"قنبلة عاشوراء" ترعب السياح بساحة جامع الفناء

"قنبلة عاشوراء" ترعب السياح بساحة جامع الفناء
السبت 23 شتنبر 2017 - 15:07

خلف انفجار قنبلة صغيرة بساحة جامع الفناء، القلب النابض لمراكش، مساء أمس الجمعة، حالة من الرعب في أوساط السياح الأجانب وزوار المدينة الحمراء، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بـ”قنبلة عاشوراء” من صنع صيني، كان بعض الأطفال يتراشقون بها في الساحة.

وحسب مصادر هسبريس فإن القنبلة تسببت في فوضى وهلع كبير وسط السياح وزوار ساحة جامع الفنا، ظنا منهم أن تفجير “قنبلة عاشوراء” ذات الصنع الصيني قد يكون عملا إرهابيا.

وأضافت المصادر نفسها أن المفرقعات والألعاب النارية تنتشر في عدد من الأحياء بمدينة مراكش، ما يشجع الأطفال والمراهقين على اقتنائها بكثرة، وبث الرعب في قلوب المارة والساكنة، ما يتطور في بعض الأحيان إلى خلافات ومشاجرات.

واتخذت الألعاب النارية المستوردة أو المهربة باختلافها أسماء غريبة، وهي مفرقعات صغيرة تطلق دخانا خفيفا وتنفجر، واللعب بها قد يصيب الأطفال بشظايا في العين يمكن أن تحدث لهم عاهة مستديمة.

وكانت مصالح الأمن بمراكش تلقت تعليمات مشددة للتدخل والحيلولة دون بيع وتداول أصناف معينة من المفرقعات التي تروج في أسواق المدينة تزامنا مع الاحتفالات بذكرى عاشوراء، وتحث عناصر الشرطة على التجول في دوريات متنقلة والقيام بحملات تمشيطية بأسواق المدينة لإيقاف مروجي المتفجرات المستوردة من الصين، وحجز الشهب الاصطناعية والمفرقعات والمتفجرات، بالنظر إلى الخطر الذي تحدثه عقب إشعالها.

‫تعليقات الزوار

28
  • تغورين
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:21

    على المسؤولين الحزم في هذا الأمر…و التدخل بقوة لمنع المفرقعات كيف ما كان نوعها…بكل بساطة….لأن النتائج (المفرقعات) كلها سلبية و هدر للأموال و الوقت….و فزع و رعب و تخويف السكان…

  • حسن
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:24

    بمناسبة عاشوراء واحد مشى عند البقال طلب منه قنبلة مدوية باش يضحك مع موالين الدار البقال جاوبو زيد درهم واحد اهجرو ليهم

  • عاشور
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:26

    نحن في غنى عن هذه المفرقعات .والدنب ليس دنب الاطفال .بل المسؤولين عن القطاع الذين همهم الوحيد الربح وليس سوى الربح .ظاهرة سلبية لا تمت للاحتفال بصلة …والاخطر من هذا فالاطفال يفرقعون هذه المتفجرات في مدخل العمارات ومأرب السيارات مما يحدث انفجار قوي وانبعاث رائحة البارودالملوث للاجواء .فمن المسؤول ياترى ؟؟؟

  • iken
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:26

    on disait les flames exportees comme si la chine se trouve a marakech que fait alors les responsables douaniers si ces bonbes entre sans autorisation n importe arme peut entrer il y a donc des complices et des loubies plut fort que l etat ou apartient a l etat et ce qui est pire arretez svp ce massacre

  • مواطنة
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:26

    كل سنة نفس الشيئ، من غير المجدي ان نطالب السلطات بالمراقبة التفتيش و الحجز، لان المهربين دائما لديهم وسائل اخرى جديدة للتهريب، لكن المشكل الحقيقي في نظري يكمن في المواطن الذي يسمح لابنائه و نفسه باقتناء هذه الاسلحة المصغرة، بل هناك من يقتنيها بنفسه لهم، رغم كل التحذيرات، و الكوارث التي احدثتها في السنوات الماضية… و كلما حدث سوء يهلل الجميع بالجملة الشهيرة: اين المسؤولين؟
    انا اقول ايضا اين الاباء و مراقبة الابناء، اين التوعية في البيت… للاسف التسيب في البيت ينضاف الى باقي مشاكلنا.
    نحن نحمل السلطات كل المسؤولية، مع ان جزء مهم منها يجب ان نتحمله ايضا، لنساهم في حماية ابنائنا من هذه الالعاب المدمرة!

  • الهاشمي
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:36

    غريب أمر هذا البلد يسمحون بدخول هذه المفرقعات عبر الميناءات الوطنية وعلى عين أجهزة الجمارك وينتظرون من الأمن أن يتدخل لمنعها، أكيد أن الموردين أصحاب نفوذ وأنها تذر عليهم وعلى الدولة أموال طائلة.

  • إلى عديمي الضمير
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:38

    أول شيء ألقي باللوم على الوالدين هم من يشجع على الفعل فهم يتبجحون بتمكن أبنائهم من استعمال هذه المفرقعات وبث الرعب بين الناس
    لم يا سيدي الأب أو الأخ الأكبر أو سيدتي الأم لا تشترون كتابا أو قصة لهذا الإبن وتنهوه عن شراء مرفقات. …. للأسف أظن أن فاقد الشيء لايعطيه الوالدان منشغلان بالبارصا أو الريال أو الأفلام التركية….
    أين هي الثقافة والمطالعة من كل هذا ؟ رغم أن ثمن قصة أو رواية أقل بكثير من ثمن المفرقعات !!!!!

  • محمد المغربي
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:39

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    جيل و أي جيل لا تربية لا تعليم

  • Amri
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:41

    مشكلة صناع القرار في المغرب هو أنهم لا يُعممون المعلومة. فلو مثلاً قاموا بإخبار الناس مسبقا عبر التلفزة بأنه ممنوع إستعمال وبيع وشراء المفرقعات لما وقع ما وقع. ولكن لم تعاود زابوركة ا داوود؟ فنحن محكومون من طرف الصبيان.

  • عزالعرب
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:42

    دابا المسألة فيها السياح الأجانب خاص الدولة تحرك اما الا كان غير علينا احنا المواطنين المحليين فما شي مهم!!!!!

  • stupid
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:46

    البارح شفنا شي براهش لاحو واحد المفرقعة حدا واحد المرا حاملة. اوتخلعات مسكينة. اودخلات فواحد النوبة ديال الهستيريا. اوبدات كتسب اوتغوت. البراهش هربو. تبعناهم انا اواحد الصديق ديالي اوبداو كيسبو فينا…. لاحول ولا قوة الا بالله اوصافي. اشهاد لجيل لي طالع يا ربي السلامة…

  • مراكشي
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:47

    لي عضو الحنش كيخاف من الحبل… اكيد هلع وخوف لدى السواح

  • متضررة
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:58

    شفتيوا غير السائحين اجيوا تشوفوا حالنا في الأحياء فهل من حل راه طبنا بالشكاوي

  • عبد الجبار
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:59

    بجيب على المسؤولين منع مثل هذه المفرقعات والماء القاطع خطير

  • مراكشي
    السبت 23 شتنبر 2017 - 16:09

    لماذا السلطة المحلية لم تطبق القانون في هذا الأمر الخطير … ولماذا اعوانها لايحذرون بائعي هذه المفرقعات والألعاب النارية بأسواق المدينة العتيقة . فعلى والي جهة مراكش ووالي أمن مراكش وقائد القوات المساعدة والمجلس الجماعي أن يكلفوا لجن مختلطة للحسم في هذا الأمر … لان هناك سياح اجانب ينتابهم الخوف والتخوف والهلع وهم يتجولون بأزقة المدينة العتيقة لمراكش وخاصة عند الظلام … طبقوا القانون جزاكم الله … ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطنة
    السبت 23 شتنبر 2017 - 16:51

    اين هي السلطات و مراقبة الجمارك التي تسمح بدخول الأطنان من هذه المواد المفرقعة والتي من الممكن استعمالها في عمليات إرهابية بإضافة مواد اخرى،كل سنة نسمع بالتنديد والشكاوي و لا تجاوب مع النداءات.
    الله يلطف بهذا البلد.

  • Lym
    السبت 23 شتنبر 2017 - 16:57

    Si les parents était bien élevé ,les enfants le seraient .mais quand on pond les enfants comme des lapins sans pouvoir les bien élevés .si un fruit est mauvais c est que l arbre est mauvais.

  • Casaoui
    السبت 23 شتنبر 2017 - 17:07

    والله لا أفهم لماذا المسؤولين في الحكومة عندنا لايريدون لحد الساعة أن يتخدوا عقوبات متشددة وصارمة في حق هؤلاء الأشخاص الذين يبيعونها للأطفال والمراهقين..

  • متقيش السياحة
    السبت 23 شتنبر 2017 - 17:18

    الموضوع يمس السياح. سترى حملة موسعة و دائمة بمعنى الكلمة من طرف السلطات. اما المدن الأخرى (خاصة البيضاء) الغير سياحية حيت تباع امام المرء فلا حرج. مع العلم ان هدا الموضوع نوقش في الحكومة بضعة اشهر لمنع دخوله للبلاد.!!!!!
    حتى المواطن يتحمل قسطا من المسؤولية لترك او عدم الانتباه لأطفالهم حين اقتناء هده المفرقعاة الخطيرة.

  • brahim azli sud
    السبت 23 شتنبر 2017 - 17:33

    عاشورا ء السنة الماضية كنت راكب ف ااطوبيس رقم14 خط ازلي الجنوبي عرصة البيلك وصلنا دوار العسكر القديم قرب المقبرة تعرضنا ل عملية رعب واستفزاز واستهزاء من طر ف عصابة مراهقين وجوههم اقبح من وجوه الضباع. رمو مفرقعات داخل الحافلة احدثت اصواتا مخيفة ودحانا خانقا و صداعا في الادنين والم في العينين و الا‘وباش يتفرجون ويتشفون ويضحكون مفتخرين بفعلهم الاجرامي

  • بن بشكوال
    السبت 23 شتنبر 2017 - 17:51

    المسؤول الأول والأخير هم الجمارك…………..

  • عبدالله
    السبت 23 شتنبر 2017 - 18:06

    لا تلومون الدولة في هاته الأشياء التافهة ، راه خصكوم تلومو التربية او هاذوك لي تا يبيعو هاذ المصيبة.
    الدولة هصها تحمل المسؤلية والعقاب لهاذوك لي تا يبيعوها وإدخالهم الى السجن وتحمل المسؤولية الى آباءهم حتى هما اما الدولة ما غاديش تحط بوليسي لكل مواطن . الى بغيتو البلاد تزيد القدام راه الشعب كله خصو يتحمل المسؤولية ديالو ماشي تولدو او طلقو للزنقة تربي او لوحو المسؤولية على الدولة باراكا من هاذ المهزلة راه اكثرية اولادنا ما مربيينش او آباءهم ما عندهومش الوقت ليهم ، جلس لامك او تضرب مك او نهرس ليك وجهك ماشي تربية ، الاولاد خصهوم الاهتمام والوقت يا ناس او المغرب وخا تعطيه الملايير غادي يبقى ديما غابة بحال الى تا تكب الماء في الرملة . ربيو اولادكم ربيو اولادكم راه المستقبل ديال البلاد في خطر ، التربية الحسنة رآها ن حب الوطن يا ناس .

  • كريم
    السبت 23 شتنبر 2017 - 18:35

    سائحة بقات فيكم او كنبتو عليا او هد الشعب او هو شهر تسمع الفركيع هانيا وباز لهاد البلاد ديل الموطن ديلها اخر هم

  • moha tout court
    السبت 23 شتنبر 2017 - 19:08

    المفرقعات الصينية لم تعد تشفي الغليل بل أصبح المراهقون والأطفال يصنعون قنابل بواسطة مواد كيماوية قابلة للانفجار كحمض النيتريك (الماء القاطع) والألمنيوم وغيرها واكتسبوا مهارات في هذا الميدان …..

  • amrane
    السبت 23 شتنبر 2017 - 19:41

    من يستورد هده المصاءب ؟الا يمكن معرفتهم .؟على الحكومة ان تقوم بواجبها .هل استعصى عليها حتى محاربة مفرقعات عاشوراء.

  • امازيغي
    السبت 23 شتنبر 2017 - 19:42

    هناك مافيا وعصابة وسماسرة يستفيدون من تجارة هذه الكوارث والمصاءب السوداء التي ابتلي بها المجتمع وإلا لماذا لم يتم منعها وزجر المتاجرين فيها بأقصى العقوبتت؟؟؟!

  • علال
    السبت 23 شتنبر 2017 - 21:45

    انا لا أفهم تقولون المفرقعات من صنع صيني هل صنعت في المغرب او مستوردة فإذا كانت تصنع في بلادنا فأين هي المراقبة واذا كانت مستوردة فأين هي الجمارك افيدوني يرحمكم الله

  • مدينة سيدي بنور
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 01:10

    على جهاز الامن بمدينة سيدي بنور ان يقوم بدوريات مراقبة مكثفة – طيلة ليالي عاشوراء – داخل الاحياء السكنية خاصة بحي الوداد حيث تقع كل سنة حوادث وفوضى وازعاج للساكنة…

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 3

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة