استئنافية سلا تؤيّد إدانة مهندس فرنسي بالإرهاب

استئنافية سلا تؤيّد إدانة مهندس فرنسي بالإرهاب
الخميس 23 فبراير 2017 - 13:10

قضت محكمة الاستئناف بسلا بالإبقاء على الحكم الابتدائي في حق المتهم الفرنسي السويسري توماس غالاي، القاضي بست سنوات سجنا نافذا، بتهم مرتبطة بالإرهاب. وعلق محامي المتهم على الحكم قائلا: “لقد انتهكت كل حقوق المحامي الأساسية..هذا مخجل”.

توماس غالاي، مهندس الإلكترونيات الدقيقة البالغ من العمر 36 سنة، اعتقل يوم 18 فبراير من العام الماضي بمدينة الصويرة حيث يقيم، وتم نقله إلى العاصمة الرباط، ثم وجهت إليه المحكمة ثلاث تهم تتمثل في “تقديم الدعم المالي لأشخاص بهدف ارتكاب أعمال إرهابية، وعقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص مسبق، وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها”.

وقال فرانك بيرتون، محامي المتهم، في تصريحات صحافية: “منذ انطلاق القضية يتم إما إرجاع الملف أو تأخيره؛ ناهيك عن أنه لا يمكنني الدفاع باللغة الفرنسية، وهذا ما لا أفهمه رغم أنه سبق أن تسلمنا قرارا بذلك.. لا أفهم هذا الرفض رغم أني ترافعت أكثر من مرة أمام هذه المحكمة باللغة الفرنسية”.

قضية غالاي تعرف متابعة متواصلة من منظمات دولية لحقوق الإنسان، أبرزها هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، والتي سبق أن انتقدت ظروف اعتقال المتهم الفرنسي، الذي سبق أن وقع خلال حبسه الاحتياطي على محضرين “اعترف” فيهما بتحوله إلى الإسلام، ودعمه لـ”داعش”، وأيضا تقديم المال إلى متهم آخر يعرف عنه أنه يدعم “داعش”، وتنظيم اجتماعات مع المتهم نفسه وشخص آخر بمنزله؛ وهي الأقوال التي تبرأ منها في ما بعد، قائلا إنه “لم يدرك مضمون محاضر الشرطة حتى مثل أمام المحكمة”، نظرا لأنها صيغت باللغة العربية التي لا يفقهها.

وسبق أن أعلنت “هيومان رايتس ووتش” متابعتها القضية، وأكدت في بيان لها أن “الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية، والقاضي بسجن غالاي ست سنوات، مبني على أساس اعترافات مشكوك فيها، مكتوبة باللغة العربية التي لا يستطيع قراءتها، وأنكرها عندما علم بمضامينها”.

وحسب “هيومان رايتس ووتش” فإن الشرطة، التي كانت قد اعتقلت مهندس الإلكترونيات الدقيقة، “استجوبته بالفرنسية وبدون حضور محام، ثم جعلته يوقع على الأقوال المنسوبة إليه باللغة العربية، أيضا بدون حضور محام”، على حد قولها.

‫تعليقات الزوار

9
  • humoriste
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:30

    Selon ces organisation de droits de l'homme il suffit pour un terroriste de nier ses actes devant un avocat pour qu'ils puisse échapper à ses crimes? les terroristes sont jugés de la même manière dans tous les pays du monde … voir exécutés sur le champ..autre chose des centaines de détenus terroristes d'origine arabes, africaine..sont incarcérés pour terrorisme dans les prisons marocains..il suffit que sa peau soit blanche et ses yeux claires pour qu'il soit protégé par amnesty et human..

  • عيسى كان وسيكون
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:31

    أقسم بالله العلي العظيم لإنه عميل لإستخبارات أجنبية دوره هو إيهام الشباب اليائس من الحياة بأنه من القاعدة أو ما شابه ذالك وإعطائهم معلومات عن كيفية صنع المتفجرات (مقهى أركانة وإستخبارات البرتغال) لزعزعة إستقرار الدولة بالإطاحة بإقتصادها ثم الفوضى ثم حرب العصابات ثم تصدير البشر الذي لم يعد يريده النظام العالمي للموت وبعدها تأتي مرحلة الإبادة الجماعية وأخيرا تأتي شركة تشيني للتنظيف فيصبح مغرب البترول RwwwwwwM

  • ناصر
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:33

    لا أظنه تحول الى الاسلام ولا أظنه من الدواعش ولكن مايغلب على ظني أنه جاسوس وعميل استخباراتي غربي يريد تأزيم أوضاع المغرب كما وقع في دوا اسلامية أخرى. أتمنى تشديد العقوبة في حقه.

  • متابع
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:44

    على أساس أن المعتقلين المغاربة في الديار الغربية تتم محاكمتهم بلغتهم الأصلية، أيضا عندما يشكون في تورطه في شيء يتهمونه مباشرة دون توفر الأدلة في بعض الأحيان و سجن أبو غريب ليس بغريب…فكيف تصل بهم الوقاحة إلى درجة استعمال منظمات غير حكومية كهيومان رايتس ووتش للخوض في شؤوننا الداخلية و تبرءة أشخاص يهددون أمننا القومي، هذا الشخص يبدو لي لا ينتمي للملة الإسلام أصلا و ربما حاولت أجهزة استخبارات جهات معينة قريبة أو بعيدة لخلخلة الأمن و الاستقرار في المغرب لكنهم فشلوا فذلك فقرروا اللعب على ورقة "القضاء المغربي فاسد" "المغرب دولة عالم ثالث" "الغربيون أشخاص مسالمون" و باقي الانطباعات التي لا مكان لها في الخطاب التعميمي و لا تمس للواقعية بصلة.

  • مغترب مغربي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:56

    يا سبحان الله
    فلو كان المتهم عربيا مسلما لما تابعت قضيته هذه المنظمات الحكوكية
    أما الفرنسي الذي يريد الترافع بالفرنسية فنقول له : لقد ولّى زمن وجاء زمن وعليك أن تتأقلم مع هذا الزمن وباركا من الإستعلاء

  • Oujdi
    الخميس 23 فبراير 2017 - 14:04

    كنت اخشى من ان يطلق سراحه بسبب تدخل السلطات الفرنسية. لكن القضاء المغربي كان في المستوى لا احد يملي عليه ما اراد. هكذا يجب ان نكون احرار في قراراتنا .سيادتنا لا تمس.

  • مغربي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 14:26

    سبحان الله فهاد فرنساويين نهار شدو سعد لمجرد قالو القانون الفرنسي نزيه ومكيعرف لا فلان ولا فرتلان ونهار المغرب شد فرنسي ارهابي ناضت المنظمات الحقوقية والقيامة وناضت فرنسا تشكك في نزاهة القضاء بالمغرب.وباااااز على نفاق الغرب.كون جات علي كون حكمت على داك الفرنسي بالاعدام

  • marocain
    الخميس 23 فبراير 2017 - 15:40

    c'est sur et certain un agent secret d'un etat occidental ou arabe qui veut creer des troubles securitaire au Maroc. au maricains soyez vigilents.

  • azer
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:22

    أكيد فرنسا عندها في هاد العملية او خايفينوا يعترف مصفطنوا زعزع الاستقرار ديال بلاد خصوصا دخلنا الإفريقي لوكان مغربي ماتكونش اد الفوضى إلى كان سلام علاش دارها في فرنسا علاش المغرب ماشي دولة اسلامية

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب