"عاش الريف" يهز محكمة البيضاء .. والنيابة تنفي "فبركة الملف"

"عاش الريف" يهز محكمة البيضاء  .. والنيابة تنفي "فبركة الملف"
الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:00

بدا من الوهلة الأولى من صباح اليوم الثلاثاء الولوج إلى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تزامنا مع محاكمة المجموعة الأولى من معتقلي حراك الريف، والتي تضم 20 متهما، أمرا صعبا مقارنة مع الأيام السابقة..استنفار أمني وإجراءات تفتيش بالبوابة الرئيسية، ومراقبة دقيقة للوافدين على المحكمة؛ وحضور الوكيل العام للملك حسن مطار زاد من حدة هذه الإجراءات.

ورغم قرار تأجيل الجلسة إلى غاية الثالث من شهر أكتوبر المقبل، بسبب طلب هيئة الدفاع إعداد الملف، إلا أنها استمرت لساعات طوال بسبب مرافعات المحامين الرامية إلى الحصول على السراح المؤقت لموكليهم.

“عاش الريف”

توافد على القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف العشرات من المحامين الذين حضروا منذ التاسعة صباحا لمؤازرة المعتقلين..أسر المتهمين بدورها حضرت، بعدما خضعت كذلك لإجراءات تفتيش ومراقبة، أكد مصدر من المحكمة أنها “إجراءات روتينية وعادية هدفها التأكد من هوية الأشخاص الذين يلجونها وعلاقتهم بالملفات المعروضة أمامها”.

وبدا المتهمون الذين مثلوا أمام المحكمة في وضعية جيدة، بين الفينة والأخرى كانوا يرفعون شارات النصر عند رؤيتهم لأفراد أسرهم..نبيل أحمجيق، “دينامو الحراك”، الذي يقود هذه المجموعة، بدا منتشيا وهو يتجه صوب رئيس الجلسة علي الطرشي، رافعا شارة النصر.

ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل عمد بعض المعتقلين بعد رفع الجلسة من طرف علي الطرشي إلى ترديد شعار “عاش الريف” وسط القاعة.

مشادات ترفع الجلسة

حرارة الملف الذي يحظى بمتابعة الرأي العام الوطني والدولي زادتها حرارة القاعة التي لم تنفع معها المكيفات الهوائية، لتتضاعف مع الخلافات التي نشبت بين هيئة الدفاع والمحكمة والنيابة العامة.

منذ الوهلة الأولى نشبت خلافات بين هيئة الدفاع التي يفوق عددها ستين محاميا، وهيئة الحكم؛ وذلك إثر عدم استدعاء القاضي للمتهمين للمثول أمامها.

واضطرت هيئة الحكم أمام المشادات التي وقعت بينها وبين النقيب عبد الرحيم الجامعي إلى رفع الجلسة خمس دقائق قبل أن تعود إلى استئنافها ويتم استدعاء المتهمين أمامها.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل عادت الأوضاع لتتوتر من جديد، خاصة حين رفضت المحامية خديجة الروكاني مقاطعتها من طرف رئيس الجلسة، إذ انتفضت في وجهه قائلة: “لست تلميذة بقسم كي أعامل بهذه الطريقة، أنا دفاع حق عليكم احترامي ولا حق لكم في مخاطبتي هكذا”.

وتواصلت عملية “الشد والجذب” بين الدفاع والنيابة العامة، الممثلة في شخص حكيم الوردي، وهو ما دفع للمرة الثانية رئيس الجلسة علي الطرشي إلى رفعها.

ملتمسات بالسراح المؤقت

ترافع عدد من أصحاب البذلة السوداء، مطالبين هيئة الحكم بمنح المعتقلين سراحا مؤقتا، على اعتبار أنهم يتوفرون على ضمانات للحضور.

واعتبر نقيب المحامين عبد الرحيم الجامعي، في مرافعته، أن الحرية أساس الكرامة، مشيرا إلى أنه “جرى انتهاك قرينة البراءة باعتقال هؤلاء”.

وأردف الجامعي: “بالسراح المؤقت ستحققون الاستقرار للوطن وتجيبون عن ملاحظات المنظمات الدولية وهجمات المتربصين بالمغرب”.

أما المحامي أغناج فأوضح في ملتمسه السراح المؤقت أن “بعض المتابعين في ملفات تتعلق بالفساد واختلاس أموال عمومية يتابعون في حالة سراح مؤقت، بينما هؤلاء يتابعون في حالة اعتقال”، مشيرا إلى أن المتهمين “مستعدون للمثول أمام المحكمة في جميع مراحل التقاضي”.

موقف النيابة العامة

اعتبر ممثل النيابة العامة، حكيم الوردي، في مرافعته، أن “النيابة العامة حريصة على أن تتم المتابعة تحت جميع الضمانات التي توفرها، ليس فقط المسطرة الجنائية ولكن حتى ما تنص عليه مواثيق حقوق الإنسان الدولية، وهو ما تجلى من خلال مراحل التحقيق إلى الوصول إلى الجلسة”.

وأوضح ممثل النيابة العامة أن الأخيرة “كانت لها الجرأة، إذ اكتفت بالمراقبة القضائية لبعض المتهمين”، مضيفا أنها “حريصة على كرامة المغاربة”.

وبرر الوردي قرار النيابة العامة متابعة المتهمين في حالة اعتقال ورفضها منحهم السراح المؤقت بكون “الأفعال التي قاموا بها مست النظام العام؛ ذلك أنها أثرت في الاقتصاد بمدينة الحسيمة، ومن كان يرغب في التوجه إليها للتخييم لم يقم بذلك”.

وأردف الوردي بأن هذه الأفعال “خلخلت الهدوء والسكون، وبالتالي يصعب متابعة مرتكبيها في حالة سراح مؤقت”؛ وهو ما جعل بعض المتهمين يسخرون من الاتهامات الموجهة إليهم من طرف النيابة العامة.

ونفى الوردي أن تكون هناك جهات خلف تحريك الملف، ودافع عن استقلالية النيابة العامة، مردفا: “لا وجود لمن يأكل الشوك بفم القضاء، هناك أدلة أسقطت قرينة البراءة”؛ وعبر عن استغرابه من الكلام الصادر عن هيئة الدفاع حول كون الملف مفبركا، إذ قال: “حين أسمع أن الملف مفبرك يؤلمني ذلك، نحن لا نؤثث المشهد، فالنيابة العامة مستقلة وملزمة بتطبيق القانون”.

‫تعليقات الزوار

70
  • Zig.
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:13

    وبماذا اشتهرت نيابتنا او السلطة المخزنية إلا بالفبركة والتلفيق الباطل

  • تمغربيت
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:14

    عاش المغرب كله من طنجة الي الكويرة وعاش الشعب المغربي حر متحد الي الابد.. والحرية لجميع من طلب بالكرامة لشعب المغربي والسجن لكل سارق أموال المغاربة..

  • عبدالمالك
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:17

    يا الله عليك يا ممثل النيابة العامة ،كيف ستلقى مولاك حسبنا الله ونعم الزكيل في كل من يشوه بلدنا اامغرب والله أسأل ان يرينا يوما أسودا في كل من ظلم

  • Lecteur assidu
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:20

    Vive toutes les régions du Royaume pas que le Rif. Vive la Justice. Vive la Patrie et vive le Roi

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:24

    ان شرح الواضحات من المفضحات ..ان الدولة الان في ورطة خطيرة امام الراي العام /الشعب المستضعف وامام الراي العالمي لقد اتضح بان المملكة ترسخ الفساد والاستبداد وتركز على قانون القوة بدل قوة القانون في غياب الحكامة الرشيدة ،فكلنا مورس علينا التعسف منا من هاجر في ارض الله الواسعة ومنا من هو لاجئ في بلده ؟!؟تحت شروط القهر وقانون الاقوى وغياب العدل الذي يعكس غياب الملك …لانه باختصار العدل هو أساس الملك …

  • مغربي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:25

    نعم حتا انا عاش الريف وعاش الأطلس وعاش الصحراء المغربية وعاش الأمازيغ والمغرب كولو. لا للحكرة ولا لتميز ولا الاستبداد راه حنا مجموعين وكنقاصيو اما الا تقسمنا. !!!!! نديرو يد في يد ونصلحو حالنا وباركا من التفرقة.

  • hassan
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:26

    الققضاء المغربي غير مستقل انه ضحك على الذقون . القضية مسيسة بالتأكيد الفاسدون ينعمون بالحرية والمناضلون في السجون . الله ياخد الحق

  • المغرب
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:28

    أقسم بالله مثل هذه التصرفات سوف تقسم المغرب الآن الشعب بدأ يشعر بأن المغرب أصبح فقط الأغنياء و لصوص البلد و أولادهم هناك الكثييير من الملفات حرقت من ختلاساة و خدام الدولة لصوص الصناديق و أراضي الشعب و الصحافة ذكرت ذلك بالدلائل ووايضا و لد الفشوش بابي مامي فيديو يعين فيه الشرطة و في يده الخمر و تعدى على مواطن أين هو الآن فقط الريف و هذا ينطبق على كل مغربي تسول له نفسه قول اريد حقي في العمل و الصحة و التعليم لأن الحكم يكون سريع جدا لا عفو و لا يحزنون من يستفيد من ذلك هم المشرملين و المجرمين لأنهم يساعدون في تخويف الشعب حقا السياسة التي يسير عليها القصر و خدامه سوف تقسم المغرب و الدليل الصحراء التي أصبحنا نعيش قمة الذل من دول لم تكن تستطيع قول احم على المغرب و أيضا استقبال آلاف من الأفارقة بدون شروط و لا الرجوع للشعب و البرلمان فقط القصر يتصرف كما لو كان المغرب له و حده و شكرا

  • Maghribi
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:31

    دابا نشوفو شكون ليغادي يضحك فالاخير . ستدفعون تمن افعالكم و البنيقة تنتظركم

  • سطات
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:35

    إذا كانوا متشبثين برفع شعار " عاش الريف " فجميع المغاربة متشبثين برفع شعار " القانون فوق الجميع ".

  • متابع للحراك
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:36

    ملف الريف لن تحسمه المقاربة الامنية. ربما قد يعطي لهم القمع نجاحا مزيفا على اﻻمد القريب لكن حراك الريف سيعود مرة اخرى وبقوة ولو بعد سنوات. والدولة نجحت في التأسيس لعدائها للريف في ذاكرة ساكنة المنطقة وهنا يكمن غباء كل من يخطط في مكاتبهم المكيفة لنصر وهمي

  • تلميذة
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:39

    نكتة السنة: "وبرر الوردي قرار النيابة العامة متابعة المتهمين في حالة اعتقال ورفضها منحهم السراح المؤقت بكون "الأفعال التي قاموا بها مست النظام العام؛ ذلك أنها أثرت في الاقتصاد بمدينة الحسيمة، ومن كان يرغب في التوجه إليها للتخييم لم يقم بذلك".
    حتى وإن صدق كلام السيد القاضي، فكم كل عائدات فترة السياحة الصيفية في الحسيمة مقارنة مع ناهبي ميزانيات القطاعات العمومية مثل القرض العقاري والسياحي ووزارة التعليم ووزارة الصحة والسكن …أستحضر ربك إن الله رفع السماء ووضع الميزان.

  • immad
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:40

    تحية الى ممثل النيابة العامة كلامه موزون ومنطقي…. الجرائم ثابتة وساهمت في الفتنة بالبلد ولاداعي للانكار.

  • اريفي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:48

    عااااااش الريف و لا عاااااش من خانه.

  • عاشق بلده
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:48

    اضهرت النيابة العامة في شخص محمد المسعودي اثناء التحقيق الاعدادي او في شخص حكيم الوردي خلال اطوار المحاكمة علو كعبها و تمرسها و ضبطها لكل صغيرة و كبيرة في الملف فلم تترك للدفاع سوى تسول السراح المؤقت بمبررات اقرب للمستولين و ليس رجال القانون و ما صراخهم و خروجهم عن ادبيات المرافعة الا دليل على ضعفهم ووهن حججهم.
    شكرا لكما شباب النيابة العامة الاكفاء.

  • nada
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:54

    نريد أن يحاكم مول 17 مليار الدى نهب مال المواطنين الضعفاء الدين لا حول ولا قوة لهم نريد ونتمنى………………………لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • mohammed
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:54

    المحكمة لها حرمتها ولها سلطتها بطرد كل من شوش على سير مجرى العدالة والغريب فى الامر ان التشويش بدر من هياة الدفاع كما مدكور فى التقرير الصحفى وبقصد او بغير قصد الدفاع يطيل مكوت المتهمين با السجن من دون محاكمة لعدم قدرته على اختلاق تغرات فى صكوك الاتهام وهده هى الطامة الكبرى

  • شوافة
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:56

    القضية باينة للعمى هدي يصيفطوهم,,عندك الزهر اسيليا سلتي.

  • عبد الجواد بناني
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:56

    وا باز!!! أين هو حسّ الوطنيّة الّتي مات من أجلها شهداؤنا الأبرار؟ يقولون عاش الرّيف ولا يقولون عاش المغرب وا باز على بَشَرْ. يرفعون شراوط الخيانة ولا يرفعون علمنا العزيز عَلَم المغرب الحبيب وا باز ليهوم.

  • YOUSSEF ALHOCEIMA
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:57

    قتلتونا بالديموقراطية وحقوق الانسان،والله لا علاقة لكم بالديموقراطية ولا بحقوق الانسان ابدا٠٠٠٠

  • الوزاني
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:01

    أظن أن السراح المؤقت لا يمكن أن يستفيد منه اناس قاموا باضرام النار في بناية يقطن فيها عدد من أفراد رجال الامن و إلا فرحم الله بلدنا و سيصبح الشعب فريسة سهلة المنال للمشرملين.

  • أبو خليل
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:05

    يرفعون بديلا عن الراية الوطنيـــــــــة..
    ويرفعون شعار "عاش الريف" بديلا عن شعار "عاش المغرب"…
    ويطالبون بالحرية قبل صدور الحكم لمن تنسب إليهم أفعال منافية للقانون..
    إلـــــــــــــــى أيــــــــــــــــــن ؟ إلــى الفتنة ؟ لا نقبل ذلك !!!!!
    القضاء وحده يضمن سيادة القانون الذي لا يعلو عليه أحد.

  • ماسين
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:16

    ليس بجريمة يعاقب عليه القانون أن يرفع شعار عاش الريف. المشكل يكمن في؛ أن هناك أناس من عادتهم الاصطياد في المياه العكره لعل وعسى أن يصطادون شيئا.
    أطلقوا سراح هؤلاء المعتقلين الذي لا ذنب لهم إلا بالمطالبة بالعيش الكريم.
    اراكم كتحشمونا قدام المجتمع الدولي. Azul

  • ديما مغربي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:24

    تريدون سراحا مؤقتا أمن لا يستحقه

  • ريفي طالع ليه دم
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:25

    انا كنت كترزق الله غير فالصيف هاد العام خرجو علينا .

  • ولد الريف
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:37

    اذا اردتم ان تطبقوا القانون الجنائي بالمغرب طبقوه على جميع المغاربة بما فيهم مختلسي المال العام الذين نراهم يتجولون ويتمتعون ليلا ونهارا هل هذه هي الديمرقراطية من تحاكموا الان انهم شباب لن يعجبهم تدبير مدينتهم الحسيمة المهمشة التي سرقت اموالها ومنقولاتها .. اتقوا الله في ابناء وطنكم ولا تكونوا سبب الفتنة ؟ العدالة على الجميع ليس هناك استثناء فيها ؟ طبقوا القانون والدستور على الجميع وليس على الفقراء فقط أما الاغنياء وذوي النفوذ فانهم مستظلين بمظلات الدولة … اتقوا الله واتقوا الله في وطنكم وابناءكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • وزون
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:51

    ياقصر خلي الناس ابقاو محترمينك بحال احترام بريطانيا واسبانيا واليابان الشعب كيبغيك ياقصر لا تضيع حبه لك ياقصر لقد تطور الزمن واصبح الشعب اكثر وعيا

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:58

    ا نها محاكمة القرن ستدخل التاريخ وستؤلف عنها الكتب في العقود القادمة كسابقاتها مثل من حوكموا ب3 سنوات و5 سنوات وغيبوا في تازمامارت 18سنة.
    احكموا عليهم باش ابغاو واغبروهم ما ابغاو.

  • فؤاد علي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:59

    هناك من له الجرأة من محامي المتهمين بتهديد الدولة والمخاطر التي ستنجم عليها ادا ما تم الحكم عليهم بالسجن وهادا غير مقبول بتاتا. اش جاب أمن الدولة و الخطر الذي ستقع فيه وووو. شنو زعمة تهديد هادا ولا ولد عمو ؟ القانون يعلو ولا يعلى عليه . إذا تبتت اذانتهم فلا مفر من العقاب القانوني و السلام . الله الوطن الملك. وعاش المغرب و المغاربة من طنجة الى لكويرة . أما عاش الريف (فقط) فهاده إهانة لكل المغاربة.

  • ماسين الريفي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:03

    الى رقم 5
    عياش من درجة فارس.
    لو كنت تحب وطنك لما اصطففت مع الظلم وأتخذت من الذل والحكرة مبدأ لا محيد عنهما.
    متى كانت النيابة العامة والقضاء بصفة عامة نزيه ومستقل؟
    اليس يمشي بالتعليمات والأوامر العليا؟ القضاء في المغرب لَبْس جبة الظلم والباطل منذ سنين ، وما هذه الاحتجاجات الا نتيجة فساده.
    هل تستطيع نيابتك العامة هذه ان تستدعي اخنوش ولفتيت وعليوة والماجيدي والهمة واميناتوا حيدر وأمثالها واللائحة طويلة…
    نيابتك العامة ليس لها ضميرا حتى تستدعي علية القوم وخونة الوطن الحقيقيين ولا المفسدين الناهبين لانه ببساطة هم من يعطي الأوامر للنيابة العامة التي لم توفق ولا في قضية واحدة عادلة عدا استاسادها على الأبرياء الاحرار الغيورين على الوطن.
    سير العياشي راك مفضوح

  • NeoSimo
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:11

    تعامل الدولة مع حراك الريف هو تعامل بوليسي بدائي الهدف منه ليس السماع إلى مواطنين يطالبون بحقوقهم المشروعة بل يتم التعامل معهم وكأنهم أعداء وجبت هزيمتهم وتركيعهم…

    السكوت عن المفسدين الحقيقيين ناهبي المال العام والقبض على من يطالب بالعدل سيؤدي إلى نتائج مأساوية ليس على المدى القصير فقط بل على المدى الطويل كذلك… لأن الدولة تؤسس لثقافة مشوهة…

    ما تقوم به الدولة الآن هو شرعنة الفساد وكأنها تقول لجميع المغاربة " ممنوع عليكم المطالبة بالعدل ومسموح لكم المشاركة في الفساد بحماية الدولة"

    أتخيل الآن ما يفكر فيه شباب المغرب عندما يرون ويسمعون ما تقوم به الدولة من شرعنة للفساد والتضييق على المطالبة بالعدل فحتماً سيفكرون أن مثلهم الأعلى هو ليس "الزفزافي" بل سيكون "موظف دولة مرتشي" أو "تاجر مخدرات محمي" أو "قريب من الدوائر الخاصة يحصل على ما تيسر من أموال الريع"

    فهل هذا هو المغرب الذي تريده الدولة ؟؟؟؟

    أما اللعب على أسطوانة "العياشة" و "الإنفاصليين" فلن يجدي لأنها أسطوانة مشروخة ولأن المُطالب بالعدل هو الوطني الحقيقي أما السارق والمرتشي والفاسد فهو الذي تنعدم فيه الوطنية الحقيقية…

  • فؤاد علي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:13

    الريف ليست ملك لريافة .الريف ملك المغاربة كلهم من طنجة إلى لكويرة. وقول "عاش الريف" وكأنه ملك أو فيرما ديال ريافة فقط. فهادا خطأ فادح لأن المغاربة كلهم لهم الحق في السكن و العيش في الريف ولما لا إزاحة من سولت نفسهم احتكار هاده المنطقة وكأنهم شراوها بفلوسهم و ولات غير ديالهم بوحدهم بحال شي مشتل أو كريما أو فيرما. هاد الغرور زدتو فيه بزاف.

  • ديما مغربي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:14

    الريف والمغرب كلو عايش بيك وبلا بيك

  • السائل
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:15

    هل من محام يشرح ويفسر لنا الجملة التي يفوه بها بعض ساكنة المنطقة……
    عاش الريف………
    ننتظر الشرح من بعض المحامين……..

  • MOROCCO MOROCCO
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:25

    المخزن منذ طفولتهم تدربو في تعذيب الشعب المغربي

  • RIFI
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:30

    ردا على رقم 5اين الحجج التي تدعيها?تدافع عن النيابة العامة كانك تعرف خباياها علما بان حجج النيابة مبنية على تحريرات الشرطة القظائية التي هي ارغمت المعتقلين بامضائها تحت التعذيب والتهديد للجلوس على—-!!!!!!! وهذا بشهادة المعتقلين بانفسهم وبمحاميهم .اتظن ايها المغربي الحر كما تدعي باننا لسنا مغاربة ?فللا داعي للاشهار على الباطل فنحن مغاربة ايضا نعرف الكل ما هو اخفي وما هو مكشوف…….

  • احمد
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:37

    عاش ريف + راية غير راية المغرب
    اساليب كرهاتني في(……) ولو كانت قضيتهم عادلة

  • مغربي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:38

    اقول لكم جميعا ايها الحكام نيابة وقضاءا وحكومة وكل مسؤول
    بكل بساطة اخترتم الهيبة والجبروت والقسوة وهناك من اختار الضرف لتصفية حسابات والدفاع عن مجد فارغ مزيف لا قيمة له….وبذلك تعرضون البلاد لكل الاخطار واخشى ان لا تدركو ذلك الا بعد فوات الاوان …..تستحقون المحاكمة العادلة ايها المسؤولون…والخزي والعار لسياسيي المغرب الذين اشترو كرامة الشعب بثمن قليل….في يوم ما ستحصدون ماتزرعون
    هؤلاء المعتقلون ايقظو النيام وانعشو الكرامة

  • الغاضب
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:42

    ما العيب في ان يقول ريافة عاش الريف و ان يقول الدكاليون عاشت دكالة و الاطلسيون عاش الاطلس الانتماء حق فانت في حيك تقول ولاد الحومة هذا ليس بتفرقة و انما اعتزاز بما هو لك فهو جزء من هويتك التي تعطيك تقديرا ذاتيا الولايات المتحدة كل ولاية لها علم و حكومة وكل شخص يقول عاشت ولايتي في اسبانيا الجارة القريبة الباسك يقولون عاش و الكطلان عاش و قشتالة عاش و كل بحبه لمنطقته ينميها و يقدمها و تاكدوا ان المغرب سيسير في هاته الطريق اذا منح استقلالا ذاتيا للصحراء فسيمنحه ايضا للريف و الغرب و الوسط حسب تقسيم يختاره فلا داعي للمزايدة.
    اما العيب فهم لصوص البلاد المرفوع عنهم القلم و الذي اعترف القصر نفسه انهم كذالك لكن للاسف لاحساب و لاعقاب رغم ان هؤلاء هم اعداء جميع المناطق كل واحد فيهم يقبل يد الملك و يقول عاشت نفسي.

  • observateur
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:44

    ونفى الوردي أن تكون هناك جهات خلف تحريك الملف، ودافع عن استقلالية النيابة العامة، مردفا: "لا وجود لمن يأكل الشوك بفم القضاء، هناك أدلة أسقطت قرينة البراءة"؛ وعبر عن استغرابه من الكلام الصادر عن هيئة الدفاع حول كون الملف مفبركا، إذ قال: "حين أسمع أن الملف مفبرك يؤلمني ذلك، نحن لا نؤثث المشهد، فالنيابة العامة مستقلة وملزمة بتطبيق القانون"

  • hicham oujdi
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:47

    تحية عالية للنيابة العامة على صمودها وقوتها وتطبيقها للقانون بحذافره ، تحية عالية لممثل النيابة العامة الذي لم تؤثر فيه صرخات دفاع المعتقلين ولا صرخات من تشتكي من كونها ليست تلميذة ولا اي شيء . تحية عالية لوزارة العدل التي نطالبها ان تعمم منشورا يحمي السادة القضاة والسادة وكلاء النيابة العامة من الاهانات الموجهة اليهم وخصوصا من هيئة الدفاع ، فالتقاضي له شروط وادبيات وكل ينبغي ان يتحرك في اطار ما تخوله له مهنته باحترام وتوقير ومعاقبة كل من يتعدى حدود اللباقة ..
    كلمة لهيئة دفاع المعتقلين : لقد وقف حماركم في العقبة اما صمود النيابة العامة وقوة الحجج وهذا يظهر مرة اخرى ضعفكم وعدم تمرسكم على تولي ملفات من هذا الحجم ، فعودوا الى مدرجات الجامعات وافقهوا القوانين جيدا ، اما الضجيج ورفع الاصوات للتاثير فذلك اتركوه للمغنين واصحاب العيطة
    شكرا وممتن على النشر يا هسبرس

  • لا للفتنة
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:08

    اتعجب من سكان الريف والله ما ارادوا بحراكهم الا الفتنة والتفرقة لو كانت لديهم عقول لاستفادو من الدول المجاورة) يوجد في البلد من هو ادنى منهم ولا داعي لضرب الامثلة باقاايم معينة او جهات ومع ذالك تجدهم يحمدون الله على نعمة الامن ويقولون بهاذه البساطة( نكل الخبز حافي وكويس ديال لما ونعس برا فامان حسن من ناكل اشهى المأكولات وخايف من الموت فكل دقيقة) الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:11

    ''…ا ن كنت ساندم على شيء ,فندمي سيكون على اليوم الذي قررت فيه تعليقي الاضراب عن الطعام,لا اخفيكم امرا انني غير مقتنع بتلك الخطوة..لكن لاضير في ذلك,فالضربة التي لا تقصم ظهرك تقويه…انتظروا تفاصيل اكثر في القادم من الايام..''
    ربيع الابلق المعتقل بسجن عكاشة.

    اننا من المنتظرين يا ربيع ,فك الله اسرك واسر رفاقك .
    الدولة المغربية تراجعت عن وعودها له ,اينك يا اسماء الوديع واينك يا الطبيب الاشقر وووووووووووووووو يا من اتنيتم الرجل عن تعليق اضرابه .

  • Mockingjay
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:20

    سقف المحكمة كيحشم على قلة الصباغة !! البناية و الصباغة غير كيتشمسو باغين غير يخدمو علاش ميجيبوش واحد يدير المرطوب وواحد يصبغ !

  • Zobir
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:24

    عاش المغرب موحدا من طنجة ال الكويرة و بؤسا لكل من سولت له نفسه تفريق المغاربة من أخطأ سينال جزاءه ومن كان بريئا ستظهر براءته

  • WEST EUROP
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:31

    المخزن غدي يجر المغرب الى ما لا يحمد عقباه عاجلا ام اجلا لانه الشعب راه مغديش يصبر لهاد الظلم وهاد الحكرة

  • مهجور الوطن
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:36

    عاش الريف عاش كول من يطلبون بحقوقهم المشروعة

  • المسرحية
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:45

    لم أر اكبر مسرحية في العالم مثل هده المسرحية أناس أبرياء يقبعون وراء السجون ثم تلفق لهم تهم و يقولون انهم يطبقون القانون
    الهدف هو القمع و التخويف حتى لا يخرج احد لمطالبة بحقوقه و يبقى أولي النعم من خدام الدولة يفعلون ما يشاؤون
    يريدون الهاء الشعب بهذه المسرحية فبعد ان كان المواطنون ينادون بالطرقات و التنمية و فك العزلة و رفع العسكرة و ادا بهم يطالبون باطلقاء سراح المعتقلين و هذا ما يريده المخزن هو لا يريد من يحاسبه الان لا احد ينادي بالتنمية
    لكن هيهات هيهات لقد فتح المغفلون و الحمقى المخزنيين على انفسهم أبواب من المشاكل و المتاعب التي لا يمكن اطفاؤها سيضيفون مشكل الريف الى الصحراء

  • azro
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:51

    محاكمة المتظاهرين السلميين هو انهزام للمخزن منذ البداية ،محاكمة هؤلاء سيكون له عواقب كارثية على المغرب ، وفي المدى القصير ،ليس للتخويف ، وإنما إنطلاقا من الواقع
    لمادا لم تعتقل السلطات الاسبانية زعيم المطالبين بانفصال كاتالونيا رغم أنهم بدأو في إجراءات الانفصال،اما زعماء حراك الريف مطالبهم إجتماعية إقتصادية ثقافية لا غير

  • مهاجر
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:58

    شىء واحد أين كانت المحكمة النيابة العامة وكيل الملك حينما دخلوا صحراويون وفي عنقهم راية ألد وأشد أعداء الوحدة الترابية للمملكة ؟؟؟؟؟

  • nihilus
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:10

    La crise a alhoceima, vienne de loin, avant 1958, le seule Argentina, qui Rouge, c'est celui des emigrees, donc de quelle crise parle cette pseudo fiscal,

  • يونس مدني
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:10

    من مواطن غيور على وطنه يجب على النيابة العامةاعطاء سراح مؤقت للمعتقلين ليستقر الوضع و كبح الايدي الخفية التي تريد زعزعة الوضع القار.ومتابعة الملفات. ومن تبتث ادانته فالقانون فوق كل شىء.وشكرا هسبريس

  • أطلقواسراح الزفزافي ورفاقه
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:21

    ‎إن مبادرة عيوش أو غيرها لا تعدو أن تكون سوى إلتفافا مخزنيا على الحراك الشعبي المتوهج و المتمدد في الريف و الذي وصل صداه كل أصقاع المغرب العميق بفعل عدالة و مشروعية مطالبه الاجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية و التنموية. إن مقاربة القمع التخوينية المتمثلة في الاعتقالات الجماعية لمواطني و جماهير أو مناضلي و قياديي الحراك لن توقفه بل ستؤججه في المكان و الزمان. لدى فلا محيد عن الحوار الجدي مع قيادات الحراك و نهج مقاربة تنموية شاملة اتجاه المنطقة و غيرها تستجيب لتطلعات و مطالب عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح و تقطع مع بنية الفساد و الافساد المعشعش في الجماعات الترابية و المؤسسات التي تدبر الشأنين المحلي و الجهوي. ‎

  • احمد ربيع
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:57

    السلام عليكم،
    و60 محامي فهيئة للدفاع! ولبااااااس وهادشي كامل جاو باش يطالبو بالسراح المؤقت وطلبوا التأجيل لاعداد الدفاع….وفهم انت! وكاين اللي كايقلب على المحامي مكايلقاه غير بالريق الناشف!! اودي كلشي بغا يركب وصافي وكيف كايقولو الى كثارو المعلمين كايطيح السور

  • bziker
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:06

    Le maroc appartient au Roi Mohamed 6,les vrai RIF sont Mort avec Abdelkrim Al khattabi, et ceux qui habitent maintenant est un mélange de tout les marocains du Nord au Sud. moi je suis de casa mon grand pére est de Kssar el Kbir et mon arriére grand pére est un RIF enteré à al mojahiddine à Tanger tout mes Oncle parlent Arabe et RIF et habitent en Holland et Belgique, Al hoceima, casablanca alors kounou thachemou et vive le Maroc et vive le Roi Mohamed6.

  • ahmed
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:24

    ردا على رقم9 المغرب
    وهل المغرب مُلكك أنت ولا غيرك كي تقرر في تقسيمه؟؟ المغرب هو وطن المغاربة أينما وُجدو بجغرافيته المعروفة منذ القدم ولم يستطع أعتى الجبابرة وأقوى الجيوش في زمانها على تقسيمه فما بالك بأمثالك المندسين بيننا؟؟
    والويل ثم الويل لمن حاول مسٌ حبة تراب من أرضه الطاهرة

    أما ردا على بعض المعلقين الذين وضعو أنفسهم مكان القضاة ووزعو البراءة على الزفزافي وأتباعه رغم أن ما يُدينهم موجود باليوتوب الذي امتلئ عن آخره بفيديوهات التحريض والفتنة بين الشعب المغربي الواحد ورغم كل ذلك هو بنظر أعداء المغرب ووحدته واستقراره بريئ !!
    أريد أن أسألهم من أنتم حتى تقررو براءة من تشاءون ؟؟ أنتم مجرد عالة على الكرة الارضية ولا تساهمون في إنتاج شئ لا لعائلاتكم ولا لأوطانكم وكل راس مالكم هو الثرثرة وبيع الكلام والشعارات الزائفة للمغفلين الذين فضلو أن يعيشو حياتهم محصورين بالعالم الافتراضي وأقصد الانترنت أما خارجه فلا وجود ولا قيمة لهم ولهذا يُحاولون أن يصنعو قيمة لأنفسهم وهم مختبئين من وراء شاشة النت من خلال تعليقاتهم البئيسة التي دائما تحمل أفكار سوداوية ومتشائمة عن الواقع لأنهم فاشلين بحياتهم

  • hamid sweden
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:31

    ا لسجن لكل من اهان الوطن والمغاربة .وانا كمغربي هاد الناس اهانوني ووصفوني وباقي المغاربة باقبح الصفا ت فقط لاننا نحب هذا الوطن ولا نريده منقسما . هؤلاء الناس ارادوا بيع اغلى ما عندنا لمنظمات ارهابية. يؤسفني ان اراهم خارج قطبان السجن يجب ان يكونوا للاخرين

  • MUSS
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:43

    la loi et rien que la loi et ça doit être appliquée et applicable a tout ceux qui mettent la patrie en danger quelque soit leur origine ou ethnie arabes amazighs juifs français allemands…..etc si on se laisse faire avec ces pseudo droit de l homme ou autre liberté d expression le Maroc finira comme la Syrie ou la Libye et outre comme en Irak laissons la justice faire son travail et je pense qu elle est indépendante contrairement a pas mal de pays qui nous entourent

  • Marrakech
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:46

    بعض المعلقين يظنون أن الأمور يجب أن تمشي على هواهم فيكفي أن يقولوا أن المتابعين بريؤون حتى تبرأهم المحكمة.
    وبعض المعتقلين يظنون أن مشروعية مطالبهم تعفيهم من المتابعة ولو ارتكبوا أشياء يعاقب عليها القانون ويتوهمون انهم متابعون بسبب احتجاجهم وليس بسبب ارتكاب ما بعاقب عليه القانون.
    و أخيرا اختلاف المواقف لا يعطي احدا الحق في ان يفرض رأيه. لذلك توجب أن يتدخل طرف ثالث ليحسم بين المختلفين وقد أجمع العالم كله أن المحكمة هي الطرف المخول له ذلك قانونا. فمن فضلكم دعوا القضاة يقوموا بعملهم .
    تحياتي امن يستعمل عقله أما الآخرون فيكفيهم ما هم عليه

  • اخوكم
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:54

    حكمو كيف بيغتو هنا فالدنيا ولكن في الءاخرة كاين لكيحكم.

  • un citoyen marocain
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:32

    فهموني و لا غادي نحماق : واش المفسدين و ناهبي اموال عمومية احرار غير خائفين من سلطة القضاء و شباب طالبوا بحقوقهم الاساسية : حق في التعليم حق في التطبيب حق في الشغل حق في حياة كريمة، اسرى متابعون قضائيا.

  • العلوي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:34

    قال لي صديقي في العمل وهو هولندي ابا عن جد بعد نقاش مستفيض عن حراك الريف ،
    قال ما اجبنكم يا مغاربة يستيقض منكم أناس يريدون الإنسلاخ من العبودية وضحوا بأنفسهم من اجلكم لتذوقوا طعم الحرية الحقيقية فقابلتموهم بالتنكيل والسب والشتم والتخوين
    حقا هؤلاء الريفيون ليسوا منكم ولستم منهم شتان بين نور القمر والضلام الدامس
    قال أيضا وهنا حاول الاستهزاء بي اذ قال ماذا تضن عن هولندا هذا البلد الصغير الذي شعبه يعيش في ديمقراطية من كل الجوانب قال هذا الشعب الهولندي ضحى يوديان من الدماء لننعم بالديمقراطية ولكي تستطيع انت العيش هنا وتحترم وتعبد ما شئت
    وقال عيب وعيب ان تحدثني عن خيانة هؤلاء للوطن بينما خونة الوطن ينعمون ويسرقون ويستنزفون ثروات البلاد والفقراء يموتون جوعا في أعالي الجبال .
    حقا شوهونا هاد الريافا الاوربيون الْيَوْمَ يعرفون كل شئ عن سراق الوطن

  • اطلاق اسراح المعتقلين
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:38

    الشعب يطالب باطلاق المعتقلين .الشعب يطالب باطلاق المعتقلين وعاش الشعب والانتهازيين والمخلوضين الرحيل الرحيل

  • سمير
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:29

    على من يكذب نيابة العامة اي تخييم يوجد فالحسيمة فالتخييم تم منعه منذ سنوات من طرف السلطات المحلية والاقتصاد بالحسيمة اثرت عليه المقاربة الامنية كاننا في فلسطين اينما وليت وجهك تجد سيارات الامن باعداد كثيرة واعتقالات عشوائية دفعت بالكثير من ابناء مدينة من الجالية الى عدم مجى الى الوطن بل اكثر من ذلك امام قمع وعود سنوات الرصاص حتى ابناء مدينة هربوا من هذه المقاربة بعودة هجرة السرية بقوة نحو سواحل الاسبانية

  • محمد
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:57

    فرق تسد حتى أصبح الأمة المغربية معك أو ضدك من له مصالح مع الحزن فهو معه ومن تتعارض مصالحه فهو ضده. ريفي امازيغي شلحي عربي. أصبحت هذه الظاهرة تتمشى بيننا ونسينا بأننا مسلمون. لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى. نحارب بعضنا البعض على وسائل التواصل الاجتماعي. ونسينا أن نحارب الفساد الذي هو سبب في كل مشاكلنا. فاتقوا الله في بلدنا يا مسلمين يرحمكم الله

  • driss de laayoune
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:07

    بدعوى الحفاظ على هيبة الدولة نسجن الاحرار ونطلق سراح ناهبي ثروة الشعب ، واطلاق سراح المشرميلين الذين يهددون سلامة الشعب برمته..اليس هذا هو الاستهتار بسلامة الوطن ….يقولون الادلة تسقط البراءة يعني القضاءلا في وطني مستقل جيد…أنا شخصيا يوم ثاني عيد تقدمت بشكوى الى هذا القضاء بدعوى التعويض على بعض الخسائر في ممتلكتي من طرف قاصرين تائهين في الشوارع ويهددون سلامة المارة …أليس هذا تهديد للسلم الاجتماعي…عيب وعار عليكم انكم تلعبون بالنار ياقضاة الهواتف …ارحموا هذا الشعب المغلوب عن أمره…لاقضاء ولاهم يخزنون اكلقوا سراح الرجال الاحرار والوطنيين ، وابخثوا عن الخونة الذين يقطرون السم في العينين هيبة الدولة وأنتم تنظرون…كفى استهتارا ارجوكم.

  • Imad
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 03:21

    تحية مدلة وجبن للقضاء المغربي وشكرا له لانه بدا يؤسس لدمار الديمقراطية بالمغرب وبالتالي الله يحفظنا وصافي من شي كارثة جايا

  • خريبكي 57أ
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:43

    المغرب يمر من مرحلة جد دقيقة وعلينا كشعب و كحكومة او مخزن ان نراعي لهذه المرحلة وان نعي جيدا ان اجتزناها بسلام فاكيد المغرب سيصبح يشكل قوة اقتصادية في افريقيا بالنظر للسياسة التي اصبح ينهجها ،المغرب قريبا سيتحول الى بلد صناعي ورابط قوي او وسيط بين دول افريقيا وأوروبا ومن منظوري الشخصي يجب التعاطي مع المعتقلين بشكل ايجابي كما ان اي احتجاج في الوقت الراهن غير مقبول لا يخدم لا مصلحة المواطن ولا مصلحة الدولة ،اتمنى الاعفاء لكافة المعتقلين والاخذ بعين الاعتبار الظرفية الحساسة من كلا الطرفين

  • مهاجر
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:59

    عاش الملك وعاشت الاسرة العلوية

  • ماسين الريفي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:53

    نعم عاش الريف وعاش احرار وحراىر المغرب في كل مكان.
    ما المشكل في ان نقول عاش الريف؟ وما يضركم في ان تفتخر ساكنة منطقة بمنطقتها وتاريخها وثقافتها؟
    ما العيب في ان يعطي الريف قيمة لنفسه وان يطلب بالعيش الكريم لابنائه بعد التهميش الذي لحقه لأكثر من ٦٠ سنة؟
    نعم عاش الريف نقولها في كل ارجاء العالم واليوم نرفع راينا الجهوية التي ترمز الى منطقة الريف والعلم الامازيغي الذي يرمز الى الهوية الامازيغية وغدا ان أحسسنا اننا مواطنون مغاربة وان الدولة المغربية تحترمنا وان بعض المغاربة اعتذروا على وصفنا بالانفصاليين انذاك. سنرفع العلم الوطني رغم ان صنعه لا يمت الى المغاربة في شيء انه علم ليوطي.
    اقول للعياشة ان اساءكم سماع عاش الريف او رفع علم الريف في المغرب فغدا سنصدح بها في كل كل جهات العالم وسنرفع علمنا انذاك خفاقا في كل المحافل الدوليةوفي كل التظاهرات وما اكثر من يرفعه.
    انتم والمخزن من يدفعوننا الى هذا وانتم من سيدفع الثمن.
    الريف لن يركع لا لكم ولا لغيركم أيها العياشة.
    الريف الشامخ لن يتنازل على كرامته ولو اعتقل كل الريفيين.

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر