24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية (5.00)

  2. علاقات الرباط ونواكشوط تتجاوز الفتور الساكن إلى التوتر الساخن (5.00)

  3. عطش ثلاثة ملايين قروي يلاحق الوزيرة أفيلال داخل البرلمان (5.00)

  4. السلامي: ملامح "الأسود" مكتملة .. وتحضيرات "الشان" متواصلة (5.00)

  5. نواب يطالبون لفتيت بإدماج المقدمين والشيوخ في الوظيفة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "تلاعب" يجرّ أستاذا جامعيا إلى التوقيف بخريبكة

"تلاعب" يجرّ أستاذا جامعيا إلى التوقيف بخريبكة

"تلاعب" يجرّ أستاذا جامعيا إلى التوقيف بخريبكة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية التابعة لمنطقة الأمن الإقليمي بخريبكة أستاذا جامعيا، يُدرّس بالكلية متعدّدة التخصصات بالمدينة ذاتها، على خلفية تلبسه بتسلم مبلغ من المال، مقابل إما التلاعب في نقطة سبق أن منحها لطالب خلال الدورة العادية للامتحانات الجامعية، أو منحه نقطة عالية خلال إجراء الدورة الاستدراكية.

وعن تفاصيل الواقعة، أوضح "ف.إ"، أحد طلبة الكلية متعددة التخصصات، أنه "تفاجأ بحصوله على نقطة ضعيفة لا تعكس مستواه في إحدى مواد الامتحانات الجامعية، وبعد اتصاله بأستاذ المادة قصد الاستفسار، تبيّن له أن تعديل النقطة ورفعها مرتبط بمدى قدرته على دفع مبلغ من المال للمعني بالأمر، ما دفعه إلى ربط الاتصال بالشرطة القضائية، وتزويد الأمنيين بقرص مدمج يحتوي على تسجيلات هاتفية".

وأضاف المتحدث ذاته أن "الأستاذ الجامعي استبق الموعد المحدّد لتسلّم المبلغ المالي، ما تسبّب في إفشال المحاولة الأولى لضبطه، ودفع الأمنيين والطالب ذاته إلى نصب كمين جديد، بحجة أن طالبا آخر يريد أداء 400 درهم للرفع من نقطته الدراسية"، موضّحا أن "العناصر المشرفة على العملية قامت بنسخ الأوراق المالية واتخاذ الاحتياطات اللازمة".

وأكّد المعني بالأمر أن "لقاءه بأستاذه الجامعي، بالقرب من أحد الفنادق الواقعة بطريق الدار البيضاء، جرى أمام أعين وآلة تصوير رجال الشرطة، مع تعزيز الأدلة بتسجيل صوتي لمجريات الحوار بين الطرفين لحظة تسليم وتسلّم المبلغ المالي، قبل أن تتدخل عناصر الشرطة القضائية لضبط المبلغ المالي في جيب المعني بالأمر، ثم إيقافه ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - khriiibgi الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:20
همذا تبنون جيلا متعلما يا اساتذة يا بتوع رشوة... اصبح الكل يبتز والكل يلهث وراء المادة.. لا يسعنا الا القول لا حول ولا قوة الا بالله.. وتحية للطالب ز للشرطة القضائية بمدينة خريبكة واللتي تبذل الغالي و النفيس من اجل دحر كل من سولت له نفسه الخروج عن القانون..
2 - بودينة الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:22
سبحان الله يحاسبون استاد على رشوة 400 درهم و يتركون اللصوص الكبار
هزلت
3 - فين زمان وناسو الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:22
يالطيف يالطيف فين وصلات القضية .التعليم اساس نهوض الأمم وتقدم الشعوب وازدهار ورقي الحضارات وللى بير غارق عامر باللفاعي والعگارب .دولة واشمن دولة؟!!!
4 - الانهيار......! الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:34
انهارت القيم والاخلاق.......والضمير[email protected]
5 - غراب عك الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:50
لا أفهم لماذا هذه الهجمة الهوجاء على الاساتدة و ما المراد من ورائها و من المستفيد من النبش في مثل هذه المواضيع فهل لعاقل أن يصدق أن أستادا أخد 400dh مقابل النقط .. كفانا إستهزاءا و أقول لهذا الطالب لن تفلح إن أكملت في هكدا ألاعيب .. حفظكم الله و شكرا هسبرس
6 - م.العربي الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:59
الى الاخ بويدينة، الرشوة تبقى رسوة ولو بلغ مقدارها درهما، يجب تشجيع السلطة و المواطنين عل الضرب بالحديد على من تسول له نفسه الغش و تلقي الرشاوى من المواطنين عوض تبخيس مجهوداتم.
جزى الله الطالب المحترم على المبادرة و شكرا لرجال السلطة على المواكبة.
7 - محمد ابو عبد الله الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:05
هذا و امثاله هم اللذين ضيعوا التعليم مع الأسف الشديد، لذلك يجب على الأمن الوطني ان يقوموا بواجبهم في عقوبته من أجل أن يكون عبرة للآخرين.
8 - mell الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:08
هذا النوع من الاساتذة هم من اشتروا دكتوراتهم بالمال.مثلهم مثل المرشحين في الانتخابات بشرائهم لاصوات المواطنين .و ما ان يستلمون مهامهم حتى يبدؤون في نهب أموال الدولة لتعويض ما خسروه في الانتخابات.بئس مصيرهم يا منعدمة الضمير.
9 - شكرا. .....! الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:17
شكرا لرجال الامن....والطالب.....على هذه
المبادرة الردعية التي تهدف الى تخليق
الحياة.......!
ونتمنى ان لايكون هناك ظلم........!
لان الظلم ظلمات يوم القيامة........!
10 - hamid الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:20
إلى 2 بودينة: سبحان الله مرة أخرى كيف نجد بسهولة المبررات بالمقارنة مع اللصوص الكبار. (ف400 درهم × عدد الطلاب + تجارة البوليكوب × عدد الطلاب + المقابل لقبول البحوث + التوسط في التسجيل في الماستر + الإشراف على أطروحات الدكتورا+ التعويضات الخيالية على اللقائات والندوات + إمتيازات بمقابل النقط +.... ) × عدد السنوات = ثروة تفوق أولئك اللصوص الذين تكلمت عنهم. أما الكارثة فهي تخرج جيل ممن يتحملون المسؤولية في بناء وتسيير الدولة حصل على الدبلومات بالمال وحينها لا داعي لأشرح ما سيقع لنا جميعا في هذا الوطن.
11 - لطيفة الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:20
لماذا الاستغراب. هذا هو حال جامعاتنا واساتذتها الا من رحم ربي. الجنس الرشوة مقابل النقط. والطالب لايدري هل فعلا تصحح الاوراق. اين الوزارة الوصية التي يجب ان تضع حدا لهذا التسيب واللعب بمستقبل اولادنا.
12 - تفراوتية الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 02:17
كيف اصبح هذا الغبي استنادا !! كيف ضيع مستقبله من أجل بعض الزرقات !!. أتمنى أن تصفح هذه البلاد من كل من خولت له نفسه أن يدوس على حقوق الغير من أجل أوراق نقدية التي لن تنفعه لا في الدنيا و لا في الآخرة. اللهم اجعل في رزقنا البركة سواء كان قليلا أو كثيرا.
13 - soufster الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 02:27
لنكون واقعين اغلب دكاترة الجامعة بخريبكة خاصة من أساتذة الرياضيات والفيزياء لهم اخلاق عاليا ويتفانون في عمل ويحبون عطاء أكثر وان اخطأ واحد فلا يكون الجمع مع العلم ان من اخطأ ليس دكتور فهو استاد زائر وله عائلة واولاد ولا يتقض أجرا شهريا من الجامعة .والقضاء سوف يقول كلمته .
14 - العبدي الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 02:33
احيي الطالب على جرئته و شجاعته و رجال اﻻمن على خبرتهم بلاطاحة بالمفسدين و اتمنى من العدل ان يمنحه اقصى العقوبات ليكون عبرة ﻻخرين فى الطريق .
15 - PROF الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 03:42
CE NE SONT PAS DE VRAIE PROF...CE SONT DES VACATAIRES GENERALEMENT NON PAYES QU APRES UNE ANNEE ET PLUS ET QUI CHAUMENT....
16 - عبدو خميسات الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 04:42
الرشوة والمحسوبية والزبونية تجري في عرق المغربي مجرى الدم
17 - حديدان الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 09:30
أخر القلاع التي كانت محصنة ضد الفساد تنهار، هذا يعني ان الفساد يجري في دم المغاربة، من العامل المياوم البسيط الى اكبر مسؤول في الحكومة !!!!!!!!
18 - أستاذ جامعي الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 10:17
تحية عالية وكبيرة للطالب الذي رفض المساومة وتحية عالية للشرطة القضائية التي قامت بدور جبار وتقوم دائما بأدوار مهمة . منذ 15 سنة الى الوراء لم يكن ممكنا ان تسمع خبرا كهذا في الجامعة المغربية لان الاحرار ابناء الاحرار هم من كانوا يلجون الجامعة بنفس عزيزة أبية ترفض المساومة وان كان موجودة ومحتملة . اليوم وبعد الاصلاح الذي عرفته الجامعة عام 2003 استقبلت الجامعة المغربية طينة جديدة وغريبة من الاساتذة المدرسين جلهم لا يزال مراهقا وان في سن الثلاثين . لا رزانة ولا أخلاق ولا اتقان للمهنة .. اساتذة كأنهم عصابة دورها البيع والشراء مع البراني وانجاح ديالك وديال الباك وسيدي . نحن في الجامعة كأساتذة نعاني من هذه الفئة التي تفسد هذا المجال المقدس وتهدمه ونطالب بالتحقيق مع امثال هؤلاء وتوقيفهم عن العمل في هذا المستوى . اللهم ان هذا منكر لقد كان الاستاذ الجامعي مثالا مجتمعيا في العلم والمثابرة والثقافة اصبح مبتزا للطلبة والطالبات
19 - la fin des temps الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 10:19
Réponse à PROF -15
Avant de vous laisser vous complaire dans votre misère intelectuelle, le devoir moral impose d attiter l attention du lecteur sur la maigreur de votre style qui juxstapose une pseudo-reflexion non moins catastrophique au sens mathématique du terme, sans oublier sa pauvreté morale et son inconsistance littéraire.
A vous lire, l on ressort avec la certitude que vous confondez la mission de prof et celle de statut de fonctionnaire de l eduaction nationale octroyé de nos jours avec complaisance au petites gens qui perorent autour du chômage et " CHAUMENT"
Pensez-vous toujours que vous êtes PROF ???
20 - أستاذ الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 11:28
الرشوة سلوك مدان، مهما كان قدرها. وحين يكون رجل تربية من يبتز مقابل الرشوة فالإدانة أكبر والكارثة أوسع. ولكن فقط التوجيه والتصحيح، الرجل المتلبس بالرشوة أستلذ زائر أو متعاقد مع الكلية. وإليه وجب التنبيه لأن أستاذا رسميا لا يمكن أن يمارس هذه الممارسة المدانة....
21 - سعيد الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 11:35
تعبير يتداول كثيراً في تعليقات هسبريس قبضوا على سارق 4فرنك وتركو سارقي الملايين، السارق سارق وخيانة الأمانة و العهد لأتعرف قليل ولا كثير ، المشكل هنا هي الأدلة والبراهين وتوثيق الجريمة، ولا ننسى ان اللصوص الصغار موجودون في كل مكان .
22 - خريبكي الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 12:16
هناك كتير من المفسدين في هده المدينة في مجالات مختلفة .يجب الضرب على أيديهم و معاقبتهم .فالفساد هو الداء اما الاٍرهاب و كل الاختلات الاجتماعية هي نتيجة الفساد .لذلك وجب على الدولة ان تستعمل كل طاقاتها بنفس الطريقة التي تستعملها في محاربة الاٍرهاب من اجل محاربة الفساد و المفسدين .
23 - سعيدسعيد الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 20:42
استاد هوا الدي يعطي القدوة صحيحة الجيال المستقبال اليل اسف يعطيو العكس
24 - خديجة لمغاري الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 21:07
السلام عليكم
لا ادري كيف اصدق او لا اصدق هذا الحدث
لا يعقل استاذا جامعيا يتساوم من اجل400درهم
الحمد لله درست عند الاساتذة في الجامعة في بداية التسعينات وفي هذه السنوات الاخيرة والحمد لله لما يتميزون به من خلق مهني في اداء رسالتهم

ولهذا لاينبغي ان نفشي الاحداث ان لم تكن موثقة لان الامر يتطلب الحذر كل ماقلته عن اخيك سوف تحاسب به غدا امام الله عز وجل اتقوا الله فيما بينكم وفي اخوانكم اللهم استرنا ولاتفضحنا يارب ورد بنا مردا جميلا
تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام
25 - MrTorinese الأربعاء 19 يوليوز 2017 - 00:05
بعض الأساتذة الذين يعينون في خريبكة ( البقرة الحلوب) أو يأتونها كزائرين يظنون أنهم آتون إلى الخليج و أن الخريبكيين كلهم أغنياء، لهذا لم يتردد الأستاذ في طلب الرشوة
26 - Hajar الأربعاء 19 يوليوز 2017 - 18:53
الشلام عليكم الاخوان انا درست في هاد الجامعة و تخرجت منها اسوا جامعة الي دخلت لها و عندي رغبة في الدراسة و تخرجت منها و انا مبقيتش قادة نكمل قرايتي كنا تنقراو و كنخدمو في الامتحانات و كنتفاجؤو في النقط السنة الاولى نبكيو سنة التانية نتقلقو السنة الثالثة ولات عندنا النجاح في المادة غير زهر وخا تجوب على كلشي حتى حد متيسمع لينا كين باك صاحبي بززاف كاينة الي متدخلش و راها ناجحة كاينة الي مها ولا باها خدام تما نقاط غير مشتين ليها
لا حول و لا قوة الا بالله تنشكر هاد التلميد الي مشا لشرطة و قف حد بعض من هاد الاساتيدة و نتمنى كل واحد ينال جزائه
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.