24 ساعة

مواقيت الصلاة

19/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3220:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى أن طموح حميد شباط لرئاسة الحكومة المقبلَة قابل للتحقّق؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نشر الصور "العارية" لِمَغربيات على الأنترنت .. تلصص وفضائح

نشر الصور "العارية" لِمَغربيات على الأنترنت .. تلصص وفضائح

نشر الصور "العارية" لِمَغربيات على الأنترنت .. تلصص وفضائح

خلّف نشر صور "فاضحة" لعدد من الفتيات على بعض مواقع التواصل الاجتماعي في الانترنت آثارا سلبية عميقة كانت بمثابة زلزال قوي قصم ظهر عشرات العائلات بمدينة مراكش وغيرها، حتى أن سيدة عمدت أخيرا إلى محاولة فاشلة لإنهاء حياتها عقب اكتشافها وجود صورة لابنتها، وهي شبه عارية، منشورة على أحد المواقع الاجتماعية.

ولا يخفى أن الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي خاصة، يعد سلاحا ذا حدين، فكما أن له منافع كثيرة فإن له في نفس الآن سلبيات عديدة، ومن ذلك أن الإنسان قد يجد حياته الحميمية "منشورة" في أية لحظة أمام العالم أجمع.. وفي الأسطر التالية نحاول البحث عن الدوافع الرئيسة التي تقف وراء التشهير بالناس في العالم الافتراضي.

عجز أمنيّ

ولا تتسم الصفحات "المختصّة" في نشر الصور العارية للمغربيات والتشهير بهنّ، فقط بنشر الصور الفاضحة بل أيضا بلغة "داعرة"، سواء من طرف صاحب/ صاحبة الصفحة، أو من طرف زوارها، فالجميع يتحدث بلغة تكسر جميع الخطوط الأخلاقية الحمراء، كما يمكن قراءة آيات قرآنية على نفس الصفحة، في تناقض غريب لا يضمه سوى الانترنت.

وعلى الرغم من أنّ ظهور هذه الصفحات قد أثار ضجة كبيرة في المجتمع خاصة بعد تناولها من طرف الصحافة، إلا أن السلطات الأمنية ما زالت عاجزة لحدّ الآن عن إغلاق هذه الصفحات التي تعود للظهور من جديد حتى بعد إغلاقها، وهو ما جعل صاحب إحدى هذه الصفحات يعيد خبرا سبق أن تمّ نشره على أحد المواقع الالكترونية على صفحته، بخصوص عجز الأمن عن إغلاق هذه الصفحات، ربما كنوع من "الشماتة" في عجز السلطات الأمنية عن إغلاق صفحته المختصة في نشر صور عارية لفتيات يقول بأنهنّ ينتمين إلى مراكش.

"تشويه" بلا حدود

ولا يقتصر أصحاب هذه "الصفحات الفضائحية" على نشر الصور الحميمية للفتيات فقط، بل يتعدّاه إلى نشر معلومات دقيقة حول هؤلاء "الضحايا"، من قبيل السنّ وعنوان السكن الذي تقطن فيه الفتاة المستهدفة، واسم المؤسسة الدراسية التي تدرس بها، ورابط صفحتها على الفيسبوك، وحتى رقم هاتفها الشخصي، مع "تقديمها" لزوار الصفحة بأقذع الأوصاف والنعوت، وبتفاصيل مدققة عن حياتها الشخصية، ما يدلّ على أنّ ناشري الصور على معرفة دقيقة بـ"الضحايا"، ليظلّ السؤال المطروح هو: ما الذي يدفع أصحاب هذه الصفحات إلى نشر هذه الصور المخلة بالحياء العام، وفضح الحياة الخاصة جدا للآخرين أمام العالم أجمع؟

الدكتور جمال خليل، الذي يعمل أستاذا لعلم الاجتماع في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، يجيب عن هذا السؤال قائلا بأنّ "الشخص عندما ينشر صوره على الشبكة العنكبوتية، فهذا يدخل في إطار اختياراته الشخصية، أما في حال نشر صور أشخاص آخرين من طرف شخص معيّن بدون إذنهم، خصوصا إذا كانت هذه الصور حميمية، فقد يكون الدافع الأكبر هو الانتقام"، مشيرا إلى أن "هذا يعني أن ثمّة حسابات بين الشخص الناشر للصور و"الضحايا"، لذلك يبقى نشر الصور على صفحات المواقع الاجتماعية نوعا من تصفية الحسابات".

كلام الدكتور جمال خليل يزكّيه أستاذ علم الاجتماع والنفس مصطفى شكدالي بقوله إن من بين الدوافع لنشر مثل هذه الصور على المواقع الاجتماعية "الرغبة في الانتقام من جسد المرأة"، ويضيف شكدالي أسبابا أخرى تتمثل في "العقلية الذكورية التي تهدف من خلال نشر مثل هذه الصور إلى تشييء المرأة وتقديمها كنوع من السلعة".

هل معنى هذا أن هؤلاء الأشخاص مرضى نفسانيون؟ "لا يمكن اعتبار الأمر مرضا نفسيا، بل هو تعبير عن سلوكيات عصابية تجعل صاحبها يبحث عن خلق ضجة في المجتمع عن طريق الإثارة، من أجل لفت انتباه الآخرين"، يجيب شكدالي في تصريح لهسبريس، مردفا أن هؤلاء الأشخاص يعانون من نوع من الكبت النفسي والجنسي.

اتصالات كثيفة بـ"الضحايا"

الأرقام الهاتفية لـ"الضحايا"، التي يتمّ نشرها رفقة صورهنّ، تحظى باتصالات كثيفة رغم أن أغلب هذه الأرقام قد تمّ إغلاقها، حيث يستقبل المتّصلَ صوت المجيب الآلي، الذي يردّ بأن الرقم المطلوب لا يمكن الاتصال به، وما يؤكد أن هذه الأرقام ترِد عليها اتصالات كثيرة، هو أنه لا يمكن حتى ترك رسالة في العلبة الصوتية، لأنها ممتلئة عن آخرها.

ورغم أنّ جميع خطوط هذه الأرقام الهاتفية تكون مغلقة، فقد استطاعت هسبريس الاتصال بإحدى الفتيات التي سألت في البداية عن هوية المتصل، وعندما سألناها عما إذا كان اسمها (ك)، كما هو وارد في الصفحة التي نشرت صورتها ورقم هاتفها، ردّت "شكون بغاها"، وعندما اطمأنّت إلى أن المخاطب ليس على معرفة بها أجابت "نعم أنا هي".

المفاجأة هي أن هذه الفتاة تعرف بأنّ رقمها الهاتفي وصورتها منشورة على تلك الصفحة، حيث أجابت، دون أن نكشف لها عن هويتنا، بأنها على علم بذلك، قبل أن تطلق قهقهات صاخبة رفقة صديقاتها اللواتي يظهر أنهنّ كنّ في مكان عمومي، أما صاحب الصفحة التي عثرنا فيها على الرقم الهاتفي لهذه الفتاة وصورتها، فلا يجيب على أيّ رسالة تصله على حسابه الفيسبوكي.

للذكور نصيب

وإذا كانت هذه الصفحات تركّز أكثر على نشر الصور العارية للفتيات، فإنّ الذكور أيضا لهم نصيب من "التشويه"، فعلى إحدى الصفحات تظهر صورة مراهق مغربي، بلباس عادي، لكن التعليق المصاحبِ للصورة يقدمه على أنه شاذ جنسيا، مثلما يتضمّن التعليق أيضا معلومات شخصية عنه، مثل اسمه الشخصي، واسم المؤسسة التعليمية التي يدرس بها، واسم الحيّ الذي يقطن فيه.

والمثير هو أن أصحاب التعاليق من زوار الصفحة، الذين يكتبون تعليقات بلغة داعرة، يفعلون ذلك بوجوه مكشوفة، حيث يضعون على "بروفايلاتهم" صورهم الشخصية، فيما آخرون يفضلون الاختباء وراء أسماء مستعارة، مع الحرص على عدم نشر صورهم الشخصية.

الخوف من الفضيحة

وعلى الرغم من أنّ الصور التي نشرت على عدد من الصفحات على موقع فيسبوك، خلفت "زلزالا" وسط عدد من الأسر اللواتي ظهرت صور بناتهنّ في هذه الصفحات في أوضاع مخلّة، إلا أن أيّا من هذه العائلات لم تتقدم، حسب ما أوردته وسائل إعلامية، بأيّة شكاية إلى مصالح الأمن.

وعزا شكدالي سبب عدم تقدّم عائلات الفتيات اللواتي تنشر صورهن الحميمية على هذه الصفحات إلى كون المجتمع المغربي يربط الفضيحة دوما بالجنس، إضافة إلى أنّ الآباء والأمهات يعتبرون أنفسهم مسؤولين بالدرجة الأولى عن أي تصرفات طائشة لأبنائهم وبناتهم، "لذلك يفضلون التزام الصمت خوفا من الفضيحة"، يوضّح شكدالي. من جهته يقول جمال خليل إن هذه العائلات تخشى أن تسلّط عليها الأضواء إذا ما قررت التقدم بشكايات إلى المصالح الأمنية، لأن ذلك سيفضي، حسب رأيه، إلى فتح نقاش عمومي حول هذه الظاهرة، "لذلك، تلجأ العائلات المغربية في مثل هذه الحالات إلى التعبير بلغة الصمت"، يقول أستاذ علم الاجتماع بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

غياب الوازع الأخلاقي

الأسباب التي أدّت إلى ظهور مثل هذه الصفحات، حسب آراء عدد من "الفايسبوكيين" الذين استقت هسبريس آراءهم، يعود بالدرجة الأولى إلى غياب الوازع الأخلاقي، والفراغ المهول الذي تعاني منه فئات عريضة من الشباب المغربي.

نسرين، خريجة المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، قالت إن شرائح واسعة من الشباب المغربي تعاني من فراغ قاتل، كما تفتقر إلى الوازع الأخلاقي، الذي يمكن أن يحميها من السقوط في مثل هذه الممارسات، وهذا ما يؤدّي إلى ظهور مثل هذه التصرفات.

وإضافة إلى الفراغ وغياب الوازع الديني، تتابع نسرين، هناك أسباب أخرى، تتمثل في غياب النضج لدى الشباب، وقلة الوعي والكبت، "فرغم أن كل شيء موجود ومباح، وهناك حرية واسعة، إلا أن العقلية المغربية تبقى راسخة، يعني أن الشاب ضروري كيبقى يشوف فالبنت على أنها فقط جسد شحال ما فضحناه كنقللو منو"، تقول هذه الشابة.

وجهة نظر نسرين يزكّيها مصطفى شكدالي، غير أنّه يحمّل الفتاة/المرأة المغربية نصيبا من المسؤولية، "لا يجب أن ننسى أن الفتيات أيضا يتعاملن مع أنفسهنّ كنوع من البضاعة، ويقمن بتشيء أنفسهن، ويتجلى ذلك في محاولة الظهور دوما بمظهر جميل، عن طريق وضع الكثير من المساحيق، كي يحظين بإعجاب الرجل"، يقول الباحث الذي زاد بأن الفكر الذكوري المهيمن على المجتمع لا يتجلى فقط في النظرة الذكورية تجاه المرأة، بل يتجسد أيضا في نظرة المرأة المغربية إلى نفسها".

من المسؤول؟

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هو: من يتحمّل مسؤولية تشويه سمعة الفتيات اللواتي يتمّ عرْض صورهنّ وهنّ في أوضاع مخلة على المواقع الاجتماعية؟ هل ناشرو هذه الصور، أم الفتيات صاحبات الصور، لكونهنّ قبلن بتصويرهنّ في تلك الأوضاع؟..

بالنسبة لحبيبة، موظفة في شركة، تبقى المسؤولية ملقاة بشكل كبير على عاتق هؤلاء الفتيات بالكامل، "الفتاة تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية لأنها هي من وضعت نفسها في هذا الموقف، لأن آلة التصوير لا يمكن أن تأخذ صورة لوحدها لو لم تكن الفتاة في موضع التصوير"، تشرح حبيبة. أما مليكة، موظفة في مكتب للهندسة، فتحمّل المسؤولية بالكامل للفتيات اللواتي يظهرن في هذه الصور، خصوصا اللواتي يرتبطن بعلاقات غير شرعية مع الشباب.

ويرى الدكتور جمال خليل أن المسؤولية تبقى مشتركة بين الطرفين، أي بين ناشر أو ناشري الصور، وبين الفتيات صاحبات الصور، لافتا إلى كون "الفتاة التي تقبل لنفسها بأن تصوّر في مثل هذه الأوضاع، تكون على معرفة مسبقة بأنّ صورها ستجد طريقها يوما إلى النشر أمام الرأي العام. لذلك، يضيف خليل، فإنّ المسؤولية تبقى مشتركة بين الطرفين ولا يمكن إلقاؤها على طرف واحد".

ومن جهته يرى شكدالي بأنّ نشر مثل هذه الصور يعتبر جريمة إلكترونية يجب تجريمها، أما المسؤولية فيمكن تحميلها أكثر للناشر، ما دام أنه يقوم بالتشهير بالحياة الشخصية للآخرين، ولولا ذلك لبقيت هذه الصور في نطاق محدود"، يقول أستاذ علم الاجتماع والنفس.

تناقض يفضحه العالم الافتراضي

والمثير هو أنه في الوقت الذي يوجد فيه سخط وسط المجتمع على هذه الصفحات، إلا أنّها تحظى بإقبال كبير من طرف الزوار، رغم أن من يضغط على أيقونة J’aime من أجل الانضمام إلى هذه الصفحات قد يجلب لنفسه الكثير من "العار"، غير أنّ هذا لا يمنع متصفحي الفيسبوك من الإقبال بشكل مكثف على هذه الصفحات، بل والتعليق على الصور أيضا.

الدكتور جمال خليل يشرح هذا التناقض من زاوية علم الاجتماع، ويقول بأن المجتمع المغربي يعيش حاليا فترة تغيير في العمق: "حاليا هناك جيل يتغيّر في العمق، ولا يمكن أن تظهر نتائج هذا التغيير إلا بعد عشر أو خمس عشرة سنة، وهناك الآن صراع بين جيل الآباء والأبناء، لأن الجيل الأول يريد أن يعيش الجيل الثاني وفق تصوّره للحياة، ووفق النظام الاجتماعي الذي يريده، فيما الجيل الحالي يريد أن يعيش حياة مختلفة"، يقول أستاذ علم الاجتماع.

وهل معنى هذا أنّ هذه التصرفات ستصير في غضون عشر أو خمس عشرة سنة شيئا عاديا؟.. "نحن لا يمكن أن نتوقع ماذا سيحصل مستقبلا، لكنّ الأهمّ هو أن المجتمع المغربي يتغيّر بشكل عميق"، يجيب خليل.

ومن جهته يفسّر شكدالي سبب التناقض الذي يعرفه المجتمع المغربي، والمتمثل في وجود نسبة مئوية مرتفعة من المتدينين، حسب ما كشفت عنه بعض الدراسات الميدانية، ووجود مثل هذه السلوكيات في نفس الآن، بكون "الدين يبقى واجهة فقط، حيث يستعمل الكثيرون الدين ليس اقتناعا، بل قناعا فقط من أجل إخفاء حقيقتهم"، قبل أن يتابع المتحدث بأن الذي يجب أن يُنظر إليه هو الأفعال وليس الأقوال، ضاربا المثل بما يقوم به بعض مستعملي المواقع الاجتماعية، حيث يعمدون إلى نشر آيات قرآنية وأحاديث، وفي نفس الآن ينشرون صورا عارية.

ما هو الحلّ؟

الدكتور جمال خليل يجد أنه لا بد من فتح نقاش عمومي حول مثل هذه المواضيع التي ما تزال تدخل في خانة الطابوهات، لكن المشكل هو أن المجتمع المغربي لحدّ الآن غير مستعدّ لفتح مثل هذه النقاشات، وبالتالي فلن تكون هناك أية نتيجة طالما أن المجتمع المغربي غير مستعدّ لتقبّل هذه الفكرة".

التربية أيضا، حسب عدد من "الفيسبوكيين" الذين استقينا آراءهم، يمكن أن تساهم في الحدّ من هذه التصرفات، وهو ما ذهب إليه شكدالي بقوله بأن "المسؤولية الكبرى في التشهير بالحياة الحميمية للناس تعود بالدرجة الأولى إلى التربية التي تربينا عليها"، وزاد شكدالي قائلا بأن "مثل هذه التصرفات يجب تجريمها، وأن يتمّ التبليغ عنها من طرف الناس المعنيين بها إلى الجهات الأمنية، والتنديد بها، لكن هذا وحده لا يكفي، إذ لا بدّ من تربية مجتمعية شاملة تنخرط فيها الأسرة والمدرسة والمجتمع".

لكن يبدو أن هذه التربية المجتمعية الشاملة تظل حلما بعيد المنال، فبالإضافة إلى المشاكل العويصة التي تتخبط فيها المدرسة المغربية في مجال التربية، ويتخبط فيها المجتمع المغربي برمته، فإنّ كثيرا من الأسر المغربية تعيش في عالم معزول عن عالم أبنائها وبناتها، خصوصا فيما يتعلق بمناقشة مشاكل وسائل التكنولوجيا الحديثة، وهو الواقع الذي عبّرت عنه مليكة بقولها: "خاصّ بعدا تٌوعا الأسر المغربية عاد يُوعاوْ ولادها!"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (102)

1 - عبد الجليل السبت 08 دجنبر 2012 - 12:12
اللهم اهدي الشباب والشياب وسائر المسلمين
2 - ضربني و بكا و سبقني و شكا السبت 08 دجنبر 2012 - 12:16
أغلب هده الصور يأخذها أصحابها لإثارة الجنس الأخر سواء كان ولد أو بنت
و لما تضيع صورته في الانترنيت يشتكي للعالم !
كانو من الأول ماي يخدش بحال هادوك التصاور
بالنسبة لكثير من البنات أصبح الفيسبوك ساحة لعرض مفاتنهن، ألا يعلمن أن أول شي سيفعله خطيبهن هو البحت عن ماضيهن على الشبكة !
لي ما بغيتك تصاورها على النيت اضيعو بلا مات تصور !
3 - أمين السبت 08 دجنبر 2012 - 12:19
بالنسبة لحبيبة، موظفة في شركة، تبقى المسؤولية ملقاة بشكل كبير على عاتق هؤلاء الفتيات بالكامل، "الفتاة تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية لأنها هي من وضعت نفسها في هذا الموقف، لأن آلة التصوير لا يمكن أن تأخذ صورة لوحدها لو لم تكن الفتاة في موضع التصوير"، تشرح حبيبة. أما مليكة، موظفة في مكتب للهندسة، فتحمّل المسؤولية بالكامل للفتيات اللواتي يظهرن في هذه الصور، خصوصا اللواتي يرتبطن بعلاقات غير شرعية مع الشباب.

هذه هي الحقيقة ليس المسدس هو الذي يقتل و إنما صاحبه و ليس الكاميرا التي تُصوِّر و إنما صاحبها و ليس الناشر هو المسؤول و إنّما تلك البنت التي خلعت ملابسها أمام الكاميرا و قدّمت نفسها للعالم كله كذاعرة.
المسؤول الأول و الأخير هم البنات المغربيات الفاسدات الذاعرات اللواتي أسقطنا الشخصية المغربية في الذل .
الأوروبيين,الأتراك, الشرق الأوسط عند كل هؤلاء معروف أن البنت المغربية فاسدة تُحبُّ المال و تبيع شرفها بأي ثمن كان و يقولون لك أن المغربي لا يريد الزواج! مع من؟ مثل هؤلاء الفاسدات؟
و الغريب في الأمر تتزوج أيضا بنات مغربيات من مغاربة فقط للمهر (أصداق) و بعد يُرمى به في المزبلة.
4 - عبدو من كازا السبت 08 دجنبر 2012 - 12:21
مزيانة ليهم بغيت ليهم كتر إنشاء الله باش يوْليو يحشمو شوية راهم زادو فيه فوق لقياس ڭاع
5 - adil السبت 08 دجنبر 2012 - 12:25
هذا النوع من الفضائح التي ستهوي بالمجتمع المغربي الى الحضيض اكثر مما هو عليه حاليا لا شك ان سببه الرئيسي هو الابتعاد عن الدين و الانحلال الأسري في المجتمع.
غياب الرقابة و الحرية الزائدة عن اللزوم و ترك تعاليم الدين الاسلامي سببين من بين الأسباب التي أدت الى االسمعة التي ما شاء الله اصبحت بلادنا تشتهر بها عن العادي و البادي عند الشرق و الغرب
السيد ميكري صرح بانه لا يمانع ان تمارس بناته الجنس بعد بلوغهن 18 سنة كيف نريد ان تكون ردة فعل الشباب عندما يسمعون و يقرأون مثل هذه الأخبار.
انا مع اقفال المواقع الاباحية ببلادنا و منعها من الظهور على صفحات الانترنيت بالمغرب لأنها هي الأخرى من بين الأسباب التي تدفع بالشباب الى تقليد ادوار هؤلاء الممثلين
6 - وطني غيور السبت 08 دجنبر 2012 - 12:29
قال الله تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) لا يجوز في ديننا التشهير بالناس فكل منا ذاك العاصي فما لاتحبه لأختك وأمك لاتحبه للناس و التشهير بالناس يزيدهم فسادا على فساد لأن الشخص المشهر به يقول لم يبق لي ما أستره فيزيد في معاصيه .اللهم رد هذه الأمة الى دينها القويم
7 - حميدة السبت 08 دجنبر 2012 - 12:29
90 في المية من الصور تتم عبر موافقة هاته الفتاة ياما تتصور نفسها في الغرفة شبه عارية او في الحمام و تتحطهم في الفايس يا اما تتسمح لشي واحد يصورها في المدرسة او في اي مكان في جو رومانسي او في شكل من الخلاعة و من بعد تتجي تبكي و تحير و دير فيها بريئة!!!
و للاسف كاينين شي وحدين تيستعملو التصوير لاغراض شاذة سواء في الحافلة او اي مكان فقط لجلب الشهرة لصفحته على النت و هذا هو الخطير الواحد ولا يخاف يلقى شي صورة او فيديو عليه بلاما يحس و هادي هي الكارثة
المجتمع ديالنا للاسف دخل في دوامة الخلاعة ما دام ليست هنالك مراقبة على النت و لا توجد شرطة اخلاقية في الشوارع الشيء الوحيد الذي تراقبه المخابرات و الاجهزة المكلفة بالتجسس على النت هي الصفحات السياسية و المنتقدة للبلاد...
و تنقول للناس حشومة هادشي و راه لي تعجب يتبلى اليوم تقدر تصور شي وحدة و تنشر الصور في الفايس او تعلق على الصور بشيء من اللاأخلاقيات و غدا تلقى ختك او مراتك مصورينها حتى هي و تجيك الصدمة و كما تُدين تُدان
8 - abou fatima zahrae السبت 08 دجنبر 2012 - 12:31
هده الامور خطيرة وهدا في ظل احتراس العائلات على بناتها هنا اقول ليونس ميكري مارئيك في هدا زائد دور الدعارة المنتشرة في جل مناطقنا وكل هدا في غياب الحرية الجنسية ولو فسح لها المجال ربما لن تستطيع ان توقف هدا الاعصار وسترى الجنس يمارس امام الملاء و ستزيد من اطفال الشوارع والبطالة وهدا اينتج عنه الجرائم وربما ستتشرد عائلات من الانتفاع بمداخيل الدعارة لانه سيصبح مباح ولاداعي للدفع تجد ماتشاء في الشارع وكيف سيكون موقفك وانت ترى مفاتن ابنتك على المواقع الالكترونية .اوربما ليس لديك بنات. وليست كل الصور حقيقية على النت بل هناك الفوطوشب ياخد صورة الراس من حساب الفتات ويلصقها على جسد عاري وهدا موجود بكترة لهدا اقول ليست كل الصور حقيقية واحذروا جيدا اتناء الصيف في البحر يمكن التقاط صورتك وانت بلباس البحر ونطلب من الله ان يهدي الجميع فمن ليست له اخت فله ام لطفا بكرامت المغاربة
9 - h-ssin السبت 08 دجنبر 2012 - 12:42
السؤال المطروح هو
اين سيجد هذا المجرم إن صح التعبير جسد هذه الفتاة العاري لكي يلتقط له صورة !!!
هل ناشرو هذه الصور هم فعلا هؤلاء الدين نعتناهم بلمجرمين ؟؟ أم الفتيات صاحبات الصور، لكونهنّ قبلن بتصويرهنّ في تلك الأوضاع...؟
10 - عبد الله السبت 08 دجنبر 2012 - 12:46
ولا يقتصر أصحاب هذه "الصفحات الفضائحية" على نشر الصور الحميمية للفتيات فقط، بل يتعدّاه إلى نشر معلومات دقيقة حول هؤلاء "الضحايا"...
عن اي ضحايا تتحدث يا اخي , هؤلاء الفاسقات لسن بضحايا بل هن مجرمات يجب معاقبتهن اشد عقاب وتغريم اولياء امورهن على ما يسببونه من فضائح تخرب سمعة البلاد, حتى اصبحنا قبلة لكل مكبوت خليجي و عربي. اللي عندو شي بنت يحسن تربيتها ويسد الفام ديال الحاسدين راحنا ولينا ضحكة.
11 - abdooo السبت 08 دجنبر 2012 - 12:47
والله لو إتبعنا العقيدة الصحيحة ماكان هدا إنحلال الأخلاقي ليحصل ٠ و على الأسر مراقبة األبنائهم ٠ وأمام هذا كله وجب الهمس في أذن أولياء أمور تلاميذ قصد مراقبة بناتهم
12 - adam السبت 08 دجنبر 2012 - 12:51
شعب مريض مكبوت جنسيا لا تربية صالحة ولا ا علام هادف (الحضية او التبركيك) و يدعون الاسلام و الاخلاق... نفاق في نفاق ..زورو البلدان المتحضرة لكي تدركون كم نحن شعب متخلف .
13 - غير دايز السبت 08 دجنبر 2012 - 12:51
على كل فتاة ازالة كل صورها و الكمبيوتر و الهاتف النقال و جعلها في في سي دي أو usb مع تجنب اعطاءها للأي كان لكن أقل عطب في pc او سرقة الهاتف النقال بامكانها ان تجد صورها تجوب الشبكة العنكبوتية نصيحة من وزارة الصحة
14 - الهروشي التطواني السبت 08 دجنبر 2012 - 12:51
أسيدي اللي مايديرش مايخافش..أنا ضد هذه الصفحات التي تسعى الى نشر الفضائح...لكن حتى البنات اللواتي يسمين "ضحية" يتحملن الجزء الأكبر فيما يحصل...
بنت الناس اللي ساترة راسها تضع صورة محترمة على حسابها الشخصي في الفايسبوك لن تتعرض لأي مشكل...أما قليلات التربية فتجدها مرة تصور نفسها في الشاطئ بالبيكيني ومرة في المرحاض ومرة في....ثم تضعها في حسابها على الفايسبوك أو skyblog وتتباكى بعد ذلك لأنهم سرقوا صورها....
نصيحة لبنات بلادي لاتنشروا صوركم الشخصية على الفايسبوك...
اللي سترو الزمن فضحو الفايسبوك
15 - لله ما قبل وما بعد السبت 08 دجنبر 2012 - 12:51
الى اين ذاهب يا مغرب يا بلد المجاهدين يا بلد الذي نشر الاسلام في اوروبا. ما بال احفادكم ماذا وقع لهم؟الشباب تائه بدون هدف في هذه الحياة لان كل مجتمعه تخلى عنهم. ان غياب الوازع الديني من بين الاسباب ما يحصل اليوم من انتشار مهول للفساد في كل شيء لان الدولة عوض الاهتمام ببرامج دينية توعوية وتثقفية تبرمج برامج السفافة وخاصة في قناة 2M والخطير انه لم يعود هناك احترام لديننا فما رأيته مؤخرا صورة راقصة وتحتها إشارة اذان العشاء جعلني احس بالغثيان . الى جانب ان مستوى التعليم المتدني الذي لا يحفز بثاتا الشباب على التعلم لانهم يرون ان لاوجود لمستقبل في ظل انتشار البطالة وسط الخرجين. وكذا تخلي الاباء عن مسؤوليتهم في تربية اولادهم بسبب انشغال الاب والام لتوفير مصاريف الحياة في ظل المعيشة الصعبة
ويبقى الجيل الجديد ضائع في كل هذا التخبط مع استمرار الدولة لسياستها بعيدة عن المشاكل التي يتخبط فيها المجتمع والتي باتت تدق ناقوس الخطر مع انتشارالاغتصاب للاطفال، النساء العازبات، الاطفال المتخلى عنهم. بينما الدولة منشغلة في جلب فنانين اما مشاكلنا فتركيا تكرمت علينا بتزويج الشباب وكندا في بناء مدارس
16 - عين الصواب السبت 08 دجنبر 2012 - 12:59
( أما مليكة، موظفة في مكتب للهندسة، فتحمّل المسؤولية بالكامل للفتيات اللواتي يظهرن في هذه الصور، خصوصا اللواتي يرتبطن بعلاقات غير شرعية مع الشباب. )
17 - marrueccos السبت 08 دجنبر 2012 - 13:01
من إختارت العري لها ما إختارت ونظارة الجسد عمرها قصير ! من أرادت الستر أعانها الله على ذلك فالوسط لا يساعد ومن إختاروا المتاجرة بالجميع فلا بارك الله لهم سنتيما واحدا !
18 - khalid goulmima السبت 08 دجنبر 2012 - 13:01
ان الدين يحبون ان تشيع الفاحشة في الدين امنوا لهم عداب اليم. مادا ستقول لله حين يسالك يوم القيامة. من ستر مؤمنا ستره الله يوم القيامة .و كما تدين تدان . فاتقوا الله في اخواتكم و اتقوا يوما لا تنفع فيه الندامة. واعلم ان يوما ما ستكون لك بنت اوابن و ابشر بغضب الله
19 - سمير اسمراني السبت 08 دجنبر 2012 - 13:03
انا شاب مغربي"راه امر عادي نجذ فتيات شبه عاريات لاننا نعيش في وطن يعاني من ازمة خانقة هي الازمة الاخلاقية " حكومة غير مسؤولة شعب فاسد اضبحنا نخجت بجنسيتنا و الله
20 - كفى السبت 08 دجنبر 2012 - 13:04
لا أحد يسئ للمغربيات سوى أنفسهن
لنكن واقعيين من أجبرهن على التعري أو وضع صورهن عاريات؟ مثل فضيحة فتاة من طنجة التي كانت تخلع ملابسها أمام الكاميرا عندما طلب منها الشاب ذلك وكانت تظن أنه خليجي ثري لكنه مجرد شاب عاطل مغربي في مقهى أنترنت
21 - عبد الشاكي السبت 08 دجنبر 2012 - 13:05
الحل بسيط هو التربية ثم التربية وتحسيس المراهقين بخطورة الفعل والضرب بيد من حديد على المحترفين والمتورطين بدل التضامن معهم وتقديمهم على انهم ضحايا لا يستحقون العقاب وكما يقول المثل المغربي ///. اللي كيشطح ما كايخبيش وجهه ///
22 - MRE السبت 08 دجنبر 2012 - 13:09
ستروا على عباد الله باش الله يستر عليكم، راه عيب عليكم
23 - Amine السبت 08 دجنبر 2012 - 13:10
الحقيقة هي لكتصور راسها عريانة, إما كيتشفر لها الهاتف يإما كتخدها لصحبتها ولا صحبه ()
لعندها شي هاتف تقبط عندها
24 - _____ السبت 08 دجنبر 2012 - 13:12
الفتيات صاحبات الصور,هن المسؤولات لكونهنّ قبلن بتصويرهنّ في تلك الأوضاع

غياب الوازع الديني

والانحلال الاخلاقي هو للي وصلنا لهكا

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
25 - عبد الرحمان السبت 08 دجنبر 2012 - 13:13
انهيار القيم و لا مبالات الاباء و تسكع الابناء
26 - amal السبت 08 دجنبر 2012 - 13:14
pourquoi vous dites que se sont des victimes? c'est eux même qui se font photographier et c'est eux même qui affichent leurs photos sans contrainte!!! ces jeunes ne sont pas des victimes et ils ne sont pas des ignorants: tout simplement l'islam pour eux est devenu des traditions familiales qui n'a aucun importance
27 - fatima de marrakech السبت 08 دجنبر 2012 - 13:22
واسفاه على شباب هده الامة نحن في حاجة الى شباب خلوق,لقد غاب الحياء وكثر الفساد اللهم استرنا واستر بنات واولاد المسلمين
28 - sami السبت 08 دجنبر 2012 - 13:24
بِسْمِ الله الّذِي لا يَضُرّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمَاءِ وَهُوَ السّمِيعُ العَلِيمُ.
أيها الإخوة إن ما نمر منه اليوم ليس إلا نتيجة لبتعادنا عن خالقنا سبحانه ،فليعلم كل مرىء أنه كما يدين يدان، لذلك أنصح الإخوة ونفسي أولا بتقوى الله وطاعته والإبتعاد عن نواهه، وإتباع خطى خير الخلق رسول الله وعبده محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه.
29 - ازلماط السبت 08 دجنبر 2012 - 13:24
إنما الامم الاخلاق مابقيت
فإن هم دهبت أخلاقهم دهبوا
اللهم اهدي امتك الى الخير . التعليم هو الخلاص ولاشىء غير التعليم .
30 - مغربي السبت 08 دجنبر 2012 - 13:26
لم أجد أي تعلق على هذا الموضع لان في حقيقة لذي فيديوهات تخص فتيات في اوضاع مخلة لكن مستوى لا يسمح لي بتشهر بيهم رغن أني و الله ما كنت أعرف شيء عن هذا الموضوع ؛ و أنا اتصفح الانترنيت دخلت أحد مواقع الشات لأتعرف عن فتاة في سن 28 لنتحول إلى سكايب في إتصال عادي ودعيت اني لا املك كاميرة ولا ميك لتطلب مني ان اذخل معها في علاقة حميمية على كام دفعني فضولي الى قبول الدعوة في بدء ظننت انها كاميرة وهمية لاطلب منها وضعيات مختلف فتوافق على كل ما طلبت منها كما أعطتني رقم هاتفها وطلبت مني أن أتصل بها في أي وقت اردت ذلك و ان اقوم بتصويرها بداعى ان اشاهده كل ما كانت عندي رغبة لذلك قمت بتنزيل برنامج تصوير و قمت بتصويرها رغم اني دعيت ان لا اعرف كيف ... خلال شهر واحد داومت على دخول لموقع الشات لاتعرف على عدد كبير من فتيات يقبلن بالعلاقة الحميمة من خلال كاميرة اغلبهن دون اظهار الوجه مقابل عدد منهن يقبل بظهور بشكل كامل دون تردد و الهذف المتعة الوهمية و الخيالية التي يسوقها الغرب لنا بشتى الوسائل بدعوى الحرية و حرية الجسد و اخرها فيلم االمغربي الذي يتداول حملة ضد العدرية وفض البكرة نسأل الله الطف بنا
31 - عبد العزيز الحـــــــاسي السبت 08 دجنبر 2012 - 13:27
باسم الله الرحمن الرحيم : الحل هو ربُّوا بنيكم لتفادي مثل هذه الكوارث تابعو معي ماوقع بالأمس
أقطن بمدينة وادي زم البارحة بغيت نّاكُل سندويتش بالضبط في الساعة الثامنة ليلا والشتاء تهطل جاءت عندي طفلة عمرها 12سنة قالت لي جائعة أريد أن آكل لكن الصدمة كانت قوية أعزائي عندما سألتها عن أبويها قالت لي أبي ذهب للعمل وأمي قالت لي اخرجي كي تنفرد بْصاحبها جاء عندها كي يمارسو الفساد إذن كيف لهذه البنت أن تكون صالحة وأن لا تُفسد بما أن الفساد آت من عقر الدار ؟؟؟؟
لعندو شي بنت ولا عزري يربيه
انشري ياهسبريس وشكرا
32 - momni90 السبت 08 دجنبر 2012 - 13:40
الى هؤلاء القوم الذين يتلذذون وهم يفضحون عورات المسلمين , تأملوا الحديثين الواردين عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم وستعرفون ما ينتظركم من سوء في الدنيا والاخرة.
جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة)
وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وسـلم :{ يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عوراتهم يتبع الله عورته ، ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته }
33 - تربية أل 2m و المسلسلات السبت 08 دجنبر 2012 - 13:56
أشكر أصحاب هده الصفحات لأنهم يظهرون حقيقة بعض البنات !
صديقي في المهجر و كان مخطوب بفتاة و بعد البحت عنها على النيت تبين له حقيقتها !
و بعد ذلك فهم أنها كانت تريد الزواج منه فقط للحصول على الجنسية البلجيكية !
34 - WATANION السبت 08 دجنبر 2012 - 14:03
إن آفة سياح المتعة الذين يغررون بالفتيات ماديا ويقومون بتصوير المغربيات في الشقق و الفنادق الضخمة تحت حماية الأمن الذي يحرس
الفحشاء والمنكر٠ وتهافت هؤلاء الأخيرات خلفهم بممارسة الإغراء المضاد عليهم، من ملابس فاضحة وليال حمراء ودعارة قد يقننها الأجنبي بورقة عدل بدون قيمة ويكمل بها متعة شرعية أصبح من سلوكيات شريحة كبيرة من بنات هذا البلد بل أصبحن يتفاخرن بذلك، ويتسابقن على "الحولي" كما يسمينه والكبش رمز الأضحية، وهنا لا أدري من الجلاد ومن الضحية
هل ستعللون ذلك بعدم محاربة السياحة مدخول العملة الصعبة؟ إذن تبا لعملة تعري أفخاذ البلد وتكشف عن عورته تبا لها وهي تخدش حياءه وتحط من كرامته، وتصنفه في مصاف البلدان الراعية للمنكر والفحشاء،
35 - hassan السبت 08 دجنبر 2012 - 14:04
صاحب المقال يقول من المسؤرل ؟ المسؤول ياسبدي هي تلك الفتات التي تتعرى وتزني مع من تشاء كما افتى الشيطان يونس مكري قي بناته . المسؤول ياسيدي هو الاب اللدي بدهب ببناته الى البحر ويتعرين امامه وامام المئات من التاس. المسؤول ياسيدي هو نفسه دالك الاب اللدي لايسال عن بناته ان يقضوا اوقاتهم حارج البيت
36 - مغربي السبت 08 دجنبر 2012 - 14:05
أنا شخصيا أرى أن هده الظاهرة صحية لمجتمعنا الدي كثرت فيه الموسطاشات و الفتيات اللواتي يتعريين و يضربن عرض الحائط كل مبادئ الحشمة و الحياء و التي هي من ركائز مجتمعنا المغربي الاسلامي
صراحة أشد و أحيي كل هده الصفحات التي تفضح و نطهر كل من سوة له نفسه نشر الدعارة و العري..
37 - scoop maroc السبت 08 دجنبر 2012 - 14:06
أصحاب هذه الصفحات هم من لصوص الهواتف من والفتيات. و هؤلاء المنحرفين يستعملون الصور الموجودة في الهواتف المسروقة بعد تحميلها.. وبما أن أغلب المراهقات يصورن أنفسهن أمام المرآة وفي حمام البيت مع صديقات أو مع أصدقاء، فهذا ما سهل على هؤلاء المختلين فضح الحياة الخاصة لأخواتنا المواطنات وبنات مغربنا الحبيب. والكل يعلم أن أغلب الشبان والشابات يمرون بتجارب وعلاقات وهذا لا يجعلهم يستحقون التحقير والتشهير. ومن منا ليس لديه ماض و صور شخصية أو حميمية في ذاكرة هاتفه النقال.
كلنا مررنا بهذا ومع ذلك بنينا أسر وربينا أبناء وبنات مغاربة مسلمين.
الملاحض أنهم يتلذذون في تعليقهم على الصور وأكيد أنهم ينتشون ويتلذذون جنسيا على كل صورة. والمشكل أنهم تارة يستعملون آيات قرآنية وأحاديث النهي عن المنكر، وتارة يهيمون في عبارات ساقطة يندى لها الجبين..هم مكبوتون و مهووسون بالجنس وأكيد أنهم قبيحو المنظر ولا تهتم بهم الفتيات فقرروا الإنتقام منهن...زد على ذلك تعبيرهم الركيك كأنهم شبه أميين، لا يجيدون الكتابة والقراءة مثل أغلب الشمكارة والمنحرفين. وسيأتي يوم سيصرف الناس نظرهم عن هذه الصور لأنها لم تأتي بجديد.
38 - صنطيحة السياسة السبت 08 دجنبر 2012 - 14:09
آواخا تقولو اللي قلتو على المرأة المغربية باش تشوهوها ،
راها كتبقى للا مولات الدار ، راه اعرفنا الكاوريات والبنات الشرق ،

واقتنعت أنه ما تصلاح لي غير بنت بلادي ... آشنو بغيت أكثر من امرأة خاصها غير بيت يسترها وتدير عينها على وليداتها تربيهم وعينها ماشي زايغة ، وفوق من هاد الشي اقتصادية حيث ادا كانت الأزمة كتقدر تدوز الشهر غير ب1000 درهم ديال المصروف ..

أما هاداك الشي اللي في النيت أو في السينما راه عندو ماليه و"اللي ختش يخرج ليه حنش "...
39 - docteur baba driss السبت 08 دجنبر 2012 - 14:14
هل تلك الصور المنشورة مفبركة ام حقيقية.فان كانت مفبركة فيجب البحث عن ناشريها و معاقبتهم.اما ان كانت حقيقية فالتي تتصور عارية او تقدم صورها لاشخاص اخرين و هي عارية.كان عليها ان تتحمل عواقب تعريها..اما اصحاب التعاليق و المحللين فعوض ان ينادوا باقتلاع هته الافة من جذورها و الدعوة الى الستر و الحشمة و يلوموا تلك الفتيات التي تتعرى امام الات التصوير او شاشة الانترنيت ضاربات بالاخلاق على الحائط نراهم يحملون المسؤولية لناشر او ناشرة تلك الصور.اما التي تتعرى امام من هب ودب فبماذا تريدد ان ينعتها الناس.العفيفة ام اسماء اخرى نستحيي ان نذكرها..ان صاحبات تلك الصور هن من يستحق العقاب او زيارة طبيب نفساني و ليس ناشروها.على كل حال ما يحدث الان هو بسبب حرية الجسد و حرية الجنس التي ينادي بها العلمانيون و الماجورون منم طرف اعداء الاسلام الذين لم يعد لهم من هم سوى محاربة كل ما هو اسلامي.اذ في نظرهم القيم و الاخلاق لم تعد لهما قيمة
40 - عماد السبت 08 دجنبر 2012 - 14:15
أليس الفتيات هنّ السبب الأول والرئيسي في هذه المعضلة؟ ماذا تريد مراهقة تخلو بخليلها وتدعه يلتقط لها صورا تذكارية بمباركتها؟ ما الهدف من نشر صور شبه عارية على بروفايلاتهن؟ أليس الأجدر بالفتاة حتى إن كانت تستعمل الفايسبوك أن لاتبدي صورها لأحد؟ من نلوم ؟ الفتاة أم الاباء أم الأمن؟ رأيت الصفحة شخصيا، أغلب الصور التي تنشر هي لفتات لايستحقن الإحترام، تم تصويرهن إما في ملاهي ليلية أو في أوضاع مخلة مع أخلّائهن أو حتى بمفردهن في أوضاع شادة، ثم أليس التشهير بوسيلة ناجعة لردهن عن فعلهن ولو بالتستر بأعمالهن؟من ستره الله يفضح نفسه، إذا ابتليتم فاستتروا.
41 - نزهة السبت 08 دجنبر 2012 - 14:18
الذي اثار انتباهي هو شيئين
1- تعاليق بعض الجزائريين ووصف المغرب ببلد الدعارة
2- و هذه مهمة جدا حتى بالنسبة لتعاليق صاحب الصفحة او اصحاب الصفحة لا يبدو عليهم انهم مغاربة لانهم يسبون البلد من اليمين الى الشمال و ذكرتني طريقة تعاليقهم بطريقة بعض الجزائريين الموظفين لاجل تشويه البلاد في كل المواقع
42 - lahcen السبت 08 دجنبر 2012 - 14:18
يبدو أنكم و مع احترامي وضعتم أنفسكم في الوجه الثاني لعملة واحدة هي تنميط المغاربة , فإذا كانت الصفحة المذكورة تفضح المستور (و الذي نعتبره مجاهرة بالمعصية ) و تقول هؤلاء هن المغربيات , فأنتم بالمثل تقولون على أن الصفحات تحظى بالتأييد المنقطع من لدن شرائح مختلفة من الشعب التي لا تخشى ظهور أسمائها أو صورها الحقيقية و كأن شغلنا الشاغل نحن المغاربة تتبع العورات و معاصي الناس و مشاهدة ذأفلام 'العهر' و 'الزنى'
فعلقتم على القدر الهائل من إعجاب فئة و أغفلتم دفاع الفئة الأخرى على شرف المغربيات و دعوتها لإيقاف هذه الصفحات و تأكيدها على أن شرف المغربيات هو من شرف المغاربة
*مع أن كل من يبيع عرضه فهو يخون الوطن و بالتالي تسقط عنه صفة مغربي أو مغربية , فهي استحقاق قبل أن تكون حق
كل ما أريد إيصاله أن هناك حركة تعمل لفرد قيود على الأنترنت و ما هذه الصفحات و المقالات الصحفية إلا وسيلة لتجييش الرأي العام الوطني و بث الرعب في صفوف المتصفحين و إعطاء هذه الحركة الدافع الشرعي و القانوني
43 - Anti-propagande السبت 08 دجنبر 2012 - 14:30
La solution n'est pas très compliquée. Elle est très simple: il suffit de ne pas publier ses photos sur Internet. Face book n'est pas un journal intime; c'est un livre ouvert à tout le monde. Donc, il faut faire attention. En général, on ne montre nos photos qu'au gens qu'on nconnait, et cela se fait dans la vie réelle, pas sur Internet. Que dieu nous garde du Satan maudit. Amin
44 - صحراوي السبت 08 دجنبر 2012 - 14:44
السلام عليكم
الاشكال أخي أن "الشوهة" مابقاتش واكلة مع هاذ الجيل الجديد ... ثمة ثقافة تسربت لهذا المجتمع ستنخره بالتدريج الى أن تشاع الفاحشة وتصبح قاعدة ومسلمة ولا من يحرك ساكن فسد أهل هذا الزمان ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...الأم المسكينة التي أرادت أن تنتحر لأجل ابنتها من جراء "العار الذي لحق بها" ،كادت أن تخسر حياتها وابنتها لن " تُسَوِّق " لها للآسف ...
45 - كازاوي غيور السبت 08 دجنبر 2012 - 14:53
قالو زمان اللي دار راسو في النخالة ينقبو الدجاج
46 - طارق بن زياد المغربي السبت 08 دجنبر 2012 - 14:58
المسؤل الأول هو حكومة الظل ومن أسسها ، والثاني حكومة بن كيران ، والثالث علماء المغرب النائمين وخصوصا الذين في نفس المدينة الذين يعتنون بالقرآن الكريم -هم مشكورين على ذلك- ولم يعتنوا بعباد الله وحرمات البشر بصفة عامة ، الفساد هو الفساد لا يرضى عاقل في أهله خبثا إلا من هو مستأجر من أعداء المغرب من الداخل الداخل الداخل والخارج
47 - marocain السبت 08 دجنبر 2012 - 15:06
قال ليك " تنشر صورهن الحميمية """

تبارك الله ... بحال إلا الجلسة الحميمية كتشبه الجلسة مع الوالدين وتبوس ليهم يديهم وراسهم وبحال إلا كتصلي وكدعي معاهم

غير كلمة " الجلسة الحميمية " راها فضيحة ومصيبة باش الفتاة تفكر تكون فيها

لا حول ولا قوة إلا بالله .... وكأن الموضوع كيشبه لماكلة الخبز

المسؤول هو الوالدين لي بعاد على الدين لي كيفرض الحشمة والحياء واللباس المستور
المسؤول هما الجمعيات لي بغاو التحرر والإنفتاح . هاهي النتيجة
المسؤول هي المدارس لي مافيها لا مقرر التربية لا أستاذ متخلق
المسؤول هي الإذاعة لي مافيها غير العري والسفور وأفلام غير لائقة
المسؤول هو الأمن لي مكيغلقش المواقع الإباحية

الحل هو الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله
48 - محمد المراكشي السبت 08 دجنبر 2012 - 15:14
الاسلام هول الحل... لكن اسلام يمزج بين النقل والعقل... لطالمنا سمعنا ان التفسخ الاخلاقي يقتل (السيدا/ اطفال الشوارع=مشروع مجرم...)... الا اننا لم نسمع يوما ان العفة قتلت احدا... لان ديننا وقاية اكثر منه علاج... يقول ربنا::: /وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ... ارجوكم اخواني بما فيهم المخطئين ذكورا واناثا. بما فيهم انا ربنا... نرجعو لله/::: ألا بذكر الله تطمئن القلوب...
49 - معلم بناي السبت 08 دجنبر 2012 - 15:19
منساوش كين بنات كي بغيو الشهرة على حساب شرف اسرهن .وكين بنات كي ابغيوا انتقموا من شرف اخوانهم الذكور الذين يحاولون فرض نوع من الرقابة على الاخت.شحال من مرة كنسمعو الاخت كتوعد الاخ بقولها:دبا ندير ليك شى شوها .وكتبقا حرب بين الجنسين المراة باغا الحريه والراجل باغيها تكون تحت اوامره والرابح في هاذ العراك هو الخاسر ,كون غير شويا من الترابي و شويا من الدين وقانون مفعل نعيشو هانين,اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك امين
50 - المنبر الحر السبت 08 دجنبر 2012 - 15:21
اولا انا كنت مما يمارس الهاكرز في ايام الشباب و قد استطعت ان اخترق مجموعة من الاجهزة خصوصا طبعا للفتيات فاجد فيها صورهم العارية و الغريب اجد احيانا فيدويهات ترسل للخليجيين مقابل خدمات مادية طبعا و احيانا يصورون اجسادهم العارية مقطوعة الرأس واحيانا تقوم بالتعري مباشرة امام الكامرا للخليجي ليقوم بارسال حوالات دولارية و احيانا صور شدود مع صديقتها الى غير دلك و كنت احاول ارسال راسائل تنبيه لهم فمسح صورهم لكن لا حياة لمن تنادي ف احيانا تجي فتاة تحمل تلفون مليئ بالصور الخاصة و هي لا تعرف انه ممكن يسرق او يضيع و بدلك تصبح صورها في خبر كان الحمد لله انا لم انشر اي صورة و اي فيدوا رغم انني تعرضت للسب و الشتم من بعضهن و لم اكثرت و قمت بمسح الكل لاني اعرف انه فعلا من ستر مسلم في الدنيا ستره الله في الاخرة و من قام بفضح مسلم فيتوقع ان الله لن يمهله في الدنيا و ما بالك في الاخرة
51 - كيف وصلنا الى هذا الفجور ؟ السبت 08 دجنبر 2012 - 15:23
إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا فبشرهم بعذاب أليم...
52 - ابو يحيى السبت 08 دجنبر 2012 - 15:34
بمادا ابدا هدا التعليق الاوضاع برمتها معكرة اصبح عندنا لا دين ولا ملة بلد مسلم فيه شتى انواع الرديلة من بين اكبر منتجين للخمور في العالم المخدرات باتواعها منتشرةو الاعلام الفاسد والمهرجنات المدلة ياتون بالفساق من شتى بقاع العالم بدعوى الانفتاح والتقدم لقد فاحت ريحتنا اصقاع الارض فما تنتظرون من يزرع الريح يحصد العاصفة اللهم لا تآخدنا بما فعل السفهاء منا آمين يا رب العالمين
53 - maghribi2012 السبت 08 دجنبر 2012 - 15:35
C'est le rôle des parents de ne pas surveillé et contrôlé leur enfants devant la manupilation de cette machine.mais le grand problème qui ont a des gens qui font ces choses et montrent leur corps aux autres avec fièrté et la meilleure façon pour évité cette mauvaise image c'est de bloqué toutes ces cites avec un bon contrôle.
54 - أشرف البهجة السبت 08 دجنبر 2012 - 15:52
ما من كبت هنا أو نقص جنسي لكن الهدف من النشر انتقاما من ااشخص الأخر ، و الهدف معروف اما لأن خليلته تركته ان صح التعير أم للأسباب نفسية شتى . نسأل الله الستر لنا و للأخواتنا ( فكما تدين تدان ) ،(يوم لك و يوم عليك )
55 - tanjawi السبت 08 دجنبر 2012 - 15:54
اعيش في مدينة بالجنوب الاسباني.فشاهدت مجموعة من الفتيات من احدى الدول العربية متحجبات ويصدرمنهن الوقار. وكم اشاهد يوميا بنات بلدنا في احضان الاسبان.ليس جميع المغربيات هكدا. ولكن يبقا السؤال المطروح.لمادا.لاننا نسينا ديننا.
56 - هواتف مسروقة السبت 08 دجنبر 2012 - 16:02
أصحاب هذه الصفحات هم من لصوص الهواتف من والفتيات. و هؤلاء المنحرفين يستعملون الصور الموجودة في الهواتف المسروقة بعد تحميلها.. وبما أن أغلب المراهقات يصورن أنفسهن أمام المرآة وفي حمام البيت مع صديقات أو مع أصدقاء، فهذا ما سهل على هؤلاء المختلين فضح الحياة الخاصة لأخواتنا المواطنات وبنات مغربنا الحبيب. والكل يعلم أن أغلب الشبان والشابات يمرون بتجارب وعلاقات وهذا لا يجعلهم يستحقون التحقير والتشهير. ومن منا ليس لديه ماض و صور شخصية أو حميمية في ذاكرة هاتفه النقال.
كلنا مررنا بهذا ومع ذلك بنينا أسر وربينا أبناء وبنات مغاربة مسلمين.
الملاحض أنهم يتلذذون في تعليقهم على الصور وأكيد أنهم ينتشون ويتلذذون جنسيا على كل صورة. والمشكل أنهم تارة يستعملون آيات قرآنية وأحاديث النهي عن المنكر، وتارة يهيمون في عبارات ساقطة يندى لها الجبين..هم مكبوتون و مهووسون بالجنس وأكيد أنهم قبيحو المنظر ولا تهتم بهم الفتيات فقرروا الإنتقام منهن...زد على ذلك تعبيرهم الركيك كأنهم شبه أميين، لا يجيدون الكتابة والقراءة مثل أغلب الشمكارة والمنحرفين. وسيأتي يوم سيصرف الناس نظرهم عن هذه الصور لأنها لم تأتي بجديد.
57 - الزنوتي دوسلدورف السبت 08 دجنبر 2012 - 16:08
ياسيدي المسولية الولة في الاباء والمهات ثانينا في الحكومة ياخي الطربية
في الماداريس معدوما الشاباب اغلبهوم مبلينا بي المخديرات والسموم في كل
جيها الخمر والقرقوبي والكبف والسليسيون والتدخين والفساد اين الااءساتيد من
هاذ واين الموراقيبين واين الموفتيشين انا نرا كل شين موجمد الفتات سنه لم
ياتجاوز 12 سنة وهيى تودخين امام الملا ماشي هاذ مونكر بعينيه ليماذ ناقول
الحوكمة هيى المسولة هيى الي رخصط لي كل جمعيات والسباب الحقيقي هو
هاذ الجمعيات جمعيات النيساء جمعيات حوقوق امهات العازيبات جمعيات
حوقوق المراء ووووو والناتيجة احنا اوصلنا اليها شوهتونا وشوهتو المغرب
وصمعت البيلاد ياسيدي نحنو عايشين في بيلاد الغرب لكين بعض الماواقيع
في الفايسبوك محذوفين ونحنو في المغرب كل شين موباح هاذ لاياليق في
حق الدولة المغربية وهناء في نضاري نالوم الحوكومة العيلاج ويقاية
والمورقبة ضارورية انا لا اكره النيساء ابدنا المراء هيى امي هيى اختي
هيى بنتي لكين بعض النيساء ياتقلادونا المراء الغربية لكين المراء الغربية
لم تاقع في هاذ الفخ المجروح في صومعات البيلاد
58 - NY Guy السبت 08 دجنبر 2012 - 16:23
j'ai bcp de photos et video que j'ai pris moi meme des filles que j'ai rencontre' soi au Maroc avant de venir au etat-unis, soi ici a NY. J'ai les jamais publie'. Je partage parfois avec des amis, mais jamais révélé le visage ou l'identité d'aucune filles ou femmes surtout les mariées. je sais que c'est pas bien, mais c'est juste un loisir. je suis adicte' au sex, mais pas très gravement. laysmah lina wihdina osafi.
59 - هند المغربية السبت 08 دجنبر 2012 - 16:41
قبل ان نتسائل بما الذي يدفع أصحاب هذه الصفحات إلى نشر مثل هذه الصور المخلة بالحياء العام وفضح الحياة الخاصة جدا للآخرين أمام العالم أجمع؟يجب ان نتسائل عن الانحطاط الاخلاقي الذي وصلنا اليه رجالا ونساءا.فأمام غياب دور الاسرة والمدرسة في التربية والتوجيه+ضعف الوازع الديني+غياب رجال الدين عن ما يجري في واقعهم+غياب دور الدولة التي اصبحت تتفرج على هذا المنكر دون ان تحرك ساكنا فلابد ان يصبح هذا حالنا فكل هذا نتيجة تقصيرنا كلنا فمتى سنستفيق من هذا السبات العميق الذي نغرق فيه؟؟؟؟؟؟تهاوت كل حصون الأخلاق الإيمانية واحدا تلو الآخر امام المكاسب الدنيوية وإغراءات المنافع الدنيَّة فأصبح هذا حالنا اليوم!حالتنا يرثى لها
60 - soussi السبت 08 دجنبر 2012 - 16:47
ا لمشكلة واضحت ان كل بنت تعرف من صورها وتعرف المكان الذي صورة فيه .
ولكن بعض هؤلاء البنات عندما تتناول المخدرات لاتعرف شئ عن حالتها الى بعض مروري الوقت .
ارض الواقع:
كل بنت يمكن لها ان تشكي على السيد الذي صورها لانها تعرفه ;ولكن باي كيفية ستشرح القضية لرجل الامن الوطني لانها هي نفسها مدمنة .
اذن على البنات الوقار والحشمة لانفسهن هذا هو الحل الوحيد في ارض الواقع.
اما المشكلة فهي عالمية لكن نحن المغاربة نعتز كثيرا بانفسنا.
فاذا اراد الانسان ان يعتز بنفسه يجب ان يعتز بما في وجهه وقلبه هذه هي الحقيقة .
(لضربت ايدو مايبكيش)
المشكل اذا لم افعل شئ فاجده منشورا اما اذا فعلته لاحرج ان نسال لماذا هذا
والسلام عليكم 1+1=11او 1+1=2
61 - لطيفة السبت 08 دجنبر 2012 - 16:59
ا تركوا الحرية لكل جنس ان يتلدد بمفاتن الجنس الاخر. الحرية للجميع..انما هده مرحلة زائلة ففى القرن الواحد العشرين الحرية مقدسة..متى استعبدتم النساء و قد ولدتهم امهاتهن احرارا,,..لطيفة
62 - othmane casa السبت 08 دجنبر 2012 - 17:06
يجب على هاكرز مغاربة ان يوقفو هده صفحات الفاسدة التي تكون الفتاة ضحية
63 - arhalai السبت 08 دجنبر 2012 - 17:12
lidar raso fi nokhala kayno9bo djaje, c'est un proverbe marocain qui résume tous, ces filles se réjouissent par faire de l'érotisme devant leur petite cam, ou bien devant la cam de leur mecs, elles fallait qu'elles aient consciences que ces tofs vont finir tôt ou tard par être publiés sur web; il y a à coté la mauvaise foi de leurs mecs qui malheureusement ne doivent pas se contenter par ces justes de trahison et de violation de confiance,mais ces filles sont pas assez éduquées pour ne pas faire ce genre d'actes
64 - بايرة وبخــــــــــــــيــــر السبت 08 دجنبر 2012 - 17:20
ل
أنا أحمل المسؤولية الكاملة للفتيات، لا يعقل أن تأخذ الفتاة صورة لها بالمرحاض أو فوق سرير النوم عارية من
الأسفل ونقول هذه تدخل في الحريات الشخصية، أنا شخصيا لم أستوعب هذا قط ولن أستوعبه لأن هذا ما يسمى
بالضصارة وقلة الحياء، أين هم أولياؤهم ؟ ما نشر بتلك الصفحة نتيجة التربية السيئة، وليدات بابي ومامي، أنظروا
ماذا يفعلون أمام أبواب المدارس، الفتاة تخرج من بيتهم مثل الدمية وعطرها يزكم الأنفس ولباس ٱخر موضة وتقول
لعائلتها أنا ذاهبة للمدرسة، هؤلاء الفتيات لسن ضحية هم من أحبوا الشوهة، إوا الله يعطيها ليهم، لهذه الأسباب
إزدادت العنوسة في بلادنا لأن مثل هؤلاء من يغرين الرجال من أجل 5 دراهم تفعل العجب، نحن في زمن إن قلت
بأنني تجاوزت الأربعين ولازلت عذراء ينعتونك بالمتخلفة، إوا اللهم متخلفة وعذراء ،ولا متفتحة ..
إنشري ياهسبريس وشكرا.
65 - sara السبت 08 دجنبر 2012 - 17:47
بصراحة اللي بغيت نضيف على التعاليق الاخرى ان بعض البنات الله يهديهم ماكيهمهم لا سمعتهم ولا سمعة عائلاتهم مثلا انا راجلي عندو افتتاح مطعم ومن البديهي نزل اعلانات لطلب الموظفين عن طريق الجرائد ومواقع الشغل الالكترونية,اش كتتوقعو معايا وصلنا؟ عيطلي راجلي وقالي شوفي هاد لبنت مصفتلي الصور ديالها وهي لابسه لبس غير محتشم يعني مبينة مفاتن ديالها سالني هاد البنت واش نيتها تخدم ولا اش غرضها,يعني لاأخفيكم الامر تمنيت الارض تنشق وندخل فيها,تحرجت بزاف مارضيتش,يعني هاد لبنت اللي مصيفت صورها لراجل غريب ,بهاد العدد وهاد لملابس,يعني اشنو كتتسنى؟ حشومه بزاف,التربية ضرورية والاخلاق .
نصيحة للبنات اللي عندهم تفكير منحرف خليوكم بشرفكم وعزة نفسكم لان الراجل لما كيتزوج ببنت الناس صاينة نفسها وعورتها وجسمها كيبقى معززها ومحترمها لعمر كلو ومهما شاف فالزقة من مفاتن فاش كيدخل للدار كيبوس يد زوجته وكيقولها الحمدلله اللي عندي امرأة بحالك,والله العظيم .
66 - Tanger السبت 08 دجنبر 2012 - 18:48
Aujourd hui j ete entrain de lire un article sur internet qui parle de ce sujet meme des statistiques disent que le chantage vient premier lieu il est devenu un commerce qui fait plus de deux millions d euros l an immaginez vous et pas absolument la vangence comme disent les autres
67 - imane السبت 08 دجنبر 2012 - 18:51
المعنيات وأولياء أمورهن إن كانو يتحملن العبئ الأكبر من المسؤولية كذلك الدولة لأن كل هذا ناتج عن إستهلاك الوقت في أمور تافهة بدل إستخدام الوقت في المفيد وهذا راجع لغياب مثلا في أحياء لمكتبات أو دور رياضة إلخ وغياب القدوة وغياب النصيحة فالفضيحة لن تكون رادعا بل هي تدخل في إشاعة الفاحشة بل تقديم النصيحة فإن لم تأخد التبرء منهن وكذلك حثى هما يفهمو راسهم حثى حد ما كيتشرف بالفاشلين والفاشلات لبغا يدير شي حاجة يعطي المغرب التيقار لأنكم كتسيئو لٱخرين ما عندهم دخل بكم والحرية الشخصية عندها حدود وإساءة للصالحات والمجدات والنتيجة سلبية لأن هذه الطريقة لا تفيد أحد ،واحدة ما كتجيه والو أش بغا عندها ينصحها بغات تبارك الله ما بغاتش الله يعاونها لبغا الشوك شغلو هذاك من فضح مسلما فى الدنيا فضحه الله يوم القيامه
68 - abdelali el mrabet السبت 08 دجنبر 2012 - 19:11
c'est l'hypocrisie de notre société qui est responsable ,on sait très bien ce qui se passe chez nous ,mais quand on le decouvre étalé sur le net on crie au scandale et au complot
69 - شيء عادي السبت 08 دجنبر 2012 - 20:26
الجنس والدعارة موجود في كل مكان وفي كل زمان وليس وليد اليوم. الفرق هو أننا بفضل التكنولوجيا أصبحنا نراه بالواضح المباشر في كل مراحله وبكل أنواعه.
ما كان مستورا في الماضي أصبح مفضوحا الآن. هذا كل ما في الأمر.
وبفضل كثرة مثل هاته الصفحات على الويب، سيتشبع الفرد من ذلك وسيصرف النظر عنه، وسيصبح الجنس شيء عادي بالنسبة للمغاربة وسيشفون من كل هذا الهوس الجنسي، تماما كما كان الشأن بالنسبة للخمر والقمار ووو. وكل هذه الأمور مرت به االدول المتقدمة.
70 - محمد السبت 08 دجنبر 2012 - 21:26
ماذا كنتم تنتظرون من بناتكم المتبرجات العريات الا هذه الفضائح انا لا الوم احدا إلا الأباء والأمهات هم السباب في كل شيء كيف لا وهم يرون بناتهم تخرج من البيت كأنها عروسة في يوم الزفاف با لمكياج واللباس الفاتن اللسيق على الأجساد وهي في سن المراهقة اين كانت الأم والأب ايها الإخوة في هذه الحالة مع الأسف الشديد حتى ان بعضهم يتفاخر بإبنته ويقول مشاء الله ابنتي تشبه الفنانة اوالمغنية الفلانة كأنها وصلت الى القيمة وهأنت الأن ايها الأب ايتها الأم ماذا عساكم ان تفعلوا مع بناتكم انتم مسؤلون امام الله غدا يوم القيامة لا شك في ذالك والرسول عليه الصلاة والسلام يقول كلكم راع وكلكم مسؤل والمرأة مسؤلة في بيتها نعم مسؤلة هي الأولة ثم الأب لأن الأم هي اقرب الى بنتها
71 - بدر السبت 08 دجنبر 2012 - 22:29
( لا بدّ من تربية مجتمعية شاملة تنخرط فيها الأسرة والمدرسة والمجتمع).من الوهلة الأولى يظهر بان هذا حلم لن يتحقق بسبب معوال الهدم المتمثل في القنوات العمومية خاصة قناة الخلاعة والدعارة 2M التي تساهم بشكل كبير في إنحراف الشباب بما تبثه يوميا من سموم تستهدف بالأساس الأجيال الصاعدة من أجل محاربة الإسلام وبناء مجتمع علماني
72 - moustapha السبت 08 دجنبر 2012 - 23:02
القول الفاصل في هذا هو ان الفتاة المصورة هي من تتحمل المسؤولية بالدرجة الاولى لكن اذا نظر اليها من عدة جوانب فقد نقلص من قوة تحملها للمسؤولية وحدها فيتحصل ان من يساهم بقوة حقا هم من يشاهدوها فإذا ما غضضت انا طرفي وفعلت انت المثل والاخر لن تجد هذه الصور مبال فتندثر وبالتالي نكون قد كفينا انفسنا حربا لا تحمد عقباها ولا يدرك مداها فهل من معتبر؟
73 - مصطفى السبت 08 دجنبر 2012 - 23:16
من اعطاهم الصور لهاؤلأء البنات وهذا احسن لهم
74 - سمية السبت 08 دجنبر 2012 - 23:33
الله يسترنا و جميع بنات المسلمييييييييييييين فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض عليه
المراة اذا كانت لا تخاف الله راه تدير العجب كذلك الرجل
لكن الله لا يفضح عبده المذنب من اول مرة لان من اسمائه الحليييييم
انا اومن ان احدا لن يتجرا عليك ايتها المراة الا بقدر المساحة التي سمحت له بها
اما وقد وصل الامر لهذه الدرجة فانت المسؤول الاول و الاخير
75 - krozo.alg الأحد 09 دجنبر 2012 - 00:14
الله يستر و خلاص .والله الغضيم شفت و كدبت .سمعت و كدبت ومازالني الى حد اليوم حائر في ما وصلنا اليه نحن من ندعي اننا مسلمون انا كمسلم والله مانبغي لبنت حلال توصل لهداك الشيء ولكن ماهو الفرق بين ما فعلت ولم يسمع بها احد وبين مافعلت وسمع بها الكتيرون؟؟ لافرق الا في عدد السيأت.الحقيقة انو لايوجد فرق كبير بين مايحدت هنا و هناك و لكن التباين واضح. يا ناس .وش تستنى من وحدة حاسبة راسها بنت حلال و كلشي و تمشي للبوات ؟؟ ووش تستنى من وحدة تكومبي 15 يوم في مدينة اخرى مع صاحبها ووالديها مايسولوش عليها ؟؟ وين حنا ماشيين .واحنا الدين نحسبوا رسونا رجالة .علاش نخلوهم يعملوا كيما يحبوا ؟ الكل يعلم ان النساء كيما العود لوكان تخليها في هواها تتعوج ولازم تعدل العود من حين لاخر الا من عفا اللله وهداهم وهدوك قليل.اما المشكل الكبير للانحلال الخلقي هو دخول السياح الغربيين .فكما بلادهم فاسقة سيأخدون فسقهم الى كل مكان يصلون اليه .اففففف والله ماصبت وش نحكي ووش نخلي .المهم هو ان نبدأ محاربة افات المجتمع بدءأ من منازلنا ووصولنا الى كافة المجتمع.مش تخلي اختك تبات ساهرة حتى لل 00.00 وتجي تتفلسف علينا هنا
76 - ليلى الأحد 09 دجنبر 2012 - 00:43
ان العديد من اصحاب تلك الصفحات الهابطة هم لصوص الهواتف النقالة و يجب على السلطات الامنية التصدي لظاهرة تشويه بنات الناس
77 - ايوب الأحد 09 دجنبر 2012 - 01:50
السبب ايها الاخوة واضح هي الحرية الزائدة هي الحرية الفردية التي ستقتل صاحبها او صاحبتها عندما تصل الحرية الى مقياس ثصبح شهوة بهيمية
وهذا ما نشاهده في الشوارع دون ذكر ما يفعل في الشقق .
وهاته الحالة تتحمل مسؤوليتها الدولة والمجتمع المدني والعلماء والاباء اذ لولا سكوتهم ما وصلنا الى هاته الدرجة من الانحلال
78 - beeman الأحد 09 دجنبر 2012 - 02:52
Je suis contre que des photos soient publiés sur le web pour la simple raison que c'est de la propagation publicitaire de la ''fahicha'' dans la societé. Pour les filles qui se sont mis dans tels embrassas, vous n'avait pas honte d'Allah quand vous faites vos pechés mais vous etes choquées quand vous les voyez sur le net!nous tournez pas autour du feu vous risquez de vous bruler. si vous etes capables: mariez vous, c'est fun et en plus Halal.
Merci hesspress
poste plz
79 - العربي الأحد 09 دجنبر 2012 - 03:19
بكل احترام اود ان اقول انه يجب على الفتيات ان يلبسن ملابسهن المحترمة لاننا لكي نريد ان نتجنب هده الصفحات يجب علينا ان نحارب الطريق المؤدية اليها.لان ليس اصحاب الصفحات هم اللدين ينزعون للفتيات ملابسهن.بل الفتيات هن اللواتي لم يحترمن انفسهن. و لا يمكننا اطلاقا ان نلوم المواقع الاجتماعية لانها مجرد وسيلة للنشر.فبعد قرائتي للتعاليق خاصة التعليق الاخير (ليلى) اريد ان اقول ما فائدة نزع الملابس وارتداء الملابس القصيرة الداخلية فقط?? (لان الله امرنا بغض البصر لاجل تجنب الزنا)واننا لم نلاحظ بتاتا فتاة محترمة اسلامية صريحة بصورة قبيحة في المواقع الاجتماعية.بل نجد الفتيات اللواتي لا قيمة لهن اصلا وشكرا لهيسبريس والحمد لله والسلام.
80 - دنيا الأحد 09 دجنبر 2012 - 04:01
كنت منذ سنوات فتاة تعيش داخل وسط اجتماعي فقير لكنه ذكوري بالدرجة الاولى كانت هناك اوامر كثيرة للتحجب والتستر وعدم الاختلاط بالغرباء حرصا منهم على عدم وقوعي فيما لايحمد عقباه وحرصا على شرف العائلة ..كنت اعاني من الكبت بشتى انواعه فلا صديقة ولا تجول في الشوارع وقت العطلة ..ولا اي فرصة للتنفيس عن النفس..لكن هذه المفاهيم الاخلاقية التي تغذيت عليها في البيت المحافظ سرعان ما سقطت من عيني عندما تعرضت لتحرش جنسي من اخي الاكبر الذي كان المراقب لي في كل خطوة اخرج فيها الى الشارع..بعدها كان سهلا علي ان ارتمي في حضن اصدقاء المدرسة ..لان العائلة التي اخبرتها بالامر تكتمت على الموضوع وتركتني اعيش تحت سقف واحد مع من علمني القيم وذبحني بالمعصية...الان وبعد مرور كثير من الوقت لا زلت اتذكر جيدا الواقعة ولم استطع ان اندمج بشكل كبير في حياتي الزوجية ..كلما حبلت كنت ادعو الله ان يرزقني ببنت لاجنبها ما وقع لي..وفعلا لم ارزق باي ولد..الامر في نظري يستدعي دراسة شاملة نفسيا واجتماعيا واقتصاديا _ونحن من اوصاكم الرسول بنا خيرا_ لقد كنت في لحظة من اللحظات اشك في ديني الذي لم يعصم اخي من التحرش بي
81 - حكبم الأحد 09 دجنبر 2012 - 04:14
هدا المقال عبارة عن التدخل في حرية الاخرين وهده العقلية الرجعية لاتساعد على بناء دولة ديموقراطية بالمفهوم الصحيح والتدخل في عوالم الفايسبوك لامر غير مقبول لمادا مازالت الدهنية المخزنية والدينية عالقة في عقولكم اتريدون ديموقراطية حقيقية ام تريدون ديموقراطية مخضرة بالدين والمخزنية التي اطاحت بالعديد من الانظمة فكروا ولكم كامل الاختيار عوض التفكير في حل لهؤلاء الشباب تحاولون الزج بهم في مشاكل كي تفرضوا اجنداتكم السياسية الدينية انظروا الى فرنسا او المانيا وقلدوهم
82 - ikadiri الأحد 09 دجنبر 2012 - 05:04
لو كان هدا الحدت يتعلق فقط بالفتياة او { الولاد } كما نتداول نحن المغاربة لحصرناها بسياج المراهقة. لاكن الفاجعة والجريمة بنفسها عندما نشاهد فيديوا وصور لاستادة مع عاشقها في قمة الوقاحة. ما حوابك يا استاد الشكدالي على هدا ؟ وكيف لنا الحصول على تربية مجتمعية شاملة تنخرط فيها المدرسة وهي منبع الفساد ؟ والمجتمع فيه ولد الوزير ؟؟
اختي انا اعتبر الاجرام هو عندما نحمل المسؤولية لجهة فقط. وليس الكبت وحتى لو كان فنسبة 90% ترجع الى الفتاة { مع احترامي للعفيفات} كونها المسؤولة على نفسها بالدرجة الاولى.كما تفضلت الاخت في الموضوع الة التصوير لم تصور عبتا. بل هناك من ستقام لها. فهنا يجب تحمل كامل المسؤولية من عواقب و شوهة...
في الاخير و اتحمل كامل مسؤوليتي على هدا الكلام اقول ان صفحة سكوب اضهرت بصيص من واقع الفساد الموجود في المغرب عامة.والامن لايمكنه فعل اي شيء . مدام هناك طرق تخطي الحضر وفتح المواقع المحجوبة كدالك استبدال الايبي. والأكتر من دالك انشاء صفحات جديدة .فقاعدة والفيديوهات مزالت مسجلة هدا وابل لايمكن الحد منه.
83 - سيدي بيبي الأحد 09 دجنبر 2012 - 10:07
المثل المغربي اللي كيقول " اللي دار راسو فالنخالة كينقبوا الدجاج " ما ابقاشي واكل. ابناتنا الله يهديهم كيتعمدوا إيديروا راسهم فالنخالة باش إيتنقبوا أو هاد الصداع اللي نايض دابا ما هامهم شي لأننا دجاج داخلي . هما باغين النقيب من الدجاج الخارجي. راه ماشي غي جينا واحصلنا على الصدارة فالعالمية فالفساد .
لا حول ولا قوة إلا بالله. والله يهدي ما اخلق.
84 - observateur الأحد 09 دجنبر 2012 - 11:31
Ces filles ont sans doute commis une erreur en s'affichant devant la webcam, mais la question que je voudrais poser aux gens qui exposent çà sur leurs pages : qui etes-vous pour jugez ces personnes ? qui etes-vous pour gâcher la vie d'autrui ? Essayez ne serait-ce qu'un instant de vous mettre dans la peau de leur famille sachant qu'on est dans une société traditionnelle...
85 - fille الأحد 09 دجنبر 2012 - 11:59
vous avez tous raison car je trouve que la fille est le responsable numéro un de tout ça car c est elle qui se prend en foto mai n oublions pas que les hommes sont aussi responsable mais pour moi la raison de toutes ces contradiction que nous avosn (les arabes) c est le dédoublement de personalité on veut bien etre des musulmans mais on veut vivre notre vie librement en méme temps chose ki n est pa s possible je dirais méme parmis vous tout ceux ki ont ecris avons moi peuvent faire l objet de toute cette discussion nous les marocains en majorité on est des hypocrites alors si vous tous les internautes vous blamé les autres alors ki sont les autres se ne sont que vous
86 - يا مسلمات.. الأحد 09 دجنبر 2012 - 12:49
الامر جد واضح فالمسوول الاول هو غياب الاخلاق من كلا الطرفين لكن نقطة البداية هن الفتيات اللواتي يسترخصن من انفسهن و يضعن صورهن على صفحات الفيس بوك ,, هذا الواقع ليس محصورا بعالم الانترنيت فقط بل حتى في الشارع فكثيرات هن من يشتكين من التحرش الجنسي و تنسى اولا و قبل كل شيء انها السبب في ذلك لثيابها الفاضحة و تبخثرها امام الرجال ... عندما تكون لدينا فتيات و نساء محتشمات ذوات اخلاق و يكن نساء محافظات ذاخل المجتمع و يحضر التحرش ان ذاك يمكن ان تحدث عنها كقضية ,,,
و الامر سيان عبر الانترنيت فحتى البلهاء تعرف ان صورتها الفاضحة ستصل يوما لتكون عرضة للفرجة الساقطة و السخرية ,,,,
علينا ان نصير واعيات بديننا قبل كل شيء فهو الاساس و منه تنبع الاخلاق و ان لا ننقاد امام الاهواء و الفتن
87 - omar الأحد 09 دجنبر 2012 - 15:20
اظن انه مشكل نفسي و الفراغ عاطفي الذي يعانون منه كثير من الشباب ادى إلى فعل هده التصرفات و غياب الوازع الديني
88 - Miloud الأحد 09 دجنبر 2012 - 15:50
برافو أكمل أمول الفايسبوك شوههم قد ما شوهونا الله ياخد فيهم الحق كنت كاندخل الفيسبوك كانتصدم دراري ما هما دراري و بنات ما هما بنات كايتكلموا بلغة ما هي لغتنا و على مواضيع لا حول, شي مبدل إسمو العائلي بسمية شينوية شي مبدلها ببروسية فحالا أساميهم عار فرض عليهم و العري و الفسق و العياقة الخاوية و بخ بفلوس ماما لحنينة , لعفووووو أنا مابقيت فاهم والو فهاد شعب السكيزوفرين .
89 - آش كنساينو الأحد 09 دجنبر 2012 - 17:04
آش كنساينو
نحاولوا مع هاذ الحكومة ولا الدولة -المهم- الجهات المسؤولة باش يعاقبوا ناشري الصور
الإضرابات بالنهار و بالليل غار فالزيادة فالأجور أما المعقول ماكاين اللي يهضر

الله يهدي هاد الأمة إلى أخلاق الإسلام

تعاوني معانا حتى انت أ ختي هسبريس راه عنددك دور مهم
90 - عبدالغني الأحد 09 دجنبر 2012 - 17:36
كل هذا الانحلال الاخلاقي الذي اصبحنا نراه هو عدم اتباع الشريعة الاسلامية و تطبيقها ( الجلد و القصاص )
91 - christy الأحد 09 دجنبر 2012 - 18:01
قال الله تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون )
si certains violent le feu rouge, son viol ne doit pas devenir légal c'est la même chose pour le sex. dommage Pour le Maroc
92 - salah ERIA الأحد 09 دجنبر 2012 - 19:29
الفهم الخاطئ للحرية الفردية+ متابعة المسلسلات التركية = انحلال أخلاقي
93 - vrai marocain الأحد 09 دجنبر 2012 - 19:31
!! telle mère,telle fille
94 - هشام الأحد 09 دجنبر 2012 - 19:31
في نضري ان المسؤل الاول هو الضحايا , فالسؤال المطروح هو من اين اتى هؤالاء بهذه الصور ؟
وهنا يتحمل الضحايا المسؤلية في نشر هذه الصور مما سهل الطريق امام اولائك اللذين لا يرعون اي اعتبار لما سيترتب على هذه الافعال المشينة.
95 - مجتمع ذكوري الأحد 09 دجنبر 2012 - 19:56
ما نحن فيه نتيجة للمجتمع الذكوري الذي كان يحرم المراة منذ عصور من عدة اشياء باسم الدين ..كل ما من شانه ان يخدم مصلحة الذكور ..فهو حلال للرجال حرام على النساء ..انكم تحصدون فقط ما زرعتم ...قبل ان تحاسبوا الفتيات حاسبوا انفسكم الستم انتم الذكور والرجال وانتم القوامون؟ اليس لاحدكم فتاة من العائلة ترتدي البنطلون وتخرج متبرجة ؟الا يحتوي هاتفها النقال على ارقام لاصدقاء ؟ اتستطيعون ان تعرفوا كل اسرارها ؟ لماذا تبيحون دخول الانترت الى منازلكم ؟من خول لكم الحكم غيبيا على هؤلاء؟
96 - oyaya الأحد 09 دجنبر 2012 - 20:14
this bahavior is a cybercrime that should be fought against in our society to reduice its frequency because none can stop it even in the countries that are highly qualified technologically and lawfully to do so. the only mesure possible now to protect oursleves against this crime is the careful use of the new ICT including the internet because with some practices such as the avoidance of using the camera in chat or posting personal pics on our facebook page will take away the headache
97 - mohajir الأحد 09 دجنبر 2012 - 21:49
بعض الشباب والشابات الالفية الثالثة فد تجا وزوا الخطوط الأخلاقية الحمراء .
نطلب من الله ان يهديهم الى الطريق المستقيم
98 - ana الأحد 09 دجنبر 2012 - 23:14
فليستمر مسلسل تشويه المغرب من مواطنيه لاصحاب هذه الصفحة انتم تحطون من قيمتكم وتشوهون بلدنا ما سيسعد كثيرا اعدائنا الله ياخذ فيكم الحق وكل من نعت وطني باوصاف مشينة الله انتقم منهم شوهتونا ماكينش شي شعب يستلذ باهانت بلده وشعبه كالمغاربة ترى لمن ستكون الخرجة المقبلة كل من ارد شهرةمن المغاربة يلجئ لاهانة نساء بلده ا تاسف لكم تستحقون بلدا كالصومال او تشاد اما المغرب بزاف عليكم اعرف انكم لن تنشروا المهم افصحت عن ما اكنه من خيبة امل على وطني المغرب الذي لا يستحق ما يفععله به قليلوا التربية
99 - alaoui الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 22:55
1-الفراغ و هو العامل الأساسي.
2-قلت الوعي للبنات وللأولاد.
3-الخروج عن المنهج الديني.وعدم الحياء في الباس-وتسرفات الطائشة في الحوار وهدا ما يشكل الحقد أو النزاع
4-عدم الزواج المبكروهدا ما يدفع البنات أو الأولادإلى الإغراء...بالمال أولباس الغير محتشم.......5)
ا5-النصب أو الحتيال......كالبرامج الكدبةاللتي عن طريقها يعرفك {الهكرز}.........)
هده النقاط كلها لعدم استوعاب دينه

أختي الفضلة عندما تقبلين إلى الكمبيوتر إلبسي التياب الخروج ولاترتدي تياب النوم
عسى أن يتوب الله على بنات المسلمين ودرياتهم
100 - zouhair الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 00:00
يمن وجهة نظري المسؤول الأول و الأخير هم المنعوثات بالضحايا هل هن مجبرات بأخد لهن تلك الصور لأن في قلب صورة هناك إبتسامة واضحة هم فاسدات و ليس ضحايا
101 - ali الخميس 20 دجنبر 2012 - 12:23
tout çà a cause des comportements des marocaines qui ont salé l'image de la femme marocaine.se sont elles qui ne respectent pas leur pays et religions. certaines marocaine qui existent ailleurs ,elles donnent une image catastrophique et pire ,elles fréquentent tous les nationalité et plusieurs fois
102 - عابر ﻋﺒﺘﺎ الاثنين 24 دجنبر 2012 - 22:47
ما دامت الحرية موجودة فالكل يفعل ما يشاء لم يعد احد يخف من شيء . تربية التلفازة المغربية خرجات على عباد الله

وهؤلاء لايمتلوننا بقيمنا و اخلاقنا .
المجموع: 102 | عرض: 1 - 102

التعليقات مغلقة على هذا المقال