بوليف يَعد بـ"رومونتادا" حزب العدالة والتنمية

بوليف يَعد بـ"رومونتادا" حزب العدالة والتنمية
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:19

أقر الوزير السابق القيادي في حزب العدالة والتنمية، محمد نجيب بوليف، بأن “البيجيدي” انهزم لما تم القبول بحزب الاتحاد الاشتراكي في الأغلبية الحكومية، مستدركا بأن الهزيمة لا تعني الإقصاء من المشهد السياسي.

وقال بوليف، ضمن مقاله الأسبوعي على صفحته بموقع فيسبوك، “لقد انهزمنا نعم، لكن ذلك لا يعني أننا أقصينا ، فلا زلنا متقدمين في البطولة بمبادئنا ومصداقيتنا وقربنا من الشعب” على حد تعبيره.

وأضاف “انهزمنا نعم، لكن ليس لأننا لم نحسن اللعب أو التدبير، بل لأن وسائل لعب الآخرين تغيرت، واستعملت أدوات للاستقواء داخل الملعب ليست معهودة في لقاءات البطولة كما هو متعارف عليها عند “الفيفا” السياسية!.

وزاد بوليف بالقول “انهزمنا نعم، لأن موازين القوى، المختلفة والمعقدة والمركبة، ليست كلها لصالحنا في هذه المحطة بالذات..انهزمنا نعم، لكن بإمكاننا القيام بـ”رومونتادا” remontada استثنائية إن نحن أحسنا تدبير المستقبل.

‫تعليقات الزوار

64
  • مراد
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:35

    يمكنكم التمسك بآخر امل في الحياة السياسية وهو الحفاظ على بنكيران كأمين عام للحزب العدالة والتنمية وكذلك كرئيس الفريق البرلماني ثم تعلنون أنكم بريئون من حكومة العثماني وقراراتها .أما غير ذلك فلا تقول أنكم انهزمتم بل قل انتحرتم سياسيا واخلاقيا لأنكم خذلتم من صوت عليكم .

  • مصطلح جديد
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:36

    الريمونطادا تعطيك مايونيز جارية و مات لكم الحوت بسبب إستغلالكم للدين ولولا تنكركم للمطالب الشعبية وإنبطاحكم لكنتم أحرزتم على أغلبية ساحقة ، الآن ابكوا كالنساء حيث لم تثبتوا على كلامكم كالرجال.

  • Amazigji libre
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:36

    Vous avez perdu tu avoues Alors il faut parler clair sans driblage et dire au Peuple Marocain qui a gagne en plus ni toi ni Ben kiran ne sera present au gouvernement de Saad din otmani c est une grande perte

  • Simo-Fez
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:40

    سي بوليف…لم ينتخب عليكوم الشعب لتقولو هذا الكلام بعد المهزلة التي قمتم بها…
    كان عليكم الا تقبلو التنازل منذ البداية…فمن يتنازل مرة يتنازل دائما…عار عليكم ان تنسبو الحكومة القادمة لكم فاخنوش هو من شكلها…ولو تبقى لكم بصيص من المصداقية اتجاه الشعب الذي صوت عليكم فعلى حزبكم ان يتنازل للاحزاب الاخرى عن جميع الوزارات ماعدا رئاسة الحكومة وليشبع اخنوش و كبير الاتحاديين بالوزارات.
    فلا يوجد قانون يلزمكم بترشيح الوزراء…
    هكذا وفقط هكذا تحفظون البقية القليلة من كرامتكم امام الشعب.

  • mourad
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:41

    للاسف عزتكم ذهبت مع بن كيران الذي صمد من اجل الشعب الذي اختار حزبكم لكن وا اسفاه والله لن تجدوا زعيما مثله ذهب ضحية مؤامرات الاحزاب الاخرى و ربما من داخل حزبكم كذلك.لن تكون هناك رمونتادا .

  • مغربية
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:43

    اهم شئ في هده المرحلة هو وحدة صف اعضاء العدالة والتنمية والايقعو في الفخاخ التي تنصب لتقسيم الحزب.

  • محمد بن بركة - تنغير
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:44

    هذا ليس انهزاما بقدر ما هو إعادة بناء للفريق الجديد و لكن شريطة أن يبقى المدرب الرئيس هو السيد بن كيران ، ذلك أنه في حالة ما تغير المدرب فإن الكارثة ستحل بالحزب وسيدخل غرفة الإنعاش إلى حين ، المهم هو أن الفريق الآخر والفائز بالجولة الأولى لا بد من أنه يتعاطى جل لاعبيه للمنشطات ولهذا استطاع الفوز ولكنه فوز مؤقت ليس إلا ، وسنضرب لهم موعدا في التاريخ . فالسياسة كالفلاحة لابد من رعايتها و تشذيب ما يمكن تشذيبه حتى تستقيم الأمور ولا أشك في أن السيد المدرب غافل عن ذلك فهو أعلم بالمشاغبين في فريقه .

  • نوليل نيوز
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبعد إنهزمكم جاء بعد مساهمتك في تفقير الفقير وإغناء الغني وضلمكم لي الطبقة الشغيلة وكدبكم علينا وحزبكم هو أغنا حزب في المغرب
    والان تتلاهفت على التقاعد السريع

  • أبوا هبة الله
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:45

    من هزم من!؟ وعلى أي بطولة يتحدث السيد بطولة تلجيم المغاربة؟ لو أمعنتم النظر قليلا في حزبكم العتيد لعرفتم أنكم الفائزون بدفة الحكومة بن كيران أو العثماني كلاهما من رحم البيجيدي فالحكومة الجديدة ستكون إن شاءالله صقالة(guillotine)على رقبة عديد الأحزاب على غرار حزب الاستقلال الذي لن تقوم له قائمة ولو بعد حين…اصبرو وثابرو وينصركم الله ولو بعد حين….أرجوكم لا تنسوا الشعب رقم واحد في المعادلة

  • بيجيدية سابقة
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:45

    فين هي المصداقية والقرب من الشعب قول استغلال الشعب من اجل مصالحكم الخاصة حرمتو التقاعد على الموظف وحللتموه لانفسكم، حرمتو الوظيفة العمومية على الشعب وحللتموها لابنائكم،حرمتم رغد العيش على الضعفاء ووفرتموه لانفسكم،حرمتم على الموظف الاجر بدون عمل وحلللتموه لانفسكم ووووو.اهذا ما تتبجحون به والله ياخد فيكم الحق وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  • harrokki
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:46

    Avec ses 4 doctorats cet homme fait partie des marocains les plus instruits

  • tashakur
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:47

    انتهى حزب النفاق و خائن الناخبين و انتحر على يد القصر و عوض الرجوع الى انتخابات مبكرة استسلمتم للمقاعد و رئاسة الحكومة .

  • محمد
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:48

    الفرصة الذهبية هي 20 فبراير… بقيت امامكم الفضية والنحاسية…..لكن على مستوى التداريب يظهر عليكم نوع من الارهاق. وهذا لايعني حزب العدالة والتنمية انهزم. لازلتم داخل الميدان. وفي مركز قوة لا تنسو ذلك. والله المعين..

  • مواطن
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:52

    السلام. فبن كنتي . هذي شحال مشفناك .عنداك لوزيعة قربات .

  • عماد
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:55

    المرجو من السادة المتتبعين قراءة الفاتحة ترحما على الديموقراطية واالنزاهة والسياسة عامة.اذا كان عدد المصوتين في اخر انتخابات هو ستة ملايين من اصل ستة وعشرين مليون ناخب في اخر انتخابات.فاظن ان اللاحقة سيصوت فيها المرشحون على انفسهم فقط.

  • andellah
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:57

    وسير كون تحشم وباراكا مدحكوا على الشعب. بنتيو للشعب على حقيقتكم. اما انا عارفكم شحال هاذي شنو تتسواو.

  • ابن عياد احمد
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:03

    تستطيع سيد نجيب أن تستعير معجم الرياضة،وترقص على حبال التشابيه،وأسلاك الكناية،لكنك لن تستطيع إخفاء الحقيقة: لقد قدمتم رشوة لحكم المباراة التجمعي ،وأشركتم لاعبا غير مقيد في اللأئحة الرسمية كي تتأهلوا إلى الدور المقبل . أسفي على حال المنتخب المغربي؟!

  • مغربي من الريف
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:05

    ماذا تعني بقربكم من الشعب؟وهل يعني حصولكم على 800000 الف صوت انكم تمثلون الشعب؟ الشعب المغربي هو اكثر من 30 مليون مغربي، ولم يصوتوا عليكم .ثم لم تقبلوا بالاتحاد الاشتراكي وما رايكم بتحالفكم بالتقدم والاشتراكية؟ثم خلال 5 سنوات من حكومتهم منذ 2011 لم تقدموا شيئا للطبقة المتوسطة.استطعتم أن تأخذنا ما أعطانا عباس الفاسي .

  • رشيق
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:06

    إنهزمتم لأن بينكم الجبناء وعلى رأسهم السيد العثماني المحترم، رئيس أول حكومة مكروهة في تاريخ المغرب..

  • مافراسكش
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:06

    الاًتقر إنكم الاول من اخل بقواعد اللعبة عندما دخلتموها بلباس ديني يتناقض في كل ابجدياته مع قانون اللعبة السياسية وصرتم تنعتون خصومكم(المختلفين معكم) بالكفار واصبحتم تستعملون الخشونة مما استدعى اخراج الورقة الصفراء في حقكم وإذا لم تنصتوا ليرحمكم الله ستشهر في حقكم الورقة الحمراء….هذه هي ابجديات قوانين الفيغا المعترف عليها عالميا…..فنحن لذلك مسلمون ومتدينين ولكن نفصل بين السياسة والدين ونظن ان الدكتور سيحترم قانون اللعبة لانه يعلم كما اعرفه جيدا انه اختير من طرف الملك ليصير رئيس حكومة كل المغاربة بكل اطيافهم المسلمة واليهودية واللاديمية لان ما يجمعنا هو الوطن الذي وجد قبل الدين.

  • مواطن حر
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:08

    انهزمتم واندحرتم لأنكم لم تقدموا إي شيء للمواطنين سوى قصصكم الغرامية وتهافتكم على الفيلات اي بصمة تركت انت وامثالك للتاريخ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • khalidd
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:10

    اريد ان اقول لبوليف لمادا البكاء فهل الاتحاد الاشتراكي ليس حزب مغربي هل اناسه اتوا من اامريخ .انا عندما كنت طفلا كنت داءما اسمع الاتحاد الاشتراكي ولم اسمع قط بحزب العدالة الا في السنين الاخيرة . وليكن في علمكم ان من اعطاكم المرتبة الاولى هو الشعب المغربي الدي لم يدلي بصوته اي ان 70% لم يصوتوا .وانتم كنتم تتمنون ان لايصوت الناس لكي تحصلوا على المرتبة الاولى لان كل المتعاطفون معكم ادلوا باصواتهم اي المليون وما يزيد بقليل .لهادا كفانا بكاءا وادا شارك الاتحاد الاشتراكي في الحكو مة فانها ليست جريمة فهو حزب عريق وله من ااكفاءات مالايوجد عندكم فنحن في حاجة الى من يسير بهادا البلد الى الامام ولسنا بحاجة الى من يسيروا دوارا . وادا شعرتم باهزيمة فاخرجوا الى المعارضة وارحونا من البكاء الفارغ.فالمغرب في الفترة الحالية هو محتاج الى ااجميع .

  • اسكندر
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:15

    سقطت اقنعة الدئاب الملتحية وكشرت عن انيابها خوفا منها عن فقدان السلطة والمناصب والرواتب الضخمة والرحلات والصفقات وووو كل دلك على حساب عقلية القطيع التي موهتهم هده الدئاب وساقتهم نحو المجهول مع الاسف

  • كونتو
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:17

    وانتوما اعتارفوا بلي مات ليكم الحوت وباقيين كتقولوا الانهزام هدي اسي راها الضربة القاضية عمركم ماباقاتوقفوا على رجليكم لان الناس عاقو اوفاقو بتجارالدين

  • راجي رحمة ربه
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:18

    إنهزمتم ﻷن التحكيم إفريقي وأرضية الملعب غير صالحة ﻹحراء مبارة سياسية وسقوط أمطار إصطناعية بسبب العفاريت

  • ابو ريم
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:21

    هادي مجرد أسطوانة مشروخة الحقيقة هي إنكم عملتو صفقة من تحت الطاولة مع اخنوش رجل البام الحقيقي من بعد ما كذبتو على الشعب بشعار التحكم
    الان سقط القناع عن الذءاب الملتحية و ستنفضح سياستكم اكثر عندما تتمسكون بالمناصب في الحكومة التي يقودها اخنوش رجل البام الجديد و تجلسون مع لشكر في نفس الطاولة
    المهم بان لشكر هو المعلم و انتم مجرد كراكيز تروضون الشعب من بعد ما هلكتوه بالزيادات
    الان انتهى خطاب الديماغوجيا

  • الملالي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:28

    هزمتم..بضم الهاء وكسر الزاي وليس انهزمتم…لعل الأشواط الإضافية تأتي بجديد…أو النزول إلى القسم الوطني الثاني..تم الهواة لأن الانشقاق داخل فريقكم بدء يتضح ..

  • Hammouda
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:28

    Oui c'est défaite qui précède Inchallah Arrahmane Arrahim comme disait l'autre ; la déchéance du PJD.

  • بيجيدي سابق
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:29

    هاد السي بوليف كيحلم العصر الدهبي ديالكم صافي انتهى بركن بن كيران على الجانب المدرب الذي كان يتقن الشعبوية والديماغوجية على البسطاء وقريبا جدا ستصبحون كالايتام على مادبة…مع الاسف لن نمنحكم بعد اليوم ثقتنا لقد خنتم الامانة وتءامرتم على الشعب المغربي وستنالون الجزاء الوفاق

  • عبد القادر
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:32

    هذا اعتراف صريح بان جميع الاحزاب تمارس السياسة على الهامش! ليس لديكم الشجاعة الكافية لتعترفوا بدوركم الحقيقي في تسيير شؤون البلاد، ما زلتم تتكلمون بلغة اكل عليها الدهر و شرب، الشعب اذكى مما تتصورون و يدرك تماما ما يحدث حوله من لعب مكشوفة. خلاصة القول: لا فرق بين الحكومة و المعارضة

  • زرادشت
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:33

    السيد بوليف أجاد حين سمى اﻷشياء بمسمياتها وسمى كل ما
    يجري لعبا ولهوا وخسروا المباراة ﻷن طريقة لعبهم كانت تقليدية ومتجاوزة بقيادة المدرب السيد بنكيران…

  • الوطنية الصادقة
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:42

    السيد بوليف موازين القوة كانت لصالحكم منذ 7 اكتوبر إلى يوم تعيين العثماني على رأس الحكومة بعد فشل بنكيران لو نزلتم شيئا ما من برجكم العالي الذي شيده لكم السيد بنكيران بجبروته وتعاليه بقوله أنه رئيس الحكومة له كل الصلاحيات ولو دخل لشكر للحكومة هو ماشي بنكيران إذن تقبلوا ان أخطاءكم الصبيانية هي التي هزمتكم وليس موازين القوة التي لم تكن لصالحكم كل الظروف كانت مواتية ( قرسوا ودنين رئيسكم يهبط كواريه شوي لوكان نجحتوا ف تشكيل الحكومة )

  • Mouaten
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:48

    الرجوع لله ا السي بوليف. باراكا من الكلام الفارغ. احترموا ذكاء المواطن المغربي.

  • تزي نسلي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:50

    أقبل الغيم وولى وأتى الجو اللطيف انه فصل الخريف لكل شيئ نهاية ونهايتكم مؤلمة . لكن الدي لا يزال الكثير من الشعب لم يستوعبه أنكم تستخدم الإسلام لتصيلوا لسدت الحكم هل سبق أن سمعتم في السلف الصالح أحد منهم وصف نفسه أو ادعى أنه الأجدر بالحكم لأنه مسلم لا والله المسلمون الحقيقين يكرهون أن يكون مسؤولين عن أمور إخوانهم خوفا إلا يعدلوا بين الناس ويكون مصيرهم أمام الله العذاب وما دراك ما العذاب آسي بوليف

  • MAMAD
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:20

    قلينا السي بوليف بصراحة أنكم هزمت هزيمة باريس سان جرمان P S G وأنتهى الكلام……..

  • شعب شبع عشب بشع
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:30

    انهم منهزمون ويعلمون أنهم منهزمون ويعلمون أننا نعلم أنهم منهزمون وسيضلون دائما منهزمون حتى يهزموا من هزموهم شر هزيمة

  • المجيب
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:54

    Quieren pescar anguilas gordas y no angulas, cuya oportunidad registrada una remontada gracias al juego de la ruleta mágica.

  • ولد الشعب
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 07:09

    نعم هزمتم والأسوأ من ذلك انكم خنتم الشعب بإشراك الإتحاد الإشتراكي

  • مواطنة
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 07:16

    المنهزم الوحيد هو المواطن المغلوب على أمره والمهان من لدن جميع المتحكمين !!! انتم أيها السياسيون تزدادون غنى ونحن نزداد فقرا !!! جمعتم ثروات على ظهرنا ولازلتم تتشبتون بالكراسي وتوزيع الغنائم لكي تمتصوا دماءنا أكثر كلكم دخلتم الحكومة وهذا دليل على الجشع والاستقواء وليس حبا في خدمة مصالحنا !!! بالعكس وذلك لأجل تشكيل حكومة قوية ومستبدة تستطيع تمرير جميع القوانين ضدا فينا وتقهرنا أكثر فأكثر !!! حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ! كلكم مسقيين بنفس الملعقة !!!

  • متعجب
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 07:30

    اقول لصاحب التعليق اربعة يا هذا انك تكتب جريدة يقرؤها الالاف من المواطنين قلت في بداية كلامك لم ينتخب عليكم احد ثم ناقضت نفسك فقلت الشعب الذي صوت عليكم كن صادقا مع نفسك يا اخي امثالك كثير مع الاسف

  • casa
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 07:47

    قبل سنتين تبرأنا منكم نحن لسنا منكم وأنتم لستم منا (خيانتكم للشعب لن تغتفر)

  • ولد الشعب
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 08:22

    سؤالي موجه إلى "متعجب ".
    فين قريتي فالزحام ؟
    لا تقف عند ويل للمصلين بل تابع القراءة لتفهم المعنى والمقصود.
    فهمتي ولا لا

  • نورالدين الصخيرات
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 09:39

    سبحان الله على السياسة والتسيوس فين وصلات بيكم الوقاحة تخونو الشعب ل دار فيكم الثقة ،كنتم آخر ورقة من أجل التغيير خدلتمونا كما مر اسلافكم فسنترك مصيرنا للواحد القاهر على ظلمكم لنا

  • عاشق
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:10

    اي مبادى تتحدث عنها اقد بينتو انكم تسعون وراء المال والكرسي فقط قال مبادى قال معندكم مبادئ معندكم كلمة النفاق والخيانة وصافي باراكا ساعتكم سالات قتلتونا بالكدوب مبادئ نكتة الموسم

  • نوري إبراهيم
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:15

    وماذا فعلتم بالسيد عبد الإله بنكيران. …؟؟؟ لا تقل لي :"على نفسها جنت براقش "..
    بنكيران الرجل الشهم، كان يستشير الحزب ويستند إلى مقرراته. ..وفي نهاية المطاف انقلبتم عليه. …!!! " راكم بعتو الماتش والمتفرجين عاقوا بيكم وخرجوا من التيران "….

  • Mourad
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:36

    نحن نعرف ان الدولة العميقة متجدرة ولها قوة كبيرة في المجتمع.احسنتم الاختيار لانكم رغم قوتها مازلتم تتعاملون معها ولو قمتم باقصائها ربمى يتشتت المجتمع لان الدولة العميقة متجدرة ويمكن لها أن تستعمل القوة.ادن نحن في هدا الوطن الاعتراف بالهزيمة لا يستعمله إلا القليل وانتم عودتمونا بمصداقيتكم والوضوح.الان اعترفتم بالهزيمة لاكن مكانتكم كبيرة في قلوبنا.نتمنى ان نتقدم الى الامام ونعطي الامان للكل للاسلاميين وللدولة العميقة والكل…

  • الهاشمي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:04

    كنا نحترمك كأستاذ، وما أن دخلت في لعبة التضييق على الشعب في قوت يومه وكنت من المدافعين عن قرارات جد مجحفة في حق المواطن البسيط، أصبحت ورقة محروقة عند الشعب.

  • من أكليم
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:11

    السيد بوليف توقف عند ويل للمصلين ولم يكمل . كنتم قريبين من الشعب و الأصح أنه كنتم بعيدين من " العفاريت والتماسيح " . ما تجليات قربكم من الشعب ؟ نظام رميد اسم بدون مسمى، مكتسبات الموظفين وقد أجهزتم عليها و أخليتتم مسؤولية الدولة ، الحيف في توزيع المنح الجامعية ما زال هو هو ، آفة الرشوة تستفحل يوما بعد آخر . تعويضات الأرامل أشبه بالحيلة …..بالمقابل موضوع مقالع الرمال لم تجرأوا على الاقتراب منه وكذلك الحال بالنسبة للصيد في أعالي البحار وامتيازاته ، المشهد السياسي لم تعملوا شيئا من أجل تجويده ذلك أن المجالس المنتخبة تعج بالأميين والانتهازيين على حساب الطاقات الشابة المثقفة . لا تتبجحوا بالإرادة الشعبية . نسبة معينة منومة مغناطيسيا هي التي صوتت عليكم ونسبة أخرى ذهبت إلى بقيةالأحزاب . أما الأغلبية فقد هجرت هذه المؤسسات كلها لأنها ( أي الأحزاب ) فقدت مصداقيتها وهم قيادييها هو المناصب ولكم واسع النظر .

  • ahmed
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:18

    نعم ان العدالة والتنمية رابحة وفائزة لكون اعضائها نزهاء وعلى رئسهم الاستاد عبدالاه BENKIRAN الذي اعطى الكثير للمغرب في عهذ حكومته وقد تم اخراجه من الحكومة وهومرفوع الراس فارغ الجيوب حياك الله يا اشرف رئيس الحكومة.

  • يا أستاذ بوليف ...
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 16:42

    … هل كان البرنامج الذي عرضه حزبكم على الناخبين يتضمن اسماء الأحزاب التي سيتحالف معها إذا حصل على المرتبة الاولى وتكلف بتشكيل الحكومة ، حتى نقول بأن قرار بن كيران يستجيب لإرادة الناخبين ؟.
    ولماذا تقبلون مشاركة حزب التقدم و ترفضون حزب الإتحاد وهما ينتميان إلى نفس الأيديولوجيا والإتحاد حاصل على ضعف أصوات التقدم.؟
    ولماذا انقلب بن كيران على حلفائه السابقين الذين تحملوا معه اعباء حكومة 2013 ، بعد ان تم تكليفه بتشكيل حكومة الولاية الثانية وفق نتائج 7 أكتوبر 2016 ؟.
    ولماذا لما حاول السيد بن كيران التحالف مع شباط عرض المشاركة على حزب الإتحاد لإحياء الكتلة ثم تراجع ؟.
    يبدو أن هزيمة الحزب أثناء انتخاب رئيس مجلس النواب جرحت بن كيران في كبرياءه ، فتقوقع و تصلب وتعنت وتمسك بموقف غريب ، فاعتبر مزاجه هو مزاج الشعب ومزاج الديموقراطية.
    والأغرب أن يكون مزاج المريدين نابع من مزاج الشيخ.

  • الطنز السياسي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 22:55

    هادشي اللي كتقول السي الوزير هو مايسمى الطنز والتبوحيط السياسي وتكليخ المواطن ،أشمن ريمونتادا نتوما ماقدرتوش حتى تحافظوا على نظافة شباككم عاد ترجعوا .,……… أما قربكم من المواطن فالأصح تقول قربكم من جيب المواطن المسكين هادشي لي شفنا غير الى نتا كتهدر على كتالونيا ماشي الماروك .

  • Amazigh athée
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 23:44

    Vous êtiez ministre, Monsieur Boulif, qu'avez vous apporté au Maroc? Qu'a fait le PJD? Donnez-nous votre bilan. Vous avez commencé par détruire des milliers des maisons construites sans autorisation écrite dans tout le Maroc, vous avez torturé les femmes de Taza, vous avez libéré vos frères islamistes des prisons marocaines, vous avez augmenté le coût de vie et la corruption. Vous avez manipulé le peuple par la religion pour arriver au pouvoir. Savez-vous que la constitution marocaine interdit tout parti politique à connotaion religieuse, savez-vous que votre parti devrait être interdit par la loi marocaine. Savez-vous que l'association marocaine pour la lutte contre le terrorisme a met entre outre le nom de votre ministre de justice sur la liste des ministres qui ne devraient plus faire membre du gouvernement parce que Monsieur Ramid a considéré les talibans en Afghanistan comme des jihadistes et pas terroristes

  • KAKI
    الخميس 30 مارس 2017 - 06:20

    مشيوا تلعبوا كلكم غير الكدابة تستعملون الدين لمصالحكم اين انتم من الاسلام فهو بريئ منكم.

  • أبوعبدالغني
    الخميس 30 مارس 2017 - 13:39

    ستنصرون في الجولة المقبلة ان شاء الله.

  • شكسبير
    الخميس 30 مارس 2017 - 16:19

    كنتم في المستوى فارتفعت اسهمكم
    وفعل الخصوم الافاعيل لتشويه صورتكم في اعيننا فما استطاعوا
    ولكن ما حذث اليوم صنعتموه بايديكم
    عندما حدث البلوكاج كان عليكم ان تنسحبوا
    او عندما اقيل بن كيران كان عليكم ان تنسحبوا
    او عندما شكلت الحكومة كان عليكم ان تنسحبوا
    او كما قال احد المعلّقين ابقوا في الحكومة من خلال العثماني فقط
    لو فعلتموها سننسى كلّ شيء
    وسنصوّت عليكم في الانتخابات القادمة

  • المنطقي
    الخميس 30 مارس 2017 - 18:06

    ان دعوات المظلومين ستلاحكم اينما رحلتم لانكم استقويتم على المقهورين ولا امل في المستقبل لحزبكم .

  • ابو اميمة
    الخميس 30 مارس 2017 - 21:38

    الهزيمة النكراء طبعا.
    كنتم تعتقدون ان الاقتراب من المخزن على حساب الشعب سيجلب لكم الكثير من الامتيازات في رحاب العمر الحكومي المديد والسمين.ولكن الصفعة كانت قوية لان اسلوب الديماغوجية واستغال الدين في استبلاد الشعب اسلوب اكل عليه الدهر وشرب.فكان لا بد من تدخل القصرحتى يكشف اللثام عن وجههكم الحقيقي امام الشعب في صورة مشينة وسيئة للغاية ليس للتنبيه بل للاقالة ثم الانشقاق فالنهاية.انها صفعة التاريخ.

  • elmostafa
    الجمعة 31 مارس 2017 - 09:35

    كل الاحزاب سواسية في الرداءة والمغاربة يعلمون ذلك حتى الذين ينخرطون و يشاركون و عاش الملك و دامت الملكية حصنا منيعا لحماية هذا الوطن

  • Mohamed
    السبت 1 أبريل 2017 - 19:17

    لم تنهزم العدالة والتنمية لكن مستعملوا المنشطات سوف تظهر عليهم الاعراض بعد التحليل المجهري

  • zaatout
    السبت 1 أبريل 2017 - 22:59

    لم تنهزمون ولن تنهزمون مستقبلا لأنكم أغبياء لا تفهمون مامعنى الإنهزام عندما تفهمون مامعنى الإنهزام تقولون هذا قدر الله….حلل وناقش

  • امازيغي سوسي
    الأحد 2 أبريل 2017 - 22:44

    انهزمتم لانكم مغرورون ولم تطبقوا خطة مدربكم بن كيران واستهنتم بالخصم ها ها ها ها. يجب عليكم استغلال الانتقالات الشتوية. الى مزبلة التاريخ ايها الخونة.خنتم الشعب المغربي واصبحتم كراكيز في ايدي المخزن.

  • كاره البيجيدي
    الإثنين 3 أبريل 2017 - 09:13

    في الإنتخابات المقبلة بعد 5 سنوات لن يكون هناك أثر للبيجيدي لعدة أسباب,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • marocain
    الإثنين 3 أبريل 2017 - 13:31

    Effectivement Monsieur BOULIF, vous avez perdu. A mon avis, votre parti va disparaître si vous baisser la tête devant je ne dis pas des adversaires, mais des ennemis. Vous avez perdu quand vous avez accepter ce lachguer et ce USFP. Je me demande pourquoi ce parti a refusé d être au gouvernement en 2012 et en 2013? et maintenant il cherche a être protéger par ce akhanouch, ce mr n est pas le bon Dieu, un jour il va disparaître lui aussi ou il va être écarté ou affaibli. DIEU EST GRAND

  • Moulay
    الإثنين 3 أبريل 2017 - 18:40

    Vous pleurez comme des femmes, pour un pouvoir que vous n'avez pas su conserver comme de vrais hommes.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين