معلمة تقص شعر تلميذ أمام زملائه بتطوان

معلمة تقص شعر تلميذ أمام زملائه بتطوان
الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:00

“رفض أن يتوجه إلى المدرسة صباح الاثنين مخافة عقاب معلمته التي قصَّت شعر رأسه عشية الجمعة”، يقول عبد الواحد الرايس، متحدثا عن ابنه فارس، البالغ من العمر ثماني سنوات، والذي أقدمت معلمته على قص شعره أمام زملائه وزميلاته داخل قسم بمدرسة سيدي الصعيدي بمدينة تطوان.

وأبرز الرايس، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ابنه الذي يتابع دراسته بالمستوى الثالث ابتدائي رفض الالتحاق بفصل الدراسة صباح اليوم، مشيرا إلى أنه “يمتنع عن الأكل واللعب منذ يوم الجمعة، إذ قامت المعلمة بقص شعره أمام مرأى الأطفال، لتختم فعلتها بالقول: “دابا رْجَعتي راجل””، على حد قوله.

“لا أتحدث عن ابني المحطم نفسيا، والذي تلزمه متابعة نفسية صارمة، لكني متحسر على تلاميذ آخرين يعانون من مثل هذه التصرفات دون أن يجدوا من يقدم لهم يد المساعدة؛ أما فارس فتلزمه المتابعة والعناية؛ وهو ما تطوع للقيام به عدد من الفاعلين الجمعويين والأطباء النفسيين”.

من جهتها، اعتبرت الفاعلة الجمعوية انتصار لعشيري أن ما تعرض له الطفل فارس “يمس الأطفال وأولياء الأمور، ويمس سمعة واحدة من خيرة المدارس بمدينة تطوان”، لافتة إلى أن هذا السلوك المرتكب من طرف المعلمة “يسيء إلى أسرة التربية والتعليم بالمغرب”.

وقالت رئيسة جمعية “متطوعون من أجل تطوان”، في حديث جمعها بجريدة هسبريس، إن “مثل هذه التصرفات ترفع نسبة الهدر المدرسي، وتعطي دوافع أكبر وأقوى لكراهية المدرسة والتعليم، وتشجع ضمنيا على التوجه نحو المدارس الخاصة”، مطالبة باعتذار المعلمة رسميا للتلميذ فارس الرايس أمام زملائه وأصدقائه، ردا لاعتباره المُهدر أمام الصغار.

وسار الحسن أقزايو، رئيس جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان، إلى المطالبة بفتح تحقيق في الواقعة، منددا بالعنف الممارس في حق الطفل فارس، ومدينا أي تعنيف يتعرض له أي طفل أو طفلة، ومؤكدا حرص الفعاليات المدنية على تسجيل التلميذ في أقرب مدرسة لبيت أسرته ومتابعة حالته النفسية رفقة أخصائيين.

ويرى الناشط الحقوقي ذاته أن المعلمة “ليس من حقها المطالبة بقص شعر التلميذ إلا وفق قرار داخلي متفق عليه مع جمعية آباء وأولياء التلاميذ، يهم مراقبة الهندام والشكل لا غير؛ وهو ما يتيح للإدارة في شخص الحارس العام التدخل والتنبيه”، خالصا إلى أن المعلمة “تجاوزت القانون وتطاولت عليه بقيامها بهذا الفعل أمام التلاميذ”.

إلى ذلك، وضعت اللجنة المركزية لجمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان، مطالبة إياه بـ”اتخاذ ما هو لازم في حق المشتكى بها، التي قامت بتصرفات تعد جنحة يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي”.

وتابعت الوثيقة ذاتها بأن ما أقدمت على فعله المعلمة “جريمة في حق الطفل، الذي رفض رفضا تاما الالتحاق بصفوف الدراسة أو الكلام مع أفراد عائلته”، معتبرة أن المشتكى بها “عمدت إلى تعنيف الطفل واضطهاده والمس بإحساسه كطفل أمام مرأى التلاميذ، ورغم بكائه وتوسلاته ظلت مسترسلة في عملها الإجرامي”، وفق التعبير الوارد فيها.

‫تعليقات الزوار

176
  • محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:19

    الجمعيات تتدخل دائما في فعل الخير

  • لست استادا
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:21

    المدرسة مكان للدراسة والتربية والتعليم ،والاستاد يربي ما افسده الاباء و الامهات اما الاستادة ،فقامت بما لم يقم به الاب في زمان اصبحنا لا نفرق فيه بين الرجل والمراة.

  • أوديع مصطفى
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:22

    هذا هو التكوين البوهالي الذي يعاني منه مجموعة من الاطر التعليمية للأسف
    فالمعلم(ة) من بين برامجها التعليمية هي كيفية التعامل مع التلاميذ لكن نحن في المغرب لا نستغرب كل شيء مباح

  • متتبع
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:26

    عاود تاني غادي يخرجو لينا هاذ جمعيات حقوق الانسان من الجنب، زمان كان المعلم يعلق التلميذ من رجليه والفلقة .الدار كات ربي والمدرسة كات ربي دابا واحد جوج حقوق الانسان .هاذ شي لي خرج علينا.

  • amine ben k'f
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:27

    تصرف همجي في حق طفلة بريئة تطلب العلم و المعرفة ، ووجب تتبع الحالات النفسية للمدرسين فأغلبهم يعاني من الجانب النفسي

  • مجرد خيط
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:29

    لقد خلقتم كما يقول المتل المغربي من الحبة قبا اناشخصا. لو كان ابني وله شعر طويل وقامت المعلمة بحلقه كنت اشكرها المعلمة عتبرته متل ابنها وان يكون درس لكل التلاميد اليوم نتحدت عن حق الطفل وغدا حينما يكبر نقول عليه انه مجرم يجب ان ننقشا فيه الاخلاق الكريمة اما تلك الجمعيات اقول لها اتقي الله في عباده وان يكون عندك دور فعال في المجتمع ان كنت تحبين المساندة دافعي علي اطفال الشارع . قبل ان تصوتو علي كلام فكرو بالقلب والعقل

  • تربية فالصو
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:29

    السؤال الذي يجب طرحه هو هل هذا تلميذ ام ممثل ؟ اذا كان ممثلا فهو حر في نفسه اما اذا كان تلميذا فيجب ان يحترم مجتمعه و مدرسته و قسمه، فالمدرسة هي للتربية قبل التعليم. هذه دعوة لاشباه الوالدين ان يهتموا باولادهم و ان يتعاونوا مع الاطر التربية كي يشتغلوا في ظروف جيدة، اما غير ولد اتلق راه مكاينة معنى.

  • radouan
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:31

    يجب التدخل سريعا ﻻن في غالب اﻻحيان عندما ﻻيريد الطفل الدهاب الى المدرسة يوجد سببا يخوف الطفل اما الضرب اوالرهب.و السبب هم بعض المعلمين الدين يعاملون اﻻطفال كانهم اعداء.قص شعر الطفل قد يجعل في اعماقه مرضا نفسيا يتعايش معه طويﻻ وسيكون سببا في تدهور احواله.ارجو من جميع اﻻجهزة المسؤولة التدخل سريعا لمعاقبة هده المعلمة المجرمة في حق طفل بريء.

  • المغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:33

    هذه التصرفات لا يقبل بها العقل بتاتا تصدر عن مدرسة حولت نفسها إلى حلاق

  • تازة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:35

    كذا المعلمان يكون رسولا فمن الواجب محاكمتها والاقتصاق منها لانها خانة مسوولية فوضها لها المجتمع. فمن اعتدا على اطفلنا فهو يعتدي على وطننا و شرافينا والسلام

  • مغترب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:35

    بكل صراحة يجب على وزارة التعليم دراسة الحالة النفسية لكل معلم ومعلمة قبل ترسيمهم لاداء مهامهم التربوية ,فالتعليم تربية وتهذيب قبل ان يكون تعليم وتدريب وهناك ثلة من المعلمين معقدون نفسيا ويخرجون كل عقدهم النفسية ومشاكلهم الزوجية والاسرية في تلامذتهم الصغار الدين لاحول ولاقوة لهم
    انا لازلت اذكر اننا ونحن بالمرحلة الاعدادية كنا كل يوم اتنين نرتجف رعبا من استاد العلوم الرياضية ونتضرع لله ان يكون يوم الاحد يوم خير على فريق الوداد البيضاوي ويفوزون بلقاءهم الكروي وذلك لسبب بسيط وهو ان استادنا كان ودادي قح وجد متعصب وكان كل صباح اتنين اذا انهزمت الوداد فانه يصبح علينا بوجه عابس ونرفزة لامثيل لها وضرب وشتم فكل تلميذ والويل لما اشتكى او هرب من الفصل من شدة الضرب ولم يكن بالمستطاع عمل شيئ له لان المدير كان من معارفه.انا شخصيا كنت اتغيب كل اتنين اذا علمت بالاحد ان الوداد خسرات
    احكي هاته الحكاية عن دكريات مرت بي بالمرحلة الاعدادية فمابالك بهادا الصبي بالابتدائي؟رحما يا معلماتنا بابناءنا ولتكونوا بلسما يحمي ويبلور مهارتهم ولا تكونوا سما وعقربا يقرص براءتهم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:36

    جممعيات،حقوقيون،أطباء نفسانيون..الكل تناول القضية من جانب واحد ، وهو أن هذا الفعل يسيء إلى أسرة التربية والتعليم بالمغرب،وكأن ما وقع حالة ناااادرة ووحيدة في العالم!!!يا " علماء" النفس،لماذا لم يتجرأ أحدكم للدفاع عن المعلمة،ليس تشجيعا لها على ما اقترفته في حق هذا الطفل البريء،ولكن للنظر في حالتها النفسية هي الأخرى،،،فلا أظن أستاذة في كامل قواها العقلية تقدم على هذا الفعل وهي تعلم جيدا عواقبه الوخيمة على مستقبلها المهني..إذن وجب التفكير مليا قبل اصدار الأحكام المجانية…بعض نساء ورجال التعليم يعانون أوضاعا نفسية مضطربة وخطيرة نظرا ﻹكراهاهات عدة،فهلا كان للحقوقيين والجمعيات والأطباء النفسانيين رأي آخر؟..ليس من باب الدفاع عن الجانية،ولكن لالتماس العذر لها إن ثبت أنها تعاني مشاكل نفسية،وهذا أكيد حاصل لديها -والله أعلم-لكون هذا الفعل في حق طفل صغير أمام زملائه لا يقوم به إلا شخص مضطرب ولا يتحكم في سلوكاته…أتمنى أن تأتي المبادرة من أحد أطبائنا للنظر أيضا في الحالة النفسية للمعلمة….وحفظ الله أبناءنا وأساتذتنا من كل سوء.

  • غيور
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:36

    هذه معلمة تصلح ما فسد الاباء فكيف نجرمها ونعتبرها مجرمة .بالله عليكم كيف يعمل المعلم بعد هذا اللغط في اتهاماتكم

  • علي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:37

    على جيل كيف دائر شي مغفور الشعر شي صباغ جنب ا محسن جنب.كل شي من الوالدين ا ربيعا ولادكم هذه المعلمة يعطيها الصحة.

  • faty
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:39

    cette institutrice n'a aucune compétence pédagogique des petits enfants et en quelque sorte la faute revient au ministère tuteur qui refuse ou plutôt néglige le rôle important de la formation continue en éducation et pédagogie. Maintenant il faut s'attendre au pire avec le recrutement des sociétés de nettoyage à qui l’État a donne la permission de recruter des professeurs et instituteurs pour l’école marocaine attendons-nous a la catastrophe!!!

  • استاذة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:39

    الاستاذة لم تعنف الطفل بل وفرت على والده ثمن الحلاق دارت فيه الخير و على حساب الصورة الولد كان بنت و اصبح راجل فعلا والاب يريد فقط افتغال المشاكل للاستاذة ونحن اسرة التعليم كلنا متفقين مع ما قامت به الاستاذة المحترمة ونشجعها على مبادرتها

  • محمد ازيلال
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:39

    ارحمو ابناءنا يا معلمين … انتم مكونو الاجيال القادمة … كفانا من الهدر و الجهل المنتج للكريساج و الاجرام وغيره…

  • hicham bouhaja
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:42

    لو كنت مكان الاستاذة لوكان قرعتلو احسن. المدرسة خصها الالتزام و الانضباط وهندام يليق بتقاليدنا وعادتنا اما تربية الشعر هو تشبه بالنساء و هذا نها عنه الرسول الكريم في كثير من الاحاديث بهاته الطريقة غادي نطلعوا الدراري مبتتين
    يا حسرة على التعليم كيف كان دبا هي دير شي حاجة يقولك المحكمة او جمعية حقوق الطفل

  • اختصاب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:43

    العنوان هو الاختصاب كرامة الطفل فهدا العمل يادي في البلدان التي تحترم كرامة الانسان الى السجن او الحاق المعلمة الى مستشفى الامراض العقلية لكن ما عسايا ان اقول فالمشكل يارقنا جميعا فاولادي ايضا يختصب حقهم بالالتحاق الى مدرسة واحد لسبب الاكتداض فلي بنتين كل واحدة في مدرسة ولا اعلم كيف لي العمل وكل واحدة تختلف في مواعيد الدخول هنا بمدينة يقولون انها سياحية او كانت لك الله يا اطفال بلادي ونقمة لتجار الدين

  • soufiane paris
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:44

    moi je comprends pas ces gens qui veulent agir a la place des parents et qui trouve normal de faire ca a un enfant de 8 ans et devant les autres enfants qui se moqueront bien sur sans pitié de lui (oui ils sontun petit peu méchants les petits)… honnaitement c'est une atteinte à la dignité de cet enfant et celle de ces parents et avant quel fasse ça a des enfants qu'elle éduque les ciens d'abord… souvent ce genre de personne ils ont des enfants qui déraille à l'âge de l'adolescence à cause de ces méthode qui ne sont pas basés sur la communication et sur l'explication des chose… ms plutôt la violence.

  • عصام
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:45

    المدرسة فضاء للتربية قبل التعليم لما كنا في الابتدائي كانت معلمتنا تراقب هندامنا ونظافتنا حتى الاظاف وتنبهنا الى ضرورة الحفاظ على صحتنا وفي المقابل كانت والدتي حريصة على ان اذهب للمدرسة بشكل يليق بتلميذ لا كعارض ازياء او قاطع طريق كما نلاحظ كل يوم امام ابواب المدارس..

  • محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:45

    الا تعلم ايها الاب المسلم ان الله لعن المتشبهين بالنساء يجدر بك ان تربيه تربية حسنة لاتقليد اعمى للغربيين فيما لا ينفع وتعلمه احترام المدرس فلا تنسى "قم للمعلم ووفه التبجيلا فقد كاد المعلم ان يكون رسولا" نحن نعيش مغتربين ونتمنى ان نربي اولادنا على قيمنا لاقيم الغرب

  • البخاري
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:45

    كان على هذه المعلمة أن تستعمل طرق حضارية دون المس بكرامة الطفل مثل أن يكتب درسا عشرون مرة او تتصل بوالدين أو. ……… اما ان تقوم بهذا الفعل الذي ينم على أن المعلمة غير سوية تماما لذلك وجب على المسؤولين أن يعاقبوها حتى لا تكرر هذا الخطأ الذي أثر كثيرا في نفسية هذا الطفل وجعله يكره نفسه ومن حوله ويكره الدراسة في المجتمعات المتقدمة يقوم المدرسون بابتكار اساليب للتدريس والعقاب تجعل الطفل يحب الدراسة بينما بعض المعلمين في مجتمعنا همهم هو لاأجرة الشهره ولتذهب بيداغوجيا التدريس والعقاب إلى سلة المهملات.

  • تحية لكل معلم غيور
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:47

    سبحان الله و كأن جمعيات حقوق التلاميذ و الأطفال لا يحركهن سوى مثل هذا الفعل فالحقوق مقتصرة فقط في حلق شعر التلاميذ من طرف الاساتذة. لماذا لا نسمع بمثل هذه الانتفاضة في باقي المشاكل التي يتخبط فيها التلاميذ من قلة المراحيض و وساختها الى فضاء المؤسسات و خطورته الى الاكتضاض الذي يحد من نسبة التحصيل المدرسي و اخيرا العنف و اللاخلاق التي اصبح يمارسها التلاميذ جراء غياب وعي الآباء و جمعيات المجتمع المدني . المعلمة أخطأت بمعالجة الأمر بهذا الشكل و الآباء يخطئون بتبنيهم أنواعا من الحلاقة و الهندام لا تتناسب و اعمار اطفالهم و كذلك غريبة عن مجتمعنا كما أنها لا تفيد في شي و لو أن العكس صحيح لا تبنتها الدول الرائدة و المتقدمة. كفانا موسمية في الدفاع و الاستبسال في قضايا رأي عام يا اصحاب الحقوق و بادروا الى ايجاد حلول لكل المشاكل التي يتخبط فيها التلميذ المغربي دون استثناء و لن تكفيكم السنة كلها لكثرة هذه المشاكل و تعقيداتها .

  • غيور
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:47

    يجب أن تتدخل الجمعيات الحقوقية فيما هو أهم . المعلمة المسكينة وجدت نفسها محاصرة من كل الجهات لإرتكابها خطأ بسيط جدا . كل ما عليها إلا أن تعتدر لوالي أمر التلميذ والمشكل آنتهى . أقول للجمعيات الحقوقية أن يتفقدوا الفتيات المغتصبات وكذالك تشديد الخناق على المجرمين المغتصبين والوسائل الممكنة للحد من السرقة بالعنف وووو . اللهم آلطف بنا .

  • fox
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:49

    تصرف ارعن يوحي على أن الأستاذة على درجة عالية من اللا أخلاق المهنية وعلى أنها أساءت لأسرة التعليم فكيف يا ترى معاملتها مع أبناءها ومع الخادمة في البيت لقد أصبحت حلاقة و لن تصل إلى درجة المربية الامينة حسبنا الله ونعم الوكيل لقد أصبحت الأقسام مكانا لتفريغ الضغوطات على حساب التلميذ فهل بمثل هذا التصرف سنحارب الهدر المدرسي ونقضي عليه؟

  • ossama
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:49

    كاد المعلم ان يكون رسول …هكذا درسنا وتربينا ونحن صغار وتخرج منا مئات المهندسين والاطباء… انكم بتصرفاتكم هذه ضد رجال التعليم الشرفاء انما تدفعون بابنائكم الى الهاوية اتركوا المعلم يقوم بعمله واقناع التلميذ بان المعلمة ارادت مصلحته عوض اقحام المعلمة في المحاكم التي ستفحمها تحت ضغط الجمعيات المشبوهة وتبقى لكم الكلمة الان.

  • المسالم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:50

    يجب معاقبة هذه المعلمة لكي تكون عبرة لأمثالها.لأن مثل هذه المعلمة سوف تسبب في تخلي كثير من الأطفال عن التعليم وكراهيته.

  • فريدة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:55

    لا حول ولا قوة إلا بالله هدا هو الاخلاق النبيلة الي غطلعي بيه الاجيال هدا هوا المستوى الفكري والثقافي اديالك ايتها المعلة معرفاشي بان الرسول ص . كان شعرو طويل حتى وصل للكتف قطعتي اشعر لطفل وانتي كتقول ليه دبا عاد انت رجل شانو هاد الجهل اختي فالحق انتي الي خصك تتعاقبي اترباي احشومة اتكوني معلمة هاد الكلمة اكبيرا اعليك حسبي الله ونعم الوكيل فيك الي عملتي فهاد الولد

  • عبدالله
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:56

    السلام عليكم ، هنا في اروبا لا تجرء حتى مس الطفل لذلك يجب متابعة المعلمة قانونيا و رفع دعوى ضدها لانها تجاوزت حدودها و ان تتابع تاديبيا امام مفتشها التربوي و رفع تقرير الى مندوب التعليم و الى مديرية التعليم الابتداءي بوزارة التعليم حتى تكون عبرة ل الاخرين

  • شمس
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:58

    ما قامت به المعلمة لا يستحق كل هذا النباح لان نيتها حسنة. اظن ان ما قامت به المعلمة لا يمكن ان يسبب له اي مشكل نفسي او غيره لكن تضخيم الامر واعطاءه اكثر مما يستحق هو الذي يمكن ان يعقده. الحل : صلح بين المعلمة و التلميذ امام زملائه و امه فقط.

  • abdou
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:01

    ربما تعليقي لن يوافق عليه البعض وسابدا بالهالة والضجة الحقوقية التي رافقت الحدت كأن المعلمة اغتصبت التلميد
    المعلمة في القسم كابيه في الدار من حقها ان تربي التلميذ إن لم يجد من برييه انا اتكلم بصفة عامة وليس قضية قص الشعر إلا جزء من التربية والدليل أن من بعد قص الشعر قالت له الآن أصبحت راجل هذا يعني أن المعلمة أصلحت اعوجاجا في سلوك الطفل وكان من المفروض على الأب ان يتفاعل مع هذا الإصلاح
    بدل ان يدخل على الخط الجمعيات الحقووووقية التي من المفروض ان تدافع على اامواطن في امور اخرى تغيب فيها

  • لا منتمي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:01

    الشعر الطويل لا ينتقص من رجولة أي شخص وما قامت به المعلمة سوى تدمير لكيان طفل بريئ.

  • مغربي رشداوي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:01

    على الآباء مراعاة التربية الرجولية للأطفال خصوصا قص الشعر و عليهم الاقتداء بولي العهد المولى الحسن حفظه الله.

  • elfadel
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:02

    Il faut être correct ton fils doit ressembler a un home je trouve que elle a reson de lui coupee s'est chevreau bâche ycounne rajale

  • امازيغي علماني
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:03

    لا حول ولا قوة الا بالله ،تم الاجهاز على قطاع التعليم وتركيب جميع الامراض النفسية والعصبية في الاستاذ والتي ستنتقل للتلميذ .صحيح نحن ضد هذا التصرف ولكن يحسن عوان 70فالقسم و اقتطاعات فالمستقبل واجبار على العمل ل3سنوات اخرى . المهم تبا لحكومة التعمية وسياستها الفاشلة فالتعليم زادت غير فتدميره .
    – نصيحة لاولياء التلاميذ الكف عن اثارة هذه المشاكل ومعالجتها وديا دون اللجوء الى الصحافة الصفراء لانه بكل بساطة لن تزيدوا الا الطين بلة وجواب بنزيدان وغيره هو " ديو ولادكم للبريفي"
    – نصيحة للاساتذة اهتموا بصحتكم النفسية والعقلية ولاتجهدوا انفسكم كثيرا مادامت ليست هناك ارادة لاصلاح التعليم الا بتدميره وانخرطوا فالتنسيقيات وشاركوا بكثرة فالاضرابات …الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا.
    انشري هسبريس

  • tachfine
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:04

    nos enseignants aux années 80 faisaient la meme chose et plus pour les eleves qui s'adaptent pas au systeme de l'etablissement , ils jouaient vraiment le role des parents dans la classe , pas de (dssara) et de (tbarhich)
    chapeau pour cette enseignante

  • مغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:04

    الجمعيات الحقوقية في المغرب أكبر سبب للمشاكل يتحركون لاتفه الأشياء و الجاهلون ينساقون ولو ان السيد فارس اهتم بشكل ابنه وطريقة التسريحة لما وقع المشكل المعلم أحيانا بطل عندما يناظل في حقوقه والعكس عند محاولته تقويم الجيل الصاعد حتى بعض الآباء الله يهديهم طفل ذو السنتين يضعون له تسريحة مادايرش يستانس بها الطفل

  • مغربي حر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:05

    شدك تمشط لقرع رسو هو عند ناسو والله ناسو مشدحرفلم فيهم حنا دبا المدرس مشنقرو وكان مشي تربية الاطفالزوللم ناسم بلا براءة

  • بني ملال أم الدنيا
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:09

    أنا متأكد من أن المغزى من تصرف الأستاذة واضح هو أنه من الممكن قامت بقص خصلة شعره التي هي على شكل خصلة ماعز ومن المحتمل قصته له حفاظا على تربيته وتقويم سلوكه باعتبار هذا الأخير دورها وبالاساس كتربية ثم تعليم مع العلم أن هذا الدور من تقصير الآباء والدليل على أنها نعتته بقولها"الآن أصبحت رجلا" وبالتالي فإن الزاوية التي كتب على إثره المقال يهدف من ورائه تأجيج القضية التي هي في نظري واجب وعمل يجب تقديره وكفانا من النظرة اتجاه رجال التعليم على أنهم جلادون فهذه التصرفات تحبطون من خلالها عملهم وتفانيهم في ذلك وتجعلون من رغبتهم في القيام بواجبهم جد صعبة

  • بنمسعودة الدكالي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:12

    نحن لسنا ملائكة،كلنا خطاؤون،هذا في الحقيقة خطأ،ولكن لا يجب أن نحصر نفسنا داخل دائرة الخطأ وننسى العلاج،
    وفي نظري الجد متواضع يمكن أن نعالج الخطأ ،فهو تلميذ المعلمة وابنها،ويمكن لها إن تيسر لها ذالك أن تعيد له الثقة في نفسه.

  • الفقير
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:12

    ماخاصناش لومو المعلمة خاصنا لومو الأسرة لي مسيفطا ولدها للمدرسة كي البنت .المعلمة اعتبرت الطفل بحال ولدها .ربما الدراري تبقولولو البنيتة… خافت عليه الجزاء ديالها متابعة! كيفاش بغيتو المعليمبن يكون عندهوم دور في التربية

  • yura
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:13

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لهذا السبب يتظاهرون ويطالبون بحقهم في التوظيف في المدارس العمومية ليتحكرو على اولاد الشعب فلو كانت تدرس في مدرسة خاصة والله لما تجرأت ابدا
    نزلوا بالتعليم الى الحضيض لا مسؤولية ولا انسانية الا من رحم ربي
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن2
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:14

    هنا لابد من الرجوع الى ما كتب وسال المداد الكثير في شانه…موضوع يعكس بوضوح صورة التعليم في بلادنا…..فباستثناء فئة قليلة من رجال التعليم المخلصين تبقى الفئة العريضة ولجت هدا الميدان بدون اية رغبة وسعيا وراء الرااتب والراحة فقط…. ومن هنا كدلك تتضح الكراهية للمهنة….معلمة = اطار = تقدم على هدا الفعل البعيد كل البعد عن ميدان التربية….قد يكون منظر هدا الطفل لا يروقها…ولكن له اسرة على المعلمة ان تتعامل معها في صمت وسرية تامة..والاسرة هي المسؤولة بالدرجة الاولى عن هدا الامر.ارى = ان كان الموضوع كما ورد في المقال = ان ينظر في شان هاته المعلمة بصفة خاصة ويعاد النظر في التعليم العمومي بصفة عامة بدءا بكيفية التوظبف وشروطه.

  • fouadinfo
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:14

    هادشي باش التعليم العربي بقا لور لور ـ هاد المعلمة لازنها اعادة التكوين ومتابعة نفسية .

    ولي التلميذ كنصحوا ابدل الولد المدرسة نهائيا ليزيل الحرج .

  • الزغبي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:14

    كم يستأسدون على البسطاء !
    هذه المعلمة أكيد أنها لم ترد إلا تربيته وتعليمه
    لماذا لا تواجهون بنفس الشراسة القتلة والمجرمين وناهبي المال العام وناهبي صندوق التقاعد والمكتب الوطني للكهرباء و ..و جزارو الأخطاء الطبية ….

  • Marjani Mohamed
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:15

    Attitude inadmissible de cette insitutrice.Son rôle est
    ;Il ne lui revient en aucune manière de coiffer ou de s'occuper de la tenue vestimentaire des ses élèves.l'encadrement pédagogique des élèves.

  • حروب جانبية.
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:16

    "الجمعيات" تغمض عيونها عن ما هو اهم وتهتم بما هو هامشي. ما دامت تدعي الدفاع عن كرامة المواطن فلماذا ﻻ تهتم بكارثة حي "الديزة" او اﻻحياء المجاورة لحي "اكويلمة"، او السجناء بسجن الصومال. او الحقوق اﻻقتصادية والسياسية والفكرية والعقائدية لمجموع المواطنين. الجمعيات بالمغرب رغم أن "لحم اكتافها" من المال العام الى ان مهمتها اﻻولى هي التغطية على الفظائع التي ترتكب من طرف السياسيين، كل السياسيين بدون اتثناء، في حق المواطن. المعلمة المسكينة هي ضحية جهلها الممنهج منذ سنين وتربيتها patriarcale "ودبا عاد واليتي راجل" . فكفانا تحامﻻ علي اﻷساتذة والمعلمين فﻻ تدفعوعهم دفعا الى أﻻ مباﻻة. ما يجب في الواقع هو تحديد واجبات المشرفين علي العملية التعليمية برمتها وتقنين سلوكهم وسلوك التﻻميذ وأولياء أمورهم وإصدار، إذا اقتضى اﻷمر، كتيبات تكون نبراسا للجميع. مﻻحظة هامة: أنا ﻻ أنتمي إلى أسرة التعليم.

  • خالد من دكالة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:17

    كان كيتعون المعلم و الأب على التربية دابا الأباء مكيعرفوش أشنهية التربية واش هاد المعلمة حسنت لقيسام كامل ولكن فاقد الشيئ لا يعطيه أنا معا المعلمة مائة في المائة

  • معلم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:17

    اولا ليس لها الحق ان نقصه فلقد كان عندي اطفال في عمر الزهور اي المستوى الأول وشعوره شبيهة بشعرالبنت وكنت اطلب منهم ان يقصوه في كل مرة حتى بدأ يشعر بالضيق من طرفي فيقصه على مقاله والخطأ في التربية المنزلية ي الأبوين فيدللوه حبا جما فيه وهذا منافي للأخلاق

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:17

    وكيقولو علاش المجتمع اديالنا عنيف … حيث اللي المفروض فيهم يربيو فينا الأخلاق والمودة كيربيو فينا العنف و كيربيو فينا " جيب حقك بيديك عاد سير شكي "

    علاش المعلمة ما طبقاتش القانون ياك كيقريهم في مدرسة تكوين الأساتدة على كيفية التعامل مع الأطفال وادا وقع مشكل تستدعي الأولياء ماشي تدير شرع يدها

  • rhandi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:18

    يستحق ذلك التصرف، ما ذام الاباء يشجعون الاطفال على التشبه بالنساء
    شكرا للمعلمة

  • محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:19

    بناءا على هذه الرواية يجب في الأول ايقاف هذه المعلمة مع تشخيص حالتها النفسية لأنها بكل تأكيد ليست سوية وحتى لا تكرر فعلتها وقد تكون أكثر تكلفة وسوءا . أما بالنسبة للطفل فالحمد لله حيث لم يصب بأدى والأسرة مع دوي الإختصاص في علم النفس قد يتداركون المشكل بمتابعة إن شاء الله . وأتمنى للطفل التوفيق في مسيرته التعليمية والله وليه.

  • مغربي م
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:22

    نعم لقد تطاولت المعلمة على شعر الطفل ..لكن ربما أنقدته من عالم الأنوثة التي لا ينتمي إليها…أظن أنه في صالح الطفل لا داعي لتكبير الموضوع ..

  • الواقــــــــــع لا يرتفع
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:31

    وهل هذا تلميذ أم شارخان؟؟؟؟،تلميذ في الابتدائي يلبس نظارتين،وتسريحة كاللمثلين،إنها حبا فيه فعلت ما فعلت،فالمعلمة مثل الأم،فلماذا هذا الهجوم الشرس عليها.
    بدل أن تتحدث الجمعيات عن الا كتضاض في المدارس،وغيره من المشاكل التي يعاني منها التلاميد تبحلط حول قضية جزئية.

    فالمعلم أصبح مثل فقيه المسجد الكل يمسح فيه رجليه،أنصح رجال التعليم بأن يتجنبوا النصح لأحد من التلاميذ والتلميذات ،دعوهم يدخلون الى المدرسة على أي حالة كانت،قدم درسك ولا شأن لك فيما يحدث حتى داخل القسم،أعلم أن هذا صعب لكن الواقع لا يرتفع على الأقل في وجود مجتمع مريض،وحكومة أكثر منه مرضا.
    وللإشارة فلست من رجال التعليم،وإنما متعاطف فقط

  • كلمة حق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:32

    وجب الطرد الفوري.وتذخل وزارة التربية علي خط.تهكم,غطرسة,ضربة قاسية لطفولة بريئة من معلمة لاتعترف بطفولة ولاتعترف بالاءخلاقيات ولاتعترف بالقانون.التعليم في الهاوية.كل من هب وذب يصبح معلما.التعليم اصبح من مؤخرات الدولة.نحن نذفن الطفولة المغربية ونزرع جيل الحقد-وتشرميل-انضروا الي طفولة اوربا.تقديس الطفل بل سن قوانين صارمة علي كل من يتجرء علي لمس طفل.انه اعتداء جسدي خطير من المعلمة وسابقة ستهدم التعليم والطفولة في المغرب المتجرد من الاخلاقيات والفوضي في كل المجالات..

  • احمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:33

    هناك من يعتبر نفسه واصياً على الناس
    في حين تجده غير مهتم حتى بنفسه.

  • داود البوبعاني☆
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:37

    يجب توشيح هاته المدرسة من طرف الاكاديمية لانها استطاعت ان تؤدب تلميذا ومن خلاله جيل بأكمله. ذهبت هبة المدرس فمات معه المستوى الدراسي والاحترام داخل وخارج المؤسسات التعليمية.

  • مغربية
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:37

    هي فالحقيقة ماعندهاش الحق فهاد التصرف و لاكن هاد الضاهرة ديال السبيعة و الكارية و تطوال الظفار للصبيان وزيد وزيد راه ماشي معقول راه ولينا تنحشمو و تنغرقو ملي تنسمعو على هاد العدد المتزايد من المثليين فالمغرب و هاد المضاهر في الصغر هي الخطوة الاولى لي تتوصل للمثلية

  • كريم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:38

    ليس من حقها ان تقص شعره دون الرجوع لادغرة المدرسة واولياء امره لا سيما انها فعلت ذلك امام زملائه وجعلت منه اضحوكة امامهم وتهكمت عليه انه لم يعد بنت واصبح الان رجلا، تصرف اهوج لا ينم عن حس المسؤولية التربوية، وليتها حدثته كأم بينها وبينه بلطف ولين واقنعته بالتي هي احسن لكان الطقل من المؤكد انه سيقتنع براي معلمته التي يكن لها كل الاحترام، هذه السلوكات التربوية انتهى عهدها ويجب توبيخ المعلمة دون فصلها، لان الفعل كان بحسن نية وادى لنتائج عكسية

  • مدير
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:38

    أصبح طبيعي أن نسمع مثل هكذا تصرفات هذا يدل على مدى مرض معظم رجال ونساء التعليم ويجب إعادة النظر في إمتحانات الولوج للوظيفة وخصوصا البسيكولوجية للمترشحين لمعرفة مدى إتزان بعض أقول بعض مكوني الأجيال..

  • يونس
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:40

    في راي يجب اعطائ الاساتدة والمعلمين جميع الصلاحيات داخل الفصول الدراسية وعدم ربطهم بما يسمئ حقوق الطفل او الحقوق الخاوية.راه فهاد الوقت الاستاذ ادرئ بالتلميد من والديه.كما كان الحال في الايام الخوالي اما الان حتئ الاطفال اصبحو اذاتا للتباهي امام الجيران باللباس وقصات الشعر.الا بغا يقرا يقرا مبغاش بيبان الحبس راهوم مفتوحين.

  • هشام حدادي تمارة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:44

    هدا عمل ممتاز من الاستادة مانراه في المؤسسات التعليمية من عرض الازياء وعري واشياء نستحيي نبشاه فما قامت به الاستادة هو عمل عادي وممتاز منها مع العلم انها كانت استادة للحلاقة ولكن حلاقة السيدات

  • homme
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:45

    ما دفع هذه الاستاذة للقيام بهذا السلوك سوى غيرتها على مجتمع افتقد هويته ( أباء و أبناء) أشكرك على ما قمة به.

  • Solamta
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:45

    يبدو لي في الصورة ان اهل الطفل يسمحون له بالقيام بقصات شعر تتنافى مع الأهداف التربوية للمدرسة .

  • Zappatta
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:47

    où est le problème si la maîtresse lui coupe les cheveux ? Elle est comme sa mère elle ne pense qu'à son bien , peut être qu'elle lui a demandé d'aller chez le coiffeur , et il ne l'a pas fait . Peut être qu'elle a vu des poux dans ses cheveux . Basta , laisser les travailler et d'ailleurs ton fils n'est pas Samson ? Je crois

  • أم سلمى
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:47

    لماذا كل هذا التضخيم للموضوع كل ماهنالك أن الأستاذة تصرفت بعفوية وقصت للتلميذ ما رأته زائدا عن شعره لكي يظهر بمظهر الرجال دون أن تفكر في ماقد تجره على نفسها من انتقادات

  • مواطنة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:50

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.حرام عليها والله حطمت هاد الولد.وهي مالها شعرو طويل اولا قصير.دابا وليديه لي غيعنيو معاه مساكن.والله حتى بقا فيا مسكين الله يهدينا جميع

  • Aghzouz
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:59

    الله يرحم زمان شدينا فيه قتلة دالعصا على مصلحتنا. والله مازال كانتلاقى باللساتذة دياولي وكنبوس ليهوم يديهوم وراسهوم. الله يرحم من قرانا ويرحم زمان ماكانو لا جمعيات ولا مولاي بيه.

  • مغربية
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:00

    لا حول ولا قوة الا بالله.يجب معاقبة هاد المعلمة الا فعلا دارت هاد الجريمة فحق هاد الطفل.كنعقل واحد المعلم في المستوي التالت ادا ادي اعاقب طفل كيحطو فكرتون زبل .اوا هادو طلعو اجيال بكري كيطلعو مرضي نفسانييين اصافي .الاكترية مكيبغيش ابمدرسة علي قبل تصرفات النعلمين.والاكتر من هدا القاو هاد الملمين دايرين دايما اظرابات بغاو الزيادات

  • كريم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:03

    آش داكي لشعرو الولد جا يقرا و يتعلم و فنفس الوقت جا للتربية
    اهكذا تكون التربية (يا امة ضحكت من جهلها الامم )
    اوا دبا جبدتي على راسك النحل شوفي واش غادي يسكت ليك شي حد ، غادي تعاقبي على هاد التصرف يا ""المعلمة""

  • عبد الله
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:04

    السلام عليكم. والله هذا منكر. يجب على إدارة المؤسسة اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق هادي المعلمة الجاهلة ويجب على والي الأمر تقديم دعوة لتأخذ جزاها ما شأنها هيا بقصة شعره هاهي عاقداة الدري في حياتو كاملة.

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:08

    تحية اجلال وتقدير لنساء ورجال التربية والتعليم،اقول لاب هذا الطفل لا تهول الامر،هذه استاذة مربية،فهي تسعى لان يكون قسمها نموذجيا من جميع النواحي،ونظافة الاطفال في صلب الموضوع.تقول بان طفلك تلزمه متابعة نفسانية!!هذا شيء مبالغ فيه! واقول لل(جمعيات) التي تؤازره:كفى من صب الزيت على النار،فكلما وجدتم مسلكا لهيءة التعليم،تنتقدون وتكثرون الكلام،كان بالاحرى ان تنصحوا اباء واولياء التلاميذ بالاهتمام بنظافة اطفالهم بما فيها قص الشعر .اما ان تشنوا حربا على نساء ورجال التعليم ،فهذا لا يخدم المنظومة التربوية.عودوا الى صوابكم وضعوا ايديكم في ايدي هؤلاء الناس الذين يشملهم قول النبي صلى الله عليه وسلم:"من علمني حرفا ،صرت له عبدا"،وقال فيهم امير الشعراء احمد شوقي:"قم للمعلم وفه التبجيلا،كاد المعلم ان يكون رسولا".

  • على حق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:09

    بصراحة كان عليها ان تقولها لولي امره
    وادا استعصى الامر تقوم بكتابة للمدير المؤسسة هو الديسيجد الحل الانسب
    اما بنسبة للولد لو كان اباؤه مربيين ميخليوش ولدهم يتشبه بالنساء . الاسنادو دارت شرع ايديها هههههه تحيةللاستادة

  • Ahmed de france
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:16

    cette personne aurait été en France elle sera déjà incarcéré et bandit de l éducation national ici les enfants sont sacré surtout en milieu scolaire honte à elle c'est le anarchie total

  • الفاروق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:23

    أيام زمان كنا نتكلم تانسخفو فالعصا وتايجي باك تايكمل عليك حدا الأستاذ حمد لله المدرسة خرجات الرجال والأطر والآباء…هاد الطفل صفحة بيضاء تانلوم والديه لي مبنتينو و بالنضاضر حتى فقصو المعلمة مسكينة ودارت ديكشي لي مابغاوش يديروه والديه..هاد الزمان لي ولا فيه الجنس الثالث غير بحال هاد التصرفات الأبؤية الطائشة…ومنين تايكبر الفتى وتايحس براسو فتات وتايولي قاري شويا تايقولك هادشي راه جينيتيك ربي بغاني هاكدا دعيو معايا ربي يعفو عليا..هههه صراحة شيئ يندا له الجبين الحال لي وصل ليها العالم والمغرب بالأخص معا هاد العولمة والحداثة وحرية الصحافة والجمعيات والاعتراف بها النوع من المخنثين فبلد اسلامي لي رد التربية الاسلامية بتربية دينية…ما عرفناها لا ديال اليهود ولا دالنصارى مهم هو دين دين …

  • عمر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:23

    يبدو ان في الامر تضخيما .فلماذا لا تمتطي تلك الجمعيات جواد الدفاع عن المرضى والفقراء والمساكين من استبداد الظالمين .
    لكن حينما يتعلق الامر ب "الحيط لقصير" رجل التعليم ،فالكل يحاول تحطيمه.
    العاقل يجب ان يبحث عن الدواعي التي دفعت بالاستاذة للقيام بهذا الفعل ، لا ان نأخذ العصا من مؤخرتها . فكم من متعلم يتحدى استاذه ويكون سببا في افساد فضاء التمدرس ،
    لابد ان قص الشعر سبقه توجيه من الاستاذة .وبلغ الخبر الى الوالد الثائر ، فلماذا لم يبادر الى حل المشكل سلميا.
    ان التعليم لن يبلغ اهدافه الى برفع كرامة رجاله ،لا بهتك ستر اعراضهم وتنقيص من شأنهم .فالشعر سيطول لكن قيمة رجل التعليم ان مسسناها فلن ترجع كما كانت .

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:25

    الحمد لله والله لا يعطيك جهد لا للتعليم ولا للتربية كما حلق رأسه بدوره لما يكبر سيتصرف كما عومل في صغره كما انت لا ظن ان اباؤك سهرو على تربيتك ربما رباك شي واحدماعندو قلب على الاولاد ارجوا الله ان لا يرزقك أطفال كي لا تعنفهم، المعلم قدوة للتلاميذ وكان لبد ن استدعاء اباه او منعه من الدراسة عديد من الحلول التربوية المدير له دوره لم يؤديه، الكلاخ وينصخ للاجيال القادمة الحكم على المعلمة الحمقاء سنتين سجن وتكلفة طبيب نفساني للتلميذ كي لا يأخذ السيف لما يصل أشده الغضب مزق امعائي اللهم لا تلاقيني بالمعلمة.

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:28

    يجب عليها ابلاغ ولي امره فهو له كل الحق . اما هي ليس لها في قص شعر التلميد .
    انها معلمة و ليس حلاقا

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:29

    أولا من أخلاق المدرسة ان ينتبه الآباء لأبنائهم حتى لايكونوا محل اتقاد من طرف الآخرين. وما قامت به المعلمة هو تجاوز لصلاحيتها. هناك ادارة التي لها الحق في دالك دون تعريض التلميد الى هده الحالة.
    والسبب الأول والأخير هو الآباء لعدم ضبط الأمور في بعض تصرفات أطفالهن.
    وعلى ادارة المؤسسة والوزارة الوصية معاقبة المعلمة على هدا السلوك الدي يمس بسمعة المدرسة ببلادنا.

  • wood
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:38

    ليس على المعلمة قص شعر التلميد .فعلى الجميع ان ينضبط للقوانين و اتباع الاجراءات المتفق عليها.من جانب آخر هناك تحامل واضح على هيئة التدريس و تحميلها الوضع الكارثي الذي يعيشه القطاع و التسيب .فقد اصبحت المدرسة تعج بالمضاهر الفاسدة و اصبح المدرس مجرد ملاحظ فاقدا لكل سلطةحقيقية او معنوية .و اتسائل كيف يتم ادخال المتابعة القضائية في حق المعلمة بينما الامور مفروض ان تحل تربويا بين جدران المدرسة و هذا يؤكد ان المدرسة لم تعد لها قيمة لا لدى المسؤولين و لا اولياء الامور.و اصبحت زاوية من الشارع العام.

  • من تحت الدف
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:39

    هذا سلوك مشين وفعل غير مقبول في عالمنا الحالي والتربوي وليس بتصرف حظاري لإنسانة تعتبر فالمرتبة الأولى الأم الثانية للطفل وقبل أن نقيم الحالتين سواء تصرف المعلمة أو طول شعر الطفل فكل ما غيبته المعلمة هو التهييئ النفسي أو البيداغوجي وترويضه الطفل للواقعة قبل الفعل فكان من الواجب عليها أن تخطر بإشعار الوالدين والإستشارة في أمر الطفل لتشتكي أو تلقي باللائمة على الوالدين لحثهم على قص شعر إبنهم وأن تتصرف بعنجهية وما يمليه عليها ضميرها وموقعها التربوي فالطفل ليس بحديقة أو شجرة ليزبر وتستهتر بخصوصية الطفل فربما ستأثر عليه الواقعة نفسيا وتحطمعه معنويا مما جعله ليعزوا والعزوف عن التمدرس وكأنها غائبة عن الواقع المعاش في بلدنا أولم تستحظر في مخيلاتها ما كان ليقع بعد فعلتها والزوبعة الإعلامية وتذخل أذناب الجمعيات على الخط بتصرفها هذا .

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:40

    سيكون أبناؤكم مثل هذا الطفل المفشش يا من يدرس أبناؤه بالمدارس الخصوصية طفل صغير وشعر طويل وهاتف ذكي والراس خاوي عامر بالتبوزيق تحية إجلال الى المربية التي أحسنت التصرف .

  • Jawad
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:41

    سير حمد الله لقيتي المعلمة رباتلك الولد ورداتو راجل.
    راه سميتها التربية عاد التعليم.
    اما الاسرة دبا لا تربية ولاهم يحزنون.

  • محمد رشيد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:42

    للأسف لو كنت محل هذا الأب لشكرت هذه المعلمة جزيل الشكر، لأنني لن أقبل أن أعلم ابني التشبه بالبنات وأربي فيه الميولات المثلية ومظاهر التخنث منذ نعومة أظافره، لكي لا يصبح قبلة لأنظار المنحرفين وصيدا للبيدوفيليين. لكن ما يثير الحسرة هو أن المفاهيم تغيرت والقيم تبدلت ودون الخوض في التفاصيل لا يسعني إلا أن أقول لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • citoyen
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:46

    Mis à part l'intervention des associations de droit de l'homme, Il fallait pas que l'enseignante coupe les cheveux du garçon, il fallait convoquer ses parents et non pas passer à cet acte qui fait mal à tout les cotés

  • رجاء
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:48

    كيظهر لي جل المعلقين من اسرة التعليم
    بداية عونا لا ننسى انه ما زال طفلا في للثالثة ابتدائي يعني مازال صغير على مثل هذا التصرف ثم كان اﻻولى استدعاء اولياء امره و توجيه اللوم لهم
    اما هذا التصرف فلن ينتج الا العنف و طفلا يكره المدرسة وبالتالي فرد فاشل في المجتمع.
    اصلا اغلب المعلمين في المدارس العمومية لديهم عقد نفسية و يفرغون جام غضبهمو مشاكل المهنة على التلاميذ
    لكن الملاحظة هي لماذا مثل هذه التصرفات لا تحدث في المدارس الخاصة ؟ رغم ان عدد كبير من اساتذة التعليم العمومي يدرسون فيها ؟
    منظومة التعليم كلها فاشلة فماذا سننتظر منها.لا انتظر ان يؤيدني احد فهذا رأيي ولا اكترث.شكرا هسبرس

  • mntechnique
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:51

    هاذا الفعل كان مقبولا في الماضي من طرف الجميع بدون تعقدات اما الان في زمن الحقوق الفردية و حقوق الطفل وو….؟؟؟!!!

  • صواب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:59

    أظن أنه في هذه الحالة كان لزاما على المعلمة استدعاء الوالد أو الوالدة وإخبارهم بذلك قبل أن تعطي نفسها حرية التصرف

  • وجهة نضر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:59

    انا مع التعليق 23 ، كان على الاستادة ان تقوم باستدعاء ولي امر التلميد و اخباره بالامر.فليس من حقها التعامل معه بتلك الطريقة و اهانته امام باقي التلاميد. يجب معاقبة الاستادة.

  • جميلة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:04

    حالات كثيرة تمر بها المدرسة العمومية في هذا الموضوع . قبل وقت قريب كنا نتصل بالآباء و نشرح لهم . منهم من يتفق معنا و منهم من يرفض . أما اليوم فلم يعد الآباء يقبلون مناقشة هذا الموضوع باعتباره اختيارا شخصيا لا يجوز لنا التدخل فيه. في هذه الحالة- و بالنسبة لتجربتي الشخصية – أتوجه الى الطفل و أوطد علاقتي به أكثر و أقنعه شيئا فشيئا بضرورة تغيير قصة شعره و بالتدريج – لأنه يكون قد تعود عليها- و النتيجة في الأخير أن الطفل هو الذي يجبر والديه على تغيير قصة شعره . طريق طويل بعض الشيء و حل بالمقلوب و لكنه مريح لجميع الأطراف. و الأهم من هذا أننا حافظنا على حقوق الطفل و كرامته بهذه الطريقة

  • مغربية
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:04

    الاخطر من دلك ان تلاميذ دكور يدخلون المدارس يلبسون سراويل جد ضيقة تظهر ملابسه الداخلية و كل تفاصيل جسده و اخرون يضعون "الماكياج" و هناك من يضع في ادنه حلق او وشم على جسده ومن شعره اطول من شعر فتاة.. ….في اي موضوع يطرح يتبجح الكثير باننا في دولة اسلامية و هل هده التصرفات من تلاميد دكور تصرفات مسلمين و هل اﻻباء الدين يوافقون على مظاهر ابنائهم المؤنثة و الغريبة مسلمون؟ كفاكم ادن كلاما فارغا انا شخصيا لا اوافق ان يكون شعر ابني طويلا يشبه فتاة الدكر يبقى دكرا و الانثى انثى

  • أحمد تازة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:04

    هناك الكثير من المعلمين والأساتذة والمدراء يجب أن يتكونوا من جديد لأن لهم تكوين منحط لأقصى درجة والواحد يساند الآخر ولو كان خاطئا هذه الحمية يجب أن تحدف

  • نوادي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:05

    افضل شئ هو التواصل مع الاباء,فهم المسؤولون عن مظهر ابنائهم.متي يفهم اخواننا الاساتذة انه حاليا و في الظروف التي جادب بها علينا من جمعيات و عقوبات ادارية ان دورهم يشبه الاستاذ الجامعي يلفي المحاضرة يؤدي واجبه و يذهب الي حال سبيله,لا ينتبه لاي شئ.علي المعلم الابتعاد عن العنف و الكلمات الجارحة فالمجتمع و الدولة و الجمعيات له بالمرصاد.الله يخرج السربيس علي خير

  • جمال
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:12

    الاستادة المحترمة كان عليها تهدر مع ولي الطفل على الشعر ديال ولدو.اما تقص هي الشعر لا.هادشي كايخلي اتار سلبية على نفسية الطفل

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:12

    كل من تعاطف مع المعلمة غالط اوحماق بحالها اولم يرزقوا اولاد، ليس لاحد ان يمس بجسد الطفل وتعنيفه كان على المعلمة ان تعلم مدير المدرسة الذي من واجبه استدعاء ابيون التلميذ ليخيرهم اما الالتزام بالاخلاق والقانون المدرسي واما تحول ابنهما لمدرسة اخرى للمثليين او الغراب اللي يضربهم لكن ليس للمعلمة الحق بان تحطم صبي امام زملائه اقترح على اباء الطفل تطبيب نفساني للولد قبل فوت الاوان فصدمته قوية لما قاسا جسديا ومعنويا وانتم يامن يؤيد تعنيف الصبيان قاسيتم مثله او اكثر لهذا عادي عندكم صوتوا سلبيا لايهمني الا الذي اعتقده حق ومنطقي فأقوله نشر ام لا ينشر

  • ب.ع.ع
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:15

    يجب معاقبة هذه المعلمة.كان عليها ان تستدعي اولياء التلميذ.هذا عمل اجرامي في حق الطفل امام زملاءه.لكن لايجب تكبير كل حادث معزول.

  • القبرصي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:15

    ما معنى التشبه بالنساء ؟ و ما دخل الغرب في القضية ؟ ما هذا التناقض ؟
    تتهمون طفلا بالتشبه بالنساء الكل يعلم ان سلفكم الصالح كان يترك شعره ليطول رأسا و ذقنا .
    المعلمة لم تحلق شعر الطفل بقدر ما شوهت صورته و شخصيته البريئة بل و تعدت بهمجيتها حدود العقل بالتعدي على حرمة أسرة الطفل.
    كان لزاما عليها طرد الطفل من الصف و مطالبته بقص شعره
    يجب ملاحقة هذه السيدة .
    للطفل شعر جميل و نظيف عكس شعيرات ذقون الرجال آلتي تثير الخوف و الاشمئزاز !

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:17

    العمل الدي قامت به المعلمة هو بمثابة رسالة موجهة بطريقة غير مباشرة الى أبويه فليعلم بعض الآباء ان لم نقل جلهم أنهم ينسون رسالتهم كآباء وأمهات اتجاه أبنائهم فالتربية ليست مجرد أكل و شرب و لباس بل مراقبة صارمة للأبناء عن بعد أو عن قرب سواء في البيت أو خارجه بل وليس رمي عبئ التربية كله على المعلمين هدا من جهة أما من جهة أخرى كان على المعلمة بدل قص شعر التلميد أمام زملائه و احراجه وبالتالي تحطيم معنوياته كان عليها استدعاء والديه وأمرهما بقص شعره دون المس بمشاعره خاصة في هدا السن الصغير

  • زيدعادي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:20

    شكون عطا الحق لهاد معلمة تعمل هاد التصرف كاين الاب ديالو تهدار معاه كاين مدير مؤسسة واش سيبا راه الطفل دابا مغيمشيش مدرسة غيخاف الا كان ولدي ولله حتى نتابعا

  • ملالي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:24

    الله اهديكم الاخوة كفى من البلبلة وتفخيم الموضوع ,يكفي ان تقوم المعلمة باعتدار لاسرة فارس وكفانا لغطا وراء اشياء لا تستحق كل هدا والاهتمام بالمشاكل الكبرى التي يعاني منها الاطفال في وضعية صعبة والله الموفق لكل خير

  • معلم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:28

    إوا آسيادنا ملي ولات تربية أطفال بلادنا في المدرسة تعد جريمة وامراض نفسية وووو آش دانا لهاد لمشاكل اللي طيحنا في الذل؟ الله يجعل التلميذ إيجي حتى بالطوانك والله ما نهضر معاه قال لك فرنسا أو المانيا

  • houssain hollanda
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:28

    ما قامت بيه هاته المعلمة دليل واضح ان التعليم في بلادنا الحبيب منحط هاته المعلمة يجب ان تفصل وكل المسؤولين عن التعليم كذالك ان تعليم الحديث يرتكز على الدماغوجية والسوسيولجية مع الأسف هذا يفتقده جل المعلمون في المغرب

  • mohammad
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:29

    الله يعطيها الصحة هكذا يجب ان يكونوا رجال التربية لتوقيف بعض من لا ينظبط للقانون الداخلي للمدرسة …..وأتذكر هنا وبالمناسبة انني وفي سنوات التسعينات حينما زارني أب وهم بالمناسبة صناعي بطنجة للاستفسار عن ابنه ،مستواه .إنظباطه …..إلخ فأكدت انه بالإمكان وضعه في خانة ما فوق المتوسطين ….فطلب منى بكل تأدب واحترام أن أحضر الإبن فكان كذلك الا أنني فوجئت ان الرجل يكيل سيلا من المدائح والشكر امام ابنه بل زاد وقال انت يأستاذ أبوه الروحي وأنا ابوه البيلوجي فلنتعاون جزاك الله معا من أجل انك هذا……أتساءل هنا هل ما زال الآباء وأولياء الأمور من هذا الصنف الصارمين الحازمين ام أن الميوعة تسير على أخمص قدميها …

  • محمد صالح
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:38

    انا مع تعليق الأخ البخاري، كان على الاستاذة أن تستدعي والد الطفل وتقنعه ليصحب ابنه إلى الحلاق بدل فص شعره أمام الاطفال، فهذه في حد ذاتها إهانة للطفل،
    أين هي الحقوق الفردية يا استاذة، هناك مجتمع لا يرحم، الاطفال كلما التقوا بهذا الطفل في ساحة المدرسة إلا و يضحكون عليه ويقولون حلقت له الأستاذة شعره، الن يؤثر هذا على نفسيته و سلوكه وعلى مردوده التعلمي، فما عليك إلا أن تعتذري لأسرة الطفل وتعتذري للطفل داخل القسم أمام الاطفال حتى ينسى ما حدث له،
    أما الأساتذة المبجلين فقد شحدوا اقلامهم للتعليق على صفحة هيسبريس ليعاتبوا الأب وابنه ويتضامنوا مع الاستاذة، وأقول لهم نحن في دولة الحق والقانون وليس لها الحق أن تحلق شعر الطفل أمام الأطفال، هذه إهانة.
    إذا كنتم تفكرون بهذا المنطق في القرن 21 فرحمة الله على التعليم، تربيتكم في القسم تحصيل العلم للاطفال، أما الباقي فاستدعوا أولياء أمورهم فإن أبوا فاطردوهم من القسم حتى يكونوا عبرة للاخرين ويصلحوا أمورهم، اما ان تتخذوا الإجراءات بأنفسكم هذا يمنعه القانون والمنطق.

  • عمر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:42

    في الحقيقة كانت تستدعي أب الطفل وتطلب منه أن ينقص شعر طفل ، ثاني سيتنافس الأطفال مع زيادة الشعر على رأسه ، ولكن الحكم هو المدير، بدون تدخل
    جهة اخرى

  • رشيد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:47

    على القراء و اولياء التلاميذ فهم شيء مهم وهو انه هذه المعاملة هي التي تجعل من ابناءنا يكرهون الدراسة و المدرسة التي يرونها كالسجن و ليس فضاء للمعرفة و تنمية القدرات و الترفيه للتلميذ ، ماذا ننتضر من معلم يتفنن في شكل العصا لمعاقبة التلميذ او جعل بعض التلاميذ كزبانية يساعدون المعلم في المعاعقبة بالضرب ، و نأتي في الاخير نقول لماذا ابناءنا لا يتعلمون ، انضرو الى الدول المتقدمة في التعليم كيف يعامل التلميذ بكل حب و احترام و مسايرة نفسية لتكوينه , اما نحن لازلنا نقتضي بسلوك الفقيه في تعليم اليس من الحرام ان نجعل التلميذ يدرس مخافة من الاستاذ وليس حب المعرفة و التعلم، لماذا نتعب من اجل ابناءنا و المعلم يصنع لنا اطفال مرضى نفسانيين ، كيف لا يرى المعلمون فشلهم في التلاميذ الذين لا يستطعون حتى القراءة و هم في الباكالوريا ماذا ننتضر من جيل شبه امي ، لم ارى في حياتي اضرابا خاضه المعلمون من اجل التلميذ داءما من اجل مصالحهم ، اين هي الضماءر لا للنفاق ان مع فكرة وضع كاميرات المراقبة لتقييم مردودية التلميذ و المعلم

  • ممدوح.
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:51

    الم تفكر هذه الجمعيات في الدفاع عن الاكتظاظ الذي شمل مجمل الأسلاك التعليمية؟الم تفكر أيضاً في حالة البنيات .وغياب المرافق .لما لأتناضل هذه الجمعيات من اجل تعليم عمومي يرقى بابناءىنا الى اعلى.بعدما عات لوبي التعليم الخصوصي في جيوب المغاربة دمارا.اتقوا الله في هذه الفءة .وكفانا بهرجة من اجل(التصواروالهدرة الخاوية )

  • و. محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:51

    إلى كل المتدخلين ضد الطفل لصالح الاستاذة أو الأساتذة، اولا وقبل كل شيء تعرفون حق المعرفة ان هناك أساتذة يطلقون شعرهم أكثر من النساء وهل تجرأ مدير مؤسسة تعليمية يوما على استاذ داخل قاعة الاساتذة ليقص شعر رأسه، فأنتم العبرة يا حسرة ومن بعضكم تعلم واقتدى الأطفال.

  • Xtabas
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:57

    كان على المعلمة ان لا تقبل التلميد في الفصل ان لم يعجبها مظهر التلميد لا يحق لها ان تقص شعره و النتيجة اصبح لطفل عقدة تجاه المدرسة و المدرسين بالخصوص.

  • مواطن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:03

    يجب علينا الاهتمام بالمشاكل الحقيقية التي هي السبب الحقيقي في فشل التعليم : النهب – تجهيزات همرت ما يزيد على 30 سنة – اكتضاد- سوء التبير -المناهج – البرامج – الخصاص في الأطر – نظام تكوين المدرسين – لغات التدريس – مشاكل خاصة بالعالم القروي و المناطق النائية ، و ليس تسليط الأضواء على' الحيط القصير' الدي هو رجل التعليم. فرجل التعليم ليس رسولا و لا نبيا ولا يطمح في أن يكون كدلك ، هو مواطن كجميع المواطنين ومن حقه و الواجب عليه أن يطلب بمعالجة تلك المشاكل التي تعترض سبيله في أدء مهمته على أحسن وجه حتى لايحمل المواطنون مسؤولية فشل النظام التعليمي.

  • طالب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:08

    عندما كنا في المدرسة أيام زمان كنا نحس كأننا في معتقل غواتانامو ولكننا كنا أقوياء، أتذكر أنني كلما كنت أقول لأبي أن المعلم ضربنا أو أهاننا كان يجيب "خرج فيكم" من هنا تعلمنا الإعتماد على أنفسنا

  • EL Mrabet
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:18

    انا بالنسبة لي : عندها الحرية التامة في هاد الفعل .
    التلميذ غادي ايجتاهد .
    اما هاد التخربيق ديال حقوق الانسان هي لي خرجات على لبلاد . (الدين ديالنا فيه كلشي ).

  • houcine
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:19

    شوفو الفصل 22 من الدستور المغربي اش كايقول

  • karam
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:20

    Vous savez en australie ils ont interdit les mini jupes pour les collegiennes et les lyceenes le but est de ne pas perturber le comportement des garçons. Actuellement les parents veulent creer de leurs enfants des stars (cheveux sans fomat, vetements indecents….) et ils oublient le plus important l'education waaaa 3ibad llah l'education

  • مغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:21

    إلى المعلقين أعلاه الذين يصفون كل من أطال شعره بانعدام الرجولة كما وصفت هذه المعلمة تلميذها، هاكم وصف لسيد الرجال صلى الله عليه و سلم :

    كان شعره صلى الله عليه وسلم يصل إلى شحمة أذنيه ، وإلى ما بين أذنيه وعاتقه ، وكان يضرب منكبيه ، وكان – إذا طال شعره – يجعله أربع ضفائر .

    فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب شعرُه منكبيه . رواه البخاري (5563) ومسلم (2338) .

    وقال أنس بن مالك رضي الله عنه : كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أذنيه وعاتقه . رواه البخاري (5565) ومسلم (2338) .

    وفي رواية عند مسلم : ( كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنصاف أذنيه ) .

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الوفرة ودون الجمة . رواه الترمذي (1755) وأبو داود (4187) وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .
    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
    " إطالة شعر الرأس لا بأس به ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم له شعر يقرب أحيانا إلى منكبيه ، فهو على الأصل ، لا بأس به ،

    و لا يقل لي أحد منكم في عهد رسول الله لم يكن هناك حلاق أو أدوات حلاقة .

  • chinwi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:22

    ليس من حق المعلمة قص شعر الاطفال التلاميذ

  • Iron maiden
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:23

    كيف لها ان تفعل هذا امام زملاء التلميذ أكيد انها اهانة واحتقار لنفسية التلميذ ..
    ماذا لو كان ابنها هاته
    معظم المعلمين بالمغرب مرضى نفسيين يفجرون غضبهم ومشاكلهم في التلاميذ!!!

  • hafid zarouki
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:23

    انا مع قامت به هاته المعلمة ﻻن التلميذ كان على ابيه ان يحلق له شعره ..فلما لم يقم اباه بذلك تولت هس باﻻمر ..وما العيب في ذلك. ﻻنه من الواجب على التلميذ ان يكون مهذبا وانيقا في ثيابه ومظهره ..وما ذنب المعلمة فهل ليس من حقها ان يكون تﻻميذها مهذبون في كل شيء .

  • محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:32

    المعلمة كان همها الوحيد أن تضفي صورة الذكورية على هذا المتعلم ….لكي لا يتشبه بالاناث. …لكنها لم تتوقع النتائج. . …فالجمعيات تنتظر مثل هذه المواقف لتسيل مدادها وتتبجح بمواثقها الدولية حول حقوق الطفل. ….نحن بلد مسلم ..نحيا على أساس مبادئ الإسلام. … وهي كثيرة. ..من بينها ونحن في صلب الموضوع.التشبه كان يتشبه الذكر بالانثى أو العكس. ….في الحقيقة كان عليها قبل أن تحلق رأس المتعلم أن تخبر أسرة المتعلم بالنازلة. ….المهم هذا درس لكل من تدفعه اريحته إلى زرع القيم الإسلامية السمحاء في صلب المدرسة أن يتجنب التربية على القيم ….وأن يكتفي فقط بتمرير المعرفة التي يراد تسويقها في المدرسة المغربية. …..هم أرادوا المعرفة قبل زرع القيم. …والنتيجة نراها اليوم ..الهدر المدرسي، الإجرام، المثلية، التحرش الجنسي، التطرف الديني. ….و….و…..

  • hafid Zarouki
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:37

    اطباء نفسانيون جمعيات حقوقية ووووو كل هذا اﻻ كذب في كذب و لماذا كل هذه الهالة كان عليهم عليهم ان يوجهوا كﻻمهم الى ابيه الذي لم يحلق ﻻبنه وهل اصبح المعلم عدو حتى يحاكم هكذا ..فبتعليقاتكم تزرعون في قلوب المدرسين الكره والحقد على ابنائكم وستحصدون ما تزرعون عما قريب. فلم ﻻ توجهون كﻻمكم الى المسؤولين لكي يعتنوا بميدان التعليم الذي تدنى بشكل كبير …ارجو ان تكون لكم الغيرة على اوﻻدلكم في ما سينفعهم. واتمنى ان نتفق على انه يجب علينا ان نقوم بشيئ ما حتى نرفع من مستوى التعليم..

  • omar
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:38

    il fallait qu'elle convoque des parents, leur expliquer la situation à ce moment là si ces derniers refusent de coiffer leur enfant, elle convoquera le conseil de discipline et bien sur l'association des parents pour résoudre ce problème
    la maîtresse n'a fait qu' ce qui est juste mais la méthode était plutôt sévère

  • contre hossain
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:43

    يا اخي لدينا اطفال ولكن ان كانت المعلمة على حق فلم نهاجمها ونتهمها بالحمق كان على ابويه ان يرسولوه الى المدرسة محلق الرأس.

  • مواطن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:54

    مربي الشعر و داير نضاضر رايبن واش هادي حال تلميذ يا امة ضحكت عليها الامم

  • كلمة حق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:57

    ما حصل مع هذا الطفل هو بمعنئ الكلمة انتهاك لحقوق طفل لا يفهم من الدنيا ما تفسره نية هذه المعلمة المريضة لو كانت معلمة مؤطرة جيدا لعلمت ان المهم في الطفل هو عمله و اجتهاده و تصرفاته و ليس شعره و لباسه للأسف هذا مرض السلطة في المغرب كل يحب ان يبرز سلطته علي من هو اقل منه انا ام لطفلين و استنكر هذا التصرف بشدة و لتأخذ عقابها لتكن عبرة لكل من يفكر مثلها دعوا الناس في حالها و لينتبه كل منا لعمله و كيفية إتقانه و صدمتي اكبر في هؤلاء المعلقين الذين يؤيدون تصرفها للأسف مادام لا يزال في المغرب مثل هؤلاء الناس فلن نتقدم أبدا

  • مناقش الموضوع
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:12

    المؤسسات التعليمية فالمؤسسة " مدرسة ابتدائية " ليس بها حراسة عام والسيد المدير هو المسؤول عليها لكن استاذ التعليم الابتدائي مشؤول في فصله وعن تلاميذه فالاستاذة مربية وملقنة للتعاليم الاخلاق والطفل كلما اراد طلب شيء يبدأ من اصغره حتى يصل الى ما لم يستطيع الاب و لا الام احتواءه ما الفائدة من تقليد اغرف وانواع الحلاقات والالبسة التي تتبرئ منها قيمنا المغربية وكلما اردنا ان نصحح مسار تلميذ او تلميدة خرج منظمات ما يسمى حقوق الطفل نعم اتضامن مع الطفل ان اعتدي عليه جنسيا او طرد من المدرسة او تعدي من غير مبرر اتركوا السادة الاساتذة ليربوا ابناءنا ولهم من ازكى التقدير والاحترام اسأل ان كان اب التلميذ لم يعاقب يوما ما في فصل الشتاء بالضرب على انامله والبرد الصاقع من طرف معلمه مما اوصله الى ايه الان هذا ان كان درسا اصلا…………………………..

  • مزيان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:17

    معندهاش لحق تقسلو شعرو كان عليها تقولها لولديه خصها اتعاقب معندهاش إحساس الامومة

  • ovni
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:24

    ليس لهته المعلمة الحق في قص شعر الطفل بهذا الشكل الهمجي خاصة امام اصدقائه ، اساتذة اخر الزمان لو كان لديها ولو ذرة من الوعي لما اقدمت على هذا الفعل، وبخصوص التعليقات التي تبرء هذا الفعل ارجح انها لاناس رجعيين (واللي تايقولك حنا فزمانا قرينا وفعلنا ودرنا نبغي نقولكم راه قريتو فالزحآآآآآم وبقرايتكم موصلتو المغرب لوآآالووووو) عقليات همجية تبيح العنف و تقوم على التحقير واهانة كرامة الاخر فما بآآلك بطفل ( وديك الميكروبآآات الي تيجيو يقولك الرسول ما الرسول تآا الرسوك كان مربي السوآالف شنو المشكل ،لواه التشبه بالنساء والا معرفت شنو،) مغرب دوني وشعب ادنى ، ينبغي معاقبة هته الحلاقة لتكون عبرة للمهرجين امثالها

  • العلوي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:27

    ان الولد اذا عومل معاملة قاسية من قبل مربيه و ادب من قبلهم بالضرب الشديد والتوبيخ القارع وكان دائما الهدف في التحقير و الازدراء و التشهير والسخرية فان ردود الفعل ستكون وخيمة على سلوكه وخلقه وان ظاهرة الانكماش و الخوف ستبدو جليا في افعاله وتصرفاته الشيء الذي يفتح المجال بلا شك الى الانتحار او القتل او مغادرة البيت و الانقطاع عن الدراسة .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما رواه البخاري :" ان الله يحب الرفق في الأمر كله "

    فكل من في عنقه مسؤولية التوجيه والتربية يجب عليه التحلي بالأخلاق العالية والملاطفة الرصينة والمعاملة الرحيمة حتى ينشأ الاولاد على الجرأة واستقلال الشخصية حتى يشعروا انهم ذوو تقدير واحترام وكرامة

  • متتبعة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:29

    ليتكم تأخذون العبرة من الغرب يعلمون اطفالهم دون النظر الى اشكالهم ولا ينكرون عليهم رجولتهم وهم من يتحكمون فينا اذا كانت الرجولة بقص الشعر فالرسول صلى الله عليه وسلم كان شعره منسدلا وكان يصل في بعض الاحيان الى منكبيه وهو احق بالرجولة منا..؟؟؟ اقرؤوا السيرة الذاتية و اذا تطرقنا الى الامر واضحينا نسيئ الى الابوة من هذا المنظور فالمصيبة اعظم لو كل منا ركز على التربية من الجوهر لا من الشكل لتجاوزنا مخاوف الاكتظاظ وغيره .وطرق قص الشعر وغيره من اختصاص استاذ التربية الاسلامية يوضح للتلاميذ القصات التى نهىى الرسول عليه الصلاة والسلام وكفى. اتمنى من كل قلبي لو كل فرد منا ركز في حدود ما طلب منه وترك ما لا يعنيه لصلح امرنا. اهتموا بالجوهر واتركوا المظهر للايام هي كفيلة بتغييره.

  • Hammouda
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:41

    L'institutrice n'a fait que ce que devaient faire les parents de ce garçon, particulièrement si sa tignasse était pouilleuse.les poux ce n'est pas uniquement l'école publique , on l'a vu ,la mission aussi .

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:49

    ماذنب الولد؟ هو صبي والمعلمة كان لها ان تستدعي الاباء لتحثهم على احترام قوانين الداخلية للمدرسة ليس لها الحق المس به معلمين البلاد كلم ضد صبي لا اقول حماق فقط بل مكلخين والنتيجة انك درست تحت معلمات كهاته المعتوهة شوف عاود بتعليمك من الاول لم تفهم شيئاغير دروس الحلاقة والملاكمة نعم ناقصين المادة الرمادية وشمايت كنت ضد بن كيران لما قمعكم اليوم اثمنى له النجاح ليمقعكم اكثر وانتم انتقموا من الصبيان حضارة القمامة هي هذه مش الغلطة فيك contre hossain123 – je m'en fous

  • Ibrahim
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:56

    Le prophète (Paix sur lui) avait les cheveux long et avait même des tresses il ne se rasait la tête qu'une fois par ans lors du Hadj, lire Al-Tirmidhi, Abu daoud et Ibn Majda. Par contre il est inerdit d'avoir les cheveux longs au point de ressembler à ceux d'une femme qui c'est à dire qui tombent jusqu'à la taille ou au milieu du dos

  • Driss
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:07

    هناك امور قد تختفي عنا فمن ناحية نجد ان المعلمة ارتكبت خطأ في حق التلميذ لانها نفذت العملية دون مراعاة الجانب النفسي للطفل اما الجانب الثاني فيبقى على عاتق الوالدين وعموما على وزارة التعليم .لماذا لا تصدر امرا بتحليق الشعر لجميع التلاميذ مع ارتداء الوزرة بالنسبة للتلميذات

  • معلم كسول
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:07

    هذه التصرفات تجعل التلاميذ من العزوف عن الدراسة في وقت مبكرة . المعلم او الاستاذ لهم بيداغوجية و أساليب في تمرير الرسائل الى الطرف الاخر بالحوار . اما زمان الدكتاتورية التعليمية قد انتهت من زمااااان ( التحميلة و الوقوف وراء الباب مع الازبال و العصى بمسطرة من حديد و و و الخ )
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • منيري تزنيت
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:14

    المجتمع الفاسد يرسل إلى المدرسة أطفالا غير اسوياء .صاحبنا لايهمه تعليم ابنه بل هو ضحية تربية .

  • امينة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:17

    مافعلته هذه المعلمة جريمة في حق التلميذ المسكين ! هذه المعلمة لا أظن انها استفادت من.حصص علوم التربية في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الذي تلقت فيه تكوينها ! وأنا شخصياً أشك في كونها تكونت اصلا !!!

  • مغربية
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:17

    فنضري احسن عقاب لتلك التي تسمي نفسها أستاذة . هو أن يقص ذلك الطفل البريء لها شعرها هي كذلك أمام الملأ

  • زاكي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:19

    والله ما بقينا كانعرفو هاد الوقت الحق من الباطل

  • Ahmed
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:25

    و ناري على شعب دابا وليتي راجل منين بحال هدي كاينين فالمغرب مزال خاصنا شي 1000 عام باش نوليو بنادم

  • عبد ربه
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:38

    السلام عليكم إن في بلدنا التربية قبل التعليم وهذه المعلمة اصلحت ما أفسد الوالدين. الوالدين يشترون الملابس الغير اللائقة لبناتهم وبعد ذلك يقولون أطر التعليم ينقسهم التكوين . انا كنقول ليكم ربيو اولادكم

  • tarwal
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:41

    تحية اجلال واكبار لهته الاستاذة المربية اللتي تذكرنا بتربية اساتذتنا الاجلاا بداية السبعينات : المسطرة الحديدية, التحميلة, العقوبة, قص جزا من الشعر … رد فعل الاباا انذاك: مازرة الاستاذ( ة) بعبارة : زيد اعطي ليماه. النتيجة احساس بالرجولة والمسوولية

  • asmaa
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:49

    المجرم برئ حتى تتبث إدانته الله أعلم باحالة هذه المدرسة و خلفياتها النفسية و اﻹجتماعية.أسألوها ثم احكموا عليها.و نقول لها تدكري قدوتنا رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم كيف كان يعامل اﻷطفال!!

  • طالب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:53

    يجب معاقبة هذه المدرسة على هذا العمل الاجرامي الداعشي الذي ينم اما عن عقيدة داعشية يقوم الجيش السوري بسحقها الان . أو عن مرض نفسي تعاني منه نظرا لعدة أسباب كونها ربما لم تعش الحرية في الصغر فكما يعلم الجميع ان التقاليد كانت بمثابة سجن اخر لسجن الطفل و الشاب . على العموم لا أحد سيستطيع ايقاف المد التحرري القادم الى المغرب تظرا للتطور التكنولوجي و انفتاح المغرب على بلدان العالم . الحرية الحرية الحرية . الى الجيل القديم نحن فقط نريد و نحتاج الحرية و النجاح نريد أن نعيش مثل أوروبا
    my message for old people . im a Moroccan young and most youngers in Morocco want and need just freedom and succes in life like EURO

  • Citoyen
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:55

    Ce qui me choque dans les commentaires c'est que pas mal de personnes sont d’accords avec le comportement de la prof, je trouve ça très grave, heureusement c'est qu'une minorité

  • omar
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:17

    هذه المعلمة ليست لها الحق في هذا التصرف،وليس لها حق ألاعتدار امام زملاءه،بل يجب تأديبها من ضرف المسؤلين

  • ميمون
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:29

    هذه عينة من عينات التخلف
    باي حق تتجرء و تحلق شعر التلميذ
    هذا تعدي واضح في حق التلميذ و عائلته
    كان سيكون موقفها مقبول لو طلبت من اولياء التلميذ
    بان يحلقوا شعره وليس هي من تقرر
    على الاقل يحلق له حلاق مختص
    هذي راه جزاته كالخروف
    وجب تاديبها ومن الافضل طردها

  • mohamed filali
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:37

    كون كان مخزني كون خرجوه من خدمة

  • عبدو
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:49

    احسب إن من وراء كل مصيبة نعمة .وهذا الطفل كان من الأجدر عرضه على طبيب منذ الأول لمعرفة السبب ، في إطلاق هذه الكمية من الشعر؛ ليتمثل بمن ، أو والداه كانا يريدان بنتا… . اما المطالبة بمحاكمة المعلمة ، فهي مصيبة اعضم من الزلة : إدخال القضية متاهات إنسانية لا علاقة للمجتمع بها من حقوق وحقوق مضادة .والمثل كثرة السكاكين عند الدبح يقع على جمعيتنا المختصة.

  • morad bo3lam
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:52

    استغرب صراحة كيف للبعض أن يدافع على مثل هذه التصرفات البعيدة كل بعد عن قيم العلم و التمدرس لدواعي نقابية او بمبدأ انصر اخاك ظالما او مظلوما رجال التعليم الذين يدافعون على هذه المعلمة المهزلة هم مسؤولون بنفس الدرجة عن الانحطاط الأخلاقي الذي وصل اليه مجتمعنا حين تصبح الأخلاق مختصرة في الشعر!!!! اسالهم هل لو كان الطفل ابن مدرسة او مدرسة معها في المدرسة كانت ستجرؤ على فعلتها ؟؟ طبعا لا ثم الذين يصيحون ان التلميذ مثل البنت هل هذه مسؤوليتك؟؟ ثم ان الصورة توضح ان تسريحته عااادية جدا والذين يتكلمون عن الدين الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة كان شعرهم اطول من هذا فرجاءا لا تخلطوا شعبان مع رمضان..و ثالثا و اهم شيء هذه حريته و حرية والديه لا دخل للمعلمة فيها ما عليها سوى تادية دورها التعليمي و البيداغوجي وليس ان تطلق العنان لعقدها او افكارها البالية لتطبقهم على الطفل و ابويه

  • انسانة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:54

    قال الله تعالى(( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك)) آل عمران/
    حسبنا الله ونعم الوكيل هذه انسانة مريضة مكانها مستشفى الأمراض النفسية وليس المدرسة ورسالة التعليم أشرف من هؤلاء، من الواضح أنها غارت من نعومة شعر الطفل، الأهم كان عليها استدعاء ولي الأمر من أعطاها الحق لتعنف الطفل نفسيا وتسبيب عقدة له المجرمة المتوحشة

  • noureddine
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:55

    كان عليها تستدعي ولي امره و تقنعه ان ياخد الطفل عند الحلا ق هادي غير بغات الشهرة او صا في

  • شهرزاد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:07

    وغير لحسد تلقاها كاع معندها بحال داك الشعر اغارت منو الاكانت بغات تقصليه الشعر تقولها لواليديه هما لولين عاد دير الفعلة ديالها امتقصليهش قدام التلاميد تراعي لنفسية ديال التلميد

  • رضوان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:10

    الى اﻻخوة الدين يساندون المعلمة سوالي مادا لو جرى نفس الشيء ﻻحد من اوﻻدكم.اريد جوابا صريحا و شكرا

  • salim
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:41

    c'est une malade mentale et jalouse d'un garçon d'une tres grande beauté et que ses enfants ne sont pas beaux comme lui c'est le coeur noirci par la haine et la rancune. ****

  • لطفي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:01

    اولا هذا تصرف فيه نوع من التهور والاندفاعية من طرف السيدة المدرسة .إذ كان عليها أن تتدرج في وسائل العقاب وتتجنب مثل هذا الفعل .فبدل أن تقص شعر الطفل كان بالامكان أن تستفرد بهذا التلميذ وتنصحه بان يقص شعره بشكل ملائم وإن رفض تعرضه على مدير المدرسة

  • ملااحظ
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:22

    حبذا لو اتفقت هذه الجمعيات على المطالبة باصلاح المدرسة العمومية وتمكين ابناء الفقراء من تعليم موازي لابناء ؟؟؟؟؟؟؟
    معلمة قامت بقس شعر طفل تطبل االجمعيات ونسيت الهدف من تاسيسها
    اللهم اصلح شان هد البلاد بشي موعجزة اوصافي

  • HOCEIMI MAGRIBI
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:24

    نهدرو دابا الصراحة وباختصار جدا ,والله وثم والله ما عندهاش الحق ولو تحط عليه يديها,الى ما عجبلهاش الطفل لازم تخبر والديه ,الى الطفل دار شي حركة خايبة او حاشاكم جا موسخ ولازمها تخبر الوالدين ديالوه,هاد الانسانة كانت معصبة او عندها المشاكل في دارها وجات بردات قلبها في الطفل,هاد الطفل ماشي ولدها وهاد الانسانة دارت جريمة خطيييييييييييييييييييييييييرة جدا,والى كان الاب ديال الطفل معصب ومتيرظاش بالحكرة???? اذن ممكن غادي يعمل فيها منكر وينتقم منها ,تصور هذا الطفل ولدكم ولدي ولدها?????? هادي ماشي حكرة?? تربية الاطفال شيء اخر ومس بشخصية الاطفال شيء اخر.

  • racha
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:34

    اولا يجب على المدرسين خاصة التعليم الابتدائي ان يخضعو لتكوين في علم النفس الطفل و ان يطلعو ايضا على علم النفس و المدرسة في الوقت الدي ننتظر منهم تربية جيل تربية سليمة يساهمون في اعاقته نفسيا لا يوجد اغلى من الكرامة لدى الانسان و هي تكون بالفطرة و الطفل احس بالاهانة و فقد رغبته في الاكل و التعلم و هدا امر خطير هي لا تعلم مدى الدمار النفسي الدي لحق به و الدي يتطلب الكثير …قد يقول البعض تضخيم للامر لكن يجب التنبه الى ان في المركلة الاولى للطفل تبنى شخصيته و على اساسها يتحدد مستقبله مثلا انا الى الآن لا ا اذكر صفعة معلم و لا ازال ادكر الاحساس الدي احسسته الى الآن و عندما قرات قصة هدا الطفل اجهشت بالبكاء لاني احسست به فعلا

  • iron maiden
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:50

    …لا استغرب فهاته المعلمة ينطبق عليها متال.
    ..كاد المعلم ان يكون حجاما,!!!

  • عبدالله
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:52

    Bravo
    أستاذة تستحق التقدير و الاحترام
    مني لك الف تحية و سلام
    معليكش !!!!!!!!!
    انشري هسبريس ارجوك

  • sage
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:01

    ليس العيب في الشعر الطويل أو القصير ولكن العيب في البداغوجية المغربية .
    المهم أن يكون التلميذ دو أخلاق حسنة ومجتهد
    أم عن قص الشعر فلا يحق لها القيام بذلك
    انا اقول لأب الطفل أن يأخذ شهادة طبية من عند طبيب نفساني ويقوم برفع دعوى قضائية أمام الوكيل العام للمحكمة
    لو قامت بهده الفعلة في دولة أجنبية. فقد يتم توقفها فورا وربما السجن (تدخل في خانة العنف ضد الاطفال)

  • له ابناء
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:08

    يجب معرفة المراحل التي قطعتها المعلمة حتى وصلت الى حلق شعر التلميد . والاكيد انها مرت من مطالبته بحلق شعره كباقي زملاءه في القسم وربما طالبت الوالدين بدلك وووووو .
    ويجب معرفة ما كان جوابه
    وفي النهاية وصلت الى ما وصلت اليه

  • كريم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:09

    و الآن الجمعيات موجودة للدفاع عن الأشياء التافهة نحن كنا نعاقب داخل الفصل و نذهب إلى البيت لأخذ ما تبقى من العقاب . و يبقى السؤال لماذا أقدمت المعلمة على هذا العمل ؟ يجب التنبيه أولاً .

  • monsif
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:22

    هادي حكرة وتعتبر اكبر جريمة ,طفل صغير وزاءد عندوه والديه,هاد المجرمة ما عندهاش الحق تقص ليه شعروه قدام صحابوه,هادي ماشي تربية,والى فيها النفس ومغربية قح خاصها دير شي حملة باش ماتخليش المغربيات يمشيو يبهدلونا في دول الخليج ومصر وتركيا,تكلمو جواب جواب جواااااااااااااااااب????

  • البسالة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:39

    المعلم هو بمثابة الأب في القسم يربي ويعلم ،لكن هناك حدود فالولد الذي خدشت مشاعره وشوه شعره بعشوائية أمام أقرانه سيبقى جرح مفتوح مدى الحياة في قليب الطفل الصغير، كان على المعلمة أن تحيله على مدير المدرسة بحظور ولي أمره وينظر في مشكل الهندام معهم ،لا أدري ما ردة فعل الآباء أنا شخصيا من مس شعرة واحدة من شعر إبني ما نتفاكش معاه و يكون ماكان

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 20:08

    اولا…اعتقد..ان..اللوم يجب ان يكون على الاباء.ﻻنهم لايحسنون تربية ابنائهم.كان على الوالدين..ان يحلقوا بأنفسهم رأس ابنه..وليس تركه كبنت…والمعلمة. صححت الوضع…لا غير…
    تانيا…تتحدثون..عن نفسيةالطفل..المجروحة…بالله عليكم…الم…يحدث هذا..لنا..لما..كنا صغارا…وفي..جيلنا…وهل..تعقدنا….بالعكس نكن الاحترام للمعلم….ولا نتدخل في. قراره…لانه قرار صائب..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 21:25

    السلام عليكم
    ما قامت به الأستاذة ماشي جريمة و خاصو يدار غي كتبقا فالطرقة باش دارت داك الشي . كان اولى تعلم والديه ولا المسؤولين فالمؤسسة. دابا غلطات بلا ما توسخو ليها دوسي. اعتذار منها و تنازل من ولي الامر كافي.

  • كريمة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:18

    جمعيات حقوق الانسان و.. و.. الم تنتبهوا ان الم المؤسسة للتربية والتعليم يعني للتربية قبل التعليم ربما أخطأت في طريقة للتربية لأن للتربية يحتاجها الاباء الذين ابتعدوا عن للتربية الدينية فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال:(لعن الله النساء المتشبهات بالرجال ولعن الرجال المتشبهون بالنساء) فأين نحن من هذا الحديث يضيعون ابنائهم وغدا يتسألون ماهو الشيء الذي حرمناهم منه حرمتهم ياسيدي من التربية الحسنة من نظري التربية خاصها لهاذ الاب والجمعيات

  • مريم
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:57

    يمكن لعجبو تصرف المعلمه معندوش لولاد ولكين فاش يكون كبدتك مصيفطو المدرسه باش يقرا وكتسنى بالساعه وبالشهر وبالعام باش ولدك يكبر وتشوفو فأحسن المانصب ويجي معلم او معلمه تعاني من مشاكل نفسيه ونقص فالشخصيه وتعدى على طفلى لانا احاول بيدي وبرجلي يكون متزن نفسيا فدار بعيد عن المشاكل والعقد النفسيه ديرلو ديك الحاله ردت فعلي غدي نمشي ونشوه ليها وجها بحرا وقتاش متشوف راسها ف المرايه تفكر اش دارت

  • معلق
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:29

    من يقول اصبحنا لا نفرق بين الدكر و الانتي دالك لان الانتى ترجلت و اصبحت تلبس الضيق اما الشعر للدكور ليس مقياسا للرجولة او الانوته كرام الخلق من الصحابة كانت شعورهم طويلة بل الرسول صل الله عليه و سلم كان شعره طويل فكفوا عن جهلكم من تلك التعليقات هده الاستادة حاقدة على الدكور و هي اصحاب الفكر الجاهلي العلماني بلا شك

  • اكرام
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:13

    لو كنت اما لهذا الطفل لرفعة عليها دعوة ليس من حقها ان تقص شعره او شيء آخر هي تدرسه فقط والمسؤول عنه هم ابويه و هي تعدت حدودها ويجب ان تعاقب نحن لا نريد العنف. وكان من واجبها ان تسأل عن حاله ولماذا يرفض الدخول الى المدرسة لتعرف ان كانت له مشكلة نفسية او شيء من هذا القبيل.ليس من حقها بتاة ان تفعل ذلك.

  • Mama
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:17

    Esta professora no le importa el pelo de niño ella tiene que cuidarlo no homellarloa esta manera adelante sus copaneros porque es un niño ella no tiene que juzgar su forma de vestir o de p su corte de pelo la verdad su sitio es la carcel por maltratar a un menor

  • كثي قثيض
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 15:08

    المعلمة التي قامت بهذا الفعل ليست ذكية
    في مكانها سأطلب من التلميذ ان يذهب عند الحلاق او لا يأتي غدا
    هكذا لا تقوم بوضع نفسها في هذه الحالة التي تستحقه
    هذا الفعل و هذا الكلام يظهر مستوى المعلم المغربي
    فقلة الشعر ليست معيار الرجولة

  • rabab
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:17

    بدل ما كل واحد باغي يدير فيها مصلح اجتماعي يشوف حالو بعدا أو حتا واحد ما غادي يتحاسب فبلاصت واحد آخر . هاد المعلمة بغات تقص شعر الطفل بأي حق عندو والديه نتوما غير داوين لو كان ولد واحد فيكم والله ماتكون هادي تعليقاتكم

  • رباب
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:40

    دابا الأغلبية مع هادشي اللي دارتو المعلمة لأن هاد الطفل ماشي ولد شي واحد فيكم هاد المعلمة الي باغي ديروها رمز البطولة واش النفاق وصل بيكم لهاد الدرجة انا مكهمنيش دير jaime pour mon commentaire ou je n aime pas لمهم عندي هوا هاد النفاق الاجتماعي للي ولا كل واحد كادر على الإصلاح أو هوا مصالح لحتى شيء غير لالتاعاليق الخاوية . دانا اش ستافدتو نتوما او هاد المعلمة رمز التغير والو لولد حالتو حالة هادا إلى متولدش عندو حس العدوانية عزوف عن المدرسة أو بلا منهدرو علي الحالة النفسية لباقي التلاميذ هدا هو الإصلاح فناضركم نفترض هاد المعلمة نيتها حسنة المعلم قبل ما يلتحق بالاقسام عندو تكوين باش يعرف يتعامل مع الأطفال حتي اخر الحصة أو تجيبون عندها أو تقنعو هو يطلب الأب ديالو يحلقلو شعرو واش حنا فغابة للي حلاتلو يدير اللي بغا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين