أمن العيون يعتقل "هاكر" مغربيا اخترق أنظمة بنوك عالمية

أمن العيون يعتقل "هاكر" مغربيا اخترق أنظمة بنوك عالمية
الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:00

ألقت الشرطة القضائية بالمصلحة الولائية للأمن الوطني بالعيون القبض على “هاكر” يتابع دراسته بأحد المعاهد التطبيقية في شعبة المعلوميات بنفس المدينة، وذلك بعد اختراقه مجموعة من الأنظمة المعلوماتية لبنوك عالمية و”اختلاس” مبالغ مالية مهمة.

وأكد مصدر أمني لهسبريس أن الموقوف شاب يبلغ من العمر 27 سنة، كان موضوع بحث من طرف “الأنتربول”، بعد شكاية تقدمت بها مواطنة برتغالية تفيد تعرض حسابها البنكي في لشبونة للاختراق، وسحب مبالغ مالية تتجاوز الـ 900 أورو.

وبعد التنسيق مع مصالح “الأنتربول” التي باشرت مجموعة من الأبحاث قادتها، تم التوصل إلى مجموعة من المعطيات تفيد أن منفذ العملية يقيم في مدينة العيون، وينحدر من إقليم الجديدة.

وأضاف نفس المصدر أن الشرطة القضائية قامت بنصب كمين له بزنقة “المنذر بن عمر”، بشارع إدريس الأول بالعيون، لتتم مداهمة منزله بأمر من وكيل الملك، وحجز أربعة حواسيب محمولة وعدة بطائق بنكية ذات استعمال دولي، ومجموعة من العتاد الإلكتروني.

وبعد مباشرة التحقيقات معه واستنطاقه تم إيداعه رهن الحراسة النظرية قصد إحالته على النيابة العامة بتهم تتعلق بالدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات بغرض الاحتيال، وإلحاق أضرار بالغة به، وتزييف وثائق معلوماتية بشكل ألحق الضرر بالغير”، طبقا لفصول القانون الجنائي المغربي.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم القبض فيها على “هاكر” مغربي بصيت دولي، فعدد من القراصنة تعرضوا للاعتقال بعد مذكرات بحث أمنية بسبب أنشطتهم المخالفة للقانون، منهم الهاكر مغربي الجنسية، “ديابلو”، الذي سبق أن اعتقل في مارس 2014، بعدما تعقبته الأنتربول والشرطة السويسرية.

وكان هذا الهاكر قد اعتقل من قبل في المغرب، بعدما اتهم بالمساعدة في اختراع فيروس “زوتوب” الذي ألحق أضرارا بعدة مؤسسات إخبارية أمريكية، بينها شبكة “سى.إن.إن”، وصحيفة “نيويورك تايمز”، وشركة “كاتربيلر” للمعدات الثقيلة، و”بوينج” لصناعة الطائرات.

‫تعليقات الزوار

55
  • المختار
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:24

    لما لا نستفيد منه لخدمة هدا الوطن ‏‎ ‎

  • عبد الرفيع شفيق
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:35

    يجب احداث سجون تليق بمستوي هذه العينة من النوابغ وتقويم اعوجاجها و توجيهها توجيها صحيحا اننا في امس الحاجة لمثل هذا الشاب لانهم برعوا في لغة العصر والثي هي العولمة الثي اصبحت تورق اقوي دول العالم .
    أرجوكم اعتنوا بهم ولا تضعوهم مع باقي المجرمين لان احتقارهم سيجعل منهم أساتذة لجيش جديد ومتطور من الخارجين علي القانون

  • شروق
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:42

    ربرغم مافعله من امر خارج القانون الا اني احيي فيه العقلية الذكية المجتهدة

  • حسن ازوغ
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:48

    يجب على الدولة الإستفادة من هؤلاء الأدمغة عبر دمجهم في أسلاك الإستخبارات بدل جرهم إلى المخافر,, أمريكا نفسها تخرق القانون و تتجسس على الجميع و تخترق جميع البيانات الشخصية لمواطني العالم، لماذا نحن فقط من يجب عليه احترام القانون الدولي و العلاقات الدولية

  • Mus
    الخميس 5 مارس 2015 - 00:07

    المجرم كايبقى مجرم سوى سرق دجاجة أو هاكا بنكة. كاتصحابو كاينة السيبة فالبلاد نهاكي و تا حد ما يدي مايجيب. ناس كاتخدم الذكاء ديالها باش تنفع البشرية و هادو ديالنا فالحين غير فالتخريب و البلطجية. أرا أوى أش قدمتي للإنسانية.

  • Nehro
    الخميس 5 مارس 2015 - 00:24

    ان كان حقاً هاكر يمتلك التقنيات و الكفاءة الشخصية لابد من معاقبته على فعله و استغلال كفاءته بعدها
    و ان كان من النوع الذي يقتني les boots من جهات اخرى و يعتمد على تقنيات الغير المتداول بالنيت يبقى لعب أطفال
    هناك الهاكر والهاكر المحترف الذي يخترق لأخذ المعلومات اوربط حساب او سيرفر

  • احمد
    الخميس 5 مارس 2015 - 00:29

    اختراق سيدة لا يعني اختراق انظمة بنوك. هذا يسمى سبامر ليس هاكر و لا يمكن للدولة ان تستفيد منه لان هذا النوع من الاختراقات لا يحتاج الى العبقرية بقدر ما يحتاج الى استغلال جهل الاخرين بالحماية المعلوماتية.
    هذا مجرم ليس هاكر لان الهاكر يفيد وطنه و ابناء وطنه.

  • mistral
    الخميس 5 مارس 2015 - 00:30

    حسب القوانين الجنائية الدولية, هذه لا تعد سرقة . بل هي رياضة اصابع يتحكم فيها العقل اذا احترم التناسب القائم بين المفارقة والمحايثة.

  • حسن من فاس
    الخميس 5 مارس 2015 - 00:31

    سلام الله عليكم
    بالله عليكم اهذه هي طريقة تشجيع العباقرة المخترعين اين هو البحث العلمي والمشرفون عليه فما الفائدة من المعاهد التكنولوجيا اذا لم يختبر مثل هذا الشاب عقله كل ماوقع وما ارتكب يتحمله المسؤولون في الدولة والله لاني حائر لدي مشروع افكر فيه والحمد الله قد وصلت الى النتيجة نظريا ولكن بقي التطبيق المشروع هو اختراع سيارة تتحرك بدون وقود وبدون طاقة كهربائية اوشمسية ,,,

  • محمد
    الخميس 5 مارس 2015 - 00:47

    للأسف هذا يسمى spamer و ليس hacker و من يخترق منظومات بنكية لا يسرق 900 يورو .

  • هاكر مجهول
    الخميس 5 مارس 2015 - 01:07

    ايو الى كان نابغة من نوابغ كيف ما كتقولو دوك لي شدوه اش نقولو عليهم هي على هاد للحياب نخرجوهم هما وندخلوه هو كون كان نابغة كون ميوصلوش ليه

  • احمد
    الخميس 5 مارس 2015 - 01:26

    للاخ رقم 5 لو كان هؤلاء الاهكرز بدول متقدمة لتم ادماجهم لخدمة الدولة مقابل اسقاط التهم الوجهة لهم لكن في بلدنا الحبيب هناك عقليات تشبه عقليتك تدير القرار بمؤسساتناعقليات متحجرة غير منفتحة الفكر . هناك من لا يعرف ان يشعل الحاسوب كيف به سيعرف ان هؤلاء الهكر المغاربة نوابغ .ولله اتاسف على حل التي وصل لها البلد هناك اشخاص عديمي الكفائة يشتغلون في مؤسسات امن معلوماتي سواء بالدولة او قطاع الخاص اما اصحاب الكفائة فيهمشون و في نهاية السجن مصيرهم .والله لو اعطينا بعضهم كل امكانيات لقرصنة موقع واحد لما تمكنو من ذلك . بعض الناس يفتون ويحاكمون ربما بعضهم يقترف الكبائر لكن عندما يسقط الجمل سكاكينهم جاهزة

  • H4Ck3r مغربي
    الخميس 5 مارس 2015 - 01:37

    هؤلاء الأدمغة لكن المملكة المغربية لا تعرف كيف تستغلهم و توظفيهم لصالحها … جريمة إلكترونية ما هما كانت طبيعتها فلا يمكن تخلص من التتبع من طرف جهات إستخباراتية قوية و حتى كنت تستعمل أنظمة Kali و تستعمل Dark Net
    عبر TOR … فأنت معرض لتعقب لأن أنك تستعمل rOUT0R … و يتم تعقبك عبر تقنية آثار الرواتر … بمعنى مهما فعلت و غيرت IP خاص بك فجهازك و الروتر مشخص من طرف خادم إتصالات المغرب و بالتالي مُشخص عالميًا عبر الشبكة العنكبوتية wWW … يبقى الحل إما إستعمال موديم مجهول أو الأنترنت الفضائي بشخصية مستعارة

  • اسماعيل
    الخميس 5 مارس 2015 - 01:59

    تحية لهم هؤﻻء النوابغ ﻻبد من تعريفهم بخطورة اﻻفعال التي ارتكبوها رغم انهم على دراية تامة بدلك اﻻ انني اقترح ان يتم اﻻستفادة منهم ولنا مجاﻻت يمكن ان يوظفوا فيها كالمجال العسكري او اﻻمني ﻻن الحصول على المعلومات الهامة والسرية التي يمكن الوصول اليها من قبلهم قطعا ستكون مفيدة وسيستفيد منها الوطن بعبقريتهم مع اﻻهتمام بهم وتعويضهم عن دلك بسخاء انهم يستحقون انهم متفوقون

  • papillon
    الخميس 5 مارس 2015 - 03:50

    "الهاكرز" شباب منهم من يجري وراء الشهرة، ومنهم من يريد حصد المال، وأشهرهم من يخترق المواقع السياسية السريةللدول المستهدفة. ونشرها على المواقع الإجتماعية. وأخطرهم "الخلايا النائمة للمنظمات الإرهابية" هؤلاء "الهاكرز" كالأشباح ،يصعب اكتشافهم والوصول إليهم. والتنبأ بما يمكنهم فعله من أضرار جسيمة ومكلفة. إنهم مغاربة، نراهم في الأسواق في المساجد في أي مكان.ولكننا لا نعلم بماذا يفكرون؟ لمن هم ينتمون؟ ولأي تيار هم منجرفون؟وعلى أي مؤامرة ومغامرة هم عازمون.إني أتخيلهم يشتغلون جماعات كل طائفة لاتنتمي للأخرى، ويركزون في الوقت الحالي على استقطاب المزيد من المجاهدين المغرر بهم من طرف هؤلاء "الهاكرز وأمرائهم الجهلةمصاصي الدماء.

  • بدر
    الخميس 5 مارس 2015 - 03:59

    الهاكر لا يتراجع الا اذا مات و قانون الهاكر لا يحمي المغفلين تم النصب عليها لانها من المغفلين بكل بساطة.. اذا دخل السجن و خرج ستبدأ المسيرة الحقيقية للهاكر الحقيقي. (عن تجربة الاصدقاء)

  • rifi
    الخميس 5 مارس 2015 - 05:03

    السلام عليكم هاد بنادم خاس الدولة تخادمو في المخبارات أو تستافد منو مشي الديرو فالحبس ألفاهم يفهم

  • simo seddik
    الخميس 5 مارس 2015 - 05:47

    مبالغ مالية هامة 900أورو.صراحة مبلغ هام؟؟؟؟؟؟؟؟

  • abdelamine
    الخميس 5 مارس 2015 - 05:52

    أمريكا نفسها تخرق القانون و تتجسس على الجميع و تخترق جميع البيانات الشخصية لمواطني العالم.

  • محمد بن أبويه
    الخميس 5 مارس 2015 - 06:11

    الامن في أمريكا يستخدم مع هؤلاء سياسة العصا و الجزرة، أي اعفاء من المتابعة و أجرة مادية مقابل التعاون مع السلطة ، أو العقاب إذا رفض ذلك.
    السرقة محرمة مهما كانت ذكية . هدى الله تعالى شبابنا لما يحب و يرضى.

  • jaouad rehali
    الخميس 5 مارس 2015 - 06:25

    امريكا اذا علمت بهدا سوف تسجنه في بلدها ليس من اجل سجنه من اجل الاستفادة من عبقريته

  • reckardo
    الخميس 5 مارس 2015 - 07:02

    900 اورو حتا هيا ولا لواحد يدخل عليها الحبس، بحال هادو لي كيتشدو فالحبس غير ضحايا كانسميوهم script kiddies هادو من النوع لي كيبقا يورك غير علا enter ماكيعرفوش شنو كيديرو.

  • Seeme
    الخميس 5 مارس 2015 - 07:20

    Pour moi, c'est un débutant ! Les vrais (es) hakers ne laissent jamais des traces apres chaque opération ! En tout cas il faut re-orienter cette personne vers le service de notre pays

  • بدر kali
    الخميس 5 مارس 2015 - 07:32

    مادام تم تعقبه و اعتقاله فهو مازال مبتدئ
    استعمال برامج جاهزة و استغلالها دون حماية masquer son identité يعتبر داخل خانة الهواية و ليس الاحتراف.

  • abousaif
    الخميس 5 مارس 2015 - 07:44

    يجب دمج مثل هؤلاء ولانسجنهم استجابة لأمريكا و اوروبا التي تتجسس على كل دول العالم سواء بالأنظمة المعلوماتية أو الطائرة بدون طيار لهذا يجب دمج مثل هؤلاء و تصحيح مسارهم و تجنيدهم من اجل التصدي لاعداء المغرب و أعداء الوحدة الترابية

  • المنصف
    الخميس 5 مارس 2015 - 07:46

    لاثقة في منعدم الاخلاق ,لان التهمة سرقة, اي مد اليد الى مال الغير, وليس تلاعبا بخصوصيات الحواسيب, او نقل الفيروسات ,بل طلب الاغتناء من عرق الناس .اليوم اوروبي ,وغدا انا وانت ,هل تقبلون ان تختلس اموالكم من البنوك?درسوا وتعلموا ولم يدركوا ويفطنوا الى ان كل مخترع لم يصل الى العموم ,حتى وضعوا له منهجا للمراقبة ,لانهم يعرفون الاحتمالات الممكن حدوثها بذلك الجهاز,فالاقمار التي تنقل صوتك وصورتك, من بيتك الى امريكا واليابان ,في نفس اللحظة, تسجل صوتك وذبذبات حاسوبك من اي مكان انطلقت ,والى اي جهة ,وما الجهاز الذي تعاملت معه ,واين يوجد, نفس العمل في المحمول ,كثير من الناس وقعوا في يد الامن بواسطة محمولهم,فلايظن شخص مهما نبغ في المعلوميات ,انه تفوق على من صنعها ,اللهم الا اذاصنع هو جهازا جديدابنفسه واحتفظ باسراره ,وربما.!!!!اعطيكم مثلا:من قال انهم في اجهزة بنوكهم يضعون الة تسجل صورة اوبصمات من يتصل بها ,ولم يعلنوا ذلك للعالم ,وانما يعرفه خاصة امنهم الفيدرالي فقط ,نحن لانتوصل منهم الابالاجيال المتاخرة من الابتكارات ومن الاسلحة ,فلازلنا نعتقد صحونهم التجسسية اطباقا من الفضاء كما اوهمونا.

  • bedraoui
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:19

    في أخر الدراسات التي أجرتها مؤسسة kaspersky أفادت أن النظام المعلوماتي المغربي يعاني من الهشاشة في مجال الأمن والحماية المعلوماتية ، ما يهدد كثير من الشركات المالية وعلى رأسها البنوك، نجد أن حوالي 90% من مستعملي الأنترنت بالمغرب لايعيرون أي اهتمامات لبياناتهم سواء على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي أو في المواقع الأخرى . المغرب يتوفر على رأسمال بشري مهم لو استثمره لحققنا طفرة في مجال المعلوميات .ومن أول اللبنات الأساسية لنهوض بالمجال المعلوماتي هو تأطير مستعمليه وخصوصا الفئة الناشئة وجعلها من ضمن المقرر الدراسي لكافة المستويات الدراسية ، و ادماج المنحرفين معلوماتيا ضمن مؤسسات تعليمية تفتح لهم أفق التألق في منظومة معالجي الأنظمة الأخلاقيين

  • محمود
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:29

    و لمادا لا يعتقل الامن المغربي الهاكر المسوولين المغاربة الدين اختلسوا تروة الشعب

  • شاهد على العصر
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:31

    هدا الشاب العبقري يجب ابعاده عن السجناء الاخرين .
    المجرمين والمنحرفين .لان سجوننا غابة متوحشة البقاء فيها للاقوى انهم سيستغلون طفولته ويتهافتون عليه كالوحوش عادمي الدمير . وخلالها يخرج انسان اخر حاقدا ويتغير من عبقري الى ما لا تحمد عقباه .
    ولمادا لاتستغله الدولة عوض السج به وسط الوحوش المفترسة .

  • محسن
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:35

    عملية السطو الالكتروني على البطائق البنكية ليست بالمعقدة و لا تتطلب بالضرورة الالمام العميق بلغات البرمجة، عكس العهد الدي شكل بداية ظهور الانترنت، كان عدد الادوات المستعملة قليلة جدا الشيء الدي يتطلب الالمام بلغات البرمجة لانشائها، اليوم هده الادوات متوفرة بكثرة و سهلة الاستخدام. للاشارة فقط توجد منتديات تطرح معطيات بنكية منهوبة للعموم بغية استغلالها من اكبر عدد من المستخدمين كطريقة للتمويه عن المسؤول الاول عن نهب تلك المعطيات.

  • arifi mohamed
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:36

    النص القانوني فوق الجميع والقانون يعاقب على النية الجرمية بعد اثبات الفعل الجرمي وقد ثبت . الا انه مثل هؤلاء الاذكياء يجب اعادة ادماجهم بشكل عقلاني واستعمالهم في الجهاز الامني.

  • Anas
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:38

    مسكين هذا الشاب ينتمي إلى مجموعة من الشباب في المغرب يسترزقون بالأموال المسروقة ويشترون البضائع من الخارج ويرسلونها إلى عناوينهم الحقيقية وهو عمل جنوني
    لقد ذهب بتهم ثقيلة جدا لأن المواطنة البرتغالية هي الغبية التي إنخدعت بصفحة مزورة ولكن البوليس والمحكمة سيقدمونه بجناية النصب والإحتيال كأصحاب السماوي
    اللهم إهدي شبابنا

  • najib
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:40

    هاد خونا كون عاش فشي بلاد من غير المغرب كون راه شي حاجة
    ولاكن فبلدنا العزيز قدما تعلمت قدم تشمرتي او قدما كنت دكي قد محكروك.للأسف بلدي مقبرة العباقرة

  • tarik
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:49

    le filme: Atrappe moi si tu peut

  • karim
    الخميس 5 مارس 2015 - 10:20

    يا أخي هؤلاء الهاكر يجب وضعهم في المخابرات المغربية بدل السجن ، بالله عليك يا أخي هل سرق من بلدنا شئ ؟ لا والله بل أراد أن يوضح للعالم أننا نملك عباقرة قادرة على العبث بأي نظام عالمي ،وأنا أحييه

  • كريم السوسي
    الخميس 5 مارس 2015 - 10:26

    ‏‎ ‎سمعت بأن هذا الهاكر هو عضو في إحدى الجموعة المغربية المعروفة تدافع عن المغرب وذلك باختراق سيرفرات الدول المعادية للمغرب .. شيء مؤلم أن ترى الدولة تتسابق مع أعداءها للقبض على وطنييها كما حدث مع فريق الفلاقة التونسي … نتمنى إطلاق سراحه وتدخل الدولة لأن بلدنا محتاج لهؤلاء الهاكرز مادام لا يهدد أمننا بالعكس فأغلبية الهاكر لهم حس وطني كبير جدا .. فهم ليسوا بأشخاص عاديين .. خلاصة لو كان لمسؤولينا نفس عقلية الهاكرز لكان المغرب سويسرا إفريقيا من زمان..

  • مواطنة
    الخميس 5 مارس 2015 - 10:59

    هاد الولد قاري مزيان وحشومة نضيعوه في السجن اللي غادي يخرج منه حاقد على الوطن . من الأفضل نعاقبوه بشي خدمة يديرها للوطن بدون مقابل ونوجهوه.
    كون لقى اللي ياخد بيديه كاعما يسرق أبناك خارجية . إوى على الأقل راه وطني راعى ظروف المغاربة ومسرقش أبناك مغربية .

  • tataoui
    الخميس 5 مارس 2015 - 10:59

    مجرد راي اريد توجيهه للمسؤولين وهو العناية بأمثال هذا الشاب العبقري.نعم يجب اصلاح اعوجاجه من اجل استثمار قدراته العقلية والعلمية فيما يفيد البلاد والعباد.لايجب النظر اليه كمجرم بل يجب تشجيعه والاخذ بيده الى ماهو مفيد.

  • مواطن من ألمانيا
    الخميس 5 مارس 2015 - 11:24

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب
    كل شيئ مقلوب
    الأدمغة تسجن
    وأمثال شباط بنشماس الراضي وووو……!؟ هؤلاء مرحب بهم لتسيير الأمور
    أحكي لكم واقعة مثل هذه وقعت عندنا هنا في ألمانيا
    والفرق بين الألماني وهذا المغربي هو أن الألماني سرق الملايين وبعد مدة معينة
    ألقي القبض عليه ولكن لم يعذب ولم يهان ولم يسجن
    بل أبرمت معه اتفاقية أنه يعطيهم الطريقة كيف يدخل لأنهم يريدون أن يصححوا هذا الضعف (الخلل)
    وبالعكس البنك أعطاه قدر معين من المال والفو من العقاب لأنه علمهم شيئ مهم

  • عمر دال
    الخميس 5 مارس 2015 - 11:24

    ا لسلطة تعرف ان له سوابق في هذا المجال فلماذا لم تاخذ الامر بجذية و تستغل قذراته الفكرية وامثاله فيما يخذم مصلحتها وهذا الوطن اننا في حاجة الى انشاء حقول علمية معلوماتية متطورة قادرة على جعل بلدنا يواكب تطورات العصر و مستجداته ما دام هناك شباب له ميول و طاقة يمكن تقويمها بالتوجيه والمواكبة المستمرة و الهادفه مع زرع ثقافة المردودية والكفاءة لتتحرك بذلك الوظيفة العمومية ويطرد كل الفاشلين و الكسلاء الذين يحتمون تحت مظلتها الامنة دون جهد يذكر فلتكن المحاسبة ولتغييييرالعقليات حتى يرفع هذا الغبن عن شبابنا التواق الى البذل و العطاء

  • montassir habiba
    الخميس 5 مارس 2015 - 11:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ماشاء الله على هذا الشاب؛ لكن لو كانت الظروف التي يعيش فيها جيدة و و و لما قام بهذا العمل الإجرامي اللإلكتروني يجب على من قاموا بتوقيفه أن يعاقب لا محالة ولا مفر من العقاب والحد ن من مثل هذه السرقة الله يهدي شبابنا من الغش في المعلوميات

  • أسماء
    الخميس 5 مارس 2015 - 12:11

    ما خليتي ليا ما نقول كلشي داك الشي اللي كنت باغا نقولو قلتيه تحية ليك

  • aziki
    الخميس 5 مارس 2015 - 12:49

    أن الهاكر لن ينجو من العدالة مادام حيا لكن ما نرجو من المسؤولين هو إستغلال الهاكر لصالح الوطن لأن المغرب ملأ بمثل هده الكفاءات

  • مدون مغربي
    الخميس 5 مارس 2015 - 13:18

    الصراحة يجب اعادة ادماج هده الطاقات و القدرات ماشي باش تفشلوها و تلوحوهم في السجن على الاقل تستافد منه الدولة في المجال المعلوماتي راه عندنا طاقات عالية ولكن مكاينش فين تلبى

  • .......
    الخميس 5 مارس 2015 - 13:44

    السرقة على الهواء…………………

  • omar
    الخميس 5 مارس 2015 - 15:01

    لما لا نستفيد منه لخدمة هدا الوطن
    لما لا نستفيد منه لخدمة هدا الوطن
    لما لا نستفيد منه لخدمة هدا الوطن
    لما لا نستفيد منه لخدمة هدا الوطن
    لما لا نستفيد منه لخدمة هدا الوطن
    لما لا نستفيد منه لخدمة هدا الوطن
    لما لا نستفيد منه لخدمة هدا الوطن

  • Vigilance
    الخميس 5 مارس 2015 - 16:51

    رغم كل هذا يبقى مذنبا من العيب و العار اسغلال ضعف شخص ما يسعى لكسب قوته اليومي بالكد و العناء ويأتي احد اخر ليسلبه امواله..لكن يجب ان نطرح تساؤل؟
    مذا نقول عن ذنب وجرم أولئك الذين نهبو وسرقو الملايير من اموال الشعب؟؟؟؟؟..تعرفون ما اقصد!

  • marocain
    الخميس 5 مارس 2015 - 16:55

    Ces hakers il ne faut pas les mettre en prison, le maroc a besoin d'eux pour attaquer nos ennuis( algerie et polisario, en tête) et bénéficier de leur savoir faire contre l'espionnage et défendre notre sécurité.

  • Diablex01
    الخميس 5 مارس 2015 - 18:09

    اعتقلونا اسجنونا
    فنحن لن نستسلم
    لدينا ضيبلومات في مجال المعلوميات و لم يعرنا احد اهتمامه
    لهدا قررنا الانتفاضة في هدا المجال

    Free Khey fatal

  • أمازيغي
    الخميس 5 مارس 2015 - 20:23

    جميل يجب تشجيع الشاب و الاستفادة من قدراته الذهنية في مجال التجسس علی الرؤساء وملوك وافراد للدول هذه حرب دولية قائمة ومن يكور امهر يكون هو الفائز بالحرب.

  • Ömar Asmayou
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:36

    هدا هو حال وطننا هناك مجموعة من الاشخاص ولكن هم ادمغة في الواقع يتصرف مع الحاسوب كوحش ولا يرحم لان وطنه لا يوفر له مايختاج البطالة وهي السبب الاول لاتجاه هدا الشخص الى امام الشاشة الصغيرة رغم عن بساطتها فهي التي يفرغ فيه همه ويبحث عن لقمة عيشه لا موطنه لا يوفر اليه تلك المتطلبات نعم انا مع هؤلاء الهاكرز تحية لكم شرفتم البلاد عوض ان يتغلوهم فهم يدهبون بهم الى السجن ماهدا والله حرام حرام عليكم وتحية لجميع الهاكرز نحن الهاكرز ياسادة

  • Xmen
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:12

    للأسف هذا يسمى spam و ليس hack و من يخترق منظومات بنكية لا يسرق 900 يورو…

  • jilali
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:58

    انصفت يا اخ منصف. بارك الله فيك

  • chouaib
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:11

    هذا يسمى سبامر ليس هاكر و لا يمكن للدولة ان تستفيد منه لان هذا النوع من الاختراقات لا يحتاج الى العبقرية بقدر ما يحتاج الى استغلال جهل الاخرين بالحماية المعلوماتية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال