معلمة تنقذ تلميذا من محاولة انتحار بالحاجب

معلمة تنقذ تلميذا من محاولة انتحار بالحاجب
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:10

تمكنت معلمة من إنقاذ حياة أحد التلاميذ، بعد إقدامه على محاولة للانتحار، أخيرا، بمدرسة عقبة ابن نافع الفهري بمركز بودربالة جماعة أيت بوبيدمان إقليم الحاجب.

وحسب رواية الأستاذة فقد أكدت أن التلميذ طلب منها الخروج إلى المرحاض، لتفاجئ بعد أقل من خمس دقائق وهي تشاهده يصعد أحد جدران الطابق الأول بذات المدرسة، متهئيا للإلقاء بجسده، فقفزت على الفور من قسمها المجاور لتقنعه بالعدول عن وضع حد لحياته.

وبعد الحادث مباشرة أبلغ مدير المؤسسة، الذي أشعر بدوره قائد قيادة أيت بوبيدمان بعد فشله الاتصال بأمه، ليعقد اجتماع عاجلا مع التلميذ والمدير بمقر القيادة من أجل معرفة الدوافع وراء إقدام التلميذ على محاولة وضع حد لحياته.

وتعود دوافع محاولة التلميذ الانتحار، حسب مصادر من أسرة التلميذ إلى الفقر المدقع الذي يعاني منه مع والدته وشقيقتيه، وذالك بعد وفاة والده الذي كان يعيل الأسرة، الشيء الذي دفعه لمحاولة الانتحار في الكثير من المرات، إلا أن والدته كانت تحول دون ذلك، وفق ما صرحت به لهسبريس.

يشار إلى أن مؤسسة عقبة ابن نافع الفهري ببودربالة، سبق وعرفت انتحار تلميذة لا يتجاوز سنها الحادية عشرة، حيث أقدمت على الانتحار بمنزلها بشرب مادة سامة تستخدم لقتل الفئران.

‫تعليقات الزوار

35
  • ومتى كان الفقر عيبا ؟
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:39

    هدا غلط يا ابني .متى كان الفقر عيبا ؟ سيد الكون محمدا صلى الله عليه وسلم كان فقيرا اميا.وعدد من الانبياء كانوا كدلك.يمكنك ان تثور -ولا اقول تنتحر- بل تثور على الظلم.لمادا ؟لان الله ابتلاك بالفقر ولكنه سبحانه يكره الظلم وحرمه بين البشر كما حرمه غلى نفسه. التوبة الى الله .

  • dévellop
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:49

    je veux savoir ou réside notre dévellopement,dans le moment ou la majorité du peuple soufre et dans les médias et devant les étrangers ils disent au maroc le peuple vit bien , arreter de mentir (gouvernement islamique

  • anas
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:54

    هذا تحذير لكل إنسان يكدس الأموال ويرسل ابناءه للتعليم الرفيع ويطبق سياسة ماشي سوقي مع من ليس من فلدات أكباده راه لن تتصوروا نسبة الفقر في القرى عندما ترى الأطفال بثياب بالية والنهار كامل خارج البيت أظن أن المسؤولية مشتركة من توعية للأسر فيما يخص الإنجاب ما تولدوش بزاف إلى مكنتوش قادين عليهم و مسؤولي الأحزاب من جهة في الإنتخابات تدقوا على أبواب هاد المساكين وتيدوروا معاهم ب 100 درهم باش انتاخبوا عليهم ومن بعد يصبحون أشباح ghosts إلا إذا علِموا بأن هناك زيارة ملكية فمنعاودش ليكوم.

  • الحاج كوم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:55

    جازاك الله خيرا ايتها الاستادة النبيلة
    لولا تدخلك لوقعت الفاجعة للاسرة وووقع تاتتير الحدت على نفسية التلاميد. وادى توفي تدهب معه اسرار ياسه من الحياة ومعرفة السبب. وتعطى الفرصة لبعض المغرضين لالقاء اللوم على معلمينا ومدرسينا المحترمين
    كلما تقع فاجعة يلومون رجال التعليم….ولو طارت معزة
    السبب هو الفقر…والفقر يمس الاغلبية الساحقة من المغاربة…ونتائج الفقر معروفة..انحراف…بطالة..ياس…نسبة الفقر تزيد…ونسبة الانتحار تزداد…واخبار الزيادات التى المواطن فقرا متتالية من حكومتنا الملتحية ..لا تنتحي نستيقظ كل يوم على خبر زيادة
    اخبار تحبط معنوياتنا وتصيبنا بالياس..فما بال اطفالنا…يفتحون عيونهم على الفقر..يكبرون في الفقر.لايفارقه لا يرحمه.. الهوة كبيرة بين الاغلبية الفقيرة والقلة الغنية…والمستقبل لا يبشر بامل للمواطن
    وحكومتنا تبشرنا بعودتها في الانتخابات القادمة .وقد يفعلونها فقد كسبوا الخبرة السياسية الكافية لتطويع وترهيب المواطن من خلا ل شيطنة معارضيهم…وفي ظل معارضة تافهة تحتفض بزعماء لا يتمتعون باي شعبية …بن كيران من امامكم وشباط ولشكر من ورائكم فاين المفر…اين الامل ?????

  • amine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:05

    La pauvreté pousse au suicide surtout dans un pays ultra libéral comme le Maroc aucune aide sociale aux plus démunis. C'est triste. Il faut une distribution équitable des richesses et une égalité des chances pour tous les enfants du royaume.

  • صاحب حق
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:07

    وكالعادة سيمر هدا الخبر مرور الكرام دون أن يلتفت إليها أحد ، في حين سيتم متابعة كبيرة أي خبر يسيء لأسرة التعليم

    فعلاً كاد المعلماً يكون رسولا

  • حتى الأطفال!!!
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:19

    عندما يتحول الوطن إلى حجيم ، والمسؤولون إلى زبانية ، وتغدو الأبواب مغلقة أمام الوجوه التي تستشرف رياح الجنة الآتية من الغرب ، فإن الكثيرين يرددون هذه الأبيات ، عسى الله يرحمهم بالوفاة !!!

    ألا موت يباع فاشتريه ***فهذا العيش ما لا خير فيه
    ألا موت لذيذ الطعم يأتي ***يخلصني من العيش الكريه
    إذا أبصرت قبرا من بعيد ***وددت لو أنني مما يليه
    ألا رحم المهيمن نفس حر ***تصدق بالوفاة على أخيه.

    رحمتك يا الله !

  • abdou italia
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:20

    Il faut aider tous lea marocains pauvres..pour ameleorer leurs vie.c c est la responsabilite de tous .surtout Le gouvernement

  • ثراب ديال لمغاربة لحرار
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:28

    الله إسترنا أو صافي حتى طفولة البريئة أصبحت تنتحر عندنا في هد لبلاد سعيدة

  • عبد الحنين حنبلي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:35

    أرجو من هيسبري مدي بهاتف وعنوان عائلة هذا الطفل أو أحدهما، واهم مني جزيل الشكر

  • حسن
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:52

    bonjour, Y t-il SVP quelqu'un qui peut me communiquer le numéro de téléphone de la famille de ce garçon.?

    si c'est le cas, je vous prie de me le communiquer par email.

  • عبد الحنين حنبلي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:57

    ci-haut mon adresse mail. mon GSM est : 0660159254
    merci de faire de votre mieux pour m'envoyer leur adresse et/ou contact

  • ولد تاهلة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:12

    احيي هذه المعلمة واشكرها على هذا العمل الشجاع الدي قامت به والدي يترجم بالفعل اخلاقها العالية واهتمامها بتلاميدها بوركت ايتها السيدة النبيلة

  • مغربي انا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:23

    انها رسالة لمن استباحو نهب اموال الشعب انها رسالة لضمير المسؤلين, كيف لطفل فقد طعم الحياة, فقد الاحساس فقد الامل, لم يبقى امامه الى وضع حد لحياته من اجل الهروب من قسوة الحياة, و من ظلم ناهبي الوطن انها رسالة من طفل سيكون في الغد شاب كيف له ان يحب الوطن كيف سينضر للمجتمع ????????????

  • abdou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:49

    Grand chapeau a cette enseignante qui a sauvé la vie de l'enfant.
    Eh oui que c'est malheureux tout ça où les malheureux sont livrés à eux même sauf un hazard de renconcontrer des gens de coeur.
    et dire que le maroc est parmi les pays qui signent tous les traités de protection des enfnts des handicapés et …. et dire aussi qu'on des dizaines de milliers d'associations et des millions de dirhams dépnsés pour ces associations….
    c'est révoltant
    je propose que les associations locales médiatisent toutes ces negligences et dénnoncent l'irresponsabilité de l4etat et aussi saisir les nations unies dans ce sujet

  • omar
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:58

    Salam, SVP pouvez vous nous communiquer ses coordonnées et merci d avance.

  • abdellah
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:05

    السلام عليكم
    اتمنئ ان تقوم الدولة بمبادرة بسيطة لاجل المساوات بين الاطفال علی الاقل في سنوات الابتدائي والاعدادي مثل البذلة الموحدة وتوفير منحة للاطفال علی الاقل للتخفيف من حدة الفوارق الاجتماعية

  • مغربية
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:19

    الحمد لله مازالت الدنيا بخير بوجد امثالك من المحسنين جزاك الله بخير كثر الله من الاخيار، والله كثير من الارامل يعنيين في صمت في غياب فرص عمل و في وجود صندوق خاص بالايتام

  • الفقر سر النجاح
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:19

    لولا ابناء الفقراء لا ضاع العلم .

  • siham
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:21

    c vraiment honteux ,un enfant doit rester un enfant,il doit avoir ts ses droits,ou es tu notre gouvernement?on a bcp attendu de vous,puisq vous etes,comme vous le dites,des islamites,mais sans vain,chapeau pr cette enseignante,chapeau pr ts les enseignants qui font leur roles,malgré ts les obstacles.que dieu vous aide mon enfant,.

  • issam
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:26

    الله يستر هاد لوليدات مساكن، شحال من طفل نتاحر هاد العام أو شحال عتقوو من واحد، المشكل في الإعلام ديالنا اللي كيدوي على هادوك اللي نتاحرو بواحد الطريقة كتبين للدراري الصغار بلي هدا هو الحل من المشاكل حتى كيوليو كيفكرو غي فيه، أنا دابا كانتصفح الجرائد لقيت مقال كيهدر على دري آخر نتاحر البارح، هاد الشي راه فات لقياس، حنا بلا حرب كنموتو يوميا ها الإنتحار ها الحوادث الله يلطف بيينا !!!

  • Anouar
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:49

    Merci beaucoup au courageuse enseignante.

  • jelloul64
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:29

    المدرسة العمومية مستمرة في لفظ أطفال في سن التمدرس، مكانهم الطبيعي هو القسم والتحصيل الدراسي بدافع الإكتظاظ أو الإحتجاج على أوضاع متردية..
    بالمقابل وزارة التربية الوطنية مستمرة في الإحتفاظ بلصوص المال العام عبر صفقات مشبوهة(كصفقة مسار) ودعاوى قضائية فاشلة ضد شركات وطنية وأجنبية ستكلف خزينة الدولة عدة مليارات. أبطال هذه الفضائح هم الكاتب العام ومديرته في المعلوميات..
    متى يستفيق السيد بلمختار من سباته؟

  • فقير
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:41

    نرجو من الدولة توفير منحة صغيرة لاطفال المعوزين كي يتمكنوا من شراء ملابس و كاصدقائهم

  • المدير
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:53

    السلام عليكم : يتعلق الأمر بتلميذ يتيم الأب (أصله من مزكيتام إقليم كرسيف)كان منقطعا خلال الموسم الدراسي السابق وتم إرجاعه خلال الموسم الدراسي الحالي، منع من متابعة دراسته ليستأجر عند أحدهم لرعي الغنم حسب تصريحه والذي لم يؤد له ما بدمته مقابل الخدمة التي أداها, والدته تشتغل بالضيعات الفلاحية كباقي النساء في هذه المنطقة ورغم استدعائها من طرف الإدارة لوضعها في الصورة لم تحضر إلا بعد أسبوع من محاولة التلميذ القفز من شرفة المدرسة. الأستاذم لم تقنع الطفل بالعدول عن القفز من الشرفة بل أمسكت برجله في آخر لحظة وجدبته إلى الشرفة وهي ليست استاذته بل الأستاذة التي تشتغل في الحجرة المجاورة. للذين يطلبون رقم هاتفه أسرته لا تتوفر على هاتف وهذا النوع من التدخل لن يحل المشكل بل قد يفاقمه , يجب التفكير من طرف مؤسسات الدولة والجمعيات التي تشتغل في التنمية التفكير في هذه المنطقة المنبوذة(بودربالة) والمتهمة خطا بالثروة (البصل والبطاطس والفواكه) فسكانها من افقر الناس في المغرب وهم مهاجرون من كل أنحاء المغرب للعمل في الضيعات الفلاحية منهم غالبا الأمهات العازبات والمطلقات والأرامل

  • Sarah
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:12

    HESSPRESS SVP MERCI DE ME COMMUNIQUER LE NUMERO DE TELEPHONE ET L'ADRESSE DE CETTE FAMILLE. MERCI BEAUCOUP

  • محمد/هيئة التعليم بسوس
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:25

    ان كان يتعذر الاتصال بهاتف الام ارجوك ان تعرفنا باسمها ورقم بطاقتها لارسال حوالة بريدية او moneygramبدلا من انتظار حدوث ماساة عما قريب ثم نتاسف على تقاعسنا مع ان بين يدي بعضنا حلا ولو بالحد الادنى …نظل شاكرين لك حسن صنيعك يا استاذ اذا تكرمت بنشررقم البطاقة والاسم…والله لايضيع اجر من احسن عملا ..

  • المدير
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:19

    نعم مثل هذه الأحداث شأن يومي نعيشه، وإن لم يتعلق بمحاولة الانتحار. تدخين الأطفال، استعمال المخدرات،من طرف أطفال صغار، العنف بجميع أشكاله، التمزق الأسري في ابشع تجلياته.
    أيتها الجمعيات المهتمة بالشان النسوي، أيتها الجمعيات المهتمة بالتنمية، أيها الأطباء النفسانيون ، يا باحثي علم الاجتماع، اسألوا باحثي الإحصاء كم استمارة تتم تعبئتها في كل بيت ، أن يحاول تلميذ القفز من شرفة المدرسة وتستدعي الإدارة الأم ولا تحضر إلا بعد أسبوع رغم وجودها في البلدة ،بودربالة ترحب بكم!! هذا ميدان اشتغالكم تعالوا ادخلوه ولا أضمن لكم الخروج منه.
    محمد لطفي

  • استادة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:09

    لك الله يا ابني هو قادر على كل شيء اما الاستادة المحترمة فما قامت به ليس اﻻ واجبا يدخل ضمن واجباتها تجاه المتعلمين

  • هسبريس- محمد اهرمش
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:59

    إسم الأم : فاطمة الزهراء الغالي ، رقم بطاقة التعريف الوطنية ZG 110012.
    رقم هاتف الأم 0643502053.
    اسم التلميذ:محمد حوحو
    العنوان:أيت عقى طريق إفران-مركز بودربالة -جماعة أيت بوبيدمان -إقليم الحاجب.

  • أشرف
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:52

    شكر خاص للأستاذة الفاضلة التي تمكنت من انقاذ هذه الروح البريئة ، والشكر موصول لإدارة المؤسسة على الحضور الدائم والاهتمام بشؤون المتعلمين والأساتذة ، ونتمنى ايجاد حل بتظافر الجهود كل من موقعه للحد من مثل هذه الظواهر ، ومساعدة خاصة لهذا الطفل لإعادة البسمة له ولأمه …….

    خليل

  • آمال بنعودا
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:45

    هذه الحوادث و أمثالها تحز في قلوبنا و تدفعنا للشعور بالمسؤولية تجاه هؤلاء الأطفال والرغبة بمساعدتهم و مساعدة أسرهم بشتى الطرق الممكنة كل حسب إمكانياته فهم بحاجة لأي مبلغ من المال مهما بدا لنا هزيلا،وهذا حل مؤقت فالمهم هو توفير دخل قار لهم يمكنهم من أدنى شروط العيش الكريم وهذا الأمر بيد المسؤولين و المنتخبين ،فأين أنت يا برلماني و أين أنت يا بسيمة حقاوي يا من ستسألون عن هذا الطفل و أمثاله أمام الخالق؟

  • إبن فقير في البادية
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:49

    المرجوا من المحسنين لي مسك عليهم الله الإلتفات إلى أمثال
    هؤلاء الاطفال و أسرهم المعوزة .وخاصة في البوادي .ظروف عيش مزرية بما تحمله الكلمة من معنى .ولله أوتشوف شي مواقف تقول واش هذا المغرب .الي بغا يتأكد يمشي لأي عروبية أويشوف بعينوا 90% من أبناء البادية لا يستطعون متابعة دراستهم الإعدادية .يتوقفون من طرف أبائهم عند قسم السادس بسبب عدم قدرتهم على مدهم حتى ب 10 دراهم يوميا من أجل التنقل من القرية إلى المدرسة .أما الظروف المعيشية لمثل هذه الأسر فا حدث ولا حرج . فين هاد المسؤلين او فين هاد الجمعيات لا أحد ينظر لهده الطبقة كأنهم حشرات.لكم الله يا فقراء البوادي

  • مدير
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:46

    ردا على تعليق المدير تعليقك خاطئ وبعيد عن الحقيقة والصحيح هو عند هسبريس

  • med
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:58

    الى صاحب التعليق رقم 1 الفقر ليس عيبا صحيح لكن بلدنا ليس فقيرا وانما توزيع ثروات بلادنا على على البعض دون الاخر هو جد العيب . نحن نحاول الاقتداء ببعض الدول الناجحة في مجال ما .فلماذا لانقتدي بها في طرق صرف الشوماج لمن ليس له عمل والتكفل بالايتام على نفقة الدلة …..الخ وخفض رواتب المديرين العامين ووووووووو بذلك نكون قد حققنا تقارب لو الى حد ما رفع القدرة الشرائية للمواطنين الشيء الذي يؤدي الى العيش في كرامة والتعلق بالحياة بدل الانتحار

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب