النار تَذَرُ "بير الشفا" قاعا صفصفا .. والصدمة تُلجم التجار بطنجة

النار تَذَرُ "بير الشفا" قاعا صفصفا .. والصدمة تُلجم التجار بطنجة
الخميس 25 ماي 2017 - 12:30

خضروات وفواكهُ وسلعٌ اسودّت من لفح النيران لها، ووجوه اسودّت أيضا، لكن من شدة الحزن والكرب لتجّار أدركوا أن الحريق أتى فعلا على كل ما كانوا يملكون، ولم تعد هناك ذرّة أمل في استعادة بعضٍ من سلعهم.

هكذا أصبح سوق بير الشيفا بمدينة طنجة بعد أن تركته النيران القوية، التي اندلعت فيه مساء أمس الأربعاء، قاعاً صفصفاً، وأصبح المكان الذي كان يحوي دكاكين وحياة وتجارة بالأمس كأنه صحراء مقفرة.

يحاول بعض التجار أن يتماسكوا وأن يتحلّوا بالصبر في وجه مصابهم الجلل، بينما يتجوّل مجهولون هنا وهناك على أمل العثور على ما قد يصلح للإنقاذ ثم البيع في مكان آخر. من جهتها، تتحرك رافعات الشركة المفوّض لها تدبير قطاع النظافة “صوليمطا” وشاحناتها لتجمع مخلفات الحريق.

الغضب لازال يعتمل في صدور التجار وساكنة المنطقة مما حدث. وتتداخل الأسباب في أحاديث الناس هنا، فمنهم من يعزو وقوع الحريق إلى العشوائية التي تطغى على السوق، ومنهم من يعتبر أن وجود المواد المشتعلة من مطاط وعجلات وبلاستيك وغيرها كان سببا في تأجيج النيران؛ بينما يرجع آخرون أسباب الفاجعة إلى بطء التعامل مع الحريق من طرف الإطفائيين، في حين ينتقد البعض بشدة التجمهر الكبير جدا الذي عرفه المكان، والذي تعذرت معه الحركة بالنسبة لشاحنات الإطفاء.

ما يقارب ألف تاجر، حسب إحصائيات تقريبية من مصدر جماعي، تضرروا من الحريق وينتظرون ما سيصدر عن المسؤولين من قرارات عاجلة تريح نفوسهم حتّى حين.

محمد خيّي، رئيس مقاطعة بني مكادة، قال في تصريح لهسبريس: “نحن كمقاطعة لسنا مسؤولين مباشرين عن ملف الأسواق..المفروض الآن أن يتم الأمر بتنسيق بين مجموعة من الأطراف، بينها الجماعة الحضرية ونحن معها، والسلطة وغرفة التجارة والصناعة، إضافة إلى رابطات التجار، على أساس القيام بعملية إيواء سريعة، وإن كنا سنواجه مشكلة التناسب بين عدد المتضررين وعدد المحلات المتوفرة بالسوق النموذجي بير الشفا”.

“ما حدث مؤسف جدا، خصوصا أنه جاء في وقت صعب، ونحن على أبواب رمضان.. هناك من التجار من بلغت خسائره 30 مليون سنتيم، حسبما حكوا لي”، يضيف خيي.

وواصل رئيس مقاطعة بني مكادة، التي يقع السوق في نطاق ترابها، مستعرضا ما يمكن أن يتم تقديمه الآن للمتضررين من حلول: “ما أستطيع أن أقوله أخيرا أن إمكانياتنا المادية والقانونية كمقاطعة كلها موضوعة رهن إشارة الأطراف المتدخلة في الموضوع، لأننا لا نستطيع أن نتخذ قرارا فرديا؛ إنما هي مسألة مشتركة بين الأطراف المذكورة آنفا، ما عدا ما نقوم به حاليا من تنظيف للمخلفات التي أعقبت الحريق”.

‫تعليقات الزوار

14
  • Hollandddddddd
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:56

    هؤلاء يحتلون الأرصفة والشوارع ويحرمون الناس من حقوقهم في الشوارع العامة في كل مدينة فأرسل الله عليهم نارا لم تبقي شيء لعلهم يعتبرون ولاكن العبرة لا تأتي من فراغ.

  • ali
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:59

    نفس الشئ حدث في الماض القريب في عدة مدن اخرئ والكل يعرف ان هذا من تدبير فاعل وقد تم باحكام والفاهم يفهم

  • أحمد خلا
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:13

    اللهم اجعل في قضائك اللطف، حدث مؤسف لكن لا مفر من قضاء الله .اللهم الهم المتضررين الصبر على ما لحق بهم.

  • assaid
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:22

    ان بعض الظن اثم لو كان فعل فاعل لكان ليلا اما في هذه النازلة فعرف المسبب و الاحوال التي ساعدت على انتشار النيران"شبت في محل واحد الا ان الرياح القوية ساعدت في الانتشار"
    العشوائية ضيق المنفد و عدم وجود صنبور ماء الاطفاء و كذا التجمهر

  • Mohjair
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:29

    يبدو ان النار مشتعلة عمدا لأنه ليس من الطبيعي أن هذا المشتعلة تنتشر بسرعة خلال 15 دقيقة وتلهم كل شيء
    " ربمامافيات العقارات تقف وراء هذه الجريمة ".

  • سوق نموذجي
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:31

    "وإن كنا سنواجه مشكلة التناسب بين عدد المتضررين وعدد المحلات المتوفرة بالسوق النموذجي بير الشفا"

    كيف لا يحتوي سوق نموذجي كما قال رئيس المقاطعة على نظام لإطفاء الحرائق او مصادر مياه خاصة بالمطافي.

    ما الفائدة من تسميته سوق نموذجي اذا.

    كل شي عندنا مزركش ولكنه مزيف.

  • a revoir rapidement
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:33

    regardez les salters par tout dans une ville comme Tanger a la porte de l’Europe ^^^^^vous avez le courage et le kilo d'allez en afrique pour le construire ^^^^politique malade psyciatriquement allah yrfou ralaykoum^^^^^^^^^^bon ramadan a tous

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:05

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.وعلى ابواب شهر رمضان شاءت الأقدار ان يصاب هؤلاء الناس في مصدر رزقهم وقوتهم.نسال الله تعالى ان يرزقهم الصبر ويعوضهم في مصابهم وأنا لله وأنا إليه راجعون.

  • مواطن2
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:07

    كيف للبعض ان يقول بان الخسارة تفوق ال 30 مليون سنتيم …. والحالة انهم يشتكون باستمرار وقد لا يؤدون للدو لة لا كراء ولا ضريبة ولا رسوم على الاحتلال….انهم يغامرون وهاته نتيجة المغامرة….في المدينة التي اقطنها شيدت الجماعة مركبا تجاريا عصريا خصص للفراشة باتفاق اداء كراء قدره 50 درهما للمتر المربع…ولما استولوا على الدكاكين رفضوا اداء هذا المبلغ مع ان = الساروت = قد يصل ثمنه الى ما فوق ال 100 مليون سنتيم…انهم مجموعة من الاستغلاليين …يشتكون ويتمسكنون حتى يتمكنون …وبعد ذلك لن تستطيع محاورتهم … واتحدث عن المنطقة التي اسكنها….وهذا لا يمنع ان تنظر الجماعة المحلية لطنجة في شان المتضررين خاصة والظرف صعب بحلول شهر رمضان.

  • Samir
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:30

    هي طريقة جديدة لكي تتخلص منهم الحكومة و تفرغ الساحة لكي تضع مشريع اخرى عليها

  • Boussat
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:50

    الڤيديو ديال الحريق موجود يمكن مشاهدة في اليتوب تجمهر هائل للبشر وشاحنت الاطفاء عالقة في وسطهم ولا احد يتحرك الله يهديكم . اوا خرجو تنتوما ديرو وقفة احتجاجية على السلطات .

  • خضار ولد الميدان..
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:56

    بعيدا عن العواطف.. كيف يعقل أن هناك من التجار من بلغت خسارته 30 مليون.. حلل وناقش.. !!

  • حكيم
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:58

    30مليون خسارة لاحد التجلر،اني اطلب من رئيس المقاطعة الذي صرح او نقل ما صرح به غيره ،ان يقدم لنا بالتفصيل نوع السلع وكميتها التي كانت مخزنة بهذا السوق العشوائي

  • mohammad
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:47

    جاء في الاستجواب أن هناك من فقد ثلاثين مليون سنتيم ولو حدثهم قبل الفاجعة لأجابوك أننا مساكين وبالكاد نوفرخمسين درهما لإعالة العيال ….حلل وناقش فالمسكين ههوذاك الذي يتقاضى خمسة آلاف درهم وهو بحكم عمله عليه أن يظهر وله اعتباري داخل المجتمع وسلوكا ..هناك فئة مشبعة بثقافة الشكوى والكذب ….

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات