موظف في سجن "أوطيطة 2" ينتحر بسلاحه

موظف في سجن "أوطيطة 2" ينتحر بسلاحه
الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:10

وضع أحد موظفي السجن المحلي أوطيطة 2 بسيدي قاسم، اليوم الثلاثاء، حدا لحياته باستعمال سلاح وظيفي.

وقد جرى نقل الموظف، الذي كان لا يزال على قيد الحياة، على وجه السرعة إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي بسيدي قاسم، حيث تقرر حينها نقله إلى مستشفى محمد الخامس بمكناس نظرا لخطورة الإصابة التي تعرض لها؛ لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة قبل ذلك.

وأوردت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها تتوفر عليه هسبريس، أنه تبين من خلال التحريات الأولية التي أجريت داخل المؤسسة السجنية أن المعني بالأمر كان يعاني مشاكل شخصية واجتماعية ومادية، حسب إفادات بعض الموظفين المقربين منه.

ومباشرة بعد وقوع الحادث، حلت لجنة مركزية من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالمؤسسة السجنية من أجل إجراء بحث إداري معمق في ظروف وملابسات الحادث. كما قامت إدارة المؤسسة بإخبار النيابة العامة من أجل إجراء بحث قضائي في الموضوع.

‫تعليقات الزوار

52
  • marokkii
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:17

    الضغط يولد الانفجار نتمنى الرحمة له

  • jilali
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:29

    سلام عليكم نلاحظ أن نسبة الانتحار ارتفعت بشكل مهول في الأشهر الأخيرة والسبب راجع بالأساس لضغوطات الاجتماعية والنفسية والمادية خصوصا لان المواطن وصلت به للعظم نرجو من المسؤولين الاهتمام بالإنسان ولكن كيبان لي حتى واحد منهوم ما غيديها فهاد الهضرة

  • الصراحة على عين ميكا
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:29

    الله يتغمد برحمة الله اما نقله الى المستشفى بسيدي قاسم فلا يوجد شىء فيه سوى الاهمال كباقي المستشفيات الله يخد فيهم الحق.

  • انتصار
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:36

    هل الانتحار هو الوسيلة الوحيدة لايجاد الحل للمشاكل ؟؟ اتقوا الله كل مشكلة لها حل عليكم بالصبر لانه مفتاح الفرج وتوكلوا على الله

  • نسيم بوشتة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:42

    في الاونة الاخيرة لوحظ أن نسبة الانتحارات بالمغرب اصبحت كالنار في الحشيم وهذا راجع بالاساس الى عدم الايمان بالله. ربما هذا الرجل قد اصيب بهستيريا سببها تفاقم المشاكل قد تكون مادية أو اجتماعية أو صحية. كيفما كان الحال فهو اختار بالنسبة له الطريق الاسهل للتخلص من المشاكل لكن يتضح العكس أن ترك وراءه مشاكل كثيرة قد تجرها عائلته،
    عندما يفكر الانسان في الانتحار أول ما يتبادر الى ذهنه أنه الحل الوحيد، لكنه الشيطان …….يريد أن ينزغ بكم نزغا. ويؤدي بكم الى الهلاك. إلا عبادك المخلصين

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:53

    و مؤخرا انتحار عسكري برتبة مساعد أول بالقاعدة الجوية سيدي سليمان يجب تعميق البحث لمعرفة أسباب و دوافع الانتحار .

  • مصطفى
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:53

    خدام الدولة ممسوقيينش ….المشاكل الاجتماعية تفاقمت….الله مع درويش…الله يرحموا.

  • ملاحظ سلاوي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:54

    انا لله وانا اليه راجعون. يجب على المندوب العام لادارة السجون. والحكومة النظر الى هده الفءة المجندة لان عملهم من أخطر المهن المتواجدة. يعملون داخل السجون يسهرون ليلا ونهارا 24 على 24h متحملين تعب العمل ومخاطر السجناء مع الأجر الزهيد. الاتفاتة لهم المادية والمعنوية من واجب الحكومة وادارة السجن.

  • said
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:02

    سبب الا نتحارات التى اصبحنا نسمع بها كل يوم ترجع بالاساس الى ابتعاد الناس عن دينهم و الا نزواء امام الشهوات رغم قلة الا مكانيات فالكل يريد عيش عيشة الترف والرفاهية متناسين ان الله عز و جل قسم الارزاق على العباد .

  • مواطن حر
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:08

    مساكين سبب الانتحار حاملي السلاح سببه مادي و نفسي؟؟؟؟!!!! كفاكم ضحك على الدقون السبب هو كثرة العمل و ضغط الرؤساء و القهر و الحكرة و..و..و

  • محمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:11

    مندوبية السجون الصقت التهمة بظروفه الاجتماعية ….الكل يعرف معنى العمل داخل السجن بأجر زهيد ..من الطبيعي أن طبيعة العمل التي تصل 15 ساعة في اليوم ..وسط بيئة مليئة بالمجرمين و و الروائح و الأمراض بالإضافة إلى ظغوطات المديرين و الإدارة ..الله ياخد الحق في مسؤولين الإدارة المركزية ..

  • محمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:13

    رحمه الله …جل الاسباب في هذه الحالة أو غيرها هو الضغوط المادية والاجتماعية ..بالنسبة للضغوط الاجتماعية أتمنى من الناس أن تعامل بعضها برفق بعيدا عن الحقد والكراهية والحسد. .أما الجانب المادي فيجب على الزوجة وآباء الموظف الجديد أن يرفقوا به والله ان الوظيفة العمومية في المغرب لا تغني في شيء وجل الناس تعتقد من توظف قد حلت مشاكله بل بالعكس فهي للتو بدأت قروض مسكن و توفير مال الزواج و الاعتناء بالأب و الأم كيف سيوفق بين ذلك كله ….

  • ابو جيهان
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:15

    الله يرحموا الاتنتحار صاحبه في النار
    لانه قاتل النفس بدون حق

  • سعيد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:16

    لا إله إلا الله محمد رسول الله، نقرأ ندرس ونلحق الليل بالنهار، من أجل أن نجد فرصة عمل ونشتغل وعندما نتوظف، نبدأ في التفكير بالانتحار بدل التفكير في بناء أسرة في ظل الاستقرار. تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته، وتعازينا لأفراد أسرته وللسيد المندوب السامي لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ولكل أصدقاء ومعارف الفقيد وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • محسن
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:25

    إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ. براك من تعليف الاطر وتهميش الموظف المقهور…..التهميش والتهديد و القمع ….اللهم ان هدا منكر

  • عبده
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:25

    وأضيف ان موضفا اخر بالسجن المحلي بابن سليمان حاول الانتحار بالسلاح الوظيفي كاحتجاج على قرار الإداره المركزي بتنقيله الى سجن اخر.
    والله ان ما يتعرض له موظف السجن من ظلم وتحقير في عمله لحرام. يجب على السيد التامك التحرك عاجلا لتحسين الوضع القائم بدلا من اصدار قوانين على الورق ومذكرات توضيحية. رأينا مؤخرا ما وقع بسجن عكاشه وشاهدنا المعاناة الحقيقية للموظفين يجب التعامل بكل مسؤولية وشكرا. .

  • بناصر
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:32

    الموت واحد واﻷسباب متعددة. لا ينبغي للإنسان قتل نفسه مهما كانت الظروف. لكل مشكل حل يجب فقط التحلي بشئ من الصبر لأنه مفتاح الفرج. وكما يقال دوام الحال من المحال

  • الحاج عدي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:34

    لم نسمع أحد خدام الدولة قد انتحر
    البيقعات والتقاعد الشايط مريكل المورال

  • عبدو
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:59

    من قال ان نسبة الانتحارات ارتفعت في الآونة الاخيرة؟
    ممكن تنشر رابط لمكان موثوق فيه احصائيات الانتحارات؟ ام فقط للملاحظة أتت عن طريق ما ينشر في الجرائد؟

    كأن الخبر لو لم ينشر لم يقع
    اذا شجرة سقطت في غابة و لم يسمعها احد فهل فعلا سقطت؟؟؟

    الانتحارات متواجدة من زمان الفرق ان من قبل لم تنشر و تم إخفائها للمجتمع

  • سيمو
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:02

    الانتحار حالة نفسية هو نتيجة سيطرة افكار شريرة على الفرد وعدم قدرته على التعامل معها .القول بان الحل هو في الدين الاسلامي بشكله الحالي ليس مجديا وذلك لكون الاسلام الحالي يبتعد عن الروح و يعتمد على الايمان ببعض المسلمات و الافكار القديمة الجديدة

  • الياي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:03

    وقبل 5 ايام انتحر عسكري برتبة سارجان بواسطة سلاحه الوظيفي بمدينة وجدة على للحدود المغربية الجزائرية .لا حول ولا قوة الا بالله…..

  • فاعل خير
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:05

    إتقي الله يا هذا . من أنت لتحدد إن كان سيدخل النار أو الجنة . أنت لا تعلم المعاناة التي كان يعيشها هذا الموظف . إنشاء الله أنت من ستذخل النار بإذن الله . باينة فيك من صحاب داعش . الله ياخد فيك الحق

  • haagadir
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:07

    سلام الله عليكم هاشي ليكانشفوه كتر بلا قياس سباب ديالوا قلة الامان ناس جاهلين

  • حارس سجن
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:17

    موظف السجن مقهور نفسيا و ماديا و معنويا و تبا للمسؤولين الذين تنقصقم التجربة في تسيير السجون، دعيناكم لله

  • الهاشمي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:17

    وسي بن كيران يريد تضييق الخناق على الموظفين بشتى الوسائل، لينعم من تحت القبة وخدام الدولة بكل شيء أما دونهم فاﻹنتحار مصيره.

  • sahbo
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:23

    والله الى صدمة كبيرة وإِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ إن من أعز أصدقائي ولا يمكن أن ينتحر او حتى يفكر ينتحر إنسان بشوش متزوج له إبن عمره أربع سنوات إنسان قنوع وطموح يعمل بجد ويدرس ليحسن دخله أمأ الانتحار فلا والف لا.الله يرحمو ويغفر له.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:24

    تعتبر ظاهرة الانتحار أكثر انتشارا في الدول المتقدمة (الشبعانة) شعوبها أكثر من الدول المتخلفة (الميتة قلوب شعوبها) التي ينخرها الفقر وعدم المبادرة وينتظرون من الدولة ان تعطيهم الكرامة بدون عمل ولا عرق الجبين.

    ففي الوقت الذي لا يتجاوز عدد المنتحرين كل سنة في المغرب 1300 منتحر فقط رغم قلة دخل وإنتاج الفرد السنوي الذي لا يتجاوز 3500 دولار كل سنة، في ما لا تتعدى محاولات الانتحار 4000 حالة كل سنة !

    تعرف فرنسا التي يبلغ فيها دخل الفرد 40 الف دولار (12 مرات أكثر من إنتاج ودخل الفرد المغربي) أكثر من 13140 منتحر سنويا بمعدل 31 شخص في اليوم، وبمعدل منتحر واحد كل أربعين دقيقة
    En France, ce taux est de 18 pour 100.000 habitants : soit environ 13140 victimes.

    أي أن الفقر ليس هو سبب الانتحار كما يدعي البعض الذين لا يتحدثون سوى على المعيشة و(الماكلة) والعيش "الكريم" وعلى كل ما يتعلق ببطونهم من ارتفاع المواد الغذائية و… ويعتبرون أنفسهم "محقورين" ولا ينالون "حقهم" من الثروة التي لا يعرقون ولا يعملون ولا يتعبون من أجلها ويندبون حظهم التعس في الدنيا ويحاولون تبرئة انفسهم من مسؤوليتهم على وضعهم !

  • موظف
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:29

    أنا موظف وأعيش في منفى عن عائلتي ولم ولا أراهم الا بعد مطالبة مدير السجن تكررا وتكررا من أجل منحي رخصة زيارة العائلة ولا يريد منحي هده الرخصة رغم إنني بعيد عن أولادي .وطالبت الادارة بمجموعة من الطلبات الانتقال ولم أرى حتى جواب من هده المندوبية المنعولة ،إدارة المسؤولين الحكارة والمجرمين السلطويين مندولية باك صحبي ينظرون الى الموظف كأنه فأر لا قيمة له داخل الفضاء السجني مجرد كأين خلق من أجل غلق الابواب والانتقام منه فأية لحضة وارساله تأدبيا الى أماكن الضغط النفسي والضغط المادي تم التدمر والتدمير العائلي.

  • خدام الدولة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:30

    فهموني يا اخواني القراء لمادا لم نسمع خدام الدولة ينتحرون هل هم على حق ام نحن

  • انوار
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:48

    هادا فيروس تايدور خاصو antibiotique صحيح. التوعية والإصلاح.

  • الهاشمي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:10

    أحد المعلقين معروف بعدائه للموظف و للمغاربة بصفة عامة، أنصحك بالمطالعة وكيف تخلق الدول فرص العمل لمواطنيها عبر إحداث إقتصاد قوي ومتناغم من المادة اﻷولية حتى المادة المصنعة زائد الخدمات المتنوعة أما أسباب اﻹنتحار في الدول المتقدمة تختلف عما هي في الدولة التي أنت منها المتخلف.

  • ابو احمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:15

    ها نحن وصلنا الى كارته حقيقية مع انتحار هدا الموظف الشاب و عزاؤنا واحد لعائلته . اين انت السيد التامك الم يحن الوقت من الاجل الاعتناء بالموظف السجون وتحسين وضعيته المادية و الاجتماعية لان الوضعية الحالية لا تطاق و الضغط يولد الانفجار !

  • Mohamed BARDAN
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:36

    Qu attendez vous d un fonctionnaire qui n est pas accomapagné sur le plan psychique

  • موظف
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:39

    ان المشكل الذي حصل للحارس اكيد ورائها الادارة المركزية ، اظن انه تم تنقيل الحارس المعني بعيدا فان المندوبية اصبح لديها سهلا تنقيل او توقيف او العزل فيجب تدخل الملك او اعادة النضر في هد الادارة

  • الحبيب موظف
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:09

    بعد يوم طويل داخل غيابات السجن اصدم بهذا الخبر الفاجع انا لله وانا اليه راجعون.ان ما يتعرض له موظف السجن من ظغوطات نفسية سواءا من المسؤولين عن شأننا او السجناء اللذين يعملون كل ما في جعبتهم لارهاق الموظف ناهيك عن المخاطر الكبيرة التي تصاحب هاته المهنة اللعينة يارب تب علينا انك انت التواب الرحيم

  • المشبوح
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:11

    وتستمر معاناة موظفي الحراسة الليلية بالسجن الفلاحي الفقيه بن صالح حيث يبيتون ليلتان متتابعتان دون الاستفادة من راحة الحراسة الإدارية مللنا من هذا الوضع المحزن مرضنا نفسيا .

  • ح. عبـــــد الله
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:33

    السي الهاشمي مول التعليق 32

    مجرد قولك "كيف تخلق الدو فرص العمل لمواطنيها عبر إحداث اقتصاد قوي ومتناغم من المادة اﻷولية "يبين تشبعك بثقافة بالية عفى الله عنها مند زمان بعيد
    الدولة لا تبني مصانع ولا تنافس مواطنيها الذين يعملون في القطاع الخاص
    ثروة الدولة مصدرها الضرائب التي تجنيها من المواطنين الصالحين إذا كانت الجباية وهزيلة فالخدمات التي سيتلقاها المواطن ستكون هزيلة، وإذا كان ما ينتجه المواطن كثير ويذر عليه أرباح وافرة فإن جبايات الدولة سترتفع وستحقق خدمات التعليم وبنى تحتية جيدة للمواطن
    فما محلكم من هذه المعادلة ؟
    هناك أشخاص في البلدان المتقدمة بادروا وخلقوا مقاولاتهم من غرف نومهم بما يشبه صفر رأسمال، وبعد سنوات اصبحوا عملاقة الاقتصاد في مجالاتهم يشغلون مئات الأوف من مواطنيهم ويحققون رقم معاملات يفوق ما ينتجه 40 مليون مغربي في السنة ! (ولا تتدرع بقول انهم ساعدتهم بلدانهم) فهذا العذر أقبح من الأمية والجهل الذي ينخركم
    يراكمون مقاولات وشركات ناجحة في أوطانهم ويورثون الثروة للأبنائهم في الوقت الذي تراكمون فيه الفقر وتورثون تقنيات وثقافة الاحتجاجات وشعارات التسول والبكاء لابناتكم !

  • حسن
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:15

    ان لله وان اليه راجعون كفاكم من كلام زائد هدا انسان صديقي وابن قريتي اعرفه جيدا متخلق متدين يعرف بينه وبين الله بالنسبة فكرة انتحار فهي غامضة انا غير متفق معكم هناك والله اعلم ليدي خفية وراء هده القضية انا اعرفه لا يمكن ان ينتحر انه انسان مرتبط بالله عز وجل

  • غيور
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:27

    مند نزول المرسوم الجديد الخاص بموظفي المندوبية العامة للسجون،ومند تعيين المندوب خلفا لبن هاشم لم يعرف القطاع اي تحسن بل توالت الفضائح والمشاكل لدى الموظفين.واعطاء السجين اكتر مما يستحق من الاهتمام "والفشوش" يجب تغيير الوضع قبل ان تخرج الامور عن السيطرة

  • mohamed ramila
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:38

    انا شخصيا اعرف هدا الشخص انه صديقي وهو كدلك لا توجد له اي سبب لموته لا توجد لديه مشاكل من اي نوه 0673065607

  • موظف كمال
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:21

    المندوبية تهتم فقط بالسيد السجين و تلبي احتياجاته الاجتماعية و المعنوية اما اللي فبالكم خدم و لا سير بحالك ماكاينش غير انت اللي خدام زمن التسلط و القمع بالنسبة للموظف للاشارة الادارة ديالو لا تعتبره موظفا

  • toto
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:43

    اللهم تجاوز عنه فعله هذا… إدارة مارقة لا تعترف بمجهودات موظفيها تهميش حكرة…

  • Abou hassan
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:07

    ان لله وان اليه راجعون بخصوص الانتحار الله يعلم وحده ﻷنه يعدب من يشاء ويغفر لمن يشاء هذه علاقة العبد بالله الرحيم الغفور الودود…..
    فالانتحار راجع ﻷسباب نسأل الله ان يخفف عن الجميع ويقوينا على تجاوزها
    لﻹشارة إن الموضف بالسجون يعانون من طبيعة العمل وضغوط المجتمع والمسؤولين المحلين ان اﻹصلاح الذي تتغنى به اﻹدارة يبقى حبرا على ورق بالنسبة للموضف إد لا تحسين في ضروف العمل ولا اهتمام بالموضف و لازي رسمي لائق ولاهتمام ببعض الفئات القريبة من مصدر القرار ترقيات استثنائية لأ شخاض في ضرف قياسي
    والمشكل الكبير هو المركز لا يفاتح الموضف بل تقرير المدير تأديب الموضف هدا عيب وعار هاهي النتائج بدأ بمحاولتي انتحار في يومين ثم انتحار كما يقال الله احد الباس
    القطاع الوحيد المهمش نطلب من الله ان يكون في عون هؤولاء
    ونطلب تدخلا من ملك البلاد ادام الله نصره وطول عمره ان يتدخل بشكل مباشر وفوري و تحسين ظروف ووضعية هاته الفئة من الموضفين

  • محمد بن عبد الله
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:51

    لماذا ارى كل تعليق فيه أن المنتحر في النار لا ينال إعجاب الناس هذا لم نقله نحن بل الله عز وجل قال لا تقتلوا النفس التي حر الله الا بالحق. وليس بالباطل كيف ما كانت الظروف مادية او غيرها فهي ابتلاء من الله.
    ثانيا لما سإل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الامان قال ان تامن بالله ورسوله الى ان قال والقدر خيره و شره والله اعلا واعلم.

  • الهاشمي تتمة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:31

    السي ح عبد الله أنا لا أقصد أن الدولة وجب عليها بناء مصانع ومعامل و إدماج العمال على أساس موظفين حكوميين وإنما رؤيا إقتصادية لصانعي القرار الوطني من قوانين وتشجيع ضريبي تضمن ديمقراطية العمل وخلق المقاولة فكم من مهاجر مغربي مضى ثلث حياته في جمع ثروة للعودة بها إلى الوطن ﻹنشاء مشروع فإذا به يصطدم بالبيروقراطية أو بلوبي إما يفشل المشروع أو يسرقه، هذا نموذج من له رأسمال فمابالك بمن ليس له سنتيم حتى وإن كانت الفكرة الذهبية فالعراقيل كثيرة ولا يمكن حصرها في تعليق، لا ننكر أن هناك نجاحات ولكن معدودة لا ترقى لما تصبوا إليه في تعاليقك عن خلق ثروة من لا شيء و الكف عن البكاء والتباكي.

  • موظف
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:54

    أفكر مند مدة بالإنتحار و قد إقترب دوري على ما أظن ، أنا لست من خدام الدولة

  • Hassan
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 01:04

    انه اخي
    لا ولم افهم سبب اقدامه على اللانتحار
    نفسيا …انسان جد طبيعي
    اجتماعيا ..متزوج وله ابن باربع سنين
    ماديا … عادي
    ظغوط العمل ..اعتيادية
    لن اجزم في متغير ولكن ساقول لكم
    لي ماخرج من الدنيا ما خرج من عواقبها
    ان لله وانا اليه راجعون
    دفن سره معه
    ندعو له بالمغفرة

  • الزمان قهرني
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:57

    ان لله وان اليه راجعون رحم الله الفقيد والله يخاذ الحق فالي كان سبب
    كيف يعقل تحمل الموظف راتب زهيد جدا في ظل ظروف عمل جد قاسية
    موظف مسجون كالسجين
    رحم الله الفقيد

  • شفارة واكلين
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:30

    بنادم مقهور مدرسة العيد الصيف رمضان كريدي وبنادم كمل عليك بالحكرة ويشفرك ويسكتك

  • الهاشمي تتمة 1
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 16:20

    ما يطمح له جل المغاربة هو تكافئ الفرص وليس تقسيم الثروة بطرق اﻷبواب وأخد أظرفة فيها المال فعندما تكون هناك إرادة دولة فكل المناطق نافعة ويجب تنميتها بإحداث بنيات تحتية من مطارات وموانئ و hub logistique ورفع المستوى المعيشي عبر التشجيع على اﻹنفاق وبالموازات الخدمات المتنوعة وعدم وضع العراقيل اﻹدارية و كبح جشع رجال الأعمال وذوي النفوذ من طرف قضاء حر ونزيه وبقوانين واضحة المعالم.
    الموضوع جد شائك وعويص ولا يمكن تحميل المواطن المغربي فشل سياسات إجتماعية و إقتصادية وقانونية فالدولة هي مسطرة خريطة طريق اﻷمة إما بالنجاح أو الفشل.

  • salima
    الخميس 25 غشت 2016 - 09:07

    راه حتى الزوجة كتكون السبب حيت كتضغط على الزوج وكيكثرو مطالبها رربما كتحكم فيه وتزيد علي للي فيه من ضغوطات العمل ان كيدهن لعظيم كيتمسكنو حتي كيتمكنو ومللي كيولدوا كيزيدو تعنتهم وحكامهم وطلباتهم الله يرحمه ويغفر له

  • صوت صريح
    الخميس 25 غشت 2016 - 11:36

    تتعدد الاسباب التي يشير لها الناس حول ضروف انتحار الموضف المقهور لكن السبب الحقيقي يتمتل في قرارات الادارة التي جعلت من موضفيها مرمى سهامهم السامة فالموضف الدي يعمل داخل السجن يعاني ضروف صعبة ضغط النفسي لطبيعة العمل داخل ابواب محكمة الاغلاق والاحتكاك مع مجرمين وسفاحين يعكرون مزاج العمل وكدلك ضروف مادية لضعف الراتب الشهري الدي يتقاضاه وسلسلة اللوائح التأديبية التي تحاول من خلالها المندوبية قمع موضفيها اي عمل هدا بالله عليكم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين