السجن لمختلسي أموال ودادية سكنية في تزنيت

السجن لمختلسي أموال ودادية سكنية في تزنيت
الأربعاء 29 مارس 2017 - 22:05

قضت هيئة الحكم بابتدائية تزنيت في ملف جنحي عادي ضبطي، وفي الدعوى العمومية، بإدانة ضابط سابق في مندوبية الإنعاش الوطني بمدينة تزنيت وأحد أقاربه، بـ3 سنوات حبسا نافذة وغرامة نافذة قدرها 3000 درهم، وتحميلهما الصائر تضامنا بينهما مجبرين في الأدنى؛ وذلك بتهمة النصب وخيانة الأمانة.

كما حكمت الهيئة ذاتها على شخص آخر بعدم مؤاخذة من أجل جنحة النصب وصرحت ببراءته منها، ومؤاخذته من أجل باقي ما نسب إليه وحكمت عليه بسنة واحدة حبسا نافذة وغرامة نافذة قدرها 2000 درهم، بالإضافة إلى أداء تعويضات لفائدة المطالبين بالحق المدني على وجه التضامن.

وتعود فصول القضية إلى تأسيس ودادية سكنية سنة 2007، لبناء شقق خاصة بالمتقاعدين بين منطقة أكلو ومير اللفت ضواحي تزنيت، وإقناع عشرات المنخرطين بجدية المشروع السكني، الذين دفعوا مبالغ مالية في الحساب البنكي للودادية، تقدر بـ100 ألف درهم لكل واحد منهم؛ غير أن المنخرطين اكتشفوا تعرّضهم للنصب من لدن مؤسسي الودادية، ووجود اختلاسات شابت الحساب المالي لها، عبر تحويلات لفائدة الضابط.

وقد سبق للضحايا أن قدموا شكايات إلى النيابة العامة بكل من تزنيت وأكادير، عرضوا خلالها أنهم علِموا بتأسيس ودادية، ستُقيم مشروعا سياحيا للسكن الترفيهي على شاطئ البحر في منطقة تابعة للنفوذ الإداري لجماعة أكلو بإقليم تزنيت، فبادروا إلى الاتصال بمسؤولي هذه الودادية، الذين احتالوا عليهم وحصلوا منهم على مبالغ مالية وتسلموا وصولات الدفع من وكالة بنكية في حي الباطوار في أكادير. وقد أوهمهم القيمون عن الودادية بجدية المشروع، وأطلعوهم على تصاميمه وسلموهم شواهد الاستفادة؛ لكن تبيّن لهم في الأخير أنهم وقعوا في شرك النصب الذي حبكه المدانون، وأن اختلاسات همّت ماليتها، وذلك وفق أمر بالإحالة صادر عن قاضي التحقيق بتزنيت، تتوفر عليه هسبريس.

واستنادا إلى الوثيقة ذاتها، فقد كان الضابط المُدان في القضية هو من دفع إلى تأسيس الودادية سالفة الذكر في مدينة تزنيت، ووسيطا في اقتناء الوعاء العقاري لإنشاء المشروع، بالإضافة إلى إدخال أحد أقربائه مستشارا في مكتب الودادية، حيث “كان يسحب الأموال من حساب الودادية، مستغلا ثقة أعضاء المكتب، الذين يُسلمونه كمبيالات موقعة من أجل أداء ثمن القطعة الأرضية، فكان يسحبها لفائدته”.

كما أكّد أمين مال الودادية، في المحضر ذاته، “أن أمرين بالتحويل لفائدة الضابط يحمل كل واحد منهما مبلغ 800 ألف درهم، لا يعرف عنهما أي شيء، وأن التوقيع الذي يحملانه، ليس توقيعه، بالرغم من أنهما منسوبان إليه”.

‫تعليقات الزوار

12
  • wood
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 22:27

    في فترة سابقة انتشرت ظاهرة الوداديات .اغلبها كانت مسيرة من اشخاص ذوي نفود .عدد منها عرف اختلالات واضحة و البعض عرف عرقلة من طرف الادارة بسبب صراعات سياسية.فكل هذه المشاكل كان ممكن تفاديها لو كان هناك قانون واضح و متابعة عن كثب لتسيير هذه الوداديات السكنية .فعمليات النصب في مجال العقار لا تعد و لا تحصى.و من جهة اخرى حسب هذا المقال تعود هذه الواقعة الى 2007 بينما تم الحكم فيها في 2017 اي ما يقارب 20 سنة و هذا تشجيع على النصب و الاحتيال!!!

  • عبدو
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 22:33

    أولا يجب إعادة النظر في كيفية منح رخصة تكوين ودادية اوجمعيات لانها اصبحت وسيلة جد سهلة يستعملها المحتالون للنصب على الأشخاص وكدلك للحصول على الدعم الحكومي بمبالغ كبيرة .

  • السجن !!!!ههههه
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 22:57

    السجن أصبح مثل أوتيل أو فندق و الكل يعلم ذلك و لا خوف من السجن مادام السجين يتمتع بكل الحقوق التي يفتقدها المواطن المسكين فلما لا نرتكب الجرائم في حق الشعب المتواضع

  • متشكي من النصب
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 23:02

    لكل شيء بداية ونهاية من الى القدر

  • منخرط
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 23:23

    انا منخرط في ودادية لسكن منذ 2012 مشروعها قرب مدينة المحمدية وبالضبط المنصورية بعد مضي 5 سنين على بداء هذا المشروع ولازلنا لم نتسلم الشقق مغ العلم أن الثمن هو 300000 درهم وان جل.المنخرطين قد دفعو الثمن كامل ويريدون أن يلزمونا بتأدية مبالغ كبيرة غير متفق عليها وأن الأشغال متوقفة بالمشروع زهاء 3 سنوات كما ان المسؤولين عن المشروع يعشون حياة البورجوازية من أموالنا الآن معرفناش شنو نديرو بان ليا تحويشت العمر مشاات

  • chalha
    الخميس 30 مارس 2017 - 00:00

    تزنيت معروفة بمافيا العقار جل من اصبح تريا بالسرعة تجده قد استولى على اراضي الضعفاء

  • ضحية
    الخميس 30 مارس 2017 - 00:04

    شكرا للصحافة التي تفضح مثل هوؤلاء النصابين في مجال العقارات ماذا جنوا سوى السجن والفضيحة والعار

  • الملالي
    الخميس 30 مارس 2017 - 00:06

    الوداديات أصبحت وسيلة اغتناء سريعة …يتكون مكتب يصدر قانونا داخليا ..ينخرط المواطنون عبر دفعة أولى بالملايين تم دفعات شهرية ..وإن سلمت الودادية لهم..يستفيد المكتب ببقعة لكل أفراده تم يبيعها بالاضعاف..ويكون ودادية أخرى وهكدا ومع الأموال الطائلة من المنخرطين يبدء التخلويض والتسويف تستتمر الأموال في جهة أخرى تعود على المكتب بارباح خيالية وفي كل ودادية يختار اعضاءه أغلى بقعة وهكدا تتضاعف الأرباح دون ضريبة للدولة…ناهيك عن الاتاوات المقدمة لأعضاء المكتب من طرف المقاولين ونفخ الفاتورات التي يستفيدون منها ….وكم من أعضاء ودادية يحاكمون الآن بالمدن المغربية….ولا زال المنخرط لم يستفد لا من بقعة ولا استرداد امواله …لسنوات …. أتمنى أن يحاسب هؤلاء من طرف القانون ورجاله.. لنا فيهم ثقة تامة… وبحكم عملهم وتجربتهم وحنكتهم فهم أدرى بالكشف عن ما يقوم به مثل هؤلاء المحتالين والنصابين في حق مواطن يقتطع المال من قوت أولاده للانخراط بودادية كي يحصل على بقعة أو مسكن… رجاؤنا في الله والقانون الدي سينصفنا انشاءالله…..

  • ستيتو حمو
    الخميس 30 مارس 2017 - 00:13

    ما دامت الشفرة تعتبر جنحة وليس جريمة يعاقب على ارتكابها بأخف العقوبات رغم الملايير المسروقة سيستمر مسلسل النهب بشرط دفع قسم من المال المسروق كما هي العادة

  • ali bifolosn
    الخميس 30 مارس 2017 - 00:52

    اصلا وقع نفس المشكل لودادية تيمتار وتم النصب على المنخرطين

  • حلا
    الخميس 30 مارس 2017 - 04:07

    مصيبتنا في عدالتنا.العقوبات لاتردع أحد.والسجن لايخيف أحد.لهذا نرى هذا الفساد المخيف في كل شيء وفي كل مكان.وحتى التماطل في إرجاع الحقوق وتمكين الضحايا من مستحقاتهم يفقد الأمل لكثيرين.باختصار الأحكام والقوانين تشجع الفساد والظلم.

  • أبو هند
    الخميس 30 مارس 2017 - 18:19

    هؤلاء المفسدين يعرفون حق المعرفة ما يقومون به اتجاه المواطن المسكين الذي ينظرون إليه كبقرة حلوب لا تستطيع الدفاع عن نفسها فهم أدرى بالقانون من غيرهم ويترصدون ضحاياهم بحيث يعرفون أن المواطن في بحث دائما عن قبر الحياة لكنهم يقبرونه قبل أن يقبر انهم يسرقون حبوب المواطن بالعلالي ويعرفون أن السجن في حقهم إلى قدر الله فهو خمسة نجوم بالمجان وان المنصوب عليه قد يخسر أمواله وكل مدخرات هباء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة