حريق "كاساباراطا" .. فرضية تماس كهربائي تلوح في الأفق

حريق "كاساباراطا" .. فرضية تماس كهربائي تلوح في الأفق
الإثنين 15 غشت 2016 - 05:30

قال مصدر مطلع لهسبريس إن شرارة حريق سوق كاسابارطا الأولى انطلقت من محلّ نجارة داخل السوق، بينما يرجّح بقوة أن يكون السبب هو تماسّ كهربائي.

وفي وقتٍ اقتربت فيه عناصر الوقاية المدنية من السيطرة بشكل كامل على الحريق ما عدا بعض ألسنة اللهب الخفيفة المنبعثة من هنا وهناك، قامت قوات الأمن مرفوقة بعدد من أصحاب المحلات بإغلاق جميع أبواب السوق، بعد أن لوحظ تسرّب عدد من الأشخاص المشبوهين إلى داخل السوق، حيث يتم التحقق من الهوية قبل السماح بدخول أي شخص.

توفيق. م، صاحب محلّ هواتف بالسوق، صرّح لهسبريس “فوجئنا بأشخاص ملثّمين يتوافدون على السوق متظاهرين بحماية أنفسهم من الاختناق بالدخان، والحقيقة أنهم كانوا يخفون هوياتهم مستغلين حالة الفوضى والظلام لسرقة ما يمكن سرقته، وبعد قليل ضبطنا أحدهم وهو يحاول فتح أحد المحلات، والآن جميع أصحاب المحلات يرابضون قرب محلاتهم مع إقامة حواجز خشبية على رأس كل ممرّ من أجل منع تسرّب أي أشخاص مشبوهين”.

وحسب حصيلة أولية عامّة رصدتها هسبريس أثناء جولة داخل السوق، فإن الخسائر المادية همّت على وجه الخصوص جانب محلاّت التجارة، العقاقير، والملابس المستعملة، وسط حديث عن خسائر مالية هائلة، بينما لم تقترب النيران من وسط السوق حيث باعة الملابس الجديدة والهواتف والقطاني وغيرها.

الخسائر همّت أيضا عددا من المنازل التي كانت متواجدة فوق محلاّت النجارة والتي احترقت من داخلها بشكل كامل، في حين تمّ إخلاء بعضها الآخر من السكان إلى حين السيطرة على الحريق.

يذكر أن عناصر الوقاية المدنية واجهت صعوبات كبيرة من أجل استعمال مصادر المياه المتوفرة على الأرصفة المحاذية للسوق، كما تسبّبت الحواجز الحديدية التي وضعها تجار في وقت سابق في منع الشاحنات من المرور عبر دروب السوق، في حين اضطرت عناصر الوقاية المدنية إلى الاستعانة بشاحنات إطفاء تابعة للمكتب الوطني للمطارات للتمكن من السيطرة على الحريق المهول.

هذا، وقد حضر إلى عين المكان كل من والي الأمن مولود أخويا، والي جهة طنجة تطوان محمد اليعقوبي، وعمدة المدينة البشير العبدلاوي، وعدد من المستشارين الجماعيين.

‫تعليقات الزوار

15
  • sami
    الإثنين 15 غشت 2016 - 08:05

    الله يعوض على الذين خسروا ، هذه نتيجة الفوضى في خلط المحلات بجميع تخصصاتها في مكان واحد .
    طنجة تحتاج الى من ينقل هذه المحلات المتخصصة في النجارة والحدادة وصيانة السيارات الى منطقة صناعية تكون مهيأة لهذا النوع من الخدمات وتكون طرقها واسعة تسمح بمرور مركبات الوقاية المدنية عند الحاجة ….. ومن فوائدها نقل الازعاج من داخل المدينة الى خارجها…. ثم هذه ملاحظة لكاتب المقال ( قلت ان اصحاب المحلات مرابضين) وانا اقول لعلك قصدت مرابطين من الرباط اما استخدامك للفعل ربض فهذا شي خاص بالحيوانات فالبهائم هي التي تربض اصلحك الله

  • بوجمعة
    الإثنين 15 غشت 2016 - 08:20

    هذا السوق خطر على المواطنين لا تتوفر فيه شروط السلامة بسبب جشع تجاره الذين استولوا على الممرات
    لو اشتعلت هذه النيران نهارا لكانت الحصيلة أخطر

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 15 غشت 2016 - 09:19

    لو حــــــاولت الدولة أن تفرض ادني شروط ومعايير السلامة والوقاية ضد الحرائق التي يجب أن تكون في المحلات التجارية التي احترقت لما رأينا هؤلاء التجار يتظاهرون ضدها ولما اعتبروا ذالك "حقرة" ومحاولة "قطع الأرزاق"
    أما وهم الآن يفقدون ملايين الدراهم فلابد أننا سنراهم يتوددون للدولة لكي تعوضهم عن الخسائر التي لحقت بهم جراء تهورهم وعدم تجهيز محلاته بأدوات السلامة.
    وعليـــه
    وجب فرض شروط السلامة على كل المحلات التي تستقبل عموم الناس، من مقاهي ومحلات تجارية ومطاعم و… ولا يجب الترخيص لها إلا بعد أن تستجيب لمعايير السلامة التي من بينها :
    رخص قانونية للممارسة التجارة وسجل تجاري
    مباني مكافحة للحرائق
    أبواب السلامة والإغاثة
    أنظمة الإشعار بالحرائق
    أنظمة أوتوماتيكية لإطفاء الحرائق
    تأمينات ضد الحرائق
    هذه هي الشروط العـــــامة البسيطة التي يجب أن يستجيب لها كل من يريد ممارسة التجارة، وإذا لم يكن التجار يتوفرون عليها فلا يجب على الدولة أن تعوضهم أو تبني لهم محلات جديد من أموال دافعي الضرائب، بل يجب أن تفرض عليها أداء كل الخسائر الجانبية التي تسببوا فيها للسكان المجاورين ولكل من تضرر من النيران بصفة عامة.

  • منير
    الإثنين 15 غشت 2016 - 10:01

    دائما هذا نوع من الأسواق تتعرض للحريق و بنفس سبب المسبب للحريق ألا و هو التماس الكهربائي إذن إنما هناك انعدام سلامة في هذه ألأسواق أو أن الحريق مدبر له

  • samir
    الإثنين 15 غشت 2016 - 10:06

    من هو هذا المجرم الذي أرسل لكي يقوم بهذه الجريمة في حق أناس ابرياء في ممتلكاتهم لابد لهذا الفعل أيادي خفية وسياسية واقتصادية المواطن البسيط لا يرى. ما يقع بحوله كل شيى يقول هذا قدر الله مازالت تكون كوارث اخرى السيناريو سوق الناظور

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 15 غشت 2016 - 10:50

    دائما سوق كاسا براطا يتعرض للحرائق ، وتكون الحصيلة ثقيلة فعلى التجار أن يكونوا جمعية تعنى بشؤونهم القانونية عندما يمس الضرر سوقهم حتى لا تتلف تجارتهم وتقع خسائر فادحة.

  • سعيد
    الإثنين 15 غشت 2016 - 11:58

    لقد كنت حاضرا بعين المكان…ولقد لاحظت ان العديد من المواطنين غير محترمين لقوانين المرور…ففي الوقت الذي كان الاطفائيون يسارعون من أجل إخماد الحريق..بعض السائقين كانوا يتماطلون في اعطاء الأسبقية لهم..كما كان إنزال قوات الأمن كثيفا…لدرجة اعتقد معها البعض أن الأمر يتعلق بوقفة احتجاجية و ليس بحريق…

  • rachid
    الإثنين 15 غشت 2016 - 12:18

    لو عدنا قليلا الى الوراء لوجدنا ان هناك أسواق نموذجية تفشل في احتواء الباعة المتجولين . ولهدا اقدمت ايادي سياسية اقتصادية في فعل هدا العمل المشين . فالامر لم يتعدى هدا الحد فحسب . فجميع المدن المغربية تعاني نفس الامر . فمثل هده الحوادث مفتعلة . قصد احتواء الاسواق الجديدة .

  • بن عبدالله
    الإثنين 15 غشت 2016 - 12:33

    ربما يكون تماس كهربائي وربما بفعل فاعل ،الم تلاحظوا في جميع المدن عندما يريدون بناء محلات جديدة بذل القديمة ،يتم حرقها في اليل حتى يتفادون الخسائر البشرية ويقولون انه حريق ناجم عن كذا او كذا ، من ناحية لديهم الحق لأنهم اذا طلبوا من التجار ان يقوموا بالهدم تم الإصلاح فلن يقبل احد . وكذلك ملاحظة اخرى هؤلاء التجار على سبيل المثال في مدينة وجدة يعني نفس الحريق لسوق مليلية ، عندما كانوايطالبون باداء الضرايب فكانوا يتملصون بان تجارتهم ضعيفة وغير مربحة وبعد الحرق أصبحوا يطالبوا بتعويضات على أساس ان كانت لديهم رؤوس أموال طائلة في التجارة .الخلاصة ان المواطن فاقد الثقة في الدولة ،والدولة كذلك يعني وافق شن طبقة.

  • houssam
    الإثنين 15 غشت 2016 - 12:35

    الله إعوض أصحاب المحلات و شكرا

  • العلوي
    الإثنين 15 غشت 2016 - 12:53

    في حالة الالتماس الكهربائي ستكون شركة امانديس مجبرة على اداء تعويضات كبيرة، من خلال قيام المسؤولية المدنية في اتجاهها باعتبار ان الالتماس الكهربائي قائم على خطأ هذه الأخيرة.

  • hadou tanga
    الإثنين 15 غشت 2016 - 13:44

    من هي جهات التي حرقت جميع الأسواق المغربية ؟؟ كل الاسواق حرقت شرق=غرب=شمال=جنوب ؟ قالك فتح تحقيق اين تحقيقات السابقة لـ سنة 2016/2015/2014/2013 ؟؟؟؟ لا يا سيدي أن يكون تماس كهربائي ؟

  • hassanCH
    الإثنين 15 غشت 2016 - 14:01

    هذه فرصة لبناء سوق حديث يحترم كل متطلبات السلامة، كفانا من جوطيات القرن 18

  • محمد المغربي
    الإثنين 15 غشت 2016 - 14:11

    عجييييب وغرييييب
    ما أثار انتباهي وأنا أستمع إلى نشرة الأخبار في الإذاعة الجهوية لطنجة والإذاعة الوطنية هو استعمالهما لمصطلح موحد حول حريييييق سوق كسباراطا:
    فكل منها وصف حريق كسابارطا بأنه أتى على 300 محل للمتلاشياااااااااااااات….!!!!!
    فهل هذا الحريق أتى على محلات للمتلاشيات فقط؟ أممممممممم….! ثم ما نوع هذه المتلاشيات؟ ثم هل محرر الأخبار في الإذاعتين هو هو؟ أم أن جهات مستفيدة من الحريق هي من كتبت هذا المصطلح ووزعته على الإذاعات وألزمتهم باستعماله؟ ……عديدة أسئلة واستفهامات
    صيغتهم هذه فيها احتقار لأصحاب المحلات التجارية ولمن يشتري منهم من دراويش طنجة وسواها وفيها استهان برزق هؤلاء الدراويش باعة وشارين وفيها توجيه لمسار التحقيق بعد الحريق وفيها وفيها وفيها

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 15 غشت 2016 - 14:14

    ***
    مسؤولية أمانديس تقع قبل العداد أما ما بعد العداد فذالك لا يهمها ولا شأن لها به !

    من الواضح أن أصحاب المحلات التجارية شغلوا مكيفات هواء في محلات مجهزة باسلاك عادية لتغدية بعض المصابح وجهاز موسيقى أو تشغيل مروحة ولن تتعدى قدرتها 2 كيلوواط
    وبما أن المكيف يتطلب على الأقل 5 كيلوواط فإنه كل مرة يتسبب في قطع الكهرباء من le disjoncteur أو le fusible الدائرة الكهربائية، وهنا يتدخل بعض les bricoleurs الأغبياء ويعملون على تقوية هذين العضوين الحيويين في الشبكة
    بعد هذه العملية البسيطة يشتغل المكيف ويسعد صاحبه ويثني على (تامعلميت) ديال (البريكولور) !

    سيشتغل المكيف ربما لساعة أو ساعتين ثم تسخن الأسلاك وتشعل النار في البلاستيك العازل، وبما أن مثل تلك المحلات تكون مكدسة بأشياء قابلة للاشتغال فإن النار ستنتشر بسرعة مباغتة لا تترك لصاحب المحل سوى ثواني قليلة ليفر للنجاة بجلدته ليتفرج على رأسماله الذي يتحول إلى دخان

    وفي هذه الحال فإنه حتى ولو كان مؤمن محله التجاري فإن شركة التأمين لن تعوضه ولو بدرهم واحد لأنه تدخل في شبكة الكهرباء بشكل غير علمي !

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات