سيجارة مريضة تتسبّب في حريق بمستشفى خنيفرة

سيجارة مريضة تتسبّب في حريق بمستشفى خنيفرة
الإثنين 15 يوليوز 2019 - 10:08

ذكرت المديرية الجهوية للصحة ببني ملال أن مريضة تعاني من اضطرابات نفسية أضرمت النار بواسطة سيجارة في فراش سريرها، بإحدى الغرف المخصصة لإيواء النساء بمصلحة الأمراض العقلية بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة.

وكشفت المديرية الجهوية للصحة أن الحادث أدى إلى اندلاع النيران في باقي الأسرة وبجدران الغرفة والممر القريب منها، ما عجل بتدخل الأطقم الطبية والتمريضية ورجال الأمن الخاص العاملين بالمصلحة وبباقي أقسام المستشفى قصد إفراغ المصلحة وإجلاء المرضى النزلاء بجناحي الرجال والنساء لإنقاذهم من ألسنة النيران والأدخنة المتصاعدة، وإيوائهم مؤقتا بمستشفى النهار المتواجد داخل المستشفى الإقليمي.

وأضافت المديرية، من خلال بلاغ توصلت به هسبريس، أنه تم الاعتماد على مطفأة الحريق من طرف العاملين بالمصلحة لإخماد النيران قبل المناداة على عناصر الإطفاء؛ كما تم تخصيص قاعتين متعددتي الاختصاصات داخل مصلحة الأمراض العقلية بالمستشفى وتجهيزهما بالأسرة لإيواء النزيلات إلى حين إصلاح الخسائر وترميم الغرف والأجنحة المتضررة بفعل النيران.

وأشار البلاغ إلى أن الحادث لم يتسبب في تسجيل أي حالة فرار في صفوف النزلاء والنزيلات، كما أنه لم يخلف خسائر بشرية، لكنه أسفر عن بعض الخسائر المادية التي همت بالخصوص الأسرّة والجدران، مذكرا بأن المريضة المعنية بالأمر أعيد إيواؤها بمصلحة الأمراض العقلية بعد أن تم توقيفها من طرف عناصر الأمن الوطني بعدما تمكنت من الفرار.

وكشف البلاغ أن مصلحة الأمراض العقلية- جناح النساء- بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة كانت قد استقبلت بتاريخ 5 يوليوز 2019 المريضة، التي لم تتجاوز عقدها الثالث، بعد أن تم توجيهها بورقة إرسال من المستشفى الجهوي ببني ملال، حيث اتضح، بعدما تمّ عرضها على الطبيب الاختصاصي في الأمراض العقلية بذات المصلحة لتشخيص حالتها، أنها تعاني من اضطرابات مرض نفسي، ليتم إثر ذلك إخضاعها للعلاج عن طريق الأدوية ووضعها بإحدى الغرف المخصصة لإيواء النساء بمصلحة الأمراض العقلية.

‫تعليقات الزوار

5
  • مزنزن
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 10:30

    أصحاب الأمراض العقلية ينسون كل شيء إلا التدخين

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 10:48

    قال : واتضح ان الحريق لم يخلق فرار اي مريض او مريضة كما لم يخلف خسائر بشرية باستثناء الخسائر المادية ..
    وقد كان الاولى ان يقال : واتضح ان الحريق كشف تهور موظفي السجن وغياب المراقبة الصارمة في السماح بادخال مثل هذه الامور الخطيرة الى المرضى العقليبن كما كشف الحريق غياب ادارة مسؤولة جادة تقوم بادوارها وتشرف بعين ساهرة على مراقبة سلامة المرضى اولا ثم الفضاء الايوائي الصحي … بدل ان يسهب التقرير في وصف الحدث وحالة المريضة . كان يكفي ان يقال ان المريضة مصابة عقليا وينتهي الكلام . ليأتي دور الادارة الكبير والغائب عن هذا التقرير المجاملاتي . كفاكم اخفاء لاشعة الشمس بعيون الغربال . لابد من التوجه بالتشخيص الى الداء الحقيقي الذي هلك هذه البلاد ورمى به في مصاف البلدان المتخلفة . انشري هسبرس مشكورة

  • عزيز
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 11:01

    باش تشعل العافية و تنوض الروينة و تهرب هادي راه ما مريضة عقلية ما والو هادي عارفة اش كادير

  • رشيد
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 12:48

    بدون شك ان المستشفى المذكور يفتقد الى قنينات اطفاء النار وأنابيب اطفاء النار التي عادة ما تكون في المستشفيات في كل المررات الداخلية الرئيسية.إظافة ان الموظفين تجدهم ليس لهم اي دراية بكيفية اطفاء النار ولا بما يتبعها من التعليمات … يعني لم يحصلو يوما على cours في اخماد النيران.
    قصر الكلام بدون شك مستشفى غير مأهل للقيام بمهته. والشئ نفسه يمكن تعميمه على اغلبية المستشفيات في المغرب

  • مواطنة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:32

    السؤال المطروح : من أدخل السيجارة إلى المستشفى ؟؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات