24 ساعة

مواقيت الصلاة

03/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5913:3217:0319:5521:12

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..
  1. الوزير الوردي يتكفلُّ بعلاج الطفلة آية (5.00)

  2. عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبية (5.00)

  3. ابن عزوز حكيم .. المغرب يفقد "شاهد عيان حقيقي" على العصر (5.00)

  4. وفد الـPPS يزور مستشفى مخيّم الزعتري (5.00)

  5. معاناة البدو الرّحل في المغرب (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | شخص يضرم النار في جسده بمشرع بلقصيري

شخص يضرم النار في جسده بمشرع بلقصيري

شخص يضرم النار في جسده بمشرع بلقصيري

أقدم شخص على إضرام النار في جسده أمام مقر الشرطة بمدينة مشرع بلقصيري، التابعة لإقليم سيدي قاسم، اليوم السبت على الساعة الحادية عشر والنصف.

وقالت مصادر من مشرع بلقصيري إن سبب إضرام الشخص النار في جسده، يعود لخلاف بين هذا الشخص وأحد رجال الشرطة الذي رفض تسليمه أوراق دراجته النارية ثلاثية العجلات والمخصصة لنقل البضائع بعد ارتكاب مخالفة في السير.

إلى ذلك تم نقل الشخص إلى مدينة مكناس في حالة خطيرة لتلقي العلاجات الضرورية، تضيف نفس المصادر من عين المكان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - Kamal السبت 12 يناير 2013 - 17:30
مغرب غريب والله كل من هب ودب يخرج بشي ما عهدناه في هدا البلد
2 - kandal السبت 12 يناير 2013 - 17:45
لا حول و لا قوة الا بالله و حسبي الله . ايهما ابخس ثمنا الدراجة ام النفس .. و ايهما احب الى الله عز و جل ؟ اللهم اجعل حروقه بردا وسلاما ..اللهم تبث عبادك .
3 - bouchra السبت 12 يناير 2013 - 17:45
مافهمت واش هاد الناس عنهم شي عقل ولا غير كادبين عليهم
واش دابا اللي حرافتليه ينوظ يحرق راسو
زعما راه اصحاب العقول في راحة
الله يسترنا من هاد البلية اللي ولات بحال السلام عليكم
الله يهدي ماخلق
4 - gigi السبت 12 يناير 2013 - 17:51
le Maroc ne changera plus j'ai remarqué qu'avec ce nouveau gouvernement il devient de plus en plus insupportable de vivre au Maroc
5 - sanfour ghadbane السبت 12 يناير 2013 - 18:29
اللي ما زال ما فهمش اشنو واقع فالمغرب اشنو دير ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المغرب راه فأزمة
ومظاهر الازمة هي هادي
راها المغرب شحال هادي من عام وهو داير التنفس الاصطناعي
ومع هاد الحكومة غادي يطيح k.o
حتى حاجة ما بقات تفرح الله يستر .
6 - يوسف السبت 12 يناير 2013 - 18:35
المغرب مستقر وسيبقى دائما مستقر إن شاء الله ، طريقة البعزيزي واضحة لاكن لا تنفع مع الشعب المغربي
7 - جواد السبت 12 يناير 2013 - 19:10
لاحول ولا قوة الا بالله اسهل وسيلة للتعبير هي احراق الذات عذاب في الدنيا وفي الاخرة
8 - Hamza belksiri السبت 12 يناير 2013 - 19:27
يا إخوان من يتكلم دون مصدر هدا الشاب اسمه سعيد شاب طموح طرق كل أبواب العمل دون مجيب و انه قد اضرم النار في جسده نتيجة مجموعة من الإهانات المخزنية ..... ملحوضة انه يتميز بفس و غيرة كبيرة عن الوطن و المرجوا تصحيح الخبر لقد دهب إلى المستعجلات لمدينة الدارالبيضاء و حريق من الدرجة ٣
9 - صابر السبت 12 يناير 2013 - 19:28
كان على هد الشخص ان يشرب سم الفئران ممزوج بالماء النار لكي يتخلص من نفسه في دقائق ويريح نفسه والمجتمع -اما ادرام النار في جسده يلا مه كثيرا وبعده سيندم ويعرض للعقاب على محاولة الانتحار -انا لا اتاسف على مثل هؤلاء الاغبياء-
10 - اب البطالة السبت 12 يناير 2013 - 19:29
هاد المخزن تاوا عيق واش بغاو الشباب تخرج تشفر اتكريسي را حول الإجرام كثر راهم ممخلينهمش يترزقو الله حلال الله يكون في عوانهم مقراوش والفقر زيدهم كغيدير تيكون عندو العقل حولهم ميشعلو العافية في روسهم وديرو الشباب شي حل راكم خرجتو على هاد البلاد
11 - hicham السبت 12 يناير 2013 - 19:34
إنها تقترب، إنها تدنو، إنها قادمة، ترتدي لباسا أحمر، و تحمل سيفا و منديلا، تقطع رؤوس المخزنيين الظالمين، و تمسح دموع المساكين المقهورين.
إسمها خالتي الثورة، صوتها أشد من الرعد فى آذان الظالمين، تكسر القيود، و تقبل الخذود.
متى تزورينا يا خالتي ؟؟ قريبا قريبا يا بني، لأخرجكم من القهر و الذل إلى الحريةو الكرامة.
أنا قادمة يا ولدي و عيني على القصور
ألا تعلم أن باب لعزيزية جعلت منه مزبلة؟؟
ألا تعلم أن زين العابدين جعلته يخرج بالخمار؟؟
ألا تعلم أني أذقت مبارك من كأس الذلة و السجون؟؟
ألا تعلم أني أحرقت وجه صالح و جعلته أسير اللجوء؟
قادمة أنا يا بني و سأسقي كأس الذل لكل من أهان هذا الشعب و بنى القصور على جماجم المساكين.
سأدكها على رؤوس ساكنيها
و أزرع بذور الحرية و الكرامة
12 - kmarodubled السبت 12 يناير 2013 - 19:40
c est sur qu ils l ont mal traiter le pauvre. je connais bien les gens de cette region et surtout Mechraa bel ksiri. jespere que les detectives et proces analysera l effet. n.
13 - hicham السبت 12 يناير 2013 - 19:53
اليس هذا الخبر يستحق ان يشد له كل الانظار من الاعلام الذي ينشغل بالتفاهات .ام ان عيش او موت بائع لا يساوي شيء ام ننتظر ان يكون بوعزيزي في المغرب ليحرق نفسه امام اعين الناس لتقوم ثورة كما كانت في تونس .طبعا المغرب ليس تونس ,لكن التستر على المظالم تفجر الاوضاع.
14 - tazi السبت 12 يناير 2013 - 20:04
قلة الإمان
ارتكب مخالفة السير و لا يريذ العقاب
تبا مكيناش في شي دولة
15 - moghrabi السبت 12 يناير 2013 - 20:51
لاحولا ولا قوة الا ب الله العضيم ان علا اء نسان تافكير
16 - aba السبت 12 يناير 2013 - 20:58
This is awful. Should we put the entire nation on prozac or other antidepressants? One, two three , light a match and burn ones self? Why should we blame the government on this. Of course the rule of law must be respected by all (including the police officers) or chaos will follow. Lets keep that in mind..
17 - _ABDOUH_ السبت 12 يناير 2013 - 21:03
بعض رجال السلطة شافاهم الله يعيشون ازمة "تواصل" مع المواطن المقهور.
يكفي ان يكون مظهرك مظهر الكادحين أو تكون تكون ملامحك ملامح ذاك المواطن الذي طحنته سنون الظلم والفقر والقهر لتصنف ضمن المدانين مسبقا إلى تثبت تهمتهم فيما بعد !
18 - بلقصيري السبت 12 يناير 2013 - 21:35
رسالة الى الادارة العامة للامن الوطني لتضع حدا لتعسف هذا الشرطي الذي يجب يقام عليه بحثا حول تصرفاته و سلوكه و انه هو و لا احد غيره فسبحان الله
19 - said السبت 12 يناير 2013 - 21:59
املك دراجة نارية عادية ثمنها 2000 درهم سهوا نسيت تجديد التامين بعد اسبوع من نهاية التامين
فعندما اوقفني شرطي رفضت اعطاءه رشوة فكتب محضر ضدي وبعد دلك توصلت بغرامة من المحكمة ب 6000 درهم
20 - abdo rabat السبت 12 يناير 2013 - 22:09
الى الاخ نوفل رقم 7........ سير اولدي الله يرضي عليك هدا المغرب احنيني عندو تاريخ كبيييييييييييييييييييير سحبتك الثورة غادي دير لنا الفايدة شوف غير الدول راه باقين وحلين ولينا حنا كنسعدهم الله يرضي على ولدي راه ملكناالعضيم الهمام ال الامام مكاينش شي حد يزعزع استقرارالمغرب الحبيب كن تحشم اولدي قول انا مغربي وافتخر عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش الملك محـــــــــــــــــــــــــــمد الســـــــــــــــــــــــــادس ملك افريقيا
21 - سافاكا السبت 12 يناير 2013 - 22:17
صراحة البوليس فمدينة بلقصيري داير فيها بطال وكيقمع ناسها الأحرار، وهاد الشاب اللي حرق راسوا راه ديما كيقمعوه. الله ياخد فيهم الحق
22 - كمال سعيد السبت 12 يناير 2013 - 22:38
قبل يومين من 20 فبراير 2011 أقدم أحد الشبان بشنق نفسه أمام المقاطعة الحضارية الأولى ببلقصيري، و لولا تدخل المارة لوضع حداً لحياته.
و ها هي نفس الواقعة تتكرر قبل يوم واحد فقط من يوم 13 يناير 2013، و أمام مقر الأمن الوطني.
اليوم شهدت المدينة مسيرة لأصحاب الدراجات الخاصة بالبضائع، شارك فيها 39 دراجة. .
و منفذ العملية، ربما يتعاطى المخدرات، فهو معروف بكونه يطلق أبواق دراجته النارية على أنغام الموسيقى الأجنبية.
23 - متقاعد السبت 12 يناير 2013 - 22:44
ما لم تجرؤ الحكومات السابقة في اقرارها تجرأت هذه الحالية وبدم بارد وبدون رحمة ولا انسانية في تفقير المغاربة الغلبة واهانتم وبدون سابق انذار اولا قرار الحكومة على لسان رئيس الحكومة في تحديد راتب المعاش ت 1000 درهم التي لا تسمن ولا تغني من جوع , تهميش الشباب وحاملي الشاهادات العليا من حقهم في الوظيفة , الزيادة في المحروقات التي أثرت بشكل مباشر وغير مباشر من رفع مستوى المعيشة بشكل مفرط ,أثقلت كاهل المواطن ولاسيما العاطل وذوي الدخل المحدود والمتقاعد اللذي كرس شبابه فداء لهذا الوطن اللذي لم يبر به , وها اليوم قد الغى القرار الذي لم يكن في الحسبان ضريبة السيارات التي يفوق عمرها 25 سنة فزاد الطين بلة والفقير فقرا لؤولائك المعوزين الذين يستغلون هذه النوع من السيارات لكسب رزقهم , وغدا الله اعلم ماذا ستفرض علينا والشعب مكموم الفم أم كأن به علة او مس وربما مخدر ولاكن الفرج ات ان شاء الله .
24 - hicham fakkar السبت 12 يناير 2013 - 22:51
الى الاخ نوفل رقم 7.محمد السادس حبيب كل مغربي من طنجة للكويرة اين سنجد ملك يجوب البلد غربا و شرقا ليلا و نهارا صيفا و شتاء لتحسين اوضاع شعبه. اين سنجد ملك ينفق من ماله الخاص على مشاريع تنموية. اين سنجد ملك لدولة عربية لا تملك لا غاز و لا بترول و تملك 1400 كلم من الطرق السيارة في 2011 اكبر شبكة طرق سيارة في افريقيا و ستصبح 1700 كلم في 2015 انشاءالله. اين سنجد ملك دولة شركاتها و بنوكها من اكبر الشركات و الابناك في افريقيا بدون بترول او غاز و حاليا الشركات و الابناك المغربية اصبحت تطرد نظيرتها الفرنسية من افريقيا الفرنكوفونية. اكبر شركة مشغلة في الغابون مغربية. اكبر بنك في مالي مغربي. ثاني اكبر بنك في تونس مغربي و كلنا راينا كثرة وكالات التجاري وفابنك خلال المظاهرات في تونس. طيران الغابون و السينيغال و انغولا و غامبيا كلها شركات في ملك الخطوط الملكية....ميناء طنجة المتوسط اكبر ميناء في حوض المتوسط ..........حفظ الله بلدنا الحبيب
وجنبه الفتن والمنافقين والمرتزقة
25 - hmmmd السبت 12 يناير 2013 - 23:06
انا سؤال الى رقم 7 نحن مغاربة ونفتخر ولاكن لا ننسى ان نعيش في عصر لحريات وتبادل لمعلومات ايام سجون وانتهاكات راحت من زمان لا نخاف الى الله مهما كانت احوال الحق ياخد لا يعطى يا مغربي
26 - بلقصيري السبت 12 يناير 2013 - 23:16
هذا بوليسي قد تجاوز الحد وطغى وتجبر في هذه المدينة فيجب على السلطة ان تتحرك من اجل توقيفه قبل فوات الاوان
27 - hicham fakkar السبت 12 يناير 2013 - 23:21
الى الاخ نوفل رقم 7........محمد السادس حبيب كل مغربي من طنجة للكويرة اين سنجد ملك يجوب البلد غربا و شرقا ليلا و نهارا صيفا و شتاء لتحسين اوضاع شعبه. اين سنجد ملك ينفق من ماله الخاص على مشاريع تنموية. اين سنجد ملك لدولة عربية لا تملك لا غاز و لا بترول و تملك 1400 كلم من الطرق السيارة في 2011 اكبر شبكة طرق سيارة في افريقيا و ستصبح 1700 كلم في 2015 انشاءالله. اين سنجد ملك دولة شركاتها و بنوكها من اكبر الشركات و الابناك في افريقيا بدون بترول او غاز و حاليا الشركات و الابناك المغربية اصبحت تطرد نظيرتها الفرنسية من افريقيا الفرنكوفونية. اكبر شركة مشغلة في الغابون مغربية.......حفظ الله بلدنا الحبيب
وجنبه الفتن والمنافقين والمرتزقة
وسحقا لكل من سولت له نفسه التعدي على سيادته
28 - يونس السبت 12 يناير 2013 - 23:25
إلى كل من وجد الملاذ للسخرية وتفريغ المكبوتات وياعملاء البلبلة أوصيكم أن التكلم يكون عنذ المعرفة بالامور فمن يقول أنه قام بهذا العمل نتيجة ارتكاب مخالفة السير و لا يريذ العقاب فأسألك هل كنت حاضرا حتى تقيم الامور هل سألة عن سبب إعطائه لهذه المخالفة حتى تقوم بحكمك ويا من يطلب منه أكل سم الفئران إحضر أن تقع في هذه المواقف يوما. المرجو ان تدعوا له بالشفاء عوض التشمت
29 - Hichamito السبت 12 يناير 2013 - 23:40
لا كان الشرطي يعطيه النقوذ لكي يامن دراجته التلاثية العجلات ويعطيه التحية على مخالفة السير ويطلب منه السماح والعفو والمعدرة ويعطيه خودة جيدة ..
30 - Hamza belksiri الأحد 13 يناير 2013 - 01:48
المرجوا من كل التدخلات المعنية بالأمر البحث في الموضوع لأن هدا الشرطي المسمى ببوسعدان معروف للكبير و الصغير بتصرفاته الهمجية و اللاإنسانية تجاه المواطنين و هذه شهادة كل ساكنة مدينة مشرع بلقصيري وليكن في علمكم أن الشاب اللذي أضرم النار في جسده في حالة خطيرة في المستعجلات و لنحيطكم علما أنه لاعلاقة له بالسياسة أو شيء من هدا القبيل ونأكد لكم مرة أخرى أن الشرطي طلب من الشاب سعيد رشوة مقابل عدم إيقافه كل مرة و لقد تعب الشاب من هذه الإهانات و قرر وضع حد لهده المهزلة ولوتطلب ذالك حياته مقابل عديد من المضلومين مثله و لقد شتم الشرطي بوسعدان الشاب أمه وعائلته والله إن الشاب الضحية المضلوم ضلما كيف يعقل شاب بطالي يقدم يوميا رشوة لشرطي أجرته الشهرية تتجاوز سبعة الاف درهم أو أكثر مع العلم لا نتهم كل الشرطيين هناك من يعمل بنزاهة و هناك من ليس له شرف و ضمير
31 - anouar الأحد 13 يناير 2013 - 06:17
بسم الله الرحمان الرحيم
انا ساءق محترف اعرف حق المعرفة الشرطة المغربية و الدرك الملكي بحكم مهنتي فمن كثرة الاهانات التي كنت اتلقاها يوميا او بالاحرى عند كل حاجز امني ويتم ابتزازي من اجل دفع الرشوة فالقانون المعمول به في هذا المجال كله ثغارات وثقوب اعطيكم مثال حي نوع شاحنة كانطير وزنها مع حمولتها 3500kgلكن وزنها فارغة يتعدى 4200kgفي الحالة الساءق عنده مخالفة حتى وهي فارغة وهناك حالات عدة ايها الاخوان انا في ظل الاهانات اليومية من طرف السلطة الظالمة فضلت التخلي عن هذه المهنة وانا الان في عطالة داءمة وفكرة الانتحار تراودني باستمرار نتيجة الياس ةالاحباط الذي اعانيه يوميا وكتعقيب الاخ من الرباط الذي يفتخر المشاريع التنموية التي يدشنها جلالة الملك اقول له اية مشاريع تتحدث عنها فالميناء المتوسيطي المغرب لن يستفيد منه مدة 99سنة اما الطرامواي 25سنة واي مال خاص تتحدث عنه كفاك نفاقا وجبنا يا اخي وان لم تثق بي المرجو ان تبحث في التقرير الخاص بلجنة التخطيط لسنة 2011ستعرف الحقيقة الكاملة ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لما كان اميرا للمؤمنين اعتزل التجارة حتي لا يضيع رعيته الشعب للافعال وليس الاقوال
32 - anouar الأحد 13 يناير 2013 - 06:39
بسم الله الرحمان الرحيم
تمنيت دوما ان يكون قانونا مطبقا على الجميع انا لا اعرف الحقيقة عن الاخ الضحية من بلقصيري لكن لو كان هذا الانسان على شخص له نفوذ هل كان سيتعامل الشرطي بتلك الطريقة لو حتى كان مخطءا اننا فاسدون لا مجتمع ولا سلطة ولا حكومة نحن نعيش في ظل قانون الغاب ونعيش بقانون وضعي فرنسي قديم اكل منه الدهر وشرب لابد من تغيير حقيقي كفانا سخرية ومهزلة لقد اسكتونا بالدستور الجديد الذي لا يحمي سوى مصالح الداءرة المحيطة بالقصر والطبقة البورجوازية اما الطبقة البروليتارية فهي مهمشة وتعيش في قسم الانعاش منسية دون رعاية تنتظر الموت بفارغ الصبر لان هذه الطبقة ميتة وهي حية اننا حلولا فعلية وليس اقاويل
33 - hamid الأحد 13 يناير 2013 - 09:30
vivre ce nouveau gouvernement ..vivre le maroc ....vivre le roi....vivre les marocains
34 - عبدو البيضاوي الأحد 13 يناير 2013 - 10:15
الرشوة كاينة و القضاء عليها مستحيل و خا حنا ديما كتبان لينا غير ديك الرشوة الصغيرة و ما الرشوة لي كيتباعوا بها المارشيات لكبار ديال لبلاد وقيلة ماشي هذيك هي الرشوة لي كيهضروا عليها في التلفاااااازة .
أما هاد الشخص ان أتأسف له أولا لكن على ما يبدو انه ضعيف و غير ذكي رغم إن كان له مستوى دراسي و الله أعلم، لأنه كان عليه نصب كمين لهذا الشرطي لكي يسقطه متلبسا بتهمة المطالبة بالرشوة والطرق عديدة و لا تحصى بدلا من أن يرتكب حرام ،إذا فهو خاف أن يعطي الرشوة الحرام و عذب نفسه في الدنيا و الاخرة و العياد بالله بارتكابه جريمة و حرام.
08017676 هذا الرقم مخصص لكل من تعرض لمحاولة الرشوة أو الابتزاز .
35 - المدينة الأحد 13 يناير 2013 - 16:31
أنا من أبناء المدينة صدقوني لقد فوجئت لما رأيت وسمعت هذا الحادتة .
36 - simo الأحد 13 يناير 2013 - 22:45
لمرجوا من كل التدخلات المعنية بالأمر البحث في الموضوع لأن هدا الشرطي المسمى ببوسعدان معروف للكبير و الصغير بتصرفاته الهمجية و اللاإنسانية تجاه المواطنين و هذه شهادة كل ساكنة مدينة مشرع بلقصيري وليكن في علمكم أن الشاب اللذي أضرم النار في جسده في حالة خطيرة في المستعجلات و لنحيطكم علما أنه لاعلاقة له بالسياسة أو شيء من هدا القبيل ونأكد لكم مرة أخرى أن الشرطي طلب من الشاب سعيد رشوة مقابل عدم إيقافه كل مرة و لقد تعب الشاب من هذه الإهانات و قرر وضع حد لهده المهزلة ولوتطلب ذالك حياته مقابل عديد من المضلومين مثله و لقد شتم الشرطي بوسعدان الشاب أمه وعائلته والله إن الشاب الضحية المضلوم ضلما كيف يعقل شاب بطالي يقدم يوميا رشوة لشرطي أجرته الشهرية تتجاوز سبعة الاف درهم أو أكثر مع العلم لا نتهم كل الشرطيين هناك من يعمل بنزاهة و هناك من ليس له شرف و ضمير والله كلامك كله صحيح 10000%
37 - حلحول بلقصيري الثلاثاء 15 يناير 2013 - 12:59
اولا انا ابن المدينة اعرف ذالك الشرطي حق المعرفة غير متفاهم قاهر ياخد الرشوة يهمش المستضعفين اقولها بكل صراحة كلمة حق
اما سعيد الشاب الذي احرق نفسه الدراجة هي مصدر رزقه و لم اعطاه الوطن عمل لما فعل ذالك
38 - دكرى الثلاثاء 15 يناير 2013 - 18:50
هدا الشاب المخالف الدي احرق نفسه واللدي يتعاطى المخدرات يجب ان يتابع قانونيا على فعلته حتى يكون عبرة للاخرين الدين يثيرون الفوضى في المدينة مخالفين للقانون
39 - فضولي انشاء الله الخميس 17 يناير 2013 - 00:23
باسم الله نفتتح هذا التعليق:انني شاب مثل كل الشباب المعلقين عن الموضوع ومن سكان مشرع بلقصيري نتأسف عن كل ما كتب في حق هذا الشرطي لان هذا الاخير يقوم الا بعمله المعهود وما امر به من طرف قياديه, القانون فوق كل شيء لم نتكلم عن السبب هذا الموضوع فقط بل ساتكلم عن هدا الشرطي بصفة عامة, سكان هذه المدينة يعتبرون كل شرطي من السكان الاصليون ليس له الحق في تدوين لهم المخالفات ولا توقيفهم بالبتة هدا الشرطي لايعرف من بالسيارة يعرف فقط من المرتكب المخالفة لسوء الحض مدينتي العزيزة فيها من لايفهم في مدونة السير نتمنى من الجهات المسؤولة ان تنضم حملات تحسيسية في مدونة السير لان مرتكبي المخالفات بالجملة ويرجع كل شئ لرجال الشرطة انهم لايقدرو المعرفة القديمة وان ابوه كان يعرف ابي, هده الاشياء غير مدكورة في مدونة السير الجديدة
اما هده التصرفات الصبيانية حرق النفس او مثل هذا القبيل حلول غير مجدية اولا - الله يحرم الانتحار
ثانيا- هذه ليست حلول اصلا
كل شرطي غير صالح هناك من يصلحه في الادارة العامة
ام ما نحتاجه في مشرع بلقصيري بحكم انها منطقة غنية بفلاحتها للتطبيب واصلاح الطرق وخلق مناصب للعمل بفتح معامل.
40 - arwa الخميس 17 يناير 2013 - 15:35
بسم الله الرحمان الرحيم
اولا لقد اثر هذا الحدث الفاجع في نفوسنا و لكن لنكن جديين في هذه المسالة
و السؤال هنا يطرح نفسه :
هل الشاب سيتصرف من نفسه و يقوم باحراق ذاته امام مركز الشرطة و امام الملاء? ام هناك خلفيات اخرى? التي حاول تكذيبها بعض رجال الامن في هذه التعليقات .
في رايي ان تلك الافعال التي قام بها سعيد لم يقم بها من فراغ بل ذلك راجع الى ذلك الشرطي الذي يجب معاقبته طبقا للقانون بعد ممارسته الشطط في استعمال السلطة و التهديد في حق مواطن و ذكر امه كل هذا ادى الى انفعال ذلك الشاب و القيام بحرق نفسه .
و الدين الإسلامي واضح في مسألة قتل النفس: وأقوال العلماء كلها تنحو إلى عدم الخروج عن الرعية حتى وإن كان ظالما : والفتنة أشد الأمور التي تهلك الإنسان في كل العصور ...
و لا نتامل كثيرا فالظالم سيكمل مسيرته و الظالم ......
و اختم تعليقي بهذه الاية : ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون.
الظلم لا يعرف ديناً ولا رباً، ومن يتعدى على حقوق الناس هو مغتصب وينبغي التصدي له.
41 - sanaa الخميس 17 يناير 2013 - 18:34
si chaque personne passible d'mande suite a une contravention se révolte de la sorte(se brûler ) la lois ne sera jamais appliquée. ainsi la raison même de l'existence des hommes de sûreté sera mise en cause!
42 - كريم الجمعة 18 يناير 2013 - 15:42
جوابا على تدخل( اروة معيشة)واش السياسة اللي غادي بها المغرب هي اللي خلات هذاك الشخص يخرج بالموطور بلا ما يحمل معاه الاوراق القانونية ديال الموطور,? و ما يديرش الخودة? بالعكس راه كل دولة عندها قا نون و يجب على المواطنين احترامه.ثم ان مول الموطور خصو يتعاقب على الهلع والازعاج الي تسسب فيه لسكان المدينة باحراق راسو
43 - Wéld cha3b povréé الجمعة 18 يناير 2013 - 20:10
المرجوا من كل التدخلات المعنية بالأمر البحث في الموضوع لأن هدا الشرطي المسمى ببوسعدان معروف للكبير و الصغير بتصرفاته الهمجية و اللاإنسانية تجاه المواطنين و هذه شهادة كل ساكنة مدينة مشرع بلقصيري وليكن في علمكم أن الشاب اللذي أضرم النار في جسده في حالة خطيرة في المستعجلات و لنحيطكم علما أنه لاعلاقة له بالسياسة أو شيء من هدا القبيل ونأكد لكم مرة أخرى أن الشرطي طلب من الشاب سعيد رشوة مقابل عدم إيقافه كل مرة و لقد تعب الشاب من هذه الإهانات و قرر وضع حد لهده المهزلة ولوتطلب ذالك حياته مقابل عديد من المضلومين مثله و لقد شتم الشرطي بوسعدان الشاب أمه وعائلته والله إن الشاب الضحية المضلوم ضلما كيف يعقل شاب بطالي يقدم يوميا رشوة لشرطي أجرته الشهرية تتجاوز سبعة الاف درهم أو أكثر مع العلم لا نتهم كل الشرطيين هناك من يعمل بنزاهة و هناك من ليس له شرف و ضمير
44 - arwa الجمعة 18 يناير 2013 - 22:42
للرد على تدخل (الاخ كريم ) انا قصدت بالسياسة تلك الممارسات و فن الادارة.
اولا ان الشاب سعيد بكثرة تلك التهديدات من طرف رجل الامن لاعطاء الرشوة و كونه اي هذا الشاب تعب من تلك الاهانات المتكررة و الواقع الذي يعيش فيه افحرق نفسه وما اقوله هو بشهادة الجميع و اظن انك قرات التعليقات . و للعلم فالمغاربة في صدارة العالم الذين يضرمون النار في انفسهم كطريقة للاحتجاج على ظلم السلطات. وسوسيولوجيا، أصبح هذا الشكل الاحتجاجي تعبيرا عن أقسى درجات اليأس وسط المجتمع المغربي، وقد يؤدي تراكمه الى انفجار الأوضاع في لحظة من اللحظات لاسيما وأن فكرة الانتحار الجماعي حرقا قد بدأت تراود الكثير من "اليائسين" في هذا البلد.
و شكرا اخي على مرورك
45 - عدل السبت 19 يناير 2013 - 16:39
ليس كل رجال الأمن سواء. منهم الغيور على مهمته ومنهم من يستغل نفوذه. والله العظيم إني تأثرت كثيرا بهذا الحدث
ليكن معلوم لدى الجميع أن المؤسسة الأمنية المغربية هي رقم 1في الفساد التزوير كتم الحقاءق و قلبها الرشوة الكلام النابي التغطرس كل الأوصاف القبيحة متوفرة فيها
ربما هذا هو مفهوم الشرطة.. في خدمة الشعب. لا حول ولا قوة إلا بالله يجب محاربة مثل هده الاعمال الشنيعة التي تضر بكرامة المواطن المغربي الامن في حماية المواطن ليس العكس .
46 - جواد السبت 19 يناير 2013 - 17:23
ان التصريحات الواردة حول واقعة الشاب سعيد مغلوطة ولا اساس لها من الصحة .لقد كنا من الحاضرين والشرطي لم يتشاجر مع سعيد ولم يطلب منه اية رشوة بل طلب منه الادلاء باوراق الموطور واجابه سعيد بانه لا يتوفر على اية اوراق,وكان الشاب بدون خوذة.فسجل الشرطي المخالفة مطبقا للقانون كما يملي عليه واجبه ,و لم يبدي الشرطي اي شطط في استعمال السلطة ماعدا ان كان مفهوم الشطط عند البعض هو القيام بالواجب وتطبيق القانون...وللتاكيد فان الشرطي كان رفقة رئيس مفوضية الشرطة بمعية مقدم شرطة ,فبالله عليكم ايعقل لموظف ان يطلب الرشوة بحظور رئيسه?ان ما يدعيه بعض الاخوان مجرد افتراء فاتقوا الله يا عباد الله