الطريق تحصد 5 قتلى و12 جريحا في حادثتي سير بالحسيمة

الطريق تحصد 5 قتلى و12 جريحا في حادثتي سير بالحسيمة
الخميس 26 فبراير 2015 - 13:05

لقيَ خمسةُ أشخاص مصرعهم، صباح اليوم، فيما جرحَ اثني عشر آخرون، يوجدُ ثلاثةٌ منهم في حالةٍ حرجة، على إثر حادثتي سير متفرقتين، بالحسيمة، وفقًا لما علمتهُ هسبريس منْ مصادر بالمستشفى الجهوِي محمد الخامس بالمدينة.

حادثةُ السير الأولى، التِي أفضتْ إلى مصرع أربعة أشخاص، وجرح أحد عشر آخرين، وقعتْ على مستوَى الطريق الساحليَة الرابطَة بين مدينتي الناظُور والحسيمة، في إحدى المنعرجات الخطيرة، فيما كانتْ سيارة للنقل الجماعي تقلُّ عددًا كبيرًا منْ الركاب.

أمَّا حادثة السير الثانية، فأودتْ بحياة سيدة، في بني بوعياش، نواحي الحسيمة، فيما نجَا الرضيع منْ الموت، وأصيب بجروح، لا يزالُ يخضعُ على إثرها للعلاج في قسم المستعجلات.

في غضُون ذلك، جرت معالجة عدد من الحالات في قاعة الانتظار، بالمستشفى لعدم وجود أسرةٍ لها، بالرغم من وجود حالات معقدة، حيث إن طفلا ارتطم حديدُ السيارة إبان الحادثة بوجهه، فقد فمهُ كاملًا، في مشهدٍ بالغ الصعوبة، يصفُ مصدر هسبريس.

وأضافَ مصدرُ هسبريس أنَّ حالةً منْ الاستنفار عاشتها مصالحُ المستعجلات أمام كثرة الحالات الوافدة إليه، صباح اليوم، وحجم إصابتها، كما أن حالة منْ الحزن والصدمة تخيمُ على عائلات الضحايا الذِين قدمُوا إلى المدينة ينتظرُون أمام المستشفى، للاطمئنان على ذوِيهم.

‫تعليقات الزوار

23
  • siman
    الخميس 26 فبراير 2015 - 13:16

    يعتبر الطريق الساحلي طرقا يحصد المئات من القتلى سنويا نظرا للمنعرجات الخطيرة المكونة لهذا الشريط الطرقي الصعب ….حوادث بالجملة

  • salma meknes
    الخميس 26 فبراير 2015 - 13:42

    يا رب ترحم الموتى و تصبر أهلهم.مزيدا من الحيطة و الحذر أثناء السياقة.إن لله وإن إليه يرجعون

  • mohamed
    الخميس 26 فبراير 2015 - 13:54

    La route de Nador Al huceima est exelente bien travaille'avec une signalisation tres bonne,avec une belle vue sur la mer,j'adore cette route elle Comparable aux route de l'Espagne la vitesse est limitee a 60 km/h .ce sont les utisateurs qui coduisent tres mal et ne respecte pas le code de la route.

  • عبدو
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:01

    شيء مؤسف حقا ان نسمع يوميا مثل هذه الحوادث المؤساوية لكن وجب الانتباه الى انه بغض النظر الى حالة بعض الطرق المزرية هناك بالمقابل عدم احترام قانون السير من طرف بعض السايقين المتهورين الذين لا يحترمون علامات التشوير ويتحملون على عاتقهم قسطا كببرا من الوزر نتيجة مقتل اناس ابرياء يضعون ثقتهم الكامل في من وراء المقود هذا اضافة الى الحالة الميكانيكية للسيارة خلاصة القول الله يهدينا

  • mohamed
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:02

    Je ne pense pas que l'etat des routes est la premiere cause des accidents mortels au maroc.c'est l'ignorances des conducteur qui roulent a des vitesses excessives et dou lent n'importent ou.il faut que la mentalite change.

  • Temsamani
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:10

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    يجب على المسؤولين إعادة هيكلة النقط السوداء في هذه الطريق الساحلية.

  • mohampad
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:11

    ا لحادثثة اللثااننيةة وقعت فيي مركز امنوذ بجماعة النكور وليست ببننيي بوعياش

  • عمر من ﻻهاي
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:26

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    المسؤولية تقع هنا بالدرجة الأولى على الدولة .
    كلام كثير وفعل قليل ، أين المراقبة ومعاقبة مخالفي السير وحتى ما يسمى بالفحص التقني للسيارات المسؤلية الأولى في حوادث السير التي تحصد العديد من الضحايا الأبرياء .

  • مواطن
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:40

    لماذا لا تحددون سرعة جميع السيارات والشاحنات في 80 ساعة/كلم وغرامة مالية كبيرة وسلب رخصة السياقة كل من قام بحادثة سير حتى نخفف من الجرحى والقتلى فحرب الطرقات في المغرب اكثر من الحروب في الدول المجاورة رحم الله جميع الاموات وصبر أهاليهم وإنا لله وإن اليه راجعون

  • abrouti trimicha
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:59

    هذا الطريق الساحلي أنجز بسرعة وبتسرع وبكل استهتار عبارة عن منعرجات وكمائن المسافرين .رغم التطبيل والتزمير الذي رافق انجازه فالأمطار الاخيرة هدمت جزء منها .لماذا الطرق التي بنيت إبان الاستعمار صمدت عشرات السنين وطرقنا الحالية تعتبر مهزلة في الإنجاز

  • mustapha
    الخميس 26 فبراير 2015 - 15:18

    la route n'y est pour rien,nous les marocains on accuse tjrs l'autre,lawah tabla derbatni,lawah darbni l7it ecttt,c'est l'inconscience ds chauffards qui est la cause,que Dieu les ait en sa sainte miséricorde

  • Said
    الخميس 26 فبراير 2015 - 15:27

    الله يرحم الاموات ويصبر اهلهم على فراقهم وان يشافي من بقي منهم على قيد الحياة من المصابين, والله شيء يحز في القلب لما نراه يوميا ونسمعه في وسائل الاعلام من حوادث مميتة في بلادنا العزيزة. المزيد من الحيطة والحذر في الطرقات, وتذكر دائما قبل قيادة سيارتك ان " لك عائلة في انتظارك…"

  • citoyen
    الخميس 26 فبراير 2015 - 15:39

    je connais bien cette route, elle est magnific
    elle longe la mer ..

    cette route alhoceima-nador donne l'impression quelle est faite pour rouler vite, mais en vérité, elle est faite pour rouler à 60-80 km/h max !!

    les sorties de routes sont faciles en cas d'excès de vitesse et si les amortisseurs ne sont pas bons !!

    bref, souvent, c'est la faute aux conducteurs

    Allah yerham maoutana !! ..

  • Ahmed
    الخميس 26 فبراير 2015 - 15:40

    المشكل ليس في مستعملي الطريق. لكن على الوزارة الوصية إعادة هيكلة الطرق الوطنية لتصبح صالحة للإستعمال, في أوربا يشربون الخمور حتى يفقدون التوازن و يكاد يغمى عليهم تم يسوقون السيارات و يعودون للبيت, لا حوادت, لا يموت أحد, لا تشرد العائلات أسي الرباح غير أن الجميل في طرقنا أنها تصلك بربك في أقرب وقت ممكن

  • said
    الخميس 26 فبراير 2015 - 16:29

    المسؤولية كل المسؤولية يتحملها السائق ٫ سبقلي و أن مررت بهدا الطريق وكان السائق يمثل دور شوماخر٬ كيف يعقل أن تسير بسرعة ١٠٠ كلم في الساعة على طريق كلها منعرجات ٬ بعض المتدخلين أشارو إلى أن السبب في تكرار مثل هذه الحوادت هو كثرة المنعرجات !! وهدا خطأ ٬ لأن الطريق الساحلية من طبيعتها وجود المنعرجات ٬ الحل الأنجع و الوحيد لتجنب هذه الحوادث و القضاء عليها كليا هو إحترام قانون السير

  • مواطن من روتردام
    الخميس 26 فبراير 2015 - 16:34

    اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة واسكنهم فسيح جناتك يارب
    وارزق اهلهم الصبر والسلوان ، وعجل اللهم بالشفاء للجرحي
    وردهم الي اسرهم وبيوتهم عاجلا ءامين ءامين ءامين .
    ايها السائقون عليكم بالتاني والحذر فارواح الراكبين برفقتكم
    هم امانة عندكم فلا تتهوروا ، كفي من التهور ! فالارواح عند
    الله غالية ، ولو روح حيوان فما بالك بروح الانسان ،
    كيف بالاسر المكلومة ، كيف بمن فقد معيله ، كيف بالصبية
    الذين فقدوا امهم او اباهم . الله الله ايها السائقون في ارواح
    الناس ، كل راع مسؤول امام الله عن الامانة التي وكلت اليه.
    والمحزن في هذه الماساة الاليمة الطفل الذي فقد فاه ، اللهم
    يارب رد له هيئته كما خلقته في احسن صورة يارب والهم
    الاطباء الحكمة الربانية لعلاجه يامجيب الدعوات ءامين .

  • hollanDDDDDDDDDDDD
    الخميس 26 فبراير 2015 - 16:52

    احتراماتييييييييييييييييييي

    المغاربة بشر, بشر متهو تهمه السرة في كل شئ. فلو قامة الحكومة بافتراش كل الطرقاة بعلامات التشوير فالسرعة لن تحترم والسبب هو ان رجال الدرك والشرطة اي الدوريات الذي تكلف بالمراقبة هي تعيش نفس السرعة……اوا فهمني والنتيجة راكم شايفينها.

    لمغاربة كيقلبوا الحقيقة فمثلا: طونوبيل دارت كصيدة دبا واش نحاكم السيارة?

    كان دايز دربات طونوبيل

    راه داه الواد

    طيحوا جمل امات واش نحاكموا جمل????

  • Ridwan Elhani
    الخميس 26 فبراير 2015 - 17:27

    بالنسبة للحادثة الثانية التي وقعة في مركز امنود،تعيد الى أذهان ساكنة الجماعة قضية غلق مستشفى تزوراخت العليا،الذى كانت تستفيد منه جميع الدواوير المحيطة.لاكون اكثر وضوحا فان الضحية والرضيع (من دوار ايت بوخلف يبعد كلمتر واحد من مستشفى تزوراخت)اضطرت قبل الحادثة الذهاب نحو مستشفى امنود الذي يبعد اكثر من 30 كلم قصد استفادة الرضيع من المراقبة الصحية.
    مع العلم ان هذه الحادثة السادسة في نفس المكان وكل الضحايا من دوار تزوراخت العليا وضواحيها،بعبارة اخرى لو لم يتم إغلاق مستشفى تزوراخت لحافظنا على الأرواح الستة(كل شيء بيد الله)فليرحمهم الله جميعا.
    وفي الأخير أوجه الدعوة الى مجلة هسبريس لزيارة تزوراخت العليا والضواحي لتقف في عين المكان على اوظاع التهميش والاقصاء المعانات التي تعاني منها اكثر من 1000 أسرة .

  • tarik
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:02

    On a besoin d'une auto route entre Alhoceima et Nador cette route actuelle n'est plus valable elle est trop chargé sauvent ils se produit des éboulement d'ou parfois une seule voix est praticable

  • MATAHARI
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:35

    صنف تقرير للمنظمة العربية للسلامة المرورية استنادا لتقارير دولية المغرب في المرتبة الثالثة عالميا بعدما كان يحتل المرتبة السادسة عالميا من حيث عدد حوادث السير المميتة. وكشف التقرير أن المغرب يستمر في احتلال الرتبة الأولى عربيا في نسبة حوادث السير.
    وكشف التقريرعن عدد القتلى والمصابين في كل الدول العربية موضوع الدراسة وخسائر المالية التي تتكبدها كل دولة جراء هذه الحوادث، حيث أكد أن حوالي 13 شخصا يموتون يوميا في المغرب مقابل جريح في كل 7 دقائق وخسائر مادية تقترب من مليار درهم شهريا. ولفت المصدر ذاته إلى أن% 85 من حوادث السير بالمغرب هي نتيجةَ أخطاء بشرية، وأن سلوكيات السائقين مسؤولة عن ثلاث وسبعين في المائة منها، ويقع 4% منها على عاتقِ الأحوال الجوية السيئة. ونسبة 2% إلى 7 تعود إلى صعوبة الطرقات وعدمِ سلامتها، وللهاتف المحمول نصيب يبلغ 6% نتيجةَ استعماله أثناء القيادة.
    وكانت احصائيات رسمية مغربية قد كشفت أن حوالي 4680 شخصا يموتون سنويا، وأشارت إلى أن أشد الحوادث مأساوية في المغرب خلال السنوات الأخيرة كان مصدرها حافلات النقل.

  • fouzia
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:47

    حادثة السير لم تقع في الطريق الساحلي

  • mehmet
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:00

    حقيقة أن هناك أسباب متعددة للحوادث بالمغرب منها الحالة الميكانيكية للسيارات وحالة الطرق ولكن السائقون عامة يتحملون المسئولية الكبرى لأن اتخاذهم القرار بالسرعة وعدم تقديرهم لعواقب السرعة يؤدي بهم إلى المهالك
    إنا لله وإنا لله راجعون رحم الله الضحايا وصبر أهلهم.

  • mowatin
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:08

    الحادثة الاولى وقعت بتمسمان التابعة لاقليم الدريوش وليس بالطريق الساحلي لاقليم الحسيمة حيث ما تزال هذه القبيلة تعاني الويلات ….

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة