المغرب يفكك خلية إرهابية تستقطب متطوعات للالتحاق بـ"داعش"

المغرب يفكك خلية إرهابية تستقطب متطوعات للالتحاق بـ"داعش"
الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 10:10

تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بكل من الفنيدق وسبتة ومليلية وبرشلونة، متخصصة في تجنيد واستقطاب متطوعات من جنسية مغربية إسبانية قصد تسهيل التحاقهن بتنظيم ما يسمى بـ”الدولة الإسلامية” بسوريا والعراق المعروف بـ”داعش”.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية ، التي تدخل في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، وتمت بتعاون وثيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وبتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، أسفرت عن إيقاف زعيمي هذه الخلية بمدينة الفنيدق، وذلك تزامنا مع اعتقال خمسة من شركائهما من طرف المصالح الأمنية الإسبانية بكل من سبتة ومليلية وبرشلونة.

وقد أكدت التحريات، يضيف البلاغ، تورط عناصر نسائية في عمليات استقطاب متطوعات كان يتم شحنهن بالفكر “الجهادي” من طرف زعيمي هذه الخلية خلال اجتماعات سرية بأحد المنازل، وذلك قبل إلحاقهن بصفوف ما يسمى بـ”الدولة الإسلامية”، بهدف الزج بهن في عمليات انتحارية أو تزويجهن بمقاتلي هذا التنظيم الإرهابي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن أفراد هذه الخلية لهم ارتباطات مع بعض القادة الميدانيين المغاربة با”الدولة الإسلامية”، والذين يخططون للقيام باعتداءات إرهابية داخل المملكة.

وأكد البلاغ أنه سيتم تقديم المشتبه فيهما إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

‫تعليقات الزوار

23
  • Mouatene
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 10:18

    اصبح الجهاد مقتصر في الدول الاسلامية ك سوريا, العراق,اليمن,ليبيا…
    بينما كان الجهاد في عهد الرسول (ص) وفي عهد الصحابة له معناه الصائب, اما هؤلاء عبارة عن جهلة مدفوعين من طرف مجرمين سياسيين , والمراة معهم سوى كائن للمتعة والجنس.

  • فقه الاولويات
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 10:39

    ان هناك في المغرب من هم أخطر من داعش يقتلون الفقراء العزل ويهدمون بيوتهم ويجوعنهم ويذلونهم ………..لا لشيء إلا لإرضاء من يطمعون في رضاهم

  • حسن
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 10:59

    المرجو إلغاء تسمية هذا التنظيم ب "الدولة الإسلامية" لأنه لايمت للإسلام وتعاليمه في شئ والإكتفاء بتسميته ب"داعش"فقط باعتبارها تسمية غريبة رغم كونها مشتقة من الكلمات"الدولة الإسلامية في العراق والشام" وشكرا………..

  • boukil bra
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 11:21

    Le monde est actuellement tres difficile.Les gens ne trouve pas qqe chose a faire.Alors ils se penchent sur ces gens pour gagner de l'argent ds le reve .

  • حميد مغربى
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 11:46

    نحن لا نريد إرهابا ولا فكرا إرهبيا أو الدعوة إليه فى مغربنا الحبيب وسنحاربه بكل الوسائل الفكر بالفكر والمواجهة بالمواجهة … لكن علينا البحث جيدا ماهو سبب إنتشار هذا الفكر المتطرف الجهنمى الإجرامى … على كل المختصين فى هذه القضية وعلى كل من يهمه الأمر إيجاد حل لهذه الظاهرة المنبوذة من طرف كل عاقل ومن طبعه سليم علينا بحث الأسباب والمسببات وإيجاد علاج لها ….

  • Lecteur
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 13:03

    ce qui est surprenant c'est la naiveté de plusieurs centaines de miliers de marocains qui continuent à croire que DAECH est une organisation de jihad et que ce qu'il font est compatible avec les valeurs de l'islam! meme dans des conversations avec des collegues ingenieurs, soi-disant cultivés, ils te disent que "Tabarkllah 3lihom" et que "Kheddamin mzian"; avec le fantasme nauséabond des esclaves sexuels, comme si c'était un film d'Hollywood. Je vous signale que notre prophète SAW a prédit leur venu, il les a meme décrit physiquement (chauves avec de longues barbes..) il a aussi dit que s'ils venaient à son époque ils les aurait tué jusqu'au dernier. ce sont des barbares sanguinaires rien de plus. maintenant, demandez vous comment ces crétins peuvent conduire des 4×4 de 200.000$ et avoir les derniers missiles anti-aérien du marché! ! deux pays financent DAECH : l'arabie saoudite et le Qatar, l'entrainement et l'infiltration se fait via la Turquie. lisez un peu et cultivez-vous.

  • مروان
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 14:36

    4000 milliards de $ c'est ce qu'ont coûté les guerres contre le 'terrorisme' (rapport costs of war in Afghanistan and Irak du Dr Linda Bilmes de Harvard) ce qui a contribué à embourber les USA dans une profonde crise économique, et ce n'est pas fini. En réalité les Djihadistes ont depuis le début, établi une stratégie brillante à long terme, d'affaiblissement de la 1 ère puissance mondiale (حرب استنزاف). Et la guerre contre le terrorisme n'a fait que renforcer les Djihadistes encore plus: les forces britanniques vident l'Afghanistan, Taliban sont aux portes de Kaboul. L'Etat Islamique continue à se répandre au proche-orient et a de plus en plus d'alliés à travers le monde.
    C'est le rapport en anglais qui le dit, pas moi. Avant 2020, tous les Moudjahidines vont se réunir et formeront une seule et unique puissance, guidée par un seul homme. Je vous laisse deviner son identité. ☺

  • ابو رباب
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 15:11

    الجهاد له إذن شروط واعتبارات لابد منها، فمن فهم أن الجهاد مجرد مغامرة وإلقاء بالتهلكة ليس هذا معنى الجهاد، الجهاد له آدابه وواجباته وحقوقه، والجهاد مناط بإمام الأمة لأنه الذي يسعى في مصالحها ويدافع عنها، أما أن يطلب الجهاد على أن كل مناد للجهاد يذهب معه الإنسان…وليس عنده علم بمن يقاتل معه ولا تحت أي راية تكون، إنما هو حماس وغيرة وطلب للثواب، هؤلاء هداهم الله قصروا في هذا، قصروا وأساؤوا، الواجب عليهم تقوى الله… وتعلم العلم والاستعداد لهذا الأمر العظيم بجميع ما يحتاج إليه، وأن يكونوا أيضا خاضعين لولي أمرهم…

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 15:19

    ومتى سيتم تفكيك خلايا الفساد و ناهبي المال العام ؟؟؟

  • مروان
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 15:19

    شكرا أخي الأمازيغي
    وأضيف يا أخي، قلبي يميل الى إخواني الموحدين ولا يميل الى النظام المغربي الذي أرى أنه يحرمني من ممارسة أبسط حقوقي…أنا لم أبايع ملكا و لم أنتخب برلمانا…لا أحبهم (وَاشْ الحب بالزّزّ؟)و لا أواليهم. ولا أؤمن اصلا بالوطنية و المغربية. دعوني أذهب! أنا مسؤول عن حياتي و عن مستقبلي.

  • ابو رباب
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:03

    تعريف موجز بفرقة داعش

    معنى كلمة ” داعش “ : هو اختصار لمجموعة كلمات تعني في مجموعها، دولة الإسلام في العراق و الشام
    د = دولة ، أ = الإسلام ، ع = العراق ، ش = الشام

    وهم في المصطلح الشرعي، عبارة عن مجموعة وتنظيم من الخوارج التكفريين الإرهابيين المسلحين يضم أشخاص من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية تُحرك بأيدي أجنبية من بُعد، قد جمع بينهم الهوى ومخالفة الشرع والتعطش للدم والتغير بالطرق اللاشرعية والأطماع الدنيوية، ولدت هذه الدسيسة على الإسلام وأهلها في العراق ومن ثمَّ ترعرعت في سوريا وهي تسعى مستقبلا كأي فكر خارجي لإقامة الخلافة الإسلامية (زعموا) في أنحاء المعمورة، وهي كلمة حق أريد بها باطل كما قال علي رضى الله عنهم في سلفهم الأوائل، وقد كان أول من قالتلهم وقَتَّلهم شر قتلة رضوان الله عليه.

  • مروان
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:37

    ابو رباب،
    خليك في بنتك رباب، اقعد في بيتك، اشرب البيصارة وربي اللحوم و الشحوم…و لا تطول لسانك على المجاهدين الشرفاء.
    لتكن لك مروءة يا أخي، جبان وأيضا طويل اللسان؟

  • عجبا
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:50

    تنشرون فقط ما يحلوا ويوافق هواكم ومواقفكم
    أما الرأي الحر فتحذفونه من اجندتكم

  • Abou oumaima
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:57

    من المفروض على من يسمون هده الجماعة الارهابية باسم الاسلام ان يغيروا هذا الاسم الذي لا تربطهم بالاسلام اي صلة والايم اللدي يليق بهذه الجماعة هو:
    د: دولة
    ا: الارهاب
    ع: في العراق
    ش: والشام
    هذا اسمهم الحقيقي والسلام عليكم

  • الحياني
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:49

    رقم 11 ، ما تقوم به داعش هو ما أوصى به الإسلام ، ألم ينادي الإسلام بقتل الكافر والمرتد، ألم ينادي الإسلام لكي تكون المرأة في خدمة الرجل كجارية ،حتى أنه أعطى الحق للرجل بالزواج بأربعة نساء، يا أخي تربينا منذ صغرنا على أن الإسلام كان دائما المنتصر وبحد السيف ،وما زالت هذه الأشياء تدرس للأطفال وموجودة في كتب مدرسية للإبتدائي، فلا غرابة أننا أصبحنا من بين المصدرين للدواعش ، نظرا للتساهل الكبير للدولة في ترك الخواص ووزارة الأوقاف في بناء المساجد ،وترك بعض الوعاض يطلقون سمومهم ضد المخالفين وضد المهرجانات والمفكرين الحداثيين وقناة دوزيم وضد علاقاتنا مع فرنسا وضد السياحة . هي أشياء تبدو بسيطة ،ولكن منها يأتينا الغلو ،حتى أن بلدانا كانت صديقة للمغرب أخذت تحذر مواطنيها من الذهاب إلى المغرب ، سابقة لم يعشها المغرب أبدا
    شكرا لكم يا أناس وصحفيي هسبريس

  • بن عمر
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:20

     تحية.خاصةالشرطة.و.المواطن.الحر.لا للارهاب.بكل. اشكاله االكل.لا يريد.التطرف هده حقيمة

  • مغرابي
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:06

    الفرقة الوطنية تفكك خلية ارهابية تنشط بمليلبة وبرشلونة واش غواديا سفيل ولا لحناش دياولنا مشاؤ اسبانيا شدوهم

  • مهدي الشامي
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:07

    لقد اصبح الارهاب منذ سنوات داء العصر, حيث تفوق سرعة انتشاره داء الايبولا, و لكن لله الحمد فالمغرب يتوفر على رجال يشتغلون في الخفاء لكي يعيش المواطن المغربي في امان.

  • مسلم معتدل
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 00:19

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : سيأتي زمان على أمتي سيصير فيه الحليم حيرانا .
    أشهدكم أنني من هؤلاء الحيارى الذين يتعجبون من كون الإسلام جاء بالعنف والسلاح من أول يوم .
    رسالة إلى من يسارعون إلى داعش : ارجعوا إلى السيرة النبوية لتروا أن نبيكم كان يفضل هداية الناس على قتالهم وأنه لم يكن يسعى لإقامة دولة وكان رأسا في جماعة المسلمين أي إماما يقتدى ولم يكن يهمه الإستيلاء على الأمصار بقدر ما كان يهمه هداية الناس وإنقاذهم من الضلالة إلى الهدى . فكان مشروعه السياسي دعويا بالدرجة الأولى أي هداية الإنس والجن . قال تعالى : وما أٍسلناك إلا رحمة للعالمين . صدق الله العظيم . فدعوته كانت رحمة وبالرحمة والحكمة وليست بالدم والعنف . فهل يا ترى نقتفي أثره أم ضل سعينا في الحياة الدنيا ونحسب أننا نحسن صنعا .
    قد تقول أنك تحارب بشار الظالم ، لكن هذا ليس إلا إيهام من زعماء الحركة لاستقطاب الأنصار على مبدأ نصرة المستضعفين من المسلمين لإقامة دولة يتزعمونها .
    الخلاصة :اترك كلامي واسأل أهل البصيرة والعلم من العلماء المشهورين كالشيخ المصلح والشيخ محمد حسان وستجدون ضالتكم عندهم والسلام .

  • الرد على مروان رقم ١٢
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 00:35

    قال تعالى< ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب الثقوب> لقد اتضح من مقالك ان لا تناقش المسألة علميا وإنما اندفاعيا يا اخي بارك الله فيك الجهاد شعيرة عظيمة ولكن بشروط كما سبق وبينت ام ان تطلق لسانك بهذه الألفاظ البيصرة والشحوم فهذا دليل على عدم ارتباطك بالعلماء في مثل هذه النوازل لنصيحة لك ان تتعلم العلم النافع والعمل الصالح وابحث عن الحق بارك الله فيك في مثل هذه النوازل قبل ان ينجلي الغبار وترى أفرس تحتك ام حمار والله المستعان

  • محمد
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 18:14

    لكي نعرف حقيقة الإرهاب يجب أن نعرف أولا ديننا بالطريقة الصحيحة وهي ما كان عليه في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام لأن الإسلام والمسلمين بريئون من هذا الباطل وبعيدون منه كل البعد فالجهاد هذا اللذي يسمونه إرهابا كان جائزا وسيبقى جائزا إلى يوم يرث الله الأرض ومن عليها لأنه حق فكل دولة حق يحق لها إخراج المستعمر بالقوة دون أدية ( كل رجل لا يحمل سلاحا أو كان مجروحا أو مريضا أو كل رجل عجوز أو إمرأة سواءا كانت حاملا أو لا أو كل طفل أو أجير وعليهم الدمة أما باقي المستعمر فعليهم ثلاثة شروط إما الدخول في الإسلام أو الجزية أو قتالهم لكن فيما هو حق أما الباطل فهو كل دولة تستعمل القوانين الباطلة في حمايتها وقتل الأبرياء أليس هذا إرهابا؟ بالله عليكم إن الله ورسوله والمسلمون بريئون من هؤلاء لأن مذهبهم بعيد كل البعد عن مذهب رسول الله وأما الإرهابيون فهم اليهود وكل من والاهم في تشويه ديننا الحنيف وهو الإسلام هذه هي الحقيقة ولكي تفهموا الإسلام جيدا أنصحكم بمعرفة سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام اللهم فاشهد إني قد بلغت الفقير إلى الله عبدك المخلص

  • غيورة
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 19:41

    اللهم احفظ بلادنا وولادنا وبناتنامن الأخطار المحدقة امين يا رب.

  • marokhan
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 20:48

    au lecteur6.je suis d'accords avec toi ,mais il ya une autre raison que perssone n oserer le dire daesh cache un autre but bien preçis est si la realite en effet daech est juste un film preparer par la cia et le m6 britanique pour faire tomber assad et ensuite aller detruire théran qui est en phase finale dans son armement nucleaire si tout le temps comme avec les etats unis quands ils peuvent pas le faire via l'onu ils font recours a des veille méthode comme c'elle utiliser sur l'iraq.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين