24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:31

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.41

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "الجن" يفتح صفحة فايسبوكيّة من أجل "شِي حْلّْ"

"الجن" يفتح صفحة فايسبوكيّة من أجل "شِي حْلّْ"

"الجن" يفتح صفحة فايسبوكيّة من أجل "شِي حْلّْ"

امتلأت أغلب الصفحات والحسابات الفايسبوكية المغربية بتعليقات وتفاعلات حول مقطع فيديو صورته مؤخرا "ميد راديو"، بالدار البيضاء، وهو الذي يتحدث ضمنه أربعة أطفال شوارع عن تجاربهم المريرة وتطلعاتهم وأمانيهم، إضافة لآرائهم بخصوص بعض الشخصيات العمومية منها رئيس الحكومة بنكيران.

الأمر يقترن بالأطفال الحاملين لألقاب "الجن" و"العسكري" و"باجكو" و"حيكة"، غير أن الأول هو الذي نال جرأة كبيرة بسبب تلقائية كلامه وذرفه للدمع وهو يتحدث عن الاعتداء عليه في الشوارع من طرف منحرفين كبار، وكذلك عن حلمه بأن يعيش حياة بسيطة مثل جميع الناس.

دموع "الجن" أثّرت في مستخدمي الفايسبوك المغاربة لدرجة أن أحدهم قام بإنشاء صفحة تحمل لقب ذات "الطفل المتشرد"، مع وضع صورته قرب عبارة: "دِيرُو لِينَا شِي حْلّْ"، وقد راكمت الصفحة ما يزيد عن الـ1400 ألف معجب في ظرف ثلاثة أيام.

وإن كان"الجن" قد أعاد سبب خروجه إلى الشارع إلى عدم رغبة مربيته في وضعه بالحالة المدنية، فقد أرجع زميله "العسكري" السبب إلى عربدة والده وسكره الطافح مما دفعه إلى الهرب من دفء الأسرة، ليشترك الأطفال الأربع في سرد تفاصيل معاناتهم بالشارع التي تختزل في تعرضهم للاغتصاب وللاعتداء، وفي مواجهة قساوة البرد بشرائح الكارتون، وكذلك في استخراج القمل من أجسادهم بسبب انعدام النظافة، مجيبين عن سؤال من هو بنكيران بكونه وزير البوليس المغربي.

وقد عمت مشاعر التضامن مع أطفال الشوارع الفايسبوك المغربي منذ نشر هذا الفيديو، غير أن صفحة "مغاربة ونفتخر" ذات الامتداد الشعبي الكبير صرفت هذا التضامن واقعيا، وتمكنت من لقاء الطفل رشيد صاحب لقب "الجن"، حيث صرح مؤسس الصفحة شعيب الشبيلي لهسبريس أنه التقى بالطفل رشيد مباشرة بعد رؤيته للفيديو عن طريق الصدفة وسط مدينة الدار البيضاء، ثم ضرب معه موعدا آخر رفقة أعضاء من جمعيته التي تحمل نفس اسم الصفحة، وهناك، تحدث لهم "الجن" عن أن عميد شرطة بذات المدينة وعده بالتكفل به، حسب تأكيدات الشبيلي.

التضامن مع "الجن" وأصدقائه لم يقف عند هذا الحد، فقد التقطت صورة لطفل مغربي بألمانيا يتضامن فيها مع الطفل المشرد ومع جميع أطفال الشوارع بالمغرب، كما أنتج بعض المغاربة فيديو رومكس حول ذات الموضوع بعنوان "علاش"، وذلك في مسلسل تضامني لن يتوقف مثيرا العديد من الأسئلة حول واقع أطفال الشوارع بالمغرب ومدى قدرة الدولة على معالجة هذا المشكل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - سمير f الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:23
الله اكون فعوان اطفال الشوارع مساكن نتمنى من الحكومة ان تنظر اليهم نظرة الاب لابنائه وان يوفروا لهم كل الشروط للعيش بكرامة ياربي اتحقق هدشي امانبقاوش نسمعوا اغتصاب الاطفال ياربي تلطف اتحفظ اولادنا من احفاد قوم لوط نعود بالله منهم
2 - LamiaA الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:29
تبارك الله على ميد راديو...بينات لينا شوية من الواقع المرير لأطفال الشوارع و أثر بشكل كبير على الناس....و لكن صفحة في الفايسبوك مجرد فكرة ماشي حل..الله يرحم أسية الوديع, الوديعة بصح نيت..
تنتمنى إيلا كاين الإخوان اللي باغيين يعاونوا هاد الفئة كلنا نتحدوا معاهم
3 - hicham الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:42
أُثيرت مؤخراً بشكل لافت مُشكلة الأطفال المُتشرّدين في الشوارع وآسْتَفَاقَتْ بموجبها بعض الجمعيات من ذلك السُّبات العميق من أجل النداء لوقفة إحتجاجية يوم الاحد9 دجنبر بالرباط ....سؤال بسيط ماذا لو لم يَقُم الأخ الكريم بذلك الروبورطاج الرّائع من أجل إستجواب أطفال الشوارع ؟! ولماذا وصلت الرسالة جد مُتأخرة بعد أن تطرّق نبيل عيوش لنفس الظاهرة قبل أكثر من عشر 10 سنوات من خلال فيلم علي زاوا...؟! وماذا بعد هذه الوقفة !!
4 - sara الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:43
السلام عليكم اخواني في جمعية مغاربة و نفتخر المرجوا منكم تكثيف الجهود لرد الاعتبار لهؤلاء الاطفال (اطفال الشوارع) لان الفيديو الذي نشر من قبل 'كيفاش' كان كالصاعقة على قلوبنا بل اكثر من ذلك فكلمات "الجن" كانت معبرة جدااااااااااااااا و شكرا لكم على كل الجهود
5 - mehdi الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:48
Les mots m'échappent, je ne sais pas quoi dire... le gouvernement doit trouver une solution à ces enfants, peu importe le prix à payer
6 - مهدي 12 الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:49
ا نشري يا هسبريس الاعلام الوحيد الذي يكشف عن الحقائق لا اذاعتنا الوطنية ولا جرائدنا كلهم نائمون اتمنى من حكومة بنكيران ان تلتفت مثل هؤلاء الاطفال المشردين و شكرا
7 - sim الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:49
بصراحة صفحة مغاربة ونفتخر
زادت اكدت لينا انها احسن صفحة مغربية بالمغرب العربي
تحية لادمين الصفحة شعيب الشبيلي المزيد من النجاح ان شاء الله
8 - Ahmed الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:51
ومني الصفحة جمعات آلاف المعجبين، علاش ميفتحولو هو وصحابو شي حساب فالبوصطة وكل معجب يحط ليهم 10 دراهم وميد راديو تكفل بيهم....ولكن هيهات حنا حادكين غير فالكليك من مورا الشاشة والكلافيي..
واش كوكان بنادم تيخرج الزكاة وتيحن على جيرانوا والأقارب ديالو غادي يكون بنادم تيبات فالزنقة؟؟راه كلها تيعيط أراسي والأغلبية تتصدق غير بالحاجة اللي شايطة عليه,,
النفاق STO¨P
9 - iBtissam الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:55
الله يهون عليهم قساوة الشتاء ، الله يسهل عليهم باش يعيشو شي نهار حياة كريمة ويتمتعو بمأوى يليق بالإنسان ... آمين
10 - omario الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:56
أسأل الله لهم الفرج، والانتقام ممن كانوا سببا في هذه الآفة التي تشجي النفوس، والله الغني وانتم الفقراء
11 - سعيد ونان الاثنين 03 دجنبر 2012 - 12:57
رحم الله احد الوطننين الغيورين من قبيلة الساحل بتزنيت ، سجنه شيخ الاستعمار بايت بعمران المدعو احمد اوجامع الذي قتله رجال المقاومة وجيش التحرير لاعتداءه على شرف النساء اثناء فترة الاستعمار، فقد وضعه هذا الشيخ المستبد في مطمورة مكبل اليدين مع ثلة من اصحابه، ولما زار بعض اعيان الشاحل الشيخ المذكور وجدوا ابن منطقتهم مكبلا في حالة يرثى لها فقال لهم : اين الرجال اين الرجال وا ويلتاه من نقص الرجال ن الدنيا. وتدخل القوم عند الشيخ فاطلق سراحه. ايها الرجال المغاربة الفضلاء البقية البقية من اهل الخير، الله الله في مثل هؤلاء الاطفال الابرياء الذي لفظهم مجتمعنا الذي يجنح نحو المادية المتفحشة، انهضوا وحاربوا هذه الظاهرة فالله معكم والشعب باكمله . اين تصرف الملايير افي المهرجانات فقط . فالمسلمون ذمة واحدة فسنسأل امام الله جميعا عنهم لا محالة فهل من مجيب.
12 - عبد العزيز الحـــــــاسي الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:06
باسم الله الرحمن الرحيم : أطفال شوارع يتكلمون عن تجاربهم المريرة وتطلعاتهم وأمانيهم، إضافة لآرائهم بخصوص بعض الشخصيات العمومية منها رئيس الحكومة السيد بنكيران.
ألديك ما يقنع هذه الفئة من الشباب يا من كنا نعول عليه بالتغيير ؟؟؟
لكن هيهات ثم هيهات دخل الفقيه المسجد بسباطه رغم أننا كنا في انتظاره
يا حكومة الفشل
أما أنتم يا أطفال لينا وليكم الله
13 - ولد سلا الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:06
واش شعب معظمه غير واعي هو اللي غادي يتضامن؟؟؟
واش شعب عاطيها غير للضحك و التكركير في الفيسبوك هو اللي غادي يتضامن؟؟؟
واش شعب النص فيه مخذر هو اللي غادي يتضامن؟؟؟
كون كان هاد الشعب متبع دينه و مسؤوليه كيعرفوا الله كون كاع ما كان هاد الجن في الزنقة أصلا
14 - التايكة الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:14
ما هي اسماء هؤلاء الاطفال ؟ انتبهوا :الجن ، العسكري ،باجكو،حيكة وليست محمد او العربي لحسن جمال المعتمدة.
جردهم المجتمع من الانسانية والطفولة وفي احتجاج لا شعوري جردوا نفسهم من اسمائهم واصبحوا بذون هوية اصبحوا لاشيئ
مرمون على رصيف الحياة بذون هذف او هذف يومي صغير : ماذا يطعمون اين يقضون الليل كيف يدافعون عن نفسهم
فهم قنابيل ستنفجر بعد حين.وحنها سيقول المسلمون من هؤلاء ؟ اللهم هذا منكر اشنقوهم
 
15 - جمال من أسفي الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:17
الله يرحم الوالدين شكرا هسبريس
16 - ana الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:17
bravo et bravo nous somme touts avec rachid (jen)
17 - alhassan allastie الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:38
Les enfants de la rue date de 1956, depuis que les français ont quité le mroc cephénomène devient deplus enplus catastrophique!! on se demande pourquoi benkiran n'a rien fait? mais les autres partis depuis 60ans n'ont rien fait dutous, sauf le pillage des ressources du BLED, et la création de millions de prostitués, ces derniers qui ont été énoguérer par les fortinés du bled, et ont été jettée dans la rue aprés, résultat: viole et grossesse, suite à l'ignorance des ces prostitues, car elles sont toutes venues des couches misérables, au Maroc ce qui a de l'argent BAISE ce que ne l'est pas!! Ni le parti Istiklal, ni l'Ishtirakin, ni les Laiques , ni les dostouri, ni le tracteur, aucun n'a parler de ce problème avant!! certe on créer des association pour luter contre ce phénomène, mais ces derniers sont un moyen de ramasser de L'ARGENT des Occidentaux!!! donc le responsable de ça c'est d'abord la MAFIA du bled: les riches Fassi, les patrons des Partis de la vitrine et bien sur le Makhzi
18 - oussama الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته صراحة ما ان رايت الفيديو الى و ان كل يوم انتظر نشره في موقعكم المحترم حيث استغربت في عدم ادراجه و هو ما كان سيساعد المتشردين نعرف ان جزء كبير من الفئة المثقفة و المحسنين لا يدخولون المواقع الاجتماعية و لكن يلجون المواقع الاخبارية و الهادفة و هكذا كان سيصل صوتهم لفئة مجتمعية ضخمة اثمنى من كل قلبي ادراجه في موقعكم المحترم و شكرا
19 - nbv الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:40
A cause des ces sauvagerie "marocaines" j'ai failli devenir fou. Pour sauver ma peau , j'ai tout abandonné en quittant définitivement la Maroc . J'ai tout perdu sauf ma dignité, peut être.
20 - تازي قح الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:41
السنا مسؤولين على ما يحدث لهؤلاء الاطفال؟انه لمن العيب ان نترك مثل هاته الطفولة البريئة تنغمس في براثين المخدرات و الشدود ,,,,المغرب يرسل مساعدات الى سوريا ودخلنا عليكم بالله واش هادو مدايزاش فيهم المساعدة قبل السوريين|؟الاقربون اولى
باش تشوف الفيديو و تلقا راسك راجل و تتبكي على وضعية مزرية تيعيشوها هاد الاطفال راه ماشي ساهل الله
هاداك الجن راه متخلقش شمكار راه لو كان يلقى لي يوقف معاه راه ولي ولد دارهم و يولي يقرى
تصورو اخوتي انا في الفراش و جاني البرد واش تقدر تنعس في الزنقة باليل جربها غير ليلة
في الاخير معندي شكون نطلب من غير الله
يا ربي لما تسمح عليهم و تعفو عليهم و تسهل عليهم
21 - التايكة الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:42
تتمة
نرجعوا للاسماء .اسماء تفكر في الاسماء المناضلين في السرية وكان هؤلاء يعيشون في السرية ,سرية في الحياة،سرية في المجتمع لكي لا يعلم المجتمع ان طفل اسمه الجن واخر اسمه حيكه يعيش في ظله.والحقيق ان حيكه يعيش في الظل في الليل خائف ان ينكشف امره هو واسرته المكونة من الجن والعسكري وباجكو وربما قطة وكلب.يخاف حيكه ان يموت باجكوا بردا او جوعا يخاف ان تفر القطة او الكلب
يقولون 'ديرو لينا شي حل' وتعني نحن لاقدرة لنا ولاحولة نحن اطفال فقط غلبنا عن امرنا وعلى المجتمع ان يخرجنا من السرية ويعطينا حقنا في الاسم وفي الطفولة. 
22 - Amine الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:46
الحل هو التكافل الإجتماعي الدي حث عليه الإسلام, لو كنا فعلا مسلمين لما ترك الجن و أمثاله في الشارع, لو كنا من أمة من قال ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به, ما تركوا في الشوارع من دون عائل و لا مأوى, فهذا الوضع ليس مسؤولية الحكومه فحسب بل كل فرد من أفراد الأمة,
و سنحاسب عليه
23 - azenzar الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:52
من قال لكم ان هذا الطفل يروي الحكاية الصحيحة... الصحيح ان هذا الطفل اتى من البادية لمشاهدة ماتش في كرة الدم فتاه في شوارع البيضاء.... نقلا عن مصادر موتوقة.... لمعنا عليك الوزيرة
24 - MOKTAR الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:54
من وجهة نظري التشرد نوعان :النوع الاول هو الذي نراه بالواضح في شخصية الاطفال الاربعة وينحصر عموما على المساكين والطبقة الكادحة (الله المستعان) .اما النوع الثاني والخطير وهو التشرد الفكري والنفسي وهذا هو الفتاك لانه ناتج عن طمس الهوية ونقل الانسا ن العربي الاسلامي الموحد الى انسان مستنسخ تابع للمجتمع الغربي العلماني (نرجو الله العافية).
25 - Fouad Ouarit الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:55
Au Maroc il n`ya que (RASI RASI) TANS QUE MOI ET FAMILLE VONT MIEUX,ALORS TOMPIS POUR LES AUTRES,C`EST QUOI CA COMME ISLAM,LA RELIGION D`ENTRE AIDE,NON(HNA FALMAGHRIB,KAYNA GHIR LHAGRA) SURTOUT SI JE MIS UNE CRAVATE ALORS LÀ JE SUIS LE PLUS HAUT EST BEAU.MOI JE SUIS MARCAIN VIVRE AU DANMARK,CETTE POPULATION NON MUSILMANE LA PLUS PART D`EUX RENTRONT AU PARADIS (JANA) ACAUSE DE L`AIDE QUI DONNE AU AUTRE,ALORS QUE NOUS SOMME QUE DES MUSULMENT PAR NOM,C`EST TOUS. WATOUMA FI9OU MAN LGALBA,
26 - فيسبوكي الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:57
سلام عليكم راه غير بنادم باغي يـجمع الجيمات على ضهرو و الله يكون فعوانو هادا ماكان ...
27 - يوسف الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:01
الله يهديك راه غير باغين يجمعوا المعجبين على ظهرو
28 - يوسف الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:13
هناك المئات بل الالاف من المشردين في المغرب يعانون مثل الجن
اوا ديرو ليهم شي حل
29 - Zooom الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:15
الحكومة سارعت الى تبني قانون منع الأجانب تبني الأطفال المغاربة المتخلى عنهم ، لكن في المقابل لم تتخذ أي إجراء لإنقاذ هذه الفئة التي أصبحت تعج بها شوارع مدننا .
...........
لقد طرح هذا الطفل يا سيادة رئيس الحكومة عليكم باسمه و باسم جميع الأطفال في وضعيته سؤالا مباشرا و واضحا ، فهل لديكم جوابا على سؤاله؟ نعم هذه هي الأسئلة الحقيقية وليست الجديرة بالجواب وليست كالتي تطرح تحت قبة البرلمان.
30 - Kifland الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:31
القانون المغربي قانون ظالم،
الطفل في ألمانيا مثلا تمنح له الدولة حقوقه الكاملة في:
( السكن،المدرسة،الصحة،الرعاية،،،،،،، وأجر شهري حوالي 2500 درهم حتى يبلغ 21 سنة).
أين الضرائب أين أموال الزكاة أين الدولة .......
المغرب بعيد عن الإسلام والإنسانية كبعد الأرض عن السماء.
31 - جلال الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:33
ماكين الحل عند الحكومة العفاريت والتماسيح عفا الله عما سلف الميزانية الدولة قسموها 256 مليار للقصور الملكية والبلاط الملكي الميزانية الجيش والدرك غير معروفة الميزانية خاضها المجلس النواب الخرزة والكارطة والميزانية خاضها شاروخان وعصابته والميزانية خاضها المهرجان الموازين والميزانية خاضتها الجامعة الكرة القدم والفهري وعصابته وباقي سرقوه العفاريت والتماسيح الميزانية قسموها بينتهم ولم يتركوا الشعب الا الفتات او لا شىء قبل الشعب الم يقبل والويل لم لا يقبل ويرفض الظلم والحكرةوالمنكر وقبول بي الامر الواقع الزرواطة والهرماكة والديستي والتدخل السريع في الانتظارك و ندعوا الله شي القرعة الميركان او فيزا كند او شي الحركة الطليان فهمتوني او لا
32 - bo khobza الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:36
نقودهم ذهبت في مهرجان السنيما بمراكش Y_Y
لا حول ولا قوة إلا بالله
حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم كلهم (كل من كان سببا او كان في الحكومة و لم يبالي للمساكين)
33 - yassine13 الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:38
الزكاة واحد من الحلول.وانشاء صندوق لها اضحى ضرورة.
34 - سفيان الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:40
الجن ما هو إلا نموذج من نماذج " جنون/jnoune" التي تعم بها الشوارع المغربية، و التي لا تملك إلا الأرض و الرصيف فراشا لها و السماء غطائها، بعدما فقدت فراش الأسرة الحقيقي و غطائها الدافئ، و ربما الجن هو نسخة أخرى من نسخ " علي زاوا Ali Zawa" بطل الفيلم المغربي السينمائي الذي صدر سنة 2001 الذي قدم نقدا لاذعا للسلطة ومؤسساتها عن طريق قصة "علي زاوا" التي تتحدث عن أطفال الشوارع المشردين من خلال نموذج علي زاوا. لذلك فحالة الجن هي ليست بحالة استثنائية أو حالة شاذة، إنما هي حالة اجتماعية تنشأ عن التفكك الأسري و حالات الطلاق بين الأم و الأب بالدرجة الأولى، و عن عدم اهتمام الأسرة ممثلة في الوالدين بالنتائج التي يمكن أن تنشأ عن فراقهما في بعض الأحيان..و بالتالي، فالمسؤولية تعود بالدرجة الأولى للأسرة، و ثانيا للمجتمع الذي يختزل هذه الفئة داخل اسم قدحي عبارة عن " شمكار "..و ثالثا، يبقى دور الدولة ممثلا في وزارة التضامن الاجتماعي هاما، مادام أن هذه الشريحة ستمثل جيل الغذ الذي يفترض أن يكون قد أخذ القسط الكافي من الحنان و الرعاية، و أن يكون قد وصل إلى درجة معينة من المواطنة المسؤولة..!
35 - علي بنعبــو الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:47
عفوا..إنهم ليسوا أطفال الشوارع، بل هم أطفال في الشوارع...
36 - أيوب الاثنين 03 دجنبر 2012 - 14:48
انظروا يا أيها المغاربية كيف يعيش أبنائنا في البرد بينما نقوم بارسال المساعدات الطبية و الغدائية و المالية الى الاردن و تركيا و غزة كأننا دولة ما خصها حتا خير لو أن الناس الذين أرسلنا لهم هاته المساعدات رأوا هؤلاء الاطفال لردو الينا تلك المساعدات
37 - الى مستشاري الملك الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:03
اعوام من التدشينات و السياسات لاصلاح التعليم و محاربة الفقر والهشاشة و اعطاء الانطلاقة للمشاريع السكنية وكثرة الكلام عن حلول التشغيل و بناء المصحات .
الملك يدشن والسياسيون يتكلمون معن هده التدشينات .
لكن ولا احد استطاع ان يقول الحق وكلمة الحق وهي لماذا لا يستفيد الفقراء والمهمشين و المرضى والمعطلين والمعاقين و المظلومين من كل هده الاصلاحات والتدشينات والاوراش الكبرى. جدي ظل فقيرا وتوفي و ابي عمره 62سنة ولازال فقيرا ونعيش في سكن صفيحي واقسم بالله على دلك.
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
38 - رجولة من الطفولة الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:09
الله يكون معاهم
الحمد لله ان المغاربة التفتو الله
وان شاء الله يكون خير
39 - بلد فقير الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:16
الحل هو في أموال الصناديق السوداء التي تقتات منها لوبيات الفساد العائلات المقربة في المغرب. وكذلك الملايير التي تصرف على القصور الملكية في جميع أنحاء المغرب والعالم.
الوطن مثل الأسرة. فكيف يقبل العقل أن رب الأسرة الذي هو أمير المؤمنين يعيش في ثراء كبير و في قصور بميزانيات خيالية، بينما أبنائه وفلذات كبده يعيشون بين الحفر و لا يجدون السبيل إلى العيش الكريم و والإحتماء من تقلبات الحياة. و كيف يقبل العقل أن عائلة مالكة من أغنى العائلات في العالم، تحكم بلدا من أفقرها وأكثرها أمية ومديونية.
40 - هشام الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:16
أتمنى من "الإعلام الرسمي" أن يخرج من سباته العميق إلى أعمال تحسيسية وتوعوية راقية تسهم في إنقاذ المجتمع بدل تدجينه
41 - marocain الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:17
السلام عليكم. بغيت نقول ماشي غير بنكيران ولا أي وزير في الحكومة اللي كيتحمل المسؤولية ديال هاد الدراري.حنا كلنا مسؤولين عليهم.من جهة أخرى كنشوفو بعض الأموال كتصرف على شي حوايج حنا في غنى عليهم,ممكن إلا تصرفات في كفالة هاد الأطفال أو في مشاريع تنموية غادي تكون أنفع للبلاد و العباد.حنا كنموتو على بلادنا و لما كنتقدو تصرفات بعض المسؤولين ديال هاد الأرض السعيدة ماشي حيت حنا ضدهم و لا كنكرهوهم.لا.حيت حنا كنغيرو على بلادنا و بغيناها تكون أفضل بلاد والانتقاد ما هو إلامشاركة منا للإصلاح.حتا هاد دراري واخا كيظهر لينا أنهم يشتكون من الأوضاع ديالهم و باغين تتحسن ظروفهم و لكن في الحقيقة من غيرتهم على البلاد و أملهم في تحسن الأوضاع ثارو هاد ضجة.إذن ماننساوش بأنهم حتى هم راهم جزء من المجتمع و خاصنا نعطيوهم حقهم.و بغيت نضيف ياريت الدولة ديالنا تمد يد المساعدة الكافية للجمعيات اللي كتهتم بهاد الأطفال حيت هم أقرب للمجتمع المدني و للأطفال المشردين و الأكثر قدرة على احتواء هاد المشاكل إلا لقات المساعدة الكافية وكنطلب حتى بعض الفئات اللي كنتاقدهم من الأحسن إلا ماكانتش غادي تساعد في حل المشكل تلتزم الصمت
42 - salim samir الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:36
في الأيام الأخيرة كنت أسأل و أتسال ما هي أهداف هذه الجمعيات المتخصصة في مجال المرأة و هي كثيرة و التي تقوم باهدار أموال طائلة في لا شئ
كنت أتسال لماذا لا تعتني هذه الجمعيات بهذه الفئة التي اخذت رقعتها تتسع يوما بعد يوم وهي (المشردين) مغرب المستقبل
43 - بنتخو الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:38
ان المسؤولية تقع على الاباء فالله سبحانه اكد على بر الوالدين مكافاة على برهم لابنائهم من حضانة ورضاع واكل وشرب وكسوة وتربية وتعليم وتوجيه صحيح وتمهيد الارضية الصالحة الطيبة للابناء كي يكونوا ابناء صالحين ويمكن حينها للاباء جني ثمار ذلك الصلاح والله الموفق وهو المستعان
44 - observazteur 1 الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:40
ou sont elles nos ong ainsi que d autres institutions etatiques pour s occuper de ces malheureux enfants de la rue a l age de bourgeons.nos remerciements les plus chaleureuses a ce monsieur le commissaire de police a casa qui a bien voulu prendre en charge cet enfant jin.allez messieurs l exemple est donne par ce charitable.
45 - الجن الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:44
واش هاداك الجن مخلوق من تراب حتى هو كيشبه لبنا بزاف لوكان غير يديني معاه خارج الوطن بلا مانغرط في البحر حيت أنا ماكنعرفش نعوم
46 - ياسين الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:47
لله ذرك يا عمر يا فاروق يا من حملت الكلأ لأم الأيتام على ظهرك وقلت لصاحبك الذي طلب منك أن يحملك عنك: بل احمل علي، أحامل أنت خطاياي عني يوم القيامة؟

ماذا لو كنت معنا يا حبيب رسول الله؟ هل كنت سترضى بأطفال صغار يقاصون البرد والجوع في الشوارع؟ ام كانت الدنيا ستقوم وتجلس لإيوائهم..

حكمت عدلت أمنت فنمت رسيخ البال
لمثلك نستصغر نجما وذرى وجبال
ولولا أثر النور لقلنا كنت خيال.


سلاما يا عمر الفاروق
47 - ahmed الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:48
يقول الله تعالى:
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
ماذا ننتظر من آباء لا يخافون الواحد الأحد حتى إذا تخلى عنهم آباءهم إصطدموا بواقع أمر فالكل مذنب لا يمكن ان تقع كامل المسؤولية على الحكومة فأطفال الشوارع موجدون حتى في أمريكا لكن المشكل هو ان في أمريكا إذا اراد ان يعيش حياة كريمة فالشغل موجود اينما حل و ارتحل لكن الواقع الذي لا نتقبله هو ان المغرب دولة فقيرة لا يمكن ان تحل الحكومة جميع المشاكل لذلك فنسأل الله أن يلطف فالله خير حافظا و هو ارحم الراحمين و نسأله ان يفرج عن هؤلاء الأطفال و يهديهم سواء السبيل و نطلب من الحكومة ان تفعل صندوق الزكاة بالإجبار و ان يستخدموه للتخفيف عن مثل هذه المشاكل
48 - سام الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:49
من المفروض استغلال بعض الثكنات العسكرية التي استغنت عن التجنيد لاستضافة الطفولة المتشردة بالمغرب للعناية بها و استشفائها بدنيا و نفسيا مما تعاني منه إذا تظافرت جهود المحسنين بتعاون مع الدولة
49 - marocain libre الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:55
punir les responsables de l éducation de de la jeunesse et tout les autres sans oublier le premier respo.... on met tout les frères musulman en prison pour 30 ans et plus pour rien du tout juste pour lutter contre la monté de l islam koulchi 3ak bikoum.....et les vrais terroristes q' ils ont rendu les enfants des marocains comme ca sont des intouchables!!! on est tous derrière al jamaaa car lislam howa alhal.....tout les problemes du Maroc: pauvreté, corruption, injustice, prostitution drogue Alccol, enfants de la rue chomage....et le reste a venir le pair plutôt...le changement à proche.... de
50 - ميزانية كبيرة الاثنين 03 دجنبر 2012 - 15:56
هذه الظاهرة جيد مرتفعة في المغرب ، للقضاء على هذه الظاهرة تطلب ميزانية كبيرة ، لكن كما يعرف الكل ، أن أكبر ميزانية يتم تخصيصها للقصر 258 مليار ، زيادة بإعفائه من الضرائب ، المرجو من الحكومة من إعدات مشروع المالية المخصصة للقصر ادى ارادت القضاء على التهميش والفقر ، فالكلام وحده لن يحل المشكل
51 - ayoub الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:02
اذ رأيت فقيراً في بلاد المسلمين فاعلم أن هناك غنياً سرق ماله
"عمر بن الخطاب رضي الله عنه"
52 - AAYOUBI الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:02
الجن ما هو إلا نموذج من 100.000 تعم بها الشوارع المغربية، و التي لا تملك إلا الأرض و الرصيف فراشا لها و السماء غطائها،
الميزانية قسموها 0000.. مليار للقصور الملكية والبلاط .الجيش والدرك...
نقودهم ذهبت في مهرجان السنيما بمراكش..مهرجان موازين الملكي..جامعة كرة القدم ..
انشاء صندوق اضحى ضرورة ملحة يا شرفاء الحكومة
53 - فاعل خير الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:03
اللهم ان لمكنر ولا خول ولا قوة الا بالله العظيم وانا لله وانا اليه راجعون في هذه الفاجعة فاجعة اطفال في الشوارع لاحو ولا قة لهم الا افتراش الكارطون بينا الاخرون يفترشون ارفع ما جادت به انامل الارامل والايتمام في الجمعيات فين هي وزارة التضامن الاجتماعي لحماية هذه الشريحة المجتمعية فحسبنا الله ونعم الوكيل
54 - فاعل خير الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:03
اللهم ان لمكنر ولا خول ولا قوة الا بالله العظيم وانا لله وانا اليه راجعون في هذه الفاجعة فاجعة اطفال في الشوارع لاحو ولا قة لهم الا افتراش الكارطون بينا الاخرون يفترشون ارفع ما جادت به انامل الارامل والايتمام في الجمعيات فين هي وزارة التضامن الاجتماعي لحماية هذه الشريحة المجتمعية فحسبنا الله ونعم الوكيل
55 - Fidae الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:06
أثارني الموضوع بشدة، هناك بعض الجمعيات التي تتكفل بمثل هذه الفئات، لكن المشكل أكبر من هذا بكثير... لطالما سمعنا عن أطفال هربوا من الخيريات، لماذا؟؟؟!!!
لأن هناك وحوشا آدمية في بعض من هذه الخيريات والعياذ بالله، وحوش هم من يغتصبون هؤلاء الأطفال في عقر دار الخيريات والنماذج كثيرة ومنها من ذكروا في الجراءد الوطنية...
وجب إيجاد حل راديكالي وجذري لهذه المعضلة التي لا يجب أن تكون في مجتمعنا المسلم
56 - Abdellatif الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:14
السلام عليكم , المسامحة... هل هذه طريقة جديدة في كتابة الاعداد, الـ1400 ألف!!!! ومرة اخرى المسامحة.
57 - rachidbroo الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:17
هناك من الإخوة المعلقين الدي تفاجأ من وجود هذه الظاهرة و هناك من يصفي حسابه السياسي مع بنكيران و هناك من يتمنى ...
و لكن هل هذه الأشياء ستأتينا بالحل لهذه الظاهرة التي تفشت في بلادنا، فلنقف قليلا لنحلل هته الظاهرة، فتشرد الأطفال ناجم عن خلل في الأسرة إما عن طلاق الأبوين أو إنحراف الأب من تعاطي الخمور او المخدرات، او معاناةهؤلاء الأطفال مع زوجة الأب أو زوج الأم... و السبب الرئيسي في رأي المتواضع هو الفقر و الهشاشة الإجتماعية التي توأدي الى إنتاج أطفال الشوارع، فالمسؤول الول برأي هو المجتمع المدني الدي تخلى عن دوره لحماية هته الشريحة، و أنا من هنا لا أنفي الدور الرئيسي للحكومة، على المجتمع أن يتجند لمحاربة هته الظاهرة و دلك باتضحية بالمال و الوقت لإنقاد هؤلاء الأطفال من براتين الشوارع و الإغتصاب اليومي الجسدي و النفسي لهم فلنقل كفى.
58 - maghribi الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:47
بمدينتي مثل هؤلاء تم اواؤهم وتنظيفهم وتعليمهم لكن سرعان ما يعودون الى الشارع الحل بالنسبة لي ان يفعل بهم كما تفعل بعض المنظمات بامثالهم في البرازيل التصفية
59 - فيصل الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:51
و الله قد ذرفت عيوني لهذا المشهد المؤثر و الكئيب....أين أنتم يا أيها المسؤولون أينك يا حكومة الشعب...."وقفوهم إنهم مسؤولون"
60 - امازيغية حرة الاثنين 03 دجنبر 2012 - 16:51
احسن تعليق هو
اذ رأيت فقيراً في بلاد المسلمين فاعلم أن هناك غنياً سرق ماله
"عمر بن الخطاب رضي الله عنه"
61 - BELHAJ الاثنين 03 دجنبر 2012 - 17:02
الى بلال الطنجوي
وما همك انت اذا اثيرت القضايا في عهد هذه الحكومة هل انت مع اطفال الشعب ام مع الحكومة
62 - Jeblya الاثنين 03 دجنبر 2012 - 17:12
J’aimerais tant regarder un jour une autre vidéo de ces enfants mais avec un autre contexte ,avec des nouveaux habits ,nouveau foyer et nouveau dialogue et savoir qu’ils étaient sauver pour un futur meilleur !
63 - Kinany الاثنين 03 دجنبر 2012 - 17:16
الدولة عجزت عن الحل لهده الاطفال الشعب يقوم بالواجب الدولة تسرف غير علا شاكيرا و ليدي كاكا و الجن و حيكة يباتو فالسطل د الزبل
64 - mohamed te tetouan الاثنين 03 دجنبر 2012 - 17:16
السلام عليكم ورحمة الله ...كنظن ان المغاربة كاملين كيعرفوا الطفل رشيد الملقب ب "الجن" ...وكلما نفتح الفايس كنجبر الصورة ديالو و مقالات عليه والجمعية ... استقبلاتوا ...ومصيبة هادي.. وعباد الله و فيقوا وراه المغرب عاااامر "جنون" بالكم غير هاداك ..وباركا من النفاق ... بغينا شي مبادرة حقيقية من طرف الجهات المسؤولة وجمعيات المجتمع المدني للحد من هاد الظاهرة الاي كيعاني منها المغرب مووووووودة هادي ماشي ليوماا عاد ..
65 - mohamed te tetouan الاثنين 03 دجنبر 2012 - 17:16
السلام عليكم ورحمة الله ...كنظن ان المغاربة كاملين كيعرفوا الطفل رشيد الملقب ب "الجن" ...وكلما نفتح الفايس كنجبر الصورة ديالو و مقالات عليه والجمعية ... استقبلاتوا ...ومصيبة هادي.. وعباد الله و فيقوا وراه المغرب عاااامر "جنون" بالكم غير هاداك ..وباركا من النفاق ... بغينا شي مبادرة حقيقية من طرف الجهات المسؤولة وجمعيات المجتمع المدني للحد من هاد الظاهرة الاي كيعاني منها المغرب مووووووودة هادي ماشي ليوماا عاد ..
66 - Trounbia الاثنين 03 دجنبر 2012 - 17:48
Moi je dit rien mais je dit ca tout de même

pour organiser le festival du film a Marrakech ca couter

8 000 000 $

pense que cela aurai pu servir a lotir et prendre soin
de tous les SDF qui trainent dans nos rues !!!
67 - marwa almaghribia الاثنين 03 دجنبر 2012 - 18:32
باسم الله الرحمان الرحيم.
بالله عليكم يامسؤولين ألا تخجلون من أنفسكم ألا تتَّقون يوما ترجعون فيه إلى الله الا تخشون السؤال يوم القيامة ألا تخجلون من أنفسكم نحن في بلد مسلم يؤمن بالله وباليوم الآخر كيف يغتصب هؤلاء الأطفال المساكين ألا تخافون من جهنم والله مئواكم جهنم وبئس المصير حسبي الله ونعم الوكيل.
68 - hamra الاثنين 03 دجنبر 2012 - 18:40
كل هذه المصائب التي تطل علينا يوما بعد يوم هي بسبب ابتعادنا عن نهج القرآن والسنة واتباع خطوات الشيطان .فكل ما يصيبنا هو من أنفسنا
69 - الجمجمة الاثنين 03 دجنبر 2012 - 18:41
ا أحد يهتم بشؤون الآخر كل شخص أو جمعية أو جريدة أتار هدا ألإهتمام كلهم يبحتون عن الشهرة بإظهارهم الشقة والعطف عن تلك الفئة ن المجتمع الكل يبحت عن الشهرة سواء أفراد أم جمعيات أو مؤسسات إعلامية كلشي تيقلب غي على راسو خليونا من الهدرة الخاوية بحرا بانو ليكوم غي ليوم زعما هده السنوات مكانوش أولا نتوما لي ماكنتوش ــ ألمرجو النشرــ
70 - 3ayadi الاثنين 03 دجنبر 2012 - 18:48
لا حول ولا قوة الا بالله ما دمت في المغرب لا تستغرب

حسبنا الله ونعم الوكيل
71 - yfgfgtd الاثنين 03 دجنبر 2012 - 19:45
ومني الصفحة جمعات آلاف المعجبين، علاش ميفتحولو هو وصحابو شي حساب فالبوصطة وكل معجب يحط ليهم 10 دراهم وميد راديو تكفل بيهم....ولكن هيهات حنا حادكين غير فالكليك من مورا الشاشة والكلافيي..
واش كوكان بنادم تيخرج الزكاة وتيحن على جيرانوا والأقارب ديالو غادي يكون بنادم تيبات فالزنقة؟؟راه كلها تيعيط أراسي والأغلبية تتصدق غير بالحاجة اللي شايطة عليه,,
النفاق STO¨P
72 - مومن الاثنين 03 دجنبر 2012 - 19:46
على هسبرس ان تنشر مثل هده الحالات سيزداد عدد الزوار كثيرا و من تم حلول انه فعلا فيديو مؤثر
هاد الجن امكن هو ل غادي يسكن في بنكيران اش جا ما خرجوووو
73 - karim oujda الاثنين 03 دجنبر 2012 - 19:52
سئل لما تتناول المسكرات"الديليو...الحشيش.....
فأجاب بلسان الرجل العاقل: نقوم بذلك لكي لا تحس أجسادنا بالجوع القاهر، والبرد القارس، و لا قلوبنا بالخوف الشديد من مخاطر حياة الشارع....
فأعجزني جوابه عن الرد عليه...لا حول ولا قوة إلى بالل
74 - zakaria الاثنين 03 دجنبر 2012 - 20:26
chapeau a l'auteur du commentaire 9 je suis entièrement d'accord avec toi!
75 - Rabi الاثنين 03 دجنبر 2012 - 20:38
Je passe mon message à Rachid Gen et ses collegues _s ils n ont pas depassé 15ans _de venir à l association IKRAME qui se trouve juste à coté de Les biyaddas à CASA pour récuperer leurs etudes hada jhdi 3likom Merci H ESPRESS...
76 - أحمد الاثنين 03 دجنبر 2012 - 21:14
ما يستفزني ويجعلني أيأس من كل تغيير أو إصلاح هو التعليقات التي تتناسل تحت المقالات والفيديوهات التي تنتقد الحكومة، من قبيل: خليو السيد يخدم.. لماذا لم توجه الانتقادات للحكومات السابقة.. لماذا لم ينشر مثل هذا الفيديو في عهد الحكومة السابقة.. الله يودي داغيا نسيتو الانتقادات.. كم ذاكرتنا قصيرة! ما كان يكال لحكومة عباس الفاسي أكثر بكثير مما يوجه الآن لحكومة بنكيران.. الانتقادات أمر ضروري.. لكن للأسف لا أحد من الحكومة يهتم بالانتقادات وإنما يهتمون بمثل تلك الآراء التي ترى أن كل كلمة أو خطوة تصدر عن الإعلام أو جمعيات المجتمع المدني لا تمدح بنكيران هي مؤامرة إلى درجة أن المعلق الأول شم رائحة المؤامرة في هذا الفيديو الذي أثار قضية أطفال الشوارع و"نزلت على التعليق نقرات أعجبني" من طرف معرقلي كل خطوة تسعى إلى خدمة الوطن لا الحكومة... الله اهدينا
77 - كفانا نفاقا !!! الاثنين 03 دجنبر 2012 - 21:41
غريب امرنا. كل يوم وفي كل مكان نصادف اطفال الشوارع ولا نحرك ساكنا. لماذا هذه الضجة الآن ؟؟؟ وكأن بعض اصحاب التعاليق يكتشفون هذه الظاهرة لأول مرة !!!!!! موضة هذا الأسبوع هي ابداء رأيه حول ظاهرة اطفال الشوارع. ماذا عن موضة الأسبوع المقبل ؟؟؟
78 - monkari الاثنين 03 دجنبر 2012 - 21:41
ليس الحكومة وحدها هي المسولة عن اطفال الشوارع بل المجتمع ككل هو المسؤول
79 - gharib الاثنين 03 دجنبر 2012 - 22:01
هده الطبقة مل القاصرين في المجتمع ديالنا ءاصلا معندهاش الاسم .سميتهم الشمكارة.غير معترف بيهم من طرف المجتمع وحتى الدولة هاذا هو الواقع لاءسف بدون نفاق من خلف الجدران.والسؤال للمسؤولين منين مقادينش بيهم علاش متخليوهمش يحرقو لاوروبا لمحتاجة ليهم وقادرة تصلحهم وتحميهم من ذءاب ضحايا المجتمع في السابق.ءاو خفتوهم يبدلو دينهم? هم اصلا بلا دين. ءانتم نعم المسلمين والبركة فيكم. ام اللواط والاغتصاب اصبح شيء عادي في بلدنا الاسلامي? اللطف يا الله....
اما بالنسبة رقم 59 maghribi لماذا لم تلقب بيbrasili? واقول لك اطفال الشوارع اذكى منك لكن الحض جاء بالعكس.وكلامك ستحاسب عليه عند الله...
80 - jalal الاثنين 03 دجنبر 2012 - 22:07
الله يحسن عوان هاد الولاد ، الله يكون بيهم و يسترهم من هاد البرد ..
81 - مغربية مغتربة الاثنين 03 دجنبر 2012 - 22:23
و الله عندما يأتي الشتاء أتذكر أبناء وطني.كيف يتجاوزون قساوة الشتاء؟في ألمانيا عندما تسأل عائلة ألمانية عن السبب في وجود طفل واحد لديهم ستندهش من الجواب: الطفل يحتاج الى الكثير من النقود ليكبر, رغم أن الأب والأم يشتغلان والدولة تساعد.امانحن لا الأب ولا الأم يشتغل وكل سنة طفل ويقولون كل واحد يأتي برزقه.
فاذا كانت الدولة الآن لاتهتم بالأطفال سواء كانوا مع آبائهم أوفي الشارع فكيف سيكون مغربنا بعد 20 أو 30 سنة ؟في الدول المتقدمة المسؤولون يخططون للعشرات السنوات رغم أنهم لن يكونوا موجودين على وجه الارض.اما عندنا فالمخطط لنهاية السنة واذا تغير المسؤول يتغير كل شئ والسبب أن كل واحد يظن بأن شخصه هو العبقري ولا أحد من قبله ولا من بعده.نستحلفكم بالله وبفلدات أكبادكم أن تنقذوا أطفال وطننا العزيز.انني مغتربة وأطفالي يدرسون معززين مكرمين ولاينقصهم أي شئ.ولكن يتمزق قلبي كلما سمعت أورأيت طفلا يتألم . فشل التعليم في بلادنا والضعف في التسيير هو الذي أدى الى تراكم المشاكل.
الحل عندالجالسين على الكراسي يناقشون زيادة مرتباتهم أو عدم الاقطاع الضريبي من مرتباتهم؟عندي سؤال أليس لديكم ما يكفيكم وأبناء أبنائكم
82 - محب الاثنين 03 دجنبر 2012 - 23:00
و عدد الأطفال المشردين كثير و يزداد كل يوم ، بعد أن ضاقت بهم سبل العيش مع ذويهم بسبب الفقر و الحرمان ، أو لانحراف الأب كما هي حالة’’الجن’’فاختار مؤسسة الشارع ، فلم يجد بديلا من المجتمع المدني و من المحسنين و من المسؤولين في الحكومة ، فهذه الفئة أولى بمن يفكر من إنقاذها و ذلك بتوفير المؤسسات الاجتماعية لإيوائهم و إعادة إدماجهم في المجتمع حتى لا يكونوا عالة على أنفسهم و على المجتمع ، و ذلك بمساهمة جميع الأطراف المعنية و لو بقدر بسيط شهريا : و عددهم كثير بدون شك,
83 - نعيمة ازرارع الاثنين 03 دجنبر 2012 - 23:21
إخواني وأخواتي المغارب كلنا مغارب فل نقدر ضروف هاؤلاء المساكين فهم مغارب مثلنا فل نقم بوقفات حتجاجية ونوعي كل مغربي وكل عربي مدا خطورة هذا التشرد فهاذا الذي نكتبه هناك عبارة عن قول ولكن أين الفعل فكلنا لا علم ماذا تخفي تلك اللقوب الضعيفة فهم يعانون كل يوم بل لا كل ساعة كل دقيقة من مشاكل كبرى لا يحصرها حصر ولا يعدها عدد ولا يراه أحد ولا يتوقعها بال إخواني أنا طفلة مغربية سأحارب من أجل هذه الحالات وسأكون إنشاء الله مثالا لكل طفل مغربي يريد أن يحارب من أجل أطفال بلده الحبيب ساندوني يامغاربة أنا لازلت طفلة عمري لايتجاوز 13 بل واعية
84 - ابراهيم مايشيل الاثنين 03 دجنبر 2012 - 23:28
كفانا كلام و تعاليق نفظلو بتقديم اشياء ملموسة
في فرنسا هناك ما يسمى 115 DES Particuliers هدا الموقع يتم من خلاله استقبال الاشخاص الدين لا يتوفرون على مسكن و لو لفترة مؤقتة الى حين نهاية موجة البرد فلمادا لا يتم استقبال الاطفال في وضعية الشارع داخل البيوت و لو الى حين نهاية قسوة البرد و تقديم الاكل و الشرب ...
فالتعاليق لا تسمن و لا تغني هؤلاء الاطفال ما يريدونه هو (شي حل)
85 - محمد علي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 00:06
حتى تسالي الحكومة من المهرجانات و الحفلات و من تبدير المال العام في كرة القدم. و من توضيف أعضاء الشبيبة ديالها. ساعة تشوفلكم شي حل دبار ليكم على شي كونترا للخليج...
86 - EX CHAMKAR الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 00:27
ا لمشكل اكبر من هذا بكثير لان غالبية هؤلاء الاطفال ليس لهم اوراق تبوثية .
ينبغي على الدولة ان تمنحهم بطائق تعريف وطنية و كذلك اصلاح الخيريات لان معظم هؤلاء يهربون منها جراء تعرضهم لاعتداءات جنسية و جسدية داخلها.
87 - بنت الصحراء المغربية الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 00:27
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
واش كاينة شي جمعية كتهتم بااطفال الشوارع؟؟؟؟؟ و لي يمكن لينا حنا المغاربة نديرو مسهمات مالية ولو بسيطة باش نساعدوهم .ولله الا كيقطعو القلب انا بكيت
88 - une citoyenne الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 00:49
للحد من هذه الظاهرة يجب اصدار قانون يمنع كل اب او ام تبين بعد التحريات انهم تخلوا عن ابنائهم بدون وجه حق بان لا يسمح لهم بالزواج للمرة الثانية حتى لا يخلفوا ضحايا جدد.
89 - لنتعاون عن البر والتقوى الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 01:08
الرد على بلال الطنجا ي لماذا لا نسمع مثل ما مضى لأننا بكل بساطة نأمل كل الخير في هذه الحكومة ونرجوا من كل أعماقنا ان تكون حكومة تخدم مصالح الشعب اما ما مضى فكنا على يقين انه لا حياة لمن تنادي كان الله في عون هذه الوجوه البريئة والتي لا ذنب لها فيما هم فيه فكل منا لا يريد ان يرى بلدة كبده في هذه الصورة ولاكن الله غالب لكم الله ونرجوا من المسؤلين ان يتقوا الله وينظروا بعين الرحمة في حالة امثال هؤلاء فهم كثيرون والله في عون العبد مادام العبدفي عون اخيه
90 - leila الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 01:56
ils s'appellent des enfants en situation de rue et NON PLUS les enfants de rue la moindre des chose que nous pouvons faire pour ces enfants c'est de les respecter vu que ce sont des enfants comme les notre aussi la seule différence c'est que que les siens en naissant ils ont trouvé une famille et un toit alors que ces enfant ont eu pas cette chance donc HALTE à la stigmatisation de ces enfants qui ont besoin de chacun de nous
91 - clochard الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 04:05
desoler en peut rien pour vous largent y partis avc mawazine charokhane chakira alors supporter vous etes habituers iiiiiiiii
92 - marocain الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 08:01
les sans domiciles fixe ou les enfants des rues,les gens qui sont mis sur la marche de norte pays.dans notre societe il y a des millions d'hypocrites,les gens qui veulent apporter soutien à tout le monde mais pas à laurs propre freres.je ne crois pas qu'on puisse etre fort et des milliers de gens de notre pays sont rejeter et mis à l'ecart,notre force 'c'est notre union notre solidarite d'abord les marocains les marocain avant tout le monde et meme on a une obligation d'aide envers ces gens et meme d'autres exp ,,,
93 - fouad.btp الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 08:14
شفت كولشي كايقول بن كيران مادارش بن كيران ما وفاش !! بن كيران عندو عصى سحرية ؟؟ نحن شعب اناني بامتياز مني و جبد ، علاش انا ما نوضش دابا نقلب وسط حوايجي شي حاجا ماكالبسهاش بزاف اولا حتى تكون كانلبسها ، نخرجها بالليل لواحد ناعس في الزنقة ، شي مانطة نعطيها ليه ؛ علاش مانقولش لواحد من " المشردين " داز حدايا وانا كا نتغدا اجي جلس نتغداو بجوج !! ندير اللي عليا و عاد ديك ساعا نقول لواحد آخر ماكاديرش .
94 - naqouri الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 09:47
اش من جعيات ولا التخربيق ما كاين والو غير السينما كل اصحاب الجمعيات شفارةتيشدو الدعم تاينساو الدراري الاطفال مرميين مع شماكرية اللي كيغتصبوهم بالليل دون رقيب .هاد شي اللي كال هاد الدري الملقب بالجن في الفيديو فين هي المراقبة ديال هادوك اللي هازين لعلام ديال حقوق الطفل ولا غير في التلفزة هاديك السيدة كتهدر امام الكاميرا او من بعد الهدرة الطوفان .عييتو ماتحاملو على الحكومة حتى هاداك السيد اللي دار معا الاطفال استجواب مسكين خالعو بنكيران اول سؤال سولهوم واش كتعرفو بنكيران مال بنكيران ولدهم وطلقهم في الشارع ياربي تستر هاد الناس
95 - هاجر الغرباوي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 10:18
لماذا هده الصحوة المفاجئة والمتزامنة مع الحكومة الجديدة ..التشرد ظاهرة معروفة منذ زمن بعيد ..اعطوا فرصة لبنكيران وحكومته حتى يثبتوا وجودهم عاد نحاسبوهم فالتغيير لا يأتي برمشة عين ..حرام عليكم هادشي..
يد فيد من أجل غد أفضل
96 - Ali zaoua الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 10:43
le film "ali zaoua" a déjà décrit la vie quotidienne des enfants de la rue. tout le monde a eu connaissance des malheurs de cette enfance délaissée et personne n'a eu le courage d'en parler et de prendre des décisions pour la sauvegarde de ces enfants qui sont la génération future de notre Royaume.faut pas pointer du doigt le gouvernement actuel, loin de là la responsabilité incombe à tous les marocains. l'argent qu'on dépense pour l'organisation de certains festivals doit servir à autre chose. reveillez vous, bon dieu , avant qu'il ne soit trop tard.
97 - elle الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 11:05
salam

ça me tue de voir des êtres innocents comme ça ,victime de la bêtise des grands , parfois des gens qui cherchent qu'un plaisir instantané ,et voilà ils font des enfants de la rue !!!!

ces pauvres sont sujettes à tous les maux de la terre , sont des prois faciles pour les pédophiles ,les spculateurs d'organes !

98 - هشام لغفيري الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 12:02
عجيب امر المغاربة، ما ينشر خبر حتى تلبدا التحاليل والاقاويل،وكانهم لايعرفون واقع المغرب ،او انهم ينظرون اليه باعين عليها مناظر لاتريهم الا ما هو موجود في اوربا ،او امريكا،...وما هو ابعد عن واقعهم، والاغرب من دالك انهم ان حتى تعاليقهم تبقى تدور حول المصيبة او الواقعة دون ان يجرا اي احد عن تحديد السبب الرئيسي،والدي هو وبكل صراحة ابتعادنا عن الدين و جعله ينحصر في الصلاة والموت،اما في جميع مرافق الحياة فهناك يعتبر الدين دعوة الى الرجوع وليس الى التقدم ،ولقد وعدنا الله بالنصر ادا اقمنا شرعه،وبالخدلانن ان اسقطناه،عزيزي القارئ،اود ان اشير وانبه الى اطفال اكثر باسوية من هاؤلاء المتشردون،لقد بدا يظهر عندنا جيل من الشباب المخنث،المثلي، وحسب الوقائع فقد ارلفع عددهم وهم في زدياد،بال الاكثر من دالك ما ان تدخل اي موقع حتى تتساقط عليك الرسائل والمواقع التي يعرض عليك فيها رجل او شاب وربما حتى اطفال خدماتهم المجانية الجنسية،حتى اصبحنا نشك في اقرب المقربين لنا،والسبب هو بعدنا عا ديننا،وعدم ترسيخ التعاليم الدينية،بين افراد العائلة،فانجبنا،الاب السكير المعربد،والاخ المجرم،والاخت المنحرفة،والابن العاق،وو
99 - SALAM الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 12:09
السلام عليكم في الحقيقة حنا فينا غير الهدرة بلا نفع اشنو فائدة الصفحة الى مكانش شي اثر ايجابي الى الحكومة مسكينة محركاتش ساكن علاش منجمعوش حنا تبرعات 5 دراهم في كل اسبوع 20 درهم في الشهر من كل شخص يتكلفو الصيدليات و الابناك بجمعها والحصيلة تسثتمر على دوك الاطفال بخلق جمعية او سعداتك افاعل الخير
100 - مريم الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:37
نا سف كثيرا على مجتمعنا الدى اصبحت فيه هده الضاهرة مالوفة ومنتشرة بشكل كبير لهدا السبب ربما المجتمع والمؤسسات الحكومية لم تجد لها حل ناجع او ربما تجدها في نضرها من ضروريات العيش في دولة متقدمة لدلك فالتشرد و......و........و........و الى غير دلك من المشاكل المالوفة عندهم اصبحت لازمة و ملزمة لتكون هناك طبقات مجتمعية ليكون هناك مجتمع متقدم. لكن نامل الخير والحل في ابناء الخير.
101 - مشاكل الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:25
هدي عشرة سنين بمدينة الدار البيضاء نزل وحد الرجل من الطموبيل فشارع الجيش الملكي ؤ شد وحد الولد من هاد الاطفال لي كيسميوهم ؤلاد الشارع ؤ بقى هاد الشخص كيضرب الولد ضرب الموت والرجل كيصيح ملي تجمعو عليه الناس كال ليهم هدا ولدي هرب من الدار ؤالمدرسة مدة شهرين ؤالرجل مبين من الناس لمسك عليهم الله راه المشاكل حتى من الاطفال والله اعلم
102 - /*/ ولد الريف /*/ الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:35
لاحول ولاقوة الا بالله .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،،، يا الله اصلح حال أمتنا . نعم إننا نطالب من حكومتنا المحترمة أن تفكر في هؤلاء وتجد لهم حلاً مهمى كان ، خير ما أن يبقو على هذه الحالة ، والله إنه شيء يدمي القلب ، أسمعتم يا أبناء أمتي ذالك الشاب حين سئل عن والده فأجاب أنه وَلدْ الخيرة ، أي لايعرف والديه . لاحول ولاقوة الا بالله . ثم يركز المسكين على أنه يريد أن يتزوج ، يريد أن يكون أسرة .....، فكل واحد منا يضع نفسه مكانه ، إنه ضحية .....،؟ يا من تدعون إلى الإنحلال الخلقي ..........؟ يا من تدعون الى الحرية بلا حدود ولاقيود وخاصة للمراهقين والمراهقات ، يا من تدعون إلى تفكيك الأسرة والمجتمع ........، هاكم النتائج وهل اسركم هذا المشهد .؟ نعم هكذا أراد أعدؤنا أن نكون . !؟

ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ**ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ**ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ***ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ**ـ*ـ*ـ*ـ*ـ*ـ**ـ**ـ
نعم قد شاهدنا البيديوا على موقع تطوان بريس ولا يزال لمن أراد مشاهدته والله انه شيء يبكي القلب .
103 - mayloud الخميس 06 دجنبر 2012 - 21:29
il faut construire des maisons de reception pour eux
104 - مغربي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 10:58
في نظري هذا الفيديو فقط تمثيل من قناة ميد رايوا والمتأمل في المقطع يرى ذالك واضحا
105 - جمال من إسبانيا السبت 08 دجنبر 2012 - 01:03
أولادنا يموتون من البرد ومؤسسة محمد الخامس تبعت ببطانيات لغزة و الأردن
أولادنا يعانون من المرض ومؤسسة محمد الخامس تبعت بأدوية لغزة و الأردن
أولادنا يحتاجون للمستشفيات وسلسلة من المستشفيات العسكرية المغربية تقوم بالدعم المادي و المعنوي بعدد من الدول.
لانحتاج لسياسة تلمع صورة المغرب خارجيا وتحطم أولانا بالداخل لأن أولادنا هم حماتنا الذين سنلقاهم في المستقبل.
106 - moha السبت 08 دجنبر 2012 - 19:36
الله اكون فعوان اطفال الشوارعولاقوة الا بالله . ثم يركز المسكين على أنه يريد أن يتزوج ، يريد أن يكون أسرة .....، فكل واحد منا يضع نفسه مكانه ، إنه ضحية .....،؟ يا من تدعون إلى الإنحلال الخلقي ..........؟ يا من تدعون الى الحرية بلا حدود ولاقيود وخاصة للمراهقين والمراهقات ، يا من تدعون إلى تفكيك الأسرة والمجتمع ......65..، هاكم النتائج وهل اسركم هذا المشهد .؟ نعم هكذا أراد أعدؤنا أن نكون . !؟
107 - احمد الأحد 09 دجنبر 2012 - 14:43
اخي القارىء لقدبكيت و انظر فيديو الجن قد يكون هذا الطفل ابنك اخوك او عزيز عليك اتمنى من الحكومة ان تجد حلا لهذه المعظلة المستعجلة
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

التعليقات مغلقة على هذا المقال