كتابات "داعشية" تغزو الجدران .. وتثير استنفار الأمن بالمغرب

كتابات "داعشية" تغزو الجدران .. وتثير استنفار الأمن بالمغرب
الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:03

تنامت ظاهرة الكتابات التي تمجد أو تؤيد ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق، المعروف اختصارا بـ”داعش”، في العديد من المدن المغربية، والتي غالبا ما يرسمها أو يخطها أصحابها على الجدران والحيطان، أو على هياكل سيارات أو حافلات، أو عن طريق توزيع إعلانات.

مدينة سيدي قاسم لم تشذ عما حصل من قبل في مدن أخرى، من قبيل مراكش وأكادير وفاس ووادي زم، حيث رصدت مصالح الأمن بالمدينة كتابات حائطية، أمس الأحد، على أحد جدران ثانوية المنصور الذهبي، تُناصر تنظيم “داعش”، وذلك وسط تكتّم أمني شديد.

وفور اكتشاف هذه الكتابات “الداعشية”، هرعت مختلف الأجهزة الأمنية العلنية والسرية، إلى عين المكان حيث قامت بمعاينة المحيط، والتقاط صور للعبارات المدوّنة على الجدران، قبل أن تبادر المصالح الأمنية إلى تنظيف الجدران من ذات الكتابات المثيرة للفضول.

وبدت مظاهر الاستنفار الأمني للعيان، حيث كثّفت العناصر الأمنية دورياتها خاصة في محيط المؤسسة التعليمية، في محاولة للوصول إلى الجهة التي تقف وراء هذه الكتابات الحائطية، وما إذا كان الأمر يتعلق بأفراد منظمين، أم أن الأمر يتعلق بعمل فردي وعشوائي.

وأصبحت المصالح الأمنية بسيدي قاسم تعيش “حربا” مع الكتابات الحائطية، التي تشيد بتنظيم “أبو بكر البغدادي” وتدعو إلى “الجهاد” في صفوفه، حيث عرفت مدينة “البترول”، حالة مشابهة قبل شهور خلت، حيث تم ضبط العديد من الكتابات حائطية الموالية لذات التنظيم.

وليست سيدي قاسم بدعا في ظاهرة الكتابات الداعشية التي باتت تقض مضجع الأمنيين بالمغرب، بل شهدت مدينة فاس، خلال الشهر الماضي، استنفارا أمنيا بسبب اكتشاف كتابات تؤيد تنظيم البغدادي، على جدار القيادة الجهوية للدرك الملكي للعاصمة العلمية.

وفي مراكش، وفي ذات الشهر، رصدت مصالح الأمن بالمدينة الحمراء كتابة عبارة “داعش” على حافلة للنقل الحضري، الشيء الذي خلق حالة استنفار أمنية قصوى، وتدخل الأمن ليوقف الحافلة التي تربط بين محطة سيدي ميمون ومدينة أيت أورير التي تبعد عن مدينة مراكش بـ34 كيلومترا.

وقبل ذلك في نواحي مدينة أكادير، أوقفت مصالح الدرك الملكي بجماعة الدراركة، القبض على ثلاثة تلاميذ، اشتُبه حينها في تورطهم في إزالة العلم الوطني، وتوزيع إعلانات تحمل شعار “داعش”، داخل الثانوية التأهيلية “سيدي سعيد الشريف” بنيابة أكادير اذاوثنان.

‫تعليقات الزوار

44
  • الهاشمي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:28

    كل محضور مرغوب، أعمال مراهقين موضوع لا يستحق التعليق

  • CHOUF
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:32

    كفاش وعلاش الكتابة على الجدران.هاذه ظاهرة غرية.فابحوا عن السبب الحمد لله كاين اصحاب الاختصاص من اساتذة مبرزين في العلوم المختلفة حتى يعطوا الراي في النازلة.ان كانوا تلاميذ مشاغبين او اعمال لاناس مرضي وبلا ضمير . او ثم او…ولابد للزجر .هاذا عمل تخريب للعقول. والفتنة لا ييقها ايا كان.عاش الملك والله اخرب من اراد الشر للبلد والوطن.المغرب مزيان.

  • رضوان
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:39

    للأسف هذه التصرفات لم تأت من فراغ فليس هنالك دخان بدون نار فهي نتيجة لكثير من التراكمات التي أثرت على فكر شريحة مهمة من الشباب من أهمها هو تضييق الدولة الخناق على الشيوخ و الدعاة الذين يدعون إلى الإسلام المعتدل و الذي في كثير من الأحيان لا يتماشى و أهواء الأنظمة الحاكمة، وهذا ما خلق فراغا فكريا و روحيا كبيرا لدى فئة الشباب الذين ملو من خطاب علماء السلاطين، و أعطى نتائج عكسيا لأن الشباب أصبحو يجدون في خطاب هذه الجماعات المنحرفة ما افتقدوه في وسائل إعلامنا و في المساجد حتى ولو كانت تعتبر شرعا من الخوارج

  • الإستقرار
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:44

    المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة يحسد على استقرارها الأمني، يجب الضرب بحزم على أيدي كل من سولت له نفسه استغلال الدين الإسلامي للنيل من هذا الإستقرار، لا يسمح بزعزعة مشاعر المسلمين بمنظمة ارهابية دخيلة ، تمس في الجوهر ديننا الحنيف الذي هو دين التسامح والتعايش والتضامن النابذ للعنف والتطرف…، فمحاربة والتصدي للمد الداعشي ببلادنا ضرورة مفروضة علينا جميعا نحن المغاربة….

  • essaid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:57

    كتابات او رسومات لن تعدو ان تكون (لعب الدراري )خاصة وانها على الجدران.المهم انها ليست في العقول و الوجدان .وطننا الحبيب بامان والحد.للله بنسائه و رجاله الشجعان .ومع ذلك يجب الضرب بحديد على ايدي كل من سولت له نفسه العبث و لو( بالضحك)

  • مجرد رأي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:59

    مع كامل احترامي لشخصه وبعيدا عن الموضوع، صاحب الكاريكاتور لا يجيد أبجديات الرسم. رسوماته متشنجة غير دينامية، وليس فيها بعد جمالي، فهي قد تخاطب العقل لكن لا تخاطب الوجدان، تذكرني برسومات دلائل بيداغوجيا الإدماج الرديئة وأغلب الكتب المدرسية الحالية (L'illustration est nulle) تحت شعار "كور و اعط الأعور". الرسم قبل كل شيء موهبة، ذوق، حس، لمسة… ليس كل من يملك تابليت وبرنامج للرسم فهو رسام. حتى الخط ليست فيه جمالية.
    انشر في إطار النقد البناء.

  • najib de casa
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    نداء إلى جميع المغاربة بأن يحمدوالله على نعمة الأمن و الأمان، النعمة التي رزقنا الله إياها في مملكتنا الحبيبة من جهاتها الأربع والتي وجب الحفاظ عليها ، بمساعدة الامن و التعاون لإيقاف كل من سولت له نفسه العبث بتربة بلدنا.

  • سلام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:38

    يجب على الجميع أن يساعد القوات الأمنية في محاربة هذه الظاهرة عبر التبليغ عن كل عمل يمس بأمن البلاد وسلامتها لأنه واجب وطني من الدرجة الأولى . وعلينا جميعا أن نعي خطورة هذا التصرف الشنيع اللذي تقوم به بعض الفئات الضالة اللتي تستهدف امننا وارزاقنا وثقافتنا وعيشنا المشترك. لذا وجب على كل منا أن لا يتصل مباشرة بقوات الأمن للتبليغ عن كل شخص سولت له النفس كتابة هذه الشعارات أو الترويج للثقافة الداعشية اوالدعاية لها وهذا واجب وطني لا يلزم التردد للقيام به.

  • Laam
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:38

    الله يبعد بلانا على بلاهم و الله يحفظ لينا مغربنا ملكاً وشعباً، الله الوطن الملك

  • REZZOUK
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:42

    مرده الى البيئة التي ترعرعو فيها وغالبا ما يكونو قد نشأو في احياء مهمشة وعاشو طوال حياتهم محرومون من التكوين والترفيه والتربية الصالحة الخ..هناك عدة عوامل افرزت هؤلاء السذج .انهم يريدون ان ينتقمو من حظهم السيء هم لايمجدون داعش حبا فيه او إيمانا منهم بأن داعش تطبق العدل بل يريدون الهروب ن واقعم البئيس ولا بصيص امل لديهم في بلدهم كي يعيشو دون ان يشعرو بالفوارق الطبقية الفوارق الطبقية هي السبب في انتشار الجريمة وغياب حب الوطن بل عدم الافتخار بانتمئهم لهذا الوطن والمسؤولية ليست مسؤوليتهم المسؤولية تقع على من يقود القطار لذا داعش لا يخيفنا بل الذي يخيفنا هوزيادة الفوارق الاجتماعية هذا هو داعش الحقيقي على السؤولينالنافذين في هذا البلد العزيز ان يتنازلو ولو قليلا عن انانيتهم ويعملو ما في استطاعتهم مافيه خير لهذا البلد دون تمييز او اقصاء واجركم عند الله دون حساب

  • bouchaib
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:02

    يجب تشديد العقوبة على هؤلاء الرعاع ليكونوا عبرة لغيرهم

  • med mah
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:02

    لاينبغي ان تنال هذه العبارات التي تكتب خلسة وراء جنح الظلام الأهمية فالمغاربة يدركون حقيقة هذه التنظيمات وكل من جالسته وحاورته بخصوص هذه الظاهرة اجده لايقبل بها على اعتبار انها مجلبة للفتن والشرور والمثال بين في البلدان العربية الشقيقة التي حل بها الويل والثبور بسبب هذا الفكر الجههنمي الذي لاتقبله الفطرة البشرية جعل الله كيدهم في نحورهم وجنب هذا البد الفتن والمحن

  • Ilyas
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:04

    من يحب تقطيع الرؤوس فهدا ليس بشر ابدا شيء بشع جدااا

    يجب اعادة النضر في الترات وكتب الفقه الهمجية التي تحتوي على هده النصوص البشعة

    الاسلام اندمج مع التقافة العربية البدوية العنصرية التي تدفن اطفالها قبل الاسلام

    نحن الان نعبد الدين السني المدهبي العربي بكتبه وتراته

    لست شيعي لاكن هده حقيقة وانا مسلم قرأني واكره هده المداهب الخرافية المحرفة

    استفيقو من النوم واستفيقو من سيطرة رجال الدين فبلدان المسلمين اصبحت دمااار بسببهم وبسبب افكارهم كأنهم انبياء وكلت فيهم الله شيوخ اخر الزمن شيوخ البترودولا وشيوخ الكراهية والجهل اعداء العلم حرمو علينا الحياة هم ومن فوقهم من السياسيين

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:06

    دواعش مغاربة أو مؤيدين لهم هم من يكتب على الجدران لكن من ثبت في حقه ذلك ستقلم اظافره وإلى الزوال في القريب العاجل بخبرة أمننا اليقظة سيسقطون في الشرك ﻻ محاله.

  • من القلب الى قراء هسبرس
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:11

    في ظل الاوضاع الاقتصادية المزرية التي بتنا واهلنا نعيش ونتخبط فيها
    بسبب اقتطاع الدولة 1000 درهم من معاش الوالد المرحوم وتازم وضعيتنا
    اد لم يتبقىفي مدخول الاسرة سوى 1950 درهم في الشهر ونحن 7 افراد
    750 درهم ماء وكهرباء 600 درهم ادوية والدتي العزيزة …يتبقى 500 درهم ( ناكلو بيها نعيشو نموتو اش نديرو درنا فراشة حيدوها لينا بعنا حدا المساجد حيدونا فينما مشينا مطرقين لينا على اصابعنا
    بعد ان طرقنا كل الابواب في هدا البلد البئيس وبدون جدوى حتى من الاكرامية طالبنا بها بحكم ان الوالد من قدماء المقاومين وجندي حارب على صحرائنا العزيزة و الوالده ارملة جندي سابق واخواتي ايتام مقاوم يمعنى ان كل المقومات موجوده لحصولنا عليها لكن صدمنا بعد طرق جميع الابواب في هده البلد البئيس لا يسعنا الا ان نباااااايع ابو بكر البغدادي على الاقل هو لم ينهب رزقنا لو يفتنا في رزقنا وديننا لم ينظم موازين وهو امير المؤمنين
    فبقليل من تحكيم العقل سنرى ان التنظيم لا اعلام له او قنوات فضائية تدافع عنه بمعنى ان اي خبر لا نتلقاه سوى من العربية والاخبارية… قنوات ال سعود عدو المسلمين وفرانس 24 و cnbc و cnn

  • باسم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:11

    طالنا الفكر التكفيري ينتشر كالنار في الهشيم بين المغاربة القادمون من المدارس في الشرق الاوسط وطالما الاموال ترسل للمدارس السلفية التكفيرية فكل سلفي داعشي.

  • عزيز محمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:28

    لايجب أن نولي أي اعتبار لتلك الكتابات لانها سحابة عابرة مراهقون وكسالى يريدون ايتار انتباه الآخرين لهم. لأننا كلما شهرنا ذلك إلا وكثر وصار ذلك موضة. كما سبق وأن حدث مع أشياء أخرى لأن أفضل ما علينا القيام به هو عدم إعطاء أي اهتمام لهذه الشريحة التي تعاني من نقص في الحنان وبعض يعاني من تشتتات عائلية. لهذا علينا معالجة المشكل في المدارس والاعداديات والثانويات. حتى لا تخالج البعض تلك الأفكار الهدامة. هذا فيما يتعلق بالمخطوطات على الحيطان. أما قضية الراية المغربية ففي هذه الحالة لا بد من العقاب وان يكون شديدا لأن في ذلك مس لشرفي ولشرف كل مغربي حر. (ولو كان ذلك يستلزم الرجوع إلى استعمال القارورة فلا بأس في ذلك! )

  • mansour
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:30

    لا مكانة لداعش الارهابي في بلادنا ويجب على السلطات الامنية ان تراقب هؤلاء المتورطون في نصرة وحوش داعش حتى تتمكن من قبضهم وتقديمهم للعدالة نحن لا نريد الفوضى ولا الفتنة في مغربنا العزيز ولا نريد نموذج ليبيا ولا اليمن ولا سوريا ولا العراق في بلادنا نحن شعب مطمئن امن نحب الامن والاستقرار والتقدم والازدهار .

  • Driss
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:34

    هذا نتاج ما نلقنه لأبناءنا في المدرسة، في المنزل،في المسجد، ما يتداوله الجميع فيما بينهم ،بأن هناك مهدي منتظر ،بقرب نهاية العالم من كثرة المفاسد والإبتعاد عن الدين ،من كثرة تخويفهم من جهنم ، وبما ينتظرهم في الآخرة من حوريات وعالم جميل،إن هم تمسكوا بدينهم ودافعوا عنه حتى الموت .

  • طيبتونا بداعش
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:12

    يجب مصارحة هؤلاء الشباب والقول لهم بأن داعش صناعة أمريكية خالصة صنعت لتدمير العالم العربي من ساسه إلى راسه

  • حال عينيه
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:16

    ان هذه الكتابات تلفيق و تزوير و ما يقوم بهذا الا المخابرات نفسها،كما حذث بداية الثمانينات مع الاجهزة الامنية التي بعث بها للعمل في الاقاليم الصحراوية تقوم المخابرا بكتابة البوليساريو و تلاحظ ردود فعل رجال الامن.اما الان فمع الضجة الاعلامية العالمية على الارهاب فالمخزن اطلق العنان للتشرميل و الكتابات ليصبح هاجس المواطن المغربي هو الامن و من الزيادة في عدد و عدة القمع و من تم اقصاء نظرة الشعب الى النهب و سرقة المال العام بدعوى دواعي امنية تفو

  • ن.ن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:19

    من يتحدثت عن المراهقين،الاميين،العامة عموما،فانه يجهل الاسباب الحقيقية.
    و قبل البحث ،او الاعتقال،أو…يجب ان نبحث عن اجابة لسؤال بسيط،و عميق: لماذا؟
    غياب التاطير الحزبي(غياب الاحزاب اللهم في المواسيم-اهتمام الاحزاب بالمقاعد على حساب (التهيطير))
    غياب التاطير النقابي.
    غياب العمل الجمعوي الهادف.
    العنف لايولد الا الانفجار
    بدل تقديم برامج حزبية و سياسية تنصب حول التنشئة بشموليتها
    الصراغات الضيقة التي تتخللها تزوير الاحداث
    غياب المجتمع المدني المهيكل و المنظم و الموجه نحو الوطنية و المواطنة و ليس سرقة اموال الجمعيات
    الفراغ السياسي+التهميش+الاقصاء
    و قس على ذلك
    ان خلق مواطن لا يكتفي بالمقررات الدراسية و المدرسة.
    الازمات:المدرسة+الاقتصاد+برامج هادفة في اطار وزارة الشباب
    'و قاليك لا توصي يتيم على بكا)

  • marocain
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:34

    Comme citoyen marocain aimant mon roi, mon pays et voulant que notre royaume soit en securité et à l'abri de tout danger je souhaite que le maroc crée un corps d'investigation et d'intervention spécial affilié soit au ministere de l'intérieur soit à la défense nationale, un corps d'environ 10 000 personnes ou + bien formées et ayant une trés bonne condition physique. Chaque région ou même chaque ville doit être dotée d'un effectif de cette force spéciale invisible (pas de tenue distinctive) avec comme rôle la prevention, l'information et l'intrrvention rapide si on sent la moindre chose qui peut soutenir ce virus qui se nomme Daich ou sentir qu'il y'a un danger sur le pays. Vive le roi et vive le royaume uni et en paix. Nous devons surveiller notre pays et le proteger contre tout danger.

  • ولد القرية - سلا
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:58

    التطرف ينشأ من فكر يتم ترسيخه لدى ضعاف العقول ، فالمسؤولية يتحملها أولائك الذين منذ الثمانينات وهم يخربون عقول أجيال بالكتب الصفراء وبالشرائط التكفيرية وبفتاوي الوعاض الحاقدين ، قيل حينها بأنهم يحاربون تغلغل الفكر والثقافة الغربية في بلادنا ، ماذا وقع ؟ شجعنا التطرف من جميع نواحيه ،حتى" التشرميل " هو نتاج فكر الحقد والكراهية التي تم تلقينها لناشئتنا منذ الصغر . وها نحن الآن نجني ما إقترفت أيدينا وقصر نظرتنا للمستقبل،حتى أصبحنا رقم 1 في تكوين و تصدير الدواعش

  • صلاح الدين المغربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:02

    كل هده المعطيات سببها الجهل .والمسؤولية يتحملنها كل من فات في الجماعات الحضرية او القروية بتفريطهم بتحسيس وتاطير المواطنين ماكان يهمهم الا الاغتناء ومصالح دويهم واقريبائهم ,الله يخد فهم الحق لان كل من فات في تدبير الشئن العام ولم يصلح مايوجد على وجه الارض فهو خائن ومغضوب عليه الى يوم الدين…….المغرب الحمد لله له رجالا احرار لا تهيبهم هاته الخرفات الناتجة من شباب متهور لا يدري كيف استقل المغرب وكم من قرن له على وجه الارض ومن هما الابطال الدين مرواعبر التاريخ .ابحثوا على سلالاة المغاربة الاحرار وكفى من الكلام الفاض. ولاكن كما سبق لي ان دكرت نعط الله على الخوانة الدين اوصلوا البلاد لهده الحالة .و عاش الملك والمغاربة الاحرار

  • maghrebiya
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:16

    العقاب لكل من سولت له نفسه الخبيثة بالاستههزاء والعب مع الامن عقاب صارم حتى ايتجرئ اي كلب على هدا الفعل الشنيع واشعال نار الفتنة ليس السجن فقط بل غرامات مالية كبيرة وتصل الى حجز مساكن اهليهم لو كانوا قاصرين ;لو تنفد في حق واحد اقسم انها لن تتكرر ثانية سوف يتبع ابنه ويبلغ عنه بنفسه ليخلي مسؤوليته ;وان كان كبير يعدم لاحاجة لنا به

  • الحميدى
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:50

    من المؤكد عبارة عن عمل مراهقين يحاولون
    إستفزاز السلطات الأمنية في محاولة لزعزعة
    الأمن ، ومع ذلك يجب الحذر والضرب بيد من
    حديد وعدم الرحمة مع هولاء.
    فأمن الوطن هو أمن الشعب، حفظ الله المغرب
    وشعب المغرب الحبيب.

  • مواطن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:52

    أطفال صغار يعبثون … لا تعطوا أهمية في الصحافة لسبب بسيط . من يتبع داعش لن يكتب كلمة داعش لانها عبارة استهزاء من تنظيم داعش … و كذلك من يتبع أو يريد أن يتبع داعش لن يكتب على الحائط أصلا … لا داعب للغوغاء بأسباب أفعال أطفال …

  • ام دانه
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:57

    انا كنصح الاعلان ميعلنش بهاد الظاهره حيت كاينين متطفلين كيبغيو يستفزو الامن الي لقا شي حاجه يمسحها و الامن ما شاءالله كيقوم بالواجب فبلا متزيدو تشجعو بالاعلان عن كترت الكتابات حيت كاين الي باغي يعرف رد الفعل الامن والمغاربه والله يحفظ المغرب و يهدي لمغاربه الي كيفكرو فهاد الداعيش

  • ام دانه
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:57

    انا كنصح الاعلان ميعلنش بهاد الظاهره حيت كاينين متطفلين كيبغيو يستفزو الامن الي لقا شي حاجه يمسحها و الامن ما شاءالله كيقوم بالواجب فبلا متزيدو تشجعو بالاعلان عن كترت الكتابات حيت كاين الي باغي يعرف رد الفعل الامن والمغاربه والله يحفظ المغرب و يهدي لمغاربه الي كيفكرو فهاد الداعيش

  • ام دانه
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:57

    انا كنصح الاعلان ميعلنش بهاد الظاهره حيت كاينين متطفلين كيبغيو يستفزو الامن الي لقا شي حاجه يمسحها و الامن ما شاءالله كيقوم بالواجب فبلا متزيدو تشجعو بالاعلان عن كترت الكتابات حيت كاين الي باغي يعرف رد الفعل الامن والمغاربه والله يحفظ المغرب و يهدي لمغاربه الي كيفكرو فهاد الداعيش

  • le fureur
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:04

    لا بد من تربية بعض الحثالة المشاغبين يلعبون بالنار ، أما بلادنا ان شاء الله آمنة والحمد لله وستبقى ان شاء الله آمنة ، تحية لرجال الأمن…

  • ياسين البرطال
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:09

    داعش و القاعدة و اللائحة طويلة هم خوارج هذا الزمان و أن اختلفت مسمياتهم و الحل الوحيد الذي يستطيع تخليص مجتمعنا منهم هو العودة لأهل السنة والجماعة لأنهم يعرفون شبهاتهم.

  • مصطفى
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:23

    ايها الاخوة ، هذا شي متوقع بل واسوأ وابحت عن السبب

    السبب هو مناهج وكتب ورجال دين ومتفيقهين متأترين بالفكر الداعشي الوهابي التكفيري الارهابي

    هؤلاء يستهدفون الجيل الجديد من الشباب الضال فيغسلون ادمغتهم ببدعة التكفير والكراهية الدينة وكراهية المجتمع وتحدي السلطات

    وكل دلك بتمويل وهابي تكفيري من وراء الحدود يتستر وراء الادعاء المزيف بالاقتداء بالسلفية والسلف الصالح وهو في الحقيقة مجرد غطاء لافعال شريرة واجرامية

    الداعشية الوهابية التكفيرية تقود الشباب الى شبه انتحار وكراهية تامة للحياة بكل اشكالها وكراهية للاخر حتى ولو كان مسلما

    الدواعش الوهابيون يجندون الشباب قليل التعليم او الدي عنده عقد نفسية او استعدادات اجرامية فطرية ويمدونهم بريالات السواعدة والخلايجة وفتاوى عتيمين وبن شيخ وفوزان وتيمية والعريفي وبو بكر بغدادي وغيرهم من عتاة التكفيريين

    ولهدا بدأت هاته الظاهرة الاجرامية الانحرافية الخطيرة للغاية في التعاطف مع مصاصي الدماء الوهابيين الدواعش وظهور متل هاته الكتابات السخيفة

    يجب تشديد القوانين بحق الدواعش الوهابيين والمتعاطفين معهم الى المؤبد والاعدام

  • REZA
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:57

    لا يمكن هزم دااااعيش الا بمجتمعات مؤدبة وقضاء عادل .هذا هو سراستقطابها لمزيد من المجندين

  • هذا حل ربما
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:03

    لاشك وأن أجهزة الأمن هي كدلك مقصرة من أحد الجوانب حيث أنه لحد الآن لايوجد تنسيق بين الأمن والإعلام والمأسسات التربوية لتوضيح خطورة هكذا كتابات أو تعاطف أو تتبع أشرطة فيديو أو حتي التأشير بإشارة "لايك" "like" وبما أن القانون لا يحمي المغفلين وهم غالبا أطفال وتلاميذ تبقى العبة غير متكافأة بين تلميذ لا يفرق بين اللعب والمعقول وبين أجهزة الأمن التي لا تعرف اللهو في أمن التراب الوطني ومواطنيه .وللتقليل من هذه الظاهرة يجب على وسائل الإعلام تمرير بلاغ وتحذير في وقت ذروة المشاهدة التلفزيونية،وكذلك توزيع إشعارات على المدارس والمأسسات التعليمية يقوم المدير بقراتها علىالتلايذ والطلبة،مرورابالأ قسام، لتوضيح خطورة هذه الكتابات وبأن "هاد الشي ماشي اديال اللعب" ولما لا يقوم عميد شرطة بزيارة المأسسات التعليمية وشرح الأمور وهذه في الدول المتقدمة تسمى قرب الأمن إلى المواطن…..

  • sabaralla
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:05

    كتابات "داعشية" تغزو الجدران .الطفل ادا نهيته عن شيء يفعل عكسه.اتركوهم وراقبوا عن بعد وستروا النتيجة

  • قاسم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:56

    في ثانوية المنصور الذهبي بمدينة سيدي قاسم لازال اساتذة الفيزياء و الرياضيات حمضي ،جدي ،لصفر ،الصادق ،السكتي و العربي كوردي ،الزعاج ،بالحسن ، الشريط يحلبوننا بالساعات الاضافية بمباركة النيابة الاقليمية

  • رد على مصطفى
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:11

    يا مصطفى هل تعرف الشيخ فوزان حفظه الله و الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حتى تحكم عليه

  • مغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:20

    ايها الشباب المغربي اياك ثم اياك ان تتسرب الى دنك الافكار الارهابية الممنهجة والمخطط لها من طرف قوى تجعل مصلحة شعوبها هي الاولى ومن اجل تحقيقها مستعدة لدعم الفءة الضالة بالمال والافكار النازية في صيغة اسلامية لضربه في الصميم ونشر الفتنة وهي اشد من القتل وعليكم ان تعلمو ان ماننعم به من امن واستقرار يغيض الاعداء والحفاظ على امن وطننا واستقراره وتقدمه مهمتنا جميعا كمغاربة ومن اراد العبرة فعليه ان يرى مايقع في الدول التي عانقت الحريق العربي التى تعاني الكثير من الويلات والذمار والقتل بابشع الطرق وفقدت االبنية التحية ورجعت الى الوراء ولن تستعيدة حيويتها الى بعد مرور العشرات من السنين فاياكم ثم اياكم نحن شعب له اصوله وخصوصيته وخيراته التي لا تعد ولا تحصى ولن يضحكو علينا بواسطة العولمة والمال لكي نتوه ويتفرجو علينا عبر الشاشات فالمغرب لكل المغاربة واستقراره وامنه امننا جميعا فبواسطة الصبر والتدرج والعمل والابتكار والتضامن والاتحاد سنحقق كل شيء يخدم مصلحتنا

  • sarih
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 01:38

    نحن المغاربة ضد داعش .ان التغيير في بلادنا هو بركان المازيغ سكان المغرب الاولون.سيعود المغرب المازيغي الى عهد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين باذن الله.سوف نطرد كل دخيل على هذا البلد المستعمر من الاعراب ولن يبقى الا ملكنا محمد السادس الذي نصفه امازيغي وسيبقى يحكم المغرب هو وعائلته الكريمة نصره الله.

  • moha jdid
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 01:54

    le maroc est un cas à part, certes on fait partie d un monde où les tournants surtout ceux du terrorisme changent ses facettes davantage et le transforme en un monde qui se veut victime de toutes les sortes de violence et d idées qui detruisent les nations en diffusant d obscures ideologies mais je suis fier de mon pays qui brave grace à la sureté nationale ces elements qui ne sont qu une exception alors que la majorité des marocains par sa nature paisible reste paisible et aime la paix cherchez ailleurs mais là vous n avez aucune marge à semer vos sales idées sachez que nous sommes unis autour de notre roi que nous aimons et nous refusons Da'ich et leurs actes sanglants ici c est le maroc pays des saints pays d esprits de bonne foi Allah Alwatan Almalik

  • hamid aradi
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 08:32

    الجهل بالقانون و طيش بعض الشباب قد يؤدي بهم إلى مشاكل لا يعرفون عقوبتها

  • رضوان
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:28

    اليهود او الغرب او امريكا ممكن متحالفون يريدون تدمير الدول العربية وعدم تحالفها الانها اصبحة تشكل خطر حقيقي حول اقتصادهم الان الدول المتقدمة لا تتوفر على مايوجد عند الدول العربية مثل البطرول الفسفاط الى اخره ولاكن مما يئدي الى عدم السيطرة على المواطن فهو القمع وعدم العيش الكريم مما يؤدي الى سهولة الاستغلال مقارنة بالدول المتقدمة فهدا القبيل نادر مثلي انا طعنتني دولتي وقذفتني من وظيفتي اسم بالله ظلما و وظيفتي عسكرية لمن امد يدي الان لاكن الضمير لايسمح و وطني بالدم واذا اقتض الحال وانقطع الرزق بوطني ساحمل ترابه في كفي واغادر .
    المغاربة انا اناديكم اريد الجواب
    _ هل تعلمو ان ما سبق ودكرتهم لا ينقصهم الان الى المغرب لكي يدمرو العالم العربي وتهميشه لان ماينقصهم بالمغرب.
    _اعلم ان الوطن ليس ليه ثمن مثل الشجرة اذا باعة الترابها ماتة
    اريد اتصالتكم الاستفادة اكثر 00212666633583
    الله الوطن الملك
    اريد ان اقول للمغاربة ان الملك هو لدي يحميهم لولاه لاصبح المغرب الطريق السيار للمتمريدين والمحتلين حافظو على وطنكم
    وشكرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة