الوكيل العام للملك يرجح فرضية القتل غير العمدي في وفاة فكري

الوكيل العام للملك يرجح فرضية القتل غير العمدي في وفاة فكري
الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:13

قرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة إحالة 11 شخصا على قاضي التحقيق، من بينهم اثنين من رجال السلطة ومندوب الصيد البحري ورئيس مصلحة بمندوبية الصيد البحري وطبيب رئيس مصلحة الطب البيطري، من أجل التزوير في محرر رسمي والمشاركة فيه والقتل غير العمد، وذلك على إثر حادث وفاة المرحوم محسن فكري.

وذكر بلاغ للوكيل العام للملك، أنه قرر إحالة هؤلاء على قاضي التحقيق بعد التوصل بمحضر البحث الذي تم من خلاله الاستماع لما يزيد عن 20 شخصا، وإجراء عدة معاينات ومواجهات استغرقت كامل الوقت المخصص قانونا للحراسة النظرية (72 ساعة بعد التمديد).

وأضاف البلاغ أن الوكيل العام للملك كلف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، الكائن مقرها بالدار البيضاء، نظرا لخبرتها وضمانا للتجرد والحياد في عملها، لإجراء هذا البحث المعمق حول ظروف وفاة “سمّاك الحسيمة”.

وأكد المصدر ذاته أنه يستفاد من معطيات البحث أن المرحوم فكري كان قد اشترى من بعض الصيادين بميناء الحسيمة حوالي نصف طن من سمك بوسيف (اسبادون)، المحظور صيده خلال الفترة الممتدة من فاتح أكتوبر إلى 30 نونبر من كل سنة بمقتضى قرار وزير الصيد البحري عدد 13-1176 بتاريخ 8 أبريل 2013.

وأفاد أن المرحوم فكري كلف أحد الأشخاص بنقل هذه الأسماك على متن سيارة نقل لم تخضع للمراقبة عند مغادرة الميناء، الأمر الذي دفع عنصر الأمن المداوم هناك إلى تبليغ مصالح الأمن المعنية، التي أوقفت السيارة على مستوى شارع طارق بن زياد.

وبعد حضور ممثل مندوبية الصيد البحري، يضيف البلاغ، أفاد بوجود مخالفات للقانون المنظم لصيد السمك، لتتصل، إثر ذلك، مصالح الشرطة القضائية بالنيابة العامة التي أمرت بإحالة السائق والأسماك المحجوزة إلى مندوب الصيد البحري لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في الموضوع.

وذكر بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة أن الطبيب البيطري أفاد بعدم صلاحية الأسماك للاستهلاك لعدم التوفر على وثائق تثبت مصدرها مما يقتضي إتلافها.

وكشف أن اللجنة المكونة من مندوب الصيد البحري ورئيس مصلحة الصيد البحري والطبيب البيطري وممثل السلطة المحلية استدعت، من أجل القيام بعملية الإتلاف، شاحنة نقل النفايات التي اشترط أحد المسؤولين عنها الحصول على أمر بالإتلاف قبل نقل كمية السمك المحجوزة، موضحا أن اللجنة عمدت إلى تحرير محضر بإتلاف السمك المحجوز قبل القيام بهذه العملية، تم تسليم أصله لممثل الشركة، “وهو ما يكتسي في نظر هذه النيابة العامة وصف جناية التزوير في أوراق رسمية”.

وقال البلاغ إنه “حين كانت مصالح شركة نقل النفايات تهم بمحاولة نقل الأسماك من السيارة إلى شاحنة نقل النفايات، وبعد تلقي سائق هذه الأخيرة إشارة من أحد عمال الشركة بتزويد آلة الضغط بالكهرباء، صعد المرحوم مصحوبا ببعض الأشخاص إلى الجهة الخلفية لشاحنة نقل النفايات للحيلولة دون وضع الأسماك بها”، موضحا أنه “في هذه الأثناء اشتغلت آلة الضغط جراء جر الجهاز الموجود في يمين الجهة الخلفية للشاحنة مما أدى إلى وفاته”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن آلة ضغط النفايات تقع في الجهة الخلفية للشاحنة، ويتم تشغيلها بعد تزويدها بالكهرباء بواسطة زر يقع بمقطورة القيادة الأمامية من طرف السائق، وكذلك بجر جهاز آلي يوجد في الجهة اليمنى الخلفية للشاحنة.

وأكد بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة أنه “لم يثبت من البحث المجرى في النازلة صدور أي أمر بالإعتداء على الضحية من طرف أي جهة”، مبرزا أن النيابة العامة، من خلال دراستها لتفاصيل الأحداث وتصريحات الأطراف، رجحت كون الأفعال المرتكبة تكتسي طابع القتل غير العمدي، ومضيفا أنه يبقى للقضاء الذي سينظر في القضية أن يقرر ما يراه ملائما بشأنها طبقا للقانون.

وأفاد بأن النيابة العامة ستواصل البحث في المخالفات المتعلقة بالصيد البحري التي قد تسفر عن متابعات لاحقة إذا توفرت أدلة على قيامها.

‫تعليقات الزوار

126
  • La3adala LaSidiBouzakri
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:39

    "وأفاد أن المرحوم فكري كلف أحد الأشخاص بنقل هذه الأسماك على متن سيارة نقل لم تخضع للمراقبة عند مغادرة الميناء، الأمر الذي دفع عنصر الأمن المداوم هناك إلى تبليغ مصالح الأمن المعنية، التي أوقفت السيارة على مستوى شارع طارق بن زياد"
    لماذا لم تخضع للمراقبة هناك قبل الخروج? ام هو انتقام لرفض محسن دفع الرشوة?
    وكيف لاسماك ممنوعة الصيد وتباع بالجملة في المرسى?
    وكيف تمت كل تلك الاجراءات من طبيب وو…و…الى الشاحنة في ساعات?
    كم من رؤساء مصالح في المغرب لا يقومون باي عمل?
    لا اظن ان عدد افراد الشرطة كان اقل من 4 افراد, فيما ذكر شرطي واحد قام بواجبه!!!
    التصريحات جد مبعثرة وراكم فهمتوني

  • المواطن رقم1
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:41

    قد تفضي التحقيقات إلى أن حادثة المرحوم كانت حالة قتل غير العمد، لكن يجب الضرب بيد من حديد على كل من زور المحضر وأصحاب رخص الصيد الذين لم يلتزموا بالقانون و كل من شارك في هذه المأساة من قريب أو بعيد حتى يكون عبرة لكل من تسول له نفسه مخالفة القانون. لا جدوى من وجود القانون إن لم يطبق أو إن طبق فقط على فقراء الشعب من الكادحين…ليست هذه الفاجعة الأولى ولن تكون الأخيرة فإن لم تقم الدولة بالواجب سيأتي علينا يوم نصبح فيه اسوء من سوريا و ليبيا. القانون فوق الجميع.

  • hicham
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:50

    صافي.متابعة المتهمين بتهمة القتل الغير العمد. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.شحال ديال الحبس عام…رحمك الله يا اخي محسن باعوك رخيص.

  • ابن طنجة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:52

    مابانتكوم غير في السمك الذي احل الله صيده وبيعه اما مافيا المخدرات المجرمين فلا تعترضون سبيلهم وتغضون الطرف عن عبور الاطنان من الحشيش تقتلون الضعيف الذي يكد من اجل لقمة عيش بسيطة وتتركون المجرمين تجار المخدرات ومافيا العقارات وغيرهم يعيثون في الارض فسادا وظلما

  • سائق الشاحنة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:53

    خلاصة البحث ان سائق الشاحنة ومن اشار اليه هما المسؤولان عن قتل محسن فكري غير العمد. اللهم ان هذا منكر /اين المتورطون الحقيقيون ,نرجو ان يكون البحث عكس ما اتصور .

  • atlas eagle
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:57

    الله يرحم السماك.كنت اظن ان الشرطي هو من القا االسماك في شاحنة الازبال. ولكن السماك هو من القا بنفسه داخل الكماشة.وهاذا ممنوع ،ان يدخل انسان واع داخل كماشة للازبال.الله يرحمو وصبر واليديه.

  • نداء
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:58

    وا المغاربة !
    ليس المشكل هو "من ضغط على الزر ؟" وليس المشكل هو "القتل العمد أو الغير العمد ؟" المشكل و ليبغاو يعرفوه المغاربة هو علاش رماولوا رزقوا في الزبل ؟ شنو بغيتوا محسن يدير باش يعيش فهاد البلاد ؟ فين فلوس الدولة لي مشفورة ؟ واش كون عطاو محسين أرض ديال خدام الدولة كنا غدي انوصلو فين اوصلنا ؟ شكون لي امحتاج الفلوس خدام الدولة او محسين ؟ واش عفا الله عما سلف كيطبقوها غير على شافر الشعب ؟ أو لي بغا يجيب رزقوا بالحلال يعامل بعقلية اطحن مو ..
    هذا نداء إلى كل محسن في مغربنا الحبيب .. اخرج لتسرق ارزاق الناس ! ا ترشح مع شي حزب أ جمع عليك شي مرايقية أو ولي برلماني أو وزير ! لا تقلقق فلا تهم الشهدات العليا ولا حتى الحضور ليس هناك سن قانوني سواء كنت طفلا بلغ سن البلوغ أو عجوزا لا تقوى على الحراك كل ما عليك فعله هو الوصول إلى القبة الشريف وستنعم بالخيارات !
    أيها المواطن .. إياك ثم إياك من الرزق الحلال فهو مدخل للفتنة والإرهاب ..
    لك الله يا وطني

  • جلال
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:02

    قرأت المقال كاملا الشخص الذي قام بعمله كما يجب هو الذي طلب من اللجنة أن تعطيه إذن مكتوب بإتلاف السمك. هذه حجة تدين اللجنة المكونة من مندوب الصيد والطبيب ووو. الآن وجب التأكد من كلمة طحن مو وهل هُناك شهود أو فيديوهات توثق ذلك. ولا نستبعد أيضا أنه في الزحام الشديد شخص ما قام بالضغط على الزر الموجود قرب عجلة الشاحنة. ويجب أيضا البحث عن المركب الذي اصطاد هاته الأسماك وهل هو في ملكية أحد التماسيح ولهذا لم يشر التقرير إلى هاته النقطة. لجنة الصيد كان عليها معاقبة المركب الذي اصطاد السمك في فترة الراحة البيولوجية وليس التاجر فكري ولا يحق لها متابعته بأي حال من الأحوال هو تاجر اشترى سلعة معروضة للبيع. رحم الله الشهيد.

  • كمال اسبانيا
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:08

    نتمنى ان لا يضلم اي بريئ في هذه النازلة سواء عمال النضافة او الحاضرون او الشرطة لكن الخلل يتجلى في السلطات التي تعطي الاوامر بدون سند قانوني.. فمثلا ان كان ذلك النوع من السمك محضور فاين كانت السلطة المعنية المكلفة بمراقبة البواخر في المرسى؟ الانتفاضة الشعبية التي عشناها بعد الحادث نتييجة لضلم الفقراء وحماية الاغنياء لعدم سواسية الكل امام القانون ..ومن هنا يجب بداية الاصلاح.

  • Boussat
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:08

    الله يرحم هاد الشاب وصبر واليديه وبعد المعررف ان هاته الشاحنات تتوفر على زر احمر في الجانب وهم زر الاقاف في حالت طوارء لماد لم يظغط عليه احد لاقاف الالة ؟

  • ممقت للحكرة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:10

    من.خلال قراءة الموضوع ،يتبين ان هناك عقلية لازألت مهيمنة تريد افلات المسؤولين من العقاب ، وتزوير الحقائق لاحتقار شعب باكمله ، ولتبليغ رسالة مفادها ان دولة الحق والقانون عملت لعموم الشعب لتطبق عليه ماتريد وتستثني المعنيين بالامر ،يايها المسؤولون في هذأ البلد.جنبوأ بلدنا الفتنة والوع في المكروه بمسطرة نزيهة ومستقلة واعملوا على تغيير عقلية المخزن ، فان الشمس لانخفى بالغربال وكفاهم استهتارا بهذأ الوطن واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله.يوم لاينفعكم لا جأهكم ولا مراكزكم ولاسادتكم ولا كبرائكم ، ومخما تجبرتم فالله هو الجبار ومهما كبرتم فالله اكبر.ولاحول ولاقوة الا بالله

  • مغربيه بالسعوديه
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:13

    وقول جملة """اطحن امو """ اين موقعها من الاعراب الا يعتبر هذا قتل عمد؟؟؟

  • bnadem
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:17

    أصبحت مجرد من فكري
    والسلطات غلطانة
    والشعب ماشي ساهل

  • زهيرة من كندا
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:24

    شفتو التحقيقات النزيهة بدا يظهر العربون ديالها من الان على من يضحكون ؟ بدؤوا يتملصون من الان . ولكن الحمد الله ان هناك قاضيا عادلا سوف يحكم بيننا وبينكم وَلَن نحتاج الى محامون من فرنسا او أمريكا ، وسوف ناخذ كل حقوقنا المغتصبة ، ان الله سبحانه وتعالى سينتقم لنا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • مهندسة معمارية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:27

    أولا رحم الله السيد محسن فكري و أسكنه فسيح جنانه، أما فيما يخص ملابسات الحادثة يتضح لي من خلال المقطع المرئي أن حالة الاحتجاج التي كان عليها المتظاهرين يسود عليها الفوضى و عدم ضبط النفس مما أدى إلى صعود الاشخاص إلى الشاحنة و عدم الإكتراث إلى خطورتها،ولكن جملة (اطحن موو) لا تدع شكا في أنها مجرد حادث ناتج عن التهور،هو فعل مقصود ربما كان القصد به تخويف الباعة للنزول من الشاحنة لتكمل السلطات عملها،آستطاع الكل النزول في تلك اللحظة ما عدا الضحية ربما لم يكن في المكان المناسب،المشكل الان في كون السلطة استعملت اسلوب مميت لقمع المتظاهرين سواأ بقصد او بغير قصد،المغامرة بحياة الاشخاص ممن اجل التخلص من شحنة سمك غير مرخصة هي متراجحة تصب في خانة ذل المواطن و عدم احترام انسانيته،يعني ان حياة الانسان الضعيف لا قيمة لها،و لهاذا فإن السلطة هي المسؤولة عن هاته الجريمة بغض النظر عن قصد القتل أو التخويف،ويجب معاقبة المسؤولين (ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب لعلكم تتقون)

  • sam
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:28

    c est un rapport exact des faits. sans plus ni moins . alors méfiez vous de l'armée des individus qui sèment le vent. par le mensonge la calomnie et le faux pour créé le KO. nous sommes des marocains civilisés et nous respectons notre pays notre unité notre drapeau et notre Roi.

  • حسيمي من روطردام
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:28

    نعم لديه الحق و هذا بالضبط ما كنا ننتظره.
    الخطأ يا سادتي يا كرام كان خطأ شاحنة الأزبال التي جرته إليها و ابتلعته، ما كان لها أن تفعل ذلك.
    ستحاكم الشاحنة و ستحال على التفكيك في أقرب وقت ممكن و في أقرب لافيراي في إقليم الحسيمة.
    نعم .. دولة الحق و القانون لا تعرف إلا لغة العدل، الشاحنة هي من تسبب في هذه الجريمة و لن يتسامح العدل معها.
    يحيى العدل .. عاشت ديموقراطيتنا و الويل لمن لا يمتثل لشرعية عدلنا .. لا فرق عندنا بين النبات و الحجر، الشاحنة و لا السيارة .. الكل يطاله العدل.

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:38

    أتمنى أتمنى أتمنى أن لا يكون هناك ضحايا أبرياء من أجل ارضاءهم وتلك هي المصيبة رحمه الله الجميح

  • rachid
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:40

    من اجل التذكير المخزن لا يعترف بذنبه , لهذا وجب التذكير و هذه هي بعض الهفوات ,
    1- ان كانت السيارة لم يتم مراقبتها فهذا لان المخزن تلقى رشوة
    2- لم يتم التطرق لمن هو المسؤول عن سماح صيد السمك في راحته البيولوجية
    3- الطبيب البيطري المعجزة , أكبر كذبة اسمعها . الطبيب البيطري كيف قام بتحليل السمك و معرفة صلاحيته ان كان غائبا أصلا عن الحادث هل تم ارسال رسالة عبر واتساب و عاينها من خلال الصور .

  • youssef.de sygh
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:43

    السلام عليكم
    اغلب المغاربه لم يريدوا فتنه او خراب هادا الوطن المحسود عنه وكدالك لا يرضوا بشراء سلمهم كما الحال في دول مجاوره
    المغاربه ادكى من ما يتصوره الاعداء لن نخربوا بلدنا بايدينا وندعوا له بالرحمه والمغفره ولجميع المسلمين

  • Marwan
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:49

    القضية تاخذ مجراها القانوني سيعاقب كل من كانت له اليد في القضية فلا داعي لكل هذه المظاهرات التي لها تبعيات اخرى اتركوا القانون يقوم بعمله وعاش الملك

  • just saying
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:57

    كان الحادث فعلا أمر مفجع و صادم وغير معقول و فرضية القتل عن دون عمد واردة كذلك.. شاهدت الفيديو عدة مرات و من الصعب تحديد ما وقع بالظبط أجهزة الضغط تكون في الخلف على يمين الشاحنة تماما حيث كان هناك التدافع وقد يكون هذا الأخير سببا فيما حدث زد على ذلك لم اسمع كلمة (طحن ….) و ان كان ذلك المسؤول قد قالها فربما كان يقصد السمك حيث انه أعطى الأوامر للسائق بفتح جهاز التحكم لأن قراره في إتلاف السمك كان لا رجعة فيه لكن هذا لا يعفيه من المسؤولية نظرا لعدم احتوائه الأمر في احترام شروط السلامة في وضع فوضوي.. الجريمة ابتدائت من الشخص الذي اصصداد السمك بشكل غير قانوني و توقفت عند عناد المسؤول و تاجر لقمة عيش ضاع رزقه لكن من وراءها الكواليس وكالعادة ستنتهي ب ( طاحت الصومعة علقوا الحجام)

  • رشيد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:00

    هذا موضوع جدا حساس لهذا يجب معالجته بعقلانية وبترجيح العقل على العاطفة وترك العدالة تقوم بواجبها ثم التركيز على خطابات ايجابية توحد المغرب والمغاربة. فكم من اشخاص ومنظمات همها الوحيد هو اغتنام هذه الفرص من أجل زرع الفتنة بين المغاربة لأن المغرب بالفعل بلد متقدم على معظم الدول العربية (أقول هذا بناء على انني أقيم في دولة خليجية ويتضح لي الفرق جليا عندما أقوم بالمقارنة). فرجاء كفانا من الخطابات السلبية فما حدث في الحسيمة يحدث في شوارع واشنطن وشوارع باريس وووووو.
    للتتذكير فقط منطقة الشمال قبل 15 سنة كانت بسيطة جدا والآن من أهم مناطق المغرب المتقدمة والتي شهدت تطورا كبيرا في البنيات التحتية( أقول هذا بناء على تجربتي في بنك معروف في الدار البيضاء مول مشاريع في طنجة وعلى رأسها ميناء طنجة TANGER MED ) وبالتالي فمن يقوم بمقارنة بين الأمس واليوم قد يقول الحمد لله بلدنا يتقدم وماشاء الله.
    لهذا فالإنسان الحكيم يجب أن يستحضر كل ما حوله من مخاطر قبل أن يكتب أي شيء في الفايسبوك و يؤثر بشكل سلبي خاصة على الشباب (أقل من 20 سنة) وإذا كتب أو علق فليكن ايجابيا.

  • marocaine
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:01

    وأين عبارة"طحنو مو"..يجب أيضا محاسبةمن يروجون للأخبار الزائفة ابتغاء الفتنة و أنا أجزم أنهم غير مبالون لا بفكري ولا بغيره .من الجيد اسنكار الظلم بل هو واجب شرعا ولكن بالبينة وليس استنادا إلى معطيات قد تكون زائفة و مضخمة في وسائل التواصل ج.

  • elbouhali
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:03

    المغرب كلشي شارب من ملعقة الفساد والرشوة من الصغير الى الكبير التخلويض فين مامشيتي ولكن الاصلاح كيبدا بالتضحية بالغالي والنفيس السمك محرم صيده السماك الله يرحموا عارف هادشي المندوب عارف تاهوا هادشي ولكن دارت الرشوة بيناتهم ولي رفض ماقداتوش التدويرة هادشي معروف عندنا المغاربة والمغربي ماكيرضاش تقول ليه الحقيقة في وجهوا انشري يا هيسبريس على المغاربة التوجه الى الاطباء النفسيين وما احوجنا إليهم شعب العاطفة والطعريجة والحيحة والصداع اشوفوني انشري ياهسبريس انها الحقيقة المرة

  • رشيد ايوب
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:04

    وهل كلمة اطحن دين امو ليست كافية لاذانتهم ؟؟؟ ماذا تنتظرون من وكيل العام للملك هل سيدافع عن المستضعفي او المضلومين من الشعب ، كل شيء غير عمدي لديكم تقتلون الميت وتشيعون جنازتة، كفانا من هذه العلقليات السلطوية المريضة ، السيد امر بطحن امه ح فالتطحن ام من امر بذلك وكفاكم تزييفا للحقاءق ت

  • marocaine
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:06

    أيها المغاربة جميعنا ضد الظلم و نريد الاصلاح ولكن بالبينة والبصيرة و ليس استنادا على معلومات زائفة.. وأنا أتوسل ممن سمع عبارة "اطحن مو" أن يشهد بها على الملأ أم أنها لم تقل بالمرة وكانت ابتغاء الفتنة وهذا ظلم من نوع آخر. تثبتوا أرجوكم

  • أبو إحسان
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:09

    تعازينا القلبية لاسرة الفقيد..
    ومتمنياتنا ان يأخد القانون مجراه لمعاقبة المتورطين في القتل سواء كان عمدا او غير عمد كيفما كانت رتبهم.. دون تقديم اكباش الفداء..وتوسلاتنا للمغاربة الاحرار ان يحافظوا على امن وامان بلدنا الحبيب

  • la honte
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:15

    شعب العاطفة ، المخزن أخرج الشعب إلى الشارع بقتل محسن وها هو يُدخله الى دياره بالتخويف من الفتنة والضغط على الأب الذي احترمه و احترم قراره ، لكن كم مِن محسن سيلقى نفس التعامل إن لم يتم إصلاح الادارة و إعطاء الشعب حقوقه كالحرية و الكرامة . لولا المتظاهرين الشرفاء ( الذين نعيثوا باصحاب الفتنة ) لتمّٓ طمس القضية ، بالطبع المخزن سيعطي ضمانات للخروج من المأزق لأن المغرب كان على حافة ثورة .

  • ابن رشد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:15

    جاء الحق و زهق الباطل. لقد تم الطغط على زر التشغيل من طرف احد المحتجين و هم يحاولون الاحتجاج و سط الة الطغط. المرجو العودة الى بيوتكم فالفتنة ناءمة و لعن الله من ايقضها. و لا تتركوا فرصة لاعداء الوطن لزعزعة الامن و الاستقرار. اللهم ادم علينا الامن و الامان و انزل علينا رحمتك و سكينتك. و اسقينا الغيث. اللهم امين.

  • تفرسيت تفرسيت
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:15

    هذا ليس كافيا،ولن يكون كافيا،ولن يستمر في الإكتفاء…وما دام هذا الخلط بين "المنتخب" و"المعين" لن تكون لهذا البلد نتيجة.
    ما حاجتنا إلى عامل لإقليم يعلم المواطنين أنه عامل معين على مدينتهم،كيف لحاكم فعلي شمولي لمدينة لا يعرفه الناس؟ولا يخجل من أن الناس لا تعرفه؟؟!
    أول شيئ علينا أن نطالب به كمغاربة نريد الخير لهذا البلد المكلوم،هو أن ننادي بتوقيف مهزلة التعيينات،لا لتعيين العمال والولاة،مدير الأمن كاف،وخضوعه للرئيس المنتخب ضرورة.
    حتى نعرف من نحاسب!

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:18

    كذالك نذكّر بإن من أشدّ انواع الظلم هو الذي تمارسه السلطة من هدم لبيوت المساكين
    بمبرّر البناء بدون رخصة والبناء العشوائي …

    أعرف شخصياً أسرة قامت ببناء منزل في منطقة نائية تابعة لعمالة شفشاون
    وبعد إكتمال البناء السلطة تقوم بإجراءات لتبرير هدم هاذا البيت
    ويقول ربّ هاته الأسرة انّه في حالة هدم بيته
    فانّه سينتحر رفقة زوجته
    لأنه لا يمكن أن يرى شقا حياته
    يهدّم في رمشة عين بجرّة قلم …
    المرجو للانتباه إلى هاته الفئة من المجتمع الفقير

  • mre
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:18

    و ما لم يصله االتحقيق و لن يصله هو ان السبب الاول هو الرشوة و الضحية لم يدفع في الميناء فتمت ملاحقته.

  • roma di giorno
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:19

    ان ما سيستعمله المدعي العام من اساليب ولغاة الخشب ستجره لامحالة على اخضاع شاحنة حمل النفاياة الى مراقبة تقنية تفيد بان اداة الضغط قد انطلق تشغيلها بطريقة غير طبيعية بسبب حفر في الطريق،ادى الى الغائ عمل نظام السلامة على متن المقطورة،وان الخطئ البشري مستبعد.
    وعايه فان الشركة المصنعة قد اقفلت ابوابها و لم يعد من يمكن متابعته،مما سيرغم على اصدار حكم بالحجز والاعدام لشاحنة حمل النفاياة لرد الحق والانصاف للفقيد.

  • FireMan
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:22

    تحقيق غير نزيه…و ماذا عن مسؤول الميناء و صاحب الباخره و اقوان السلطه في الميناء…الحوت شراه من الميناءفي واضح النهار

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:25

    1 / علاش منع السمك ؟

    2 / آشمن سلطة عند الطبيب البيطري ؟

    3 / شكون الجة اللي خاصها عطي أمر بالإتلاف ؟

    4 / شكون اللي خدم آلة ضغط اللي على اليمين

  • abdou Usk
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:26

    اولا انا لله وانا اليه راجعون القانون سوف يأخدو مجراه و المتورطون سيعاقبون طبقا للقانون المغربي سواء كان القتل العمد او غير العمد .
    كفانا تهورا كفانا فتن أنظروا مادا وقع في ليبيا و تونس و مصر و سوريا حتى الجزائر وباركا علينا غير لقهرة لي قهرنا بن كيران

  • ALBATROS
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:27

    هناك ما يسمى "الاختصاص الاقليمي" للشرطة القضائية مفهوم لم يصل بعد الى المغرب .. اش جاب شرطة الدار البيضاء للحسيمة . صار وضع انسان في شاحنة و طحنه ب LA PRESSION HYDRAULIQUE قتل غير عمدي.

  • معربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:28

    أظن أن السبب الرئسي الذي أدى إلى وقوع هذه الجريمة هو صيد أسماك ممنوعة أولا ، تم السماح ببيعها داخل الميناء ثانيا . لكني لم أرى الصياد ضمن لائحة الموقوفين أو المبحوث عنهم ؟؟؟ أليس بطرف في القضية ؟ ومن أشترى الممنوع ، اليس مخالفا للقانون ؟

  • يوسف
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:35

    "في هذه الأثناء اشتغلت آلة الضغط جراء جر الجهاز الموجود في يمين الجهة الخلفية للشاحنة مما أدى إلى وفاته"
    هنا مربط الفرس:من جر هذا الجهاز الموجود في يمين الجهة الخلفية؟

  • رشيد من الو م أ
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:43

    دولة الظلم و اللاقانون و الضحك على الذقون…من أراد حقه في مغرب عليه أن يؤجل كل قضاياه إلى حين الجلوس أمام العدل الصمد يوم القيامة.

  • علي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:44

    الاعتقالات بدات ولم نسمع لحد الان اعتقال اي مسؤول حذاري هذه القضية يعرفها العالم اجمع وسنرى وعود الملك بفتح تحفيق نزيه الايام القادمة ستوضح ذلك.لاتتركو الفرصة سانحة لاعداء الوطن.

  • مواطنة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:48

    مخالفات و عدم احترام القانون وشراء سمك محظور صيده و تزوير.ما هذا؟؟ .نحتاج فعلا الى اعادة التربية .

  • أبو عمر العمري
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:48

    القضاء يحاول فبركة تبريرات واهية لمقتل فكري،ليتم في الأخير تحميل المرحوم الجرم بكامله.وبالتالي تبرئة الظلمة وطي القضية.ولكن العدل الإلاهي الرباني سيقتص من القتلة.

  • مروى
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:50

    و بهذا التقرير يكون وكيل الملك قد عٓبّدٓ الطريق لتبرأت الجميع واتهام سائق الشاحنة لأنه الحلقة الأضعف في سلسلة المتهمين
    لهذا فأنا لناسميه تحقيق بل البحت عن كبش فداء…

  • حكيم من فاس
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:55

    الحمد لله لقد ظهر الحق و زهق الباطل أن الباطل كان زهوقا..المرحوم توفي نتيجة خطأ و ليس بالعمد..لانريد الفتنة في بلادنا…اللهم جنب بلادنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن..و أهلنا في الريف أناس عقلاء و حكماء تهمهم مصلحة الوطن و هم اوعى من الانقياد إلى الفتنة..رحم الله اخونا محسن وجعل مثواه الجنة و رزق أهله ورزقنا معهم الصبر و السلوان في هذا المصاب الجلل..و أن لله و إن إليه راجعون

  • عبد الهادي.
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:55

    ثقتنا في القضاء المغربي كبيرة. اتمنى استمرار البحث في الحادث إلى غاية كشف الحقائق المرتبطة بالقضية ثم معاقبة كل المتورطين أشد العقوبات. أسأل الله تعالى أن يديم علينا نعمة الأمن والسلام. و بالتوفيق لملكنا الهمام محمد السادس نصره الله. يومكم سعيد.

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:58

    هي دابا ضمصو القضية, قليك لم يصدر أي أمر. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • hmed
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:59

    و القائد ما ذنبه? لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • علولة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:07

    ضاع المرحوم فكري وضاع أهله وضاع كل من مزق قلبه معهما يحتوي هدا التفسير على نسبة قليلة من الصراحة وهي. ( آلة ضغط النفايات تقع في الجهة الخافية من الشاحنة ). والباقي لعب به كيف ما أراد وكيل الملك ومن معه وأعطوه تحليلا يليق بستر الجريمة

  • الحق
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:08

    هل سألوا الشهود الذين سمعوا العبارة الشهيرة طحن مو ومن قالها

  • بلادي العزيزة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:12

    بما أن إستقلالية القظاء واستقلالية الاعلام غير موجودة فليس هناك حقوق للمواطن في أية دولة وبلا ما يزعتو عليكم راه القانون يأخذ مجراه مازال الخبت متفشي ومسؤولون متهورون ومن هنا يتضح أن مجموعة من الموظفين دخلو التوظيف بالتزوير وإعطاء المال الخبرة لهم وكما ضربو التماسيح والعفاريت في التعليم ليصبح الجميع مكلخ ضربو في التوظيف ليحكمو ويسيطرو

  • hammou
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:24

    nous sommes en train de tout mélanger.du poisson vendu illégalement dans le port, celui qui l'a vendu doit être jugé. ceux qui n'ont pas fait les contrôles doivent l’être aussi. le gars a acheté du poisson illégalement , l'a fait sortir du port illégalement. si corruption, ceux qui sont impliqués doivent être jugés.cette situation arrangeait bien ce Monsieur qui est un contrebandiers comme les autres. ensuite, il se mets dans le camion pour empêcher à ce qu'on détruise la marchandise . et malheureusement qq1 a appuyé sur le bouton. c'est malheureux mais c'est comme. le policier qui l'a attrapé devait le menotter de suite pour le protéger et protéger les autres de son agressivité. pourquoi toute cette agitation ? les gens mélangent tout. un peu de fermeté fera du bien !

  • خالد المانيا
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:33

    الإسبان واليابان يصطادون السمك في بحارنا
    لا مراقب ولا محاسب. حاكريين على ولاد الشعب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • samo
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:45

    أولا الموت قضاء وقدر. وسبب وفاة محسن هو مخالفته ل قانون الصيد البحري و معه من إصطاد الأسماك الممنوعة.

  • عبد الجليل من اسفي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:51

    لا بد من تحقيق جيد .اولا كبف يسمح لسمك ممنوع بيعه ان يدخل مكن البحر الى سوق السمك.ثانيا من هو الامسؤول الذي سمح ببيع هذا النوع من الاسماك.ثالثا اين هو الطبيب البيطري المكلف بسوق السمك.رابعا لما كان السمك يباع بالمزايدة بسوق السمك كان على المكلف بسوق السمك ان يمنع بيع هذا النوع من السمك.خامسا لنفرض هذا الشاب اشترى هذا السمك بطريقة غير قانونية فهل ليس هناك وسائل اخرى للمفاوضات والاقتناع الا القتل البشع. اضن انه لا بد من تحقيق نزيه في هذا المشكل الاليم يكوم بعيداعن الانحيازات والسياسة وان ياخد هذا الموضوع المؤلم وقتا كافيا يتسم بالعدل النزيه كما امر الله بهذا .نسال الله تعالى وةتبارك ان يرحم هذا الشاب وان يسكنه فسيح جنانه وام يرزق اهله ودويه الصبر والسلوان و انا لله وانا اليه راجعون.

  • ميمون
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:55

    اغلبية التعاليق اندفاعية و لاعلاقة لها بالموضوعية .صبرو بعد حتى يسالي التحقيق
    وانتوما باغين غي الفتنة يا البراهش
    المرحوم دار الخطاء والي التسبب في القتل ديالو ييعاقب
    وعاش مغرب الحق والقانون

  • الجهل البين
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:59

    في كل مرة اقرأ فيها التعليقات جعلها طبعا و ليس كلها اتذكر قول القائل اسمع ما لم يقل و اقول ما لم اسمع..الخبر جاء فيه توقيف المندوب و مسؤول ثاني بالصيد البحري إضافة إلى رجلي سلطة اي قايد أو ما شابه إضافة إلى بيطري و شرطي ثم عمال شركة النظافة …الناس الذين ذكروا فالأول هم المسؤولون يُضاف إليهم المسؤول عن الميناء و بائع السمك بالجملة و مسؤولو الجمارك.اما الناس اللي كتقول طحن مو فهذا باطل ابن باطل..شاهدوا الفيديو اولا ثم افتحوا أفواهكم ان شئتم..السيد الله يرحمو طلع بمحض إرادته إلى الشاحنة و صعد معه اثنان آخران و بدؤوا في النطق و التهليل…فيما الجموع الغفيرة تكبر و كأننا في الرقة أو الموصل…الأكيد في نظري أن أحدا من الجموع ضغط على الزر في الخلف لغرض في نفسه أو وهذه قراءة أرجح أن أحد الشابين اللذين صعدا مع المرحوم إلى الشاحنة داس على الزر خطأ. أود من الجاهلين الا يتناقلوا الاخبار دون بينة و الا يحدثوا الفتنة .و تذكروا قول ربنا جل في علاه إذا جاءكم فاسق بنبأ…الآية. و شكرا

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:03

    في هدا لمحضر لم يدكر كلمة طحن دين مو ؟؟؟؟
    في نظر شهود عيان من قال طحن دين مو ؟؟؟؟؟؟

  • عبدالمالك الدمناتي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:05

    في النهاية سيتم الحكم على "شرفاء المخزن "بالبراءة وستتم محاكمة صاحب الكاميرا الذي صور المشهد بتهمة تسريب معلومات تمس بامن النظام

  • الاسد الاطلسي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:07

    لاكن الشعب يريد مخالفي تطبيق للقانون في الحادثة نريد عبرة لمفهوم الادارة الجديد لا بد من احدهم أن يدفع الثمن

  • citizen
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:09

    السلام عليكم،
    بعد تصريح والد المرحوم محسن أقول لك لقد ابكيتني يا سيدي نعم الأب نعم الرجل العاقل أنت أب كل المغاربة مثال المواطن الصالح مصلحة الوطن واستقراره أولى من فلذة كبده جزاكم الله خير الجزاء والهمكم الصبر والسلوان أنت من يستحق الأوسمة يا سيدي….و أود ان أقول لصاحب الافتة في الصورة حيث كتبwelcome to cop22 we grind peoples here……..You are just a remunerative driven to create sedition and destabilize the country…….

  • حسن
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:10

    فقط كلام كي نفهم مما يقال أن الشرطة و الأمن يقومون بعملهم المشكل أن الأمر لن يضل على حاله … نسأل الله تعالى الثبات

  • مواطنة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:12

    الأشياء المذكورة فيها غموض !!! لاشك أن احترام فترة الصيد البحري لاتحترم وهذه الواقعة كشفت ذلك وينبغي معاقبة المسؤولين الكبار "مندوب الصيد ومساعديه والصغار كذلك مثل الذي بلغ بعد خروج الشاحنات المحملة بالاسماك !!! لأنه لم يأخذ الرشوة المعتادة أو أنه طمع في أكثر من ذلك !!! اللهم بين حقيقة ما جرى لكي ينال كل شخص لا يخلص لوطنه العقاب الذي يستحقه ويرتاح الشهيد في قبره.

  • citizens
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:12

    لقد رأينا كيف أراد بعض المغرضين استغلال هذا الحدث الأليم لاشعال فتيل الفتنة و دعوا إلى الخروج في مظاهرات في مختلف مدن المملكة.
    هم يظهرون للناس أنها مظاهرات من أجل بائع السمك ولكن الحقيقة أنها فتنة يريدون أن يشعلوها في بلادنا المغرب الحبيب..
    فإني أدعوكم يا إخوتي إلى نصيحة الناس و تنبيههم عن مخاطر المشاركة في مثل هذه المظاهرات..
    نحن لا نريد أن نجر بلادنا إلى فتن ودماء وخراب وفوضى كما يجري الآن في سوريا واليمن وليبيا… .
    ألا نتعلم من التاريخ و نتعظ؟
    ما أشبه اليوم بأمس.
    فاتقوا الله يا عباد الله في الدماء ولا تكونوا سببا في إيقاظ الفتنة. فإن المظاهرات لا تأتي بخير
    اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن..

  • عبد الواحد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:12

    نحن ﻻنريد ان نتهم جهة معينة لكن نريد مساوات بين كل شرائحالمجتمع ويكون اﻻنصاف ﻻنريد ترجيح كفة على اخرى

  • الحاج
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:15

    3 سمكات او 4 كان كن الممكن التغاضي عليها وتخرج في حالة سبيلها إن كانت في حالة جيدة..عدديا 4 أو 3 لا تسمن ولا تغني من جوع…
    لربما التأنيب الأخير للإدارة كان عاملا مبشرا في تعنت الموظفين والمسؤلين على هذه الحال فودوا القيام بواجبهم كما طلب بهم فكانوا قساة اكثر من اللازم فنتج ما نتج…
    القضايا الكبيرة والفتن المدمرة اصلها ابدا حمق بسيط أو مشادة عادية

  • جواد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:17

    اطلب من كل القراء الكرام التروي وعدم تسرع محسن راه خونا كاملين والله يرحمو ولكن واش سمعتو ولا شفتو فأي مقطع من فيديو أو شهود العيان أن عبارة (طحن مو ) قالها شي مسؤول لا غير موجودة وتانيا غير لمجرد لعلم فإن شاحنة النفايات عندما تكون بصدد صحق أو طحن النفايات فإنها تشتغل قبل أن توضع فيها النفايات ب 10 دقائق لانها تشتغل بضغط الهواء وحتى ولو أرادو أن يقفو الشاحنة عن العمل فهي تأخد الوقت(أنا هنا لست أدافع عن أحد بل لتوضيح فقط) وكفانا من المزيدات

  • xxxx
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:17

    مابقيتي كتفهم والو.ومن المسؤول عن(طحن مو)هل هم رجال الشرطة؟.أم عمال النضافة؟داكشي باين في الاخر سيلفق الاتهام الى عمال النضافة(داكشي مطبوخ)والقانون دائما فوق الدرويش والفقير.

  • Aziz
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:23

    طحن مو . اين نضع هده العبارة سيدي الرءيس .

  • الأزموي الوطني الصادق
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:24

    يتضح من خلال ما صدر و رد في البحث ان هناك خال يكتسي البحث و لف يضبب عن الخقيقة. ثغرات!! واضحة و لكل محلل للمعطيات الواردة في البحث التمهبدي 72ساعة تبرز وتفضي منطقياً مع التحليل والمقارنة و الاستنتاج إلى الخلاصة أن هناك تلاعبات ادت بدواليب "ادارة" بداخل المناء المكونة من عصابات عناصرها بزي رسمي و غير رسمي . و لنا الثيقة في عناصر الفرقة الوطنية بالدارالبيضاء التي ابانت عن مصداقيتها المهنية في قضاية مشابهم بحنكتها و جديتها و كفاءاتها و بكل احترافية فائقة

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:26

    الى كل من يريد ان يركب عن الحذث ، و يريد ان يصنعوا من انفسهم زعماء من ورق ، اقول لهم قبح الله سعيكم ، المشكل ليس فيكم بل دالك القطيع الذي يتبعكم و يردد ماترددون ، السيد محسن فكري رمى بنفسه في حاوية الازبال و هذا ناتج عن سخونية الراسو الله ارحمو ، اين هو القتل هنا ؟

  • الموضوعية.وتدقيق.البحث
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:27

    من.الافضل.ترك.القضية.تسير.
    سيرها.الطبيعي.بعيدا.عن.الضغوط
    سواء.من.الشارع.او.غيره.ونظرا
    لتواجد.مكاتب.الخبرة.في.هذه
    الميادين.لماذا.لا.يتم.الاستعانة
    بمكتب.للدراسات.مغربي.من
    الدارالبيضاء.او.غيرها.خصوصا
    بالنسبة.للمسائل.التقنية.مثل
    اتباث.كيفية.الضغط.على.زر
    تدوير.الة.طحن.الازبال.التي
    عادة.تكون.في.الخلف.وكذا.البحث
    في.مختلف.المخالفات.والخروج
    بنتائج.لوضع.حد.لهذه.المخالفات
    وتعميم.النتائج.على.كل.الموانئ
    لتفادي.وقوع.مثل.هاته.الاخطاء
    اما.القتل.العمد.فمستبعد.ونتمنى
    ان.يترك.للعدالة.الوقت.الكافي
    لتمحيص.الملف.والاطلاع.على
    كل.جوانبه.حتى.يصدر.حكم.عادل
    لا.يظلم.احدا.

  • العربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:29

    اظن ان العامل الدي يعرف الالة اكثر من غيره مورس عليه الضغط من طرف اﻷجنة حيث طلب الاذن وتجأوزه بتسليمه الى الشركة وكان بعد او قبل وهنا يكمن الخﻷ .ثم ان الحوت نعمة وتم اتلافها ثم البائع الاصلي ﻷحوت الم

  • maati electricien
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:30

    تزوير في محرر وجر امتجر من قام بالجر ومن أمره ومن قال تحن مو ﻻ دخان بدون نار بين .الاعتراف والتعويض هو الحل وراه مش مدلة سبحان الله بحال التحقيقات لتتقع فمصر في ضل حكم السيسي

  • marouane
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:33

    Pk y'a pas eu un relevé d'emprunt digitales ou adn sur le poussoir du camion ??

  • مهاجرة مغربية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:33

    المشكل و الروينة رآها في الميناء يعني اللي يحاسب هما الناس اللي قايمين على المرسى ولهذا اعفاء مدير الجهة لصيد البحري في محله يجب مراقبة ما يجري في الميناء وإلزام الجميع باحترام القانون

  • اسية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:34

    غيبقاو يخربقو علينا و يزيدو في الاحتقان تا يردونا سوريا جديدة، واش شديتو غي البوليس و خليتو اصحاب القرار اللي هوما اللي كيآمرو و كيسيروا كلشي، بغض النظر هل كان القتل عمدا أم غير عمد خاص جميع خارقي القانون يتحاسبوا و لكن هي سياسة دولة ديال ناس عندهم امتيازات و كريمات فوق القانون و الضعيف ديما مردودة ليه اللومة و من بعد تقولو للماس رجعوا لديوركم متردوناش بحال سوريا واراه الشعب صااااابر آلاف القضايا ديال الظلم كدوز قدام عينينا و نهار كنغضبو كتسكتونا بغنفتحو تحقيق و ما عمرنا شفنا شي نتيجة ديال التحقيق بقاو تحكو على الضبرة

  • نزهة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:39

    اللهم اني استودعتك المغرب شعبه وملكه واهله وأمنه ليله ونهاره ارضه وسماءه وعقيدته فاحفضه ربي من الطغاة والحسدة
    اللهم اننا نستودعك رجال ونساء وشباب واطفال وشيوخ المغرب يامن لاتضيع عنده الودائع أمين

  • يونس
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:42

    هذا هو عين التناقض !!! كيف لسمك ممنوع من الصيد في هذه الفترة ان يتواجد في ميناء الحسيمة ويباع للناس في حين غياب كامل للمراقبة وفي الاخير يتم ايقاف اشخاص اشترو سلعة موجودة في الميناء واتلاف هذه السلعة دون تعويضهم ماليا من طرف الادارة المسؤولة ؟ ؟ ؟ مثلا هولندا لما كان عندها مشكل في البقر كانت تقوم قتله وحرقه مقابل تعويض صاحبه لكي لا يكون هناك اعتداء على اموال المواطن

  • مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:44

    ما هذا الشعب ! هل كل ما تودون سماعه هو أن الشرطي ألقى به في الشاحنة والقائد فرمه والباشا استولى على بضاعته وكل ذلك بتواطؤ مع وكيل الملك ! إذا كان هذا هو أسلوبكم في التفكير فأنتم عدميون ولستم أهلا للديمقراطية، هنيئا لكم بالتخلف.

    الفساد الذي ترعاه فئة كبيرة من الأطباء والمهندسين والأساتذة الجامعيون المأمول فيهم الخير لا يتكلم عنه أحد، الفساد الذي يرعاه أرباب الشركات والمضاربين العقاريين من احتكار ونهك جيوب المواطنين ومضاربات لا تتكلمون عنه…وتبقون بعدميتكم تتكلمون عن الشرطي والدركي وأمثالهم.

    كلهم وكلنا نتاج منظومة قيم واحدة، إن لم نرقا بها فسيكون لنا باع عظيم في مثل هكذا تصرفات، وسنظل نحمل المسؤولية للآخر، فقط لأننا في الجهة المقابلة

  • مغربية...
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:46

    الله يرحمو غلط ما كانش يشري حوت ممنوع في هاد الوقت بالطبع السماك راه عارف ماشي وقتو هذا و لكن هو شراه لأن اللي باعوهلو غادي يبيعوه رخيص…. وعند رخص تخلي نص. و شي وحدين قالو و كان كان فرنسا ما يموتش اه فعلا ما يموتش ولكن و كان راه في الحبس و يحط شي ضريبة و يبقى الله كريم و يفضل يموت احسن. . الله يرحمو و يغفرليه…

  • شاما
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:46

    الى مستغلي حادثة المرحوم فكري.لن تقتلنا الا اعمارنا.الله اراد وما شاء فعل.كفانا تمزقا.كفانا عنادا .مغربنا واحد ورايتنا واحدة الحمراء الخماسية النجمة .انا الشمالية انا الصحراوية انا الرباطية انا المغرب كله.لما هذا الانقسام؟رجاء لا تدمرونا انظروا حولكم؟اسال عراقي عن احواله واسال اليبي والمصري.لن نكون هكذا بلا شك.الله قسم الارزاق لن نستوي ابدا.كلنا جزء لا يتجزأ من هذا الوطن الحبيب

  • hamid
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:51

    .Mes condoléances à la mère broyée de Fikri et à sa famille,dans cette affaire c'est la loi du Talion qui prévaut,même Fikri est responsable,pourquoi il monte sur la benne?Il est temps que nous soyons civique et honnête respectueux les uns envers les autres,que la loi soit respecté du plus haut jusqu'au plus bas pour ne pas oublier cette tragédie d'un peuple.Merci

  • عماد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:58

    "اشتغلت آلة الضغط جراء جر الجهاز الموجود في يمين الجهة الخلفية للشاحنة " ووووا القصة كاملة شكون دارها…المجتمع كامل عارف ان المحاضر ديما كايديرو فيها الحاجة لي كتنفعهووم امخرجاهوم..

  • مغربي من أجل مغرب للجميع
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:59

    يجب محاكمة كل من خالف القانون في هذه القضية..الصيادون الذين صادوا هذا النوع من السمك و من أدخله إلى الميناء للبيع في السوق و المراقب الذي غفل أو تغافل عن إدخاله و من تركه يخرج أصلا من السوق و اللجنة التي قررت اتلافه بطريقة غريبة ..و النظر هل بيع هذا النوع من السمك قبل هذا و لم يراقب و لماذا..ليتبين المستفيدون الحقيقيون الذين لا تطالهم المراقبة…و لماذا ؟؟
    و هذا هو أصل الداء..
    المشكلة الحقيقية في المغرب هو قطع الإدارة الطريق على الصغار و لو أدووا كل واجباتهم و تساهلها مع الكبار و لو أنهم لا يقومون بالواجبات..و فائدة الإدارة من هذا معروف..و هو أصل الداء..لنحاربه..

  • محمد من جنوب المغرب
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:00

    لو طبق القانون على صيد الأسماك من قبل السلطات لم تقع الواقعة لنجى محسن ونجة الحسيمة والشرطة وكل من اعتقل

  • wood
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:01

    الى المعلق. قم 8 abdou اش من قانون كاين فهاذ البلاد .كون كاين فعلا قانون كاع متوقع هاذ المأساة و مهزلة في نفس الوقت .البلاد تتحكم فيها مافيات مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمخزن ..التهريب ، تجارة المخدرات ، التجار في البشر و الهجرة ، تهريب الاموال ، مافيا العقار..و هما القانون و يتطبقوه كيف بغاوه علامن بغاو.

  • jawad
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:07

    هل هناك أدلة أن الشرطي أو صاحب الشاحنة هو من تورط في قتله؟
    كلمة إطحن مو غير كافية إذ يمكن أن الشرطي أراد ان يخيف بها الضحية فقط.
    كيف لشرطي/صاحب الشاحنة أن يقوم بسحقه وهو محاط بجمهور من الشباب الهائج دون أن يثأر له احد؟
    في جميع الشاحنات، أزرار التشغيل موجودة خلف الشاحنة جهة اليمين، بعد مشاهدة الفيديو عدة مرات، إبتداء ا من الثانية 18 يظهر احد الأشخاص ممن كانوا داخل الشاحنة وهو يعبث بأزرار التشغيل مباشرة قبل أن تشغل ماكينة الضغط.
    لا أظن أن الشرطي هو من شغل الشاحنة نظرا لأمره طحن مو، أما إن كان صاحب الشاحنة هو من شغلها فلا أظنه كان ينجو بدون خدش أمام أصدقاء الضحية و أمام هذا المنظر البشع. و الله أعلم.

  • حسن
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:14

    لكن كيف وصل للسمك ان يصل الى الضحية، وباي طريقة وصل، فبما ان الضحية ماهو سماك بسيط يشتري ويعيد البيع فان هناك من باعه داك السمك الغير قانوني، فهناك سلسلة من الافراد والفئات التي لها اليد حتا يصل السمك للسماك الضحية ويجب استدعاءهم جميعا ومحاكمتهم

  • ابو سمية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:14

    رحم الله محسن فكري ورزق اهله الصبر ارى لو طبق العقوبة على المخالف لكان محسن بين ظهران اهله ولكن ارادت الله اقول لو طبقت العقوبة على رب المركب الد اصطاد السمك واتلفت الاسماك حين وصولها لما وقعت الفاجعة ،تاجر سمك يصارع من اجل لقمة العيش يرى ان رءس ماله ان قل او زاد سيدهب هباء وان الدي كان من المفروض ان يعاقب على خرقه القانون لم يساء رحم الله محسن

  • المحاكم في الحسيمة غير عادلة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:14

    متا صدرت أبحاث ودراسات من وكيل الملك بالحسيمة موضوعية وشفافة ونزيهة؟

    متا صدرت اأحكام قضائية نزيهة وقانونية؟

    ضاع حق الشعب المغربي الكريم في المحاكم وضاع حق محسن فكر ي.

    لابد من استمرار المظاهرات السلمية حتى تتحقق مطالبنا.

  • مصطفى التطواني
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:25

    ياأبناء بلدي أبناء المغرب والمعلقون على هذا الموضوع خاصة ,لماذا تستعجلون الأمور قبل القضاء لماذا تشككون في رواية وكيل الملك وليس لديكم اي سند تريدون معاقبة أشخاص فقط من اجل المعاقبة والله لو كانت بيدكم السلطة لرتكبتم جرما افضع ولحكمتم على من هو بريء بالقتل العمد

  • MOHAMMED
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:30

    اختلال أحيانا في المواقف وعملية شد الحبل خصوصا عندما يتعلق الأمر بالجيب وأنا شخصيا وقفت على حالة أسوأ من حالة المرحوم فكري عندماأقدمت شاحنة جماعة خط أزكان على مطاردة سارق رمال بأمر من قائد الجماعة مما تسبب في قتل المرحوم حليم و من معه وكانت الكارثة ،فتسائل الناس وخلصوا إلى الخلاصة النهائية التي مفادها حاجة في نفس يعقوب لم يقضيها خصوصا لما ارتأى لنا أن القائد كان يحمي الرمال ليلا وأهل خط زكان في سبات عميق ….بخصوص قضية المرحوم فكري الدي نرجو الله أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهم دويه الصبر والسلوان أريد جوابا صريحا للأسئلة التالية:1-هل عملية البيع تمت داخل سوق الميناء2-هل الفاتورة تضمن الجودة 3-لمدا توبعت الناقلة أسئلة قد تفك بعض الألغاز لأن البيع والشراء له ضوابط يحددها قانون ويجب احترامه

  • خالد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:34

    السوأل صعب والجواب اصعب منه من قدف الرجل في الحاوية ؟ اتحداك ان تجيب لان الامتثال لرجل الامن يعافب علبه القانون ، احترام موضف وزارة الصحة اثناء العمل ؟ احترام عمال النضافة ؟المنطق يقول لايصلح العطارما افسده الضهر ،ولا استثني رجال الامن فيهم الصالح وطالح هدا ما رايناه في بلاد الدمقراطية وهدا ما تربينا عليه في المغرب (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). اما المتجمهرين اقول لهم ادا اجتمع كسير وعويرو الثالث شيطان ؟الملف عند وكيل الملك انتهى دورك ايها الثالث

  • redouane rahmoune
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:35

    حسبي الله ونعم الوكييل غدا لناظره قرييب مدامت حقوق الشعب(الدراوش)مهظومة

  • سينوح
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:41

    هناك امور كثيرة لم يتم توضيحها 1-ساءق السيارة المحملة باﻷسماك فرار من المرسى وعدم إمتتال لللوقوف لدى الشرطي ومدى مسؤولية في النازلة وعدم توفره على شروط اللصحية فى الناقلة……. 2التجار الدين باعوا الأسماك للمرحوم والدين إلتحقو بمكان الحادت وقفز بعضهم إلى شاحنة النفايات مع المرحوم كما جاء في تصريح شريك المرحوم…… .3 الصيادين الدين باعوا هذه اﻷسماك الممنوعة الصيد في هذه الفترة 4المسؤولين عن المرسى وماذا قيامهم بمراقبة ماتجلب المراكب سمك …سلاح… مخدرات. .

  • امين
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:57

    السيد وكيل الملك ارسل في الكلام ولم يقل شيئا
    القتل الغير العمد خلاصة البحث

  • ana
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:14

    اضافةالى الى ماساة فكري ستنضاف ماسة ضحايا جدد سيجز بهم في السجن بدون وجه حق وترك المجرمين الحقيقيين المرتشين ومجوعي الشعب والمتسلطين وناهبي خيراته والمسيطري علئ اقتصاده وتجارته

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:16

    لا ياحضرة وكيل الملك. انت مخطأ بتبني فرضيتك هذه. و تحاول من خلالها التستر على شيء ما انت تعرفه و تحاول كذلك تغيير مسار التحقيق و التأثير على القضاء و كان عليك التزام الصمت بصفتك جزء من القضاء الذي ينظر في هذه الجريمة. القتل العمد هو التهمة الحقيقية بشهادة شريك الضحية في بيع الاسماك الذي من خلال تصريحه بالفيديو المنشور على وسائل الاعلام انه ذهب يستعطف و يطلب من المسؤول على الشاحنة ايقاف المحرك من اجل انقاذ الضحية الذي كان تحت الة الضغط لكن لم يمت بعد .لكن المسؤول عن الشاحنة رفض ايقاف المحرك. و اعاد استعطافه مرة ثانية لايقاف المحرك. لكن هذا المسؤول لم يستجب و لم يوقف المحرك الا بعد ان تأكد ان الضحية فارق الحياة. يعني ان هذا المسؤول كانت عنده اوامر قطعية بان ينفذ القتل و عمدا. يعني انه كان يرى و يعلم ان الضحية هو داخل صندوق ازبال الشاحنة حين كان المحرك يشتغل. فماذا نسمي هذا عمدا او غير عمد يا حضرة وكيل الملك على احقاق العدالة. عليك ان تكون في مستوى الامانة التي قلدك اياها الملك لتحمي المواطنين من الظلم. اطلع على الفيديو الذي يدون شهادة شريك الضحية في بيع السمك.

  • Gamal
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:21

    حسب ما قرأة يظهر أن هؤلاء المحققين يضحكون على الإنسان المغربي … استعباط للمواطن… أقل شيء أبدؤوا.. من مصدر السمك.. يعني كيف يباع سمك في الميناء غير مرخص ..

  • غير داوي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:24

    ماذا تريد يا اخي !!!؟ ضروري ان يكون الحادث متعمدا كما تتمنى انت و امثالك !!!؟ انت تعرف جيدا انه كان حادثا غير متعمد و هل تظن فعلا ان احدا اعطى الامر بقتل المرحوم محسن !!!؟ اتقوا الله فيما تقولون يتحاسبون عليه يوم القيامة ، كثير من الاعداء و منهم مغاربة ايضا للاسف يتربصون بهذا البلد الامين فلا نعطوهم الفرصة و ندمر بلدنا بايدينا ! كل المشاكل تحل بطريقة سلمية و حضارية لا بالفوضى و التدمير نحن في غنا عنها

  • rechdi tammzmot zagora
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:24

    السوءال كيف لهد السمك المحضور ان يوجد في المناء ولمدا بيعه لهدا المواطن البصيط ولمدا سمحتم لإخراجه من المناء كل هده التساءلات على وكيل الملك ان يطرحها المراقبين في المناء ..انا اعتقد لمجاء في صريح وكيل الملك للمحكمة لم يكن القتل العمد للمرحوم فكري……يجب كل من كان له يد في هده الجريمة ان يعاقب بصرامة ..من المناء………

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:26

    لنكن واقعيين لماذا تتعاطفون بشكل بدائي مع الضحية محسن دون اعمال للعقل والمنطق فتتهمون هذا وذاك بالباطل فتقسمون المجتمع لفئتين اخيار واشرار وهذا تقسيم بدائي غير صحيح فكلنا نحتمل الشر والخير والكل يتحمل المسؤولية فيما وقع بدون استثناء اي كل من لهم علاقة بموضوغ سماك الحسيمة من الجهة التي اصطادت السمك ابتداء من الى الجهة التي سمحت بدخوله الميناء مرورا بالضحية نفسه ووصولا الى الموظفين الذين اوقفوا محسن واخطؤوا التقدير في طريقة تعاملهم مع المخالفة التي ارتكبها الضحية فرمي اسماك محظورة الصيد وطرية في القمامة يعتبر عملا مشينا وغير اخلاقي وهو تبذير لا معنى له وكذلك المتوفى فكري محسن الذي ان كان يريد انقاذ سلعته من الازبال ليبيعها للمستهلك بعد ان تكون قد مرت بالميكروبات والامراض ٠٠وهذا كذلك عمل غير لائق وبالتالي الكل مخطيء ٠

  • عبد العالي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:40

    ولماذا يقومو بمراقبة هذه اﻷسماك في المرسي من طرف مندوب الصيد البحري قبل ان يشتريها هذا التاجر واستدعاء الصياد الذي عنده الرخصة للصيد في البحر والحجز عن الاسماك والصياد قبل بيعها في المرسي للتجار أم أن هؤلاء من خدام الدولة ليس عليهم القانون ..ﻷن من ارتكب الخطأ اﻷكبر هل الصياد الذي صيد السمك الممنوع صيده قانونيا ام التاجر الذي اشتري السمك في المرسي وأمام اعين جميع السلطات في المرسي ؟؟؟؟؟؟؟

  • لعب بالنار
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:42

    حذاري من اللعب بالنار مع الشعب، فيجب محاربة الفساد واقتصاد الريع، وتطبيق القانون على الجميع، أما بنكيرن فليس رجل المرحلة، فيجب تغييره.

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:53

    القتل العمد او غير العمد مصيره السجن
    من الذي ضغط على الزير ? ومن المسؤل الذي امره بذالك ا ليس المخزن والشهيد فكري كان يحتج على بظاعته وهو داخل الكمامة
    ومن قام بالتزوير
    ومن رخص ببيع هذا السمك
    كلهم شركاء في موة الشهيد رحمه الله
    بخلاصة الشهيد لم يقدم الرشوة لشرطة الميناء لذالك وقع ما وقع

  • rifia
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:53

    فينكم اصحاب الفيديو اللي كانو يقولو باللي صحابو هما اللي قتلوه

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:01

    الله يرحمو لو كان عايش ما أراد هذه المظاهرات التي ستجلب الفتن والدم وصداع الراس كفى سينال المتورطون عقابهم لم تريدون الفتنة والتخريب وتلك العبارات طحن مو كيف يعقل أن الإنسان كرمه الله بالعقل ويدوس على أخاه كان شيئا لم يكن لا اظن واذا كان بالفعل خليوه ياك جلالة الملك أمر بمعاقبة من له يد في ذلك إذن كفى كفى كفى

  • نادية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:15

    اصلا غيتحركو صحاب المصالح الشخصية اللي بغاو الخدمة في البلاد غيعطيو الفلوس باش يتخ بق كلشي .وزايدون هاذ التصريح غير مقنع .خلليونا من كيفاش خرج الحوت .نتوما راكم خرجتو على داكشي اللي هدرنا عليه .حنا بغينا اللي ضغطو على الالة حتى تطحن محسن وبغينا بحث معمق واش بصح تقالت هاذيك العبارة الشهيرة ….طحن مو ….. والى تقالت بغينا مولاها يتطحن …القصاص …… العين بالعين .
    حنا بغينا المسؤولين عن قتله وليس المزورين فؤ وثائق ولا منعرف .راكم دزتو لقضية اخرى وان وجب التحقيق فيها لكن طلب الشعب معروف

  • متسائل
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:16

    من بعض التعليقات اشم رائحة الحقد الدفين لجهاز الشرطة مع ان الشرطة لم يكن لها دخل في كل ما جرى ليست مسؤولة عن الصيد بل لما تضهر لها مخالفة ما تشعر الجهات المختصة وهي صاحبة القرار الاخوان يدعون ان المرحوم تم ابتزازه من طرف المداوم لو كان الامر صحيحا كيف لشرطي المداومة تركه والخروج من المرسى ثم كم هي 500 dh مقابل 35000 درهم الى حسبناها بالمغربية مع انني ضد الرشوة الامور لا تحسب هكدا مناك بحث يجرى ومن تبثت مسؤوليته يحاسب ولن نكبل ايدي الشرطة لعدم تطبيق القوانين خوفا من موت احدهم فالقانون يعلو ولا يعلا عليه وهناك من يقول بان القانون ينفد على الفقراء اقول تغيرت امور عدة هناك فساد لا انكره لكن لا احد يؤمن بفكرة القانون اصلا الكل لما يسقط في مخالفة يجعل من نفسه ضحية ويلوم الشرطة والدرك بالحكرة اذن من اراد تغيير مجتمع فليغير نفسه اولا لا يمكن ان نقبل الفساد لانفسنا وندعو بمحاربته هدا ضرب من الجنون

  • ليلى عبد الفتاح
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:22

    وعلاش مزال كيستهتروا بي عقولنا

  • emad
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:24

    وفي الأخير ستحاكم شاحنة الأزبال بالقتل الغير العمد ، وستنقل الى الفوريان لمدة سنتين .

  • hassan aderdour
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:33

    اخواني المغاربة لاتغركم هده الدعوات الفاجرة التي تدعو الى الفتنة وتعاونوجميعا مع ملككم وضعو ايديكم في يده لقمع هؤلاء الفجار انتم الان في امن وامانواستقرار ولله الحمد والمنة تسكنون بيوتكم وتستضلون بضلها .وغدا ستسكنون في مدرسة او في خيمة او تحت التراب اومهجرين خارج بلدكم. ولكم العبرة في سوريا والعراق وتونس وليبيا…. اصبحو الان يبحتون على اقل مانحن عليه

  • Maghribi 7or
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:48

    La pêche est sous l'emprise d'une mafia atroce, protégée par l’état et le Makhzen, Mohcine n’est qu’un simple acheteur/vendeur. il a refusé de céder au jeu de corruption avec les agents d’autorité locaux, son destin était l’humiliation et la mort !! voilà la vérité qu’il faut savoir
    La loi doit être au service de la « justice » l’application de la loi doit être EQUITABLE
    Au Maroc la loi s'applique seulement sur les pauvres

  • m.n
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:49

    Bravo Mr le procureur d apres les constations le defunt#allah rahmou#voulait dicter son innocence sachant bien qu il est homme de terrain #pecheur ou vendeur#etait enpossession d une denree interdite #repos biologique# a eu un exces de zele suivi des sorties inutiles de nos chers citoyens a travers cher pays pour semer la terreur .l erreur d apres moi cette marchandise qui a ete saisie doit etre pesee et un proces verbal doit etre dresse et detruit dans un endroit reserve a cet effet par camion broyeur ou autres en presence d une commission comme font les responsables d autres provinces du royaume.Mes chers compatriotes soyons raisonable et vive notre roi

  • prof
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:52

    " لم يثبت من البحث المجرى في النازلة صدور أي أمر بالإعتداء على الضحية من طرف أي جهة"، مبرزا أن النيابة العامة، من خلال دراستها لتفاصيل الأحداث وتصريحات الأطراف، رجحت كون الأفعال المرتكبة تكتسي طابع القتل غير العمدي، ومضيفا أنه يبقى للقضاء الذي سينظر في القضية أن يقرر ما يراه ملائما بشأنها طبقا للقانون"
    و لكن عبارة "طحن مو" كاينة و شهد بها اكثر من شخص
    ان الذي ينبغي فهمه انه كما قال الكثير حاولوا تضييع القضية في اكثر اتجاه
    هذا شخص طلع الشاحنة ليسترد اسماكه، هو على حق او باطل ، ماينبغي الضغط على الزر و جر اي شي و لا مد بالكهرباء و قتله
    انهم يحاولون القول انه انتحر ، و حاولوا تبرئة رجال الامن ، و نسبو الضغط الى المجهول اي الكهرباء، هذا تخريق م اجل تفادي المسؤلية
    1- الامر بالقتل عبر عبارة "طحن مو"
    2-الضاغط على الزر
    3- سائق الشاحة و العمال ثم بعد ذلك ينظر هل البعيدين ع الدائرة لهم مساهمة

    انه كما قال الاستاذ عصيد الاشباح هي من ستكون في النهاية مسؤولة عن قتل هذا المواطن و هذا بداية لترسيخ ذلك

  • انشري يا عزيزتي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 12:06

    القتل غير العمد واش هو شافهم قتلوه عن غير عمد هادا لعيب ولا كايبان عاوتاني باش عرف هو غير عمد المحقق كونان وباش كايعجبوك غي بتصاور شدينا 150 فاس و 1421 فكازا درنا فعلنا وأنا داير شكاية بواحد 5 سنين ومازال ماشدوه وسيرو دوخوا موكا إلا داخت لكم إما شعب 80% عاق وفاق وخليو البلاد هانيا وطبقو القانون راه شمايت كايقلبو يديرو الفتنة فلبلاد والشعب المثقف ماخاصو صداع والبطالة ماعندهم مايدار يعطيه 500 يقوليه قالو طنطن يقولها ودليل المسيرة ضد بنكيران ديال كازا والدولة حتى هيا ماخصها صداع راك شفتو ملي شبكات الأمن رجع لور ولكن خاص ديرو حال حيت أعداء الوطن عينهم علينا وأصلا حتى الشعب عاق راه الشعب عاق راه الشعب عاااااققققق

  • هشام
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 12:18

    رحمه الله رحمة واسعة ونحسبه في منزلة الشهداء، فقد روي عن رسول الله (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم) أنه من مات دون ماله فهو شهيد…

  • مغتربة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 12:19

    اولا الله يرحم هاذ السيد ويصبر الاهل ديالو
    ثانيا خاص متابعة قانونية حقيقية في حق المتورطين باش يكونو عبرة لدوك الناس اللي كيستغلو السلطة في قمع المواطنين ماشي شي سيناريو باش يمتصو غضب المغاربة.
    والله يحفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • شانة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 12:44

    أقول لهوءلاء اللذين يتكلمون عن الرشوة وعن الاستبداد والحكرة والطغيان أين أنتم عندما كان محسن وامثاله يعطون الرشوة ويطغى عليهم أين أنتم عندما ترون فقيرا ليس له قوت يومه أين أنتم عندما تريدون قضاء مصالحكم على حساب غيركم الكل يقول راسي راسي لهدا أقول لكم انه للقضاء على هؤلاء المرتشون ولكي لن نرا محسن فكري اخر مقتول يجب علينا ان نربي أنفسنا على الصدق والقناعة والعمل الجاد وادا راينا منكرا يجب علينا التكتل والإبلاغ عنه وكما تخرجون الان من اجل فكري يجب علينا ان راينا احدا يأكل مالنا أو يعطل مصالحنا ان نخرج له في تصاهرا ت سلمية وان نقول له لا هذا ما يجب علينا ان نفعله وان نعمل عليه ماشي حتى تحط الفاس في الرأس عاد نغوتو وشكرا.

  • العدالة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 13:05

    تقرير قضائي مزيف و ملائم للحكومة الكسولة

  • mohajir
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 13:17

    لقال طحن مو هو الاول لسجن,,لدلك يوتبع الواحد والاخر

  • مصطفى
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 13:30

    اخواني الا عزاء ارى ان المسؤولية كلها تقع على السمك فلولاه لما كان هناك مركب الصيد و لا صياد و لا ميناء و لا طبيب بيطري و لا لجنة و لا رخصة و لا شاحنة نفايات و لما وقعت الفاجعة و لهدا وجب قلي السمك

  • said
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 17:25

    انت ربما تعيش في عالمك وحدك ماجايب خبار الدنيا أين هو القانون في المغرب هناك غول او اغوال لا يحاربون كلمة العدل او المحاسبة وينتظرون الإفلات من العقاب وأكبر المتورطين هو القضاء كيفما كان الحال أما وزير العدل مغلوب عن أمره دمية هو وبن زيدان لا يستطيعون أن يتحركوا ساكنا

  • kamal
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 17:39

    شحال فيكم ديال لقريا كن تباع لحوت امرض شواحر غري تقاو فين لمراقبة فين لبوليس وووو كونو غير وقعيين مع روسكم واحد تلاح اقتل راسو من بعد هي سيبا هدي خلني ندير ما بغيت اولا ننتحر شتي الا بغيتوا تقضيو علئ لفساد نقييو روسنا او نحاسبوا نفسنا ملي نلقاو نعطيو رشوة او نقضو غرضنا ماكاين باس ملي اكون غرنا اللة هدا هنكر ملي نتعلموا نشدوا صف في الادرات او.او… عاد يمكن لينا نهضروا إكلشي هدشي ميجي غير بالوعي للبنادم غير كتلكا عينك معاة كيكوليك مالك كتحنزز حنا نيت ديال لعصا تنوعاو عادا هدر ليا علئ الحق والقانون للجهلاء كيشفوه غير فلبليسي او جدارمي اولمخزني لحكرتهوم ما جايبن ليهها خبار

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين