إيقاف مدرّسة "عذبت" تلميذا نواحي الناظور

إيقاف مدرّسة "عذبت" تلميذا نواحي الناظور
الخميس 28 أبريل 2016 - 13:42

اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية قرار التوقيف المؤقت في حق معلمة بمدرسة سمار، بجماعة إعزانن، بإقليم الناظور، لتعريضها تلميذا للضرب المبرح، إلي حين عرضها على اللجنة التأديبية.

وتحركت لجنة من الأكاديمية وأخرى من نيابة التعليم بالناظور للتحقيق في النازلة، ليتبين لها بعد التحري أن التلميذ ابراهيم العمراني، البالغ 11 سنة، تعرض فعلا لحصة من التعذيب الجسدي من طرف المدرسة، زيادة على تعنيفه لفظيا وإجباره على الوقوف لثلاث ساعات على رجل واحدة.

مصدر من نيابة التعليم، رفض كشف هويته لعدم تخويله حق التصريح للصحافة، قال إنه في حالة توجه عائلة التلميذ إلى القضاء فسيتم إرجاء المجلس التأديبي إلى حين صدور الحكم النهائي.

وكان موضوع تعنيف التلميذ إبراهيم أثار الكثير من الجدل، إذ وجهت جمعيات مدنية مراسلات إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني وعامل الإقليم وقائد الدرك الملكي للمطالبة بفتح تحقيق فيه.

‫تعليقات الزوار

83
  • ع.ع
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:53

    هذا تلميذ في مدرسة أم معتقل في درب مولاي الشريف؟ اللهم إن هذا لمنكر ان كانت الواقعة حقيقية فهذه الأستاذة يجب القصاص منها وتعريضها لما تعرض له التلميذ وبعدها تقول فيها المحكمة كلمتها.

  • أكليم
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:57

    خاصها تتحكم بسنة سجنا والتوقف عن مهنة التعليم باش دور فالاسواق تطلب

  • ياسر
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:00

    تعرضنا لمثل هدا التعديب من طرف معلمين وحوش كانو يضربوننا كأنهم يضربون شيئ لا يحس لن اسامحهم دنيا و آخرة

  • lahcen
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:03

    ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله نحن داءما في العصر الحجري

  • وجدي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:08

    سيتم التنازل بعد دفع اموال للضحية هرمنا

  • nabil aarab
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:09

    أريد أن افهم لمذا متل هؤلاء المدرسين يسمح لهم بالتدريس كيف لمريض نفسي أن يدرس أطفال صغار اسن …..وآلله وآلله حرااااام أين المراقبين سوف تحاسبون أمام خالقكم مر اغتصاب مر تحرش مر اظرب وبزااااف الله اياخد الحك

  • baboubi
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:09

    مذا يعني التوقيف الموقت…؟ كيف يمكن بعد ما فعلته بهذا التلميذ…ان تستامن على اطفالنا . انها فعلا مريضه يجب ابعادها من القسم ومعاقبتها لتكون عبره .

  • ادريس
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:12

    أسأل مربية الأجيال هل ترضي بهذا التعنيف لإبنك مهما كانت اسبابه ؟

  • Une vraie malade
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:13

    Elle doit être suivi par un Psy cette institutrice

    Vraiment malade

    Le pauvre enfant, sa vie va être tracer par cet événement

    Les éléves doit dénoncer ce genre de comportement

    Il faut ouvrir un numéro vert pour les enfants, une cellule pédagogique doit être créer comme en Europe
    contre la violence

  • السلام
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:14

    خاص التحقيق في هاد القضية إلى هد المعلمة فعلا قامت بهاد السلخة الوعرة تستهل التأديب وليس توقيفها عن التعليم

  • rachad hadri
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:14

    هذه يجب ان يثم توقيفها مدى الحياة ومحاكمتها وعرضها على محلل نفسي

  • تيزي النيف
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:14

    اعتقد ان هده (الاستادة) يجب أن نرسلها إلى غوانتانموا لكي يتم تربيتها!!!ولا يجب مجددا ان تدخل حقل التعليم!!!! كما يجب تعويض الاضرار…. هده مسؤولية ألو زارة التي تقوم باقتحام أشخاص لا مستوى…مراهقين.. في التعليم مع احترامي لرجال ونساء التعليم الشرفاء.

  • Amazigh
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:18

    الشارع ثم الشارع. .بعض الاساتذة والمعلميين يعتبرون انفسهم خبراء في التربية .والله ثم والله اكثر من نصف رجال التعليم لا يستحقون الوقوف ولو يوم واحد في القاعة .انا اطلب اعادة امتحان الخبرة كل سنتين لرجال التعليم وترقية المتفوقين الى الاحسن واعطاءهم فرص المساعدات المادية والمعنوية.كما على الحكومة فرض فحص طبي كل عام لجميع رجال التعليم .كما يجب رفض المدخنيين والسكارى وذوي مشاكل عاءلية ..التعليم قطاع جد حساس .كما يجب وضع طبيب خاص نفساني لرعايتهم ومراقبة الحالة النفسية لهم..اضافة الى اختبار التلاميذ في المواد كل 3 اشهر لتقيم مردودية رجال ونساء التعليم.

  • فؤاد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:19

    اقد قلت سابقا يجب على كل مرشح للتدريس أن يتوفر على شهادة طبية تثبت صحته النفسبة و العقلية

  • محمد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:22

    لا احد يقبل ما قامت به المعلمة و لكن يجب معرفة اﻻسباب الحقيقية التي دفعتها للقيام بفعلتها.و من الارجع ان تكون مصابة بمرض الاعصاب الذي غالبا ما يصيب رجال و نساء التعليم.

  • laila
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:27

    لا حول ولا قوة الا بالله ، ستبقى عند هذا الطفل عقدة نفسية بسبب هذه المعلمة.مهما كان حجم الخطأ لا يجب تعنيفه بهذه الطريقة .ارحموا الطفولة يا صناع الأجيال يا من قيل فيكم كاد المعلم أن يكون رسولا ،العنف ليس من شيم الرسل.

  • حميد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:33

    لا التمس العذر للاستاذة لكن التعليم في المغرب يسبب الامراض النفسية و العصبية. لذا وجب تسهيل استفاذة رجال التعليم من الاستشارات النفسية. انا رجل تعليم

  • nadia chadli
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:34

    نطالب وزير التعليم أن يصدر مذكرة للقبض على هؤلاء والتحقيق معهم بشهادة التلاميذ … لو لاحظتم الصورة تحسبه معتقل في كوانتانامو !
    أين الرقابة ؟ وحقوق الطفل ؟

  • rachid
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:35

    لازلت أتذكر في الثانية ثانوي عندما صفعت أستاذة تقريبا جميع التلاميذ على وجوههم فقط لأجل الوساخ في الدفتر ومن بينهم فتاة جد مهذبة وتدرس جيدا اتسخت بعض صفحات دفترها بالحبر فما كان من الأستاذة إلا أن صفعتها على وجهها حوالي 20 صفعة حتى ظننا أن وجهها سيسيل دما٠ لا حول وا قوة إلا بالله وثم ضربني ذات مرة أستاذ على أظافري بحديد مغلف فقط لأنني نسيت تمرينا وكنت من المجتهدين والكثير من المعاناة

  • كمال من كندا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:37

    تظحكو علا من التوقيف الموقت ؟؟؟هده يلزمها فوري ونهاي مع التاديب والغرامة

  • ﺗﻌﻠﻴﻖ
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:40

    كمدرس أستنكر بشدة ما وقع لهذا الطفل . و ليس هناك أي مسوغ لأن تفعل هذه المدرسة هذا العمل المشين .لكن الغضب يدفع بعض الاساتذة المغفلين للقيام بمثل هذه الاعمال .
    أما هؤلاء الذين يرفعون أصواتهم_ لا أقول الجميع _ و ينسون أنهم لو قدر لهم أنهم في مكانها لما عرفنا ماذا كانوا يفعلون .
    فادعوا الله أن يعافيكم مما ابتلي به غيركم .

  • samir laval
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:41

    Je souhaite une punition des plus sévères et des plus exemplaires à cette enseignante barbare qui a terrorisé ce jeune. comment à t-elle pu faire ça? elle est loin de mériter de porter la blouse blanche des enseignants qui devraient manifester et se désolidariser d'elle. je n'en reviens pas qu'elle fasse subir à cet enfant les brimades et les sévices tels qu'illustrés dans la photo. Et le pire qu'on suppose qu'il a dû faire, il ne mérite pas de recevoir le moindre petit châtiment corporel. Il y a des méthodes justes et pédagogiques pour "punir" un enfant et le remettre sur le droit chemin loin, très loin du châtiment corporel. Malheur à cette fauve-enseignante car elle a sali à l'encre noire les pages blanches de la mémoire jeune et innocente du jeune Brahim.

  • عبدو من الرباط
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:42

    كاد المعلم أن يكون رسولا !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • SAMIA
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:42

    هذه الأستاذة مرت للتوظيف دون مباراة وهاهي النتيجة.. وانتظروا أكثر من الأساتذة المتدربين" الذين قادوا احتجاجات كبيرة ضد بنكيران لا لشيئ سوى لأنهم يرفضون مباراة التوظيف. لإنهم يغلمون أن مستواهم ضعيف ولن يكونوا أفضل من هذه الأستاذة الفاشلة والمتوحشة.

  • maroqi
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:45

    C est un crime contre un mineur cette femme doit être arrêter même que L académie ét la délégation enquêtent la police aussi doit enquêter
    Radiation et prison
    Assatidat alghade ou ete Vous ?

  • كريمة بنسعيد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:51

    يجب إيقافها بصفة نهائية ثم مقاضاتها في المحكمة

  • محمد كلميم
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:54

    عند رؤيتي لهده الصورة امتلءت عينايا بدموع لتدكري ما عانيته شخصيا علا يد الجلاد(المعلم) المدعو سعيد حيت كان يدرسنا المستوى 3 ابتداءي فرنسية . كان يبحت عن سبب لتدوم جلسة التعديب الحصة كلها كنا لا نعرف الفرق بين الدموع والبول ،والدم احينا . سبب لي الانقطاع عن الدراسة مدة 3سنوات بعد ان هربت من المدرسة ومن المنزل حيث كان ابي كلما هربت عنفني حين ياتي من الخيام (الترحال) وياخدني الى الجلاد ويوصيه ان لا تاخده عين الرحمة بي…. عند عودة احدالجنود لمنزله وجد معصم ابنته مكسورا دهب لامعلم ابرحه ضرباا ننج عن دالك انه رحل ولم يكمل تلك السنة . رجعت الى الدراسة واتممتها للاجازة لاكن بصعوبة وتاخر 3 سنوات و جرووووح اخدت مكان حرووف الفرنسية الى اليوم

  • marroki
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:54

    بحال هذه الاشكال من المعلمين يكونون اما حقودين على الاطفال واما لديهم عقد ويتلذذون بتعذيب التلاميذ جسديا وفي كل الحالات يجب غزلها من مهنة التدريس بشكل دائم لكي تتعلم ولتكون عبرة لغيرها

  • sfinoux
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:56

    انصح جميع رجال التعليم بالتخلي نهائيا عن تعنيف وعقاب المتعلمين من اجل مصلحتهم واعملوا بشعار :الي بغا يقرا يقرا ولي مابغاش لهلا يقريهاليه …هادشي لي مسلك فهاد الوقت

  • من بركان
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:58

    السلام عليكم و الله كنت أقراء فى مدرسة المسيرة فى مدينة بركان كان معلم إسمه *** إذى وقف عليك كما وقف عليك سيدنا عزريل

  • المحلل
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:59

    "…وإجباره على الوقوف لثلاث ساعات على رجل واحدة."
    لا تتعدى الحصة الزمنية عند كل استاذ الساعتين..فكيف عوقب ثلاث ساعات؟؟

  • حسن المغربي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:59

    يجب التريث فى إصدار حكم حتى تخرج نتائج التحقيقات. لأنه قد تكون أشياء خفية في الموضوع قد تغير المعطيات من باب التحامل على المعلمة.

  • moh
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:07

    تعرضت لتعذيب من طرف وحش آدمي يسمى معلمي سنة 1986-1987 في أحد مدارس التابعة لنيابة إقليم الصويرة,الله يخد فيه الحق في هد اليوم ،كان يخنقني حتى تبقى أتراس اظافره في عنقي،ويزيد يضربني على نفي حتى يسيل الدم،عمري 7 سنوات آنذاك في القسم الأول أصبحت آخاف من كل شيء أبكي ليل نهار، الأن عمري 37 سنة لكن تلك اللحظات لن تفارقني.

  • محمد حليم
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:11

    مرحبا بكم عندنا .نحن في المغرب لايوجد عندنا تعليم اللغات بل يوجد عندنا مركز لتعديب أبنائنا وفلادات أكبادنا.
    مجموعة من أناس لايعلمون معنى التربية والتعليم، لأنهم لا لم ولن يعرفوا ما معنى المواطنة؟
    التربية ثم التعليم هناك أناس لا يفرقون بينهما ولا يعرفون معاني هذا العنوان الرئيسي للمعرفة لا يعلمون إلا العصا كحكومتهم الهراوات الهراوات ثم الهراوات.
    نحن نحب المغرب ونريد العيش مع حبيبنا محمد السادس نصره الله. في استقرار الوطن وأبداً نحن نحب تعليمنا ونقول إلى سي بل مختار الرجوع إلى التعليم متع الستينات والسبعيات.

  • حورية
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:13

    عند البعض ما بقاش الهدف هو التعليم غير الماندة وصافي
    و لهذا اذا ماكفاتومشي يبردو الغدايد في التلاميذ
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • amina
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:13

    كيبردو مشاكلم الشخصية فوﻻد الناس الله ياخد فيها الحق فكرني فأيام لي دوزنا ديال لعصا خصوصا فالبرد حتى هرسليا صبعي واحد المريض حشومة نقول عليه معلم

  • rajawi
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:15

    هناك مدكرات تمنع عن الاساتدة والمعلمين تقول يمنع الضرب او التعديب هده المعلمة يجب على الوزارة ان تطرد من الوظيفة وتتابع من جهتين في المحكمة سواء من طرف الوزارة ومن طرف عاءلة الضحية

  • هذا عار
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:17

    هذه المعلمة اكيد مريضة بمرض نفسي ويجب أن تتعالج في إحدى مستشفيات الأمراض العقلية،ليست الوحيدة من يقوم بذلك ولن تكون الاخيرة،لذا نرجو من الوزارة المكلفة و السلطة القضائية فتح تحقيق عاجل ووضع قانون ضد هذه الممارسات الخطيرة ضد أي طالب او تلميذ،كم من تلميذ طرد أو لم يستطع إتمام دراسته بسبب هذه الممارسات اللااخلاقية واللاانسانية
    لذا فنطالب باتخاذ جميع الإجراءات لوقف هذه المجرمة التي لا يمكن متابعة وظيفتها لأنها لا تصلح سوى للتعذيب
    نتمنى أن تقف هذه المجازر في حق أطفالنا وطلبتنا

  • kharkhoud
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:19

    لا تضربوا التلاميذ أيها الأساتذة. أعرف أنكم بين المطرقة والسندان : التعيين في الفيافي و ضغط المقررات والمفتشين والإدارة و القروض ومشاكل الأسرة وفشوش التلاميذ ومكر بعض جمعيات الآباء و…. إلخ ولكن إذا وقعتم في الفخ فالكل يصير نبيا وأنتم الشيطان.(قريو بشويا ولي بغا يقرا العام طويل واش فهمتوني ولا لا) غي بالخاطر الله يوضي عليكم. وعيقو!

  • youssef
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:23

    بالفعل هذا العقاب غير مقبول، لكن هناك بعض التلاميذ الفوضويين يستحقون اكثر من هذا العقاب، لهذا يجب فتح تحقيق نزيه في النازلة لمعرفة اسباب هذه النازلة وإنصاف الجميع.

  • غيورة
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:26

    كممارسة للهذه المهنة الشريفة لثﻻثين سنة ونيف،استطيع ان اعذر اﻻستاذ في عقاب خفيف بعد عدة انذارات يتلوه بعد ذلك اشراك التلميذ في الدرس والكﻻم معه بلطف حتى ﻻ يشعر باهانة وظلم.لست هنا اكرس العنف ولكن الله يكون في العون تضطر احيانا لذلك واﻻ كان هو الفاعل…
    اما ان يعاقب الطفل الى هذه الدرجة فلست ارى سببا لذلك حتى وان كان في الكومسارية
    وهنا يظهر لي امران:
    اما ان تكون الصورة حقيقية ﻻ مبالغة فيها فتستحق الزميلة عقابا هي ايضا وعدم دعمها من زمﻻئها…
    واما ان تكون الصورة غير حقيقية استعملت فيها اﻷلوان وطرق اخرى-ولست هنا ابالغ فقد حصل هذا مرارا مع زمﻻء لي-وفي هذه الحالة تتولى هذه اللجان تقصي الحقائق دون ظلم احد.

  • بنعاشير من سلا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:45

    حاشى لله واش تكون استاذة هذة مريضة والله العظيم لو كان هذا الطفل ولدي لا اعدت لهذة المعلمة اعادة التربية,سوف احجزها لمدة طويلة في الاسطبل بقيد مع الضرب اليومي من طرف الطفل حتى يشفى الطفل من الاثار اللي باينا وكذلك الاثار النفسية مع ريجيم صارم نصف لتر لبن فقط في بانيو تلعقه مثل الكلب ،شكاية عند الدرك او القضاء .اشمن قضاء كاين في هاد البلاد ولا ستة حمص

  • mus
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:00

    هذه المعلمة تذكرني بالسنوات الثمانينات هكذا كانو يعدبون المعلمين في نواحي الريف.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:02

    المعلمة تحسب نفسها مربية خيول أو مربية مساجين فالعقاب لا يتم بهذه الطريقة الوحشية كان من الأجدر إحضار المدير من أجل مطالبة التلميذ باحضار ولي أمره.

  • انا كذالك عذبت بمدينة الناظور
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:06

    درست بمدينة الناظور بمدرسة الحسن الثاني وكذالك بمدرسة لعري الشيخ وهذا الأمر كان متداولا من كل رجال التعليم آنذاك،لم يكونوا رجال تربية بل رجال اجرام وتعذيب…ليام دزرواطة والسمطة…
    آنذاك اتذكر كم تلميذا تم تعذيبه بقسوة أكثر من قسم شرطة،تم طرد أو فصل مجموعة من التلاميذ وايضا تعذيبهم و قطع دفاترهم وكتبهم…
    الأمر اكيد كان يتعلق بمشاكل شخصية ونحن من يدفع الثمن لذا فاليوم وسني قد تجاوز الأربعين أشعر بالأسى لتلك اللحظات التي مرت تحت تهديد السفاحين والمجرمين الذين كانت أيديهم طويلة ونحن طعم في أفواههم،
    اليوم لو تكرمت والتقيت بأحد منهم اكيد سيكون لي معه حساب طويل ولن اجعله يمر مرور الكرام

  • lhmama
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:06

    لقيتو ثاني الطريق منين دوزو للمعلمين تشبعو فيهم سبان الشعب اقوم هبش المكلخين

  • درب ليهم المثال
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:09

    "كاد المعلم أن يكون قتالا…"هذا هو تعليقي لاني اعرفهم بحكم تجربتي

  • لحسن
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:14

    الضرب فعلا ممنوع .لكن لم نكبر الا به ونحن جيل الخمسينات والستينات كان حتى الأجانب يضربوننا لمصلحتنا وكان آباؤنا يقولون للاستاذ اضربه .اليوم النتيجة هي الأطفال المدللين ولا اي مستوى .ستعاقب ربما الاستاذة ولكن لم تضربه الا لمصلحته .قديما كان يقال لنا ان أماكن ضرب الفقيه في المسيد لن تحترق في جهنم .انها خرافات ولكن انها ايضا سلوك أصبحنا بفضله رجالا نفتخر بانفسنا والحمد لله .

  • abdelkader
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:15

    واش هاد المرسة ديكتاتورية حرام عليها هاد الانسانة خاصها تمشي اتعالج

  • خديجة وسام
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:25

    في بداية السنة قلت، ككل المغاربة، لمعلمة طفلي : إلا دسر غير سلخي *** وأنا نشويه. وفي يوم من الأيام جاءتني المعلمة قائلة : نيرڤاني ولدك وغزيتو اليوم. فسألتها : واش خليتي لي حقي. حتى آنا راه باغيا نشوطو قبل ما نغزو.

  • Nadia
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:48

    الأخت التي تسب فينا يبدو أنك ليس لذيك إحساس بينك وبين نفسك هذه آثار التعديب رأيناها في الحروب كسوريا و فلسطين وليس المدارس ! مهما كانت شقاوة هذا الطفل فلن يستحق كل هذا التعديب إذن لماذا وضعت الإدارة و التوبيخات و إحضار الأبوين ؟
    نحن لسنا في الغابة يجب معاقبت هؤلاء المعلمة ليس لها الحق في ضرب هذا الطفل وتعذيبه خسارة لو حدثث في فرنسا لنزعت منها الوظيفة و لفرضت عليها غرامة مالية أنت انت يا من تدافعين عن الظلم البدني والنفسي أنصحك بثثقيف نفسك قليلا في قضايا حقوق الطفل وحقوق الإنسان عامة المغرب ليس غابة بل دولة لديها قانون يحمي المواطنين وخصوصا طفل بريء.

  • انتباه
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:59

    خاص الولدين يسولو ويقلبو وليداتهم راه كاين شي معلمين تيبردو لغدايد ديالهم فلوليدات غلى اقل شيء.كون فاروبا وزير التعليم يقدم الاستقالة بلا نقاش والاستادة تعاقب طبقا للقانون أما فامريكا مسهم فكلشي إلا الأطفال ميعقلوش عليك

  • Fassi
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:02

    هادي ماشي معلمة هادي جلادة من جلادي العصور الوسطى خاصها تخدم عند إسرائيل ولا إيران، أشنو كاع دار هاذ التلميذ؟
    بالمناسبة أتذكر أن معلمة لللغة الفرنسية كانت تدرسنا فسال مداد القلم لأحد الزملاء على الأرض فأتت به إلى السبورة وطلبت منه إزالة سرواله أمام جميع التلاميذ ذكورا وإناثا ثم ضربته على استه (قاعه) ضربات متعددة وطلبت منه أن يأتي في اليوم الموالي بقنينة من ماء جافيل لتنظيف الأرض التي سال عليها المداد، وأتذكر أني رأيتها في السنين الأخيرة وقد وضعت زيفا على رأسها وتحجبت.
    لا زلت أتذكر هذه الواقعة التي مر عليها ما يقرب من 40 سنة شمسية كاملة وكأنها وقعت البارحة، فالرجاء من الأساتذة والمعلمين عدم استعمال العنف مع الأطفال لأن اللين معهم يحقق أكثر مما يحققه العنف.
    ومن كان أو كانت له مشاكل نفسية فليبق في داره كما يجب على الوزارات المكلفة بالتعليم سواء الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي أو العالي القيام بمراقبة نفسية للمعلمين والأساتذة قبل التوظيف وكل سنة بعد التوظيف.
    لا للعنف ضد التلاميذ.

  • karim0709
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:05

    ليس لاحد الحق في تعنيف احد ،كيفما كانت صفته أو السلطة التي يمثلها و القانون واضح وصريح في هذا الباب و على المتضرر اللجوء إلى القضاء .

  • a.ismail
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:08

    غير معقول مل فعلت المعلمة بهذا التلميذ … ولا يمت بصلة لعملية التربية والتعليم .
    يجب على المعلمة ان تعرض نفسها على طبيب نفساني لأن ما قامت به يدل – في اعتقادي-على أنها غير سوية .

  • Gavroche
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:30

    ما قيمة المدرسة وماقيمة العلم اذا كان اسلوب المدرس( ة ) ارهابيا في التواصل مع المتمدرسين ؟

  • حميد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:35

    انا لن أنسى ايام الدراسة كنا في المستوى الخامس كان عندنا واحد المعلم واش من معلم كان وحشا كنت لما اذهب عنده كنمتن اللبس لأنه وبصراحة الضرب بالكروة ديال المطور وكان يقول لنا غادي تقعدو على الفجلة بكل وقاحة كرهت في القراءه الله يأخذ فيه الحق

  • سليمان
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:44

    اللهم ان هدا لمنكر يجب مقاظاتها واعادة ادماجها

  • Rachid
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:48

    لو كانت هنا في أمريكا، واو كمل من عندك راك عارف حقوق الإنسان في أمريكا مقدسة

  • علال
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:59

    على الوزارة الوصية أن تضيف مادة أخرى شفوية الى المواد الاختبارية التي تُعتمد في مبارة الولوج الى مدارس ومعاهد تكوين الاساتذة والمعلمين. وهذه المادة هي مادة التواصل مع الصغار. ويتم اسنادها الى مختص في الطب النفسي. هكذا سيتم سد الباب على كل مجرم يسعى لافراغ مكبوتاته وأمراضه في تعذيب الناشئة ماديا ومعنويا.

  • adnane
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:11

    احذروا التعميم. حللو واقع التعليم بشكل علمي. الحالات الخاصة موجودة في جميع المجالات. هدا النوع من التعليقات سيزيد الطين بلة. حيث سوف تؤثر على الأساتذة الأكفاء.

  • sara
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:16

    عيقتو على المعلمين والأساتذة. متفقين على ممنوع التعديب. لكن هل وصلنا إلى حيت أصبح المعلم والأستاذ لا قيمة له.ام أن هده الحملات اصبحت ضد الاساتدة.وصل التعليم إلى الصفر.الى المزبلة.

  • حسن الريفي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:57

    هذا ما قلنا من قبل. التوضيف المباشر دون النضر في قدرات المعلم البيداغوجية والأخلاقية يعطينا وللاسف مثل هؤلاء المربين الشواذ . كنت وما زلت ضد التوضبف المباشر . والذين طبلوا وزمروا التوضيف المباشر ، شوفوا العربون والقادم افضع. باحث ومحاضر في علوم التربية.

  • أستاذ القانون
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:25

    أن أقول ﻷب وام تﻻميذ ان تقوم برفع دعوى قضائية ضد هده المعلمة لكي تائخد العقوبة المستحقة وﻻ تنتظر من المجلس التأديبي أي شيء ﻻنهم لن يفعلو لمعلمة اي شيء

  • mohammed
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:51

    أظن أن الدولة المغربية دولة الحق و القانون ، البعض يعرف حقه ولا يعرف القانون ،والعكس .
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه : لماذا القانون والقوانين الدولية لحماية الانسان اليبئة الحيوان …؟
    في ما يخص هذا الموضوع فالقضية وما فيه هو غياب الوعي للأساتدة ولا للأسر ولا للحكومة …
    أريد طرح سؤال أتمنى أن يصلني الجواب ،هو
    لماذا يتم بناء السجون ؟

  • Nadia chadli
    الخميس 28 أبريل 2016 - 20:03

    لحد الآن كتبت ثلاث تعليقات وما استفزني بعض المعلقين أنهم يعتبرون هذه الجريمة أمر عادي !
    لنقول جروح الطفل سوف تختفي مع مرور الوقت لاكن الخطير في ذالك حالته النفسية ! أنا أتكلم انطلاقا عن من الظروف التي مررت بها مند كنت تلميدة صغيرة والعجيب أن معلمتي لم تكن تضربني بل كانت تهينني بشكل جارح أمام التلاميذ لأنني كنت طويلة القامة ! تصورا معي أنها كانت تناديني ( بالنخلة ) وأحيانا ( الزرافة ) لقد تسببت لي هذه المعلمة في عقدة عميقة في داخلي حتى أصبحت امشي منحنية الرأس و محدبة الظهر وكنت ابكي كل يوم ولا أستطيع إخبار أهلي في ذالك الوقت خوفا من أن ينتشر الخبر بين اخوتي و أبناء جيراني هههه كما لو أنها فضيحة !
    أنا لا اسامحها أبدا مع العلم حينما أصبحت شابة أدركت أنني انسانة عادية لأن طول قامتي لم يتجاوز 1.73 م
    وأن سبب الضغط النفسي والكلام الجارح الذي كنت اتعرض اليه من طرف هذه المعلمة المريضة هو قصر قامتها هههه يعني كانت تغار مني والغريب أنني اذركت ذالك حينما التقيتها مؤخرا وأنا شابة .

  • العصا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 20:04

    نحن ضد العنف .تدنى مستوى التعليم لما غابت العصى من يد المعلم.
    وبعودتها يمكننا إصلاح التعليم.
    جمعيات مناهضة للعنف و تسترزق من مشاكل العنف

  • نورالدين
    الخميس 28 أبريل 2016 - 20:07

    أنا من مدينة أكليم نواحي بركان فالتحضيري جاني المعلم على ضهري عطاني ضربة بالتيو دالبوطة نفس تقطع فيا إوا ديتلو الوليد مسح بيه السبورة وعطاه كروشية قالو فين ما شفتك تاكل لعصا

  • ناري ناري على كعلمين
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:45

    ليس عندنا مدارس بل مراكز كوانتانامو للتعذيب. المعلم المغربي يجب أن يأخذ الدبلوم من عكاشة والتدريب في سجن غبيلة.

  • امين
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:10

    كنتمناو من السلطات باش هذه المفترسة تعاقب لتكون عبرة لكل رجال التعليم ل مكيتاقيوش الله في اطفال لا حول لهم ولا قوة

  • محمد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:15

    الله انور طريق كل معلم او معلمة كياخد بيد كل طفل ويساعده على التعلم وحب المدرسة . وفي نفس الوقت الله انتقم من كل من قهر طفل او اعتدى عليه وجعله يكره المدرسة

  • حسن الريفي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:20

    الى Nadia . تقولين انك التقيت بالمعلمة وانت شابة. علاش ما درتيلهاش ما دارت خولة لبوتازوت ههه. والله انا ايضا التقيت بأستاذ كان يضرب الصف كله. كنّا نخاف منه.بعد عدة سنين التقيت به في مدينة السعيدية وهو في حالة سكر قصوى . قلت له انضر الان كنت غير رحيم بتلاميذ صغار. الان اقدر ان اقسمك لنصفين ان أردت، لكن لن افعل لان الحالة التي انت فيها الان عذاب من الله، يمهل ولايهمل. و سبحان الله والحمد لله انا الان باحث ومحاضر في مجال التربية وعضو في الجمعية العالمية لحماية حقوق الطفل.

  • لا معلم ولا معلمة كلهم سواسية
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:26

    اضن أن المعلمين طالت أيديهم ويجب تقصيرها وهذا رأي كل المغاربة،كلنا مررنا بالمدرسة الابتدائية وفيها تعلقت بصمات المعلمين بالضرب والسلخ والسب و الكذب بعض الأحيان عن الآباء لإخفاء إجرامهم،كم منا تعقد وأصبح عنيفا وكم منا ترك المدرسة ودخل عالم الشغل منذ صغره وكم منا طرد لأسباب غير معقولة والسبب هو انت ايها المعلم أو المعلمة،الإفراط في الضرب والقسوة المفرطة جعلت الخوف يتخبط في عقولنا منذ الصغر.
    ارجو من الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار ما حدث لهذا التلميذ و محاسبة كل من تطال يده على الآخر و معاودة اختبار جميع المعلمين والمعلمات وإذا اقتضى الأمر عرضهم على أطباء نفسانيين لأن أغلبهم لا يراعي ولا يطبق مفهوم التعليم بدون عنف.واتمنى من السلطة القضائية محاكمة هذه المعلمة لأنها فعلا تستحق الطرد الارجعي لوظيفتها كمعلمة و جعلها خير مثال لأسرة التعليم

  • vie
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:33

    يجب على الدولة أن تقوم بالاختبار psico عند ولوج الوظيفة العمومية بكل قطاعاتها تماما مثل ولوج الوظيفة العسكرية فالتفوق في الدراسة لا يعني دائما شخصية سليمة من الأمراض النفسية والعصبية وهدا الاختبار يجب تجديده كل 5 سنوات على الأقل حتى تتفادى مثل هذه الحالات التي تتكرر وحالات الانتحار لرجال الامن والدرك

  • نوال
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:53

    واش هدا تلميد في مدرسة ابتداىية. ولا في سجن أبو غريب

  • مسعود السيد
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:02

    كاد المعلم ان يكون مجرما هما كيسلخهم البوليس ويفشو غدايدهوم في التلاميد الابرياء هده المعلمة يجب طردها فورا من التعليم

  • Ibrahim sadiki
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:15

    Nous au Canada il ne nous frape pas mais il nous donne des conséquences ou des paliers exemple comme conséquence il nous donne un papier à faire signer par les parents si la situation est très grave et il peuvent appeler les parents.

  • موح ولد زا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:49

    من الملاحظ درجة الكره الموجه للمدرس من طرف المجتمع ونحن نتكلم على مدرسة معينة نجد البعض يصب جام غضبه على اسرة التدريس ككل و بناءا على صورة لم يتم التأكد من انها للطفل المعني .نحن لسنا مع تعنيف التلاميذ لكن نحن كذلك ضد تعنيف المدرس و تحقير دوره .على هذا اﻷساس ننصح المدسين ان يلقون دروسهم ولا يعاقبو ا اي تلميذ مهما فعل بل يكتفوا بتنبيه شفوي وان لم يستجب التلميذ يلجئون لﻹبتسامة في وجهه فهي صدقة و لي بغا يقرا ولا لهلا يقريه

  • ابو القينقاع
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:53

    مسالة العنف في المدرسة المغربية قديمة حيت تعرض الكتير منا لعقوبات المعلمين التي تكون في مرات عديدة وحشية و سادية تسبب مرض نفسي للاطفال وتودي الى عزوف و كره للمدرسة .لدى انصح وزارة التعليم ان تخصص مادة للا ساتدة و المعلمين المتدربين تهتم بكيفية التعامل النفسي قبل التربوي و البداغوجي مع التلاميد مع دروس في حقوق الاطفال و احترامها.تم الطرق الرسمية والكفيلة بمعاقبة الاطفال المشاغبين من طرف الادارة عوض تعنيف التلاميد من طرف المعلمين.

  • jamal
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:53

    في التعليقات الاغلبية تفكر التعديب لي تعرض ليه من طرف المعلمين.انا تفكرت واحد المعلم ضربني حيت ما تسخرت ليه الكارو المشكل ماكانقراش عندو ديك الساعة

  • مغربية من الغربة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 02:34

    مثل هذه المتوحشة لا تخف من الطرد
    لأنها سوف تجد عمل يلائم ويوافق مؤهلاتها في التعذيب
    موجودين المعتقلات لي كيحتاجو بحال هاذ النوع لي مافي قلبو لا رحمة ولا شفقة
    لي تعذب طفل او يطاوعها قلبها ضربو راها تستاهل تحشر مع الوحوش بحالها
    وما اكثر معلمين والمعلمات من طينتها
    الله ياخد فيهم الحق
    عقدوني في طفولتي الله يعقد ليهم حياتهم يااارب

  • simo
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 07:18

    للأسف أغلب الأساتذة غير اسوياء. وجب عرضهم على طبيب نفسي.

  • Mhd
    السبت 30 أبريل 2016 - 23:40

    كيف لنا ننتظر نتيجة من هذا التلميد وكيف لنا ان نحبب اطفالنا فالتعليم ، هذا يسمى تعديب بمعنى الكلمة استاذة همجية واكيد لكي لا نقول انها عصبية او انجن جنونها على هذا التلميد لربما صدر منه سلوك شغب طفولي لكنها كان عليها ان تتصرف بعقلانية وان تتجنب سلوك التعديب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات