أنشطة إجرامية تثير استياء ساكنةٍ بتسلطانت

أنشطة إجرامية تثير استياء ساكنةٍ بتسلطانت
الخميس 27 غشت 2015 - 18:05

عبر شكاية استعجالية مذيلة بمجموعة من التوقيعات، راسل سكّانٌ بدوار الهناء التابع لجماعة وقيادة تسلطانت والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، للمطالبة برفع الضرر الذي لحقهم من طرف “مجموعة من اللصوص والمتشردين الذين يروعون الدوار بشجارهم المتكرر، وبالسرقات التي يقومون بها بالمنطقة”، حسب ما جاء في الشكاية.

وأضاف المتضررون أن المشتكى بهم يستغلون بنايات غير محروسة للاختباء والتسلل عبرها إلى أسطح الجيران للسطو على ممتلكاتهم، إضافة إلى الفساد وشرب كل أنواع المسكرات، مع اعتراض سبيل المارة في وقت متأخر من الليل، وسرقة الدراجات النارية والسيارات.

وأشارت الشكاية إلى أن آخر فصول العمليات الإجرامية لمن وُصفت بـ”العصابة المدججة بالسيوف والمكوّنة من 9 أفراد”، تمثلت في اعتراض سبيل أحد الجيران وسلب سيارته والاعتداء على سائقه الخاص، كما عمل المعتدون في نفس الليلة على سرقة محتويات أحد المنازل المجاورة.

أحد أبناء دوار الهناء، وفي تصريحه لهسبريس، أشار إلى أن العصابة أضحت تشكّل خطرا حقيقيا على سكان تسلطانت وغيرها من المناطق المجاورة، حيث يستعمل أفرادها السيوف والسكاكين، ويعرضون الضحايا للضرب والرفس لتنفيذ عمليات السرقة أمام أعين المارة الذين يجدون أنفسهم عاجزين عن التدخل ضد عصابة مسلحة.

وأورد ابن المنطقة أن عددا مهمّا من المنازل بتسلطانت، خاصة الفاخرة منها، تعرضت لعمليات سرقات رغم تجهيزها ببعض وسائل الحماية، كما أن “دوار زمران يعرف هو الآخر مظاهر الإجرام والسرقات والاتجار في المخدرات من طرف عصابة أخرى مسلحة، يجتمع أفرادها بأحد المراكز المحاذية للمستشفى”، وفق تصريح ذات المتحدث.

وطالب المتضررون والي الجهة بضرورة التدخل العاجل “للحد من تلك السلوكات والانفلات الأمني الذي يعرفه دوار الهناء على غرار مناطق أخرى، والضرب بيد من حديد من أجل إيقاف نشاط أولئك اللصوص من أبناء المنطقة رفقة بعض الغرباء الذين أصبحوا يشكلون عصابات”، حسب ذات الشكاية.

‫تعليقات الزوار

11
  • Morrakochi
    الخميس 27 غشت 2015 - 18:25

    الحقيقة ان مااصبحت تعيشه مراكش من فوضى وفحشاء و غلاء أفقدها بهجتها واصبح العيش فيها صعبا لمن يبحت عن الراحة والطمأنينة واصبح النزوح منها ضروريا انني لا انكر ما تقوم السلطة من رجال الأمن والقوات المساعدة والدرك الملكي من مجهودات ولكن للأسف تبقى محدودة وأخيرا أتمني ان تستعيد مراكش بهجتها وبريقها 

  • عزيز
    الخميس 27 غشت 2015 - 18:46

    و الله هد شي كي. خلع. يا بنكيران لقد فاتك قطار

  • شاهد
    الخميس 27 غشت 2015 - 19:57

    هاته الجرائم لا تدل الا على تقصير في الامن..كل مواطن له الخق في عيش أمين و أمان من كل ضرر … المسؤولون في الامن مقصرون!

  • بهلول
    الخميس 27 غشت 2015 - 20:56

    البوليس مامسليش لداكشي .هم اختصاصهم شي واحد فوق موتور ما داير كاسك او شي سائح ضايقو شي واحد دون نسيان حراسة منازل وفلل المسؤولين فقط

  • قاطن بدوار الهنا
    الخميس 27 غشت 2015 - 22:17

    النقط السوداء في هذا الدوار هي البنايات السكنية التابعة لشركة العمران الخالية و الغير المحروس، التي تحتضن كل فار من أحياء المدينة و ابناء المنطقة و المناطق المجاورة من مخمورين و قطاع طرق….. (عشور القبايل)،. بالإضافة إلى الكون المنطقة غير مؤمنة بتاتاً مع العلم انها تقع بالقرب من مقر الدرك الملكي الذي طرقت بابه ذات ليلة في رمضان عندما تعرضت لسرقة هاتفي و وجدته خاليا "مهجور تماما" .
    ناهيكم عن إفتقار المنطقة للإنارة في شوارعها

  • Axel hyper good
    الخميس 27 غشت 2015 - 22:34

    هذا ما توصل له ابن خلدون رحمه الله من اكثر من 700 سنة, حيث قال:

    "اذا……….., خربت".

    الله يرحم مراكش, وناس مراكش…..

  • صفاء
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:10

    حت شباب ضيع منغر خدامه وش كيبغي يترزق آلله ميحبوش فينك بنكيران منهار مسكتي الكرسي والمغرب في الفساد وخليتن نهجرو بلاد بش معيشو والدين خلينلك الله

  • شاهد من المنطقة
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:29

    شكراا على الاهتمام بالموضوع ، فعلا الأمر أصبح خطيرا ويجب تدخل الوالي لهذه المنطقة التي تبعد عن جامع الفناء ب 5 كيلومترات ، فمع الحملة التي يقوم بها الوالي في المدينة لجأ هؤلاء للمناطق المجاورة التي فيها ضعف امني لكي يزالو سرقاتهم وتنفيذ مخططاتهم ، يجب على الوالي التدخل سريعاا ، فالمنطقة أصبحت تعرف انفلاتا امنيا كبيراا وخصوصا انها منطقة كبيرة وتعتبر منطقة حضرية غير انه لا زال فيها فقط الدرك الملكي وتتوفر على ساكنة كثيفة لكن رغم ذلك يُخصص لها سرية درك واحدة وهذه السرية تتستر على هؤلاء وتضع اليد في اليد معهم وتتقاضى أجورا من الذين يزاولون هذه النشاطات (تجار المخدرات / المجرمين بشتى الانواع : قاطعي الطريق على المارة بالسيوف والاسلحة البيضاء / مغتصبي الفتيات / بائعي ماء الحياة …. )

  • قاطن سابق بالدوار
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:58

    الدواوير فمنطقة تسلطانت كانت فمنتهى الامن شحال هادي ايام كانو الناس فيها قلال و معروفين و تقريبا مالين البلاد و غير عمرو هاد الدوار بعشور القبايل و هي توقع الفوضى واللي عندو البديل تالسكنى فشي بلاصة اخرى ميترددش و يغادر لانو الا اعتقلو عصابة كاينة اجيال طالعة ديال العصابات فهاد الدوار بالذات

  • السعيدي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 12:18

    الدواوير المدكوره فعلا فيها الاجرام وخاصه زمران دوار بجانب هده الدواوير البعد ديال هده الدواوير وغياب الاضاءه في الطرق يتسبب في اعتداءات متكرره وخاصه بالليل من خلا ل مجرمين ومتشردين الدي يحتم تدخل المسؤلين للحد من الاجرام وشكرا

  • فاطمة لهلالي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 14:56

    شكرًا لهسبريس على المتابعة و نشهد كساكنة بذلك. نطلب من السلطات التدخل من اجل إنقاذ الساكنة. دوار سيدي موسى هو معقل هؤلاء المجرمون بقرب المستشفى. انقذونا.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا