الأمن يعتقل "سمايرية" يعترضون موكب الملك محمد السادس

الأمن يعتقل "سمايرية" يعترضون موكب الملك محمد السادس
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:30

استفحلت ظاهرة تربص مغاربةٍ بموكب الملك محمد السادس في عدد من المدن التي يحل بها داخل البلاد، وهم “سمايرية” يتربصون بالأماكن التي يذهب إليها العاهل المغربي على متن سيارته، أو بالقرب من قصوره، ويذهب بهم الأمر إلى تعقب تحركاته، من أجل مده بطلبات شخصية أو شكاوى مهنية أو عائلية.

وتمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني من توقيف مجموعة من الأشخاص الذين يتربصون بالموكب الملكي في الشوارع والمدارات الطرقية بالعديد من المدن، آخرها بمدينة طنجة، حيث حرص عدد من “السمايرية” على تعقب خطوات الملك وتوقيف مسار موكبه دون اكتراث لعواقب مثل هذا الاعتراض.

وأفاد مصدر أمني مسؤول، في اتصال بجريدة هسبريس، بأنه تم توقيف مجموعة من المتربصين بالموكب الملكي بمدينة طنجة، التي يتواجد فيها العاهل المغربي منذ أيام مضت، وذلك في ظروف من شأنها تعريض حياتهم وحياة الغير للخطر، وباستخدام طرق وأساليب تنطوي على أفعال معاقب عليها قانونا”.

وبحسب المصدر ذاته، فإنه من بين الموقوفين من يُسخِّر أطفالا قاصرين أو أشخاصا في وضعية إعاقة لاعتراض سير الموكب الملكي، مما يعرض حياة هؤلاء للخطر، كما أن منهم من يقوم بهذه الممارسات بشكل اعتيادي ومنظم، وبطرق تدليسية بغرض النصب على المواطنين وابتزازهم أو بهدف المتاجرة.

وسجل المسؤول الأمني ضبط العديد من “السمايرية” الذين يتربصون بمسار الموكب الملكي، يحملون وثائق وبطاقات هوية تخص أشخاصا آخرين”، مبرزا أنه “تم إخضاع جميع الموقوفين للتدابير القانونية اللازمة، وذلك في انتظار عرضهم على النيابة العامة المختصة فور الانتهاء من إجراءات البحث في هذه القضية.”

ووعدت المصالح الأمنية بأن تواصل تدخلاتها وأبحاثها على الصعيد الوطني لضبط كافة الأشخاص الذين يتربصون بالموكب الملكي، ويعترضون حركة السير بطريقة تهدد الأمن والنظام العامين، وذلك بغرض تقديمهم أمام السلطات القضائية المختصة لمتابعتهم من أجل الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهم”.

‫تعليقات الزوار

63
  • use your brains
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:37

    oui, c'est une chose non acceptable, si une personne essaye de faire la meme chose avec le president americain, il sera tue immediatement par leur service de securite…
    il faut en finire avec cette mentalite de mendicite chez certains marocains

  • لهلال عبدو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:38

    نتبرا من الجمعيات الحقوقية التي تنصب نفسها في مثل هذه الاحوال للدفاع عن هؤلاء المغرضين ولتضليل المواطتين عن سوء النوايا ..

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:38

    الحقرة قضاء غير نزيه مرتشي و الظلم من طرف السلطات المعينة التي لا تبالي لمظالم الشعب ولم يبقى لدى الشعب غير اللجؤ الى ملك البلاد

  • Hassan
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:39

    أو كان المغرب دولة القانون والديموقراطية ما انتشرت هذه الظاهرة، إذا أراد شخص غرض أو لديه قضية فليذهب إلى الإدارة المخصصة بذالك، اعترض الملك يتجول بحربة كأنه اعتداء

  • الهاشمي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:40

    قبل إعطاء أي هيبة ملكية يقام بحث تفصيلي عن وضعية المستفيد، ملك البلاد أب لكل المغاربة ومن حقهم اﻹلتقاء بملكهم وعرض مطلبهم سواء مادية أو تظلمات، بطبيعة الحال دون تعريض والد المغاربة للخطر.

  • gastro
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:52

    si l etat a des institutions qui fonctionent les gens n auront pas besoin de chercher le roi, mais tt ca est volu par l etat pour qu on reste comme ca,

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:53

    مادامت المؤسسات الوطنية ليست في المستوى و لا تقوم بواجبها فإن المواطنون سيلجؤون لملك ولم لا اعتراضه في الطرقات. ومنهم من يوجه رسائله عبر الفيديو للملك.
    أين المؤسسات الوطنية في إيجاد حلول للمواطنين؟

  • لبيب ع الرحيم اسبانيا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:01

    وجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء المستهثرين المتواكلين حتى يكونوا عبرة لغيرهم.
    مطالب الناس لا حدود لها ، والتربص بالموكب الملكي بهدا الشكل فيه مخاطر جمة ، ادا وجب التعامل معهم بحزم وشدة.
    باراكا من الضسارة والتراخي.

  • المطهري
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:01

    رأوا ان عددا من الرسائل التي اعطيت للملك اطاحت بعدد كبير من الامنيين و ناهبي المال العام و الفاسدين و الغشاشين و الحكارين في الدولة لذلك تذرعوا بأن طريقة تسليم الرسائل تؤدي الئ تعريض حياة الناس للخطر !. لا هي تعرض مصالح اصحاب السلط للخطر.

  • متتبع
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:04

    شعب الكلخ واش لي عندو حتى مشكل ديال الكراء خصو يتعرض للملك على هذا الحساب الملك ما بقاش يقدر يخدم مصالح البلاد اللي هو مسؤول عليها يالاه يقابل المشاكل اليومية ديال المواطنين اللي هي من اختصاص السلطات الادارية والقضاءية سيرو اللي تلف اشد الارض

  • مواطن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:09

    ان كانت الموءسسات تشتغل بطريقة عادية لما كانت الحاجة الى مثل هذه التصرفات الغير المحسوبة العواقب

  • رمضان
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الغني هو الله.لذا وجب التوجه إليه في جميع الأشياء . لا يغني ولا يفقر إلا الله وحده لا شريك له. اتقوا الله يا عباد الله.

  • متربص
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:15

    مادام الملك يعطيهم قريمات وهبات فقط لأنهم التقوا به، بغض النظر عن حاجتهم او لا، فهذا وحده كفيل بفتح باب المتاجرة في الموضوع، وسبق ان شاهدت فيديو لشاب من الفنيدق الذي أقر بحمله 12 بطاقة وطنية.
    اذا كان الملك فعلا يريد مساعدة الناس فلن يتعذر عليه التعرف على الفقراء والمحتاجين.
    اما من هم فعلا بحاجة للمساعدة فتصرفهم سببه اقفال كل الأبواب في وجوههم.
    لنا الله

  • مهاجر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:19

    لو حلت مشاكل هؤلاء الناس لما عرضو أنفسهم للموكب الملكي وبالتالي للتهلكة وهدا يعني أن المغرب ليس بلد المؤسسات

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:32

    الا كان قضاء عادل اوحقوق محفوضة مغيكونش هدشي

  • عويشة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:38

    السﻻم عليكم في غياب الشفافية والعدل ليس لهم سبيل المهم و الكل يعلم هم ﻻيريدون إداءه بسوء لكن في غياب ما سبق ذكره وباﻷخص في غياب دار المضالم التي يبت فيها بنفسه لقلة الثقة في من ينوب عنه لحد الساعة الله غالب فيه أناس يستحقون رعايته ولﻷسف ليس لهم طريق آخر للحصول على حقوقهم

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:38

    بمحض الصدفة. ..شاهدت مباشرة مثل هذه التصرفات المتهورة لأناس غير مسؤولين يعرضون أنفسهم ويعرضون حاكم البلاد وراعي أمنها للخطر. ….طبعا ملكنا له مواقف إنسانية لا تخطر على بال اللهم اذا جمعتك الصدفة مع موقف من هذه المواقف الخطيرة حينها ستشعر بنفس الشعور المضارب / شعورك بالفرحة لمشاهدتك ملك البلاد مباشرة بالصدفة وبالمقابل شعورك بالخوف من هذا الموقف الغير محسوب الخوف على سلامة أمير المؤمنين .فخوفنا عليه هو خوفنا على أنفسنا وعلى وطننا. …اللهم احفظ لهذا الوطن شعبه وملكه واجعل نعمة الأمن والأمان على المغرب دائمة إلى الأبد. …

  • باء امستردام
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:41

    هذا غير مقبول الاعتراض للملك ولكن هناك مسالة يجب التنبه اليها اولا المؤسسات لا تقوم بواجبها من الادارة والمحاكم وما الى ذالك ثانيا ليس لدينا المعاشات لكل فرد وحتى سيدنا يعطي الكريمات لمن تعرض له وهناك الكثير لا يقبلون التسول وهناك المتسولين ميسورين ويطلبون من الملك المزيد في نظري يجب على سيدنا ان يتخلى على هذا البرتكول الكريمات تكون على يد الوزارة التجهيز باثمان مناسبة والاعمال الاخرى يتكلفون بها المؤسسات وسيدنا يرتاح ويسافر ويتمتع بحريته وشعبيته وشكرا لكم ولهسبريس

  • Lamya
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:43

    هناك كثير من الناس لديهم مشاكل, بل لا يوجد انسان الا و عنده مشاكل, ولكن لا تخطر ببالهم هذه الفكرة, ان يتعرضوا لموكب الملك. لو التجؤوا الى الله, ملك الملوك, لكان خيرا لهم لانه اقرب اليهم من حبل الوريد.

  • الصياري محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:43

    عمل إجرامي بعينه يجب المعاقبة عليه نعم نحن مغاربة و نحبه كثيرا و لا يجب ان نعرقل مسيرة موكبه

  • زائرة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:10

    السلام عليكم ورحمة الله …هذا نوع من السلوك الغير السوي ، فالعاقل الذي له حاجة ماسة ما؟! والله اعلم بحاجته ، فانما يدعو ملك الملوك الله جل جلاله وان كانت حاجته ضمن المستحيلات البشرية ان تتحقق .

    فمن صدقت امانته واخلاصه وعمله وايمانه ،وكان من اهل الاستحقاق الرباني فالله سيسخر له عباد يقضون له حاجته وان كان الملك نفسه حفظه الله .

    فكم يحكى من قصص واقعية عن ملوك رحماء صادفوا حاجة عبد فقضوها له باذن الله تعالى .
    فدعوا عنكم هذه الافعال والسلوكيات الغير المسؤولة المتهورة جدا الذي ركب عليها تجار التسول والخديعة !! فمن المشين والحماقة اعتراض موكب الملك حفظه الله، دعو الملك يتجول براحته مع شعبه دون هذه التصرفات المزعجة جدا .

    فلنرتقي في تصرفاتنا وسلوكنا ، ومن له استحقاق لشيء فليتاكد ان الله سيسخر له من يعينه على قضاء حاجته وان كان الملك نفسه.

    السلام عليكم

  • België
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:11

    لو كان العدل والعمل كافي لي المواطنين لم يتعرضون إلى جلالة الملك

    حلم المواطن المضلوم أو فقير أن يلتقي بي الملك هوا الدي من يحل المشكلة لي بعض المواطنين

  • omar
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:28

    كفى

    هذا السلوك استفحل أكثر من اللازم
    من يحب الله والوطن والملك يحبهم إيمانا واجره عند الله وفي سعادته القلبية لهذا الحب
    تعلقنا بالملك يترجمه الدعاء له بالصحة والعافية وان يحفظه الله ويأخذ خطاه لما فيه خير المغاربة جميعا
    الملك رعاه الله يخرج لمعرفة الوضع على حقيقته
    وهؤلاء الذين يتربص به يعيشون تحركاته والمغزى منها لذا وجب عقابهم حتى لا تزداد هذه العادة
    هولاء منهم من لايزال يعيش في خيال الزيارات الليلية التي كان يقوم بها هارون الرشيد وهم معذورون
    أما الآخرون اللذين يتخذونها حيلة للنصب على الملك فهؤلاء انذال يجب مؤاخذتهم بجرمهم ومعاقبتهم اشد العقاب
    حقا لقد آن لهذه الظاهرة أن تنتهي

  • الدكالي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:34

    هذا من مخلفات الريع الذي خلقته الدولة حتي أصبح الكل طامع في الملك.

  • Rachid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:45

    Tout d'abord il faut de poser la question pourquoi ces gens font ça ?
    Nos institution ne sont pas au niveau d'un côté d'un autre côté les marocains n'aiment pas travailler ils cherchent de l'argent facile

  • Rif
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:49

    هل جميع المدن يسمونهم متربصين الي الحسيمة اكثر من 300 مأدونية وزعت في الحسيمة و لازال الكثير هل الريف مغاربة و المدن الداخلية لا اريد جواب من فضلكم

  • علي او عمو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:53

    هؤلاء لم و أمثالهم كثر لم يجدوا اي مسؤول محاور من أجل حل مشكالهم المعيشية الكثيرة و المتنوعة ؛؛ مما دفعهم إلى اللجوء إلى المسؤول الأكبر في البلد فنالوا ما لم يكن في حسبانهم ؟؟؟

  • maghribiya man canada
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:56

    كون كانو الناس فعلا تيتربصو للملك باش يتكلمو على المصلحة العامة ما نقولو والو! ولكن فقط كتبو فاليوتوب عنوان:
    "قصة الشاب الذي لقبه الملك ب ''الزعر'' وإنتهى به الأمر ''معتقلا '' بسبب تعقبه للملك"
    وقولو لي الله يرحم الوالدين بحال هاد السيد لي تيتكلم فالفيديو آشنو خصو! ماشي الحبس! وقالك يلا كان حبيبك عسل ما تلحسوش كلو! وفاش شي واحد يتلاقا الملك يهدر معاه على لحوايج لي تيضرو المواطن وعلى المسؤولين المحليين لي ما تيديروش خدمتهم ماشي بنادم تيتكلم غير على مصالحه الخاصة "وتفوت راسو وتجي فين بغات" راه الأمور ما تتصلحش غير بالمسؤولين راه تتصلح حتى بمواطنين لي تيتكلمو على الصح ماشي يطلبو كريمة ولا يمشيو الحج… حجو غير فبلادكم وحجكم هو يلا لقيتو ملكنا شي نهار أنكم تطلبو شي حاجة تفيد الجميع ماشي غير راسكم وفاش تولي عندنا هاد العقلية ,سواء مواطنين او مسؤولين, ديال اننا نسبقو المصلحة العامة على المصلحة الخاصة راه الخير سيعم على الجميع وما يبقى حتى شي واحد يعرض راسو ويعرض الملك للخطر

  • telemaque
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:00

    Avec cette maniere ou facon , beaucoup ont eu des agréments ,des lots de terrains meme sur les fronts de mer sur lequels ils ont construit de luxueux cafes et restaurants wzid wzid , alors tout le monde a le droit de rever

  • مﻻحظ
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:07

    لوكان العدل مستثبا والحقوق مكفولة للجميع والقانون سائدا لما احتاجوا الى ترصد وتعقب تنقﻻت وتحركات عاهل البﻻد…حينداك يستغرب ويستهجن ويعاقب كل من تصرف هكدا تصرف…

  • yidir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:18

    لو كانت الجهات المختصة تعمل بشفافية لوصل الامر الى هذا الشكل.ومن ناحية اخرى هذا يشكل الخطر على الملك وعلى الحراسة الامنية المرافقة له.وهذا يتعارض مع القانون الامني.

  • khechchane hicham
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:31

    أنا شاب معاق أصبت بمرض ضمور العضلات راسلت ديوان الملك الله إحفضو. بعد أن طرقت جميع الأبواب الممكنة مع الأسف أغلقت في وجهي لوكانت الموؤسسات تشتغل لما تجرئة أحد على موكب سيدي

  • abd
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:33

    سمايرية، لان المصالح العمومية لا تقوم بواجبها ما يدفع كل من له حاجة ان يطلبها من عاهل البلاد.

  • maroqi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:40

    Le roi prend même des photos et arrête par lui même quand il se balade dans son royaume ou a l extérieur mais quant il est en sortie officiel il faut pas oser l approcher
    Un jour sa va finir par des tires qui vont tuer des gens ou un accident grave et à ce moment là ça sera autre langage vaut mieux prévenir

  • بودواهي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:01

    السؤال الوجيه هو لمادا هؤلاء يعترضون للملك ..؟؟؟؟ لسببين اثنين لا ثالث لهما : الأول أنهم عانوا الأمرين من الفقر و البطالة و التهميش و الإقصاء و الحكرة و كل المآسي الاخرى دون ان يجدوا حلا لمعظلاتهم التي لا تكاد تتوقف و بالتالي فكروا ان يعترضوا طريق الملك لعله يكون الفرج باعتباره الحاكم الفعلي للبلاد و ليس الحكومة او غيرها ……!!!! و الثاني ان الحكام عندنا من ملك و رئيس الوزراء و وزراء و غيرهم لا يسيرون كما يسير كل مسؤولي الدول الكبرى حيث تجدهم لوحدهم في الحافلات و على الدراجات و في المترويات و الباصات و غيرها من وسائل النقل العمومية بل لابد أن ترافقهم جحافل الحراس الخاصين و البوليس السري و غيرهم مما يجعل عامة المواطنين ينظرون إليهم نظرة العبد للسيد او الفقير جدا للغني جدا او المتدين للشيخ او …….

  • الطوفان قادم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:01

    لو تحققت العدالة الاجتماعية ، و استفاد كل مغربي من جزء بسيط من ثروات بلده و عاش عيشة كريمة لما انتشرت هذه الظاهرة المشينة ، غاب العدل و غاب ربط المسؤولية بالمحاسبة و عوضتها لغة "عفا الله عما سلف" التي كنا نحلم بالقطيعة معها فلم تزد إلا استفحالا في عهد الجهالة و الظلم ، الناس أصبحت تعيش على واقع القهر و الحكرة و بيع المبادئ و الضمائر ، لا عدالة و لا تنمية و لا تقدم ، البؤس و اليأس أخذ من المواطن كل مأخذ ، الرشوة و المحسوبية و الفرص و الأسبقية لذوي القربى و من طالب بحقه أو احتج على وضعه المأساوي مصيره السحل في الشوارع و مد يد النهب لرزقه و رزق عياله . الملك بالنسبة للمغاربة ضامن حقوقهم و كرامتهم و الساهر على أمنهم و حامي عقيدتهم هكذا ينص عقد البيعة الذي يجمع الملك و الشعب و بالمقابل له الطاعة و الولاء و الاحترام و التوقير ، لكن الظالمين يكرهون قرب الملك من شعبه أو الشعب من ملكه حتى لا يصله صوت المظلوم و المقهور فيستمرون في غيهم و جبروتهم ، لماذا لا يفتح ديوان للمظالم يديره أقرب الناس إلى الملك و أصفاهم طوية و أصدقهم نصيحة يستقبل شكاوى المواطن و يصدر فيها أمره مباشرة للتنفيذ دون وسيط؟

  • بحرو عبد الله
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:13

    هذا من تواضع الملك حفظه الله فحينما يصافح الصغير والكبير والذكر واﻷنثى البعض يستغل هذا لمآرب شخصية ، بطرق متعددة التخصصات. احشومة وعار ، على هذه المضايقات للملك

  • ghita
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:13

    انا نيت واحدة منهم لو اتيحت لي فرصة للقاءه لما ترددت ثانية .مشكلتي السكن ونحن عاءلة من 09 افراد..
    مول المحل بغا يخرجني من الدار بدون ان يعطيني مهلة وما زاد من المي هو الاطفال وامي المريضة والسكن اصبح شىء صعب هذه الايام.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • رشيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:17

    اصبح حلم كل مواطن مغربي مضلوم مقهور ان يلطقي صاحب الجلالة الملك محمد السادس لكي يتم انصافه او اخراجه من القهرة من تدخل لاطلاق سراح الفتاة المسجونة بالسعودية من تدخل لاسترجاع الرضيع المسروقة لولا تدخل صاحب الجلالة نصره الله لما حرك ساكنا المغاربة يحبون ملكهم ولا يشكلون اي خطر عليه

  • citoyen maghribi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:20

    Dans une démocratie ces choses n'arrivent pas .On jamais vu des espagnoles,des anglais,des japonais ou de belges arrêter la voiture d leur roi ou reine. Parce que ce sont des vrais démocraties,les résponsables directs devant le peuple; ce sont les élus, le gouvernement, et ce sont ces gens qui doivent rendre des comptes. Au Maroc les gens quand ils ont un problème s'adressent à sa majesté,ils savent que le gouvernement ne peut rien pour eux

  • خبير اجتماعي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:27

    هداراجع الى التعاطف المبالغ فيه لصاحب الجلالة لبعض المتطفلين المشرملين وخروجه اكثر من مرة غير رسمي في المغرب وهو يتجول وحده ويقف للصورة مع بعض الاشخاص وهناك اكثرهم يعطيه رسائل اجل المساعدة والكريمة والمواطن مستغل للضروف مما يربك الامن من ان يتدخل او لا وما كان الحسن الثاني يعطي فرصة لتهور الشباب كان دوا قيمة وهبة ملكية مستقلة عالميا وما كان يدخل السجون ليسلم على المشرملين المعتقلين وما كان يعفوا عليهم بكثرة بل كان ملتزما يعفوا فقط عن رجال الاعمال في مواضيع شيك بدون رصيد بعد التزام للرد بالتقسيط مع الضحية لاستمرار الاقتصاد بالبلاد وما كان يجول ويتصور مع اي احد الا بالمناسبات الوطنية

  • inco
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:27

    استفحل الفساد في بلادنا حتى صار المواطنون يرونا خلاصهم فقط في شخص الملك! يا سادة لقد طلب مني مقابل وثيقة بسيطة 10.000,00 Euro في احدى محاكم المملكة في قضية تهم املاك والدي الذي تزوجت به امراة من اجل املاكه فاختلست منه اكثر من سبعة ملايين درهم. فممن استجيد من غير الله ان لم تتح لي فرصة لقاء الملك؟!
    القضاء هو عمود الفقري للدولة ولكنه القطاع الاكثر فساد في البلاد للاسف!

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:29

    لا أمان لهم. يجب معاقبتهم. يعرضون حياة الأمير للخطر. وشوهوا سمعة المغرب في الخارج

  • Abdelghani benrahmoune
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:44

    الدولة الوحيدة لفيها gréma هي المغرب.الملك كيعطيك ورقة ونتا شمكار ولا مشرمل.كتكريها لشي مسكين مول الطاكسي.وكتكل ليه عرقو باطل.الله اعلم حتى السمسارة راهم خدام الدولة.

  • غيور
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:52

    الكل يحب جلالة الملك والكل لو وجد الفرصة لعانقه عناقا لا مثيل له..والكثير من الناس له طلبات..لم ينفذها ولم يجب عليها من وجهت إليهم ..فلا نخلط بين الإجرام ومن له طلب لم ينفذ يهمه شخصيا أو أحد أفراد عائلته أو خصاص يخص منطقته..جلالة الملك محمد السادس محبوب عند الجميع إلا أنه بعض الحالات يجب أن لا يتعرض صاحبها للخطر بالارتماء أو الاعتراض لأن ذلك يسبب خطرا للجميع.. وأقول الملك رحيم وعطوف ومتسامح يعفو على رعيته ومحبيه كيفما كان الحال..وأقول كذلك لهؤلاء المتربصين بالملك ..التمسوا يوما مقابلة الملك..فتصفحوا على صفحات الأنترنيت من كتب عن حسن نية يريد مقابلة جلالة الملك وقد مرت شهور وأعوام وما زال الانتظار غير أن هؤلاء الذين ينتظرون قد يلتقوا ويقابلوا جلالة الملك يوما ولو طال الانتظار..لذا وجب التريث..

  • مغترب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:54

    رحم الله ايامك يا عمر
    ولماذا لا يكون يوم في الشهر يخصصه عاهل البلاد للاستماع لشكاوي رعيته,اليس بشر مثلنا ,ام لابد ان ننتظر يوم الحشر ليستمع لنا ملك الملوك سبحانه وتعالى

  • هبة ملكية موقوفة التنفيذ
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:00

    إلى كل المعلقين،إلى كل الحالمين بجنة الهبة الملكية ،انصحكم بزيارة ملحقة وزارة الداخلية بحي الرياض بالرباط أيام الثلاثاء والخميس لتروا بأم اعينكم كيف يهان حاملوا هته الهبات من ذل وشتم على يد المسؤولين هناك..العديد العديد من الهبات الملكية لا يتوصل بها أصحابها. .أما تذهب لجهة أخرى بفعل فاعل أو يتم الحرمان منها بناءا على تقارير أجهزة الاستخبارات. . شخصيا، مرت أكثر من سبع سنوات على منحي هبة ملكية لازلت لم التوصل بها لحدود الساعة كما حاولت الانتحار حرقا صبيحة عيد العرش المنصرم احتجاجا على الأمر فكان أن وقفت وأدخلت المستشفى جراء نوبة عصبية وبعدها مررت للتحقيق. .مع أني من عامة الشعب و اعاني مشاكل مادية وعاطلة عن العمل. وبعد كل هذا ،كيف يمكنني أن أرى جلالته دون أن اهرول لاخبره أن أمره لم يكن وتم التلاعب بها مع العلم اني ساءقة مهنية والنساء في هكذا وظائف قليل. .والباحة فقط تم إطلاق هبات لأهل الحكيمة فهل باقي المدن تقع خارج المملكة؟؟ اتقوا الله واعذروا من لا حول ولا قوة له. اختكم ن.م

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:10

    تطبيق العقبات حدكين فيه ،والحقوق الله ايجيب

  • متضررون
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:16

    عدد كبير من الأسر التي تمتلك سكنا إداريا على أملاك الدولو وهناك مرسوم واضح للتفويت وآلاف الأسر تنتظر تدخل جلالة الملك محمد السادس نصره الله من أجل إعطاء أمره الشريف تفويتهم هذه السكنيات الإدارية عن طريق الاقتناء بثمن رمزي..لكن بعض الوزارات خائفة ولم ترفع اليد وتعرض أكثر الاسر للمحاكمة من أجل الإفراغ ومنهم من عرض واسرته إلى الشارع وتشتتوا وتبددوا لأن المنفد له حكم بالإفراغ والسلام والمشكل وارد من وزارة التربية الوطنية في حين وزارات أخرى رفعت اليد وبدأت عملية التفويت..ومنها وزارة الفلاحةالتي تشكر على ذلك والعملية سارية بإقليم الجديدة غير أن وزير التربية الوطنية الحالي لا نعرف لماذا لم يرفع اليد ووزير الاقتصاد والمالية لم يسهل الأمر مع نظيره بلمختار..الكل ينتظر تجخل جلالة الملك..ألا يدعو هذا للقاء جلالته..وقد سبق أن نظمت مسيرة من مراكش متوجهة إلى الرباط لما تمت محاولة إفراغهم لكن تدخلات حالت دون ذلك لكن مازالت الأسر معرضة للطرد عن طريق القوة العمومية،أقول أن هه السكنيات الإدارية خارجة عن سور المؤسسات وعلى أملاك الدولة وقابلة للتفويت..فتدخل جلالة الملك مرجو ويتمناه الجميع.

  • hasbaoui
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:29

    Peut être. Ou une des causes de ce geste
    Inadmissible il ne reçoive pas de reponce. Une. Écrivant au diwanee

  • ع.الحميد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:37

    السؤال المطروح هو لماذا لا يتربصون برءيس الحكومة او وزير العدل ان كان هؤلاء يريدون ان يقدموا مظالمهم او قضاء مصلحة او حل مشكل اداري والكل يعلم ان وزراءها ينتمون لحزب العدالة والتنمية.؟؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:02

    واش الملك مسالي لاطماعهم الشخصية. فعنده مسؤوليات أكبر من ذلك فتوجه إلى خالقك وشمر عن ساعدك يامن يعترض الموكب الملكي. فالملك عنده مسؤوليات أهم وأكبر من اطماعك الشخصية.

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:12

    قرأت مرة ان احد الملوك دخل المسجد واستمع إلى الخطبة وادى الصلاة وعند خروجه قصد الامام وقال له يا امام سل ما تشاء فأجابه الإمام قائلا وان المساجد لله فلا تدع مع الله أحدا فخرج الملك من المسجد وانتظر خروج الإمام ثم قال له سل يا إمام فأجابه أمن أمور الدنيا او الاخرة فقال الملك من امور الدنيا اما الآخرة فلا املك فيها شيئا ولن انفعك بشيئ فقال الامام اذا سادعو من بيده ملك الدنيا و الآخرة.

  • citoyen maghribi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:14

    S'il y avait une vrai justice il n'y aurait pas ce problème de citoyens désespérés qui se mettent en danger de cette manière. Dans une vrai démocratie ces choses n'arrivent pas!! Ils sont des millions qui ont des choses à revendiquer, et ne font plus confiance dans la justice, à cause de la corruption….

  • elbouhali
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:29

    اعرف اماكنه في فرنسا خصوصا في باريس شاهدته مرات و مرات وهوياخد صور مع رعيته لم تسمح لي نفسي وشخصيتي لن اخد معه صورة او أن اطلب طلب بل كلما رايته اركع ركعتين للملك رب السموات والارض والحمد لله استجاب دعواتي

  • المعطي.
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:52

    السبب هو إضعاف و تقزيم دولة المؤسسات في من لدن المؤسسة الملكية إد إنقلب السحر على الساحر الأن المؤسسة تتعرض لمضايقات زد على ذلك الأسرة الملكية لا تستطيع أن تتتحرك بحرية و راحة في بلدها شيء مقرف و مؤسف جداً ، لنكن موضوعين يا سادة من منا يريد أن يتجول و يتعرض لمضايقات و إزعاج في حريتكم الشخصية ماشي معقول هذا الشي ما يبغيه تا واحد لراسوا ؟ الحل يجب إعادة الإعتبار لدولة المؤسسات لتفعيل القانون ليأخد كل دي حق حقه و اتركوا الملك في التقار و عائلته ..هذا الشي راه بزاف ..راه زدتو فيه..

  • hassane baoussousse
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:04

    علينا نحن المغاربة ان لا نزعج ملكنا محمد السادس نصره الله فلنا فيالادارة اناس كفئ ولله الحمد ان وجدت مشكل فلتجئء الي المسؤول اوالمحكمة

  • أحمد وجدة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:44

    أغلب هؤلاء من الذين سيطر عليهم الجشع هدفهم الحصول على الكريمات . أليس هذا مظهر من مظاهر اقتصاد الريع؟

  • Mahboul
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:07

    يجب معاقبة هذا النوع من المرتزقة هذه الدسارة وقلة الأدب لأن منهم من يجني أموال لي تبليغ شكايات او كريمات وأعرف الكثير منهم حصل على 3كريمات فيجب على الأمن بتنزيل أقصى العقوبات عليهم .

  • عباس
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:11

    واش انت برلماني وسرقتي رزق الناس وهضمتي حقوقهم وخايف شي واحد يوصل للملك وتصبح في الحسابات والعقابات اللي كتقول هاد الكلام ..الضرب بيد من حديد ..علاه اخويا اش واقع في البلاد ..راه كل مواطن مغربي عنده الحق ولو مرة في حياته يقابل الملك وبشوفو ….الضرب من حديد خصو يكون على الايادي اللي نهبات هاد البلاد .ماشي على واحد باغي يشكي او يطلب سيدنا على شي حاجة

  • احمد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 14:58

    قبل الحكم عليهم يجب الوقوف عند هذه الضاهرة<br>
    فمنهم من يتربص للموكب الملكي من اجل الضفر بهيبة ملكية او اي مكافئة سهلة ولكن منهم من داق الظلم ولم يجد بدا إلا أن يرتمي في أحضان ملكه لحل مشكلته لغياب العدل والانصاف وخير دليل الفيديو المنشور على الفايس الدي يلجأ من خلاله المواطن إلى الملك<br>
    اللهم انصر ملكنا وارزقه البطانة الصالحة التي تعينه على صلاح البلاد والعباد

  • nabil
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:36

    سلام عليكم ناس قهرهم عدم مسؤلية مؤسسات وفقر خانق وليست هناليك حاول لذا يرمونا انفسهم اماما موكب الملك

  • Tanjawe
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 22:24

    لو كان المغرب فيه الحقوق و الديمقراطية و كلشي خدام ماكانشي بنادم يعرض راسو نالخطر على لاكريما ولا شي لاعبى

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال