السلطة تستنجد بـ" العدل والإحسان " لإغاثة منكوبي الفيضانات بالغرب

السلطة تستنجد بـ" العدل والإحسان " لإغاثة منكوبي الفيضانات بالغرب
الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:11

الفيضانات المهولة التي اجتاحت منطقة الغرب، نواحي سيدي سليمان وسيدي يحيى وسيدي قاسم في بداية هذا الشهر الجاري(فبراير)، حملت خسائر فادحة للسكان حيث غمرت المياه أحياء ودوواير فعاش المواطنون في هذه المنطقة من المغرب حالات إنسانية مأساوية كالتشرد والجوع بعدما انهارت بيوتهم وجرفتها المياه، وفقدوا ما يملكونه من قوت يدخرونه لوقت الحاجة، فتشردت مئات الأسر في مناطق حضرية وقروية على حد سواء. 

 جماعة “جماعة العدل والإحسان” عبر فروعها،في كل من سيدي يحيى وسيدي سليمان وسيدي قاسم ومسؤوليها في “الدائرة السياسية(تنظيم موازي للجماعة)،سجلت حضورا لافتا وقويا في مساعدة المتضررين ومد يد المساعدة للمحتاجين، وعبأت كل طاقاتها لمساعدة الساكنة، ومدهم بما يحتاجونه. 

ولكن هل تسمح السلطات المغربية للعدل والإحسان في منازعتها عبر “الشرعية الاجتماعية” وهي تخوض ضدها هذه الأيام  حربا ضروسا في كل الجهات وعبر كل المواقع الإعلامية والسياسية…الخ، ؟؟  

سؤال تسلحنا به أولا لطرحة على أحد المسؤولين في الجهة بعدما وصلت أصداء تفيد أن السلطات المغربية تطلب من مسؤولي الجماعة مساعدتهم في إغاثة المتضررين جراء الفيضانات المهولة. 

جريدة هسبريس اتصلت بأحد المسؤولين للتحقق من الخبر الذي يشاع بالمنطقة، لأنه إن صح هذا الخبر”المزعوم” فلاشك أنه يمثل مفارقة سياسية للمتابع والمواكب للعبة السياسية بالمغرب. 

السيد عبد الرحيم حيبور أحد مسؤولي الدائرة السياسية بجهة الغرب نفى أن تكون هناك اتصالات رسمية مع السلطات تدعو التنظيم للمشاركة في الإغاثة بشكل رسمي، غير أنه أكد أن رجال السلطة بسيدي سليمان يسألون عن مساعدات العدل والإحسان لأن السكان ينتظرون المساعدات اليومية التي يجمعها الأعضاء من المحسنين ويوزعونها على المتضررين. ويضيف بأن الجماعة اعترضتها مضايقات من ممثلي السلطة في بداية الفيضانات غير أن احتجاجات السكان القوية على عجز السلطات المحلية لتوفير ما يكفي المتضررين ساهمت في حرية تحركنا في جميع المناطق المتضررة. الأمر الذي جعل المسؤولين يفسحون لنا المراكز التي تحوي المواطنين المنكوبين للاتصال بهم مباشرة معرفة ما يحتاجونه. 

وعن مصدر هذه المساعدات وطريقة تنظيما وكيفية توزيعها، يجيب عبد الرحيم حيبور ” مع بداية الفيضانات استرشدنا بتجارب الإخوان في مساعدة منكوبي زلزال الحسيمة، وخرجنا أولا لمعرفة حجم الكارثة ومطالب السكان وحاجياتهم، ووضعنا أجندة مناسبة مع ما يمكن تقديمه وكذا وضع أهم العراقيل التي يمكن أن تواجهنا وأساليب تفاديها ما أمكن، وكانت مطالب السكان حقيقة ضخمة بالنظر إلى  قوة الكارثة وعجز السلطة …مطالب متنوعة للرجال والنساء والأطفال.. بعض النساء تزامن إنجابهن مع الفيضانات حيث تقضي المرأة يومين في المستشفى وعليها أن تخلي السرير لتعود إلى مراكز الإيواء لتنام المرأة ومولودها على حجر السكة الحديدية الرابطة بين سيدي قاسم وطنجة كما يحدث في في دواوير ترابنة والزواية والشبانات …”

  أثناء حديثنا إلى السيد “حيبور” كان مجموعة من الأعضاء في الجماعة يجمعون مساعدات في سيارة كبير من حجم مرسيديس207 ويرتبون زيارة لأحد المراكز القريبة من بير الطالب، ففضلنا مرافقتهم لمعرفة طريقة عملهم في جمع المساعدات وتوزيعها على السكان، توقفت بنا السيارة أمام أحد المخابز التي تبرع صاحبها بالخبز، والناس يحملون أكياسا من الملابس والأغذية وينتظرون أفراد الجماعة حتى يعطونها لهم مضافا إليها مساعدات الأعضاء التي يجمعونها من المعارف والجيران مثل الطعام الجاهز والسكر والزيت والمربى والزبدة وأغطية وأفرشة وطعام جاهز… . 

 قصر أحد إقطاعيي المنطقة لا يبعد عن مقر الايواء سوى أمتار قليلة وهو يكفي لآيواء سكان المنطقة المتضررين

 وصلنا إلى مركز الشموشة والذي يتكون من خيام تابعة لوزارة الداخلية،وضعت على بعد أمتار قليلة من قصر أحد الإقطاعيين بالمنطقة وهو رئيس المجلس البلدي السابق وبرلماني أكثر من مرة،  فكان السكان في انتظار المساعدات. الناس في أمس الحاجة إلى ما يسد رمقهم من الجوع، خيام ضيقة يتجمع في كل واحدة منها أسرة كاملة قد يتعدى عدد أفرادها في بعض الأحيان ثمانية، شيوخ مسنون ونساء مرضى وأرامل ومرضى، أطفال انقطعوا عن الدراسة…إدريس الحداج عمره 13 سنة يدرس في القسم الثالث في مؤسسة زاكورة يقول” دوارنا جرفته المياه والمدرسة محاطة بالبرك ولم تعد صالحة للتدريس” أما سفيان البوعزاوي وعمره 11 سنة ويدرس في الصف الخامس يقول” بأن المساعدات لا تكفينا … الدولة تعطينا الشاي والسكر والعدس واللوبيا فقط .. وهؤلاء المحسنين –ويقصد أعضاء العدل والإحسان– هم من يوفرون لنا ما نشتاق له” أما التلميذة صفاء الزين وتدرس في القسم الرابع وعمرها 10 سنوات تصرح بعفويتها” ننتظر الإخوان بفارغ الصبر لأنهم يشعروننا أننا جزء منهم يضحكون معنا ويطعموننا لوجه الله … أما كروش الحرام سمحوا فينا“. 

أحد الرجال يقول بعدما نال نصيبه من المساعدة : احنا معاكم أسيادنا” أجابه أحد أعضاء الجماعة: ” احنا بغيناكم تكونوا مع الله.. احنا ما بغيناكم تنتخبوا علينا ولا تصوتوا على شي واحد منا… هذ المساعدات راها غير ديال المحسنين ماشي ديالنا.. ادعوا مع المحسنين ”  

بعد توزيع المساعدات أقيمت صلاة العصر داخل خيمة ضيقة، التحقت-أنا- بصفوف الصلاة متأخرا وكنت محظوظا أني في محاذاة الباب الوحيد لهذه الخيمة ومع ذلك كان جسدي يقطر عرقا.. قلت مع نفسي : كان الله في عون هؤلاء الناس. 

  لم نصادف في طريقنا، إيابا وذهابا، أي مضايقات من السلطة، مما يعني أن تحركات العدل والإحسان كانت مطلوبة من لدن السلطة، ليس محليا كما يتبادر إلى الذهن وإنما من أعلى مصادر القرار!!!!

‫تعليقات الزوار

59
  • مراقب
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:53

    إيوا فين صحاب السبان والتزبال نهد الجماعة..فين هذا المخزن لي سفلتو بيه الدنيا
    إيوا ما كنفع غير الصح..والصح مع هذ الرجال والجماعة ديال ياسين
    إيوامشيو يعمرو بكم المدافع أشميت ديال المخزن والسب والتكفير

  • محمد قباش
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:55

    العدل والإحسان لها برنامج واضح وهو. العدل والإحسان وتقوية اللحمة المغربية وجمع كلمة المسلمين .فلمادا الخوف منها والتضييق عليها وترويع منتسبيها في كل مناسبة أوغير مناسبة.
    هم خارج اللعبة السياسية في الوقت الراهن, ولاينافسون أحد, وسمحوا لكم في الكراسي رغم أن الكل يعرف لو كانت الدمقراطية, وسمح لها بالمشاركة السياسية. فإنها سوف تكتسح أغلبية المقاعد, سواء كانت الإنتحابات بلدية أوبرلمانية. وفكرة توزيع الحريرة هي فكرة من إبداع جماعة العدل والإحسان فلمادا تنافسونها في إبداعها وتنقلون من أفكارها وفي الأخير تقولون بأنها جماعة ضالة .وهل الجماعة الضالة تبني ؟ لو كانت كما تقولون لما انتسب إليها جيوش من الأطباء والمحامون والأساتدة والتجار والمهنيين والموضفون وبقية أفراد الشعب المغربي, ووجدوا راحتهم في الإنتماء إليها. وهده هي الحقيقة كلما كان الإنسان على حق كلما كتر مناوؤوه.
    حاولوا أن تنضروا لكل جمعية أو جماعة تقوم بأعمال أجتماعية من منضور إجابي وليس بمنضور ضيق يطبعه الخوف من وصول الأخر. وفي الأخير تبقى جماعة العدل والإحسان وباقي الجمعيات الأخرى كيفما كان انتماءها جمعيات مغربية ومكسب للمغاربة

  • بل عابر سبيل
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:41

    لاأحد يشك في النية الحسنة لِ”بعض” المنتسبين لهذه الجماعة، الخارجة من الجماعة.
    المشكل يكمن في فكرة الجماعة في حد ذاتها. إذ ولو إفترضنا أنه ليس لهذه الجماعة غرض لا في السلطة ولا هي متعطشة لكراسي البرلمان، وإنما هي تقوم بمساعدة المغاربة للرجوع إلى دين ربهم، فحين إذٍ يجب فعل ذلك كما أمر الله عز وجل. فقد قال الله عز وجل في سورة الروم :
    ( مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ( 31 ) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ( 32 ).
    فهذه الجماعة كمثيلاتها من التوحيد والإصلاح، العدالة والتنمية، …تساهم في فرقة المسلمين وتشتيت شملهم وإشعال نار العداوة بينهم.
    ومن شروط قبول الأعمال، وإن كانت في ظاهرها خيِّرة وحسنة، “الإخلاص لله وإتباع طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم”. وإلا، فهو عمل دنيوي لا غير.
    خلاصة القول، هذه جماعة دنيوية سياسية. والسلام عليكم.

  • نور الهدى
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 20:05

    الحمد لله، في بلادنا محسنين كثر الأغنياء و الفقراء على حد السواء. الكل يعطي من قليل أو كثير…. لكن ما ينقصنا حقا هو تلك الأيادي البيضاء الأمينة التي توصل اللقمة و النعمة و الهدمة للجياع و المحرومين دون من أو سرقة أو إحتيال…. جماعة العدل و الإحسان أبانت عن أمانتها و جديتها في تحمل المسؤولية.. جزاكم الله خيرا يا إخوتنا
    و أتمنى من الحكومة أن تفيق من نومها العميق و تقتنع أننا نريد هذه الجماعة و الله لا أرى أحد أكثر أمانا منها…. و إن الله لناظره قريب

  • marrakchi
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:13

    جماعة العدل و الاحسان جماعة خير و بركة,جماعة ضد الظلم و الاستبداد,جزاكم الله كل خير انكم حقا مفخرة كل مسلم….

  • عبد العزيز الناصح
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:23

    نحمدالله حمداكثيراأن قيض الله لهذه الامة جماعة كهذه.تنشرالرحمة وتدعوالىالرفق.وتنبذالعنف.انهابحق عامل توازن في الساحة المغربية.

  • khook almaroooc
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:43

    أقول للناس المنكوبين لا تحزنوا فإن مسؤوليكم يفكرون داءمافي راحتكم,و يعدونكم بالمهرجنات والسهرات لكي تتجاوزوا هده الأزمه,,,,و أقول لإخوان العدل والإحسان الله يجازيكم بخير واستعدوا كدلك أنتم للإحتفال بكم؟؟,,,

  • ابن الروندي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:47

    هييييييييييه فقط الغرب الدي اصابته النكبة ( تضامني الكامل مع سكانه) واين ايت عبدي بازيلال وتالسنت ووارزازات وو الا يستحقون الدعم والمساندة ؟ ام انهم امازيع عصاة
    هده الهرولة الخونجية للجماعة الضالة هدفها توسيع قاعدة الأتباع في المنطقة باستغلال الفقر والنكبة والحالة النفسية للمنكوبين ( قدتحقق الهدف كما يبدو من خلال تصريحات احد المتضررين”احنا معاكم اسيدي”)
    اين جمعيات مساندة فلسطين والعراق ولبنان اوالصومال و.. اليس هدا الشعب المقهور اولى بالدعم والمساندة؟
    انه:
    ارتزاق سياسي بغطاء من الوهم الإديولوجي

  • د عبو مول الديطاي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:27

    عندما ضرب الزلزال منطقة كشمير وباكستان شرد وقتل عشرات الالاف ..ورغم تحرك الدولة بفي عجز لكن الجماعة الاسلامية جندت عشرات الالاف من اعضائها المدنبين على التدخل السريع اكثر من الدولة بشهادة الكوماندوز الامريكي قبل غيرهم حيث عالج الالاف من الحالات لقد كانوا كخلايا من النحل في تحركهم حيث تعجب المراسلون من شدة التنظيم وكان من بينهم موفق زيدان الدي اعد تقريرا خاصا حول توزيع المساعات وتقديم الدعم المعنوي والمادي للمتظررين ….وما نراه اليوم يكرر نفسه هكدا الجماعات التي تتعامل مع الله تتحرك لاجله ولا تعمل الا من اجله “وكما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام” خير الناس انفعهم للناس “
    وتحت هذا الشعار يتحرك الاخوة وبهدا اكتسبوا تقة التجار ورجال الاعمال والمحسنين والاطباء وهدا ما لمسه المراسل في جولته.
    وهذا ليس متسغرب يكفي ان تسأل عنهم في شتى ربوع الوطن.
    وليرجع من اراد لمخيم ابو النعايم ليرى كيف يتطوع اطباء للعمل مجابا في الصيف سبحان الله العظيم وكيف يتبرعون بالادوية …
    بل هناك في الدار البيضاء تجار معروفون يتبرعون بعدة اضحية للاخوة في العيد لماذا؟ لانهم” اهل ثقة”…
    اسألوا الناس عن جمعية التنوير التي اقتحمت مؤحرا ….
    نصيحة فقط للاخوة من يغار على عمل الجماعة ويتهمها بشتى الانواع فل ينافسها في اعمل الخير…
    كما أشار قباش في تدخله الملك اقتبس .توزيع زلايف الحريرة من الجماعة ليينزع ورقة من اوراقها الكثيرة لكنه فشل بسبب “موسمية العمل الخيري “
    الجماعة محتكة يوميابالمواطن سواء ا في المرض الموت او عر س او زيادة.وهذا سر قوتها في الانتشار . “يقول عز وجل “(إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاءً ولا شكورا)”

  • المنصت
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:15

    “احنا بغيناكم تكونوا مع اللهّّّ” هذه الإجابه التي أجاب بهاعضو جماعة العدل والإحسان الرجل بعد قوله “احنا معاكم أسيادنا”هي عين ماتدعو إليه الجماعة بقيادة مرشدها الأستاذ عبد السلام ياسين ألا وهو أن يعرف العبد ربه معرفة عن قرب وهي ما أنشدها رشيد غلام أحد منشدي الجماعة في آخر إصدار له بقوله :
    كن مع الله ترى الله معك = واترك الكل وحاذر طمعك
    اللهم فوفق كل داع إلى الخير وأعنه عليه.

  • شرق المغرب
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:59

    يا للهول يا للكارتة المغرب النافع المغرب الغني المغرب الدي توجد به الشركات والمعامل المغرب الدي تنشط به السياحة يحدث به هدا
    كيف كان سيكون الحال لو كان هدا الفيضان ضرب المغرب الشرقي الغير النافع المنسي المهمش والدي يؤول اقتصاده الي الصفر هههه اللوغ ديال الاقتصاد ديال الشرق = 000000 ههههههههههههههه

  • مراقب من ماليزيا
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:03

    المزلوط تبقى ديما مزلوط..لا رباح في الدنيا لا آخرة
    سييييييير عند القسام يعمرو بك شي مدفع ويسردوك مزلوط عند ليهود…آلممسوخ

  • اغبالو
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:45

    جل الاعمال الاجتماعية والمدنية التي تقوم بها الجمعية والتي تظهر للعيان مباركة ومطلوبة لمجتمع الكرامة.
    لكن المشكل التي وجب ان يطرحه كل عدلي وكل منتمي وقيادة الجمعية هي لماذا هذا الحال؟؟؟
    لماذا هذه العزلة في العمل السياسي وهذا المشهد المظلم في الحياة السياسية المغربية ؟
    ماذا قدمت الجمعية كحلول لهذه المعضلة؟
    لا يكفي التشخيص والنقد اين العمل اين هو الزحف ؟؟؟
    الاستبداد والشخصانية وسلطة المقدس منتشرة في الجمعية كما هي في زوايا النظام المخزني انتم جميعا تكرسون نفس النمط من السلوك
    كفانا من هذه الخرجات( تقبل الله من الجميع حسن نيتهم ) مرة بالعمل الاجتماعي والعمل التضامني مع الاخرين
    الى متى نقوم برد الفعل ؟ اين هو الفعل المقصود القاصد المقاصدي
    وكانك لا تعرف بنية النظام المخزني لتتسائل لماذا التضييق ولماذا تقليم الاظافر ؟
    ان لم تكن في مستوى الحشد والضغط وابتكارالادوات للتغيير (القومة ) فلا تلوم القصر والمخزن والاخريين
    ماذا قدمت الجمعية لحشد والعمل المشترك مع الفضلاء
    بعقلية المشيخة والدروشة والغيب لا تنتظروا وفاقا عريضا .
    ممكن ان يجتمع الناس الان حول الجمعية في غياب البديل وفي وجود دولة منهكة ودولة البارونات لكن هذا ليس حلا الحل من الان هو تكريس ثقافة وسلوك العدل والكرامة والحرية والديموقراطية وسط التنظيم و كل الاحزاب والجمعيات . بدون ذلك فان الجميع يدون حول دائرة مفرغة باصبع واحد من الاخر الظالم المستبد ….
    ارجو ان ييسر الله للتنظيم قيادة وشباب راشد يعمل لدولة الكرامة

  • rachid
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:17

    واش هاد القصر ديال الراضي وزير العدل الا كان هو فضيحة هههههههههههههههههههه

  • الفحلي عبدالسلام
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:05

    هاالحق بان؟ نشكر المصور الدي التقط هده الصورة للقصر.وما احسن لو قارن هده الصورة بخيام الطين؟وهنا يقول المثل(شي اعطاطو و شي ازواتو)اما في الاكل واللباس والتمدرس والاستشفاء و؟ و؟ ؟فرق كبير؟فنقول لاهل القصور ولناس البرلمان ان ياخدوا المصور و خبيرا ويعملوا محضرا يحمل كل الجوانب ويعطوه لمؤ سسة اينترناشيونال لفينج الدولية لتصتف المغرب في المرتبة التي يستحقها.ولا ينسى الصورة التي توجد في المقال. للمراة العجوز التي تحمل بنتها المعوقة؟ الهاربة من موت الغرق؟والسلام./.

  • ياسين 2006
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:01

    (الدولة تعطينا الشاي والسكر والعدس واللوبيا فقط .. وهؤلاء المحسنين –ويقصد أعضاء العدل والإحسانء هم من يوفرون لنا ما نشتاق له”)
    زعما الجماعة كتعطيهم الشوى والأناناص !!!
    (لم نصادف في طريقنا، إيابا وذهابا، أي مضايقات من السلطة، مما يعني أن تحركات العدل والإحسان كانت مطلوبة من لدن السلطة، ليس محليا كما يتبادر إلى الذهن وإنما من أعلى مصادر القرار!!!)… ولماذا تم إصدار بلاغ عبر وسائل الإعلام يمنع على “المحسنين” جمع التبرعات ؟؟؟ ثم إذا كانت الدولة بإمكاناتها المادية واللوجستيكية كما تقول عاجزة عن قيامها بالواجب فكيف يمكن لمحسنين أن يقوموا بما عجزت عليه دولة ؟؟؟
    سؤال محير بالفعل : ولكن لعل الكاتب يريد أن يقول لناأنها بركة من بركات سيدنا قدر الذي له من الخوارق مايعجز اللسان على وصفه. شاي الله أبو البركات !!!!إوا الحمدو لله للي ماقولتي لينا أن بركة الجماعة هي التي حبست الأمطار لتنقشع السماء بالأنوار ، لاحول ولاقوة إلا بالله

  • متتبع
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:59

    اللهم اجعل الأعمال خالصة لوجه الله , وهدا يوماالكربةوالمصيبة فليخرج الصادقين للساحة والعمل لأن الناس بحاجة للعمل , أما الشعارات فزمانها قد ولى , فأين المتشدقين السلفية والسلف الصالح أم أن دلارات وريالات السعدية أعز من المواطين لأنهم مبتدعة لا يستحقون الصدقة ولا الزكاة ؟؟ أما الآخرون فأمرهم لايحتاج للدكر ؟؟!!!

  • النفري
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 20:01

    ادن القتل و البهتان صارت تلعب دور جهاز الوقاية المدنية ، ارى ان هدا المقال دعائي و يحاول التسويق للعمل الاجتماعي او التضامني الدي يجب الا يكون اسلوبا للاستقطاب السياسي .حينما وقع زلزال الحسيمة ساهم كل المغاربة من الشمال الى اقصى الجنوب ، الشعب المغربي متضامن مع بعضه . اما فيما يخص كارثة اقليم الغرب فالتعتيم الاعلامي و تلكؤ ما يسمى بجمعيات المجتمع المدني تسبب في عدم تنسيق اية حملة تضامن وطني . و هدا ايضا ما افسح المجال لجماعة الغدر و البهتان ان تنط الى هناك لتوزع لحم الدجاج او المربى و الجبنة ….لتظهر بمظهر الحريص على الالتزام بنصف الشعار الدي تتخده في تسميتها السياسية .
    لسنا ضد اي كان في ان يقدم المساعدات التي من المفروض ان تؤديها دولة المخزن القروسطوي لدافعي ضرائبها ، و لكننا ضد التسويق و دغدغة المشاعر و الصيد في الماء العكر .
    ايها الكاتب كفى من انتقاء تلك العبارات البريئة لوضعها في مقالك ، بهدف تعويم ما تريد ان تمرره علينا … لا احد انساني و لا احد يحمل قيم التضامن و المؤازرة من الشعب المغربي سوى شعب عبد السلام الحيحي ..
    تحياتي

  • أبو ذر المغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:39

    “السلطات المغربية تطلب من مسؤولي الجماعة مساعدتهم في إغاثة المتضررين جراء الفيضانات المهولة.”
    كيف يوقف المخنز عفوا المخزن حتى عروض “الجماعة” على شبكة الأنترنيت و تلاحقهم في إيطاليا و … و في الأخير يساعدون على الإغاثة !?
    لا تلخدعوا أرجوكم يجب تبْيان أمور, هنا سنعزل العاطفة. لا نتكلّم عن (إغاثة الملْهوفْ, يد أو رجل المساعدة, الصدقة و الإحسان…)
    المفروض “كما تدين تدان” و “من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثلما اعتدى عليكم” و كثير يفيذ المماثلة و توافق السّلوك…
    عوض إذن أن تترك هذه الزّاوية (مع احتراماتي لبعضها مثل د. عبو..) تترك المخنز “يعوم بحْرو”, لا! هم ساعدوا في إخماد الإنفجارات و الإحتجاجات التي بدأت هناك.
    فهؤلاء يقومون مقام أسيادهم في الواجب, ضنّا منهم أن الإسلام كما يتصوّرونه دين الصّدقة و الإحسان !
    الآن فقط أفهم لما كان يكرههم أبناء الشعب الآخرون (هم الإثنين مظلومون طبعا). لكن لابد أن نراجع أنفسنا, كيف نساعد من ظلمنا ?
    ستقولون : إننا نغيث الناس !. هذا واضح, لكن تكون الإغاثة شاملة و كلّية و إنشاء الله أبديّة, إن فكّرتم جيدا و تركتم الأمور الرّبانية تسير…
    من يدري لو كانت “مياه الخير” طوفان ياسينكم, لكي تحملكم في سفينته… من يدري !, فلما تنشغلون بعمل أسيادكم و تقفون في وجه التغيير.
    لقد جاد علينا ربّنا بالأمطار (كما كنتم تدعون جازاكم خيرا يوم غزة), ليهْلك من “تجبّر و طغا علينا”, و لكن للأسف أنتم صراحة :
    1. لستم الحلّ الحقيقي (لا مجال للإختلاف)
    2. أنتم سحابة ستمرّ, فالمرجو ضعوا اللّبنة في مكانها الأنسب, و آخركم يُغلق الباب !
    عاشت الأنوار
    و السلام
    أبو ذر المغربي

  • عبد الناصر
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:35

    المغاربة الحمد لله كاملين محسنين وقت الحزة تلقاهم رجال
    و الناس ديال العدل و الاحسان تا هوما مغاربة غير هما منظمين او خدامين مع مولاهم الله تعالى
    الناس عيال الله احبهم الى الله انفعهم لعياله كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
    الله اجعلنا كاملين من احب الناس الى الله
    وقت المصيبة يجب ان لا نرفع لافتات سياسية انعتقوا الناس هو همنا اومن بعد الاكان ضروري اراك للحساب

  • متعطش للحق و العدل
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:57

    يا ابن الروندي
    لكل انسان عقدة و عقدتك و امثالك هي عدم الاعتراف بقوة الجماعات الاسلامية و في مقدمتها جماعة نورانية اسمها العدل والاحسان,فقل ما شئت و اعلم ان القافلة تسير….

  • التاج للمغرب
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 20:03

    الحقيقة ابكاني تضامن المحسنين و اعضاء جماعة العدل و الاحسان مع المنكوبين
    و لو اني لا اتفق مع مجمل مواقف الجماعة. لكنهم اكدو ان المغرب محتاج الى تغيير جدري في التنضيم و التسيير وليس للوقفات الرجولية في حزة الانتخابات اضافة الى بعض التوابل السياسية التي يتبناها النظام من حين لآخر و الذي اتبت ان لمقولة : انا و من بعدي الطوفان لها مكانة في الغرب

  • مروكي من الغرب
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:21

    قاليك السلطة تستنجد بالجماعة ؟؟؟؟ أنصحك بشيء من الموضوعية ؛ في المرة السالفة حدثتنا على أن الجماعة إستقطبت كل المهاجرين في الخارج ، الآن تقول لنا أنه بفضلها تم حل مشكل المساعدات بالنسبة للمنكوبين في حين أن الدولة عجزت عن ذلك ؛ أساءلك كيف تم ذلك ؟؟ ونحن نعلم أنه لولا تدخل فرق الجيش والوقاية المدنية لكانت الحصيلة كارثية ؛ ثم إن الصور التي أرفقتها يا أخي بالمقال لا تبين هذه المساعدات ، ومن المعلوم أنك لو كنت تتوفر على هذه الصور ما بخلت في نشرها للدعاية لجماعتك ، فنحن لسنا سدجا لأن نثق في كلامك ونحن نعلم حساسية الدولة من جماعتك ،فهل تظن أن الدولة التي لا تقبل حتى عقد مجالس جماعتكم بالمنازل ستسمح لها بالتحرك في مثل ظروف كارثة الغرب ؟؟ ثم من يسمعك تتحدث عن المساعدات المقدمة يخيل إليه أن الجماعة دولة لها القوارب والطراكسات والكاميونات وووو واللهم إلا إذا كنت تقصد العربات المجرورة لأصحاب الكاسكروط المحسنين الإحسانيين هي التي إستعملت في النقل !!! وتافيق من النعاس آلشهب واش كتحلم ؟؟؟

  • مغربي حتى النخاع 01
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:29

    جماعة الشيخ ياسين لا تفوت اي مناسبة تستغلها لأثارة الدعاية لصالحها دونما خجل او حياء حتى بؤس المنكوبين بمنطقة الغرب اتخدته مطية لزرع خطابها الشعبوي الرخيص. يفترون الكدب على الله وبالأحرى على دوي العقول الغير ممنعة ضد سمومهم الفتاكة. يئس ما يفعلون.

  • أبو ذر المغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:07

    إلى السّيّد كاتب المقال
    لو إخترت عنوانا أنْسب, بدل “السّلطات تستعين … لإغاثة منكوبي الفياضانات” :
    السلطات تستعين بالصّدقة و الإحسان لردْم و استيعاب المضاهرات في منطقة الغرب
    كيف ذلك ?
    1. المخنز عفوا السلطات تمنح الزاوية فرصة للإشتغال (أي الصدقة و الإحسان) و هذا جميل و ممتع طبعا !
    2. لكي تُبرّد طائفة الصّدقة و الإحسان الأجواء كعادتها بطرحها : إن الفيضان قدر من عند الله و ابتلاء للمؤمنين و سيدنا نوح عليه السلام هو الآخر واجه الطوفان, و بذلك “إصبروا و صابروا” و تعالوا للجماعة نُغيّر سويّا أنفسنا لأن “الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”, و يبدأ الإنتظار…!
    هذه هي لعبة الإستبداد بالمُغرّر بهم (هم طبعا لا يمكنهم رؤية ظلام بيتهم من الذّاخل), هذا مؤسف و مُقْرف.
    أبو ذر المغربي

  • البشير العربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:33

    إلى الدكتور عبو مول الديطاي… لديا طلب وحيد فقط هو ان تغير اسمك …
    فكلامك في كل المناسبات لا يدل فعلا على انك عبّو و قطعا لست مول الديطاي …
    اختر اسما متزنا فكلامك جد معقول أصحاب الديطاي هم أصحاب سوابق بل عديمو الضمير او فاشلون يتذرعون ببيع الديطاي لأخفاء في الحياة . اما ابو ذر فنصيحتي أن تبقى على سجيتك … ضروري ان يكون مثلك في هذا المكان شعاره إنا عكسنا … أما نور الدين ناجي فلانجوت إن نجت الضفادع من سبابك و شتائمك كفّ عن الناس أذاك يكف الله أذى الناس عنك .

  • مهران
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:39

    هكذا ينتصر الألم على السيف .و تسموا القيم ينحدر منها الأمل و لا ترقى إليها السياسة .
    في مثل هذه الأوضاع الأنسانية المأساوية تتنزه تصفو النيات و تخلص الأعمال ، بينما تذبل أغصان السياسة الشوكية . تحية لكل إنسان مثقل بهم الكرامة الأنسانية . مهران .

  • الشاعر
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:43

    صورة القصر معبرة جدا وفيها اجابات على كل الاسئلة التي يمكن ان تبادرك

  • بريد
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:19

    السلام عليكم,
    الكلام الذي سوف اقوله لله و لا اريد به جاه . و الله الذي لا اله الا هو ان هؤلاء الناس لا يهمهم ما تقولون فانهم يبغون وجه الله بهاته الاعمال. تعرفت علي اخوان العدل و الاحسان هنا في الخارج و لم اتوفق لحد الان بالانضمام اليهم. و انني اري فيهم خيرة الناس و اخلاقهم رفيعة و هم معروفون بالاحسان مع كل الناس حتي الغير مسلمين. يدعون في دروسهم للطف بالناس مؤمنهم و كافرهم. و الله اني اري فيهم خصال سيد الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم. كنت اتمني ان اكون منهم. للذين لا يعرفونهم و يسبونهم اطلب منهم و لو مرة ان يعاشروهم و بعد ذلك يحكموا عليهم. اللهم جازيهم خير الجزاء امين.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:09

    اسقط شتاء هدا العام ما تبقى من اقنعة نظام سلالة موسى الدرعي و دونمة فاس الموريسكيين ، اد لم تعد تطلعات الجماهير تقف عند تحسين شروط عيشها ، بل تعدتها الى مطلب البقاء على قيد الحياة . وقد عرت كوارث الطبيعة وجوه الاحزاب المعبئة خلف النظام القائم و باقي الشرادم السياسية كجماعة الغدر و البهتان التي تحاول غمرنا بديماغوجيتها الفجة بماهي تملق سياسي دنيئ للجماهير المنكوبة ببعض المناطق . و في الوقت الدي تحول في المغرب في فترة وجيزة الى وطن منكوب من الريف الى الاطلس المتوسط الى الجنوب الشرقي الى الغرب الى الصحراء، اكتشفنا تواطؤ الكل و تلكؤ محترفي السياسة الخونة و تملص النظام القائم و اجهزته القمعية لاغاثة عشرات الالاف من الغرقى و الجوعى و المرضى و الشهداء المحاصرين بالثلوج و الفيضانات و امواج البحر ، هدا في الوقت الدي يتم فيه الاسراع بنهب ما تبقى من ثروات الشعب و تعزيز مخططات تجويعه و تشريده و تصحير كل الاصوات التي تتعالى من كل مكان من البوادي كما من الاحياء الشعبية و مدن القصدير و الطوب ، من الجامعات و الشوارع و من المحاكم و الزنازين و الكوميساريات منددة بمن حولوا الوطن الى حوض اسيد كبير و مبشرة بقرب استئصال هدا النظام اللقيط الدي لم يعد لديه من حل لتطلعات جماهير الشعب سوى لغة الاكاديب و السجون و اسالة الدم مدشنا عهد ارهاب جديد كاشفا عن طبيعة الصراع التناحري بين الطبقات داخل مجتمعنا .
    هكدا ادن عرى واقعنا البئيس اليوم بكل تراجيدياته خيانات الاحزاب و النقابات و جرف معه اضاليل الجماعات الدينية المتحجرة و فضح حقيقة الجمعيات الاسترزاقية التي تتناسل كالفطر، و بقي الشعب لوحده بمواجهة طغيان الطبيعة و استهزاء النظام القائم و معاونيه المندسين بين صفوف كدح شعبنا الجريح . و لكن لان التاريخ ليس له اتجاه واحد فجماهير شعبنا العظيم اليوم تقود مسيرة زحفها شيئا فشيئا مؤكدة بانتفاضاتها الحاجة الملموسة الى عزل الاعداء جميعا بعد فضحهم للتقدم نحو تصفية نظامهم الطبقي الدي يحصد مزيدا من السخط النامي و الحقد الجدري حينما تكتمل الشروط لانطلاقة ثورية جبارة تنهي قرونا من الاضطهاد و الاستغلال و الخيانة الوطنية .
    و حتى لا نطيل نعلن تضامننا مع ضحايا شعبنا بالريف و الاطلس المتوسط و الغرب و الجنوب الشرقي و الصحراء .
    “أحبائي
    أيها الغارقون
    في بحر البؤس المرير
    أيها المطعونون
    بخنجر القهر الضرير
    أيها المسكونون
    بالحلم و الصمت و القلق
    أيها الوالغون
    من وحول النهر الطبقي
    هذا درعنا الواقي!
    هذا سيفنا الجميل!
    هل نشهره في وجه أنياب الجوع؟
    أم نصلي خلف إمام الجوع؟
    هل نغني جنونا بحجم هذا الجنون؟
    أم نتجول/نتوغل بين أدغال/أقبية الذل؟
    هل نسافر باتجاه الصحو الواسع العينين؟
    أم نتمدد فوق مستنقعات البين بين؟ “

  • ابن الروندي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:49

    اسمع يا هدا :
    انت وجماعتك بزعامة المدعو عبد السلام الحيحي (المعلم القديم)تسيرون في طريق الضلال والفتنة(بالمعنى السياسي الإجتماعي وليس بالمعنى الديني)فمشروعكم كاسلاميين خونجة(منغلقين)واضح للعيان يتمثل في توسيع انتشار اوهام زعيمكم في اوساط السدج والغوغاء ونخبة من الإنتهازيين بعدها الضغط على المخزن بالعصيان والإرباك تم السير نحو الإستيلاء على السلطة وفرض نظام طالباني واقتسام المواقع والغنائم
    هههههههههههههههههههه هل المغرب دولة ام داور؟
    ياهدا لك ولزعيمك درسا بليغا في ما وقع بالجزائر مع (الفيس).من انقرض الدولة ام الجماعة الضالة بقيادة استاذ الأنجليزية (المدعو عباس مدني)؟
    كن على يقين الف مرة ان المغرب لم و لن يكون دولة خونجية ابدا لأن دلك معناه القمع والتطرف والرجوع الى عهد الحريم والرجم والشنق وهدا منافي لقوانين التاريخ(لا يمكن ان نستحم في النهر مرتين بل حتى مرة واحدة)
    فالمغرب امامه اما الديموقراطية(التي يكرههازعيمكم) واما حرب اهلية (لاقدر الله) وهدا ما يسير في اتجاهه مشروعكم . والتاريخ هو الحكم

  • الحسين أوكشي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:45

    نعم هؤلاء المحسنون هم من ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيزبقوله عز من قائل “إنمانطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولا شكورا”هؤلاء هم حياة الأمة لا يخلو منهم زمن هم ما يمكث في الأرض أما الزبد فيذهب جوفاء وجزاهم الله خيرا على صنيعه هذا وما قدموه ويقدمونه لأمتهمآآمين!!

  • الحسين أوكشي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:11

    نعم هؤلاء المحسنون هم من ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيزبقوله عز من قائل “إنمانطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولا شكورا”هؤلاء هم حياة الأمة لا يخلو منهم زمن هم ما يمكث في الأرض أما الزبد فيذهب جوفاء وجزاهم الله خيرا على صنيعه هذا وما قدموه ويقدمونه لأمتهمآآمين!!

  • بوشويكة
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:13

    إذا كانت هذه الجماعة قامت بكل هذه المجهودات الإغاتية نطرح السؤال التالي:
    من أين للجماعة كل هذا اللوجيستك والأموال إد لم يكونوا هم أيضا إقطاعيين ومنتفعين من وضعهم المبهم؟.
    المقال فيه كثير من التخمينات والدعاية المفضوحة
    عمل الخير لا دين له ولا جماعة له.

  • الحسين أوكشي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:41

    باراك باراك أمروكي من العناد”ألصنطيحا”ألم يأتيك خبر الأوجاع المالية التي أصابت بطن الأمراطورية الأمريكيةو بريطانيا العظمى وبراون يسعى الصدقات أمام امارات النفط في الخليج.فمابالك ب…ألا يحتاج إلى أمثال جماعة العدل و الإحسان الرقم الخطير في المعادلة.وليس حزب الله ببعيد الذي عوض أو كاد خلال 24 ساعة ما دكته الحرب الإسرائيلية 33 يوما.نعم كفى كفى!!!!!!!

  • liforis
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:15

    لا شك ان هناك ناس من جماعة عبد السلام ياسين طيبون وذوو نيات حسنة ومثل هذه المبادرات في حد ذاتها ايجابية(اذا اريد بها وجه الله سبحانه وانا هنا لست بصدد اتهام النيات ولا التشكيك فيها)لكن هذه الاعمال الخيرية والمبادرات الاحسانية لا تغير شئ من كون منهج الجماعة منهجا خاطئا لا يقوم على الادلة من الكتاب والسنة
    وحتى النصارى يقومون بمثل هذه الاعمال بل و اضخم منها في البلدان الفقيرة والمناطق النائية فهل هذا يضفي الاستقامة على دينهم المحرف ومنهجهم الاعوج؟؟؟طبعا لا!!
    اذن لا مجال لربط اعمال احسانية قد يقوم بها البر والفاجر بصحة المنهج وسلامته.
    ان انتماء الاساتذة والاطباء والمحامين وو…للجماعة هو ايضا لا يضفي المشروعية والصحة على منهجها او اي منهج اخر بل سلامة التعاليم ومطابقتها لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الاخيار هو المعيار لذلك.
    و لتعرف الدليل على ذلك قلب صفحات هذه الجريدة لترى مايكتبه بعض الدكاترة من تفاهات فمن قائل بضرورة تكوين جمعيات “واعية بذاتها” للدفاع عن حقوق هذا الشعب في الجنس.. هو طبعا يقصد الجنس الحرام..واخر يقول ان كلام
    الامام الكبير مالك انتهت صلاحيته وابو هريرة رضي الله عنه ليس صحابيا ووو…فهل نقول ان العلمانية شيء جيد لان من روادها مثل هؤلاء؟؟؟
    طبعا لا!!
    اذن لا مجال للقول بان الجماعة على حق لمجرد ان دكاترة واستاذة ومحامين من اعضاءها فلكل ساقطة لاقطة.
    ان اتهام المخالفين للجماعة بانهم”مخزنيين” وتارة “تكفيريين” لهو امر مجانب للصواب،فهذه حجج من لا حجة له والدفاع عن فكر الجماعة يجب ان يكون بالدليل والحجة لا بالتهويل والتعميم والاتهامات المجانية الجاهزة.
    لقد نشأت في احضان الجماعة وبين اعضاءها مذ كنت مراهقا ولقد حضرت العديد من الجلسات و اللقاءات والملتقيات والمخيمات لكن لما نضجت بدات اطرح الاسئلة فلم اجد من يجيبني..بدأت اطالب بالادلة فلم يكن بوسع أحد تقديمها،وهذه الاسئلة أثيرت في لما بدأت اقرأ كتابي عبد السلام ياسين الاحسان وكتاب الاسلام بين الدعوةوالدولة وكان الاخوان يتحرجون من اسئلتنا(انا واخ آخر) وبعد ذلك بدات العلاقة بيننا تنفصم عراها شيئا فشيئا الى ان انتهت لانهم لا يريدون مناقشتنا واصبحنا بالنسبة اليهم مشوشين لدرجة انهم اصبحوا ينعتون أحد الاخوة ب”فلان الدليل” لانه
    يطالبهم بالدليل اثناء المناقشة.
    لقد عاملونا بسياسة”اعترض فتنطرد” لمجرد اننا نريد ان نتبين طريقنا بمصباح العلم المبني على الدليل والحجة لا على الرأى وبنات افكار اشخاص غير معصومين.(وهذا ما حدث مع احد مؤسسي الجماعة الذي طرد منها لمااعترض وهو البشيري رحمه الله واخواننا الذين تحدثت عنهم عرفوا البشيري قبل ان يعرفوا ياسين وينسبون فضل انتمائهم للجماعة له)
    قد يصفنا البعض بالمتساقطين على طريق الدعوة او الابناء العاقين وناكري الجميل كما جاء معناه في كلام احدهم عنا .لكن انا ادعو كل الاخوة الى إعمال العقل وعرض منهج الجماعة على كتاب الله وسنة نبيه ونبذ التعصب للاشخاص ولا عيب البتة في ان يغير الانسان منهجه بعد ما تبين له خطأه بل العيب كل العيب في الاستمرار على الخطا
    ولنا في سلمان الفارسي رضي الله عنه خير مثال في البحث عن الحق والحقيقة.ثم اننا امة واحدة لا يجب ان نتشرذم وننقسم الى جماعات وفرق كل حزب بما لديهم فرحون ولكن يجب ان نجتمع على الكتاب والسنة بفهم سلف الامة رضوان الله عليهم.هدانا الله واياكم للحق آمين.

  • الحسين السلاوي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:17

    من خلال مقال الكاتب الذي يمن علينا بما قام به أصحاب الجماعة إتجاه إخوانهم المنكوبين ؛ نلاحظ أن المقال في مجمله مقال دعائي وإشهاري وأنه ليس لوجه الله ،لأن المفردات التي إستعملت تكاد توحي أن الجماعة فقط هي التي كانت في الميدان وأن المجتمع المدني المحلي ـ ولا أقول السلطة ـ كان غائبا ولا وجود له ، وهذا أمرغير صحيح البتة ، وهو إنكار للحقيقة وغمط للناس ؛ وكما تعلم أخي فإن غامط الناس هوالفاخرالذي يريد أن يرفع نفسه ويضع غيره ، وهذا أمر مذموم خاصة بالنسبة لمن يدعي الإحسان !!!
    فبالله عليك كيف تقفز يا أخي على الجهود والمساعدات التي قدمتها الجمعيات المحلية ؟؟؟ وكيف تنسى يد العون التي بذلها الشباب لأهليهم وذويهم وهم لا ينتمون لأية جهة سياسية دافعهم في ذلك تخفيف المحنة عن أسرهم ؟؟؟ كيف تنسى مجهودات جمعية المتطوعين من الأطباء ؟؟؟….ثم من العار عليك أن تغمط رجال الإنقاذ ورجال الوقاية المدنية الذين بذلوا جهودا جبارة في هذه النكبة وتقتصر فقط على ذكر جماعتك. أم أن التطبيل لفريقك قد أعماك عن رؤية كل هؤلاء ؟؟؟ ثم إذا كانت الجماعة تنشد بعملها هذا وجه الله فلماذا كل هذا الإشهار؟؟ ألا تذكر قول الله سبحانه حين يقول: الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ* وأيضا : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ .
    ثم من يقوم بأعمال الخير لا يذيعها بالبوق إلا إذا كان يروم من وراء ذلك مقابل!!! أليس هذا ما تنكره الجماعة على الآخرين ؟؟؟
    أترك لك ولإخوانك التمعن في هذه الأسئلة لعلك تكون عادلا في مقالاتك المقبلة وتتحلى بالموضوعية التي هي بالمناسبة أمر مغيب لديك..

  • almazloute
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:19

    ملاحظة:الصورة تحمل فيها امرأة امرأة أصغر منها سنا لأ نها لا تلبس حذاء شتويا هذا لا يقلل من هول الكارثة.

  • فدوى
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:51

    الشكر لكل من قدم المساعدات للناس لماذا ينحصر تفكيرنا فقط على من اعطى المساعدات المهم انها اعطيت للدين يحتاجونها و اريد ان اضيف ان القنيطرة هي الاخرى قدمت مساعدات فس سبيل الله و هدا هو الاهم و ليس من اعطى

  • التبرانتي البوشبتي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:25

    الى المعلق الدي سمى نفسه باسم غير كلمة القرءان كلامك فيه اغلاط كثيرة ومجانبة للصواب واقول لك ان بعض الضن اثم وهدا كافي للرد عليك واقول لك ادا لم تخاف من الله فعلى الاقل الاستحياء منه ادا كان اصخاب العدل والاحسان فعلوا الفاحشة فانت فعلت اكثر من الفاحشة باقدامك التشهير بما لم يتصفوا به اهل العدل والاحسان اقول لك انها نصاءح ملغومة لا اقل ولا اكث وتضن على انك نبي على وجه الارض لامجال لكلامك هنا اننا نعرف اهل الدل والاحسان باخلاقهم واستقامتهم واتباع سنة نبيهم وكتاب ربهم اما ما يقال في حقهم فهو كلا م باطل وغير مقبول رنك نصبت نفسك بالتشهير بهم وكاننا في بلد مجرد من العلماء حتى اصبحت عالم لوحدك انتصبت بنفسك تدافع عن علماء البلد انك لن تفلح ابدا في مشروعك الغبي والحاقد على اخوانك وهدا كله الغلو والتكبر وتدعي على انك نبي على وجه الارض وهدا خطء منك ومن يدفعك اما اهل العدل والاحسان فقالوا لك ومن امثالك الجواب عنك السكوت وايضا قال وا دعهم يروك عن قوس واحدة ويسلقونك بالسنة حداد انه الحسد والبغضاء ادا لم تكن مخبر من طرف الجهاز المخزني ولي كل اليقين على انك منهم لان تعليقك يشهك عنك لانه ضعيف جدا .

  • التبرانتي البوشبتي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:51

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله في اعمال هته الجماعة التي اقدمت على هدا العمل الجليل لا تريد منه الا وجه الله .
    كما نبارك لباقي المواطنين وبالاخص الشباب المغربي الدي تدخل لانقاد اخوانه من الهلاك .
    اما بعض المتنطعين والكسالى من المعلقين الاغبياء لم يرقهم ولم يعجبهم الحال لمد يد المساعدة لبني جلدتهم تراهم يوزعون الاتهامات والاقاويل الفارغة اتجاه من مد يد المساعدة لاخوانه في مثل هته الاحداث طبعا انهم تعودوا على الانهزام امام الشيطان الدي يراوغهم يمبنا وشمالا بدون اي حس انساني اقول لهؤلاء هلك المتنطعون .
    اما المواطنون الدين قدموا المساعدات ماءجورين ومحتسبين دالك لوجه الله لاغير .رغم اني لم انتمي الى هته الجماعة الربانية انني اعرف عنهم الشيئ الكثير الكل مؤمن على نفسه واهله ودويه كيف دالك مخالطة جميع الناس وعلى اختلاف مشاربهم يتمتعون ويتصفون باخلاق حميدة رؤوفة بجميع المواطنين لا غلوا ولا حقد التواضع هو عنوانهم وما دون دالك فكله بهتان ما يقال في حقهم والسلام .

  • ماجدة
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:33

    نحن جماعة مسلمة نبتغي وجه الله جماعة العدل و الإحسان مامعنى الإحسان أب تعبد الله وكأنك تراه.المدوخ.حفضك الله سيدي عبد السلام

  • متعاطف
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:35

    الغالب من التعاليق اما متعاطفة او مناوئة
    مشروع العدل والاحسان هو الخير وبذل التضحية والجهود اهامة للتدخل دورها الان اخلاقي تستثمره لاسترجاع مناخ الثقة بين الناس بين المسنين والمستضعفين بعدما انعدمت في المجتمع السياسي الذي اصبح الى جانب الدولة عن انجاح اي مشروع.نموذج ممارسة العدل والاحسان عموما هومثال حي على صدقية الشعارات التي ترفعهابعيدا عن المايدات السياسية.
    بالنسبة للاخ اغبالوا ينبغي ان نستوعب جيدا الاجندة التي تشتغل وفقها العل والاحسان .هي تشتغل وفق تصور صناعة الشروط وتقويتهاثم وفق درجة نضج التنظيم ثم نضج امكانيات التواصل واتعاون مع الاخرلا تشتغل وفق الافق الزمني المحكوم بمنطق الاستحقاقات اعتقد ان الفاعل السياسي الحقيقي في هذا البلد هو المخزن والعدل والاحسان لانهما يشتغلان على الشروط المخزن ينوعها ويقويها ويحصنها والعدل والاحسان تاقشها تتحفظ عليها وتسعى الى تغييرها

  • ولد القليعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:27

    الى النفري و شاكلته اقول لكم ان الجماعة التي تسيمونها سوء السباب و الشتائم انها على الحق و انها موجودة في الساحة و بقوة ابى من ابى وكره من كره والسلام على من ايبع الهدى

  • الحسين أوكشي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:37

    يعرف علماء السياسة السياسة-وظيفيا-بأنهاتعني تدبير الشأن العام ولكن لكي يكون هذا التدبير ناجحاوذا مردودية تعود على المجتمع بنفع وتسودالعدالة المجتمع ولو الحد الأدنى على الأقل فلابد أن يكون هذا التدبير حكيماوالفريق الذي يقود العملية نزيهاوبماأن الفريق وأتباعه والمطبلين له عندنا
    ليس كذلك حيث يريدون أن يحمدوا بما لم يفعلوا وأن يحكموا المجتمع المغربي بالتضليل والكلام(الديماغوجيا)والوقوف على الطرق لإعتراض سبيل كل من يريد أن يقدم له-للمجتمع-أي مساعدة في محنته تحت دعاوى تضليلية أن هذه الجماعة أوتلك تستغل بؤسه ومحنته لتقيم لنفسها دعاية سياسية.كذاك المريض الذي يئست منه الحياة -كماتحكي تلك الطريفة الشعبية البليغة-أنه رهن كفنابموته فلا هو مات ولاهو ترك الكفن لصاحبه حتى يبيعه.وهكذا حال الفريق عندنا بدل الجد والعمل والتضحيةو التخفيض من منسوب المصالح الشخصية من أجل عزة الشعب المغربي و كرامته وعيشه الكريم
    يراهنون على الأساطير الكلامية المضلة حتى تبقي لهم الشعب المنكوب إلى
    جانبهم إلى الأبد.هيهات ليس يضل الناس دائماإن الزمن قد دار دورته قم حبيبي من غفلتك و دع بتشويك المغاربة يتعاونون فيما بينهم أو اعمل أنت وقدم لنا ما ينفعنا في دنيانا و أخرانا ولك ولاؤنا واستغلنا كيفما شيئت !

  • مغربي مظلوم
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:29

    جماعة العدل والإحسان هي أمل المغرب الباقي، بعد أن تداعى عليه اللئام.

  • التبرانتي البوشبتي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:31

    فعلا انكم من المتساقطين واكثر من دالك انك تكتب عن الجماعة ولا ترد البال مادا تكتب وهدا دليل على انك واحد من المتءخرين .
    قلت على انك تربيت في احضان الجماعة وتعلمت منهم الشيئ الكثير بعدما كنت جاهلا واصبحت يافعا وهدا اعتراف منك والله عالم ما تقول فعلا انها شهادة في حق الجماعة التي كنت تنتسب اليها وبفضلها انتزعت عنك الغشاوة بعدما كنت جاهلا وهدا هو رد منك الاعتراف بالجميل اتجاهها انك لم تفدر على مسايرة الجماعة في اجتهادها واخلاقها وثبورها على العمل الصالح الدي ينغع .
    انك ماءجور عن افعالك الخسيسة المجانبة للصواب مصيرك معروف مسبقا وبشهادة منك واعتراف منك .
    باقدامك على النعوت الخاطءة في حق الجماعة اسءت الى نفسك لنفرض ان الجماعة عملت عملا فاحشا ومن تكلم فيها واغتابها لقد فعل فاحشة اكبر منها ادن نقول لك تبوء مكانك ومصيرك انها الغفلة المهلكة ووو…..
    العمل التي قامت به الجماعة اتت جاه اخوانها عمل رباني ومن يشكك في دالك الا جاهل وحاقد جماعة العدل والاحسان حاضرة في جميع الاماكن في زيارة المرضى في المستشفيات توزيع الطعام والمؤونة على المحتاجين مع اقتراب شهر رمضان المعضم توزيع الملابس ايام الاعياد الدينية توزيع الاضحية على المحتاجين اصلاح دات البين بين المواطنين سلف النقود للمعسرين شراء الادوية للمرضى المحتاجين اعضار اطفال الفقراء واللاءحة طويلة ومتعددة ولاحضنا دالك بام اعيننا والله شاهدعلى ما نقول ولا نزكي اي احد فالله هو مزكيهم اما ما تدعيه انت فهو الباطل والحسد لقد سبقوك مثل هته الاقوال الفارغة في حق الجماعة ولم ينالوا منها اي شيئ ولم ينقص منها اي شيئ يدكر بل زادت اتساعا وتغلغلا مع المواطنين وصارت محببة عند الجميع باعمالها الخيرية وتربيتها الربانية اما انت فكلامك مرفوض وغير مسموع الجهل هو السبب.

  • ابن الروندي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 20:11

    الأخت ماجدة(بالمعنى الإنساني وليس الديني)ّّ:
    تقولين “نحن جماعة مسلمة” وهل باقي المغاربة (كفار) ؟ ام تقصدين انكم الإسلام (الصحيح)
    مهما كان الجواب فهو يبين ان جماعة المدعو عبد السلام الحيحي منعزلة عن الجماعة(الشعب) “وما يخرج من الجماعة الا الشيطان” او بلغة علمية “في كل جماعة توجد فئة منحرفة”
    كدلك ورد في تعليقك “نبتغي وجه الله” يا اخت …جميع البشر يبتغون مرضاة الله باعتباره الخالق ادا كان العمل صادقا وليس كغطاء لتحقيق اهداف جمعوية اوسياسية(كما في تعليقي السابق)
    في الختام قلت”حفظك الله سيدي عبد السلام” هدا يؤكد مكانة هدا (الولي الصالح)داخل هده الجماعة الضالة عن طريق العصر بما يعني التبجيل والتقديس في افق بناء ضريح له بعد وفاته يكون (كعبة) لإتباعه من المخدرين( ببركاته وخوارقه واوهامه) وهده هي البدعة وكل بدعة ضلالةوكل ضلالة في النار
    ياخت استفيقي من مخدر زعيمكم وانظري الى الواقع بصبر وثبات فالإنسان حينما يعجز عن فهم الواقع ينظر الى السماء(بمعنى الوهم). اللهم اني قد بلغت.

  • متابع لأخبار بلاده من بلاد الغ
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 20:09

    الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من أحوال اهل الضلال
    اما بعد:
    ما أصيب به المغرب من الكوارث والفياضانات هو إنذار من الله لنا وللامة الاسلامية لكن الذي احب ان أنبه عليه هو بعض التعليقات الموجوده التي تنبي عن سخط الشعب المغربي على كل الطرفين الامر الذي يؤدي الى تفاقم الاوضاع.
    ما تبذله الحكومة مشكورة عليه وهذا واجبها تجاه هذا الشعب المخلص
    وما قام به اخواننا من جماعة العدل والاحسان( مع مالنا معهم من الاختلافات ) من المساعدات جزاهم الله خيرا وهذا حق الاخوة الاسلامية والعروبة المغربية.
    وننهض بجميع الطوائف المغربية
    1حكومة
    2 السلطات المحلية
    3 القطاعات الخاصة
    4 القطاعات العامة
    5 التجار
    6 اصحاب رؤس الاموال
    7 فئات الشعب المختلفة
    8 المؤسسات الخيرية
    ومن لم نذكره ان وقت الازمات هو وقت اتحاد للبناء ونهوضا بالازمة ليس وقت سب وشتم للافراد والجماعات هذا اراه من وجهة نظري ضياع للاوقات
    والعفو منكم

  • من قلب الجماعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:21

    أولا أسأل الله تعالى الفرج على المسلمين وعلى كل من يشهد لاإله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    أوجه خطابي لكل كتاب هسبريس العقلاء وأصحاب القلوب الحية .أما الذين هوايتهم السب والشتم فهؤلاء لا كلام معهم .فأقول لهم يوم القيامة كل واحد منا سيحاسب على أقواله وعلى أفعاله كانت صغيرة أو مثل ذرة !!!
    أنا أنتمي لهذه الجماعة منذ 20سنة .وأعرف حقيقتها .
    وهذا العمل الذي قامت به اليوم ليس جديد .فهي دائما تساعد قدر المستطاع في كل المناسبات .والمغاربة المنصفين الشاهدين بالحق يعرفون ذلك .بل أن أتباعها حتى في الخارج في أوروبا وغيرها يقومون بنفس الأعمال الخيرية ولهم جمعيات اجتماعية مرموقة في الخارج .
    ثم أن ما تقوم به جماعة العدل والإحسان من مساعدات للمستضعفين .فهذا واجب شرعي وديني قبل كل شيء .ويجب على كل مسلم حر يخاف الله أن يساعد أخوه المسلم إذا استطاع وإن لم يفعل سيكون آثما لا محالة .
    فالغني يجب أن يخرج الزكاة .والفقير الذي يستطيع إعطاء الزكاة .قد يستطيع أن يسعى من الأغنياء ويعطي للفقراء إن رشح نفسه للدعوة في سبيل الله .وهذا ما تفعل جماعة العدل والإحسان ,فهي تأخذ من الأغنياء والميسورين وتعطي للمستضعفين .هي واسطة خير بين عباد الله .
    بما أن الدواة المخزنية المغربية خربت أموال الشعب بالنهب والمحسوبية والظلم وقهرت الشعب وأوصلته إلى هذه الكارثة الإجتماعية .
    فجماعة العدل والإحسان منذ 30سنة وهي تعمل وتجاهد ليقام العدل وتوزع الأرزاق كما أراد الله .لا كما نرى اليوم .الملك محمد6له أكثر من 40 قصرا هو وعائلته وتجد أستاذ مغربي ليس له سكن يأويه بل يتنقل بين الكراء من دار إلى دار !
    أما الذين ليس لهم عمل فيسكنون 15فردا في براكة واحدة !
    الوزؤاء يتقاضون الملايين وأغلب الشباب في المغرب معطل لا يجد ثمن الذهاب إلى الحمام أو ثمن شراء (سليب أو تقاشر )!!!
    فلهذا عندما يكون الحاكم ظالما ولا يوجد عدل .يجب على الشعب أن يتعاون فيما بينه ويتماسك ويتعاطف لكي يتقوى على محاربة الحاكم والمفسدين الظالمين .
    فجماعة العدل والإحسان تساعد ابتغاء وجه الله وفي نفس الوقت تجند الشعب ليقوم في وجه الحكام الظالمين .وهي تعلن هذا ولا تستره .فشعارها واضح .طلب العدل والإحسان .
    فالجماعة تشترط العدل قبل الإحسان .لأنه بدون عدل يبقى كل ما نقوم به حلول ترقيعية وهي واجبة وضرورية .
    والعدل هو المعول عليه .وهو الذي تعمل له الجماعة وتقاوم لتزيل الحكام الظالمين من سدة الحكم .لانهم هم سبب كل هذه الويلات التي وصل إليها الشعب المغربي .
    أما بالنسبة لبعض المتسائلين لماذا الجماعة تشهر هذا العمل الإجتماعي ؟
    فالجواب بسيط :اولا النية لا يعلمها إلا الله تعالى .وإن كانوا غير مخلصين ففي يوم القيامة لا يجدون أي شيئا .لأن الله تعالى قال في القرأن الكريم (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا) هذا لمن كان عمله رياء ليس خالصا لله .
    لكن ديننا لا يحرم أن تظهر الصدقة إذا أردت أن تحفز الناس على التنافس في الخير .
    قال تعالى(إن تبدوا الصدقات أو تخفوها فنعما هي ..)
    ثم في إظهار هذا العمل :فضح للحكام الظالمين أمام العالم .وكذلك فيه تأليف للمستضعفين والمنكوبين ..
    في إظهار هذا العكا خير كثير في الدنيا والآخرة .فقط يجب الإخلاص لله .والإخلاص مسكنه القلب .ولا يعرف ما في القلب إلا الله تعالى .
    فلهذا الذين يتهمون الجماعة بالرياء أقول لهم .إنكم جعلتم أنفسكم الهة مع الله تعلمون الغيب وتطلعون على النوايا والقلوب !!
    إن جائكم الموت على هذه الحالة فقضيتكم خطيرة يوم القيامة يجب أن تموتوا قبل الموت .
    لا يتسع الوقت لكي أبين لكم ما هي جماعة العدل والإحسان .
    باختصار هي جماعة من المسلمين يريدون الخير لعباد الله أجمعين كباقي الجماعات الإسلامية .وهي جماعة تريد إقامة العدل وتعبد ربها لتصل للإحسان .كما أمر الله تعالى :إن الله يأمر بالعدل والإحسان )
    إن كانت صادقة سينصرها الله وإن كانت غير صادقة ففي الأخرة سيفضح الخلائق وتعرف الحقائق ويعرف الصادق من المنافق .
    أسأل الله تعالى ان يؤلف بين المسلمين وأن يفرج عن المسلمين جميعا وان يزيل عنا هؤلاء الحكام الظالمين وأن يرزقنا غيمانا قويا لنحاربهم ونزيلهم .لأنهم هم سبب كل الويلات .
    لكن صدق من قال :لا يكون الحاكم ذئبا إلا إذا كان الشعب من الخرفان !!!
    وفي شعبنا يوجد خرفان ونعاج
    بع بع بع بع بع ى بع بع
    من يبغبعون للحاكم صباحا ومساء !
    وقد يوجد من هدم بيته الأن في هذه الفيضانات وتجده يقول:الله إبارك في عمر سيدي !!عاش الملك عاش الملك عاش الملك !
    جماعة العدل والإحسان أمامها عقبات كثيرة .
    1)الشعب الأمي المغلوب على أمره الخائف من الحاكم.
    2)المخزن الجائر بقيادة الملك الظالم (أسباب الفساد كله ومنبعه)
    3)الأحزاب الممسوخة الراكعة للملك
    4)العلماء أصحاب القصر الشاهدين بالزور و المزينيين للباطل والمداحين للحاكم الظالم .
    4)بعض الإخوة الإسلاميين الحاسدين والحاقدين للمنافس لهم .رغم أن التنافس في الخير مشروع في ديننا (وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون…)
    5)وعقبة أخيرة وخطيرة .هي عقبة اللوهابية الراكعة للحاكم الظالمة والمحاربة لنا باسم محاربة البدعة .
    لكن كل هذه العقبات كانت ولا زالت منذ 30سنة لما كان الأستاذ عبدالسلام ياسين وحده .ولم يثنوه عن جهاده بفضل الله .بل كان وحده في 1972واليوم معه الملايين بفضل الله من المجاهدين والمجاهدات داخل المغرب وخارجه .
    (إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )
    (والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين )
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    شكرا طاقم هسبريس على خدمة الصحافة الحرة .

  • saidchat
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:31

    اغبط الإخوة في هذا العمل ، و أ سأل الله أن يوفقني إلى خدمة المسلمين تحت لواء سيدي عبد السلام حفضه الله.

  • liforis
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 20:07

    أولا عليك يا أخي ألا تنفعل خلال مناقشتك لأي كان،لأن ذلك يجعل محاورك يظن أنك ضعيف وإن كنت على صواب و يقوي موقفه هو وإن كان على خطأ،فالأُسد تُخشى وهي رابضة دون الحاجة إلى إبراز أنيابها أو إصدار زئيرها لأنها قوية في ذاتها ولا تحتاج الى مؤثرات خاصة.كذلك هو الحق يا أخي،إنه قوي في ذاته لا يحتاج الى صراخ وسب وشتم وانفعال لإظهاره كل ماعليك فعله هو أن تدل الناس عليه وتُعرفه لهم.ولا تظن بيَ السوء فأنا هنا لا أريد أن أخاصم أحدا أو أُقلل من قيمته،ولكن من حقي أن أنتقد حتى يتبين لي أو لمحاوري أين الصواب وأين الخطأ.
    ثم إن كنت تعنيني في تعليقك فأنا لم أتهم أحدا بالفاحشة ولعلك عنيت بها الخطأ أو شيئا اخر غير معناها المعروف.
    وأيضا أنا لم أقل أو أعترف كما زعمت أني “تربيت” في أحضان الجماعة وأني تعلمت منهم الشيء الكثير فاين قلت ذلك في تعليقي؟
    ولاحظ يا أخي أني لم أتهم أحدا بعدم الإخلاص في هذه الأعمال الإحسانية لأن هذا ليس بمقدوري إذ أن الاخلاص مرتبط بالقلب والقلب لا يعلم خباياه إلا رب البرية،بل أسأل الله العظيم أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم.
    كذلك ياأخي التبرنتي لكي تقنع الآخر بمنهجك لا تفعل ذلك بالتخويف والترهيب ذلك أن الأنبياء صلوات ربي عليهم وسلامه لما دعوا أقوامهم الى الطريق الحق أول الأمر جاءوهم بالبينات (ولاحظ كم تكرر هذا اللفظ مفردا وجمعا في القرآن الكريم لتعرف أهميته)،((لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل)) ((وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)).
    ان المقدمة التي بدأت بها تعليقيَ السابق لم تكن عبثا ولكن قصدت من خلالها قطع الطريق (في أي نقاش مفترض لاحق) على كل من سيُحاجني بأن الجماعة على حق لأن فيها الدكاترة والاساتذة و…وانها تعمل الخير وان اصحابها نياتهم طيبة وان كل مخالف هو مخزني أو تكفيري وأعتقد اني بينت خطأ هذه الطرق في الاستدلال على استقامة أي منهج ..لماذا فعلت ذلك اذن؟ لكي ندخل مباشرة في مناقشة علمية تحاكم المنهج و ماهو مسطر في الكتب أو مدرج في تصريحات المسؤولين في الجماعة.
    بعيدا عن العاطفة الجياشة ،والعاطفة شيء جيد إذا انضبطت بالعقل لكنها تصبح سيئة إذا تحكمت فيها الأهواء.
    في الواقع كنت أنتظر من يقول لي :قل لنا ماذا تعيب على الجماعة.فأسرد أنا مؤاخذاتي عليها.فيقوم هو بدحض هذه المؤاخذات ب”أدلة من الكتاب والسنة وفعل الصحابة” إذ أن هذه الاخيرة هي الفَلك الذي يجب أن تدور فيه كل مناقشة حرة وسليمة.
    وطبعا أدلة ليست من قبيل[ إنك تكتب عن الجماعة ولا ترد البال مادا تكتب “وهدا دليل” على انك واحد من المتءخرين]
    لا تغضب مني يا أخي التبرنتي.

  • Almazloute
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:23

    الى غلام من ماليزيا،مالك آوليدي قاسو ليك شي سليك من الوراء،الزبانية التي تنتمي إليها معروفة،تتاجربالبشر والحجروربما باع أبوك صولد أنت و أمك إلى الخوالجة أصحاب البزطام.

  • liforis
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:47

    أولا عليك يا أخي ألا تنفعل خلال مناقشتك لأي كان،لأن ذلك يجعل محاورك يظن أنك ضعيف وإن كنت على صواب و يقوي موقفه هو وإن كان على خطأ،فالأُسد تُخشى وهي رابضة دون الحاجة إلى إبراز أنيابها أو إصدار زئيرها لأنها قوية في ذاتها ولا تحتاج الى مؤثرات خاصة.كذلك هو الحق يا أخي،إنه قوي في ذاته لا يحتاج الى صراخ وسب وشتم وانفعال لإظهاره كل ماعليك فعله هو أن تدل الناس عليه وتُعرفه لهم.ولا تظن بيَ السوء فأنا هنا لا أريد أن أخاصم أحدا أو أُقلل من قيمته،ولكن من حقي أن أنتقد حتى يتبين لي أو لمحاوري أين الصواب وأين الخطأ.
    ثم إن كنت تعنيني في تعليقك فأنا لم أتهم أحدا بالفاحشة ولعلك عنيت بها الخطأ أو شيئا اخر غير معناها المعروف.
    وأيضا أنا لم أقل أو أعترف كما زعمت أني “تربيت” في أحضان الجماعة وأني تعلمت منهم الشيء الكثير فاين قلت ذلك في تعليقي؟
    ولاحظ يا أخي أني لم أتهم أحدا بعدم الإخلاص في هذه الأعمال الإحسانية لأن هذا ليس بمقدوري إذ أن الاخلاص مرتبط بالقلب والقلب لا يعلم خباياه إلا رب البرية،بل أسأل الله العظيم أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم.
    كذلك ياأخي التبرنتي لكي تقنع الآخر بمنهجك لا تفعل ذلك بالتخويف والترهيب ذلك أن الأنبياء صلوات ربي عليهم وسلامه لما دعوا أقوامهم الى الطريق الحق أول الأمر جاءوهم بالبينات (ولاحظ كم تكرر هذا اللفظ مفردا وجمعا في القرآن الكريم لتعرف أهميته)،((لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل)) ((وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)).
    ان المقدمة التي بدأت بها تعليقيَ السابق لم تكن عبثا ولكن قصدت من خلالها قطع الطريق (في أي نقاش مفترض لاحق) على كل من سيُحاجني بأن الجماعة على حق لأن فيها الدكاترة والاساتذة و…وانها تعمل الخير وان اصحابها نياتهم طيبة وان كل مخالف هو مخزني أو تكفيري وأعتقد اني بينت خطأ هذه الطرق في الاستدلال على استقامة أي منهج ..لماذا فعلت ذلك اذن؟ لكي ندخل مباشرة في مناقشة علمية تحاكم المنهج و ماهو مسطر في الكتب أو مدرج في تصريحات المسؤولين في الجماعة.
    بعيدا عن العاطفة الجياشة ،والعاطفة شيء جيد إذا انضبطت بالعقل لكنها تصبح سيئة إذا تحكمت فيها الأهواء.
    في الواقع كنت أنتظر من يقول لي :قل لنا ماذا تعيب على الجماعة.فأسرد أنا مؤاخذاتي عليها.فيقوم هو بدحض هذه المؤاخذات ب”أدلة من الكتاب والسنة وفعل الصحابة” إذ أن هذه الاخيرة هي الفَلك الذي يجب أن تدور فيه كل مناقشة حرة وسليمة.
    وطبعا أدلة ليست من قبيل[ إنك تكتب عن الجماعة ولا ترد البال مادا تكتب “وهدا دليل” على انك واحد من المتءخرين]
    لا تغضب مني يا أخي التبرنتي.

  • habib
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:53

    هدا يعبر عن فشل الحكومة المغربية ونسأل الله الله تعالي أن يجزي كل من ساهم بالقليل والكتير لمساعدة المتضررين جراء الفياضانات وندعو الشعب المغربي أن يستيقض من نومه العميق

  • محمد يحيى
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:49

    كن من كنت ،أنا وأنت عدونا واحد، هو الفقروالكفر، لا التطاحن في معارك وهمية ،الكلام الطنان لا يصنع رجولة، من لا لوعة له على المستضعفين والإسلام،ولا عزم له على التصرة والجهاد فلا كلام معه

  • أحمد حمي /السمارة
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:55

    إذا طالعنا مجمل التعليقات الواردة نكشف أنها تمثل أقلام الجماعة مما لايدع مجالا للشك أن رصدا اعلاميا بركماتيا لهذه التحركات قد سطر وبرمج وحتى نفهم جيدا أهداف وغايات الجماعة لا يكفي أن نرصدها من خلال ما يسمى بالشرعية الاجتماعية ولكن لا ننسى التصور العام والغلاف الاديولوجي للجماعة لا يجب ان نتغافل عن أمرها بهذه المساحيق “الاحسانية ” نعم الناس الدراويش المنكوبين الذين تعادل نكبتهم ما يقع لأهل غزة في أمي الحاجة لمثل هذه الاعمال التضامنية بكل ما نملك كما نفعل لأهل غزة ولكن يجب أن نضلل الناس

  • مغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 18:37

    حصل لي خطا في التعليق المرسل بدل كلمة الرسول كتبت كلمة الله و هذا هو التعليق معدل
    رسالة ال الشيخ الضال ياسين و اتباعه بغير دليل
    اعلم ان الله لا ينصر الا من كان على الحق و انت بالتاكيد على الضلال
    ايها الشيخ الضال الم تجز للفتاة مغربية ان تكذب على و والدها من اجل السفر الى مدينة اخرى و الحضور الى مجالسك الم تقل انك ترى الرسول صلى الله عليه وسلم عيانا و ليس مناما فبالله عليك من اين حصلت هذا العلم
    اقول الى اؤلائك المنتسبين الى جماعة يدعون انها جماعة عدل و احسان و العدل و الاحسان بريئ منها يجب عليكم ان تطلبوا العلم الشرعي من العلماء الربانيين و ليس من خريجي الزوايا الضالة الم تسالوا انفسكم مرة واحدة هل انتم على منهج السلف الصالح
    اظن ان التعلق بالشيخ الضال جعلكم لا تبصرون نور الله
    حقيقة الجماعة ادخل الى الرابط http://www .youtube .com /watch?v=KAafg0AJlFo

  • حسن المتوكل
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:57

    السلام اعليكم ورحمة الله تعالى وبركته اشكركم اخوانى المساهرين على هدا العمل النبيل وجزاكم الله عنا احسن الجزاء اخوانى فى الله اطلب الله واطلب المساعدة من يديكم والله لايضيع اجر من احسن عملا اسمى حسن اصلى بربارى من جنوب المغرب حامل كتاب الله عز وجلا متزوج لدى اربعة ابناء ماعندى مسكن ولا وظيفة ولا اى حاجة الا الله عز وجلا اقسم بالله العظيم ياخوانى انا مقهور ابحت عن عمل ولا اجد ابحت عن مسجد نصلى فيه بناس ولا اجد لهدا اطلب منكم يا اخوانى ان تساعدونى على عمل وجزاكم الله عنا خيرا رقم الهاتف الخاص بى 00212676394861 البريد الكترونى والله شهيد على ما اقول والسلام اعليكم ورحمة الله تعالى وبركته

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب