بناجح: التخلص من عبد الإله بنكيران كان مهينا

بناجح: التخلص من عبد الإله بنكيران كان مهينا
الإثنين 27 مارس 2017 - 15:15

لا تزال ردود الأفعال بشأن ضم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى الأغلبية الحكومية والخضوع للشروط الأولية التي كان يرفضها عبد الإله بنكيران طيلة خمسة أشهر تتوارد؛ فقد خرج حسن بناجح، القيادي بجماعة العدل والإحسان، ليعتبر أن الأمر يشكل “بداية الخريف”.

بناجح قال، في تدوينة نشرها في صفحته على الفايسبوك، إن “النظام يتحرك حاليا من منطلق أنه حان أوان خريف من صنعوا الربيع ومعهم أيضا من ساهم في دوس أزهاره في مهدها”، متسائلا: “هكذا يفكر الاستبداد فهل من معتبر؟”.

وأردف بناجح قائلا: “الصورة واضحة أمامي الآن وهي كما يلي: رئيس الحكومة السابق كان أحد أقوى دوافعه النفسية شعوره بأن له فضلا ومنة على النظام حين مد له حبل النجاة ذات ربيع في وقت كانت الأنظمة تتساقط تباعا كأوراق الخريف”.

وتابع المتحدث كلامه معتبرا أنه تم التخلص من عبد الإله بنكيران بشكل “مهين”، قائلا: “ومع ذلك، لم تشفع له هذه؛ بل كانت أكبر جريرة في منطق المخزن للتخلص المهين منه. كما لم تشفع له كل التنازلات وكل الخدمات التي أسعدت المخزن وآلمت الشعب”.

وتساءل القيادي بجماعة العدل والإحسان عن مآل السياسات العمومية في عهد سعد الدين العثماني بالقول: “كيف سيكون حال البلد والسياسات العمومية ورئيس الحكومة الحالي مطوق بمنة المخزن عليه أن ييسر له تشكيل الحكومة في خمسة أيام بينما عرقلها لسلفه خمسة أشهر؟”.

وواصل بناجح إثارة مجموعة من التساؤلات بشأن العثماني وتسييره للمرحلة المقبلة قائلا: “بأية نفسية سيتحرك وهو تحت هيمنة شعور بأن للمخزن عليه فضلا كبيرا أن جنبه وحزبه مصير أحزاب إسلامية في الإقليم المحيط؟ وما هو أفق نظره وهو يسترجع كيف أن المخزن بدأ مسلسل التخلص من الرئيس السابق منذ بداية المشوار رغم كل السياق المساعد له، فكيف الحال؟”.

‫تعليقات الزوار

54
  • خالد
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:34

    نعم مهين و جد مهين للشعب الدي صوت عليه و برهان لأن الشعب لا صوت له و تقول دمقراطية أين دمقراطية لموهيم دارو لي بغاو وشكرا.

  • فيق وعيق
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:34

    بنكيران أستغل الريع العربي ووصل إلى منصب.لم يكن يحلم به وأهان المواطن والموظف البسيط بقرارته مذة خمس سنوات.

  • simo
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:34

    كل الدول التي نجح فيها الربيع العربي مصر تونس ليبيا اليمن
    الحمد لله اليوم تعيش في حرية و ديمقراطية و حقوق إنسان و حقوق المرأة و تنمية
    و هاذا كل بفضل الربيع العربي بقيادة جماعة الإخوان

  • ghayour
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:43

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ..
    يوم الحساب ستحاسبون على كل ما قترفت السنتكم في حق بن كيران..
    ان العزة لله .. يعز من يشاء ويذل من يشاء.. وبن كيران يملك من العزة والشموخ.. ما لم تستطع قلوب الحاقدين تحمله..
    لله الامر من قبل ومن بعد..

  • الطالب الكفيف
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:43

    الملك محمد السادس لم يحترم تصويت
    الشعب لقد أهاننا أكثر مما أهان بن كيران

  • ناجح
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:43

    سيأتي الدور عليه لاعفائه من اول خلاف مع رئيس الحكومة الفعلي اخنوش ههه وسيختفي الحزب في تمزق داخلي وتتقوى الاحزاب المخزنية

  • ABOUD
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:45

    لا بد باش تكمل المسرحية سيتم العمل على تشويه حزب العدالة التي له شعبية كبيرة بعدما تم التخلص من بن كيران ننتظر آخر فصول المسرحية تذكروا جيدا وتابعوا… العثماني مسكين لا يدري ما يُطبخ له ولحزبه كان من الأفضل الذهاب إلى المعارضة أو إعادة الإنتخابات .

  • زقزوقي
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:49

    للملك الحق في تنصيب من يرى فيه مصلحة البلاد والعباد …

  • أبو الهول صاحب الوسام
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:55

    بنكيران الله يرحموا الأن العثماني هو رئيس الحكومة بنكيران إنتهى ولم تعد له أي مسؤولية صحيح في عهد بنكيران ضاعت 5 سنوات من محاربة الفساد و إصلاح الإدارة والقضاء ووووووو
    أنا أعتقد أن العثماني لن يقوم بالإصلاحات اللازمة و المطلوبة لأنه يشتغل مع أحزاب إدارية لا تملك قراراتها بيدها والضحية في كل هاذا هو الشعب المغربي المتعطش للإصلاح والتنمية الشاملة

  • أبو هبة الله
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:56

    لا فضل لأحد على المملكة الشريفة بل على العكس هي من لها الفضل على الكل دون استثناء. …ربيع المغرب والحمد لله على فضله نعيش فيه مند أمد طويل من مرحلة مابعد إلى الاستقلال حتى أن يرث الله الأرض ومن عليها مرورا حتى بأسوأ المراحل والملفات التي عرفتها البلاد رغم ذلك نحن الأفضل بين البلدان العربية بفضل حكامة ملوك المغرب …. ويلاحظ جليا كيف تم تدبير المراحل السياسية في تاريخ المملكة الشريفة…..بن كيران وآخرون شكرا على ماقدمتموه لبلدكم المغرب دون فضل منكم عليه احمدوا الله أنكم وجدتم بلدا مهيأ وآمنا بفضل ملكنا الهمام وحاولتم جاهدين أن تطبق فيه اديلوجياتكم رغمة أن حاجيات المملكة لا يختلف عليها إثنان رغم إختلاف اديلوجاتهم.

  • صفوان السلام
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:58

    التخلص من بن كيران كان واضحا
    انا اقول:
    التخلص من أرادت الشعب للي صوت
    على بن كيران كانت مخدومة
    مهما فعل الجنون والتماسيح لا بد من ظهور الحق يوما.

  • channa
    الإثنين 27 مارس 2017 - 15:59

    العثماني دق اخر مسمار في نعش العدالة والتنمية وبهذا نسف حزب الشعب الذي كان يحلم به المغاربة رحم الله حزب العدالة والتنمية تحية واجلال واكبار للسيد بنكيران ستعيش اكتر مما سيعيش جلادوك

  • tabouda hammad
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:00

    L'état profond ne reconnaît jamais la volonté de peu qui ont voté qui avaient l'espoir de voir une lueur de démocratie et c'est leur grande déception.
    Ce que la majorité savait qu'il n'y a pas d'espoir et elle n'est pas déçue

  • و ممحد
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:04

    الغير مفهوم في محللينا هو الاقصاء التام لشريحة من المجتمع. الامتناع عن التتصويت يجب اخده كرقم في معادلاتكم الللحسابية. هناك من لا يرى في احزابنا القدرة على تسييير الشأن العام وهدا حقه لم لا. تقول ان اعفاء بن كيران هو رد الاعتباار لهده االشريحة.

  • ma 3la baloch
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:06

    تعليقات عامرة هواس او مؤامرات. افلام. بنادم مزاااااال خامر. الله دير تاويلت لخير.كولو امين

  • rachid germany
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:08

    إعفاء بنكران شئيأ مهين….. واش كضحكو على عباد الله وإلا قرار الملك مشي في محلو
    اشدار هاد خونا في الله منذ تنصيبه على رأس الحكومة لا شيئ تغير .. انا كمغربي اقيم في اوروبا اتطاع على الاخبار السياسية ان كنت على علم الاحدات الواردة من بلدي الحبيب و الله لا شيأ يطمإن له القلب
    فالاحزاب الممتنافسة لا رؤية ولا هدف يستغية الكتلة الشعبية اللتي توهم علا ننفسها بانا المغرب على الطريق الدموقراطية…..
    بالله عليك اين هي المحاسبات و الامن و الاهتمام بالمواطن و العدالة
    ما زال إخواتي المغاربة في وهم والامل في تغير اسلاليب الحياة اليومية التي لا نرجا من عبد الاله بنكران ولا غيرو من تغيرها … كل واحد و مصلحتو

    الله يكون في عونكم…….

  • haiti
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:10

    الإهانة الحقيقية للشعب هي التشبت برجل متعنت ومستهزء وفاشل.

  • أبوا هبة الله
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:12

    لولا جلالة الملك المفدى محمد السادس نصره الله ومن سبقه من ملوك المغفور له الحسن الثاني و محمد الخامس لبيع لحم المغاربة بالكيلو مند زمن بعيد…ولي عند بالوا كيفهم يلاحظ كيفاش ألي كانوا كيقولو جماعة بن كيران على علاقة بداعش وجبهة النصرة والموساد و فالاخير تلصقوا ليه باش يدخلوا فالحكومة. ..الإخوان الله يحفظكم المغرب راها بلاد كبيرة عندها إشعاع والتزامات أمام العالم ماشي أسرة صغيرة واش نخليو الدراري الصغار يلعب فيها.. عاش الملك أمير المؤمنين حامي حما الملة والدين. ولي ماعجبوا حال يقلب لراسوا اعلا شي بلاد يعيش فيها بحال. … الزنقة آلي داز ينهزرو. ..

  • مغرب
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:12

    الشعب صوت على حزب العدالة و التنمية و ليس على شخص. براكا من خلط الأوراق

  • coco
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:24

    c t prevu et la mascarade continu…

  • جماعة الغرف المظلمة
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:32

    لمادا لا تشاركون في الانتخابات وتحصلون على المرتبة الاولى ؟ وعندئد افعلوا ما شئتم وقولوا جميع لاءاتكم للمخزن .وقولوا ان الشعب منحنا الرتبة الاولى وهده اقتراحاتنا .اما ان تنظروا للاحزاب ، فلها كوادرها .

  • ABOUDAR AL GHIFARI
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:33

    فعلا لقد كان التخلص من بن كيران مهينا ولكن كان في امكان بن كيران ان يخرج مرفوع الرأس لو انه استقال من منصبه…او انه اعلن اصطفافه في المعارضة …و بهدد الطريقة يكون بن كيران قد اضهر لمناصريه انه يحترم ارادة من صوتوا عليه…لكن سي بن كيران اراد اللعب على الحبلين وكان ينوي ان القصر لا يمكنه الاستغناء عنه ….لكنه صدم…بن كيران عنيد يحب ان يحكم ويتحكم في حلفائه وكما يقول المثل الفرنسي( a bon chat bon rat) فلقد وجد بن كيران ما هو أعند منه…ولما دخل في التنازلات (قبوله بالاتحاد الدستوري-ابعاد الاستقلال اقحام الاتحاد الاشتراكي… ) خسر بن كيران كل الشيئ

  • متعاطف من سلا
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:35

    انا متفق مع ما ذهب إليه صاحب المقالة…..بالفعل انه خروج مهين…لذلك؛ لا يسعنا الا أن نقول :الله اكن في عون بنكيران باعتبار التنازلات والخدمات التي قدمها للدولة…….
    ورطوه المسكين….ولم ينتبه لذلك …..فكان ما كان….اعتقد ان هذا كان منتظرا….لانه؛ كما هو جاري به العمل بمجرد انتهاء المهمة التي كلف بها اي شخص وازن من طرف المخزن في بلادنا يرمى به بعيدا….
    وهذا هو الحال الذي الفناه منذ عهد طويل……لماذا نستغرب لكل ما وقع لبنكيران….؟ هل كنتم تعتقدون انه ستيسر له الامور لولاية ثانية ؟لا والله……كنا ننتظر ذلك بمعنى"العصا في الرويضة" لعزله بطريقة "مخدومة" تحت غطاء وثيقة دستور.2011……
    حرقة باعتباري احد المصوتين على بنكيران….لكن ما العمل؟ الله الغالب .

  • gueriro
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:46

    هي الامور كلها واضحة وبنكيران حزبه انقلب عليه لو كانو اشداء لظلت الامور كما كانت عليه

  • hafid zarouki
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:47

    خروج اكثر من مهين وﻻ زالت اﻻهانات تتوالى

  • شعب لا يستحي
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:52

    عندما كان بنكيران مع الشعب كان ينادي بما ينادي به الشعب ولما تولى السلطة وأصبح مع الْملاء نسي ما كان يدعوا له وكان سيفه على الشعب ليس الكلام كالفعل اصتدم بالواقع وهو ان المغرب لا يتعدى الا الوجوه التي سىءمنا من رؤيتها مجبرين على تحملها احزاب لا تستقيل الا مجبرة بملائكة الموت تلهث وراء كراسي فانية ولكن لنا نصيب في ذالك لأننا شعب لا يستحي ولو اننا انتخبنا مكانه لفعلنا اكثر مما فعل يجب ان نغير العقلية ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ملاحظة لم انتخب يوما في حياتي لانه لن يحدت فارقا في الوقت الحاضر وانا كذلك من الشعب

  • كونيتو
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:54

    العثماني بهده التشكيلة لا بيهش ولا بينش سيكون مقيد الاطراف وستمر علينا خمس سنوات عجاف

  • مغربي حرررر
    الإثنين 27 مارس 2017 - 16:55

    نعم. مهين حقا للارادة الشعبية أما بنكيران فما زاده الأبعاد الا اقترابا ومصداقية لدى الرأي العام

  • yns
    الإثنين 27 مارس 2017 - 17:15

    اللهم يتهان واحد ولا تتهان 40 مليون نسمة .ونتمناو الخير مع الخلف ديالو .اما الا كانت نفس العقلية نديرو ليد فليد ونزيدو للهاوية

  • بصراحة
    الإثنين 27 مارس 2017 - 17:17

    بصراحة /90 من المواطنين لم تصوت على حزب بنكيران ويريد يحكم بالقوة .والحقيقة أن الذين اهانوه هو حزبه تخلوا عليه وذهبوا يلهتون وراء المناصب. أين مبادء الحزب وتربته لهم.كما تذين تذان.

  • اسدرم
    الإثنين 27 مارس 2017 - 17:33

    كان واحد الفروج عايش فواحد المزرعة.جا عندو مول المزرعة و قالو : شوف،نعاودنسمعك كتأذن ننتف ليك الريش.الفروج قال فراسو راه الفرارج لوخرين يقومو بالمهمة و وافق.دازت ليام و جا عندو مول المزرعة و قاليه:الى ماكاتقاقي بحال الدجاج نريشك.وافق وبدا كيقاقي حتى تعلم وجا عندو مول المزرعة وقاليه: الى مابيضتيش كالدجاجات نذبحك.تم قال الفروج : ياحسرة كون مت وانا كنأذن.

  • عبدالكريم
    الإثنين 27 مارس 2017 - 17:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انتم ايضا اجهضتم 20فبراير و انتم اللاعب الأساسي فيها

  • ABOUDAR AL GHIFARI
    الإثنين 27 مارس 2017 - 17:54

    بن كيران يستاهل شيئ لوقع ليه فهو ارا د ان يقترب من القصر لكي يرضى عنه…فلق قدمت خدمات جليلة للقصر على حساب الضعفاء (المقايسة-التقاعد-تحرير اسعار البترول فصل التدريب عن الشغل-التوضيف بالكونترا -تجريم الاضراب- وزيد…وزيد اتخد سي بن كيران قرارات مجحفة في حق الطبقات العاملة ونسي محاربة الفساد التي اتى من اجلها.. .
    .يستاهل كل ما يقع له لانه حكر الشعب المغربي…

  • Abdouni
    الإثنين 27 مارس 2017 - 17:56

    الله يبارك في سيدنا. حنين على الشعب ديالو. وحريص على الديمقراطية الحقيقية.

  • abouama
    الإثنين 27 مارس 2017 - 18:08

    مرت خمس سنوات وكاننا في الجحيم. اصحاب اللحي دمروا كل ما كان في صالح الشعب سواء الموظف او العامل او الفلاح وحتى التلاميذ والطلبة لم يسلموا من بطشهم بالقرارات البائسة التي اتخدت في حق هذا الشعب الطيب. على الاقل كان التوظيف امل الطلبة اصحاب الشواهد. كل الموظفين كانوا يحلمون بالزيادة في الاجور مع حلول كل حكومة. كان الاضراب من نصيب كل عامل. كان الحوار الاجتماعي ياخد الطريق الصحيح حتى سنوات الجفاف. الا ان حلت هذه الحكومة البائسة. ماذا جنيتم وراء تحرير اسعار المحروقات؟ ماذا جنيتم وراء حذف صندوق المقاصة الذي كان يستفيد منه الفقراء.؟ واللائحة طويلة. لم نرئ حجم الاضرابات والاعتصامات قبل مجيئكم. ولكن سنرى فيكم يوما وليس ببعيد. اللهم لاتولي امورنا اشرارنا.

  • ابن الضويات
    الإثنين 27 مارس 2017 - 18:09

    عن اي الربيع العربي تتكلمون و كأنكم أنتم من أحمد تم ثوراته . شعب حب وطنه و ملكه .كلما تكلم احد منكم (العدل و الإحسان بين قوسين و العدالة . من خلال الخمس السنوات الماضية بانت عورتكم ، تتسابقون لمصالحكم قبل مصالح الشعب قريتوا أولادكم و أرسلتموهم لتركيا على حساب الطبقة الكادحة لكي تدقوا فيهم شوكة مصاصي الدماء . اقسم بالله ان كل شخص أراد الاعتداء على ملكنا فلن أتأخر من الانتقام منه .ملك أردتم استغلال طيبوبته و اتحلت لكم الشهية وسيروا أتنعسوا و عاقوا بكم المغاربة.

  • medmah
    الإثنين 27 مارس 2017 - 18:16

    من اخبرك ان المغاربة قبلوا بربيعك العربي التاريخ يشهد ان فئة قليلة انبهرت بانتحار شخص في تونس اعقبته هبة عاطفية غير محسوبة واندس اخوان تونس مستغلين عواطف الناس وحماسهم الشئ الذي ادى الى تغيير النظام ووصول الاخوان لكن فطنة التونسيين دفعتهم الى طردهم اي ربيع تتحدث عنه ايها الاخ وهل رايت نارا تحرق غابة في فصل الربيع ان ربيعكم هذا احرق بلدانا وهجر شعوبا انه الربيع الدامي الذي لا يبق ولا يدر ايها الاخ الكريم ان المغاربة لم ينخدعوا بحركة 20 فبراير بل كانوا يتفرجون على عناصر اندفاعية بمجرد حصولها على وظيفة او ما شابه انسحبت

  • هههههههههه
    الإثنين 27 مارس 2017 - 18:23

    كلشي بحال بحال باراكا من الفلسفة الخاوية، كل الأحزاب بيادق خاصهم الحبس هوما ولي كيتحكمو فيهم .

  • الأنوار
    الإثنين 27 مارس 2017 - 18:27

    هذه التعليقات التي تنشر الحقد والكراهية وتبخس عمل وتضحيات الناس لاتعبر عن رأي الشعب

  • حسن رأي
    الإثنين 27 مارس 2017 - 18:44

    أكبر مغالطة يروج لها اتباع بنكيران و مريديه أن الشعب صوت لهم و لحزبهم يجب أن تعرفوا أن من صوت لكم هو الآلة الحزبية الانتخابية التي صنعها بنكيران بفضل الحضور في المآتم و العقيقات و دور القرآن للكذب باسم الدين على البسطاء. إن الشعب قاطع الانتخابات و لو صوت الشعب كما يقولون لسقط بنكيران و حزبه سقوطا مدويا لأنهم عاثوا فسادا في الأرض و كانت حكومتهم كارثية على الشعب بجميع المقاييس و لأنهم اصطفوا إلى جانب الظلم و الاستبداد من أجل مصالحهم على حساب الشعب.

  • غيور
    الإثنين 27 مارس 2017 - 18:53

    واهم من يعتقد ويتصور أن الأستاذ المبجل بن كيران قد اهين العكس لقد أصبح بطلا في نظر في مجموع الجمهور المغربي لم ينبطح لشروط من هم لخيرات البلاد ناهبين وللعباد مستعبدين لقد أسقط ورقة التوت عن عورة المخزن وجعل الشعب يعرف حقيقة التحكم وكيف اوهموه بالدمقراطية وفي الحقيقة تجلت أن ما يريده الشعب عبارة عن وهم فذهابه لصناديق الاقتراع كعدمه فهي مجرد صورة ينافقون بها العالم حاول المخزن ضرب بن كيران لكنهم جعلوا منه شخصية يتغنى بها العدو قبل الصديق يكفيه أن الشعب أصبح يحترمه أكثر

  • امبارك
    الإثنين 27 مارس 2017 - 19:16

    نعم يعز من يشاء ويذل من يشاء. نعم وقد اله الله.

  • مغربي
    الإثنين 27 مارس 2017 - 19:40

    بن كيران في عهده لم يقم اَي وزير منذ الاستقلال بما قام به هو اَي بن كيران دك. دكا. البشر والحجر. والشجر اتقل المغاربة قاطبة في تقاعدهم. ومعيشتهم. وسكناهم ووسائل تنقلاتهم يعني المحروقات. ولو بقي لكانت البوطاكاز حتي هي في حسابه اللهم يرحل احسن

  • لطفي
    الإثنين 27 مارس 2017 - 19:43

    من وصايا الأجداد : المخزن لا يصلح أن يكون صديقا .المخزن بعده أفضل من قربه .جزاه المخزن جزاء سنمار .فاعتبروا يا أولي الألباب.

  • عبدالرحمان
    الإثنين 27 مارس 2017 - 20:07

    دخلها قويا و خرج منها أكثر قوة.

  • تحليل في محله
    الإثنين 27 مارس 2017 - 20:35

    قديما في عهد من يخافون الله كان إذا عرضو الحكم على الفقهاء رفضوا ذلك لهول المسؤولية وما فيها من أثقال أمام الله و العباد، اليوم نرى السيد سعد العثماني كله سرور وحين ترى ابتسامته يمكن أن ترى ضرسه حيث قال انه متفاجئ و أن أقول لك لازالت المفاجئات تنتظرك.

  • moha
    الإثنين 27 مارس 2017 - 21:18

    مع كل آلأسف آلصادق. لقــد أهين يوم دخوله آلرسمي مربع آلمخزن حين سيق لميدلت ليعين، أهين حين قبل هدية آلعمرة بعد أشهر من تعيينه، أهين حين قبل توظيف إبنته وهو "رئيس" وأهين وأهين إلى أن أهين يوم إعفائه. لقد كان تائها أمام مريديه فخيل له أنه فعلاً قائد. آلقائد للعلا لآ للتيه وآلبؤساء.

  • مهاجر
    الإثنين 27 مارس 2017 - 21:20

    الإنسان في زمن الإقبال مثل الشجرة، و الناس من حولها ما دامت الثمرة، حتى إذا راح عنها حملها راحوا عنها وتركوها تقاسي الحر والغبرة … صدقت أيها القائل لما كانت الحاجة إليه قربوه ولما انتهت انهوه …فمتى ينتي الضلم فيك يا بلادي ، صحيح اني بل إننا نكره الارتباط بالأشخاص والولاء للابدان… لاكنه يحز في نفسي أن يلغى رجلا صمد على مبادئه احتراما لمن وضعوا ثقتهم فيه ….. أتمنى صادقا من الله سبحانه أن يرزق البلاد والعباد خير خلف لخير سلف … وان يدحض كل أصحاب المصالح الضيقة ….

  • أبوعلي
    الإثنين 27 مارس 2017 - 22:17

    ومن أنتم وما وزنكم في الساحة السياسية لكي تعلقوا على الحدت. يكفيكم مجالسكم التربوية التي تتغدى قيادتكم على أتاوتكم فيها. ألم تنزلوا أنتم كذالك في 20 فبراير وانسحبتم. فسروا للشعب سبب انسحابكم أما بن كيران كبير عليك أولدي بناجح………………

  • hamada
    الإثنين 27 مارس 2017 - 22:35

    معروف على كائنات حزب العدالة والتنمية التظاهر بأنهم ضحايا بطش الدولة وتقمص زعيمهم المخلوع دور الضحية بكل احترافية في حين كان عازما من خلال الرسائل المشفرة على دعوة شعبه إلى إحداث الانفلاتات . لماذا ؟ فقط اراد الزعيم ان تقفز الدولة على أسمى قانون األبلاد -الدستور- وتوفر له قرون من الزمان ليختار ما شاء من وزراء موالين له ولكيانه السياسي الاسلاموي في محاولة لاقصاء الدولة واحتلالها بادرعه الدعوية . الزعيم لم يطرد ولم يهان . لقد اهان نفسه وإهان الوطن وسيهان من قبل التاريخ.

  • متألم
    الإثنين 27 مارس 2017 - 22:49

    تقول أن بنكيران أسعد المخزن و آلم الشعب و اليوم أقيل بشكل مهين كيف تريد للشعب ألا ينتشي بهذه الإقالة المهينة لهذه الشخصية المزاجية التي تتحرك و تتكلم كالروبوطات بلا حدود و بلا إحساس و من موقع رئيس الحكومة يا حصرة! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مغربي غيور
    الإثنين 27 مارس 2017 - 23:01

    يا بناجح : لو كان فيك و في جماعتك خيرا ما قلت هذا الكلام عن حزب يتقاسم معكم المرجعية , و لكن وا أسفاه عليكم تساندون العلمانيين و تخذلون إخوتكم و الله لم أجد لكم تصنيفا في قواميسنا العربية غير أنكم تلعبون على حبال أوهن من خيوط العنكبوت و ستخرجون صفر الأيادي كما دائما . الله يرد بنا و بيكم.

  • العكس هو الصحيح
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 00:28

    قال السيد بن ناجح :
    ( رئيس الحكومة السابق كان أحد أقوى دوافعه النفسية شعوره بأن له فضلا ومنة على النظام حين مد له حبل النجاة ذات ربيع في وقت كانت الأنظمة تتساقط تباعا كأوراق الخريف).
    الحقيقة الأولى هي : أن الانظمة التي سقطت أو تزلزلت هي الأنظمة الجمهورية الإستبدادية الفاسدة وليست الأنظمة الملكية مثل ( الأردن والسعودية وكل إمارات الخليج ) ، فلم يكن هناك ما يخيف النظام الملكي المغربي خاصة وأن الله شرفه بولاية إمارة المؤمنين في الغرب الإسلامي.
    الحقيقة الثانية هي : أن المخزن الشريف هو من رفع من شأن الإسلاميين وقربهم ومكنهم من المشاركة في العمل السياسي منذ سنة 1996 ، قبل الربيع بسنوات ، وذلك بعد أن تم إبعاد واضطهاد إخوانهم في الجزائر.
    وها هو ما زال يتمسك بهم لولاية ثانية.
    الحقيقة الثالثة هي: أن المخزن تعامل بحنو ولطف مع صاحب رسالة ( الإسلام أو الطوفان) ، بينما صاحب ( معالم في الطريق) تم إعدامه في مصر.
    أليست الملكية هي الأحق بالمن على الإسلاميين ؟
    اضف إلى ذلك أن جماعة العدل والإحسان هي التي غادرت ساحات احتجاجات شباب 20 فبراير، بعد أن تبين لها أن تأثيرشعاراتها على الشعب ضعيف جدا.

  • ايمداحن الحسن
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 14:34

    ان هذه الجماعة البعيدة عن العدل والاحسان .تريد الرجوع بالمغرب الى القرون الوسطى.ليس لها اي مشروع اقتصادي تنموي الا الكلام الفارغ الذي لا يقدم ولايؤخر .فالملك حافظ الامن والاستقرار قام بالواجب مع الاحترام التام للدستور.فماذا تريدون؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز