24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | ماء العينين: الأحزاب تتعرض لحملة تحجيم وتدجين

ماء العينين: الأحزاب تتعرض لحملة تحجيم وتدجين

ماء العينين: الأحزاب تتعرض لحملة تحجيم وتدجين

يستمر النقاش الدائر في صفوف حزب العدالة والتنمية بشأن التشكيلة الحكومية الحالية، كما تتوالى انتقادات قيادييه لبعض خطوات رئيس الحكومة الحالي، إذ يجدون في "فيسبوك" منصة للتعبير عن آرائهم الخاصة بالشأن الداخلي للحزب.

وفي هذا الإطار خرجت أمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، لتقول إن "الأحزاب السياسية اليوم تتعرض لحملة قوية غايتها التحجيم والتدجين، وسائلها متعددة تختلف باختلاف خصوصية الأحزاب، ما بين الترغيب والترهيب والإغراء والتدخل المباشر؛ ما يؤشر على العودة القوية للسلطوية لتهيمن على القرار والفعل السياسيين"، وفق تعبيرها.

وترى ماء العينين أن رهان حزب العدالة والتنمية في المرحلة المقبلة هو "الاستمرار في إنتاج أطروحات مقنعة لقواعده أولا ثم لمتعاطفيه وبقية متابعيه"، مواصلة: "كل مسافة نحفرها اليوم بيننا وبين لغة الوضوح والإقناع هي هوة سخيفة ستفصل الحزب عن عمقه الشعبي، فحذار من لغة قد تساعد في حل مشكل ظرفي لكنها بالتأكيد لن تسعف الحزب على المدى الإستراتيجي"، مفيدة بأن هذه الإستراتيجية جربتها أحزاب سابقة لكنها "فشلت".

وتفيد النائبة البرلمانية ذاتها بأن "استقلالية قرار حزب العدالة والتنمية شكلت دائما أهم نقاط قوته، حتى في اللحظات الصعبة التي اضطر فيها إلى تقليص مشاركته الانتخابية، وفي اللحظات التي كان فيها مهددا بالحل، إذ استطاع دائما أن يقنع قواعده ومتعاطفيه باختياره تحت الإكراه، لكنه لم يحاول في أي لحظة من مساره تبييض السواد أو تبرير ما لا يبرر"، حسب قولها.

وتواصل ماء العينين: "ظل يفرد الحيثيات وظل الناس يتفهمون أنه يقدم التنازلات مكرها حفاظا على مسار يتراكم تدريجيا في اتجاه الديمقراطية والتنمية بمنطق خطوتين للوراء من أجل خطوة إلى الأمام".

وفي السياق نفسه تعتبر المتحدثة ذاتها أن تشكيلة الحكومة الحالية والطريقة التي خرجت بها بعد ما وصفته بـ"بلوكاج محترف"، "لا يمكن أن تكون انتصارا للديمقراطية"، مضيفة: "قد يتفهم الناس الإكراهات والضغوطات، لكنهم لا يتفهمون تسمية الأشياء عكس مسمياتها"، مردفة: "في السياسة قد نختار ألا نتحدث لا عن الانتصار ولا عن الهزيمة.. توجد دائما طرق كثيرة لقول شيء ما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - ومتى كا.... الاثنين 17 أبريل 2017 - 18:53
ومتى كانت استقلالية الاحزاب . مسكينة بحرى فاقت .....
2 - amnay الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:03
تقولين هذا الكلام لانه لم يتم استوزارك افكارك تثير الغثيان الكل يعلم ان العدالة والتنمية حزب مخزني بامتياز و الا لماذا انقلب على ارادة الشعب و حركة 20فبراير
3 - omar الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:06
انا لا اتفق مع هذا الكلام لانه لا وجود للاحزاب اصلا والمواطن المغربي بات يعي تماما هذا الوضع هناك مؤسسات ومجالس وشخصيات هي تحكم وتتحكم في كل شيء بطريقة مباشرة وغير مباشرة . والشيء المؤسف هو ان ما يسمى بالاحزاب يعلمون هذا تماما رغم ذلك يستمرون في تمثيل مسرحيات الضحك على الشعب
4 - الحمض النووي الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:09
ماء العين نين ربما كانت تحلم بمنصب وزاري فشعرت حينها بالملل والإحباط
5 - محمد الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:11
المشكلة ليست في تقزيم الاحزاب او محاولة احتوائها او تدجينها،المشكلة تكمن في ان الاحزاب و مسيريها في جهة و المواطن و همومه في جهة.حزب العدالة و التنمية كانت لديه فرصة ذهبية لفرض اصلاحات عديدة في كل المجالات لكنه لم يغتنم الفرصة.بحسن نية او عكسها فوت على نفسه فرصة ذهبية لفرض التغييرات التي كان الشارع ينتظرها،و ما حدث انه احنى راسه للعاصفة و انتهج سياسة عفى الله عما سلف و على ظهره تم تمرير قرارات كثيرة لا شعبية اضرت بالمواطن على جميع المستويات ظنا منه انه ببقائه في السلطة سيفرض تغييرا و لو كان بطيئا على المدى البعيد،لكن ما حدث هو قلب الطاولة عليه و بالقانون.لا اظن ان الحزب له نفس الشعبية كما في السابق او انه سيحظى بنفس الدعم في الانتخابات القادمة لانه فقد جزئ كبير من شعبيته
6 - الزعيم ياسين الدكالي الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:14
فعلا كل ما تقول صحيح واتفق معها رغم أني لا علاقة لي بالأحزاب في نظري يجب منحها زعامة الحزب......
7 - KhalidGermany الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:16
ewa la pression sur les partis se fait depuis l'independance jusqu'au nos jours. il n y a que du Makhzen et rien que du makhzen!!
8 - محمد الصغير الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:17
تحية للاستاذة. اما وقد صار السيد العثماني رئيسا للوزراء فعلى الجميع مساندته ليقوم بدوره بدل الطعن فيه.
9 - المحتار الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:21
هل تتكللمين عن ما يدور في مخك؟ أم تعطينا نبدة عن رأي المغاربة؟ بعيدا عن المليون و نصف من الأصوات اللتي حصل عليها حزبك. اعلمي أن هناك الآلاف من المغاربة ذوي الشواهد الدولية العالية و قدموا الكثير من أجل المغرب، و أنجزوا مشاريع كبرى، و ساهموا في عزة هذا البلد و لهم آراء سياسية وازنة وطنيا و دوليا. هؤلاء لا يتكلمون كما تتكللمين أنت. فماذا قدمت لهذا البلد بعد الكلام؟. أجيبي و اعطنا أمثلة....
10 - SAID M الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:22
اذا كان كلامك صحيح لكان حزبكم قد قدم استقالته ولما مرر كل المقررات التي هي ضد الطبقة الفقيرة كالتقاعد والمقاصة وقانون اختصام الاجر اليومي للمضربين والتوظيف بالتعاقد و.......بارك من سياسة النفاق.
11 - fes driver الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:24
السيدة النائبة المحترمة مع كامل احترامي لك و لمستواك الخطابي الذي لا يشق له غبار من خلال فصاحتك التي توظفينها لبلوغ أعماق المتلقي لكن ألاحظ و أنا المواطن البسيط ذو مستوى فهم سياسي متدني مقارنة لمحترفي غمار السياسة لأنها أصبحت في مغربنا الحبيب حرفة و مهنة تدر الملايين و وسيلة التباهي و التماهي و أيضا أحسن طريقة لتوظيف الأبناء و الأقارب و من يدور في فلك السياسي و يسبح له عشية و اصالا. فخطابكم يتبدل و يتغير بتغير المصالح و بلوغها و لا أدل على ذلك هو مقارنة خرجات اعضاء حزبكم الموقر قبل لائحة الاستوزار و بعدها . لذا نلتمس من سعادتكم أن لا تعطينا دروسا في الديمقراطية و التحكم و كل تلك المصطلحات الرنانة التي تدغدغ شعور المواطن المغلوب على أمره و الذي تركه الوزير الأول السابق يواجه تسلط مافيا البترول بعد تحرير الأسعار دون إعمال وسائل المراقبة.
12 - hamada الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:28
يبدو ان قطار الاستوزار قد فات هذه المخلوقة البيجيدية وقررت الإكثار من لغة النابوي( بمعنى تقرقيب الناب) التي تتقنها لعلها تضفر بمنصب من المناصب المالية العليا الشاغرة .
13 - عبده الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:28
الاحزاب في المغرب ضعيفة جدا وليس لها أي دور تأطيري ..وكل من يلج الحزب من أجل تحقيق المنافع الشخصية..ومن ضمنهم أنت...نتمنى أن تسحب الدولة الدعم للاحزاب لأنها لا تمثلنا
14 - rachid الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:37
حزب العدالة والتنمية خيب آمال الشعب المغربي خاصة بعد إقالة بن كيران الذي رفض ابتزاز أحزاب المخزن لكن تعيين سعدالدين العثماني وافق على شروط أسياده بسرعة البرق. ليتضح أن حزب العدالة والتنمية تحول إلى حمل وديع مثله مثل سائر الأحزاب السياسية.
15 - ملاحظ! الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:37
لا يمكن ان نصدق ان الاحزاب السياسية قاصرة حتى تتعرض للتدجين وتخضع له
كل مافي الامر انهم اقتنعوا بان الانتهازية اهم من المبادئ والقيم
16 - أحمد البيطري الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:39
نتمى الا يتم التشويش على الحكومة من طرف جهات معروفة أنها عدوة للنجاح وستسعى لافشال تجربة العثماني
17 - amin الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:39
يسعى حزب العدالة والتنمية وراء سراب ، فهو يحاول الجمع بين مصلحة المواطن من جهة وبين مهادنة الفساد وعدم ازعلجه من جهة أخرى. وهو لعمري مستحيل. فالى متى نعقد عليه الآمال وقد تبين أخيرا ان نهجه عقيم.
18 - الى ماء العينين الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:40
الاستاذ سعد الدين العثماني شخص حكيم وذكي استطاع تدبير المرحلة الصعبة ، فهو يمثل كل المغاربة ، ولا يمثل فقط المناصرين لحزب المصباح ، انا من جهتي اعلن دعمي للسي العثماني ولحكومته القوية ، ولا يصح أن ننتقدها او نحاسبها حتى تزاول مهامها أولا فذلك هو المنطق السليم
19 - نهاية شياسي الاثنين 17 أبريل 2017 - 19:54
الأخت ماء العينين لقد ألحقت حكومتكم السابقة الطبقة المتوسطة بالطبقة الفقيرة بتنفيد قرارات وتوصيات أمليت على بنكيران ظانا منه أنه بقراراته هاته سيمنحونه ولاية تانية.
لكن دحرجوه ( ساسوه) وهذا هو الشئ الذي لم يهضمه رئيسكم وسبب قلقه.
20 - متتبع الاثنين 17 أبريل 2017 - 20:03
تتحدث كان pjd حزب راءد في الديمقراطية وهو الذي مارس ممارسات المخزن مع مريديه و خمس سنوات كانت كافية لفضح السراءر من امتيازات وخروقات ساهم فيها كل من تمكن من تحمل مسؤولية في الحزب بما فيهم منظرتهم امينة .ام نسيت دفاعها المستميت في توظيف زوجها في البرلمان وفي مركز القرار وبدون مؤهلات.اوا الله يعطينا وجهك
21 - عصـــــــــام المرادي الاثنين 17 أبريل 2017 - 20:12
إن كنت أحزاب القرآن الكريم، فهي تتعرض لذلك نعم،

وإن كنت تقصدين أحزابكم الكرتونية،فهي تتعرض لشيء آخر، أتدرين ما

هو؟؟

الشخير والنخير،في البيت وفي قبة البرلمان، مع الامتيازات والحصانة.
22 - المجيب الاثنين 17 أبريل 2017 - 20:22
وبااااااااز !! علاه يا لالة انتينا فين كنتي؟؟ زعما ما كنتيش هنا ولا ما قالو لك والو ؟؟ منذ البداية وانت محجمة ومدجنة وما جايبا لراسك خبار.فالحقيقة راني ندمان علاش ما غمضش عيني حتى انا وخربقت وزربقت فالسياسة ودرت راسي ما فاهم والو وما سامع وما كايل والو .وهاذي هي السعادة ولا بالاك.!!
23 - مغربي الاثنين 17 أبريل 2017 - 20:27
في السياسة قد نختار ألا نتحدث لا عن الانتصار ولا عن الهزيمة.. توجد دائما طرق كثيرة لقول شيء ما". وماذا عساك ان تقولي غير التراهات لان غاية النضال هي الاستوزار والمحصلة فالسياسة اصبحت وسيلة للترقي الاجتماعي والمواطن ايضا وسيلة لبلوغ الهدف
24 - . رشيد المغربي الاثنين 17 أبريل 2017 - 20:29
الحقيقة أن عدم استوزارك هو الدي انطقك .وكل ماقلته "ايتها البرلمانية"هو ردفعل يعكس حال جل السياسيين الدين لايهمهم الا الاغتناء على حساب الشعب المقهور الذي لايثق الا في واقعه.
25 - Salah الاثنين 17 أبريل 2017 - 20:52
Une analyse pertinente et cette dame a le courage de déclarer haut et fort ses convictions politiques, à l'heure où d'autres font profil bas. Elle montre bien la mainmise du Pouvoir sur les partis politiques, réduits à l’impuissance et contraints d’accepter les règles du jeu qui leur sont tracées.
Que de déceptions pour ceux qui croyaient en l'instauration d'une vraie démocratie au Maroc.
26 - رشيد المكنوني الاثنين 17 أبريل 2017 - 21:03
لا حزبك و لا اي حزب في هذا الوطن العضيم قادر ان يعمل لصالح الشعب ...كلكم تجتهدون لتحقيق مصالح ضيقه فنحن مغاربه و نعيكم امرنا لله
27 - Observateur الاثنين 17 أبريل 2017 - 21:15
Bien dit Madame. Peut être tu l'as pas bien compris. mais tu l'as bien dit.
".......بمنطق خطوتين للوراء من أجل خطوة إلى الأمام".
Cela prouve bien que PJD recule. c'est mathématique
28 - عبدالجليل اﻹدريسي الاثنين 17 أبريل 2017 - 21:30
اذاامتﻷ القلب يرفض اللسان التكلم
عدالتكم انفضحت بمافيه الكفاية
بعد هذه السياسات الخاوية
والتبهذيلة الجمهور السياسي
صلى ركعتين ثقيلتين على
اﻷحزاب المغربية بسلامة
29 - maghribi الاثنين 17 أبريل 2017 - 21:35
الاستاذة ماء العينين استغلت منصبها وقامت بتنقيل زوجها من اعماق سوس حيث يشتغل استاذا في اعدادية الى ديوان الوزير الشوباني، وعندما ووجهت بسؤال حول الموضوع في برنامج تلفزيوني (مواطن اليوم) اجابت بان انتقال زوجها قانوني في اطار الالتحاق والتزوج العائلي، نسائل الاستاذة الفاضلة: من اين لك هذا؟ الحركة الانتقالية تنظمها مذكرات وزارية تصدر سنويا وتحدد الشروط والمدى الزمني لمختلف العمليات المرتبطة بها، وكما نعلم الانتقال يتم من مؤسسة تعليمية الى اخرى داخل وزارة التربية الوطنية، وليس من القسم الى ديوان وزير في قطاع اخر!! فمن اين لك هذا؟
ان كان المبرر هو كفاءة زوجك، فلماذا بالضبط اختيار الزوج الوقور من اعماق المغرب دون البقية؟ وهل برزت كفاءته فقط عندما اصبحت برلمانية؟
الواقع ان الكثير منكم غرف من الحلوى المخزنية وغرق بها حتى النخاع، فلا تحاضري علينا انت وامثالك في شعارات النضال الجوفاء ، فكل شيء واضح.
30 - momo الاثنين 17 أبريل 2017 - 21:39
و هل يمكنك أن تجيبي على سؤال بسيط جدا وهو: متى كنت أنت وقبيلتك ضد التدخل في الأحزاب؟
31 - علي نايت واحي الاثنين 17 أبريل 2017 - 21:44
الأحزاب المغربية أصلا مقزمة و مقززة و لا مصداقية لها يا " مثقفة " .
32 - علي نايت واحي الاثنين 17 أبريل 2017 - 21:49
جميع " الأحزاب المغربية " انتهازية و تسعى وراء الحقائب إلى البرلمانية و الوزارية و لا شأن لها بالمصلحة العامة .. لم تأخذني نصيبك من الغنيمة عليك بالصبر مرة أخرى و سيمنحونك حقيبة " وزيرة الدولة " يعني منصب و أجرة و امتيازات و . و .... بدون أي عمل ... الراحة و الفلوس. .
33 - ادريس الاثنين 17 أبريل 2017 - 21:57
ان أحزاب الأغلبية أخطأت الرهان في الوقت المحدد لتقنين نظام الانتخابات اناداك كان عليها أن تفنن عتبة عشر في الماءة وان تلغي اكبربفية وان تفنن كل من له تمانية عشر يصوت ببطاقة الوطنية وليس لائحة الانتخابات وجميع الرؤساء بالتصويت المباشر اناداك سيكون لها الأغلبية بدون شروط أي كان اما بعد أن تفعل هدا ودخلنا في نقاشات فارغة لهدا كان منتظرا
لهدا فلديه ان يتم إلا كل من طلب منه دخول الحكومة و سيشارك شروطه على الاخر
ان بنكيران أخطأ كتيرا لأنه تصرف كرئيس حزب وليس كرئيس حكومة ولم يكن له هدف إخراج.الحكومة فكان لا يحترم واجب التحفظ للمفاوضات
34 - slima الاثنين 17 أبريل 2017 - 22:20
لو كان للكلام عداد مثل الكهرباء والماء لقفز عداد هذه السيدة الى الشطر السادس ! فهي لا تستحي من الثرثرة وشبه تحليلات واللعب بالكلمات والكذب و قول الزور لتلميع صدئ حزبها المنافق
35 - المحتار الاثنين 17 أبريل 2017 - 22:54
السياسة بالنسبة للمواطن المغربي ليست هي فصاحة اللغة العربية، من ذون وجود مؤهلات تبين أن السيد أو السيدة اللتي تعتبر نفسها فصيحة اللسان، مقومات و تجارب توحي بأنها قدمت شيئا واضحا و وازنا لمصلحة العيش الكريم للمواطن. ماذا قدمت سيدتي؟ اعطنا البرهان. هناك مغاربة فصيحوا اللسان العربي و الانجليزي و الاسباني و يتوفرون على شواهد مغربية و دولية عالية في ميادين العلوم الصعبة و التكنولوجيات المتقدمة، و علوم الارض و الفضاء. لكنهم لا يتكلمون مثلك. المغاربة لا يريدون الكلام فقط لأن اللذي كان يستعمل الكلام و يستفيد من الدين لجلب الاغببياء و الفقراء من أجل توسيع رقعة حزبه الانتخابية، انتهى كلامه و عبر عنه بنفسه و استقال من البرلمان و ذهب للعمرة. أما أنت فزغرتي بكلامك، لأنك لم تصلي لحد الآن لمعرفة الخالق سبحانه حق المعرفة. تسحببن نفسك مسلمة دون أن يكون لك العقل السليم لتعرفي ما عرفه العلماء من غير علماء الدين، بشؤون الخالق العظيم، رب عمق الأرض و الفضاء الواسع اللذي ليست لك دراية بفهم عمقه العلمي....
36 - MANDILLA sahraoui الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 07:04
c est le destin fataliste de se pays viser par les hypocrites menteurs des deux bords et tombé victime de dénaturalisation démocratie exacerbe construite et fabriquée exprès pour jouer la balle de jeux entre des partis spéciaux experts en jeux de fausse politique audacieuse .sauf pour calmer le jeux. dont les voix des plébiscitaires partout ne sont plus pris en considération et ,ne vaut rien c est la politique minable par ceux la bousculent en cachette à la manière voulu.
37 - aziz الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 11:37
السيدة ماء العينين
مشكلة العدالة والتنمية ان أعضاءه لم يستوعبوا تبعات الفصل بين الدعوي والسياسي، ففي الجناح الدعوي الامتتال المطلق للقائد الزعيم ، وفي الدراع السياسي الاختلاف وتعدد الرأي ،
فقد تربى جل الاعضاء داخل هدا الدراع الدعوي وتربوا على الامتتال للرأي الواحد، حيث لم يكن الافق الدنيوي مطروحا ، لكن عند الخروج من عباأت الخطيب وما أدرانا من الخطيب وأصبح الحزب منخرطا في الحياة السياسية كان أكبر خطا دشن به ظهوره هو وضع المشاركة بين مخططاته دون معرفة بقواعدها الخفية ، وكان ما كان ، بروز اسماء رسمت موقعا داخل الحزب على مستوى خرجاتها الاعلامية لم تنتبه الى أنها لم تصل الى النضج السياسي وكانت تمتل نوعا من المراهقة السياسية التي تعتقد بأنها الوحيدة القادرة على التعبير ، تعرفين السيدة ماء العينين بأن المنقطعين عن العمل السياسي لايمكنهم الانخراط في مهزلتكم أنتم وغيركم من الاحزاب ، الا حين يشعر الجميع باستقلاليتكم في اتخاد القرار ، وحين تطالبون بتغيير شكل ونمط الاقتراع ،
38 - FOUAD الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 15:41
الاحزاب فعلا تتعرض لحملة مسعورة و هناك مكياج "خليجي" على وجه احزاب الادارة ! و من لم ير ذلك فعليه باول طبيب عيون في اول زنقة يصادفها !
كثير من الناس "استحلاو" الذل ! فماذا تفعل لهم"????
Mon salam
39 - عبدو الأربعاء 19 أبريل 2017 - 18:05
الاحزاب المغربية خرجت من معطف الزاوية .ولايمكن لها ان تطلب اكثر من حجمها .والكاتبة تعرف دلك فالظرفية هي التي تاتي بالاحزاب للسلطة و حزبها لا يخرج عن هدا الاطار .فمن سياسة محاربة الفساد والاستبداد في قاطرة القطار السريع الدي جاء مع رياح الخريف العربي ثم فرملةالسلحفاةوعفى الله عمى سلف لحزب الخطيب.
40 - عبدالسلام البيضاوي. الأربعاء 19 أبريل 2017 - 18:22
الى من عنون تعليقه باسم: FOUAD

كل من لايقبل أن يكون مريدا في الزاوية ديال حزب المصباح فهو إما ذليل أو ضد الإصلاح أو علماني أو كافر يكره الإسلام أو شيء من هذا القبيل هههه؟!
دخلنا عليكم بالله واش عندكم بعدا شي عراض علاش تحشموا ولا..لا؟
كاين شي ذل اكثر من لي كيعيشو الناس دياولكم؟
تتكلم عن الذل وكأن حزبكم هو للي جاب استقلال للمغرب؟

أما بالنسبة لهده المخلوقة فأكيـــد انها كانت تنتظر دورها فالاستوزار..
والله لو كانت عينت في التشكيلة الحكومية للسيد العثماني لما كنا سمعنا لها حس، علما أن أشخاصا ينتمون لحزبها هم كذلك معروفين بلسانهم الطويل..لكنا لم نعد نسمع له كلام ولا حديث بعدما عينوا فالاستوزار؟
إن كنتم يا تجار الدين قد استطعتم ان تستحمروا عقول بعض المريدين للأسف وبعض الأميين وبسطاء الناس ممن غرر بهم باسم الدين في بعض المدن والقرى فلن تستطيعوا أن تضحكوا على بقية المغاربة ...

تتكلمون عن إرادة الشعب علما أنكم لا تمثلونه، لأنكم لاتمثلون سوى أصوات المريدين وبعض اصوات الأميين وكلهم لايتجاوزون سوى مليون 1 صوت ونصف.. بينما 26 مليون ناخب مغربي ممن يتوفروق على حق التصويت لم ينتخبوا عليكم..
41 - ahmed tazi الخميس 20 أبريل 2017 - 14:35
حزب العدالة والتنمية حزب قوي ودمقراطي
احب من حب وكره من كره
42 - s.hechno الخميس 20 أبريل 2017 - 18:52
اريد ان اطرح سؤالا
لمادا لم تقولي هذا الكلام الا بعد علمك بعدم استوزارك
43 - بوشفة بوعزة الخميس 20 أبريل 2017 - 18:56
السياسيون مطالبون بمراجعة اطروحاتهم البالية في زمن العولمة فالحكامة العالمية لم تترك حيزا ولا مجالا لما يسمى باستقلال القرار فكل القرارات التي تتوخى الانخراط في المحيط الدولي اصبحت بالضرورة معولمة فلينهضوا من سباتهم قبل فوات الاوان
44 - عـــبـــيـــبـــيـــــــس الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:55
اسمع كلاما وجملا غير مفيدة ...........!!
وفي هذا الإطار خرجت أمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، لتقول إن "الأحزاب السياسية اليوم تتعرض لحملة قوية غايتها التحجيم والتدجين، وسائلها متعددة تختلف باختلاف خصوصية الأحزاب، ما بين الترغيب والترهيب والإغراء والتدخل المباشر؛ ما يؤشر على العودة القوية للسلطوية لتهيمن على القرار والفعل السياسيين"، وفق تعبيرها.

الذي يناسب الأخت الكريمة هو تقديم برنامجا تلفزيونيا حول الطبخ سيكون مفيدا كثيرا لأصحاب القصور الفكري ، سيكون لذيها مشاهدين أكثر ،
أما الـــسي أســـاه فكلامها ممل حتى للأرامل والمطلقات والمتسولات أمام بيوت الله

وعملا بقولة ادم شميت دعها تعمل دعها تسير أبناء الشعب والمناضلين دفعوا الثمن باهضا كي يعبر كل شخص عما بداخله...........
45 - ali الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:44
bonjour
pour moi je suis pas un grand politicien mais quand mémé j'ai des idées à dire et à partager avec vos lecteurs
)peu à peu j'ai croie à une idée qui dite
chaque partie politique à envie d’être libre le palais va la cassé )
et pour moi je suis un jeune homme et jusqu’à maintenant j'ai pas encoure participé à Elections

car je suis pas un fou
انشر اذا مازلتم نؤمنون الصحافة الحرة
46 - ملاحظ مغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:31
أمام المال ومغريات السلطة وحلاوتها تجار الدين ينسون حتى خالقهم.
بالله عليكم؟ هل كانت هده السيدة ستتكلم على ماسمته بالتحجيم والتدجين لو كانت مثلا عينت وزيرة؟
هل يعتقدون أن المغاربة اغبياء لا يفهمون حيلهم وأطماعهم، يأكلون مع الذئب ويبكون مع السارح. ورغم ذلك ماكيحشموش مللي كيقول علاش المغاربة كايقاطعوا الإنتخابات.
هل شيخهم بن كيران لو كان يعلم أنه سيُطرد من رئاسة الحكومة وسيأتي مكانه صديقه، هل كان سيرضى بذلك طبعا لا؟ بحيث كان سيشكل الحكومة منذ الأسبوع الأول من تعينه من طرف جلالة الملك.
استسلم لغروره وأنانيته وترك المصالح العليا للوطن واقفة وبقيت البلد بدون حكومة طوال مايزيد عن خمسة أشهر؟!
لوكانت مصالح حزبه أو مصلحة الإخوان مثلا لكان عجل بحلها في ظرف وجيز..
بن كيران كان كيتسحاب ليه ان عجلة المغرب ستتوقف بدونه!
اعتقد أن القراء كلهم كانوا يتدكرونه عندما كان يدعي في خطبه أنه بفضله ينعم المغرب بالإستقرار؟!
إيوى سيدي هانت مشيتي فحالك دابة...أرى مايعاودو عليك.
ياك ماكنتي كظن أن المغاربة سيخرجون كلهم في المدن والبوادي للمطالبة بعودتك مرة أخرى؟
الى مزبلة التاريخ.

انشري رأيي مشكورة ياهسبريس.
47 - الموضوعي السبت 22 أبريل 2017 - 14:42
أتمنى ان تجيبي عن المتدخل رقم 29
واسئلته التي تؤكد وتفضح الاسباب الحقيقية لتراجع الاحزاب فلاداعي الى شيطنة الآخر ولعب دور المظلومية فالشعب المغربي ذكي جدا وليس كما يعتقد المتعلمون العروبيون والمتاسلمون الذين لا يعرفون النقد الذاتي
واذكرك ان من بين عوامل مشاكل بلدنا هو وجود اشخاص لهم اكثر من منصب واشخاص لا يجدون اي منصب.واتمنى من الدولة التدخل ايضا لتحجيم هذه الظاهرة ومنعها
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.