محكمة سلا تقضي بسجن "دواعش مغاربة"

محكمة سلا تقضي بسجن "دواعش مغاربة"
الخميس 27 نونبر 2014 - 18:39

ضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليوم الخميس، بأحكام تراوحت بين سنتين وأربع سنوات حبسا نافذا في حق 13 متهما توبعوا في خمس ملفات منفصلة من أجل قضايا لها علاقة بالإرهاب.

وهكذا قضت المحكمة في الملف الأول بأربع سنوات حبسا نافذا في حق المتهم (م، ز) بعد مؤاخذته من أجل “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، مع حالة العود وحيازة أسلحة واستعمالها خلافا لأحكام القانون”.

وكان المتهم، حسب محاضر الضابطة القضائية وقرار الإحالة، “قد التحق بتنظيم الدولة الإسلامية في بلاد الشام للمشاركة في العمليات الجهادية”.

وقضت المحكمة في الملف الثاني، الذي توبع فيه سبعة متهمين، بأحكام تراوحت بين أربع سنوات حبسا نافذا في حق المتهم الرئيسي، وثلاث سنوات نافذة في حق ثلاثة متهمين، وبسنتين حبسا نافذا في حق باقي المتهمين، بعد مؤاخذتهم من أجل “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، وإقناع الغير وتحريضه على ارتكاب جرائم إرهابية وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق”.

وأصدرت المحكمة في الملف الثالث حكما بالحبس يقضي بثلاث سنوات نافذة في حق متهم واحد، فيما قضت في الملف الرابع بثلاث سنوات حبسا نافذا في حق متهم مغربي يحمل الجنسية الفرنسية بعد إدانته من أجل “الإشادة بفعل يكون جريمة إرهابية، وعدم التبليغ عن جريمة إرهابية”.

وقضت في الملف الخامس بسنتين حبسا نافذا في حق ثلاثة متهمين بعد مؤاخذتهم من أجل “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، وتقديم مساعدات عمدا لمن يرتكب فعلا إرهابيا، وعدم التبليغ عن جريمة إرهابية، وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق”.

‫تعليقات الزوار

13
  • abdeladim
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:01

    Bravo la justice marocaine! ils vont pouvoir recruter de nouveaux terroristes en prison et sortir après 2 ans maximum après des grèves de la faim et des "associations" qui défendent leurs "droits" o
    La seule vraie réponse à donner à ces animaux c'est la peine de mort et basta!

  • جبران
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:29

    ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻗﻀﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺄﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺣﺒﺴﺎ ﻧﺎﻓﺬﺍ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ (ﻡ، ﺯ) ﺑﻌﺪ ﻣﺆﺍﺧﺬﺗﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ "ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺟﻤﺎﻋﻲ ﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺲ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮ ﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﻣﻊ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻭﺣﻴﺎﺯﺓ ﺃﺳﻠﺤﺔ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﺧﻼﻓﺎ ﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ".هذا تشجيع الإرهاب وليس الحرب ضد الإرهاب إذا كانت هذه التهم قد تبتت عن الإرهابي فيجب الحكم عليه بأقصى العقوبات أما 4 سنوات فمتله متل من ضبط بحوزته (طريفة ديال الحشيش) وهذا ليس عدلا .والقرعة القرعة لهؤلاء الإرهابيين

  • ولد تغزراتين
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:01

    نريد محاكمة دواعش المال العام لكن من سيحاكم من,اخبار لا معنى لها للمواطن المهضومة حقوقه

  • Média
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:26

    احكام خفيفة مقارنة مع حجم الجريمة المس بأمن البلاد والعباد المؤبد او ثلاثون سنة هذا ما يستحقه من أراد تخريب وخلق البلبلة وإزهاق أرواح أبرياء وفيهم من هو في حالة العود ماذا تنتظرون منه بعد الثلاث سنوات . اللهم ألطف بهذا البلد .

  • صقر الرمال
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:48

    هكذا هو حال العدل في بلدنا العزيز الله يحفظنا

  • Citoyenne du Monde
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:49

    Ou bien ils sont innocents et dans ce cas-là relachez-les. Ou bien ils sont coupables de tous ces crimes horribles (certains sont récidivistes) et dans ce cas il faut qu'ils écopent du maximum pour les empecher de nuire et décourager les autres malades mentaux de suivre leur exemple. Mais il semble que les terroristes, les pédophiles et les pilleurs des deniers publics ont toujours des circonstances atténuantes selon le systeme judiciaire marocain (pour ne pas dire l'immunité). Que Dieu nous protége!

  • Said
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:08

    كان لابد ان يحكاموا بالاعدام لانهم لاقلوب لهم مجرمون والله كنا مغبونين حتى عرفنا الحقيقة،حتى الاحكام بالمؤبد لا يستحقونه انظروا كم من دول خربوها ودمروها وشردوا اهلها سوريا،العراق ،اليمن،ليبيا، تونس،الجزائر،نتمنى من الدولة المزيد من الحيطة والحذر من هؤلاء المجرمين القتلة،وعاش الملك محمد السادس والاسرة العلوية المجيدة.

  • nabila
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:33

    avez vous déjà vu un verdict rendu en deux semaines?,sans aucune instruction ni investigation,avant de dire qu'ils doivent écopé d'une peine maxi,faut-il qu'on soit dans un pays juste,or on n'est loin mais très très loin de la démocratie ou de la justice,nous sommes un pays dirigé à 100%par les lois du palais de la despote autocrate,votre idole HOBAL

  • محمد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:28

    اللهم احفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • زيد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:54

    تشجيع الإرهاب لا محاربته , اربع سنوات لو كان في أمريكا لأعدم ,

  • hamad mousa
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 23:18

    هناك اردني فلسطيني يعيش في الحي المحمدي اسمه موسى الحمد يقوم بتمويل جماعة داعش بتركيا وله تواصل مع شخص هناك ويعمل رجل اعمال ويدعم الارهاب

  • kamal
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 23:32

    حكم المحكمة يذل على انها تقول لل دواعش اخرجو من اسجن سريعا لقتل المسلمين.___الله الوطن الملك_ هذا ليس عدل .و الله المستعان

  • maghrebiya
    السبت 29 نونبر 2014 - 10:47

    ك ل من سولت له نفسه قتل ابرياء بدون دنب يقتل فعل السلطات المعنية باعدام كل من تبث في حقه القتل او التحريض على القتل او مناصرت القتلة سواء علانية او خفية حتى يعتتبر كل من سولت له نفسه القيام بهدا الفعل الشنيع في هلع المواطنين في هدا البلد الامن فلا تقصروا ولا تاخدكم بهم الرحمة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 72

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة