سلطات الرباط ترفض تسلم "مجرم مغربي" ببريطانيا

سلطات الرباط ترفض تسلم "مجرم مغربي" ببريطانيا
السبت 22 يوليوز 2017 - 16:10

رفضت السلطات المغربية تسلم مواطن مغربي متورط في عدة جرائم ببريطانيا بسبب عدم وجود بصماته في قاعدة البيانات، حسب ما ذكرته صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية.

وكشفت الصحيفة ذاتها أن السلطات المغربية رفضت تقديم وثائق رجوع المواطن المغربي إلى البلاد، أو استعادته، بسبب عدم توفرها على بصماته في قاعدة البيانات، لكونه سافر إلى بريطانيا وهو لا يزال قاصرا ولا يتوفر على بطاقة تعريفه الوطنية؛ وهي المعطيات التي قدمتها السلطات المغربية إلى نظيرتها البريطانية، لتبرير رفضها استقباله.

هذا الوضع دفع محامين بوزارة الداخلية البريطانية إلى المطالبة بضرورة طرد المواطن المغربي من البلاد في أقرب وقت، بسبب سجله الإجرامي “الفظيع” على حد وصفهم، ولما يمثله من خطر على المواطنين.

وذكرت “الدايلي ميل” أن السلطات البريطانية أصدرت أمرا يقضي بطرد المواطن المغربي، لأول مرة، من البلاد سنة 2013؛ لكن المحاولات الست لإبعاده باءت بالفشل، بسبب رفض السلطات المغربية استقباله.

وقررت المحكمة العليا ببريطانيا منح تعويض مالي يقدر بـ40 ألف جنيه استرليني، أي حوالي 500 ألف درهم، للمواطن المغربي المدعو “خ. ب”، والذي قضى عدة عقوبات حبسية في البلاد بسبب تورطه في أزيد من أربعين اعتداء.

واعتبر القسم المسؤول عن الهجرة، التابع لوزارة الداخلية البريطانية، اعتقال المواطن المغربي بـ”غير القانوني”، وبكونه قضى عقوبات حبسية لا تتناسب مع الجرائم التي اقترفها؛ وهو الأمر الذي دفع بالمحكمة العليا إلى إصدار حكم يقضي بتعويضه ماليا.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الشاب المغربي يحمل سجلا إجراميا يمتد لاثتني عشرة سنة منذ وصوله أول مرة بشكل غير قانوني إلى الأراضي البريطانية، وعمره لا يتجاوز 15 سنة، حيث ارتكب أزيد من 40 جريمة تتوزع بين استعمال السلاح والاعتداء على رجال الشرطة وممتلكات الغير.

واعتقل الشاب المغربي، البالغ 27 عاما، وحوكم من قبل القضاء البريطاني أربع مرات؛ لكن ذلك لم يثنيه، حسب “الدايلي ميل”، عن ارتكاب المزيد من الجرائم، آخرها اقتحامه لمنازل وتخريبه لممتلكات قضى على إثرها عقوبة حبسية اعتبرها قسم الهجرة بوزارة الداخلية البريطانية “غير قانونية” ولا تتناسب مع الجريمة المرتكبة.

‫تعليقات الزوار

11
  • المغرب
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:20

    المجرمون عا ربحوا بيهم الى خاصينكم مازال نزيدوكم .

  • محسن الل
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:22

    أقول لهاد الولد المغربي انت اكبر حماااااار فالعالم فعوط ما تنقد راسك و واليدك ملي مشيتي للخارج.. و تقلب على خدمة ضمن موستقبلك راديتيها الاجراام !!!
    دوك الناس الاروبيين بكل صراحة نااقسهم غي الاسلام والله … و مامعهومش اللعب فحال المغرب جبد سيف و سرق فالناس و يشدوه يدخل الحبس فالصباح و يخرج فلعشية … لدبزااف مايتقال … الله يعفو دا علينا من هاد …

  • مغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:27

    لا لا هذا غير يشدوه عندهم ياك عندهم حقوق الإنسان.

  • ali
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:34

    الي تكفل بشي حد أو رباه أتحمل مسؤولية ديالو بلا ما تقلبو تصدروا التجارب الفاشلة باسم دول المنشأ هداك ولدكم أو بريطاني 100/100 إلى بريطانيا مقدرات عليه أو قهرها أش بغيتونا نديرو ليه أولا حادكين غي كضسروا فلجاليات الي عندكم على الأنظمة ديالهم .

  • مراهق
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:36

    القانون المغربي يدل الى أن المغرب لا يسلم أي شخص ذو جواز سفر مغربي لدولة أجنبية أبدا رغم أي ظرف لكن للأسف هذا القرار يظهر الواقع أنه الذين وضعوا القوانين لا يحترمونها ، لا يقبلون حتى تسلمه !!

  • from honolulu hawaii usa
    السبت 22 يوليوز 2017 - 17:32

    ا نا تجلات لي la carte national,ؤنزلت من Honolulu من Hawaii حتى القنصلية المغربية فنيويورك غير باش نحط البصمات بحال الى مشيت من الدار البيضاء الى السويد 3 دلمرات. la carte national obliger الى بغيتي تصوب شي وثيقة بحال procuration ؤبزاف…ؤبحال هادشي ديال الوثائق ماكيتعاتقوش فيه

  • مصير
    السبت 22 يوليوز 2017 - 17:44

    ياه شحال قاسيين المغاربة يالطيف شي يقولو "اكبر حمار" اراه مشى باقي مكملت تربيته مراهق وهراب من قوم الظلم والحكرة ومابغيكومشي يا حكارين ولا ذنب له وقضى نصف حياتوا فالسجن مسكين وعلاش 500 الف دهم خمسين مليون ستم يعطوها له ينسى بها اهمومه ويدور بها شي حركة يخدم كاع ما يبقى مجرم، معندو ما يدير فالمغرب راه فيه الحساسية منو التربية فيه دلمكالزة مشي ديال المغاربة خليواه تما يعيش حياتوا اللي قدر اعليه الله هو كره يكون قاضي؟

  • مغربي حر
    السبت 22 يوليوز 2017 - 19:06

    سبحان الله هذا المنطق المغربي لا يمكن أن تفهمه ولو درست في أكبر الجامعات العالمية: هذا رفضوا تسلمه ولكن شعو ذو الجنسية الهولندية لم يتسلموه بعد وأقاموا الدنيا ولم يقعدوها فرحا لأن هولاندا وعدتهم بذلك. ألسنا محكومين من طرف عصابة وليست حكومة كما قال الرجل البطل الزفزافي حفظه الله.

  • سعيد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 19:08

    معدنوش لا كارط ههه اوى عقد الازدياد معندش والديه الحالة المدنية خصهم 12 شاهد، خليونا لو كان لاعب كرة او مغني او … كن جنستوه في لاحظات . عاونوه بديك البركة لي غا أعطوه أدير بروجي فالمغرب أوغادي اتقاد . الغربة والقهرة صعيبة هاد منتوج ما زرع في المغرب

  • مغربية
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:15

    على قلة المجرمين في المغرب يشبعو بيه كون كان عالم او رياضي ناجح يحصد الميداليات او رجل اعمال يقولو ديالهم عندو الجنسية و هادى باغين يتفكو منو .شدوه عندكم

  • ben
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:05

    ce monsieur from honolulu.mais pourquoi allez jusqu a NW?t aurais due aller a LA c est plus pres?la ausdi a LA tu peut faire ta carte est comne ca tu aurais economiser des milliers de kms?

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب