24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | أئمة المساجد: حيّى على الصلاة في المساجد وحيّى على النضال في الفايسبوك

أئمة المساجد: حيّى على الصلاة في المساجد وحيّى على النضال في الفايسبوك

أئمة المساجد: حيّى على الصلاة في المساجد وحيّى على النضال في الفايسبوك

يواصل الأئمة والخطباء نضالاتهم غير المسبوقة في المغرب، فبعد أن هبّت عليهم رياح الربيع العربي ونسمات "20 فبراير"، نظّم الأئمة المناضلون وقفات ومسيرات احتجاجا على ما يرون فيه ظلما لهم وإهانة من طرف الدولة ووزارة الأوقاف، ورفع الأئمة ضد وزيرهم شعارات طريفة طرافة أسلوبهم في الاحتجاج.

الأئمة والخطباء الذين كسّروا الصورة النمطية التي عهدها المغاربة فيهم، تفاعلوا مع مستجدات عصرهم، واقتحموا عالم الفايسبوك، وأسسوا صفحات خاصة بهم، يُطلعون العالم من خلالها على معاناتهم مع أغنى وزارة كما يحبون أن يصفوها.

جولة بسيطة على الفايسبوك تتيح لك التعرف على حوالي 5 صفحات تتابع نضالات الأئمة والخطباء الذي حولوا الساحات العمومية وأمام مقرات مندوبيات وزارة الأوقاف إلى منابر للنضال لبسوا لها نفس اللباس الذي يرتدونه لمنابر الجمعة.

صفحة "معا من أجل راتب شهري يصون كرامة أئمة وفقهاء المساجد" من بين الصفحات المواكبة لنضالات الأئمة، ظهرت على الفايسبوك في أبريل الماضي، وتخصصت في نقل أخبار نضالات الأئمة والفقهاء. يصف المشرفون على الصفحة وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق بالفاسق، ويتعبرون أن مؤسسة الفقهاء لها دور كبير في إنجاح الصحوة الشعبية التي تعرفها عدة بلدان عربية، ويدعون إلى ضم مطالب الفقهاء والأئمة إلى مطالب باقي الفئات الشعبية لتحسيس الرأي العام كما يقولون بظروفهم وأحوالهم، ولمزيد من التعبئة يضع مؤسس "معا من أجل راتب شهري يصون كرامة أئمة وفقهاء المساجد" على الصفحة مقارنة بين راتب الإمام الذي لا يتعدى 1120 درهم في الشهر، وراتب وزير الأوقاف الذي يصل إلى 7 ملايين سنتيم.

الصفحة تنقل أخبار الأئمة أولا بأول، من ناضل منهم ومن احتج منهم ومن طُرد منهم ومن تحدث منهم ومن ظهر منهم على شاشات التلفزيون، في الفترة الأخيرة هيمنت على الصفحة ردود الأئمة على ما يعتبرونه تدليسا تعرضوا له بعد أن تم إشراكهم في مسيرة ضد "20 فبراير" بعد أن تم إخبارهم بأنهم سيسافرون إلى الرباط لقراءة القرآن في ضريح محمد الخامس، وردا على ذلك يعد الأئمة لوقفة احتجاجية ويعبئون لها على صفحتهم.

على صفحة "معا من أجل راتب شهري يصون كرامة أئمة وفقهاء المساجد" تجد صورا وفيديوهات تؤرخ لفعل تاريخي بكل المقاييس، إنه نزول الأئمة والفقهاء إلى الشارع للاحتجاج وللتعبير على مواهب نضالية عالية يتمتعون بها ظلت لسنوات حبيسة أنفسهم لا يستطعون الجهر بها.

لملاحظاتكم واقتراحاتكم: [email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - عبده الامام الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:26
وأخيرا استطاع الائمة في المغرب الحبيب ان يقولوها صراحة بعد ان كانوا يعيشون المر ،بل كانوا يشربونه دون ان يقدروا على التلفظ بان الذي يشربونه انما هو مر.
نعم اخيرا استطعنا ان نقول اللهم ان هذا منكر فأنا واحد من الذين يتقاضون من الوزارة 800 درهم ومن المحسنين مبلغا اقل منه ، لذلك اجد نفسي انتظر احدهم يقول لي:"مرحب بك الليلة عندي وحد المناسبة "الصدقة" او يموت شي واحد بش نحضر فجنازتو،وهذه هي مصادر دخل اخرى اللي تكلم عليها السيد الوزير في احدى جلسات البرلمان.
لا حول ولا قوة الا بالله
2 - عمر الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:43
" الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور"
3 - مجرد مثال يا قوم الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:09
ما أعظم مثال أحمدي نجاد (مجرد مثال)
الرجل الذي يملك سيارة قديمة في دولة متقدمة
والمسؤولون في المغرب برواتب خيالية والشعب فقير
4 - محمد بوسيار الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:22
ان الفقهاء ورثة الانبياء لحملهم لكتاب الله تعالى وكل ما يتعلق به من علوم شرعية ولهذا
كان من الضروري انصافهم با عطائهم المكانة التي يستحقون في المجتمع ماديا ومعنويا
من لدن الوزارة التي يتبعون اليها واقصد وزارة الاوقاف التي يعرف الجميع انها من اغنى
الوزارات فلماذا تترك ائمتها يشحتون في المساجد؟عالةعلى المجتمع الذى اثقلت كاهله
مصاريف الدهر.والتكنولوجيا الحديثة ليست حكرا على احد فكما استعملت الحركات المنادية بتطبيق العدالة الاجتماعية الفايسبوك ,فكدلك الفقهاء لهم الحق في استعمال الوسائل الحديثة
5 - تمزيرت الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:31
ان شعار نيني ياامام حتى تقام الصلاة والذي كانت ترفعه الوزارة الوصية في وجه ائمة المساجد في مجموع ربوع المملكة خلال العقود الاخيرة وبحكم المتغيرات التي تعرفها الساحة الوطنية ينبغي اعادة صياغته بشعار جديد يلبي طموحات هذه الفئة دون اغفال للجانب المادي,على ان يقوم ائئمتنا الكرام بعد تحسين ظروفهم بتجنب لعب دور الببغاوات وتلاوة الخطب في غياب تواصل جدي مع المخاطبين كما نلاحظ ذلك بنسبة كبيرة في مساجد المملكة.نعم لتحسين الظروف المادية ولكن لا لائمة دونية وخطب روتينية تكون سببا مباشرا في تنويم المخاطب.
6 - غيور الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:37
نعم إلحقوا بالركب فإنكم منبدون في المغرب ماديا واجتماعيا وسياسيا فلا يعرفونكم إلا عند قرآت القرآن
على القبور وهذه من الغريب التي رأينا في المغرب كأن القرأن نزل على الموتى وتجدهم يقرءون على نفس القبر سورة يسين وفيها هذه الأية ((لتنذر من كان حيا ويحق القول )) نعم اطلبوا حقكم ودعكم من الهجرة إلى الخليج ناضلوا لأنه ماضاع أبدا من كان يطلب حقه فحقكم أيها السدات أكله وزير الأوقاف وأعوانه وأغلبهم من الصحراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - ابن تطوان الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:44
على الأقل هؤلاء مطالبهم مشروعة في الرفع من الأجور و العيش بكرامة و لهم الحق في ذلك
8 - تيشكا الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 02:11
اولا الائمةوصلوا درجة من الوعي ومنذزمان ينتظرون تسوية وضعيتهم ولكن لاحياة لمن تنادي والان سناخذحقنا بناضلنا وبافكارنا لان كرامة الانسان تكمن في فكره والفكر هو المقياس الذي يميز فيه الانسان البدائل ويختارمايراه احسن لسعادته واحفظ لمستقبله ومستقبل اسرته ائمتنا الان وصلوا الى درجةمن النضج تؤهلهم ليقودواالسفينة التي اوشكت على الغرق نحن الان نعيش ماكنا نفكر فيه بالامس القريب وغدا سنعيش افكار اليوم وكماقال سقراط بالفكرةيستطيع الانسان ان يجعل عالمه من الوروداومن الشوك والفكرة ليس لهاحدودولاتتاثربزمان
9 - الطيب تلميذ عتيق ابن اما م وأ خ اما م الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 04:42
هكذ ا أ يها ا لأ ئمة الكرا م طالبوا بحقو قكم ا رفعو ا رؤ و سكم فالله ناصركم والله معكم الى متى هذا الذل والا حتقار من طرف وزير لا يفهم من الدين الا ا سمه. فسيروا على بركة الله فأ نتم أ هل القر ء ان و أ هل القر ءا ن اهل الله وخاصته فالله نا صركم لا محالة. فا ذ ا حققت مطالبكم وحسنت اوضاعكم فلا تنسوا قول الله تعالى : << ... وقالوا الحمد لله الذي أ ذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور>> التي سنقولها ا ن شا ء الله في الجنة مصداقا لقول الله تعالى : < ثم أ وثنا الكتا ب ..> الآية
10 - salah الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:06
نحن نصلي وراء هولاء ونقتدي بهم ونحسن الظن بهم ,لكن انهم يؤدون واجبهم الديني فاذا اعتبرنا عملهم عملا يستحق الاجر الدنيوي ,فانهم يعملون اقل من ساعة زمنية في اليوم ,على اي اساس يمكن تحديداجرهم الدنيوي ؟
11 - تنوير العقل والقلب الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:43
والله يا اخواني في المغرب الحبيب هناك أئمة يشار إليهم بالبنان في الشرق ولا نعرفهم لان الاعلام لا يبينهم كلامهم عذب وثقافتهم غزيرة وقراء اجلاء كذلك من صفوف الاطفال الصغار يعرفهم من يعرفهم ويجهلهم الكثيرون ولكن اين الاعلام الجيد الذي يبحث عن الجيد تنصت الى امام واع فتحس بتنوير العقل والقلب معا
12 - maroc الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:10
بسم الله الرحمن الرحيم أنا مع الأئمة فى مطالبهم...و لكن كنت أتمنى آن يرفعوا شعار الحرية فى الدعوة و الخطابة أولا و عدم تدخل الدولة في خطبة الجمعة ..
13 - منصور الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 15:06
ليس خاف على احد مدى استهتار المخزن بالائمة فهو يستعملهم لقضاء ماربه الدنيئة ويستغل فيهم الضائقة المادية التي يعانون منها .فتعبئوا سادتي لرفع الظلم عن هذا البلد
14 - yusuf الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 16:02
وفقكم الله نحن معكم
15 - فاتي الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 16:34
هل من مبرر تبرر به وزارة الأوقاف أن أئمة ومؤذني مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء يتقاضون مكافئة لا تصل الى الف وخمسمائة درهم وهم الذين عينوا من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني منذ 31غشت 1993 في حين أن اماما التحق بهم يتقاضى سبعة آلاف درهم 7.000 بالاضافة الى السكن الممنوح له ,والخطيب الذي عين منذ سنة يتقاضى عشرة آلاف درهم 10.000 لماذا هذه الفوارق لقيميين في مسجد واحد وهم يتلون كتابا واحدا؟
16 - فاتي الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 17:07
في زمن انقلبت فيه المفاهيم اصبح حارس المسجد يتقاضى حوالي أربعة آلاف درهم مع كامل الحقوق من تقاعد وتطبيب وخدمات اجتماعية كمكافئة عيد الأضحى 2.000درهم بالاضافة الى المواد الغذائية في شهر رمضان وملابس العمل كجلباب وطربوش وبلغة وأداء مناسك الحج لمن طلع في القرعة في حين أن أ ئمة المسجد ومؤذنوه يتقاضون مكافئة ما بين 1225 درهم و1400درهم للعلم هم أئمة ومؤذنو مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء. هل يوجد من يصحح هذه المفاهيم ؟
17 - hassan الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 17:28
النبي الحبيب ص يقول فى الحديث.القدسى انى لاهم بالناس عدابا فا اذا رايت طفلا يجهر بالقرءان صرفت عنهم العذاب..والسيد الوزير كلما طرحت عليه قضية الائمة. يجيب بلا خجل ولا حياء.لقد حسنا من وضعيتهم.انهم يتقاضون مبلغ800درهم.وهو ياكل ويشرب وينام ويغتسل ويركب من مال الاحباس.موعدنا امام الله يا سيادة الوزير.وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.لقد تركنا المغرب الحبيب بسببكم......
18 - منكر المظاهرات الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 19:55
الأئمة يحتجون بأكادير غــــدا الخميـــــس
يعتزم الأئمة الذين تم الزج بهم في مسيرة سياسية مؤيدة للدستور وتناهض حركة 20 فبراير يوم الأحد 17 يوليوز بالرباط، وذلك خلاف ما أخبروا به، بعد إيهامهم بالمشاركة في قراءة القرءان والدعاء في ضريح محمد الخامس. (يعتزمون) تنظيم وقفة احتجاجية بعد غد الخميس بساحة الأمل بمدينة أكادير، قصد لفت انتباه السلطات بأن تقوم بواجبها وتردع المتلاعبين بالمقدسات وبالأئمة.


جريدة التجديد
عزيزة الزعلي
19 - مصلح الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:52
في الدسنور الجديد-كسابقيه-نجد ان الاسلام هو الدين الرسمي للدولة لكننا نجد ائمة بيوت الله يهانون ويسلمون للفقر والاهانة ويبقون عالة على الغير فياوزير الاوقاف لقد اهنت اهل الله فلن نستعين عليك الابالله وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون الكفاح الكفاح ياائمة المساجد وخطبائها ومن يتوكل على الله فهو حسبه ودوام الحال من المحال فمن العيب والعار ان يهان حملة الاسلام من طرف اجهزة الدولة المسلمة
20 - بارك الله نضالكم الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:36
بارك الله سعيكم و نضالكم من اجل الكرامة و الحرية .تاسفنا كثيرا لما سمعنا ان النظام يمنحكم اجرة زهيدة و يستهتر و يستخف بكرامتكم .فان يتم احضاركم للرباط قصد التظاهر ضد 20فبراير الشعبية دون ان يصارحكم المسؤولون لعمري يعتبر قمة في التسلط و الاستغلال.
21 - امام من وراء البحار الخميس 28 يوليوز 2011 - 15:47
اسمع ياوزير هاجرنا من وطننا بعد ما كنا نخطب ونعطي الدروس ونؤم المصلين وندرس القران الكريم براتب هزيل كم عالم ضيعت خرج بسببك من الوطن اجود المقرئين والخطباء والمدرسين والائمة والشيوخ كم من طالب وتلميد ضاع بسبب هجران شيخه وكم والف كم فاعلم يقينا انك ستقف بين بدي الله ستسال عن كل صغيرة وكبيرة
22 - zirawi الخميس 28 يوليوز 2011 - 19:49
yas yas yas ya imam
23 - fkih1 الخميس 28 يوليوز 2011 - 20:30
نحن معكم بروحنا ودمنا وسنناضل ونواصل النضال حتى تتحقق مطالبنا وماضاع حق وراءه طالب الى النننننننننننننننننننننضاللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
24 - ابن ادم السبت 30 يوليوز 2011 - 00:50
كيف يستطيع الامام المسكين العيش ب 800 درهم شهريا و بوجود مندوب ظالم و عنصري يفضل المرشدين و المراقبين و الموظفين الامازيغ على زملائهم الدين لايتكلمون الامازيغية ويقايض الائمة مقابل تسوية وضعيتهم في اسرع وقت مقابل الثمر والزعفران وزيت اركان وزيت العود بل احيانا بأضحية العيد ناهيك عن الفساد الدي تعرفه الادارة فيما يخص تعيين المراقبين المساعدين للمساجد وغالبا هم من الاقارب ولاتتوفر فيهم شروط الاهلية وحرمان اخرين من حقهم في التوطيف بحكم الاقدمية والكفاءة اللهم اليك نشكوا همنا وقلة حيلتنا
25 - احكوك السبت 30 يوليوز 2011 - 01:32
الي الذي قال ان الائمة لايعملون الا قليلا ربما انه مكابر اولا يعرف الحقيقة ان الامام الراتب مطلوب منه ان يلازم المسجد24 ساعة علي 24 وان ترك صلاة واحدة تقام الدنيا عليه وتقعد ويبدء الفضوليون يتساءلون مالذي وقع.......؟؟؟؟؟
26 - samir السبت 30 يوليوز 2011 - 16:58
نحن نعيش ثورة ليست كالثورات العربية سلمية 100/100 والمسؤولون في الأوقاف في مناصبهم يمارسون سياسة صم الأدان.؟هل يعقل في أية دولة إمام أومؤطر أو مراقب يتقاضى أقل من 2000 درهم في الشهر أين هي حقوق المواطن؟لمادا لا يسوى وضعية مؤطري محو الأمية المستعان بهم وكدالك أئمة المساجد لمادا حطمهم هدا الوزير و عصاباته المندوبون و الموظفون في الوزارة باتباع سياسة التحقير والإفتقارللهده الشريحة دات أسر؟سينصرنا الله لا محال به ننيب و إليه المصير.
27 - عبد الله المغربي السبت 30 يوليوز 2011 - 18:05
السلام عليكم،
كما قال أحد المشاركين سابقا، أولا و قبل كل شيئ لابد من رفع راية الحرية في الدعوة وفق الظوابط الشرعية لا الظوابط المخزنية، لابد أن يرجع الأئمة منارة الامة لهم صوت حق في النوازل عكس ماأصبحوا عليه من سكوت عن المنكر و ترقيع للواقع بفتاوى و دروس ملتوية وتجاهل للمواضيع المصيرية بطريقة مخزية و غيرها من الإنتكاسات التي جعلتهم ينفرون من الإسلام بمواقفهم و دروسهم بدلا من الدعوة إليه إلا من رحم ربي

و نحن إنشاء الله مع الأئمة في مطالبهم
28 - ARDERRAZAK K السبت 30 يوليوز 2011 - 21:04
الظلم ساعة والحق الى قيام الساعة.هذه رسالةالى كل من سولت له نفسه ان يهين حملة كتاب الله .ورسالتي موجهة الى كفة الائمةان يرفعوا شعار التحدي مطالبين بحقوقهم المشروعةفما ضاع حق وراءه طالب.اخوكم امام يعاني ما تعانونه .)حسبنا الله ونعم الوكيل)..
29 - الدكالي السبت 30 يوليوز 2011 - 22:21
أغلب الأئمة صلينا من ورائهم و عرفناهم حق المعرفة في المدن و في البادية ويوم يخرج عن موضوع خطبة الجمعة يلفقون لهم تهمة و يطردونهم و فوق هذا كله لا يتقاضون سوى 800 درهم .واش ديال الحمام ولا الفقيه كايدوش في المسجد!
30 - عدنان الأحد 31 يوليوز 2011 - 02:25
السلام عليكم
الاسلام يهان في المغرب بكل الطرق وعبر هؤلاء الأئمة
يتم تقطيع الاسلام على مقياس الحكومة والاهواء والمطالب الغربية
يتم تنويم المسلمين والايحاء لهم بأن الاسلام على خير ما يرام
يترك الكلام في العقيدة والايمان الحق ويتكلم على أشياء اقل أهمية بكثير
وأيضا يسكتون عن البدع بل ويرتكبونها وهكدا بكونون قد ساهمو في وقف الصحوة وتشويه الدين وبل وتعطيله
كل هدا ولم يقومو بوقفة احتجاجية واحدة وفضلو الاحتجاج عن الاجور
وكأن الاجور أهم من الدين
أئمة فاسدون مفسدون لم يقومو بما أمرهم الله تعالى
31 - احمد الامام الأحد 31 يوليوز 2011 - 13:02
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا يا اخوتاه هل تعلمون ان كثير ا من ائمة المساجد

وانا منهم يقومون باعمال الامامة والخطابة والو عظ والار شاد والتدر ير اي تحفيظ القر ان

للا طفال وكل دالك مقابل 800 در هم
32 - الهاشمي الشرشمي الأحد 31 يوليوز 2011 - 23:02
أنتم أيها الخطباء أعلم بوضعكم و أنتم المؤهلون لتجاوز مرحلة الحشمة و مواجهة الحكرة بالطرق التي ترتضون .................................................................................
لكن حدار ممن يتربصون بالوطن و باستقراره و أمنه ,,,,,,,,,,,,,,,,و أنتم الذين تدعون الناس إلى شكر الله و حمده على نعمة الإيمان التي حبا بها الله سبحانه و تعالى هذا البلد الأمين ,,,,,,,,
إن بين ظهرانينا من هم يتربصون ,,,,,,,,,,و من هم المأجورون ,,,,,,,,,,,على زعزعة العقيدة ,,
وفق الله في مسعاكم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
33 - محب لجلالة الملك محمد السادس الاثنين 01 غشت 2011 - 01:14
نعم يا أخواني انا الدي اتكلم اتقاضى مبلغا لا يزيد عن 1500درهم عن مهمتي الخطابة والأدان مع تحمل مسؤولية فاتورة الكهرباء والماء وأخيرا القن كل من يمارس هده المهمة هدا الدعاء اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهوانا على الناس.وقد يقول قائل.ما للأئمة يطلبون شيئا دنيويا على امر اخروي.فالجواب مسطر في كتاب=سبل السلام للامام الصنعني=فانظره هناك فهو كاف شاف.
34 - علي الاثنين 01 غشت 2011 - 14:29
اعان الله اخواننا الائمة على همومهم ومعاشهم فكيف يتصور العيش في زمننا هاذا ب 800 ده او حتي ب 1000 زمن يعرف بغلاء المواد الاساسية للمعيشة اما الكماليات فلا ذكر لهن في قاموس من يتقاضى هاذا المبلغ الزهيد على الائمة ان يناضلوا من اجل احقاق مطالبهم بكل الوسائل المشروعة سواء الفيس بوك او الجرائد اوغير ذالك المهم ايصال مطالبهم الى كافة الائمة خاصة والشعب المغربي عامة واقول ان نضال الائمة سبق الربيع العربي وحركة 20 فبراير فنضالهم ليس بجديد الا ان الظرفية الحالية ساعدتهم كثيرا نتمنى من الله ان
35 - hassan الاثنين 01 غشت 2011 - 16:09
من مطالب هؤلاء الائمة ارجاع الموقفين في قضية تزوير الباكالوريا الى مساجدهم وهذه القضية لاتخفى على احد كيف يعقل ان اماما ححصل على شهدة الباكالوريا من موريتانيا ولم يتوفر على جواز السفر تزوير ما بعده تزوير وهل هذا إماما ؟؟؟؟؟؟؟؟
36 - التحدى الاثنين 01 غشت 2011 - 18:20
الم يعلم الأخ الكريم ان للأ ئمة اعمالاغير الصلاةكاالآذان وتدريس القرآن للتلاميد ؤاعداد الدروس للرجال والنساء ومحو ألأمية ومسائل اجتماعية وامور كثيرة، ارجوك ان تبقي علىحسن ظنك ، ؟ولاتبخسوا الناس اشياءهم ، وشكرا
37 - Ireland الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:38
Now I know who the bairny one is, I'll keep looking for your posts.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال