حاوية أزبال تُهشِّم رأس ميكانيكي بـ" أوزون"

حاوية أزبال تُهشِّم رأس ميكانيكي بـ" أوزون"
الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:00

في غياب شروط السلامة، تسبَّبت حاوية للأزبال في مقتل ميكانيكي، عصر أمس الأحد، داخل حظيرة شركة “أوزون” للنظافة بمنطقة الولجة، حين كان يقوم بإصلاح شاحنة جمع الأزبال ممددا تحتها.

الشاب ذو 34 سنة والذي كان يستعد للاحتفال بزفافه، لفظ أنفاسه الأخيرة على الفور بعد أن سقطت حاوية الأزبال مباشرة على رأسه مُتسببة في تهشيم جمجمته ليتم نقله إلى مستودع الأموات، ليُشيع جثمانه بعد صلاة ظهر الاثنين.

من جهته، أعرب الكاتب المحلي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ابراهيم باخا، عن استيائه البالغ لما لَحِق الميكانيكي الشاب الذي كان متواجدا لوحده حين وقوع الحادث، مطالبا بتوفير مُعدات السلامة اللازمة لحماية مستخدمي شركة النظافة المذكورة، لافتا إلى أن غياب السلامة كانت موضوع عدد من المراسلات إلى مسؤولي الشركة ومسؤولي مدينة سلا دون جدوى.

وأفاد باخا في تصريح لجريدة هسبريس، أن الحادث الذي ذهب ضحيته شاب هو المعيل الوحيد لوالديه العجوزين، “جاء ليؤكد على الوضع المأساوي الذي يعيشه عمال الشركة التي تجني أرباحا طائلة دون الاهتمام بسلامة مستخدميها” وفق تعبيره متابعا أن ” عمال النظافة التابعين لـ “أوزون” بالشوارع لا يتوفرون حتى على أحذية ملائمة”.

‫تعليقات الزوار

32
  • chafik
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:13

    فين هي المراقبة ..غير على فامنا ورفع ااﻻسعار في كل مناسبة فين الدولة حشومة و عيب.

  • عصام
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:16

    إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون
    اللَّهم ارحمه و اغفر ذنوبه و عافه و اعف عنه و اسكنه فسيح جنانك آمين

  • habib
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:18

    ان لله وان اليه راجعون الله ارحمو واصبر والده

  • سعيد
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:21

    الله ارحمو .
    دبا شنو المعمول ،السيد مات الله ارحمو، شكون المسؤول؟ كونوا على يقين ان الملف سوف يدفن . ولكن الحمد لله كاين الله

  • khadija
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:29

    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • رعد العملاق
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:31

    الدول التي تحترم شعوبها والتي يجب ان نقلدها لا ان نقلدها في المسخ تفرض لسلامة سكانها ارتداء الخوذات والواقيات حتى في ركوب الدراجات فمابالك بالمعامل والشركات اما اجمل بلاد الكون فان ركاب الدراجات السريعة وحتى عمال الاوراش الضخمة لايرضون بابسط شئ وهو ان يضع خوذة ونظارة واقية لانها تفسد هندامه ولاتظهره بمنظر شاف بفففففف

  • Marocain a l'etranger
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:32

    I don't usually comment on any articles on here but I thought I had to seen the level of the catastrophy.
    Another loss of life ,another victim,another statistic ….
    I work in the transport industry in Australia and let me tell you that if something like this happened here ,all work will be stopped until a full investigation is completed to determine the causes and controls put in place to prevent something Similar from occurring ,this is how it should be done .a few little controls could of been enough to save this guy's life ,I know some would say that ,"we are in Morocco not in ….." but why can't we make a stand and stop accepting loss of life and substandards as the norm.buying proper equipment for jobs should be a requirement from day one when these service agreements are signed ,it shouldn't be up to the worker to ask for them it should be done by those who are in charge to at least show that they care .this is so sad and frustrating.may God bless his soul.

  • said
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:32

    رأفة و رحمة بالعباد يا بني ادم.لماذا الرجوع الى الوراء بدل التقدم الى الامام.؟نحن في 2015 .من المنتظر ان تتحسن الاوضاع و تتغير الافكار .بدل العكس..نرجوا من الله اللطف.

  • ilyas
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:32

    لا حول و لا قوة الا بالله شيئ محزن سماع مثل هاته الاخبار اللتي صارت يومية. استهتار بارواح البشر انعدام المسؤولية وابسط شروط السلامة. الجهل و الجشع والطمع واسترخاص الارواح. انعدام الصرامة في تطبيق قانون الشغل ان كان هناك اصلا قانون.
    لو حدت مثل هاذا الحدث الاليم في دول تحترم مواطنيها لتحملت الحكومة كامل المسؤولية. لقاو علامن يضحكو راه تايضحكو

  • أم التوأم
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:56

    إن لله وإن إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له

  • هشام فارس
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:07

    إن لله وإن إليه راجعون تغمده الله بواسع رحمته ورزق أهله الصبر و السلوان خبر محزن أتمنى أن نتجاوز متل هده الحوادث المميتة مستقبلا بتأمين الحماية للمستخدمين وتطبيق مبادئ الحماية والسلامة المهنية في كل القطاعات كما يجب القيام بحملات تحسيسية ودورات تدريبية لفائدة عمال ومستخدمي القطاعات المعنية.

  • ابن سوس.احسن بلد؟
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:34

    الله يرحمو هذا المواطن شهيد،أين الرقابة؟ أين نحن من احسن دولة في العالم لا حقوق لا سلامة للعاملين انظرو الى الدول المتحضرة العمال في البناء والاشغال العامة محمي بطاقم وكاسك يحمي رأسه، أين قانون العمل لكي ينصف مثل هذا المواطن؟ أم سا تلف القضية لا محاسبة ولهم يحزنون؟

  • عبد القادر فنان
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:35

    ان لله وانا اليه راجعون لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • سعد
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:44

    الله أكبر الله أكبر ان لله وإنا اليه راجعون

  • الدكتور كريم
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:01

    بصراحة كان عبد الله من احادى الاشخاص الذين عرفتهم با لاشركة واذي كان يعمل بكل مايحمله من جهد و قوة لاتقان مهمته .و اتمنى من اصحاب الشركة ان يعيد النظر في النظام الداخلي الشركة لتحسين اوضاع العمال واعطائهم كل مايستحقونهم من حقوق و واجبات …
    ا تمنى من اصحب الشركة اعطاء تعويضات على ساعات العمل الاضافية "للعمــــــــال" الذي كانو في احذى الوقفات الاحتجاجية السابقة . بالخصوص اخد الاعتبار للمرحوم عبد الله واعطاء تعويضات في حقه لوالديه العجوزين الذين لم يبقى لهم سوى الله عزوجل
    فاللهم نسألك العفو والعافية واللهم ارحمه واغفر له وعامله بما انت اهلا له وثبته عند القبر وادخله الفردوس الأعلى دون حساب ولا سابقة عذاب اتمنى من الله عزوجل ان يرحم الفقيد عبد الله و إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ.

  • الغربة والهم
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:05

    اللهم ارحمه وأدخله جنتك وصبر أهله

  • Fatimazahra
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:06

    لا حول ولا قوة إلا بالله ؛إن لله و إن إليه راجعون

  • سعاد
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:53

    انا لله و انا اليه راجعون…اولا و قبل كل شيء يجب معرفة الاسباب الحقيقية وراء سقوط الحاوية…تغمد الله الفقيد برحمته

  • كلمت حق
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:20

    هذه نقطة من بحر التسيب للأسف تيغرق فيه هر الدرويش

  • Amine
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:29

    They will not understand you because the administrators of Morocco know only how to be thieves, not to be politically responsable to work for the people. Our deceptive government ministers think about how much money they can make for themselves during their 5 years government cycle. Seats of Morocco government and Morocco parliament is just breastfeeding.

  • zakaria
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:54

    انا لله وإنا اليه راجعون الله ارحم و صبر والديه

  • kamalovitch
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 17:01

    ان للله و ان اليه راجعون اللهم اسكنه فسيح جنانك و ارزق اهله الصبر

  • Douar lhaja
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:07

    عزيز البدراوي كنعرفوك رجل مزيان هداك السيد لي مات خصك دير شي حل مع والديه العجزة خصوصاً أنه هو المعيل الوحيد ديال العائلة و أنت راك عارف الفقر خصوصاً أنك تولدتي وتربيتي بين الفقراء ف دوار الحاجة

    ولد دوار الحاجة

  • Mostapha
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:36

    le probleme que les autorités ne sont pas severe au niveau des controls . par exemple les visites techniques pour voiture !!! c'est la reponse a la question = pourquoi le maroc est super classé f les accidents de route au niveau mondial
    mais wach had le gouvernement trouve que la corruption un vrais problem ?????
    faut que travailler avec foie et niya hasana et rebi taykemel belkhir. et lidar diffo ywedi.
    bessif mahad rajel meskin tih 3lih hdida. manque de securité regardez que les pneus des voitures marocaines = null . aucun profil = accident a 100%.ou es la visite technique ???? prenez la suisse avec ses droits comme un modele. notre roi peut pas bosser seul. que toutes les autorité qui ont ete nomé par notre roi allah ynesro doivent bosser serieusement. sinon la porte. les suisses sont des etres humains comme nous les marocains.
    mais ils bossent b ihsan et niya.
    j'espere had le message aura l'acceptation de hespress pour le publier
    merci

  • مهاجر بدون عودة
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:42

    ليس محضوظ لوكان في أمريكا لاأصبحت تلك الشركة في ملك أبويه بسبب انها لن تستطيع دفع التكاليف التي تحكم بها المحكمة انا حصلت على مخالفة بسبب عدم ارتداء الخودة على الدراجة الهوائية الأمس 50$ وبعدها توجهت إلى الشوب واشتريت خودة بي 30$ أي اني أنفقت 80$ لعياقة تاع المغرب رغم اني لم أزره مند ان كان عمري 16 سنة

  • ابو ياسين
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:36

    إنا لله وإن إليه راجعون اللهم إرحمه وأسكنه فسيح جناتك آمين،منذ3سنوات وفي الأيام الاخيرة للشركة السابقة، معظم الاليات والشاحنات معطلة بدون فرامل الاطارات في حالة سيئة ومع ذالك العمال

  • سيمو45
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:48

    كانت هناك شركة كبيرة تعمل في مجال الصناعة الحديدية و كان يسجل فيها حوادث شغل متكررة أدت إلى وفيات و إعاقات مستديمة. إحتار رب الشركة أمام هذه الحوادث فقرر بعد مدة أن يكلف مكتبا خاصا للبحث في المعضلة و إعطاءه الحلول. باشر الأخصاءي أبحاته داخل ورشات الشركة و لم يدم عمله طويلا حتى… طلب ملاقاة رب الشركة في مكتبه الفخم. فقال له: إسمحل لي أيها المدير أن أقول لك إنك…مجرم. إندهش المدير لهذه التهمة الخطيرة. فقال: أهذا ما خلصت إليه؟ كيف تجرؤ؟ فقال له الإخصاءي: أنت المسؤول عن أغلبية الحوادث التي وقعت. و ذلك جراء تفريطك في حماية العمال من أخطار الحوادث (المعدات و الملابس و الآليات و طرق العمل). فقام المدير بتطبيق كل ما إقترحه الأخصاءي. و تقلصت حوادث الشغل بشكل كبير. كان ذلك في بلد غير بلدي الحبيب. فيه نؤمن بالقدر و المكتوب و لا نؤمن بأخد الإحتياطات و تحسين ظروف العمل لكل عامل و مأجور. السلام عليكم.

  • lojayne
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 21:42

    من كبش الفداء اللذي سوف يقدم لطمس معالم هذه الجريمة ان الله يمهل ولا يهمل ربي قد مسنا الضر وانت أرحم الراحمين

  • حميد الموسوي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 23:51

    الإهمال المتعمد من البلدية التي تستعمل هذه الآلية رغم عدم صلاحيتها لولوج الطريق العام

  • رحمه الله
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 03:34

    رحم الله الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته. ورحم الله بلدنا الحبيب كذلك. بسبب عجرفة بعض المسؤولين إن لم يكن هناك الأغلبية.

  • benali
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:38

    إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون,قدر الله و ما شاء فعل

  • امال
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:00

    االه ارحمه ويدخله الجنة ويرزق والديه بالصبر انا لله وانا اليه راجعون

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين