24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5505:3512:3916:1819:3320:59

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | حقوقيون ينتقدون العودة لعهد " بوحمارة " بفاس والإدارة العامة للأمن تنفي

حقوقيون ينتقدون العودة لعهد " بوحمارة " بفاس والإدارة العامة للأمن تنفي

حقوقيون ينتقدون العودة لعهد

انتقد حقوقيون وقانونيون مغاربة قيام السلطات الأمنية بفاس بتطويف أربعة مشتبه بهم بعد إلقاء القبض عليهم بمختلف أحياء المدينة قبل نقلهم إلى مركز الشرطة ، فيما شبه الصحافي المغربي علي أنوزلا الحادث بعودة إلى عهد "بوحمارة" بفاس.

ونقلت يومية "الجريدة الأولى " عن خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قولها أنه يجب الاحتجاج على مثل هذه الأساليب البائدة التي تذكر بأعراف قديمة لا تحترم حقوق الإنسان ، مضيفة أنه من المفروض أن تطبق المساطر القانونية في حق المعتقلين المشتبه فيهم من خلال إنجاز محاضر استماع وعرضهم على النيابة العامة ثم على المحكمة.

ومن جانبه ، أكد النقيب عبد الرحمان بنعمرو أن حادث تطويف مجموعة من المتهمين بأحياء فاس ، يعتبر استباقا للعدالة وهو ممنوع من الناحية القانونية ، معتبرا أن ما حدث يمكنه التأثير على عمل القضاء .

ووصف الناشط الحقوقي خالد الشرقاوي السموني ما حدث بمدينة فاس بالعمل الغير الحضاري الذي يذكر بممارسات كانت سائدة في وقت غابر ، موضحا أن المغرب عرف جرائم أكبر وأقوى من التي تتهم فيها "عصابة فاس " كجريمة سفاح تارودانت إلا أن السلطات الأمنية لم تنح إلى التشهير بهم بهذه الطريقة.

وكتب علي أنوزلا مدير يومية "الجريدة الأولى " أن ما أقدمت عليه شرطة فاس يذكر بعهد "بوحمارة " الذي كان معارضا للسلطان مطلع القرن الماضي حيث تم القبض عليه والتمثيل به في شوارع فاس العتيقة وهو مشدود على ظهر حمار.

واعتبر أنوزلا الطواف بالمتهمين في الشوارع " بمثابة عودة إلى الوراء ن إلى زمن حكم الباشوات الذي كانوا يصدرون أحكامهم ، وينفذونها بأيديهم ، زمن الجلد والتمثيل بالأشخاص في الساحات العمومية ".

بدوره اعتبر الصحافي المغربي خالد الجامعي أن الصورة التي تناقلتها الصحف المغربية لرجال شرطة وهو يطوفون بأربعة متهمين  في شوارع فاس " صادمة وغير مقبولة ومهينة".

وأضاف الجامعي أننا "عدنا بلا ريب إلى العصور المظلمة ، لمّا كان المجرمون المزعومون يعرضون في الشوارع عراة أو شبه عراة وهم مكبلون والجماهير تنهال عليهم بالإهانات والشتائم ".

وكانت شرطة فاس،قد طوفت  صباح الثلاثاء الماضي، عصابة متهمة بتنفيذ عدة اعتداءات على مواطنين بغرض السرقة، على عدة أحياء بالمدينة، وهم شبه عراة ومقيدو الأيدي وسط حراسة أمنية مشددة.

وفي تطورات مرتبطة بالموضوع، نفت الإدارة العامة للأمن الوطني نفيا قاطعا ما تناقلته بعض المنابر الإعلامية من أن السلطات الأمنية لمدينة فاس قامت بتطويف أشخاص قبضوا متلبسين بجرائم اعتراض سبيل المارة، وذلك بغرض إعطاء العبرة والحد من تنامي الإجرام.

وأكدت الإدارة في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أن عناصر مصلحة الشرطة القضائية الولائية بعد تليقها خبر حدوث هذه الجرائم يوم 15 شتنبر الجاري، وبعد تمشيطها لمسرح الجريمة، ومحاصرة الجناة، وعددهم أربعة، وهم مختبئين داخل قنوات الصرف، اضطرت لطلب الدعم من عناصر الأمن العمومي، الذين حضروا على التو وقاموا بإخراج المعنيين بالأمر من مخبئهم وإلقاء القبض عليهم وبحوزتهم الأشياء المسروقة والأسلحة البيضاء التي كانوا يستعملونها.

وأضاف البلاغ أنه، وبناء على هذه المعطيات وما دام أن الأمر يتعلق بجرائم في حالة تلبس، فقد تم اقتيادهم بمجرد توقيفهم نحو الضحايا للتعرف عليهم بالسرعة المطلوبة بهدف إثبات الأفعال المنسوبة إليهم، قبل وضعهم رهن الحراسة النظرية طبقا لمنطوق النصوص القانونية المعمول بها ومراعاة لحقوقهم الفردية التي ينص عليها الدستور المغربي والمواثيق الدولية في مجال حقوق الإنسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (267)

1 - salahio الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:20
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
إن تطويف هؤلاء المجرمين أقل ما يجب فعله اتجاه هده الفئة المستبدة التي أرهبت العباد في هده البلاد. فكم من موضف حرم من راتبه يوم "الخلاص" و كم من فتاة فقدت ما لها و عفتها في يوم واحد بسبب مجرم غادر و كم من طبيب فارق الحياة بسبب مقاومته للص يريد أن يسلبه محموله و كم و كم... أن أشيد بما فعلت به قوات الأمن بفاس و أما من يدعون الدفاع عن حقوق الإنسان الله يسلط عليهم شي واحد من صحاب سيوفة باش يكشطو أو يخلي ليه شي عاهة مستديمة باش يبقى يتفكر تمن الدفاع عن قطاع الطرق. فأولى بالجمعيات الحقوقية أن تدافع عن من تم إعتراض سبيلهم و أن يطالبوا بحد الحرابة للمعتدين. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
2 - مصطفى القصراوي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:22
هؤلاء المتشدقون بحقوق الانسان وبالتحضر والمدنية يجب أن ينزلوا من بروجهم العاجية لكي يلامسوا أرض الواقع ويكفوا عن انتقاد شرطة فاس التي نحييها على قيامها بواجبها.ان قطع دابر الاجرام بما في ذلك قطاع الطرق الذين ينهبون أموال الناس وأمتعتهم تحت تهديد السلاح يتطلب تدابير زجرية وأخرى وقائية.ولعل ما قامت به شرطة فاس يدخل في صميم التدابير الزجرية حيث يكون هؤلاء المنحرفون عبرة لغيرهم.وبالمناسبة؛فأنا ضد تجميد العمل في المغرب بعقوبة الاعدام لأنها الأسلوب الزجري الوحيد الكفيل بتقليص بعض الجرائم كما هو الشأن مع سفاح تارودانت.طبعا هذا لا يلغي دور الدولة في الأخد أيضا بالتدابير الوقائية ضد استفحال الجريمة؛من باب سد الذرئع؛من قبيل خلق مناخ يوفر فرص شغل أكثر والحد من انتشار المخدرات وما شابه ذلك.كما أنني مع تعميم أسلوب التشهير لكي يطال أولا الشفارة الكبار.
3 - charlote الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:24
ؤحي رجال الامن على كل مقاموبه يجب ان يطبق شرع الله فيهم هي حرابة تقطع يدهم امام الناس
عبرة لمن سولت نفسه
ان يزعزع استقرار الامن البلادوالعباد سوال لوقفو عليه لا تسوال عوانس
4 - handala الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:26
المغاربة لا يستحقون الديموقراطية ولا حقوق الإنسان أو حتى الحيوان ،يستحقون الفقر والظلم والإستجارة من السيد تمماما كما كانت عليه أروبا في العصر الوسيط،وكيف لا وأغلب المعلقين مع عادة عادت بنا إلى العصر الوسيط ،لماذا لا يطوف ناهبي المليارات من المال ؟لماذا لايطوف من كان مسؤولا عن قتل واختطاف وتعذيب الألاف من المغاربة الأشراف؟لماذا لا يسألون حتى؟
5 - مرا كش في الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:28
يا دوعات حقوق الانسان
انكم تتجولن بسيارتكم في الشوارع وازقة مدنكم لا تعرفون مايقع للمواطنين الابرياء في واضح النهار ان هدين الصحافيين لهم عقدة بينهم و بين الشرطة التي تقوم بوجبها تجه مواطينيها كفى يا خالد ان تدافع عتى المجرمين
6 - abdelhadi الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:30
الحل هو اخد هؤلاء اللصوص والمجرمين تحت حراسة مشددة الى اقصى الصحراء المغربية ليقموا بالاشغال الشاقة و ( من ديك الساعة ما كاينش لي يتفرعن .فالحبس تيجبر كلش موفر ليه حتى لحشيشة كدخليه إو فكروا ألمسؤولين فهاد الحل )
7 - amine الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:32
نشكر جزيل الشكر رجال الامن على هده البادرة القيمة من اجل اعطاء درس لكل من خولت له نفسه الاعتداء وسلب اموال الاخرين.وعن اولائك الحقوقيين اللدين يتكلمون عن حقوق الانسان عليهم ان يطلبوا بازاحة هده الحقوق عن المجرمين حتى يحيى المغاربة في امن وسلام
8 - Ghir Dayz الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:34
لو رأيت أيها الاخ الجامعي زوجتك تتعرض للاغتصاب وكنت تحمل في يدك مسدسا وفي اليد الاخرى هاتفا، فهل ستقتلهم أم ستحترم القوانين وتتصل بالرقم 19؟
9 - MONIR ANWAR الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:36
لنا الثقة الكاملة في مؤسسات الدولة التى تسهر على حمايةامن المواطنين ؛ وحمايةارواحهم وأعراضهم وممتلكاتهم من بطش الأخرين .
لماذا يتسرع البعض الى دريعةتبني حقوق الإنسان وذلك تزييف الواقع لتزكية تصرفات مشبوهين أومتهمين بأفعال لهاالصبغةالجرمية .
أسأل دعاة حقوق الإنسان ؟
من يحمي الضخيايا من أشرار يسلبون اغراضهم واموالهم ويسرقون ارزاقهم ويعتدون عليهم بدون موجب حق ولا قانون ؟
انها موسسات الدولة وحدها الكفيلة للقيام بمايجب وخولت لهاالصلاحيات في الملاحقة واجراء التدابيرالقانونية اللازمة لحماية امن وحقوق المواطنين وحرياتهم ضحايا ومنهمين على السواء .
وكلمة سيادة القانون هي الواجبة التطبيق دون الإلتفات للمزايدات وتزييف الحقائق تحت دريعة حقوق الإنسان التي يتبناها بعض الجاهلين لمعناها ومضمنها.
10 - سليمان الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:38
ماكينش لي غادي زعز الاستقرار الامني للبلاد قد هؤلاء الحقوقيون لا مطوفوش المجرميين لا ماضربوش المجرميين لا متعدموش المجرميين اش نديرو ليهم نعطيهم المدليات الكل يتحدث عن النسب الخطيرة للاجرام والسبب هو ان هؤلاء لم يعد تردعهم الشرطة و لاالسجون و لا اي شىء اخوتنا راه حقوق الانسان مع الانسان ماشي مع الحيوان لي كيغتصب طفل صغير و سرق مرأة مسنة واعتدي عليها وووووووو للة يهديكم
11 - مواطن و لكن الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:40
بداية عيدكم مبارك سعيد اما بعد فاقول للذين يدافعون عن حقوق هؤلاء المفتولي العضلات اين هي حقوق الجماعة ? و هل ترويع المواطنين و سلبهم ممتلكاتهم تحت التهديد و ضربهم و جرحهم و إحداث عاهات مستد يمة لدى بعضهم و حتي قتلهم لا يدخل ضمن اهتماماتهم ? عجبا أظن انه كان على شرطة فاس استقبالهم بالتمر و الحليب و تنظيم حفل استقبال على شرفهم و ربما توشيحهم و دعوة هؤلاء الحقوقيين لالقاء خطب عصماء في حقهم .فعوضا ان نسمع دفاعا عن حقوق المواطنين في الشغل و التطبيب والسكن و التعبيرو العيش الكريم الى غير ذلك ندافع عن حقوق اناس لا يراعون حقوق الجماعة او الاغلبية فامثال هؤلاء في نظري إرهابيون يروعون و يرهبون الناس و لا بد من ارجاع الصاع صاعين لهم بتطويفهم على ضحاياهم ليكونوا عبرة لمن يعتبر و هذا احسن عقاب نفسي لهم ارى انه فعال لثني كل من سولت له نفسه الاقدام على مثل هذه الجرائم لان الفضيحة بالنسبة لنفسية المغاربة تكون اشد وقعا من العقاب .
12 - simo de tanger الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:42
صراحة هده خبار يفرح المغرب يشهد تطورات في انواع الجريمة و ينبغي عل الشرطة ان تغير طريقتها في التعامل مع المجرمين نحن نحب حقوق الانسان غير ان الانسان ينبغي عليه احترام امن و حرية الاخرين و الا يجب معاملة المعتدي بقانون غير قانون حقوق الانسان لانه تخلى عنه حينما مس بامن و سلامة الاشخاص كما انه حتى في الدول الديمقراطية هناك عملية التشهير بالمخالفين ففي امريكا و في ولايات الغرب الامريكي خصوصا
يتم التشهير نمخترقي قانون السير بوضعهم في اقفاص و تسخيرهم للخدمة العامة رغم ان المخالفة في قانون السير ففط و ليس الاعتداء على الامن ادا تبت في حقهم مثل تلك الافعال فمزيدا من الجهود يا رجال الامن
13 - صوت الشفار الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:44
ان ما ينفع نعنا نحن قومقبيلة الشفارين اصحاب السكاكيين والهراوات هو هذا الاسلوب الذي تبرع به علينا امن فاس...فكثيرا منا سيصدم ويفيق من الدوخة ويشمر على سواعده المفتولة والناعمة ليتصبب العرق من اجل الحصول على الرزق اسوة بالذين نتربص بهم ونستولي على اموالهم وامتاعهم...عيب وعار علينا اصحابي السراقة ...فلا الله ولا الملائكة ولا الضمير يسمح لنا بتشفارت وخاصة اننا نصطو على المغلوبين من ابناء الشعب...فشكرا لامن فاس لقد شاهدت ميدانيا عندما سقتم بعض من اصحابي الشفارة في شوارع فاس ومنذ ذلك اليوم اتعظت واعلنت قسمي بمغادرة قبيلة الشفارين...اتمنى ان تعمم التجربة وطنيا...وتبا لكل من يقول ان هذا يتناقض وحقوق الانسان...
14 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:46
سير ا انوزا و الجامعي وكل النشطاء والحقوقيين ليكيدفعوا على الشفارة والعصاباب الاجرامية الله ايسلط عليكم الشفارااتعداو عليكم ويتكرفوس ليكم على اولادكم بش تعرفوا القيمية ديل الامن والدور الكبير لكتلعبوا الادارة العامة لامن الوطني في محاربة الجريمة والمجرمين ولي كيضحي كل فرد من هده الادارة بالحياة ديالوا من اجل حماية امن المواطنين. حيث نتوما هما شفارا الكبار ا بوزبال كدافعوا على بوزبال بحالكم .هدوا خصهم الاعدام مشي التشهير .
15 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:48
تحية لرجال الامن وخصوصا امن فاس
16 - عبد الله الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:50
السلام عليكم بارك الله لكم في رمضان وتكونوا من العيدين ان شاء الله اخواني الافاضل انا ضد الحقوقيين لانهم متناقضين وفيهم شئ من النفاق والشقاق قبل القاء القبض على المجرمين كانوا ينددون اين الامن . وبعد تدخل الامن والقاء القبض على المجرمين القتلة .قاموا الحققيين يهاتفون لمذا التطويف هذا حال الحقوقيين تابعو موضوع الطفلة التي تعرضت للتعديب اليوم الاخوة اصحاب الحقوق كما يسمون انفسهم مع الطفلة وغدا مع المجرم وزوجته .ان صدر في حق الزوجة السجن سيقومون الحقوقيين لينددوا بعدم سجنها لانها .وضعت حديثا مولون حال الحقوققين منافق اليوم معك وعدا ضدك اسميهم بالافواه التافهة تحياتي ارجو النشر اخي الفاضل
17 - الريفي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:52
والله لو عدنا الى ما مضى لكان الأمر أفضل حالا .هؤلاء المجرمون يستحقون نبذا من المجتمع لا أن يعطى لهم طعام وفراش وتلفاز وسقف ووو(السجن). فقطع يد السارق تمنعه من أدية الناس لاحقاوتردع الباقي من الوقوع في الحرامُُ وأخيرا تخفف العبئ على الدولة من بناء السجون و تسييرها و غير ذلك.لقد كثر الإجرام ولم يعد ينفع معه التشريع الحالي وعليه يجب التفكير بجدية في قوانين أكثر صرامة تضرب اللص الكبير قبل اللص الصغير .
18 - مثقف من الشعب الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:54
أنا أتفق 100في 100 مع ما فعله رجال الشرطة، من الضروري ايجاد حل للاجرام الذي ينتهك حقوق آلاف المواطنين والمواطنات.
أما مجمعات المجرمين "فلا حقوق لهم" وراه مادارو ليهم والو....
هادو راهم مجرمين وقتلة ماشي معارضين سياسيين، وتجب محاكمة من يدافع عنهم....
أما الصحافيين المشبوهين، فقد تعودنا منهم انتقاد كل ماتفعله السلطات، ولو أعطيتهم السلطة لدبحوا وقطعوا....خليهم ينبحوا والقافلة تسير..........
19 - عبد الرحيم نبيل الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:56
اين انتم يا حقوقيون ويا مدافعون عن الحقوق والكرامة حينما تنتهك اعراض الفتيات وتغتصبن من طرف هده الشردمة.اين انتم حينما يسلب حق دالك الاجير الدي افنا مجهوده للحصول على مايسد به رمق اسرته.اين انتم حينما يسلب حتى الطفل وهو متوجه الى مدرسته.................
ان من يدافع عن المجرم فهو شريكه
اما حكم الله فهو قطع اليد امام الملا
20 - مصطفى العكاري الرباط الجمعة 18 شتنبر 2009 - 16:58
ماقامت به السلطة في حق هؤلاء المجرمين يجب ان يعم في ربوع البلاد لان هؤلاء المجرمين لايرحمون الناس فكيف يمكن لنا ان نرحمهم يجب الضرب على ايديهم و انزال العقوبات القاسية عليهم في قوله تعالى السارق و السارقة فاقطعو ايديهم صدق الجبار الرحيم
21 - ميميوري الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:00
سبحان الله،منظمة حقوق الانسان تدافع عن من خرق حق الانسان، ولكن للأسف الشديد أي فرد من أفراد هذه المجموعة الحقوقية أو القانونية لم يتعرض للاعتداء من طرف مثل هذه العصابة، و لو اعترض سبيله شخص واحد فقط مدجج بسكين كبير الحجم في شكل سيف و وضعه على عنقه و أشبعه سبا و شتما بأقبح العبارات و سلبه أمواله و حتى حذاءه فانه بدون شك سيجن و سيفقد كل بنود حقوق الانسان و قوانينه،و يصاب بالاسهال طول حياته،أما اذا هتك عرضه فلا داعي للتعبير عن ما يصاب به، فان كنتم تدافعون عن حقوق العصابة فأين اذن حق المواطن الذي وقع ضحية من طرف العصابة’.. غريب أمر هذه المجموعة دائما تراهم ضد الحكومة، اذا تعرض المواطن للسرقة و لم تتعرف رجال الأمن على الجاني، ينظمون مظاهرة أمام مقرات الأمن بدعوى انفلات الأمن، و اذا تم ايقاف المجرمين و تصفيدهم و مرافقتهم الى أماكن الاجرام للتأكد من وقائع الجريمة يتظاهرون بدعوى التشهير بالانسان، أي انسان هذا، أيها الحقوقي الذي تريد التشهير بشخصيتك لا غير، أتمنى من الله أن يعترض سبيلك أحدا من هذه العصابة لأرى هل تتنازل عن حقك اذا لم تفقد ذاكرتك..أنا مع التشهير الحقيقي و رشق المجرمين في ساحة أمام الملأ سيما ان كرر نفس الجرائم..
22 - fati الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:02
احلى تحية لشرطة فاس,وتحية للمعارضين ومع احترامي لهم فانا ادعوكم لاحيائنا الشعبية وفي كل ليلة يدخل اخوك والدم بوجهه لان اللصوص لم يجدو بجيوبه شيئا ثمين او والدتك وهي تلهث لان اللص اخافها على اولادها الذين تنتضر قدومهم من المدرسة ,ومع احترامي لكم فانتم لم تعانوابداالخوف والرعب من السكبن الذي يحط في عنقك وانت امام بيتك اين حقوقنا نحن اين امن المجتمع ,انا اشجع الامن على القيام باكتر من هذا واشجع على جلد كل لص وتعذيبه ليحس بما يفعله بالاخر واقول سلامممممم يا امن فاس
23 - الشرقاوي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:04
ؤحي رجال الامن على كل مقاموبه يجب ان يطبق شرع الله فيهم هي حرابة تقطع يدهم امام الناس
عبرة لمن سولت نفسه
ان يزعزع استقرار الامن البلادوالعباد سوال لوقفو عليه لا تسوال عوانس
24 - مراكشى من فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:06
الى الاساتذة انزولا والجامعى وباقى المعترضين...هل سبق لاحدكم ان تعرض لعمليةقطع طريق...وهل سبق لاحدكم ان وضعت على رقبته سكين اطول من سيف ذ و اليزن..وجرح من أجل سلبه ماله..لاأظن.. هل تعتقدون ايها الافاضل ان هؤلاء المجرمين يعرفون معنى حقوق الانسان...وهل درستم التاريخ المفصل لمدينة فاس.. لتعرفو انها عبر عصور طويلةحافظت على أمنها وأمانها بالصرامةفى فضح السارقين وتطوافهم عبر ازقتها ودروبها الضيقة قبل جرهم الى الباشا الذى كان ينهى المشهد بجلدهم ...ونفيهم خارج المدينة..وكانت النتجة مضمونة..أمن وأمان..كان التاجر والصانع الفاسى يترك متجره ومصنعه مفتوحا ليتجه الى المسجد عند الادان..وهو مطمئن..اليوم يأتى أناس أفاضل أمثال الاساتذة المذكورون أعلاه ليدافعو على..حقوق الانسان..عفوا حقوق الانسان الذى يحرمك بالقوة والعنف رزقك ورزق أسرتك وهو مطمئن ان هناك أناس أفاضل سيثيرون زوبعة اذا لم تتركوه يسرقك. لا ياأساتذة ..لقد خيبتم ظننا كسكان فاس..كان عليكم أن تهنئو شرطة فاس كان عليكم أن تلتمسو لها أوسمة ..ولأنكم لم تفعلو ولن تفعلو فاننا نعلنها تهنئة من القلب للشرطة بمدينة العلم والعلماء ..وليت المشرعين ببلادنا أن يسنوا قانونا للتطواف..تطواف المجرمين ..وايضا تطواف المدافعين عن حقوقهم.حقوق الانسان المجرم..ودمتم.
25 - said الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:08
merci monsieu le profil
et les ages de polic
26 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:10
يجب شنقهم في الساحات العمومية ليكونوا عبرة لجميع الصعاليك والمجرمين الدين اصبحوا يتربصون بنا ليلا نهارا وفي وضح الشمس..
27 - نعيم الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:12
اشمن تحليل الاسباب التي ادت الى تعلمهم السرقة الا غي البطالة راحنا كلنا في البطالة مالنا مانظنا انقطعوا الطريق و في الحقيقة انا واحد من لوقفو اعليه زوج بالسواطر خصهم اقطيع اليدين شوف انهار شي شفار ايقطعوا ليه يدوا واش بقي شي حد يسرق ولا يحتلس انا مع قطع اليد
28 - الصحراوي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:14
لى السادة المعترضين خالد الجامعي، خالد الشرقاوي السموني، خديجة الرياضي و علي أنوزلا
اصبحتم تخرفون والله لو قام المخزن باقتيادهم والصمت اللمط لقلتم ان في الامر مكر وخداع
ول قلتم ان زعيمهم ابن عم فلان
ول قلتم المخزن سترهم لان له نصيب وضريبة مما يستولون عليه
بالله عليكم اتبحتون عن الشهرة باي ثمن
من حقكم لان زمن الضحك على الاميين قريب ان يحل
لان الجيل الدي تعولون عليه perime
وهانحن قادمون
والله ان حكم القياد والدكتاتورية ارحم
الاتعرف لما
لان على الاقل كان هناك ترهيب بدني
اما الان انتم ترهبوننا بما تكتبون وما تكدبون
في مسائل كثيرة لخدمة حقوق الانسان
لماذا سي انوزلا لايخصص جزء من ارباح الجريدة لليتامى والارامل والمرضى والسجناء
لااظن لان الطمع اعماهم
29 - ميرم ا الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:16
انا لست انسانة بليدة او جاهلة بل استاذة جامعية وادرس القانون وارى ان ما فعله الشرطة بهؤلاء يعتبر قليلا في حقهم وان كانوا في اغلب الطن لم يفعلوا هذا ..هؤلاء الصحافيون والجمعيون الذين يتحدثون غن حقوق الانسان لم يتعرضوا الى ما تعرض لع المواطنون من ضرب وجرج ورعب من هرلاء اللصوص ..وانا مع حكم الاعدام والتشهير بهؤلاء اللصوص كبارا وصغارا .ةاعدام المجرمين كبارا وصغارا
30 - حقوق ههههههههه الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:18
اشمن حقوق الانسان واشمن الريح هادو خاصهوم اكترمن هادشي خاصهوم قطيع الراس في الساحات الشعبية
لو عرفتم مادا يفعلون باخواتك واخواتكم لفعلتم بهم اكتر من دلك
هدوا ما يصلاح معاهم غي قطع راس
انا وليد لبارح كان واحد غدي يقتلوا في طريق لولا واحد 100 درهم كانت عندوا
31 - said الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:20
انا اتفق ان يعاملوا هده المعاملة الوحشية التي تليق بافعالهم نظرا للرعب وقطع الطرق واعمال السرقة والقتل بالسكاكين والسيوف التي قاموا بها لكي يكونوا عبرة لباقي المجرمين عندما يقبض عليهم. اي حقوق انسان واي معاملة كريمة مع هؤلاء المفسدين في الارض.
32 - تشديد العقوبة الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:22
العدالة هي ان يتم تعذيب هؤلاء في الشارع قبل تطبيق عقوبة الاعدام عليهم
33 - wld Lmdina الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:24
As someone who suffered fron the brutality and aggression of those criminals, I am supportive of the 1000% decision to ashame and intimidate them in Public. They don't deserve the mercy that they never show to their victims. They should be cut into pieces and made into delicious barbecue and be fed to the hungry stray dogs in the Medina.
34 - hicham الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:26
أتمنى أن يأتي اليوم الذي نسمع فيه أن أنوزلا تعرض لحادث اغتصاب من طرف عصابة من المجرمين وبعد ذلك سنعيد طرح السؤال عليه، هل أنت مع أم ضد هذه الطريقة
35 - ALMOSTAGHRIB الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:28
متفق مع موحا وواحد من العباد،هاد الحقوقيين والصحافين كيبغيو غي المصلحة ديالهم ؟كنتمنا لهدو ليكيحلو فمهوم يتعرضوا لشي AGRESSION فعلا تاركة،ويتعرضوا بناتهم قدامهم للإغتصاب،تما غيفهمو أن هاد المجرمين خاصهوم أكتر من هاكا لكن بعد التأكد من ادانتهم ،وهادو راه تشدو متلبسين .الله يرحم الوالدين البوليس ديال فاس.وكنحيي كل بوليسي كيقوم بدورو لحماية المواطنين الضعفاء.وكنتمنا أن كل مواطن شريف لاسيما لي قادين يساهموا في حماية خو تهوم الضعفاء لي ماعندهم لا صحة ولا لي يحميهوم ،والله يسلط على المجرمين لي غدي يقضي عليهوم.
كنتمنى عوتني للقضاة لي كيخففو الحكم على المجرمين وقطاعين طريق ،أنهم يتعرضوا لشي AGRESSION فاعلة تاركة.الله يخلص كل مجرم .
36 - Abdo الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:30
أنا تنكول لهذاك أنوزلا وذاك الجامعي وبنعمرو والشرقاوي وهذيك خديجة وهاذوك اللي كيهضروا بحالهم نزلوا من سياراتكم وسيروا على رجليكم فالمدن الشعبية باش يتلقاوا ليكم إن شاء الله وما غادينش يقنعوا بتليفوناتكم وفلوسكم ولكن غادين تلقاوهم بإذن الله مقرقبين وهايجين جنسيا وغادين ي... وديك الساعة أجوا عاودوا لينا على حقوق الإنسان. ألله يلكيها ليكم عما قريب. آمـــيـــن.
37 - adil الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:32
le criminel de taroudant été un acte isolé, ces crminels méritent ce qu'ils ont subi parcequ'ils ont fait subir de plus atroces choses a des gens innocents, eux se sont des criminels que leur actes comdanent déjà
38 - MCka3i الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:34
عاش الملك
والله يعز الحكام في نظري ما قام به الأمن بفاس يستحق الثناء و الشكر نحن في حاجة لمثل هذه الأحكام ...
أو باراكا من الحزاراة ديال المجرمين
39 - يوسف الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:36
اش من حقوق الانسان هدا لي كتكلمو عليه هدوا مجرمين خصهوم مشي غي الطوف بيهوم خصنا نصلبوهم بش ا يكونو عبرة للمجرمين الاخرين واش انت ساكن مع راسك في حي زوين فيه الحراسة ليل نهار وتجي تقول لي انا لي كنعاني ليل ونهار مع هاد المجرمين في الحومة لي ساكن فيها. خلي الامن يديرشغالو هاد المجرمين راهوم دصرتوهم بهاد حقوق الانسان.
40 - مواطن مغربي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:38
من الاولى بالحقوق ،المجرمون الموقوفون في حالة تلبس بالسيوف ام المواطنون العزل،المسروقة ممتلكاتهم والمغتصبة نساؤهم
نحن مع شرطةفاس
41 - محمد الوجدي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:40
عن أي حقوق تتحدثون يا عباد الحقوق التافهة،وأين هي حقوق من سرقوا وضربوا من طرف هذه العصابة، وماذا ستقولون لو طبق شرع الله في قطع اليد..
شخصيا لو تم الاعتداء على أحد هؤلاء الحقوقيون لأقام الدنيا ولم يقعدها لأن الأمن غير موجود، ولكن ما دام هو بعيد عن السرقة داخل الأحياء الفقيرة وغير المضيئة وغير الآمانة، فهو ينظر من سسكناه الراقي بحقوق اللصوص وقطاع الطرق.
أين أنتم للضغط على المحكمة والسلطات من أجل سجن القاضي الذي قام بتعذيب زينب بوجدة. ولا الحقوق عندكم بالمزاج والتصريحات الخاوية.
42 - خالد التطواني الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:42
الله يعطيك الصحه يا والي فاس أراها عقوبه يسيره في حق هاؤلاء المجرمين اللذين عاتوا في الأرض فسادا وأنا أطالب بحكم الشرع وتنفيد عقوبة الحرابه في حقهم مصداقا لقوله تعالى(( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يُقتّلوا أو يُصلّبوا أو تُقطّع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو يُنفوا من الأرض)) وهم بأفعالهم هذه حاربوا الله ورسوله ويستحقون جزاء المفسدين في الأرض , وسوف يكون زجرًا وردعًا لكل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل هذه الأعمال من حيث ترويع الأمنين , وتهديد أمن البلد , ولما فيه من الخروج على القانون والاعتداء على أموال الناس وعلى أعراضهم .
فإننا
نناشد حكومتنا بأن تطبق هذا الحد لكي لايكون هناك تلاعب بدماء الناس وبممتلاكاتهم ولكي لاتزعجنا الأصوات الغريبة التي تتعاطف مع هؤلاء وتقول أننا في دولة لاتُطبق الحدود فيها , وأنها دولة تطبق القوانين الوضعية , فمثلاً من أقوالهم العجيبة أنهم يقولون أن شارب الخمر لايُطبق عليه حد الجلد وغيره من هذه الأقوال التي أوقعتهم في شر أعمالهم..ووقع الفساد في البلاد
43 - hanan الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:44
أنا كنحي الإخوان ليكتبو او كنحي شرطة ديال فاس اش من حقوق ولا طنز
أنا من عندي يقطع لهم يديهم او رجليهم من خلاف باش يكونو عبرة كاليك حقوق إنسان لواه زمار راني أنا لجربت لكريساج كيداير او بش كيحس إنسان ملي كيتكريسا
44 - amine الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:46
هل الحقوقيون يدافعون عن القتلة؟
هل الحقوقيون يدافعون عن وكالين رمضان باسم الحريات الفردية؟
هل الحقوقيون الحقيقيون يدافعون عن الشواذ باسم الحريات الفردية؟
هل القوقيون الواقعيون يطالبون بالغاء الاعدام في حق القتلة؟
هؤلاء الحقوقيون لايقدرون ارواح الابرياء التي ازهقها القتلة.
فهل هؤلاء الضحايا الابرياء هم من لم يوفر الشغل للمجرمين؟
فهل سفاح تارودانت الذي اغتصب وقتل 9 اطفال ابرياء لايستحق الاعدام حتى يطالب هؤلاء العقوقيون بالغاء الاعدام؟
لقد اختلط الامر ولم نعد نفرق بين المناضلين والمنافقين.
حسبي الله ونعم الوكيل.
45 - الم وامل الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:48
السلام عليكم
الله يعطيهوم الصحة والله يرحم ليهوم الوالدين عطيوهم راهوم قهرونا ولينا تنخافو من خيالنا حقوق الانسان فين هي فاش يجي شفار ويدرليك السكين في جنبك وياخد ليك المنضة ديال الشهر
فين هاد حقوق الانسان
هادو بغيناهوم يتحرقو الشمايت قهروناوزادوا فيه
46 - oum layan الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:50
هدا أقل ما يجب عمله,هؤلاء المجرمين يجب قطع أيديهم حتى يكونوا عبرة لكل من يفكر في الإجرام.حقوق الإنسان يجب أن تعطى لكل مواطن صالح وليس هؤلاء المجرمين.شكرا لشرطة فاس .الأمان هو أقل حق يجب أن نعم به الواطن
47 - SuperAicha الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:52
هذه الطريقة يجب أن تطبق حتى على خالة الملك وأبناء الولاة اللذين يدوسون على الفقراء بسياراتهم ويشترون الصمت بأموالهم. ماذا تنتظرون من أمة همجية لا تتكلم إلا بالعنف والثأر والكراهية. أمة تذبح رؤساءها يوم عيد الأضحى. لماذا إذن تنتقدون غوانتانامو وأبو غريب وفي المغرب غوانتاناموهات وأبو غريبات؟
48 - khalifaxp الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:54
شكرا جزيلا شرطة فاس وأتمنى يسير على نفس وثيرتكم شرطة باقي المدن المغربية لعقاب المجرمين وفضحهم وليكونوا عبرة لغيرهم من الأشرار .
وأقول لمن يسمون أنفسهم بالحقوقيون نحن لا نريد دفاعكم عن حقوقنا واحتفظوا بحقوقكم لأنفسكم وانظروا ماذا ستنفعكم هذه الحقوق اذا تعرضتم يوما انتم وذويكم لسطو هؤلاء المجرمون اتركونا لحالنا واتركوا الشرطة تقوم بعملها ولتحيى شرطة فاس نحن في صفكم للدفاع عن الضحايا الأبؤياء.
49 - younes الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:56
هؤلاء المجرمين يجب رجمهم بالحجارة في ساحة عمومية اما الصحفيين الدين يدافعون عنهم فاتمنا لهم الفشل
50 - صوت الشعب الجمعة 18 شتنبر 2009 - 17:58
حقوق الانسان خلقت للشعوب المتحضرة اما امثال هؤلاء فلابديل عن الحديد والنار
اها السي انوزلا والجامعي والبقية يتكلمون لانهم في حياتهم لم يتعرضوا لاعتداء ولانهم يتنقلون بالسيارات ويعيشون في الاحياء الراقية
51 - وجدي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:00
كثرو الحقوقيون حتى شاطو ها ها ها
عندك الصح يآخي ال صالح طلقو ليهم العنان حتى مابقاوش يعرفو فين يحطو جهتهم هما كل الي يديرو المخزن مشي مزيان وصافي ها ها ها المهم يشوهوالناس الي باغيا تخدم .الله يعاونكم يا رجال والي فاس.ويعطيكم الصحة
52 - بدر البقالي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:02
قد يقول قائل أن ما قامت به شرطة فاس من تشهير و"تطواف" لعصابة المجرمين الذين ألقي عليهم القبض أول أمس قد يبدو قاسيا للوهلة الأولى ولكنه وللحق مفيد في الحفاظ على أمن واتزان المجتمع وتنمية ثقافة الردع خصوصا في ما يتعلق بأمن المجتمع أيضا.
وأنا لا أتفق مع ذلك، فكيف يترك الأمر لكل جهة على حدة تقرر كيفما تريد وتشاء.. بمعنى : لابد من وجود نص قانوني مرجعي متخصص معني بقضية التشهير العلني بالمجرمين أو "تطوافهم" حين القبض عليهم..فللمتهم حقوق يجب ان تصان كيفما كانت طبيعة الجرائم التي يتابع بسببها.
التشهير بالمفسدين والمجرمين والمخالفين والمتسترين والعابثين مطلوب ومرغوب ومهم لردع هؤلاء في كل زمان ومكان.. الكثير من الجرائم بأنواعها تتكرر أمامنا لعدم فاعلية القضاء في تطبيق القانون على الجميع، وعلى قدم المساواة. فهل سنسمع يوما عن "تطواف" مختلس للمال العام أو وكال فلوس الشعب مثلا؟أم أن الغلبة فقط على صغار المجرمين الذين صنعوا على عين الدولة التي تخلت عن الكثير من مسؤولياتها الاجتماعية والاقتصادية وحتى على مستوى إعادة التأهيل والادماج..فالمؤسسات السجنية في بلادنا تعيد إنتاج الجنوح!!
ولأن الهدف من العقوبة هو أن يقلع الشخص عن الخطأ .وليس الغرض إشاعة عيوبه أمام الأخرين كما فعلت شرطة فاس التي أحيت العرف الذي مات، لتمعن في دعاية فاشلة في حين الفلتان الأمني في المدينة لا يخفيه شجرة "التطواف" ولا يخفيه أيضا غربال التشهير..فالحقيقة أن امن فاس أخفق في تدبير الشأن الأمني في المدينة العلمية..
فالإنسان بطبعه يكره التشهير ويعتبر النصيحة حتى، أمام الناس فضيحة، فما بالك إذا "طوف" به لجرم اقترفه بتلك الطريقة البشعة والحاطة من كرامة الانسان..
لهذا لا شك أن "المطوف بهم" سيحاولون في المستقبل إعادة الاعتبار لأنفسهم من خلال الامعان في استهداف المجتمع الذي جعل منهم مجرمين، والأمن الذي جعل منهم أبطالا لـ"شوهة" وعذاب نفسي نهشهم ذات نهار رمضان ..
وإذا كانت تعتقد شرطة فاس أن ما قاموا به من تشهير و"تطواف" للمجرمين الثلاثة، يجد له بشكل من الأشكال، أي مسوغ شرعي، فهم واهمون حتما، فالشرع حث على النصيحة بالسر .. لأن الهدف من العقوبة أن يقلع الشخص المجرم في حق المجتمع عن الخطأ .. وليس الغرض إشاعة عيوبه أمام الأخرين ..
53 - محمد من فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:04
كل الشكر والامتنان لابطال الامن بفاس,اما عن الحقوقيين فسكان فاس يتبرؤون منكم.
هل وجدتم للدفاع عن الظالم ام المظلوم!!!!!!!!!!!!!!!!
54 - kasm الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:06
شكرا جزيلا لرجال الشرطة الشرفاء و اللدين يعرضون حياتهم من اجل القبض على مثل هؤلاء المتوحشين . اما الحقوقيون فاقول لهم كفى من العيش كالبق في اجساد الغرب وفكروا في بنود حقوقية لها مقاربة اسلامية وليست غربية.
اما التشهير فهو من صميم الاسلام و النهج الاسلامي ويطبق على كل من سولت له نفسه العبت بامن الناس
-اما لسلطاة السجون ارجوهم الا يدرجوا من استفاد من العفو الملكي مرة واعاد الكرة اتركوه في السجن حتى يتعفن وضاعفوا من عدابه تجزون عنه عند الله .
55 - عرائشي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:08
اللهم مكن المغاربة في هذه العشر الاواخر من رمضان من الامساك بكل المجرمين والمنحرفين الذين يهددون امنهم الخاص والعام ، اللهم قوي ارادة شرطة البلد للتصدي لهم ولمن يقف ورائهم ويشجعهم ، اللهم سلط على هذه الحفنة من الذين يدعون الدفاع عن حقوق الانسان دون التمييز بين هذا الانسان ان كان مضلوما او ضالما ، اللهم ارينا وجههم الحقيقي يوم يعتدى عليهم ، فسلط عليهم مثل اوللئك المجرمين حتى يجردوهم اغراضهم و يرسمون علامات زورو فوق خدودهم الحمر اللهم اذقهم المهانة من قبل المجرمين كما يذوقها العديد من ابناء هذا الوطن لنرى مدى صدقهم في معارضة كل شيىء يرمي للحد من انتشار الضلم .ان اغلب المغاربة اصبحوا يعيشون حالة طوارىء اجبارية ، وبعدمااصبح الليل كله ملك هذه العناصر الخطيرة ، وقلت مواردهم بفعل تقيد المغاربة بالدخول مبكرا لمنازلهم اصبحوا يمارسون جرائمهم علنا وفي واضحة النهار . ربنا ارينا في هذه العناصر التي تتدعي الدفاع عن الحقوق خالد والسموني و الرياضي وعلي جزءا من اليوم الاسود الذي يعيش فيه الكثير من المواطنين الذين تنتهك حقوقهم وابدانهم من دون سبب .
56 - Aimrane الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:10
عمران من امريكا:
هادو ليكايترجلو على عباد الله راه خاصهوم كثر! اوهادوك ليكيترتقو بالحقوق اولا البرقوق خصهوم ايدوزو فالحبس ديال الgريساج..
57 - نورالدين الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:12
لا حول ولا قوة إلا بالله
أصبح هم الحقوقيين الدفاع عن الشواذ و المفطرين و اللصوص بدل الدفاع عن المواطنين الشرفاء. كلما إلتمسوا شهرة في موضوع ما إلا و هبوا لدفاع عليه
58 - أحمد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:14
ان هؤلاء المجرمين مجردين من كل ذرة من الانسانية ، لأنهم لايتورعون عن القتل ولو لسلب الضحية 10 دراهم . وأظن بأنهم يستحقون أكثر . برافو أمن فاس .أما لهؤلاء الحقوقيين فأقول أن هؤلاء المجرمين لا يستحقون لفظ انسان وبالتالي لا حقوق لهم. الانسان هو ذلك المواطن الشريف الذي يساهم في بناء بلده ، لا ذلك الذي ينشر الرعب ويسلب المواطنين ممتلكاتهمولو بالقتل.
59 - Omar El Wahabi الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:16
تحية تقدير و احترام إلى والي امن فاس و إلى كل من ساهم من قريب او بعيد في التنكيل بهؤلاء المجرمين, و ادعو نظرائهم في كل مدن المغرب إلى الإقتداء بهم في مواجهة من جعلوا شوارعنا اشبه بشوارع كولومبيا.إن هؤلاء الحثالة الذين تجردوا من كل مشاعر الإنسانية و الرحمة و حولوا مشوار إلتحاقنا بمصالحنا كل يوم الى مغامرة غير مأمونة العواقب هم اخر من يستحق الرحمة و الشفقة. بل يا ليتهم اعادوا فتح تزمامرت ليرمى إليها امثالهم..و إلى من يدافع عنهم اللهم سلط عليك امثالهم لنرى كيف سيكون موقفك..!!
60 - Khalid الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:18
A Anzoula et Jamai il faut vivre avec les pauvres pour savoir combien ils souffrent de ces criminels et vous allez dire que ca c'est rien du tout 
61 - محمد بوشتا الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:20
هادو اللي ضد هاد التطويف واقيلا خايفين يجي عليهوم الدور شي نهار.
62 - مغربيه تنظر من بعيد بألم شديد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:22
جزاهم الله ألف خير على ما صنعوا..صراحة أصبح المغرب يخيف من كثرة قطاع الطرق والشمكارة وتجار المخدرات ...أوجه سؤال للعقوقيون الذين يدافعون عن حقوق اللصوص اين حقوق المواطن الذي يضمن له الدستور الحق في العيش بأمن وأمان في وطنه...نسيتم حقوق 33 مليون نسمة يوميا 90 بالمائه منها يتعرضون للسرقة والعنف والترهيب بالسيوف والسلاسل...والله في هاد النهار الكريم الله يسلطهم عليكم وتذوقوا من نفس الكأس الذي يذوق منه الاف المواطينين الابرياء...الله يخزيكم ماعدناش قادرين نخرجوا من بيوتنا...انا أحد أفراد اسرتي اعترض سبيله 3 شمكارة بالسيوف والسلاسل من حديد شاب في 26 والعشرين من عمره هم يضربونه والناس تتفرج ولا اخد يجروأ على الاقتراب خوفا من السيوف..وظل يصارعهم الثلاثة الى أن استطاع أن يهرب منهم بعد أصبح جسمه كله رضوض واصيب بجرح في عنقه بالسيف...لولا لطف الله لكان في عداد الموتى...يكفي ما عانته عائلتي من خوف ورعب عنما رؤوه متخنا بالجراح..كانت امي سيغمى عليها من هول الحادث الاجرامي..حتى النخوة انعدمت في الرجال المغاربة لا أعرف لمذا يرون المرأة تغتصب امام عيونهم ولا يحركون ساكنا...يرون الشباب يحتضر بين أيدي شرذمة من اللصوص ولا يحركون ساكنا...ماذا حل بهذا الشعب...الموت للحقوقييين العاقين للوطن ومبادئه الموت للصوص وقطاع الطرق...
الصوره فوق اثلجت صدري الى الامام ولا تتوقفوا عند تراهات هؤلاء العاقين..فامن المواطن أمانه في أعناقكم..وأحلم في يوم من الايام أن يستطيع المواطن الخروج من بيته بعد الساعة التاسعة مساءا دون ان يتعرض لمكرووه...انا اعيش بدبي صراحة قمة الامان والامان ممكن ان تخرج لمجرد التمشية على الساعى الواحدة صباحا او الثانية او الرابعة او مع الفجر وممكن ات تحمل الملايين في يدك وتشهرها للناس فلن تخشى ان يمسك سوء..ممكن للمراة ان تلبس ماشاء الله من الحلي من الذهب وان تحمل حقيبتها وتتمشى بدون ان يصيبها رعب من قطاع طرق او لصوص...دوريات الشرطة لا تتوقف اينما ادرت وجهك تجدهم..فيه الرقم 999 خاص بالشرطة اذا ما اشتبهت باحد بمجرد الاتصال بهم تجد الدورية الاقرب لموقع الاتصال الهاتفي امامك..بل الغريب بالامر مرة اشتبهت انا وصيدقتي بمواطن اسيوي فهممت بالاتصال الا انه تاكد لنا ساعتها انه اخطانا في الاشتباه فاوقفت الاتصال.الغريب في الامر والذي فاجأني صراحة غرفة العمليات تتصل على هاتفي فأخبرتهم امه مجرد اشتباه ورغم ذالك أخبروني أنه سيرسلون اقرب دورية لتمشيط المكان والتأكد من ذلك وبالفعل هنيهة فقط واذا الدورية وعناصر الشرطة يمشطون المكان.اتمنى ان تكون الشرطة بالمغرب على هذا المنوال ويكون لديهم هذا الحس الامني.
63 - anas الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:24
انا موافق على هده الطريقة حتى يكونو عبرة اللأخرين
64 - Tardir الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:26
هوْلاء الذين يقال عنهم حقوقيين لا يظهرون الا في الامور التافهة كيف تدافعون على مجرمين يسرقون ابناء الشعب الفقراء من نساء و شيوخ و يعتدون عليهم بالسكاكين و السيوف و تغضون الطرف على الانتهاكات الحقيقية كما جرى في ايفني حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة الا بالله هذا ما يمكن قوله
65 - فرحان سعيد مسرور الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:28
هدا هو المعقول شوف واش بان ليك شي وجه بريء ؟ أجسام البغال الله يحفض كل واحد قد الجمل و قال ليك حقوق الانسان الفقصة هادي اسيدي خلي المخزن يدير خدمتو كون دبا اغتصبو ليك بنتك القاصر ما تكوهش كون يعدموهوم بالخازوق ولكن انت نعاماس راكب على الحديد الواعر و خدام الفوق و السيكيريتي و العساس و الكلاب معلفين و السكنى نعاماس فالاحياء الراقية و جاي دبا باش تبان بأنك حضاري و متفتح و متسامح قدام الجمعيات العالمية وا سير الله يبليك بيهوم باش تعود تسد دلقوشك
ايه أسيدي حنا بغينا حقوق الانسان ولكن اللي يستاهلها ماشي ندصرو بيها هاد الشرذمة من السفاحين الكامونيين
66 - محمد بوشتا الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:30
لنكن عقلانيين: ردة فعل المعارضين لهذا الإجراء دليل على أنه صواب لأن الهدف من مثل هكذا إجراء هو أن يعتبر الآخرون وقبل الإقدام على ارتكاب جرائم السطو المسلح وقطع الطرق على الآمنين سيفكرون ويحسبون ألف حساب.
إذن الإجراء إيجابي جدا وبنّاء أعطى ثماره وسيلعب دورا كبيرا في لجم من سولت له نفسه قطع الطرق والدليل على ذلك هو المحاولة اليائسة للدفاع عن حقوق قطّاع الطرق التي صدرت عن البعض.
67 - سعيدة الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:32
تقودكم الانافة و الشفقة لهؤلاء المجرمين الذين سلبونا كل حقوقنا في الحياة ’ حق التجوال و حق التنقل بكل حرية’ هل احسستم يوما بالظلم الدي تتعرض له كل فتاة مسلمة من تحرش و اغتصاب ’ واجب الامن القيام باكثر من دلك لكي نشعر بالامان في بلدنا و الله معكم
68 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:34
من هدا المنبر احيى امن فاس على المبادرةالطيبة كترة هدا الحفوف اوضلت المغرب الى الهاوية يجب على المسؤولين الامنيين تعميم هدا لاسلوب فى جميع نواحى المغرب واقترح الرجم حتى الوت .ما الحقوقيون فكفاكم من الاضطياد فى الماء العاكر همكم الوحيد البحت عن الشهرة ولو على حساب المستضعفين اوكلانا عليكم الله اللهم حكومة ضالمة او لا شعب مسييب
69 - fouady الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:36
لم أرئ ان الحقوقيون دافعوعن المشتبه بهم بل انتقدوا الطريقة اللتي استعملتها الشرطة،لايمكن في اي بلد ان تكون الشرطة هي القاضي خصوصا في بلد نا فنحن نعرف جيدا -البوليس ديا نا -
هد ه السيا سة فقط تتخد ضد الفقراء ,
فما دا ستقولون في قضية قا ضي وجدة و زوجته ,لم يطوف به ولا احد حتئ الآن لم تنشرصورته .
أريد أخيرا أن أأكد لاءخواني المغا ربة بأ نني ككل حقوقي لم ادافع قط علئ اي مجرم ,فالمجرم يقدم للعدالة سواء كا ن شْمكارا أو قا ضي لتقول فيه الحق .
تعا لوا إلابا ب سبتة وتشوفوا شحا ل من قطّاع الطريق خصو يطوفوا بيه ,
شفت حقد كبير كبير جدا في التعليقا ت السا بقة علئ ها د المجر مين ,وعلئ الجرا ئم التي نراها ونسمع بها ,وهدا ناتج إخواني عن عدم الأمن في بلد نا.
إدا اصبح البوليسي قاضي,فقط سنرئ الحازق طا يفين بيه.فيقوا يا مغاربة راه كول شمكارما كرهش تكون عندو خدمة ودار وزجة وأولاد مستورين.
70 - سعيد-المنزل الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:38
سادلو بدلوي في هذه النازلة الفريدة التي سيسيل كثير من المداد من اجلها بما يلي.
اطلب من المجلس العلمي بفاس ان يتحرك من اجل نصرة الوالي والشرطة الذين قاموا بواجبهم لرد الاعتبار للمظلومين وضحايا الاجرام. كما اطلب من اهل العاصمة العلمية ان يتحركوا من اجل التظامن مع رجال الشرطة الذين غامروا بحياتهم من اجل هؤلاء الضحايا.
هؤلاء الحقوقيون خرجوا عن المالوف وذهبوا للدفاع عن المجرمين عوض الدفاع عن الضحاياوكان من الاجدر بهم ان يطالبوا باقاف هذه الجيوش من الخارجين عن القانون بكل الوسائل .ان هؤلاء الجقوقيون بتصرفهم هذايشجعون القتلة والمجرمين.
71 - محمد باشا من فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:40
ان عقوبة قطاع الطرق في السلام النفي من الارض او تقطيع اليد و الرجل من خلاف. فعلى هؤلاء المجرمين ان يفرحوا بما جاد عليهم عصر النحطاط وقوانينه الوضعية
72 - أ.ب الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:42
حقوق الانسان هي اللي خرجت على هادالبلادوديك الحقوقيون زادوا فيه الللي عايشين في واد والشعب عايش في واد خصك عوينة وتشوف الخلعة اللي كتقبطنا في الزنقة وحتى في الدار في المدينة الأمنة حسب قول مسؤول كبير بالعاصمة العلمية اللي تلات لها الايام في أيادي غير مسؤولة وأخر الكلام الله يسلط دوك الشفارى على ديك الحقوقيين والصحافيون
73 - bladna zwina الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:44
تحية لرجال الشرطة على ما قاموا به وكمواطن مغربي أنا موافق على هذا التصرف.
74 - Zakofski الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:46
صراحة انا أحيي هذه المبادرة و أقول أن حقوق الإنسان كما هو متعارف عليه تصلح للإنسان وليس للذين لايعرفون للإنسانية معنى.من يقتل أب كان يحاول إيصال إبنته في الصباح الباكر إلى موق ف الحافلة أمام عينيها و هو الذي أراد منعهم من أخذها عنوة بعد تسليمهم كل ما لديه من مال ،لا يجب معه الحديث عن حقوق إنسان،
نفس الشئ ينطبق على من رمى برضيع من فوق قنطرة بعد أنل ميجد لديها ما يسرق مما اضطرها إلى الرمي بنفسها في الوادي لمحاولة إنقاذه دون جدوى إنتهت بعده في المستعجلات في حالة هستيرية،والأمثلة كثيرة بهذه المدينة السعيدة....
كفى من جلب مفاهيم جاهزة من الغرب ومحاولة تطبيقها بشكل حرفي علينا ثم إنه من السهل الحديث عن حقوق الإنسان من وراء المكاتب.
75 - المغربي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:48
علاه هوما كايحشمو فاش رتاكبو الجرائم ديالهوم. راه ولاو كاسرقو علنا وسط النهار.. مزيان باش ايكونو عبرة لغيرهوم اما الاحباس راه عادي عندهوم. القصاص كان ينفد امام الملاء.
76 - مسلم الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:50
لايقاف السرقة يجب قطع الأيدي
77 - Abdullah الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:52
La question pertinente que nous devons nous poser avant d'émettre un jugement objectif est: Sont ils les vrais coupables.Et puis si cela arriverait par erreur à l'un d'entre nous
78 - anas الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:54
أقول للسادة الصحافيين والحقوقيين إن كان منظر هؤلاء المجرمين قد اثر فيكم حقا فإني أدعوكم لزيارة مدينة فاس والقيام بجولة باحيائها المختلفة سواء منها الراقية أو المهمشة ودلك باستعمال الحافلة - الطوبيس- وليس سيارتكم الخاصة . بعد انتظار الطوبيس أكثر من نصف ساعة وتجمع أكثر من 200 راكب فبمجرد وصوله سترون هول الفاجعة مدى العنف اللفظي والجسدي الدي يتعرض له المواطنون لتبدأ عملية النشل بالعلالي ولا أحد يستطيع ان يتفوه بكلمة لنه يرى مصيره بأم عينه ,أما إدا تجولت بهده المدينة راجلا منفردا أو مع زوجتك وأبنائك خاصتا في بعض الشوارع الخالية من المارة فكن متأكدا أنك سترجع إلى المستشفى عوض بيتك
يا أيها الصحفيين هلا قمتم بتحقيق بهده المدينة تفضحون فيه هشاشة الأمن بهده المدينة وكم من الناس الأبرياء تعرضوا للسرقة والإعتداء على ممتلكاتهم وأرواحهم في اليوم وفي الساعة بل وفي الدقيقة آنداك ستصدمكم الحقيقة , وأظن هدا من عملكم النبيل.
عوض التظاهر بالتحضر والتباكي على هؤلاء المجرمين.
وفي الأخير أقول يا ليت شرع الله يطبق في هدا البلد المسلم
79 - emmigre الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:56
نطلب من الله يصلطهوم عليك اتشوف عاد حقوق الانسان خاصك تعرف الفرق اولا بين حقوق الانسان العادي وبين قطاعين الطريق لكيسلبوك فلوسك ويتعداو على مرتك أوبنتك.
80 - siham الجمعة 18 شتنبر 2009 - 18:58
je suis avec cette méthode car ces gents savent que le max est le prisent ou ils ont de nourriture et des amis comme je suis complètement d'accord
81 - متتبع الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:00
انتقد حقوقيون وقانونيون مغاربة قيام السلطات الأمنية بفاس بتطويف أربعة مشتبه بهم بعد إلقاء القبض عليهم بمختلف أحياء المدينة قبل نقلهم إلى مركز الشرطة.......
و علاش اشنو بغيتو ايديرو ليهوم...
بغيتوهوم اهزهم في العمارية وشطحو بيهوم....
هذا جزاء كل من سولت له نفسه الاعتداء على أرواح المواطنين الابرياء وزرع الخوف بينهم...
اما الحقوقيون ديال ربعة دريال...
نهار غادي يتكريسا شي واحد فيهوم عاد غادي يعرف قيمة ديال هاد الفعل...
انا في نظري خاص يطوفوهم في جميع المدن ويخليو المواطنين يخدو الحق بيديهوم..
وديك الساعة شوف واش غادي يرجع شي واحد فيهم للسرقة اولا لا...
او نتوما الحقوققيون (رغم اني حقوقي ايضا بالفطرة) فغنكم تعراضون من اجل المعارضة فقط...
بالعربية تعرابت من أجل سياسة شوفوني راني كنهظر....
وا حشمو شي شويا..
82 - kady الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:02
شفت هاد الحقوق كترات و ولات كتعطا لاي واحد حقوق الانسان والحرية لوكالين رمضان حقوق الانسان للمجرمين والسفاحة واش الحقوق ولات كتفهم بالمقلوب
انا من رايي انه مزيان يديرولهم هاكا ويديروها لاي مجرم ونزيدو نرجموهم ماشي غير يطوفو بيهم
واش ولينا كنخرجو للزنقة واحنا خايفيين
لا حول ولا قوة الا بالله
كنتمنى بصح يكون شي اصلاح قضائي وبراكا علينا من داك العفو الملكي فكل المناسبات اللي كيخرج لينا كل المجرمين جاعرين خاصهوم غير يشربو دم بنادم وياكلو لحمو والله والله والله حراااااااااااااااااااااام
83 - سليم الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:04
اعزك الله ياشرطة فاس وما قمتم به هو عين العقل .
واتعجب لهؤلاء الصحافيين والحقوقيين الذين يدعون انهم يدافعون عن المقهورين كيف انهم نصبوا انفسهم للدفاع عن المجرمين والان قد انفضح امركم وقد تعرفنا عليكم فلن نثق بكم ابدا . وشكرا لشرطة فاس واننا معكم وشكرا لوالي فاس .
84 - said الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:06
نرجع الى امر الله بقطع يد السارق لان هؤلاء لا يسرقون من اجل لقمة العيش شوفو بنيتهم لاتظهر عليهم علامة الجوع اذا اردتم ان تحدوا من الجريمة
85 - أبو زكرياء الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:08
بسم الله الرحمن الرحيم
أظن ان المعترضين لم يتعرضوا قط للسرقة تحت تهديد السلاح.. ولو كان الأمر كذلك لكان لهم رأي آخر.
ما يجب القيام به هو الدعوة إلى توسيع هذه التقنية في فضح المجرمين لتشمل المجرمين الكبار الدين يسرقون المواطنين تحت تهديد ( المنصب )
عندها فقط سنقول أن الأمن عاد إلى المغرب.
86 - بيبي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:10
انا اتفق ان يعاملوا هده المعاملة الوحشية التي تليق بافعالهم نظرا للرعب وقطع الطرق واعمال السرقة والقتل بالسكاكين والسيوف التي قاموا بها لكي يكونوا عبرة لباقي المجرمين عندما يقبض عليهم. اي حقوق انسان واي معاملة كريمة مع هؤلاء المفسدين في الارض.
87 - الجلالي الرحماني الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:12
عمل جبار ومعقول هذا الذي قامت به شرطة فاس يستحق اكثر من تنويه لان هذه المدينة العلمية تستحق استقرارا ذائما .
وما على الحقوقيين المنبودين امثال خديجة وعبدالرحمان وخالد الشرقاوي وعلي انزولا الا الذهاب لمزبلة التاريخ وبدافعهم عن المجرمين فانهم يدافعون عن انفسهم .
واترك للاخوة المشاركين في هذه التعاليق الا ان يحكموا على هؤلاء الحقوقيين الذين يريدون الوراء بهذا المغرب .
كفى من خزيبعلاتكم ايها اللصوص
عاش المغرب حرا طليقا بعيدا عن هؤلاء الحقوقيين الذين لايحبون المغرب
88 - حقاني الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:14
خلافا لما ذهب إليه معظم الحقوقيون اعتقد أن أقل ما يمكن أن يعمل لهذه الشرذمة من اللصوص وقطاع الطرق هو التشهير بهم والطواف بهم في الشوارع والأزقة حفاة عراة ما دام الزج بهم في السجن هو أقصى مبتغاهم لينعموا بالأكل والشرب والنوم الهني. فلا تأخذكم شفقة ولا رحمة بهم لكونهم يفسدون ولا يصلحون والمواطن البسيط هو الذي يكتوي بجرائمهم ولم يبقى له سوى ترك البلد حماية لسلامته الجسدية
89 - الجيلالي الزرهوني الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:16
ان تنامي ظاهرة الاجرام بالمغرب خصوصا في الحواضر ليس بجديد على المغرب فهذا الفعل تعلق بالمغرب منذ عقود خلت سنوات التهامي الكلاوي وغيرهم. الا انه من باب الانصاف ان نشير ان تطويف المعتقلين هي بادرة خير لتلقين الدرس لكل من رغب في امتهان الاجرام
90 - مواطن من فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:18
هاد شي هو لي يصلاح مع المجرمين و لكن بعد ان تثبت ادانتهم, بسبب ما يقوله انزولا و الجامعي واخرون اصبح الامن شبه منعدم في المغرب واصبح للمجرمين حقوق اكثر من ما للضحايا, واضن ان حقوق الانسان المستوردة هاته هي التي ستجر المغرب الى الوراء الى عهد لا يأمن فيه الانسان على نفسه وماله وعرضه وليس العكس.
91 - عبدالرحيم الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:20
من عادة المسؤولين الامنيين في مثل هذه الحالات اضافة بعض التوابل على كل قضية والنفخ فيها بحتا عن الشهرة او الترقية او غير دالك من الهستيرية التسلطيةالكامنة في نفسية الكبيبرين في اتجاه الصغيورين
92 - achaki الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:22
POUR DONNER LA LEÇON AUX AUTRES
93 - sami الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:24
الاجرام في فاس وراءه ايادي خفية, الأمن الوطني قادر على تنقيةالمدينة من الاجرام لكن هناك منتخبون لهم مصلحةفي ان يستمر الوضع على ما هو عليه,لمادا مجرمي بن دباب يستغلون شوارع فاس مرائب للسيارات باتفاق معااكبر منتخب
94 - Younes الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:26
J'été agréssé y'a 3 jours par deux individus sur une moto, et sincérement j'ai eu la trouille de ma vie, donc pour ceux qui sont pas d'accord, soit qu'ils viennent d'une autre planette soit qu'ils sont tout le temps escortés et ils savent pas ce que vivent un marocain "normal" dans sa vie quotidienne... alors je dis bonne initiative de nos pliciers de Fès.. BRAVO.
95 - ولد ساعدة الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:28
حقوق الإنسان لمن يحترم حقوق الأخرين ليس لمن يرعبهم في كل مكان ما رأيكم أيها الحقوقيون أنطبق فيهم شرع الله بتقطيع أيديهم التي أرعبت الأطفال و الشيوخ و النساء و الرجال العزل و أن يرجموا حتى الموت لاغتصابهم نساء متزوجات تخت التهديد و عازبات عاملات يكدن ليل نهار من أجل لقمة العيش .
إن ما فعله رجال الأمن بغض النظر على الغاية من ذلك هو شيىء بسيط من ما يجب فعله و من ما ينتظرهم في الدار الأخرة ,فحتى في رمضان المبارك لا يتوقف هؤلاء الين جعلوا من السرقة و النشل تحت التهديد حرفة جبانة يجب ردعهم بكل الطرق .
و نقول الله يحفظنا و يحفظ وليدتنا و جميع المسلمين وبما فيهم الحقوقيين من شر هؤلاء .
96 - abou annasr الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:30
انا مع التعامل مع المجرمين بهده الطريقة حتى يكونوا عبرة لمن تسول لهم انفسهم اعتراض سبيل المواطنين وسلب ارزاقهم. و على هؤلاء الحقوقيين الذين لا يتحركون الا في السيارات ولا يتبضعون الا في الاسواق الممتازة المحروسة ان ينزلوا الى الاحياء الشعبية (حي نرجس بفاس مثلا) حينداك سيغيروا رأيهم.
دعوا مسؤولي الأمن يقوموا بواجبهم
97 - driss usa الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:32
اتمنى ان يطبق نفس الشئ لكل شفار كبير و صغير. من طرف القاضي . الشرطة ليس لها الحق .
98 - yousarsive الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:34
لا حول ولا قوة الا الله. لو كان هاذ سي انزولا او هاذ للا الحقوقية او سي الجامعي تحطلهوم الموس ف اعناقهم و اتكريساوا بحال المواطنين واقيلا كانوا يحسوا بالمعانات ديانا ابناؤنا و امهاتنا و بناتنا يذبحون على ايدي هؤلاء الخنازير على مراى الكل.وعاد جايين تينتاقدوا التطواف.لو اننا كنا تنحكموا بما انزل الله ماكانش نعرفوا اسم الشفار فالبلاد.و لكن بحال هاذ الحقوقيين هما لي معطلين لبلاد.ولكن الشفار تتجيه الغيرة على خوه.
99 - حمو رابي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:36
هؤلاء المجرمون فقدوا صفة الانسانية وبذلك ليس لهم لي حق من حقوق الانسان واتمنى ان يغتصب اويعتدى على هؤلاء الحقوقيون
100 - غيور الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:38
في المغرب أناس يعيشون في منتهى الرخاء أو ناس يعيشون في الفقر..بطالة الشباب والمحسوبية والزبونية هي السائدة في هدا البلد..لو وجدو هؤلاء الشباب عملا يكسبون به رزقهم ما فعلوا دلك ...كاد الفقر أن يكون كفرا وأنصح مثلهم أن يضايقوا من وقف في وجه بناء مستقبلهم ومن سلب كرامتهم...
101 - l hssaini الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:40
s ils sont vraiment des criminels qui ont agresses des inocents ont infligent un choc psychologique a leurs victimes . une fille de ma famille a ete argesse par deux voyoux qui avaient un epe d environ 80 centimetre de longeur qui ont prit son sac avec tout ce qu il ya passeport pieces d identites et une importante somme d argent cette malheureuses filles est toujours sous le choc depuis des mois et des mois elle ne peut sortir de sa maison seule ... montrer les crimineles au peuple est une tres tres bonne idee
102 - noobata الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:42
c bien fait pour eux....bravo bonne idée !!
103 - محسن التطواني الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:44
هذا أحن لهم،بل ويجب قطع أيديهم أمام الناس ليكونوا عبرة لجميع
أما الحقوقيين فكلامهم يدل على جهلهم
104 - عزيز/ مقيم بقطر الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:46
في الحقيقة يستاهلو هادشي لي دار ليهم اما هاديك خديجة لي تتهدر على حقوق الانسان كو كانت من ضحاياهم كون طلبت ليهم الاعدام ماشي غير ديك الشوهة لي دارو ليهم لان حجم الجرائم لي رتاكبوها بخصوص المواطنين الابرياء يستاهلو كثر
والسلام ختام
105 - A bas les terroristes الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:48
ces gens méritent plus car ce sont des terroristes!!! tous les marocains vivent la terreur dans la rue, dans les marchés dans les bus et même chez eux!!!de jour comme de nuit . Alors je suis pour les fouetter dans une place publique et pas seulement les dénoncer  
106 - من القراء الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:50
هاد حقوق الانسان هي لدصراط المجرمين وقطاع الطرق،ولابنادم كيخاف يتمشى في الطريق ماشي معقول هاد شي، هدو كيسرقوا وكيقطعوا الطريق، يعني خاص يطبق عليهم حد الحرابة"القطع من خلاف" باش يكون عبرة لمن لايعتبر، الا غير واحد طبق عليه هاد الحد، شوف واش غادي نبقاو نسمع بسراقة وقطاعين الطريق. والسلام
107 - elmanbahi abdellatif الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:52
اعتراضكم لا يعنينا لانكم ببساطة لستم منا, لانكم تعيشون في احياء لا يصلها المجرمون, ولم يسبق لكم أن أحسستم بالفزع وأنتم ترون سكينا فوق عنقكم. ربما اعترضتم لان هد يضركم، لان مبيعاتكم تعتمد على للجريمة و الفضاءح
108 - tangawi assil الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:54
ربما أشفقتم لحال هؤولاء الأربعة و هو السبب الذي دفعكم لان تنتقدوا الطريقة التي عوملوا بها، لكن ما لا تعرفونه هو كيف يكونوا هؤولاء حينما يعترضون طريق المارة و يسلبونهم املاكهم.يمونوا كالأسود الجائعة التي لا يمكن الوقوف في طريقها.
بالنسبة لي حقوق الغنسان تطبق في من يعترف بحق اخه الغنسان اما من يعيث في الأرضا فسادا فجزاءه ما ذكر في القران.
109 - zoroo الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:56
هذو راه كيهضروا على حقوق الإجرام ماشي حقوق الإنسان .
إتقوا الله أ هذ الناس
110 - شكري الجمعة 18 شتنبر 2009 - 19:58
لمـــــاذا انتقاد مثل هذه الاعمال ، فهذه هي الطريقة المثلى الواجب اتباعها مع مثل هؤلاء مادام السجن لم يغيير سلوكها بل زادهم انحرافا.
111 - فاسي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:00
اتمنى ان تعمم هذه الطريقة على كل لص.............يستحقون اكثر من التشهير،يستحقون أن يربطوا بسلاسل حديدة ويجروا في الأرض من باب الفتوح الى عين الشقف
112 - HANOUN الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:02
كيفما داروا معاكم وحلة حماووكم من الشفارة علاش ، خلاوهوم مطلوقين كيgريسيو فيكم علاش ، إيوا رساو ليكم على البر
113 - برافو رجال الأمن الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:04
مثل يقتدى به لكل شرطة المغرب.
واللذين يتحدثون عن حقوق الإنسان جلهم أو الفئة العظمى منهم لا تتحرك إلا في السيارات رباعية الدفع ولا تعرف عن الأزقة الشعبية ومشاكلها إلا مايعرفه السائح الأجنبي.
برافو رجال الأمن
114 - mohamed الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:06
والله ما كاين لي غادي يخرج على هاذ لبلاد قد هاذ الذين يدعون حقوق لإنسان , الله يسلط عليهم شي واحد من هادوك شفارة يخصر ليهم وجهم, وهاديك ساعة نشوفو فين غادين يوصلوه دوك لحقوق ,هم كيتالبو بلحقوق ديال الشفارة لي كيضلو يقتلو و يخصرو فوجوه عباد الله حيت هم عاندهم سيارات و لي كيمشي نهار كامل على رجليه ليه الله, الله يجعل ربي يلاقيهم بيهم فشي زنقة مظلمة
115 - faysal الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:08
اتمنى ان تعمم هذه الطريقة على كل لص
116 - مواطن مسلم الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:10
أنا متفق مع التشهير لكن بعد النطق بالحكم.
من مقاصد الشريعة الإسلامية من إقامة الحدود 1- إرضاء المجني عليه 2- ردع الجاني 3- ردع الآخرين، من خلال إقامة الحدود في مكان عام قال الله تعالى (وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ) وهذا نوع من التشهير الإيجابي خصوصا إذا ما علمنا أن إقامة الحد مكفّرة لجريمة المحدود.
منقول
117 - مغربي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:12
ان هده الطريقة هي الامثل في التعامل مع السفاحين والمجرمين
118 - زكرياء من المغرب الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:14
يستحقون اكثر من التشهير،يستحقون أن يربطوا بسلاسل حديدة ويجروا في الأرض من باب الفتوح الى عين الشقف
119 - ziani kahydouri الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:16
estce que khalid JAMAI ou l'un de sa famille a reçu un coup de rasoir qui lui a défiguré le visage à vie?? toujours c'est parmi les premiers qui réagissent ,c'est son fonds de commerce.
UNE HYpocrisie sans égal.ces gens ne veulent pas travailler comme les autres pour gagner leu vie.ils empruntent le chemin facile du vol, de l'agression et de l'aassassinat.la facilité est nuisible au progrés.
120 - Mohamed Kabbach الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:18
لو كان الثمتيل بعد المحاكمة لكان أحسن . حتى يمكن حصر الأشياء وظبطها , وحتى لا نشرعن دريعة للسلطة التنفيدية لتمثل بكل من تقبض عليه . لأن الأصل في القصاص هو المتهم بريئ حتى تتب تهمته . والجهة المختصة في الفصل بين التهمة والمتهم والبرائة هي السلطة القضائية وليس البوليس.
وإذا كان لا مفر من تطبيق الظاهرة البوحمراتية . يجب تطبيقها بعدالة ولاتستني اللصوص الكبار الذين يترامون على الممتلكات والأموال العامة للشعب المغربي , مستفدين من نفودهم . وإلا تبقى هذه المبادرة الإرتجالية عبارة عن مسرحية مُغَالَطَاتِيَة .
121 - bkhadir الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:20
الله يبارك في رجال امن المغرب يقول الحسن الثاني رحمه الله دائما في خطبه :وقل اعلو فسيرا لله عملكم ورسوله و المؤ منون صدق الله العضيم:هناك فرق بين من كان عاتقه حفض امن و ممتلكات و استقرار المواطنين وبين من يتاجر في المقلات الصحفية و دعاة حقوق الانسان المسيسين و المؤ طرين بهم
122 - ولد البلاد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:22
ماقام به والي أمن فاس هو عين العقل والصواب ويجب أن يشكر على هدا العمل والا يبالي باستنكارات بعض الجمعيات الحقوقية وأشباه الصحفيين والكتبة الدين يدافعون عن الانفصاليين ومرتزقة البوليساريو وعن المجرمين والقتلة . دفاع هؤلاء عن المجرمين هو ماشجعهم على ارتكاب التجاوزات في الشارع ويكبلون يد الامن عندما يقومون بالواجب.
123 - محمد ابو علي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:24
تحية تقدير وإعتزاز للسيد والي أمن فاس نتمنى لك التوفيق في عملك و أعانك الله أنت ورجالك الشجعان بكافة رتبهم على أولئك المجرمون
ولا تلتفت لما يقوله المغرضون
الا بقاو فيهم يجيو يعيشوا معاهم وديك ساعة نشوفوا حقوق الإنسان واش غدي تنفعهم
124 - انا الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:26
هاد الحقوقيين متيتحل لهم الفم غير مني قيتعلق الامر بشفارة اما حقوق الناس تيبيعو ويشريو فيهاحسي مسي وسيرو ضحكو على شي حد اخر اما حنا عقنا بكم
125 - عبده اللواح الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:28
إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وأرجلهم من خلاف او ينفوا من الأرض.صدق الله العظيم
أرأيتم أيها الحقوقين من خلال التعليقات توق الناس الى الحق.
126 - الأشوس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:30
في ظل حقوق الإنسان الزائفة سيتابع هؤلاء "المجرمون" جهاز "الأمن" قضائيا و سيطالبون بالتعويضات عن الخسائر المعنوية التي لحقت بهم، وسيتطوع محامون للدفاع عنهم لأن معاملة المخزن لزبنائهم هي معاملة "قرنوسطية" و هي مخالفة و متناقضة مع ما تدعيه الجهات الرسمية من مسايرة للتطورات العصرية ببدل مجهودات في الإصلاح تتماشى و المعايير الدولية. وبالتالي فإن معاملتهم تلك تتنافى مع سياسة إعادة إدماج "المجرمين"، و ستكون هذه المشهد السنمائية مناسبة لإلهاء الجمهور العريض من المواطنين الأشقياء و الأغبياء عما هو أدهى و أمر.
ثم في الأخير ( بعد الوصول إلى الهدف المخزني االمنشود من خلق هذه المسرحية الهزلية المقرفة)سيكون الضحية الأكبر هو أصغر رجل في درجة سلك الشرطة بالمدينة، و الذي ستوجه له تهمة القيام و بالإعداد و الإخراج و الإشراف و الإقدام على هذا العمل اللامسؤول، و سيجابه بالسؤال التالي: (مع من تشاورتي، وشكون اللي قال لك ديرها؟)
و إذا ما أعطت القضية ثمارها و أكلها و شغلت الناس بين أخذ و رد وقبول و رفض ، فإن القضية ستتحول بشكل جدلي إلى جر الناس إلى تزجية الوقت ونسيان الهموم بالهموم، و حينها يتحقق قول النواسي " داوني بالتي كانت هي الداء."
ثم أخيرا أليست القضية برمتها ما هي إلا لأجل التغطية على كبار اللصوص و المجرمين الحقيقيين من الذين يتربعون على كراسي السلطة و بيدهم السوط و المقرعة و تحثهم كنوز كل أموال المغاربة، يتصرفون فيها كيف يشاؤون و بدون حسيب ولا رقيب و لا متابعة و لا تهديد أو بتطوافهم في الأسواق و الاماكن العامة؟ .
و السؤال، السؤال الذي من كثرة ترديده إهترأت الشفاه وجفت الحلوق: فإلى أي حد يظن المخزن أنه يضحك على ذكاء المغاربة بإختلاقه لقصص و حيل و مراوغات وتضليلات و تحايلات و مخادعات لم تعد تنطلي حتي على الصغير الذي يرضع أصبعه؟
127 - mounir الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:32
يستحقون اكثر من التشهير،يستحقون أن يربطوا بسلاسل حديدة ويجروا في الأرض
128 - عقبة بن نافع الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:34
إلى المعترضين خالد الجامعي، خالد الشرقاوي السموني، خديجة الرياضي و علي أنوزلا
تصوروا يا قراء هيسبريس لو ان هذا الامر قامت به اجهزت امن فرنسا او اوربا؟؟؟ لوجدتم كل المعارضيين يهللون ويطالبون بتنفيذه في بلادنا دعكم يا سادة في صوامعكم حتى تنهار بكم .انزلواواتمنى ان ارى الجامعي صاحب المسطاج عائد لمنزله بدون سروال ولا حذاءهو وازولا وغيرهم وان اشاهد الرياضي عائدة الى منزلهابالتبان والصدرية ههههههه
ثم نسمع رائيكم؟؟
129 - wold la3wina الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:36
je suis d'accord avec cette methode ,faut les punir de cette façon avant de les mettre dans la prison,c'est une bonne leçon pour ces sauvages et peut etre cette methode sera benefique pour eux en serveillant et en les encourager à bosser te chercher du travail au lien d'agresser les gens.
130 - ali bara الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:38
الشفارة خصهم كتر من هده الشوهة
باش يشوفوهم الضحايا ديالهم
و لكن المشكل غادي يدخلوا السجن
وغادي يخرجوا بعفو ملكي و غادي يرجعوا لكريساج
131 - al hajjaj الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:40

للوقاية من مثل هذه الأعمال ليس هناك مثل شرع الله المحكم، وهو أن يقام على هؤلاء المجرمين حد الحرابة فتجز رؤوسهم بمشهد الناس
132 - ahaha الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:42
ألى خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
قال سبحانه و تعالى : {لا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر و ليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين }
هذا بيان لأحكام الحدود...
133 - حتى انا واحد من ناس وجدة الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:44
ايها المنافقون الدين يسمون انفسهم حقوقيون و صحفيون
والله ما كاين لي غادي يخرج على هاذ لبلاد قد هاذ الذين يدعون حقوق لإنسان , الله يسلط عليهم شي واحد من هادوك شفارة يخصر ليهم وجهم, وهاديك ساعة نشوفو فين غادين يوصلوه دوك لحقوق ,هم كيتالبو بلحقوق ديال الشفارة لي كيضلو يقتلو و يخصرو فوجوه عباد الله حيت هم عاندهم سيارات و لي كيمشي نهار كامل على رجليه ليه الله, الله يجعل ربي يلاقيهم بيهم فشي زنقة مظلمة
134 - Abderrafie Alaoui الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:46
ce qu'ils méritaient réellement c'est ça :
- إذا قَتلوا وأخذوا المال قُتلوا وصُلِبوا.
2- إذا قَتلوا ولم يأخذوا المال قُتلوا ولم يُصلبوا.
3- إذا أخذوا المال ولم يَقتلوا قُطع من كل واحد منهم يده اليمنى ورجله اليسرى.
4- إذا لم يقتلوا ولم يأخذوا المال لكن أخافوا السبيل نُفوا من الأرض، وللإمام أن يجتهد في شأنهم بما يراه رادعاً لهم ولغيرهم؛ قطعاً لدابر الشر والفساد.
1- قال الله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة/33-34).
2- عن أنس رضي الله عنه قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عُكْلٍ، فأسلموا، فاجتَوَوا المدينة، فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة، فيشربوا من أبوالها وألبانها، ففعلوا فصحوا، فارتدّوا وقتلوا رُعاتها، واستاقوا الإبل، فبعث في آثارهم، فأُتي بهم، فقَطَعَ أيديهم وأرجلهم، وسَمَلَ أعينهم، ثم لم يحسمهم حتى ماتوا. متفق عليه
135 - le marocain الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:48
Comme ce genre des gens qui atteinent à la liberte des autres il faut plus que ça
136 - جلال الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:50
شكرا ل السيد والي الامن على هذا الاجتهاد الجيد.نتمنى ان يصبح عرفا او قانونا بجميع ربوع الوطن ل يتعظ من ليس له ضمير.اخيرا و للمنددين بهذا:اتخافون ان ينكل بكم يوما مثلهم فاتقوا الله و توبوا لن يمسكم سوء
137 - مغربي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:52
دلك سيردع الاخرين
bravo M Wali
138 - محب المرابطين الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:54
هؤلاء الحقوقيون يعيشون في أبراج عاجية ولا علاقة لهم بالشعب كل ما يهمهم هو أجندة منظمة العفو الدولية ومراسلون بلا حدود
لو أن علي أنوزلا والجامعي تعرضو لقطع الطريق وسرقت هواتفهم واعتدي عليهم بالضرب والجرح وكسر زجاج سياراتهم آنذاك يمكن أن يتفقوا مع شرطة فاس والتي لم تفعل ما فعلته إلا بضغط من أهل فاس بعد أن أصبحت المدينة الأولى من حيث الإجرام
139 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:56
اية حقوق انسان تتكلمون عنهايا إخوان؟هل سبق وأن تعرضتم للسلب والسرقة وتحث كل أنواع التهديد والإهانة؟هل تدركون حجم الخوف والرعب الذي يصيب كل من تعرض لهذا النوع من الإعتداء؟ ماقامت به السلطات هو عين الصواب.أما حقوق الإنسان فلها مجالاتها.وليذهب قطاع الطرق الى الجحيم
140 - yousfi de ouad zem الجمعة 18 شتنبر 2009 - 20:58
التشهير بهم ضروري للحد من الانفلات الامني
141 - من اهل فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:00
نعم...انه عين العقل ما قامت به الاجهزة الامنية من التشهير بالمجرمين...وبالنسبة لهؤلاء الحقوقيون الذين يحتجون على ذلك بدعوى استباق العدالة ان يخرصوا ويستمروا في ابراجهم العاجية لانهم لم يتعرضوا-لا هم ولا ابناؤهم ولا ذويهم-لمثل ما يتعرض له المواطتنون من جراء استفحال ظاهرة الجريمة بفاس وبغيرها من مناطق المغرب... فلو تعرضوا لما تعرض له الآخرون من سرقة ونشل واستلاب واغتصاب وضرب بل وقتل لاعادوا النظر في احتجاجهم...ان التشهير بالمجرمين مطلوب ومرغوب في نظري لكن ان يكون بعد صدور الاحكام وليس قبلها كم من مواطن ومواطنة تعرض له المجرمون واللصوص وهو ذاهب الى عمله...كم من فتات ذهبت ضحية هؤلاء، وكم من طفل اغتصبت براءته، وكم من طفلة فقدت حياتها جراء نزوات هؤلاء المجرمون...وبعد ذلم ياتي هؤلاء الحقوقيون ليدافعوا عن هؤلاء المجرمين... الكل يعرف ان مستوى الجريمة ارتفع عندنا بشكل مخيف، وهناك الكثير ممن يرى بان من عوامل ذلك هو الاختباء ورا حقوق الانسان... فلقد احالوا حياة كثير من الاسر الى طذكريات اليمة، وعلى المجرمين ان يتحملوا وزر ما يقومون به بما في ذلك التشهير بهم بعد الحكم عليهم...
وفي الاخير شابووتعظيم سلام لوالي الامن بفاس
142 - okianis الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:02
.تصرف غير قانوني هذا ما يجب الانتباه اليه ..إذا تركت الشرطة تفعل ما تشاء فإنها ستعريكم أنتم يا بلهاء ..قليلا من التفكير ...من خلال أغلب التعليقات يبدو جليا انكم تغوصون في التخلف الفكري حتى النخاع فهاهو من يريد تعميم هذه الفكرة وهاهو من يطالب بالتعذيب !!!ياأغبياء هذا ما نجحت فيه المدارس المغربية تكوين جيل من الأغبياء السطحيين ..يجب تطبيق القانون حرفيا على الجميع هذا فقط هو الحل أما تصرفات القرون الوسطى فستعود المغاربة بالمزيد من التقهقر.
143 - adnan الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:04
العبرة و التشهير هو الغرض من هدا الطواف وبالتالي في صالح المواطنين
144 - رشيد فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:06
يتم الحديث عن حقوق الانسان في غفلة وتجاهل لواجبات ذلك الانسان وحدود تصرفاته، واش اعباد الله هما مشدودين متلبسين بالمسروقات وبأسلحتهم وتجيو نتوما وتقولون حقوق الانسان، هذا راه العبث أسيادنا، واش خصكوم غير تهضرو وصافي، وفين حقوق هادوك اللي تكريساو ايوا هدرو عليها حتى هي، ولا غير اللي جات من المخزن حنا ضدها، خصكوم تكونو حقوقيةن حتا هنا...
ياأشباه 'الحقانيين' للمزيد من الهضرة والدفاع عن دفوغاتكم حبا في الظهور ربما لعقدة البروز التي لديكم، فكروا بجدية في أمر اللصوص والنشالين الذين 'يزغبهم الشيطان وكيمشيو يشفرو في أسواق البادية، وأناري الى حصل شي شفار...كاع الناس اللي في السوق كيتخايلو روسهم هما اللي تكريساو...وكيبد الشفار كيرغب ويزاوك ... أنا مزاوك أخوتي ديوني للمخزن... وما كاين غير اللي كيضرب واللي كيبصق عليه حاشا قراء هسبرس...ايوا لسميتكزم رجال وانت اللا الرياضي مرا ومرمورة سيرو عندهم وقولو لهم ما ضربوهش احتراما لمواثيق حقوق الانسان وانتظروا ما سيحل بكم...كلامكم في واد والواقع في واد
يلزم التمييز عندما نريد تقمص دور 'النبي' او الانسان المثالي الذي يحاول ان يسمو بمبادئه فتخونه مواقفه...اليس من حق الانسان سلامة بدنه وعرضه وماله ونقسه؟ اليس من حقه العيش في امان؟ ثم اذا اعتدي على حقوقه تلك من طرف عصابة لا ترحم والقي القبض عليها متلبسة دافعتم عنها بدافع الانسان...اعقلوا واذا وصفتم التطويف بالاسليب البائدة فصفوا من باب الانصاف للوصف والمقارنة الاسلحة التي يستعملها هؤلاء المجرمون...سيوف و'مقدات' وهي ولا شك من وسائل القتل البائدة...
145 - مغربي اصيل الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:08
السلام عليكم نحن نتكلم على السرقة وادا بي اجد اسمي مسروق .على كل حال لايمكن ان اطيق عليك ماقامت به شرطة فاس .المهم حاول تغيير الاسم .اما مسالة سارقيي فاس والله حتى يستاهلوا اكتر لانهم مجرمين بمعنى الكلمة.هناك فقط تساؤل يحيرني هل هناك وظيفة جديدة اسمها حقوقيون؟وهل يمكن ان نقدم لها الطكلبات مباشرة قصد العمل؟
طرحت هدا التساؤل لانني اعتقد انها تضمن دخل مريح جدا لسبب واحد فقط لانها تتبنى الصهيونية
146 - عقبة بن نافع الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:10
إلى المعترضين خالد الجامعي، خالد الشرقاوي السموني، خديجة الرياضي و علي أنوزلا
تصوروا يا قراء هيسبريس لو ان هذا الامر قامت به اجهزت امن فرنسا او اوربا؟؟؟ لوجدتم كل المعارضيين يهللون ويطالبون بتنفيذه في بلادنا دعكم يا سادة في صوامعكم حتى تنهار بكم .انزلواواتمنى ان ارى الجامعي صاحب المسطاج عائد لمنزله بدون سروال ولا حذاءهو وازولا وغيرهم وان اشاهد الرياضي عائدة الى منزلهابالتبان والصدرية ههههههه
ثم نسمع رائيكم؟؟
147 - Brahim الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:12
تتكلمون عن حقوق الانسان و أي إنسان؟ الذي كان ضحية أم الجلاد؟ مفاهيم مغلوطة. هؤلاء المتشدقين بحقوق الانسان لو مست حقوقهم و انتهكت أعراضهم لنسوا حقوق الانسان و حتى حقوق الحيوان. و سيروا الله يسلط عليكم شي ظالم و لا شي مجرم و شوفوا واش غادين تبقاو تهدروا على حقوق الزفت الكحل.
148 - fouad الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:14
كانتمنا لهاد الحقوقيين مين اعماق قلبي اطيحو بين ادين شي عيصابة من هاد نوع. ياسلام ديك ساعة ايبداوايناديو بحقوق لموجرمين حقوقيون بلا منطق حقوقيو" كيف كيف" حقوقيو"مالي"
حقوقيون في الحضيض . تحية لرجال الامن .
149 - محمد العربي-القصرالكبير الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:16
إلى السادة رجال القانون و كتاب الرأي الذين استنكروا اجتهاد والي أمن فاس : جميل منكم أن تتصدو للدفاع عن حقوق الإنسان /أي إنسان/حتى المذنب,الذى يبقى *إنسانا* له حقوق يجب أن تصان في رعاية القانون..لكن لقد حيرنا هذا القانون الذي تدعوننا إليه! ..فمقابل جرائم إفساد في الأرض خطيرة ضد المجتمع *تروعه..تهز أمنه..تربك طمأنينته..*يتلقى المفسدون وقطاع الطريق *عقوبة* الظيافة لدى إدارة السجون على نفقة المجتمع!!وبعد أيام قليلة يتلقو عفوا !!! لقد عجز القانون الوضعى عن حماية أعراض الناس وأرزاقهم.. ويجب أن يستعاض عنه بقانون طالما أشاد المغاربة-أجدادا و أباءا و أبناءا-به وتمنوا, ومازالوا,نزوله إلى محاكمهم :القانون القرآني.كيف يكون هذا النزول؟فهذه مهمتكم إشتغلوا عليها,بذل الإكتفاء بالدفاع الميكانيكي عن حقوق قطاع الطرق و الشواذ والمفسدون في الأرض. فوالي أمن فاس -جازاه الله خيرا-أخذ بزمام المبادرة منكم وسبقكم بطرح البديل, لعلكم تلحقوا به. فالرجل استوحى اجتهاده من عقوبة الزنى المنصوص عليها في سورة النور"...الزانية و الزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تاخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تومنون بالله واليوم الأخر, وليشهد عذابهما طائفة من المومنين...".
150 - سعيد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:18
الى السادة الدين يدافعون عن حقوق قطاع الطرق و اي حق هدا اقول لهم انزلوا الى الاحياء الهامشية الاحياء الجانبية لاحياءكم الراقية وامضوا ساعة واحدة هناك و راقبوا وشاهدوا كيف يعيش سكانها اطفال نساء شيوخ الدين يموتون اكثر من مرة في اليوم الواحد من كثرة الخوف والهلع وهم داهبون الى المدرسة الى العمل الى المسجد ..وبعدها دافعوا على هؤلاء بمعرفتكم الشخصية ان كانت لكم شخصية
151 - سوسي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:20
في البداية يجب ان ننوه بمجهودات الامن الوطني فيما يخص بعض التدخلات اما الجمعيات التي تريد ان تدافع على هؤلاء اللصوص فانا استغرب لهده الجمعيات التى تحشر انفها في مثل هده الامور ادا كان اللصوص يستحقون الدفاع فلمادا لم ينخرطوا في الضمان الاجتماعي ان هدا النوع من الجمعيات ربما لم يعوا ما يقولون اليوم الدفاع عن السرقة وغدا عن حقوق المرتشي وبعد غد عن حقوق العاهرة وعن الشواد وعن وعن
152 - عبد الله الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:22
الى من يبحثون عن فرص للشهرة والتظاهر بالدفاع عن حقوق الناس. انكم تخربون هذا البلد ، فهؤلاء اللصوص نشروا الرعب في فاس وبين سكانها ، في الحافلات ،في الشوارع . وفي تقديري يستحقون الرجم و تحية خالصة لرجال الأمن الذين يخاطرون بأرواحهم لإلقاء القبض على هؤلاء القتلة،فجل هؤلء المجرمين يحملون السيوف .
153 - بويا عمر الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:24
ذكاء من السلطات .حتى لايبقى لامثال اشباه الحقوقيين التحدث عن الاختطافات والاستنطاقات والتعديب وهلم جرا.هذه هي الشفافية اللتي يجب نهجها مع المجرمين.
154 - مغربي تال الموت الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:26
شوف اسي لأنوزلا انت أو هاذ الحقوقيين اللي دايرين لينا حالة على حقوق الانسان حيى ايكونو هادوك عندهم صفة انسان ديك الساعة العيب علينا الى معطيناهمش الحق. و لو أنك تعرضت للسرق بالتهديد بالسيوف كما يفعل هوؤلاء لطالبت بتعليقهم في الشارع أو اللي داز يبزق عليهم حتى يموتون, عوض التجول بهم
155 - ouadhi الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:28
طلب من الحقوقين التجول بلبيطة و بن دباب وعوينة الحجاج ....وعوض الدفاع عن المجرمين لماد لا يقفون جانب الناس المغلبين عن امرهم لاحولة ولا قوة لهم مع هؤلاء السفلة....
156 - صحراوي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:30
قال تعالى"انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله أن يقطعوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف او ينفو من الأرض ذالك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب أليم" فعن أي حقوق انسان يتحدثون والجناة اعتدو على عباد الله البسطاء الآمنين.هدا أقل شيء يفعل بهم.فتصوروا اخواني امك أو اختك ذهبت ليلا لشراء دواء واعترض سبيلها هؤلاء الوحوش.لا أظن أن جمعية حقوق الانسان ستحميها منهم.وهل يعلمون التبعات النقسية الرهيبة لفعل"الكريساج"على نقسية الرجال فمابالك بالنساء.رؤساء جمعيات حقوق الانسان يعيشون في أحياء راقية ولا يعرفون ماذا يجري في أحياء الفقراء.
157 - محمود يامين الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:32
في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها هناك قضاة يصدرون أحكاما ضد جناة بحمل لافتة تتضمن اعتذاهم للمجتمع لسرقة أو جريمة اقترفوها ويطوغون بها لأيام
أنها طرق جيدة وفعالة لردع المجرمين وإحراجهم اجتماعيا
غير أن بعض ىمثقفي الكارتون ورواد الشهرة من بعض المنظمات الحقوقية التي تتعامل مع حقوق الإنسان بالخلف تنتقد ه>ا السلوك الذي أراه فعالا لمكافحة الجريمة
158 - متابع الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:34
أنا أوافقكم الرأي لأن التشهير بالمقبوض عليهم في مساس بقرينة البراءة، ولكنني أخالفكم الرأي إذا تم القبض على من يعيثون في الأرض فسادا وهم في حالة تلبس كما تقضي بذلك نصوص القانون لأن التلبس لا ينفي عن المقبوض عليه ارتكابه للفعل ولا يتبقى إلا عرضه على القضاء لتحديد العقوبة.
وإني لأتساءل هل أصحاب حقوق الإنسان كان سيكون لهم نفس ردة الفعل لو أنهم تعرضوا للاعتداء والضرب والسرقة أو قتل أحد أحبائم، والله الذي لا إلاله إلا هو لو كان الأمر كذلك لرموا مبادئهم وراء ظهورهم ولم يطالبوا فقط بأن يتم التطواف بالمجرمين بل لتعدى ذلك إى اقتصاصهم بأنفسهم من هؤلاء الجناة ولكانوا من الداعين إلى تطبيق العدالة الخاصة التي تجرمها كل القوانين الكونية.
159 - basso الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:36
انهم يخشون اليوم الدي ياتي دورهم. امس سمعنا حقوق الفردية لجمعية تدعى مالي .اليوم نرى جمعية حقوقية تعنى بالمجرمين .مادا يخططون عندما يسلب الشخص من محفضته ويخرج بعاهة مستديمة .هل هده الجمعية تواسيه في محنته .هل تاخد له نصيبه الدي اخد منه بالقوة لا يفكون سوى في طمت الواقع. و في مصلحتم فقط في بعض السطور واخد الصور والضهور في بعض المنتديات و الملتقيات وجمع المال.لمادا عندما يريدون ن يخرجون الى الشارع يركبون سيارت فارهة عندما يردون ان يمشوا في الزنقة تكون مضاءة مثل النهار لا يعرفون المجرمون سوى في الورق ويتفاجؤن عندما يتم القبض عليهم بواسطة امن لايفكرون كم من احد سلب اعتدي عليه بسلاح. فين بغين يوصلو هاد المساخيط ديال لجمعيات بارك كلشي عق بيكم
160 - SMAHELLAH الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:38
للنظر الى الموضوع من زاوية اخرى.ما هي الاسباب التي دفعت هؤلاء المحتجزين الى القيام بهدا العمل!.
ان هؤلاء المحتجزون اليوم هم نخبة من شباب المستقبل يحملون شواهد ومؤهلين لخدمة الوطن والمواطنين بدرجة عالية من الجودة وليسوا كما يظن البعض مجرداوباش اوقطاع طرق. الا ان الرياح تاتي بما لا تشتهي السفن فالبطالةوغيرهامن انواع الفقر تدفع الفرد الى القيام بالبحث عن المال باي طريقة كانت.
ان الدين يتحدثون اليوم ويقولون ان هؤلاء يجبوا ان يتعاقبوا معظمهم لم يتجرعوا مرارة الفقر فاغلبهم يتوصلون بواتبهم الشهرية او اجرهم الاسبوعية ولهدا فهم لايستطيعون ان يقدروا ظروف مواطن يعاني الامرين في مجتمع يسوده الفقر وغلاء المعيشة والاكثر من هدا ان وزيره الاول يقول انه حقق نموا اقتصاديا كبيرا.
ان الدي يجب ان يقف امام القضاء ولاسف لم يقف هو كل مسؤول تبث في حقه تقصير مد يد الحاجة لمثل هؤلاء الشباب الدين هم في امس الحاجة .
وعوض ان نصرف ملايين الدراهم في اتفه الاشياء فمن الاحسن تقدم كدعم لهولاء الشباب.
ان كل القوانين المطبقة في المغرب هي مستمدة من الغرب وبالتالي هل مجتمعنا مشابه للمجتمع الغربي لكي يطبق في حقنا مثل هده القوانين
SMAHELLAH
161 - عبد الرحيم الاطلسي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:40
برافو الامن الوطني . برافو والي فاس . ياليت عقوبة السارق بقطع اليد كانت تطبق في بلدنا لكنا امنين ولكن عندما يقوم الحقوقيون للدفاع عن الاجرام يصبحون عقوقيون . دافع عني ايها الحقوقي انا المظلوم الضعيف الذي لا استطيع ان اتنقل في بلادي بامان . ولا تدافع على من ينشر الرعب في صفوف السكان . والا ما حشمتوش الله ايسلاط عيكم اللي كتار منهم .
162 - صالح الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:42
أيهاالحقوقيون اقول لكم انتم الذين تساهمون في انتشار الجريمةبدفاعكم عن المجرمين داخل وخارج السجون.
دافعوا عن حق المواطن في التعليم والعيش الكريم لكي لا يرتكب ما لاتحمد عقباه.
163 - nabvert الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:44
je pense qu'il faut plutot les livrer aux habitants.c'est la meilleure façon de chatier toute cette racaille.viva la policia
164 - MOUHI الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:46
في الحقيقةيفجئ المرء من مواقف بعض حقوقيي وصحافيي اخرالزمان تراهم ينتقدون كل سلوك من شانه نشر الطمانينة بين الناس ان دفاع عن حقوق شردمة من الصوص وقطاع الطرق عثو في الارض فساداونشروا الرعب بين القلوب المطمانةهي مجردمزايدات وهرطقة من اجل الضهوروالشهره ليس الا.
حيت انهم نسوا او يتناسو ان الحقوق هي الوجه الاخر للواجبات فاخلال شخص بواجبته تجاه محيطه لل يعطيه الحق في مطالبةالاخرين بحقوقه.فادا كان ديننا الحنيف اوجب قطع يد السارق ليكون عبرتا لكل من سولت له نفسه استباحةامن وسلامةالناس فان مجرد الطواف بهم في شوارع مدينةفاس هو قمة احترام حقوقهم(الانسانية).
وحقيقتا اتسائل اين كانت هده المدعوة خديجة الرياضي وزمرة صحافيي الا رتتزاق عندما هب مفطري رمضان ومحبي الدعاية الرخيصة وعملاء المخبرات الاجنبيةواعداء الاسلام الى الافطار عمدا وعلا الملا في انتهاك سافر لشعورشعب و دولة ارتضت لنفسها الاسلام دينا.

165 - driss zernaf الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:48
حقوق الانسان ... العضى لمن يعصى
166 - ali الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:50
احيي رجال الامن على تضحيتهم الكبيرة التي ابانو عنها بالقاء القبض على هده الشردمة المجرمة اما من يطلقون على انفسهم جمعية حقوق الانسان فلم يخرب هده البلاد سوئ امتالهم لترحلو عنا يا ابناء الزنة من الخونة فاجدادكم خانو الوطن ابان الاستعمار و هاانتم تعيدون الكرة من جديد بتحاملم على الوطن من جديد
167 - واحد من فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:52
أقسم بالله أن ما قاله هؤلاء (الحقوقيون) لأشد قسوة علي مما تعرضت له قبل أسبوع في حي نرجس بفاس ...
سأحكي لكم ما تعرضت له : أنا مواطن مغربي أبلغ من العمر 39 وأب لولدين.
خرجت بعد صلاة التراويح لزيارة بيت أختي الذي لا يبعد عن بيتي إلا قليلا عندما اعترض طريقي 4 شبان وأنا شبه متأكد أنهم هم من ألقي عليهم القبض وتم تطويفهم بفاس ...
ضربني الأول على رأسي بسيف بدون أن يكلمني حتى ولما التففت نحوه ضربني الثاني بسيف على مستوى الكتف حتى ظننت أن يدي قد بترت ، بعد ذلك استسلمت لهم فسلبني الثالث حذائي الرياضي وساعة يدوية وهاتف نقال و 50 درهم كانت بحوزتي فعاد وضربني الأول بالسيف مرة أخرى على مستوى الصدر مع سب الوالدة وتهديدي بتصفية زوجتي إن أنا أبلغت الأمن .
هنا تأكدت أنهم يعرفونني ، حكرة ما بعدها حكرة .
الحمد لله أني ما زلت على قيد الحياة لكي أقرأ تدخلات السادة الحقوقيون ، نعم من حقكم أن تنتقدوا ما قام به هؤلاء لأنكم تعيشون في عالم ليس كعالمنا ولو سبق وأن تعرضتم لما تعرضت له لغادرتم المغرب نهائيا ...
لا حول ولا قوة إلا بالله وسأتقدم للشهادة ضدهم طبعا بعد أن أتأكد منهم ...
168 - ADIL الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:54
الحكم على الناس مهما اجرموا لابد ان يكون وفق القانون. القانون ليطبق و يعمل به و لا سلطة تعلوا على القضاء.
169 - مولاي عبدالله الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:56
لا اعرف بماذ سئبدئ ولاكن كل ما اعرف ان هؤلاءالمجرمين لا تتعاطف معهمالمحكمةولا اي انسان شريف يستحقون اشد العقوبات والحرمان في سجونهم حتى يعرفون نعمة الحياة اذا كان لديهم ضمير
170 - مواطن مغربي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 21:58
أشمن حقوق الانسان الله يهديكم واش هاد المجرم ملي كيوقف عليك بسيف و ياخد ليك رزقك كتوقف معاك حقوق الانسان ؟ هاد الجمعيات و هاد المنافقين كي هضرو باش يبانو راهم حاضرين زعمة
171 - mohammed الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:00
ces criminels merites plus que ca mettez vous a la placedes personnes agressees par ces malfaiteurs
172 - مغربي%100 الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:02
يقولون : "اللهم حكومة ظالمة أولا شعب سايب"
هاد الرباعة ديال الشفارة خاصهم قطيع اليدين في ساحة عامة
برافو شرطة فاس
173 - ابو هيتم الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:04
هؤلاءالحمقوقيون ما تعرضت زوجاتهم ولا اخواتهم ولا امهاتهم ولا اخوانهم للاغتصاب او السرقة.هل الدي يسلب الحق من الناس يعطى له حق.أهؤلاءي يدافعون على الاكثرية او الاقلية؟لقد فقدوا مصداقيتهم.والدليل ماجاء في جميع الردود. فليراجعوا افكارهم.تحية لرجال الامن الوطني في فاس و المغرب كله.
174 - سنبلة خريف الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:06
لو عدنا الى ماكان السلف الصالح يعتمده من وسائل دكية و زجرية لمعاقبة المجرمين والله لا كنا شهدنا مجتمعا شبه خالي من الجريمة التى عنون بها المغرب مؤاخرا فلا تكاد تخلو نشرات الاخبار من نشر جريمة او جريمتين على الاقل في اليوم الوحيد تتعدد الاسباب والنتيجة واحدة مجتمع الجريمة بامتياز
بادرة طيبة من الامن الدي احييه على هدا التصرف الشجاع لااخد العبرة و الموعظة واما المهرطقون من حاملي شعار حقوق الانسان فلست اراهم الا متخبطون في دياجير من اللغو وخبث الصدور يسترون حقدهم على الاسلام بستار زائف من الدفاع عن الحرية و المبادئ فمن غير الاسلام دافع و اخرج الناس من الظلمات الى النور و اعترف و قدس حقوق الانسان
175 - chouaib الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:08
باراكا من تاياهوديت )اليهود)
هد الناس في الاسلام خاص يتقطع ايدهم وارجلهم بالخلاف .
غا لي ناض باغي يدافع على حقوق الانسان علاه هدوك لي تكريساو بطرق بشعة ماشي انسان
بكل صراحة المن الوطني دير خدمتو
والحمد لالله .
176 - aziz الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:10
انا موافق على هده الطريقة ونتمنا انا شي شفر يخرج فشي حقوقي من هده
177 - alwane الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:12
انخرطت بتنظيم حقوقي لمدة سنة .ورايت عجبا.والله انه وكر لابشع ما يكون دوس حقوق الانسان ودوس الكرامة .وهو مقر للسمسرة والمتاجرة الخسيسة .لا يعني انني ضد حقوق الانسان .لني ضد المتاجرة بهذه القيمة الحضارية .وركوبها عكسيا لمناصرة كل انواع الشذوذ والغلو .بامن المواطن هو ارقى حق من حقوق الانسان .والدولة مسؤولة عن صيانته.وما قامت به الشرطة في فاس هو من صميم واجبها.لذلك اعتقد ان الدفاع عن عصابات الاجرام والقرصنة من طرف هؤلاء الحقوقيين هو نوع من التهريج .وكان الاجدر بهم دعم رجال الامن في مهمتهم .بل ومحاسبتهم على التقصير في توفير امن المواطنين .قد لا يكون لكلامي وقع .ولكن سيف هذه العصابات لو وضع على رقاب هؤلاء الحقوقيين سيكون له ابلغ الاثر في تقويم مواقفهم
178 - التبرانتي البوشبتي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:14
هؤلاؤ المجرمون يستحقون اكثر من التشهير بهم والطواف بهم الرزم حتى الموة بدون رحمة هم ومن يدافع عنهم يجب انزال بهم اقصى العقوبات والنفي من البلا لترتاح منهم العباد والبلاد ويجب كدالك انزال في حقهم عقوبة اكثر قساوة وتطبيق شرع الله فيهم وكدلك قي حق من يعارض ويشكك في كلام الله طبعا اولاءك الدين يدعون على انهم حقوقيون ومثقفون وكتاب المرتزقة السكوت لكم افضل من النطق اننا نعرف حقيقتكم لاداعي لقراءة ما ياتي من طرفكم كل شيء ملغوم .
بحق كل المعاربة ان يطالبوا باعدام المجرمين لترتاح منهم البلاد والعباد وتطبيق شرع الله في حقهم .
كما نشيد برجال الامن وبخاضة المسؤول الاول الامني بفاس نشيد بجرءته في حق العضابات ونود ان يعمم دالك في جميع انحاء المعمور عبرة للاخرين لايعقل ان تبقى البلاد ساءبة الى الابد المنادات بتطبيق شرع الله اولا واخيرا .
لا الجامعي ولا انوزلا ولا المتشدقين بحقوق الانسان كلامهم مرفوض وكل كتاباتهم لا تسمن ولا تغتي كلها شطحات لافاءدة فيها ولا يرجى منهم ادنى خير ما داموا يدافعون عن المجرمين الدين روعوا البلا د اللهم ارنا في حقهم حكمك .
لابد انزال اقصى العقوبات في حقهم
179 - رشيد الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:16
حقوق الإنسان ؟؟؟؟ هههههههه
تتكلمون عن شيئ لا يجب التحدث عنه.
حقوق الإنسان لمن تعرض للسرقة والتهديد والسلب وليس لمن يسرق ويقتل وووووو....

ماقامت به السلطات هوما يجب أن يقام به دائما في جميع المدن .أما حقوق الإنسان ههههههههههههه " شوفوا كيفاش كايعيشو شي أسر لقاو ليهم الحل أما بحال هاد القضايا باينين هههههه الله إعفو عليكم
2009 كابوس للمغاربة (====
لا رياضة
لا برامج
لا انتخابات
لا ......
لا ..... إلخ.

180 - khalid الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:18
الله يسالطهوم عليك يشفروك و اتشوف ديك الساعة واش تابقة عندك نفس الفكرة
181 - مراقب الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:20
إن هؤلاء المجرمين أصبحوا يعيثون في الأرض فسادا مهددين أرواح المواطنين لدرجة أن الواحد منا يخرج إلى الشارع وهو يلتفت يمينا ويسارا ليطمئن على أن لا أحد يتعقبه أو يترصد به. وأما الحقوقيون فيكفي النموذج الذي قدمه أحدهم وهو رئيس جمعية "عدالة" الأستاذ الجامعي والمحامي المشهور الذي قتلت زوجته في بداية التسعينات خادمة صغيرة لا يتجاوز عمرها الحادية عشرة ومع ذلك خرجت طليقة حرة وأصبحت تختال في الصالونات الحكومية بعد أن أصبح زوجها مستشارا للوزير الأول في حكومة التناوب، ثم في 2005 دهس ابنه بسيارته ساءق سيارة أجرة وأرداه قتيلا وأحدث جروحا خطيرة بطالب في مدينة العرفان ، ولم يعجه أحد بل إنه الآن يدرس بأمريكا حرا طليقا. إن هذا الحقوقي لا يزال يظهر في وسائل الإعلام ليتحدث كخبير يدافع عن حقوق العباد ويحارب "الإفلات من العقاب" وهو الذي يحضن مشتلا للمجرمين الفالتين من العقاب. والغريب أن كل من يعرفه من المسؤولين والحقوقيين يعرفون قصته ولا أحد يحرك ساكنا، بل إنه عضو في اللجنة الوطنيةلمنظمة حقوقية مشهورة ورئيستها تعلم بما قامت به أسرته من جرائم وما قام به هو من إخفاء معالم هذه الجرائم، حيث في قضية زوجته حملها إلى مستشفى الأمراض العقلية مدعيا أنها كانت في حالة "état de démence" وفي حالة ابنه حضر إلى مكان الجريمة وأخفى عددا من الأشياء من السيارة واستبدل ابنه القاتل بإبن آخر لا يتوفر على السن القانونية لتجريمه، ثم أرسل مرتكب الفعل إلى أمريكا. فهو بهذه الصفة مشارك في هذه الجرائم وكذلك أصدقاؤه في السلطة الذين تستروا على كل هذه الفضائع وساعدوه على محو آثارها وإفلات زوجته وابنه من "العقاب"
إن مثل هؤلاء المجرمين الكبار يستحقون أن يلف بهم في شوارع المغرب كافة إلى جانب هؤلاء المجرمين المبتدئية والخطيرين مع ذلك.
هذا هو المغرب "الحقوقي" فلا يجهلن أحد علينا
182 - طارق الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:22
ادا كان الحقوقيون رجال شرفاء فعلا نطالبهم ان يسكنوا بباب فتوح او لابيطا هم وبناتهم ونساؤهم الراقيات وبدون سيارات كباقي ابناء الشعب...
ودون دلك فليخرصوا ويغلقو ابواقهم الخبيثة التي تمارس القوادة لدى الخارج.
183 - بوكلاطة الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:24
يا سادتي المعترضون على التطويف ربما تريدون ان يقدم لهم الحليب و التمر بعد تنفيدهم لكل ءاعتداء و القبض عليهم .
يا سادة المعادلة بسيطة .حقوق الاءنسان تطبق على الانسان و ليس على الحيوان المفترس المسعور .
184 - driss الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:26
c de la justice
185 - Oueld lablad الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:28
"ونقلت يومية "الجريدة الأولى " عن خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قولها أنه يجب الاحتجاج على مثل هذه الأساليب البائدة التي تذكر بأعراف قديمة لا تحترم حقوق الإنسان "
يظهر جليا أن هذه السيدة ليست لها أدنى فكرة عن حالة الرعب التي أصبح يعيشها المواطن المغربي جراء الانعدام الكلي للأمن.
Si cette dame avait été victime d'une agression ou seulement avait été un témoin oculaire d'une attaque aux coteaux et aux sabres, la guillotine à ces criminels ne la satisfairait pas.
حقوق الإنسان لايصلح تطبيقها في بلد لا زال الجهل يسكن جل فئاته ولا زالت الأمية تضرب أطنابها فيه. تحية إكبار و إعجاب لما قام به أمن فاس. أتمنى أن تسلك باقي المدن هذا النهج خاصة مدينة سلا.
186 - Mohammed + الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:30
والله لو سادت هذه الطريقة في كل أرجاء المغرب و لمدة وجيزة لأنعم أهل البلد بالطمأنينة, وأنا متؤكد أن هناك بلدان أخرى سوف تتبعها بما فيها الغرب. و ذلك لما توفره من أمن للمواطنيين ومن اقتصاد لميزانية الدولة فيما يخص السجون والإدارات التي لها علاقة بها. وأعتقد أن كل مجرم سواء أكان صغيرا كهؤلاء أم كبيرا كالذين يصغر أمامهم القانون، سوف يراجعون أنفسهم قبل اقتراف ما هم مقترفون. وهنا تجدرالإشارة إلى ما هو ممكن توفيره من ميزانيات مهدورة للدولة.
أما المطبلين للحقوق والخائفين من العودة إلى عصر الظلام حسب قولهم, فأعتقد أنهم من الخائفين على أنفسهم أولا، لأنها، أي الطريقة هذه سوف تتطبق في حقهم يوما ما......
187 - جمال الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:32
كل المغاربة من البوغاز إلى الصحراء ومن طنجة إلى الكويرةومن وجدة إلى اكادير ينوهون بما قامت به شرطة فاس.
إننا نطالب التشهير بالمجرمين القتلة مغتصبي البريئات والأبرياء وسفاكي الدماء والمجرمين قطاع الطرق في جميع مدن المغرب .
اما دعاة حقوق الإنسان في هدا المجال فهم شركاء في الجريمة.
أضيف دعوة لمقاطعة جريدة أنوزلا و هده الجمعيات الجوفاء،و محاصرتهم.من غدا حتى واحد ما باقي يشري هاديك الجريدة.
و أتمنى ان يعمم النداء في Facebook و في كل المواقع و في الشارع....
188 - افغانستان الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:34
هؤلاء قطاعين الطرق لو كانوا في افغانستان لقطعت رؤوسهم تحت انظار الشعب .فتحية للامن الوطني.
189 - مصطفى الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:36
الصاراحة راحة والله العضيم الى هادشي لي اصلاح الرضى اللهم زيد او بارك فالرجال عاش الملك
190 - mostafa ben hrizi الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:38
pour information khalid nassiri le porte parole du gouvernement du royaume s est fait arracher le portable a la route de oulad ziane a casablanca lors de l entterement au cimetiere d une personnalite politiques a casablanca .les personnalites presentes a l entterement se font voler leurs chaussures italiennes de luxe a 6000 dirhame piece a la mosque du cimetiere des chouhadas de casablanca figurez vous un ministre pied nu comme nabil ben abdallah ancien ministre socialiste de la culture heuresement l imame de le la mosque est au courant des voles de chaussures de luxe dans la mosque avait toujours des chaussures neuves a 150 dirhames de toutes les tailles certes de mauvaises qualites mais ils peuvents deppaner
191 - NOUREDDINE الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:40
ils faut qu'ils subissent plus que ça. ce sont des monstres, une fois j'ai été agréssé et jet je ressens parfaitement ce qu'un agréssé peut ressentir. les journalistes qui critiquent ce geste doivent revoir leur opinion sur le sujet
192 - غير دايز من هنا الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:42
الى هؤلاء المدافعين عن حقوق الانسان كما يزعمون اين كنتم حين انتهكت اعراض الناس وسلبت اموالهم ام انكم لا تعتبرون هؤلاء اناساانه عين العقل ما اقدمت عليه شرطة فاس اغلقوا افواهكم جزاكم الله حتى تتعرضون للسرقة بالعنف او الاغتصاب حينها اطلبوا من الشرطة ان تعامل الجاني بما تعتقدون انه الصواب واخيرا الله يجيب اللي يحنك ليك منين تمشي لمواجهته عند البوليس تلقاه جالس وشاعل كارو والبوليس كيسولو بالهداوة ديك الساعة رد علينل لخبار
193 - fhamator الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:44
من يسلب حق الأخَرين فلا حق له
194 - مغربي حتى الموت الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:46
ما قامت به الشرطةمشكورةاتجاه هده العصابة عملا ناقصا.فبعد الطواف والتطويف كان من الواجب رجمهم في كل الاحياء التي ارتكبوا فيها جرائمهم.اما الحقوقيون والحقوقيات فان لم تستحيوا فقولوا ما شئتم.اما الصحافي انوزلا فاتوجه ايه بالملاحضة التالية ..لمادا نشرت جريدتك صور المجرمين في صفحتين اتنتين .فادا كانت الشرطة طوفت المجرمين في مدينة فاس فانت طوفتهم في كل المغرب من خلال جريدتك.كلكم كتبغيو تبانو الله يبين فيكم الحق
195 - ولد الحومة الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:48
خالد الجامعي، خالد الشرقاوي السموني، خديجة الرياضي و علي أنوزلا يجب علينا نحن ولاد الشعب مقاطعة جميع جرائد هؤلاء الحقوقيين ديال والو لأنهم بعاد علينا بزاف والنهار لي يعرفو بحق الضحية وشنو كا يعاني المواطن المغربي على يد هؤلاء المجرمين أنذاك غادي يعرفو الحقيقة.
الله يعز الحكام ولا كرامة للمجرمين ولاكرامة للحقوقيين ديال والو.
196 - مغربي وصافي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:50
المرجو من القوات العمومية تعميم هذه الطريقة في جميع أنحاء المغرب
197 - mohamed ould babah الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:52
آلسلام
شوف راه الشريعة الإسلامية تقضي بقطع يد السارق الذي ينتشل أشياء الناس برفق دون أن يلحق بهم الأذى، إذا كان هذا بالنسبة للسارق ، فما هو حق المجرم الذي لا يرحم العباد؟ أجيبوا يا حقوقيون ويا إعلامين؛ فلن تستطيعوا أن تكونوا على بينة في كل شيء، فنحن لا يهمنا أن تكونوا دائما ضد السلطة وضد الأمن والحكومة لكي نرضى عنكم ونقول لكم برافو برافو برافو،لا، ،شكرا جزيلا للسلطة الأمنية في فاس
198 - عبد ربه الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:54
ما أود أن أٌقوله هو : لو كانت لدي السلطة لترقية هذا الوالي لمنحنته ترقية
هنيئا له على عمله المخلص للوطن وللشعب
بهذه المناسبة حبدا لون سن قانون التطواف لكي نقول لأنوزلا ورباعتو " لقد احترمنا المواثيق والقوانين الفردية "
199 - مغربي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:56
لاشك ان المدافعين عن ثلة من اللصوص لاشك انه متعاطف معهم او انه منهم او يعيش من السرقة .لاشك ان اللصوص الكبار اي لصوص مال الشعب يخشون مثل هاته الممارسات حرصا ان لا يصبحوا هم ايضا عرضة لمثل هاته الممارسات .
شخصيا بالنسبة الى يجب على الامن ان يطوف بهم جميع على جميع الشوارع لكن حتى يدلي القاضي بحكمه حتى يتعرف الناس عليهم وياءذون الحيطة والحذر منهم مستقبلا
200 - الشرطة دارت لي عليها الجمعة 18 شتنبر 2009 - 22:58
مزيان هداكشي لي يليق لشفارة راه ولاد الحرام الى بغاو اشفرو شي درويش ما كايعقلوش عليه ..اللدي يمتلك قلوبا رحيمة لا بد ان ان يمتل بهؤلاء رحمة بالابرياء اللدين تم السطو عليهم من قبل هؤلاء شي مرات كتكون الشرطة مزيانة
201 - ALMOSTAGHRIB الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:00
متفق مع موحا وواحد من العباد،هاد الحقوقيين والصحافين كيبغيو غي المصلحة ديالهم ؟كنتمنا لهدو ليكيحلو فمهوم يتعرضوا لشي AGRESSION فعلا تاركة،ويتعرضوا بناتهم قدامهم للإغتصاب،تما غيفهمو أن هاد المجرمين خاصهوم أكتر من هاكا لكن بعد التأكد من ادانتهم ،وهادو راه تشدو متلبسين .الله يرحم الوالدين البوليس ديال فاس.وكنحيي كل بوليسي كيقوم بدورو لحماية المواطنين الضعفاء.وكنتمنا أن كل مواطن شريف لاسيما لي قادين يساهموا في حماية خو تهوم الضعفاء لي ماعندهم لا صحة ولا لي يحميهوم ،والله يسلط على المجرمين لي غدي يقضي عليهوم.
كنتمنى عوتني للقضاة لي كيخففو الحكم على المجرمين وقطاعين طريق ،أنهم يتعرضوا لشي AGRESSION فاعلة تاركة.الله يخلص كل مجرم .
202 - كوالا لالمبور الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:02
عن اي حقوق انسان تتحدث هذه الشرذمة من الحقوقيين .
هؤلاء مجرمون قساة القلوب لا يملكون مثقال ذرة من رحمة ولا سفقة ان تطويفهم بهذا الشكل لن يشفي غليل ضحاياهم هؤلاء يستحقون الاعدام في ساحة عمومية امام الملأ وأمام ضحاياهم وهذا حكم رافع السماوات والارض بغير عمد وهو القائل .
203 - فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:04
نعم لتطويف المجرمين فان هؤلاء المجرمين قد الحقوا الظرر بجميع افراد المجتمع فهم لم يرحمو لا طفل و لا حامل .حتى الرظيع استغلوه لتنفيج جراءمهم الدنيءة تحية خاصة لرجال الامن و والي مدينة فاس
204 - ولد فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:06
هؤلاء الحقوقيون و الذين نددوا يبدوا انه لا يصلهم حر الاعتداء بالسلاح الابيض بين ازقة فاس و المغرب ككل لانهم امنين في سياراتهم الفارهة... ماقامت به السلطات في فاس ما يجب ان يفعل .
-- شكرا لامن فاس و العبرة لباقي المدن
205 - الطالي الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:08
ما اتمناه بكل بساطة هو ان يتعرض صحفيو الحقوق المزعومين الى موقف يكونون فيه تحت رحمة لصوص وقاطعي طريق ومجرمين من النوع الذى نراه فى الصورة ثم نسالهم رايهم بعد ذلك
206 - abdou الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:10
انا مع الامن المغربي من هنا احيهم تحية اجلال واكرام اما الحوقوقين فهم نائمين في امن وطما نئين يجب علئ كل سارق ان تقطع يده اما التشهير اقل شيء يقومنا به رجال الامن ودلك للحد من السارقة في هدا البلد. الي ان ظل كل يوم النساء و الشيوخ عرضت للسارقا نهار امام المارة اما الحافلات العمومية ظلت المكان المناسب لعملية السرقةفي غباب الامن مرة اخرئ نحئ رجال الامن ونقول لهم وفقكم الله في عملكم وكفنا من شعارات حقوق الانسان الزيفة التي تستعملها بعض الجمعيات للوصول الى هدفها لاغير
207 - مغربية الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:12
هادالمجموعةديال الصحافيين الاءنتهازيين المجمين هي المادة الخام عندهم بهاد المواضيع ديال السرقة والقتيلة باش كايتمعشو الى مبقاوش الشفارة الزلاامة مشات الجريدة ديالهم الإفلاس كاينين شي جريدات هدشي علاش كيعتامدو الله يعطيهوم الدل
208 - mohamed de nador الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:14
تحياتي الخالصة لشرطة فاس فيجب على المسؤولين توشيح هؤلاء الرجال اللذين يعرضون أنفسهم للخطربإلقائهم القبض على اللصوص و المجرمين فأما عن التمثيل بهم فهي مبادرة جيدة على الأقل لكي يتوخى الناس الحذر منهم في المرة الأخرى لأنهم لا محالة بعد قضائهم العقوبة الهزيلة و القصيرة الأمد اللتي سينالونها سيرجعون إلى أعمالهم الإجرامية و أنا أعتبر هذه التصاريح الحقوقية تحريضا مباشرا للجريمة و تشجيعا لها
209 - alrbati الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:16
اذا ثبتت في حقهم التهمة فهدا الشئ الدي حصل معهم قليل في حقهم لانهم يرهبون الناس وينهبون ممتلكاتهم بكل الوسائل والطرق فانا ارى ان هولاء وامثالهم من المجربين يجب ان يكون سجنهم عبرة لهم لكن ليس السجون العادية ولكن افضل ان يدهبوا لحفر الجبال الواقعة جنوب مراكش حتي يتسنى ايصال الخطوط الحديدية والسيارة للمناطق الجنوبية .وبعد هدا السجن النمودجي سوف لن يفكروا ابدا في الاعتداء على المواطنين
تقبلوا مروري
210 - HOWEVER الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:18
أنا أؤيد الأمن و تطويف المجرمين ليكون عبرة لغيرهم
و أتمنى أن يجدو طريقة أكتر من التطويف للحد من الجريمة
*** أما بالنسبة للمعارضين فأضن أنهم من حركة الفتنة أو من المساهمين في تنضيم الفتن في البلاد
/// فلو كانو تعرضو لي -كريساج- لكانو أحس و أيدو ما يفعله الأمن بهم
/// كما أتمنى في القريب العاجل كل من الحقوقيون الدين ينتقدون الأمن .
أن ينزل بهم القدر بين أيدي هؤلاء المجرمين و يدقون المرارة و خاصة لو قام أحد الجناة بإدخال سيف أو مدية - مسطرة - في مأخراتهم
تحياتي
211 - wassimlk الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:20
طالب من الد ين يسمون ا نفسهم بالحقو قين ان يتركوا المغا ربة فالامنفي المغرب اصبح في خبر كان فقطاع الطرق يستحقون اكثر من هدا اصبح الناس يخافون وهم في بيوتهم اين حقوقهم ادن فلو عملت نفس الشىء في امريكا وبكل صراحة رحمك الله في السجن وسيكون مصيرك الا غتصاب من يعتد ي على الناس يستحق اكثر
212 - adnane الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:22
هههه زعما 48 ساعة ديال الحراسة النظرية قابلة لتمديد 24 ساعة اخرى ما كافياش باش تستدعيو الضحايا لاتبات الجريمة دايين المشتبه فيهم حتى لعند الضحية وكيدرتو ليها بعدا هدرتو مع السيد الوكيل العام لملك ? ياك ق م ج ينص على انه بمجرد القاء القبض يوضع تحت الحراسة النظرية مع اخبار النيابة العامة وتسجيل الاجراء واعلام ذوي المشتبه فيه .نتوما قابطين هاذ الناس ساعتين تتطوفهم وهذا يدخل في خانة التعديب النفسي المجرم و المعاقب عليه بمقتضى القانون الجنائي وفي الوقت لي كنا نتظر فيه اجراءات تاديبية في حق المسؤل على هاد الشي تخرج ادارتكم لتقدم تبريرات واهية لهذه المحاكمة الشعبية كتلك التي كانت تقع ابان محاكم التفتيش.الله يهديكم راه حنا في وقت اخر.
213 - فاعل خير الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:24
احس الاشياء التي يقوم بها الامن هي تطويف المجرمين وانا شخصيا اوافق على هذه الفكرة
اما بالنسبة للحقوقيون فاقول لهم فاقد الشيء لا يعطيه.
لو تعرض احدهم للسرقة او تسبب مجرم منهم في عاهة مستديمة له لكان من اول المشجعين لفكرة التطواف
ونظرا للانحياز الملحوظ والدفاع بقوة من طرف حقوقيون على المجرمين اضن والله اعلم انهم من اصدقاء المجرمين او على صلة بهم.
214 - غيورة الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:26
على ما اعتقد ان الانسان وهو يتعرض لعملية السطو المسلح يجرد من جميع حقوقه كبشر فاين هم الحقوقيون؟؟ ام فقط يتطاولون على من يطبق القانون تحت ستار القانون متجاهلين من يخرق القانون.
215 - امير الظلام الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:28
لا كرامة لمن يستبيح اعراض و اموال المواطنين.هؤلاء يجب ان يكونوا عبرة لغيرهم حتى لاتستشري الجريمة في البلاد و يعيش الناس في امان."ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب"
216 - عبداللطيف الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:30
اشمن حقوق الانسان واشمن الريح هادو خاصهوم اكترمن هادشي خاصهوم قطيع الراس في الساحات الشعبية كاينين ناس اقولو لا ولكن الى فات شى حد فالعائلة ديالو تكريسة غادي ابدل رايو بحالي انا وحد من عائلة ديالي كانو غادين اقتلوه 2 مجريمين على هاتف نقال.نعم مأيد
217 - ahmed الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:32
;السلام عليكم
لوكنا طبقنا حدود الله على كل مجرم او سارق سولت له نفسه الاعتداء على الناس يعني السارق تقطع يده والقاتل ويقتل و.و...و...لما وصلت الامور الى ما هي عليه الان ;ولكن حقوق الانسان وقبل هذا ابتعادنا عن الله وعن ديننا ولما وجدت اي مجرم في بلادنا
انا اهنئ شرطة مدينة فاس على ما قامو به .واتمنى ان يدعموهم بفرق مسلحة متخصصة في التدخل لايقاف المجرمين وارجوا الصرامة والتشديد في العقوبة ومراقبتهم بعد انقضاء مدة حبسهم
السلام
218 - ولد فاس الجمعة 18 شتنبر 2009 - 23:34
سبحان الله، و أولائك الذين تسلب منحهم حاجياتهم تحت التهديد بالسلاح الأبيض أليسوا حتى هم اناس لهم حقوقهم، المنطق ان ندين خرق في حق برئ لكن الحالة هنا أن هؤلاء ضبطو متلبسين و هادا لحماق خصكم يهزهم فوق كفوف الراحة و الله بنعل لي ما يحشم