24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5605:3612:3916:1819:3220:58

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "نساء باللثام".. دعوة فايسبوكية لخروج المغربيات بـ"الجلاّبة واللثام"

"نساء باللثام".. دعوة فايسبوكية لخروج المغربيات بـ"الجلاّبة واللثام"

"نساء باللثام".. دعوة فايسبوكية لخروج المغربيات بـ"الجلاّبة واللثام"

"نساء باللثام".. هو مضمون دعوة مغربية جديدة، عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، من أجل الاحتفال والافتخار باللباس المغربي الأصيل، أطلقتها أخيرا ناشطة فايسبوكية مطالبة المغربيات إلى النزول إلى ساحة البريد بالرباط يوم 12 ماي المقبل بجلابيبهن ولثامهن.

ووفق ما ورد في التعريف بالدواعي الثاوية وراء وقفة "نساء باللثام" فإن هذه الدعوة تأتي "ردا على جميع المحاولات التي ترمي إلى تزوير الدور التاريخي الذي لعبته المرأة العربية والمسلمة في مجتمعها، وأيضا جوابا على كل من يطالب النساء المسلمات؛ ومنهن المغربيات؛ بالاحتجاج بصدور عارية، وذلك في محاولة للقطع مع تقاليدنا وعاداتنا" يقول أصحاب "نساء باللثام".

وتابعت الصفحة الفايسبوكية ذاتها بأن "الهوية باتت تعد مفتاحا رئيسيا وحيويا من أجل الانتماء إلى عالم اليوم، ومن ثم جاءت دعوة جميع المغربيات إلى "الاحتفال بالعادات المحلية الاصيلة والعريقة في اللباس، والتي تعود بنا إلى جذورنا وديننا الإسلامي".

واسترسلت الناشطة الفايسبوكية التي أطلقت هذه المبادرة بأن ارتداء الجلابة واللثام في وقفة 12 ماي القادم ليس حركة أو ردة فعل سياسية، وإنما محاولة لإظهار جذورنا الاجتماعية التي نفتخر بها دوما" تقول دعوة "نساء باللثام".

وتأتي دعوة "لنحمل اللثام والجلابة" في سياق جدل متنامي أثارته ناشطات عربيات؛ مصريات وتونسيات ومغربيات أيضا؛ دعين إلى تعرية صدورهن من أجل الاحتجاج على ما اعتبرنه ظلما وحيفا يلحق بأوضاع النساء في عدد من المجتمعات التي شهدت رياح "الربيع" العربي.

وكانت نساء تونسيات قد أقدمن على التحاف "السفساري"، وهو لباس نسائي تقليدي أبيض اللون، يوم السادس من أبريل الجاري وسط العاصمة التونسية، ردا على مظاهرة تعرية الصدور التي قامت بها بعض الفتيات الناشطات في منظمة "فيمن" تونس، وأيضا لتحسيس المجتمع بقيمة الأزياء التقليدية المحلية التونسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - كميلة الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:14
اول مرة هدا الكتيب يكتب موضوع ايجابي عن المراة المغربية ما علينا مبادرة جيدة ممن اطلق هده الحملة والحمد لله ان ولا مغربية استجابت لدعوة التعري بفي حين تونسية وجزائرية نشروا صورتهم بصدر عاري الله يستر المراة العربية المسلمة بصفة عامة ضد هده التصرفات المشبوهة وقلة قليلة من العلمانين من شغلهم الشاغل الاساءة للاسلام وللمسلمات بصفة خاصة
2 - رجاء الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:15
الله أحلى حجاب للمراه يا ليته يعود من جديد ،أمي وجدتي كنا يلبسنه
3 - مغربية مسلمــــة الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:17
و في مثل هذا فلتتنــــافس المغربيـــات الاصيــــــلات
4 - dr kiko الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:18
تلكم هي الأصالة المغربية الجلباب واللثام أو الحايك الأبيض كما هو شائع بالشمال المغربي
مبادرة تستحق التنويه واصلن أيتها العفيفات
5 - ممنوع العري في ليبيا و الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:19
الكل يعرف ليبيا والصومال وأفغايستان وغيرهم من الدول التي لا تسمح حتى بكلمت العراء ،أما إن فعلت لقد حكمت على نفسها بالإعدام وهدا جزائها الداعرات لأننا في دولة إسلامية ولايسمح بمتل هده الفضائح لبعض الممسات أن تتضاهر بها في أي مكان في الأرض حتى لا تأدي نساء أخريات بهدا الفكر الصهيوني الوحشي، تم أقول لكل رجل كن أسد في البيت لتعز ولا تكن قط ستدل وهدا كلام الأوليين.
6 - آل يوسف الإدريسي الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:19
ذا هو الجمال المغربي المحتشم
هذا هو زي بلادي
هذه هي بنت بلادي "زينة" ونهدي لها فني"
فاينك يا زمان
زمان كنا صغارا نعترض النساء فنحمل عنهن القفة
فاينك يا زمان
حيث كنا نعترض اي إنسان نقدم له خدماتنا بكل فرح وسرور
فاينك يا زمان حيث كنا نصعد الحافلة و ننهض من الكرسي ليجلس شخص أكبر منا
ونحن كلنا فرح وسرور
أما الآن :
فلكم واسع الانتقاد
انتقاد بعض الشبان والشابات الذين لايستحون ولا يحترمون الكبار ولا الشيوخ ولا العجزة أو النساء الحوامل
ياله من زمان أغبر
7 - vrai marcain الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:23
الله ارضي عليكن كن ضد العاريات الفاسدات ينصركن الله
8 - عزيز الملالي الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:24
مبادرة حسنة و طيبة واتمنى من اخواتي المغربيات الرجوع الى اللباس المغربي الاصيل وهو الجلباب للانسات والجلباب و النقاب للمتزوجات مثل ما رايت في الصورة اعلاه واتمنى ان لا تكون هذه البادرة وقفة يوم بل لباس دائم ان شاء الله لانكن جوهرات نفيسات في اعين الرجال المغاربة وليس اشباه الرجال او الذكور الذين يريدون التعري لاخواتنا لاشباع نزواتهم الشيطانية
فاحصن انفسكن من الذين في قلوبهم مرض والله ولي التوفيق
9 - حياء الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:25
مبادرة طيبة نتمنى لها النجاح...
هذا الزي (القب واللثام) من تقاليد المغرب لكن كان قبله (الحايك)...

نسأل الله أن يرد بنا إليه ردا جميلا...اللهم آمين
10 - ابن حطان الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:25
احسن الله الى كل من دعا الى ستر بنات المسلمين كبيرات وصغيرات وجعله في ميزان حسناته المراة العفيفة يحبها الله يحبها رسوله صلى الله عليه وسلم تحبها الملائكة يحبها المجتمع فكوني عفيفة محتشمة ايتها الاخت الكريمة جزاك الله خيرا .
شكرا
11 - zing.it الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:25
من الواجب التضامن مهعن على كل الاحوال كواجب ديني اولا ووطنيا ثانيا
12 - عزيز الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:28
اتمنى ان تخرج النساء بكثرة الى هذه الوقفة المشرفة واتمنى ان يقف كذلك الرجال
الى جانب النساء بالجلالب والعماءم
13 - abdo oss الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:28
يقول الله تعالى (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنّ)
14 - عبد الصمد الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:30
إن هذا اللباس لهو اللباس الذي نتمنى من الشابات لبسه، فهو يعبر عن هويتنا ويحفظ الشباب المسلم من الفتنة.
وتحية إجلال لكل عفيفة سترت نفسها وأطاعت ربها.
15 - zmouri الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:34
و الله كنا ايام الحشمة والوقار عايشين بخير رغم وجود القمع,بالمقارنة مع الوقت الحالي الله ارفع البركة,يارب حسن الخاتمة.
16 - hassan h الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:35
اوه يا ريث لو رجعنا للباسنا الاصلي , لنعيش ثقافتنا وحضارتنا وهويتنا المتميزة , بعيدا عما استوردناه من الشرق الاقصى ومن افغانستان ومن دبدبدبدتسان ..
الرجوع الى الاصل اصل جازاكم الله
17 - (y) goooooood الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:38
ونعم اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يااارب اللهم اهد نساء وبنات المغرب بصفة خاصة والعالم العربي بصفة عامة هذه بديرة حسنة ردا على الغوغاء نرجو من الله ان تكون بداية للرجوع الى الاحتشام والحياء الذي بات نادرا في اوساطنا الاجتماعية
18 - امراة الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:40
عذرا اخواني واخواتي,ان ايجابيات الهندام المغربي الاصيل ,واعني بذلك "الجلابة واللثام " لغنية عن كل تعريف, بما يحمله من كل احترام ووقار للمراة المغربية ,ولا نحتاج للنزول به الى الشارع فقط لنصد به من يعارضونه باسم الحداثة او نتبارز مع الداعيات الى العراء; فلن تتساوى ساترات اجسادهن مع المتعريات ابدا.فلماذا هذه الدعوة الاشهارية .وكفانا مشاحنات لارضاء الاعلام!!!!
19 - كانت الحياة اهدا واحلى هكذا الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:41
كانت الحياة اهدا واحلى هكذا. ابدا ما كان الحجاب عائقا امام المراة ومشركتها في بناءالمجتمع الاسلامي. فرنسا لم تقر حق المساواة بين المراة والرجل الا سنة 1983 حيت كتب على الدستور, اما رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد اقر هذا الحق منذ اكثرمن 1400سنة حيث قال بان النساء شقائق الرجال واقرؤوا التاريخ لتتاكدوا, اللهم اني رضيت بك ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا.
20 - RGUIBI الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:42
الزوج الأصم والزوجة العمياء هما اسعد الأزواج
21 - hamra الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:46
مازالت هناك نساء حرات عفيفات
مبادرة تستحق التشجيع. بارك الله فيكن يانساءنا المسلمات
22 - nahid de france الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:51
فكرة جيدة لردع افكار بعض العربيات اللدين يدعون للعري .تمنيت لو اكون معهم .
23 - zazou الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:54
le jelaba n est pas une tradition marocaine .les femmes s habille have le hayek.et les premiere femme qui commence a travaille elle s abille avec un jelaba des hommes avec le hayek.
le jelaba n est pas pour la sortie mais pour le travaille ds le temps.a la sortie ds femmes il y a le hayek et un tres beau ltame comme celui des danceuse de ventre.
et ce jelaba c est comme les habielle de afganistane.les ninja marocaine.
c est l equipe nationale de benkirane.
24 - ادريس الميسوري الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:54
خطوة جبارة تستحق كل الثناء و الشكر انا شخصيا اثمن هاته الخطوة و اراها مناسبة لرد الاعتبار للمراة المسلمة التي اهينت في كرامتها و عفتها بواسطة عميلات الدعارة و ادعوا الشباب الى مؤازرت هاته الصفحة و التفاعل معها ايجابا لكي تتضح الصورة الحقيقية لوجه المراة المغربية خاصة و المسلمة عامة خصوصا ان موضوع الفيمن اصبح يشكل خطرا كبيرا على مريدات هاته الصفحات الهدامة التي تندرج في اطار حملات مسعورة لم يشهد لها التاريخ مثيلا ضد كل ما هو اسلامي فلم يسلم حتى العلماء و الدعاة من الاستهجان و السخرية بل تعداه الى التشكيك حتى في الرسالة النبوية والوحي.الى هادا الحد وصلت بهم الوقاحة و الدنائة قاتلهم الله..و للكلام بقية
25 - khadija de gothenburg الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:55
في نظري احسن واجمل وارقى بكثير من ذلك النقاب الذي يجعل من المراة نكرة او بالاحرى شيء متحرك لا اقل ولا اكثر اما الجلاّبة واللثام فهو جزء من ثقافتنا وتقاليدنا وتاريخنا بالاضافة الى كونه لباس محتشم 100% فالى كل منقبة هذه فكرة جيدة لارتداء لباس مغربي اصيل عوض تقليد لباس اخرين لربما يجدون لباسنا الذي يجهلونه احسن واجمل و يرتدونه عوض تلك الخيمة السوداء اسفة هكذا ارى انا شخصيا ما يسمى النقاب وهذا يبقى رأيي الشخصي مع كل احترامي لكل الاراء ووجهات النظر الاخرى
26 - نضال الخميس 11 أبريل 2013 - 00:08
قتلتونا! ماذا يحصل؟ ممّن تخافون؟ من جسد المرأة؟ من حرّيتها؟ من ضعفكم؟ من فقدان مكاسب التسلط؟ من أراد التعري للتحسيس بقضيته فليفعل. لماذا تريدون التحكم في كل شيء ؟ بعد كل هذا النضال يحن هولاء النساء إلى الحجاب و عيش الحريم،... طلب رخصة الرجل للعمل، للخروج للتسوق. إختلطت عليكم و عليكن الأوراق ..
27 - ASSYL الخميس 11 أبريل 2013 - 00:12
لأول مرة أنتبه الى أن النقاب كان في المغرب وله خصوصية ورونق وجمال كيف طمست هويتنا الى هده الدرجة حتى أصبحنا نظن أن الهوية الاسلامية يجب أن نستوردها من الشرق ومن السلفية الدخيلة .ان سلفيتنا أصيلة من النقاب والسروال القندريسي الدي يرتفع الى مافوق الكعب والجلباب أجمل من الفوقية بكثير فهل كناك في الشرق فوقية من الصوف أو من "الخفيف" فتلك بيئة ولنا بيئتنا ومناخنا وخصوصياتنا أتمنى أن ندرك من خلال هده الرسالة مدى البعد الحضاري العريق لبلادنا.
28 - جمال المغرب الاصيل الخميس 11 أبريل 2013 - 00:14
والله ما اجمل واروع هذه الصورة تذكرني بالايام الجميلة التي عشناها ما قبل وما بعد الاستقلال حيث لا نرى انداك على النساء سوى هذا الجلباب مصحوبا باللثام فهذا هو اللباس التقليدي الاصيل للمغربيات والا فلا , ليتها تعود يوما . في الحقيقة انها تزيد روعة وجمالا للمراة المغربية .
29 - mustafa الخميس 11 أبريل 2013 - 00:15
يا سلام على تلك الايام.فاين مشات فاين غبرات.الايام ديال الحشمة ديال الوقار.دابا كاين الله يحفظ غير التعري او شبه التعري.الخير ماعمرو يتقطع.و ها حنا كانشوفو هاد الدعوة الفايسبوكية المباركة ان شاء الله تعالى
30 - حميد الخميس 11 أبريل 2013 - 00:17
جميل ان يمر الانسان بجانب حي او مدرسة من ايام الطفولة .هو شعور غريب يملا قلبك .قد تبلغ من العمر عتيا فتصادف زميلا من ايام الدراسة فتصبح صبيا.تصوروا معي يا من هم في عمري استيقظنا يوما على مدينتنا نساءها ملثماث .كثير منا يا جيل الخمسينيات قد يغمى عليه من شدة المفاجاة والرجوع الى ايام الزمن الجميل.ايام امهاتنا واجدادنا.ربما اكون حاضرا بالرباط رغم بعدي لاعيش ولو للحظات ايام زمان.
31 - Majid الخميس 11 أبريل 2013 - 00:19
Et si on la complétait par une vraie éducation des parents de ces jeunes filles qui n'ont plus aucun repère? سوف نكوذوا ضربنا عصفورينين بحجرةة واحدة!
32 - عبد الله الشارف الخميس 11 أبريل 2013 - 00:22
عبد الله الشارف

تحية مباركة طيبة للأخوات العفيفات الطاهرات اللواتي أبين إلا التمسك بجمال الستر وبهاء الحياء وبالجلباب المغربي الساتر الأصيل. وإنه لموقف شريف وبطولي في وجه تيارات ودعوات التغريب والعلمانية وإفساد القيم والأخلاق وزعزعة أركان الأسرة... هنيئا وبشرى لمغربنا وأمتنا بمثل هذه المواقف والمبادرات وهنيئا لحفيدات فاطمة الفهرية، ووراء كل عظيم امرأة.
33 - ابن الوليد الخميس 11 أبريل 2013 - 00:22
بادرة طيبة ستذكرنا بالمرأة الحقيقية الصالحةالتي
ربت أجيال في المستوى وناظلت بالفعل الحسن
لا بالقول المخرب وبالمكر السيئ المقيت..ستذكرنا
المرأة والفتاة بجلبابها الأنثوي الحقيقي الأنيق
وباللثام التي يواري وجه المرأة الجميل ..كرهت أن
أرى المرأة في سروال.. سروال علي..أو مصطفى..
أو قدور...شعرها متدلي ولو كان مثل شوك الصبار
وقميصها مفتوح مع بطن منتفح ..يخيل إلي أحيانا
أن بلادنا أصبحت كلها رجالا في رجال..!! تعز علي
المرأة المثالية الموقوة باللباس التقليدي تفوح منه
الأنوثة الحقيقية ..تشكراتي لصاحبة الفكرة جزاها
الله خيرا..على الأقل سأكون في الموعد السعيد
حتى أرى المرأة الحقيقية لا المزدوجة( croisée)
34 - الصحراوي الكلميمي الخميس 11 أبريل 2013 - 00:23
يالها من فكرة جميلة ترضي المسلم وترضي الله عز وجل.
تربين وكبرن في زمن الاحترام زمن الجلباب وانقاب امي سنها 70 سنة ولازالت ترتدي النقاب وابت ان تنزعه رغمها ارملة لاحترام الله والدين قبل الرجل هده هي الاصالة.والرجوع الى الاصل فهو الاصل.الله يهدي بناتنا
35 - مغربي الخميس 11 أبريل 2013 - 00:35
كما يجب أن تكون ردا على كل الهجمات المشرقية في اللباس المدعوا اسلامي من افغانستان والسعودية وكل البله المشرقي المتزمت.ضد اللباس المستورد من المشرق العربي بلباسنا المغربي لنحارب الحجاب المستورد والنقاب السعودي .نحن مع المغربيات.
36 - mustapha al akkad الخميس 11 أبريل 2013 - 00:37
آوه ويا سلـــــــام كمْ أنا مُشْتاقٌ لِأصلي ، وكأنّي كُنْتُ في الغُربة وأنا راجِعٌ الآنَ إلى بِلادي رغْم أنّي أعيشُ بِها بِسماعي لِهذا الخبر ، اللّه اللّه
37 - hassan الخميس 11 أبريل 2013 - 00:42
Il me semble de voir ma mére dans cette photo
Pour les jeunes qui ne le savent pas; ce nikab etait en usage jusque dans les années 70 et debut 80
38 - سوسي الخميس 11 أبريل 2013 - 00:42
فكرتوني فالواليدا الله يرحمها
39 - خديجة الخميس 11 أبريل 2013 - 00:47
السلام ورحمة الله كثيرا ما سمعنا عن ترميم الآثار والحفاظ على التراث هل
جاء القرآن منزلا على أشرف خلق الله الا ليحفظ لبني البشر كرامته فكيف نلي اهتماما بترميم الآثار ونحافظ على المتاحف ولا نفكر في اعادة جلباب المرأة
المغربية لم بقي الرجل يخرج بالزي المغربي ولا تظهر المغربية في القنوات
الا متبرجة شبه عارية ألم يطلب منا عز وجل أن نطيعه ورسوله الكريم لقد
حافظ أجدادنا وآبائنا على المرأة المغربية من الانفلات والرذيلة ليتنا نعود
لزينا وحشمتنا فأعينونا أيها الاعلاميون .سلام
40 - Idrissi الخميس 11 أبريل 2013 - 00:52
هذه رسالة قوية من المرأة المغربية الأصيلة إلى السلفية التلفية التي تنصب نسائها بالسواد الأفغاني الذي يشبه الخيام الذي يعتبر لباس شهرة مع العلم أن الإسلام حرم لباس الشهرة.
اتمنى من الفيزازي أن يخلع النقاب الأفغاني عن زوجته ويلبسها الحايك المغربي الأصيل لأن من يريد الستر لا يستورد اللباس الأفغاني.
41 - كلمة معقول الخميس 11 أبريل 2013 - 00:56
تحية رجالية لنساء المعقول العفيفات ماشي المعفنات
42 - hichamx الخميس 11 أبريل 2013 - 00:58
و الله حتى توحشت نشوف النساء بهاذ اللباس و الله شاهد على ما أقول
43 - مسلم ريفي الخميس 11 أبريل 2013 - 00:59
مبادرةطيبة لإغاضة العلمانيين

وبارك الله في نساء المغربيات اصيلات الموحدات
44 - حامد الخميس 11 أبريل 2013 - 01:06
والله ما اجمل واروع هذه الصورة تذكرني بالايام الجميلة التي عشناها ما قبل وما بعد الاستقلال حيث لا نرى انداك على النساء سوى هذا الجلباب مصحوبا باللثام فهذا هو اللباس التقليدي الاصيل للمغربيات والا فلا , ليتها تعود يوما . في الحقيقة انها تزيد روعة وجمالا للمراة المغربية .
45 - T hassan الخميس 11 أبريل 2013 - 01:06
الله يرحم هدوك الناس فنهما نشفهوم
46 - عمر غ الخميس 11 أبريل 2013 - 01:15
يحكى أن فرسان فرنسا عادوا مهزومين فارين في احدى معاركهم مما دفع
نساءهن إلى فتق ملابسهن جهة الصدر وإبراز الثديين مع تهديدهن لأزواجهن
بأنه إن لم يثبتن في مواجهة أعدائهم فسوف تسلم الفرنسيات أنفسهن غنيمة
للعدو دون تردد.
ويحكي التاريخ أن الغيرة حركت الشهامة عند الفرنسيين جراء موقف الفرنسيات
ورجع الرجال للقتال وكتب لهم النصر..
ومن وقتها والفرنسيات يبدين النهود التي جلبت لهن نصرا مبينا والامر عادي جدا.
إلا أنه لا يحق لنا كعرب وكمسلمين أن نقلد أحدا من غير ملتنا بشيء يخدش
الحياء.
وإن كان ولا بد من التقليد فلنا إسوة حسنة في نساء النبي صلى الله عليه وسلم
وفي الصحابيات الجليلات وقد بين الله لنا في محكم كتابه كل شيء.
أيتها المرأة المغربية، هي دعوة صادقة في هذا الظرف العالمي الصعب، رفقا
بالأبناء والآباء وبالأجداد، أنت مدرسة الأجيال وصمام الأمان لهذه الامة المغربية
التي حبلت نساؤها بكل ما هو عظيم.
يكفيكن فخرا أنكن نساء المغرب الذي يستهدفه الاعداء الذين ينوون الاعتماد
على غدركن ناسين ان الحرة لا تاكل من ثديها.
حماك الله أيتها المرأة المغربية العربية المسلمة الحرة الأبية.آمين
47 - خديجة 93 الخميس 11 أبريل 2013 - 01:38
في مجتمع يسود فيه القانون على الجميع فعلى كل المواطنين ممارسة حرياتهم الفردية كما يشاؤون بشرط ان لا يخترق احدهم القانون اوان تتجاوز حريته حرية الاخرين
انا ضد حركة فيمن الداعية للعري و الانحلال الاخلاقي وكمواطنة احترم حرياتهم الفردية
ولا اتفق نسبيا مع هده الحركات النسائية التي تزعم بالرد على حركة فيمن لانه رد سخيف جدا فهدا سيجعلهن متشبتين اكتر بافكارهن و طرقهن في الاحتجاج رغما عن انف المجتمع وبهدا لن نكون الا زدنا الطين بلة و لم نقدم حلا سلميا لانه الاولى ان نتحاور معهن و نعرف ما هي اسباب احتجاجهن و ما هي مطالبهن ونتعاون وديا لنجد لها حلول و هكدا سنكون ضربنا عصفورين بحجرة واحدة بدل صب الماء على الرمل
هدا الزي التقليدي المغربي احسن من دلك النقاب الوهابي الدي يجعل المراة تظهر داخله كخيمة سوداء
انا اناشد اكل المغاربة الاحرار بعمل وفقة احتجاجية ضد دلك اللباس الوهابي لانه دخيل على تقافتنا و مجتمعنا وعلى الافكار الوهابية المتطرفة التي سترمي بالمغرب الا الهاوية
انشر فضلا لا امرا
48 - farida الخميس 11 أبريل 2013 - 01:38
فالصراحة مكرهناش جميع النساء العربيات وبالضبط المغربيات يرجع إلى زمن الجلابة المستورة واللثام الله يجيب اللي يفهمنا راه الرجوع إلى الأ صل فضيلة
49 - ltifo الخميس 11 أبريل 2013 - 01:40
إن الله ينظر إلى قلوبكم , فالقلب محط نظر الله دائما وأبدا بغض النظر عن أي إعتبار أخر
50 - mustapha الخميس 11 أبريل 2013 - 01:41
wabaraka de l'hypocrisie sociale on vit dans une socièté que la majorité des filles ou des femmes créent des relations séxuelles hors mariage. ainsi q'une prostitution qui creuse notre réalité, mais ça reste un tabous bien sur. ce n'est pas question de 'altam' pour nous restons conserver non traditions et nos morales ces derniers restent que des mots qui échappent une mauvaise situation.
51 - رضا بروكسل الخميس 11 أبريل 2013 - 01:42
كل شيء سيتر جسد المراة جميل سواء كان من افغانستان او من مدغشقر او من قمم جبال سليمان الحياء خلق
52 - ولد اختيتي الخميس 11 أبريل 2013 - 01:45
ياااااااااااااااااه لكي وحشة ايتها الاصيلة

ما اطهرك وما اعفكي, اقبل التراب تحت رجليكي

فيكي ..امي وجدتي اختي ..وعماتي

عودي لنا فقد طال جفاكي

عودي فاخبرك مافعلت النسوة من وراكي

يا حرة لن انساكي
53 - امازيغية حرة الخميس 11 أبريل 2013 - 01:52
انه عبق التاريخ انها عودة للزمن الجميل زمن تفوح منه رائحة الحب و الصدق و الرحمة و الصفاء و الامان
زمن الاجداد الذين دحروا الاستعمار و حررواالبلاد زمن النساء والرجال
انها ومضة من الماضي لتضيء الحاضر انها صرخة الشابة المغربية التي انهكتها الموضة وصيحاتها و فصلتها عن تاريخها الجميل شكرا لهذه البادرة الطيبة لولا بعدي لكنت من السباقات للحضور
54 - samya الخميس 11 أبريل 2013 - 02:02
Que chaque femme s'habille comme bon lui semble ; cela dépend de sa personnalité, ce qu'elle a dans le crane, son niveau culturel, le degré de prise de conscience de ses choix dans la vie et bien entendu du milieu duquel elle est issue . L'essentiel c'est de se sentir bien dans sa peau et qu'elle soit elle-même. De toutes les façons l'habit ne fait pas le moine.
55 - مع الاصالة المغربية الخميس 11 أبريل 2013 - 03:06
ماذا استوردنا من الشرق العربي غير العري والفسق والفساد والتفسخ الخلقي واخيرا وباء الشيشا والنرجيلة
الافلام والمسلسلات العربية وكليبات الاغاني الخليعة والدولار الخليجي اساس جميع البلاوي التي اصابت المغربيات اللواتي تخلين عن اصلهن
نحن نحيي الدعوة الى الرجوع الى الثقافة المغربية الاصيلة والقطع مع الشرق الذي لا ياتي منه غير الخراب
56 - aziz الخميس 11 أبريل 2013 - 03:23
svp le lien de la page sur facebook
57 - يويو-مغربي الخميس 11 أبريل 2013 - 03:33
مسألة رخصة الرجل في الخروج للمرأة هي شيء عادي بين الزوجين
ان كانت الأخت متزوجة ستفهم اكثر ما اقول!
(للإشارة أنا متزوج من أجنبية لا علاقة لأصولها بالدين ....)
وهي دائما تسألني إن كان بإمكانها الخروج،
عدم الاكثرات للشريك يعني عدم الالتزام ! و العشواءية
الرجل كذلك عليه أن يشاور المرأة
يجب ان يكون هناك توازن في العلاقة و احترام للجانبين
الله يهدي ما خلق ...او صافي
ما خلينا فين مشينا او ما خلينا معامن جلسنا...
ديننا هو رأس الامر
علينا فقط ان نفهم هذا الدين....
الدين المعاملة : هده الفكرة هي مفتاح كل شيء
58 - سعيد عبد ربه الخميس 11 أبريل 2013 - 03:34
انا اشجع هذه المبادرة الطيبة لاخواتنا المسلمات و هي ضربة للعلمانيات اللاتي يردن التملص من قيم ربانية اسلامية و انا من هذا المنبر اقول :
- أدعوا كل مسلمة متحجبة او منقبة ان تخرج في هذه المظاهرة سلميا و ترفع شعار الكرامة و العفة لتقول للعالم : لا زالت المراة الشريفة في البلدان المسلمة .
- و من لم تستطع الحضور في موقع المظاهرة فلتنظم نساء كل منطقة في المغرب او في العالم مظاهرة في مدينتها ردا و اظهارا للشرف و الفضيلة .
- و ادعوا الله لاخواتنا المتبرجات و المتظاهرات بالعري بان يحبب الله لهن الحجاب و يكره لهن التبرج و العري سائلا الله لهن الهداية و السلامة في الدنيا و الاخرة و لجميع المسلمين .
59 - ouzir الخميس 11 أبريل 2013 - 04:40
باراكا من المزايدات الخاوية شوفو المشاكل الحقيقية د المغاربة، اوا هادوك البنات تعراو غير باش يجلبو الأنظار و جاب الله لي بغا يسترزق شويا بحقوق المرأة و صافي، او حتى نتوما بغيتو تجلبو الأنظار و درتو اللتام، تا سيرو تشوفو المشاكل الحقيقية: التعليم و الشغل و الصحة و الغلاء....أما العراء، حنا متأكدين بلي هادوك البنات مايقدروش يتعراو فالواقع و حتى نتوما ما غاديينش تلبسو اللتام فالواقع، بغيتو غير تبانو بيه، من بعد ما كاين غير ميني و الدجين و كوب كاري و سوليتيز....و هاداكشي كامل من حقكوم غير ما تبفاوش تشدو في الخوا الخاوي.
60 - Une femme الخميس 11 أبريل 2013 - 04:54
Je me rappel de ma mère la porter une période après il ont changé la coupe de djellaba après les femmes ont arrêter à le porter.revenons à nous mottons il faut changer l intérieur avant de changer l extérieur,maint tt les filles portent la foulard aumoin la la plus pars mais elles sont mauvaises à leur comportement
61 - محمد أبو كوثر الخميس 11 أبريل 2013 - 04:57
الحمد لله.تحية إجلال لهذه المبادرة.
62 - حيائي ديني الخميس 11 أبريل 2013 - 07:09
إلى إبن بلدي لا أرضا أن يمس شرفك أحد بسبب لباسي
احترمك وأقدرك كما احترم نفسي وديني وعدك أنا لباسي سيكون شرف لك وعزةٌ لنفسك كما لنفسي
تدكر أنا إبنة بلدك دائماً تحترمك من صغيركم إلى كبيركم
63 - مغربية الخميس 11 أبريل 2013 - 08:12
الى كل من يصف النقاب بالخيمة واللباس الافغاني وانه مستورد من الشرق،فاين بعت نبينا الكريم أليس في الشرق ومن اين جاء الاسلام الى بلدنا الحبيب أليس من الشرق،والنقاب الحقيقي هو النقاب الساتر لكل البدن ،اقصد به دلك الذي وصفه بعض المعلقين بالخيمة وبالتشبه بالشرقيين الاتعلمون انه كان لباس زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وامهات المسلمين وكفانا فخرا ان نقتدي بهن  
64 - المنتصر الخميس 11 أبريل 2013 - 08:24
مزيدا من العمل ومن التدافع من أجل رد الاعتبار للدين في المجتمع ومن أجل مواجهة لوبي التغريب والتمييع بدعوى حرية المرأة والذي هو في الأصل "حرية الوصول إلى المرأة" فهذه خطوة مباركة تستحق الدعم والتنويه
65 - كن عاقلا الخميس 11 أبريل 2013 - 08:24
نعم ل الزي المغربي كفانا تقليدا السؤال المطروح :لمذا نحن المغاربة نثمن كل شئ يردنا من الخارج و نبخس كل ما هو مغربي عربي إسلامي هده "عقدة" متجدرة في نفوسنا الله يستر و تحية حارة لهذه المبادرة.
66 - fatima الخميس 11 أبريل 2013 - 09:14
j' aime jellaba et ltham sur les autres, pas sur moi

et je préfére de loin cette tenue a la 3abaya noire comme le sac des pobelle
67 - akram الخميس 11 أبريل 2013 - 09:39
خطوة جبارة تستحق كل الثناء و الشكر انا شخصيا اثمن هاته الخطوة
68 - سيموالبوزيري الخميس 11 أبريل 2013 - 09:45
هادو هما المغربيات الأحرار،لما يجيبو عار.
69 - ali الخميس 11 أبريل 2013 - 10:00
من خلال التعليقات فليعرف من يحكم ومن يريد أن يعري المغاربة فليعرف من هم المغاربة وماذا يريدون المغاربة أصلاء أبا عن جد
70 - البركي الخميس 11 أبريل 2013 - 10:07
كانت الحياة بسيطة
كانت الفرحة ديمة ....................................................
اين نحن من كل دلك ?
هل صارت كالاطلال?
و السلام عليكم
71 - Anti-Lkhawana الخميس 11 أبريل 2013 - 10:15
بادرة جد ممتازة احتراماتي للمراة المغربية الاصيلة والهداية انشاء الله للكاسيات العاريات. لكن فيناهيا "الجلاّبة واللثام" واش مزال تيتباعوا في السوق.
اللهم اهدي المراة المغربية
اللهم جمد الدم في عروق كل من ساهم ويساهم في انحطاط اخلاق وقيم المراة المغربية امين امين يا رب العالمين وشكرا جزيلا لهسبرس على هذا الموضوع الاكثر من رائع.
72 - hanae الخميس 11 أبريل 2013 - 10:39
est ce que la marocaine une mineure? la femme marocaine n est pas comme l homme marocain , elle a un cerveau , elle pense avec son cerveau contrairement a l homme marocain qui pense avec autre organe
la femme marocaine la citoyenne est libre de shabiller comme elle veut( beltame , tlbes jellaba , matlbshache , voilee , non voilee , tlbes noir , rose ....) c est son choix , et c est sa vie la meme chose pour l homme marocain ylbes jean wella jellaba hadak chghlou , toujours cette mentalite limitee obsedee par les vetements des femmes vous ne parlez pas sur un petit bebe ou enfant , il s agit ici des femmes citoyennes , reveillez vous wbaraka mn takahlof , comment un citoyen se donne le droit de dicter a un autre citiyen sa facon de s habiller la3jeb ch7al mtkhlfine
73 - youness الخميس 11 أبريل 2013 - 11:00
ارجو ان تخرج النساء ولاسيما الشابات بهذا اللباس في هذا اليوم للساحات في كل المدن فيكون يوم وطني للاحتفاء بهذا الزي من اجل التعريف به فانا ارى منقبات كثيرات بزي ليس مغربي وهدا ليس عيب لكن لم لا ان يكون نقاب بالزي المغربي سيكون عادي ومقبول لدا عامة الناس
74 - مواطن حر الخميس 11 أبريل 2013 - 11:06
يا دعاة الأخلاق ويا دعاة العفة أيها الطهرانيون كفى نفاقاً احترام المرأة والنظر إليها بوصفها مواطنة وإنسانة ليس بارتداء النقاب والجلباب وما ماثل وما شاكل إنما احترامها يكمن في الإقرار بحقوقها في ممارسة حياتها كما تشاء لا كما تشلؤون أنتم من غير حجر أو وصاية أو تبخيس أو تنقيص لشخصها. أنتم ترغبون في امرأة لعبة وملاذا لاستيهاماتكم ومرتعا لمكبوتاتكم ومأوى ل"فحولة" وهمية، تحددون لها التخوم والحدود. اليوم النقاب واللثام وغداً "شيخة" و"مونيكة" و"دجاجة" توقوق وتفرخ في الدار بين أربعة جدران وستار وظلمة وسواددددددددد. أيتها النساء لا تلعبن لعبة هؤلاء أنتن تعرفن أن دعاة الأخلاق والطهرانيون هم دائماً الأفظع قسوة والأشد ديكتاتورية والأكثر تخلفاً. كفى من دعوات أخلاق و لنمض قدماً نحو إقرار قوانين للمساواة والمناصفة والديموقراطية. القانون ثم القانون ثم القانون هو الفيصل
75 - azize الخميس 11 أبريل 2013 - 11:30
هده فكرة سبق لها الجزائريين الدين حثوا النساء بالجزائر لاحياء التقاليد والخروج باللباس التقليدي الجزائري الخاص بالنساء ،وكفى من سرقة افكار الاخرين .
76 - Pour les respect des tous الخميس 11 أبريل 2013 - 11:31
أنا ضد الفكرة ،يجب إحترام الناس صغيراً أو كبيراً إمرأة محجبه أو غير محجبة ، فقيراً أو غنية ، رئيساً أو عملاً ، يجب إحترام بإسم البشرية ، ليس لأنه لبس قفطان أو جلابة أو نقاب ،



أنا مع إحترام الجميع الأجناس و- تعليم الناس إحترام الناس بعضهم بعض مع التوعية والأدب و تتقيف الناس بمفهوم الإحترام حتى لو رأيت مرأة عارية أو غير ملتزمة بحجاب أو غير حجاب ، تقافت إحترام هي التي تجعل منا مجتمع متحضر ومحترم ليست الملابس ، ألم نتحد البارحة عن المظهر يخضع .....لكن وعي الناس يغدي عقولهم

الإحترام ليس لها علاقة بالمظهر أو المستوى الدراسي أو أمير أو فلاح
77 - BENATTABOU Nouzha الخميس 11 أبريل 2013 - 11:33
dommage au moment ou l'evolution atteind ses axes on nous impose le retour aux siecles de l'esclavage !nous sommes dans un pays de liberte !on doit juste savoir comment agir et respecter mais le modernisme c'est dans l'esprit !non pour le voil !!!!
78 - لحسن الأكاديري... الخميس 11 أبريل 2013 - 11:52
ضربة لولبية قاضية في وجه كل الذين يعتبرون الحجاب الشرعي عبارة عن لباس مستورد من الشرق و انه اختراع وهابي.....
79 - محافظ الخميس 11 أبريل 2013 - 11:56
مغربيات مستورات و متخلقات و متعففات لا تمارسن الجنس إلا عن طريق الزواج= حل العزوف عن الزواج
80 - عابر سبيل الخميس 11 أبريل 2013 - 12:04
والله مبادرة طيبة تثلج القلب رغما عن أنوف محبي الفتن.
لنجرد أنفسنا من كل الإيديولوجيات والإنتماءات ولنعش لحظة تأمل للواقع بمنطلق الفطرة,والله سنجد أنفسنا منحرفين كل الإنحراف إلى شهواتنا وغرائزنا البهيمية.فلماذا لانعلنها توبة إلى الله.
لباس المرأة المؤمنة والرجل المؤمن على السواء لباس شرطه هو أن يكون ساترا ولايهم إن كان أفغانيا أو شرقيا أو غربيا.....
81 - Mohamed الخميس 11 أبريل 2013 - 12:37
رحم الله من ولدك وعلمك وكثر الله من أمثالك.

Mohamed

Germany
82 - za3ri الخميس 11 أبريل 2013 - 12:43
سلام عليكم . فكرة جد رائعة نتمنى ان تتكررة كل سنة
وأن تعممة كل نساء .
83 - abdljalil prince alemdar الخميس 11 أبريل 2013 - 12:49
لن تتحقق عزتنا الا باحتشام نسائنا ولا تتحقق الحرية بالتعري ولو كان كذلك لكانت الحيوانات هم اكثر الكائنات دمقرطة وحرية على وجه الارض...
84 - سارة الخميس 11 أبريل 2013 - 12:57
كنت ارى والدتي يرحمها الله في الجلباب واللثام وفي نظري احسن وارقى بكثير من النقاب الذي جيء به من الشرق الاوسط اما الجلاّبة واللثام فهو جزء من ثقافتنا وتقاليدنا وتاريخنا بالاضافة الى كونه لباس محتشم واصيل فالى كل مغربية تفكر في ارتداء النقاب اللهم ارتداء لباس مغربي اصيل عوض تقليد لباس دخيل مع احترامي لكل وجهات النظر الاخرى.....انشري من فضلك يا هيسبريس
85 - abd الخميس 11 أبريل 2013 - 13:19
ما اعظم في هدا العصر ان ترجع المراة المسلمة الى حجابها ورمز عفتها ولا نتاثر بلباس الغرب .
86 - الطنجاوي الخميس 11 أبريل 2013 - 13:29
ياريت تعود المرأة المغربية إلى إحتشامها وستر جسدها الذي أصبح أرخص من البطاطس.
87 - ! قناصة مغربية الخميس 11 أبريل 2013 - 13:56
هي بوادر عودة الطهر والعفة لشوارع المغرب الاصيل المسلم،
أسال الله ان يصلحنا جميعا
ملاحظة: كل التعليقات الجميلة تصنف كتعاليق غير لائقة
88 - حسن الخميس 11 أبريل 2013 - 13:58
يا اختي لا تنصاعي لرغبات الغرب ولا تقلدي افعالهم فانتي مسلمة اعزكي الله بالاسلام فلا تكوني بضاعة كما يفعل الغرب يعرونعن و يوقفونهن جنب سيارة لكي يبيعونها هذه هي ديمقراطيتهم
89 - dami l indesirable الخميس 11 أبريل 2013 - 14:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته٠
هذا العبث والتخربيق بالدارجة،كم من متبرجة ستدخل الجنة من أبوابها التمانية،وكم من متحجبة متنقبة في الدرك الأسفل من النار.
صمن شهركن،وصلين خمسكن،واحفظن فروجكن،وأطعن أزواجكن،تدخلن الجنةمن أبوابها الثمانية.
باراكا علينا من تقزيم الدين،وتضييقه. الأخلاق الأخلاق ياعباد الله.
90 - abderrahman azid الخميس 11 أبريل 2013 - 14:11
ليت هذا الزمن يعود !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
91 - Rajaa الخميس 11 أبريل 2013 - 14:22
Bravo المواطن الحر ، je suis tout à fait d accord avec tes idées
Enfin quelqu un d intelligent
92 - زجال الخميس 11 أبريل 2013 - 14:26
قولولي علاش حنا ديما هكذا دايرين
ننساو تاريخنا ونتبعو جاك وكريستين
نخليو الساهلة ومور الصعيبة جاريين

قولولي شكون قال عز الخيل مرابطها
ياك حنا ومازال كلنا معتزين بقولتها
إو عيب نبقى ديم نقولها بلا ما نطبقها

زينك وجمالك فلباس لحيا ولحشوما
بيه تعيشي بكرامة بلا فتنة ولا لوما
وما تبقايش عرضة للإبتزاز والسوما
93 - مغربية الخميس 11 أبريل 2013 - 15:26
بحال الجلابة والآثام بحال النقاب المهم هو الستر الجلالة والآثام لباس مغربي ونيذكرني بامي وجدتي
 
94 - الحنين لأيام اللباس المحتشم الخميس 11 أبريل 2013 - 15:45
لقد حن المغاربة للباسهم و لسترهم، و الحمد لله لنا لباس خاص بنا .. به سنسترجع عفاف نساءنا و حشمتهن .. حفظاً و سلامة للرجال و للنساء.
الله الموفق

--
ملحوظة:
بحثتُ و لم أجد أية صفحة على الفيسبوك تتبنى هذه الحملة و هذا اليوم بالذات .. أظن أن هسبريس هي من صنعت خبر هذه الصفحة ..
(على العموم بادرة طيبة)
95 - عبد الله الخميس 11 أبريل 2013 - 15:48
تحية اجلال وتقدير لكل مغربية مسلمة اصيلة عفيفة محتشمة شريفة تمسكت باعرافها وهويتها وتقاليدها ومبادئها القيمة اللهم اجعلنا نستفيق من سباتنا العميق فالصهيونية العالمية حققت كثيرا من الاهداف وها نحن نرى جمعيات بمختلف مسمياتها تدعوا الى الحرية بمفهوم شاذ وغوغائي واصطناع نوعا من التظلم والمطالبة بالحقوق لذوي الشذوذ والعلل والعقوق فالذي ثبته الله لا تستهويه نداءات الشياطين عبر مختلف الابواق والوسائل انما يعيش ثابتا بدينه متمسكا وعلى الاقل ببشريته ملزقا فلقد عدنا نعيش في مجتمع بهيمي تحكمه الشهوة والرغبة الجامحة بين مطرقة الشهوات والشبهات وسندان العلمانية والعولمة الا من رحم الله وتحية خاصة الى جنود الخفاء في هذه الباحة الاعلامية المتميزة هيسبريس
96 - sami333 الخميس 11 أبريل 2013 - 16:01
السلام عليكم تحياتي المراة المسلم هكدا نوريد في بلادنا ان كنتم يا نساء المسلمات العفيفات اخرجو ولبسو الحجاب اشرعي وردو علي الغرب ان كنتي تحبين الله ورسوله في ضاعته ففعلي ياختي احب هدا الحجاب ان يرجع مرات اخري يريت كفي العري في بلادنا الصيف علي ابواب في شواطئ يكون تعري لا تخطلتو بي برجال حرام ايو امراة تعرات في البحر فهيا باغي وانت ايها زوج ان زوجتك تعرات فانت ديوت اتقي الله في نفسك في ارت ان تستحم في ادهب الي مكان خالي من العري اشكر هسبريس جريدة انت تنشوري كل شئ احبك واحلا جريدة تحيتي اليكم وسلام عليكم
97 - hassan الخميس 11 أبريل 2013 - 16:08
هدا خبر يبشر بالخير وأتمنى أن لا تكون مصالح وراْء هده المبادرة الطيبة
98 - عبداللطيف المغربي الخميس 11 أبريل 2013 - 16:09
لا يمكن اعادة عقارب الساعة للوراء.والا سنزيح الان التلفزيون والهاتف النقال والحاسوب.ونعود لزمن البراح والفحم للطهي والشمع للاضائة عوض الكهرباء ووو.نعم للعفة والحشمة ولكن لباس المراة لم يكن ابدا معيارا ل...يا ما نساء يستعملن الحجاب مطية للمظاهر فقط والله وحده يعلم سرائر عباده نساء ورجال...عقلية استعلاء الرجل على المراة يجب ان تنتهيي لا تحملوا المراة ما لا تطاق فنحن في القرن 21 افيقوا من سباتكم واتركوا المراة المغربية عنكم الا يكفيكم ما تتعرض له يوميا هذه الام والاخت ووو من حماقات بعضكم...تعنيف.مضايقات ووو استحيوا ....
99 - حسن الخميس 11 أبريل 2013 - 16:14
حين سكت اهل الحق ع, الباطل, توهم اهل الباطل انهم على حق
100 - الجندر الخميس 11 أبريل 2013 - 16:15
الجسد في الوعي الديني لصيق بالغريزة، ويمثل كتلة حيوانية من المادة مليئة بالشهوانية والنزوعات الشيطانية، كما يتميز بـ"الدنس" بسبب إفرازاته من الفضلات أو من "دم الحيض والنفاس"، ولذلك يرتبط الجسد في الفقه الإسلامي بشكل كبير بمفاهيم "المعصية" و"الذنب" و"الفسق" و"الفجور" كما يرتبط بـ"الدنس" الذي يقتضي نوعا من "التطهر". و"التطهر" ليس اغتسالا عاديا بل يندرج ضمن طقوس العبادة التي تحدّد وصفات محدّدة لطريقة تنظيف الجسد، ولهذا يميز الفقه بين النظيف و"الطاهر"، حيث قد يغتسل إنسان يوميا أو مرتين في اليوم، دون أن يُعتبر "طاهرا" بالمنطق الديني، وقد يلمس آخر قليلا من الماء في إناء ولا يبدو نظيفا في جسده أو ملبسه ويعتبر نفسه رغم ذلك "طاهرا".
101 - عبدو الخميس 11 أبريل 2013 - 16:33
هذا التظاهر ليس ضد العري فقط بل يمكن استثماره حتى ضد تلك الملابس الدخيلة على ثقافتنا وما يسمى بالبرقع او ملابس النينجات.النينجات
102 - تازي الخميس 11 أبريل 2013 - 16:47
هكذا كانت المغربيات و هكذا عشقهن الاجداد وورثت عنهم صورة مشرقة لامراة يبدو منها اجمل ما فيها عينيها ...لا كما نساء التحرر يخفين الاجمل بنظارات و يبدين ما هو انتن
103 - حسن الخميس 11 أبريل 2013 - 17:00
يقول الشيخ ان باز رحمه الله

ان تعري المراءة بلبسها دليل على غضب الله
عليها ودليل ذللك ان ادم وحواءعندما غضب الله عليهما
عراهما وابدى سواءتهما, وكلما زاد غضب الله عليها زادت بالتعري.
واللباس المتحشم الساتر دليل على رضى الله عليها
قال عزوجل: يابني ادم لايفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكما من الجنة,
ينزع عنهما لبا سهما ليريهما سوءاتهما.
104 - sara الخميس 11 أبريل 2013 - 17:36
Hi every free woman i'm very proud to hear about that it's really an awesome reaction Allah bless and protect you and all muslim amiiiiiiiiiiiin 
105 - aicha10ben الخميس 11 أبريل 2013 - 17:38
حتى الحايك الوجدي معروف منذ القدم باصالته وقيمة المراة التي ترتديه؛؛
106 - marroki jusqu'a l'infini الخميس 11 أبريل 2013 - 17:49
i hope every woman who wants to cover herself up to start wearing ' jalaba et letam' instead of that 'niqab' that has nothing to do with our culture
107 - الصحراوي الكلميمي الخميس 11 أبريل 2013 - 17:55
اتمنى ان يرجع زمن الخير بين الساكنة ايم كان االجيران اخوة والنساء في تعايش غيما بينهن ويربين كلهن لا فرق بين الابناء مما كان يطبق على الرجال . كانت الامية سائدة ويخيم عليها الطابع الاجتماعي التعاون هده الاشياء افتقدناها اليوم والسبب في دلك الجمعيات والتدخل الخارجي وكترة الوتائق الحقوقية المهم الباحتين عن ضحايا للوصول لاغراضهم عروا بناتهم واتروا على بناتنا ادعيناهم الله ياخد فيهم لحق.المهم زمن الخير والتعاون والتكافل الاجتماعي دهب مع هدا اللباس.
النشر
108 - أبو أيوب الخميس 11 أبريل 2013 - 18:24
والله عندما رأيت الصورة دمعت عيني وقلت في نفسي ليت تلك الجلابة واللثام" يعودا يوما .
يا نساءنا ويا بناتنا هذه هي الكرامة والعفة التي يجب أن تنادينا بهما. والله إنكن ملائكة فوق الأرض جميلات وأنيقات وعفيفات"إن العزة لله وللرسول والمومنين" ومن أراد العزة في غير الله فسيذله الله. والسلام عليكم
109 - Moubarak الخميس 11 أبريل 2013 - 18:35
C une idée vraiment idéale j'espère que toutes les filles et les femmes y participent . Allaho akbar et vive l'islam
110 - mohamed الخميس 11 أبريل 2013 - 18:38
بسم الله الرحمان الرحيم
انها مبادرة فريدة من نوعها نعم كل ما يرد الاعتبار لهويتنا وثقافتنا فهو جيد وجميل .اولا ما معنى ان تقوم المراة بتعرية صدرها.بدون شك ان دلك لا يريد به دعاته اي الغرب ومن يمشي على خطاهم سوى الدل والهوان والضعف والفضيحة للمراة العربية المسلمة التي تعلم ان هويتها وثقافتها لا يعبر عنها سوى ما ترتديه وتعي خطة الغرب.يقول الله تعالى ({وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ } .يجب على النساء العربيات المسلمات ان يعلمن ان الغرب يغزوهن عن طريق التلفاز و الانترنت بشتى الطرق .لمادا’ لان قوتنا في نساءنا وفي لباسهن الاسلامي الدي دكره الله في العديد من الايات من كتابه الكريم وكدا رسوله (ص) في احاديثه .فما الدي يدفع بالمراة لكي تظهر كاسية عارية. بدون شك هو ابتعادها عن طريق الرحمان واقترابها من طريق الشيطان لعنه الله فعوض ان تبحث في الكتب عن مميزات ثقافتها وهويتها تجلس امام التلفاز لكي تشاهد مخططات الشيطان ولكن عليك يا كل عربية مسلمة ان تتدكري قوله عز وجل(يوم تَشْهدُ علَيهم أَلْسنَتُهم وأَيْدِيهِم وأَرجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
111 - mohamed الخميس 11 أبريل 2013 - 19:15
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
بشارة فيها خيرررررررررررررررررر

الرجل الذي رسم الكاريكاتير على الرسول مات محروقا و الدانمارك متكتمة على الخبر...ارجوك ان تنشر الخبر هذا لأن هناك اخت من فلسطين شافت رؤية ان الذي سينشر هذا الخبر سيفرحه الله بعد اربع ساعات والله ان شخصا اسمه محمدأقسم بالله أنه راى الرسول صلى الله عليه و سلم في منامه و قال له الرسول: ( بلغ المسلمين عني أن من ينشرها خلال أربعة ايام فسوف يفرح فرح شديدا و من يتجاهلهل فسوف يحزن حزنا شديدا ..) ارسلها قدر ما تقدر فرحك الله
مشاركة هذا الرد فيDigg Del.icio.us
Technorati Twitter
|
112 - محمد الخميس 11 أبريل 2013 - 20:11
الدين الاسلامي صالح لكل زمان ومكان. للاسف كنت اتمنى ان تكون هده المبادرة للابد وليس فقط ليوم واحد. فهدا يعني عدم الفهم التام لمعاني الايات الكريمة والاحاديث الشريفة في ما يتعلق بالحجاب .لمادا لا تكون هده المبادرة ابدية بمعنى الى ان تقوم الساعة .اتمنى من كل مغربية اعجبتها هده المبادرة ان تحتفظ بها (اي باللباس المحتشم ) الى ان تموت او ان تقوم الساعة .لاننا لا نعلم متى ستقوم الساعة. متى سنموت .واريد ان اضيف شيئا مهما جدا وهو لمادا في معظم القرى والبوادي المغربية نرى النساء ترتدي اللباس الدي يستر عورتها ويغطي جسدها مع العلم ان المناطق القروية تعرف بالامية وضعف التعلم .في حين ان العديد ان لم نقل معظم نساء المدن خاصة الفتيات الشابات وكدا النساء اللواتي لهن مناصب عليا يخرجن ويظهرن كاسيت عاريات رغم كونهن تعلمن وحاربن الامية .في نظركم اين يوجد موطن الخلل. فهل العلم .لا لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) وان اول كلمة نزلت من القران الكريم هي (اقرا )والتي تحيل على ضرورة التعلم وطلب العلم لان الفعل هنا (فعل امر).اللهم اهدنا الى طريقك المستقيم . والسلام
113 - غير دايزمن هنا الخميس 11 أبريل 2013 - 20:38
مبادرة حسنة أسأل الله ان تكتب في ميزان حسناتك هذه هي المرأة المسلمة التي نفتخر بها مغربية كانت أم غيرها من بلاد العالم .
الحمد لله ما زال في زماننا نساء يفتخرن بلباسهن الأصيل الشرعي ...وفقكن الله .
114 - لانريد برقع ونقاب اجنبي. الخميس 11 أبريل 2013 - 20:43
الفايسبوكيين وانا واحد منهم نتوخى من هده التظاهرة بالطبع أن تسدبل بعض النساء اللواتي يرتدين البرقع الطالباني والخمار السعودي رغم قلتهن هنا، أن يستبدلن دلك الزي الغريب والدخيل على مجتمعنا بالزي المغربي الا وهو الجلباب المغربي.
115 - الرقم الصعب الخميس 11 أبريل 2013 - 20:45
هذه ضربة قاضية لحركة فيمن وكما يقول المثل-البراني رجوعو لبلادو-
116 - Annab الخميس 11 أبريل 2013 - 20:54
اللثام والجلباب يعني احترام للناس الله يحفظكم يا بنات المغرب من الفاسدين
كل من قال اللثام والجلباب انه تخلف فليعلم انه امهاتنا لبسوا اللثام والجلباب فايامهم فيها بركة وخير لان النظر الى جسد المراة لايرضاه أحد لاهله إلا من مات قلبه او مغلوب على امره . الى الامام يا بنات اللثام والجلباب وفقم الله لما فيه خير للناس .
117 - citoyenne marocaine الخميس 11 أبريل 2013 - 21:11
إلى صاحبة الصفحة على الفايسبوك
البسي اللثام إن شئت، لكن لم الدعوة لذلك؟ ربما لأنك لست جدابة وتشعرين بالغيرة والحسد ممن لا يلبسن الحجاب. أنت حرة إذا أردت الحجاب لإخفاء ملامح وجهك لكن لا تحقدي على الجميلات اللواتي يرفضن ارتداءه.
118 - baba الخميس 11 أبريل 2013 - 21:56
C’est le retour aux habits du 19 et début du 20 eme S et pourquoi uniquement pour les femmes, les hommes devront eux aussi aller a reculons et porter les accoutrements des temps révolus et même aller pieds nus comme a l‘époque.Aussi faudrait adopter comme divagation l’agriculture d’autrefois comme seule activité économique. La question dans notre société est au fond la tentative des conservateurs, dans leur vision rétrograde de l’histoire qui marche vers l’arriere, de faire la promotion de la société féodale historiquement dépassée tout en la pressentant par le symbolique du port de l’habillememt du 19eme S. Certains ont entame, dans un pays de l’Afrique du Nord, la promotion du HAIK comme habit national qu’ils disent être contraire au tchador alors qu’il ne s’en distingue que par la couleur.
119 - عبير الخميس 11 أبريل 2013 - 21:56
تحية اجلال و اكبارلهذه المبادرة الطيبة
120 - مغربي حر الخميس 11 أبريل 2013 - 22:07
لا يسعني الا ان اجيب على مقال السيد عزيز صاحب الرقم75 فاقول له راجع التاريخ المغربي وتقاليده فانك ستدرك من التي كانت ترتدي هذا النوع من الجلباب واللثام وكيفية لباسه منذ تقريبا قرنا هل المراة المغربية التي ما تزال ترتديه ام المراة الجزائرية التي نقلته من المغربية واستعمتله بطريقة جاسوسية منذ امد غير بعيد لان كلمة المستعمر فوق ارادة الجزائريين انذاك , نحن لا نسرق ولسنا في حاجة الى غيرنا لنا تاريخ عريق جدا وثقاليد متعددة لا تحصى كما لنا عوائد مختلفة الانواع ومن لا يعرف جيدا المغرب فاليقرء تاريخه وسيتضح له الفرق الشاسع بين مميزات المغرب الاصلية ومميزات الجزائر المصتنعة والمزورة .
121 - said1973 الخميس 11 أبريل 2013 - 22:33
فعلى بركة الله فلتتحرر المراة المسلمة كما اراد لها ديننا الحنيف اذ حررها من العنف والاستغلال من كل الجوانب.
فالمراة ليست سلعة تشترى وتباع كما في برامج الموازين حتى اصبحنا لا نفرق ما بين هذه وهذا وتلك وانما المراة هي اكاديمية عليا خريجها عقلاء
فان اعددتها اعددت لك جيلا كامل الاعراف
فالسترة والحجاب حاجز بين المراة المسلمة والاجنبي عليها فهما سر ثباتها على دينها فلتزموه رحمكم الله والصلاة والسلام على خاتم واشرف المرسلين
122 - محب لاداعة MFM الخميس 11 أبريل 2013 - 23:48
انه خبر سار نتمنى ان نرجع الى ماجاء به ديننا الحنيف حتى يموت بغيضه من لايروقه هذا الخبر مثل احد المذعين باذاعة MFM صباح2013/04/12 وهو يتكتم بأوداج منتفخة (خلوا النساء وشغلهم مالدخلولهمش في حريتهم)
123 - محب الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:23
تعد هذه الظاهرة الفريدة من نوعها و نحن نرفع القبعة لاخواتنا المغربيات اللاتي اتخدن هذه المبادرة في سبيل عودة الزي المغربي للمرأة الأصيلة المغربية فشكرا
124 - abdeslam الجمعة 12 أبريل 2013 - 00:34
ما اقصى هده الدعوةة على دعاة الاباحية والانحلال الاخلاقي والمتاجرين بالمراءة في التجارة حيث لايجدون احسن من عرض جسد المراءة عاريا لترويج سلعتهم ولنا في الاشهار الدي نشاهده على شاشة التلفاز خير دليل على هدا الكلام ;ان الاستعمارالفرنسي والاسباني قبل خروجه من بلد نا الحبيب قام بتربية بعض من اباء جلد تنا وارضعهم حليب ثقافته وقيمه الى ان اصبحوا لايرون في ثقافتنا المغربية الا التاءخر والتخلف ومن خلال بعض التعليقات تراهم يشتاطون غيظا من هده المبادرة الشجاعة التي نتمنى لها كل التوفيق والنجاح
125 - والرجال ب"الجلابة والرزة" ؟ الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:15
متى دعوة فايسبوكية لخروج المغربيين ب"الجلابة والرزة" ؟
المجتمع ذكوري. لا يهمه إلا جسد المرأة وتغليفه..
126 - بنت الجنوب الشرقي الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:29
مبادرة طيبة واتمنى ان تكون فاتحة خير على غير المحجبات للحجاب . يجب علينا ستر عوراتنا لاننا سبب وقوع بعض الشباب في المعصية .تحية لكل مغربية شريفة وحتى غير شريفة لله يهديها ربما لم تجد من ينقدها من الضلال واتمنى ان تكون فاتحة خير عليها للحجاب وتقوى الله .ربي ارزقنا حسن الخاتمة امين
127 - محب لوطنه الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:36
كل هذا يدخل في المزايدات على من طلبوا الخروج عاريات. لكن لا باس ان نذكر ان اللباس الساتر هو باب الحياء. بل سماه الله ريشا. لانه يذكرنا بجمال الطائر بي ريشه اما اذا نتف ريش الطائر صار مشوها بشعا في منظره . كذلك حينما يتعرى ابن ادم يصير كذلك. والحلوى المصونة في قطعة بلاستيكية داخل مبرد في قاعة نظيفة ليست الحلوى التي تباع امام ساحة يجتمع عليها الذباب و تتراكم عليها روائح نفايات السيارات والحافلات وترتبها يد يسيل منها العرق اتباعا ومسحت انف صاحبها مرارا
128 - Bnadm الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:38
How about also MEN will wear ANIKAB so this way WOMEN will not know who is behind the NIKAB, if he is a man or woman, because MEN beauty also can attract WOMEN . I honestly think that it is NOT fair that only WOMEN who should cover them selves with a NIKAB
we should all of us do it. And we can change the name of our country to LHAYEK
How about my idea :)
129 - ** خديجة الرشيدية ** الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:27
خطة رائعة جيدة جدا، بارك الله في العقول التي أنتجت هذه الفكرة،
شكرا جزيلا لكم.
130 - Lamia الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:54
ET NOUS, on demande au peuple marocain de se révéller de son hébérnation (SOUBATE)! commencer à reflichir, à travailler, et à travailler! jour et nuit, commencer à developper le pays economiquement, industriellement, socialement, scientifiquement, assurer le future énergétique et les resources d'eau pour nos enfants! commencer à conquérir l'espace et les mers. Commencer à utiliser des outilles inventés par vous même et non pas le facebook, l'anglais Mark Zuckerberg n'est pas mieux que vous!! comencer à vous vous respecter et à respscter l'autre pour son humanité et non pas pour ses habilles... arreter de vous concentrer sur les apprences (elles sont trempeuses) ces actes vous font mal plus que du bien. Ces gens de facebook veulent dispérser votre concentration de l'actualité amère que vous vivez et vous exitent par l'histoire des habilles des femmes . ils s'avent très bien que le monde avance et comme même ils insistent. Le travail, le travail et le travail. soyer Intéllégent SVP
131 - نصير الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:02
هذه مبادرة حسنة، وستحصل على تعاطف كبير. ولكن ذلك يجب ألا يعتبر فقط ردا على "فيمن"؛ إن سبب خروج فتيات عاريات، هو رغبة تيارات مهمة داخل المجتمعات العربية، في الاستمرار في استعباد المرأة وتهميشها باسم القيم الأصيلة.. القيم الأصيلة لم تستعبد قط أحدا ولم تهمش أحدا..
إذن العودة إلى القيم الأصيلة جيد، ولكن ليس بعقلية متحجرة متخلفة تحط من شأن المرأة أو تحتقرها، أو تدعي امتلاك الحقيقة وحدها...
132 - jahardame الجمعة 12 أبريل 2013 - 23:49
اللتا م على وجه المرأةالمغربية أية فتنة روعة فن بهاء جمال تطل من ورائه عيون غزال المها فيا سيدتي المغربية ماكنت واين ما كنت لا تفرطي فيه فهـــو
سر الجمال والحسن
133 - om nesrine السبت 13 أبريل 2013 - 00:20
لى الأخت 117 بينما أتوظأ في مرحاض المسجد حتى دخلت منقبة تريد ان تتوظأ هي الأخرى فلما كشفت عن وجهها أنا إمرأة وإنبهرت من جمالها فقلت في نفسي جميل هذه المرأة أن تغطي وجهها مخافتا من الفتنة
134 - wrida السبت 13 أبريل 2013 - 15:41
elle n a jamais été marocaine, allez voir dans l histoire de la djellaba marociane pour voir ses origines mais elle reste lhabit le plus pratique pour la femme, élegante. belle , satra surtout, ,,,,,mais, mais de nos jours, ca va etre difficile de savoir qui se cache derriere ce ngabe puisque on ne sait plus qui est femme et qui est homme ,nombreux ceux ki vont en profiter pour mettre leurs idées en pratique ;les femmes d autrefos kanou ma7ssoubate 3la rioss assabi3, , affichez SVP je vous en remercie.. ,
135 - hamid الأحد 14 أبريل 2013 - 07:38
حذاري ان يزرع بينهم اعداء البلاد و يغتنمون فرصة النقاب
136 - the seduced الأحد 14 أبريل 2013 - 08:10
Venant du Maroc profond qui etait 95% du pays et debarquant a Sale Rabat en 56, j'ai ete sonne de voir les femmes en jellaba, une camisole de force pour mon gout. Mon premier amour, une bant lamdina mettait une jellaba au charme certain. Mon bonheur etait parfait quand j'ai remarque que sous la jellaba il n'y avait qu'un tcahamir tres tres leger et transparent. Heureux souvenir ! 
137 - aziz x الاثنين 15 أبريل 2013 - 01:11
يا نساء المغرب الرجوع الى الاصل فضيلة
المجموع: 137 | عرض: 1 - 137

التعليقات مغلقة على هذا المقال