التنسيق المغربي الإسباني يطيح بـ"إسلامي جهادي" في مدريد

التنسيق المغربي الإسباني يطيح بـ"إسلامي جهادي" في مدريد
الجمعة 28 غشت 2015 - 21:00

يبدو أن عمليات اعتقال وسجن عدد من المقيمين المغاربة في أوروبا بشبهة “الجهاد”، ستتواصل خاصة في الجارة الشمالية إسبانيا، إذ وضع مهاجر مغربي في الاعتقال الاحتياطي بعد الاشتباه في تورطه في تجنيد جهاديين، من أجل الالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف اختصارا بـ”داعش”.

وقد تم هذا الاعتقال أمس الخميس في منطقة سان مارتن دي لافيغا، التي لا تبعد على العاصمة مدريد سوى 30 كلمترا، وذلك بعد أن كان حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فاسبوك” يحمل اسم “اسلامي جهادي”، مما جعله ملاحقا بشبهة التنسيق بين أعضاء شبكة عراقية وسورية تابعة لتنظيم الدولة.

وبحسب مصادر إسبانية، فقد جاء هذا التوقيف في إطار عملية تنسيق بين الاستخبارات الاسبانية والمغربية، هذه الأخيرة التي كانت قد اعتقلت 13 متهما بالإرهاب في عدد من مدن كالدار البيضاء وفاس والناظور والحسيمة، حيث ربط قاضي التحقيق الإسباني بين زوجة الموقوف الجديد، وبعض من الذين تم اعتقالهم في المغرب، للاشتباه في علاقة عائلية بينهم.

تعاون نموذجي

وتعليقا على هذا الموضوع يؤكد الخبير في العلاقات المغربية الاسبانية، نبيل دريوش، أن التعاون بين المغرب واسبانيا صار “نموذجيا”، ليس فقط في ملف الأمن والإرهاب، وإنما أيضا في ملفات أخرى كملف مكافحة الاتجار في المخدرات والهجرة، إلى درجة “عقد ندوات أمنية كتلك التي كانت في قرطبة ومراكش لفائدة خبراء عسكريين مغاربة واسبان” يضيف دريوش.

ويؤكد صاحب كتاب “الجوار الحذر” في تصريحات لجريدة “هسبريس”، أن كلا البلدين صارا واعيين بمصيرهما المشترك، وضرورة محاربة الإرهاب، خاصة مع الضربات الموجعة التي كان المغرب قد تلقاها في ماي 2003، والهجمات التي تعرضت لها قطارات العاصمة الاسبانية مدريد في مارس 2004.

وشدد دريوش على أنه من بين أسباب هذه العمليات الإرهابية “ضعف التنسيق الاستخباراتي بين اسبانيا والمغرب من 2001 إلى 2003″، نظرا لخلاف حكومة رئيس الحكومة الاسبانية الأسبق “خوسي ماريا ازنار” مع جارته الجنوبية.

التنسيق الأقوى في المنطقة

واعتبر الباحث في العلاقات المغربية الاسبانية، أن التنسيق الذي تطور بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، يعتبر الأقوى في المنطقة، وهذا ما سرع بحسبه، بتفكيك عدد من الخلايا التي كانت تنشط بين البلدين، من أجل تجنيد جهاديين جدد للقتال في بؤر التوتر ببلدان الشرق الأوسط.

ويعتبر القرب الجغرافي، والتهديدات التي تواجه المنطقة، وعدد المهاجرين المغاربة في إسبانيا، من أبرز العوامل، التي يراها دريوش، مساعدة على تطور هذا التنسيق الأمني بين البلدين، وامتداده إلى مجالات أخرى.

‫تعليقات الزوار

5
  • سعاد
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:08

    و الله أحزن من رؤية و سماع أخبار مماثلة، شبابنا يهاجر و ينفى من البلد بسبب سوء التسيير و الفساد و العطالة عن العمل، ثم عندما يذهب إلئ الدول الأخرى فيسقط في شباك العصابات الإجرامية و الارهابية تجد أول من يوشي به و يساعد على قبضه هو المسؤولين ديالنا الذين هم سبب وجوده في تلك الحالة
    اللهم إهدي شبابنا و مسؤولينا و إرجعهم إلى الطريق الصحيح

  • simoh
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:23

    Alors je me demande pourquoi vous n'êtes pas efficace à démasquer les criminels qui attaquent les citoyens en plein jour

  • marocain
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:24

    ce n'est pas son nom sure facebook qui a conduit a son arrestation mais ils sont ses actions et son support pour le terrorism…

  • soad
    الجمعة 28 غشت 2015 - 21:41

    God
    bless our king for ever

  • يونس ماشان
    السبت 29 غشت 2015 - 03:11

    نقول جميعا لا للارهاب. ولاكن الحقيقة هي كيف
    نعالج هذه المصيبة التي اصابت العالم كله
    في كل دول العالم هناك بعض الارهابيين
    حكام او غيرهم ! لقد حان الوقت للامم المتحدة ان تفعل مأ يجب عليها؟

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء