السجن لناشر فيديو اتهم الشرطة بالرشوة

السجن لناشر فيديو اتهم الشرطة بالرشوة
الخميس 26 مارس 2015 - 22:08

قضت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، اليوم، بـ6 أشهر سجنا نافذا على شخص سبق له أن قام بنشر تسجيل فيديو يتهم فيه رجلي شرطي بتلقي رشوة من سائقي سيارة، مقابل عدم تسجيل مخالفات مرورية في حقهما.

وأدانت ذات المحكمة على ناشر هذا الفيديو لغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم لفائدة المصالح الاجتماعية للمديرية العامة للأمن الوطني، بالإضافة إلى غرامة مالية 50 ألف درهم لكل واحد من الشرطيين.

وأفاد مصدر قضائي أن “المحكمة أدانت المعني بعد أن بينت التحقيقات زيف هذه الادعاءات، باعتبار أن المخالفات التي تحدث المعني عن تجاهلها شكلت موضوع محاضر أنجزها رجال الشرطة، وتم إدخالها في المنظومة الإلكترونية الخاصة بمخالفات السير التابعة لوزارة التجهيز والنقل.

وكان هذا الشخص قد نشر شريط فيديو على موقع يوتوب، يصرح فيه بوجه مكشوف أن رجلي شرطة قاما بتسجيل مخالفة في حقه، وتغاضيا عن تسجيل مخالفات مرورية في حق راكبي سيارات مقابل مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

‫تعليقات الزوار

39
  • يحيا المغرب
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:19

    المحكمة تريد ان تقول للمغاربة بلغوا فقط على حالات الرشوة اللتي تحدث بين المواطنين العاديين فقط….

  • الديموقراطية
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:29

    بلد الحق والقانون. Pays de M…

  • Hassan
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:29

    Une belle lesson pour ceux qui croient en la Democratie au maroc.au lieu de jouer je jeu et Coro.pre les deux policier il a préféré Etre une bon citoyen qui assume sa faute et agit pour changer.

  • عبد الله
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:39

    عند ربكم تختصمون. الظلم ظلمات يوم القيامة

  • Redwane dekali
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:48

    هذا عار هذا هو القمع بطريقة غير مباشرة 10% ديال مخزن مكشدوش رشوة 90 % مكعطلكش

  • saad
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:48

    درهم لانه سجل فيديو. هذا الحكم هو موجه الى عموم الشعب 'شوف وسكت ' قبل حذاء الشرطي وان ظننت انك في بلد الحريات فسنكسر لك اسنانك بالقانون. بلد الحبس. ربما اتابع انا كذلك من يدري؟

  • simo espana
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:52

    voila la non transparance de la dite justice marocaine , presque tous les policiers et les gendarmes de maroc recevent de la corruption et ne font pas leur travail comme il faut……..et ne font des proces que pour ceux qui ne veulent donner de l argent ou donnent mois de la somme demandes par les policiers ou les gendarmes……voila ce pauvre citoiyen paie cette Amende tres grave …….et les policiers et les gendarmes continuent leur chemin de corruption……bazzzzzzz pour la justice des pistons marocaines

  • يحيا العدل
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:52

    واياك و الرشوة راها كتدي للحبس، هكذا كنا نسمع عن محاربة الرشوة ، حتى شفنا وسمعنا كيفاش كتدي للحبس ، اللي باغي يفظح المفسدين المرتشين يوثق بالصوت والصورة ويعلقه في مواقع التواصل الإجتماعية وآإياك تعطي إسمك وعنوانك العدالة تجيبك وتخروج علك بالسجن والغرامة أكثر من عقاب قاتل روح غير فظح وتخبا يا مسكييييين.

  • رشيد
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:57

    هدا الخبر يشوبه تناقض صارخ ..ﻷنه كيف يعقل أن تدين المحكمة ناشر الفيديو بغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم لفائدة المصالح اﻻجتماعية للمديرية العامة لﻷمن الوطني بدعوى أن المعلومات التي نشرها على اليوتوب مزيفة وتضيف غرامة مالية 50 الف درهم لكل واحد من الشرطيين .لعل محرر هدا الخبر يقصد التعويض المدني لفائدة الشرطيين وقدره 50 الف درهم.

  • الشرقاوي
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:00

    السلام عليكم اولا وقبل كل شيء كنت في الدارالبيضاء وبالخصوص قرب فيسارية الشاوية بالسيارة ابحث عن مكان للوقوف فيه للتسوق وأنتم تعرفون المكان والازدحام والفوضى بكل المقاييس والسيارة لازالت تسير ببطء فأوقفوني الشرطة وطلبوا مني الوتاءق واستفسرت عن السبب فقالوا لي واقف في seconde voi وطلب مني 100 درهم كرشوة او 300 درهم لتحرير المخالفة وقال لي بفم واسع رآك عارف دار الضريبة آش بان لك فتعجنت من طريقة كلامه كأنه يعرف القانون جيدا وهو يتجول بالسكوتر ديالو في الاتجاه المعاكس ومن يعرف المنطقة يكدبني فقلت له وريني خط الراجلين للمرور الإشارة الضوئية الباركينغ فجاوبني اجبد ولا نكتب ففضلت 300 درهم لدار الضريبة وعلا علم السيارة كاريها وحلفت حتى نكمل الكونجي في الطاكسيات والله يحسّن عوانكم ألشرطة والدرك لاعبين العشرة والرشوة عندهم في الدم والحل باين يخدم ويتخلص ويتراقب .

  • aeiz
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:05

    نتمنى من القضاء مضاعفة هده العقوبات حتى تكون عبرة لمن تسول له نفسه مس من اناس يسهرون على امننا وسلامتنا وسلامة هده البلاد
    تحية الى القضاء
    تحية رجال الدرك الملكي شرفاء
    تحية رجال الشرطة والى كل من يسهر على امننا

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:11

    غريب امرك يابلادي اللهم اطلق سراح هدا الرجل البريء ويحيا العدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن عادي
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:26

    كنظن المشكلة هي ان هذا الشخص بغا ينتاقم منهم لاحقاش دارو ليه بروسي ومانشرش الوقائع كاملة… الحمد لي الله كاينين في المخزن ناس معقولين ، تيقن أو عاد هضر القذف راه حرام و الرشوة حرام خافوا الله في فعالكم

  • Nash da ghyour
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:37

    Il faut que les jeunes et les associations de la société civile manifestent devant ce tribunal de HONTE. Qu'on minefeste jusqu'à ce que ce jeune homme soit libre et le juge jugé. Merci

  • mami de riad
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:41

    la corruption exsistera tjr au sein de cette vilaine societe , avec ou sans enregistrement.
    on doit changer la mentalité de peuple. au premier lieu pour eviter ces malfaits. si ts les marocains cessent de donner la corruption on aura aucun probleme mais tant qu'on continue a la donner sous forme de cadeau on va tjrs etre considérés comme complice et quelqu'un merite la penalité ce sont les deux: celui qui donne et qui la prend aussi

  • محاكمة ناشر الفيديو للرشوة
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:45

    المكحمة دارت القانون حكمات على البوليسين المعيين بالامر. وحكمة على المصور لعدم احترام السلطة شئ مفهوم. ولاكن الشرطيين المعيين بالامر يجب عليهم ترك وظيفتهما . لأننا للا نثق بهم لنمط سوء السلوك في عملهم . ونفس الشئ برجال الدرك وجميع اناس المرتدين بالزي الرسمي.
    la corruption est un motif pour faute grave dans le travail elle devrait sanctionner sévèrement

  • bziz
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:45

    الترهيب …. لتفشي ظاهرة الرشوة .

  • العلوي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 00:00

    شكرا لمحكمتنا العادلة.هذا الشخص يستحق اكثر. كم فرحت لهذا الخبر. بغا يطيح الباطل على ولاد الناس.الله كبير

  • azdin de new york
    الجمعة 27 مارس 2015 - 00:33

    من السهل جداً ان نثبت براءة الشرطة

  • حميد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 02:51

    بعض المعلقين ما زالوا يحكون عن الماضي و اتحدى الان ان يرشي احد شرطيا و لو ب 1000 درهم ففي مدينة سلا فمحجز الدراجات النارية مملوء عن اخره
    فلا تعطي الرشوة و احترم القانون اما كلام المقاهي فلا فائدة منه

  • الله غالب
    الجمعة 27 مارس 2015 - 02:57

    سبحان الله كشوف معظم المغاربة يحقدون بصورة فظيعة على الشرطة والدرك وكأنهم أتوا من كوكب آخر واحتلوهم ، بينما هذه الفئة من المواطنين هي من تسهر ليل نهار على أمنهم وامانهم ذون التفوه بالمعانات التي يتكبدونها رفقة دويهم ، وكل ما يحصلون عليه بالمقابل هو السب والشتم بل وحتى القدف أما كلمة شكر تقديرا للمجهودات التي يقومون بها فهي بعيدة كل البعد عن أفواههم ، وأريد أن أشير من هذا المنبر أن أقول للحاقدين على هذه الفئة ان فيها اوﻻد الناس اكثار اما شي كلشي بحال بحال والصالح والطالح في كل الميادين وكل المهن بدون استثناء ، وأقول للحاقدين موتوا بحقدكم !!! وشكرا هسبريس.

  • كولينكو
    الجمعة 27 مارس 2015 - 04:15

    لا أعلم من أين سأبدأ ولكن كلنا نعرف الظالم والمظلوم

    أين هي الجمعيات التي تتخلى عن المواطن وتتركه في مواجهة أعلى مؤسسة في البلاد لوحده بدون سند قانوني

    أومازال قانون واحنا بجماعتنا أو المواطن بوحدو

  • مواطن مفقوص
    الجمعة 27 مارس 2015 - 06:15

    انا متأكد مليون/100 ان هاد السيد ما كيكدبش ،" حيت سول المجرب…" وما خفي كان اعظم
    سؤالي هو لمادا لا نرى جمعيات حقوقية تندد بمتل هده الظواهر وخصوصا ظاهرة الرشوة في الطرق ، لمادا يتم طمس وقمع الحقائق وتزيفها لأجل تفشي هده الظاهرة اكتر فاكتر …. ترى من المستفيد؟ ؟؟
    الرشوة في الإدارة ، في المقاطعة في دار الضريبة .. ابتداء من المطار باقي ما كندخلو ونحن نعاني مع البوليس والديوانة … ولا اريد الخوض في التفاصيل كلنا عارفين اش واقع .
    ملحوظة:
    لو كان ارتكب اي جريمة لكان الحكم اخف بكتييييير، الحصول لكي الله يابلادي . بليز انشري يا هسبريس ادا كانت هناك مصداقية

  • عبد الله
    الجمعة 27 مارس 2015 - 06:51

    هذا الأخ ظلم و أهل الحي يعرفون أنه ذو أخلاق عالية ورب أسرة متفاني ويقول الحق ولو على نفسه .إصبر وحسبك الله ونعم الوكيل.

  • رشيدوفيتش
    الجمعة 27 مارس 2015 - 07:19

    الحمد لله الذي أظهر الحق.فكثير من رجال الشرطة ذهبوا ضحية الفيديوهات المزيفة والانتقامية. لعل هذه بداية نهاية "البسالة" التي أصبح يتصف بها كل مواطن لا يقبل القانون على نفسه. كفانا أنانية ولنحترم القانون ولا نعطي الرشوة لأي كان .لأننا بذلك سنكون طرفا فيها.

  • اسماعيل
    الجمعة 27 مارس 2015 - 09:37

    عندما يكوم احد من الشمكارة شاهرا سلاحه الابيض في وجه المواطنين ويقوم احد بالاتصال بالامن الوطني فما يكون ردهم حتى نرى الدم اي بالدرجة العامية حتى نشوفوا الدم اي واحد فيهم افرق الحياة فهذا ما يسمى بالامن ام الخوف بلد جميل لكن امنه ضعيف على الضعفاء اما اصحاب رؤوس الاموال فهو حاضر

  • Mohamed chelh
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:34

    salam moi je crois que le monsieur madloum
    Je souhaite qu il y aura une équipe secrète qui parcourt le pays pour traquer les policiers et gendarmes corrompu. Sans oublier les administrations je pense qu on va vivre comme ici au Canada sans policier de circulation tout le monde se respecte. Mais. Àl fassad. Est courant.
    Finalement le monsieur est innocent ce qu il a dit sur YouTube je le crois

  • ياسين
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:21

    القانون لا يحمي المغفلين، ادعاء الرشوة بدون دليل، كون كان عندو الدليل غايكونو البوليسين بجوج هما لي مشدودين، داوي خاوي ها هو جابها فراسو، قاليه البوليسي هادوك عطاوني 200 درهم ناض هو دار فيديو تهضر فيه بدون دليل على داكشي لي قال البوليسي، طلع البوليسي مطور هو راه قيد المخالفة حتى السيارات لاخرين، الحكمة من هاد الحكم الثقيل معمرك تهضر و معندكش الدليل، عندك الدليل هضر و راسك مرفوع !

  • hatim
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:23

    اصلا صاحب الفيديو ليس له دلائل أو شهود لاتبات أن الشرطيان اخذا الرشوة ولو حكم عل الشرطيان بالتوقيف او الحبس غتولي السيبة لي بانت ليه فشي بولسي يتهمو بالرشوة
    وشكرا

  • إسأل من إكتوى
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:46

    أسأل الأخ حميد صاحب التعليق 21 هل تقيم بالمغرب أو خارجه؟ أعذرك إن كنت تعيش خارجه ،أما إن كنت مقيم فلاشك أنك لا تخرج من غرفتك ،ولست إجتماعي وتعيش في عالمك الخاص بك ، لاتعلم شيئا عن الرشوة على الطرق ،نحترم أولاد الحلال وهم القلة القليلة من شرطة السيرعلى الطرق .

  • Ihab
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:07

    هدشي حرام وعيب اللي هدر يلفقو ليه الحبس كلشي المغاربه عارفين باللي هاد الراجل اللي عطاوه الحبس مضلوم وذنبو انه هدر وقال كلمة الحق المغرب بلد شوف وسكت والا هدرتي الحبس

  • محمد علي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:30

    نصيحة للمعلقين اللي معندهومش حتى دراجة و ينتقدون من اجل النقد. حين نصبح شعبا واعيا يحترم القانون و يحترم مؤسسات بلده سنرتقي بين اﻷمم.

  • mandella
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:51

    c est un jugement illégale incorrecte par les jures a l encontre du pauvre citoyen vue les hausses lourdes amendes très dépassant la force et l énorme capacités du citoyen. encore un message pour les autres citoyens pareilles de fermer leurs bouches. il parait que les maudits minables jures charges du dite affaire ont reçus strictement des ordres impératives de ceux qui déroute la justice pour inculper et renverser les deux tiges de la balance de justice sur la tête du malheureux citoyen.qui a été mal juge indignement par la cour de justice. et n ont pas pris la scène de corruption des inculpes malfaiteurs comme un acte par manque des forts arguments .il y a des filous malins qui penchent leurs sales mains invisible pour faire condamner sévèrement les citoyens qui oseront dénoncer la corruption.par des lourdes et énormes amendes injustes et illégales n existe plus dans le monde. et a ne plus révéler des autres cas de corruption.a savoir que elle existent parfaitement aux barrages

  • محمد
    السبت 28 مارس 2015 - 08:03

    عن أي محكمة تتكلمون وعن اي قاض كلهم مفسدون يأخذون الرشوة من من يملك المال ويحكمون عن الفقير البريئ بالسجن ليس هنالك العدل في محاكمنا هنالك الضلم مقابل $

  • Moi
    السبت 28 مارس 2015 - 09:32

    ‏‎ ‎في المغرب حتی القضات کيشدو الرشوة وما بالک بالبوليس و الجدارمية وکل موظفي الدولة.
    ربما هذا الفيديو إستفز سيادة القاضي و وضع نفسه مکان الشرطيين

  • مها
    السبت 28 مارس 2015 - 10:00

    هذا جزاء من يتكلم بدون إثبات وﻻ دليل الله يحمي رجال اﻷمن الساهرين على هذا البﻻد رغم الظروف العمل القاسيةيجب الرفع من همتهم

  • MOHAMMED
    السبت 28 مارس 2015 - 12:37

    غريب امرك يابلادي
    ربما هذا الفيديو إستفز سيادة القاضي و وضع نفسه مکان الشرطيين

  • amine
    الأحد 29 مارس 2015 - 13:49

    عفوا أيها المواطن،تشتري الباطل وتبيع الحق،وتنسى أنك طرف في الفساد
    إحترم قانونك وأدي واجبك حتي تصون وطنك

  • Mounir
    الأحد 29 مارس 2015 - 21:22

    واش قاضي ليحكم على هاذ شاب لا يعلم ان رشوة فالمغرب شئ عادي ام يجعل نفسه لايعلم لانه منهم الله يأخذ منهم حقنا أمين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات