عدد ضحايا "الكحول الطبي" يرتفع إلى 7 قتلى‎

عدد ضحايا "الكحول الطبي" يرتفع إلى 7 قتلى‎
الإثنين 22 ماي 2017 - 15:00

ارتفع عدد المتوفين جراء تعاطي الكحول الطبي بمدينة الحاجب إلى 7 أفراد، في حين يوجد اثنان تحت العناية المركزة بمستشفى ولي العهد مولاي الحسن بالحاجب، وفق ما أورده هشام الإسماعيليّ، مدير المرفق الصحي الذي استقبل الضحايا.

وأورد مدير مستشفى الحاجب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه منذ السادسة من مساء أمس والمستشفى يستقبل ضحايا تعرضوا لتسمم حاد بعد تناول مادة كيميائية لم تكن معروفة حينها.

وأكد الإسماعيلي أن طاقما طبيا أشرف لساعات متواصلة على محاولة إنقاذ الضحايا، موردا أن جثث المتوفين قد نقلت إلى مستودع الأموات بمستشفى محمد الخامس بمكناس قصد إخضاعها التشريح الطبي؛ وذلك تنفيذا لتعليمات النيابة العامة.

وكانت السلطات المحلية والأمنية قد عثرت، صباح اليوم الاثنين، على خمس جثث لمشردين في أماكن متفرقة وسط مدينة الحاجب؛ من بينها جثة امرأة كانت تعمل قيد حياتها حارسة لموقف للسيارات أمام مقر البلدية.

وقد تمكنت المصالح الأمنية من إيقاف مزود الضحايا بهذه الكحول، ووضعته تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة لتحديد ظروف هذه الوفيات.

‫تعليقات الزوار

15
  • محمد
    الإثنين 22 ماي 2017 - 15:22

    عقوبة من الله للمخالفين ﻷوامره رمضان على الابواب ومازال الخمر يشرب اللهم رد بنا إليك ردا جميلا

  • عبد الله
    الإثنين 22 ماي 2017 - 15:38

    الكحول الدي يباع عند العقاقير هو كحول الحريق alcool a bruler وليس الكحول الطبي المستخدم في المستشفيات.

  • zizi
    الإثنين 22 ماي 2017 - 15:40

    رحمهم الله كل هذا من الاهمال. بالله عليكم باغيات يجلن في الشوارع بلباس النوم بلا حياء ولا حشمة المخدرات في الشارع ومقاهي البيار ودور الدعارة مفتوحة كل وقت ووووو لكم الخطأ من يجب أن يلام على كل واحد ان يتحمل مسؤوليته لرد الاعتبار لمدينة الحاجب من اخلاق وامن ونظافة ونظام وما الى غير ذللك.

  • very
    الإثنين 22 ماي 2017 - 15:43

    le gouvernement de benkiran est responsable de cette tragédie. qd ils ont augmenté la TVA sur les produits alcooliques à près de 50 pour cent ils donner le feu vert aux Mahia et autres produits faits à la main. tant que l'état n'a pu leur offrir un travail et un toit laissez les au moins oublier leur misère. récemment aussi le prix des cigarettes destinés aux pauvres augmenté de 12 à 20 dh

  • علال
    الإثنين 22 ماي 2017 - 15:57

    أعتقد أن الأمر يتعلق بالكحول الإشتعالي وليس بـ"الكحول الطبي". الكحول الطبي هو الإيثانول الخالص وهو نفسه الكحول الذي يوجد في المشروبات الروحية من نبيذ وجعة وويسكي إلخ.. أما الكحول الإشتعالي فهو الميثانول وهو خطير لأنه عندما يتم تعاطيه يخلف موادا جد سامة في الجسم وحسب الكمية قد تؤدي للموت وفي بعض الحلات في العمى.

  • jilai
    الإثنين 22 ماي 2017 - 16:06

    هذه جريمة و في نفس الوقت مأساة على حالنا و ما وصلنا له بعد منع تزويد السوق المغربية بالكحول الطبية الاسبانبة المألوفة لذى الجميع و التي لها جودة عالية . اليوم و بعد تشديد الرقابة على هذه المادة لم يعد لها أثر في السوق و يتم تعويضها بمنتوجات شبيهة يدخل في مكوناتها نسب عالية من الكحول و هي جيدة للتعقيم و التنظيف لكنها خطيرة في الشرب . يتم بيعها كأنها كحول طبية كالمألوفة في السابق و لكنها في الحقيقة مستحظرات بنسب عالية من الكحول .

  • Abderrahman
    الإثنين 22 ماي 2017 - 16:20

    رحمهم الله وغفر لنا و لهم. ليس في هذه الدنيا من يختار حياة التشرد و معاناتها لكنها في الغالب تكون نتيجة قساوة المجتمع على الضعفاء من مواطنيه كما هو الحال في هذه البلاد حيث يأكل القوي الضعيف و كثرة الفساد لم تترك للناس القليل من الرزق للعيش الكريم. كلكم مسؤولون أمام هذا الحذت المأساوي يا مسؤولون في حكومة العار.

  • abd
    الإثنين 22 ماي 2017 - 16:27

    L'alcohol vendu librement (utilisé pour la stérilisation par example) est un alcohol dénaturé. Il n'est pas de l'éthanol pur car on lui ajoute de façon délibérée un autre alcohol par example le méthanol qui est toxique et mortel. On lui ajoute souvent également un autre produit chimique pour le rendre amer et désagréable à consommer. Tout cela est fait exprès justement pour empêcher les gens de le consommer..

  • rachid
    الإثنين 22 ماي 2017 - 16:48

    للتوضيح الكحول المتناول من قبل الضحايا هو كحول الحريق وليس الكحول الطبي اما كما ورد في احد التعاليق فالايثانول حتى هو خطير ان توفر بكميات كبيرة ومن مضاعفاته العمى أو الموت يضاف الايثانول للبنزين السيارات لتقليل مضاعفات التلوث اما بعض مصنعي الماحيا السرية يجهلون تمام الجهل بخطورة هاته المادة رغم حصدها لأرواح البعض منهم ومن أراد التأكد عليه بمشاهدة برنامج moonshiners على اليوتوب

  • warzazi
    الإثنين 22 ماي 2017 - 16:58

    انا ارغب في طرح سؤال لمن يعرف بخبايا القانون:
    هذا اانوع من متعاطي كحول الحريق منتشرين بكثرة في مدننا! العمل الامني وحده اتجاههم غير مجدي وغير رادع لكونهم مرضى ومدمنين بالتالي تقديمهم الى العدالة حتى بمعدل 7 مرات في الاسبوع لا يثتيهم عن معاقرة الكحول لكونه يخلى سبيلهم ويعودون الى نفس الحالة.
    المستشفيات واقسام ااطب النفسي ترفضهم بدعوى انهم سكارى وليسوا مرضى او حماق!
    بالتالي كيف يمكن تخليص الشارع منهم وفي نفس الوقت ابعادهم عن هذه اامأساة!
    سؤال قد يجيبني عنه نشطاء حقوق الانسان والجمعيات التي تتبنى مثل هكذا قضايا عندما تقع الفأس في الرأس..

  • wood
    الإثنين 22 ماي 2017 - 17:13

    الكحول الطبي ليس خطيرا كما قيل في التعليقات السابقة و ثمنه اضعاف ثمن كحول الاشتعال الذب يباع عند محلات الصباغة .و كحول الاشتعال يتميز برائحة مميزة مثل الخشب المحترق و يحتوي على نسبة من الميتانول و كذلك الاسيتون و هي مواد سامة .و كحول الاشتعال واسع الانتشار و الاستعمال في المغرب عند المدمنين الفقراء و المتشردين!!!

  • علال
    الإثنين 22 ماي 2017 - 17:28

    abd 8 – vous avez tout à fait raison. Il ne peut s'agir que de méthanol qui est fort toxique et certains clochards alcooliques au maroc le mélangent avec de la limonade (Fanta par exemple) pour le rendre comestible et savoureux avant de le consommer vue son état dénaturé qui lui donne un goût abominable. Par contre l'éthanol c'est lui-même l'alcool que l'on trouve dans les boissons alcoolisées connues comme le vin

  • abdo
    الإثنين 22 ماي 2017 - 18:44

    …..ألمكان ألطبيعي لهؤلاء ألمشردين ألمساكين هو دار ألخيريــات…وهذه مسؤولية ألدولـة!!!!!!!!!!!!!!!

  • الوجدي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 19:08

    كم تمنيت أن أدخل جريدة إلكترونية ناطقة باللغة الفرنسية وأجد تعليقا واحدا مكتوب باللغة العربية ، الإستعمار الفكري خطير ، اللهم تجاوز عن الموتى ، كما قال أحدهم مسبقا : لن يختار أحد حياة التشرد .

  • abd
    الإثنين 22 ماي 2017 - 21:24

    Mon frère avec le commentaire numéro 14, que dieu te pardonne. Ce n'est pas tout le monde qui est équipé d'un clavier arabe. Ce qui compte c'est le message et non pas la langue ou le style avec lequels c'est écrit. En plus avec un message comme le tiens qui n'a rien à voir avec le contenu de l'article ne rend service à personne. Mais on n'est d'accord, c'est toujours plus facile de critiquer. Si tu es incapable de faire le bien, n'empêche pas les autres de le faire .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس