هزيمة "الأسود" أمام "الفهود" تفجر غضب وسخرية المغاربة

هزيمة "الأسود" أمام "الفهود" تفجر غضب وسخرية المغاربة
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:00

سيطر الغضب والاستياء على معظم الجماهير المغربية التي تابعت أول لقاء خاضه المنتخب الوطني لكرة القدم برسم الكأس القارية أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، والذي انتهى بهزيمة “أسود الأطلس” بهدف نظيف قلص من حظوظه الضئيلة أصلا للعبور إلى الدول الثاني، خاصة أمام تواجد منتخب من حجم “فيلة” كوت ديفوار في المجموعة ذاته.

واعتلت علامات التجهم والاحتقان وجوه العديد من المغاربة الذين احتشدوا في المقاهي قبل دقائق من مباراة الفريق الوطني، بعد “السذاجة” التي لعب بها رفاق المهدي بنعطية في أطوار المباراة، إذ عبر العديد منهم عن حسرتهم على ضياع الفوز أو التعادل على الأقل في مباراة سيطر عليها المنتخب الوطني بشكل كبير.

“السيناريو نفسه.. الفيلم نفسه كل سنة يتكرر، عيينا والله حتا عيينا”، يقول أحد المتابعين وعلامات الحنق ظاهرة على قسمات وجهه، مضيفا: “إنا عام غادي يربح فيه المنتخب؟..والله حتى حشومة عليهم”، قبل أن يلتقط مشاهد آخر خيط الكلام قبل ثوان قليلة من نهاية المباراة: “شوف على لعب كيداير.. كيفقصونا وكلنا عليهم الله”.

“ارتباط الجماهير المغربية الشغوفة بكرة القدم بمنتخبها الوطني يجعلها دائما تتابع المباريات رغم أنها تدرك أن الفريق الذي يحمل القميص الوطني غير مؤهل حتى لتسجيل هدف”، يقول أحد المشاهدين مفسرا موجات الغضب التي انتابت فئات عريضة من المغاربة نساء ورجالا، مضيفا أن “رباط الوطنية يبقى وثيقا رغم الخيبات والنكسات المتوالية”.

ومباشرة بعد نهاية المقابلة دخلت الجماهير في نقاشات مستفيضة حول ملابسات هزيمة المنتخب الوطني في مباراته الافتتاحية برسم “كان الغابون”، وانهالت التعليقات الساخرة والغاضبة أيضا على صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الذي اختار الكثيرون التنفيس في فضائه الافتراضي قليلا عن ضغط وتشنج الأعصاب الذي تركته الخسارة غير المستحقة، وفق تصريحات متطابقة لهسبريس.

وبلغة التهكم صاغ العديد من رواد الموقع الأزرق تدويناتهم، كما هو الشأن بالنسبة لأحد المعلقين الذي كتب قائلا: “يجب على المغرب التخلي عن كرة القدم كرياضة شعبية والاهتمام برياضات أخرى..السباحة مثلا أو ركوب الأمواج”، فيما كتب آخر بالنبرة ذاتها: “منتخب الكونغو…الحارس مطابي والمهاجم بوركاني خووا للاعبي منتخبنا الركابي”.

‫تعليقات الزوار

225
  • أبو محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:15

    الأفضل هو زيرو مشاهدة.000000000000000000000000

  • Mohammed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:18

    ذنوب المغاربة، عوض بناء تلاتة مستشفيات مثل إبن رشد نعطوها لأناس لا يستقونها، يجب البدء بالأولويات التعليم الشغل الصحة …

  • حسن تارودانت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:20

    السلام عليكم .الكرة المغربية 98 مع بصير النيبت ….فرجة ممتعة
    88 – وشي شوي 2004

  • موقف طريف
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:21

    موقف طريف . المغرب خسر، وخسرت حتى أنا.كنت مخاطر مع واحد خوية على العشاء.أنا قلت خسارة المغرب 3-1 او هو خسارة المغرب 1-0.خرجعو عليا.معليش غادي نبقى على نفس التخمين في المقابلة التانية.ربما نرد العشاء.

  • بنيونس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:21

    راه بان الشغل من الاول.واش عمر شفتو شي ثعلب كيدرب السبع.انا بغيت يحاسبو القرودا لي جابو الثعلب ودخلوه على السبع حتى ولاوا ما كيعرفوشش يعضو.

  • إبراهيم امريرت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:25

    وزيدنها باغين اعطيو 100مليون لكل ماتش باش انقلوا معندنا ما نديرو بالفراجة ديالكوم هديك 300مليون راه تسكن عدد من الأسر

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:25

    ينقص الفريق الوطني لاعبون يخلقون الفرص و ا خرون يسجلون لذلك تبين لي ان الفريق الوطني عادي جدا ولا ننتضرمنه الشيء الكثير

  • abdel
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:27

    c'est la troupe chkhat ouedzem
    qui nous a honoré avec leurs dance

  • Said
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:27

    المغاربة خاصهم الخبز و الخدمة اما الكرة فهي خضرة فوق الطعام . قالوا زمان اش خاصك العريان قالو الخواتم امولاي

  • بركاني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:28

    مفهمتش علاش الصحافة كتقول لينا ان المغاربة ساخطين ومتذمرين من المنتخب وووو الخ…؟الشعب المغربي اصلا لا ينتضر اي نتيجة ايجابية من المنتخب.بحكم درايته بكل اشكال الفساد والمحسوبية الموجودة والمتفشية داخل المنضومة الرياضية الوطنية.اذا لا غرابة في هزيمة الامس.نحن نجني ما زرع المسيرون الفاسدون سواء السابقون او الحاليون.هذا واقعنا .

  • راحت الاموال
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:28

    الفساد يطال الكل و تجار كرة القدام هم المسؤلون الأوائل عن هذه الخسارة لانه رغم علمهم بضعف المنتخب مازوالو يتاجرون به من اجل سرقة الأموال التي تدفع لهذا المنتخب من جيوب المغاربة ، واش لي طح على كنز غادي يفرط فيها ، لأنهم يعلمون ان هذا المنتخب تسرفه عليه الملايير

  • Noureddine
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:29

    المنتخب صار عنوانا للفشل…حرام الأموال اللي كتصرف بدون فايدة

  • الفَلَقَة هي الحل .
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:30

    خاص المنتخب ملي يرجع من الدور الأول خاسر يرجعوا للمغرب مجموعين حتى ياخدوا الفَلَقَة من المزيان على كفوف رجليهم و يعرضو علينا النشيد الوطني عن ضهر قلب عاد هداك الساعة لعندو شقنت يمشي ليه كيحبو .

  • غيور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:30

    اتأسف لحال الكرة الوطنية عامة و النكسات المتتالية….حسبي الله و نعم الوكيل ركبتو السكر في الشعب

  • منتخب مهزوم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:31

    بصراحة منتخب مهزوم
    كل المنتخبات تلعب بروح قميص وطنها الا نحن
    اموال الشعب تضيع
    اتمنى ان يرجعوا سريعا كي لا تضيع اموال كثيرة

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:31

    العصب هذا اشمن ماطش شوهة رؤية الزاكي حول المنتخب الوطني صائبة يعرف الخلل في الجامعة وحتى في بعض اللاعبين

  • فشل مركب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:31

    هزيمة متوقعة من من منتخب فاشل من مدرب فاشل من جامعة فاشلة من……

  • امين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:32

    هاذ المنظر ديال الفريق عندنا داير بحال المنظر ديال داك العريس لي دار احسن عرس لمراتو وفاش جات الوقيتة دالمعقول (الدخلة)مفهم والو بقا اتيشوف بعوينتو

  • salim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:32

    صراحة السيد لقجع اعطى فرصة ثانية للزاكي الذي نادى اليه المغاربة مطالبا اعادته ولكن للاسف الشدد خيب امال المغاربة بالنتائج الهزيلة واللعب بدون خطة ولا هجوم كانت خطته دائما الدفاع اوالرجوع الى الوراء للحفاظ على نتيجة صغيرة وفي الدقيقة الاخرة تسجل علينا الانهزام لهذا لقجع استغنى عليه وضن برونارد خليفا له كونه نال كاءسين can.ولهذا نريد اطار وطني الركراكي او عموتة لان الزاكي جرباه

  • بشرى
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:33

    لقد تعودنا خيبات الأمل بسبب رداءة عطاء الفريق الوطني.. وستتوالى الهزايم مادام يعتمد في النخبة الوطنية على اللاعبين المنحدرين من الخارج…لو كانت الجامعة الوطنية لكرة القدم اعتمدت ناخبا مغربيا ولاعبين من البطولة الوطنية لاختلف الوضع…يستقدمون لاعبين لا يعرفون شيئاعن حب الوطن والدفاع عن القميص الوطني باستماتة……كفانا استنزافا للأموال الطائلة….

  • ماشي كوايري وبيخير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:35

    رونار وجد منتخبا جاهزا من طرف الزاكي فاز به على الراس الاخضر فتأهل الى الكان ، ومن تم عطاها عا لتعادولات مع هزيمة ودية مع فلندا. عيينا منقولو بأن الاعتماد على الزماكرية راه ماشي هو الحل ، كون جربنا سلعة لبلاد واخا نخسرو غادين نشطو بطولتنا . دابا ماحنا بنشاط بطولة ما حنا برباح الكاس ، خاص شي شكاية ضد لقجع ورباعتو حول تبديد المال العام

  • Torino
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:37

    حتى الصحافة لا تقوم بدورها كنا هي مندما ينتصر للمغرب المباراة تعاد عشرات المرات وعندما ينهزم كاننا لم نلعب ،اما على الفريق الحالي اي الخوشيبات وعلى راسهم المتكبر والمتعجرب بن عاطيىة كانه في عطلة ،لا تلوموا المدرب بقدر ما تلوموا المشرفين على الكرة المغربية،اما المدرب ربما اخطء عندما اختار تدريب المغرب لو اختار فريقا اخر لكان احسن له لعدم تضييع وقته،فجميع الفرق لهم مدربيين اوربيين ،فلا تنتضروا الفوز بالكاس لو كان الزاكي هل الزاكي مدرب ،ممكن أن يكون مدرب الحراس نعم غير ذالك لا. نتمناو خير في للمستقبل انشاء الله

  • Jilal
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:38

    العيب في المدرب ربما،في ملعب ربما،في الكرة ربما،في الجمهور ربما ،في المناخ ربما في اللاعبين لا تم لا تم لا هههه.إن لم يكن حظنا مع الأسود الأطلس فلنجرب حظنا مع ضباعها لعل وعسى تكون فال الخير علينا.في الواقع أصبح ساكنة الأطلس محتاجة الى الرعاية فما بالكم بأسودها ، تبا لهم ولما لما صنعوا .

  • omar
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:38

    طردوا الزاكي و هو لم يخطئ ثم جاؤوا برونار………….
    الزاكي اهل الفريق الوطني للمشاركه في نهائيات الكاس و رونار………
    واك وااااااااااااااااك اعباد الله

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:39

    قلنا ليكم رآهم ماشي أسود . عطيتوهم سمية كبيرة عليهوم بزااااف .

  • تطواني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:42

    فعلا هده نتائج الارتجالية في التسيير .رئيس جامعة لا علاقة له بكرة القدم. لاعبين لا نعرف من اين اتو بهم وكاننا نشاهد منتخب ينتمي الى قارة اخرى ..حتى الاسماء غير مغربية ..اين هي الرجولة وتبليل القميص من اجل الوطن ..فعلا خيبة امل للجميع وضربة قاصمة للبطولة الوطنية واللاعبين المحليين ..للاسف يوجد لاعبين جيدين في البطولة لم يابه لهم احد ..ولهم رغبة كبيرة في تمثيل المغرب وبذل كل غال ونفيس من اجل المنتخب الوطني ..لكن وجود مثل هؤلاء في اعلى هرم كروي في المغرب لن يزيد الرياضة المغربية الا تدهورا ..وتراجعا ..والمثل المغربي يقول :اعطي الخبز لخبازو …

  • مغترب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:43

    علينا ان نعترف اننا لا نتوفر على منتخب في مسوى الفوز منتخبنا ان استطاع التاهل الى كاس افريقيا فهذا إنجاز كبير منتخب مستورد لا علاقة له بالمغرب

  • Mido
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:43

    الناس تتعني بالبرد و فلوسنا يمشيو فلخوا الخاوي

  • أغاديري من المانيا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:43

    هذه لعنة الأموال الملايير التي تصرف في هذه الكرة في حين الشعب المغربي المسلم محروم في السكن والصحة والتعليم والشغل والبنية التحتية. .
    واش بلاد مافيه ماء صالح للشرب ومافيه طرق في أغلبية المناطق والمستشفيات كارثية ثم نأخذ ملايير نذهب بها إلى الإمارات وأجور المدرب ومساعديه والفنادق والطائرات والملايير تصرف على أبناء الجالية للي أصلا هم لاباس عليهم هم محترفون كرة وعايشين في أوربا. .

  • قصوري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:44

    5 ملايير سنتيم مصاريف التحضير لكأس إفريقيا وفنادق الخمس نجوم والأكل والشرب على منتخب فاشل ونحن في أمس الحاجة لهذه الفلوس والأموال لكي تصرف علينا نحن الفقراء العاطلين عن العمل.
    الملايير تصرف يا ناس على قطاع كرة القدم بينما نحن نموت في البلد.ظلم وحكرة وبطالة وفقر وووو

  • Khalid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:45

    و …توما..لاش مصدعين راسكم بهاد الكرة…ما بقينا بغينا منتخب…المنتخب مشااا مع مواليه..و الكار مخروب وانتم كتبدلو فالشفورات…و والله هد الكار ما نايض..شوووفوو شي رياضة اخرى قمروا عليها..لباسكيت مثلا..راه بينوا شويا فالدوري لي داز…دارها بيكم الثعلب و غا يزيد.

  • فؤاد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:46

    ليس هناك اي سداجة لقد لعبوا جيدا فقط الحض لم يساعفهم ونتنما لهم التوفيق في المقابلات القادمة كفاكم من النقض الهدام يجب مساندتهم بارك من التجارب التي لم تفض نفعا فقط انهاك المال العام بدون فائدة لو اعطينا هم تلوقت ربما ستكون لنا فرقة يعتمد عليها مع المدرب المقتدر هنري رونار.

  • brahim44
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:46

    اغلب الاعبين لا يعرفون حتى النشيد الوطني وتنتظرون منهم النتائج .الكل يركظ وراء المال. لاوطن ولاغيرة .لاان دولتنا المبجلة والعظيمة ماعلمت الاجيال معنى حب الوطن.كيف لالعب كرة أن يغار على الوطن وهو لا يجيد حتى النشيد الوطني ..الله يخرج هد العام بخير ..

  • Mohammed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:46

    Bravo Lakjaa pour le changement de l'entraineur au bon moment.

  • المنتب بدون روح
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:46

    لا نريد ان نسمع شيء اسمه اسود لا نتوفر حتى على لبوءات هم مجرد قطط هزلانة لا تحسن التباري … مدرب تافه و لاعبين اتفه منه تمريرات عشوائية و كأننا مبتدئين فريق تائه وسط الميدان غياب لاعبين يحسنون التمرير و التوغل فريق بدون تكتيك و بدون خطة … ليس لدينا منتخبات للتباري يجب اعتماد سياسة القدافي عندما منع جميع المنتخبات و في جميع الرياضات للتباري قاريا و دوليا … قمة المهزلة و المهزلة اسمها المنتخب المغربي

  • سعيد العيسوي من فاس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:46

    الله يرحم عليها حسن الفد ماكاينش معامن

  • hassan
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:48

    أتمنى عودة ميمونة فلى أرض الوطن في اسرع وقت للكثيبة الكروية المغربية…. كفانا تبذير للموارد المالية بدون فائدة… وحتى ترتاح اعصابنا الهشة أصلا من نكسات الإقصاء… صدق بادو الزاكي حينما قال انه ليس لدينا فريق مشرف …. يجب نسيان هذا الفريق الضعيف

  • البيضاوي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:48

    ماشي مشكل . يجب مساندة المنتخب حتى النهاية . لأن دور الجمهور هو التشجيع وليس إحباط الاعبيين. بما ان مازال امل والفرصة بيد المنتخب الوطني .علينا الا نفقد الامل ونتحلى بالصبر . فكيف لنا ان نلوم الاعبيين عن الفشل والإحباط واليأس ونحن الجمهور المغربي اول المحبطيين واليائسين. فل نكن قدوة لهم . وزيدون هذه غير لعبة كرة القدم .

  • قدورNL
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:48

    كرة القدم هي في النهاية تسجيل الأهداف، نعم المنتحب سيطر في مجمل المقابلة لكن الجبهة الأمامية كانت باهثة، ننتظر من رأس حربة يلعب مع فريق عادي في الدرجة الثانية بألمانيا أن يسجل لنا الأهداف في الوقت أن العربي على كرسي الإحتياط!!

  • kamalabdeslam
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:50

    تشكيلة الثعلب حيد ليها الكرة و اعطيلهيها الكامانجا باش اتبدا لفراجا

  • reda
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:50

    اصخطتم ام سخرتم و الله لن تغيروا من الوضع شيئا ا كان في الرياضة ام في شئ اخر

  • غيور من الرباط
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:52

    اموال طائلة وتشجيعات بالجملة ، لكن بدون جدوى……قلوب اللاعبين ميتة ومدربهم مستفيد بالدرجة الاولى…..فين هي الروح الوطنية……وا حللوا غير فلوسكوم ………هاد شي بزاف…بركة من لحموضة…..

  • Sportif
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:53

    نتما باغيين المدرب إدخل العب فبلاصت الفريق باش تربحوا.وما كاين لا فرقة ولا لعابة ما فيدهومش وخا تجيبوا المدرب من الشمش. وشرف الله من عرف قدره.
    راه بحال الأستاذ,بحال الطبيب,والمحامي والميكانيكي والسياسي فبلادنا هذي غير حيت باينا.
    Vous voulez que l'entraîneur joue et gagne à la place des joueur?
    les joueurs sont médiocres c'est tout. Vous pouvez donner le meilleurs professeur à des élèves fainéants et bêtes vous n'aurez jamais de bons résultats. A chaque fois c'est la faute de l’entraîneur . Le chauvinisme n'est pas suffisant il faut le doper d'efforts et de sérieux au lieu de croire qu'on est les meilleurs rendez vous à l'évidence. Les autres ne sont pas responsables de nos défaites et de notre sous développement dans tous les domaines sauf celui de croire qu'on est le meilleurs

  • الكلمة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:53

    ان الجامعة الملكية لكرة القدم هي المسؤول الاول عن تدهر الكرة المغربية
    ان السيدرونار مدرب فرنسي يعرف الكرة الافريقية وسقط في الخطئ الدي
    تعادل فيه مع ساحل العاج
    قام بادخال العربي في 10 دقائق الاخيرة في مبارة الكنغو يجب ادخال العربي في بدايت المبارة
    في الكاس الماضية لم ينهزم الطاوسي بل اكتفى بالتعادل في جميع المباريات
    المدرب الكبيرالسيد بادو الزكي صاحب احسن انجاز والتاريخ شاهد عليه
    اما رونار فهومدرب صاحب الحض فقط
    يجب تغيير من الالف الى الياء فالمغرب يصرف الملايين على المنتخب بلا فائدة

  • مواطن2
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:54

    انظروا فقط الى نتيجة استطلاع هسبريس حول الموضوع والذي لا زال قائما الى هذا اليوم = اين سيتوقف مسار المنتخب المغربي لكرة القدم في كاس افريقيا للامم 2017….النتيجة هذا اليوم = في الدور الاول = 74.49 في المائة = وهذا يجيب على جميع التساؤلات حول كرة القدم ومصيرها في المغرب…اعتقد انها مضيعة للوقت وللاموال الباهضة قبل كل شيء كما ورد في بعض التعاليق …..فهل من متعظ……

  • ALHOCEIMI 2019
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:56

    اولا اللاعابة لي تيلعبو مزيان ماحاظرينش ودابا كاينين في المنتخب بعظ اللاعابة متيلعبو والو وماعندهومش مع الكرة وبلا منذكر سميات ديالهوم,ثانيا ظيعنا الفرصة مع الكونغو اذن صعب صعب جدا نربحو كوديفوار,لو ربحنا الكونغو كانت غادي تجي علينا سهل سهل جدا باش نربحو الطوغو,ثالثا تاخرنا بزاف باش وجدنا المنتخب وفي الحقيقة كنا غادي نوجدو المنتخب على الاقل سنة قبل باش يكون التنسيق بين اللاعابة ويفهمو لبعظياتهوم,قدر الله وما شاء فعل

  • بازززز
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:57

    الأسوود مشاو مع حجي و شيپو و البهجة والنيبت ووووووو أودي خليني ساكت ماكينشاي شحال من حاجة خاصها الغربال

  • lhabib
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:58

    باركا عليكم متفقصوا , معندناش فريق فالمستوى ! صافي حتى تكون عندنا حكومة فالمستوى , و غادي إكون عندنا منتخب فالمستوى. يالله للي عندو شي شغل إمشي إقضيه ! راه حتى حاجة مغادية مزيان فهاد لبلاد البليدة !

  • سعيد من تنغير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:59

    ليست اسود بل قطط، قطط اكلت من أموال الشعب حتى انتفخت فأعتقد انها اسود، اتركوا مشاهدة مبارياتها قبل ان تصابوا بالسكري او الضغط او سكتة قلبية أو …..

  • مغربي غيور على و طنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:00

    علاش الغضب انا بعدا ما بقاش فيا الحال ، لا حقاش هداك المنتخب اللي لعب البارح و خسر ما شي منتخب وطني مغربي راه غير منتخب الجالية المغربية اللي تزادت و تربات في اوروبا يعني رجليهم ولفوا على البرودة و اللعب بخطط تكتيكية مدروسة ، كما ان اغلب اللا عبين غير مخبيين في الفرق دياولهم ، يعني الرجوع للاصل فضيلة المنتخب الوطني يجب ان يشكل من لا عبي البطولة الوطنية و تعطى لهم الفرصة ليكتسبوا الخبرة ساعتها سنحصد الالقاب و لكم في الاندية المغربية خير دليل التي توجت بلقب ابطال افريقيا اكثر من مرة بل اكثر من ذلك لدينا وصيف بطل العالم واش فهمتونا ولا لا؟ شيء اخر ما دام على راس الجامعة شخص يمثل فريقا ضعيفا بدون القابا فلا تنتظروا شيئا

  • mohammed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:00

    ce sont nous les marocains, qui ne veulent pas saisir la leçon. Nous devons cesser de suivre et d'encourager le foot, nous n'avons pas les moyens. Essayons de reconnaitre notre vrai niveau et au lieu de dépenser des sommes colossales sur le foot, vaut mieux l'épargner pour aider le Maroc "non utile" qui meurt de froid en ces temps dans les montagnes

  • مروكي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:00

    راه غير مجاو فحالهم حيث الطيارة ليداتهم مازال ديرة أمارش راه مغادي إديرو شاي و تحية للزاكي

  • Abdelilah
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:01

    Assalamo 3alaikom: en Afrique il n'y a plus des équipes faibles, il y a une équipe médiocre, c'est l'équipe du Maroc

  • FILALI
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:02

    على المسؤولين في كرة القدم ان يقرؤوا ثنايا تصربحات المدرب المستفزة والمتعالية لقد أعاد الكرة المغربية إلى الوراء واستصغر المنتخب المغربي.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:03

    بلوكاج في السياسة وبلوكاج في الرياضة . مباراة لفريق في الهواة لا انسجام ولا بناء هجومي ولا تبادل كروي جيد ولا محاولات حقيقية للتسجيل ولا ولا ولا. لست أدري ماالذي يحصل منذ 2004 والمنتخب الوطني لم يحقق انجازا يذكر. كيف يعقل مدة 13 سنة لم نستطع تكوين منتخب في المستوى.لقد سئمنا من هذا التدبير الكارثي للكرة المغربية وتضييع الملايير دون طائل جرم في حق الشعب بأي وجه سيظهر بعد هذا رونار او لقجع او اي لاعب.مهزلة والله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مسلم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:04

    هداك راه دنوب ديال الشعب واش أعيباد الله واحد كيشد 30مليون فشهر أواحد ملاقي عشاء ديال ليلة وحدة أوزيدلهوم مالين لكويبات كيتكايسوا على رجليهم على حساب الاندية لمحترفين معهم بلا ماتفقصوا الشعب راحنا معتاديين على هاد شي راه قالها الزاكي هو لعارف هاد الكرة خليو المسؤولين العبوا حياتهم معاهم.

  • AH:TOU
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:05

    في الحقيقة لم نتفاجئ النتيجة كانت متوقعة.

  • simo
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:06

    هناك من المغاربة من يتكلم على الروح الوطنية والقتالية واللغة والنشيد الوطني.والمنتخب يجب ان يكون من اللاعبين البطولة المنحرفة ونحن نعلم ان في البطولة احسن اللاعبين والهدافين هم اجانب.لهذا اقول ان النتائج والانتصارات يرسمها اللاعب الموهوب موهبة من الله لاعب ماهر جيد فنان ومراوغ وذو ذكاء في التسجيل وعندنا المئات يتقنونا الكرة ولكننا فضلنا الخرفان عليهم

  • تكوّارت وتخوّارت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:07

    خطة المدرب ما عجباتنيش، علاش العربي ما دخلوش فأول المبارة، في نظري، كانت تكون التخريجات دال بوصوفة للعربي. على حسب كثرت الفرص فالشوط الأول كان بإمكان الفريق استثمار كل الكرات الهجومية.
    وزايدون رونار، لا أظن أنه قادر يدير شي حاجة كبيرة فلكان 2017 علحقاش يالله يربح لكان 2015 مع الكوت دفوار. كنّا نختارو مدرب طموح ، ماشي مدرب من الدرجة دون المتوسطة للبطولة الفرنسية. رونار ما يسْوا والو، وعمْرو ما دار شي حاجة حتى فالبطولة الفرنسية حتى الثانية ( مع سوشو، إيفيان ومن بعد مع ليل..) المغرب ما صلاح ليهش شي مدرب فرانساوي، والله أعلم

  • عسيلة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:08

    ‎الحمد لله لم اشاهد المباراة فقد ربحت ثمن شراء ادوية هذا الصباح…‏

  • Bourass
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:09

    احسن حاجة درتو هي عدم نقل المبارة ونشر مرظ السكري لباقي الشعب او لا يحفظ شي غيور مسن بسكتة قلبية وهنا لاحظت غياب صانع التمريرات الحاسمة زياش الذي استبعده الفرنسى المتعجرف لاسباب شخصية على حساب منتخب المغاربة والممول باموال دافعي الظرائب المغاربة .

  • Zaki
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:10

    يجب التركيز على البطولة الوطنية
    يجب التركيز على البطولة الوطنية
    يجب التركيز على البطولة الوطنية
    يجب التركيز على البطولة الوطنية
    يجب التركيز على البطولة الوطنية
    يجب التركيز على البطولة الوطنية

  • كمال
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:10

    كان العياء وضعف اللياقة ،لاعبون يمارسون بالدوريات الاروبية درجة الحرارة ما بين 10/-5 وفي كان الحزازة مرتفعة. أكلوهم ويأكلوهم الافارقة

  • أحمد حيمود
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:13

    يجب تغيير إسم الأسود الى القطط النائمة . لأن عيب نطيح بقيمة و إسم الأسود. الأسود و لو مريضة فهي تقاتل تموت و لا ترضى بالهزيمة. فعيب نسمي هذا المنتخب الأسود. كان عندنا أسود مثل سعيد غاندي بن حمان و عليوات و الزهراوي و علال و عبد السلام و باموس و عبد الله و علال و الهجامي و بن المحجوب و الهزاز وفراس و العربي أحرضان و الرعد و عسيلة و السليماني و الغيادي و سماط و الفيلالي و الظلمي و خيري و كريمو و بودربالة و الحداوي و الزاكي و بابا و الشريف و الغرواني و القرقوري و السفري و الإخوان حجي و القادوري و الينبت و بصير و كماتشو و البهجة هؤلاء هم الأسود حقا الذين كان يهابهم الفيلة و الفهود و غيرهم من الأقوياء. يجب أن نهتم بالبطولة المدرسية و الهواة لتنجب منتخب متناغم و تزودنا بمواهب قادرة علىى القتال و الدفاع على القميص الوطني و بعدها نطعمها بأبناء الجالية الذين يستحقون حمل القميص

  • wood
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:14

    وضعية كرة القدم مثل جميع قطاعات الدولة تبين ضعف التسيير و التأطير و اختيار الكفاءات الحقيقية و الاعتماد اساسا على الزبونية و المحسوبية و الولاءات .

  • AMAL
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:15

    CE QUI ME CHAGRINE CE SONT LES MILLIONS GASPILLEES POUR UNE EQUIPE DE FOOT ALORS QUE LES MAROCAINS DES MONTAGNES VIVENT DANS LE FROID ET LA MISERE, ON NE VEUT NI DE L FOOT NI DE PARLEMENT NI GOUVERNEMENT

  • ABDELLAH
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:16

    كنت اشاهد المقابلة من خلال احد المواقع على الانترنيت وللمصادفة وانا احمد الله ان الهدف تم تسجيله في فترة انقطع فيها البث بضع ثواني على المباشر ولم اشاهده ولن اشاهده ،على العموم مستوى لاباس به رغم النتيجة ،حظ اوفر في المقابلات القادمة،وفي نهاية الامر هده تبقى فقط مقابلة في كرة القدم ،نتفرج للاستمتاع لا اكثر ولا اقل ،قد نتحسر، لكن هادشي لي عطا الله او السوق

  • محمد اسوالم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:18

    مكاين شي الناخب الوطني كيضحك عليناء

  • agzennay
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:20

    هناك علاقة دياليكتيكية بين منتخب دولة ما بمفهوم الدولة التي يمثلها ذاك المنتخب. فهل المْغرب دولة ؟إذا لا غرابة في المستوى المنحط الذي يقدمه منتخبه في دولة لا يتعدى مدخول الفرد المسكين فيها 10 دراهم في اليوم.

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:20

    على المدرب ان يبحث على لاعبي افارقة.لدعم الفريق الوطني .بما اعطاهم المغرب الاقامة .يعطيهم الجنسية المغربية..وستكون المردودية اجابية …وهذا مجرد راي…

  • ali elouardi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:20

    صبروا حتا نرعوا للا تحاد الا فريقي

  • مغربية محايدة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:21

    هذا المنتخب الاجنبي و ليس الوطني يجب حله فلاعبيه تحس و كان انتمائهم للمنتخب مفروض عليهم و كذا المدرب الذي لم يضف شيئا سوى تبذير المال العام. و ستبداله بلاعبين و مدربين محليبن يطمحون و يحلمون بالانتماء للمنتخب الوطني. او خيرنا ابق في بلادنا

  • حداش
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:22

    الحمد لله ماللي خسرو غير ب هدف يتيم ماشي ب 4 ولا 5 المشكيل المباريات اللي جايين بلاي ستيشن اوسافي الله يستر

  • amin
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:23

    بادو الزاكي , المريس عبد المجيد ، الفاضيلي حمو ، وداني لحسن ، الضلمي عبد المجيد ، البياز مصطفى ، بويحياوي نور الدين ، التيمومي محمد ، بودربالة عزيز ، الحداوي مصطفى ، الخياري عادل ، البيض خالد ، .ميري كريمو ، السليماني عزيز ، ميري مصطفى

    المدرب : المهدي فاريا 1986. الخوشيبات 2017 المدرب ماعارفش آسميتو

  • المحقق كونان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:24

    أنا في الحقيقة فضلة أن لا أشاهدة المبارة لأني أعرف جيدا أن لا منتخب لدينا ، منتخب مجهول دون هوية دون شخصية مهزوز ، يوم غيرة الخامعة المدرب الزاكي وهو على رأس المجموعة دون هزائم علمت أن هناك جهات لا تريد للكرة المغربية النجاح ، مند عشر سنين ونحن في دائرة مغلقة ، نشارك أو لا نتأهل نقصى في الدور الأول ـ نقيل مدرب ـ نأتي بمدرب جديد ـ نشتت الفريق ـ نأتي بلاعبيين جدد ثم نشارك أو لا نتأهل ثم نقصى من الدور الأول وهكذا دواليك ، أنا أتسأل ما معنى البطولة الوطنية إذا لم تستطع إعطائنا 5 أو 6 لاعبيين ، أنا أرى أن تطبق كوطا تفرض على أي مدرب إخيار 5 لاعبيين من البطولة ، أما المنتخب الحالي و السابق فالأجدر أن نسميه منتخب الجالية المغربية ، أنا شخصيا سأقاطع كل المباريات للمنتخب و البطولة ، وسأكتفي بالبارسا و ريال و الباير و ميلان و يوفي و منشستر

  • الصنهاجي السلماني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:24

    مهزلة بكل المقاييس.! منذ 1976 ونحن في طور تكوين فريق ولا زال هذا الفريق لم ير النور بعد! لا أحد مسؤول في هذا البلد . لو كان الحسن الثاني حيا لادخل لصكع (لقجع ) وجوقته من مدرب وفريق السجن. لا حياة لمن تنادي ! صرنا اقزاما امام فرق دول تعيش الحروب الأهلية منذ سنين طويلة ولا تتوفر حتى على عشر الإمكانيات المتاحة لجامعة الذل والمهانة! أليس فيكم رجل رشيد لوضع حد لهذا العبث! ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا أقزام. غيرتكم على الوطن سلة من الأصفار. تبا لكم. …

  • كمال
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:24

    ياريت تستثمر الأموال في بناء المدارس او تطويرها او بناء معامل تشغل الجالسين في المقاهي للتنفيس ولمشاهدة 11 لشخص يجرون وراء لعبة حقيرة ونحن كشعب فقير يعاني ما يعاني !؟ ياريت تستثمر تلك الأموال في بناء مستوصفات او تعطى للمعوزين!؟
    باركا من النفاق والكلاخ أيها الشعب الفقير ياريت تستعمل تلك المبالغ لتطوير المناطق الهشة وبناء مساكن بثمن رمزي للمعاقين او لساكني دور الصفيح بدل بناء ملاعب لطائل منها للشعب الفقير ولا يستطيع حتى دخولها!؟؟
    والمزيد من عندكم لمن أراد ان يصبح إنسانا….ويعش كريما!؟
    بدل عبودية الرياضة

  • نتألم دائما
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:24

    انهزام امام فريق متواضع و جل لاعبيه كانوا مضربين من هنا يتضح ان المنتخب المغربي ليس في احسن حالاته … لاعبين دون المستوى يفتقدون الى الروح الوطنية … يلعبون و كأنهم في مقابلة استعراضية بالضافة الى مدرب فاشل و انا قلتها حين تمت اقالة الزاكي و قلت انه اشرف على فريق ليل الدي ينشط بالبطولة الفرنسية و تمت اقالته بعد النتائج الكارتية … ستقولون انه حقق كأسين لافريقيا مع زمبيا و ساحل العاج نعم لانه وجد فريق يضم لاعبين جيدين منسجمين … بهده النتيجة و النتائج السابقة يجب ان نعي الدرس جيدا فالاعب المهاجر لا يقوى على الطقوس و الاجواء الافريقية لذا وجب على الجامعة ان تسن قانونا على اي مدرب ان يشكل المنتخب بنصف الاعبين من البطولة و النصف الثاني من ابناء المهجر حتى تكون هناك استمرارية

  • غيور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:25

    الأموال تصرف على لعبة لا فائدة لها و لا تعود بأية منافع على عامة الشعب الا الهروب من واقعهم فيما مرضى السرطان و الأرامل و اليتامى و المحتاجين و ساكني المناطق النائية و المعطلين و غيرهم ….هم أولى بكل تلك المصاريف…

  • البقالي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:25

    أنا غير متفق لامع الصحافة المغربية ولا الشارع المغربي النخبة قدمت مبارة حقيقية كانت قتالية خاننا شيئ من الحظ سيطر فيها في جميع الأطوار لم نرى منذ مدة هذا الانسجام المحمدي كان في راحة تامة تدخل في مرات قليلة فاللاعبون قاموا بالمسؤولية وهذه هي كرة القدم فَلَو كانت النتيجة عكس ذلك لكان الجدال اقل فمع الأسف ان كرة القدم العصرية لأتعترف بالفرق الصغرى او الغير المرشحة فكل في المستطيل الأخضر سواء فكفانا عتابا فكيف نتكلم عن المنتخب ولا نتوفر على بطولة جل اللاعبين المحليين او الكثير منهم لم يتوصلوا بمستحقاتهم بطولة دون المستوى وووو….. فالمنتخب قدم مبارة رائعة لولا الحظ لكان الكلام ذو طعم اخر وجل المنتقدين في الشوارع يطبلون ويهللون فلذا يجب مساندة المنتخب دائما وأبدا

  • من الغربة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:27

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. فقسونا فقسونا . و الله العظيم الى حشومة عليهم. لا خطة لا والو. منتخب بكل صراحة دون دون دون المستوى. بكيتووونا ……

  • akram holand
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:28

    pourquoi on parle pas des joueurs au lieu que on parle de l entraineur meme c est vient Guardiola les joueurs marocaines restons les meme

  • nasim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:31

    تكرار
    الرياضة المغربية في خبر كان بعد حذف الألعاب المدرسية خير داليل 0مداليات في الأولمبية 2016 وكذالك الوصول لكأس إفريقيا بشق النفس والخروج مباشرة من الدور الأوال

  • حسن عرش
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:33

    خسروا امام الكونكو..كون لعبوا امام المرسديس او نيسان.ماذا سيكون مصيرهم هههههه.

  • bado
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:34

    لعنة الزاكي ستلاحقكم سيبقى شوكة في حلقكم انتظروا المفاجاة قريبا مدربا للجزائر هنناك من يطمس النجومية في المغرب حتى يشار اليه بالبنان المخلص الوحيد

  • Yassine
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:35

    لهلا اخطي علينا ريال مدريد و الدوريات الاوروبية اما منتخبنا يؤمن بمقولة ضيافة النبي _3 ايلام

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:37

    اذا المشكل ليس في المدربين الذين يرهقون جيوب المغاربة باجورهم الخيالية, بل في لاعبينا الذين لا يجمعهم بالمغرب الا الجنسية.
    اما الروح القتالية فيتركونا لفرقهم

  • mohamed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:39

    لا يجب علينا ان نتبجج بالزاكي او اللاعبين البطولة لانهم جربناهم كلهم بدون نتيجة تذكر الهزائم+الرجوع من الدور الاول ليس بالقتالية او حفظ النشيد الوطني ننتصر او نفوز بالكؤؤس ففرنسا فازت بالكؤوس باللاعبين من جميع الاصول والجنسية.لو كانت القتالية هي من تفوز لاءستدعينا الجيش الذي لاينام يدافع على الوطن.الذي نحتاج اليه مدرب محترف يتقن مهنته ولو كان اطار وطني + اللاعبين مهاريين جيدين ولنا الالاف

  • Zaki
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:40

    لعب أوروبي لا يصلح في إفريقيا. إستحواد على كرة بدون رأس حربة . ينقصنا هداف يصنع الفارق هداف ذو قوة ولياقة عالية لمواجهة وحوش المنتخبات الإفريقية . لقد ثعبنا من نفس السيناريوهات .

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:41

    نعلة الزاكي تصب على خونة وأتباع ماما فرنسا تحية خاصة إلى كل من كان يشجع أطر المغربية وعلى رأسهم بادوا الزاكي لأن أي دولة في العالم لا تتقدم إلا بأبناء جلدتها والدليل واضح في كأس أفريقيا المنتخبات التي بانت على علو كعبها مدربها ابن البلدها

  • FOUAD
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:42

    يا الخوان راني قلت ليكم الحل شحال هدي
    تجنيس لاعبين افارقة وبرازيليين
    و النتيجة مضمونة %100

  • باشا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:44

    اسود جميع الغابات عقدت مؤتمرها العالمي وخرجت بقرار تنحية صفة الاسود على المنتخب المغربي وتغييره باسم منتخب الحمل الوديع

  • المصطفى
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:48

    ‎اللاعبون و المدرب كانوا في الموعد فعلوا كل شىء الله غالب نتمنى ان لا يعاكسهم الحظ في قادم المباريات

  • حسن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:50

    هدا منتخب لقجع والفساد الكروىى و ابناء فرنسا و ليس منتخب الشعب المغربى.اول مره فى حياتى فرحت لخسارة مايسمى المنتخب المغربى.

  • امحمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:51

    أسودنا زالو عنهم القناع مرة أخرى فوجدو كالعادة قطط صغار متفإلون :))

  • مغربية
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:52

    مات المنتخب المغربي ومات شرف الدفاع عن القميص المغربي وعن حب المغاربة لكرة القدم في نهاية كأس إفريقيا لسنة 2004.

  • anouar
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:54

    لقد صوتنا في استطلاع هسبريس وقلنا سيخرجون من الدور الأول.. السقوط عادي جداً والهزيمة منتظرة بالنظر إلى التشكيلة وطريقة اللعب.

  • تجربة 25 سنة في الملاعب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:56

    مكاين لا غضب لا تفاجئ كنا متوقعين هاد النتيجة
    حيت المنتخب اللي كتبدل ليه المدرب و هو غادي في الطريق الصحيح توقع منو هادشي
    حيت المنتخب اللي 90% معمرهم لعبو في افريقيا راه مايقدروش يلعبو فالكونغو مولفين علا فرنسا هولاندا
    حيت المنتخب اللي كتبدل ليه اللاعبين كل 3اشهر معمرو يكون متجانس
    ملي كتخلي فرق البطولة كاوداد و الفتح اللي لعبو 15 ماتش فكاس افريقيا و تدي واحد احتياطي فاوروبا توقع هاد النتيجة

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:56

    انه الذل بكل تجلياته لو كان الزاكي مدربا لاجهزتم عليه بوابل من الشتائم لانه مغربي حتى النخاع على الجامعة ان ترحل وان تصرف هذه الاموال على الشعب انها الخيبة بكل المعاني اين التيمومي والبياز والظلمي….ذهب الزمن الجميل مع المغاربة الاقحاح

  • A.K
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:57

    ادا المغرب اراد ان يكون له فريق قوي فعليه تقوية البطولة الوطنية ثم الاعتماد على اللعبين المحليين وخير دليل المنتخب في 1986 جل لاعببه محليين وكدالك المنتخب المصري اادي حاز على عدة كؤوس فجل لاعببه محليين، ما حك جلدك إلا ظفرك،المحترفون تنقصهم القتالية والروح الوطنية و يفكرون في فرقهم أكثر من المنتخب

  • مغترب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:57

    لقجع ارحل الناصري ارحل ابرون ارحل استراتيجتكم فاشلة،يجب فك الجامعة من جدورها و الاكتفاء باتحاد مغربي خاص بكرة القدم .والاستعانة بالاطر الوطنية الشابة والابتعاد عن كل ما هو فرنسي واذا كان التفكير في مدربين اجانب فعليكم بالمدرسة الايطالية لبناء مدارس في جميع الفئات العمرية

  • رشيد الرياضي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:59

    كانت الهزيمة منتظرة لان احسن وسيلة للدفاع هي الهجوم ،واحسن المهاجمين المغاربة لم يشركوا في هذه المقابلة او اشركو لبضع دقائق،اذكر على سبيل المثال العربي-ياجور-باتنا

  • قارئ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:01

    ليتم التفكير ولو على سبيل التجربة في عمر حكومة معينة ، التخلي عن دعم هده الرياضة وضخ الاموال الطائلة المرصودة لها على الصعيد الوطني ، لرياضات أخرى بديلة ( كألعاب القوى مثلا…..) وحتما ستكون التجربة مربحة للجميع وستشفي غليل كل المواطنين الغيورين الدين سئموا الهزائم المتكررة والنتائج المخزية في كرة القدم .

  • النورس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:03

    كلام المقاهي. الفايسبوك. العالم الافتراضي…. الدستور ربط المسؤولية بالمحاسبة. يجب انتظار نهاية المشوار انداك محاسبة الوزارة لجامعة دار غافلون ووضع سياسة رياضية جديدة بدل الترقيع و الارتجال. التكوين. الاهتمام بالرياضة المدرسية. مراقبة الاندية. الاهم ترشيد النفقات ( 87 مليار سنتيم فين مشات ). المساءلة اكثر من مبارة. المغرب خسر رياضيا امس و سياسيا بالبرلمان في نفس الوقت و الناس نيام بالمقاهي. اه يا زمن.

  • Tanger/Amsterdam
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:04

    أبناء الحي يمكنهم أن يقدموا أداء أفضل من هذا المنتخب الضعيف وبدون مدرب ب 60 مليون في الشهر.فاقد الشيء لا يعطيه حتى وإن دربهم جميع مدربي العالم

  • مارادونا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:04

    الشعب يريد
    #استقالة جميع أعضاء الجامعة

  • الحسن ماجد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:05

    أظن أن احسن لاعب في المنتخب الوطني هو حكيم زياش لم ينادي عليه الناخب الفرنسي وليس الناخب الوطني ، لأن الناخب الوطني هو المدرب القدير بادو الزاكي ، وهذا الناخب هو لفوزي لقجع وحده الذي اطاح بمدرب كبير ووطني غيور دون أسباب ولم يسبق لمدرب ان اقيل بهذه الطريقة ، ما يهمنا الآن هو الخسارة المذلة لكل طاقم هذه الرياضة من الأسفل إلى رأس الهرم لقجع الذي اتى من اجل كسب المال ولا تهمه مشاعر المغاربة كشعب او كدولة ولا غرابة في ذلك، نحن نعيش الأسوأ في الرياضة وفي السياسة وفي كل شيئ ………

  • Technicien
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:07

    لاادري لما كل هذا الغضب وكئن لنا منتخب قوي منتخبنا ضعيف بطولة ميتة لايوجد فيها وللاعب جيد لايوجد مهاجمين وحتى المحترفون اغلبهم لايلعبون او يلعبون في فرق صغيرة قالها هنري ميشال في 2008 و لكن كلامه لم يعجبكم والمصيبة اننا لم نصل حتى لنقطة الصفر في طريق خلق لاعبين جيدين

  • sahara
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:08

    النسور تحلق فوق قرطاج طبعا . الفراعنة صامدون صمود ابي الهول . الفيلة تعيث في ادغال ساحل العاج . ….. الفهود لا تخلو منها غابات الكونغو و الخيول الغير مروضة و النسور الخضر الى غيرها من القاب ارتأت المنتخبات التسمية بها لغرض استلهام القوة و الصرامة و الخطط و الانقضاض و الافتراس .. اسماء لحيوانات و جمادات موجودة فعلا و مرئية واقعا
    فماذا عن المنتخب المغربي
    هل رأى احدكم اسدا في برية المغرب يوما او في احد قيعانه و وديانه و صحاري
    الجواب قطعا لا لا لا
    ادن فهؤلاء ليسوا اسودا بل خنازيرا لان الخنزير البري هو وحده التي تحرص مندوبية المياه و الغابات اشد الحرص على تكاثره في جبالنا و مزارعنا و بحكم ان الخزير من التسع رهد الذين يفسدون و لا يصلحون ايضا و منتخبنا ما يزال يضر بنا و ما اصلح منذ السبعينات

  • مهاجر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:08

    الإحتفاض على بوصوفة و بنعطية و طرد الباقين و طرد المدرب و القجع و اعادة تشكيل منتخب بعد اعادة تشكيل الحكومة ههه المغرب لا حكومة لا منتخب

  • الوجدي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:11

    ماذا كنتم تنتظرون؟ نفس اللاعبين يعطونك نفس النتيجة، إذا لا تتفاءلوا بما هو قادم…

  • غرناطي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:12

    لنطالب جميعا باقالة القجع و جامعته،و تقديمهم للمحاكمة و المسائلة، و باي حق قاموا بالتعاقد مع هيرفي رونار، و نريد اطار وطني( الركراكي)،حجي و لارغيت و النيبت قاموا بالانقلاب على الزاكي رفقة بن عطية

  • Cherif
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:15

    السلام عليكم
    باختصار التشكيلة المتاليه:
    المرمى, المحمدي
    الدفاع, ااكروشي-ذاكسطى-بنعطيه-فواد شفيق
    خط الوسط, الحداد-الراقي_حكيم زياش_النقاش
    خط الهجوم , حمد الله_ العربي او الناصري

  • Amin
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:17

    كل مر ة نتقبل الهزيمة ونطمح لغد أفضل لا كن عندما يتكرر السيناريو نفسه كل مرة فهناك خلل في المنضومة الكروية وهنا نطرح السؤال من المسؤول عن هذا الوضع ومن المستفيد منه نعرف ان مزانية ضخمة تصرف على هذا القطاع بدون محاسب او رقيب .عندما يختار احد كبار مسؤول الجامعة مدربا ويعرف انه عابر سبيل فهذا امر مقصود لان هذه العقد مع المدربين اصبحت تجارة رابحة بالنسبة اليهم وما يدور تحت الطاولة هو أعظم.  عندما تختار مدربا متعجرف بشهادة الجميع وليس له غيرة عن فريقه ويتمنى ان يقال فى اسرع وقت لكي يستفيد من العقد بدون عناء هنا نطرح السؤال هل الامر مقصود ام لا لهذا نطالب بلجنة مستقلة لتبحت في الموضوع  ويحاسب المسؤولين عن هذا الوضع.

  • Mounir
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:18

    المرجو من المسؤولين إقدام ناخب وطني واللعابة من الوطن لانه نحن بأمس الحاجة للأموال التي تصرف عليهم حتى يصرفها
    داخل الوطن بإنشاء مقاهي لسد العجز الذي حصل في عدم استجابة المقاهي الموجودة للطلب العالي ومني لكم أجمل تحية هذا هو واقعنا المضحك المبكي

  • oujdi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:20

    يتبين جليا ان المشكل ليس في اللاعبين ولا المدرب بل المشكل في ضعف التسيير و التأطير …مثلا ما راءيكم في دولة اصبحت عاجزة حتى في نقل مبارة للفريق الوطني علي القنوات الوطنية ! هذا وضع لا يتصور في دولة اوروبية

  • عبد الرزاق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:27

    عقدة الأجنبي مازالت مسيطرة علينا…طردوا الزاكي و تجاهلوا اللاعب المحلي و النتيجة فريق تافه بدون هوية. وطبعا كالعادة لا محاسبة و لا هم يحزنون….حسبنا الله ونعم الوكيل

  • OPTIMISTE
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:28

    أنا مواطن مغربي أريد فريقا مكونا من مدرب مغربي مقيم بالمغرب و لاعبين مغاربة يلعبون في البطولة المغربية و تصرف عليهم ميزانية معقولة و تحترم ظروف الاقتصاد المغربي الحالي ،حينها سأفتخر بمنتخب المغرب و سأناصره غالبا أو مغلوبا

  • رشيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:29

    واش كاتسناو؟؟
    لا تحليل في المستوى
    لا نقد في المستوى
    لا تعليق في المستوى……المعلقون تحولوا إلى "طعارجية" يوهمون الناس بمستوى كرة هي دون المستوى و يرافقون المنتخب مثل "البراحة" و يقبلون رأس الثعلب و رأس رئيس الجامعة عند كل هدف باهت و غير مهم
    و عندنا معلقون يغيرون أصواتهم عند التعليق، فقدوا مصداقيتهم و العياد بالله
    أما الثعلب الفرنسي:
    "و الساعة ب ألف بورو و العداد بيحسب" على قولة عادل إمام

  • Fouad-Maroc
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:30

    تحية خاصة للزاكي الحقيقة على منوال التجديد و مغرب لامع مستقبلا يجب وضع الاطر الجادة ذات الكفاءة العالية للاشراف و التجديد في كل المؤسسات و الزاكي يجب وضعه مدرب للمنتخب و مدير للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

  • محب للمنتخب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:32

    يجب إعطاء مزيدا من التوعية للجماهير الرياضية المغربية..حقيقة قد انهزم المنتخب الوطني لكن ليست نهاية العالم ،نحن في طور بناء منتخب لهذا يجب التحلي بالصبر…ما كل المنتخبات المؤهلة للكان سوف تفوز بالكأس …المهم المشاركة والذي يحب المنتخب الوطني يجب ان يحبه دائماً ان تعادل او انهزم …المشكل ليس في المدرب ولا في اللاعبين و لا في الجامعة…المشكل يوجد في البطولة لانها ضعيفة جدا ولا تنجب لا عبين ….حتى المحترفين لايلعبون رسميين ولا في فرق كبيرة با ستثناء بن عطية..لهذا نطلب مزيدا من الصبر و تمالك الاعصاب على هذا المنتخب الشاب الذي سيكون أحسن في السنوات القادمة..أرجو مزيدا من التشجيع للمنتخب الوطني..و لا للسخط والغضب…

  • غرناطي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:33

    كفاكم ضحكا على المغاربة،يجب تقديم القجع و الجامعة للمسائلة،و حجي و ناصرلارغيت، بسبب تبدير المال العام.اطار وطني و لاعبون من البطولة معززين بلاعبين او ثلاثة من الخارج.انشر هسبريس. القجع للمحاكمة عاجلا

  • karim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:34

    لا يجب ان نلوم العرابي ولا عوبادي ولا منديل ولا بوطيب ولا بوصوفة فلايستطيعون ان يرفظوا نداء الوطن فليقولوا عليهم لا وطنية لهم انهم منتخب الجالية لم يحفظوا النشيد ووووو.ولكن يجب ان نلوم المدرب الذي اقحمهم رسميين غالبا غائبين في القاء انهم اصدقاء يتكلمون الفرنسية ويتفاهمون في احياء الحفلات والرقص.اما معيار ان نقسه باللاعب الموهوب والمهاري ليس موجود في القاموس.القانون يقول المناداة على احسن للاعب في البلد وفقط وعندنا الالاف رغم انف المدرب

  • عبدالحق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:36

    إنه المنتخب الفرنسي بالقميص المغربي أخر منتخب مغربي هو منتخب 1998. محد الوداد و اارجاء و المحمدية و الماص و الجيش ناعسيين و مهمشين في البطولة لن يكون هناك منتخب و ويلدات فرنسا.

  • wskander
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:40

    على المنتخب المغربي ان يرجع الى المغرب و التبرع بالاموال المخصص للكان الى الأسر و الجمعيات المحتاجة.
    نحن كجالية مغربية لا نفتخر و لا نشاهد الكرة المغربية. لكي تفرج في الكرة المغربية يركب فيه ش مرض خيب. ههههه

  • ALI
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:43

    ا سيادي را ه قولتلكوم العيب مشي فالمدرب او فاللعايبيا راهم مجموعة اللوبي الذين هم وراء الجامعة يسيرون كل شيء كالكراكيز داقوا الهمزة مع الاقصاء مشي مع الربح ولا رجعتوا لااتعليق ديالي من قبل غدين تفهموا كلشي الحل ماكينش بغيتوا تفرجوا ديروا بحالي كنحسبوا بحال شي منتخب ديال شي دولة اخرى

  • atlas75
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:43

    ما لم يفهمه المغاربة هو ان المشكل ليس في اللاعبين أو المدرب لان لدينا من أحسن للاعبين في البطولات اللأوربية لكن ما لم يتفطن له المغاربة هو انه بعد ابعاد حسني بن سليمان و اعوانه من الجامعة لم نرى يوما ابيض مع المنتخب هذا ما يسمى سيطرة الدولة العميقة على كل الميادين حتى الرياضية منها

  • إلي عندو عندو
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:46

    لمادا تتحسرون وتشتطون غضبا ام حان الوقت لتستفقوا من هدا العبت وماهي الفائدة حتى ولو إفترضنا أنهم حصلوا على الكأس سيركنونه فوق رفوف مقر الجامعة المغربية لكرة القدم لاغير ومادا سنجني نحن الإنسان يتحسر إدا لم يجد مستشفيات مجهزة او جامعات متطورة او بنية تحتية قوية او إقتصاد منتج وفعال ام هدا الدي تسمونه كرة القدم فماهو سوى لعبة في أخر المطاف وهل سمعتم يوما الناس في كندا الدولة الكبرى في كل شيء يتحسرون على عدم بلوغ منتخبهم إقصائيات كأس امريكا او التأهل لكأس العالم وهل تعلم ان البرتغال بتاريخها الضارب في الزمان والمكان لم تحصل على كأس الإتحاد الاوروبي إلا في العام الحالي إدن إدهبوا إلى عملكم وصناوا لكم مجدا وعزة وكرامة خارج كأس لاتسمن ولاتغني منجوع

  • Boualimeister
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المغرب لاييتوفر على وزارة لها اناس متخصصين في الرياضة الجامعة جهاز مبني على الفساد والمحسوبية من الهرم الى الاسفل والدليل على دلك النتائج السلبة لا على مستوى البطولة ولا على مستوى المنتخب
    عبد ربه يعيش في هولندا ويتابع عن كثب كيف تسير هده الرياضة فيهدا البلد الصغير فكل قرية او حي يتوفر على ملعب مجهز من االف الى الياء ويبدا الاطفال مند سن مبر الى ان يترعرعو في انديتهم دون تدخلات كل ما في الامر هناك اناس متخصصين في البحث عن المواهب
    عندما يعثر نادي على لاعب جديد يتكلف به حتي يصير نجما
    نحن في المغر لانطلب ل ملاعب ولا هم يحزنون نطلب فقط ابعاد المفسدين واعطاء السؤولية لمن هم في المستوى ادا صلح المسؤول صلح كل شيئ وادا فسد كما هو عليه الحال الان

  • yns
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:51

    عادي جدا الشعب علئ ما اضن من حقو يفرح شويا.واش حتئ حاجا مكتفرح فهاد لبلاد والرياضة ليبرد فيها جنونو ويتمتع بيها شويا ويخوي هم الدنيا حتئ هيا والو.

  • bersaid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:53

    يوم الإثنين 16 يناير 2017 عاش الشعب المغربي حدثين أليمين :
    1ـــ إنهزام الإرادة الشعبية بانتخاب أحد شيوخ الأحزاب الصغيرة (المرتبة السادسة) رئيسا لمجلس النواب، وضياع أصوات ملايين المواطنيين وملايير من ميزانية الشعب.
    2ـــ إنهزام المنتخب المغربي لكرة القدم أمام منتخب متواضع، واحتمال ضياع وتبخر الملايير من ميزانية الشعب.
    ملحوظة: طبعا لن تكون هناك محاسبة لأن من يقف خلف هذه الكوارث والمسؤولين عنها "خدام دولة".

  • mahassine elazami
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:01

    بالرجوع إلى مقابلة الأسود ضد فرق الكونغو الديمقراطية يمكن لكل محلل موضوعي أن ينصف الأسود لقد أبلوا البلاء الحسن وقاموا بمفابلة رائعة وسيطروا على جل أطوار المباراة وتميزوا بقتالية وفنية وتموضع جيد في رقعة الميدان وكانوا قريبين من التهديف في أكثر من مناسبة لكن الحظ حالفهم إذ لم يسجل فريق الكونغو هدفه اليتيم سوى من هجمة واحدة لذى لا عتب على الأسود بل يجب أن نتمنى حظا سعيدا لأشبال رونار فيما تبقى من المباريات فالأمل لا زال قائما للمرور للدور الثاني وديما ديما أسود والله الموفق.

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:03

    ما لم يتم إدراج الرياصة بصفة عامة،وكرة القدم بصفة خاصة تحت مظلة المحاسبة،وتقيم عمل المشرفين عليها بسن إطار قانوني،،مع تطهير الأوساط الرياضية والدوائر المسؤولة من سماسرة همهم المال قبل علم الوطن،ومنتخباته.
    المنتخب المغربي لكرة القدم،ناتج عن غياب ما سبق ذكره.
    كل المنظومة الرياضية في هذا البلد السعيد،،تسبح في مستنقع،فضل بعض الإنتهازيين أن يبقى ماءه مكدرا، غير صافي،حتى ينالوا مقاصدهم الدنيئة للاسف.
    لا مؤاخذة على المنتخب،،الخلل في مكان ما

    مثال مغربي :
    الفكرون ما يخرج إيصيد حتى يكون الما أمخلوض.

  • وجدي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:04

    لوكان دخلو الملودية الوجدية كانت يمكن تغلب ب ١ ولا ٢… ههههههه

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:05

    الصراحة و بلا زواق ماكناش تنتسناو شي نتييييييييجة كامل عارفين ثلاثة ديال المباريات ثلاثة ديال الخسائر شكون هاد اللاعب لي غادي يخلق الفرق في المنتخب ماكاينش و المدرب من وجهة نظري لي عليه دارو و ما تقولوش زياش و بوفال اصلا انا متبع بوفال و زياش 30 مرة تيمسو كورة مع الفرقة ديالهم 29 مرة تيخسروها و البارح كان تكتيك الخدمة ديال المدرب بانت و لكن فين هو راس حربة صريح العربي ؟؟؟؟؟؟ العربي من 70 محاولة يسجل هدف واحد و غير ضربة جزاء المهم الله يصبرنا اما بهاد المنتخب حنا ماشين نشطو البطولة و صافي و الحمد لله ماجبناش شي 4 و 5 ديال الاهداف غير واحد ههههههه عقبال ماتش توغو نتقداو مزيان

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:06

    كون غير جبتو ولاد الحي ديانا كون شفتو الكرة كيدايرا اعطيهم غير 200 درهم ماشي بحال هادوك اللعابة فيهم الهشاشة العظام

  • Khalid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:09

    يجب إعطاء الأولوية لشغل والتعليم والصحة…….

  • إبن الدار
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:09

    من العيب والعار أن أتابع المباراة على قناة الكونغو لنا الله في بلدنا الحبيب

  • بنت الريف
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:10

    إلى الرقم 19 اللهم نربحوا ب 1/0 ولا نخسروا به المهم هو النقاط والتاهيل اش جاب لكم هيرفي رونارد غير المعيور لي خذيته من عنده ام الزاكي ما خذاش الفرصة حيث المقابلات الرسمية لي لعب ربحهم واهل المغرب لدور المجموعات لاقصائيات كاس العالم ايوا فين هو الغلط لي دار يمكن الغلط الوحيد لي دار انه قبل يدرب منتخب ميت

  • EL Ibadi moussa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:11

    كرة القدم لم تخلق للعرب واخا ديرو ليدارو ماكاينا حتا نتيجة لكورة بزاف علمغاربا لي كايعامر راسو بيها ما عاندوا عقل

  • mourad
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:14

    l’équipe nationale marocaine a produit un très bon jeu et mérite amplement la victoire, j'ai eu a apprécier un football plein de bons gestes marocains que son adversaire qui a plutôt volé les 03 points, le Maroc passera au 1/4 de finale s'il doit rajouter une volonté farouche de gagner, je suis optimiste.

  • ABO
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:15

    اين هو المنتخب الوطني? انا لاارا سوا منتخب الجالية المغربية بالخارج فجل الاعبين من الجالية حتى المدرب و الطاقم
    فارجوكم لا تتكلم عن منتخب وطني

  • نورالدين بنعربية
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:18

    خليو الزغبيين ياكلو طرف خبز ، من دم ولحم الشعب ويمصو ما تبقى من قطرات في دمنا ،
    أطلب من المغاربة أن لا يشاهدوا مباريات المنتخب المغربي تجنبا لارهاق أنفسهم وحرق أعصابهم ، معندنا كرة معندنا رياضة ، غي البيع والشراء في سوق الجامعة المغربية…
    نورالدين بنعربية
    بني درار وجدة المغرب

  • boubker
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:19

    AU CAS OU L ON FERA APPEL A ZAKI POUR ENTRAINER A NOUVEAU L EQUIPE NATIONALE J ESPERE QUE CE DERNIER DIRA NON SURTOUT APRES LA MANIERE LACHE DONT LAKJAA S EST DEBARASSE DE LUI

  • Fouad
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:20

    pourquoi chager l entraineur( zaki)? je pense que le resultat sera la meme. le probleme est le choix des joueurs

  • عادل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:21

    لقد جربنا كل شي! لن نجني اَي نتيجة مع هؤلاء الاعبين اصحاب الجنسيات الأوربية .. لازم نتخد قرار سيكون مؤلم في البداية لكن ستتحسن الأمور تدريجيا.. منتخب من لاعبي البطولة! ولو خسرنا سنخسر برجولة و شرف
    حرام ما رأيناه أمس .. الاعبين لا يريدون اللعب..أنا متاكد من ان فريق الوداد أو الرجاء كانا سيقومان بمبارة أفضل بكتير مما رأينا.. ممكن يخسرو أو يربحو

  • غيورة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:21

    لا كرة لا سياسة.من الأفضل ان نحافظ عل ميزانية الكرة ونركز عل الأساسيات .الكرة ما تعطاتناش واخا نظلو نصرفو عليها حتى ليوم الدين

  • miloudi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:27

    فاقد الشيء ﻻ يعطيه ﻻعبون عاديون يلعبون في نوادي عادية و المشكل هو عدم وجود عمود فقري اي رقم 6-8-9-10فدون هؤﻻء ﻻيمكن تكوين فريق والمؤسف ان هؤﻻء نفتقدهم سواء داخل او خارج المعرب وتلسبب هو تهافت الفرق تلوطنية على اللاعب الجاهز ونسوا التكوين

  • ديما أسود
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:29

    المنتخب الوطني قدمة مباراة في المتسوى لكن تنقصها روح الهجمة التي تسجل الهدف أما رونار فأضنه يستصغر المنتخب المغربي بكونه قادم من منتخبات حققت الانجازات إلى منتخب يفكر في المرور الى الدور التاني . وأخيرا أتمنى التوفيق للمنتخب الوطني و إلا فاليحزموا أمتعتهم و يتركو أسود البطولة الوطنية للإهتمام بالمنتخبات الإفريقية لأن أهل مكة أدرى بشعابها

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:30

    مغرب الصفر المنتخف 0 اصوات الناخبين تساوي 0 السياسة 0 التعليم0 الصحة 0 البنية التحتية 0 الشباب المغربي 0 في موخرته لكون سرواله ليصل الى حزامه الرجولة والشهامة 0

  • لحسن الرامي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:34

    لو استغلت الحكومة الأموال الطائلة التي خصصت للفريق الوطني لدعم الصندوق المغربي للتقاعد لكان أفضل لفك العجز الحاصل فيه

  • ahmed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:39

    ماذا تنتظرون من منتخب انهزم امام موظفي الجماعات بفنلندا

  • ابوزيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:40

    Chers compatriotes calmez vous.
    Qu'est ce que vous attendez des ces enfants gatès.
    Le foot est decedè il y'a longtemp.lorsque on a cessè de convoquer les locaux.
    يجب بدء خطة جديدة وهي تربية جيل مغربي جديد والاعتناء بهم نحن نريد النتاءج والسلام .نريد اخفاء الشمس بالغربال.لا زاكي ولا طوسي ولا renard المشكل تغيير العقلية .فاسبانيا ربحت المونديال2010
    عند صعود جيل جد وكذالك فرنسا 1998 وايطاليا 2006.هذه هي الحقيقة. والله الموفق.

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:41

    لاسف هناك خلل كبير ليس فقط في كرة القدم بل أيضا في كل المنظومة الرياضية كلها في كرة القدم مثلا قام مصطفى حجي بانقلاب ابيض مع الجامعة على بدو الزاكي و استقطب " الثعلب " و اوهموا المغاربة بأنه مدرب جيد لكن الخلال في الجامعة لأنهم شفارة فكيف لهذا المدرب أن يفوز مع زيمبابوي و لا يفعل شيئا مع المغرب مع العلم أن العرض و الامكانيات الموجودة في المغرب لا تتوفر في هذا البلد فل نكن صارحين العيب و المشكل في الجامعة لانها تعمل بمبدأ البك صاحبي … الجامعة لها أيضا حصانة من عدم المتابعة

  • marocain
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:43

    salam….je nai jamais regarde le foot marocain pour la simple raison que nous sommes un pays sous-develope qui a besoin d'investir l'argent dans les ecoles, les hopitaux, les universites au lieu de gaspiller l'argent du people sur MAWAZINE et le foot….je veux pas gagner ou organiser la coupe du monde…je veux un maroc comme le Japan, la coree du sud….je veux gagner la coupe d'afrique de technologie..pas de foot ou de musique….je demande a tous les marocains et au roi de sortir protester contre le gaspillage de notre argent…un nouveau mouvement CAN2017 contre le foot et la federation marocaine du foot ….on n'en a pas besoin……basta

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:01

    فريق الكونغو بمستوى بدائي و 9 لاعبن : ليس إلا حقيقة كرتنا الوطنية – ضعف و مهزلة بمبالغ كبيرة.

  • le pirate
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:05

    يجب على المغاربة ان يشاهدوا مقابلة مصر اليوم ليلاحظوا حب المصريين لوطنهم وهذاهو الفرق بيننا و بينهم واحكموا بانفسكم كتبت هذا التعليق على الساعة التانية بعد الزوال نحن تنقصنا (النفس)

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:07

    واش بغيتو المعقول المنتخب المغربي خصو ابدل الاسم ديالو (أسود الاطلس) عواض لاشي لأن الاسود تفترس لا تنهزم

  • bouderbala younes
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:07

    …..je me suis toujours demandé pour quoi on insulte ce fauve redoutable qu'est le lion , on lui associant ces RATS de l'equipe nationale.ce sont de bons à rien…de simple petits macaques et cela ne date pas d'hier……bande de voyou

  • aouidat mohamed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:08

    كرة القدم مظيعة للوقت و لمال الشعب. أعطو الخمسة مليارات للفقراء وعلمو ابنائكم السباحة و الرماية و ركوب الخيل

  • EL MAJHOUL
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:10

    Ni Zaki, ni Renard , ni LAKJAA ni aucun autre entraineur ou President de la FRMF NE POURRONT FORMER UNE 2QUIPE NATIONALE MAROCAINE CAPABLE DE DONNER DES R2SULTATS POSITIF?LE PAYS EN ENTIER EST EN BAISSE DE NIVEAU DANS TOUS LES DOMAINES CAR LES PERSONNES CHOISI POUR GERER LE PAYS ET L4EMMENER DE L4AVANT NE SONT PAS 0 LA HAUTEUR DES AMBITIONS ET ASPIRATIONS DU PEUPLE MAROCAIN? LE CHOIX DU DERNIER PR2SIDENT DU PARLEMENT ?????????VOUS VOUS FOUTEZ DE LA GUEULE DU MONDE?????????????????0 BON ENTENDEUR SALUT……NOUS SOMMES FOUTU LES GARS OUBLIER LE FOOT? L4ATHL2TISME ET TOUT LE RESTE…..LES RESPONSABLES SONT COUP2S DE LA R2ALIT2 DONT VIT LE PEUPLE MESSEIEURS……………???????????????????

  • ابو نواس المغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:12

    واش كانطحكوا على ريوسنا راه مكاينش لا منتخب ولا تاوزا راه المنتخب الى ماعندوا راس حربة قوي وله مقومات التسجيل وكدالك حب البلد الدي يلعب تحت رايته فلن يسجل ابدا ولو لعب 100 مبارة "فما بني على باطل فهو باطل " …………………راه هاد المنتخب فاقسونا

  • opsrey
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:15

    ان ينهزم المنتخب شيء متوقع. الكل كان ينتظر خروجه من الدور الاول . لان الفريق يلعب بدون هوية فالمنتخبات السابقة على الاقل كان لها اسلوب لعب وشخصية ام هدا الفريق فهو يعطي الا نطباع بانه يلعب بنقص عددي لا على مستوى الدفاع او الوسط او الهجوم فتواجد عنصرين او ثلاث في مربع عمليات الخصم لن يجدي نفعا . ناهيك عن اللعب الطويل الدي لايتوافق مع اللاعب المغربي .
    فكان الفريق يلعب ب11 مدافع .ام وسط الميدان فكل فلا يجد لاعب واحد في تشكيل رينار مؤعل ليكون موزع وصانع العاب حتى من تغيب بداغ الاصابة .

  • امين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:15

    المغاربة في حاجة لتنمية اقتصادية واجتماعية…
    هم في حاجة لطب مجاني انساني ..
    يطمحون في تعليم عمومي جيد يسير من طرف وطنيين اكفاء.
    المغاربة يريدون الرجوع لسياسة كل سنة سد..
    ما أحوجهم للمدارس والطرقات وفك العزلة عن القرية ..
    يودون تنمية مستدامة تنجيهم من تقلبات الذهر ومنافسة الدول الشرسة…
    أما الكرة والفريق الوطني الذين يلقبونهم بالأسود فكان من الاجدى الافيذ ان يستجمعوه من الفرق الوطنية فقط.
    فمن العيب ان يحمل قميص المنتخب شخص يدعي انه مغربي ولا يعرف ترديد النشيد الوطني.لا يتكلم اللغة العامية المغربية.يجهل تاربخه وحاضره وحتى مستقبله .لا يعرف من المغرب إلا ماروك.
    فلو تألف المنتخب من لاعبي الوداد والرجاء واخريبكة وطنجة و…..و لرآى العالم غلرجولة والقتالية وحب القميص وحب الوطن كما كان الحال زمن فرس اعسيلة بيتسو ….وو

  • توفيق الحكيم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:16

    قال لك : ((طردوا الزاكي و هو لم يخطئ ثم جاؤوا برونار))

    وماذا تسمّي الهزيمة في مباراته الاخيرة ضدّ عينيا الاستوائية؟

    هل تسمّيها انتصار؟

    كون كان الزاكي واعر كون راه كيدرّب البارصا اولا الريال

    وهو غير ف البطولة المغربية وما حقق غير لقب واحد

    بينما فاخر عندو 11 لقب

    والمقابلة اللي بيّنات مستواه الضعيف

    هي المقابلة ديال ليبيا

    هو انتصر بمنتخب الجالية بـ 1 – 0

    وفاخر انتصر على نفس الفريق بـ 3 – 0

  • tarik2_ch
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:19

    بعد أي مباراة ينتقد المدرب و اللاعب وووو,صدقوني الاسود ستزأر يوم عودة المغرب الى حظيرة الاتحاد الافريقي بشكل رسمي,حينها سيزول النحس صدقوني,إنا غدا لناظره قريب.

  • mina baddou
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:20

    والله لقد نسينا معنى نشوة الفريق المغربي مند 86 أتمنى ان تلغى الجامعة المغربية لكرة القدم والمدرب يهتم بالبطولة على الأقل ليسوا محترفين فاشلين يلعبون بمشاعر المغاربة

  • سعد بنروان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:21

    اول نقطة يجب الحديت عنها لوكانت الاسود جائعة لأكلت الفريسة وبما ان الأسود شبعانة تترك الفريسة تعمل ما تشاء في عرينها تركنا الأسود الجائعة التي تتمنا فريسة تلتهمها وعتمدنا على اسود خارج غابتها وهي غير مهتمة بالفرائس السهلة الاكل لذينا اسود مرودة على الادغال الافريقية في غابات شتى داخل اطلسنا خدو بيدهم ورودوهم وسترون النتيجة

  • مريم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:23

    وا حسرتااه على فلوس الشعب.حسبنا الله فيكم يا رعاة الامة

  • من لا يعرف شيءا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:30

    يقول المثل الشعبي المغربي " قال لو : اباك طاح . قالو : من الخينة خرج اعوج " منتخبنا صار اضحوكة افريقيا .

  • ziad
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:30

    لمشاهدة منتخب في المستوى يجب العمل تم العمل، يجب إحداث استراتيجية معقولة تنمي العنصر البشري ، نحن ليس لدينا منتخب و لم يكن لنا الا اذا تضافرت الجهود .لعبة كرة القدم في المغرب طريقة مريحة لهدر المال العام من طرف المسؤولين (اللي معمرهم كانو مسؤولين دعيناهم الله ديما امندمينا)

  • احمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:33

    على الجامعة المغربية أن تقوم بلاستعان بالإعلان المحليين كما كان سابقا في أيام الأمجاد لأن الخطأ الكبير هو الاعتماد على الاعبين المداومة في أوربا لا يقدرون على مطارات الأفارقة في الإدغام الأفريقية فمجاراتهم فرق أوروبية أسهل من تلك الأفريقية

  • حسن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:34

    سوء التسيير و ضبابية الروئية المستقبلية و كثرة الكلام و الفهامة وصلت بنا الى هذه النتائج الكارثية المسوؤلية مشتركة الجامعة الوزارة الصحافة

  • Rais
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:37

    بلا ما اتصدعو روسكم اخواني اخواتي هذو الدراري اديال مامي المنتخب الوطني المغربي الأصيل هو منتخب الاسود الحقيقين منتخب 1986 الأبطال الي لعبو على القميص الوطني وليس على الدراهم والشهرة

  • AFRICA CUP 2019
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:38

    ماعندناش المنتخب مكمول وماكاينش شي تنسيق مزيان مع بعظياتهوم لان المنتخب جديد,واحسن مدرب للمنتخب ديالنا هو بادو الزاكي,نتمنى سفر سعيد للمنتخب من الغابون الى مطار محمد الخامس حيت غادي تسالا الماتش ظد كوديفوار.

  • ali
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:44

    je crois que il faut dorénavant miser sur le produit local et national. pourquoi ne pas faire de trois équipes nationale l'ossature de l’équipe nationale en les soutenant matériellement et financière.ça me rappelle les années 80 où l’équipe nationale était formée majoritairement des joueurs issus des FAR , WAC et raja

  • benghalem
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:54

    Si vous voulez aller plus loin dans une compétition il faut faire 3 changement obligatoire.
    1- changement de la fédération marocaine de foot et surtout M la9ja3 et son entourage et le remplace par quelqu'un de métier, pourquoi pas M timoumi.
    2- entraîneur marocain .
    3- 75% des joueurs locaux .
    4- jouer au stade Mohamed 5 car ce dernier est connu dans l'Afrique .
    Merci

  • ben haddou
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:57

    الكرة الافريقية كرة الندية و القتالية ولاعبي الفريق الوطني تنقصهم هذه السمة الاساسية ،نعم انهم لاعبون محترفون، ولاكن في ملاعب ليست كالادغال الافريقية ،امنحوا الفرصة الكاملة للاعب المحلي انه غير مكلف وانا أكيد انه سيضحي بكل شيء لان هناك مركاطو وعيون تراقبه ،اذا كانت لدينا بطولة بروا كما يزعم السي القجع والمكتب الجامعي فهذه هي المناسبة لإعطاء الكثير من الإشعاع لبطولتنا.
    حتا النشيد الوطني …….؟
    جميع الاستحقاقات التي احرزها الفريق الوطني في الماضي كانت بفضل الاعب المحلي…….ولكم واسع النظر.

  • عبدالله
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:02

    لا تياسوا ايها المغاربة .فالمنتخب سينتصر في المبارتين الباقيتين ويتاهل للدور التاني.هذا طبعا اذا لعبت المنتخبات الاخرى بدون حارس مرمى…..هههههههه

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:05

    واااشحال هادي اوهوا خاسر وغادي يزيد يخسر. زيد زيد زيد اوماحدها هي اشنو ؟
    الله يعف علينا او صافي

  • صوت المغاربة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:06

    يا أيها المغاربة لنتحد جميعا من أجل طرد هؤلاء المنحرفين من المنتخب و ضدا على مافيا جلب اللاعبين من أوربا لا ننتظر من هم إلا المصائب و الله وكونوا متيقنين حتى 100 عام بجلب هؤلاء اللاعبين من أوربا لن تتجاوزوا الدور الأول و لن تصلوا كأس العالم المهازل تتكرر مع لاعبين للسياحة فقط و مدربين ليس من أبناء البلد و لاغيرة لهم و إعلام فاشل يسوق صورة كادبة للمغاربة شوفوا أسيادهم المصريين من فريقين الأهلي و الزمالك و محترفين 2 لا أكثر و من صلب الوطن ربحت مصر 7 ألقاب و تلعب جيدا و الانسجام حاصل و نحن الشوهة

  • جمال البلعيدي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:06

    وحسرتاه على اموال الفقراء التي تصرف على انصاف الرجال . يجب عودة الزاكي ولو بالقوة هذه ارادة 90 بالمائة من المغاربة.مدرب غيور على الكرة الوطنية ورجل له كرزمة تسمح له بخلق الأبطال.ان لله وان اليه راجعون صبرا جميلا أيها الشعب المغربي

  • sam
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:15

    لماذا لايخرج المغاربة كلهم لرفض هذه اللعبة و جعل مكانها وزارة الفقراء من اجل تحسين وضعيتهم.لماذا نعطي المدرب الملاييين و اخرون ليس لهم قوت يومهم. ونحن نتفرج عليهم.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:22

    فلوس الشعب للاسف تذهب هباء منتورا والمرضى يعانون في الشارع والبطالة تحصد الشباب وخيراتنا تذهب للاجانب ياربي دير لينا تاويل الخير مع هاذ الناس

  • Constateur
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:22

    On a encore 2 chances à ne pas rater pour se qualifier vers l'aéroport gabonais et retourner au maroc

  • تمسماني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:27

    كرة القدم المغربية ماتت في 1986

  • الغريب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    عندي الحل .الا بغيتو كاس افريقيا2019 اما هادي مشات سالات بالنسبة لينا

  • عبد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:38

    جربنا ان نعطي المدرب الصلاحيه الكامله
    الان نغير الى الصلاحيه الكامله للمجموعه
    كيف
    نختار احسن الاطر المغربيه ونعطوهم منتخب الكره بين ايديهم كل الصلاحيه لهذه الاطر اختيار المدرب او اي حاجه تتعلق بمنتخب الكره

    اتمنى التوفيق لمنتخبنا

  • شجعوهم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:52

    للاسف تعليقات الجمهور تعمق روح الفشل…لا زالت هناك فرصة للفوز …المنتخب محتاج للتشجيع لاخر لحظة

  • الشرقاوي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:55

    والله حرام حرام والله العظيم لو اعتمد على لاعبين البطولة الوطنية لرئينا منتخب مغربي مثل ما يفعلون اءخواننا المصريين يطعيمون منتخبهم باالبطولة

  • Caoch
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:08

    Normalement, j'ai été surpris de la bonne impression qu'a donner l'équipe nationale en première mi-temps. J'ai remarqué qu'il y a pas du négatif de ce match, on a vu une équipe qui était dominatrice, et qui a pratique une pression haute, et à empêche l RDC de développer Son jeu. Je pense, que l'entraîneur mène un bon travail malgré tout, le problème c'est le manque de joueur créatifs en attaque et efficace. Il faut du temps après la Van, et jouer avec une équipe type sans trop de changements pour avoir plus d'automatismes offensifs, et je pense un joueur comme Ziyach, c'est un joueur créatif qui pourra être la solution comme meneur de jeu, c'est pas la peine de limoger l'entraîneur par ce que on va perdre du temps .

  • رشيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:21

    أموال كتيرة تبدى بلا نتيجة.نحن يمس الحاجة لهده الأموال لجلب الكتير من الأدوية للفقراء ولمرضى السرطان و القلب والقصور الكلوي.الأولوية للجانب الاجتماعي للفقراء.

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:25

    ما ينقص المغرب هو الفعالية أي تجسيم الفرص وإحراز أهداف وهذا يحتاج لقناص ومهاجم صريح له فعالية وحس تهديفي . وينقص المغرب كذلك قوة الشخصية أي القدرة على العودة في النتيجة عندما تسجل عليه أهداف وهذا يحتاج لتحضير ذهني ونفسي بسيكولوجي وهذا عمل الطاقم الفني من مدرب ومساعدين. وتنقصه كذلك صفة قائد حقيقي له شخصية ونفاذ كلمة تجاه اللاعبين نذكر على سبيل المثال نور الدين النيبت الذي كان قائدا حقيقيا في الفريق . أما بن عطية فهدرتو خاوية هو براسو خاص الى يوجهو …………

  • About majd
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:26

    Le même jours léquipe akhnouche a abattu l équipe ben Kiran c'est historique plus d horizon ni dans la démocratie ni dans le foot il n y a ni joueurs ni entraîneurs on fait toujours semblant de

  • جاني السكر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:30

    حرام عليهم مرضوني
    كان خصهم يعلمونا من قبل باش نتجنب المشاهدة

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:31

    مشكلة المنتخب انعدام السرعة و متابعة الكرة الى الآخر انعدام ذكاء و قوة انسجام بين اللاعبين روح قتالية لعب اكثر من 90 دقيقة مشكلة هو عدم إنتاج منتخب وطني من البطولة و تغذيته فقط بلاعبين محترفين و السبب المغرب دمر رياضته بالأفارقة الذين احتلو جميع مراكز المتقدمة في البطولة الوطنية و اهمال المغاربة وهذا بسبب بيع وشراء و تجارة في الرياضة المغربية و انعدام مدارس كرة القدم تستثمر في الطاقات الشابة المغربية و تنتح لنا شباب مغربي واعد نكونو نحن من يصدر مثل البرازيل بدل ضياع شبابنا في المخدرات و الموبيقات و تدمير صحتهم في الفساد

  • الحريري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:48

    السلام عليكم. انا كنواعدكم اخواني المغاربة بلاما تقلقوا الماتش الماجي على حسابي 3_1 الاسود والثعلب رابحين هانتوما اوها انا .ولا ما ربحوش والله حتى نرجعهم لبلادهم.كلمة وحدة والسلام.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:37

    أتعجب للعديد من التعاليق
    بدل أن يقوم كل واحد بتقييم أدائه في الحياة وهل هو أصلا ناجح في حياته ويقوم بكل ما يجب فعله لخدمة نفسه وبلده.، نرى معظم المعلقين يلومون الفريق : كرة القدم فيها رابح وخاسربدل انتقاد الغير ما أحوجنا للنقد الداتي

  • Ahmad
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:37

    في المغرب لا رياضة لا سياسة ميزانيات ضخمة تصرف و النتيجة دائما سلبية هكذا الحال عندما تسند الامور الى غير اهلها.

  • الزمن الجميل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:58

    أريد ان أقول ان لاعبي المنتخب قدموا كل ما لديهم لا يجب ان ننكر دالك صراحتا هادشي اللي عطا الله هدا هو النيفو ديالنا خصنا نعتارفو لمغاربة كاملين كانوا عارفين المنتخب 90% غدي يخسر
    حنا مشكلتنا مازال عايشين على اطلال منتخب 98 86 الى حد ما 2004 هدوك الأجيال كان المغرب كامل كيتفقس و كيفرح معاهم هاد الجيل الأخير ضعيف هاد شي اللي عطا الوقت ماخصناش نلومهم او نتفقسو لقضية ماتستاهلش المنتخب البارح تقاتل نقولهوم شخصيا برافو اللي عندهم عطاوه هادا جهدهم ما نطلبوش المستحيل وديما مغرب رغم الخسارة ولفقسة كانمشي نتفرج c est plus fort que moi وغادي نتفرج بحال جميع لمغاربة الماتش الجاي ونتمنى لهم الفوز وخا عارفهم ممكن يخسرو

  • رامي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:58

    عظم الله اجركم ايها المغاربة في منتخبكم، انا لله وانا اليه راجعون.

  • reda
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:24

    We want to thank these players for doing their best for their country. That's all we have and they were playing from their heart. Shame on the moroccan fans who are making fun of these players. Yalatif ala kawm!

  • indou
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:25

    الله غالب هذا هو جهدهم الافارقة هربو علينا حنا كنظحكو على ريوسنا تسنو اجبو الكاس

  • anwar anwar
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:28

    أداء المنتخب كان سيئ للغاية. بصراحة، رعي الغنم خير من مشاهدة المبارة…….. نحن بعيدين كل البعد عن مسمى كرة القدم.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:54

    يؤسفني أن الكل يشمث في المنتخب سواءا من الي يفهم في الكرة ولي مكاي فهم فيها. والى شفنا الأخوة المصريين رغم المشاكل والمحنة لي كيعيشوا أي قناة ضروري تكلم على المنتخب ديالهم والاشهار على المنتخب بحال إلى دخلين شي حرب من أجل الرفع من المعنويات. وهذا هو سر التفوق

  • غيور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:06

    في المغرب كلشي فاسد.التعليم 0 الصحة 0 الاجور 0 الفقر حدث ولا حرج فما بالك بمؤسسة يسيرها من هب ودب.اللعب المغربي المحترف ليس مغربيا خالصا لا يجيد حتى النشيد الوطني ولا يقراء صحف و اخبار الوطن والا نتصار لديه كالانهزام.المهم مشات ايام الكرة .مع البياز وخيري وحسن فاضل والتيمومي و الزاكي واللائحة طويلة……..

  • Khalid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:17

    Hervé renard لا يهتم بالاعبين اللذين يمارسون في البطولة الخليجية ولكن يعجبه الاستعداد في الإمارات قبل انطلاق بطولة افريقيا ، العنصرية واقصاء لاعبين كان بامكانهم خلق المفاجاة ، وها نحن نجني ثمار التهور والعشوائية في تطوير الكرة المغربية ، ملخص واستنتاج يجب الاستقالة الفورية والمستعجلة للجامعة الكرة القدم

  • passant
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:17

    السلام عليكم الكرة مخدر فين هو الواقع لي كان عيشوه غلا المعيشة فساد على جميع المستويات حق التعليم والو حق العلاج والو حق السكن والو حق العمل والو .نهار لي توفر للمواطن ضروريات العيش الكريم لا لسبب ولكن لانه مغربي ديك ساعة نتكلموعلى الرياضة او المنتخب و مستوانا قدام الامم اما والحال على ما هو عليه را فاقد الشئ لا يعطيه . باش نكمل هاد المداخلة نقول ليكم خوتي مقاطعة الكرة راها مخدر كاي نسينا الاساسي لي خاصنا نفكر ونتكلمو فيه؟؟؟

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:28

    رونار مدرب محنك يجب إعطاؤه فرصة أطول لم لا حتى 2022 لعب المنتخب على العموم جيدا : انضباط دفاعي لم نره منذ مدة وقد قام المدرب بإدخال 3 مهاجمين صرحاء فلم يوفقوا " لو عنده ميسي لأشركه " أما الذين ينادون بالمحليين فالكنغو لو لعبت بالمحليين لفزنا عليهم فوزا عريضا وعلى كل حال فالمحليون ينتظرهم الشان وتنتظرهم منتخبات عادية بدون محترفين خارج أوطانهم " إوريونا حنة إيديهم " كما يقال .

  • الكورة ماشي بالفلووس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:43

    ياعباد الله .الميزانيه التي خصصت للمنتخب المغربي .في هده التضاهرة تعادل ميزانية دولة اوغندا باكملها.ورغم دالك شاهدت مبارات اوغندا ضد غانا.وتمنيت لو كنت من اوغاندا .

  • سيرخيو الطنجاوي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:50

    الله يرحم الرياضة في ايام زمان ,ايام الرجال والجيل الذهبي جيل البساطة ايام خبزالفران والمرقة جيل السبعينات والثمانينات ايام ما كان المغرب حاضرا في كرة القدم والتنس والجمباز والعاب القوى والفروسية والكولف اما الان فهناك اجيال الراب والتشمكير والتشرميل والقرقوبي وماكدونالد مات الرجال وبقي الذكورفقط

  • Alisario
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:16

    Je me suis installer devant la télé pensant que j'allais voir des lions jouer , j'ai attendu ,j'ai attendu pendant deux heures et je n'ai vus aucun lion et finalement j'ai compris que les marocains ne savent pas ce que c'est un lion

  • hassan
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:57

    a mon avis il faut que le roi que dieu le garde intervient pour arrêter cette mascarade

  • نجاة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:03

    لما لا تقولون هاذي ذنوب الزاكي الذي اول الفريق الى نصف النهاية و ثانيا لماذا تسمونه الاسود يجب ان يغير هذا اللفب الى حين حصوله على نتائج مشرفة انا منذ رحيل الزاكي لم اعد اتفرج على الفريق

  • les savants de Radio Mars
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:28

    Tout le monde croit que le Maroc est grande nation footballistiques, mais on fait un bilan on verra bien ce qu'on est. Bref pour hier on oublie qu'il y avait une équipe adverse qui s'est cloisonnée dans son camp malgré ça les marocains ont pu créer # occasions dommage non concrétisées. Moi j ai bien aimé le jeu le pressing très haut si le Congo etait faible c'est grâce à ce pressing. De plus le jeune Bouhadouz a très bien joué et à luter contre des colosses chose qu'on faisait pas non déplaise à certains speakers de Radio mars et surtout Omari et ses savants

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:08

    بصراحة يستحق فريقنا المغربي جائزة نوبل للسلام. فهو دائما مسالم ولا ينتصر على احد. مهزلة وضياع موارد مادية مهمة يمكن تصخيرها في ميادين اجتماعية عدة. برافو رونار ….

  • Khalifa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:22

    شيخات الاطلس متعونا بأحسن رقصة وخا مكانتش لغرامة

  • redwane
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:42

    العام الي جا نفس القصة والرواية ونفس السيناريو حسن نسميوها السينما المغربية

  • khalid nador
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:02

    le maroc joue avec sa deuxieme equipe il ya un serieux problemes dans l'equipe, et une veritable crise qui a suivi le rejet de Zyech de l'équipe et nos dirigeant et presse ont fait passé le tout sans problems, car, nous a ton dit, Renard est seul qui comprend au foot….qui est responsable du fait que le maroc joue cette CAN avec sa deuxieme equipe ?

  • صابر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:06

    من نهار سماوهم الأسود و هوما اللور اللور. خاصهم يلقاوا ليهم شي سمية اخرى كا تناسبهم.

  • عباس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:24

    ما دامت تشكلة الفريق من المهاجرين و لم تطعم من المحليين فلا نتاءىج ترجى كيف ماكان المدرب . ومهما صرفتم من اموال الشعب الفقير المغلوب على أمره .

  • ادريسي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:24

    الأفارقة أصحاب لياقة عالية
    يجب إرسال و إختيار لاعبين القاطنين في المناطق الحارة جدا في المغرب
    نرسل إليهم لاعبين يلعبون في اوربا في 2 إلى درجات
    لا يستطعون حتى لعب ربع ساعة

  • ZAK
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:31

    العيب في المسؤولين اللذين يفضلون مثل هؤلاء المدربين على الاطر الوطنية.

  • حميد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:00

    صراحتا ماعرفتش علاش حنا المغاربة طالعنا الدم على هاد النتاءج المخيبة للامال.واش فاية دوزنا شي تاريخ كبير فعالم الكرة المستديرة؟عدنا شي القاب تتشرف؟واااالو.حنا هما زعما سينيغال؟الكوت ديفوار؟الكاميرون؟صراحة الرياضة في المغرب خاصنا نقراو عليها صلاة الغاءب

  • hassan de france
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:25

    intaha alkalameeeeeeeeeeeee je demande à le président de la fédération est ca compagnies de démissionner est de rendre les clefs au ministre est ce dernier les déposera a notre roi bien aimé qui trouvera la solution inchalah merci hesspress

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب