مسيرة نسائية تدعم معتقلي الريف .. ولجنة تشيد بظروف السجن

مسيرة نسائية تدعم معتقلي الريف .. ولجنة تشيد بظروف السجن
الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:00

تستعد ناشطات مغربيات لتنظيم ما أسمينه “أسبوع التضامن النسائي مع المعتقلين”، خلال الأسبوع الجاري من شهر يوليوز الجاري، تحت شعار “مغربيات ضد الاعتقال السياسي”؛ وذلك تضامنا مع معتقلي الحراك الشعبي في الريف، ممن بلغ عددهم قرابة 189 متابعا على خلفية الأحداث، وفق أرقام رسمية.

لجنة التضامن مع معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء، التي تشكلت بعد أحداث الجمعة في الحسيمة يوم 26 ماي الماضي، وما تلاها من حملة اعتقالات واسعة في صفوف نشطاء الحراك في الإقليم الريفي، كشفت من جهة أخرى أن ظروف الاعتقال داخل السجن المحلي عين السبع “عكاشة” بالنسبة للمعتقلين، البالغ عددهم قرابة 140 شخصا، “تحسنت”.

تقرير قدمته اللجنة، توصلت به هسبريس، أورد أن الزيارة التي تقوم بها عائلات المعتقلين إلى سجن “عكاشة” أصبحت موحدة في يوم واحد، “ما يمكنها من التنقل بشكل جماعي”، مع أن “ظروف الزيارة أصبحت أفضل من السابق”، مشيرا إلى أن عائلات معتقلي الحراك شكلت بدورها لجنةً للتنسيق بينها وتسهيل عملية الزيارات، وكذلك الدعم والتضامن مع أبنائها، “ما سهل على لجنة التضامن بالدار البيضاء عملية التواصل مع العائلات، إذ أصبح هنالك مخاطب واحد”.

وكشفت الجهة ذاتها التوجه دوليا للتعريف بقضية ما بات يُعرف بـ”معتقلي الحراك الشعبي في الريف”، عبر إطلاق حملة دولية للتضامن مع المعتقلين والمطالبة بإطلاق سراحهم، تحت وسم “International Campaign of Solidarity with Hirak Rif”، إلى جانب حملة نسائية مماثلة أطلق عليها اسم “Women against political detention”.

وكتبت إحدى الناشطات المدنيات على صفحة الحملة النسائية أنه سيتم تنظيم وقفة وطنية نسائية يوم الثامن من يوليوز الجاري، مع وقفات محلية موازية في الوقت نفسه على مستوى مختلف المناطق، “تأكيدا على انخراط النساء الواعي والجاد في حراك الريف، وتضامنا مع عائلات المعتقلين والمعتقلات”.

وأضافت سارة سوجار: “المغربيات سينتفضن ضد “الحكرة” وسيطالبن بجميع الحقوق المشروعة جنبا إلى جنب مع أبناء الشعب”؛ على أن تتم الدعوة إلى لقاءات محلية لـ”التعبئة وتوسيع نقاش الفكرة”، وزادت: “نتمنى انخراط الجميع، من القوى السياسية والنقابية والجماعية ومجموع أبناء وبنات الشعب”.

‫تعليقات الزوار

39
  • عادل المراكشي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:06

    الجمعيات النسائية لم تحرك ساكنا دفاعا عن الفتيات المعتقلات، في حين ** حناجرهم دفاعا عن الأمهات الباغيات، والمثليين، و…..

  • abdel
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:08

    vous allez le regretté d'avoir revendiquer de libérer ses personne qui veulent susciter du sujet du Sahara marocain et la fluorescence du Maroc pour faire bras de fer avec notre pays
    ses personne dans des vidéos (youtub) vous ont traité de mauvaises choses
    sauf si vous aussi vous êtes poussées
    méfier vous

  • ALISLAHO HONA
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:14

    على الشعب أن يطالب بإسقاط الأحزاب وإحلال البرلمان، تعدد الأحزاب تعدد الخونة و المجرمين، كي نحارب الفساد والإستبداد يجب المطالبة بحزبين أو ثلاث، تعليم موحد ذو جودة عالية في كافة أرجاء المغرب، إسقاط التعليم الخاص، نزاهة وستقلالية القظاء، الإهتممام بجودة قطاع الصحة وإسقاط المصحات الخاصة التي تستنزف جيوب المواطنين، محاربة الطبقية والفوارق الإجتماعة بالضغط بقوة على وزارة الإقتصاد والمالية بالإعلان الصريح والشفاف عن الحد الأدنى والأقصى للأجور، لا يمكن لعامل نظافة أن يتقاضى أجرا أقل من 2000 درهم في المقابل البرماني ما يزيد عن 40000 درهم والوزير 70000…
    ما معنى أن يكون لذينا 37 حزب و39 وزير و 395 برلماني وماشاء الله من المجالس الجماعات و المستشارين؟؟ إنهم خدام الدولة المتلاعبين بمصير الشعب وأرزاقه و ثرواته…
    يجب تقليص هاؤلاء إلى أقل من الربع، وأن تتوفر فيهم شروط العمل السياسي كالشواهد العليا في الإقتصاد والعلوم سياسية والإجتماعية والقانون إذا أردنا كالشعب تحقيق العدالة …
    هذا ما يجب على الشعب المطالبة به من أجل محاربة الفساد والإستبداد، نريد رجالا وليس أشباه الرجال والسلام.
    المرجو النشر

  • intidam
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:17

    والله انكم كاتحلمو علاه كاينة السيبة الدولة واش كاتلعب اعتقل اطلق سراح آش هاد لفهامة ، الخائن يجب معاقبته

  • Saïd
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:20

    Il faut laisser la justice travailler. Ceux qui manifestent pour la libération des détenus sont des malades et n'ont qu'à se jeter dans la mer la plus proche. Ainsi on sera tranquille

  • chrome
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:24

    بالله عليكم نحن نطلب باستقلالية القضاء وأنتم تريدون الضغط عليه والله ان المغرب بعيد بسنوات ضوئية على الدول المتقدمة والسبب الرئيسي هو تخلف الشعب.

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:25

    تشكليل حملة دولية للتعريف بقضية معتقلي الريف.هذا هو الإستقواء بالأجنبي؛ هكذا هي الخيانة بامتياز.

  • ابو ريم
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:28

    تنظيم مظاهرة نسائية للتضامن مع معتقلي حراك الريف مبادرة أكثر من راءعة تستحق كل الدعم و كل المساندة باعتبارها إبداعا نضاليا نوعيا يؤكد الانخراط الواعي للمرأة المغربية في قضايا المجتمع و الدفاع عن المكتسبات الديموقراطية و تطويرها
    فتحية نضالك عالية لهذه المبادرة النبيلة و اتمنى على السلطات الأمنية ات تستوعب دروس التاريخ و تتعامل مع هذه التظاهرة تعاملا يحافظ على صورة المغرب و سمعة بناءه الديموقراطي

  • mre
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:30

    اطلاق سراح المعتقلين اذا تبثت البراءة.
    اعتقال كل من يحرض على الانفصال بحمل الاعلام الانفصالية
    تحقيق المطالب المشروعة حسب جدول زمني معقول
    رفع الحصار العسكري و الامني
    و من أراد التظاهر الله يعاونو على تخريب اقتصاد المنطقة في فترة حيوية كفصل الصيف.

  • عبدالرحيم
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:37

    ما يمكن ان يقال في هذا الباب، هو ان هؤلاء، بحكم العاطفة، لا يفرقن بين المطالبين بالحقوق الاجتماعية الاقتصادية والذين يركبون على الحراك لتحقيق اجندات اجنبية.
    كيف لكم ان تفرقوا بينهم وانتم لا تملكون لا الصفة ولا الادوات.
    دولة المغرب قادرة في اطار القانون ان تحدد المخربين من المطالبين العاديين. والقضاء هو المخول الوحيد لتقرير مصير هؤلاء الحرية او المتابعة الجنائية او الجنحية. هذا ان كنتن تؤمنون بحقوق الانسان كواقع وليس فقط كشعار.

  • وطني
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:45

    نحن الان امام امرين، اما ان ننصف المعطوبين من قوات الامن الذين لا زال منهم اثنين في غيبوبة لحد اليوم واما ان نطلق سراح المعتدين ونقضي بصفة نهائية على قوات الامن ونفتح الباب للفوضى. فانا كرجل امن لا يمكنني ان اعمل اذا كنت معرض للاعاقة ولا يؤخد لي حق. ولكن سيداتي الاختيار فانتن اول من سيكون ضحية الفوضى.

  • moha raiss
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:49

    هؤلاء المعتقلون هم أصحاب حق ليس فيهم مخرب أو محرض أو انفصالي رغم جهود بعض العياشة الكرام الدين يدفعونهم إلى الانفصال . الانفصال في الصحراء أما الحسيمة جزء من المغرب المتضرر بفضل سياسة حكومة فاسدة غير مسؤولة . أيها العياشة الكرام أن سكان الريف مغاربة مخلصين عبر التاريخ . ووضعهم في السجن هو خطء تاريخي باعتراف العالم ولستم انتم من سيحدد مقياس وطنيتهم . والحراك سيتمدد عبر وسائل وصيغ مختلفة . في المغرب وخارجه . لايهم تحسين سجنهم بل يجب تعويضهم وإطلاق سراحهم بدون شرط أو قيد . إنهم شرفاء فضلوا أن يكونوا في المعتقل دفاعا عنكم وعن مصالحكم أيها العياشة الكرام .

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:54

    انها مبادرة جيدة ويجب دعم الحركة النساءية في المغرب لأن أكبر متضرر من السياسات المتبعة والقوانين الموضوعة هي المرأة، لان حضورها في مراكز القرارات ليس قويا لخلق نوع من التوازن، يجب أن نأخذ العبرة في حراك الريف ساهمت المراة الريفية بشكل مباشر وكان حضورها في جل مشاهد الاحتجاج وحتى في التسيير والقيادة لا يخفى عن الانظار، اعتقد ولوج المرأة المغربية كواليس السياسة والإدارات سيخفف من مظاهر الفساد المتفشي .

  • المناضل
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:56

    نحن نسير ببطء إلا اننا نسير فعلا في اتجاه مواجهة الشعب للآلة القمعية المخزنية وهذا ما لا نرضاه لبلدنا . ان الاستقرار وسمعة البلد تمر بامتحان عسير ذلك ان العالم يتغير والشعوب اصبحت اكثروعيا و اصرارا على نيل حقوقها الاجتماعية والسياسية اذ الكل يصيح " الموت ولا المذلة". واذا كان الجيل الحالي من الحاكمين استطاع الى حد ما ان يفرض اسلوبه في التعامل مع القضايا السياسية والاجتماعية الملحة فلا احد يضمن ان ينجح نفس الاسلوب مع الجيل الحالي من الشباب والذي له تطلعات وأهداف يتمسك بها حتى الرمق الاخير. فالدولة تختار اسلوب المواجهة والتصدي وتعتمد على الاعلام اما لطمس الحقيقة او لتشويه أي حراك او نضال. إلا انه لا يمكن ان تسلم الجرة في كل مرة. فالتاريخ مليء بالعبر…فهل ستتعظ الدولة …

  • امازيغي مغربي حرررررر
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:13

    عن اي قضاء تتحدث يا هدا بالله عليك هل انت مواطن مغربي تعيش في المغرب او يالاحرى تعيش في كوكب اخر غير الارض؟ القضاء في بلدنا تتحكم فيه اجندة داخلية واخرى خارجية كيف تقولون وتزعمون ان نترك القضاء كي يقوم بعمله. سادكرك يا اخي بدلك القاضي الدي فضل تنظيف المراحيض في فرنسا بدلا من مزاولة مهنة القاضي في بلده لانه بكل بساطة ادرى بالامور اللتي تقع خلف الكواليس واحيانا امام الملى لكن لحول ولا قوة لاصحاب الحقوق المهضومة.

  • المجتهد
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:16

    ان البيديجيين يدافعون بكل قواهم عن الحزب الذي يقود الحكومة "البيديجي" فهم يشوهون الحراك بل و يحاربون كل من يساند هدا الحراك حفاظا على موقع الحزب . الم تعلموا ان الحق يعلو ولا يعلى عليه وإنكم تصبون الزيت على النار التي ستكتوون بها لأنكم انكشفتم للمغاربة اجمع..

  • جابر
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:22

    عجيب أمركم تطالبون باستقلالية القضاء وفي الآن ذاته توظفون الاحتجاجات التي يكفلها الدستور للضغط على الدولة و من ثم سير القضاء واستقلاليته.

  • مسيرات مشبوهة
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:23

    هؤلاء الحراكيين عاتوا فسادا في المنطقة وحولوها الى بؤرة توتر واعتدوا على رجال الأمن وحولوا المطالب إلى أهداف مشبوهة وأحتموا بالأجنبي ضدا في بلدهم واستعملوا عبارات لا تمت للمواطنة بصلة وغيبوا الراية المغربية وبالتالي يجب أن تقوم العدالة بواجبها في شفافية تامة حتى تحتفظ بهيبتها ومصداقيتها .

  • تطواني حر
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:31

    احتجاج تضامني مع معتقلي حراك الريف مدفوع الثمن اقول للأحزاب والجمعيات الكرتونية عاقو بكم المغاربة وتورقتو

  • شاكر
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:34

    الكل اصبح يناظل ،لو طرحت السؤال لماذا انت هنا (تسعون في المأة ) لا يعرفون لماذا . تدكروا وقفت الدار البيظء ضد بن كيران

  • معلق
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:45

    شتي حرية التعبير فين كتوصل والله سجن عكاشة لخصكم

  • mouaaaten mohammaaad
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:46

    الكل يريد الاستفادة من الركوب على الريف .وجعلتم من مجرمين << معتقلين سياسيين >>.مجرومون متهمون بجنح وجنايات متعددة من طرف العدالة بحضور فيلق من المحامين . رفعوا رايات انفصالية لجمهورية الريف . ورددوا شعارات معادية لشعارنا الله الوطن الملك في الحسيمة مدينة ٤٠ ملىون مغربي..زد على قدف القوات العمومية الساهرة عاى امن المواطنين بالحجارة واليلجور وكذا تعنيف كل من رفع العلم الوطني .اظافة الى سب المغاربة ووصفهم باقدح النعوت . هل هؤلاء معتقلوا راي سياسيون ؟؟؟؟؟. نحن كلنا ضد الفساد والتهميش ولكن بطرق حضارية وقانونية . ومن تبت في حقه ذالك يدان . القانون فوق الجميع وبالادلة . اتركوا العدالة . بادروا الى عقد جلسات مع النزهاء لبحث الحلول للجميع .

  • لعم
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:54

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    اليوم جنب إلى جنب !ياعجباه !! وهل تحملون العلم المغربي ؟؟؟سبحانك مبدل الاحوال.
    قل لمن يدعي في الحراك معرفة علمت عليه شيء وغابات عنا اشياء والسلام

  • ابن خلدون
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 14:12

    كلنا كانعرفو آش كايسوى القضاء فالمغرب.
    بعض المعلقين يقولون: اتركو العدالة تاخد مجراها.
    هؤلاء المعلقين يإما اغبياء يإما يستحمرون القراء.
    العدالة مجرد مظلة لإضفاء الشرعية على الأحكام الجاهزة.
    لا تستحموروني أو تجعلوني أضحك من غبائكم

  • بلقاسم
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 14:12

    في غياب الرجال والرجولة ، اتركوا النسوان لعل الفرج يأتي من عندهن و كما يقال ،،ما يسلكها غير نسوانها،،،
    تدويل القضية ستكون له انعكاسات ايجابية على حراك الريف حيث سيتحول هؤلاء المختطفيين الى زعماء حقيقيين للريف سيصبحون هم الممثلون الشرعيون للمنطقة وممعهم سيكون الحوار وهذا معناه باي باي للمنتخبين والمسؤولين المحليين وهذا ما تخشاه الحكومة التي تبحث عن الحوار لحل الازمة ولكنها لم تجد مع من تتحاور بعد رفض المحتجين توقيف الحراك الا بعد اطلاق المعتقلين ومعهم سيكون الحوار انها ورطة حقيقي ة للعثماني الذي سيجد نفسه على الهامش أمام ضغط الشارع وضغط القصر

  • bahassan
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 14:32

    لا نريد تحسين ظروف "سجنهم" فهذا اعتراف بذنبهم لكنه ذنب الحكومة التي اججت الوضع بالتصريحات غير المسؤولة وبالتدخلات القمعية، لكن نريد اطلاق سراحهم الفوري ذون شرط خصوصا وان ااحكومة اعترفت بخطأها بل واعتذرت بصريح العبارة. فلماذا يستمر اعتقال الابرياء في حين وجب اعتقال المسؤولين عن اخطاءهم وتصريحاتهم التي اشعلت نيران الاحتقان.

  • امازيغ
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 14:35

    تفرغوا لتربية بناتكم واتركوا المساءل التي لا تفهمون فيها شيءا . ان طريقة اشتغال بعض النساء (السمسارات ) في الانتخابات يعطينا فكرة عن هده المسيرة المزمع تنظيمها .انه من رابع المستحيلات تحقيق ما تتظاهرون من اجله والغير منطقي لا انتم ولا هؤلاء الغوغاءيين الدين يتظاهرون في الخارجج وفي الداخل. لان هناك جهاز قضاءي هناك تهم ومتهمين و المحكمة هي المخولة الوحيدة للبث في مصيرهم . يجب على الدولة ان تعيد النظر في كل هده الجمعيات والمنظمات التي تستقيد من اموال طاءلة ومشبوهة قبل فوات الاوان . بالامس حكمت محكمة مصرية على 20 متهما بالاعدام لمجرد ابداء راي فقارنوا النعيم الدي تعيشون فيه ايها المغاربة نعم للمطالبة بمطالب وبحقوق ولكن حداري من الراكبين والخونة والسماسرة و غيرهم كثير.

  • لعم
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 15:19

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    جواب التعليق 25
    لا تنهى عن خلق وتاتي مثله ☆ عار عليك أن فعلت عظيم
    اعرف أن هناك اختلالات لا في الحكومة فقط ولاكن حتى في الشعب وهاذا نعرفه لاكن أفتخر بمغربيتي كيف ماكان الأمر مثل فريق كرة القدم ولو نزل القسم الثالث أنا معه
    فعلى كل منا ان يعمل بتنافسية وعقلانية سياسيا وثقافيا واجتماعيا وهنا ستكون قاظيا مشهورا بالحق والسلام

  • مغربية وافتخر
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 15:46

    الى كل من تريد ان تشارك في هذه المظاهرة،اقول لك تذكري بان هولاء هم من نعتوك باقذر النعوت تمس شرفك وشرف والدك وزوجك وولدك،وبان فقط الريفيات هن فقط الشريفات العفيفات المحصنات.وان باقي نساء المغرب يبعن شرفهن لمن هب ودب .وللتاكد ارجعن للفيديوهات…لم ولن اتضامن مع من يقذف المحصنات من سيدات المغرب المحترمات.

  • zemmouri
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 15:56

    المسالة عادية ناس تظاهروا خربوا احرقوا ضربوا القوات العمومية ماذا عسى للدولة ان تفعل لهؤلاء سوى ومحاكمتهم هاذ النساء يمشيوا ايعجنوا ويخلوا القضاء يعمل خذمته

  • ايت السجعي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 16:18

    ايام العز اعتبرت النساء كالثريات تضئن البيوت أما اليوم فأصبح النضال مشروع الأنثى كما هو مشروع الذكر حيث اختلط الحابل بالنابل واعطونا شئ لا هو بالحابل ولا هو بالنابل.
    حسبي آلله ونعم الوكيل

  • Ouariachi
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 16:38

    الله يجعل فكن البركة. انها مبادرة جريئة فالمرأة المغربية فيها يكمن الامال ونتمنى ان تنضم الهن اخوات اخرين. اما أولائك الرجال الذين ينظرون الى النساء بعين الاحتقار فما تخوفهم الا ان تكتشف المرءة قوتها التي تجعل سيطرة الرجل الغبي يفقد مميزاته. ولكن هذا الرجل المسكين لا يعلم ان لا تطور ولا تقدم للإنسان ما لم تكون المراءة نشيطة في المجتمع وذات مبادرة. الخير كل الخير يكمن في المرأة . الم يقول المثال المغربي: الخير امرأة والشر امرأة؟

  • سويس
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 16:38

    عاد طفات عليكم الشمعة، اوا لا تنسو الطناجر للطنطين.

  • aziz
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 16:44

    تحية للمراءة المغربية الحرة التي تدافع على الشعب المغربي من اجل الحقوق والكرامة والعيش الكريم بشرف هكدا نريد نسائنا العفة والنضال ضد الفساد هذه المراءة المغربية اللحقيقية

  • ابوآدم القنيطري
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 16:53

    ارجو بالضرب من حديد على كل ما يثير الفتنة في البلاد و لا فرق بين رجل و امراة الكل سواسية امام القانون كما ان الكل سواسية في الزج بهم في السجن..انتهى الكلام.الله الوطن الملك

  • كزاوي في الحسيمة
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 19:46

    أجا جد متفق مع الأخ تعليق رقم 3 جملة وتفصيلا، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أسأل هاته الجمعيات النسا ئية أين كانت غائبة أيام كانوا المحتجين بالحسيمة ينعتوكن مع باقي المغربيات دون بنات جلدتهم بالعاهرات وبائعات الهوى للخليجيين؟؟؟ أين كنتن لما غيبوا العلم الوطني وأشهروا أعلام الإنفصال و نعتوا الرجال الأحرار المغاربة بأبشع النعوت دون وجه حق وبعنصرية متناهية ؟؟؟؟ اتقوا الله من نفاقكن ، أما المعتقلين فالعدالة هي التي سوف تبرأ أو تسجن حسب كل ما نسب إليه. والإستقواء بالأجنبي لن يخيفنا.

  • الغرندايزر اضرب طيح
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 20:50

    ايها الناش : الوقت عسير والهم كبير
    والسارق والسارقة فقطعو ايديهما
    انا ادكى رجل في العالم …العالم الشهير …والحكيم الكبير…اخاطبكم:
    الفساد المرض السرطاني الدي ولد المغرب مريضا به ليس له دواء عدا عملية جراحية لاستاصاله نسبة نجاحها 1%
    اهجروا المغرب هجرا جميلا …بلا عودة ….وانسوا من اين اتيتم …والمفسدون لن يفوزوا ابدا…ولن يفلح الساحر ….و لا كبيرهم الدي علمهم السحر.
    كان معكم ادكى ادكياء الدنيا . انا طبعا ومن غيري.
    عبد اتاه الله الحمكمة …وكلما اتاني الله سببا اتبعت سببا.

  • ابو ايمان
    الثلاثاء 4 يوليوز 2017 - 01:21

    ان سيرورة الاحداث التي تعيشها الشعوب تودي الي حتمية تاريخية ،لايمكن التعامل معها باساليب قديمة التي لاتتمشي ومستوي
    النضج الذي بلغته هاته الشعوب،

  • ناقوص الخطر
    الثلاثاء 4 يوليوز 2017 - 10:00

    كفي والله العظيم الا بقين هكا غا تولي الحرب بناتنا والخطر راه حدانا تيتسناو غي الفرصة البولساريو والافارقة لولو معمرين جميع انحاء المغرب اخطر بشر متوحش في الوجود الخطر يحاصرنا…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة