24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2013:2216:3819:1420:29

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | المغرب يهدي الإمارة الثامنة لمجلس التعاون الخليجي

المغرب يهدي الإمارة الثامنة لمجلس التعاون الخليجي

المغرب يهدي الإمارة الثامنة لمجلس التعاون الخليجي

بوعرفة مدينة صغيرة في أقصى الجنوب الشرقي للمملكة. مدينة مهمشة شأنها شأن باقي مدن وقرى إقليم فجيج. لعل أغلب المغاربة لا يعرفون هذه المدينة، ولم يسبق لهم أن سمعوا بها، ومن حظي بشرف السماع بها فهو: إما تناهى لعلمه نبأ انتصار ساكنتها الساحق في معركتهم ضد المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حيث امتنع أغلب السكان عن أداء فواتير الماء (الصالح للشرب) منذ أكثر سنتين إلى الآن احتجاجا على غلائها، أو أنه سمع بذكر اسم هذه المدينة في نشرة أحوال الطقس شتاء،حيث أنها تنافس مدينة إفران في شدة برودة طقسها. حيث الشتاء في بوعرفة قاس، قساوة ظروف عيش سكانها.

تدب في هذه المدينة حركة غير عادية هذه الأيام، لقد حلت مواكب الأمراء والشيوخ الخليجيين الأثرياء بسياراتهم ذوات الدفع الرباعية الفاخرة، في زيارتهم السنوية المعتادة للمنطقة من أجل ممارسة هوايتهم المفضلة "القنص"، أو على الأقل هذا هو الهدف المعلن.

هؤلاء المتخمون، منحتهم السلطات المغربية رخصا لقنص طائر "الحباري" في مناطق شاسعة من الإقليم وهي موزعة على الشكل التالي:

- الأمراء الإماراتيون يملكون حق القنص بالمناطق الممتدة على الجانب الأيسر من الطريق المؤدية من بوعرفة إلى وجدة، تشمل منطقة: تامللت، حمووارزاك، ضاية العطشانة...


- الأمراء القطريون لهم الحق في القنص في المناطق الممتدة على يمين نفس الطريق كمنطقة تيكري ، دوك وغيرهما.

- أما الأمراء الكويتيون فيحلون ضيوفا على نظرائهم الإماراتيين في مناطقهم.


ورغم هذه القسمة التي حاول المسؤولون المحليون جعلها عادلة حتى لا يثيروا " الشقاق" بين الإخوة الأعداء، فقد وقعت عدة صدامات ونزاعات حول أماكن القنص، حيث قام الإماراتيون في السنة الماضية بمنع "أشقائهم" القطريين من القنص في مناطق خارج نطاق الترخيص المقدم للطرفين، ويقول شاهد عيان أن عبارات السب والشتائم المتبادلة وصلت أوجها وكاد الأمر أن يصل إلى ما تحمد عقباه لولا تدخل السلطات المحلية.

صراعات ونزاعات من أجل قنص طائر مسكين مهدد بالانقراض نتيجة ما يتعرض له من إبادة جماعية على يد أصحاب السمو والفخامة والمعالي.

فرخص القنص تمنح لهؤلاء في فترة تبييض وتوالد طائر الحباري، وما يفعلونه من قتل لأعداد كبيرة منه، وتدمير أعشاشه وتكسير بيضه تحت عجلات 4×4، هو بمثابة مجزرة تقع على مرأى ومسمع من السلطات التي لا تحرك ساكنا عُربونا لكرم "الضيافة".

ومن زار منطقة تخييم الكويتيين في السنة الماضية شاهد على هول الكارثة البيئية، فإضافة إلى إبادة طائر الحباري وبيضه ،ترك الكويتيون نفاياتهم في المجال الطبيعي، علاوة على ما فعلته عجلات أربعين سيارة دفع رباعي في الغطاء النباتي للمنطقة فضلا عن إزعاج البدو الرحل وإفزاع مواشيهم.

يقول مصدر مطلع أن أعداد طائر الحبار في تناقص مستمر بسبب القنص العشوائي من طرف ضيوف المملكة "الكرام"، ويتحدث بمرارة عن حيوان "الغزال"، الذي انعدم وجوده بالمنطقة بسبب صيده دون حسيب ولا رقيب في سنوات الثمانينات على يد مشايخ الإمارات.

اعتداء شنيع على المنطقة ـ التي أهلكتها أصلا سنوات الجفاف ـ وسط تواطؤ السلطات المحلية وصمت مخجل للساكنة، ولعل هذه الأخيرة لها بعض عذر في صمتها، فقدوم الأمراء يعني توفر مناصب الشغل المؤقتة لشباب ملت منه حيطان المدينة، حيث يظهر سماسرة من أبناء المنطقة مقربون من الأمراء يقومون بتشغيل بعض الشباب كعاملين في المخيمات ( سائقون، حراس، مرشدون...) مقابل التنازل عن ثلث الأجر للسمسار. كما يتم تشغيل الفتيات و النساء بأعمال الطبخ والتنظيف، ولعل هذا ظاهر الأمر، حيث يجزم أبناء المنطقة والعارفين بخبايا ما يقع داخل هذه المخيمات، أنه إن كانت هناك من هؤلاء الفتيات من يشتغلن فعلا بأعمال الطهي والنظافة في ظروف قاسية ومهينة، فإن غالبيتهن مهمتهن "تسلية" الضيوف المبجلين،ويكفي أن تلقي نظرة على بوابة فندق المدينة الكبير، لتجد عشرات الشابات وقد تأنقن وجلسن لساعات طوال أمام الفندق الذي يأوي إليه أصحاب4×4، أملا في الحصول على فرصة "عمل"، وإذا كنت ابن المنطقة فنظرة واحدة في وجوههن تكفيك لتعرف أن غالبيتهن ممن يمتهن الدعارة.

هن مسكينات على كل حال، الحاجة قد تدفع بالمرء لبيع أي شيء حتى جسده، وأغلبهن قد تكالبت عليهن نوائب الظهر، ومنهن من يعشن مآسي، وضيفنا العزيز سخي كريم إذا تعلق الأمر بإرضاء نزواته.

تمر الساعات وهن ينتظرن في عز البرد أمام الفندق الذي ووجه افتتاحه برفض شعبي من ساكنة المدينة، نظرا لاحتوائه على حانة، هذا الفندق متهم بكونه يغض الطرف على ممارسات نزلائه من الخليجيين، بل ويسهل ولوج بائعات الهوى إليه، ويتحدث شهود عيان عن فتيات يدخل ليلا ويخرجن صباحا؟!!

كل هذا والمسؤولون "عاملين عين ميكة" .

يحظى مخيم الأمراء بمرافقة أمنية حيث يتواجد معهم "القايد" و "لخليفة " ورجال الدرك الملكي... عيون ساهرة على أمن وراحة الضيوف والعين الأخرى على ما يمكن أن ينالوه من مخلفات المخيم بعد انتهائه، حيث يخلف الأمراء وراءهم العشرات من الأغطية والأفرشة الوثيرة ومئات الآواني الفاخرة وأطنان من المواد الغذائية تكون محل نزاع بين المسؤولين دائما ولا أدل على ذلك من الشجار الشهير الذي نشب في السنة الماضية بين قائد قيادة بني كيل وضابط من الدرك الملكي الذي كان حديث الخاص والعام.


سيقول قائل: أنت متحاملة على هؤلاء القوم فهم أتوا بمشاريع إلى المنطقة...


حسنا، سأكون منصفة وأسرد ما قاموا بإنجازه ـ وهنا أتحدث عن الإماراتيين أما البقية لم يفعلوا شيئا يذكر ـ لقد قاموا ببناء بعض المنازل بكل من بوعرفة وتالسينت، إنشاء بعض الطرق لتسهيل تنقلاتهم، وأشير هنا على الخصوص إلى الطريقة الرابطة بين تالسينت وأنوال، ومنها حمورزاك، يقومون بين الفينة والأخرى بتقديم مساعدات غذائية وأغطية لسكان البوادي، ويشغلون الشباب بأجر مناسب...، لكن ...مهما كان ما يقدمونه من خدمات، فهذا لا يعطيهم الحق في أن يعيثوا فسادا في الأرض والعرض، فهم مجرد ضيوف وللضيافة آداب ينبغي أن تحترم، بل بلغ بهم استهتارهم بالقوانين درجة إقامة حواجز ببعض الطرقات لمراقبة السيارات المغربية وتفتيشها وإذلال راكبيها، وهنا أعيب على رجال مدينتي صمتهم المهين وموت الغيرة فيهم، وأعجب من سلطات "حاتمية الكرم مع الضيف"، و"حجاجية" المعاملة مع المواطن المسكين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - al hakika الجمعة 30 يناير 2009 - 15:38
ليس المغرب هو الدولة الوحيدة التي يزورها الخليجيون للقنص هناك من بين الدول المعورفة باكستان تليهاازباكستان و روسيا فعلاقة الشعبين الاماراتي و المغربي هي التي اعطت مجموعة من المشاريع من بينها اقامة محمية في بوعرفةلتكاتر نوع من الطيور اسمه الحباري الشبه منقرض فالملك الحسن التاني الراحل يعرف خصوصية المنطقة جيدا والمشكل القائم بين الجزائرحول الحدود الشرقية كل هده التفاعلات تعطي برنامجاخاصا يعطي لهده المنطقة حصوصية واضحة اعلامية تبرز للعا لم طبيعة المنطقة الشمالية الشرقية المغربيةتبين كل هدا بوا سطة القنوات الاخبارية العربية و الاوربيةالتي اعطت صورة جيدة للمغرب و لم لا تخصيص برنامج في الشمال الشرقي الجنوبي؟
2 - عمر نور الجمعة 30 يناير 2009 - 15:40
ليست هذه أول مرة .. نحن في زمن اصبح الوطن يفوت بعدما تم تفويت كل شئ ولم يكفيهم تصورا لقد شرعوا حتى في تفويت التاريخ الانساني لهذه الامة الرياضات في مراكش وطنجة وفاس وغيرها من المدن العتيقة بحفنة من الدراهم .. لقد باعوا ملايين االامتار المربعات لشركات امارتية تبني فيها مدنا وابراج في الرباط ومراكش وورزازات زاكادير وطنجة والدارالبيضاء وكذلك للسعودين الذين اشتروا منتجعات في الجنوب المغربي ليمارسوا فيها طقوسهم البدوية اضيف اليها اللحم المغربي الطري لبناتنا لقد باعوا كل شئ وما خفي أعظم وخوفنا أن نستيقض يوما ونجد أنفسنا مطالبين بما يتبت الاقامة في وطنن أصبحنا فيه غرباء فطوبى للغرباء
3 - محمد السمارة الجمعة 30 يناير 2009 - 15:42
شاهدت احدى حلقات
برنامج "المكناص"في قناة اماراتية وهو عبارة عن روبورتاج لرحلة صيد لأحد ابناء الشيخ زايد لاحظت بأن الاماراتيين عملوا على تنمية طائر لحبار عكس ما يدعيه المقال و لديهم عطف خاص على البدو الرحل.
الخليجيون منهم أبناء القبائل العربية ذات الحسب والنسب "تعد الى عدنان" ومنهم كذلك "المخلفون من الاعراب"هؤلاء أنت أكثر مجدا وعروبةواسلاما منهم لأنك بنت الفاتحين "خاصك تعطي القيمة لراسك ".أبناء الفرسان الفاتحين المجاهدين الذين "جبدوا" خريطة العالم الاسلامي يوجدون الان في أطرافه.لنعد كتابة التاريخ اذن"السواعدة كانوافي الماضي كيطيبوا الماكلة لضيوف الرحمان "هذا هوالتاريخ الحقيقي....

4 - muslim from qatar الجمعة 30 يناير 2009 - 15:44

...الاخت بنت المشرق السلام عليكم ورحمة الله ... أنا شأني شأن كثير من إخواني هنا في قطر وفي الخليج من اشد المعارضين على هذا الاسراف الكبير والعظيم في الاموال والانفس والذي تشتمل عليه رحلات اصحاب السمو والتي نهى الله (سبحانه)ورسوله عنها والتي ترجع في اصلها الى بيت مال المسلمين (مسروقه) المهم بأنني أود توضيح نقطة ما الا وهي أن الفقر موجود في كل مكان أي بعبارة أخرى حتى دول الخليج التي تخرج منها تلك الاموال يوجد بها من هم مازالوا يسكنون في بيوت الصفيح أو مازالوا في الخيام حتى الان فحري بهؤلاء الامراء (امراء من جهنم) أن يعفوا من مال الله الذي استخلفهم عليه وأن يعطوا كل ذي حق حقه وأن يدعموا الجهاد والمجاهدين والضعفاء والمستضعفين وأن يساعدوا جميع الدول العربيه الضعيفه باعمارها وتوظيف ابناءها واسكان اهلها ... لانهم محاسبون (يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم) صدق الله العظيم
06/02/2009 12:15
muslim from qatar - qatar
5 - مغربي عزيز عليه لمعقول ،المرجو الجمعة 30 يناير 2009 - 15:46
أنا عشت هناك وأقول إنه إفتراء ،طائر الحباري كادت تنقرض لكن الإمراتيون بنو أكبر محمية طبيعية له بالعالم بمنطقة ميسور تشغل المآت من أبناء المنطقة وبنو المستشفيات والقناطر والمساجد بكل من ميسور وأوطاط الحاج و بوعرفة ،وأزلة التقسيم الذي يحدته واد ملوية ببناء قنطرة كبرى بأوطاط الحاج وأخرى على طريق الربطة أوطاط بكرسيف ،كذلك فهم يوفرون اعمالا موسمية قد تحسن وضعية البعض طول السنة ،أما عن الفساد فهل تظن أن الأمراء الخليجيون يأتون إلا مناطق ناءية قاحلة أو وسط مدينة صحراوية شبه منسية لممارسة الفساد ,,,,, ؟؟؟؟ أظن أنه غير منطقي
أشهر القنوات منها الجزيرة وتائقي والقناة الفرنسية المتخصصة في الصيد قامت بربورتاجات عن الحباري والمنطقة ،وكذالك القنواة المغربة ،وهذا التعريف هو ماجعل منجم الغاسول يتبنى من طرف شركة متخصصة وتعاد إليه الحياة مرة أخرى
سيدي أنا مع النقد لاكن بالأدلة والنقد الأولي والملح مثلا إنتقد الفوضى في حيك إنتقد الحافلة التي تنقلك للعمل إنتقض التلوت بمدينتك إنتقد ظروف العمل إنتقض الأسعار ....لمذا إنتقاد من هم بعيدون بألاف الكلمترات وليسو منا هم ظيوف فقط
أما مايخص ماقلته حول القائد والظابط فهل تظن أنه إذا كان صحيحا ،أن قيادة العليا ل الدرك ووزارة الداخلية لم يعلمو بذلك وأنهم لم يتخدون إجراأت مع موضفيهم وخاصة أن الأمر يتعلق بأجانب.
ما أعرفه أن ما يتبقى عن الأمراء وهوة عبارة عن الأكل والمشروبات الغازية والمائية وقليل من الأغطية فهي تفرق منهم مباشرة إلى البدو ومرافقيهم من أبناء المنطقة ،وهي أشياء قليلة جدا
6 - أبو منجل الجمعة 30 يناير 2009 - 15:48
أين هي مصلحة المياه والغابات وماهو دورها، وأين هي قوانين حماية البيئة والمجال.
أم أن يدالمسؤولين طويلة ومتسلطة على المواطنين فقط، قناصين كانوا أو حطابين و فحامين.
هل نقدر ونستطيع ونجرأ كمغاربة مفرطين في الكرم والسخاء والجود أن نعمل الشيئ نفسه على أرض تلك الإمارات والدويلات الخليجية المفلسة دينيا وعقديا وأخلاقيا حيث لاقيمة ولاكرامة للمغاربة.
7 - dr_boukh الجمعة 30 يناير 2009 - 15:50
مرحبا بهم
نفتخر بهم
نعزهم
هم خير من بني جلدتنا الدين يهربون الأموال خارج المغرب
الأثرياء المغاربة يدهبون لأسبانيا
أما شيوخ الأمارات حفظهم الله فهم يأتون للمغرب يبنون المستشفيات والمساجد
فمن مصلحته التشويش على الرجال الدين يساهمون في تنمية المغرب
8 - أنشرو من فضلكم الجمعة 30 يناير 2009 - 15:52
ههههههه ، شتاك بين الحقيقة والخيال
عجبا للكاتبة !!!!!!!!
أولا الإمراتيون هم من وطنو وحمو الحباري ونمو المنطقة المنسية ،رحلاتهم تدوم 15 يوما ولا يزعجون أحدا بمجيئهم ،فهم يحملون منازلنم معهم ،
حتى الجيش أو الدرك فتنقلاتهم لحمايتهم فهي بقوانينها ،وبأداء تكاليف التنقل لكل فرد من المخزن
أما الهدايا فهية قليلة ومحصورة كما ذكر الأخ مغربي عزيز عليه المعقول ،
تانيا يجب ألا ننسا بعض الخدمات التي قامو بيها للنمو بالمنطقة
ثالثا مهذا الكلام بربك؟؟ دعارة فساد خصام بين قائد وضابط حول (شياطا)هههه لا لا للأسف
إعلمي أن هؤلاء ظيوف الملك ،ومولاي رشيد خاصة ،إذن فرحلاتهم مضبوطة ومخططة جدا ،أكلشي على حقو أطريقو ،رحلاتهم لست (فيها السيبا)كماتتصور الكاتبة وكأنهم سلاطيين زمن سندباد ينزلون إلي أرض قاحلة يستغلونها فسادا في الأرظ والعرض تم يتركون أزبالهم يتطاحنون عليها أهل الأرض !!!!!!!!!!
غيري طريقة كتابتك وأفكارك وإعتمدي الحقيقة ،لأنك لست وحدك ،وأنت مسؤولة من موقعامحترم ومشهود له
يمكن أن يتأتر بمثل هالمقالات المليئة مغالطات

وشكرا
9 - بنادم الجمعة 30 يناير 2009 - 15:54
لا اجد كلاما معبرا على فضاعة الحال المغربي سوى هده العبارة
ادا اوكلت الامور الى غير اهلها فبطن الارض خير من ضهرها
10 - بوغالم الجمعة 30 يناير 2009 - 15:56
بسم الله الرخمن الرحيم
اقول مقولة حقيقية فانا اعمل بمؤسسة الامير سلطان بن عبد العزيز باكادير وهي فعلا محمية لانتاج وتفريخ الطائر المذكور .الحبارى. وهم فعلا جادون في حمايته والاهتمام بهوينفقون اموالا طائله في سبيل ذلك. الا انه في الاونة الاخيرة بدا الامر يتحول الى استغلال شخصي من طرف بعض المسئولين المغاربة الذين تم تعيينهم من طرف اصحاب الشأن السعوديين وخاصة حين تم طرد الكوادر الانجليزية التي كانت تؤدي عملها على اكمل وجه وهنا اود ان اشير الى ان الامراء لا يعرفون بكل الامور التي تقع من بعض المنحلين من الطرفين المغربي والسعودي وحينما ينكشف احد يلقى جزائه هذا ما نشهد به ونحن داخا اللعبة
11 - أطلب النشر من فضلكم الجمعة 30 يناير 2009 - 15:58
عنوان أصلا به مغالطات مثل المقال
1 المغرب لا يتكون من إمارات
2 دول مجلس التعاون الخليجي هي 6 دول
3 الإمرات العربة هي إلي غددها هو 7
إذن سأحاو أن أطرح على كاتب المقال الإحتمالات الصحيحة للعنوان
ــ المغرب يهدي الإمارة الثامنة للأمارات العربة
ــ المغرب يهدي الدولة السابعة لمجلس التعاون الخليجي
وبما أن المغرب ليس به إمارات إذن فلا إختيار صحيح للعنوان
أما المقال فلا أساس له من الصحة وبدون حيتيات فأنا إوافق كل ما دكره الإخوة قبلي حول التنمة والأشياء الأخرى
إلتزمو المصداقية من فضلكم في مقالاتكم
12 - مصطفى كركور الجمعة 30 يناير 2009 - 16:00
بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله ارب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد.اما بعد .. لقدتغيرت الحياة كثيرا واصبح كل منا منشغل بنفسه وربما نسينا طريق الهداية والايمان فنسال الله عز وجل ان يثبث قلوبنا على التقوى والايمان وان يهدينا حسن هداية .
13 - al hakika الجمعة 30 يناير 2009 - 16:02
ليس المغرب هو الدولة الوحيدة التي يزورها الخليجيون للقنص هناك من بين الدول المعورفة باكستان تليهاازباكستان و روسيا فعلاقة الشعبين الاماراتي و المغربي هي التي اعطت مجموعة من المشاريع من بينها اقامة محمية في بوعرفةلتكاتر نوع من الطيور اسمه الحباري الشبه منقرض فالملك الحسن التاني الراحل يعرف خصوصية المنطقة جيدا والمشكل القائم بين الجزائرحول الحدود الشرقية كل هده التفاعلات تعطي برنامجاخاصا يعطي لهده المنطقة حصوصية واضحة اعلامية تبرز للعا لم طبيعة المنطقة الشمالية الشرقية المغربيةتبين كل هدا بوا سطة القنوات الاخبارية العربية و الاوربيةالتي اعطت صورة جيدة للمغرب و لم لا تخصيص برنامج في الشمال الشرقي الجنوبي؟
14 - amal الجمعة 30 يناير 2009 - 16:04
لقد كانت من أولويات الطاغوط المقبور الحسن اعتماد سياسة تعطيل عجلة التعليم وتعميم الجهل لأنه كان يرى في الشعب المتعلم خطر على عرشه حيث كان يخشى من أن تكرار تجربة المناضل المغربي المهدي بن بركة وآخرون من المثقفين الذين شملتهم يد التصفية في السبعينات وطيلة حياة المقبور.اللهم أحرقه وخلده في جهنم آميــــــن؛لقد كان كلب مسعورأناني خبيث في أفكاره والتاريخ يشهد بهذا...
اللهم أحرقه وخلًده في جهَنم
15 - ILIASإلياس الجمعة 30 يناير 2009 - 16:06
لقد كانت من أولويات الطاغوط المقبور الحسن اعتماد سياسة تعطيل عجلة التعليم وتعميم الجهل لأنه كان يرى في الشعب المتعلم خطر على عرشه حيث كان يخشى من أن تكرار تجربة المناضل المغربي المهدي بن بركة وآخرون من المثقفين الذين شملتهم يد التصفية في السبعينات وطيلة حياة المقبور.اللهم أحرقه وخلده في جهنم آميــــــن؛لقد كان كلب مسعورأناني خبيث في أفكاره والتاريخ يشهد بهذا...
اللهم أحرقه وخلًده في جهَنم
16 - مستاء الجمعة 30 يناير 2009 - 16:08
المقال خال من النزاهة والصدق ، لأنة يعج بانواع الكذب والبهتان والزور
انا اقمت فترة في تلك المناطق بحكم عملي ولم اشاهد الا محميات قام الخليجيون بتمويلها من اموالهم وهي معدة للتكاثر طائر الحباري المهددة اصلا بالانقراض ، يوجد بها مختصين وخبراء لهذا الغرض
اوجة كلامي للكاتبه هداها الله وارشدها الي طريق الصواب : مالغرض من الافتراء على الخليجين في هذا الموضوع اذا كانت لديك مشكلة مع الحكومة او مع سياستها فلا داعي لاختلاق الاكاذيب
ارجو النشر للأمانة الادبية
17 - marocain de pere en fils الجمعة 30 يناير 2009 - 16:10
أتوجه للكاتبة : لا أظن انك تعرفين حتى المنطقة التي تتكلمين عنها وتتهم المغاربة بعدم معرفة بوعرفة .
من قال لك أن أغلب المغاربة لم يسمعوا عن بوعرفة حتى ?
لا تظني أن المغاربة أغبياء لهذا الحد , كان عليك أن تستطلعي آراء الشارع قبل اتهامه .
بالنسبة للخليجيين وخاصة الإماراتيين منهم فقد ساهموا في تنمية المنطقة ويمكنني أن أرد عليك بالأرقام , والكل يعلم أن المحمية الخاصة بالحبارى تستغل من طرفهم منذ نهاية الثمانينات .
ولك أن تسألي كم يشتغل بالمحمية من شباب المنطقة , وكم من مشروع تنموي تم بناءه .
إذن أين المشكل إذا كان سكان المنطقة هم من يستفيد ? ولك أن تسألي أيضا كم يشتغل من شباب المنطقة في رحلات القنص ?
بالنسبة لطائر الحبارى فقد انقرض من المنطقة عند بداية التسعينيات الله يجيبك على خير , الإماراتيون هم من أتوا بالطائر وأعادوا إحياءه هناك , عند زيارتك المقبلة للمنطقة إن كنت تعرفها أصلا اسأل السكان وتأكد من معلوماتي .
لعلمك أيضا فقد دخلت الجزائر على الخط لتحويل رحلات القنص إلى أراضيها بدل المغرب ورفض الإماراتيون , ولك أن تتأكدي من معلوماتي أيضا .
كختام : المنطقة قاحلة وهؤلاء الناس ساهموا في إحيائها ويأتي أمثالك لنعتهم بأوصاف يندى لها الجبين .
اطلبي من حكومة عباس الحلول مكانهم وسيكون لنا حديث آخر
مقال رديء وكفا استغباء الناس
انشر يا ناشر فردي للتوضيح
18 - مها المغربي الجمعة 30 يناير 2009 - 16:12
هنالك مثل يقول: من يخونه حظه فليس لأن به سحر!!! و المغرب يمنح لطوال العمر كل ما يحتاجونه من متع الدنيا، و لو كان ذلك بجسد الطيور الصغيرة المحمية دوليا و الموضوعه في خانة الطيور الآيلة للإنقراض. المغرب يمنح المغربيات ليكن متعة في سرير الخليجيين الأمراء و أصحاب السعادة من الملوك و فجار الملوك، يعتبر ذلك جزء من كرم الضيافة!! و نطلب بعد ذلك أن يحترمنا العالم؟؟؟؟
صدق من قال أن سوء التغذية يصنع التفتت الكامل!!!! و ما نعيشه في المغرب هو سوء التغذية على كل الأصعدة، بداية بالسلوك إلى آخر القائمة مرورا بالكرامة و الكبرياء!
مقالة رائعة جدا تستحق التقدير
19 - layla الجمعة 30 يناير 2009 - 16:14
فعلا أمر هذا البلد عجيب في هسبرس خبر تنبيه البعثات الإسبانية من الإختراق الفرنسي والخليجيون يفعلون ما يحلو لهم أصبح المغرب بدون أبواب بطبيعة الحال المسيرون لا يهمهم تهمهم جيوبهم ومصالحهم لكن التاريخ يعيد نفسه قريبا قد نجد أنفسنا خارج إطار هذا البلد وعليه فليتنافس المتنافسون أما نحن فلنتفرج ونراقب أقترح على المسؤولين ليتجنبوا الإحراج القسمة العادلة لإرضاء كل الأطراف فرنسا و اسبانيا والخليج و...... كيف يريدون الصحراء مغربية وهم يبيعون الوطن قطعة قطعة!!!!!!!!!!!
20 - نوسة الجمعة 30 يناير 2009 - 16:16
هاكا آ فرحي آ سعدي... هاد الشي تيشرف... تبارك الله... و آراك الدريات ماليت العشرين يالله عكرو و طليو الوجه و سيرو تجمعو الصرف... و ماكاين اللي يهضر معاكم... شوفو غير أنتوما زهركم... واش تعجبوهم ولالا... تبارك الله على المسؤولين ديالنا... هاد الشي آش تيتسما آ الخوت؟... شغل من هدا؟ جاوبو على السؤال...
21 - مغربي حتى الموت الجمعة 30 يناير 2009 - 16:18
يا أخي بالنسبة لهؤلاء القوم فالمغرب كله محمية و لا بواب لها يستبيحون الأعراض و الناس يضربون بعرض الحائط كل القيم و كأنهم هم اصحاب الأرض و لماذا و الطبقة الحاكمة هي من تحميهم و تبارك فسقهم و مستعدة لأن تكون لهم القوادة عفوا لكل القراء تغض عنهم الطرف لأنهم ينوبهم من الطيب نصيب زائد المساعدات للدولة المغربية التى تدخل مباشرة الى جيوبهم بانسبة للطغمة الحاكمة في المهلكة الشريفة لا تهم الوسيلة بقدر ما تهم الغاية لذلك فوضع 30 مليون مغربي في سوق النخاسة للخليجيين و تحت امرهم و تصرفهم حق من حقوق المواطنة التي يجب أن يؤدى دون نقص وو ضعه في خانة واجب اكرام الضيف لذر الرماد في العيون و هذا ما عهدنا منهم استعماله من ضمن قاموس العهد الجديد الملغوم و الملئ بالمفاجأت
22 - yahia ben malek الجمعة 30 يناير 2009 - 16:20
١لسلام عليكم إتقوا الله في الخليجيين وكفوا عن قول اشياء لم ترونها وهدا ليس نقدا بل ظلم وطغيان١لسلام عليكم إتقوا الله في الخليجيين وكفوا عن قول اشياء لم ترونها وهدا ليس نقدا بل ظلم وطغيان الخليجيين هم اناس طيبين الشيخ زايد بنى مستشفيات في المغرب الله يرحم في هدا الشهر المبارك رمضان
23 - عبد الرحيم المغربي الوجدي الجمعة 30 يناير 2009 - 16:22
بنت الشرق الحرة..أرجو أن تذكروا "الكُتاب" بأسمائهم..أما منطقة الشرق فالحمد لله لم نرى فيها فسادا وكما قال الإخوة..الصحاري والقفار ليس مكانا مناسبا للفساد..وأرجو من هيس بريس أن تتحرى الأخبار والأسباب قبل نشرها..وكفى من التحليلات السوقية أو الأحكام المسبقة..
24 - الهوارى الجمعة 30 يناير 2009 - 16:24
لتوضيح فطائر الحبارى محضور صيضه فى المغرب الى على الاجانب بالطبع الدين لهم القدرة على تربيته
25 - عدنان الجمعة 30 يناير 2009 - 16:26
إن الطير التي يتكلم عليها صاحب المقال يتم تربيتها و تفريخها في المحمية الإماراتية بميسور بواسطة الفرنسين كما أنه يوجد عدد من العائلات المغربية تعمل هناك. إن مداخيل المنطقة الشرقية و المساعدات التي تقدم من مدينة ميسور إلى بوعرفة ووجدة تتم من طرف مكتب ولي عهد أبوظبي قبل إفتراء الكذب لو سمحت يمكنك زيارة المنطقة و أن تسال ساكنتها من يعيلهم من بنى مطار بوعرفة من مد الطريق ميسور بوعرفة...كما يمكنك أن تسأل من أين تـاتي مداخيل عمالات أقاليم هذه المناطق ثم اكتب ما شأت
26 - سعيد الخليجي الجمعة 30 يناير 2009 - 16:28
فعلا امر غريب بان تتهمون الخليجيين بنشر الفساد و قتل طيوركم و معاشرة بناتكم و تنسون الشعوب الاخرى من مختلف البلدان و الذين ياتون الى المغرب لعمل ما يشأون ولا أحد يهتم بهم . أن المغرب يزوره الغربي من مختلف الجنسيات و أن أتى بعضا منهم للسياحة الشريفة إلا ان معظمهم يمارسون مختلف انواع الفساد في المغرب و يوهمون المغربيات الصغيرات بأنهم يضمنون لهم العمل في الغرب مقابل ان يمارسن معهم الرذيلة. كماانه يوجد عرب في المغرب من جنسيات سورية و لبنانية و أخرى و الذين يمتلكون و يديرون مقاهي و مراقص تكثر فيه الفسق و الفساد. أن الخليجيين و ان كان بعضا منهم يزورون المغرب لغرض المتعة إلا ان كثيرين منهم يمتلكون مشاريع و قدمو مساعدات جليلة للشعب المغرب
27 - ابو شا مة الجمعة 30 يناير 2009 - 16:30
عندما كتب هدا المقال الكل يعلق بعابرات والفاط بديئة كان القلوب مرضة تجاه الخليجين مرخبا بكم في وطنكم الثاني المغرب بلد خصب مضياف يدخل اخوانكم افضل من لادين ولا اخلاق ولا عقيدة له
28 - el fegiugi الجمعة 30 يناير 2009 - 16:32
كفى تهكما على اقليم فكيك ،انه على حافة الثورة ضد التهميش الذي طاله منذ ايام الجنرال اوفقير،من فكيك شرقا الى بني تاجيت غربا؛سئمنا من هذا الوضع
29 - مغربية حرة الجمعة 30 يناير 2009 - 16:34
الى الدين يدافعون عن ان الاسثتمارات الخليجية تخلق التنمية و تدر اعمالا على ابناء الشعب المغربي اقول ، تموت الحرة و لا تاكل من ثديها .لسنا متسولين ليتصدق علينا احد فالمغرب بلد غنيبثرواته و بناتج شعبه الخام و الدليل انه ينهب مند عقود بدون توقف و لا زال واقفا على رجليه ...وجه اخر للمعجزة المغربية و للصبر الاسطوري لهدا الشعب الدي يعيش نصفه بالخبز او الزيت و الشاي .
30 - ذكريات الجمعة 30 يناير 2009 - 16:36
الاخت مغربية حرة
انا معجب وأتابع ردودك الي حد ما
ولكن مالضير في ان تقدم بعض الدول مساعداتها الي المغرب ، كما يقوم المغرب بمساعدة الدول الاخرى ، وهذه هي سمة النظام العالمي الجديد.
ولا تنسي ان غالبية الشركات المغربية الكبرى اتصالات المغرب ، اونا ، ميديتيل ، أكساالمغرب ، ..... الخ تدار برؤس اموال اجنبية سواء جزئيا او كليا مما يخلق فرص عمل للمواطنين واستفادة البلد
31 - عبدوا الجمعة 30 يناير 2009 - 16:38
السلام عليكم
كفي من تهجمات علي الموضوع كل ماقالتهوا بالموضوع صحيح انا اعتز باهي ببوعرفة اما من ناحية الفساد لا يوجد عندنا نحن عرب اصيلي اما من ناحية استغلال المنطقة هدا صحيح ولكن بالمقابل
32 - alwaseem الجمعة 30 يناير 2009 - 16:40
مقال مختلق من كلامة تفوح رائحة الكذب والافتراء ومحاولة لتشوية صورة المغرب وطرد الاموال العربية اولاسلامية ومن الردود تتضح الحقيقة اكثر واكثر حرام الكذب
33 - al-arbi al-jebli الجمعة 30 يناير 2009 - 16:42
شكرا اخي محمد من السمارة على كلمة الحق اللتي تفضلت بهالان الخليجيون اناس طيبون و ليس كما يدعي صاحب المقال و بعض المعلقين الحاقدين العنصريون.
34 - النفري الجمعة 30 يناير 2009 - 16:44
من يرى قصورهم باكادير سواء الموجودة قرب مطار المسيرة او الموجودة على شاطئ تاغازوت ، و محميات الصيد التي تمتمد على عشرات ان لم تكن مئات الكيلمترات و منها محمية موجودة باقليم طاطا سيعلم ان ما لدينا الان هو مستطونات عربانية خليجية بهدا البلد الطاهرة ارضه ، و سيفهم الى اي حد يمكن للحاكمين المغاربة التخلي عن كل شيء لاجل عيون البترودولار ، كيف لا و النظام المخزني تجمعه علاقات مصاهرة مع المشارقة سواء اللبنانيين او الخنيزين الدين بدؤوا ايضا يتوسعون بالصحراء المغربية و يشترون الضيعات الفلاحية بكلميم و غيرها لتغطية اوكار ممارسة فسقهم. قلت سيعلم حقيقة حماة الملة و الوطن .
سلام
35 - moslim+ الجمعة 30 يناير 2009 - 16:46
أنا إبن المنطقة وأعرف جيدا ما يقع مع هؤلاء المشكل ليس من الخليجين المشكل هو أن السلطات المغربية تمارس القوادة العلنية بحيت تقدم لهم فتيات من جميع مناطق المملكة خاصة المدن الكبرى والكل يمر أمام أعين الجميع ولا أحد يتكلم مادام أن الدفع سيكون مرتفع ولكم في واقعة رونالدو بفاس خير دليل على أن دولتنا تمارس القوادة وتبيع فتياتها من أجل جلب 10مليون شمكار
36 - بعثي مغربي الجمعة 30 يناير 2009 - 16:48
تابعت في برنامج تلفزيوني المجهود الذي يقوم به الخليجيون لحماية وتنمية اعداد طائر الحباري لا داعي للكذب
اعرف شخصا كان يرافق الامراء مستاجرا اياهم شاحنته كل يتلفظ به اتجاههم هو الاحترام والثناء
37 - مواطن مقهور الجمعة 30 يناير 2009 - 16:50
ان ماي يقوم به أصحاب العبايات ما هو الى دسارة ووش وعياقة وهدي الشي كامل جاء من المسؤولين المغاربة في أكادير ومراكش وبوعرفة وغيرها منى مناطق المغرب فالمسؤولية لاتقع عليهم بل على المسؤولين المغاربة هم مسؤلون على الدل الدي يعيش به المواطن المغربي المقهور
38 - مواطن من المريخ الجمعة 30 يناير 2009 - 16:52
خليوهم يخلصونكم من الحيوانات المفترسة و فرصة لكسب المال من السياحة مو احسن من صيد لبنات
39 - الزوجة التانية لشيخ زايد رحمه الجمعة 30 يناير 2009 - 16:54
للمعلومة فقط ان الزوجة التانية للشيخ زايدرحمه الله من البدو من بوعرفة من قبيلة بني كيل بنت عمي ولها من الابناء منه سيف وكل سنة تنزل ضيف على المنطقة ولم تنسي البلاد وساهمو الامرات في بناء الطرق واملستشفيات وووووو لكن الشفرة كولشي كلاوه الله يرحمالشيخ زايد
40 - مغربية في الامارات الجمعة 30 يناير 2009 - 16:56
كلامك يتطابق مع صديقةلي اماراتية تجري بحثا على الطيور ومن المقرر لها ان تسافر لمنطقة ميسور حيث توجد محمية الطيور التي تكلف بانشائهاالشيخ زايد رحمه الله
41 - محند الكوش الجمعة 30 يناير 2009 - 16:58
من بين الموارد المالية للمغرب السياحة فهي ركيزة الاقتصاد المغربي,و المنتوج السياحي المغربي يتكون من الشمس الدافئة و البحر و رماله الدهبية و ايضا بناته المتوفرات بكترة,فتسويق اللحم المغربي كمنتوج سياحي خاصة الى السياح الخليجيين مشروع مدر للدخل,و السياحة الجنسية في المغرب في ازدهار مستمر
42 - مغربية الجمعة 30 يناير 2009 - 17:00
جميل ان نرى قلما من مدينة بوعرفة لقد عرفتها لان احد افراد عائلتي حكمت عليه الادارة بالعمل هناك فاي ادارة تريد معاقبة موظفيها ترسلهم الى بوعرفة تحت الصفر في الشتاء وفوق 40 درجة في الصيف تبعد حولاي 5ساعات بالحافلة عن وجدة ناسها طيبون وبسطاء اغلبهم في اسبانياالمهم بالنسبة للاخت التي كتبت لا اعرف هل انت سادجة ام مدا اولا طيور الحبار التي تقولين ان الخلجيين يعملون على قتلها اصلا من قام بوضع المحميات واتى بالمختصين سواء مغاربة او اجانب لتربيت هده الطيور لقتلها وقنصها هم الاماراتيين يعني حلالهم على قولهم غدي ندخلو للناس في رزقهوم وعلى قول المثل المصري من كثرة الفلوس اشترى الحمام وطيرو طبعا المثل ليس كما قلت لكن يشبهه ههه كما علمت ان اكلها يزيد من فحولتهم ايضا وهده هواية خليجية ليس فقط في تربية الطيور بل خطف الاطفال وربطهم على ظهور النوق ايضا يعني شيئ عادي ادا قارنا الطفل بطائر حبار لا مقارنة بالنسبة للبنات ليس الفندق الدي شيد من سنوات بل هناك اماكن ومخيمات للبنات ولمتعة الشيوخ الكثير من بنات بوعرفة تزوجو ايماراتيين لكن مؤخرا لم يعودو يتزوجوهم بل هناك من يسفر بنات قصر للدعارة من بوعرفة تحت السن القانوني تم يرجعن حاملات او مريضات بمساعدة الكل عادي فرايس وميشل اخدو ملايين لطمس قضية اطفال النوق في المحاكم العم سام فكيف لمسؤولين في بوعرفة ان يتصرفو عادي فلوس اللبن يديهم زعطوط وسنعتبرهم حائط عازل بيننا وبين الجزائر ههههههههه اختي تعلمين انهم مند زمان وهم هناك ولديهم محميات للغزلان ايضا في الجنوب يعني اشترو الارض والحيوان وناس ايضا عادي في زمن المال
43 - نعيمة أدهم الجمعة 30 يناير 2009 - 17:02
أولا تحية للجميع، من وافقني ومن عارضني، وحتى من شتمني.بالنسبة للمشكك في انتمائي للمنطقة، فأنا بنت بوعرفة أبا عن جد، و أنتمي لقبيلة بني كيل العربية القحةو التي أصلها من شبه الجزيرة العربيةإذن قمن تناولتهم في مقالتي هم بنو عمومتي، و قد تحدثت عما يفعلونه في منطقتي و لا علم لي بما يقع في ميسور أو غيرها. و ما ذكرته عن أفعالهم لا يختلف عليه اثنان في مدينة بوعرفة. أخطأت و جل من لايخطيء حينما أغفلت ذكرالشيخ زايدرحمه الله الذي يكن له الجميع هنا و أنا منهم كل حب و امتنان، ففضائله لا تنسى، أخطأت حين عممت فذوو المروءات في كل شعب. أظنني لم أتحدث عن الأماراتيين فقط بل كان تركيزي على الكويتيين ومخيمهم الذي كان محل أنتقادي مع العلم أنهم يحلون ضيوفا على أشقائهم الإماراتيين. لست كاذبة أو حقودة ولم أبني مقالي من فراغ فقد كانت لي اتصالاتي بمسؤولين من وزارة المياه و الغابات و الذين أطلعوني عن الحالة المزرية لطائر الحبار و الخروقات التي يمارسها صائذوه وكيف أنهم مغلوبون على أمرهم مع وجود تعليمات عليا تمنعهم من التدخل، و أقروا أن الخليجيين يقومون بتربية الحبار ثم إطلاقه من أجل صيده، لكنهم يطلقون عشرا و يصيدوأ ألفا.و أكدوا ي أن المقولة الرائجة بأن في حوصلة الطائر لِؤلؤة لا أساس لها من الصحة و أن قائدته المعروفة هي مصاعفة القدرة الجنسية.بالنسبة للقتيات و هذا الأمر يرتبط بشكل أكبر بمخيم الكويتيين و لكم أن تسالوا الشباب العائد من هناك كي يخبروكم بأمور يندى لها الجبين. بخصوص عنوان المقال الأصلي قهو: بوعرفة.. الإمارة الثامنة. تصرفت فيه جريدة الوطن خين نشرت مقالي.
كلمة أخيرة يشهد الله أن دافعي كان الغيرة على بلدي، لست بالكاتبة المتمرسة لكن منظر الفتيات و هن يتربصن أمام الفندق حتى يأتي السمسار للإنتقاء استفزني فكتبت ما كتبت بعد استطلاع أهل الميدان. وللمشككين، تعالوا في فترة التخييم و تأكدوا.
مع كامل اعتداري لمن ساءه ما كتبت.
44 - nabil الجمعة 30 يناير 2009 - 17:04
باعتبارنا مغاربة، نحن نطالب الحكومة برفع الحصار الظالم على الطير المسكين.
45 - بدر الحمد الجمعة 30 يناير 2009 - 17:06
هذا تحامل على أهل الآمارات ، فلو كانوا يريدون المومسات فلديهم مدينة دبي فيها من كل صنف ومن كل بلاد العالم فلماذا يقطعون القفار والفيافي والبنات المنحرفات عندهم وفي دارهم .
ورغم أني ضد صيد الطيور أو الحيوانات جميعها ولكن هؤلاء الاماراتين وكما ذكرتي ينفّعون الناس بالمشاريع وبالحاقهم بالعمل ولو كانوا يريدون البنات فلماذا يبقين هؤلاء الفتيات ساعات خارج الفندق ولم يجدن من ياخذهن .
ادن العيب فيكم يا المغاربة وليس في الامارتيين علما بأتي لست أماراتي وأقسم بالله .
ثم لا يوجد شيء اسمه امير في قطر او الكويت او الامارات غير رئيس الدولة يسمى امير فالامراء في السعودية وعددهم 11 الف امير فقط لا غير !
46 - طير الهدد الجمعة 30 يناير 2009 - 17:08
اولا تسمى محميات هذا اولا" والمحمية هي من تحمى من الصيد الجائر ففي امريكا اليلو ستون ويسمح فيه بالصيد لانواع محددة ووقت معين حتى يتكاثر بتقليص اعداد الذكور لكل الحيوانات... كاتبة المقال جاهلة تمام وحاقدة ايضا الم تكلف نفسها بالبحث عن مراكز اكثار طير الحبارى بالمغرب فقط؟ لتعرف الاجابة على كل تساولتها ثانيا" الخليجيين ينمون مناطق الصحراء وخير دليل على مطار الرشيدية وغيرها الكثير رغم انها تستشهد ببعض الطرق وكان هذا كل ما عمل !!! فعلا الحقد يعمي البصيرة والبصر...ولكننا اكثر منك وبعض القراء اذكى منك وردوا عليك وهم داخل اللعبة ...
47 - samir الجمعة 30 يناير 2009 - 17:10
après les humains, voilà qu'ils niquent la faune, toute la faune
bravo le maroc
t'es niqué de partout
48 - الميسوري الجمعة 30 يناير 2009 - 17:12
اليلام عليكم
اولا في ما يخص طائر الحبارى قان من يقوم بحمايته هو هؤلاي الاماراتيون الذين يضرفون عليه الملايين ليشغلوا المئات من الشباب باجر يتعدى 5000درهم شهريا و اليكم المقال التالي http://74.53.192.83/?artid=16301
ثانيا ان هؤلاء يقومون بمشاريع كبرى بملايير الدراهم فاسالوا اهل ميسور او ابحثوا في النيت .
مسجد كبير حديقة يمعايير فنية رائعة شبكة تصريف السوائل العادمة قناطر تجزئات سكنية ترصيف و تعبيد الازقة ...
و لا وجود لما تدعين
ا
49 - فضولي الجمعة 30 يناير 2009 - 17:14
حول عيبنك يا هذا أقصد كاتب المقال علي من يشد الرحل من الغربيين إلى المغرب الحبيب ليفضوا بكرات بنات 15 و 16و 17 سنة من المغربيات و اكتب مقالا عن هذا الأمر الذي أصبح معتادا و دع عنك الخليجيين و الحباري.
آسف الحباري أهم أعراض المغاربة.
أفق من سباتك
50 - راه راه والغوت موراه الجمعة 30 يناير 2009 - 17:16
القنص حنى تنقولو بالداريجه الصياده وهم يأتون لصياده ديال الطيور وبعض الأنواع البشريه لدينا وقد بدأت هجرت هده الطيور إلى دول الخليج بكتره فهم عينهم على هده الطيور البشريه وليس القنص هو الهدف الأول هدا معروف مع أن شي ناس تيديرو تبهلا وسريق البتيخ كلشي باين واظح للأعور يبنون أوكارهم للفساد ا
51 - مغربي حتى الموت الجمعة 30 يناير 2009 - 17:18
مقال صريح و صائب لولا العديد من الاخطاء الإملائية . يجب ان نحمي ثرواتنا الطبيعية والبشرية اولا, ثم نستضيف الامراء بعد ذلك.
52 - amine87 الجمعة 30 يناير 2009 - 17:20
سكان المنطقة الشرقية كانو ينتضرون مجيئ الشيخ زايد رحمه الله ليستفيدو من المنح المالية و متطلبات الحياة من زيت و سكر ..كما قام رحمه الله بالتبرع ببناء مشتشفى و الذي لولا الخطافة لعنهم الله لكان أكبر مشتشفى لامراض القلب و السرطان في افريقيا.
نهيك عن مشتشفى الشيخ زايد بالرباط و الذي يعد من أحسنها حثى أن بوتفليقة زاره عندما كان مريضاالا انه منع...
و زيد و زيد.....الامارات رغم الجغرافية الا انها من افضل الدول الصديقة للمغرب.
53 - خليل مغربي من كندا الجمعة 30 يناير 2009 - 17:22
اسمحولي اخواني ان أضيف الى علمكم أن عمليات الصيد هاته ليست بغرض السياحة أو ممارسة الرياضة كما جاء في المقال وانما هي تجارة مربحة بشكل كبير تدر على أصحابها الملايين هذا في الوقت الذي نبحث نحن فيه عن الاثار الاجتماعية وغيرها...
سأشرح لكم...
تعتبر صحاري المغرب الشرقية من أغنا الاراضي من حيث التكوين الجيولوجي وذلك لانها كانت في العصور القديمة امتتداد للمحيط وتعرفون الترواث البحرية من لؤلؤ ومرجان الخ... وتعرفون تخصص وخبرة اخواننا الخليجين في الغصس تحث المياه لاستخراجها
ما هي العلاقة...
تعرف مناطقنا الشرقية بانتشار أنواع من الطيور قادرة على رئية بعض هذة المعادن خاصة النفيسة منها وأبتلاعها مما يتيح الفرصة للقناصين عن طريق طيورهم الكاسرة بعد استردادها من الطرائد للستفادة منها في صنع المجوهرات...
أرجو من كاتب هذه المقالة اعادة البحث في الموضوع عوض استغلال حاجة الناس وكبت بعض القراء... فالشعب المغربي يعتبر من أذكى الشعوب في العالم لدى المرجوا احترام هذه القدرات والرقي بمستوى المقالات المنشورة
وشكرا...