عمدة أكادير يقلل من أهمية أصوات العالم القروي

عمدة أكادير يقلل من أهمية أصوات العالم القروي
الأحد 8 أكتوبر 2017 - 13:10

قدم صالح المالوكي، عمدة أكادير، تحليلا لنتائج الانتخابات الجزئية بجهة سوس ماسة، التي استطاع فيها حزب التجمع الوطني للأحرار أن يحرز أعلى الأصوات، وأن يحصل على المقعد البرلماني المخصص لها، مقللا من شأن الأصوات المحصلة بالعالم القروي.

المالوكي، عضو حزب العدالة والتنمية، وفي “تدوينة” في صفحته على “فيسبوك”، قال إن نتائج الانتخابات في جماعة أكادير كانت حصول حزب العدالة والتنمية على 3266 صوتا، وحزب التجمع الوطني للأحرار على 2533 صوتا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة الذي حصل على 639 صوتا، متبوعا بالاتحاد الاشتراكي ثم اليسار الموحد، قبل أن يعلق قائلا: “النتائج حسمت في العالم القروي الذي نعرف كيف تجري فيه الانتخابات”.

وتابع المالوكي: “نسبة المشاركة المحددة في 7 بالمائة، وأقل من ذلك في المدينة حيث النخب والأطر..من أين هذا العزوف عن الانتخابات؟ فلنسائل مشهدنا السياسي وكل التراجعات التي وقعت فيه وتأثيرها على ثقة المواطنين في السياسة وخصوصا النخب”، مفيدا بأنه “رغم تدني نسبة المشاركة ظلت جماعتا أكادير والدراركة في المرتبة الأولى”.

وأشار عمدة أكادير إلى أن “المشاركة في الانتخابات مرتبطة عموما بمصداقية العملية السياسية وآفاقها، وأضاف أن النتائج تتقلب بتقلب المجتمع، وأن من الصعب أن يحسم أي فاعل سياسي نتائجه في إطار هذه التقلبات.

وأفاد المتحدث بأن ما قدمه من تحليل “ليس تبريرا للهزيمة”، قائلا إن “السياسة مثلها مثل بطولة كرة القدم، لا تحسم في مباراة واحدة”، حسب تعبيره.

وخلق حزب التجمع الوطني للأحرار في مدينة أكادير المفاجأة عندما حصل على المقعد البرلماني المخصص لهذه الدائرة، بعدما خاض هذه الاستحقاقات الجزئية بترشيح محمد الولاّف على رأس لائحته.

وتبعا لذلك، نال “حزب الحمامة” ثقة أزيد من 8 آلاف صوت، في حين لم يحصل مرشح حزب العدالة والتنمية، المحامي محمد أمكراز، سوى على 4 آلاف صوت، وفقا للنتائج الأولية التي حصلت عليها هسبريس، رغم أن حزبه يسيّر المدينة التي تعد معقلا انتخابيا له منذ انتخابات 2011.

‫تعليقات الزوار

43
  • تررررر
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 13:36

    حيت منجحش الحزب ديالك تنوض تقلل من القيمة ديال سكان العالم القروي .. صراحة كما يقول المثل لا يوجد في القنافذ املس، انا اقول لا يوجد في السياسيين صالح !!
    حاولو على البلاد راكم قهرتوها

  • ali
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 13:53

    هاته النتائج تعد لاغية لانها لاتمثل ساكنة أكادير التي تعد بمئات آلاف وما عليكم سوى الرجوع للإحصاءات الأخيرة ولكم الجواب اما التلاعب الدي حصل في الأصوات فبكل بساطة فالفائز له عمالة تعد بالآلاف ولكم أن تخيلوا العملية معلومة يعد الفائز محتكر بدرجة الولى لميدان البناء حتى انك حين تقوم بجولة في مدينة أكادير والنواحي لترى مقاولات أخرى سوى مقاولته وما يجر على المقاولات الاخرى من الحرمان من فرص التنافس الشريف وما يدور في الخفاء من لوبيات الفساد داخل الإدارات التي يتعامل معها الولاف التي جعلته الوحيد في الميدان فكيف لشخص بمواصفات الأنانية هاته أن تكون فيه خصلة المطالبة بالمصلحة العامة لساكنة اصلا لم تنتخبه اللهم إني قد بلغت اكادير تنتهك حقوقها بيد مستحدتي النعم من ابنائها.

  • Ayman
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 13:59

    Ce gars c'est une catastrophe pour la ville d'Agadir, aucune connaissance technique des sujets, aucun charisme, aucun pouvoir réel ni dans les fait ni dans les lois, ce qui explique en grande partie l'échec de son parti à Agadir. Mais vraiment, il ne mérite pas le poste qu'il a sans aucun préjugés. .

  • انتخابات قروية
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 14:30

    الانتخبات القروية بالمغرب معروفة أما المال أو السلطة .. كنت مسؤولا على أحد المكاتب في انتخابات سابقة بإحدى القرى.. و قبل نهاية الاقتراع دخل عناصر من الدرك الملكي وأخذوا الصناديق الحقيقة ووضعوا صناديق مزيفة .. وعبثا حاولنا الاحتجاج ..أما تصمت وأما يكون مستقبلك مجهولا

  • تهانينا
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 14:49

    كلتي اولدي لعصا نتيجة تهور حرزبك فكبيرك ابن زيدونة الدي وضعكم في مازق وفي وضعية لا تحمد عقباها . اتدري اولدي ماهو السبب . عفى الله عما سلف . والزيادات اخراها تنسيك اولاها حتى التقاعد لم يفلت من يده 63 سنة. مشاكل التعليم الصحة……… فهنيئا لك مجددا وموعدنا ان شاء الله في الهزيمة الكبرى . كون انا ف بلاصتك كون سكتت .

  • هههههع
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:04

    حزبك الى مزبلة التاريخ عامين ونرى المدينة الى الوراء مزابل في كل مكان

  • عبدالرحمان
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:06

    مسؤول يا حسرة يقلل من قيمة الاكاديريين داكشي علاش ما صوتوش عليكم

  • أحمد منصور
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:06

    بزاف عليكم العالم القروي يا البواجدة ، صافي ساعتكم سالات

  • اعرب
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:08

    سي الملوكي ماتصرتاتش ليه مسكين . و علاه العالم القروي مافيهش الناس . بااز ليكوم خسرتو و ملتصرتاتش ليكوم

  • الديناصور
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:08

    أنت بالضبط شخص فاشل ولم تقدم شيئا للمدينة ، الأحسن أن تلتزم الصمت

  • الانفضاح = الانهزام = الانشتات
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:08

    وعاقوووووووووووووو بيييييييييك وبيييييييكوووووم لخووووووووووت . شحال البايت بلا عشى مايقدك تقول تسغفورت الله العظيم الليل طويل والجوع واعر . غاصبر اولدي . مغرب 2011 ليس بمغرب اليوم وا الباجدية ما ينفعكوم غير الصح والصحيح وباركا من التقية .

  • Abdo ssoussi
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:09

    ماذا ننتظر من مسؤولين يستهزؤون باصوات العالم القروي … من غير الاقصاء و التجريح و بشحال كابعيش السوسي كاع

  • ميسي
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:10

    ماكاينش لي خرج على اكادير كدك اسي الملوكي . الاراضي الخضراء بدات كاتنقارض فالمدينة و بسبابكوم البواجدة

  • كوتر فكري
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:10

    الأحرار فركعو ليكم المرارة أنا شخصيا عجبوني فيكم، حيت هما خدامين استاهلوا

  • البشير
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:11

    وفقكم الله تعالى الاستاذ صالح لما فيه خير ومصلحة ساكنة جهة أكادير…الذين وضعوا فيكم ثقتهم.

  • أم عبدوا
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:13

    طبيعي أن يتنكر للعالم القروي بعد أن فشل في تحقيق مقعد البرلمان

  • أم كنزة
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:18

    تبرير الفشل في الانتخابات البرلمانية السابقة بجريمة في حق العالم القروي…. عجيب أمركم يا ساسة…. إلا نجحتو تسللوا وإذا فشلتم تشتمون

  • بيجيدي سابق
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:21

    سمعوني يا البواجدة مزيان غانقول ليكم نصيحة أخوية الى بقى فيكم الحال سيرو قادو الشؤون الحزبية ديالكم وقطعو الطريق على الانتهازيين بحال بن كيران ، أما باش تقللو من احترام ساكنة العالم القروي فهذا وصمة عار على جبينكم وغايزيد اضر بالصورة ديالكم

  • ملاحظ
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:28

    إلى صاحب اسم "تررررر": عليك أن تفهم كلام العمدة قبل أن ترمي بالاتهامات بشكل عشوائي. . . ما يقصده العمدة أن الأصوات الانتخابية بالعالم القروي ليست حاسمة.. هو أن الطريقة التي تسير بها الانتخابات هناك معلومة للجميع، وتتميز باستعمال طرق غير قانونية مثل إغراء الناس بالمال، و استخدام ورقة الانتماء القبلي.. و استغلال عامل انتشار الأمية…الخ، وهذا لايعني أن المجال الحضري سليما من هذه الاختلالات. لكن بدرجة متفاوتة، فالوعي السياسي يختلف بين الوسط الحضري و الوسط القروي…

  • جوج وجاه
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:35

    واشوف وراه التسبيح ولا الزريبة ولا الطاقية ولا الطابع تتع الصلا ولا الفوقية كانت توتي اكلها في ايام غفلون اما اليوم ولا كولشي اولدي كايفهم . شفتي السارح لي صايك 20 تاع لغنم ولا الماعز ولي تا نقولو عليه مايفهم والو راه عاق بيكم . واش انتما الحازق الي ما عندوش كان تاينتظر منكم تعاونوه على الزمان بلحق قلتو ليه ماعرفتي والو بالزيادات . وجاي كتقلل من شان البوادي والقرى راه بها اولدي باش كاتحل فمك في البرلمان الا ما كنتي كا تنعس حتى انتا.

  • مصطفى من أكادير
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:40

    لا شك في أن أغلب المصوتين في أكادير والدراركة هم من العجائز و كبار السن الذين ما يزالون يغلبون الفطرة السليمة والنية الصادقة واستبعد أن يكون هناك سوسي واحد يثق في أحزاب سياسية أصبحت تعتبر العملية السياسية فرصة للثراء السريع خلاصة القول
    يا ظالم ليك يوم…يا ظالم ليك يوم

  • لحسن (سيدي عبدالله البوشواري )
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:47

    اولا فوز التجمعيين ليس بمحظ الصدفة !! لأن الحزب جاء بمابدئ جديدة وجدية تخدم الصالح العام ! وبذلك فإن حزب الحمامة نال المقعد عن جدارة واستحقاق ! اما فيما يخص السيد المالوكي، ليس له الحق بالادااء بأي تصريح فيما يخص شأن الأكاديريين لأن سيادتهم منذ ان تولى مهمة المجلس ومدينتنا في تأخر من سيئ الى اسوء !! حزبكم الى مزبلت التاريخ يا من ركبتم على الدين واستغللتم خوف المستضعفين من عذاب جهنم، فخلقتم لهم عذابا اشد منه !!

  • hemid
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:47

    انها بداية نهاية حيقبة سياسية ذات طابع ديني وعقائدي،انكسرت على صخرة الواقع المحتوم المحاط بالقاونين التنظيمة التي لا يمكن تجاهلها خصوصا في تسير الشأن العام اد ان حزب العدالة والتنمية في تصوره للتسير توهم ان هناك تشابه بينه وبين العمل الجمعوي الذي كان وراء كسب تعاطف معظم من تعاطفو معه.وما اثار استيغرابي انه كلما خسر هدا الحزب مقعدا تبداء المبررات الواهية من قبيل التزوير وشراء الاصوات.

  • علال زهري
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:04

    بما أن سيادة العمدة ذو مرجعية إسلامية فأنا أطالبه بإثبات الفساد الذي يدعيه في العالم القروي تطبيقا لمبدأ "البينة على من ادعى" و إلا فإذا لم يكن لديه إثبات لادعائه و كلامه مجرد تخمينات و مجرد كلام على عواهله فسيادته لا يفقه لا في السياسة و لا في الأخلاق و لا في الدين حتى و ادعاءاته محض افتراء و تبريرات مرسلة و ضحك على الذقون…
    أطلب من هذا الرجل مراجعة نفسه و هي مناسبة كذلك لحزب المصباح لمراجعة نفسه بدل الاستمرار في خطة التظلم و التباكي التي سئم منها الشعب و سئم منها الملك و سئم منها حتى بعض أتباع الحزب نفسه

  • aguerd oudad
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:26

    وا تا نووووض، مال العالم القروي ماشي مغاربة،

  • سعيد 004
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:27

    حيث ماصوتوش على العدالة هههههه

  • اكرض اوضاض
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:29

    غريب أمر هؤلاء، يميزون حتى بين المغاربة في منطقة واحدة، علاش الناس ديال تاغازوت واورير وتمراغت ماشي مغاربة

  • الوافي
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:29

    الثقة ديال العدالة و التنمية تزعزعات عند المغاربة.. مبقا ميدار.. المواطنين مبقاويش تيتيقو فإخوان عبد الاله بنكيران

  • ادرار
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:31

    حيث ماصوتوش عليك داكشي علاش، نتوما ماكرهتوش الأصوات كيما كانت باش تبقاو فالكرسي

  • الهام قادر
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:31

    على الأقل خاص هاد السيد التزم الصمت، حيث معندوش وجه علاش اهضر.. مدار والو فأكادير، و نهار خرج فالانتخابات الجزئية سمع ملا يرضيه

  • الكوثري
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:33

    التجمع الوطني للأحرار كسب ثقة الناس، و ثقة المغاربة، بفضل القيادة و الاستراتيجية الجديدة.. و من الأن فصاعدا سيكون التجمع هو الفيصل في كل الاستحقاقات

  • العلام روي
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:34

    لا مجال للمناقشة، العدالة و التنمية خيبت امال المغاربة و احلامهم في تحقيق التغيير الذي يتطلع اليه الجميع. انا بعدا مبقاوش تجبدو ليا هادو

  • الصحراوي
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:38

    والو والو مكاين والو.. كيفاش بغيتو المغرب امشي القدام و فيه الناس بحال الملوكي و رباعتو اللي هربو على الناس، حتى جاو الانتخابات ديال اكادير.

  • الولد الصغير
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:39

    انتصارات تلوى اخرى، تعكس نجاح الاستراتيجية الجديدة لحزب التجمع الوطني للاحرار. المهم هو القرب و الانصات للمواطنين.

  • عالم جديد يناديكم
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:42

    المغرب يتغيير بسرعة، و المغاربة يعرفون جيدا من الأصلح، حيث لم يعد مقبولا توظيف الدين في السياسة و استمالة المواطنين بإسم الله

  • عياش نور
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:45

    الانتصار الحقيقي هو عندما يعي المواطن ان اصحاب اللحى الذين يتظاهرون بأنهم يهتمون بمصالح المغرب و المغاربة مجرد زيف و لا يعكس الحقيقة بأي شكل من الأشكال.

  • Rachid AB
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:45

    بداية نهاية القنديل بالجهة ككل…الأحرار بمقعدين عن جدارة واستحقاق فلتتجرعوا مرارة الهزيمة بكل روح رياضية وناس اكادير عاقو بيكم

  • Hassan
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 19:39

    المغرب يتغيير بسرعة، و المغاربة يعرفون جيدا من الأصلح، حيث لم يعد مقبولا توظيف الدين في السياسة و استمالة المواطنين بإسم الله، امآلٱكاديرين وضعو تقتهم في الذي يستحق ٱلآ وهو محمد الولاف حزب الٱحرار

  • ali watoo
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 23:26

    إننا نحتاج إلى عقلنة العمل السياسي، وهو طموح يتجاوز تجديد القيادات الحزبية، فمنذ عقود والأحزاب تجدد قياداتها وتعقد المؤتمرات؛ لكن الأمر تستمر على نفس الوضع، وآن اليوم أن تصبح الأحزاب براغماتية أكثر وسياسية أقل.

    الدولة لا تحتاج إلى حزب سياسي. بدل تقوية الأحزاب الموجودة تم خلق حزب لا حاجة إليه وبدون أي مشروع، حزب الهدف منه استيعاب نخبة جديدة كان يمكن توزيعها على الهيئات السياسية الموجودة.

  • ABDO
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 12:30

    الحمد لله لم يجراء احد على تلصيق تهمة الفساد بهدا الشخص وهدا شئ غريب علىهم وله تفسير واحد محبي الفساد والاموال الحرام بغاو يرجعوا بعملية تشويه شخصه وليس بغريب لمن قطعت عنه موارد رزقه الحرام ان يضرب اعراض الناس بالباطل ونسوا ان هناك مدبرها حكيم ويمكرون ويمكر الله والله خير '''''

  • مغربي
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 12:05

    الى انتخابات قروية صاحب التعليق 4
    كفى اسنحمارا للشعبعن أي عصر تتحدثكان ذلك يحدث خلال عقد الستينات والسبعينات
    فلا تخلط الأمور

  • omario
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:36

    انا ابن مدينة أكادير – أمسرنات اقدم حي في المدينة – أما الوافدون على المدينة فالمرجوا الا يتكلموا لانكم لايعرفون المدينة جيدا وكواليسها الحزبية وماضيها الاليم مع حزب الاشتراكي و الاحرار – مثلا أول مشروع ايواء قاطني دور الصفيح أمسرنات بحي سيدي يوسف تعرفون ما وقع من اختلالات وسرقة وتزوير ووووو وسوق الاحد و مشروع السوق النموذجي و مشروع سوق السمك – من كان أنذاك حزبي الاشتراكي والاحرار
    من يريد أن يحاسب الحزب في المدينة عليه أن يحاسبه عند مرور 5 سنوات
    أما مادارو والو فالمدينة فسأسألكم ماذا فعل حزب الاتحاد الاشتراكي والاحرار وو كلهم كانو يغتنون من مئاسي فقراء أكادير لان للأسف جل سكان مدينة أكادير وافدين من المدن الاخرى وكانوا أنتهازيين جعلوهم هؤلاء الاحزاب دكانا انتخابيا مقابل دكاكين في السوق أو بقع ارضية أو إحصاء في براريك وهمية وووو و مقابل مبالغ مالية تدفع للسلطات أنذاك
    المرجوا من لا يعلم ماضي مدينتي الا يتحدث والسلام

  • BENIDER
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 01:02

    السلام عليكم يااخي اتقي الله في سكان حي الزيتون تكوين بلوك د من ازبال و عدم اتمام تعبءة ازقة هذا الحي رغم ان بلوك ف واو قد تم اصلاحهما ام ان العملية فيها تدخل المصالح الحزبوية لهذا سنقوم بارسال الجهات العليا في البلاد اراج هذا المشروع MISE A NIVEAU DE TIKIOUINE من المشارع المتعثرة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين