تعنيف معتقل بسجن طنجة بعد انتقاد "داعش"

تعنيف معتقل بسجن طنجة بعد انتقاد "داعش"
الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:30

أقدم نزيل بمؤسسة سجنيّة على انتقاد تنظيم الدولة الإسلاميّة بالعراق والشام، الشهير اختصارا بـ “دَاعِش”، وسط معتقلين منتمين لتيارات إسلاميَّة يقضون عقوبات أدينوا بها في إطار قانون مكافحة الإرهاب.. فما كان له إلاّ التعنيف من لدن هؤلاء قبل أن يُعمد إلى ترحيله صوب سجن آخر.

يتعلق الأمر بمحمّد الدغاي، الذي حمل رقم الاعتقال 81223 بسجن طنجة المحلّي، بعد إقدامه في الـ20 من يوليوز الجاري على محادثة موظف سجني، بالحي “هَاء” المخصص للسلفيّين، بنفس المؤسسة السجنيّة، واعتباره “دَاعش” تنظيما إرهَابياً.

الكلام لم يرق عددا من “سجناء الإرهاب” الذين سمعوا ما راج، حيث أقدموا على تعنيف الدغّاي وسط مسجد السجن بداعي أنّ “أعضاء الدولة الإسلامية بالعراق والشام هم جند الإسلام ولا ينبغي التطرق إلى ما يقومون به بسوء”.. وقال أحد المقربين من ذات السجين، وهو غير الراغب في نشر هويته للعموم مخافة “التحول لضحيّة ثانيّة”، إنّ ما طال الدغاي وسط أسوار سجن طنجة “خلف له إصابات على مستوى الرأس”.

ووفقا لذات المصدر فإنّ نفس المعنّف من لدن سجناء السلفيّة “لم يتمّ تمكينه من أي إسعاف طبيّ يشخّص وضعيته الصحيّة ويجنّبه مضاعفات، كما لم يتمّ فتح أي تحقيق للوقوف على حقيقة ما طاله ويحدّد المسؤوليات تحت إشراف النيابة العامّة والشرطة القضائيّة الخاضعة لأوامرها”.

محمّد الدغاي جرى ترحيله، يوم الأربعاء الماضي، صوب السجن المركزي للقنيطرة في تعاط مع النازلة التي طالته.. وهو قابع حاليا وراء قضبان ذات المعتقل الذي كان قد غادره قبل أسابيع تقريبا له من مستقرّ أسرته المتواجدة بالكامل في مدينة طنجة والتي كانت تجد صعوبات في التنقّل لأجل زيارته.

نفس المقرّب من “ضحيّة سجن طنجة” قال لهسبريس إنّ ما طال محمّد الدغاي “يعدّ ميزا بفعل استناده على تقدير بعيد عن تحقيق ذي مصداقيّة”، وزاد: “هذه محاباة لمعتقلي الإرهاب المناصرين للتنظيمات المتطرّفة أينما كانت في العالم”.. كما استرسل: “المرحّل إلى سجن القنيطرة يطالب بالاستماع إليه في الموضوع، كما يروم استدراك ما طاله لمعاودة تقريبه من أسرته”.

‫تعليقات الزوار

9
  • توفيق اسعدي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:00

    خطر الإرهاب لا محالة قادم إلى المغرب"، هو مضمون الرسالة التي حذر عبرها وزير الدفاع التونسي، غازي الجريبي، من خطر انتقال عدوى المخططات الإرهابية لتشمل المنطقة المغاربية ومصر، بعد حادث مقتل 14 جنديا تونسيا، أول أمس الأربعاء، في جبل الشعانبي التونسي، على إثر هجوم شنته مجموعتان إرهابيتان، وفق المنطوق الرسمي التونسي اما انا فاقول للمسؤلين في كل العالم العربي بما فيهم المغرب .أكبر ارهاب تعرفه المنطقة المغاربية هو ارهاب الفساد العام بكل صوره والله كل هذه خرافات لكي تلهي به المخابرات الشعب عن مشاكله التي ازدادت تفاقما في عهد حكومة بن زيدان.ان داعش موجودة في المغرب مند الا ستقلال وهم اللذين يسرقون المال العام وافقروا هدا الشعب وهمشوه إنهم داعشا المغرب الداخليين أو بما يسمى ب(دولة إحتكار عيش الشعب)

  • مغريبي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:08

    غريب امر هذه الأمة لا احد يعلن الجهاد في وجه إسرائيل لا نجد الا الأقتتال فيما بعضنا

  • خالد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:21

    اليس له الحق في ابداء رأيه؟؟
    و الان هؤلاء المجرمين الارهابين يؤكدون حقا انهم ارهابيين
    داعش التي طردت المسيحيين من الموصل, و امرت يعملية ختان جماعية للنساء, و قتلت كل من يخالفها الراي.. فمن يدافع عن هذا التنظيم فهو ارهابي..

  • sami,الى الدولة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:38

    السجون المغربية ليست ردع للجاني أما تربي التطرف أو اعادة تكوين الاجرام ونظل في حلقة مفرغة الشباب يضيع ويخرب كل شئ من حواليه المجتمع المغربي عوض أن ينتج مواطن صالح يبتلي باابناءه أين الدولة والمجتمع؟ أي طريق نريده لوطننا لشعبنا لسنا واحدين في هذا العالم متى نكون دولة مجتمع يسعى الى الرقي بشعبه من اجل وطن ودولة قوية بالقانون والحقوق والوجبات؟ متى نعلم شعبنا أن الفقر والبطالة ليست نهاية العالم وأننا يمكن ان نتعلم في المدرسة الجامعة لكي نبنيى وطن جميل لكل شعبنا من سبتة المحتلة الى الكويرة المحررة؟ وأن العلم المعرفة القانون والديمقراطية بنت وبنت شعوب كانت تعيش في فساد وجحيم ولكن بالعلم والمعرفة الجيدين اصبحت كوريا الجنوبية المانيا دول عظمى في الرخاء

  • محمد سعيد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:36

    هي حالات و حالات التي لم تحسم فيها الدولة أمرها، هؤلاء في السجون يعنفون و يضربون و الله ثم و الله أن هؤلاء الإرهابيين لو تمكنوا من بسط السيطرة على الأرض لما قطعوا المغاربة إربا إربا، فكلنا في نظرهم مرتدون كفرة، أولم يقل فيهم زهران علوش القيادي البارز في الجبهة الإسلامية أنهم يقتلون أنصاره من جيش الإسلام؟؟ بربكم أقنعوني كيف لجند الله هؤلاء أن يذبحوا أناس يتقاسمون معهم الفكر السلفي أن يرحمموننا نحن المسلمون الخارجون من دائرة حماقاتهم، الأمر لا يتطلب منكم الشئ الكثير فقط كتابة أحرف على اليوتوب من قبيل" جرائم داعش" أو داعش و الاعدمات الميدانية "إلخ مع العلم أن اليوتوب قد مسح الكثير من الفيديوهات نظرا لبشاعتها أمر لا يصدقه العقل السليم هؤلاء المجرمون القتلة و كل من يدافع عنهم يجب أن يعاقب عقابا شديدا…خوارج العصر و لا تثقوا في زعيمهم الفزازي فهو يبطن ما لا يعلن و لكم العودة إلى مناظرته الشهيرة مع مفتي الديار السورية أحمد حسون في الاتجاه المعاكس سنة 1999 و ماذا كان يقول.. فلباسهم الأسود الشيطاني دليل على عنفهم و شيطانتهم و خبثهم لعنة الله عليكم أيها المجرمون القتلة

  • امين
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:40

    داعش قتلت الالاف من المسلمين ولم تطلق رصاصة من اجل الاقصى.دعسها الله قولوا امين.

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:21

    السلام عليكم كان بالاحرى على ادارة السجن ترحيل هؤلاء وابعادهم عن السجناء العاديين وابقاء هذا السجين المسكين في تطوان قرب عائلته.هؤلاء يمارسون الارهاب حتى وهم داخل السجن ام ان ادارة السجون اصبحت تحابي هؤلاء السجناء المتهمون بالارهاب خوفا منهم ..الولايات المتحدة عندما ارادت ان تسجن مثل هؤلاء اختارت لهم غوانتانامو سجن في جزيرة بعيد عن السجناء العاديين وحتى ياخذوا درسا لن ينسوه ابدا .والسلام

  • yassine
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:58

    داعش صناعة اسرائيلية و امريكية ولولاها لما كانت كدلك لما فجرت المساجد و قتلت المسلمين والسؤال الغريب لما تدعي داعش الاسلام ويتركون مسلموا غزة يقتلون من قبل الصهاينة اليس الجهاد ضد الصهيونية احله جميع علماء الاسلام اما بخصوص السجين الدي تعرض للعنف من قبل هؤلاء فارجو من المحققين القيام بالازم وشكرا والسلام

  • يونس لحسيني
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 01:50

    السلام عليكم ما يقلقني كتيرا هم بعض الصحفيين والعوام كذلك لم يطالعوا على مفهوم كلمة سلفي & مسلم سني على منهج السلف الصالح = سلفي اذن الانسان السلفي لا يخرق القانون لكي يعتقل والله المستعان

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب