24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2605:1512:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. السكك الحدیدیة تخصص 22 قطارا يوميا بجهة الشرق (5.00)

  2. الموساد ينشئ صندوق استثمار لتطوير التجسس (5.00)

  3. الجامعي: "المخزن" نعامة بالريف .. وإضعاف "البيجيدي" مقصود (5.00)

  4. الأندلوسي يربط احتجاجات الريف بإسقاط الحكومة (5.00)

  5. ثاني ليالي العيد بالحسيمة‎ تضج باحتجاج "الطنطنة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | يتيم: لا مجال لانتخاب "رئيس النواب" دون حكومة

يتيم: لا مجال لانتخاب "رئيس النواب" دون حكومة

يتيم: لا مجال لانتخاب "رئيس النواب" دون حكومة

بينما تتجه مجموعة من الأحزاب إلى تسريع عملية انتخاب رئيس مجلس النواب، تعتبر قيادات من العدالة والتنمية أن الأمر بمثابة "التفاف على الشرعية".

وفي هذا الإطار يقول محمد يتيم، القيادي في الحزب ذاته، إن الأمر يدخل في "إطار المناورات المتواصلة لإفراغ اقتراع السابع من أكتوبر من محتواه والالتفاف على نص وروح الدستور، بدعوى أن المؤسسات الدستورية مستقلة بعضها عن بعض، وأنه لا ينبغي أن يرهن بعضها البعض".

وشدد المتحدث على أنه "لا بد من أن تتضح خريطة الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية والأحزاب المشكلة للمعارضة، وتوضيح معالم الأغلبية الحكومية والأقلية المعارضة قبل انتخاب هياكل المجلس".

وقال يتيم، في تدوينة له على حسابه بـ"فيسبوك" إن "المنطق الدستوري يجعل الأغلبية الحكومية منبثقة انبثاقا ذاتيا من الأغلبية البرلمانية"، وإنه "لا مجال لانبثاق أغلبية حكومية إلا عبر تشكيل رئيس الحكومة المعين لتلك الأغلبية، ثم تشكيل الحكومة وعرضها على جلاك الملك لتعيينها ثم تقديم برنامجها الحكومي ليتم تنصيبها برلمانيا"، معتبرا أنه "في حالة تعذر تشكيل رئيس الحكومة لتلك الأغلبية فليس هناك من مخرج سوى حل مجلس النواب والدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها".

واعتبر يتيم أن الحديث عن انتخاب رئيس مجلس النواب وانتخاب هياكله هو "دفع لا يستقيم دستوريا وقانونيا"، مضيفا: "لا مجال من الناحية الدستورية أو القانونية لتصور إمكانية انبثاق أغلبية برلمانية عن أغلبية حكومية. ولا مجال لتصور إمكانية تشكيل هياكل مجلس النواب، سواء تعلق الأمر بمكتب المجلس أو تشكيل اللجان ورئاستها قبل تبين معالم الأغلبية النيابية أي الأغلبية الحكومية والمعارضة النيابية".

يتيم انتقد الداعين إلى انتخاب رئيس مجلس النواب في الوقت الحالي، معتبرا أن ربط الموضوع باستعجالية المصادقة على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على قانون الاتحاد الأفريقي صادر إما عن "سوء نية وربما بجهل للمقتضيات الدستورية والقانونية ذلت الصِّلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - حنان الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:21
بن كيران دار جهدو ولكن المشكل سي اخنوش شاد معاه العكس لله اسمح ليهوم مابغاوش الخير للبلاد.
2 - ابو جهل الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:23
بعد أن أعيتهم المناورات باسم أخنوش، هل هو اليوم يطلع لنا الطالبي بهجوم جديد على مرافق الدولة ضاربا عرض الحائط كل قيم الديموقراطية و متناسيا أنه لا يمثل سوى ... هزيلة من ما يسمى للأحزاب المفبركة.
3 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:25
إذا كنتم تريدون اختيار او انتخاب مجلس النواب فأنتم السبب في عدم تشكيل الحكومة أما السيد بن كيران فكان في الموعد ( المهم ديرين لو العصا في الرويدة )
4 - tashakur الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:34
على الملك ان يتدخل بسرعة و يوقف المافيا التي تريد ان تدفع بالمغرب الى المجهول ارى هذه التصرفات و الخرجات تحدق الخطر بالبلد باستقراره و امنه و ثقة المستثمرين بمستقبله لهذا الحيطة و الحذر و احسن ضربات استباقية قبل مفاجئة المغرب من هؤلاء ...
5 - الهواري الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:38
سؤال للسيد يتيم الذي اصبح بين عشية و ضحاها مختص في القانون الدستوري: كيف يمكن حل البرلمان مع العلم ان البرلمان يفتقد لرئيس للجن و.....
6 - مواطن مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:44
سيتم الاتفاق على تاسيس برلمان مؤقث للتصويت على مراسيم رجوع المغرب الى الوحدة الافريقية قبل 30 يناير وسيحل المجلس بعد ذلك لاعادة الانتخابات او التوافق لتشكيل اغلبية حكومية مع اخنوش ورباعتو.
7 - الراوي الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:46
لا يوجد مانع لنتخاب رئيس مجلس النولب و كذا اللجان لان المجلس مستقل عن الحكومة بل هو اذات مراقبة لها وبالتالي هذه عراقيل ونوع من البلوكاج التي تنهجها لوبيات الفساد.
8 - امال الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:48
هاد هو الابتزاز والتحكم الحقيقي اللي كيمارسوه الباجدة على الشعب المغربي
9 - اومركت تاكنيت الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:49
مصلحة الوطن فوق كل شيء كون كان بنكيران كايعرف بهادشي ڭاع مانوصلو لهادشي كولو ولكن الملك الله إخليه لينا كاد بشغال الوطن
10 - hajar soussia الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:49
الملك عبر المجلس الوزاري المنعقد اليوم يطالب بضرورة الاسراع للمصادقة على قرار انضمام المغرب للاتحاد الافريقي لذلك لابد ان يمر امام مجلسي البرلمان قبل القمة الافريقية باديس ابابا باثيوبيا و التي ستنعقد في الثلاثين من هذا الشهر وبالتالي فان العشرين يوما القادمة سيحسم امر تشكيل الحكومة لان البرلمان لن ينعقد بدونها ... ها الكلام ديال المعقول ماشي انتهى الكلام .
11 - الديناصور الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:52
بامكان الاحزاب الاربعة التجمع الوطني للاحرار و الاتحاد الدستوري و الحركة الشعبية و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية انتخاب رئيس مجلس النواب واخراج المؤسسة التشريعية من عطالتها ولان الظرفية الدبلوماسية الحساسة للمملكة تفرض ذلك بعيدا عن تشكيل الحكومة الذي يبقى المسؤول عن توقيف مفاوضات تشكيلها هو رئيس الحكومة المكلف
12 - محمد رمزي الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:01
انتهاب هياكل مجلس النواب لا يتوقف على تشكيل الحكومة فقط يتطلب الامر انعقاد دورة المجلس و انتخاب الرئيس و ما يتبع ذلك من الهياكل الاخرى من مكتب المجلس و اللجان خاصة امام الظروف الحساسة التي يعيشها المغرب على المستوى الافريقي
13 - محمد تشراو الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:05
اذا كان دستور 2011 م يقر بالفصل بين السلط فان انتخاب هياكل مجلس النواب كسلطة تشريعية لا علاقة له بتننصيب الحكومة التي لا ندري امدها اذ صارت الاحزاب السياسية تكيل للشعب بمكيالين .و صرنا نعاني من قانون مكتوب يتنافى و الواقع لذا فاية ديمقراطية لبلد كالمغرب؟واية سلطة تشريعية لبرلمان يتحرك وفق اوامر من السلطة العليا في البلادوليس لها حس وطني يستجيب لارادة الشعب الذي يحلم بالفصل الحقيقي للسلط؟
14 - ابن غانية الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:07
انتخاب هياكل مجلس النواب استدعته الضرورة الوطنية امام الظرف الاقليمي الحساس بالنسبة للمغرب على مستوى الاتحاد الافريقي لذلك لابد من مصادقة البرلمان على القانون التاسيسي للانضمام الى الاتحاد
15 - المنصوري الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:08
في كل الديمقراطيات انتخاب البرلمان لا يتوقف على تشكيل الحكومة فالفرق البرلمانية قادرة على انتخاب هياكله من مكتب و لجان و لايرتبط ذلك بتشكيل الحكومة
16 - عبدو المالك الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:12
استمرار ازمة تشكيل والكلام الذي انهاه بنكيران بهذا الخصوص استدعى ضرورة انتهاب هياكل البرلمان قبل 30 يناير موعد انعقاد القمة الافريقية باديس ابابا التي يراهن عليها المغرب للعودة الى الاسرة الافريقية وما يعنيه ذلك بالنسبة للوحدة الترابية للمملكة لذلك فانتخاب هياكل البرلمان ضرورة ملحة
17 - اجماع الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:16
تعنت بنكيران و ما سببه من ازمة في تشكيل الحكومة لا يمكن باي حال من الاحوال ان يفوت على المغرب فرصة الانضمام الى الاتحاد الافريقي لذا فانتخاب هياكل البرلمان في غضون العشرين يوما القادمة كفيل بالقيام بهذا الدور
18 - منصووووري الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:19
المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك حسم في موضوع انعقاد جلسة البرلمان لانتهاب هياكله حيث طالب الملك بضرورة المصادقة على القانون التاسيسي للانضمام للاتخاد الافريقي قبل 30 من هذا الشهر
19 - محمد جلال الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:27
يتيم كان من المبشرين برئاسة البرلمان لهذا أصبح الآن يناور لضرب تعليمات صاحب الجلالة للإسراع بانتخاب رئيس البرلمان عرض الحائط.
20 - المتنبي الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:47
بنكيران يستعمل البرلمان ... اي مصالح الناس .. كورقة ضغط ...


فمن يعطل البرلمان و مصالح الناس هم البواجدة ...
21 - [email protected] الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:50
في اميريكا بجلالة قدرها تعايش الرئيس مع كونكرس من المعارضة نفس الشيء في فرنسا ايام شيراك ويأتينا هذا المتعطش للمنصب ويريد ان يوقف كل شيء لمصلحته انتخاب رئيس للبرلمان له علاقة له لحكومتك التي فقدت النوم من اجلها انها قمة الانحطاط الفكري والشجع في المناصب وبيع الآخرة بالدنيا يايتيم ستبقى يتيم
22 - Ali الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:52
اذا قامت احزاب التجمع الوطني للاحرار و الاتحاد الدستوري و الحركة الشعبية و الاتحاد الاشتراكي و الاصالة و المعاصرة بالتحالف داخل البرلمان و رئاسة مجلس النواب فهذا يعني اوتوماتيكيا ان هذه الاحزاب هي المشكلة للاغلبية و بالتالي هي نفسها من تشكل الحكومة و التالي تشكيل الحكومة من دون العدالة و التنمية الذي سيصبح بقدرة قادر مع حلفائه هم الاقلية و بالتالي هم المعارضة لان الدستور المغربي ليس فيه حكومة اقلية و يمنع ان يكون رئيس مجلس النواب من المعارضة.و اذا حدث هذا فستكون مسرحية هزلية امام العالم باسره.
23 - ع.م. الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:52
بنكيران لم يستطع إقناع ثلاثة أحزاب للحصول على العدد اللازم لتكوين حكومة فما بالك بأن يحكم شعب.
أصوات من ضد بنكيران ضعفين أصوات من مع بنكيران. يعني الديمقراطية تلزم بنكيران بالدهاب للمعارضة.
الحل هو الأحزاب تتفق على تحالفات و من عندهم أكبر عدد أصوات يشكلون الحكومة.
24 - مبارك المباركي الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:05
عندما الستعملو جميع الطروق الملتوية لم تجدى لهم ارادوا أن يستخدموا الطروق آخرا لم تكون دستوريا فهدا هوا العبت ديال انتهازين لكن الشعب لهم بالمرصاد في أقرب فورصة
25 - مراد الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:05
يتيم أستاذ الفلسفة فالثانوي التأهيلي آش فهمو فالقانون الدستوري؟
...
26 - omar الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:17
ايوا بقاو تبادلوا علبنا الادوار
راه عقنا بيكم وارى انكم قد جنيتم على انفسكم
27 - foulane الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:23
سي يتيم، هل سبق لكم ان سمعتم باستقلالية السلط. البرلمان سلطة تشريعية مستقلة عن الحكومة التي هي السلطة التنفيذية. فإذا كنتم فعلا فزتم بانتخابات أكتوبر فما عليكم إلا أن تقدموا مرشكم لرئاسة البرلمان و الدفر بمقعد ثالث أعلى منصب في الهرم السلطوي بالمملكة. اما ادا لم يتمكن حزب العدالة والتنمية من اخد هذا المنصب، فاترك الخلاصة لقراء هسبرس.
28 - حوس الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:26
مسكين يتيم كان يطمع في رئاسة مجلس النواب كما كان يفصل كبيرهم بفعل النتشاء بالأغلبية الوهمية.
نريد حكومة تكنوقراط لأننا لانثق في أي حزب، ونحن57%من المغاربة
29 - abdou الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:30
A quoi sert la deuxième chambre si elle ne couvre pas le vide de sa consoeur. Au moins pour former les nouveaux venus au parlement. en qlq discussions ouvertes s/s télé. avec le gouvernement en ligne .Car la sortie du four d'un gvt va encore retarder un petit beaucoup! !!
30 - في العمق الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:46
هؤلاء الناس مكيحشموش المواطنين عارفينهم كيف تاسسوا ومن المؤسس وما الهدف.ومن كان يتكلم ومن كان كرسي في البرلمان ومن كان للصورة في التليفزيون فقط. اليوم ولاول مرة وضعونا في صورة خطيرة.لابرلمان لاحكومة . واليوم نسمع بانهم يريدون تنصيب رءيس مجلس النواب بينهم وهذا اخطر من ذالك. اليوم قلت فين داخلين بينا هؤلاء الاحزاب المصنوعة تذكرت بعد الحالات في الدول لكن غير مشابها لنا تماما سيادتنا ليست سيادتهم والشعب المغربي ليس الشعب الليبي اليمني اللبناني، لهذا اقول الله انعل من يوقد الفتنة، البلاد امنة وانتم الانتهازين ترهبوننا
31 - KHALEDTOP الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:47
لاحولة ولاقوة الابالله
ضهر الحق وزهق الباطل
الاحزاب التى تتهافت على الكراسى
لايهمها التصويت للدخول الى الاتحاد الافريقى لمواجهة العدو الحقيقى المتربص بوحدتنا الوطنية
لسنا بحاجة الى هؤلاء المنافقين همهم الوحيد هو السلطة والكراسى اما الوطن والمواطن فهما اخر شىء يفكرون فيه
الشعب يعرفكم ولن يصوت عليكم
32 - صلاح الدين الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:52
باب الدار سدوها بباكيطات بالسدور وفرعو النافذة باش دخلو للدار !!!
قالك هذا منطق ما يتخلاوش عليه إيوا منطق هذا وبكري تقدمنا بهاذ المنطق؟؟؟
33 - abouama الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:37
قال مريدهم انتهى الكلام والان يقول ممنوع اصدار اي بلاغ او اي راي كيف ما كان لاي منبر كان وانتهى الكلام. هذه هي طريقة التعامل مع الباجدة. ربما هكذا يتعامل مع الاحزاب الاخرى .
34 - احمد شفيق الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:29
السيد اليتيم على حق فيما يقول..عمليا يمكن تشكيل اغلبية برلمانية لكن في اغلاق الطريق منطقيا امام بناء اغلبية حكومية يتزعمها بنكيران..و في هذا انقلاب على الشرعية و فرض الامر الواقع و هذا يتنافى مع توجهات الناخبين المعبر عنها في 7 اكتوبر ، و لا ينتظر خير من تكتل الاحزاب الادارية و الاتحاد الاشتراكي الذي اصبح ذيليا و تابعا لمن كان يعارض و جودهم بالامس..يجب ان يقول الشعب كلمته اذا تمت اعادة الانتخابات و ذالك بتمكين العدالة و التنمية من اغلبية مريحة ..
35 - عبدو السوسي الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:33
البرلمان هو الاصل و من المفروض انبثاق الحكومة من الاغلبية البرلمانية و في هذه الحالة نرى بنكيران يغرد خارج السرب
36 - moussa الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:40
خدوا المناصب وخلوا الوطن................
37 - نور الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:49
بسم الله الرحمن الرحيم
باختصار التفكير في اختيار رئيس البرلمان قبل اختيار الحكومة مثل القول التي تقول: اش خاصك العريان خاصني الخاتم.
38 - منطق الغنيمة الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:33
البرلمان معطل منذ مايزيد على ثلاتة اشهر ولا يوجد مايمنع من انتخاب رئيسه وتشكيل هياكله و لا علاقة له بالحكومة خاصة وانكم لا تمانعون في تشكيل حكومة اقلية بدعم من حزب الاستقلال ، ماذا تنتظرون خاصة بعد ان انتهى الكلام مع الاحرار.؟ ام انكم تفكرون بمنطق الغنيمة السي يتيم . يقول المثل المغربي : الي بغاها كلها اخلها كلها .
39 - الرداد الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:04
لا يمكن انتخاب هياكل البرلمان لأن الفصل 10 من الدستور ينص على إعطاء لجنة العدل التشريع للمعارضة. ولكي نعرف الأغلبية من المعارضة يجب أن تتشكل الحكومة أولا
40 - مواطن غيووورر الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:18
علا هاد لحساب اسي يتيم نقولوا للاتحاد الأفريقي ما تجتامعوش تسناو سي بنكيران راه مازال مدابز فتشكيل الحكومة؟؟ الطنز هدا. وانتوما اللي كتقولوا مصالح العليا للوطن هي الأولى الله يعطينا وجهكم
41 - abdo aboudris الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:38
ومن يكون اليتيم حتى يفتى فى امر دستورى،،،؟؟؟ ،،،،،،،عاش من عرف قدر نفسه،،،،،!!!
42 - عبيبيــــــــــــــــــس الخميس 12 يناير 2017 - 08:47
الخسران المبين

يتيم خسر النقابة
الحاج عبد الاله خسر السياسة

البيجيدي خسر الحزب والنقابة.
قوم المنافقين والسبحة في اليد والعين على الزاوية ...
43 - ياسين بنهمو الخميس 12 يناير 2017 - 22:19
يوم 12-يناير-2017 كشف رئيس الحكومة المعين أن الملك محمدا السادس كلفه، رفقة النائب الأكبر في البرلمان المغربي عبد الواحد الراضي، بالاجتماع مع الأحزاب السياسية بهدف انتخاب رئيس مجلس النواب. هههههه
44 - HICHAK الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:31
أول ملف سيباشره الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، هو صرف تعويضات النواب البرلمانيين العالقة منذ انتخابات السابع من أكتوبر التشريعية، إذ ينتظر أن يراسل المالكي الخازن العام للمملكة لإعطاء الضوء الأخضر لصرفها خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت أنه ينتظر أن يتوصل أعضاء الغرفة الأولى بمتأخرات الأشهر المنصرمة، والمقدرة بأزيد من 14 مليون سنتم.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.