و العفاريت " يعني ما اعتبرتموه الفساد و الريع ثم جئتم بعبارة " عفا الله عما سلف " التي تعبر عن الفشل الذريع لحكومتكم و عن استهتاركم بالشعب المغربي .. الشعب يريد التماسيح و يريد العفاريت و الضفادع و السلاحف .... لأنهم " كايكلو ويوكلو " انتما كاتكلو غير بوحدكوم و كاتحيدو ما زال للشعب ... التقاعد مصيبة كبيرة الزيادات في الأسعار .. البنزين مشكلة عظمى .. ادخلوا مساكنكم و اسكتوا و اصمتوا رحمكم الله ..
101 - afrziz الاثنين 09 يناير 2017 - 17:52
أزول...تشكيل الحكومة اصبح يتطلب وقتا ودراسة وتخطيط كأننا نريد غزو الفضاء...
102 - batman الاثنين 09 يناير 2017 - 17:55
Ça sent l escalade au vu de ce qui se passe aujourdhui.Les pjdistes ont un projet bien défini je l ai dit il ya longtemps....islamiser la societé marocaine si c nest déjà fait.Nous ne voulons pas de ça...Benkirane doit se rendre à l evidence car les non pjd sont majoritaires si on tient compte des partis liberaux ils ont plus de sieges qe le pjd...alors benk doit se cntenter de composer avec eux si non il doit remettre les clefs au roi et on verra...
103 - hajar soussia الاثنين 09 يناير 2017 - 18:01
كل ما يفلح فيه البيجيديون هو الهجوم والتظلم اما مصلحة الوطن فهي اخر همهم ، اخنوش اصبح رمزا للكفاءة وللثقة اراد من اراد وكره من كره
104 - مواطن الاثنين 09 يناير 2017 - 18:01
جماعة بنكيران يتباكون على البزولة مساكين دراويش مظلومين دائما من طرف الآخرين ، ونوضو باركا من التبوحيط ،عقنا بيكم ،يلا تعاودت الإنتخابات غادي الشعب يوريكم وجاهكم في المرايا ...انتهى الكلام.
105 - بودربالة الاثنين 09 يناير 2017 - 18:05
كن رجلا كما انت يا سيدي رئيس الحكومة..
لاتذلوا الشعب بمشاركتك لحزب الكتكوت مينوت...
ولاتهينهم بضم المسمى لشكر اومن معه من الانتهازيين أو ما تبقى من الإتحاد الاشتراكي.
صودا وجوهكم عن حزب العنصر فلا خير فيه ولافي(مناضليه)...المزعومين.
أما حزب مزوارة.. وخنوشة،فصموا آذانهم عنهم ولاتعيرهم اي اهتمام.
سيروا على بركة الله..فلا تهنوا ولاتحزنوا وأنتم الاعلون...
106 - MOHAMMED الاثنين 09 يناير 2017 - 18:12
il faut que le roi constitue un gouvernement d'unite national constitue d'experts dans leurs domaines.les partis politiques except le RNI et elwardi du PPS n'ont pas les cadres disponibles pour le future proche qui est tres dangereux specialement avec la venue de MR TRUMP a la tete de l'USA et l'affaire du sahara ou le maroc subit une grande pression.enfin il faut abolir les partis religieux et raciales comme les pays les plus developes.
107 - جمال الاثنين 09 يناير 2017 - 18:12
بنكيران فاشل لايستحق رئاسة حتى جماعة قروية
108 - @ali الاثنين 09 يناير 2017 - 18:13
المغاربة جربوا بن كيران خمسة سنوات وهذه السنوات كانت كلها فقر وتفقير وما الفائدة من ارجاعه مرة اخرى أليس بن كيران مضيعة للوقت ألمغاربة لايريدون ان يقود هاذ بن كيران المغرب الى المجاعة والاءفلاس
109 - Abdo الاثنين 09 يناير 2017 - 18:14
بن كيران وحزبه يجنون ثمار ما ارتكبوه من فضاعات في حق المواطنين ، حينما مررواً قرارات لا شعبية وها هو الشعب سيركلكم الى مزبلة التاريخ
110 - hassi الاثنين 09 يناير 2017 - 18:15
الحكومة ب25 وزيز مايلقاو موزعوا الاحزاب الصغيرة ربما وزيرا واحدا ان توفر النصاب
111 - LAMIAE MANSOURI الاثنين 09 يناير 2017 - 18:19
إنها الديمقراطية التي سمحت لبنكيران أن يتبوأ المقعد الأول في الانتخابات ،ومنهجيتها هي التي أتاحت له قيادة الحكومة .وهي أيضا نفس الديمقراطية التي سمحت للبرلمانيين ، وللناس أجمعين ، باكتشاف ديكتاتورية بنكيران :أنا الذي سمحت لكم ب"التبوريد". أنا الذي أهتم بوضع"الهجالات". أنا الذي خفضت من ثمن "البنان". أنا الذي نبهت المواطنين إلى قيمة "الغاسول" بعد أن نسوه. أنا "وحدي نضوي البلاد". أنا الذي جئت لأعتق البلاد من الفساد. أنا...أنا...
يحكى في هذا الصدد أن من هنا بزغت ديكتاتورية بنكيران الذي كشف عن وجهه أمام الناس بأنه ديكتاتوري ... صغير. لو كان ديكتاتورا كبيرا لتحول إلى ديناصور. ولو كان ديناصورا لابتلع الجميع. ولا مآل للديكتاتوريين، كانوا كبارا أو صغارا، إلا السقوط.
المهم، الحمد لله الذي سقى عبده وبهيمته ونشر رحمته وأحيى بلده الميت.
112 - حسن رأي الاثنين 09 يناير 2017 - 18:24
لا يمكنك أيها السيد ابنكيران تشكيل الحكومة ب 125 مقعد و كفى. و من حق أي حزب و لو بمقعد واحد أن يفاوض من أجل مصلحته، و مناورتك لتقليص عدد الأحزاب للاغلبية السابقة و التي ابهجت قلوب كل من العنصر و بنعبد الله هي مناورة مكشوفة للسيطرة على الحكومة من طرفك أيها المخادع الماكر. و لكن السيد اخنوش عايق و فايق كباقي المغاربة و الذين سوف يقطعون الطريق على حزبك المتاسلم من أجل السيطرة على الدولة و المجتمع لتدخلونا في نفق الفتاوي و التخلف و الظلام. إضافة الاتحاد الدستوري و الاتحاد الاشتراكي سوف يجعل الأحزاب الأربعة أكثر مقاعد نك و بالتالي أكثر قوة داخل التشكيل الحكومي و بهذا سوف يقلمون أظافرك أيها المخادع و سوف ينقذون الدولة من حكمك المتسلط ذو الأجندة المبهمة.
113 - رشيد من ألمانيا الاثنين 09 يناير 2017 - 18:26
كمحايد في التوجه السياسيملاحظ لهذا الإنحراف السياسي والبعيد عن كل أشكال الديمقراطية يمكن القول أنَّ بيان إبن كيران كان في محله ولا يستدعي كل هذه الضوضاء الإعلامية. كيف يمكن لحزب أن يشارك كحليف في الحكومة مع العلم أنَّه حصل فقط على بعض المقاعد في البرلمان وبأيِّ حق يقوم أخنوس بتشكيل الحكومة رغم أن حزب الأحرار لم يفز بالإنتخابات. اللعبة السياسية المتبعة من بعض اللوبيات التي تحاول وضع العصا أمام إبن كيران من أجل إعادة الإنتخابات التي المغرب كدولة نامية وإقتصاد هشٍّ ليس يستيطيع تحمُّل عواقبها الوخيمة.
114 - الزفة الاثنين 09 يناير 2017 - 18:32
السلام، هده التفرق بعينها ولا علاقة لها مع السياسة. حزب التجمع " الوطنى لللحرار" + حزب الاشتراكي للقوات " الشعبية " + حزب "الأصالة" والمعاصرة = من يدعم هده الأحزاب ، و ثانية حزب العدالة والتنمية + حزب الاستقلال = من يدعم هده الأحزاب . وعندنا الأحزاب المناور= ؟ ، وأخيرا عندنا حزب الملك = لكل المغربية.
115 - hammouda lfezzioui الاثنين 09 يناير 2017 - 18:35
لا يوجد في القنافذ املس .وابشعهم هو من يتاجر بالدين .ويبيع الوهم للبسطاء والاميين من المواطنين.
116 - غيور الاثنين 09 يناير 2017 - 18:44
نظلب تدخل صاحب الجلالة لحل هذه المعضلة فهو ملك البلاد .
117 - samad الاثنين 09 يناير 2017 - 18:58
bravo bon j'irais. Il faut donner un sens au politique. Il faut respecter la décision des électeur. Si non pourquoi gaspiller tant d énergie été argent. Pour que les gens qui n ont pas réussi gouvernement. ç est n'importe quoi ????
118 - ميمون الاثنين 09 يناير 2017 - 19:07
انا اتساءل هل اخنوش ليس من اصحاب التحكم؟
119 - عبدو الاثنين 09 يناير 2017 - 19:19
هيا جميعا الي اعادة الانتخابات
120 - بيهي الاثنين 09 يناير 2017 - 19:26
من يملك اغلبية لن ينتظر اويتوسل بتشكيل الحكومة من الاخرين.فحزب العدالة والتنمية جل اعضاءه متعجرفين .يفتقدون للباقة السياسية وادبيات الدولة والحكومة.فقد اتت بهم رياح الشركي ليحكموا المغاربة .فلن يقتصروا على مهاجمة اخنوش والعنصر بل سيهاجمون على المغاربة قاطبة ان لم يصلوا الى مبتغاهم فالننتظر الاسواء مع هولاء.
121 - martin pres du kiss الاثنين 09 يناير 2017 - 19:52
dans ce cas on dit BIENVENUE au PAM .c'est le seul prti qui reste et qui a la force populaire a ces cotés et plus.
122 - الاستثناء المغربي الاثنين 09 يناير 2017 - 20:11
امارة المؤمنين لا تعترف بغوغاء الديموقراطية والدليل ان الخليفة عثمان بن عفان رفض الاستجابة لمطالب الغوغاء لما حاصروه في بيته ورفض قبول اي شرط تحت التهديد.و فضل الاستشهاد على الاستسلام للغوغاء.
تذكروا يا معشر ( البيجيدي ) ان السلط التي بيد الملك ليست من الدستور و انما من بيعة الشعب فارادته من ارادة الشعب و معاكسته تعني معاكسة الشعب.
تذكروا ان الحسن الثاني اعتقل قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي و نفاها الى ميسور ولم يساندهم الشعب.
ففي التواضع نجاتكم و الا فخطاب من امير المؤمنين يكفي لعزلكم وتجريدكم من مكاسبكم.
123 - Hakim الاثنين 09 يناير 2017 - 20:11
Il est temps que les mauvais perdants se rendent compte que, dans une demicratie, l'on ne peut pas gagner par des manoeuvres politiciennes ce l'on a perdu par le jeu democratique des elections. Il est temps que le Sieu Akhenouch, ses acolites et leurs donneurs d'ordre levent leurs mains, qui n'ont que trop piller les richesses de ce pays, sur le champ politique et admettent que c'est le peuple marocain qui aura, top ou tard, le dernier mot concernant le choix des hommes politiques qui le gouvernent. Salut et bien a vous
124 - بنحمو الاثنين 09 يناير 2017 - 20:43
بنيران ريب خيمة الحفلة على رؤوس الباجدة و إذا بهم كلهم يزغردون كل حسب هواه معلنين أن رئيسهم لم يفعل إلا الصواب!!! إوا إذا كان صائبا فيما عمل فلتكونوا حكومة بما كسبهم في الإنتخابات و الأحزاب الأخرى تشرب الماء حتى لو أن عدد المواطنين الذين صوتوا على هذه الأحزاب يفوق بثلاث مرات و أكثر من صوت على الباجدة....لكن بالنسبة لأصحاب بنكيران من صوتوا على الأحزاب االأجرى ليسوا مغاربة ، و ليسوا من الشعب و هم لا يعرفون أين مصالحهم حتى لو أن مصالحهم ذهبت مهب الريح مع قرارات سي بنكيران و ما أزمة المحروقات إلا الشجرة التي...
سيروا ديروا عقل، واش عي سيدكم إديرها يزلق فيها جمل و أنتم تزغردون له !!
بماذا يطالب أخنوش؟ بحكومة قوية تكون أغلبية عددية قوية لا كما يريد بنكيران أغلبية لا يرتفع عددها عن المعارضة إلا بمقعد واحد...لما لا يريد بنكيران الدستور و الإتحاد و هم سيظفون ما يقارب 40 مقعدا ؟ هل يخاف من شيء ما ؟ فليقله....بدل طلق العنان إلى كتيبته لمهاجمة من لا يطأطئ الرأس لأهدافهم التي لا نعلم عنها شيئا...
125 - Moutatabii الاثنين 09 يناير 2017 - 20:47
Si ces incidents font partis des négociations pour former le gouvernement, on en n'a pas besoin. Allez foutez-nous la paix et faites ce qui vous plairez..
126 - karim الاثنين 09 يناير 2017 - 21:17
يا باجدة لاتتكلموا باسم الشعب المغربي لانه لم يصوت لكم ولم يصوت اصلا وحتى سدس المغاربة الذين صوتوا نلتم منهم حوالي مليون مصوت فقط اين 28 مليون مغربي .اننا نتبرا منكم ان تتكلموا باسمنا .والذين صوتوا لكم معروفون (عوام الشعب المغربي اي العامة) الذين لايفقهون لافي السياسة ولاهم يحزنون نحن مغاربة ونعرف بعضنا .** وقد نفرتم الشعب في السياسة بقهره بالزيادات وتطبيق اعمى لسياسة صندوق النقد الدولي.وجهناك لله يابن زيدان .
127 - wakha الاثنين 09 يناير 2017 - 21:37
Pour le 98
Le genre de citoyen sur lequel on peut compter pour construire le pays! Vaut mieux attendre dans ton trou et faire peut-être qques prières...
128 - موسى الاثنين 09 يناير 2017 - 21:51
بن كيران و زبانيتهم يتشدقون بشرعية صناديق الاقتراع ... في وقت لم يصوت على أكثر من ثلاثين حزبا سوى مليون و نصف مغربي من أصل حولي 40 مليون مغربي.
ليس من حق الكتائب أن تتشدق بالشرعية.
الحزب الذي يجب عليه تكوين الحكومة هو الحزب الذي حصل فعلا على الشرعية من لدن الشعب المغربي. هذا الحزب هو حزب المقاطعين الذي حصل على حوالي سبعون في المائة دون احتساب الأصوات الملغاة.
على بن كيران أن يضع الآن السويرتات ... الشعب يئس من سياسته التفقيرية ... و من استلاء محيطه على مناصب متعددة ... مثل كبير النقابيين الذي يستحوذ على سبع مسؤوليات يتوصل عن كل واحدة منهم بأجرة ... دون احتساب الإمتيازات الظاهرة و الباطنة.
أما أنتم يا كتيبة ديسلايك ... فاضغطوا على أصبع إلى الأسفل.
129 - ملاحظ الاثنين 09 يناير 2017 - 22:18
بعض الصكوعا والمساخيط يقولون ان الشعب صوت على الباجدة ونحن نقول أن الشعب صوت كذلك على الحمامة والسنبلة والوردة والحصان والتراكتور والميزان والكتاب والنخلة والشمعة ووو... المرتبة الأولى أصبحت لا تعني شيئا أمام تكتل أربعة أحزاب أو أكثرأو مع ضعف الشخصية المقترحة لتشكيل الحكومة وهو ما يعاني منه المغرب الآن.
130 - احمد الاثنين 09 يناير 2017 - 22:23
الي السيد يتيم: لاتنسى ان الشعب الذي تجعله مرجعا هو نفسه الذي جعل الاحرار والدستوريين والتحاديين يفوزون بمقاعد اكثر من التقدم والاشتراكية الذي جاء في ذيل الترتيب ومع ذلك حزبهم يفرضه فرضا في الحكومة. الم يعاقبه الشعب؟!؟! ما هذا الكيل بمكيالين يا دعاة العدالة؟؟
131 - triki39 الاثنين 09 يناير 2017 - 22:26
مرة اخرى جبش البي جي دي الالكتروني حاضر بقوة .

لو اعيدت الانتخابات لن يحصل حزب بنكيران حتى على المرتبة الخامسة تذكروا ما حدث في فرنسا مع حزب اليمين المتطرف الذي نجح في الدور الاول بسبب قلة المصوتين و تعبئة اتباعه فقط . نفس الشيء حصل في انتخابات 7 اكتوبر و الدليل نسبة التصويت الحقيقية .
و الفاهم يفهم
132 - عبد الاثنين 09 يناير 2017 - 22:32
العودة الى الصناديق يا ا خنوش و انتهى الكلام...
133 - h.o الاثنين 09 يناير 2017 - 22:43
benkirane et ses partisans veulent s'accaparer le gouvernement et ne pensent guére aux millions de marocains qui souffrent à cause de la politique sociale impopulaire de l'ancien gouvernement et à sa téte le PJD. les 12 millions de marocains qui n'ont pas voté ne veulent pas de benkirane à la fois arriviste bavard et incompétent.les marocains n 'ont confiance qu'en sa majesté.point final.la discussion est close
134 - حميد دورتموند الثلاثاء 10 يناير 2017 - 00:39
هده هي نتائج السياسة التي يتبعها النظام الحاكم المثمثلة في إرسخ مبدأ التعدد الحزبي بمبادئ ديمقراطية وفي نفس الوقت تمكين هذه الأحزاب الولوج السهل إلى البرلمان. النتيجة هي عدة أحزاب ما يعني أنَّ أي حزب لن يستطيع الحصول حتى على حكومة أقلية...فقط شد وجر من أجل إخراج حكومة بألوان مختلفة.
135 - youss الثلاثاء 10 يناير 2017 - 01:32
السي بنكيران عاود الانتخابات وربي غادي يقويك عليهم راهم فضحوا روسهم وخرجوا من روضتهم حزب واحد لي طلعوا صحابوا رجالى هما حزب التقدم والاشتراكية نعم الرجال.
136 - قيادات البيجيدي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:58
بن كيران واخوانه كلهم لا يساوون شيء امام السيد اخنوش وهو الرجل الذي يعمل في صمت بدون ضجيج ولا تغريدات في المواقع الالكترونية لانه انسان يعمل وليس له الوقت للتغريد كما يفعل بنكيران وقيادات البيجيدي الذين يقضون معظم اوقاتهم في الفيسبوك .
137 - حسن ملين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:35
لو كنت مكان السيد بنكيران لفتحت الباب امام الجرار الذي أتى في المرتبة الثانية في الاستحقاقات الاخيرة وغلقت الباب على جميع الأحزاب الاخرى
وستكون حكومة قوية لا يمكن حلها ولا الإطاحة بها لانها ستجمع بين المقربين الى القصر الملكى من جهة والى العدالة والتنمية التى اختارها الشعب
ويحل المشكل نهائيا وسنكون قد احترمنا ما انتخبه الشعب المغربي ونرتاح من هذه الأحزاب كلها والتى لن يكون لها اي تأثير على سير الحكومة لان الأغلبية تتكون من المصباح والجرار ونبعد هؤلاء السماسرة الذين يتسابقون لأخذ اكبر حصة من التشكيلة الحكومية الجديدة
وَ نصيحتنا للأخ بنكيران هو إنهاء الحوار مع مجموعة الأحرار والدخول في حوار جدي مع الجرار وبهذا تشكل حكومة لها الأغلبية المريحة بناء على نتائج الانتخابات وإعطاء الأسبقية للأحزاب التى تصدرت النتائج
ولن نقبل إصرار أخنوش وجماعته لإدخال لا الحصان ولا الوردة
وكفى من التماطل والبلاغات والتصريحات التى تعقد الامور وتقف حجرة عترة في وجه تشكيل حكومة منسجمة والدليل هو تعنت أخنوش من الان قبل ان يدخل للحكومة وتكون الصدمة
138 - wahid casablanca الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:46
ما يجري من تعطيل تشكيل الحكومة هو عقاب جماعي للمغاربة لتصويتهم للعدالة و التنمية وهذه لعبة خطيرة يمكن ان يكون لها عواقب على ثقة المغاربة في جدوى الانتخابات والعملية السياسية برمتها والعودة الى مربع الصفر..من المفروض ان يعتقل أخنوش هو (الوزير المعني بقطاع السمك والصيد في البحار) على خلفية حادثة الحسيمة التي أودت بحياة شاب مغربي وتهريب السمك من ميناء المدينة..
المجموع: 138 | عرض: 1 - 138

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.