أكدت ولاية أمن الدار البيضاء أن مصالحها تمكنت من إيقاف شخص ظهر في شريط فيديو وهو يستهدف رفقة شخص آخر امرأة، حيث قاما بسرقة حقيبتها اليدوية مما نجم عنه سقوطها أرضا.
وأوضحت ولاية الأمن، التي تفاعلت مع الفيديو المتداول في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، أن “الواقعة شهدها تراب المنطقة الأمنية الفداء مرس السلطان، وأفضت التحريات والأبحاث المجراة من قبل مصالحها إلى تحديد هوية المشتبه بهما، واللذين يعرفان لديها بتعدد سوابقهما العدلية في مجال السرقة وحداثة مغادرة المؤسسة السجنية”.
وأشار المصدر نفسه إلى أن “المصالح المختصة فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة؛ وهو أفضى إلى إيقاف الجاني الرئيسي، فيما لا يزال شريكه في حالة فرار”، أضاف: “جرت إحالة الموقوف، رفقة كافة الإجراءات المسطرية المنجزة في النازلة، على فرقة الشرطة القضائية المحلية من أجل تعميق البحث وإتمامه والتقديم أمام العدالة”.
والله في بعض الأحيان أفكر في تطبيق الشريعة على مثل هؤلاء المعتدين وقطع أيديهم لكي يكون عبرة واؤكد لكم انه لن يعيد الكرة ، مشكلة المغرب هي التربية اولا ثم بعد ذلك تتجه الى المطالبة بحقوقنا
"تعدد سوابقهما العدلية " –
هذه العبارة ترد في مقالات الجرائم و كأنها جمل اعتراضية وصفية يمكن الاستغناء عنها . و الواقع أن السوابق هي أم مصائب الأمن في المغرب .
معرفة الأمن بالسوابق لا تفيد المواطن في شيء .
المجرم يسرق ، يجرح و يعبث بالأمن بانتظام .
السجن لهؤلاء ليس إلا علامة ترقيم ، فاصلة ، محطة استرجاع أنفاس قبل استئناف العمل .
ما هو الحل ؟
الإعدام لأصحاب السوابق .
الذي يرتكب نفس الجريمة مرات عديدة ، لا أمل في صلاحه و لا يفيده السجن في شيء .
'حداثة مغادرة المؤسسة السجنية'
يعني أنهما غادرا السجن حديثا، هذا يعني كذلك أن سجنهما لم ينفع المجتمع في شيء بل لربما زادهما انحرافا بعد انحراف..
أما آن الأوان بعد لمصلحة السجون في بلادنا أن تستنتج شيئا ما و تغير الطريقة السجنية لمصلحة الوطن و المواطنين؟
بالمناسبة هنالك أفلام حقيقية على اليوتوب تبين مدى خطورة بعض شواطيء بلادنا و زحف أسماك القرش عليها……. هل تفكرون فيما أفكر فيه؟
كثر قطاع الطرق في بلادنا و علينا تدبير الشأن المحلي بطرق أكثر ذكاءا.
واللذين يعرفان لديها بتعدد سوابقهما العدلية في مجال السرقة وحداثة مغادرة المؤسسة السجنية
جميل هذا الشيء. يدخلون السجون ويخرجون منها بعد أشهر قليلة، ويعاودون الاجرام. لهذا يعرف المغرب في العالم يبلد الاجرام والدعارة . بلد قانون الغاب وليس بلد الحق والقانون.
أستغرب لبعض المعلقين الذين يريدون تطبيق الشريعة الإسلامية معتقدين أن قطع الأيدي من الشريعة وكأن الله تعالى يعني قطع يد السارق هو قطعها أو فصلها من الجسم ،وهذا خطأ كبير لأن كما يقول الدكتور محمد شحرور ،القطع يعني منع السارق من العودة للسرقة من إبعاده كسجنه مثلا ـ وليس كما فهّمونا خطأًـ والله يهدينا جميعاً ـ و هذا ما كان ـ ـ ـ ـ
الشكر الجزيل لرجال الامن الاوفياء و المخلصين لعملهم و العز لهم على السرعة التي تم بها الوصول الى الجناة. كما اهنيء صاحب الكامرة.
مضحكة قولة السجن تهذيب أو تأديب وإصلاح.اي إصلاح هذا اذا كان المجرمون يدخلون ليخرجوا منه اكثر احترافا في السطو والسرقة واكثر خطورة في الاعتداء على الغير.مادام المجرم يعرف جيدا بأنه سيقضي فترة ربما لن يتمها من العقوبة ليعاود الكرة.لابد من مضاعفة العقوبة لحديثي العهد بمغادرة السجون ويرتكبون جرائم في اقل من سنة من المغادرة.
هناك بديل أكثر نجاعة من السجن كاستخدام مثل هؤلاء الخارجين عن القانون في بناء القناطر وتعبيد المسالك الوعرة تحت حراسة فرق من الجيش مع إعطاء الضوء الأخضر للمكلفين بالحراسة باستعمال السلاح مباشرة في الرأس لكل من حاول الفرار او التمرد ، آنداك سنوفر الميزانية المخصصة لتسمين هؤلاء الوحوش الآدمية و نفك العزلة عن أقصى نقطة في البلاد ومن أراد العودة إلى الإنحراف فله واسع النظر .
الى الأخ من فرنسا. اتعلَّم ان في فرنسا أم الديمقراطية يدخل السارق بالسطو المسلح السجن على الأقل ٤ سنوات نافذة وانت تتكلم وتنتقد المتدخلين لأنهم ينتقدون القضاء المغربي. انا متاكد انك سوف تغير من رأيك لو كانت هذه السيدة اختك، زوجتك او أمك . والسلام.
A quoi ça sert de les arrêter pour qu'ils ressortent aussitôt à cause des verdicts non citoyens,pour ne pas dire sadiques envers les victimes et la société ou bien graciés comme s'ils étaient totalement réhabilités et repentis? Ne serait-ce pas temps de dire aux marocains que c'est l’ère de Siba et qu'ils ont le droit de se défendre?
شكرا لهسبريس وشكرا لمن صور هداك الفيديو.
إلى يوسف الريفي
قطع اليد في القرآن الكريم لا تعني قطعها ولكن بمعنى المنع والانتهاء والإبرام.انظر إلى الآيات :
1- [ أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل ] العنكبوت 29
2- [ ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل … ] البقرة 27
3- [ ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم … ] التوبة 121
4- [ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ] محمد 22
5- [ ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون ] النمل 32
فكلمة قطع لاتعني القطع. فكلمة البتر هي التي تدل على قطع اليد.
إلى ليلى من كندا و حفيض من فرنسا.
أحبتي لمذا التأويل في ايات محكمات و أحاديث مؤكدة.
قال تعالى ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم ) المائدة/38 ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً) رواه البخاري (الحدود/6291) ولعن النبي صلى الله عليه وسلم السارق لأنه عنصر فاسد في المجتمع إذا تُرك سرى فساده وتعدّى إلى غيره في جسم الأمة.
ال النووي في شرحه لصحيح مسلم : قال الشافِعِيُّ وأبو حنيفة ومالك والجماهير : " تُقْطَعُ اليد من الرسغ ، وهو المِفْصَلُ بين الكَفِّ والذِّرَاع"
رُفِعَت الأقلام ، وجفّت الصُّحفُ
صدق الله العظيم