شيكات بأزيد من نصف مليار تزج بآيت العريف في السجن

شيكات بأزيد من نصف مليار تزج بآيت العريف في السجن
الجمعة 28 أبريل 2017 - 05:00

علمت جريدة هسبريس، من مصدر موثوق، أن اللاعب الدولي المغربي عبد الحق آيت العريف، المتابع بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد، سيمثل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، خلال الأيام المقبلة؛ وذلك بعد الاستماع إلى المطالبين بالحق المدني، وهم تجار بسوق درب غلف.

وشدد مصدر الجريدة على أن اللاعب، الذي قدم أمام وكيل الملك بعد اعتقاله من لدن أمن مطار محمد الخامس نهاية الأسبوع الماضي فور وصوله إلى المغرب، أحيل على قاضي التحقيق الذي قام باستنطاق ابتدائي له في انتظار الدخول في الاستنطاق التفصيلي.

وأكد مصدر على اطلاع بالملف أن لاعب الوداد البيضاوي السابق، متابع بتهمة إصدار شيكات تصل قيمتها 576 مليون سنتيم بالضبط وليس 700 مليون كما تم الترويج له في كثير من المرات، مشيرا إلى أن هذا المبلغ حدد في 13 شيكا تم إصدارها باسم اللاعب لفائدة تجار غالبيتهم من سوق درب غلف.

وأشار مصدر هسبريس إلى أن الشكايات الموضوعة في حق لاعب الرجاء البيضاوي، من لدن الأشخاص الذين يتهمونه بالنصب، بلغت عشر؛ وهي الشكايات، يردف مصدرنا دائما، جرى وضعها في حقه منذ سنة 2012.

وأوضح مصدر الجريدة أن اللاعب الدولي، الذي كان فارا بالإمارات العربية المتحدة لسنوات قبل أن يجد نفسه مضطرا للعودة إلى المغرب بسبب الوضع الصحي المتردي لوالدته، كان ضحية مقلب وضعه له صديقه الجزائري الذي يدعى “س. السعدي”، مشيرا إلى أن والد اللاعب الدولي قدم شكاية ضد هذا الأخير نيابة عن ابنه بتهمة النصب والاحتيال وخيانة الأمانة العامة سنة 2016، ليتم إصدار مذكرة بحث في حق المتهم.

وحسب معلومات الجريدة، فإن والد آيت العريف كشف، في شكايته، أن “حيقو”، كما يلقبه الجمهور البيضاوي، تعرض للنصب، حيث كان الجزائري يحصل على شيكات لدفعها لتجار درب غلف مقابل معاملات في بيع وشراء معدات إلكترونية، بعدما كان الطرفان -آيت العريف والجزائري -اتفقا على دخول عالم التجارة.

ودخل مجموعة من اللاعبين الدوليين على خط الملف، حيث قرر اللاعب المغربي يونس بلهندة دعم آيت العريف إلى جانب اللاعب في البطولة الإسبانية فيصل فجر؛ غير أن الغموض في الملف يجعل مساندتهم له إلى جانب جمعية قدماء اللاعبين متعثرة حتى حدود الساعة، إذ أكدت مصادر من أسرة اللاعب عدم توصلها بأية مساعدات.

وكان اللاعب عبد الحق آيت العريف، الذي لعب للوداد والرجاء البيضاويين، قد غادر المغرب صوب الإمارات العربية المتحدة بعد اتهامه بالنصب على تجار سوق درب غلف؛ غير أن مرض والدته دفعه بعد سنوات من الفرار إلى العودة وتسليم نفسه لأمن مطار محمد الخامس، قبل أن يحال على سجن عكاشة حيث يوجد في الجناح رقم 1، في انتظار استماع قاضي التحقيق للتجار الذين عبّر بعضهم عن رغبته في التنازل عن الدعوى، حسب ما يتم تداوله.

‫تعليقات الزوار

54
  • حاظي اتبركَيكَْ
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 05:45

    اذا كان اللاعب هو نفسه ضحية نصب من زميله الجزائري واحذر المغاربة من نصب الجزائريين يجب مراعات ما تعرض له اللاعب من نصب لم يفعل هذا لوحده يجب البحث عن المجرم الحقيقي الجزائري ووضعه في السجن .

  • أبو مريم
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 05:48

    آيت العريف مواطن قام بمخالفة قانونية بإصدار شيكات بدون رصيد و قد قام المتضررون بوضع شكاية ضده حينها قام هو بالهرب إلى دول الإمارات(.. مثل كل حكام العرب..) وهي مخالفة كبيرة تستحق العقوبة و الآن عاد اللاعب ليسلم نفسه للسلطات.. السؤال هنا: لماذا قامت عائلته بالإحتجاج لدى الملك ولماذا نرى البعض يريد إنتقاذ القانون لأنه حكم على هذا المواطن بالسجن… هل نحن مع دوله القانون أم لا؟

  • المصطفى جرموني
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 05:49

    أتمنى أن ينظر هؤلاء التجار بعين الرحمة لأيت العريف نظرا لظروفه الإنسانية, ويتنازلوا عن الدعوة؛ الله يطلق سراحو!!

  • rachid
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 05:51

    نتمنى خير و فرج لهذا اللاعب الذي كان ضحية نصب….و نتمنى ان لا تطبق مقولة القانون لا يحمي المغفلين…

  • اسماعيل
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 06:11

    هادا دابا مايستاحقش وسام ؟؟؟؟
    سؤالي موجه لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة. على الأقل اوصلوا الخبر لملك البلاد. أو هاد الوزارة تتابع غير صاحبات العفن الذي لانتيجة ترجى منه سوى الدفع بالشباب إلى الهاوية.
    الله المستعان. وأسأل الله أن يفرج عن عبد الحق.
    فضلا انشري هسبريس.

  • المنتصر الإدريسي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 06:43

    قرأة بأن بلهندة وفجر يريدان مساعدة عبدالحق آيت العريف حبدا لو دهبوا إلى إحدى المستشفيات وساعدوا كثيرا من المرضى الذين لا حول ولا قوة لهم. ….أما آيت العريف. …فإن القانون واضح لايحمي المغفلين ………

  • مواطن
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:06

    يا ايها المواطنون لا تعطوا الشيك على سبيل الضمان الا اذا كانت عندكم مؤونة في البنك ولو لاقرب المقربين، كثير من الناس يجهلون عواقب هذا التصرف،والقانون لا يرحم في هذا المجال الا اذا كانت عندك حصانة كبرلماني او وزير او من الطببقة اياهم،احذروا هذا التصرف من فضلكم فكم من عاءلة خربت بهذا التصرف المتهور.

  • المهدي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:10

    المفروض انه كان يعرف ما ينتظره لدى عودته الى المغرب ، والمفروض لو كان ذكيا ان التحاقه بالامارات طيلة هذه السنوات سيمكنه من جمع ضعف المبلغ المتابع به لإبراء ذمته تجاه دائنيه، فالعودة من هناك خالي الوفاض فكمن ذهب الى الحج ونسي الطواف ، اما قضية نصب الجزائري فلا تفيد اذ ان الشيك شخصي ويلزم فقط صاحبه ان كان بتوقيعه اما ان كان بتوقيع الجزائري فهذا نصب آخر ، التجار يتابعون آيت العريف لأنه الشيكات تحمل توقيعه ، وتعويله على مساعدة اللاعبين فلا أعتقد ان هناك من سيساعد لاعبا عائدا من دولة الإمارات بل المفروض ان يساعدهم هو وليس العكس ، المهم نتمنى الشفاء للوالدة فلو لم يكن مرضيا لما جازف بالرجوع بسببها ، كما نتمنى له ان يخرج من ورطته سالما بتفاهم مع تجار درب غلف الأغنياء للوصول الى حل وسط عوض قذفه في السجن .

  • ابو جوهر
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:21

    يجب متابعته وتطبيق القانون وارجاع الاموال لاصحابها خصوصا انه تعمد الهروب .

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:43

    قد افهم من هذه القضية ان الجزائري قد كان ياخد البضاعة من التجار و يدفع لهم مقابل شيكات بدون رصيد كا ضمانة باسم شريكه ايت العريف فا يبيع الجزائري البضاعة التي قدرت ب700 الف دولار اي 700 مليون مغربي و خان الامانة و هرب خارج المغرب ولم يحصل التجار على مقابل بضاعتهم و قدمو شكوى ضد ايت العارف أمام الشرطة و يكون ايت العريف خارج البلاد فا يعلن ان صديقه سعيد الجزائري قد باع كل شئ و هرب الى بلده و خان شريكه المغربي الغشيم لي تاق فيه على أساس ان يكونو شركاء في التجارة و هذه مشكلة ايت العريف ﻹنه وضع تقته في انسان غريب و كان عليه التروي و عدم التسرع في الدخول مع شخص غريب لا يعرفه جيدا في مثل هذه المشاريع،المهم على الشرطة المغربية وضع مذكرة توقيف في حق سعيد الجزائري مع نشر اسمه العائلي و صوره غي ذمة البوليس الدولي interpol و يتم وضع مذكرة بحث دولية في حق هذا النصاب و اكيد ان هذا الشخص المدعو سعيد سا يتم القبض عليه في إحدى مطارات الدولية بمجرد خروجه من الجزائر و بذالك يتم اخد العدالة مجراها،

  • abdel
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:26

    القانون لا يحمي المغفلين.
    و ما ندري

  • hoceimi
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:26

    كان عليه ان يحترف في احدى دول الخليج. ثم يعود الى الوطن لتسوية أوضاعه

  • said
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:27

    ديما الكداب تيغلب الطماع و القانون لا يحمي المغفلين.

  • boughaz agdez tiznit
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:30

    Le chèque est avant tout personnel et son allocation à un tiers nécéssite une procuration écrite dans ce cas là ait l3arif donne tous ses droit à l algérien qui émet le titre à son nom donc abdelhak assume sa responsabilité complète et si le chèque est falsifié ou volé il est obligé de dresser une opposition sinon il est négligent par la suite il est déchu de ses droits et s il émet les chèques dont les provisions sont absentes dans ce cas l article 316 est clair

  • idya
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:38

    غير منار باش تشارك فبرنامج رشيد شو "الحامض" عطاوها 400 مليون …و هذا لاعب ديالنا ومنا…مانقدروش زعما نتعاطفو معاه ونعاونوه..؟؟ بلاد التناقضات…. الله إفك سراحك خويا والله يشافي الوالدة….

  • mohammed
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:55

    اولا ابناء الدارالبيضاء يحبون الجزائريون مع الاسف لا يتلقون نفس الحب لان الجزائريين غسل دماغهم ويضمرون حقدا دفينا للمغرب وعشت هذا في بلاد المهجر وهذا ينطبق ايضا على بعض الاجانب وخاصة بعض العرب .المغاربة يحتاطون من بعضهم البعض ومع الاجنبي يظهرون ثقة عمياء ينتج عنها مشاكل عويصة كالنصب.

  • chèque
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:59

    ها د الشي ديال شيك . ولا باسل .شحال ديال الناس فالحبس بسبب الشيكات.كنتمنا من الملك يعطي أمر للبنوك (ديالو).لكي يلغا العمل بالشبكات على الأقل بالنسبة لي ناس لي مشي تجار.
    هذا الشيكات ولى فيهم المضرة اكتر من المنفعة .عطا الله الوسائل الأخرى الأداء .أو الا تمان

  • يسين
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:00

    ما فهمتش ماشي الأول أو الأخير لي عندو مشكل دياب الشيكات و النصب، و دايرين هاد الحالة كلها، القانون لا يحمي المغفلين و لا وجود لعملية نصب من طرف شخص آخر الشيكات شخصية و فيها إمضاء المعني بالأمر واش كاين لي دير ليك شيك موقع و يجي يبكي عليك راه ما وقعش الشيك و السيف فعنقو…المهم لي عزيز عليه آيت العريف و متعاطف معاه يخلص عليه، أما لا خلصو عليه من أموال دافعي الضرائب، راه حتى الأب ديالي عاطي شيكات ضمان لشراء لوازم المنزل الضرورية و حاصل فالخلاص، خاص الجامعة تخلص عليه لأنه لعب في نجم مراكش عدة سنوات و غطى الكثير للكرة الوطنية هههه ماكاتحشموش راه هادشي دايرينو ها بيضاوة فارعين لينا راسنا بقضية شخصية، رضوها قضية وطنية .

  • عبد الكريم
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:16

    المشاهير عادة يصلون عبر الموهبة لكن ذكائهم يبقى كعامة الناس بسطاء للغاية لذلك يسهل التلاعب بهم من طرف النصابين الذين عادة يصلون بذكائهم إلى الدهاء والمكر ، كمثال سعد المجرد وآخرون

  • مشقاف
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:20

    إحذروا الشيكات فإنها طريق سيار إلى السجن.
    شخصيا كنت اعطيت شيكات على سبيل الضمان بقيمة 12 مليون سانتيم فانتهى بي المطاف فالبنيقة مع قتلة و لصوص و تجار مخدرات و بيدوفيليين و شواذ….
    حيث لا كرامة و لا قيمة للإنسان.
    دوزت 10 أيام على بال ما خلصت قيمة الشيكات بعيدا عن الوالدة و الوليدات. بكيت حتى طبت على الوليدات وعلى الإحساس بالقهرة و لكن فالحبس ما ينفعك البكا. من مكتب واسع و مكيف و يطل على مسبح و حدائق إلى زنزانة مع 120 سجينا ( أقسم بالله 120 سجين في زنزانة مهيئة لثلاثين نزيلا)
    الحمد لله على نعمه حيث بهاد التجربة درت فران أمان و وليت زوين:) إيه علاه المخزن دري.؟
    على أي فكروا و فكروا قبل أن تعطوا الشيكات. أجارنا الله و إياكم من الحبس و العدس و اللوبيا و القبط و البيضانسي.

  • كاره الظلم
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:24

    يا أمة الجهل و النفاق ، لماذا تساندون الخارج عن القانون . و لا تساندون المظلوم ؟ و قانون عقوبة الشيك بدون رصيد الكل يعرفه . ولا يعذر المرء لجهله للقانون . الناس جميعا متساوون امام القانون . وليكن من كان . هذا التعاطف في غير محله . اما تنازل بعض التجار عن حقهم امر يهمهم .

  • hamid
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:26

    القانون لايحمي المغفلين القانون واضح والمغفل واضح

  • sethnakht12
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:39

    من اين اتيتم بهاذ المقولة التي ترددونها جميعا
    "القانون لا يحمي المغفلين ؟" الافلام المصرية
    ؟
    حري بالدولة التي تحترم نفسها و مواطنيها ان تحميهم من النصب كانو حمقا ام مرضا نفيسيبن او مغفلين .القانون دار باس يحمي الضعيف من ضلم القوي و النصب. خدمو عقلكم و كفاكم ببغاوية

  • khalid
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:53

    et les services de douane qu est ce qui ils font dans tout ça est ce que ces commerçants ont payé les droits de douane relatifs à cette marchandise

  • التاوريرتي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:54

    الي دار اعلاش يستحق العقوبة ولا ننصرو الفساد

  • العجاجرة
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:58

    إن من بين الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل هي العفو والصفح حتى
    لو كان قد أخطأ نتمنى أن يقابل بقلوب رحيمة تنال منه الأجر والثواب من الله تعالى
    فهو أكيد قد ألمه ضميره ورجع إلى صوابه .

  • X ben X
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:18

    كايقولوا ناس زمان ( لي حصل يودي) و أي مواطن مغربي حتى داك الأمي عارف الى عطا شيك بدون رصيد مصيرو لكاشو. دابا نقولو راحنا غاديين فطريق الديمقراطية.

  • من فرنسا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:43

    القانون واضح.وليس ان نصب عليك من حقك ان تنصب على الناس ولتفاد النصب هناك مثالين شعبي لمقنع بالخبزة ياكل نصها .والطمع يجر الشيوخ

  • المهدي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:48

    رقم 23 ، القانون لا يحمي المغفلين يا عزيزي لا علاقة لها بالافلام المصرية ، بل قاعدة قانونية ثابتة تتصدر قوانين جميع الدول تحت صيغة nul n'est censé ignorer la loi، اي لا احد يعذر بجهله للقانون ، اما لو لم تكن هذه القاعدة معمولا بها لأفرغت السجون بحجة ان الكل لم يكن يعلم ان ما اقترفه يعتبر جرما أو جناية ، اي : حقاً ما كنتش عارف بللي راني رونتها ، كلنا نملك دفاتر شيكات لكن لا نوقع الشيك ونفصله عن الدفتر بيد ترتعش ولسان يحوقل الا بعد التأكد للمرة آلاف ان الرصيد لا يساوي فقط مبلغ الشيك بل أضعاف اضعافه درءا لأي احتمال هذا مع الإضافة انه قانونيا يعتبر الشيك للأداء وليس للضمان ، فحتى ان سلمته على سبيل الضمان أو طلبت من حامل الشيك ان يسحب المبلغ بعد تاريخ معين فهذا ايضا غير قانوني ، اذ يكفي ان يقدمه للبنك في نفس لحظة تسلمه عكس ما اتفقتما عليه ليعتبر دون رصيد ومرحبًا بالمتاعب ، تحياتي .

  • Omar
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:49

    البيع والشراء في الإلكترونيات من أصعب التجارات غير طلع طلعة صاروخية ولا تغرق غرقة تيطانيكية (صحاب درب غلف روسيا ولا هما

  • man
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:55

    السلام عليكم اخي مشقاف…هل من طريقة للتواصل معك بارك الله فيك…لاني مقبل على الدخول للسجن بسبب شيك اعطيته كضمانة لشخص كنت اناديه عمي لشدة الثقة و العلاقة التي كانت بيننا،وفي الشيك تقريبا نفس المبلغ اريد منك معلومات حول السجن والاجواء هناك بارك الله فيك
    نصيحة لكم اخواني لا تتعاملوا بالشيكات كضمانة،ولو لاقرب المقربين
    الله يطلق سراح ايت العريف

  • Kadiro
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:38

    الجزائر والجزائريون اصبحوا مصائب المغرب والمغاربة، اذا كان الامر كذلك، لماذا هذا اللاعب لم يرفع دعوى ضد شريكه المزعوم السعيد الجزائري وهرب للامارات لان الشيكات تخص ايت العريف، سهل ان كل من هب ودب يتهم شخص اخر بالكلام. الله يشفيكم من المرض الذى اصابكم "الجزائر" والذي لم تجدوا له دواء سواء الكلام والاتهامات الخاوية. من كان ياخذ عائدات مبيعات السلع؟ حتى يتهم الجزائري.

  • أغاديري من المانيا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:40

    رئيس بايرن ميونيخ دخل السجن بسبب الهروب من الضرائب منصبه كرئيس واسمه مشهور ماشفعا له فدخل السجن لأكثر من سنة….
    هونيس هذا الرجل الذي بيده فريق كبير في العالم دخل السجن. ..
    آيت العريف قضيته بالآلاف في المغرب ودخلوا ناس السجن ، ناس طيبون وأخطاء تافهة أمضوا بعض أشهر مع المجرمين والقتلة داخل السجن. ..
    آيت العريف مواطن كأي مواطن مغربي وإذا لعب الكرة فقد لعبها لنفسه وأما القانون يجب يكون على كل المواطنين.

  • adil
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:46

    القضاء يقوم بدوره مع الشعب المزلوط أما أمثال عليوة و كالفان و آخرون فيتم العفو عنهم….ههههههههه. ..دولة الحك و الكانون. …..

  • ابن اليمان
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:47

    الى التعليق رقم 23
    "القانون لا يحمي المغفلين " هو مثل أمريكي شهير إذ يحكى أن رجلا أمريكيا كان يعاني وعائلته الفقر الشديد، إذ كانت حالته وعائلته يرثى لها من شدة الفقر، وفي يوم من الأيام خطرت على باله فكرة تبعده عن الفقر الذي عانى منه طويلا وتغير حاله وتنقله من حال إلى حال، قرر أن ينشر في الصحف الأمريكية إعلانا عنوانه «إن أردت أن تكون ثريا، فأرسل فقط دولارا واحداً على صندوق بريد رقم (…..) وسوف تكون ثرياً».
    فبدأ الملايين من الناس يرسلون دولاراً واحداً على صندوق بريده، عسى ان يصبحوا اثرياء
    وبعد زمن حصل الرجل على مبتغاه، فحصد الملايين من الدولارات من المرسلين، فأصبح من أكبر الأثرياء، وبعدها أنزل إعلانا آخر بعد حصوله على الملايين تحت عنوان «هكذا تصبح ثريا»، شارحا كيفية الحصول على الملايين من خلال الطريقة التي اتبعها.
    وبعد الإعلان، احتج الناس على تصرفه، ورفعوا عليه قضية في المحاكم، ولكن جاء رد المحكمة عليهم بالمقولة الشهيرة التي تنصف ذكاء الرجل صاحب هذه العقلية: (القانون لا يحمي المغفلين). وهذا ينطبق تماما على آيت العريف "واللي دارها بيديه إفكها بسنيه"

  • sethnakht12
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:53

    ta raison.si mehdi en effet nul nest censé ignorer
    la loi c vrai , jai pas dis le contraire mais il.existe aussi l'abus de.faiblesse en.droit francais li.hna 'a9lin mnno kolchi, larnaque n'emane pas necessairement de lignorance des lois, est ce nest pas.non plus une raison pour justifier l'arnaque et fustiger la victime.en.disant c.de.sa faute elle le merite si elle.connait pas la loi , surtt edans le maroc.ou chacun interprete la.loi.comme
    il veut,.

  • الملياني المعروفي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:57

    أولا :
    أقول وبكل جرأة
    اللي يثيق في الواسطي
    إما أحمق أو مصطي
    لأن حوادث خطيرة تسبب فيها الواسطيون ضد المغاربة كرها وعداوة وحنقا
    منها ما حدث في بروكسيل حيث وجد مغربي جزائريا متشردا يعيش على القمامة فحن عليه وآواه وأسكنه معه وكساه وأطعمه
    ولكن بسبب مباراة كرة القدم بين المغرب والجزائر قام الجزائري بذبح المغربي وتقطيعه وألقاء بأجزاء جثته في صناديق القمامة واستولى على منزله وامواله وهاتفه والباقية تعرفونها…
    بالنسبة لأيت العريف :ارتكب أخطاء لا تغفر منها الثقة العميلء في الواسطي اي الجزائري
    ثم هرب بدلا من أن يقدم شكوى ضد صديقه سمير بسبب السرقة :المال والشيكات لكي يتم إصدار مذكرة دولية لإحضاره ومحاكمته او على الأقل تخفيف الوضعية
    بدلا من الهروب إلى الإمارات والتشكي بعد فوات الآوان
    ومن ﻻيعرف كم سرق الواسطي من المغربي
    عليه ان يقارن بين صرف العملتين
    حيث قام بتحويل الدرهم للدينار الجزائري:فأصبح مليونيرافي الجزائر
    احسبها جيدا بل أصبح من رجال الأعمال
    وهذا ما يدفع بالمدربين والمغنين للعمل او الغناء في المغرب
    وأعبد وأكرر :
    اللي يثيق في الواسطي
    إما أحمق أو مسطي

  • عابر سبيل
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:21

    ههههه…كيف يمكن لشخص أن ينصب على شخص آخر ؟؟؟ هناك مقولة شعبية معروفة تقول : آجي آ مّي نورّيك دار أخوالي..هههه. يعني الإبن يعرف منزل أخواله وأمع التي ولدته والتي كانت تذهب عندهم إلى منزلهم حتى قبل أن يولد ابنها لا تعرف المنزل المذكور بقدر ما يعرفه الإبن.
    هل ابن المغرب (أيا تكن المدينة التي ينتمي لها فبالأحرى أنه ينتمي للدار البيضاء) بحاجة إلى جزائري ليتوسط في معاملاته مع تجار درب غلّف ليأخذ منه الشيكات ليقدمها لهؤلاء التجار؟ إما أنه كانت تجمعهما شراكة وهنا العقد شريعة المتعاقدين أو أن الشركة كانت أصلا للجزائري فأراد المغربي أن يشاركه حتى لو لم يكن له المبلغ اللازم وهنا ينطبق عليه "الطّمّاع يقضي عليه الكذّاب"
    لا يمكنني تصوّر أن هذا اللاعب لم يكن يجني أي شيء من الأرباح وكان فقط يمضي الشيك تلو الآخر من دون عوائد ولا أرباح.

  • ناصر
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:24

    القانون لا يحمي المغفلين!!! اما بالنسبة للأشخاص الذين ينادون بإطلاق سراحه أقول لهم و ماذا عن التجار المنصوب عليهم اليسو مواطنين كذلك ؟؟ او لانه لاعب كرة من حقه ان يفعل ما يشاء ؟ هو ارتكب خطا بغباء كبير و يحب ان يتحمل المسؤلية فالشخص السوي لا يعطي دفتر شيكاته عليه امضاءه لأي شخص يكون .

  • البحار
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:30

    اضن انه هرب الى الامارات وانتضر ان يدفع جميع المنصوب عليهم الشيكات الى النيابة العامة بدلك ستكون عقوبته واحدة على جميع الشيكات ولن تتعدى في اسوء الاحوال ستة اشهر سجنا …عكس لو بقى في المغرب وقام كل تاجر بدفع الشيك منفردا فانه سيتعرض لنفس العقوبة كل مرة يخرج من السجن سيعود اليه اي ستكون العقوبة مضاعفة عدد الشيكات بدون رصيد

  • Adilusa
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:50

    أتعاطف مع من قدم شيكات بدون رصيد لإنقاذ شخص ما من مرض قاتل أو عملية جراحية ضرورية… فكان لابد أن يقدم على تقديم شيكات بدون رصيد.
    أما أنك تتاجر بدون مال و أما بارت تجارتك أتعاطف معك لا و ألف لا. عليك تحمل مسؤوليتك كاملة…
    ومتمنياتنا الشفاء للوالدة.

  • مغربية من بروكسل
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:30

    ردا للتعليق ابن اليمان
    صحيح المقولة بدأت بذكاء الرجل الذي أصبح ثريا بذكاءه وطمع الناس في الثراء والقضاء برأه من التهم وهنا على الأشخاص تحمل مسؤولياتهم أمام أفعالهم ولا يجب الثقة حتى في خيالك واي شي تقوم به احرص أن يكون تحت غطاء القانون

  • Sbata
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:43

    انت لاعب كرة قدم اش داك لشي تجارة الطماع كيقدي عليه الكداب التجارة مغامرة كبيرة والخسارة واردة

  • المكلخ
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:47

    يا ناس الرياضة اخلاق قبل عن تكون ممارسة والعقل السليم في ااجسم السليم (((((ياودي يا اللعبة عفوا اللاعب اودي)))))))؟!.

  • كزاوي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:53

    ياك هو تنصب عليه علاش مايشدوش هداك الجزاءري ليطيحوا فالفخ. ياك عندو دليل بانه تنصب عليه

  • sami
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 15:13

    bizarre cette histoire de ce joueur de football, il ya prix l`argent et il essaye de nous expilquer qu`il n`est pas fottife, la loi doit etre a la tete de toute les personne sans exception

  • ايت العريف
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 16:27

    لا أحد فوق القانون يامغاربة استفيقوا من سباتكم أرى العديد يقفز بكلام خرافي من اوصلونا للجهل والكريساج وتشرميل هم من سرقوا المال العام وجعلوا القانون يفصل على طبقة المسحوقة من يخالف القانون يستحق القصاص انظروا على بعد كيلومترات الجارة الشمالية اسبانيا أوقفت ميسي وما ادراك من ميسي؟واخت الملك وما ادراك من هي اخت الملك؟ونحن نتكلم بكلام لا يمد صلة بالقانون مرة ملاكم سعادة مرة مغني المجرد من أخلاق مرة ايت العريف خير ما اختم به رسولنا الكريم الذي قال لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها من هذا الحديث الشريف نفهم أن دول تبنى بالحق والقانون ولا احد فوق القانون

  • مغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 17:32

    هذه القضية اذا ثم الحسم فيها بالتعاطف فعلموا ان كل من له شيك بدون رصيد يسعى ما خطط له هذاالمواطن ايت العريف . شيء من الحزم القضائي في هذه القضية . والا …………………………………………..؟؟؟
    لماذا لم يقدم صاحب الشيكات ايت لاالعريف دعوى قضائية ضد من يدعي أنه احتال عليه لدى القضاء المغربي ؟
    هذا فيلم عجيب ……….. بطله ايت العريف ؟ حنا مغاربة بحال بحال لافرق بين هذا وذاك القانون اسمى من الجميع

  • tarik
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 17:39

    est oui le chèque sans provision il doit être punis comme ces frères

  • maghribi
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:25

    شحال زين مغرب بلادي .شفر ويعاونوك خاصك غير تكون معروف. او مسكين ديما شافرينو وخا معندوش ولا هضر ادخل الحبس هههههه.

  • cleptomanie
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:00

    Au maroc pays des contrastes par excelle.lorsqu on arrive au stade des amateurs des folies des grandeurs .on commence à imiter les grands de ce pays qui claquent des milliards dans des casinos ou tous piquer ds les caisses des organismes de l etat ou des banques . Alors on se dit pourquoi pas moi liliha liha ça passe ou ça casse c l anarchie des dans l impunité

  • مغربية
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:11

    كنظن صحاب درب غلف رجعو اموالهم من المواطن المغربي اللي لاصقا ليه في الراس درب غلف والقريعة وغيرهم من اسواق الدار البيضاء، لمكلخ الغبي هو اللي كيمضي بلاما يقرا ويعطي شيكات بدون رصيد وهو. مزلوط، انا صد الابناك والسلف منهم والتعامل بالشيكات. كنتعامل بالواقع اللي في جبي نحط راسي نعس بيخير. وصباح يجيب خيرو والحمد لله .

  • رشيد
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:57

    حبذا لو انتهت الابناك باستعمال هاته الشيكات. لان فيها ظرر كبير للأشخاص والتجار ومشاكل جنائية وغش وتزوير ….ووو
    في هولندا مثلا ** لا يوجد هناك تعامل بالشيكات أبدا **. كل شئ يتم دفعه عن طريق الشبكة العنكبوتية.

  • marroqui
    الأحد 30 أبريل 2017 - 11:41

    Au Québec par exemple aucune interférence n permise dans les affaires judiciaires
    Et la justice a une independance totale vis à vis de la politique
    Et si quelqu'un veut aider ce coupable il peut le faire en amassant les fonds pour indemniser les victimes
    A Montréal il y a un joueur de hockey qui fait un don de 10 million de dollars (8 milliards de centimes) a un hôpital pour enfant

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء