اعتداءات المختلين عقليا تقض مضجع ساكنة وزان

اعتداءات المختلين عقليا تقض مضجع ساكنة وزان
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:10

يؤثر انتشار المرضى النفسيين على مجرى الحياة بمدينة وزان؛ وذلك بشكل أضحى يؤرّق بال الساكنة، خاصة مع ارتفاع حالات اعتدائهم على المواطنين بنسبة لافتة للأنظار؛ إذ غدا لا يفوت يوم دون تداول الوزانيين وضيوف “دار الضمانة” في حوادث واعتداءات جديدة تطال مواطنين بالشارع العام.

واستفاقت ساكنة وزان، صباح أمس، على واقعة اعتداء أخرى طالت طفلا بحي الرمل بالمدينة ذاتها، بعدما هاجمه مختل عقليا بقنينة على مستوى الرأس؛ فاستدعت إصابته نقله على وجه السرعة إلى مستعجلات مشفى أبو القاسم الزهراوي الإقليمي.

نور الدين عثمان، الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان، أرجع تنامي الظاهرة إلى “إغراق المدينة بالمرضى النفسيين والمختليين عقليا من مدن أخرى”، على حد قوله، مستحضرا في هذه الباب حالات كثيرة تم تسجيلها على مدى أسبوع، كادت إحداها أن تودي بحياة إمام مسجد عقب تعرضه لمحاولة ذبح من طرف أحد المختلين عقليا.

وأضاف الفاعل الحقوقي أن “المكان الطبيعي لهؤلاء هو مراكز العلاج ومستشفيات الأمراض العقلية والنفسية عوض تواجدهم بالشارع العام، صيانة لكرامتهم وحفاظا على سلامة ساكنة المدينة وأمنها”، رافضا تحويل مدينة “دار الضمانة” إلى “فضاء مستقبل للمختلين عقليا في ظروف تحط من كرامتهم وتمس إنسانيتهم”.

وطالب عثمان الجهات الوصية والسلطات الإقليمية بضرورة أجرأة تدخلات مستعجلة بما تقتضيه الوضعية الراهنة، مستنكرا حالة “الجمود” التي تطبع تعاطي السلطة المحلية والإقليمية مع الاعتداءات.

من جانبه قال الفاعل جمعوي رشيد لغويبي إن “الظاهرة ليست وليدة اليوم”، وأضاف: “الغريب بدار الضمانة هو تزايد المشاهد العدوانية والاعتداءات التي وصلت إلى درجة محاولات التصفية والذبح”.

ودق الفاعل الجمعوي نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، ناقوس الخطر، لاسيما أمام بوابات المدارس والمؤسسات التعليمية، مشيرا إلى حادث سابق ومماثل طال تلميذا أمام بوابة فضاء مدرسي، وداعيا الجهات المعنية إلى معالجة هذه الظاهرة والبحث عن مسبباتها ومحاولة الحد منها بما يضمن سلامة وكرامة الجميع.

‫تعليقات الزوار

9
  • يوسسسسف
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:24

    وا هنا كايبان واضح بان المسؤولين على هاد المشكل ديال المختلين عقليا ، ما كاينينش ف الوجود وما كايهمهومش المواطن ….زوروا مدينة ازمور مثلا و احصوا عدد المختلين في ساعة واحدة يمرون في الشارع….ستذهلون

  • الملاحظ
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:03

    اقترح بناء مستشفى جهوي كبير للأمراض النفسية بوزان بلاد الشرفاء والبركات…ويكون مفتوحا للجميع أظن أن هذا هو الحل الوحيد والجذري لانتشار المرضى النفسيين وتهديدهم لسلامة المواطنين سواء بوزان أو على صعيد جهة طنجة تطوان ككل…

  • سلام الصويري
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:17

    هناك ظاهرة غريبة في هذا البلد حيث تلجء سلط اغلب المدن خصوصا الكبرى الى ترحيل ليلا المختلين عقليا المتشردين الى المدن الحواضر الصغرى للتخلص منهم باقل تكلفة . حيث بدء التقاذف بهولاء البؤساء بين المدن عِوَض إيجاد حلول لها وهذا التصرف هو قمة الاستهتار ويؤكد ما وصلت اليه عقول البعض من انعدام الظمير والمسؤولية

  • Sami
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:28

    الحقيقة أن مجانين دوستويفسكي ليسوا مجانين إلى الحد الذي نتوهمه للوهلة الأولى
    كل ماهنالك أنهم ما لانجرؤ أن نكونه،أنهم يعملون ويقولون ما لانجرؤ أن نقوله ونعمله
    أنهم يظهرون إلى النور مانكتبه نحن في ظلمات اللاشعور، أنهم نحن اذا لوحظنا ورصدنا من الداخل.

  • Dar DMANA
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:56

    Comment voulez vous qu’une ville qui a plus de 400 ans d’existence et une histoire riche en tous termes de ne pas devenir ainsi. Ouezzane est une ville qui a été délaissée à son sort sans aucune aide ni développement aujourd’hui la ville souffre de rareté de moyens : malades mentaux, chômage, agressions, des responsables de bas niveau etc… Mes visites à cette ville m’ont montré à quel point ses citoyens sont accueillants et qui ne réclament rien, la dernière fois un Monsieur la bas m’avait dit une chose que je n’oublierais jamais : 44 degré à l’ombre il m’annonce Nous on possède rien et on ne réclame pas je ne comprends pas ces gens d’Al Hoceima ils ont la plage, des boulevards vastes, l’eau à longueur de journées sans coupures….et malgré ça ils réclament ?!

  • abdelali
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:54

    سلام،
    علاش ديما الكلام و تعليق غير على مسؤلين؟ علاش ف اي قضية اجتماعية كنلوموا الحكومة و ساسة و اصحاب القرار؟، فوقاش نردوا الوم شوية على نفسنة،مسائل اجتماعية نقدرو نحلوها بيدنا، انا ماكد انا اخر بزناس ف تازة،عندو باش يبني 10 ديال المصحات، ولاكن حنا همنا غير على الغير
    خوتي نهار حنا كنوا واعيين مشي يكون عندنا المسؤلين واعيين.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:05

    يعد موضوع المختلين عقلياموضوعا مهمشا وشائكا فعند زيارتي الاخيرة للبلد كنت أطوف بعدة مدن من بينها مدينة جدي التهامي وزان والتي رأيت بها عددا من المختلين /المهمشين الذين غالبا ما يبدو عن سحناتهم انهم غرباء ..مثلما هو الشأن بالنسبة لمدينة القنيطرة والتي تأكد بشهود عيان عن جلب المختلين اليها من مدينة مدن محيطة خاصة الرباط وقد شاهد أصدقاء لي ليلا كيف ان المختلين بالعشرات يتم رميهم ؟!؟عند مدخل المدينة من جهة الرباط او من جهة اخرى قرب مكان يسمى المعرض ..ومازلت اتذكر انه عندما كانت المدينة مغضوب عليها في الثمانينيّات صدر عن المرحوم بوستة امين خزب الاستقلال انذاك اثناء حملة انتخابية تنبيه وتساؤل كالتالي : لماذا يتم رمي المختلين في القنيطرة ..عار على من يفعل ذلك ؟!
    وبدوري اتساءل هل تم اضافة القنيطرة لجهة الرباط لتصبح الان رسميا مزبلة خلفية لها ..؟!؟ انه مجرد تساؤل..

  • Anir
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:20

    لا ياسيدي هذه مسؤولية الدولة 100 /100 يعني الحكومة يعني الوزارة المكلفة بهذه المسائل. والبتالي يجب محاكمة ومحاسبة من لا يقوم بعمله من المسؤولين المكلفين. الشعب من خلال الظرائب الذي يدفعها لخزينة الدولة هو من يأدي لهؤلاء رواتبهم الشهري لكي يقومون بواجبهم كما ينبغي والسلام

  • abdelali
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:45

    سلام،
    مع حترامي لاراء الجميع، الخوت خصنا نفيقوا و نعرفو انا المغرب دولة فقيرة من دول العالم الثالت، و الضرائب لي كنخلصوا كاملين متبنيش حتا عيادة ديال متنقلة،و و ديك دعيات لي كتشوفوا في الاخبار غير بش يدبرو على المثتثمرين.نصيحة ديالي هي نفيقو و نعملوا الخير في بعضنا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات